بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-07-2016, 10:27 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة أ.د.محمد عبدالله الريح(د.محمد عبد الله الريح)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

وطن للإبتسامة

07-08-2006, 05:26 PM

د.محمد عبد الله الريح
<aد.محمد عبد الله الريح
تاريخ التسجيل: 03-31-2016
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

وطن للإبتسامة

    وطن للإبتسامة
    (نقيمه في المناطق المحررة من الزهج والإكتئاب والإحباط)
    الإخوة أحبابي في البورد
    آسف لأني لم أرد تحيتكم بأحسن منها لولا تنبيه الأخ أبوزينب . وبوست الأخ هشام هباني عثرت عليه اليوم فقط وذلك لأنني غشيم وبتحسس طريقي في بوردكم هذا وعندي صورة مهمة جداً سأحاول أن أرسلها وموضوع عقيد الخيل وصورة لي معه سأرسلها في موضع آخر.
    طبعاً زي ما شفتوا الجماعة ما شهودوني ونزلوا فيني ضرب تحت الحزام. لكن لا تخافوا على أخيكم :
    فأنا الذي لم ينظر الأعمى إلى أدبي ولم تسمع كلماتي من به صمم
    وعليه فقد قررت أن أستقبلكم أنا وأخوي الشاعر شمس الدين حسن الخليفة في (وطن للإبتسامة). وذلك لكي ألهيكم وأصرف إنتباهكم عن قضايا البلد الحقيقة بمقالات إنصرافية فأنا كما قال (عبدالماجد عبد الماجد) رجل تفوح منه رائحة إنقاذ:
    وما ضر الورود وما عليها إذا المزكوم لم يطعم شذاها؟
    حكمة والله وحكاية:
    الفرق بين الفيل والنملة أن رجل الفيل يمكن تنمل ولكن رجل النملة لا يمكن تفيل (بتشديد الياء).

    خت في بطنك سكينة صيفي
    أحد أصدقائي المغتربين مر بمشكلة كان يعتقد أنها عويصة وأنها محتاجة لحل وتدخل سريع. وملخص المشكلة إنه متزوج والحمد لله إستقدم زوجته واستأجر شقة وعاشا فيها أيامهما الأولى في سعادة تامة. يذهب للعمل ويعود آخر النهار بعد أن يكمل الدوام ليجد زوجته وقد أعدت طعام الغداء ويتناول معها الوجبة ثم ينام ويصحو ليذهب لدوام المساء ويعود بعد صلاة العشاء .
    والزوجة تؤدي واجباتها المنزلية على خير الوجوه. ويستمر هذا الروتين لا تكسره إلا زيارة للأصدقاء مساء الخميس أو يزورهم الأصدقاء وهكذا. ولكنه لم يسأل نفسه يوماً ماذا تفعل زوجته بعد ذهابه للعمل. والزوجة كعادة زوجات المغتربين لا تفعل أي شئ. فقط تنام وتضبط المنبه على الساعة الواحدة في الظهر لتصحو لكي تبدأ في تجهيز الطعام. وقد لاحظ زوجها في الأيام الأخيرة أنها كانت تدمن قراءة مجلة الحوادث المصرية وتقرأ بشغف حوادث النساء الآئي يقتلن أزواجهن ويقطعنهم ثم يضعنهم في أكياس القمامة. وكانت دائماً تقول له:
    شفت يا محمود المرة المجرمة دي كيف كتلت الراجل وقطعته حتة حتة زي التقول بتقطع في كمونية.
    الأمر الذي أقلقه أخيراً هو أنها كانت تطالبه من وقت لآخر بإحضار كمونية من الجزار. وكان يقول لها:
    - قبل يومين مش أكلنا كمونية؟
    - أيوا بس أنا بتكيف لما أقطع الكمونية وأجهزها .. يا سلام مش زي بتاعة المطعم السوداني القاعد تجيب لينا منو الكمونية.
    هي فعلاً بتعمل كمونية مظبوطة.. مش زي بتاعة المطعم السوداني.
    وذات يوم قامت الزوجة فزعة بعد أن تعطل المنبه فلم يوقظها لتعد الغداء لصاحبنا ولم تبق إلا نصف ساعة على عودته ولذلك هرعت الى المطبخ وشعرها منفوش وعيناها حمراوان من النوم وأخذت سكينة وبدأت تقطيع البصل وازدادت عيناها احمراراً وفي تلك اللحظة كان هو على باب الشقة يحاول أن يعثر على المفتاح دون جدوى. لقد نسي المفتاح في المكتب وهرعت زوجته لتفتح الباب... الشعر منكوش والعيون حمراء يتطاير منها الشرر أو هكذا خيل إليه وكانت تحمل في يدها سكيناً. ريا وسكينة وشايلا سكينة. فأخذته الرجفة وجفل جفلة رجل واحد أو جفلة إمرأتين وهو يقول لها:
    دقايق بس وأجي.. أصلي نسيت مفتاح الشقة في المكتب. دقايق بس..
    - يا راجل انت جنيت مفتاح شنو ؟ ما ياهو أنا فتحت ليك الباب؟ إنت الحاصل عليك شنو الليلة؟
    - -ولكن صاحبنا لا يلتفت لها ويردد في سره :
    - الحاصل بي سببو إنتي... تلقيها عند الغافل.
    ويجلس صاحبنا في كفتريا ويطلب سندوتشاً... وتمر بذهنه صورة تلك المرأة المنفوشة الشعر التي تحمل سكيناً في يدها. ويحاول أن يتذكر أين رأى تلك المرأة. كل يوم يغادر شقته للعمل يتركها وهي نائمة وعندما يعود يجدها وقد جهزت الغداء وشكلها هو شكلها الذي عهدها عليه ولكنه لم يشاهدها على ذلك المنظر. وأخيراً يستقر رأيه أن يستدعي أحد أصدقائه ليأخذه معه للشقة حتى يكون شاهداً على ما سيحدث. ويتصل بأحد الأصدقاء الذي يلبي دعوته ويذهبا سوياً ويضغط هو على جرس الباب، فتفتح الزوجة الباب ويدخلا وتعد لهما الغداء ولكنها تلاحظ أنه يطيل النظر إليها...فلا تجد تفسيراً لذلك. وبعد أن إطمأن سمح لصديقه بالمغادرة. وهنا قالت له زوجته:
    - إنت الليلة مالك مش على بعضك؟.. أنا فتحت ليك الباب وناديتك تقول لي ماشي أجيب المفتاح؟
    ويجيب صاحبنا:
    - وهو دي إنتي؟

    كهرباء منقطعة النظير
    (لو كانت بيني وبين الناس كهرباء لما إنقطعت.. كانوا إذا برمجوها مددتها وإذا قطعوها أوصلتها)
    معاوية بن أبي سلكان
    أرى القوم يشتكون ويبكون لإنقطاع كهرباء لا تدوم طويلاً. وأيم الله إنها لتنقطع وتنقطع حتى ولو كانت في بروج مشيدة وتوربينات مقيدة. فلا خير في كهرباء لا تنقطع ولا خير في كهرباء غير مقطوعة ولا ممنوعة. لقد مرت البشرية بحضارة العصر الحجري ولم تكن هناك كهرباء فما الذي جري للإنسان الحجري وحجارته وحضارته. لقد استعاض الإنسان عنها بإكتشافه للنار من مستصغر الشرر. وماذا عن حضارة بابل وأشور ومروي والفراعنة؟ بل ماذا عن أهل الكهف؟ هل أضاءت كهفهم كهرباء من قوة شمعة واحدة؟ ومع ذلك لبثوا في كهفهم ثلاثمائة وإزدادوا تسعة من الأعوام. وما التباكي على كهرباء يجود بها مرفق هو نفسه في حاجة الى كهرباء إلا نوع من الدلع الذي إمتازت به أزماننا الأخيرة.
    قال التوربين بن أبي العداد الأمبيري :
    نزلنا بواد يقال له وادي الفولتاج وأقمنا مضاربنا وأشعلنا الجمرة الخبيثة فجاءنا قوم من بني كيبل وأفادونا بأحوالهم وشكوا لنا حالهم منذ أن حلت بديارهم الكهرباء فقد قل نسلهم وتفرق شملهم. وما ذلك إلا لأن الكهرباء أضاءت ليلهم ولم تجعله لباسا وأظهرت لهم قبح منظر أمهات عيالهم فنفروا منهن وأزوروا عنهن وجلسوا منهن على مزجر الكلب. ونضب الزرع وتضاءل الحرث وقال قائلهم:
    ويحي بها جلة كرجاء جعبول وويلي على غبرائها طول
    بانت نواجذها والليل كلكول ماكنت أعرفها لولا الكراؤول
    (حاشية:
    جاء في متن الجمرة الخبيثة أن الكراؤول هي المصابيح الكهربائية).
    فلماذا يشتكي الناس من إنقطاع الكهرباء ولا يشتكون من إنقطاع النسل؟ وما زلنا نواسيهم ونشد من أزرهم حتي أتاهم الفرج من رب العباد فأزيلت العماد لعدم السداد وإنقطع دابر الكهرباء عن واديهم ولم يعودوا يتبينون ذويهم فعمرت الديار بآلاف الصغار وحمدوا الواحد القهار.
    وقد علمنا فيما علمنا أن الإنقطاع المتقطع سيكون دائماً حيث لا زيت ولا مازوت ولا فيرنس لأن الطرق والكباري لم تعد تتحمل عاديات اللواري فنحن إذن مستبشرون بإنقطاع دائم وليل دامس ملائم يلزم كل إمرءٍ سريره ومضجعه ويعود كل غائب الي عشه ومخدعه. فاللهم أدمها نعمة بلا كهرباء وأزل عنا الكرب والبلاء وأبعد عنا شر الفواتير والهمنا الصبر والتدبير.

    أنفلونزا الطيور
    يقول الشاعر شمس الدين حسن الخليفة بمناسبة أنفلونزا الطيور التي داهمتنا وأنتم بعيدون عنا:

    دجاجي يلقط العدوى ويرقد وهو مرضان
    على وزن أناشيد الأولية:
    دجاجي يلقط الحب ويجري وهو فرحان
    ****
    دجاجي يلقط العدوى ويرقد وهو مرضان
    سرت فينا حكايته فللحيطان آذان
    وللفيروس يا أحباب أضراس وأسنان
    وقد ظهرت له في الكون أجنحة وسيقان
    يسافر في فجاج الأرض لا تحميه حيشان
    عنيف ليس تمنعه شبابيك وبيبان
    ولا يثنيه – إن طاروا- فتوات وجدعان
    ولن يسعى لنجدتكم إذا ما طب جيران
    (سمير) قد مضت أيامه فالدهر ألوان
    بقت للطير انفلونزا- هنا الإسم رنان
    هو التجديد... عولمة وألفاظ لها شان
    مع الفيروس ليس يخيف مجدور وجربان
    يطرطش من يداهمهم كما ينفك بنيان
    وليس يزيل حجته أطباء وشيخان
    إذا ما الصحة انتبهت فليس يضر إنسان
    وإن نامت نخم ونصر فإن البيت خربان
    عشان كدا فلتكن حذراً ويكفيك البذنجان
    ولحم الضان والأبقار منه السوق مليان
    وإن جافتكم الأسماك أو خانك جزلان
    ففي اللوبيا بروتين لذيذ الطعم فنان
    كذاك العدس فاستدعوه وليشهد سجيمان
    به تنفك ضائقة ... به يرتاح مصران
    به ينجو من الآلام في الركبة شنان

    حاشية:
    شيخان جمع شيخ وهي على وزن (سيقان)
    لكن نرجو عدم استعمالها في غير هذا المكان. بس خلونا نمشي بيها البيت دا – الله يرضى عليكم. فهي كلمة ذات استخدام لمرة واحدة يعني (ديسبوزابل)
    سجيمان: الكاتب الساخر بسودانيس أون لاين
    شنان: هو سعادة الأستاذ القائمقام سابقاً عبدالحليم شنان
    متعه الله بالصحة والعافية .
    شمس الدين حسن الخليفة.
    وطن للإبتسامة

    (عدل بواسطة د.محمد عبد الله الريح on 07-08-2006, 05:33 PM)
    (عدل بواسطة د.محمد عبد الله الريح on 07-08-2006, 05:43 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2006, 10:41 PM

غادة عبدالعزيز خالد
<aغادة عبدالعزيز خالد
تاريخ التسجيل: 10-26-2004
مجموع المشاركات: 4806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    د. محمد

    اضحكتنى قصة صديقك المغترب

    و اسجيل الحضور و المتابعة

    خالص التحايا

    غادة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2006, 10:51 PM

عمر عبد الخالق سعيد
<aعمر عبد الخالق سعيد
تاريخ التسجيل: 08-14-2005
مجموع المشاركات: 2228

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    فوق .....
    بس ما تنسي موضوع عقيد الخيل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2006, 00:41 AM

الزوول
<aالزوول
تاريخ التسجيل: 05-14-2003
مجموع المشاركات: 2463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: عمر عبد الخالق سعيد)


    السلام عليكم

    أين منا هذه لأفكار الجميلة واللغة السلسة
    واصل
    وكلنا عيون صاغية
    لتطمس بعض سوأت هذا المكان
    ولتعلِّم بعضاً من يظن أنه بأمتلاكه كيبورداً قد أُعطي شطر الكتابة
    وبكتابته مواضيعاً إنشائية أقل ما توصف به أدبياً ولغوياً وعقلياً بالركاكة قد امتلك الشطر الآخر
    فيصول ويجول مبدياً آراءه السقيمة في قامات مثل د.عبدا لله الطيب و د.محمد عبدا لله الريح
    وهو لا يعرف
    أن د.محمد عبدالله الريح كان وهو طالب ثانوي في خورطقت يصدر جريدة حائطية دورية لوحده
    هو محررها ورسامها ورئيس تحريرها ..
    وأن كتبه تنفد من المكتبات حال طبعها
    وأن ملايين الناس يتحلقون حول التلفاز حين أذاعة برنامجه المشهور طبيعة الأشياء
    يا لهم من مساكين
    يظنون أنهم بامتلاكهم لباسوورد سودانيز أون لاين
    قد صاروا مثله
    وإن الكتوف قد تلاحقت

    ( القرادة قالت : أنا والجمل ..جبنا كَتَرة عيش .. من الأبيض)
    ........
    لا تهتم لهم فنحن ننتظر إبداعاتك
    سلامات

    وما الناس إلا هالك وأبن هالك *** وذو نسب في الهالكين عريق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2006, 05:56 AM

Gaafar Ismail
<aGaafar Ismail
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 4439

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: الزوول)

    Quote:






    أن د.محمد عبدالله الريح كان وهو طالب ثانوي في خورطقت يصدر جريدة حائطية دورية لوحده
    هو محررها ورسامها ورئيس تحريرها ..


    أخي الحبيب الزول

    تلك كانت أيام حلوة ، نتسابق لنقرأ "سلامات"، كنت أناشد أخي وزميلي في العنبر الفنان الرسام أحمد القوني أن يخبرنا مسبقا بصدور أي عدد من "سلامات"

    ألف مرحب بأستاذنا الأديب الفنان د. محمد عبد الله الريح

    مع مودتي وفائق احترامي.

    (عدل بواسطة Gaafar Ismail on 07-10-2006, 07:14 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2006, 06:36 PM

د.محمد عبد الله الريح
<aد.محمد عبد الله الريح
تاريخ التسجيل: 03-31-2016
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: عمر عبد الخالق سعيد)

    ما ناسيهو أبداً
    بس بجهز في الصورة. غايتو يوم يومين كدا حتقراه إن شاء الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2006, 00:59 AM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 28866

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: د.محمد عبد الله الريح)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2006, 06:28 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 10407

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: ناذر محمد الخليفة)

    الدكتور محمد عبدالله الريح .. تحياتي

    شكراً .. الطلبات كتيرة خاصة مع ضيق مساحات الإبتسامة في هذا الزمان وصعوبة الحساب .. منذ أن قلت لنا أن معارفنا عن واحد زائد واحد يساوي أثنين دي معارف زائفة وإستعمارية .. ومازالوا يقتلون العريس .. وحكاوي رمم المتحف وعمنا العمدة .. وما زلنا نبتسم بكسع الجره .. وليس طويلاً جداً ولا قصيراً جداً ولكنه مربوع ..

    لك التحية د. محمد عبدالله الريح ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2006, 06:36 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    مرحب بيك دكتور عبد الله الريح ..

    وياريت لو تبحر لينا فى مواضيع الحياة البريه...

    وكمان موضع ناذر..

    التحايا النواضر..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2006, 06:42 PM

د.محمد عبد الله الريح
<aد.محمد عبد الله الريح
تاريخ التسجيل: 03-31-2016
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: معتز تروتسكى)

    يا أخانا تروتسكي... إنت عارف إنو روسيا كلها ما فيها واحد إسمو تروتسكي وعليه نرجو أن تحتفظ بذلك الإسم الروسي الأصيل. أرسل لك المقال الذي طلبته.


    الغراب ذلك المجهول

    تسخين:

    على قمة شجرة جلس غراب مدلدلاً رجليه ولا يفعل شيئاً. أرنب غشيم من النوع الذي يريد أن يعرف كل شئ، نظر الى الغراب ملياً ثم قال له:
    - وماذا تفعل أيها الغراب.
    أجاب الغراب :
    - لاشئ.
    احتار الأرنب، وقضم بعض الأعشاب ثم قال:
    - تقول أنك لا تفعل شيئاً. فقط تجلس وتدلدل رجليك؟
    نعم. هذا بالضبط ما أفعله.
    - ولكن لا يوجد أحد يجلس ولا يفعل شيئاً ويدلدل رجليه.
    - نعم يوجد. أنا ذلك الذي يمكن أن يجلس ولا يفعل شيئاً ويدلدل رجليه.
    فكر الأرنب بعضاً من الوقت ثم قال:
    - هل يمكن أن أفعل مثلك أجلس ولا أفعل شيئاً وأدلدل رجليَ؟
    - نعم. بالتأكيد يمكنك فعل ذلك.
    فرح الأرنب وجلس على جذع شجرة ملقى على الطريق لا يفعل شيئاً مدلدلاً رجليه.
    بعد مدة جاء ثعلب ووجد الأرنب جالساً لا يفعل شيئاً ومدلدلاً رجليه، فهجم عليه هجمة ثعلب واحد وافترسه وقرقش عظامه ومسح فمه على الأعشاب وتجشأ ومضى.
    كان الغراب يراقب تلك الواقعة من بدايتها الى نهايتها. تنهد قائلاً:
    - الذي يريد أن يجلس ولا يفعل شيئاً ويدلدل رجليه عليه أن يجلس (فوق).


    عندما اخذ قابيل حجرا وهشم به جمجمة أخيه هابيل ولم يكن يعرف ماذا يفعل بجثة أخيه… لماذا اختار الله من بين جميع الطير الغراب ليعطى ذلك الدرس الأول في عملية الدفن؟

    ( فبعث الله غرابا يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوءة أخيه قال يا ويلتى أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوءة أخي فاصبح من النادمين) صدق الله العظيم. المائدة (31).

    نعم لماذا الغراب ؟
    الإجابة .. لا ندرى .. فذلك يدخل في علم الله . وأي ضرب من الاجتهاد في التفسير في هذا المجال هو من قبيل التخمين الذي لا يخلو من مجازفة ليس لها داع . الذي نعلمه أن الله قد اختار ذلك الغراب لإعطاء الدرس الأول . تماما مثلما لا نعلم لماذا عمل الهدهد في استخبارات سيدنا سليمان عليه السلام .. حيث أن التقرير الذي رفعه لسيدنا سليمان عن مملكة سبأ أدى إلى انهيار تلك المملكة وذوبانها في ملك سليمان.

    ( وتفقد الطير فقال مالى لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين (20) لاعذبنه عذابا شديدا أو لاذبحنة أو ليأتيني بسلطان مبين (21) فمكث غير بعيد فقال أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبأ بنبأ يقين (22) أني وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شئ ولها عرش عظيم (23) وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل فهم لا يهتدون (24) . صدق الله العظيم (سورة النمل ).

    ذلك هو التقرير الذي رفعه الهدهد لسيدنا سليمان وقد اتضح فيما بعد أن الهدهد كان غائبا في مهمة رسمية استخباراتية.. تتعلق بجمع معلومات عن دولة مجاورة .
    ولكن لماذا الهدهد وهناك الصقر يملك من المؤهلات التي تجعله يتفوق على الهدهد ؟ فهو قوي في طيرانه ويستطيع أن يطير على ارتفاعات شاهقة أو منخفضة مما يجعل مهمة رصده على أجهزة رصد مملكة سبأ مهمة عسيرة . كما أنه يتمتع بحدة في النظر تفوق مئات المرات حدة نظر الهدهد . وتقاريره التي يرفعها لسيدنا سليمان ستكون أكثر دقة.

    ( وورث سليمان داوود وقال يا أيها الناس علمنا منطق الطير وأوتينا من كل شئ إن هذا لهو الفضل المبين ) صدق الله العظيم – سورة النمل :16.

    الحقيقة إننا لا ندري لماذا وقع الاختيار على الغراب لإعطاء ذلك الدرس .
    ولكننا يمكن أن نخوض مع الخائضين في مواهب الغراب دون أن نربط ذلك بعلة اختياره .
    في شتاء عام 1963 م كنا طلاباً في قسم الحيوان بجامعة الخرطوم جئنا في رحلة إلى مدينة بورتسودان .. وقبل أن نتحرك لمعسكرنا في سواكن مكثنا بضعة أيام في مباني المدرسة المتوسطة .. وتعرفنا على أحد المواطنين الذين يعملون في بورتسودان في ذلك التاريخ وحكى لنا كثيرا من مشاهداته عن حيوانات المنطقة .. وكان مما ذكره عن الغراب إنه وجماعة من الموظفين كانوا في رحلة خارج مدينة بورتسودان وهناك اصطاد غرابا بنبلة كان يحملها .. وكان يظن أن الأمر سينتهي بموت الغراب الذي لا يؤكل ولا يستفاد منه في أي شئ .. وقد قتله صاحبنا كنوع من التسلية والاستمتاع بالقتل من اجل القتل .وتصايحت الغربان وانطلقت أصواتها في أنحاء المكان وتجمعت بأعداد كبيرة لم تفلح كل جهود الذين خرجوا في تلك الرحلة لتفريقها انتفاضة غرابية لم تشهد لها المنطقة مثيلا .. وكانت تلك الغربان تهاجم أي شخص (مطرف) .. ويقول محدثنا انهم لم يتذوقوا لتلك الرحلة طعما ولم يستطع الذين جاءوا ليلعبــوا ( الوست ) و( كنكان 14 ) أن يركزوا .. فشدوا رحالهم وعادوا للمدينة .. وكانوا يقيمون في ( ميز ) من ميزات الحكومة حيث المباني مسقوفة بألواح من الزنك ويصف ذلك الرجل كيف أن الغرابان كانت تأخذ الحجارة وتطير بها عالياً وتلقى بها على الزنك محدثة إزعاجا متواصلا . ويقول إنه ذات مرة كان يهم بدخول الحمام فخلع ساعته الجوفيال فوضعها على كرسي خارج الحمام فنزل غراب وحملها بمنقاره وطار بها بعيدا ورك على إحدى الأشجار بالقرب من المنزل وهو (يحندكهم ) بالساعة وأخيراً وبعد توسلات طار الغراب عالياً وألقى بها على السقف فتطايرت أشلاؤها وتناثرت على جميع المكان .

    هل يمكن أن يقوم الغراب بكل تلك الحركات أم أن صاحبنا قد(زودها شويه)؟

    الغراب ينتمي إلى عائلة الغرابيات CORVIDAE التي تضم طيورا أخرى مثل الغداف RAVEN وأبا الزريق JAY والعقعق MAGPIE والزاغ JACKDAW.. ومن ناحية الذكاء يعد الغراب من أذكى الطيور بل لا يدانيه طائر آخر . أن نصفى الكرتين الدماغيتين كبيرتان بدرجة ملحوظة . وان نسبة كتلتهما الدماغية إلى نسبة وزن الغراب تفوق أي نسبة أخرى عند الطيور حتى في حالة النعامة فهي تملك اقل نسبة .

    والحال كتلك عند الغراب فانه في الواقع لا يحتاج إلى دراسة يجريها عليه عالم من علماء سلوك الحيوان بل تتطلب دراسة سلوكه خبرات عالم نفساني .فالغراب من اكثر الطيور (زهجاً ) وتضجرا وذلك لان مقدراتة العقلية تفوق متطلبات بيئته . انه يستطيع بكل سهولة أن يجد غداءه وان يطعم صغاره وان يعيش مع زوجته وفيا لها طيلة عمره إذ أن الغراب أحادي التزاوج يعيش مع زوجة واحدة (طائعاًلا مكرهاً) MONOGAMOUS وان يستخدم لغته المكونة من ثلاثة وعشرين نغمة للاتصال ببقية أفراد نوعه ..ولكن ماذا يفعل فيما تبقى له من زمن؟ سوى أن يجلس ويدلدل رجليه؟ لقد طور كثيرا من قدراته في إخفاء الطعام في أماكن لا يعرفها غيره .. وعند الزواج يؤدى رقصات كثيرة تعبر عن رغبته الحقيقية في التزاوج وانه جاد في ذلك فيقدم للأنثى التي وقع اختياره عليها أصنافاً من الهدايا من ضمنها قطعة من الزجاج الملون والحجارة اللامعة فإذا أحس أن رأسها بدأ يلين يقدم لها عينة من الأغصان التي ينوى أن يبنى بها العش .وعند اكتمال الزواج فان الأنثى لا تضع اكثر من أربع إلى ست بيضات تجلس عليها وفى هذا الأثناء فأن أمر تغذيتها يقع عليه حيث إنه يطعمها ويلازمها ويحرسها مستيقظاً الليل كله . إلا أن نسبة وفاة الصغار كبيرة وكان من الممكن أن تنقرض الغربان منذ زمن بعيد إلا أن الله عوضه عن ذلك بطول العمر فالغراب يمكن أن يعمر ويصل الى أكثر من ثلاثين عاماً .. وفى هذا العمر الطويل يستطيع أن ينجب غربانا يحملون اسمه وصياحه .

    العالمة البريطانية سيلفيا بروس ويلمر والتي أجرت أبحاثا عديدة على الغربان تقول إنها اكتشفت أن الغراب يفوق القطط والقرود ذكاءً . بل أن غراباً كانت تملكه مع عدد من الحيوانات سرعان ما نصب نفسه رئيساً عليها وصار يتحكم في الأماكن التي يجلس فيها كل حيوان بل انه كان يمسك بالحبل المربوط في رقبة الكلب بمنقاره ويقوده حول المنزل إلى أن يوصله للمكان الذي يتوجب عليه أن يبقي به . كما أن العلماء في جامعة المسيسبى قد استطاعوا أن يدربوا الغراب على عمل أشياء مذهلة في زمن وجيز .

    ولم يجد صيادو السمك في فلندا طريقة يتفادون بها ما يسببه لهم الغراب من إحراج . ففي تلك الأصقاع المتجمدة يقوم الصيادون بحفر ثقب وسط الجليد ثم يدخلون سناراتهم وعليها الطعم داخل الثقب أو الحفرة وينتظرون اخذ السمك للطعم حتى يقبضونه وبعضهم لا يصبر على الانتظار بل يربط سنارته على عمود ثم يغادر المكان ليعود له مرة أخرى ولكن الغراب الانتهازي يأتي ليتحسس السنارة بجذبها إلى أعلى فإذا وجد أنها متعلقة بشيء متحرك جذبها واخرج السمكة وخلصها من السنارة وأعاد السنارة إلى مكانها وكأن شيئا لم يكن بينما يفوز هو بالسمكة .
    وقد أدى ذلك السلوك بالنسبة لغربان فلندا إلى دراسات كثيرة تتعلق باستخدام الحيوان للآلة ومقدرة تلك الطيور على المحاكاة والتقليد المبنى على الملاحظة . وكل عناصر التعلم متوفرة لديها .. الذكاء الخارق بالنسبة لها كطيور والزمن الكافي للملاحظة . ولكنها عندما تنجز كل تلك الأعمال فإنها تصاب بالضجر . فماذا تفعل بقية اليوم وهى تجلس مع رفقائها على أسلاك التلفون أو على الأشجار أو تصيح في المارة ( يا هو .. يا هو …)؟
    ولكي تحل أشكال ذلك الضجر ( والزهج) تلجأ الغربان إلى اللعب وهى تبتكر أنواعا وأنواعا من الألعاب البهلوانية والاكروباتية . فمثلا تستلقي على ظهرها وتحرك أحجارا أو في بعض الأحيان كراتا من بعر الجمال بأصابع رجليها تقذف بها ثم تتلقاها ويقول ديفيد كوامين في كتابـه ( أعمال طبيعية ) انه لاحظ أن الغربان تلعب نوعا من ( الركبى ) حيث أن الغراب يلتقط قطعة من الحجر الأبيض أو قطعة من المحار ويطير من شجرة إلى أخري بينما يطارده الآخرون حتى يصل إلى الشجرة الأخيرة فيلقى بها وكأنه قد وصل ( الميس ) . ثم انه لاحظ أيضا أن بعض الغربان تتعلق برجليها وتدلى جسمها إلى اسفل وتنشر جناحيها ثم تفك رجلا وتبقى برجل واحدة وتتبادل الرجلين في حركة منتظمة . وبعضها يعلق برجليه على غصن عال ثم يسقط نفسه ورأسه إلى أسفل وقبل أن يرتطم بالأرض يستعدل ثم يطير وبينه وبين الأرض متر واحد .. تماما كما يفعل فريق رياضة القفز بالمظلات …
    ويفسر الدكتور ديفيد كوامن ذلك السلوك بأنه نوع من تمضية الفراغ حتى لا يصاب الغراب بالزهج والضجر .
    وعندما تكمل الغربان كل أعمالها ولا تجد شيئا تفعله تقوم ( بمشاغلة ) الحيوانات الأخرى … وخاصة إذا وجدت كلبا نائما تحت شجرة فأنها تقترب منه ثم تنقر على انفه أو أذنه بمناقيرها مسببة له إزعاجا وحارمة له من نوم عميق . وأحيانا تشاغل الخفافيش الكبيرة التي تكون متعلقة برجليها على غصون الأشجار … فلا تجد مكانا تنقرها فيه إلا تلك الأصابع الممسكة بالأغصان وبالطبع فان الخفاش يفك ويسقط بينما تتصايح الغربان مبتهجة بما سببته من إزعاج لتلك الخفافيش .
    ومجموعة من الغربان في أيام الشتاء تتراص في صف طويل وتعرض نفسها للشمس بأن تنفش ريشها حتى تأخذ حماما شمسيا يدفء أجسامها.
    ولعل اغرب الملاحظات التي سجلها الدكتور سيمونز في مجلة علم الحيوان الإنجليزية تتعلق بظاهرة أطلق عليها الباحث مصطلح التنمل ANTING وهى ان يقوم الغراب بجمع كمية من النمل ووضعها بين ريشه وجسمه أو أن يتمرغ على بيت النمل حتى يجمع اكبر كمية من النمل حول جسمه .. وقد احتار العلماء كثيرا في تفسير هذه الظاهرة حتى اهتدوا أخيرا إلى أن الغراب يحتاج من وقت لآخر لحامض النمليك الذي يفرزه النمل وذلك لعلاج عضلات جسمه من الروماتيزم والرطوبة .. فإذا كان الغراب يعمر حتى يصل عمره ثلاثين عاما فلابد انه يصاب في شيخوخته ببعض أمراض الشيخوخة ومن بينها الرطوبة والروماتيزم وألم المفاصل وفى الطبيعة فأن الحيوان الوحيد الذي يفرز ذلك الحامض formic acid هو النمل ولهذا فلا عجب إذا ارتاد الغراب صيدلية النمل من وقت لآخر للحصول على مرهم من ( أبو فاس ) النملي .
    بعض العلماء يذهبون ابعد من ذلك في تفسيراتهم إذ انهم يعتقدون أن ما يحدثه حامض النمليك من شعور بالراحة والاسترخاء جعل بعض تلك الغربان تصاب بحاله أشبه بالإدمان وكل ذلك ناتج عن شعورها بالزهج والضجر ومحاولة قتل الوقت بشيء أشبه ( بمضغ القات ) أو تدخين السجـائر .
    ولذلك فأن التنمل ليس له أي قيمة بيولوجية بل إن قيمته اجتماعية في المقام الأول .. والغراب الذي يعود لأنثاه تفوح منه رائحة حامض النمليك يعزز شعوره بالرجولة ويعطيها شعورا بالأمان … إلا أن الأنثى أيضا تفعل نفس الشيء فماذا يجد فيها الأخ الغراب؟ ربما كان لحامض النمليك أثر في تدعيم الفيرمونات الجنسية ( ليست الهرمونات ) .. وهو مجرب والله أعلم .
    والآن نعود لقصة صاحبنا أفندي بورتسودان والغربان . لقد لاحظ العلماء أن الغربان عندما تعثر على محار يكون محتويا على الحيوان في داخله فإنها تحمل ذلك بمنقارها وتطير به عالياً ثم تتركه يسقط على حجر أو على شارع الاسفلت حتى تتكسر قشرته ومن ثم تلتهم الحيوان . وهى تفعل نفس الشيء مع الحجارة البراقة أو أي شئ يثير انتباهها لأنه ليس لديها طريقة أخرى للحصول على ما في داخل تلك الأشياء … وبما أن سقوف تلك المنازل من الزنك وهو مادة صلبة فقد وجدتها الغربان صالحة لتلقى عليها الحجارة والأشياء البراقة ومن بينها ساعة الجوفيال الخاصة بالأخ . ولا يستعمل وسيلة مماثلة طائر آخر إلا طائر الرخمة والمعروف بالنسر EGYPTIAN VULTURE عندما يجد هذا الطائر بيضة نعامة فإنه يلقي عليها حجارة يحملها بمنقارة حتي تتهشم فيشرب محها أو يأكل ما بداخلها إذا تكون جنيناً.
    وقد وجدت في كتاب حياة الحيوان الكبرى للدميرى ما يلي( ومن عجيب أمره أن الإنسان إذا أراد أن يأخذ فراخه يحمل الذكر والأنثى في أرجلهما حجارة وتحلقان في الجو وتطرحان الحجارة عليه يريدان بذلك دفعه ) .
    ومعنى ذلك إن تلك وسيلة من وسائل الدفاع التي يستخدمها الغراب أحيانا كما ذكر الدميرى في حالة الاعتداء على فراخه .
    وقديما قرأنا قصة تقول أن غرابا وجد ماءً داخل إناء فلم يستطع أن يشرب فما كان منه إلا أن أخذ يلقى في داخل الإناء بحجر أثر حجر حتى ارتفع الماء وتمكن من الشرب منه .
    وقد ورد الكثير عما يسمى بغراب البين … في أقوال الدميرى والجاحظ ولكن ما أتى به المقدسى في كتابه ( كشف الأسرار في حكم الطيور والأزهار ) يلخص صفة الغراب الذي يعلق عليه المحبون خيبة حبهم وإنه كان السبب :
    يقول المقدسى :
    ( هو غراب أسود ينوح نوح الحزين المصاب وينعق بين الخلان والأحباب وإذا رأى شملا مجتمعا أنذر بشتاته وإن شاهد ربعا عامرا بشر بخرابه ودروس عرصاته ، يعرف النازل والساكن بخراب الدور والمساكن ويحذر الآكل غصة المال ويبشر الراحل بقرب المرحال ، ينعق بصوت حزين كما يصيح المعلن بالتأبين) الحي الله، الدايم الله، فلان ود فلان بقى في حق الله.

    فإذا رأيت غراباً يلقى عليك حجارة فأعلم أنه غراب زهجان وروحه (محرقاهو) وودعز مكمل وامو معجناهو.... ويود أن يتسلى . …. عندك مانع؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2006, 06:53 AM

omer abdelsalam
<aomer abdelsalam
تاريخ التسجيل: 04-07-2006
مجموع المشاركات: 3435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    Quote: أيوا بس أنا بتكيف لما أقطع الكمونية وأجهزها

    -------------
    الأستاذ/ محمد عبدالله الريح
    صاحبك بتاع السعودية قصته سهلة .. نحن هنا نسوانا في المغرب حريفات جدا في تقطيع ( الكوارع )
    يعني تخيل موقفنا .. في حالة قررت واحدة منهن أرسال زوجها الى جوار العلى القدير .....أعتقد المسألة لاتحتاج منها سوى ثوان قليلة
    يعني ( الضوضيبة ) حاتكون على مستوى !!!!
    واحد خائف
    ----------عمر عبدالسلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2006, 07:23 AM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8853

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    Quote: الفرق بين الفيل والنملة أن رجل الفيل يمكن تنمل ولكن رجل النملة لا يمكن تفيل (بتشديد الياء).




    ------

    استاذنا الجميل

    د. محمد عبدالله الريح

    اغتنم الفرصة لارحب بك قبل ان تشب كتاحاتنا المنبرية مرة اخرى..
    و نشكر لك حكمتك و طولة بالك معنا و نتمنى ان تدوم.

    لك الود و كن معنا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2006, 07:54 AM

عصمت العالم
<aعصمت العالم
تاريخ التسجيل: 04-03-2005
مجموع المشاركات: 3590

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: saadeldin abdelrahman)



    دكتور محمد ...


    شكرا لتلك القصص الابتسامه. وملامح الاشراق.والجو هنا مكفهر..وحار جاف مترامى الاطراف..قد تصل درجة الحراره الى ما فوق ال 60 درجه. يعنى سخانه.يا غانا..نيران جهنم...

    وبعض الجماعه هنا..لا يعجبهم العجب ولا الصيام فى رجب.. جل همهم اكالة الضربات تحت الحزام وهم لا يفرقون بين مشرق ومغرب... المهم الضرب المكثف...

    واعتقد ان طاقة تحملكم عاليه جدا..بس حاول تفادى الضربات تحت الحزام...
    وبالطبع لن يتركوك فى حالك .مهما حاولت..

    لانهم..هم كده..وكده..!!


    عميق الاعزاز
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2006, 07:46 AM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    أكتب فإن المنبر منبر حر
    والكيبورد يا دكتور ماركتو Dell
    عل يرى بوستك من يمر
    فإن جلبت الجكس فأبحراز في خطر

    وطن الإبتسامه هو الوطن الحلم الذي قد لا يتحقق بك أو بدونك مهما كانت درجة التشاؤل لدى الزول أى زول فنحن شعب حبانا الله جلت قدرته بشمس تصر العين وأصبحنا في أسوأ الأحوال نخم ونصر نخم أى شئ على أن نصر العين وأصبحنا بفضل الصرار والإصرار شعب صاري الليل لا يبتسم ، حتى أن شعراء الجاهلية في حقب قد مضت تغنوا بالمستحيل فقال قائلهم:
    محبوبي وكتين يبتسم الدنيا يا ناس تنقسم

    ولأن الدنيا لا تنقسم ولا تقبل القسمة حتى بين الفقرا كان بالضرورة أن لا يبتسم المحبوب في السراء والضراء سواء بسواء فأصبح حالنا يحاكي ما جاء في قواعد كلام الفرنجة ومن شايعهم:
    If I were a fish, I would not get caught

    فكان لابد أن أكون (فشاً) أولاً ومن ثم يتحداني من شاء منكم أن يتحدى بالقبض على بشباك أو سنارة أو غيرها من أدوات الصيد الجائر فجواب الشرط لا يتحقق إلا بفعل الشرط أو مقص حلاقة أيهما أسرع ، وتحورت المستحيلات في بلادي وأصبحت الغول والعنقاء وابتسامة الحبيب لحبيبه ، بل أضحت التكشيرة ولم تصبح هذه المرة جزء أصيل من تقاليدنا .
    قالت الحكامه بعد أن إجتاز إختبارات كوبر للمشاركة في مونديال أى كلام أو ألمبياد يطرشنا وعلى لسان الأستاذ الفنان الإنسان عبد الكريم الكابلي:
    عينك حمره وشراره ، أى أنها High beam وبكمية من الواتات (جمع وات) الأمر الذي جعلني أردد عيني ما تبكي وأحنس فيها عليك الله ما تبكي ما تبكي وما تبكي تقوم ترد على وتقول لي بي صوت مقروش وتجعر أبيت ببكي ببكي ببكي وبرضو تبكي وأقشقش في الدموع بلا فائدة.

    (عدل بواسطة almulaomar on 07-09-2006, 08:01 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2006, 08:25 AM

عنيده
<aعنيده
تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    حبااااااااااااابك بالالاف


    وشكرا" لامتاعنا بــ(وطن للابتسامة)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2006, 09:12 AM

معتصم دفع الله
<aمعتصم دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 12722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    دكتور محمد عبدالله الريح ..
    أو حساس محمد حساس كما يحلو لنا ..
    تحياتي ..
    وألف مرحب بيك في الحوش الكبير ..

    فعلاً نحن محتاجين لوطن للإبتسامة والسلام والحياة الكريمة ..
    سبق وأن سمعت القصة التي حكيتها وأنت بمدينة جدة عن طيبة السودانيين ..
    حينما ذهبت لتسأل عن شخص نسجته من خيالك ووجدت واحد سوداني وأخذك لعدة بيوت ..
    لتسأل عن الشخص المعني وهو لم يكن هناك شخصاً من أصله ..
    يا ريت لو تحكيها لنا ..

    دم بخير ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2006, 06:18 PM

د.محمد عبد الله الريح
<aد.محمد عبد الله الريح
تاريخ التسجيل: 03-31-2016
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: معتصم دفع الله)

    مع أطيب التحيات

    شروم الكدمبوس
    نحن شعب بلاد السودان شعب يتميز بخاصية لا توجد فى معظم شعوب الله على نطاق العالم العريض … فيندر ان تسأل أي انسان عن شخص آخر فيجاوبك بأنه لا يعرفه او لا يعرف منزله اولاً يعرف الكنتين الذى يوجد بالقرب من منزلهم بالرغم من انه ربما لم يسمع بذلك الاسم من قبل … وقد حدثت لى مفارقات لطيفة وذلك عندما قررت ان اختبر هذه الخاصية السودانية مية فى المية وان اجرى عليها بعض التجارب …
    هل منكم من سمع باسم شروم الكدمبوس ؟ … لا اظن ، فانا نفسى لم اعرف شخصاً بهذا الاسم ولم بخطر بذهنى ان يكون هناك شخص بهذا الاسم فى السودان … وانما هو اسم اخترعته اختراعاً واستحدثته استحداثاً فهو اذا اسم مخترع مستحدث .
    وقد كان ان ارتبكت عربتي (الهتاري) وعملت واحد (سفاري) بين الازقة والحوارى أبحث عن هذا الشخص الوهمي …وبالقرب من سوق احد الاحياء في مدينة امدرمان قابلت احد المواطنين.
    - اسمع بالله ممكن اسألك سؤال
    - جداً اتفضل .
    - شكراً .. تعرف لى بالله شروم الكدمبوس ساكن وين ؟
    - شروم منو؟
    - شروم الكدمبوس .
    - ايوه .. كدى خلينى اتذكر … شروم الكدمبوس … شروم الكدمبوس … ايوه … دا مش ولد ناس الطريفى ؟
    - الطريفى منو ؟
    - ياهو زاتو .. دا ولد ناس الطريفى وهو ساكن بجاي كدي تعال معاى نسال صاحب الكنتين دا .
    وذهبنا للسيد صاحب الكنتين والذى يقع على ناصية الشارع …
    - اسمع يا خضر … بتعرف واحد اسمه شروم الكدمبوس .
    - شروم مين ؟
    - شروم الكدمبوس
    - دا مش الراجل الشغال فى مصنع البلاستيك دا ؟
    وقال المواطن الاول :
    - مصنع البلاستيك بتاع شنو ؟
    يا اخى الراجل ولد ناس الطريفى الساكنين بهنا ديل .
    - لا … دا مش ولد ناس الطريفى … شروم الكدمبوس اعرفه كويس … دا كان بيجينى هنا … دا راجل شغال فى مصنع البلاستيك … وكل يوم عربية المصنع بتجي تاخذه من هنا .
    وقد كان هناك شخص اخر يستمع الى هذا الحوار فقال :
    - اسمعوا يا اخوانا منو العايز شروم الكدمبوس .
    قلت : انا …
    قال : ازيك يا ابن العم … اولاً انا الاسم دا ما غريب على … وكان ما اخاف الكضب اقول دا كان سكان جنب الجامع … شفت جامع البلة … ؟ ولا اقول ليك استنى شوية … ايوه شروم الكدمبوس … عرفتو ليك – دا ما شغال فى مصنع البلاستيك ، وصاح خضر صاحب الكنتين : انت بتتكلم كيف ؟ يا اخى دا راجل بيجى يشترى من هنا سجاير وحاجات كل يوم و …
    وقاطعه الشخص المتكلم قائلا:
    يا اخى دا نسيب عبد الرحمن اخو هناى … ما تقول معاى يا اخى … عبد الرحمن أخو حسن الراجل صاحب الموتر الاصفر دا … حتى قريب دا كان عندهم عرس وصيوان هنا جنب الكوشة الكبيرة دى .
    ويبدو ان الجماعة لم يتذكروا عبد الرحمن ولا حسن صاحب الموتر الاصفر ولكنهم قطعاً تذكروا الكوشة فقد صاح احدهم :
    - الكوشة ياتا ؟ الفيها برميل ولا الثانية البدون برميل .
    - اجاب المتحدث الاخير :
    يا اخى الكوشة البي اللفة بتاعة ناس اسماعيل الحاج … يا اخ بيت عبد الرحمن الراجل الشغال في وقاية النباتات دا ..
    وصاح احدهم : لكن داك ما اسمه عبد الرحمن … داك اسمه عبد الرحيم وصاح فيه المتحدث الاخير : ما ياهو يا اخى … عبد الرحمن ولا عبد الرحيم اصلو انا ماسك فايلاتهم ؟ والتفت نحوي قائلاً :
    شوف يا ابن العم … زى ما قلت ليك … تلف بهنا ولما تجى جنب الكوشة بيلاقيك مثلث فيه كنتين .. ولا اقول ليك احسن انا زاتي اجي معاك .
    ( وارتكب) معى هذا الدليل العربة ( الهتاري) وهو يرشدنى الى الطريق لف يمين ولف شمال …
    وعرج بجاى حتى وصلنا الى الكوشة ثم وصلنا الى احد المنازل ونزل الدليل وخبط الباب فجاء احد الاشخاص :
    - اسمع … بالله ممكن تنادى لينا شروم الكدمبوس ؟
    وغاب ذلك الشخص فترة داخل المنزل … وفى هذه الاثناء كنت اجهز في سري ما يمكن ان اقوله لهذا الشروم الكدمبوس وهو اسم اخترعته دون ان ادري ان هناك شخصاً بهذا الاسم موجود وحي يرزق …
    ويا لها من مصادفة وتبقى مصيبة لو طلع فعلاً ان هناك شخصاً بهذا الاسم ويقيم فى هذ1 المنزل .
    وبعد مدة جاء ذلك الشخص من الداخل وهو يقول :
    - والله شروم الكدمبوس ما عندنا هنا .. ولكن فى واحد اسمه صالح لو عاوزينو اناديهو ليكم …
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-12-2006, 02:38 AM

مبشر إبراهيم أنور

تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    استاذنا د. محمد عبد الله الريح
    أو حساس محمد حساس ...
    حبابك مليون...
    والله انا من المتابعين لكتاباتك الجميلة ...
    وبعدين انا ما عارف أول ما ألقي لي مقال حقك في أي جريدة بخلي أي حاجة وبقعد أقرا المقال من الأول لحدي الآآآآآآآآخر...
    ما داير أطول عليك لكن واصل الإبداع ونحن واقفين بره...


    ملحوظة:
    ما دايرين ضهب..!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2006, 10:49 AM

Ibrahim Adlan
<aIbrahim Adlan
تاريخ التسجيل: 08-22-2004
مجموع المشاركات: 1200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    Quote: قوم من بني كيبل



    قيل انهم من بني تيار

    و الله اعلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2006, 11:00 AM

بشير حسـن بشـير
<aبشير حسـن بشـير
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 2646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    نورت المنبر يا دكتور والله .....

    مرحب بسيدالظرفاء مرحب .....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2006, 10:49 PM

محمد ابراهيم قرض

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1871

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    دكتور الريح ...
    جذبنا عنوان الوطن الكبير و أثار فينا
    ذكريات جميلة ....

    نحاول حاليا معالجة ضعف النظر الذي
    حل بغتة بالمدعو (دهب أحمد خيري)
    و هو بطرفنا كما تعلم ... و من ثم الإجتهاد
    في تمليكه أدوات (الماوس و الكيبورد)
    حتى يلحق بركب تكنلوجيا المعلومات ..
    و يتم (تفعيله) من قبل بكري ، فيرتاد الساحات
    و ينطلق فيغفر له ما تقدم من (ذنبه) و ما فات ..

    تحياتي عبركم للأخ شمس الدين خليفة ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2006, 05:04 AM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    فوق من أجل الإبتسامة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2006, 07:02 AM

عوض الله الفولانى
<aعوض الله الفولانى
تاريخ التسجيل: 09-04-2003
مجموع المشاركات: 850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: almulaomar)

    تابع سردك الجميل يا دكتور فكم نحن بحاجة
    لهذا النوع من الكتابات الرائعة وحقــــا
    انه وطن ألأبتسامة,,, لك مودتى.

    الفولانى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2006, 06:27 PM

ود الباوقة
<aود الباوقة
تاريخ التسجيل: 09-21-2005
مجموع المشاركات: 43561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: عوض الله الفولانى)

    شروم الكدمبس كنت قد قرأتها في نهاية السبعينات ومازالت حاضرة في ذهني .. التحية لك اخي د/ محمد عبد الله الريح ..




    ود الباوقة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-12-2006, 01:39 AM

Dr. Abdalla Siddig

تاريخ التسجيل: 10-30-2005
مجموع المشاركات: 538

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: ود الباوقة)

    اسٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسستاذي

    حبببببببببببببببببببببببببابك عشششششششششششششششششششششششششششششره

    بلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا كشششششششششششششششششششششششششششششره
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-12-2006, 06:43 AM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    عجبني حوار شروم الكدمبوس حتى ظننت أنني واحد من المتحاورين أو جمهور النظارة كأضعف الإيمان بالقدر الذي أصبحت فاغراً .
    والعبر والدروس المستفادة من هذا الحوار الكدمبوسي أننا ناس فزعه وبنساعد لأبعد الحدود هذا من جانب وفي الجانب الخفي من الصورة أننا شليقين من سلالة شلق بن شولق ندس أنوفنا في كل شأن من الشئون ، صحيح أنه لا يضيرنا شيئاً إن قلنا أننا لا نعرف أو لا نعلم إلا أننا نستحي أو نخجل ولا نتمثل بالقول "من قال لا أعلم فقد أفتي" فأصبحنا فتوات نفتي في المعلوم والمجهول فأسهل شئ أن تسأل في السودان لتنهال عليك الإجابات من فوقك وعن يمينك وعن شمالك ومن جميع الدايركشنز ، وحتى الذي لم يحضر موضوع السؤال يسأل بسؤال ليعرف سؤالك ومن ثم يدلي بدلوه ويدلدل رجليه كما فعل الأرنب ضحية الدلدله.
    تحكي طرفة أن مصرياً كان يملك آلة حدباء تسمي زندقة عربية أو سيارة وهي لا تسير من صباح الرحمن إلا بالدفر واللز ، ومل جيرانه من جيرته فأصبحوا يتحاشون نافخ الكير وصاحب السيارة ، فكان ما أن يرى شخصاً ماراً إلا ويقول وبصوت عال "اللي يصلي ع النبي يزق" فكان الناس يمتثلون لقوله على مضض إكراماً للحبيب المصطفى صلي الله عليه وسلم ، ولما تعب الناس من كثرة الدفر وفي يوم من الأيام وفي صباح مكفهر من صباحات القاهرة ما أن رأي صاحب العربية أحد جيرانه المهمومين خارجاً يتمتم بين السر والجهر يا فتاح يا عليم يا رزاق يا كريم إلا وأنه عجله بنديهته أو مناداته المعهوده "اللي يصلي ع النبي يزق" فما كان من جاره إلا أن أشاح بوجهه جانباً ورفع يديه اليسري قائلاً "اللي"
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-12-2006, 07:41 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: almulaomar)

    د.محمد عبد الله الريح

    مرحب بيك وألف مرحب

    رجعتنا للزمن الجميل . زمن تشتري الصحافة تفتحاها من النص
    حتى كان فى إنقلاب برضه قبل الصفحة الأولى

    وهسة الثقالات بقو كم؟ طبعا ما تعدش

    أمتتعتنا كما أنت دائمآ

    بمناسبة الغراب

    فى ثقافتنا هو والبومة رمز النحس والشؤم

    والحمار رمز الغباء

    هنا لقينا الغراب رمز الذكاء
    والبومة رمز الحكمة
    والحمار رمز الصبر والتعقل

    الحمار نسيبه يفضل حمار

    هل تعلم شئ عن البومة وعلاقتها بالحكمة

    وفى إنتظار إمتاعاتك

    أخوك
    رأفت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-12-2006, 10:45 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: رأفت ميلاد)

    استاذنا حساس محمدحساس

    كيف عامل انا سعيدة جدا بوجودك هنا
    ومتشرفة بزول في قامتك يكتب معانا
    اكثر جزء ضحكني انه
    عبدالماجد قال فيك ريحة انقاذ

    دي تهم توزع مجانا هنا للفت النظر
    اسعتية قمت اشهرت عبدالماجد صاحب البوستات البايرة
    الزول دا عمل لي حفل استقبال بنفس الصورة
    كله لفت نظر لا غير..

    مرطب في امريكا وشايل ختم يشيل ويختم

    دون كيشوت يقصر..
    مرحب بيك مرة اخرى
    ربنا يحفظك من المتشعلقين والباحثين عن الشهرة
    ومناضلي الكيبورد ودواسينه..
    وانت مكسب للبورد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-12-2006, 12:30 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 29708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: bayan)

    Quote: - الكوشة ياتا ؟ الفيها برميل ولا الثانية البدون برميل .





    الله يديك العافية يا ود الريح
    جنى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-13-2006, 06:46 AM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8853

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    *
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-13-2006, 07:03 AM

بدرالدين شنا
<aبدرالدين شنا
تاريخ التسجيل: 07-30-2002
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    ابالمناسبة أنا ما قريت فوق مكتوب شنو قلت أرحب بيك أول وبكرة إن شاء الله أجي أقرأ المكتوب

    أخي وصديقي القديم (السروراب - محمد عوض سيد أحمد) لو ذاكرتك لسة شغالة

    أعلن أنا بدرالدين شنا وبكامل قواي العقلية وحالتي المعتبرة شرعاً ترحيبي الحار بالدكتور محمد عبدالله الريح

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-15-2006, 01:56 AM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    محمد عبد الله الريح
    سوف تتحق نبؤتك ويصبح البوست والبورد وطن للإبتسامة فبدخول المدعو بدر الدين شنا والتوقع بأن تهب الرياح الشمالية الغربية فتأتي بمحمد سنى دفع الله ويكون إرتفاع الموج بطول أب حراز وبقية ظرفاء المنبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-15-2006, 04:04 AM

بدرالدين شنا
<aبدرالدين شنا
تاريخ التسجيل: 07-30-2002
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وطن للإبتسامة (Re: almulaomar)

    المتعة عمر يا صديقي
    سلام بحجم الكوميديا التي بين جوانحك
    Quote: فبدخول المدعو بدر الدين شنا والتوقع بأن تهب الرياح الشمالية الغربية فتأتي بمحمد سنى دفع الله ويكون إرتفاع الموج بطول أب حراز وبقية ظرفاء المنبر
    الوطن مبتسم بوجودكم ومن معك واستاذنا الكبير د. محمد عبدالله (الريح) الكثيرين بقفشاته وعلمه الثر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de