|
Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)
|
اسعدنا الإطلاع على تقديمك وكان اختيارهم لك موفقاً أول ما سمعنا عن الشاعر أبوصلاح كان في برامج الحقيبة التي كانت تبث في وسط النهار من إذاعة أمدرمان في نهاية السبعينات وكان البرنامج يقدم مجموعة من المثقفين الذين عاشو أحداث الفترة ويعكسونها بنفس الأحاسيس الحية والتي شملت جمع من الشعراء المفعمين بالحياة والوجود في ذلك الزمن، كان الموضوع الذي يخص أبوصلاح يعتمل بتلك الحاسية الشاعرية المليئة بالحركة المرتبطة ببيئته وأصدقائه كما تفضلت وبينت ذلك في التقديم الذي يعبر عن وجود منبع يحق للدارسين أن ينهلوا منه نحن أكثر سعادة بما وحباً لما قدمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)
|
أستاذنا الكبير الدكتور محمد عبد الله الريح سلام واحترام يليق بالمقام رحبت بكم قائلاً( وفي انتظار كتاباتكم المتميزة)، وهذه البداية وأول الغيث قطرة كما يقولون، ويا داب بيتنا نور وبنفرش ليكم الفل والورد والياسمين إحتفاءً بقدومكم الميمون.
لقد عرف الأخ عبدالمنعم أبوصلاح أن يختار من يقدّم لديوان أشعار والده الشاعر الفذ صالح عبد السيد أبوصلاح، فقد إخترت يا أخ عبد المنعم وأحسنت الإختيار. فإن كانت كلمات أشعار الشاعر أبوصلاح من الذهب الخالص عيار 24 ، إلا أن الإسلوب واللغة اللتان استخدمتهما في التقديم والتعريف بأشعار الشاعر الفذ أبوصلاح لا يقلان جودةً عن تلك اللغة التي استخدمها الشاعر نفسه. نحن في حاجة لمثل هذه الكتابات الرائعة والمتميزة التي توثق لشعرائناالأوائل الذين خلدوا ذكرهم بأشعار رائعة ظلت خالدة، تغنى فتطرب ، تتدفق روعة وتنساب معاني. فواصل أستاذنا ود الريح ولا تحرمنا من هذا ألإبداع والإمتاع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: nashaat elemam)
|
أحسنت يا أخ نشأت فمثل هذا الغوص العميق في هذا البحر الزاخر هو الذي يأتي باللآلئ. لقد قدمت استعراضاً رائعاً لشاعر احتل مكانته في وجدان جميع الأجيال. أذكر أنني عندما كنت أعمل في كلية التربية بالطائف فرع جامعة أم القرى جاءني شاب سوداني كان يعمل في قاعدة الطائف العسكرية وقدم لي نفسه وقال لي:
أنا حبوبتي بدور
فقلت له على الفور:
بدور القلعة وجوهرا؟
قال : نعم
قلت له : لك ألف حق أن تفتخر بحبوبتك فقد خلدها أبوصلاح. فتأمل.
| |
|
|
|
|
|
|
بدور القلعة (Re: د.محمد عبد الله الريح)
|
والقصة تقول أن الشعراء كانت لهم معاملة خاصة أثناء الحفلات. وكان الشعراء يرتادون الحفلات بحثاً عن الإلهام من وجوه الحسان
وقيل أن "بدور القلعة" كانت تسمع عن أبو صلاح ولم تراه بعد. وفي إحدى خفلات القلعة، قيل لها بأن ذلك الجالس هو أبو صلاح، فكان رد فعلها: "أبو عيون مقلُبة دة؟"، فوصل الكلام لأبو صلاح، فلم يغضب، بل رد بأن السبب في ذلك هو: العيون النوركن بيجهرا غير جماكن مين السهُرا
تحياتي للدكتور محمد عبد الله الريح والذي تشرفنا بجيرته في الختمية بحري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بدور القلعة (Re: hassan bashir)
|
Quote: تحياتي للدكتور محمد عبد الله الريح والذي تشرفنا بجيرته في الختمية بحري |
يا لها من أيام نضرات تلك التي كنا نسعد فيها بوجودكم ووجود حسن أبوعلي وعكاشة السيد وأخيه المرحوم عبدالرحيم والأخ احمد اسماعيل متعه الله بالصحة والعافية. وجميع أفراد الشلة أبوهريرة وعوض ومتوكل وصلاح حمد وعادل تنقو وفرن سيحة و...و.. والقائمة تطول. تلك أيام كانت للحارة فيها كيان وشخصية اعتبارية ولكن الله يجازي الذي بعثرنا في كل واد. وحتى الذين عادوا أمثالي لم يجدوا الحارة هي الحارة ولا المكان هو المكان ولا الزمان استدار دورته وعاد سيرته الأولى. واكتست أرض الختمية بأكياس البلاستيك المتطايرة فصارت الأغنام عندما تلوكها تحلب (سلسيوناً) فطوبى للشماشة - عيال الله الهائمين في أرضه بعد أن جلدتهم الشموس : وحر زي دا أصلو ما معقول دي نار واقدة ولا قدرة فول؟ ونرجع ونستغفر ونقول رد الله غربة الجميع حتى تعود الأشياء لطبيعتها فتعود (طبيعة الأشياء).. ولك كل المودة والتقدير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)
|
Quote: عمرى اضحى مباح فى الغرام لا اقصد غير لقاك أرباح |
ونُقل الرواه عنه ايضا غير لِماكـ ارباح .. والمعني واصل و إن اختلف الاحساس في كليهما .. ايهما الاطول نصلا في خاصرة المستمع
استاذنا ودالريح تقديم جميل و راق كعاده مانقراءه لكـ .. شكرا جزيلا لوقوفكـ في مقام شيخنا ابوصلاح الذي يكفيه بغير قصائده العِظام انه عاصر عهدين .. نظم فيهما اشعار و الحان لبعض رواد المدرسه الفنيه الاولي (التعريف لدكتور الفاتح الطاهر ) و استطال الي ما تلاهم من جيل ابراهيم عوض مثالا
Quote: شعرو حاكا الغيم حاجبو هلالو فر بسمو نغيم والبروق لالو مافى مانع لو قتلي حلالو افدي جوز تفاح صدرو لولالو الوصف الحسى هنا يقود الى النزوع الى الاعلى الى الاكمل الى القبول بالموت الى الارتفاع للفداء ... وتلك قيم مطلقة |
اثارتني هذه النقطه في حديثكـ عن هؤلاء الافذاذ (شعراء الحقيبه) اسمح لي بكلمه .. انت اعلمنا جميعا اننا كشعب عاطفي نحب روادنا و نمجدهم و نضفي عليهم الكثير من البطولات عطفا علي بطولاتهم الحقيقيه و انجازاتهم الظاهره و ذلكـ فقط لاننا نحبهم .. لكننا ننسي في وسط هذا الاحتفاء اننا نجردهم من انسانيتهم البسيطه و رغباتهم كبشر في الحياة .. هذا الاحتفاء هو الذي يقودنا الي مثل هذه التفاسير الايجابيه لمصلحة قيمة الاخلاق . الوصف الحسي في قصيده عمنا ابوصلاح هنا
افدي جوز تفاح صدرو لولالو يمكن ان يكون مقصودا بمعناه الحرفي تطابق الحافر للحافر .. ولا ننسي ان ابوصلاح استخدم مفردة (افدي) في اول البيت رغما عن انه نظر اولا ومن ثم شخص (أشعر) المعني في عمومه كما تكرمت بشرحة يعوزه تأكيد قيمة الشاعر او المبدع كإنسان طبيعي يطرب لرؤية الجمال الحسي و يتغزله دون الحاجة الي معاني السموء التي هلكتنا بها مناهج محي الدين صابر انا فسرت البيت كما انه اعجاب فاق حد التصور بذلكـ النهد وتحول الاعجاب الي غزل .. اقول هذا ولا يخفي عليكم سباق الاغاني في ذلكـ الحين .. فالجميع في ترقب بعد كل (بيت لعبه) الي ماذا سيكتب الشاعر فلان و في من من الفتيات غدا !! اعلاء الافتداء كقيمه في شرح البيت يؤكد مادرجت عليه تفاسير معظم الروايات في مجموع النشاط الثقافي لأمم تحكم حركة مجتمعاتها قيمة الاخلاق و يُحاكم من يأبق من مبدعيها عن ماهو متفق عليه بأنه ناشز .
عني انا احتفي بكل منتوج هؤلاء الفنانيين بكل اشكالة الحسيه و المعنويه فهذا يؤكد انسانيتهم و احترامي لفنهم إذا اشتمل علي المسكوت عنه ام سار علي نهج المتصوفه
فهل انت معي !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: خدر)
|
في الأولى ممكن وإن كان أنا استلمت النسخة ونقلت منها ذلك البيت بحذافيره. أما في الثانية فلا وألف لا. وحتى ممارسة الجنس بين حبيبين هي نوع من أنواع السمو ناهيك عن الوصف الحسي. أنت أوقفته عند حد معين WORD FOR WORD وأناتخطيت به محطة الكلمة الى محطة أخرى ليس لها دخل بتعاليم محي الدين صابر. وإنت القال ليك تقعد صابر منو لحدي ما يلم فيك محي الدين صابر ويوصلك بسلمه التعليمي؟. مش كان تجي معانامن البداية؟ يا زول عندك برضو وجهة نظر وجيهة لم تخطر ببالي. تشكراتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)
|
Quote: وإنت القال ليك تقعد صابر منو لحدي ما يلم فيك محي الدين صابر ويوصلك بسلمه التعليمي؟ |
استاذنا ودالريح لعلكـ عافيه اقسم انني لم اقصد الاستهزاء بقدر ما قصدت واقع حدث لجيلي ( جيل النكسه العربيه) الذي صار منهج صابر الذي يضج بقيم الاخلاق بشكل ترهيبي منهجهم الدراسي دون ان يكون لهم فيه يد .. كما واعتذر لكـ عن الحميميه التي كتبت بها انا .. لكن صدقني ذلكـ كان من فرط سعادتي بوجودكـ هنا بيننا تقبل تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: خدر)
|
يا سيدي ولا يهمك .. وإنت برضو عندك وجهة نظر قطعاً جديرة بالإنتباه. يعني مفهوم النقد الأخلاقي. ربما لا يكون صائباً في جميع الأوقات لأنه تكتنفه تفسيرات ذاتية SUBJECTIVE ولا يكون موضوعياً OBJECTIVE . ومن ناحية أخرى خذ مثلاً: (ذهب الولد الى المدرسة) و (الأم مدرسة) هل المدرسة في الحالتين واحدة؟ وإذا كان الشاعر الراحل نزار قباني يقول(نهداك أجمل لوحتين على جدار المرسم) وبالمقابل نجد (في خديدو عقد الدر في صدرو جوز تفاح) و (وبقامتك اليايات الفي الصدير لاعبين)..فأي قيمة أخلاقية يا ترى يمكن أن نسقطها على (اليايات)؟ ولكن يبقى السؤال والإستعطاف في مستوى شعورى أرقى (أجسامنا ليه جسمين وروحنا واحدة وكيف اتقسمت قسمين؟ شي عجيب في غرامك يا فريع ياسمين). والأشياء ما دايماً قطعية. وأشكرك على تنبيهي لهذه النقطة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)
|
لك كل التحايا دكتور محمد صديقي واخي الرسام عبدالمنعم ابوصلاح زميل دراسة في العباسية وجارنا وقد اصاب حينما وقع اختياره لكم كان الشباب في ذلك العهد يرتادون بيوت الاعراس وهي في واقع الامر تقارب ان تكون مسارح للغناء والرقص وما ذهاب الشباب اليها الا بسبب انها كانت مراتع للحسان وقد كان فرسان الغناء في ذلك العهد هم علي الشايقي وعمر البنا ومحمد الامين بادي وثلاثتهم من انصار الشاعر صالح عبدالسيد ابوصلاح يغنون قصائده ويتعصبون لمذهبه وكان الشاعر محمد بشير عتيق من اشد المعجبين بالشاعر ابوصلاح وكان يلذ لسماع اغنياته فقال انها تمتاز بالاوصاف الجمالية والمعاني الحسية والغزل الرقيق والعاطفة المشبوبة وتمتاز ايضا بالبديع ولزوم مالا يلزم والجناس لذلك سار علي منواله سوف اعود للحديث عن التنافس الشعري في ذلك الزمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)
|
من مثلك أيها الاديب والفنان الرائع يجلو الصدأ عن كنوز أمتنا الرائعة التي نراها تتسرب من بين الأنامل في زمن الشعراء الجيف التي لا سبيل الى ازالتها الا بالجوارح!!!ومن غيرك يعطي لمنتدياتنا طعم المانجو؟
الشعراء الجيف وقفوا على أعتاب السلاطينوساعدوا على قمع الشعب السوداني في منتديات السلطة وبرلماناتها التافهة.
باسوا قبر لينين ونافقوا قبر المصطفي. غازلوا عبد الواحد ومناوي معا.
شالوا ا########## بين البشير والترابي.
غيروا جلودهم ويغيرونها لأنهم لا يستعذبون الا جراح الوطن.
لكن عبد السيد أبو صلاح لم يستعذب سوى دلال الحبيب ولحاظ العيون وامتاع أمتناالمبدعة.
عفارم عليك يا حبيب وسأمايلك عبر الايميل كعادتي
اخوك عبد الرحيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: raheemsudani)
|
أخي العزيز عبدالحيم
أنت الذي يجلو كنوز أمتنا.. أنسيت إشراقاتك في جريدة الخرطوم؟ يجب ألا تحرم رواد هذا البورد منها..
في غاية الشوق وكما قال أبوصلاح:
بحر الشوق ما ليهو ساحل
وأنا في انتظار ايميلاتك واجبر خاطري يا زول لو حتى بي مس كول كما يقول صديقك شمس الدين حسن الخليفة.
لك كل الحب والمودة التي لا تفنى.
أخوك ودالريح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)
|
التحية لك دكتور محمد عبدالله الريح .. وأنت تكتب عن الراحل المقيم أبوصلاح .. وهذا جزء بسيط من حياته كنت قد كتبته في هذا البوست .. ما بين زول ساكت وصـديق المـوج تــيه وإتـاكا .. صالح عبدالسيد أبو صلاح المولود في 1902 والمتوفي في 1966 ولد في حي المسالمة بأم درمان .. كان من أبرع شعراء الغزل والوصف .. كأن في شعره يصنع التماثيل .. وكان بارع في وصف أعضاء المرأة وكأنه درس وظائف الأعضاء والتشريح .. وكان بارعاً أيضاً في الهجاء ووصفه ... ورأى فيه الشيخ الأديب الطيب السراج فحولة ونبوغاً فأحبه وقربه منه وكانا يعملان في مصلحة الوابورات معاً .. يعد أبوصلاح رأس المدرسة التشكيلية في الشعر الغنائي السوداني .. وقال عنه الشيخ عبدالله محمد عمر البنا لو نظم أبو صلاح الشعر بالفصحى لفاقنا جميعاً ..
قسم بي محيك البدري
قـسم بـي محيك البدري غرامك منه ضاق صدري حــبــيـبـي بــالــعـلـي تـــــدري
المحي نور ليلة القدري نصيب قول حاجبه لي قدري مـعاك فـي داخل الخدري فؤادي المالكه من بدري
حياتي ونعمتي ويسري رضيت لو يرضي بي أسري فـري يـادموعي وانـتشري إذا منه النسيم يسري
حـمام الايـك والـقمري يـصيح ينبيك عن امري بـين عـواسلك السمري روايحي وفاكهتي وخمري
فـبالك ويـن اجـد فكري مصافحة اليمين سكري بـبالك هـل يطوف ذكري وأمامك شكوتي وشكري
صحيح لي جروحي لاتبرئ هواك بي رضاي ماجبري نسيمات فاهك التبري ياجميل آه كم قللت لي صبري
وهناك بعض نماذج من أشعاره موجودة فيه أيضاً ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)
|
عزيزى العزيز د. محمد عساك والعيال بخير سعادة بكمية تجارية لوجودك فى هذا المنبر والجابك يهدى ود المرحومة لانكم مثل من تفرش له البسط وتزين لهم المنتديات واسف للترحيب المتاخر لاننى لا ارود البورد الا لماما وخطفا..وسعدت جدا بتقديمك الفاره لابو صلاح فى الديوان بعد ان اقتنيت نسخة...ولكننى اعيب على الدار التى قامت بطباعته بعد ان اوسعته اغلاطا لا تغتفر وهى مما يوجب الكفارة ..اتمنى من العزيز عبد المنعم ان يراعى ذلك فى الطبعة القادمة...سوف اعود لك مرة اخرى نتجاذب الحديث عن ابو صلاح مستقبلا وريثما نعود(ريثما نعود دى بتكربن اخونا معتصم دفع الله عشان كده بنكتر منها) استودعك الذى لا تضيع ودائعه..تحياتنا للمدام واحمد ومصطفى واخواتهم،،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: صديق الموج)
|
صديق أيها الصديق
ليك وحشة قطار الشوق ما يشيلها.
كيف ما إنك؟ وإن سعلتم عنا فنحن لا نفقد إلا سوى عدم رؤياكم. وقد يجمع الله الشتتين بعدما... في هذا البورد. لا زلت أذكر ذلك الملم الذي جمعنا في جدة و أضحى التنائي بديلاً عن تدانينا وسور أيامنا أمسى درابزينا أسمعته أم إليكم جابه أحد أم شفته، بصريح القول ورينا وهل تذكر : يا الموج انقرع شايفك مشيت قدام من غير فرملة ومن غير كمان صدام الخ.... الخ ... ما قال شمس الدين لا فض فوه فهو الوحيد الذي بقي معي يقاسمني المضرة بعد وفاة المرحوم الرجل البحر مدثر الفاضل ورحيل ملح القعدات أخينا عثمان رجب التوم الذي أفحم من قدح في فهمنا للغة العربية قائلاً: أنا عثمان من رجب سليل أشاوس نجب أقول الشعر موزوناً واكره قلة الأدب
نذكركم في قعداتنا فأنتم الذي نستدعيهم بظهر الغيب حتى تصبح الحياة محتملة.
لك حبنا وحب الجميع . وتقبل تحيات احمد ومصطفى (أولاد النديهة).
أخوك ودالريح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: mekki)
|
سوف اعود للحديث عن التنافس الشعري في ذلك الزمان كما نعلم ان شعراء الغناء في ذلك الزمان انقسموا الي فريقين اولهم تراسه ابوصلاح ومن رجاله علي عكير وعمر البنا واما الفريق الثاني ففيه العبادي وسيدعبدالعزيز وعبيد عبدالرحمن واحمد عبدالرحيم العمري ومصطفي بطران يغني للفريق الاول قصائده علي الشايقي وعمرالبنا ومحمد الامين بادي وللفريق الثاني مطربوه سرور وبرهان ضرب من ضروب التحزب القومي يذكر بزمان النقائض في الشعر الاموي شاعر يهاجم شاعر من المعسكر المنافس بل يقلل من شان محبوبته وانها حين تقارن بالاخريات لاتساوي شيئا ثم اجتازت تلك المعارك حدود التنافس الشعري حتي صارت معارك تتسم بالسباب والمهاترة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: Mutwali Malik)
|
هذا سفر أدبي رائع سبحنا طويلا في بحاره المترعات بالنغائس و الدرر الثمينة ولم نزل نكتشف فيه
كلّ يوم عجبا. بورك قلمك، د. محمّد عبد الله الريّح. فمن غيرك يستطيع أن يجلي لنا هذه التحف
الفنيّة الرائعة؟ أحسن الوريث الشرعي لشاعرنا الكبير صالح عبد السيد أبو صلاح الاختيار في
اناطته لك مهمّة تقديم هذا السفر الفنّي الخالد للقارئ السوداني بمختلف فئاته العمريّة ليظلّ
قيمة فنيّة موثّقة خالدة تنعم بها الأجيال السودانيّة المتلاحقة علي مرّ الأزمان.
طارق الفزاري
ود زينب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)
|
Quote: وهل تذكر : يا الموج انقرع شايفك مشيت قدام من غير فرملة ومن غير كمان صدام |
ان انسى لا انسى ذكراك يا شمسة!!!! وكيف انسى يا اب احمد ومازالت قصائد ديوانه الفاره وردا الوكه عقب كل منادمة وعلى فكرة انا كنت فى الخرطوم السنة الفاتت واخذت رقم جوالك من المدعى صديق كدودة ولكنه لا يرد واتصلت على شمس الدين ووعدته فى دار الصحافة وذهبت وايضا لم احظى بمشاهدته عموما خلينا نتلاقى فى الاسفير ده بعد ان عزت اللقيا العيان.... بالله تنزل لينا شوية من اشعار الساخر الساحر شمس الدين من نوع الحراج القلبى رادو بس ما تنسى تنزل قصيدته بعد صولاتو القبيل.... رحم الله صديقنا العزيز مدثر فقد علمت بوفاته من شمس الدين تلفونيا له الرحمة ذلك الاثير ود المرحومة قاطع اخباره عساه بخير...راجع ليك،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: صديق الموج)
|
قصيدة شمس الدين:
الحراج الغلبي زادو راتبي في فد يوم أبادو
شأنشرها بإذن الله وكذلك:
الحافلة بعدك محزنة وركابا فارقم الهنا دا حرام عليك يا جميل مابصح ليك تنزل هنا.
وبعدين يا أخي إنت ما تبت من قصيدتو الأولانية كمان عايز ما بين صولاتو القبيل؟ اوع يسمعوها ناس البورد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: ام طارق)
|
الدكتور الفنان الأديب المبدع (الدم الخفيف) محمد عبد الله الريح لك تحياتي العطرة الصادقة كصدق فن الحقيبة وزي ما بقولوا سبقتني عليها لأنو الفكرة كانت موجودة والحمد لله جات منك لأنك الأقدر والأحفظ والأكبر فنا وعمرا لأننا من الصابرين الذين درسوا سلم محي الدين فارس لكن آهو... بالتأكيد فن الحقيبة إبداع لا يمكن أن يتكرر , ببساطة لأن الفترة التي عاشوها هؤلاء المبدعين كانت كلها صدق ووفاء وإخلاص للحبيبة (امرأة كانت أو وطن) ولكن أين الوطن الذي كان (قبلة الأنظار) فصار ممزقا في أطرافه طاردا لبنيه وبناته مما انعكس على الفن وعلى الأخلاق فوطن كهذا لا يمكن أن ينتج مبدعين كأهل الحقيبة أكثر من ذلك فإن المستمعين أنفسهم صاروا – حقيقة- لا يتذوقون إلا (جلابية بيضة مكوية) و (يا بختي إشا الله زوج أختي). وأقول مع القائل: يا بلدي إيه الجاكي غير ......بتلبس كاكي. آسف يجب أن يقف عنان القلم وأقول: الغرام شراح للصدور لكن للقلوب جراح حبيبي قالوا أهل الحب في الزمان الراح نشوة الأشواق أحلى من الراح نلاحظ أن القافية هي حرف الحاء في كل الأغنية ولكن : كل بيت له حروف ثابتة مع الاحتفاظ بحرف الحاء ففي الأغنية أعلاه نجد (راح) متكررة في البيت. وعليه فإن: ( يا الهزار الفاح ) لا يمكن أن يجئ بعدها ( لو تعيرني جناح) لاختلاف الفاء في كلمة (الفاح) مع النون في كلمة (جناح) ومثال ذلك أيضا: قول أبو صلاح: يا سعادة من دخل جامعو له فضلا ليس يتعبر تتكاد ليه الجبال تسعى لولا بالقدرة تصبر لولا آدابه به تتركع أسود البر ما بين آذان قايم قال حي على الصلاه وكبر تتطلعلو الثريا تكاد تدلى وتنتصب منبر كذلك في نفس هذه القصيدة وفي بيت آخر يقول: له مسجد من ذكاء أرضه يتعطربو النسيم المر يتهجد بين أركانو بروايح الند يتغمر فنلاحظ ثبوت الراء في كل القصيدة ولكن حرف الباء ثابت في أحد بيوتها ثم تغير إلى حرف الراء ثم حرف آخر... إلى أن يقول في آخر بيت: وصلاح من فيضكم يدنو يتناول (حظه الأوفر). لكن أحد ظرفاء الحقيبة قال مجاريا لهذا البيت الأخير: وصلاح من فيضكم يدنو يتناول (شيكه الأخضر) وقد قيل أن هذه القصيدة قيلت في السيد عبد الرحمن . كذلك هنالك قصيدة قائد الأسطول لسيد عبد العزيز بها قافيتان وكل قافية تشتمل على أكثر من حرف مثلا: يا الي سماك يطول مكتوب لك اللمسان معناك شرحو يطول والله يا إنسان أرحم كفانا مطول يا ذو الحسن وحسان أنا عقلي بيك مخطول فنلاحظ أن الحروف (ط , و , ل) تتكرر وكذلك الحروف (س , ا , ن) مع أن الحرفان (و.ل) ثم (ا,ن) موجودة في كل أبيات القصيدة. وللدلالة على ذلك فهو يقول في نفس القصيدة: يا حبيبي كون ممهول فاليكن ما كان والفي غد مجهول والماضي إسمو الكان نفديك شباب وكهول ونبقى ليك أركان لي حيك المأهول ونخدم السكان وأظن أن محمود فلاح يقول: إنت قدرك سامي لي ثريا وسامي غرامك أضحى وسامي العفاف والرقة لي سيادتك أسامي هوي..... يا حبيبي ما .....(في اللحظة دي طبعا أنا غنيت). وأنت أدرى بذلك فقط أردت التنبيه. كذلك بعض شعر الشيخ البرعي: ألزم محلك وتحل (بتشديد اللام) بالآداب حرمك وحلك واصبر لأمر الله حين يمتحنلك (النون لا تنطق) من رفقة الأسواء الشر يحلك. وثانيا إليك أبث عاطر التحايا وإذا أمكن أن تعطينا أغنية أبو صلاح (الأسد الفي القيف يناتل) و ( يا موفور النفل ) و(خلي العيش حرام) كاملات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: عبد الحي علي موسى)
|
لك الشكر الجزيل:
Quote: الذين درسوا سلم محي الدين فارس |
طبعاً إنت تقصد سلم محي الدين صابر. محي الدين فارس شاعر فذ أمد الله في عمره ومتعه بالصحة والعافية.
قصيدة : موفورة النفل الهيبة الكست الحفل. للشاعر المرحوم محمد ود الرضي . وسأحاول أن أنشر بعض القصائد لأن نشر الديوان خارج نطاق الدراسة سيدخلنا في أمور تتعلق بالملكية الفكرية وكدا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)
|
دكتور الريح ..
أكاد أجزم أن نوعية مفردات لغتنا العامية و الثراء الذي يميزها هو ما ساعد الشعراء-إضافة إلى الموهبة-على قول ذلك النضم الختير الذي يحمل شحنات و طاقات نووية هائلة لا يمكن ولا ينبغي لها أن تتولد عبر مفردات ما نعرفه من اللغات العامية للشعوب العربية الأخرى ...
بمعني أن مفرداتنا السودانية-خلافا لمفردات الشعوب الأخرى- هي مفاعل نووي لا تقدر حتى أميركا على منع دورته الكاملة (أحمدك يا رب) ، فيستمر في التخصيب مفجرا فينا تلكم الاحاسيس التي طالما أثرت وجداننا و شكلته ...
مش كدة يا دكتور ؟؟!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: محمد ابراهيم قرض)
|
كدا ونص وخمسة ..
هسع شوف (ونص وخمسة) دي جات من وين؟ ولو عايز تترجمها لخواجة لو قلت ليهو:
IT IS AND A HALF AND FIVE
حيفهم شنو؟
وكلمة (يا حليل) لقد بحثت في جميع اللغات لم أجد كلمة تعادل كلمة (حليل) وبالله حاول احذفها من لغة التداول اليومية... تفتكر بنقدر نتكلم؟ كلمة واحدة تحمل كل معاني الحنين الى الماضي.(نوستالجيا) NOSTALGIA
وبالمناسبة الزول الواقف معاي في الصورة دا الفنان عقيد الخيل وسأنزل عنه بوست غداً إن شاء الله. لك تحياتي وتحيات شمس الدين وبلغ تحياتنا للأخ دهب احمد خيري وسأكتب له رسالة ببريده الإليكتروني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)
|
لكQuote: تحياتي وتحيات شمس الدين وبلغ تحياتنا للأخ دهب احمد خيري وسأكتب له رسالة ببريده الإليكتروني |
\
مليون تحية و سلام للعزيز شمس الدين ... و تحياتكم وصلت بصعوبة للعزيز دهب .. فهو الآن لا يفهم أيتها تحايا ما لم تبلغ له بلهجته المحلية-التي لا أفهمها-قاتل الله الشيخوخة!!!
| |
|
|
|
|
|
|
|