السودان. . قصة تاريخ لم يكتب !......أحمد إسماعيل*

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 04:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-17-2007, 07:51 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السودان. . قصة تاريخ لم يكتب !......أحمد إسماعيل*

    السودان. . قصة تاريخ لم يكتب !
    أحمد إسماعيل*


    2005-03-13

    المجتمع السوداني مجتمع رعوي لا يحفل بالكتابة كثيراً، و مازال يسجل تاريخه في الذاكرة الشفاهية للحفظة من كبارالسن الذين توارثوا قصصه أباً عن جد، و لهذا ظل التاريخ السوداني في كثير من جوانبه أسيراً لهذه "الذاكرة" الشعبية، حيث يتهدده الموت و الاندثار !! و النذر اليسير مما وجد مكتوباً، تلقيناه إما عن بعض الوثائق المدونات القليلة جداً التي تفتقر إلى التحقيق و التمحيص التاريخي على شاكلة (كتاب الشونة) . . و كتاب ( الطبقات) لود ضيف الله ! ! . . أو مما كتبه الأجانب من رحَّالة أو موظفين حكوميين جاءوا مع المستعمر من أمثال نعوم شقير و سلاطين.

    لهذا السبب ضاعت كثير من الحقائق التاريخية، و ما بقي منها ظل موضعاً للشك والجدل الكبير الذي لم يجد حتى اليوم من يحسمه و يرجح جانب الصواب فيه، فما زال الناس حتى اليوم يختلفون حول أصل الفونج الذين أقاموا الدولة السودانية الإسلامية الأولى في السودان؛ هل هم عرب أمويون، أم هم من شلك أعالى النيل، أم هم من قبائل غرب إفريقيا التي نزحت إلى السودان!؟ . قل مثل ذلك على قضية جوهرية أساسية مثل ميلاد الدولة نفسها. . هل وجدت دولة الفونج نتيجة لتحالف حدث بين العرب القواسمة بقيادة عبد الله جماع و الفونج بقيادة عمارة دنقس!؟ و معركة أربجي الفاصلة التى أفضت إلى قيام الدولة أكانت بين النوبة أهل علوة من جهة و بين تحالف الفونج والعبدلاب من جهة أخرى!؟ أم أن هذه المعركة كانت بين العرب و الفونج أنفسهم، حيث كان العرب قد أسقطوا ملك النوبة في سوبا مسبقاً و حكموا الأرض، فإذا بجموع الفونج تأتيهم على ظهور المراكب من أعالي النيل لتصطدم بهم في أربجي و تلحق بهم الهزيمة التي يضطرون بعدها للدخول في صلح "غالب و مغلوب مع الفونج" الذين قبلوا بإقرار العبدلاب على ما بأيديهم من الأراضي مقابل الدخول في طاعتهم !؟ و إذا انتقلت غرباً ماذا يعرف الناس عن الممالك التي قامت في دارفور و كردفان باستثناء النذر اليسير عن دولة الفور! ماذا نعرف عن دولة المسبعات في كردفان!؟ أو عن مملكة المساليت في أقصى الغرب؟ إن أهل تلك المناطق يحفظون تاريخاً مطولاً تناقلوه بالرواية عن أسلافهم، وعن معاركهم مع قبائل الدويلات المجاورة، عن سلاطينهم و ملوكهم، عن صداماتهم مع المحتلين الفرنسيين، إلى غير ذلك مما لم يتضمنه التاريخ المكتوب للسودان. . ماهي أصول النوبة الذين يسكنون الجبال المعروفة باسمهم في جنوب كردفان. ؟ . . و من أين جاء التشابه اللغوي الذي نجده في بعض المفردات -بينهم و بين نوبيي الشمال.؟

    والقبائل التي سكنت و سط السودان مثل المحس في بحري و الخرطوم، و البطاحين في شرق النيل، و الجموعية في أم درمان و قبائل أخرى كثيرة في المنطقة مثل المناصير و غيرهم، منذ فترة مبكرة يحفظون تاريخاً شفاهياً متوارثاً لأحداث كثيرة و هامة و مثيرة, بعضها سجلته الذاكرة الروائية. . و بعضها الآخر سجلته الملحمة الشعرية . . الجموعية يتحدثون عن بطولات في معارك بينهم و بين بني جرار, و غيرها من القبائل، و الناس في كل السودان يحفظون و يرددون رائعة العبادي "ريَّة" التي سجَّل فيها وقائع تعود أصولها إلى أحداث حقيقية.

    أما تاريخ الجنوب السوداني فهو قمة الشفاهية المختلطة بالأسطورة، حيث القبائل نفسها لا تعلم كثيراً عن أصولها التاريخية إلا من خلال الأسطورة! و الأغلوطة الكبرى تكمن في تاريخ مجيئها إلى السودان ! ! فهم يعتقدون أنهم الأقدم والأسبق في هذه الأرض - بحكم اللون والزنجية- في حين أن الوثائق التي أوردها الباحثون أمثال البروفسير محمد بشير عمر تقول إن أقدم القبائل النيلية لم يتعدَّ تاريخ وجودها فيها نحو400عام! . . حيث أن أغلب القبائل – باستثناء الشلك في أعالي النيل- لم تستوطن الجنوب – الذي كان عبارة عن أدغال موحشة- إلا عندما وصلته جحافل الفونج الذين أقاموا دولة مركزية وصلت حدودها جنوباً حتى غندكرو. . وعندما تمت مواجهة السياسيين الانفصاليين الجنوبيين بهذه الوثائق في مؤتمر المائدة المستديرة، أثاروا شغباً وخرجوا عن المؤتمر!.

    شخصيات كثيرة كان لها أثرها العلمي و الدعوى و السياسي في السودان مثل الشيخ حمد ود أم مريوم الذي تنسب إليه حلة حمد، و كان معروفاً بالعلم و الورع والتزام جانب السنة و محاربة البدع، و مثله الشيخ فرح ود تكتوك صاحب المواقف الحكيمة و الجهود الإصلاحية، و الشيخ أرباب العقائد، و القاضي دشين المعروف بـقاضي العدالة، المشهور عنه وقوفه في وجه هرطقات حواريي الشيخ تاج الدين البهاري المسمى بـالهميم، الذي كان يجمع بين الأختين، و يزيد في الزوجات على الأربع، فقام القاضي دشين بفسخ أنكحته جميعاً. . و غيرهم من العلماء الذين كانوا يمثلون الطرف المستنير في مجتمع غلبت عليه الخرافة و الشعوذة التي نشرتها الحركة الصوفية الباطنية التي اجتاحت السودان من الشام و مصر. . لا تكاد تجد لهم ترجمة أو تعرف عنها شيئاً إلا عند ود ضيف الله ، هذا الكتاب الذي يرهق عقل القارئ العادي قبل- الباحث المدقق- من كثرة ما فيه من أغاليط و أساطير. . هذا الكتاب رغم وضعيته هذه و خطورة شأنه في التاريخ السوداني لم يجد أحداً الباحثين يهتم بتحقيقه و مراجعة مروياته، اللهم إلا تحقيق البروفسير يوسف فضل له و هو عبارة عن تحقيق مخطوطات ليس أكثر. . و كتاب آخر للشيخ الأمين الحاج محمد أحمد "وقفات مع كتاب الطبقات" وهو على فائدته العظمى عبارة عن ملاحظات و تعليقات على الأخطاء الشرعية و المنهجية التي تضمنها الكتاب تفيد القارئ العادي حتى لا يقع في منزلق الخرافات التي أوردها الكاتب و لكن الكتاب لم يتعرض للنقد و التحقيق التاريخي بمعنى مراجعة مروياته و مقارنة أحداثه بالوقائع و القرائن التاريخية التي وردت من طرق أخرى مروية كانت أم مدونة. . هذا لم يحصل حتى الآن و حتى في التاريخ القريب . . منذ التركية السابقة و حتى الاستقلال – أكثر فترة حظيت بالكتابة – ما زال التاريخ يعاني من الضبابية و الغبش، و انعدام الرؤية المحايدة الملتزمة بالحقيقة. . فما زلنا نقرأ تاريخنا مما كتبه نعوم شقير و سلاطين، و نكون رؤانا إما بعيون غربية، أو من خلال مرآة محدبة تضخم الذاتية السودانية على حساب الحقيقة!! مثلاً مراجعنا حتى الآن في تجربة دولة الزبير باشا الإسلامية - التي ولدت في قلب الجنوب السوداني و امتدت حتى دارفور- هي كتابات نعوم شقير و سلاطين. . و ما زلنا لا نجرؤ على تقديم دراسة حقيقية مقنعة تعتمد مصادراً أخرى كالرواية الشفاهية و الوثائق المخطوطة و الرسائل و المكاتبات، ترد الصورة الشائهة التي رسمها الغربيون و التي تختزل شخصيته في هيئة أكبر تجار الرقيق في إفريقيا. . ! ! أو من خلال علاقته بالدولة التركية باعتباره أحد الذين يحكمون عنها بالوكالة. . إنما التجربة في حد ذاتها كيف حدثت و كيف تنامت و كيف استمرت وكيف انتهت و انهارت، و ما هي امتداداتها. . ! هذا ما لم يفعله أحد من متخصصي التاريخ الكثيرين في السودان! مع أن العهد قريب و أحفاد الزبير باشا المباشرون موجودون، و أبناءه و أبناء مساعديه إلى عهد قريب كانوا موجودين.

    ثمة شخصية أخرى، لا تقل خطراً و أثراً و أهمية عن الزبير باشا، هو رابح فضل الله أحد مساعدي الزبير باشا- و من بعده ابنه سليمان- الذي أسس مملكة في غرب إفريقيا- على أنقاض برنو و وداي- افترشت أراضي أربع من الدول الحالية؛ وهي تشاد و الكميرون و مادغري في نيجيريا، و بعض نواحي النيجر. . وهو الرجل الذي هزم الفرنسيين، و كسر قادتهم العظام في عدد من المعارك الطويلة منذ عام 1881م وحتى1900م، حيث قُتل رابح و هو يواجه الفرنسيين في آخر معاركه،التي وقعت في موضع بين غابة كسري – في الكاميرون- و نهر لجون على الحدود مع تشاد الحالية، حيث أطلق رابح – وهو جريح ملقى على الأرض- النار على القائد الفرنسي فورت لامي الذي جاء ليقف فوق جثته و يلقي عليه نظرة المنتصر فأرداه قتيلاً. . و مع ذلك لا نجد لـرابح ذكراً في تاريخنا إلا أنه كان مساعداً لسليمان بن الزبير و عارضه واختلف معه عندما صدق سليمان الخديعة التي رتبها له غردون باشا و جسي و أدت إلى مقتله فيما بعد, فارقه رابح واتجه غربا حيث أسس دولة . .

    تجربةالدولة المهدية نفسها و شخصية الخليفة عبد الله التعايشي، ما هي خلفياتها الحقيقية ! ! ؟ و ما مدى صحة الروايات الكثيرة المحفورة في الذاكرة الشعبية عن المظالم في فترة حكمه !؟ ما الذي فعله الجهادية بالناس في السودان!؟ و هل صحيح أن السودانيين هم الذين هرَّبوا سلاطين ليأتيهم بالجيش الذي سيخلصهم من حكم الخليفة !؟

    وبعد دخول الإنجليز السودان و استباحتهم أم درمان. . ما هي حقيقة هذه الاستباحة ؟ و من هي الشخصيات السودانية التي كانت ملجأ للناس في تلك المحنة.؟ ! هناك أسماء كبيرة من العلماء و الأعيان و غيرهم ممن كان لهم أثرهم الكبير في الحفاظ على عقيدة الأمة المسلمة و دينها في وجه الإنجليز الذين جاؤا بنفسية الثأر لغردون باشا، منهم الشيخ التقلاوي الكبير. . و الشيخ محمد البدوي شيخ علماء السودان مؤسس معهد أم درمان العلمي.

    إن أزمة التاريخ المكتوب في السودان لم تكن وليدة الأمية و عدم التعليم، بل إنها الطبيعة السودانية التي تميل إلى الحكاية أكثر من الكتابة و التدوين، فحتى رواد الحركة و الوطنية و قادة مؤتمر الخريجيين الذين شهدوا الأحداث الكبرى لم يهتموا بالتدوين و الكتابة، إلا مذكرات متفرقة هنا و هناك لخضر حمد أو حسن نجيلة . . بينما يكتب محمد أحمد محجوب – وهو الأديب – كتاباً واحدا هو خليط من المذاكرات و التقييم السياسي "الديمقراطية في الميزان !! "و حتى المتخصُّصون في التاريخ الذين بلغوا من العلم في هذا الفن المدى، يهتمون بالمحاضرة أكثر من الكتابة . . و يخرجون علمهم في قاعات الدرس أكثر من إخراجه على الورق . . و إذا كتبوا فهي المقالات في الصحافة و بالكاد الأبحاث في المجلات العلمية المحكمة،ونذر يسير جداً من الكتب . . وهكذا تستمر الأزمة و تتسع الأقاليم الرمادية في التاريخ السوداني جداً. . يحصل هذا في الوقت الذي بدأت تنقرض فيه الذاكرة المجتمعية الشفاهية بنشأة جيل لا يكترث كثيراً لمعرفة هذا الميراث الروائي المنقول عبر الأجيال.

    موضوعات ذات صلة:
    تقويم الدور الحضاري لدولة الفونج الإسلامية (1504م – 1821م )
    مدرسة ود تكتوك الإصلاحية

    تصفح أيضا للكاتب:
    قناة الشروق الفضائية..فقدان البوصلة الرسالية
    أيها اللورد وأيتها البارونا..خذا العبرة من أهل سنار!
    كان في (ود نفَّاش)...!!
    لا تكن متشائماً!!
    مربع الحرب.. ورائحة الحريق

                  

12-17-2007, 10:19 AM

ماضي ابو العزائم
<aماضي ابو العزائم
تاريخ التسجيل: 09-07-2007
مجموع المشاركات: 3598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان. . قصة تاريخ لم يكتب !......أحمد إسماعيل* (Re: munswor almophtah)

    الاخ munswor almophtah
    لك التحيه و التجله
    حبيت انوه عن خطأ اصبح شائع جدا وهو فى تسمية الشيخ فرح فهو(فرح ود تكتوكة) وليس (تكتوك) فتكتوكة والدته و الروايه الشعبيه بتقول(فرح ود تكتوكة ود الخادم المبروكة)فرغم ان امه خادم الا انه صار شيخا وهذا يحتسب له و لها بمقايس ذلك الزمان
    ودمت
                  

12-17-2007, 12:07 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان. . قصة تاريخ لم يكتب !......أحمد إسماعيل* (Re: munswor almophtah)

    الاخ منصور المفتاح
    كل عام و انت بخير ..
    و لتكتب .. لأنك فى كل سطر تنير طريق و (تشفى الغليل).. و يمكن تفتح شهية المؤرخين ، الذين لهم الله فى جمع الحقائق ..
    و المدهش انك بسهولة شديدة وضعت يدك على الداء الذى استعصى على الكثيرين:

    Quote: إن أزمة التاريخ المكتوب في السودان لم تكن وليدة الأمية و عدم التعليم، بل إنها الطبيعة السودانية التي تميل إلى الحكاية أكثر من الكتابة و التدوين،

    Quote: حتى رواد الحركة و الوطنية و قادة مؤتمر الخريجيين الذين شهدوا الأحداث الكبرى لم يهتموا بالتدوين و الكتابة، إلا مذكرات متفرقة هنا و هناك لخضر حمد أو حسن نجيلة . . بينما يكتب محمد أحمد محجوب – وهو الأديب – كتاباً واحدا هو خليط من المذاكرات و التقييم السياسي "الديمقراطية في الميزان !!

    Quote: المتخصُّصون في التاريخ الذين بلغوا من العلم في هذا الفن المدى، يهتمون بالمحاضرة أكثر من الكتابة .

    وهكذا تستمر الأزمة و تتسع الأقاليم الرمادية في التاريخ السوداني جداً.

    لك خالص مودتى و احترامى
                  

12-17-2007, 01:41 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان. . قصة تاريخ لم يكتب !......أحمد إسماعيل* (Re: اسعد الريفى)

    رد بالإيميل

    السلام عليكم
    الاخ/ منصور
    احيك علي هذا الموضوع كاول متداخل معك رغم عدم انتسابي للمنتدي
    ولكن ياسرني الفونج وتدهشني دولتهم وكيفية حكمها
    اخي منصور عدم تحديد اصل الفونج هو بسبب سيطرة مجموعة غير سنارية علي حكم السودان من الاتراك مرورا بالمهدية ثم الانجليز والمصريين وحتي الان
    كل هولاء تعمدوا طمس تاريخ الفونج
    المهدي اصدر قرارا بتملك الاراضي للدولة ونكث بعهده مع القادة السناريين الذين تحالفوا معه علي ان تعود الدولة والعاصمة الي سنار
    الاتراك عملوا علي ازالة كل ماهو سناري بعد رفض الكركساوي وابوسن علي ان يحكم الخرطوم حاكم كافر فعاد السناريين الي مناطقهم واستعان الاتراك باهل مديرية بربر
    الانجليز واصلوا في ما بداه الاتراك
    حتي الا ستقلال الذي يعتبر اول من نادي به هم قادة المجتمع السناري في منطقة الكامليين لم ياتي بجديد لكل السناريين بل تم اقصاءهم نهائيا من الحكم ولكن اسو من كل ذلك هو رفض الاستقلاليين ورفض اسم سنار بديلا لا سم السودان الذي اطلق علينا مع العلم ان كلمة سنار هي الاسم الذي يجب ان يكون عليه اسمنا بدلا عن اسم السودان لانها كلمة نوبية تعني بلد العواصف والامطار
    اما الفونج انفسهم هم لا يتنكرون لاصل والدتهم وهي فنجة من قبيلة الشلك ومنها اشتق اسم الفونج عليهم
    فقط اريد ان ابين لك الحقيقة في اتفاق عبدالله جماع وعمارة دنقس
    عبدالله جماع من قبيلة القواسمة التي تقطن في شرق النيل الازرق
    وعمارة دنقس من منطقة سقدي جنوب المناقل وغرب سنار
    عمارة دنقس وعبدالله جماع في منطقة جبل موية جنوب المناقل واتفقا علي حرب المسيحيين والا نتصار عليهم ومن جبل موية تحرك الجيش الي اربجي ثم سوبا وغيرها

    واستقر قادة الجيش واهلهم في مختلف مناطق ولاية الخرطوم الحالية
    فعليك بزيارة قرية العيساب شرق المناقل وغرب سنار وبها سوف تجد حفدة اخر ملك حكم الدولة السنارية وسوف تعرف منهم اصول الفونج وغير ذلك من المصطلحات التي ما تزال دلالة علي اعتزاز من تطلق عليه مثلا
    كلمة المك وهي تعني بان اصلك من الفونج
    وكلمة ارباب وهي تعني ان والدتك من الفونج والدك من قبيلة اخري
    اهم سبب ادي الي ضعف وانهيار الدولة السنارية هو قتل كل الاطفال من الذكور وترك عدد قليل ليكون منهم الملوك
    سنار وتاريخها هي السودان والعودة الي سنار هي حل لكل مشاكل السودان بما فيها الديمقراطية
    اتعرف كيف كان يسمح للشعب بالتعبير عن نفسه
    كان يوجد مكان في وسط سنار وكل المدن يعرف باسم الدكة وبه يقف الشخص الذي يريد ان يعرض رايه او مشكلته في وجود عدد من عيون الملك واذا كان طرحه وعرضه مناسبا يسمح له بمقابلة السلطان وياخذ حقه


    محمد الحسن


    رد بالإيميل
                  

12-17-2007, 10:33 PM

ماضي ابو العزائم
<aماضي ابو العزائم
تاريخ التسجيل: 09-07-2007
مجموع المشاركات: 3598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان. . قصة تاريخ لم يكتب !......أحمد إسماعيل* (Re: munswor almophtah)

    Quote: وكلمة ارباب وهي تعني ان والدتك من الفونج والدك من قبيلة اخري

    أتحفظ على هذه المعلومة التى اتت فى مداخلة الاخ محمد الحسن فهناك الشيخ أرباب العقايد (ارباب الخشن)و الذى زامن عجيب المانجلك و تم استدعائه لسنار و توفى فى طريق العوده وسبب الاستدعاء هو حب الشيخ عجيب لرجال الدين و الثابت ان ارباب العقائد من توتى اما و ابا(محس)و تتلمذ على يده الشيخ إدريس ود الارباب وهو ايضا من توتى وذهابه للعيلفون كان تأسيا بعاده رجال الدين بعدم استقرار الحوار فى نفس مكان شيخه بعد ان يصل إلى حد من العلم حتى لا يكون هناك تنافس , و السجعه فى اسم إدريس ود الارباب معروفة (إدريس ود الارباب المحسى الماكضاب) وهو أصلا من توتى اما و ابا.
    باقى المداخله اعتقد انها قيمه جداو بالنسبه لى شخصيا كان فيها الكثير المفيدبس بتظل الاشكاليه قائمه أن كل ما ورد(بما فيه حديثى) هو نقلى او مدون فى عهود متاخرة عن روايات شفهيه
    ولكم خالص الود
                  

12-17-2007, 11:25 PM

محمد جميل أحمد
<aمحمد جميل أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 1022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان. . قصة تاريخ لم يكتب !......أحمد إسماعيل* (Re: ماضي ابو العزائم)

    العزيز منصور المفتاح .. تحياتي
    أتمنى لهذا الخيط أن يستمر ، رغم ملاحظة أن المقال لم يعرج على الأسئلة المسكوت عنها أو الغائبة فيما خص تاريخ شرق السودان .
    هناك الكثير مما ينبغي أن أساهم معكم فيه في هذا البوست ، لكن الوقت متأخر ، وأحببت أن اسجل حضورا
    مودتي للجميع
    محمد جميل
                  

12-18-2007, 03:41 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان. . قصة تاريخ لم يكتب !......أحمد إسماعيل* (Re: محمد جميل أحمد)

    الإخوه الأجلاء
    أسعد الريفى
    أبوماضى
    محمد الحسن
    ومحمد جميل

    كل عام وجميعكم بألف خير
    والموضوع كما هو واضح منقول للحوار
    وأعتبره هام جدا وأثار أسئلة كبيره
    وفتح أبوابا للحراك والبحث خلافا لتلك
    الكتابات المدرسيه التى كتبت بنوايا
    فلاسفة تاريخ لتحقيق غايات تخدم مصالحهم
    ولم تدون بطرائق كتابة التاريخ المعافاه
    لتسجيل الحقائق كما هى وأتمنى أن يشارك
    الجميع بما لديهم والبوست ملك لنا جميعا


    وثانية لكم الأمانى بحلول العيد السعيد
                  

12-18-2007, 07:21 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان. . قصة تاريخ لم يكتب !......أحمد إسماعيل* (Re: munswor almophtah)

    متعة للذهن
    ومتعة للوجدان
    اعتقد لقد حان الوقت الحقيقي
    لإعادة كتابة التاريخ الحقيقي
    للوطن عازة
    متعكم الرحمن بالحصافة والفهم
    ويغطيكم بالعافية والصحة
    لكم محبتي
    مزيد من الفهم
                  

12-18-2007, 04:11 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان. . قصة تاريخ لم يكتب !......أحمد إسماعيل* (Re: محمد سنى دفع الله)

    متعك الله بقدر ما أمتعت أنت الخلايق لا بل
    مضروب فى أس بليون وقدره ثوابا يبقى لك
    كل عام وأنت وكل أهلك وذويك بألف خير
    والأمانى لكم بكل جميل ورائع...........



    منصور
                  

12-18-2007, 09:35 PM

ماضي ابو العزائم
<aماضي ابو العزائم
تاريخ التسجيل: 09-07-2007
مجموع المشاركات: 3598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان. . قصة تاريخ لم يكتب !......أحمد إسماعيل* (Re: munswor almophtah)

    الاخ منصور و كل المشاركين
    كل سنه و انتم طيبين
    لو لاحظتم الفنان الموسوعه عبد الكريم الكابلى فى اول تسجيلاته للاغنيه التراثيه (الجنزير فى النجوم) كان بقول (الجنزير فى النجوم زى الهيكل المنضوم) ثم حولها (الجنزير فى النجومى عقد الهيكل المنضوم) و إن استمرت فى الاذاعة على التسميه القديمة.
    مر على زمان و انا طالب ثانوى فى مكتبة المجلس الاعلى للآداب و الفنون بحث بعنوان (مشيخة العبدلاب)ذكر فيه ان العبدالاب حينما استولو على سوبا وجدوأن من ضمن طقوس تتويج الملوك فى دولة علوه إلباس الملك عقد يسمى (الهيكل)فاخذو هذا التقليد(العقد طبعا)و اصبح من ضمن طقوس تتويج مشايخ العبدلاب الى ان دخل الاتراك السودان فقدمه لهم آخر شيخ كنوع من الخضوع و ارسله الاتراك للباب العالى و يقال انه موجود فى احد متاحف استانبول.
    سؤالى عن مدى صحة هذه المعلومة و هل رآه اى سخص فى احد المتاحف و هل هناك صوره لهذا العقد,بامانه فتشت فى النت و لم أجد.
    و كل سنة و انتم طيبين
                  

12-18-2007, 09:47 PM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 38072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان. . قصة تاريخ لم يكتب !......أحمد إسماعيل* (Re: ماضي ابو العزائم)

    com/][/url]
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de