نصير شمة لو عزف اوتار العقول تحتار .....حقا ياما فى الجمال اسحار !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 07:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-01-2007, 12:57 PM

Nadia Elsir

تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 1396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نصير شمة لو عزف اوتار العقول تحتار .....حقا ياما فى الجمال اسحار !

    امسية شتوية رقيقة الانسام
    قضيناها و على خلفيتها انغام اوتار ساحر العود نصير شمة




                  

12-01-2007, 01:01 PM

Nadia Elsir

تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 1396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصير شمة لو عزف اوتار العقول تحتار .....حقا ياما فى الجمال اسحار ! (Re: Nadia Elsir)

    نصير شمة هو فنان عراقي ولد في مدينة الكوت بالعراق عام 1963م.

    ولدفي مدينة الكوت بالعراق عام 1963.

    وقد أكمل دراسته الجامعية في معهد الدراسات الموسيقية في بغداد عام 1987.

    بعدها أصبح تخصصه هو العزف على آلة العود.

    يعد نصير شمه واحداً من أبرز الموسيقيين العرب الذين برزوا بجدارة مع نهاية القرن العشرين، واستطاعوا أن يدخلوا القرن الواحد والعشرين بخطوات راسخة تستند على منجز تراكمي ونوعي من التأليف الموسيقي المنفرد.

    حصل نصير شمه على العديد من الجوائز التقديرية والتكريمية وقدم العديد من العروض الموسيقية في العديد من دول العالم.
                  

12-01-2007, 01:04 PM

Nadia Elsir

تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 1396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصير شمة لو عزف اوتار العقول تحتار .....حقا ياما فى الجمال اسحار ! (Re: Nadia Elsir)

    الجوائز التقديرية والتكريمية

    جائزة أفضل لحن عاطفي في العراق 1986

    جائزة أفضل موسيقي عربي في مهرجان جرش في الأردن 1988 وقد لقب زرياب الصغير

    بجائزة المعهد العالي للموسيقى في الدورة الخامسة لأيام قرطاج المسرحية لأفضل عمل موسيقي مسرحي عن مسرحبة قصة حب 1990

    وسام مدينة أغادير في المغرب 1992

    درع رمز النضال الفلسطيني في احتفال يوم الأرض في تونس 1992

    جائزة أفضل فنان في العراق 1994

    ميدالية الجامعات البرتغالية – لشبونة – البرتغال 1996

    كرمته نقابة الفنانين العراقيين 3 مرات في السنوات 1989, 1988، 1990
                  

12-01-2007, 01:19 PM

Nadia Elsir

تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 1396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصير شمة لو عزف اوتار العقول تحتار .....حقا ياما فى الجمال اسحار ! (Re: Nadia Elsir)

    نصير شمة و مخطوطة الفارابى

    نصير هو الموسيقى الوحيد فى عصرنا الحديث الذى صمم عودا ذا ثمانية اوتار بدلا عن ستة متبعا ما جاء بمخطوطات النظريات الموسيقية الشهيرة للفارابى فى القرن التاسع و قد عمل بهذا التصميم و الذى اضفى على العود طابعا نغميا مميزا.

    (عدل بواسطة Nadia Elsir on 12-01-2007, 01:21 PM)

                  

12-01-2007, 01:09 PM

sama7
<asama7
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1342

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصير شمة لو عزف اوتار العقول تحتار .....حقا ياما فى الجمال اسحار ! (Re: Nadia Elsir)

    الراقية نادية

    وهل قدم (حدث فى العامرية)

    لقد جعل هذا الرجل من العود معجزة

    نتمنى أن تكونو قد استمتعتم لنا معكم



    مودتى
                  

12-01-2007, 01:35 PM

Nadia Elsir

تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 1396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصير شمة لو عزف اوتار العقول تحتار .....حقا ياما فى الجمال اسحار ! (Re: sama7)

    شكرا سماح

    نعم عزف نصير مقطوعتهحدث فى ملجأ العامرية التى اسالت منى دمعا بلل دواخلى الحرى بكلمات نصير لتقدمة المعزوفة العبقرية

    وذكر انه كان فى جندى فى خدمة العلم فكان شاهد عيان فى العام 1991 لما كان من مأساة راح ضحيتها اطفال ابرياء تفحمت اجسادهم الغضى

    و انه نصير ,قضى سبعة ايام جالسا على كرسيه بالملجأ و قد طغت على المكان رائحة ذكية لم تصادفه اذكى منها ابدا !

    لم تفارق عيناه صور الاطفال و متعلقات طفولتهم البريئة ,كتبهم و حقائب الدراسة و بعدها كتب المقطوعة حدث فى العامرية واصفا اياها بانها بعض جمال من صميم القبح.

    و اخذ عهدا على نفسه ان يعزفها بعدد ارواح الاطفال الذين كانوا بالملجا و عددهم 816 و قد اداها بالسودان مرتين و كنت فى تلك الامسية ممن سمعوها و ابكتهم فى مرتها ال 642 .

    (عدل بواسطة Nadia Elsir on 12-01-2007, 01:41 PM)
    (عدل بواسطة Nadia Elsir on 12-01-2007, 01:42 PM)

                  

12-01-2007, 01:31 PM

Alsa7afa_30
<aAlsa7afa_30
تاريخ التسجيل: 02-06-2003
مجموع المشاركات: 6618

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصير شمة لو عزف اوتار العقول تحتار .....حقا ياما فى الجمال اسحار ! (Re: Nadia Elsir)

    Quote: امسية شتوية رقيقة الانسام
    قضيناها و على خلفيتها انغام اوتار ساحر العود نصير شمة




    يا بختكـم ..

    .
    .
    .

    سلامات يا نادية ..
                  

12-01-2007, 01:39 PM

Nadia Elsir

تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 1396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصير شمة لو عزف اوتار العقول تحتار .....حقا ياما فى الجمال اسحار ! (Re: Alsa7afa_30)

    الصحافة 30

    سلامات

    اكيد بختنا شدييييييييييييد









    شكرا على الصورة


    و كل الود
                  

12-01-2007, 01:45 PM

حسين يوسف احمد
<aحسين يوسف احمد
تاريخ التسجيل: 08-17-2005
مجموع المشاركات: 4490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصير شمة لو عزف اوتار العقول تحتار .....حقا ياما فى الجمال اسحار ! (Re: Alsa7afa_30)

    الأخت نادية ..
    مشكورة على هذا البوست ..
    وأسمحي لي بهذه الاضافة عن
    الرائع المبدع نصير شمة :





    المخطوط الذي عثر عليه نصير شمه للمفكر الفارابي

    وفيه شرح لكيفية صنع العود المثمن..
                  

12-01-2007, 02:22 PM

Nadia Elsir

تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 1396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصير شمة لو عزف اوتار العقول تحتار .....حقا ياما فى الجمال اسحار ! (Re: حسين يوسف احمد)

    الاستاذ حسين

    امتنان لمرورك الكريم و اسهامك القيم باضافة مخطوطة الفارابى للعود ذى الاوتار الثمانية .


    و ايضا من اسهامات نصير شمة المقدرة استحداثه لطريقة للعزف تتيح للمعوقيين ان يتمكنوا من العزف و الاستمتاع بالعود!
                  

12-01-2007, 02:11 PM

Alsa7afa_30
<aAlsa7afa_30
تاريخ التسجيل: 02-06-2003
مجموع المشاركات: 6618

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصير شمة لو عزف اوتار العقول تحتار .....حقا ياما فى الجمال اسحار ! (Re: Nadia Elsir)


                  

12-01-2007, 02:21 PM

حسين يوسف احمد
<aحسين يوسف احمد
تاريخ التسجيل: 08-17-2005
مجموع المشاركات: 4490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصير شمة لو عزف اوتار العقول تحتار .....حقا ياما فى الجمال اسحار ! (Re: Alsa7afa_30)

    عـزيـزي الصحـافـة ..
    تشـكر على المقطوعـة ..
    وهذا ما كنت أقوم به الآن ..

    حبي وتقديري ..
                  

12-01-2007, 02:29 PM

Nadia Elsir

تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 1396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصير شمة لو عزف اوتار العقول تحتار .....حقا ياما فى الجمال اسحار ! (Re: حسين يوسف احمد)

    أجنحة الموسيقى السبعة
    بقلم نصير شمه


    إن الفن طريق المعرفة، وعالم الفن نظام خاص ذو قيمة للإنسان، يضارع عالم الفلسفة والعلوم، والحق أننا لا نبدأ في تقدير أهمية الفن في تاريخ البشرية إلا عندما نرى بكل وضوح، الفن بوصفه طريقًا للمعرفة، مساويًا للطرق الأخرى التي يتوصل بها الإنسان لفهم ما يحيط به"

    – هربيرت ريد – الفن والمجتمع

    في الثالثة من عمري كنتُ أحمل المذياع متنقلا في أرجاء المنزل وحديقته، كانت الألوان تتفتح أمامي من خلال صوت الموسيقى الصادر عن المذياع، وبينما يتلهى أقراني في لعب الكرة كنتُ أبحث بيدي عن مفتاح التنقل بين الاذاعات لاستمع الى ما يذاع حين ذاك، وكانت أمي تضحك وهي تراني منسجما مع الموسيقى لدرجة أنها التقطت لي صورة وأنا أحمل الراديو فور استيقاظي من النوم، وكانت كلما أرادت أن ترتاح من طلباتي لتلتفت الى أعمال المنزل تلهيني بالراديو الكبير.

    ظلت الموسيقى معي ملاذا جميلا ألجأ إليه، وظل الراديو صديق طفولتي، كنتُ أحاول بينما أكبر من سنة الى سنة أن ألتقط صوت الموسيقى في الأشياء التي حولي، أحاول مرارا أن أستمع الى صوت الماء وهو يهبط من الصنبور فأضع أصابعي تحت الماء لأستمع الى الصوت وهو يتغير مع حركة أصابعي، صارت لعبتي الأجمل هي محاولة البحث عن الموسيقى. بعد ذلك كانت المدرسة، وكانت أجمل الحصص هي حصص الأناشيد، حيث أستمع الى صوت زملائي ككورال مع أستاذي الذي كان يعزف على العود بينما كنا نغني النشيد.

    منذ بلغت العاشرة من عمري بدأت أبحث عن وسيلة لامتلاك آلة للعزف، وكان عود أستاذ الأناشيد يشدني إليه وأنا أرى أصابعه تتلاعب بالأوتار فتصدر أنغاما جميلة ننشد معها ونحلق في سموات بعيدة، تركتُ أستاذي منشغلاً وتحايلت فأمسكت عوده ورحت أعزف عليه أنغاما متقطعة لا رابط بينها ولكنني كنتُ أحاول أن أصنع جملة موسيقية صحيحة. فجأة دخل الأستاذ علي وأنا احمل عوده، كنتُ من وجهة نظري أعزف، وكان من وجهة نظره يراني ألعب، فأستحقيت العقاب، وامسك بقلم رصاص ثم وضعه بين اصبعين من أصابعي وأمسك على يدي بشدة فغابت روحي من الألم فصرختُ. هذه الحادثة ظلت معي دائما، وكنتُ كلما تذكرتها شعرت بالألم مجددا في أصابعي، لكنها جعلتني أقسم بأنني سأتعلم العزف على العود لأصبح أفضل من استاذي الذي عاقبني.

    في السن نفسه تقريبا كنتُ بدأت اغني الأغنيات التي كنت أستمع إليها أمام البنات والصبيان الذين كانوا يخرجون بعد القيلولة الى ساحة المدينة، كنتُ أغني أغاني عبد الحليم حافظ، فأرى البنات من حولي وقد بدأت أعينهن تمتلىء بالدموع وتتساقط على خدودهن وكنتُ أحب ذلك الشعور الذي كان يصاحبني أثناء الغناء، فقد كنت أشعر أنني أعيش في عالم آخر وانفصل عن أقراني الذين يحيطون بي وأنا أغني. في ذلك الوقت كان لدي الكثير من الأحلام، وقد علمتني الأيام أن الحلم سيظل حلما ما لم نلامسه بأصابع واثقة، ولم أكن أحب الأحلام التي لا تتحقق، كنتُ أريد أن أعيش الحلم الذي أعايشه في الخيال حقيقة، كنتُ أريد أن ألامسه وأشعر به.

    هكذا بدأت أولى خطواتي مع الأحلام، كنتُ أرى نفسي جالسا على خشبة المسرح والجمهور يحيط بي، وكنت أستمع الى التصفيق، وحلمتُ كثيراً، لكنني بأصابع واثقة كما ذكرت كنت أسير نحو الحلم وباتجاه تحقيقه.

    وفي عام 1977 حققت أول خطوة على سلم الحلم الطويل وبدأت بتعلم العزف على العود على يد معلمي الأول صاحب حسين الناموس في مدينتي الكوت التي تقع جنوب بغداد، وبعد أربع سنوات التحقت بمعهد الدراسات النغمية في بغداد، وتلقيت أول عود هدية من أستاذي ليصبح ملكا لي أداعب أوتاره في ساعات الصباح المبكرة وحتى طلوع الفجر، كنتُ ما أن أضع رأسي على الوسادة حتى تعاودني أحلامي، فأهرع الى العود الذي كان دائما الى جانب سريري وأحتضنه كما لو أنه حبيبتي الأبدية. كنتُ أشعر بأن العالم كله بين يدي، وأستمع الى الأنغام المتصاعدة من العود وأنا أضع أذني عليه، أشم رائحة خشبه، وأشعر بأن التاريخ كله منتصب أمامي أحادثه بالموسيقى ويرد علي هو الآخر بالموسيقى. صرتُ أبحث في كتب التاريخ، وأقرأ عن السومريين وأجدادنا البابليين أحاول البحث عن مصادر جديدة تجعلني أشعر بأن هذه الآلة التي في يدي هي نفسها التي عزف عليها السومري المنتصب في متحف بغداد. كان العود هو التاريخ، وهو الذي يروي ويحكي لي، أعايشه وأظل أحدثه ولا يبخل علي فقد وهبته حياتي كلها وصرت رهنا له.

    في معهد الدراسات النغمية لم أكن أريد أن أكون تلميذا عادياً، كان العود هو منتهى أحلامي، هو حياتي التي أراها في المستقبل، وكان حلمي يلح علي، فأتدرب ليلا نهارا على العزف من دون كلل أو ملل، وكان اليوم الذي تنقص ساعات التدرب فيه على العزف عن عشر ساعات أشعر أنه يوم مفتقد من عمري، بل يوم ضائع ذهب هباء، وكنت أشعر بأن العمر يمضي سريعا، وبأن الحلم لا يستطيع الانتظار طويلا، فالحلم يفقد صبره مثله مثلنا نحن البشر، أن لم نغذه بمقومات بقائه أضحى هباء وذهب الى أدراج النسيان.

    كنتُ في الساعات القليلة التي أريح فيها جسدي أمضي في الحلم بعيدا، أجوب دول العالم محتضنا عودي ومناديا بقضيتي التي أؤمن بها، قضية الانسان في كل زمان ومكان، وكنتُ أشعر بأن هذا العود هو وحده الذي سيستطيع أن يكسر كل الحواجز ليمضي بي يعيدا جدا، وليسمعني ويتعرف على حضارة وطني كل من في العالم، فالموسيقى وحدها اللغة التي تصنع المعجزات، هي وحدها اللغة التي لا تحتاج الى وسيط، تخرج من الروح لتذهب فورا الى الروح. في ذلك الوقت لم أكن أريد أن أتحول الى ببغاء يردد ما يتعلمه من أستاذه، كنت أريد أن أذهب أبعد بكثير فالنسخة لا يمكن أن تتحول الى أصل ستبقى رقما من تعداد النسخ، وأردت دائما التفرد، هكذا كنت أعزف موسيقاي وألحاني، أجلس على الكرسي وأنا أحاول أن أرى الكون وأصنعه موسيقى. صارت الموسيقى هي العين التي أرى من خلالها العالم كله.

    في ما بعد تخرجت من معهد الدراسات النغمية على يد أساتذة كفوئين وكبار الأستاذ علي الإمام والأستاذ روحي الخماش والأستاذ سالم عبد الكريم، وصار علي أن أشق مستقبلي الذي عملت من أجله، هذا بالرغم من أنني خلال سنوات تعلمي في معهد الدراسات النغمية كنت أقوم بالتدريس في المعهد ذاته وفي مدرسة الموسيقى والباليه. لا أعرف لماذا قبلت أن أشارك في ذلك الوقت بمسابقة في التأليف الموسيقي، فأنا كشخص غير مقتنع بالمسابقات كلها، وبالرغم من ذلك تقدمت للمسابقة، ونلت الجائزة الأولى لأفضل لحن. وبالرغم من فرحي بالجائزة إلا أنني لم أشعر بأنني حققت أي من أحلامي، كانت أحلامي أكبر من البحر بكثير، تعبره وتذهب الى ما ورائه، لكن كانت رحى الحرب مع الجارة ايران قد اشتدت وبدأت تسرق من أحلامنا وحاضرنا الكثير الذي أدركناه في ما بعد.

    في ذلك الوقت جاءني صديق كان يتعلم العزف على العود، وعندما رأيته صدمت فقد اختفت يده وأصبح بيد واحدة، صورته هذه هزتني من الأعماق فلم أستطع كلاما، نظرت إليه، فبادرني قائلا: الآن لم يعد في وسعي أن أعزف العود فقد انفجر لغم في يدي كما ترى وصرت بيد واحدة، ويد واحدة لا تصفق، صمت طويلا قبل أن أستطيع الرد ثم قلت له بعد أن اجتاحت نفسي قوة غريبة: لا تخف ستستطيع العزف وستكمل المشوار، فقال: كيف، قلت له: أقسم لك لن أعزف ثانية قبل أن أجعلك قادرا على العزف. بعد هذه الحادثة لجأت الى غرفتي مقفلا الباب على نفسي محاولا العزف بيد واحدة متناسيا يدي الثانية السليمة، وبعد فترة كانت مقطوعة (قصة حب شرقية) التي ألفتها لتعزف على يد واحدة، كانت هذه هي الخطوة الأولى للعزف لمن فقد يده أثناء الحرب وهم جنود كثر، وفي ما بعد أصبحت هذه الطريقة شائعة بين طلابي الذين أدرسهم أساليب العزف على العود.

    جاء عام 1988 ليضع حدا لهذه الحرب التي كان وقودها قرابة المليوني انسان من البلدين وشروخا عميقة في أرواحنا لم يستطع الزمن مداواتها في العام 1989 غادرت بغداد الى عمان للمشاركة في مسرحية عنوانها (البلاد طلبت أهلها) تأليف المرحوم عبد اللطيف عقل وأخراج المنصف السويسي، وجئت في تلك السنة لأول مرة الى القاهرة لتسجيل الموسيقى والألحان في استديوهات مصر، وكان لهذا العمل المسرحي تأثيرا بالغا على مسيرتي في ما بعد، فقد خصصت ريع حفلاتي في ذلك العام لأبناء فلسطين وبدأت بكتابة أعمال كثيرة تتحدث عن بطولات الشعب الفلسطيني وقدرته غير المتناهية على المقاومة، وبدأت هذه الأعمال تنتشر في كل مكان وتُطلب، وأحسست آنذاك بقيمة أن يكون الموسيقي ابنا لزمانه ولسان حال مجتمعه محتفظاً بمستوى فني فوق الشبهات.

    فجأة صحوت على حلم كنتُ رأيت فيه الموسيقى، أعني أنني لم أكن أسمعها بل أراها بعينين مفتوحتين وهي تتراقص أمامي بأجنحة بيضاء أخاذة في جمالها، نهضت من سريري، وأنا أفكر بالطريقة التي أستطيع من خلالها أن أرى الموسيقى، أنني أسمعها لكنني أريد أن ألامسها وأراها، أمسكت العود بين اصابعي، وأغمضت عيني، كانت الأنغام تتراكض بين أصابعي وتؤلف صورة واسعة لفرس يركض في أرض لا نهائية من دون أن يتوقف أبدا يركض ويركض وهو يصنع من وقع حوافره موسيقى تدب في أذني فتعيد أصابعي صياغتها، أنهيت اللحن الذي خرج مرة واحدة وبدفقة لا تتوقف لأجد نفسي أرى الموسيقى، منذ ذلك اليوم صرت أريد من الموسيقى أن تصبح صورة تُرى بالعينين كما تُسمع بالأذنين، صرت أبحث عن موسيقى الصورة التي صارت هاجسي في كل ما ألفت من أعمال موسيقية.

    انتهى ذلك العام بمأساة طبعت حياتي بالألم والحزن والسواد، فقدت حريتي فجأة، في ذلك الوقت أصبحت سجيناً خلف القضبان، كنتُ قد بدأت بحصد نجاحات متتالية وجوائز عديدة وفجأة أعادني كابوس إلى النقيض. عدتُ عنوة الى العراق وانقلبت حياتي رأسا على عقب، وبعد فترة زمنية كانت دهورا عددها مائة وسبعون دخلت خدمة العلم الالزامية وخلال أدائي لهذه الخدمة حصل المحظور ودخل العراق الى الجارة الكويت وبدأت الأحداث تتوالى وتتطور بسرعة مذهلة، دمر بعدها بلدي وتمزقت روابط الكرخ والرصافة ضفتي بغداد الجميلتين وكأننا صحونا على زلزال دمر كل جميل فينا وعلى أرضنا.

    رحلت هنا والدتي التي كانت هي المعادل عندي للوطن، صرت فجأة يتيما وأنا استعيد دعوتها لي في كل صباح قبل أن أغادر المنزل (ان شاء الله يتحول التراب بيدك الى ذهب)، وهذه أجمل دعوة سمعتها في كل ما تبع من سنوات.

    كان مواليد عام 1963 هي أول مجموعة تسرح من الجيش بعد وقف إطلاق النار، هنا بدأت أفكر ما هو العمل الذي يطبب جروح أرض الرافدين، فقررت أن أقدم أول حفل وفي المتحف العراقي (القاعة الآشورية تحديدا) التي تحتوي جدرانها على قطع أثرية تعود الى خمسة آلاف عام، أردت أن أقول من تلك القاعة أن هذا هو العمق الحقيقي لنا لا ما تهدم من مبانٍ وجسور. كانت الدماء ما تزال ندية حينما أعلن عن موعد الحفل ببطاقات دعوة طبعت باليد كما أراد لنا بوش بان يعيدنا الى عصر ما قبل التكنولوجيا’ لكنه ودون أن يشاء أعادنا إلى جذر ربما قد نسيناه بمجيء التكنولوجيا، وكان لهذه الحفلة فعل السحر حضورا وعزفا وتأثيرا كأنما طائر العنقاء قد بدأ ينفض التراب عن نفسه ليحلق مجدداً.

    حملت عودي وجرح العراق وطفت العالم من دون دعم أي جهة لا داخل ولا خارج العراق، كنت مسلحا بإيماني وموهبتي وما تعلمت وعودي، كانت الأنغام قادرة على أن تجمع كميات كبيرة من علب الدواء لأطفال وشيوخ شعبي، وامتدت ساقاي الى أرجاء الوطن العربي والعالم، وكان يقيني يزداد كل يوم بأن الموهبة مسؤولية كبيرة لم تمنح للانسان تكريما له ليؤدي واجبا مقدسا من خلالها.

    في أكتوبر 1993 دعيت الى تونس لأكون أستاذ العود في المعهد العالي للموسيقى، وأقمت في المعهد خمس سنوات كانت غزيرة بالفن وبالانفتاح أكثر على أوروبا فقد ظهرت لي الأسطوانة الأولى (قصة حرب شرقية) من باريس معهد العالم العربي عام 1994 وتلتها الأسطوانة الثانية (اشراق) من روما عام 1996، وبدأت أجوب العالم وأنا أحمل عودي وأحقق بعض أحلامي التي مازالت لم تتحقق كلها حتى اليوم. بعد ذلك أصدرت أسطوانتي الثالثة "رحيل القمر".

    لم يكن مشواري مع العود سهلا، كان طريقا طويلا ما زال أمامي الكثير لأبلغ نهايته، بل أنني لن ابلغها أبدا، غير أنني عرفت أن من يريد أن يحفر اسمه هو من يضيف لا من يسير على منوال السابقين، فاهتممت بالثقافة والشعر والأدب، وكان زادي من الفنون التشكيلية كبيرا، فأنا تقريبا لدي مجموعة من الأصدقاء التشكيليين أكثر بكثير من الموسيقيين، كما أن جل أصدقائي من الشعراء والكتاب عموما، فالموسيقي بلا ثقافة سيظل مجرد عازف يحرك الاوتار بطريقة ميكانيكية ومن دون أدنى شعور بالرغبة في التغيير أو النظر صوب المستقبل. ومن خلال بحثي المتواصل توصلت الى مخطوطة للمعلم الفارابي موجودة في احدى مكتبات ايرلندا، وفيها يشرح المعلم عن العود ذي الثمانية أوتار، فقمت بتحقيق هذه المخطوطة عام 1986، وقدمت العود بمناظرة مفتوحة أمام الجمهور كان الفارابي والعود المثمن نجمان سطعا في ذلك الحفل.

    بعد تونس دعيت الى القاهرة لتحقيق الحلم الذي راودني وخططت له طويلا، وهو إقامة بيت للعود، وهكذا كان بيت العود العربي في دار الاوبرا المصرية (أكتوبر 1998)، ومن هنا انطلقت رحلة جديدة مع جمهور جديد وعريق بدأت اشعر معه بلذة النجاح الذي يقترن بالجدية والجهد والرصانة، ولا أنسى دور د. رتيبة الحفني التي غيرت وجهتي من لندن الى القاهرة وأشعر هنا أن هذه الخطوة كانت صائبة جدا فقد أعطيت الكثير خلال هذه السنوات وكذلك نلت الكثير من الاحترام والتقدير. وربما يصبح الحديث عن تجربة مصر بعد سنوات أجدى.

    بعد ذلك أنتقلت ببيت العود العربي من دار الأوبرا المصرية الى بيت الهراوي في الحسين وذلك بسبب ضيق المكان في الأوبرا والذي لم يعد يستوعب الكمية الكبيرة من الطلبة الذين توافدوا من أماكن مختلفة من مصر وخارجها من الدول العربية والأجنبية. أثناء إقامتي في مصر أصدرت أسطوانتي الرابعة "مقامات زرياب" وصدر في مدريد عاصمة اسبانيا، وفيه وضعت عصارة تجربتي.

    في مقطوعاتي الموسيقية كنت أحاول طوال الوقت أن أوفق بين حبي للفن التشكيلي وعشقي للسينما، وحاولت أن أكون شاعرا بالألحان، كنت أريد طوال الوقت أن أرى الموسيقى، أن أجسدها أمامي وأراها تتراقص من دون جسد، كنت أرى ألوانها، وحياتها، أراها ككائن آخر يجالسني دائما ويمنحني الطاقة على العيش ومغالبة الصعاب.

    لحظة الموسيقى هي أجمل اللحظات التي تطالنا، هي خلاصة وعينا الروحي والفكري معاً، فالخبرة الموسيقية تحتاج الى وعي أقصى، تحتاج إلى كلنا مجتمعين، وأعني بكلنا هو نحن بما جبلنا فيه من وعي تراثي وحضاري وإنساني وتاريخي وحياتي، وفي المحصلة وعي تجربتنا بالكامل. فنحن نتلقى الموسيقى ونتذوقها تبعاً لملكاتنا الفكرية الأعمق، وإذا أمتلأنا بالموسيقى نصبح قادرين على الطيران بعيداً في أرض هي الأجمل، أرض أحلامنا التي تنمو في دواخلنا وتسطع كشمس نلمح بريقها في عيوننا.

    كنت أعايش من خلال الموسيقى والعزف لحظات مختلفة من الألم والحنين والحب والموت، أرى صورا متعددة، وأشتاق وأحن إلى أرض اجمل، أنحني وأمشي ممشوق القامة، أقف وأميل.

    منذ أول مقطوعة ألفتها، كنتُ أرى الموسيقى، لهذا عندما قرأت ذات مرة قصيدة لشيمبورسكا تقول فيها: كي يرى الموسيقى/ صنع لنفسه كماناً من زجاج. لفتتني العبارة، ولا أعرف لماذا شعرت بأن هذه الكلمة تقصدني أنا تحديدا، فقد صنعت لنفسي عودا من روح، وصار عودي شفيفا، وصرت أرى من خلاله وكنت بلا زجاج أرى الموسيقى تخرج متقطرة من كل شيء، ومنذ تلك اللحظة أيضا عرفتُ أنني أريد أن يرى الناس معي الموسيقى ولا يكتفون بسماعها، أريدهم أن يعيشوا معي لحظة بلحظة، يعايشون لحظتي ولحظتهم في آن، يرتفعون عندما أرتفع وينخفضون عندما أنخفض، يتأملون، يدمعون، يبسمون، كنتُ أريد أن يأخذ مستمعي مني أقصى حالاته، أن يرى الصورة أمامه كما لو أنه أمام شاشة عرض كبيرة ونقية.

    عملتُ على موسيقى الصورة، كنتُ أرى وأحاول أن أجسد ما أرى، بينما تجري أصابعي بسرعة وبخفة أحيانا، وببطء أحياناً أخرى. كنتُ أرى الصور كلها. رحلة طويلة وجميلة، هي رحلة حياة، جبت خلالها أرجاء كثيرة من هذا العالم حاملا عودي، ومؤمنا أن الفن يحمل رسالة حضارية الى الأمم، ويجعل وجودنا أقل قسوة في عالم متناحر.

    مع الموسيقى كان طريقي جميلا وصعبا، اكتسبت خبرات كثيرة، وتعلمت أن الحزن الذي يقهرنا به الزمن يجعلنا أقوى وأكثر قدرة على العطاء، وها أنني اليوم أنظر الى الموسيقى التي أعطيتها الكثير فمنحتني الكثير، سلم موسيقي بسبع درجات منحني طاقة كبيرة وبأجنحة لا متناهية، ومنحته طيراني في كل مرة أمسك بها عودي.

    ملاحظة: صدر للفنان نصير شمه حديثا قرص مدمج جديد تحت عنوان "أحلام عتيقة" عن مؤسسة ماية موسيقى في الجزائر، وتزامن صدوره مع سي دي آخر صدر عن "ديوان" في القاهرةتحت عنوان "حالة وجد" في تجربة خاصة بين العود والايقاعات.



    Copyright © 2001-2003 ARACOM
                  

12-01-2007, 02:31 PM

mekki
<amekki
تاريخ التسجيل: 06-15-2003
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصير شمة لو عزف اوتار العقول تحتار .....حقا ياما فى الجمال اسحار ! (Re: Nadia Elsir)

    ماعارف زى اتخيلت انو الزول ده غنى الأغنيه دى
    آى الأغنيه الكلو يوم بسمعها مية مره بأصوات مختلفه
    مره بى صوت رماز,,,ومره بى صوت اسرار...ومره بى صوت واحد رخيييم بالعود
    دى اجمل لحن...واعذب كلمات
    دايما ما تذكرنى ب "نون"...
                  

12-01-2007, 02:49 PM

Nadia Elsir

تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 1396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصير شمة لو عزف اوتار العقول تحتار .....حقا ياما فى الجمال اسحار ! (Re: mekki)

    كتب نصير شمة :

    Quote: هكذا بدأت أولى خطواتي مع الأحلام، كنتُ أرى نفسي جالسا على خشبة المسرح والجمهور يحيط بي، وكنت أستمع الى التصفيق، وحلمتُ كثيراً، لكنني بأصابع واثقة كما ذكرت كنت أسير نحو الحلم وباتجاه تحقيقه.



    صار حلم نصير شمة واقعا يمشى بين الناس ففى تلك الامسية الرائعة لامست اوتاره قلوبنا فكستها شجنا شفيفا و عند نهاية كل معزوفة تضج جنبات المسرح الانيق بالتصفيق و همهمات الاعجاب و تعابير ملؤها الدهشة !
                  

12-01-2007, 09:02 PM

Mohamed Moatasim
<aMohamed Moatasim
تاريخ التسجيل: 06-27-2007
مجموع المشاركات: 275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصير شمة لو عزف اوتار العقول تحتار .....حقا ياما فى الجمال اسحار ! (Re: Nadia Elsir)


    الغزيزه ناديه,
    الجانب الآخر من الصوره وأكثر مالفت نظرى هو ذلك الأدب الجم والتواضع الذى يتميز به نصير بالاضافه لحبه الشديد وتقديره للسودانيين.

    شرفتونا

    مودتى




    سأحاول أنزال مقاطع من الأمسيه لاحقا.
                  

12-01-2007, 09:38 PM

ريهان الريح الشاذلي
<aريهان الريح الشاذلي
تاريخ التسجيل: 02-22-2005
مجموع المشاركات: 2178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصير شمة لو عزف اوتار العقول تحتار .....حقا ياما فى الجمال اسحار ! (Re: Mohamed Moatasim)

    يا سلام يا نادية وكانت ليلة من اجمل الليالي

    شكرا جدا علي العزومة ...(وش معزوم)

    Quote: الجانب الآخر من الصوره وأكثر مالفت نظرى هو ذلك الأدب الجم والتواضع الذى يتميز به نصير بالاضافه لحبه الشديد وتقديره للسودانيين.


    محمد معتصم لك التحية وايضا لفت انتباهي ذلك الاسلوب المحترم الذي يخاطب به افراد فرقته وتلك الاحترامات المتبادلة دوما يشد انتباهي الفنان الذي يحترم افراد الفرقة والكورس ...
                  

12-01-2007, 09:45 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصير شمة لو عزف اوتار العقول تحتار .....حقا ياما فى الجمال اسحار ! (Re: ريهان الريح الشاذلي)

    يابختكم يانادية!!

    نصير شمة رغم جاء فيينا مرات الا انى لم احظى بسماعه على الهواء مباشرة وحطيت من صديقة عراقية بكم سيديز منو وياسلااااااااام فعلا آمنت بالله...

    الخرطوم رغم كل شىء جميلة لانكن فيها....
    ولانو قلبى كان هناك... انه هناك....

    ومشتاقييين والله


    وفى انتظار الصور ومكالمات ترد الروح من غربتها الشتوية,,,,
                  

12-04-2007, 07:48 AM

Nadia Elsir

تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 1396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصير شمة لو عزف اوتار العقول تحتار .....حقا ياما فى الجمال اسحار ! (Re: Ishraga Mustafa)

    الغالية اشراقة مصطفى

    حقيقى بختنا و بختنا تانى,

    نصير يا اشراقة نفض عننا بعض ما علق فى النفوس من اسى لازمها من واقع الحال الما بسر عدو و لاحبيب! اتمنيت ان يشاركنى متعة الدهشة كل الاحباب فى تلك الامسية العذبة و انت تحديدا و لكن املى فى لقاءات قادمات قريبات يبقى !


    و برضو مشتاقين كتيييييييييييير


    عارفة جمال الخرطوم ازدان و فرهدت ايامها بنضار خضرة قلبك و روحك الحلوة !
                  

12-02-2007, 08:01 AM

Nadia Elsir

تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 1396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصير شمة لو عزف اوتار العقول تحتار .....حقا ياما فى الجمال اسحار ! (Re: ريهان الريح الشاذلي)

    الصديقة العجيبة ريهان صباح الفل,


    ايوة هى امسية رائعة كساها الالق من لحونه و بها من الفرح الشجن ما يكفينى لليالى قادمات و *خمسة و خميسة من العين !


    اما من تالا العيزومة فياستى تكرم عينك على قول احبابنا فى سوريا!



    * خمسة و خميسة من ارق المعقطوعات التى كانت على خلفية ذلك المساء السعيد !
                  

12-02-2007, 07:55 AM

Nadia Elsir

تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 1396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصير شمة لو عزف اوتار العقول تحتار .....حقا ياما فى الجمال اسحار ! (Re: Mohamed Moatasim)

    العزيز محمد معتصم

    شكرى و عميق الامتنان لصديقى مزمل مختار و لك على الدعوة الكريمة

    و لمجموعة دال التى جعلت ذلك الفرح ممكنا!



    نصير شمة ادهشنى حقا بادبه و تواضعه وهو شأن العباقرة اما اختياره للكلمات لتاتى مموسقة كما الحانه فهو امر يدل على حس فنى و ادبى طاغى و ثقافة اصيلة متجذرة !

    اما حبه للسودانيين تدفق رقراقا فى لحن سلام للسودان فحل قلوبنا و سكن منها الشغاف !
                  

12-02-2007, 07:44 AM

Nadia Elsir

تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 1396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصير شمة لو عزف اوتار العقول تحتار .....حقا ياما فى الجمال اسحار ! (Re: mekki)

    صباح الجمال و الحب للجميع ,


    مكى

    شكرا على مرورك الجميل

    Quote: اجمل لحن...واعذب كلمات



    و الطف الالحان و ارقها و اقواها و اشجاها و اعنفها كذلك يطوعها نصر شمة باوتارعوده كيفما اتفق الحال فياخذنا بعيدا بعيدا معها و نعود و نحن اكثر ايمانا بقدرة الفن الراقى على احداث التغيير و التوازن النفسى بصورة رائعة حد الادهاش!


    لك الود
                  

12-02-2007, 11:10 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصير شمة لو عزف اوتار العقول تحتار .....حقا ياما فى الجمال اسحار ! (Re: Nadia Elsir)

    نادية السر
    تحياتي
    ياسلام على طلتك البهية
    انا من العاشقين لنصير
    وحقيقة يا مافي الجمال اسحار
    مودتي
                  

12-04-2007, 07:53 AM

Nadia Elsir

تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 1396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصير شمة لو عزف اوتار العقول تحتار .....حقا ياما فى الجمال اسحار ! (Re: خالد العبيد)

    خالد العبيد سلامات وازيك


    امتنان لحضورك الراقى و كلماتك الحلوة !


    يحق لك و لنا ان تعشق نصير شمة و هو يجسد بعزفه العبقرى حالة خاصة جدا لاسحار الجمال !
                  

12-02-2007, 12:43 PM

د.نبراس


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصير شمة لو عزف اوتار العقول تحتار .....حقا ياما فى الجمال اسحار ! (Re: Nadia Elsir)

    استاذه ناديه السر ,,
    شكرا فعلا على البوست الرائع ,,
    وعلى النغم المثير للشجون ,,
    وعلى كلمات استاذ نصير الملامسه لشغاف القلب ,,

    استوقفتني دعوة والدته (ان شالله يتحول التراب بايدك ذهب) !!
    واذا بيديه تصيغان الذهب نغما يحرق الفؤاد
    مخاطبا دونما كلام ,,

    اداء لا نملك امامه سوى الذهول ,,
    ربنا يديكي العافيه ,,
    على اسماعنا شيئا مماثلا ,,
    وتقبلي بعض (الحسد) ,, لاننا غير قادرون على التواجد ,,
    ودمتم ,,

    نبراس هشام شيخ الدين ,,
                  

12-02-2007, 01:07 PM

طلال عفيفي
<aطلال عفيفي
تاريخ التسجيل: 06-20-2004
مجموع المشاركات: 4380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصير شمة لو عزف اوتار العقول تحتار .....حقا ياما فى الجمال اسحار ! (Re: د.نبراس)






    سلامات يا نادية ..
    نصير شمه بيستحق التحية على الغسيل الغسلوا لينا
    وعلى الوقت الذي الناعم الذي أضافه لعمرنا القصير
    وعلى الحكايات التي سمعناها منه ..

    مسائك زي العسل يا سيدتي ...


    ____________
    الصور دي من شهر يونيو الفات ؛
    من حفلة حضرتها ليهو في القاهرة ..


                  

12-02-2007, 01:14 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصير شمة لو عزف اوتار العقول تحتار .....حقا ياما فى الجمال اسحار ! (Re: طلال عفيفي)

    عبقرى فى عزف العود وحديثه لا يقل عذوبة عن عزفه سمعت له لقاءا كاملا فى مونتى كارلو حاجة عحب!!
    جنى
                  

12-04-2007, 08:05 AM

Nadia Elsir

تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 1396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصير شمة لو عزف اوتار العقول تحتار .....حقا ياما فى الجمال اسحار ! (Re: د.نبراس)

    العزيزة نبراس


    اشكرك على عباراتك العذبة و اخص ما كتبته عن حديث والدة نصير :

    Quote: استوقفتني دعوة والدته (ان شالله يتحول التراب بايدك ذهب) !!
    واذا بيديه تصيغان الذهب نغما يحرق الفؤاد
    مخاطبا دونما كلام ,,


    هذا فعلا ما يفعله نصير شمة يصيغ الذهب انغاما لا نجد حيالها سوى الصمت فى حرم جمالها و بعدها محاولة التعبير عن عميق ما لازمنا من دهشة و بلاااااااااا جدوى ,هذا البوست محاولة يائسة منى للتعبير و كما ذكرت هو :

    Quote: اداء لا نملك امامه سوى الذهول ,,




    امتنانى لاسهامك الجميل !
                  

12-04-2007, 08:29 AM

Mohamed Moatasim
<aMohamed Moatasim
تاريخ التسجيل: 06-27-2007
مجموع المشاركات: 275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصير شمة لو عزف اوتار العقول تحتار .....حقا ياما فى الجمال اسحار ! (Re: Nadia Elsir)




    وكالعاده ... أطل طلال.
                  

12-04-2007, 09:17 AM

عمرو كمال ابراهيم
<aعمرو كمال ابراهيم
تاريخ التسجيل: 10-09-2007
مجموع المشاركات: 1226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصير شمة لو عزف اوتار العقول تحتار .....حقا ياما فى الجمال اسحار ! (Re: Mohamed Moatasim)

    انا حظى كعب... حضرت الحفلة الأولى بس


    يا نادية هذا الرجل يبكى الأوتار... خليك مننا انحنا اللحم ودم









    واجمل خبر انه قرر إعتماد فرع لبيت العود فى الخرطوم... وقرر له الحديقة اللبناية مقرا له









    ويا سلام على مقطوعة سلام السودان.... موسيقى مملؤة عزم واصرار وتفاؤل

    عزف على سلمنا الموسيقى كما لم يعزف غيره من الاخوة العرب... الله يرحمك يا برعى محمد دفع الله


    غايتو اخونا العبقرى عوض احمودى قرب يجن عديييييييييييييييييييل كده
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de