جريدةالرحيل انها دعوة للتعبير عن الحق والانحياز الي الحقيقة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 05:25 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-08-2007, 05:50 PM

عواطف احمد اسحاق
<aعواطف احمد اسحاق
تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 168

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جريدةالرحيل انها دعوة للتعبير عن الحق والانحياز الي الحقيقة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    جريدةالرحيل


    انها دعوة للتعبير عن الحق والانحياز الي الحقيقة



    الفقرليس عيب ولكن العيب الا يكون لفقير طموح


    رئيس التحرير - عواطف احمد اسحاق
    مستشار التحرير- محمد بدوي
    هيئة التحرير -
    عبد العظيم محمد خلف الله
    اسراء طه
    مصطفي احمد





    وطني حبيبي

    الانتماء القوي للوطن وحب المواطن للوطن يعصمه من الاتهام في وطنيته وهذا يعطية القوة والارادة والشجاعة والجسارة حتي لوكان منتميا الي الهامش يستمتع بحبه لهذا الوطن الجميل
    والمطلوب منا جميعا ان لا نعيب اوطاننا لان التاريخ لا يرحمنا بل يجسد لنا بمرور الزمن وصمة عار
    ان ذم الوطن عيب لكنه يحدث في اعرق الاوطان وفي اقوي الانتماءات ففي الوطن واي وطن عندما تجتمع الماساة والمعاناة للمواطن وكل خيبات الامل في راسه وكل الهزائم في افريقيا والوطن العربي ......
    في هذا الوقت من حقه ان يثور وينفعل ولكن لايكب هذه الاساء لان القلم عندما يرتكب حماقم الذم في الوطن فان التاريخ لن يعفو ويسامح والدارفوريين يعرفون ان العلاقة بين الوطن والمواطن علاقة حميمة ورتيبة 000 وزيادة علي ذلك الازمة التي يعشونها والحياة اليومية من زراعة وتجارة واعمال شاقة ونزوح وموت وتشريد ولجوء وعطالة وبعد كل انواع المعاناة والتعب يتفاجاة بخيبة الامل من وطنه وعندما يهان المواطن ويذل في وطنه ولااحد يقف معه في عذابه وعندما ينظلم ولااحد ينصره وعندما يجوع ويعطش ويصبح كالعيس في الصحراء يقتلها الظمأ والماء فوق ظهورها محمول 0
    وحين يحدث كل هذا وانا لا اجد امامي سوي حبيبي وطني لاذمه ولكن مؤقت وسرعان مااعود واحبه اكثر واقوي
    وهذا هو الحال عندما نغيب عنه لاي سبب ونعود نجده متسامحا ومتناسيا عن كل ما قيل وكتب وفي لحظات الغضب والضياع
    ودعوة الرحيل للزدود عن الوطن ممهما كانت الابتلاءات ومن هنا نقول
    لاشيء يمنعني التقدم بفتدائك ياوطن
    ولاشيء يمنعني التقدم بافتدائك يادارفور
    وصدق شوقي حين قال :-
    وطني لوشغلت بالخلد عنه
    نازعتني اليه في الخلد نفسي



    الامن الانساني

    يقع اقليم دارفور في اقصي غرب السودان وتشكل حدوده الغربية الحدود السياسية للسودان في تلك الجهة مع ليبيا وجمهورية افريقيا الوسطي وتشاد وتسكنه عرقيات افريقية وعربية ومن اهمها الفور التي جاءت تسمية الاقليم منشها والزغاوة والمساليت ومجموعة قبائل وقبائل الرزيقات وتمتد بعض هذه المجموعات السكانية الي دول الجوار خاصة تشاد وافريقيا الوسطي 0
    وان مادار من صراع وحرب دامية علي الاقليم في السنوات الماضية وحتي الان ادي الي اثار سالبة كثيرة واصبح اكثر من 85% من الصراعات القبلية في السودان يدور في دارفور تلك المنطقة التي تمتد علي مساحة 510 كيلو متر ويبلغ عدد سكانه مايقارب ال6 مليون نسمة 0
    ولكن لاتوجد بها الخدمات التي من خلالها تكون التنمية والاستقرار ومادار في دارفور ليس صراع بين المزارع والراعي كما يعتقد الكثيرانما هي حرب قامت علي اساس التميز واقصاء الاخر والتخلص من فئة معينة كانت تطالب الحكومة وكان الرد كما نشاهده اليوم من دماء ونزوح 0
    وهذه الازمة الانسانية جوهرها الازمة في التنمية وادي الي التدهور الامني ولم تكن المشكلة كما سبق (زراعة- ورعي ) لان خلافات الراعي والمزارع منذ الاف السنين كانت تحل ولكن هذه المرة لم تكن مثل فبلها لانها اصبحت مشكلة هوية ونقص في الموارد ووسائل نمو واذا قارنا دارفور ببعض الاقاليم من حيث التنمية (طرق – ومياه – صحة – وتعليم -0000 الخ ) وكل شيء بنسبة 1%
    والامن الانساني له علاقة قوية بالتنمية وعلاقتها جدلية والامن البشري علاقة ذات طبيعة عالمية وهو مهم للناس في كل مكان الاغنياء والفقراء علي ثمة تهديدات مشتركة لجميع الناس مثل البطالة والمخدرات والجريمة والتلوث وانتهاك حقوق الانسان وتختلف من بلد الي اخر
    وفي البلدان النامية زاد نصيب الفرد من الاغذية بنسبة 18% في المتوسط خلال عقد الثمانينيات وهنالك 800مليون نسمة يعانون من الجوع في العالم وفي افريقيا جنوب الصحراء 240 مليون شخص يعانون من سوء التغذية وفي جنوب اسيا يولد 30 % من الاطفال ناقصون في الوزن وهذه نسبة عالية جدا
    اما انعدام الامن في البلدن النامية يكون بشكل اساسي من الطبقات السياسية الحاكمة الفاقدة للاهلية والشرعية معا والتي تنكرت لابسط حقوق الانسان في الحياة والحرية ومارست ابشع انواع القمع والاساليب الاخري والامن لايتم الابتخلي هذه الفئات عن


    السلطة واعادتها الي الي صورتها الشرعية واصحابها وهم من الشعب عبرانتخابات حرة ينتج عنها سلطة عادلة
    ومن الاسس الداعمة والتي تدخل في منظومة الامن الانساني والمجتمع والدولة ونم بعد ذلك عوامل الاستقرار

    - التنمية البشرية الشاملة العلمية والثقافية والتربوية لكافة افراد شرائح المجتمع السوداني مع تطور برامج الحماية لمنظومات الامن الاداري والوظيفي للمواطن
    - الامن القيمي بما يضمن منظومة المجتمع العقائدية والقيمية والثقافية
    - الامن البيئي الحماية من مخاطر الثلوث الطبيعية والصناعية
    - الامن الصحي (حماية المواطن السوداني وسلامته تجاه الاوبئة والامراض الفتاكة )
    - الامن الشامل للمواطن من اية اخطار قائمة او متوقعة
    - دفع المنظمات الوطنية ومنظمات المجتمع المدني المحلي التي تتعامل مع القضايا الانسانية الي اداء دورها الحقيقي والصادق في خدمة اهداف الامن الانساني الي اداء دورها الحقيقي والصادق في خدمة اهداف الامن الانساني مع توفير عنصر الرقابة علي ادائها مع توفير عنصر الرقابة علي ادائها والشفافية معها
    في السابق كان كان وحدة قياس الامن في الدولة مربوط بالتنمية مع مصالحها الوطنية
    ولكن بعد الثورة التقنية انكسر حاجز السيادة بالشكل التقليدي واصبحت النزاعات بين الدول والجرائم المنظمة والايدز والحروب الاهلية والمجاعات 0 وانتقل الامن من امن الدولة الي امن الافراد وحصل التطور في مفهوم الامن الانساني في مؤشرات التنمية الاخري (السكن – الصحة – الماء – التعليم ) وهذا هو مفهوم التنمية والامن






    حياة المرأة


    لاشيء يرفع قدر المرأة كالعفة
    كل شيء جميل من صنع امراتي
    نظرة المرأة اقوي قانون ودموعها اصدق برهان
    كل خطيئة للمرأة ترجع الي حمق الرجل
    حياة المرأة سلسلة من المشاعر والحب والالم والتضحية
    تسطيع الشمس ان تجفف مياه المحيط ولكنها لن تجفف دموع أمرأة
    المرأة من العشب الناعم ينحني امام النسيم ولكنه لاينكسر للعاصفة






    الحرب والسلام
    منذ عام 3500 ق0م وحتي اليوم لم تنعم البشرية سوي بفترة قصيرة جدا خالية من الحروب وهي 292عاما فقط 0 اما اطول حرب في التاريخ فهي حرب المائة عام بين انجلترا وفرنسا




    من منا لم يعطش

    ذكرياتي مصدر الهامي وخاصة التي فيها نوعا من المعاناة والتعب رحلتي للبحث عن الماء بدءا بالمواسير التي لايطلق صراحها الا مرة واحدة في الاسبوع ولساعات واحيانا لا ومنها اتوجه انا وبنات الحي الي البئر (المدخات) ونلتزم بالصف الذي يزاحمنا فيه العائدين من اطراف المدينة والاحياء المجاورة ولم تكن لنا الاولوية برغم من ان البئر في حينا كنا ننتظر ونتسلي بالالعاب (ابوطنقار – الفات فات – ابوخمسة ) الي ان ياتي الصف ونتنازل لبعض الاغراض مثل كبار السن نسمح لهم بالاخذ ثم نقوم بملء الباقة او الجردل ونعود في سرور ونكرر ذلك الي ان يمتلء الزير
    ولكن تطورت الحياة واصبحت ثورة المياه في الفاشر هو الشغل الشاغل لكل حاكم يتولي منصب والي في الولاية ولكن حتي بعد اخر افتتاح لمحطات المياه ال20 بوصة لم تحظي المواسير باكثر من 5ساعات اوست نريدماء نريد ثورة تنادي بالحفر والماء يالهذا الحظ السيء حتي كبير مساعدي رئيس الجمهورية عندما دخل المدينة قال الماء الماء ولكن لاشيء ونحن اليوم نقول الماء الماء واذا توفر الماء علينا بالاتي

    لكي تتحقق استفادتنا من الماء فانه يجب ان يكون هنالك نوع من التوازن بين الذي يدخل الجسم والماء الذي يخرج منه 0 اي لابد من تعويض كميات الماء التي يفقدها الجسم مع البول والعرق بكميات مناسبه بحيث يظل مستوي الماء في الجسم كافيا لحفظ توازنه
    ويبلغ متوسط مايحتاجه الفرد البالغ من الماء في الاحوال العادية نحوأ من ست اكواب يوميا ومن المؤكد ان حاجة الجسم للماء تزداد مع ارتفاع درجات الحرارة الخارجية للجو اي في فصل الصيف لزيادة فقدان الماء مع كثرة عرق الجسم كما تزداد حاجة الجسم للماء مع ممارسة تدريبات او انشطة رياضية زائدة
    وبعد الحساس بالعطش افضل مؤشر لحاجة الجسم للماء فاذا اختفي هذا الحساس بالعطش كان معني ذلك عدم حاجة الجسم للماء او وجود اكتفاء ذاتي لديه منه ولكن متى احسست بالعطش
    فما عليك الا ان تبادر من فورك الي سد حاجة جسمك من الماء دون تقصير او ابطأ سواء كان ذلك في الصباح او المساء
    الماء كما تعلمون انه شريان الحياة فبصوت واحد نقول للهيئة نريد ماء نريد ماء

    حليل زمان
    شعر الصافي صالح النور

    زمان يا حليل زمان بلدنا كان امــــــــــان
    دارفور تشقي تمشي لي بلد سلطــــــــــان
    جمل تشدي تركب وتقطع القيــــــــــــزان
    مسافة ما قريبة لحدي كــــــــــــــــــردفان
    لاشيء يقيف في دربك لاخوف ولادشمان


    حصل دواس وفرقة وزادوا لينا حــــــــرقة
    كلام غريب عجيب بين عرب وزرقــــــــة
    دواس اول نعرفوا سمعنا من جــــــــــدودنا
    وناس بقعدوا تاني و للكسر بجــــــــــــبروا
    خلاف دا اصلوا بحصل لسان وانت تنضم
    سنون بقوم بعضي ودموا ذاتوا بـــــــنزف
    خشم بقوم بغطي


    تراثنا ماننسو دارفور عنده مـــــــــــــــــزية
    كلامنا زي رسو في جلسة الجــــــــــــــودية
    حبوبة قال اسو حلوا قضــــــــــــــــــــــــــية
    عيال علي زكريا رجالة مية المـــــــــــــــــية
    نحن دينا واحد وطنا هو الســـــــــــــــــــودان
    عرب وفور وتنجر برتي قمر قرعــــــــــــان
    فلاتة وزغاوة كمان معاهم فيــــــــــــــــــزان
    عايشين في محلة واحدة عيشة شغل جيـــران
    كل القبائل وحدة والناس كمان اخـــــــــــوان


    الرحيل في امستردام

    كل عام وانتم بخير ارسلها وانسجها للذين خذلتهم واغلقت ابوابي في وجه احلامهم الصادقة وانصت الي قلوبهم بأهمال واستقبلت ورودهم بغباء مفتعل وتفننت في وضع العراقيل بيني وبينهم وابعثها دافئة للذين خذلتهم وخذلوني وغرسوا بذور الشوك في احلامي وزعوا غابات الحزن في داخلي وخلفوا في مساحات شاسعة من الندم وارسمها للذين نسوني وتناسيتهم واللذين ظلموني وظلمتهم والذين بكوا خلفي وبكيست خلفهم واللذين تعمدت الكتابة عنهم واللذين تعمدت عدم ذكرهم واللذين واللذين فارقتهم وهم عصارة ايامي ونعيم ايامي 0
    كنت دائما اقولها في اي زمان حي الفاشر الثانوية بنات (اصالة وعراقة ) وبدون ان ابرر هذه الحقيقة اقول انهم يصنعون من انين الالم الضحكة ومن وسط الضجيج الهدوء والسكينة ومايميز سكان الفاشر الثانوية بنات الفهم العالي والذوق الرفيع والثقافة وتعامل يعجز الكل علي وصفه وحتي الزائر لهذا الحي يحس هذا الاحساس وبعد هذا السرد اود ان اقول ان هذا الاحساس وجدته في مكان اخر ليس مثله ولكن اشياء منها في هولندا (Netherlands) اولا الخضرة ولكن زبلت الأن بسبب عوامل المناخ القاسية والابتسامة الشعب الهولندي يمنحك الابتسامة وانت غارق في دموع الحزن وتدل هذه الابتسامة الهولندية بان هذا الشعب مسالم
    ورحلة الرحيل الي هولندا كانت بدعوة من منظمة(NCDO) والذي يناقش (Security and Development ) في مؤتمر (Over Voice ) وشارك في المؤتمر 50 دولة ومن خلالها دارت الحوارات حول هذه العلاقة بين الامن والتنمية وكيفية حل الازمة القامة في بعض الدول (افغنستان – صربيا – الكنغو 000) كل هذة الاشياء مربوطة بالسلام لابد للتنمية ان يسبقها الامن والسلام
    هولندا هي اول تجربة خارجية للرحيل ولكن من خلالها سيكون التواصل عبر الاذاعة الهولندية والصحف
    وفي ايامنا والعيد مقبل نسال الله ان يكفينا ظلم الحاكم الذي صب علينا عذابة من قتل وتشريد وليس لدينا شفيع غيرك وبعظمة رمضان وبركات العيد هون علينا ساستنا وابعدهم من قتلنا وانصفنا وانصرنا يارب العالمين
    اللهم باسمك العظيم واسم نبيك الكريم ابعد عنا سلطان طاغي يقتل بأسمك العظيم
    اللهم احفظ هذا الوطن من شرهم برحمتك ياارحم الراحمين


    المجاملة
    ان احب الاسماء للانسان هو اسمه فاذا ماذكرت اسم الشخص الذي تلتقي به او تصادفه ثم تناديه به في المرة التالية عند لقائه فثق انك منحته مجاملة لطيفة عميقة الاثر وقوية التاثير تجعله يشعر باهمية كما سف يسهل عليك فيما بعد ان تستفسر منه عن احواله عندما تلتقيه مرة ثانية
    وان تعبير الوجه تتكلم بصوت اعمق اثر من صوت اللسان والابتسامة الحقيقية التي تأتي من من اعماق نفسك هي التي تغلف مجاملتك بالتغليف الفاخر اللائق بهديتك المعنوية الصادقة فتزيد من تاثير مجاملتك سواء كانت بالكلمة او بالتصرف في نفوس الاخرين
    ان الجنس البشري كله يلهث علي نيل العطف من الاخرين ومن اعظم المجاملات التي يجب ان يسمعها الاخر منك عندما يقف موقفا صعبا هو ان تقول له بأخلاص ((انني احس بما تحس )) ولا الومك 0 ولوكنت مكان لوقفت مثل المواقف التي تتخذه 00 ولكن
    وبهذه المجاملة الصادقة سوف تكسر حدة مجادلاته العقيمة وثورة غضبه 0 لانك تجعله يفهم ضمنا انك تعذره 00 وتشمله بعطفك في مواجهة الشدائد 00 وانك تبدي نحوه حسن ادراك لافكاره
    فأشعاره بالعطف يسهل عليك ان تجذبه الي التفكير المنطقي بعد ان تستدرك اخر كلام مجاملتك بكلمة ولكن
    والاخلاص يحتم عليك عدم المجاملة في مواقف معينة قد تكون فخا يوقعك فيه الاخرون وتخرج من الفخ بالاتي
    ** كن صريحا واضحا مع نفسك لتتاكد من انها مجاملة ام رياء
    ** الزم فسك بحدود التواضع بأ تذكر اخطاءك الشخصية قبل ان تنتقد الاخر فيقبل كلامك
    ** امنح اقتراحاتك الذكية للاخر بدلاً من ان تصدر له امراًفتفسح له المجال لكي يصحح خطاءه وهو محتفظ بماء وجهه 0


    سريع سريع


    اعمار الدار
    اذكر عدد المرافق التي كانت ضمن مظومة اعمار الدار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لايوجد ولكن البيوت التي كانت في البرنامج كلها شيدت بطريقة جميلة وخراب الدار كانت مسألة شخصية وخاصة جدا وبيت الحاكم الذي كلف مايقارب عن ال95 مليون هذه التكلفة ليس للبناء بل للتنجيل والزينة ؟ وركز المخربين للديار علي اللون لا علي الهيكل مصنع الجير محظوظ والبوماستك خسران 00
    الصحة والبلدية
    دور الوزير تشريفي ويتحدث عن اشياء لاعلاقة لها بالصحة 00 وقلب الرحيل مع عمال النظافة الذين يبذلون اقصي طاقة لجمال المدينة ولكن لا توجد ثقافة صحية اصلا ويفتقدون ابسط المقومات الكمامات ؟ واه من منظر المرأة هي تصعد الي عربة النفايات وهي تبلغ من العمر الستين اين ؟؟ حق المرأة واين اللائي يسمون انفسهم بتنظيم المرأة ؟؟؟
    السلطة الانتقالية
    مكاتب السلطة الانتقالية بالمدينة اصبحت معروفة ولكن لم تقوم حتي الان ببرنامج يأكد للمواطن ان هذه السلطة الانتقالية جاءت بعد توقيع ابوجا للسلام وان برنامج الترتيبات الامنية حقق امن للمواطن مية مية ؟؟ الوضع امن جدا لان القتل والتشريد مازال مستمر وبصورة منظمة اكثر مما سبق ؟؟؟؟
    مفاوضات طرابلس
    محادثات ليبيا هل هي امتداد لابوجا ؟ اذا كان هذا صحيح لماذا نضاعف عدد القتل والنازحين 00 نقول لرافضي طرابلس وابوجا ان الذي خرجتم من اجله لابد من تحقيقه ؟ لان النازحين مسئولية اخلاقية لابد من الوقوف معها والتمسك بمطالبها
    مجموعة التنمية من الواقع الثقافي
    الواجهة الثقافية للمدينة والتي تاسست علي يد المجموعة التي تعمل كالنحل وهي حلقة تواصل بين المبدعين والمجتمع وشريط سلام دارفور نتاج لمسابقة طرحت وغناها فتحي الماحي وكتب كلمات الشريط الصافي صالح النور ومحمد الامين التجاني واحمد عبد الكريم والحان فتحي عبد الرحمن ومحسن احمد بخيت وشريط لاول مرة به مجموعة من الامثال الدارفورية 000 والي الامام

    كل عام والاعوام تهدينا اطلالة فليت من نحبهم اضحوا اعياد

    فشحيح التحايا منهم نحسبها تهنئة لعيد لقائهم

    كل عام والليل مسامرمترفق الشوق اريج متدفق والحب هاجس يجتاحنا دون استئذان

    والقمر ضوء شاعري فقط لنري به خلجات الفرح عند افترار الشفاه عن ابتسامة خجلي وانتم ثمار غرس نبتة



    وجيه ولكن
    القاص قاسم عبدالله

    في رعيان شبابه لم يكن وسيما 000ولم غنيا 00 ولم يبقي من علم الابتدائي في ذهنه شىء 00 يتمتع بضحكة ذات نبرة غريبة كانت تجد الدهشة والاعجاب عند كل من يسمعها يرتاد الميادين العامة والاسواق , يوزع تلك الضحكات والتي تخرج من اعماقه مفعمة بالود وحب الحياة لكل من يطلبها , ثم يردفها بعبارة (ياوجيه ) والتي اصبح يعرف بها في مجتمعات المدينة 0000
    يتبادل مع الناس حديثا حواريا ذات مفردات معينة حيث يقولون له : كيف ؟ ويرد هو : (في القيف 000 هاك خلي000 معاك000 اسمع 000 اطرش ) تعلوا ضحكاته المثيرة وهو في غاية السعادة والحبور
    كان يبيع اكياس الترمس بهمة ونشاط والتي كانت تعده الفتاة التي احبها بصدق واخلص لها بصدق في كل شيء يتعلق بها وبأهلها دون كلل او ملل وينفذ كل ما يطلب منه دون ان يتقاضي اجراً ولا راتب 000 فقط وجوده الي جانبها كان يمثل له سعادة كاملة 000 اما هي فكانت لا تبادله نفس المشاعر وتعده بالزواج بأستهتار 00 استغلت فيه صدق مشاعره وصفاء نيته واخلاصه وعاش علي هذا الامل الاخضر الذي يفرهد ويورق كل يوم وهو في غاية السعادة لانه يراها ولايحدثها ويجلس الي جوارها 0000 وفجاء تبدل الحال واصبح البيت يزوره ضيوف كان يشعر في وجودهم بالاختناق وصعوبة التنفس 000 ثم بدات الهواجس تغزو ذهنه 000 من حركة غير عادية في المنزل 000 شاب انيق يأتي كل ليلة وتجتمع الاسرة حوله يقضون وقتا طويلاً معه وترتفع ضحكاتهم ويتناول معهم عشاءاً ليس كالمعتاد ثم ينصرف 000 وكلما يسال عن سر هذه الحركة الغير عادية وكثرة الضيوف كانت تقول له : ان هناك عريس يطلب اختها الكبري ولكن ما يسمعه من الناس بالخارج لايطمن ولايسر 0000 الا ان الحب الشديد كان يدافع عنه هذه الهواجس 0000 رغم اصطراع واضطراب افكاره الا ان وجود ذلك الشاب الوسيم الانيق هو الخطر الذي الداهم 0
    وما هي الايام حتي انجلي الامر0000 وانكشف المستور واصبح الهاجس واقعاً 000 وفي تلك الليلة انزوي صاحبنا في ركن مظلم وعيناه ترقبان باب الغرفة الموصدة 000 المكان يعج بالحسناوات واصوات الزغاريد تملاء الساحة والجو عبق بالدخان الذكي والشذي الفواح 0000 والضحكات تتعالي بين الفينة والاخري 0000 الصغار والكبار منهن منشغول بأضفاء اللمسة الاخيرة علي زينتها 000 وفجاة ضج المكان بالزغاريد والغناء 000 وفتح الباب فأذا البدر في تمامه وكماله 0000 اشرأبت والاعناق وتطاول القصار لرؤيتها 0000 فرك صاحبنا عيناه اليمني عن اخرها ثم اليسري التي تصغر اليمني وفاه يتسع ويتسع 0000 والاسنان المتساقطة زادت من اتساعه 000 انصبت شعيرات راسه كظهر القنفذه 0000 تجمد في مكانه في شكل هلبي 0000 خيل اليه انها تشير اليه بالحضور 0000 ترفع يديها لتعانقه 0000 اسرع يبادلها الاحساس فرفع كلتا يديه واحس بأنه امسك بها 0000
    مر الموكب الرهيب امامه الشاب الانيق يوزع الابتسامات وعبارات الفرح والترحيب علي كل الناس وفي مشية طاؤؤسية الخطي خرج الموكب الي الساحة الخارجية من المنزل ثم تحركت السيارات وانطلقت تحمل الجميع 0000 وابتعدت الاصوات 0000 وهدأ المكان 0000 ظل صاحبنا مممسكا (بزير الماء ) لفترة طويلة ثم سقط علي اكوام الاواني المتسخة والمهمل من القدور وبقايا الطعام 0000 زرف الدمع مثني ورباع 0000 اجهسشبالبكاء حتي بح صوته 0000 تحطمت في قلبه الامال 000 ذبلت في قلبه الاحلام التي فرهدت واغتالت احاسيسه ومشاعره المرهفه الصادقة التي لم يمازجها الزيف والخداع 0000 شيعت في نفسه نعش الصدق الي مثواه الاخير 000 الدنيا اصبحت دائرة سوداء لايري فيها الناس الااشبحا متحركة ذات انياب ومخالب تغتال زغب الطير بلا عطف بلا رحمة ولكنه امن بان كيدهن عظيم



    لسه الخاطر.... مشتاق ليك

    محمد بدوى
    تقودني خطاي بلا هدي أحتاج لمفردة اكثر صلابة لمواجهة هذا الملل ومظاهر الحرب التي استكان لها الجميع و بلا سابق انذار بوصلة الخاطر تقف قبالة سينما الفاشر الوطنية فاستدعت الذاكرة مشاهد حية لايام خوال اروع ما فيها سكيتة الاطمئنان التى تجتاحك و انت تهتدى بلا كثير عناء لقضاء امسية فى رحاب سينما الفاشر الوطنية حيث ظلت فنارا و قلادة تكسبها كثيرا من الاناقة و اضاءات المدنية
    فلم تضن وهى تمارس احتفائها بروادها الذن دابو على معانقة شاشتها فى حميمة تامة كل امسية فهى كانت تشكل اول استثمار للراسمالية الوطنية التى لم تابه ولم تلهث خلف الربح فكان نتاج ذلك الاستثمار الاجتماعى الخلاق والواعى
    ظلت سينما الفاشر رافدا يساهم فى تشكيل وجدان اهل المدينة و رابطا سحريا لاناقة الفهم وجسر تواطل بين الرواد و الحؤركة الفنية فهى استضافت الكثير من المبدعيين على المستوى القومى فصدحوا بما شاء لهم الخاطر من الاغاني العاطفية والوطنية فكانت جسرا لنماذج ثقافية واحتفالية خاصة لم تصيبها غبار السنون باذى بل اكسبتها اناقة الوطنية في رحاب السودان الجميل فما ان تهم بالدخول فلابد ان تعرج مختارا لتحية نساءا شكلن لوحة لابد من الوقوف عندها مجبرا بامر الرقيب لكن للتزود بتحية بشوشة من ( علوية ) او للتزود على ما دابن علي تقديمه الي الرواد في اريحية .
    ورضاء وحمدا عند استلام المقابل الذي يشكل موردا أصيلا لإعالة أسرة جار عليها الزمان فكانت السينما حرما للتكسب والعيش الحلال
    مرات كثيرة وصيحات الحضور تهز عندما ينتصر الخير ويصدق الحدس فيكون التضامن مع الحق والجمال فترتفع الاصوات بالاستحسان والرضا
    هكذا كانت تجمع في حجرها التواضع الخلاق وهكذا كانت حضنا وملاذا تقي كثيرون رهق التفكير في قضاء امسية بلا عناء





    ذاكرة
    (عم حلفته)
    محمد بدوى

    كلما رايته أو تعمدت الظهور أمامه لفحك بتحية هي أكثر من الود والاطمئنان تراه وتحس بان سجل من التاريخ يمطراك بذكريات ومواقف صاغت تاريخا حافلا بالبذل والعطاء فهو من سليل الذين دافعوا في عزة وشموخ عن تراب هذا الوطن ملامحه ترفع الي الذاكرة أشارات مليئة بالرضا والاستحسان فكأنه يباهي في تواضع بدوره الذي كان اكمتدادا لاستقلال هذا الوطن وان بادرنانه بالتحية لكان الاروع في الرد بنظرته الواثقة في ان ما مضي من عمره كان اروع بذكريات النضال وحب الوطن
    فهو من رواد الحركة الوطنية بشمال دارفور لايحدثك عن ذلك الا عندما يغضب عن احد زبائنه الذين يرتادون مطعمه الصغير في احدي برندات السوق الكبير حيثما يسكته بكليمات قلائل سائلا عن الذين صاغوا استقلال هذا الوطن فتظلا مفحملا وفاعرا فاهك حيثما ينظر اليك الصمت واصل عمله ظل يعمل في عمل عيشه بلا انقطاع يتدخل مع زبائنه اللذين لم يذكرو لقبه الا وسبقها بلقب (عم حلفتة ) تاديبا واحتراما وكان اصدقائه وزملاء النضال سلواه حيثما يتوافدون في اوقات ما للتحية والانس الجميل
    في عهد الديمقراطية الثالثة انتقل عمله الي شجرة جيلي باحدي الشوارع الرئيسية فكان يريد ان يرفع صوته بالاحتاج الي والي الاقليم انذاك (عبدالنبى على احمد )
    كان يمارس هذا الاحتجاج دون ان تطأ قدماه (قصر السلطان ) وكان هو الاقرب ان اراد ذلك لكنه اثر ان يظل ابيا وان ياتي اليه الحكم في مكانه لانه كما يقول الاصل
    من جيلالعطاء والوفاء رحل عنا في صمت مخلفا حياة عامرة بالنضال والمسئولية رحم الله عمنا (محمد ابراهيم – عم حلفته ) الذي كان احد رموز النضال في حاثة حرق العلم الانجليزي بمدينة الفاشر في العام 1952 فذاق ماذاق من سجن وتشريد لكنه ظل تاريخا ونبراسا مجيد
    كان وجها مشرق فاضاء
    كان علما ناضرا فى اباء
                  

11-08-2007, 05:56 PM

عبدالأله زمراوي
<aعبدالأله زمراوي
تاريخ التسجيل: 05-22-2003
مجموع المشاركات: 744

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جريدةالرحيل انها دعوة للتعبير عن الحق والانحياز الي الحق (Re: عواطف احمد اسحاق)

    Quote: ودعوة الرحيل للزدود عن الوطن ممهما كانت الابتلاءات ومن هنا نقول
    لاشيء يمنعني التقدم بفتدائك ياوطن
    ولاشيء يمنعني التقدم بافتدائك يادارفور
    وصدق شوقي حين قال :-
    وطني لوشغلت بالخلد عنه
    نازعتني اليه في الخلد نفسي



    أنها فعلا دعوة للتعبير عن الحق والأنحياز له. وهي كذلك دعوة للخير والجمال. نهنئكم بهذا الأنجاز الجميل. ونعرف أيضا أنك كنت تصدرين جريدة حائطية على احدى شجيرات التبلدي وتم تكريمك وقد شاهدت ذلك التكريم شخصيا بالخرطوم.

    أتمنى لكم نجاحا تلو نجاح كما اتمنى ان أقتني الجريدة حتى أدلل أنني من دارفور وانني كل الوطن، أحب ترابه وأرضه الرحيبة!
                  

11-08-2007, 05:59 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جريدةالرحيل انها دعوة للتعبير عن الحق والانحياز الي الحق (Re: عواطف احمد اسحاق)

    مرحبا بعواطف و جريدتها الرحيل التى تصدرها فى شجرة من مدينة الفاشر بدار فور الحبيبة




                  

11-08-2007, 09:43 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جريدةالرحيل انها دعوة للتعبير عن الحق والانحياز الي الحق (Re: بكرى ابوبكر)


    ***
                  

11-09-2007, 11:00 AM

عواطف احمد اسحاق
<aعواطف احمد اسحاق
تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 168

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جريدةالرحيل انها دعوة للتعبير عن الحق والانحياز الي الحق (Re: عواطف احمد اسحاق)

    تشاهد اليوم علي التلفزيون الهولندي برنامج تضامن الاعلاميين والشعب الهولندي ومشاركة الرحيل في البرنامج
                  

11-09-2007, 02:34 PM

عواطف احمد اسحاق
<aعواطف احمد اسحاق
تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 168

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جريدةالرحيل انها دعوة للتعبير عن الحق والانحياز الي الحق (Re: عواطف احمد اسحاق)

    صحيح يا باشمهندس بكري انا في بيتك وشكرا لك علي الواجب وزيادة والله
    الله يخليك لخدمة الوطن ومن الرحيل ليك مليون سلام
    وسلام للناس الطولنا ما اتلاقينا
    شن حالكم تيبين ولا عندكم عوجا
    عواطف احمد
                  

11-09-2007, 02:40 PM

عواطف احمد اسحاق
<aعواطف احمد اسحاق
تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 168

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جريدةالرحيل انها دعوة للتعبير عن الحق والانحياز الي الحق (Re: عواطف احمد اسحاق)

    وطني حبيبي

    الانتماء القوي للوطن وحب المواطن للوطن يعصمه من الاتهام في وطنيته وهذا يعطية القوة والارادة والشجاعة والجسارة حتي لوكان منتميا الي الهامش يستمتع بحبه لهذا الوطن الجميل
    والمطلوب منا جميعا ان لا نعيب اوطاننا لان التاريخ لا يرحمنا بل يجسد لنا بمرور الزمن وصمة عار
    ان ذم الوطن عيب لكنه يحدث في اعرق الاوطان وفي اقوي الانتماءات ففي الوطن واي وطن عندما تجتمع الماساة والمعاناة للمواطن وكل خيبات الامل في راسه وكل الهزائم في افريقيا والوطن العربي ......
    في هذا الوقت من حقه ان يثور وينفعل ولكن لايكب هذه الاساء لان القلم عندما يرتكب حماقم الذم في الوطن فان التاريخ لن يعفو ويسامح والدارفوريين يعرفون ان العلاقة بين الوطن والمواطن علاقة حميمة ورتيبة 000 وزيادة علي ذلك الازمة التي يعشونها والحياة اليومية من زراعة وتجارة واعمال شاقة ونزوح وموت وتشريد ولجوء وعطالة وبعد كل انواع المعاناة والتعب يتفاجاة بخيبة الامل من وطنه وعندما يهان المواطن ويذل في وطنه ولااحد يقف معه في عذابه وعندما ينظلم ولااحد ينصره وعندما يجوع ويعطش ويصبح كالعيس في الصحراء يقتلها الظمأ والماء فوق ظهورها محمول 0
    وحين يحدث كل هذا وانا لا اجد امامي سوي حبيبي وطني لاذمه ولكن مؤقت وسرعان مااعود واحبه اكثر واقوي
    وهذا هو الحال عندما نغيب عنه لاي سبب ونعود نجده متسامحا ومتناسيا عن كل ما قيل وكتب وفي لحظات الغضب والضياع
    ودعوة الرحيل للزدود عن الوطن ممهما كانت الابتلاءات ومن هنا نقول
    لاشيء يمنعني التقدم بفتدائك ياوطن
    ولاشيء يمنعني التقدم بافتدائك يادارفور
    وصدق شوقي حين قال :-
    وطني لوشغلت بالخلد عنه
    نازعتني اليه في الخلد نفسي
                  

11-09-2007, 02:45 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 3845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جريدةالرحيل انها دعوة للتعبير عن الحق والانحياز الي الحق (Re: عواطف احمد اسحاق)

    الاخت العزيزة عواطف
    احييكم على هذا الاصرار المبدع
    هذا الاصرار الذي يقهر كل
    الظروف لينشر
    النجاح
    الف الف تحية لكم ولجريدكم
    ولتكن منارة الوعي حقيقي
    والتحية عبركم لرفاقكم
    في هيئة التحرير
                  

11-09-2007, 03:28 PM

M A Muhagir
<aM A Muhagir
تاريخ التسجيل: 07-13-2005
مجموع المشاركات: 3918

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جريدةالرحيل انها دعوة للتعبير عن الحق والانحياز الي الحق (Re: عواطف احمد اسحاق)

    up
                  

11-10-2007, 09:54 AM

bushra suleiman
<abushra suleiman
تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 2627

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جريدةالرحيل انها دعوة للتعبير عن الحق والانحياز الي الحق (Re: عواطف احمد اسحاق)

    شكراً عواطف وانتِ تشمخين عالياً بحروفك الممزوجة بنبض الحقيقة والحق
                  

11-10-2007, 02:51 PM

M A Muhagir
<aM A Muhagir
تاريخ التسجيل: 07-13-2005
مجموع المشاركات: 3918

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جريدةالرحيل انها دعوة للتعبير عن الحق والانحياز الي الحق (Re: عواطف احمد اسحاق)

    فوق من اجل الرحيل
                  

11-12-2007, 02:57 PM

عواطف احمد اسحاق
<aعواطف احمد اسحاق
تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 168

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جريدةالرحيل انها دعوة للتعبير عن الحق والانحياز الي الحق (Re: عواطف احمد اسحاق)

    وجيه ولكن
    القاص قاسم عبدالله

    في رعيان شبابه لم يكن وسيما 000ولم غنيا 00 ولم يبقي من علم الابتدائي في ذهنه شىء 00 يتمتع بضحكة ذات نبرة غريبة كانت تجد الدهشة والاعجاب عند كل من يسمعها يرتاد الميادين العامة والاسواق , يوزع تلك الضحكات والتي تخرج من اعماقه مفعمة بالود وحب الحياة لكل من يطلبها , ثم يردفها بعبارة (ياوجيه ) والتي اصبح يعرف بها في مجتمعات المدينة 0000
    يتبادل مع الناس حديثا حواريا ذات مفردات معينة حيث يقولون له : كيف ؟ ويرد هو : (في القيف 000 هاك خلي000 معاك000 اسمع 000 اطرش ) تعلوا ضحكاته المثيرة وهو في غاية السعادة والحبور
    كان يبيع اكياس الترمس بهمة ونشاط والتي كانت تعده الفتاة التي احبها بصدق واخلص لها بصدق في كل شيء يتعلق بها وبأهلها دون كلل او ملل وينفذ كل ما يطلب منه دون ان يتقاضي اجراً ولا راتب 000 فقط وجوده الي جانبها كان يمثل له سعادة كاملة 000 اما هي فكانت لا تبادله نفس المشاعر وتعده بالزواج بأستهتار 00 استغلت فيه صدق مشاعره وصفاء نيته واخلاصه وعاش علي هذا الامل الاخضر الذي يفرهد ويورق كل يوم وهو في غاية السعادة لانه يراها ولايحدثها ويجلس الي جوارها 0000 وفجاء تبدل الحال واصبح البيت يزوره ضيوف كان يشعر في وجودهم بالاختناق وصعوبة التنفس 000 ثم بدات الهواجس تغزو ذهنه 000 من حركة غير عادية في المنزل 000 شاب انيق يأتي كل ليلة وتجتمع الاسرة حوله يقضون وقتا طويلاً معه وترتفع ضحكاتهم ويتناول معهم عشاءاً ليس كالمعتاد ثم ينصرف 000 وكلما يسال عن سر هذه الحركة الغير عادية وكثرة الضيوف كانت تقول له : ان هناك عريس يطلب اختها الكبري ولكن ما يسمعه من الناس بالخارج لايطمن ولايسر 0000 الا ان الحب الشديد كان يدافع عنه هذه الهواجس 0000 رغم اصطراع واضطراب افكاره الا ان وجود ذلك الشاب الوسيم الانيق هو الخطر الذي الداهم 0
    وما هي الايام حتي انجلي الامر0000 وانكشف المستور واصبح الهاجس واقعاً 000 وفي تلك الليلة انزوي صاحبنا في ركن مظلم وعيناه ترقبان باب الغرفة الموصدة 000 المكان يعج بالحسناوات واصوات الزغاريد تملاء الساحة والجو عبق بالدخان الذكي والشذي الفواح 0000 والضحكات تتعالي بين الفينة والاخري 0000 الصغار والكبار منهن منشغول بأضفاء اللمسة الاخيرة علي زينتها 000 وفجاة ضج المكان بالزغاريد والغناء 000 وفتح الباب فأذا البدر في تمامه وكماله 0000 اشرأبت والاعناق وتطاول القصار لرؤيتها 0000 فرك صاحبنا عيناه اليمني عن اخرها ثم اليسري التي تصغر اليمني وفاه يتسع ويتسع 0000 والاسنان المتساقطة زادت من اتساعه 000 انصبت شعيرات راسه كظهر القنفذه 0000 تجمد في مكانه في شكل هلبي 0000 خيل اليه انها تشير اليه بالحضور 0000 ترفع يديها لتعانقه 0000 اسرع يبادلها الاحساس فرفع كلتا يديه واحس بأنه امسك بها 0000
    مر الموكب الرهيب امامه الشاب الانيق يوزع الابتسامات وعبارات الفرح والترحيب علي كل الناس وفي مشية طاؤؤسية الخطي خرج الموكب الي الساحة الخارجية من المنزل ثم تحركت السيارات وانطلقت تحمل الجميع 0000 وابتعدت الاصوات 0000 وهدأ المكان 0000 ظل صاحبنا مممسكا (بزير الماء ) لفترة طويلة ثم سقط علي اكوام الاواني المتسخة والمهمل من القدور وبقايا الطعام 0000 زرف الدمع مثني ورباع 0000 اجهسشبالبكاء حتي بح صوته 0000 تحطمت في قلبه الامال 000 ذبلت في قلبه الاحلام التي فرهدت واغتالت احاسيسه ومشاعره المرهفه الصادقة التي لم يمازجها الزيف والخداع 0000 شيعت في نفسه نعش الصدق الي مثواه الاخير 000 الدنيا اصبحت دائرة سوداء لايري فيها الناس الااشبحا متحركة ذات انياب ومخالب تغتال زغب الطير بلا عطف بلا رحمة ولكنه امن بان كيدهن عظيم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de