يا جماعة دى حمى الضنك Dung fever ولا غيرها! معقول الناس تفطس كدة!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 06:25 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-30-2007, 10:05 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يا جماعة دى حمى الضنك Dung fever ولا غيرها! معقول الناس تفطس كدة!

    Quote: اتساع دائرة الحميات: و(الصحة العالمية) تقول إنها ليست (صفراء)
    الخرطوم: ابتسام حسن
    اتسعت دائرة انتشار الحميات النزفية بعدد من ولايات البلاد في وقت اكدت فيه السلطات الصحية بولاية سنار أن عدد الحالات بلغ (10) حالات من بينها 4 وفيات، واقرت مصادر طبية عليمة ان لجنة الطوارئ الصحية بالوزارة شرعت في العمل لمعرفة نوعية الحمى النزفية، مؤكدة انها تتكون من (5) أنواع، بينما قالت منظمة الصحة العالمية إن الحميات المنتشرة بعدد من الولايات منها النيل الابيض، الجزيرة وسنار ليست حميات صفراء ولكنها تقول بأن هناك شكوكاً حول المرض تشير إلى انه ينتقل عبر الحيوان، مؤكداً ان المنظمة ارسلت عينات أخرى للمعمل للتأكد من نوع المرض تحديداً، مشيراً إلى ان النتيجة ستظهر خلال ايام، وأبان ان النتيجة الاولى اثبتت بأنها ليست بالحمى الصفراء، وقال لا يمكن تحديد نوع المرض الآن.
    عينات بالمعمل المركزى
    وأوضح وزير الصحة بولاية سنار د. ابو المعالي عبدالرحمن في تصريح لـ(السوداني) ان اول حالة ظهرت بولايته كانت وافدة من ولاية النيل الأبيض في 27 رمضان اشتبهت فيها وزارته بانها حمى نزفية وتأكد بعد ارسال العينات للمعمل ان الحمى نزفية، مؤكداً انتشار الحالات وسط العرب الرحل ومن ثم انتقلت بعد ذلك للمواطنين بمنطقة المزموم.
    الأسباب والمضاعفات
    وأبان ابو المعالي ان الحميات تتسببت في انتقالها بعوضة الزاعجة المصرية ويمكن ان تنتقل بواسطة بعوض الكلولكس كما انها تنتقل عن طريق التعامل والالتماس مع الانسجة المريضة للحيوان في حال تناول اللحوم غير الجيدة الطهي او عن طريق سوائل الحيوان مثل المخاط واللبن، مشيراً الى انه لا يمكن انتقال المرض من انسان الى انسان ولكن ينتقل من الحيوان الى حيوان، داعياً المواطنين الى انتهاج سلوك المكافحة، مشيراً إلى ان اعراض الحمى تبدأ بحمى ورعشة وزغللة وتنتهي بنزف دموي بالأذن والانف.
    إجراءات احترازية
    واوضح وزير الصحة بولاية سنار ان وزارته اتخذت حزمة من الاجراءات التحوطية لاصحاح البيئة بمنطقة المزموم وشرعت في تنفيذ حملة للتثقيف الصحي للمواطنين بمخاطر المرض وكيفية الوقاية منه، واكد ان وزارته عملت على مكافحة البعوض الناقل للمرض وتأكدت من الاستعداد داخل منطقة المزموم للتعامل مع اي حالة، مؤكداً وجود 4 حالات بالمستشفى ولكنه قال ان الحالات مستقرة.
    وشكلت وزارة الصحة الاتحادية لجنة الطوارئ الصحية وشرعت في اتخاذ جملة من التحوطات والاجراءات الصحية لمعرفة نوعية الحمى النزفية، وأكد مصدر طبي رفيع لـ(السودانى) ان تلك الحميات تندرج تحتها (5) أنواع هي الوادي المتصدع، الايبولا، الصفراء، الفنك والوخيمة وان الوزارة تعكف هذه الأيام لمعرفة وتحديد نوعها.
    عينات تحت المجهر
    إلى ذلك قطعت منظمة الصحة على لسان مسؤولها د. ماينس بودا في تصريح لـ(السوداني) بان الحميات المنتشرة بعدد من الولايات منها النيل الابيض، الجزيرة وسنار ليست حميات صفراء ولكنه قال بأن هناك شكوكاً حول المرض تشير إلى انه ينتقل عبر الحيوان، مؤكداً ان المنظمة ارسلت عينات أخرى للمعمل للتأكد من نوع المرض تحديداً، مشيراً إلى ان النتيجة ستظهر خلال ايام، وابان ان النتيجة الاولى اثبتت بأنها ليست بالحمى الصفراء، وقال لا يمكن تحديد نوع المرض الآن.
    وكانت وزارة الصحة ولاية الخرطوم قد اعلنت عن ظهور حالة حمى نزفية وافدة من ولاية النيل الابيض ولكن المدير العام للوزارة د. طلال الفاضل أكد في تصريحات صحفية ان وزارته وضعت كافة التحوطات اللازمة للحد من انتشار الحمى بالولاية.
    واكد مصدر طبي بالوزارة الاتحادية ان الفريق الطبي المكلف بالمسح الميداني لمعرفة نوعية الحميات ربما يفرغ من عمله اليوم وسيعقب ذلك اصدار بيان يوضح بجلاء نوعية الحمى النزفية ودائرة انتشارها والإجراءات التحوطية للحد من آثارها.

    جريدة السودانى
                  

10-31-2007, 00:09 AM

Muhammad Elamin
<aMuhammad Elamin
تاريخ التسجيل: 09-21-2007
مجموع المشاركات: 901

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا جماعة دى حمى الضنك Dung fever ولا غيرها! معقول الناس تفطس كدة! (Re: jini)

    الأخ جني

    ربنا يسلم !

    تصويب سريع للإسم الإنجليزي Dengue Fever

    المخيف لي كطبيب تدرب في السودان عدم وجود وسائل تشخيصية متاحة للأمراض الفيروسية والمصيبة الأخري بصراحة طريقة تعامل الأطباء وطلاب الطب مع دراسة هذه المادة في كليات الطب (السنة الرابعة) حيث لا يقبل عليها الجميع بالجدية الكافية لأن الطبيب الناجح في بلدنا إما جراح ولا باطني كبير أما البقية ففاقد تعليم طبي ساكت !!!

    لذلك لا يقبل الطلاب علي التخصص في هذه المواد رغم أهميتها (طبعا ما فيها عداد عيادات).


    الملحوظة الثانية حمي الضنك لا تسبب نزفاً إلا إذا إصابت الشخص للمرة الثانية وبنوع جيني مختلف

    أرفق خارطة لتوزيع المرض لا تتضمن السودان ولكن يجب الأخذ في الإعتبار أمر النزوح والحرب والهجرة الواسعة

    http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/c/cc/Dengue_distr.gif
                  

10-31-2007, 08:20 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا جماعة دى حمى الضنك Dung fever ولا غيرها! معقول الناس تفطس كدة! (Re: jini)

    Quote: 39 وفاة و62 مصاباً في النيل الأبيض
    الصحة تعترف بـ 77 إصابة بالحمي النزفية

    الخرطوم : نوال شنان
    اعلنت وزارة الصحة الاتحادية ان الاصابات بالحمي النزفية وصلت الي 77 حالة من بينها 22 اصابة اثبتت معمليا، والبقية من خلال الاعراض السريرية ، معتبرة ان نوع الحمى من اقل انواع الحميات النزفية الخمسة خطورة .
    قال وكيل الوزارة الدكتور كمال عبد القادر، في تصريحات صحافية امس ان عدد الاصابات بالحمى النزفية بلغ 77 حالة، اثبت المعمل 22منها فيما عرفت الحالات الاخرى من خلال الاعراض السريرية ، مشيرا الى ان الوزارة تدخلت سريعا قبل عشرة ايام بقيام حملات الرش بالتنسيق مع وزارت الصحة بالولايات التي ظهرت فيها الحالات ، فيما بدأ العمل في تاأهيل المستشفيات ، واعلن عن ارسال دعم اضافي اليوم الى هذه الولايات عبارة عن دربات وثلاجات لحفظ الدم ومشتقاته واسعافات مع تأهيل البنيات التحتية للمستشفيات للتعامل مع الحالات ، مؤكدا ان مصدر المرض لازال محصورا في مثلث الجبلين جودة التي وفدت حالات منه الى بعض الولايات.
    وفي السياق ذاته، قالت وزيرة الصحة بولاية النيل الابيض انصاف محمد علي جبريل، ان الحمي قتلت 39 من بين 62 مصاباً ، وابلغت " اس ام سي " امس ان الحمي التي لم يتم التعرف علي هويتها الي الآن شكلت هاجسا للولاية ، مشيرة الي ان ولايتها تقوم بعمل تحوطات .
    نقلا عن الصحافة العدد رقم: 5162
    2007-10-31
                  

10-31-2007, 07:29 PM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا جماعة دى حمى الضنك Dung fever ولا غيرها! معقول الناس تفطس كدة! (Re: اسعد الريفى)

    Quote: المخيف لي كطبيب تدرب في السودان عدم وجود وسائل تشخيصية متاحة للأمراض الفيروسية والمصيبة الأخري بصراحة طريقة تعامل الأطباء وطلاب الطب مع دراسة هذه المادة في كليات الطب (السنة الرابعة) حيث لا يقبل عليها الجميع بالجدية الكافية لأن الطبيب الناجح في بلدنا إما جراح ولا باطني كبير أما البقية ففاقد تعليم طبي ساكت !!!

    الله يسلم الشعب السوداني .
    سأعود بحول الله ياجني.
    ........................................................حجر.
                  

11-01-2007, 05:54 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا جماعة دى حمى الضنك Dung fever ولا غيرها! معقول الناس تفطس كدة! (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    Quote: الأخ جني

    ربنا يسلم !

    تصويب سريع للإسم الإنجليزي Dengue Fever

    شكرا للاضاء والتصويب يا دكتور
    جنى
                  

11-01-2007, 06:14 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا جماعة دى حمى الضنك Dung fever ولا غيرها! معقول الناس تفطس كدة! (Re: jini)

    Quote:

    حمى الضنك (حمى العظم المكسور) Denque Fever

    د. فواز القاسم
    اختصاصي أمراض الأطفـال
    MBChB DCH


    انتشرت في المناطق الساحلية التهامية من أرض اليمن ( الحديدة وما حولها ) وأيضا في المملكة العربية السعودية منذ أواخر العام الماضي وبدايات هذا العام موجة وبائية فيروسية عرفت لدى الأوساط الصحية والحكومية والشعبية باسم حمى الضنك ...


    ولقد أثارت هذه الموجة الكثير من القلق في المنطقة ، واستنفرت الدولة لمواجهتها العديد من الفرق الطبية والبحثية والإعلامية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ... بل حتى المساجد والمؤسسات الدينية ومؤسسات المجتمع المدني ساهمت في التصدي لهذا الوافد الغريب بما تستطيع من نصح وتوجيه و إرشاد ...


    ومن منطلق مسؤولياتي الطبية ، ومن واقع خدمتي في قلب الحدث ( الحديدة ) ، فإنني أجد لزاماً علي أن أضع نقاط الحقيقة فوق حروفها ، وأسلط الضوء على هذا المرض من الناحية العلمية والطبية ، وذلك ابتغاء وجه الله أولاً ، وخدمة للصالح العام


    حمى الضنك : هي جزء من منظومة فيروسية تسمى الحمى النزفية الفيروسية viral hemorrhagic fever وهي مجموعة أمراض تشترك فيما بينها بأعراض وعلامات مشتركة مثل : الحمى والتعب وفقدان الشهية والإعياء ، وفي الحالات الشديدة قد يصاب المريض بالنزف الظاهر أو الباطن ، وقد يتعرض الطفل للتشنجات ، أو قد يدخل في غيبوبة تفضي به إلى الوفاة ...


    تنتقل هذه الأمراض بوسائل مختلفة ، وذك حسب نوع الفيروس ، فمنها ما ينتقل بواسطة القوارض والحشرات . ومنها ما ينتقل من شخص لآخر ، وذلك إما باللمس المباشر ( لمس مفرزات الشخص المريض ) ، أو عن طريق التنفس ( استنشاق زفير المريض أو رذاذ عطاسه ) ، أو حتى عن طريق لمس أشيائه الملوثة ( منشفته أو أدواته ) .


    من أهم هذه الأمراض الفيروسية : حمى الضنك denque fever ، والإيبولا ebola ، والحمى الصفراء yellow fever ، وماربورغ marburg ، ولاسا lassa fever ...


    وسنسلط الضوء في هذه الدراسة على حمى الضنك لأنها تعنينا أكثر من غيرها الآن ، كونها هي المتهمة بإحداث الوباء الأخير في منطقة تهامة .


    حمى الضنك

    هي مرض فيروسي ، تسببه مجموعة من الفيروسات تسمى فيروسات الضنك dengue viruses ، والتي تنتقل عن طريق البعوض المسمى aedes aegypti (لا تنتقل العدوى من شخص إلى آخر) ، تتكاثر هذه البعوضة في المياه المخزونة لأغراض الشرب أو السباحة ، أو مياه الأمطار المحجوزة للزراعة ، أو المتجمعة في الشوارع والطرقات أو الراكدة والمتبقية في الصفائح الفارغة ، البراميل ، الإطارات ، عند مكيفات الهواء وحول المسابح ...


    تنتشر حمى الضنك في بعض الأحيان على شكل موجات وبائية epidemics ، وتكون نسبة الإصابة السكانية في هذه الوبائيات مرتفعة ، فقد تصل إلى 80% من مجموع السكان في المنطقة الموبوءة .


    لحمى الضنك شكلان سريريان :

    1.

    الأول بسيط : وهو الغالب ، حيث يشبه الزكمة الفيروسية إلى حد كبير في بداياته ، ثم تشتد الحمى حتى تصل إلى 40 درجة مئوية ، وقد تسبب الاختلاجات أو التشنجات في الأطفال convulsions ، وتكون غالباً مترافقة مع الصداع ، وخاصة في منطقة الجبهة ، أو خلف محجر العينين ، ثم تظهر الأعراض الأخرى فيما بعد : مثل آلام الظهر والمفاصل والعضلات ، وفقدان الشهية ، وفقدان الذوق ، والغثيان والقيء والكسل العام ، والطفح الجلدي ...هنا يمكن أن تنخفض الحرارة ...

    لكن ، وبعد مرور يوم أو يومين يظهر طفح جلدي جديد ، وينتشر في جميع أرجاء الجسم ما عدا الكفين والقدمين وفي اللحظة التي يظهر فيها هذا الطفح الثاني ترتفع الحمى من جديد لتعطي ما يسمى بالحمى ثنائية الأطوار biphasic fever ، والتي تستمر عدة أيام ثم تنخفض من جديد ليدخل الطفل في مرحلة من الوهن العامasthenia أوالكآبة depression .


    لو فحصنا المريض المصاب بهذا النوع البسيط من حمى الضنك لما وجدنا عنده الكثير من العلامات المميزة ، اللهم إلا الحمى والطفح الجلدي وتضخم في العقد اللمفاوية ، وبطء ضربات القلب .


    ولو أجرينا له فحوصات مختبرية لوجدنا :

    *

    انخفاض في كريات الدم العام pancytopenia بما فيها الكريات البيضاء والصفائح الدموية .
    *

    وزيادة كثافة الدم hemoconcentration .

    ولو أجرينا تخطيطاً للقلب لوجدنا بطء في ضربات القلب bradycardia ( لقد شاهدت هذه الملاحظة شخصياً في عدة حالات رقدت عندي في المستشفى ، ولقد سجلت درجة من البطء وصلت إلى 40 ضربة قلب في الدقيقة، ومن الغريب أنها كانت غير مترافقة مع أي عرض أو شكوى لدى المريض ) ، ثم خوارج انقباض بطينية ventriculr extracardia


    يبقى السؤال المهم : كيف نشخص المرض ونميزه عن غيره من الأمراض ذات الأعراض المشابهة .!؟
    وللإجابة عن هذا التساؤل المهم نقول : في المناطق الموبوءة مثل منطقتنا ( الحديدة ) نعتمد في تشخيص المرض على الأعراض والعلامات السريرية بالدرجة الأولى ...


    فإذا جاءتنا حالات مرضية بأعراض وعلامات مشابهة لما ذكرناه أعلاه ، وكانت من مناطق سكنية موبوءة بحمى الضنك ، ودعمتها بعض الإشارات المختبرية مثل غياب الملاريا ( وهذا مهم عندنا أيضاً ) ، وانخفاض عام في الكريات الدموية pancytopenia ، أو على الأقل انخفاض واضح في الصفائح الدموية thrombocytopenia . فنعاملها على أساس أنها مصابة بالمرض حتى يثبت العكس .


    أما إذا أردنا تشخيص المرض بصورة دقيقة ، فهذا يتطلب عزل الفيروس وزرعهtissue culture على أوساط خاصة ، أو استخدام فحوص مصلية متطورةserological testes ، وهذا يتطلب افتتاح فرع متطور لمختبر صنعاء المركزي في منطقة تهامة لتغطية متطلبات هذا الوباء ...

    2.

    أما الشكل الثاني من حمى الضنك ، فهو الشكل النزفي : dengue hemorrhagic fever
    وهو مرض خطير وربما قاتل ، وتسببه نفس فيروسات الضنك أيضاً ، إلا أنه لا يحصل في الإصابة الأولى للفيروس ، بل يغلب أن يكون في إصابات ثانية لنفس الفيروس ، أو بعد إصابة جديدة لفيروس ضنكي آخر غير الأول ...

    من هنا فإني أقول : إذا كانت هذه الموجة الوبائية قد مرّت علينا بسلام ( لقد رقد لديّ عشرات الأطفال الذين يشتبه إصابتهم بحمى الضنك ، لكننا بفضل الله ، لم نسجل أية حالة وفاة حتى هذه اللحظة ) ، فيجب أن ننتبه للموجات الوبائية القادمة ، التي تكون أكثر خطورة من الموجة الأولى ، والتي تكثر فيها عادة حالات النزف المميت ، فلقد سجلت لنا الذاكرة الطبية التاريخية حصول موجة وبائية لحمى الضنك النزفية في كوبا ، لسنة 1981 ، حيث راح ضحيتها مئات المرضى ، ولما دقق الأطباء في الأمر تبين لهم أن وباء 1981 القاتل والذي تسبب به فيروس الضنك نوع 2 dengue ، كان قد سبقه وباء خفيف لفيروس dengue 1 ، في عام 1977 ...


    تتميز بدايات الشكل النزفي من حمى الضنك بأعراض وعلامات مشابهة للشكل البسيط الذي رأيناه ، أما الطور الثاني الخطير للمرض فيبدأ بعد مرور عدة أيام ( 2 - 5 ) ، حيث يتطور لدى المريض صدمة ونزف بشكل سريع ومفاجئ ...


    لو فحصنا المريض في هذه المرحلة لوجدنا لديه واحدة أو أكثر من العلامات التالية :

    *

    الأطراف باردة ورطبة ، بينما وسط المريض حار .
    *

    الوجه متورد .
    *

    تعرق المريض .
    *

    ألم في منطقة الشرسوف epigastric pain
    *

    علامات عصبية مثل : تهيج ، وقلق ، وعدم ارتياح ...
    *

    والأهم والأخطر من كل ذلك هي : علامات النزف على المريض ، سواء كان على شكل بقع نزفية تحت الجلد، أو سهولة النزف لدى تركيب الكانيولا الوريدية canula ، أو نزف هضمي أو بولي ...إلخ

    يستمر الطور الثاني الخطير للمرض بعد حدوثة فترة ( 24-36 ) ساعة ، وينتهي بأحد شكلين :

    *

    إما التدهور المفضي إلى الموت لا سمح الله ، وذلك حتمي إذا حدث نزف دماغي خطير ...
    *

    أو التحسن والشفاء بإذن الله ، وهنا يأتي دور الطبيب المخلص الحاذق ، فإذا تدخل في الوقت لمناسب ، ببعض اللمسات الذكية ، فقد ينقذ روحاً بشرية عزيزة (( وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً )) (المائدة:32) .

    والتدخل الذي أعني به : أن يتم وضع الطفل تحت المراقبة الطبية في المستشفى ، وأن توضع له كانيولا ، وتنقل له السوائل المناسبة ، وبالكمية المناسبة ( وذلك حسب وزنه ) ، أو تنقل له البلازما fresh frozen plasma ، أو الصفائح الدموية عند الحاجة ، فإن تعذر فيعطى كمية من الدم تناسب وزنه وحالته ( من هنا نرى ضرورة توفير مصرف دم مركزي في منطقة تهامة لتغطية هذه الحاجات الملحة ) ...


    ونخفض الحرارة العالية بالماء ( كمادات ) وهنا نستذكر حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم : ( الحمى من فيح جهنم فأطفئوها بالماء ) ، والباراسيتامول ، ويمنع إعطاء الأسبرين والبروفين وغيرها من مميعات الدم لمنع المزيد من النزف ...


    أما المضادات الحيوية فتترك لحاجة كل مريض ، والحاجة يقدرها الطبيب الحاذق ، والأصل فيها الإقلال والتقتير لا الإسراف والتبذير ...

    على أن الأهم من ذلك كله هو تضافر جهود كل مؤسسات الدولة للعمل الجاد على منع حصول المرض أصلا ، وذلك من خلال خطط كفوءة ومستمرة ، يتم بواسطتها القضاء التام على مسببات المرض وناقلاته ...



    الوقاية

    1.

    إزالة أماكن توالد البعوض الناقل ، من خلال تغطية محكمة لخزانات المياه وعدم تخزين المياه في أوعية مكشوفة ، وإزالة بؤر تراكم المياه مثل أواني الزهو ن إطارات السيارات القديمة وأوعية تخزين المياه.
    2.

    وضع شبك ضيق المسام على الأبواب والنوافذ للحماية من لدغات البعوض نهارا.
    3.

    استخدام الناموسيات في حالة النوم خارج المنزل.
    4.

    استخدام طارد الحشرات.
    5.

    تبليغ السلطات المحلية عن أي حالة فورا، والتعاون معها لإعطاء معلومات صحيحة عن سابقة المرض والعنوان ، وتسهيل عمل فريق المكافحة لعمل الاستقصاء الوبائي ورش المنزل المصاب والمنازل المجاورة.
                  

11-01-2007, 06:18 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا جماعة دى حمى الضنك Dung fever ولا غيرها! معقول الناس تفطس كدة! (Re: jini)

    Quote: يعّرف الدكتور فواز القاسم حمى الضنك بأنه جزء من منظومة فيروسية تسمى الحمى النزفية الفيروسية viral hemorrhagic fever وهي مجموعة أمراض تشترك فيما بينها بأعراض وعلامات مشتركة مثل: الحمى والتعب وفقدان الشهية والإعياء، وفي الحالات الشديدة قد يصاب المريض بالنزف الظاهر أو الباطن، وقد يتعرض الطفل للتشنجات، أو قد يدخل في غيبوبة تفضي به إلى الوفاة..

    وحمى الضنك هي مرض فيروسي، تسببه مجموعة من الفيروسات تسمى فيروسات الضنك dengue viruses، والتي تنتقل عن طريق البعوض المسمى aedes aegypti (لا تنتقل العدوى من شخص إلى آخر)، تتكاثر هذه البعوضة في المياه المخزونة لأغراض الشرب أو السباحة، أو مياه الأمطار المحجوزة للزراعة، أو المتجمعة في الشوارع والطرقات أو الراكدة والمتبقية في الصفائح الفارغة، البراميل، الإطارات، عند مكيفات الهواء وحول المسابح..

    أشكال حمى الضنك:

    يقول الدكتور فواز القاسم: لحمى الضنك شكلان سريريان، الأول بسيط: وهو الغالب، حيث يشبه الزكمة الفيروسية إلى حد كبير في بداياته، ثم تشتد الحمى حتى تصل إلى 40 درجة مئوية، وقد تسبب الاختلاجات أو التشنجات في الأطفال convulsions، وتكون غالباً مترافقة مع الصداع، وبخاصة في منطقة الجبهة، أو خلف محجر العينين، ثم تظهر الأعراض الأخرى فيما بعد: مثل آلام الظهر والمفاصل والعضلات، وفقدان الشهية، وفقدان الذوق، والغثيان والقيء والكسل العام، والطفح الجلدي... هنا يمكن أن تنخفض الحرارة..

    لكن، وبعد مرور يوم أو يومين يظهر طفح جلدي جديد، وينتشر في جميع أرجاء الجسم ما عدا الكفين والقدمين وفي اللحظة التي يظهر فيها هذا الطفح الثاني ترتفع الحمى من جديد لتعطي ما يسمى بالحمى ثنائية الأطوار biphasic fever، التي تستمر عدة أيام ثم تنخفض من جديد ليدخل الطفل في مرحلة من الوهن العام asthenia أو الكآبة depression.

    ويبين فحص المريض المصاب بهذا النوع البسيط من حمى الضنك بعض العلامات كالحمى والطفح الجلدي وتضخم في العقد اللمفاوية، وبطء ضربات القلب.

    ولو أجرينا له فحوصات مختبرية لوجدنا.. انخفاضاً في كريات الدم العام بما فيها الكريات البيضاء والصفائح الدموية، وزيادة كثافة الدم.

    ولو أجرينا تخطيطاً للقلب لوجدنا بطئاً في ضربات القلب bradycardia (لقد شاهدت هذه الملاحظة شخصياً في عدة حالات رقدت عندي في المستشفى، ولقد سجلت درجة من البطء وصلت إلى 40 ضربة قلب في الدقيقة، ومن الغريب أنها كانت غير مترافقة مع أي عرض أو شكوى لدى المريض)، ثم خوارج انقباض بطينية ventriculr extracardia

    أما الشكل الثاني من حمى الضنك، فهو الشكل النزفي: dengue hemorrhagic fever

    وهو مرض خطير وربما قاتل، وتسببه نفس فيروسات الضنك أيضاً، إلا أنه لا يحصل في الإصابة الأولى للفيروس، بل يغلب أن يكون في إصابات ثانية لنفس الفيروس، أو بعد إصابة جديدة لفيروس ضنكي آخر غير الأول...

    ويتابع الدكتور فواز قوله: إذا كانت هذه الموجة الوبائية قد مرّت علينا بسلام (لقد رقد لديّ عشرات الأطفال الذين يشتبه إصابتهم بحمى الضنك، لكننا بفضل الله، لم نسجل أي حالة وفاة بينهم)، فيجب أن ننتبه للموجات الوبائية القادمة، التي تكون أكثر خطورة من الموجة الأولى، التي تكثر فيها عادة حالات النزف المميت، فلقد سجلت لنا الذاكرة الطبية التاريخية حصول موجة وبائية لحمى الضنك النزفية في كوبا، لسنة 1981، حيث راح ضحيتها مئات المرضى، ولما دقق الأطباء في الأمر تبين لهم أن وباء 1981 القاتل الذي تسبب به فيروس الضنك نوع 2 dengue، كان قد سبقه وباء خفيف لفيروسdengue 1، في عام 1977...

    تتميز بدايات الشكل النزفي من حمى الضنك بأعراض وعلامات مشابهة للشكل البسيط الذي رأيناه، أما الطور الثاني الخطير للمرض فيبدأ بعد مرور عدة أيام (2 إلى 5)، حيث يتطور لدى المريض صدمة ونزف بشكل سريع ومفاجئ...

    لو فحصنا المريض في هذه المرحلة لوجدنا لديه واحدة أو أكثر من العلامات التالية:

    الأطراف باردة ورطبة، بينما وسط المريض حار.

    الوجه متورد.

    تعرق المريض.

    ألم في منطقة الشرسوف epigastric pain

    علامات عصبية مثل: تهيج، قلق، وعدم ارتياح...

    والأهم والأخطر من كل ذلك هي: علامات النزف على المريض، سواء كان على شكل بقع نزفية تحت الجلد، أو سهولة النزف لدى تركيب الكانيولا الوريدية canula، أو نزف هضمي أو بولي... الخ.

    يستمر الطور الثاني الخطير للمرض بعد حدوثه فترة (24 إلى 36) ساعة، وينتهي بأحد شكلين:

    إما التدهور المفضي إلى الموت لا سمح الله، وذلك حتمي إذا حدث نزف دماغي خطير...

    أو التحسن والشفاء بإذن الله، وهنا يأتي دور الطبيب المخلص الحاذق، فإذا تدخل في الوقت لمناسب، ببعض اللمسات الذكية، فقد ينقذ روحاً بشرية عزيزة ((وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً)) (المائدة:32).

    والتدخل الذي أعني به: أن يتم وضع الطفل تحت المراقبة الطبية في المستشفى، وأن توضع له كانيولا، وتنقل له السوائل المناسبة، وبالكمية المناسبة (وذلك حسب وزنه)، أو تنقل له البلازماfresh frozen plasma، أو الصفائح الدموية عند الحاجة، فإن تعذر فيعطى كمية من الدم تناسب وزنه وحالته (من هنا نرى ضرورة توفير مصرف دم مركزي في منطقة تهامة لتغطية هذه الحاجات الملحة)...

    ونخفض الحرارة العالية بالماء (كمادات) وهنا نستذكر حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: (الحمى من فيح جهنم فأطفئوها بالماء)، والباراسيتامول، ويمنع إعطاء الأسبرين والبروفين وغيرها من مميعات الدم لمنع المزيد من النزف...

    أما المضادات الحيوية فتترك لحاجة كل مريض، والحاجة يقدرها الطبيب الحاذق، والأصل فيها الإقلال والتقتير لا الإسراف والتبذير...

    أعراض "حمى الضنك"

    عن أعراضه يقول الدكتور أحمد حسن قعقع من أهم أعراضه ارتفاع في درجة الحرارة، والمسبب له نوع من الفيروسات الخاصة flavivirus من مجموعة flavividea وهو ينتقل إلى الإنسان بنوع خاص من البعوض يسمى aedes aegypti

    صداع شديد.

    آلام مفصلية وعضلية.

    طفح جلدي أحمر لامع، ينتشر مبدئياً في الأطراف السفلية والصدر ومن ثم ينتشر في جميع أنحاء الجسم.

    قد يترافق معه أعراض هضمية؛ كألم بالبطن، وغثيان، وقيء، وإسهال وفي بعض الحالات تكون الأعراض بسيطة وعدم ظهور الطفح الجلدي قد يؤدي إلى تشخيص خاطئ مثل (الرشح أو الزكام أو التهاب فيروس بالجهاز التنفسي العلوي).

    انتقال مرض "حمى الضنك"

    أما عن المعرضين للمرض، وكيف يصابون به فيوضح د. محمد فؤاد استشاري أمراض النساء والولادة أنه على الرغم من إمكانية حدوثه في أي مكان في العالم إلا أنه أكثر انتشاراً في المناطق الاستوائية ومناطق الشرق الأقصى.

    لا ينقل الفيروس من شخص إلى آخر مباشر ولكن يمثل البعوض وسيطا أساسيا لنقل هذا المرض، ينقل البعوض الفيروس من الشخص المصاب إلى الشخص السليم.

    من الجدير بالذكر هنا أن الفيروس يبقى داخل البعوضة فترة طويلة تستطيع نقل المرض إلى عدد كبير من البشر المعرضين للدغ منها، وذلك لأن حمى الضنك تصيب كل الأعمار فهي تصيب الأطفال والبالغين ومن ثم يمكن تشخيص حالات حمى الضنك في السيدات الحوامل.

    يتوقع حدوث حمى الضنك في وجود هذه العلامات:

    1- التواجد في أحد أماكن الأوبة أو السفر إليها أو العودة منها في الزمن القريب.

    2- ارتفاع في درجة الحرارة مع آلام شديدة بالمفاصل والعضلات والعظام مع صداع شديد بالرأس وآلام خلف العينين مع احتمال نزف من اللثة أو نزف مهبلي وقد يظهر طفح جلدي.

    يتكون مثلث الضنك الإكلينيكي من آلام شديدة بالجسم - ارتفاع شديد في درجة الحرارة – طفح جلدي.

    3- إجراء تحليل دم الذي يمكن أن يظهر نقصا في الصفائح الدموية.

    4- اختبارات معملية للأجسام المضادة للفيروس الخاص بحمى الضنك فإذا وجد IGM إيجابيا فيتوقع حدوث المرض وللتأكيد يجب عمل زراعة للفيروس من المريض لتأكيد التشخيص.

    أثناء الحمل يجب التفريق بين علامات حمى الضنك وبعض الأمراض الخطيرة المصاحبة للحمل مثل منظومة (HELLP) بما يحدث فيها من تكسير للدم ونقص في الصفائح الدموية، وارتفاع في إنزيمات الكبد وكذلك حالات الفشل الكلوي المصاحب لتسمم الحمل وغيرها من المشاكل المرضية أثناء الحمل التي قد تحدث أعراضاً مشابهة لما يحدث في النوع النزفي من حمى الضنك.

    التشخيص:

    يعتمد في غالب الحالات على القصة السريرية للمريض من حرارة عالية، طفح جلدي مع عدم وجود منطقة معينة للالتهاب، وأيضاً بعض أنواع التحاليل المخبرية قد تثبت المرض مثل انخفاض في تعداد الكريات البيض.

    ما أسبابه؟

    يقول الدكتور توفيق الحموي أخصائي أول أمراض الباطنية إن مرض حمى الضنك يستوطن عادة في جنوب أسيا وأمريكا الوسطى والجنوبية وجنوب الولايات المتحدة الأمريكية ولكن في السنوات الأخيرة أصبح اكتشاف هذه الحالات في كل أنحاء العالم وذلك بسبب الانفتاح والسفر بين الدول المختلفة وحتى هجرة الحشرات بين الدول المتجاورة.



    الوقاية

    يقدم لنا الدكتور فواز القاسم مجموعة من النصائح للوقاية بإذن الله من الإصابة بمرض "حمى الضنك"...

    1- إزالة أماكن توالد البعوض الناقل، من خلال تغطية محكمة لخزانات المياه وعدم تخزين المياه في أوعية مكشوفة، وإزالة بؤر تراكم المياه مثل أواني الزهور، إطارات السيارات القديمة وأوعية تخزين المياه.

    2- وضع شبك ضيق المسام على الأبواب والنوافذ للحماية من لدغات البعوض نهارا.

    3- استخدام الناموسيات في حالة النوم خارج المنزل.

    4- استخدام طارد الحشرات.

    5- تبليغ السلطات المحلية عن أي حالة فورا، والتعاون معها لإعطاء معلومات صحيحة عن سابقة المرض والعنوان، وتسهيل عمل فريق المكافحة لعمل الاستقصاء الوبائي ورش المنزل المصاب والمنازل المجاورة.

    الاحتياطات التوعوية

    هذا الأمر استدعى استنفار جميع الجهود والإمكانات الطبية والعلاجية لمحاصرة هذا الفيروس في المملكة، والقضاء على مسبباته، ورصد ملايين الريالات لردم البرك وإقامة مشروعات الصرف الصحي، والقضاء على البعوض، وتوفير جميع المستلزمات الخاصة بالوقاية منه.

    تقاطرت جهات حكومية وأهلية لدعم الجهود الدفاعية عن المحافظة المهددة بمرضين هما من أشد الوبائيات خطورة على حياة الإنسان، حمى الضنك وإنفلونزا الطيور، حيث برز تعاون بين جميع الوزارات والهيئات الحكومية لمحاربة هذا الخطر والقضاء عليه حسب ما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط، وذلك من خلال إطلاق حملة التوعية عن مرضى حمى الضنك تحت رعاية وزارة الصحة ومدير الشؤون الصحية بجدة التي قامت بحملة تعريفية كبرى، طبعت فيها مليون مطبوعة جيب باللغتين العربية والإنجليزية تتناول حمى الضنك وسبل وقاية أفراد المجتمع لتوزيعها على المراكز الصحية والمدارس والجامعات، كما تم إرسال خمسين ألف رسالة على الجوال لتوعية المواطنين بالإضافة إلى إعلانات الطرق، التوعية بالتعاون مع أمانة جدة، كما بث التلفزيون السعودي فيلما تسجيليا عن حمى الضنك، وشاركت وزارة الشؤون الإسلامية من خلال أئمة المساجد في تناول موضوع حمى الضنك من خلال خطبة صلاة الجمعة، بالإضافة إلى دور الجوازات بالمطار بتوزيع المطويات والبوسترات على المراجعين والمسافرين.


    الحقوا اهلكم ونبهوم ما دام البلد كلها ما عارفة المرض دا شنو!
    جنى
                  

11-02-2007, 09:31 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا جماعة دى حمى الضنك Dung fever ولا غيرها! معقول الناس تفطس كدة! (Re: jini)

    حمى الضنك
    ابيولا
    الحمى الصفراء
    الكوليرا
    الايدز
    الملاريا
    السرطان
    أمراض فى حياتنا
                  

11-02-2007, 10:17 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا جماعة دى حمى الضنك Dung fever ولا غيرها! معقول الناس تفطس كدة! (Re: اسعد الريفى)

    Quote: حمى الضنك
    ابيولا
    الحمى الصفراء
    الكوليرا
    الايدز
    الملاريا
    السرطان
    أمراض فى حياتنا

    السل
    التايفود
    الكلازار
    اللالنزلات المعوية
    الليشمانيا
    التسى تسى
    داء الفيل
    الغريبة حمى الضنك دى لايقة معانا لتطابق الاسم الانجليزية للحالة المعيشية للسودانية!
    يلا غنوا معايا
    دى عيشة ضنك فى ضنك يا السودانيين
    تمرقوا من مرض لى مرض يالسودانيين
    الله ليكم ما تنقرضوا قرض يالسودانيين
    تعرف يا اسعد
    طبعا الزندانى دخيل فى حياتنا وليس اسم وليهو استثمارات فى بلدنا مستترة مخافة ان تتم ملاحقتها لاتهام الرجل بدعم الارهاب وبما انه ادعى اكتشافه لعلاج لمرض الايدز فلماذا لا يجاهد فى علاج هذا المريض الدخيل فى حياتنا!
    جنى
                  

11-02-2007, 01:53 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا جماعة دى حمى الضنك Dung fever ولا غيرها! معقول الناس تفطس كدة! (Re: jini)

    Quote: يلا غنوا معايا:
    دى عيشة ضنك فى ضنك يا السودانيين
    تمرقوا من مرض لى مرض يالسودانيين
    الله ليكم ما تنقرضوا قرض يالسودانيين


    ود مرض ما كلام حنك يالسودانيين
    تجيبو بعوضه و لا كاموته .. كلو مرض .. يالله لى ..
    و اشيلو قضية .. و تابيتا تابى لى ..يالله لى ..

    و صدقنى يا جنى انشالله لما تجى ندى القلعة من رحلتها الغنائية بالسلامة و الدولارات القيامة حنحاول نديها الغنية انشالله تغنيها لينا .. فى ابوجا .. الله لى
                  

11-02-2007, 06:17 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا جماعة دى حمى الضنك Dung fever ولا غيرها! معقول الناس تفطس كدة! (Re: jini)

    (168) حالة مشتبهاً في اصابتها بالحصبة بولاية الخرطوم
    أعلنت وزارة الصحة ولاية الخرطوم عن ارتفاع حالات الحصبة المشتبه فيها بالولاية منذ الأول من يونيو وحتى الآن البالغة (168) حالة منها (48) حالة مؤكدة.
    كما أعلنت عن انطلاقة الحملة القومية للتطعيم ضد الحصبة للاطفال الاقل من خمس سنوات في الفترة من (4-9) من نوفمبر الجاري المستهدفة لعدد (747016) طفل.
    وأوضح مدير إدارة التحقين د. اسماعيل سليمان أن برنامج التحصين ينفذ بالمراكز الثابتة والفرعية والجوالة ليشمل جميع الأطفال أقل من سنة، مبيناً أن عدد المراكز الثابتة العاملة في هذه الحملة (123) فيما يعمل (311) مركزاً مؤقتاً و(104) مراكز جوال,,,,
    السودانى
    http://www.alsudani.info/index.php?type=3&id=2147522885&bk=1
                  

11-05-2007, 00:54 AM

Muhammad Elamin
<aMuhammad Elamin
تاريخ التسجيل: 09-21-2007
مجموع المشاركات: 901

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا جماعة دى حمى الضنك Dung fever ولا غيرها! معقول الناس تفطس كدة! (Re: اسعد الريفى)

    Rift Valley Fever kills 60 people in Sudan—WHO


    November 2, 2007 (GENEVA) — An outbreak of Rift Valley Fever in Sudan has struck at least 125 people, killing 60 of them, the World Health Organisation (WHO) said on Friday.

    The United Nations health agency said two weeks ago that it was investigating a deadly outbreak in Sudan suspected to be yellow fever, but laboratory tests have shown it was Rift Valley Fever, WHO spokesman John Rainford said.

    "There are 125 human cases and 60 deaths," he told Reuters.

    More investigation was needed into the outbreak, which had erupted in White Nile, Sennar and Jazeera provinces in central and eastern Sudan, including the exact timing of the first cases, Rainford said. "Right now we don’t have a clear picture."

    Rift Valley Fever virus, transmitted by contact with the blood or organs of infected animals, can also be carried by mosquitoes, according to the WHO. Herders, farmers, veterinarians and slaughterhouse workers are deemed at higher risk of infection from the disease, which can devastate livestock.

    While most human cases are relatively mild, a small percentage of patients develop a much more severe haemorrhagic form which can cause them to vomit blood or pass it in their faeces. Bleeding from the nose or gums can also occur.

    The nearly 50 percent fatality rate was "very high" compared to the usual expectations for Rift Valley Fever, but it was likely that many more mild cases have not been detected in Sudan, according to Rainford.

    "The Sudanese government has been highly cooperative and transparent in sharing information," Rainford said.

    WHO officials were in the area of the outbreak and the U.S. Naval Medical Research Unit NAMRU-3 laboratory in Cairo had helped with the laboratory analysis, he added.

    (Reuters)


    القصة طلعت حمي الوادي المتصدع !!!

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de