منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 18-12-2017, 07:17 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !!

12-12-2007, 12:00 PM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 27-06-2004
مجموع المشاركات: 9143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !!

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الأستاذة / حليمة محمد عبد الرحمن

    برغم أنها عضو في سودانيز أون لاين وأحد أعضاء بورداب الرياض إلا إنني تعرفت عليها عن قرب
    أبان حملة بورداب الرياض ( أنقذوا وليد دارفور ) هي وزوجها الباشمهندس مصدق الهادى الرزين
    وأبنائها الحلوين اللطاف تعمل وتكد بكل همة ونشاط وكأنما أبن دارفور أحد أشقائها الصغار لك التجلة
    حقا كانت مفخرة ( أوصف أيه وله عن أيه أقول ) مشاركتها الفاعلة مثابرتها الفائقة اهتمامها الكبير
    نشاطها المكثف جهدها المقدر، همها أولا وأخيرا أن تنجز وتحقق الهدف قوية جادة رسمية أخت إخوان
    فوق كل هذا وذاك ست بيت من الدرجة الأولي هاشة باشة كريمة وبنت أصول من منا من لم يتذوق طعم
    القراصة والملوخية والكمونية علاوة على المشمر والمحمر ومن صنع يديها تقدر تقول ( شيخة )
    بالمعنى الصحيح والمثلها عندنا في دارفور ( ميرم ) أديبة شفيفة رشيقة لبقة ظريفة احترمتها من كل
    كل قلبي وصارت لي شقيقة أول من حمد الله لي بسلامة الوصول بعد الإجازة وعشان ما تقولوا أنا أبالغ
    تعالوا معي نشوف ما أوردته في حقها الكاتبة الكبيرة المهتمة والمتابعة الأستاذة / شذى مصطفى في جريدة
    الخرطوم اليوم :
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2007, 12:03 PM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 27-06-2004
مجموع المشاركات: 9143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: ادم الهلباوى)




    سودانيات يقتحمن مجال الكتابة الساخرة وينلن الإعجاب
    تمجيد للعنوسة ونقد لاذع للمتجهمين من الرجال

    الخرطوم: شذى مصطفى

    نساء ساخرات ومؤثرات، ظاهرة جديدة في الصحافة السودانية عموما، حيث بدت الطرافة الأنثوية، بعد طول انتظار، قادرة على سبر أغوار عميقة وحساسة. أمر لم يكن مقبولاً، قبل فترة وجيزة فقط، لكنهن اليوم يفرضن انفسهن على الساحة ويثرن الإعجاب.
    فات الاحصاءات الحديثة التى أجريت اخيرا عن النساء السودانيات في المجالات المهنية المختلفة اللاتي ولجنها فى العقود الأخيرة، فى إطار - الاحتفال المئوي بإنشاء أول مدرسة لتعليم البنات عام 1907- فات هؤلاء أن يحصوا مجالا جديدا اقتحمته المرأة السودانية ألا هو الكتابة الساخرة.
    هذا المضمار كان حتى وقت قريب جدا مقصورا على الرجال وأبرزهم الكاتب جعفر عباس وفتح العليم عبد الله والفاتح جبرا وعادل المكي ساعدهم الى جانب حسهم الفكاهي ما يتيحه المجتمع للذكور من التعبير الحر. ولهؤلاء الكتّاب أعداد لا تحصى من القراء الذين يجدون فى كتاباتهم متنفسا من التعقيدات السياسية التى لا حصر لها والتى تشغل وسائل الإعلام. فالفاتح جبرا على سبيل المثال، تعدى زوار موقعه مئات الآلاف بعد فترة وجيزة من تدشينه.
    ومعروف ان الكتابة الساخرة تحتاج موهبة خاصة وحساً فكاهياً رفيعاً، وتوليفة دقيقة بين الفصحى والدارجة، هذا غير قوة الملاحظة والعين الناقدة واختيار الموضوعات الجديدة والثقافة العالية والشجاعة، ومشكلة الكتابة الساخرة، إذا لم يمسك الكاتب بمفاتيحها جيدا ويصيغها بصورة جذابة وذكية، انها تفقد جاذبيتها فى الحال وتصبح أشبه بالنكات التافهة، وما أسخفها إذا صدرت عن امرأة! ولذا فمهمة الكاتبات الساخرات تبدو أصعب من مهمة الكتّاب، بحكم ان المجتمع الذكوري، يتوقع منهن عادة كتابة رصينة ومتحفظة فى المسائل السياسية والقضايا الاجتماعية، خاصة قضية «المرأة». لكن الكاتبات الجديدات، أثبتن خلال فترة وجيزة جدا، أنهن لسن أقل حنكة من الرجال. واتاحت السخرية لهن القدرة على التعبير الحر، وبالأخص في زوايا اجتماعية حساسة لا يمكن أن تعالج في إطار نقدي عابس أو مباشر.
    ومن أبرز الأسماء منى أبو زيد، منى سلمان، حليمة محمد عبد الرحمن، فاطمة بابكر، رندا عطية. ونبدأ بالكاتبة منى أبو زيد التي تخرجت من كلية القانون بجامعة الخرطوم، وبدأت تكتب المقالات الثقافية الدسمة، قبل عامين، في مجلة «أوراق جديدة»، وكشفت كتاباتها عن قدرات معرفية ولغوية كبيرة، كما كانت تساهم في الإشراف على زاوية القصة والشعر بموقع «مداد» الثقافي المعروف على الانترنت مع عدد من المثقفين العرب، لكن القراء رأوا منى أبو زيد في ثوب آخر، عند صدور صحيفة اجتماعية باسم «حكايات»، حيث تصدّر عمودها اليومي الصفحة الثالثة، بموضوعات اجتماعية و«نسوية»، فكهة وضاحكة، وأظهرت تفوقا كبيرا في السرد والطرفة وقوة الملاحظة لأمور قلما يراها الرجال. فتكتب على سبيل المثال، وهي المقيمة بالسعودية، عن اختلاف التعامل بين الأزواج السودانيين وبعض الأزواج العرب. فالرجال السودانيون المتزوجون يميلون الى التكشير والتصلب في التعامل مع زوجاتهم، وتزيد الحدة بين الأزواج أمام الناس، بحيث لا يكادان ينظران لبعضهما بعضا، ناهيك عن الحديث، حتى كأنهما في «خناقة» أو قطيعة. وعند سيرهما في الشارع يسبق الزوج زوجته بمترين الى الأمام وهي تلهث وراءه! بينما نجد عربياً آخر يغدق على زوجته الحب والكلام الجميل، بل يزيد منه أمام الناس، كذلك تنتقد الكاتبة تربية الآباء الجافة لبناتهن في السودان، عكس الآباء المصريين الذين يميلون إلى التنكيت والمزاح، وغيرها من الملاحظات الطريفة عن عالم النساء والرجال.
    ومن الكاتبات الساخرات اللواتي برزن بالصحيفة، منى سلمان التي كانت أستاذة بقسم الكيمياء في عدد من الجامعات إلا أن المرض أقعدها، فبدأت تكتب من بيتها بعض الخواطر والذكريات، كما تقول لـ «الشرق الأوسط»، وقدمتها للصحيفة التي وافقت على تعيينها في الحال، ولها الآن، عمودها اليومي الذي يشي بقدرة كبيرة على السرد الفكاهي البسيط لمشاهدات عن النساء وتجمعاتهن. وهو مجتمع، في حد ذاته، غارق في السخرية والمفارقات، وهذا حتما مما لا يلحظه الرجال. فتكتب على سبيل المثال، عن عشق المرأة لكرة القدم الذي لا يعدو ان يكون تأثرا سطحيا بأبيها أو أشقائها الذكور بالأسرة. وقد تتخذ المرأة من تشجيع فريق معين وسيلة لجذب اهتمام فتى الأحلام. وبعد انتهاء العلاقة سلبا أو بالزواج يتبخر كل ذلك! وتكتب أيضاً مشاهد تختزنها ذاكرتها عن مرحلة الطفولة، وتعيد سردها في سيناريو دقيق لا يترك شاردة ولا واردة إلا ويغمسها في مداد السخرية، تساعدها رؤية نقدية ناضجة اختمرت بحكم مرور السنوات.
    ويبدو أن عالم النساء، مصدر خصب للسخرية بما يحمله من اعتقادات بالية وعادات قديمة. فمن الكاتبات الأخريات هناك فاطمة محجوب كرار، التي تخرجت من كلية الاقتصاد، ولها قصة قصيرة بعنوان «ترويض النمرة» عن تعليم الرقص للعروس - وهي عادة سودانية ما زالت تمارس بقوة - وعن المرأة التي تتولى الأمر لمدة شهر على الأقل، وتتمتع بنفوذ هائل وسيطرة على من حولها من النساء، وكيف انها وهي تتحسس كتفي وظهر العروس الجامعية، تبدي سخطها وتبرمها من المدارس التي جعلت أجساد الفتيات يابسة كالحطب! وتكتب فاطمة مقالين أسبوعيين بصحيفة «حكايات». ومن الموضوعات الطريفة التي تناولتها، مقالة عن العوانس بعنوان «يا بايرات اتحدن». وتحاول فيه تكوين جمعية لهن بعد تزايد أعدادهن في العقدين الأخيرين. وبأسلوب فكه تسرد ايجابيات العنوسة والمزايا التي تتمتع بها العوانس، ويطمسها المجتمع بنظرته النمطية السلبية. فتكتب أنها عندما كانت صغيرة قالت لجدتها أنها عندما تكبر لا ترغب في الزواج، فأجابتها جدتها وهي تضرب صدرها بدهشة: «ومن سيحمل اسمك؟ بل من سيحمل نعشك عندما تموتين؟!». ويبدو أن ردها حينها بأن «الجيران لن يخذلوها في حملها للقبر»، لم يقنع جدتها. فبعد أن تزوجت ما زالت فاطمة تكتب دفاعاً عن عالم العانسات، الذي أبعدت عنه معددة مزاياه قائلة: «المرأة غير المتزوجة تنعم بالنوم الهانئ لفترات طويلة، وتبدو دوما بمظهر أنيق وصورة مشرقة، فلها الوقت الكافي للعناية بنفسها. وهي رزينة وهادئة في تصرفاتها غير «متلهوجة» كالنساء المتزوجات اللواتي في لهاث دائم لتلبية طلبات الزوج والأبناء والبيت، كما أن غير المتزوجة تتمتع بشخصية قوية عادة - وهو سبب هروب الرجال منها - ولها من الوقت ما يكفي للقيام بدراسات عليا من دون ضغوط وإرهاق. وكيف أنها تصبح الركن الظليل الذي يلجأ إليه أفراد الأسرة الكبيرة في الملّمات للاستشارة وغيرها». وهذا جانب لا نظن أن الرجل الكاتب يستطيع أن ينصف فيه المرأة أو يدرك معناه، فكان للكاتبات الفضل في إبرازه والوقوف سندا لبعضهن بعضا.
    ومن الكاتبات البارزات في مجال السخرية حليمة محمد عبد الرحمن، كانت تكتب بصحف يومية تصدر بالخرطوم وبعض المجلات العربية، إلا أنها بعد إقامتها بالسعودية، حيث يعمل زوجها، رأت أن تنشئ «مدونة» باسمها، وتنشر مقالاتها الساخرة عن مواقف اجتماعية تواجهها أو حياتها بالغربة أو دراستها اللغة الفرنسية بالجامعة والتي تعدها ورطة، في بلد انجلوفوني كالسودان. وتسرد بأسلوب فكه كيف تعامل كمغتربة ثرية أمام مكتب ضرائب المغتربين في بلادها، حيث عليها أن تدفع مبالغ طائلة بصفتها عاملة بينما لا يفهم الموظفون البيروقراطيون أن عملها بالخارج لا يعدو حصصاً خصوصية لطفل الجيران الصغير!
    واخيرا هناك الكاتبة راندة عطية، التي تكتب عمودا نصف أسبوعي بصحيفة «السوداني» السياسية اليومية، وتتناول الأوضاع الاجتماعية بسخرية، إضافة الى السياسية. وفي تعليق على تصريح لمسؤول عن انهيار سدّ كبير أنه حصل بفعل السناجب! متغاضيا بالطبع عن سوء التخطيط، تكتب مقالة بعنوان «تيك وتاك وسد مأرب»، قائلة: «لم أتوقع أن تيك وتاك السنجابين، أبطال ديزني اللذين أحبهما، يتمتعان بتلك الشراسة! وبأسلوب ساخر جدا لم تتوان في عمودها أو تجفل من استخدام العامية «العميقة» في صحيفة تعد من الصحف السياسية الكبرى بالبلاد. ونجحت في فترة وجيزة في استقطاب قراء كثر، ونيل عبارات الاستحسان في أعمدة الكتّاب الكبار من الذكور!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2007, 12:08 PM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 27-06-2004
مجموع المشاركات: 9143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: ادم الهلباوى)

    والله اول مرة أعرف أنها تجيد اللغة الفرنسية بطلاقة

    يا اخى دى أذا سمعتها من خلف حجاب وهى تتحدث الانجليزية

    تقول دى وحدة من لأميرات ( ويلز ) ما شاء الله عليها :

    Bonjour Madame
    excusez- moi
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2007, 12:15 PM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 16-05-2006
مجموع المشاركات: 36412

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: ادم الهلباوى)



    for both of you



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2007, 12:22 PM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: Mustafa Mahmoud)

    عافي منها بت عمي
    والله يا هلباوي خلينا من إنجليزية حليمة أو لغتها الفرنسية وأصلاً هي خريجة آداب، الزولة دي لو ناقشتها في الأدب أوالتراث طلق بالتلاتة تفتح خشمك سنة كاملة.. كشكول يا هلباوي

    .
    .
    حليمة.. أنت مفخرة لحواء السودان.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2007, 12:19 PM

tmbis
<atmbis
تاريخ التسجيل: 19-10-2002
مجموع المشاركات: 24862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: ادم الهلباوى)

    الكرنــاف الهلبــاوي ..
    التحية عبرك للاستاذة حليمة عبد الرحمــن ..
    فقد كانت لنـا خير سند وخير معين فهد بنت بلد .. لها راي سديد وواضح في الكثير ولا تخشى ان تعبر عنه بكل شجاعة .. كتاباتها عميقة .. وأعمق ما يعجبني فيها سخريتها التي تتناول بها حتى المواضيع المعقدة ..
    التحية لحليمة التي طال غيابها لقيامها بدور الأب والأم .. معا في ظل غياب العزيز مصدق الذي علمت مؤخرا .. ذهابه للسودان ..
    التحية لحليمة .. وليك يا هلباوي ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2007, 12:30 PM

مجاهد عبد الرحمن
<aمجاهد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 30-08-2006
مجموع المشاركات: 1190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: tmbis)

    التحية لحليمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2007, 12:44 PM

علاء الدين حيموره
<aعلاء الدين حيموره
تاريخ التسجيل: 07-08-2006
مجموع المشاركات: 5671

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: مجاهد عبد الرحمن)

    الاستاذ / ادم الهلباوي

    فعلا الاستاذة حليمة مثالا يحتزى بها .. فهي تجمع كل ما هو جميل من صفات ..

    التحية لها والتحية عبرها لكل بوردابيات الرياض ..

    والتحية لك اخونا آدم ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2007, 12:47 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 20-05-2003
مجموع المشاركات: 20010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: مجاهد عبد الرحمن)

    الهلباوي

    سلام يا الحبيب

    Quote: ومن الكاتبات البارزات في مجال السخرية حليمة محمد عبد الرحمن، كانت تكتب بصحف يومية تصدر بالخرطوم وبعض المجلات العربية، إلا أنها بعد إقامتها بالسعودية، حيث يعمل زوجها، رأت أن تنشئ «مدونة» باسمها، وتنشر مقالاتها الساخرة عن مواقف اجتماعية تواجهها أو حياتها بالغربة أو دراستها اللغة الفرنسية بالجامعة والتي تعدها ورطة، في بلد انجلوفوني كالسودان. وتسرد بأسلوب فكه كيف تعامل كمغتربة ثرية أمام مكتب ضرائب المغتربين في بلادها، حيث عليها أن تدفع مبالغ طائلة بصفتها عاملة بينما لا يفهم الموظفون البيروقراطيون أن عملها بالخارج لا يعدو حصصاً خصوصية لطفل الجيران الصغير!


    شهادتي في حليمة ليست مجروحة ... لأن كلمة الحق لا بد أن نقولها ...
    شهادتي ربما تكون مشروخة لأنني أعرف أنني لن أوفيها كامل حقها ....

    حقيقة عرفنا حليمة على حقيقتها أيام حملة ( أنقذوا وليد دارفور ) ..

    كانت تذكرني بأم العروس .. شايلة الهم على راسها .. تدخل و تمرق و تفك و تربط و تكتب و تفرز بينما عينها على صغيرتها ...
    تأتي مبكرة ... و تخرج بعد أن تتأكد من تقسيم عمل الغد

    هي أختي في الفراكفونية ... جابت شوارع باريس .. فجلستُ أحدثها عن الشانزليزيه و عن قوس النصر و عن فرساي و متحف اللوفر ..

    لغتي الفرنسية هي كلغة هلباوي في المحسية ...
    و لكن كما هو معروف فإن الفرنسية لغة تحب أن تسمعها في( خشم النساء ) ... فأسمعوها يا بورداب ذات ندوة و هي تقارن الحياة هناك و هنا بلغة أهلنا مخلوطة بفرنسية طلِقة ...


    كنت أطالع مدونتها قبل قليل
    موضوعات لا أملها ...

    أحي هذه السيدة...
    و التحية موصولة لصديقي الخلوق مصدق
    و لأفراد الأسرة

    شكراً آدم

    (عدل بواسطة ابو جهينة on 12-12-2007, 01:17 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2007, 12:42 PM

عبد السلام أبوشنب

تاريخ التسجيل: 18-09-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: ادم الهلباوى)

    شكرا اخي هلباوي

    Quote: فقد كانت لنـا خير سند وخير معين فهد بنت بلد .. لها راي سديد وواضح في الكثير ولا تخشى ان تعبر عنه بكل شجاعة .. كتاباتها عميقة .. وأعمق ما يعجبني فيها سخريتها التي تتناول بها حتى المواضيع المعقدة ..
    التحية لحليمة .. وليك يا هلباوي ..


    الاستاذه حليمه

    بنت بلدي اصلك سوداني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2007, 03:11 PM

ود الباوقة
<aود الباوقة
تاريخ التسجيل: 21-09-2005
مجموع المشاركات: 45682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: عبد السلام أبوشنب)

    اخي الكريم الهلباوي .

    الاخت حليمة كانت شعلة من النشاط والحيوية في حملة وليد دارفــــــور حيث فاقت الكبار والقدرا ظلت تعمل بجد وصدق واخلاص حتى خلتها من قرية بليل .
    التحية لها وهي تجسد دور المرأة المثقفة بكل حيثياتها وتداعياتها ...

    شكرا اخي الهلباوي انت برضك جمل شيل ....



    ود الباوقة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-12-2007, 07:58 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 02-11-2006
مجموع المشاركات: 4049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: ود الباوقة)

    Quote: الاخت حليمة كانت شعلة من النشاط والحيوية في حملة وليد دارفــــــور حيث فاقت الكبار والقدرا ظلت تعمل بجد وصدق واخلاص حتى خلتها من قرية بليل .
    التحية لها وهي تجسد دور المرأة المثقفة بكل حيثياتها وتداعياتها ...


    الاخ العزيز ود الباوقة
    اشهد الله ان كل الاخوة الاعضاء في الحملة كانوا شعلة في النشاط، صحيح ان الادوار تفاوتت، لكن كل في موقعه شمر عن ساعد الجد واعطى اكثر مما كان متوقعا..
    بعدين يا ود الباوقة تقوم تكتر الشكر دا، اقوم انا اطالب بحملة تانية، ومعاها بوست تكميلي لحليمة..
    تحياتي للمدام والاطفال الحلوين..

    مودتي..
    حليمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2007, 04:45 PM

معتصم دفع الله
<aمعتصم دفع الله
تاريخ التسجيل: 18-12-2003
مجموع المشاركات: 12722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: ادم الهلباوى)

    يا سلام عليك يا هلباوي ..
    حملة دارفور دي كانت حالة خاصة تجمعنا فيها جميعاً ..
    وكانت حليمة مثال لبنت السودان الاصيلة التي تعمل بجد ولا تكل أبداً ..
    رأيتها جالسه في الأرض وهي تقوم بترتيب ما جمعناه وتأتي وفي يدها الشاي والقهوة ..
    ولا ننسى أيام الجمعة التي كنا نتواجد فيها بموائدنا في حميمية توكد عمق الصلات بيننا ..
    التحية لبوردابيات الرياض جميعاً ولحليمة تحية خاصة ..
    ولزوجها الإنسان الجميل مصدق أبو خالد ..

    ولكم جميعاً ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-12-2007, 03:45 PM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 02-11-2006
مجموع المشاركات: 4049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: معتصم دفع الله)

    معتصم دفع الله يا جمل الشيل..

    Quote: حملة دارفور دي كانت حالة خاصة تجمعنا فيها جميعاً ..

    والله ما قلت الا الحق.. فعلا كانت حملة دارفور حالة سودانية خاصة، تجمعنا فيها على مختلف توجهاتنا السياسية..وانصهرتنا في بوتقة العمل العام الواحدة.
    شكرا لك على كلماتك الطيبات.. ووالله حقو تستغلوا الفرصة دي وتعملوا لينا جمعة تاني.. قبل ما اغير رايي.. اصلي داقة صدري شديد اليومين ديل وبعدين نستفيد من الضحية..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2007, 04:53 PM

احمد العمار

تاريخ التسجيل: 05-11-2006
مجموع المشاركات: 2034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: ادم الهلباوى)

    لم يدع لى الذين سبقونى بمداخلاتهم ما اقوله!!


    ولكن باختصار :

    حليمة نموذج للمرأة السودانية التى نفتخر بها .




    أحمد العمار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-12-2007, 04:47 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 02-11-2006
مجموع المشاركات: 4049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: احمد العمار)

    Quote: احمد العمار

    العمار....
    لَزّام التقيلة والعاطلة دَراَّجه
    وروني العدو واقعدوا فَرَّاجه

    ولا ازيد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2007, 04:57 PM

ابو خالد

تاريخ التسجيل: 11-02-2007
مجموع المشاركات: 217

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: ادم الهلباوى)

    اخونا هلباوي

    وإخوتنا بورداب الرياض

    لكم التحية والود على الكلام الظريف اللطيف في حقتا

    أنا ما داير المثل ينطبق علي وأبقى ".... شكارتاودلاكتا.."

    بس بخلي ليكم عنوان الرابط بتاع موقع حليمة لمن يريد الإستزادة

    halima.8m.net

    (الموقع من تصميم أخونا الفنان خالد أبو أحمد)

    ربما لا يعرف الكثيرين بأن أخونا الهلباوي هو راجل نكته ويملك مخزوت هائل

    من النكت والتعليقات الساخرة اللي على طول تخلي أخونا تمبس تبين نواجذه بمجرد ما أن

    يبتدي الهلباوي في الحكي والتقليد....

    فلك التحية مجددا يا راجل يا ظريف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-12-2007, 06:06 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 02-11-2006
مجموع المشاركات: 4049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: ابو خالد)

    Quote: لكم التحية والود على الكلام الظريف اللطيف في حقتا

    أنا ما داير المثل ينطبق علي وأبقى ".... شكارتاودلاكتا.. بس بخلي ليكم عنوان الرابط بتاع موقع حليمة لمن يريد الإستزادة

    halima.8m.net

    (الموقع من تصميم أخونا الفنان خالد أبو أحمد)QUOTE]"]

    الاخ العزيز ابوخالد..
    شكرا لك على المرور الجميل. وعلى ذكر رابط موقعي: httP://halima.8m.net
    فان الموقع كما ذكرت من تصميم الاخ العزيز وزميل المهنة الصحفي خالد ابو احمد والذي يعمل الان بالبحرين..تم تصميم الموقع في عام 2001. وقصة الموقع اننى التقيت الاخ خالد احمد عبد الله الشهير بابي احمد في المسنجر، فاطلعني على رابط موقعه.. وقلت له ضاحكة شنو ياخي قاعد تمتر (من المتر)و تقطع وتشرط في النطاقات.. ما بلقي لي عندك كم متر نطاق كدا؟؟ وكانت المفاجاة ان اتصل علي الاخ ابو احمد بعد اقل من يومين، وسلمنى الموقع.. وظللت طيلة العام الاول ارسل المواد اليه بالايميل ليقوم بنشرها وتجديد الموقع دون كلل او ملل..
    ثم قررت فجأة تعلم "الصنعة"، (يا غرقت يا جيت حازما)،فكان ان دخلت بمساعدة قريبي، الى غرفة التحكم الخاصة بالموقع وغيرت كلمة المرور، وجلست بمعاونته لتجديد الموقع.. اعترف ان البدايات كانت شديدة الصعوبةواخذت منى كثير من الجهد والوقت والمال، على قلته وندرته..
    كان الموقع شديد الكآبة خاصة وانه افتقد دراية وخبرة الاخ ابو احمد.. لكنني صممت بمواصلة المشوار وعدم اللجؤ الى خالد مرة اخرى.. رغم اريحية الاخ ابو احمد واصراره على مواصلة المشوار معي، خاصة وان التصميم الى يومه يحمل اسمه، الى جانب اسماء اخوة اعزاء، الا ان يدي تدخلت في التصميم وغيرته تماما.. وكان ردي الدائم:ـ(ام سَلَمْبويتي ولا كِدْكِداي زول)، بمعني فارنا ولا جقر الناس، وكان ذلك من الامثال المشهورة التي كان يقوم زميلنا المرحوم الفنان عمر جاد الرب بنشرها في صحيفة دارفور الجديدة.. عليه الرحمة..
    خلاصة الامر، نجحت في النهاية في تجديد موقعي والتحكم فيه من حيث تغيير شكل الايقونات والاضافة والحذف.. الخ.
    ونسبة لان البرنامج الذي استخدمه في التصميم قديم ويستلزم التجديد وقتا طويلا، فقد انتقلت الى دنيا المدونات.. حيث انشأت في موقع "البوابة"، مدونة حليمة محمد عبد الرحمن.. على العنوان التالي:ـhttp://blogs.albawaba.com/halimam
    والان انا بصدد نقل كل كتاباتي الساخرة والجادة الموزعة على العديد من الصحف الورقية والمواقع الالكترونية الى مدونتي..
    كلمة حق بحق الاخ خالد ابو احمد..
    خالد ابو احمد من الاخوة الذين سعوا الى تطوير انفسهم، رغم قلة الامكانيات المتاحة امامه حينما كان في السودان.. للاخ ابو احمد انامل ذهبية في التصميم، فقد صمم العديد من المواقع، اذكر منها على سبيل المثال لا الحصر، فبالاضافة الى موقعه، صمم موقع صحيفة الانباء، وموقع اطفال علاء الدين الجزولي، وموقعي، ومواقع عديدة، وكلها مجانا، يبتغي بها الثواب وحسن الجزاء.. والاخ ابو احمد على استعداد تام، كما اخبرني في مناسبات عديدة، لمد يد العون لمن يطلب وذلك دون اي مقابل مادي.. وذلك على الرغم من المسئوليات الجسام الملقاة على عاتقه، ومن بينها اسرته الصغيرة المتنامنية.. التحية لابي احمد زميل صاحبة الجلالة السلطة الرابعة، وعضو سودانيز اونلاين.. فلولاه لما تعدت معرفتي بالانترنيت وعالم التكلنولوجيا، على احسن الفروض الرد على الايميلات.

    مرة اخرى الشكر للمهندس ابو خالد، الاخ خالد احمد عبد الله، وقبل هذا وذاك الشكر لادم الهلباوي الذي اتاح لي هذه الفرصة، وكذلك للاخت شذي مصطفي، بصحيفة الشرق الاوسط..

    حليمة

    (عدل بواسطة حليمة محمد عبد الرحمن on 16-12-2007, 06:09 AM)

                       |Articles |News |مقالات |بيانات

13-12-2007, 05:25 AM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 05-09-2006
مجموع المشاركات: 15039

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: ادم الهلباوى)

    الهلباوي

    حليمة

    موسوعة تمشي على قدمين

    مرة وراجل

    احترمها كثيرا

    -
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-12-2007, 05:57 AM

Sabah Hussein
<aSabah Hussein
تاريخ التسجيل: 05-09-2006
مجموع المشاركات: 2024

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: د.محمد حسن)

    التحية والتجلة لحليمة

    حقا انها فخر المرأة السودانية

    اتابع كتاباتها بنهم ومن المعجبين جدا بها

    تمنياتى لها بدوام التوفيق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-12-2007, 06:21 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 02-11-2006
مجموع المشاركات: 4049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: Sabah Hussein)

    Quote: التحية والتجلة لحليمة

    حقا انها فخر المرأة السودانية

    اتابع كتاباتها بنهم ومن المعجبين جدا بها

    تمنياتى لها بدوام التوفيق


    صبوحة الصَبوحة..
    شكرا لك على هذا المرور الانيق والطلة البهية..
    اسعدتني من قبل مداخلاتك في بوست السرقات النسائية، القابع في الارشيف الان..
    وها انت تزيدينني سعادة بعودتك مرة اخرى..
    رايك في كبير والله يا صباح، لما مخوفني و"مِعَسِم" ضهري عديل..
    على فكرة كيف حال "الكتاحة" عندك في بوست "الاعارة"؟؟؟؟
    مودتي يا غالية..
    ودومي بالف خير..

    حليمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-12-2007, 06:15 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 02-11-2006
مجموع المشاركات: 4049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: د.محمد حسن)

    Quote: الهلباوي

    حليمة

    موسوعة تمشي على قدمين

    مرة وراجل

    احترمها كثيرا


    الاخ العزيز د. محمد حسن..
    يا سلام ياخي .. اول مرة اعرف ان الموسوعة دي مشكوكة (من شك الكوتشينة) من الجنسين..المؤلفين والمؤلَف لهم، والمؤَلَف..
    قلت لي مرة راجل يا دكتور..
    الشكر مقبول.. وكتر خيرك .. عيلا الفيك اتعرفت..
    يعني لازم (تجندروا) النجاح..(وش ضاحك براهو سنونو كباااااااااار)..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-12-2007, 06:19 AM

ابو خالد

تاريخ التسجيل: 11-02-2007
مجموع المشاركات: 217

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: ادم الهلباوى)

    الاخ العزيز ادم الهلباوي..
    لقد فاجأتني بهذا البوست، فلك شكري وتقديري..يا بن الاصول..
    احمد الله كثيرا ان حملة دارفور عرفتني على اناس رائعين امثالك..
    وصهرتنا في بوتقة العمل العام.. وقربت اسرنا كثيرا، فكانت ايام
    استراحة المجد ثم كلاسيك من اروع الايام..
    اعترف يا ادم اننى عاجزة منذ البارحة في الرد على هذا البوست..
    فكلماتك الطيبات وكلمات الاخوة الاعزاء كانت اكبر مما احتمل، فعجزت
    عن الرد عليها، وما زلت..فانتم كنتم ومازلت اخوة اعتز بهم كثيرا واعول
    عليهم اكثر..
    عملي في حملة انقاذ وليد دار فور واجب املاه على دوري كأم في مد يد المساعدة
    لاخوات عزيزات، جار عليهن الزمان فاخرجهن من ماواهن، وشردهن من مراتع صباهن،
    تاركا اياهن تحت رحمة البشر والطبيعة القاسيين.
    Quote: في جريدة الخرطوم اليوم :

    احب انوه الى ان الصحيفة الناشرة هي الشرق الاوسط، وذلك في ملحق
    "المنتدى الثقافي" الاسبوعي على الرابط التالي:ـ

    http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=19&iss...10606&article=449366
    للاخت شذى مصطفي جزيل الشكر على التطرق لشخصي وذلك من خلال استقائها المعلومات
    المطلوبة عنى عبر الاخت العزيزة منى ابو زيد، البوردابية والزميلة بجمعية الصحفيين
    السودانيين بالمملكة، وكذلك عبر مدونتى على العنوان التالي:
    http://blogs.albawaba.com/halimam

    مرة اخرى جزيل شكري وتقديري اخ ادم.
    ودم بالف خير..
    (دحين يا ادم يا اخوي .. ما بالغت عدييييييل).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-12-2007, 06:28 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 02-11-2006
مجموع المشاركات: 4049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: ابو خالد)

    Quote:
    Quote: ابو خالد

    سَعَد جِمْعة الابتر
    هي تَكَرِم والكبوراب تمطر..
    والقصة ان جمعة قرية من قرى الجزيرة
    اصابها الجفاف، فقدمت القرابين في شكل
    بليلة، فاذا السماء تتلبد بالغيوم الكثيفة
    فتهطل المطرة ولكن بعيدا عنها، حيث ساقتها
    الرياح الى القرية الاخرى.. وبس..دا حالي..!!!
    اكتب انا تمشي الكتابة لابو خالد..
    في سعد اكتر من كدا..؟؟
    دا كلام يا ناس..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-12-2007, 06:36 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 02-11-2006
مجموع المشاركات: 4049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: حليمة محمد عبد الرحمن)

    د. مصطفي محمود..
    اخي العزيز..
    كل عام وانت بالف خير.. وتغشاك السعادة اينما حللت
    شكرا لك على بوكيه الورد.. وعلى كلماتك الطيبات..

    مودتي..

    حليمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-12-2007, 06:44 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 02-11-2006
مجموع المشاركات: 4049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: حليمة محمد عبد الرحمن)

    Quote: عافي منها بت عمي
    والله يا هلباوي خلينا من إنجليزية حليمة أو لغتها الفرنسية وأصلاً هي خريجة آداب، الزولة دي لو ناقشتها في الأدب أوالتراث طلق بالتلاتة تفتح خشمك سنة كاملة.. كشكول يا هلباوي

    سماعين يا بن عمي العزيز جدا..
    بشيش على اصلي اقوم اصدق الكلام الفوق دا (وانا اصلي الايام دي عندي اتجاهات قوية للحاجات
    الزي زي دي)..تبقوا بعدين في طريقة المخارجة..
    الواقع في هذا المنبر العظيم اكتشفت صلتي بالعزيز اسماعيل وراق، فكان نعم الاكتشاف.
    (العبارة الاخيرة دي، لزوم الثبات على الكلام الفوق دا.. اصلو عجبني بلحيل)
    just kidding.
    اها ودعتك الله.. وكمان بعدين .. وبعدين.. لـ"بطران"..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-12-2007, 06:49 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 02-11-2006
مجموع المشاركات: 4049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: حليمة محمد عبد الرحمن)

    Quote: التحية لحليمة التي طال غيابها لقيامها بدور الأب والأم

    والله يا تمبس .. وما طالبني حليفة.. حننتني على حال لما قربت ابكي..
    غايتو اقول شنو يا تمبس لما تجي تعرس وعملاَ بالمثل البقول : السعيد
    يشوف في اخوهو والشقي يشوف في روحو.. تعال انا متبرعة ليك بدروس
    خصوصية مجانية.. يا عرست مثني وثلاث ورباع .. يا اضربت عن الموضوع
    دا فرد مرة..
    انت بس كدي اصلني..
    شكري وتقديري.. يا ابو النسب..
    حليمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-12-2007, 07:03 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 02-11-2006
مجموع المشاركات: 4049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: حليمة محمد عبد الرحمن)

    الاخوة الاعزءا..
    معروف ان يوم الخميس دوامه قصيرة..
    وهذه مقدمة للاعتذار عن مواصلة الردود الان..
    وذلك لان حللني في النسار تستصرخني وتناديني..
    خاصة بعد دعاية الهلباوي الخاصة بالطبيخ..
    وعليه، سانقطع عن الردود الى بعد الغداء..
    وفي هذه الاثناء هاكم المادتين ديل..


    المادة الاولي:ـ

    دعوة إلي سودنة الثوب السوداني..!!



    شفت التوب وما لاقاني اجمل منو
    دية التوب وسيد التوب يكون كيفنو؟؟
    (خلاس خلنو خلنو- هذه من عندي)
    من حق المرء التساؤل عن اصل وماهية الثوب الذي أطلقنا عليه لفظ سوداني. لست مؤهلة للإجابة علي هذا السؤال لأنني ببساطة شديدة لا املك المعلومة الصحيحة لأدلي بها للقارئ العزيز. فقد نشأت ولدي قناعة شديدة بان هذا الثوب سوداني أكثر منا، حيث لا يدخل (كثيرا) في التصنيف القبلي والعلامات القبلية المميزة لكل قبيلة عن الاخري.الذي اعلمه تمام العلم هو انه غادر مناطق شندي و البجا في شرق السودان، ليعود مغترباً هو الآخر مواكباً في أسمائه الحديثة للأحداث الجارية و(مشاتر) كل (المشاترة) لمستوي الدخل العام للفرد.

    هاجر هو الآخر، علي الرغم من قدم اغترابه، ليعود ويمد لنا لسانه ساخراً من مقدرتنا الشرائية وقد احتل مكاناً عالياً..عالياً في المراكز التجارية، بمناي عنا....ولله الحمد.
    كنت أحسب أن سعر الثوب السوداني قد فاق الألف ريال سعودي، أي ما يفوق مرتب شهر كامل لبعض الفئات العمالية، فإذا بي أفاجأ بان هناك ثياب يتراوح ثمنها ما بين الأربعة ألف ريال والخمسة عشرة ألفا، أي أكثر من مرتب كامل للفئات المذكورة أعلاه، وان الألف ريال صارت (دقة قديمة) لمتوسطات الحال، اللائي يبدو أنني لم اعد انتمي إليهن، وقد نزلت درجات في سلم الشراء الاجتماعي...!!

    والطريف أن الثوب الحالي يصلنا من إنتاج بلدان لم يعرف مزارعوها يوماً قطناً قصير أو متوسط أو طويل التيلة. فألمانيا واليابان الدولتان رقم واحد في صناعة الآليات الثقيلة في كل من القارتين الأوروبية والآسيوية، احتلتا مكانة كبيرة وذاع صيتهما وغمز كيوبيد سهمه الدامي في دنيا المهاجرات ليكتوي المهاجرون بنيران هذا الخصم اللدود (المسودن)....ساحباً بذلك البساط من تحت أقدام سويسرا وانجلترا. و حتى لا تهتز مكانتها في سوق إنتاج الثوب التي لا تعرف الكساد كثيراً، اتجهت هذه الأخيرة نحو إنتاج خامة أخري، خاصة بها بدلاً عن رسالة لندن، التي ذاع صيتها كثيراً في مجتمع الأمس.
    أما في اليابان فقد صار إنتاج الثوب السوداني يضارع انتاج الكيمونو.
    وربما تدخله معها في الفيتو المرتقب ويصير القرار الالزامي بارتدائه وشرائه اممي..!

    ما الذي دهي الثوب السوداني حتى يقفز هذه القفزة المستحيلة ؟ وهل تسللت رياح التغيير إليه هو الآخر؟ وما هي الفئات الاجتماعية التي قيض لها الله هذه المقدرة المالية الخرافية..؟
    ما زال الثوب السوداني منذ قديم الزمان، إلي يومنا هذا بأوصافه المعهودة التي اخترعها المخترع السوداني المجهول-ان صح ذلك. لم يتجاوز طوله الأربعة أمتار ونصف المتر وصار عرضه يتأرجح ما بين المائة وخمسين سنتمتر والمائة والعشرين. لم تضف أيُ من هذه الدول طرقاً جديدة في تصميمه أو طريقه لبسه.. فقط استغلت سمعتها التصنيعية الثقيلة في العالم الأول لتفتح بها نافذة تجارية إلي بلد أو اثنين في العالم الثالث. فإذا أضفنا الثوب الموريتاني النسائي إلي ثوبنا السوداني نصبح من أكثر دول العالم، معاناة و(مجابدة) في لقمة العيش، والتي لا تستنكف دفع الغالي والنفيس لتقتني نساؤها الماركات المعهودة وغير المعهودة المسبوقة بكلمة صنع في ألمانيا أو سويسرا إلخ .....

    وانتهزت بعض دول في العالم العربي خوض تجربة إنتاج الثوب السوداني فكانت عمان آخر المنضمين إلي سوق إنتاج الثوب والذي راعي الحالة المادية للمغتربين السودانيين، فصار هناك توتل عماني محسن تلطيفاً لكلمة بوليستر.. وذلك لإيجاد أرضية صلبة لها هي الاخري انطلاقاً من مقابلة الأسعار الاستفزازية لفئات، هي في الغالب، معفاة بحكم وضعها المادي من ولوج مثل هذه المعارض، ناهيك عن الشراء منها..
    في الوقت الذي يتجه فيه العالم إلي إنتاج الثوب السوداني، تتقلص صناعاتنا المحلية وتنزوي خجلاً، علي الرغم من جودتها، لتنحصر في جلاليب الدمور والقنجة والفـُرَاد. علي الرغم من تواصل (جعجعات) دعم الصناعات المحلية وتطويرها، التي لم نرَ لها طحناً...الخ.
    أمر آخر، يثير العجب. كثرت في الآونة الأخيرة معارض الثياب السودانية التي تقام هنا في العاصمة السعودية الرياض أو في دبي علي الرغم من الأسعار المهولة المصاحبة لها والتي قد تجعلك معلولاً من غير علة سابقة.
    ثوب بمثل هذه المقاييس الشرائية، لابد أن يكون لشركات التأمين باع كبير في إدراجه ضمن برامجها التأمينية وودائعها الاستثمارية.. وبما أن الأمر كذلك، يحق لنا التساؤل: ألم يسمع جهاز شؤون المغتربين بمثل هذا الثوب حتى يستخرج له بطاقة ضريبية ويصنفه ضمن الفئات العمالية المهاجرة، مع مراعاة تحديد عمر افتراضي له تسقط بمقتضاه الضريبة..!!
    لماذا لا تتطاول حيطة حوش المغتربين لتتناول ما يلبسونه، ما دام ما يسكنونه دخل في قائمة العتب الصحية، التي أدرجت فيها قائمة دورات المياه الصحية .. وأوعكم تغيروا الحفر..!!!!!!!!
    هناك بند صحي آخر في الانتظار..

    حليمة
    * نشرت بصحيفة الخرطوم 2005
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-12-2007, 07:07 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 02-11-2006
مجموع المشاركات: 4049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: حليمة محمد عبد الرحمن)

    المادة الثانية..

    في قبضة جهاز المغتربين... انا التي درست ابنة الجيران!!

    حشرت نفسي حشراً بين الجموع الواقفة في أحد المكاتب الضيقة بجهاز شؤون المغتربين بالخرطوم . لم يكن هناك عدد كاف من المقاعد للجلوس. كان الجميع وقوفاً ، باستثناء واحد أو اثنين فضلوا الجلوس على كرسيين متكآكليين والمتابعة بعين نصف مغمضة أو متظاهرين بالتحليق في ملكوت الله حتى إشعار آخر ..
    المهم كانت التجربة جديدة عليَّ لذلك شربت المقلب ..!!
    وقفت أمام الموظف وقلبي يخفق بشدة .. وكان صوت حنجرتي وهي تكركر نزولا وصعوداً عند ابتلاع ريقي مسموعاً ..

    اللهم جيب العواقب سليمة وجنبنا أولاد الـ....... دعوت في سري .
    - عندك بكالوريوس ؟
    - ايوة .

    - بس ؟
    - لا عندي دبلوم ترجمة ؟
    - يعني دراسات عليا ؟
    صمتُ ولم أحرك ساكناً . لم يحدث قط أن صنفت دبلومي المتواضع بين الدراسات العليا . بل اعتبرته زيادة في لقمة العيش أتحفني بها رب عملي , " ووقعت لي فوق جرح "، خاصة وان بكالوريوس اللغة الفرنسية، طلع لي " خازوق " في سوق العمالة السودانية .
    - طيب نشوف .
    إلا إن تلك " الطيب " لم تنزل عليَّ برداً وسلاماً . اجتهد موظف الضرائب بجهاز المغتربين في استنباط وظائف عديدة يفترض أنني اشغلها بناءً علي المعلومات السابقة التي استخلصها مني ، لغبائي الشديد، بكل بساطة .
    حوقلت وبسملت وقلت في نفسي : " الراجل دا كتر لي الأسئلة كدي مالو ؟ "
    عاد الموظف مرة أخرى إلى الأسئلة ..
    - اسمعي شغالة شنو ؟
    - أ نا ؟؟ ما شغالة أي حاجة ؟؟ أبدا .. والله ما شغالة .. !!
    أقسمت و أغلظت في القسم علي الرغم من أنه لم يطلب مني ذلك ..
    يبدو أن الرجل كان يجيد تنفيذ المهام الملقاة علي عاتقه . كما أن معايير قسمه تختلف عن معاييري علي الرغم من وحدة المحصلة . يعرف هو كيف ينفذ القسم بطريقته السادية .. رمق المصحف الموضوع يمينه فوق الطاولة والتفت إلى الآية المعلقة على الحائط خلفه .. ثم ابتسم ..
    ارتعدت فرائصي " ونقز الفأر في عبي " كما يقولون .. الله يكضب الشينة ..
    وعملاً بالـ" فيك بادر بيهو ".. أسرعت إلى توضيح موقفي المالي وإزالة كل شوائب قد تعلق به ..
    - ياخي اسمع والله العظيم أنا مع شغالة .. بس أنا احتفظت بالمهنة في الجواز ساكت عشان ما كل مرة أغيرها لو اشتغلت .. واحلف صادقة بأنني طيلة السنة الماضية درست بت الجيران ستة شهور وأدوني 300 ريال بس .. علي العموم أنا بحلف صادقة علي الشي الحصل ..
    - يعني كنت شغالة ؟
    - والله ما اشترطت عليهم يدوني قروش، بس هم براهم ادوني المبلغ دا كهدية وأنا ذاتي ما كنت بمشي ليهم في بيتهم..بعدين هم ذاتهم سودانيين زيي .. كانت مجرد مساعدة ليهم وأنا ذاتي اتفاجأت ..

    وبس ..!!

    وأوشكت أن أخبره ان المبلغ الضئيل كان مفاجأة شديدة الوقع عليَّ خاصة وأنني- في انتظارها - شيدت قصوراً من الآمال .. لكنني لم افعل ..
    شددت علي عبارة " الاخوة سودانيين " الأخيرة في محاولة مني مخاطبة الجانب الإنساني فيه وصولاً إلى تعاطفه معي .. إلا انه يبدو أن لا حياة لمن تنادي ، وأحسست أنني كمن ينفخ في قربة " مقدودة "..
    - احلفي .. ختي أيدك هنا ..
    إن التشديد والانتشاء اللذين نطق بهما كلمة (هنا)، وهو يرفع يده ويضعها مبسوطة علي المصحف ، أوحت لي بأن ذلك الرجل يعتبرني صيدًا ثميناً ستتحول أصفار مبلغه الاثنين إلى ثلاثة ، على أقل تقدير ، في اللحظة التي أضع فيها يدي على المصحف .. غير أنني خيبت أمله .. وضعت يدي علي المصحف مقسمة بالمائة والأربعة عشر سورة مجتمعة أنني لم أكسب طيلة ذلك العام أكثر من المبلغ المذكور أعلاه .. علماً بأن كل شروط الاتفاق المسبق الذي يدل علي وقوع عمل ، لم تحدث مع جارتي التي جعلتني أضرب أخماسًا بأسداس أفكر في مجموع الهدايا التي اشتريها لنفسي ولأقاربي . ويبدو أن المرأة كانت متفهمة تماماً لنفسية المغتربات العاطلات عن العمل حيث دأبت هي الأخرى علي تذكيري الدائم بأنها لن تقصر معي وأنها ستحضر لي طلاباَ آخرين . " وقعتي فيَّ ولا لا والله تاني راسك دا ما تقدري تحكيهو من كترة الشغل . "
    نصحتني إحدى الأخوات بألا اجتهد كثيرًا معها لعواقبه الوخيمة .. " شوفي كان بتها نجحت ما بتجيب ليك أي زول عشان تحظى باهتمامك الكامل . " وفعلا صدق حدسها .. لم تكتف " بتطنيش " استفساراتي العديدة عن الزبائن المنتظرين وإنما تمخض جبل عطاياها الموعودة " نطفة " فأر ، ليجعل من قيمة مجهودي ريالان ونصف فقط لا غير للستين دقيقة .
    انحني الرجل وبدأ يعدد في مهن مزعومة : تدريس ، ترجمة ، وأعمال أخرى .. !!
    لم تنفع توسلاتي .. ثم زمجرتي وزئيري .. كيف لا والحكاية فيها دفع وبالعملة الصعبة ، إضافة إلى تكلفة مستلزماتها .. فتحت علي نفسي باباً من أبواب جهنم ..
    أمام خانة المهنة وضع الموظف عبارة عامل، ترفقا بي.. ضحكت في سري، ثم انطلقت منى ضحكة قصيرة غصبا عني .. كيف لا وانا عامل اعمل في مجال الترجمة!!. لم يتوان الموظف سيعد الحظ، في أن يجعل الجهة المخدمة هي السعودية دون مراجعة البيانات الموجودة في وثيقة سفري .. طبعا من يراجع اخطائه وينصفني؟؟

    وقد كان..لم تشفع توسلاتي .. طلب مني الذهاب ومتابعة الإجراءات .. وأردف قائلاً : كان ما عاجبك امشي للمدير .. شوفي والله كان اشتغلتي (حَنـَّانة) وكسبتي عشرين ريال نلحقك ناخد حقنا منك .. " آل حقهم آل ".. !!
    برطمت "هو كان أنا اشتغلت حَنَّانة في كوفير ولا في واحدة من الحدائق كان دا حالي كدي "..
    عندما أدركت مدي فشلي وأن الفأس وقعت في الرأس " قررت أن أفش غلي
    قبل خروجي .. أقسمت له بأنني لو استقبلت ما استدبرت من أمري ، ولو علمت أن الصدق سيجر علي مثل هذه المتاعب لما توانيت لحظة واحدة في تنفيذ القسم دون أن يطرف لي جفن ، بأنني لم ولن أعمل قط ..
    تكرر نفس السيناريو مع المدير الذي لم تجدِ محاولاتي المستميتة معه شيئاً .. أصر هو الآخر بأن الموظف كان يقوم بواجبه بناء علي المعلومات التي أدليت بها حِـرت هل أضحك أم أبكي .. دخلت مبني تأشيرة المغتربين ربة منزل في الواقع المعاش لاخرج منه امرأة مهمة تحمل مهنتين موضحتين وأخريات محتملات وجيب خالي الوفاض ..
    أنا مهمة ..

    انتفخت، ثم زدت في الانتفاخ

    وانتشيت وشققت طريقي إلى صف البطاقة .. !!
    عزيت النفس بان " الجاتك في مالك سامحتك "..
    ولكي لا تسقط تأشيرة دخولي إلى المملكة، خاصة وأن المدارس علي الأبواب .. لم يكن أمامي سوي متابعة الإجراءات التي بدأت بأستوديو التصوير واستخراج البطاقة الضريبية ثم المرور بالبنك لشراء القيمة المقابلة بالعملة الصعبة عن فئتي العمالية والبالغ قدرها 137 ريالاً سعودياً من مجموع مكافآتي البالغ قدرها 300 ريال ..
    ولا يخفي علي أحد أن البطاقة الضريبية وملحقاتها مضافاً إليها ضريبة فئتي العمالية تجاوزت مبلغي طيب الذكر .. وما زلت أدفع سنوياً ...
    جهاز شؤون المغتربين ، كان يضع لافتة عند المدخل كتب عليها "انتم سفراء بلادكم".. بحيث إن المغترب يعطيها ظهره عند دخوله دون أن يلحظها .. لتحظى بسبه وسخطه عندما يواجهها وهو خارج خالي الوفاض ، آخر النهار .. خيراً فعل عندما قام بنزعها ..
    ما زلت أردد منذ أربع سنوات عبارة أنني التي درست بنت الجيران " ولا حياة لمن تنادي .. حتى أنني فكرت في كتابة القصة وإرفا قها للمسئولين عند طلب التأشيرة أو تجديد الجواز .. ولعل ملاحظة إحدى الموظفات في الضرائب أبدتها لي وضاعف تأثيرها في لهجتها المتشككة : طيب لما انتي ما شغالة محتفظة بالمهنة ليه وبتدفعي رسوم علي تجديد الجواز ليه ..؟؟ كانت نقطة تحول في تفكيري .. !!
    كانت المرأة علي حق .. الحمد لله الجات منكم..
    ماذا جنيت من مهنة الصحافة التي لم تطعم فمي ؟ بل صارت بند استهلاكي ثابت تمتلك حق الإقامة الدائم في جيبي.. !!
    لك يا منازل في القلوب منازل .. وعلي رأي المثل السوداني"القلب ووكتين يعشق لِكة" -أي لا يعرف لغة.
    وللسلطة الرابعة منزلة عظيمة في النفس .. يدفعني جهاز المغتربين دفعاً إلى الترجل عنها وامتهان " المطبخ "
    " ما كلو ببدأ من التُـكـُل .".!!
    كيف لا وفي زماننا صارت الضرائب تجبي من أصحاب عربات الكارو ، ومن لا يدفع تنزع عنه عربته ويترك له الحمار .. بند صرف هو الآخر .. وصار للزكاة كذلك حد أدني .. !!
    عجبي !!
    لك يا منازل في " القلب المحرور والمتآكل " منازل .. !!
    ودمتم سالمين ..

    حاشية: زادت ضرائب الثلاثمائة ريال وقفزت الى 667 ريالا
    َبالتمام والكمال.. والمغالطني.. الورق بحوزتي..

    زادت فوائد ضرائب الـ(300) ريالاَ مثنى وثلاث ورباع، واوصاف اخرى في طور الاستيلاد..

    عجبي..

    * منشورة بمدونتي على الرابط التالي:- http://blogs.albawaba.com/halimam

    (عدل بواسطة حليمة محمد عبد الرحمن on 13-12-2007, 07:22 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-12-2007, 09:33 AM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 27-06-2004
مجموع المشاركات: 9143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: حليمة محمد عبد الرحمن)

    مانديلا .. ياوردة أحب الورود وأحب ناسها ..

    يا وردة نبتت على بوردا جميل الناظرى

    تشكر يا مصطفى .. إحترامى

    على هذا العبق وهذا الشذا المخملي الفواح لا عدمناك .


    ........................................

    يا ابن الوراق كلامك مصدق من دون طلاق

    ما إنت الريس وإنت الكيس ولا يشق لك dust

    ..........................................

    تمبس يا ظريف إحترامي تصدق مع سرعة القراءة قايلها

    الكاردينال لقيتها كرناف .. مقبولة برضو مع التحية .

    ..........................................

    العزيز / مجاهد .. بل كل التحايا وعظيم السرور

    الأم دى لو كان هنالك متسع من الوقت ( بالفرنقبية ) كنا رقصنا ليها .

    ..........................................

    يا أبن الحيمور .. أحب الصحافة وناسها ناس الثقافة

    يا تشكيلى يا ظريف يا قيافة ...

    ..........................................

    سعادة / أبا جهينة ...

    قال شهادة مشروخة قال .. يا أخى دى مطرشقة خالص !

    قال أيه قال أختى في ( الفراكفونية ) .. خلاص يا بعانخي .

    قال أيه قال زى لغة الهلباوى فى المحسية طيب هالك الحلاوة دى :

    ايكا منى ايقاترو .. اى نوبى يملى .

    ها ها .. أناأضحك إذن أنت محتار !!

    .............................................




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-12-2007, 10:30 AM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 27-06-2004
مجموع المشاركات: 9143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: ادم الهلباوى)


    الاخوة الأحباب الكرام فائق إحترامي :

    الأستاذ / أبو شنب

    الاستاذ / ود الباوقة

    الأستاذ / معتصم دفع الله

    الباشمهندس / ابو خالد

    الدكتور الظريف / محمد الحسن

    الأستاذة / صباح حسين

    تشكرون .. واترككم وجه لوجه مع محدثتكم المحتفي بها فألى هناك :

    هاك المايك ده يا حليمة !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-12-2007, 01:27 PM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 02-11-2006
مجموع المشاركات: 4049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: ادم الهلباوى)

    Quote: التحية لحليمة


    الاخ العزيز مجاهد عبد الرحمن..
    لك الف تحية منى وازد عليها محبتي..
    عظيم ودي..
    حليمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-12-2007, 01:33 PM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 02-11-2006
مجموع المشاركات: 4049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: حليمة محمد عبد الرحمن)

    Quote:
    فعلا الاستاذة حليمة مثالا يحتزى بها .. فهي تجمع كل ما هو جميل من صفات ..


    الاخ علاء الدين حيمورة..
    شهادة عظيمة اعتز بها.. يكفي انها من طرف آل حيمورة..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-12-2007, 02:03 PM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 02-11-2006
مجموع المشاركات: 4049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: حليمة محمد عبد الرحمن)

    الريس ابو جهينة سلامات
    Quote: حقيقة عرفنا حليمة على حقيقتها أيام حملة ( أنقذوا وليد دارفور ) ..

    قَرَّط على كدا..
    الباقي بجيك ليهو راجعة.. عندي ضيفان..
    تسلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-12-2007, 07:30 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 02-11-2006
مجموع المشاركات: 4049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: حليمة محمد عبد الرحمن)

    Quote: بنت بلدي اصلك سوداني


    الاخ العزيز عبد السلام ابو شنب
    اسعدني مرورك كثيراَ.. شكرا لك وشكرا للسودان هذه الارض الطيبة..
    التي تنبت كل طيب..

    مودتي وتقديري..
    حليمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-12-2007, 03:07 PM

خالدة البدوي
<aخالدة البدوي
تاريخ التسجيل: 05-03-2006
مجموع المشاركات: 1816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: ادم الهلباوى)

    الاخ العزيز آدم الهلباوي

    لا يأتي بالجميلين الا الجميلين

    التحية والتقدير للآخت العزيزة حليمة

    ولم يترك الزملاء ما أقوله وكمان أحس

    مهما قلت لن أوفي حق الاخت حليمة ..

    لها التحية وللاستاذ الموسيقار مصدق

    وابنائهم الحلوين ..

    أجمل الامنيات حليمة واسرتها

    وآدم الهلباوي لك أجملها ،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-12-2007, 03:40 PM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 27-06-2004
مجموع المشاركات: 9143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: خالدة البدوي)

    الأخت العزيزة الأستاذة / خالد البدوى .. إحترامي

    إنت أيضا كان عطائك ثر ومجهودك مقدر ووقوفك مع وليد دارفور مشرف

    أشكرك على هذه الطلة البهية بطبعى لا أنقص ولا أنتقص من قدر الآخرين

    وحقيقة كنتم إضافة حقيقية لحملة ( وليد دارفور ) وسبب أكيد في نجاحها

    وليحفظكم الله جميعا بورداب الرياض ولك وللأخت حليمة السعادة والبهجة .

    يلا يا حليمة إنت ساكتة مالك حيها دى مابرضو الرفيقة بت البدوى :
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-12-2007, 05:38 AM

الصادق خليفة
<aالصادق خليفة
تاريخ التسجيل: 13-12-2003
مجموع المشاركات: 2364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: ادم الهلباوى)

    التحيةللاخت حليمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-12-2007, 05:42 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 02-11-2006
مجموع المشاركات: 4049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: الصادق خليفة)

    Quote: الصادق خليفة

    التحية الصادقة لك اخي الصادق بن الخليفة، تغشاك اينما حللت او كنت..
    مودتي وتقديري..

    حليمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-12-2007, 06:20 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 02-11-2006
مجموع المشاركات: 4049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: خالدة البدوي)

    Quote: التحية والتقدير للآخت العزيزة حليمة

    ولم يترك الزملاء ما أقوله وكمان أحس

    مهما قلت لن أوفي حق الاخت حليمة ..

    لها التحية وللاستاذ الموسيقار مصدق

    وابنائهم الحلوين ..

    أجمل الامنيات حليمة واسرتها

    وآدم الهلباوي لك أجملها ،،

    العزيزة خالدة بت البدوي ام حسن..
    تحياتي لك ايها العزيزة، وقد كنت شعلة من النشاط قبل واثناء وعقب الحملة..
    خالدة نموذج للمرأة الكريمة، دائمة الابتسامة، حتى في احلك الظروف..
    اعرف المسئوليات الجسام الملقاة على عاتقها، بدءاَ برعاية اطفالها الذين
    يدرسون في المراحل الدراسية المختلفة، وانتهاءأ بدوامها المكتبي الطويل..
    رغم كل هذه المشغوليات، كانت خالدة حريصة كل الحرص على الحضور يوميا،
    يسبقها ثرامس الشاي والقهوة اللقيمات خاصتها..
    وتظل تعمل حتى منتصف الليل..
    التحية لخالدة التي اضطرتني الظروف، الى (فط) مناسبات كثيرة لها، وكذلك
    المداخلات في كثير من بوستاتها الهامة، رغم ذلك كانت خالدة كالعادة، ريحانة جمعنا..
    السباقة دوما الى ازجاء السلام والتحايا الى الاخرين..
    دومي بالف خير ايتها الغالية..

    مودتي...
    حليمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-12-2007, 06:31 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 02-11-2006
مجموع المشاركات: 4049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: حليمة محمد عبد الرحمن)

    نحن ناس الهنا.. موعودين بالغنا..!!!

    ( ما حاسْب الرفيق بِجْري وبقول لَيْ جوكا
    وما حاسب القُراب بِبْقو كلاب فوق دوكا
    ان سِلِم العَضُم يا أُمْ خَتْوتَنْ مبروكا
    عُقُبْ الحَيْ بِضوق الزَرْعة بالسَلوكة )

    فجاة ودون مقدمات أصدر البنك الدولي تقريره بأن كل فقراء العالم موعودين بالغني عديل ..
    صدقنا .. وليس لدينا سوي تصديق الافكار المستوردة . وجال بمخيلتنا الغني الذي سيدق
    ابوابنا دون سابق انذار ..

    وفكرنا فيما سنفعل بالفلوس .. وكيف نتصرف كاغنياء ؟ نتكلم برواقة وطولة بال .. وحينما
    نجلس لا نقع على الكراسي فجأة.. نجلس بهدوء وتهتم النساء بشكل قعدتهن بحيث تكون الساقين
    مضمومتين على طول واحيانا قد يخلفهن خلفة بسيطة لزوم تحديد نوع الحذاء او النعلين ..
    ناسَن حالا زين
    مصنع مصنعين ..
    و"طين" ووين ووين..؟
    لا لاقاها ضيق .. لا لاكت مر
    بارد همها ..
    لا في شمس صرت جبين ..
    هزمنا الفقر الكافر .. دون ان نستل او نمتشق سيفاً
    ودون ان تلين لنا قناة .. .بِلْحِيلْ
    ودلفنا إلى عالم الأغنياء دون سابق إنذار
    واعدنا الغني على غفلة منا ..
    وعملها فينا ..
    جرس الباب الجديد يطن طول الوقت ..
    ما زالت هناك بعض النماذج التي تزورك نص النهار وكمان تطرق على الباب بكعب عكازها..
    صرنا والسيارات المكندشة تؤامان ..
    فارقنا ركوب الدفارات .. متون حواشي صنع اليابان . .نقل قش ومواشي ..
    عجبي ..
    وكذلك أيضا طلقنا بصات بري بامتداداتها المختلفة .. وأيضا الحلة القديمة الجديدة ..
    وسوق ليبيا وسوق ام ( دفسو ) .. كمساري رفسو
    ( فَقُر فَقْري عفصو )
    وغيرها من اسواق "الرفسات الاجتماعية
    و( التشليتات ) الفقرية ( من الفَقْر )..
    وزيدي الصلاة عليهو يا بنية ..
    و( الدَفْس ) لمن لا يعرفون هو الاكتظاظ او امتلاء الشئ عن اخره ..
    وفي اسواق "الكِضِيبة" كم وكم عقدنا العزم والنية.
    لكن .. ولكن اللاكن الملكونة ، اقبلت علينا ذات صباح وقد أسبلت جفونا ..
    -اها مالك يا العرجونة ..؟
    *********
    استيقظنا ذات صباح اَشْتَر ..اغبر .. لنقرأ ان للخبر حاشية ..
    أن العنوان العريض كان فقراء العالم موعودين بالغني ان نزل عن عليائه برميل البترول
    القَارَب المية ..
    وظل ناس ابو "منقة" يهمهمون بان يظل البترو ل فوق في علاه .. لانه زول معصوم وفي الشباك
    ( شباك الاوبك ) انت ملاك ..
    يا بترولنا يا المعصوم ..
    طالع بالسفن ..
    مبهول في جيوب الخرطوم ..
    وابورك سريع النهمة ..
    في غرامك كم شِرِق وغِمِرْ
    وكم .. وكم شرط الهدوم ..
    كل حلم تنومون وتصبحون وعن الفقر درجة قد تزحزحتون .

    آمين ...

    حليـمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-12-2007, 06:43 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 02-11-2006
مجموع المشاركات: 4049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: حليمة محمد عبد الرحمن)

    كــــارثة مــارس..!!

    *ما المانع أن تقدم لنا في ذكري يوم المرأة العالمي خدمات فندقية خمسة نجوم، طالما
    نحن جرسونات 363 يوماً ؟


    *لماذا لا نتبادل الأدوار ، فاستأسد يوماً واحداً..ويخلص حقو قديم وجديد في باقي السنة؟؟

    *مارس شهر الكوارث عاد .. فعادت إليَّ أحلى الليالي ..!!

    *تيتي .. تيتي متل ما رحتي جيتي ..

    حاشية : تيتي طيبة الذكر هي الذكر السنوية للثامن من مارس والتي تعرف بيوم المرأة
    العالمي ..
    مارس ليس من الشهور المحمودة الذكر.. يكاد يكون التوأم للرقم 13 لدي الغربيين ..
    هل تذكر كل النساء الثامن من مارس من كل عام ؟
    قلة فقط هي التي تمتلك المعرفة بحكم الوراثة أو الممارسة ..

    أما الغالبية وأنا منهن - تمر ذكرى هذا اليوم من كل عام ناهيك عن أن تمر بخاطري, علي
    الرغم من أنها إحدى مظاهر الثقافة في هذا الزمن والأبهة الاجتماعية . ما أحوجن إلي ذلك ..!!
    كيف لا والكم قد فغر فاه متجاوزاً الكُم ..
    كـًل ياكـُمي ..!!
    رغم كل الهرطقات اللفظية والمعرفية والوجاهية-هذه من عندي- السابقة لا أذكرها .. مثلها مثل رفيقتها المرحومة ذكرى الزواج ..!! ليس نكران جميل مني .. ببساطة شديدة لم تحتل هذه الذكري
    حيزاً كبيراً لا في عقلي الباطن ولا الظاهر.. حينما كنت في المهنة، كانت بعض المنظمات النسائية
    تتطوع وتخسر من جيبها لتذكيرنا بها .. فنجتمع ونسولف ونتقهوج ونأكل الكيك حلو الطعم في إحدى القاعات المكندشة ونعود نعتلي الدفارات عائدات مساء نفس اليوم إلى مساكننا ..!!
    لعل المفارقة بين الضل البارد وقهوته الحلوة وبين الدفار نقل مواشي ، متون وحواشي ، هي التي تجعلنا نستطعم الكيك لفترة طويلة .. ونلوك كذلك ذكرى مارس ..!! ولكن ماذا لو تم تفعيل ذكرى
    (المرحوم) مارس بحيث تصير أكثر جدوى وفاعلية ؟
    يا حرام .. !!

    ماذا لو تبنت القوانين الوضعية إعطاء المرأة حق يوم كامل .. أربعة وعشرين ساعة بالتمام والكمال .. إجازة كاملة عن الأمومة والزواج مع الإعفاء التام عن ضريبة مشتقات الأمومة التي
    تشمل إعداد الطعام ومصاقرة المطبخ من بداية الدوام .. آنذاك ، سيكون لمارس صدى واسع ..
    يوم واحد يا أخوانا ..
    **************
    ما الذي يمنع أن تكون كل الأيام أعيادا لهما الاثنين، وليس أن تكون القسمة ضيزى. يوم واحد
    لها وكل الأيام له ، رغماً عن عدم التصريح بأن كل باقي السنة رجالية . لماذا لا تكون كل
    الأيام (8 ) مارس للاثنين . وليس سنة كاملة كل أربعة أعوام ، لواحد منهما وللآخر يوم واحد ..
    ماذا لو قبل الزوج في ذلك اليوم الاضطلاع بالأعباء المنزلية من نظافة وطبخ ورعاية الأبناء
    وتلبية مطالبهم ؟
    ما الضير في تقديم خدمات فندقية خمسة نجوم، لنا في ذلك اليوم ، طالما نحن جرسونات 363 يوماً ؟
    ما المانع أن نتبادل الأدوار ، فاستأسد في ذلك اليوم و " يستنعم " هو ؟
    **************
    أضغاث أحلام ..
    يا فتاح يا عليم .. يا رزاق يا كريم .. اليوم هو اليوم الموعود..عنكبة عكننة ..
    مغبونة أنا..!! يا حليلو مشوار السنين ..!!
    اليوم أمر .. وغداً الله كريم ..
    " أصحو متأخرة من النوم وأبدأ اطَـِرق في حسي : ما جهزت ليّ هدومي ليه ؟-على فرضية أنني موظفة أو مثقفة- ما كلو زي بعض- وين الفطور ؟ الشاي بارد ليه؟ غيرت للولد البامبرز ، رضعتو البزازة الكبيرة بتاعت الحليب ؟ جهزت للأولاد الفطور والعصير بنفس الطريقة بتاعتي ؟ وضعت دفاتر اليوم في الشنطة ؟ إن شاء الله ما نسيت الأقلام واأاساتيك ؟
    الثورة انطلقت ..!!
    فش غل تمام .!! محاسبة صرا طية. وهو يرتجف، أمامي .. !!
    يا سلام !! إحساس جميل بالهيمنة !!
    قد تمتد يدي بحثاً عن شنبي لابرمه !!!.
    فجأة يخطر علي بالي سفر "المثقفاتية " والجماعة بتاعين "الشِبَك "..
    اخترع لي سفراً مفاجئاً لمواساة المرأة الفلسطينية أو الكشميرية أو حتى الأفغانية - اللائى لم يترك لهن الإعلام أوراق توت يسترن بها غبنهن الاجتماعي - ، في أوضاعهن المأساوية .
    أقدامكن لأبو ابراهيم وإن شاء الله ما يكابروكن في الشينة ..
    في حضرة الكاميرات ، ساكون آخر أبهة ، ابتسامات محسوسة ومصافحات مدروسة ...
    سأتكلم – إن طلب مني ذلك أو لم يطلب - عن حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين ، أصرح بأنه لا يوجد ما يسمي " بالجندرة " في حياتي .
    ومروراً بالجندرة أتطرق إلي "قريباتها القـُندُرة والفندرة والصندرة والشَرَاية والنَقَدَة .. وكيف أن الحضارة أنثى ، والذي يقوم علي تفعليها رجل .. كما لا أنسى الوقوف على أطلال صراع الحضارات الطارف والتليد ..
    وأحلل بذلك ثمن التذكرة والفندق والنثريات اليومية لأعود واضمن ذلك في التقرير الذي أكون قد أعددته مسبقاً ..
    كل ذلك في يوم واحد اسمه الثامن من مارس ..!
    لن انسى السوق.. لب الموضوع أساس السفر . والصور الفوتوغرافية .. لزوم التوثيق .. سأبتسم للكاميرا .. أكثر مما ابتسم لزوجي وأبنائي .. اجتهاد تام في استيفاء كل شروط القدوم والاستقدام ..!!
    ولا انسى أن المرور علي عناوين الأخبار حتى لا تفوتني المواكبة .." طبعاً .. موش مثقفة؟".. سأردد كالببغاء المقولة المحفوظة : "نحن أمة سياسية . نتنفس السياسة ونلوكها ونمضغها ولا نلفظ القضية .. لا نفرق بين الصاروخ ولا الطيارة ولا الغارة الجوية ..!! نحن " قواعد " سياسية ، مسيسة ضليعة وضالعة ورؤوس فارغة .. نحن أمة موغلة في الضياع المعرفي .. والمعرفة الضياعية .. ضياع القاعدة "المكربة" ناتج عن ضيعة الرؤوس الضائعة..التي اجتهدت في الأعمال التوثيقية ، فجعلت لكل حادثة حديث موثق ، ودفنت كل المواثيق والوثائق القديمة أقامت علي أكوامها وثائقها الجديدة ..
    كاميرا فلان الفلان .. إعلام علان العلاني .. وصور جانبية وصور بابتسامة وصور ذات ابتسامة رمادية،
    كل حسب الأوضاع والوضعية ..
    وصور عادية لزوم الأرشفة والاختيار المعلب .. لفلان الفلاني .. ألبومات صور ..
    ما بين " القاش " والقاشات .. ضاعت الحواشات "..
    سأتحدث عن هجرة الريف إلي المركز وهرب المركز إلي الخارج .. عن الريف الداخل والحضر الخارج . و"سأسولف" وأُسوِف عن ترييف الحضر وإفراغ الريف .. عن ضياع الاثنين .. سأتحدث عن إدبار الريف عن الدَبَر والمايو والزريزيرة والفترينة وتعلقه الغريب بالرغيف !!
    " آ القمح أمانة ماك سمح ".
    سأتطرق أيضا إلي الخارطة المتمددة .. والداخل المتقلص .. وحسن المعيشة المتفلت .. وعن الانفلات الاجتماعي .. وائتلاف الانفلات ..
    وتضج الحروف والمفردات .. لسان أعجمي يرطن وآخر عربي مبين ..
    ألفاظ تتلاعب .. كلمات ملعوبة ومحسوبة ومحفوظة مثل أحاجى الحبوبة ..
    لعبة في لعبة هي الحياة ..
    وما أعجب إلا من راغب في ازدياد ..
    عجبي ..!!
    كما أن " الموجب " واجب .. ستشكرني الأخريات .. ويدعين لي بأن " لا يكابرنني في الشين" .
    " مكابرة مدعومة" ..
    " الموجب واجب ".
    سنتعازم .. يعزمنني مرة .. واعزمهن مرات كثيرة .. "يا مقدم السبت ، تلقى الأحد ."
    والكراع الغبشة بتجيب الممسحة .. ويصير البيرديوم من الثوابت في حياتي .. سأنتعش
    وتخرج من غرفة الإنعاش نثرياتي ..!! ستصير الأمور تمام .. حدث يا سلام .. وينطلق قطاري ..
    "الابيض قام يا سلام خلي الحلة تمام .."
    صباح الخير أيها العالم ..
    لا مساك الله بالشر أيها الثامن من مارس ..
    ليت شمس التاسع منك لا تشرق أبدا .. لن تسقط الراية .. الأربع والعشرون ستتمدد ..
    يا لمقلب الفيمينزم ..!!
    اليوم أمر .. وغداً إحساس آخر.. قد يكون أمَرّ ؟؟
    اللهم اجعل أبو الوليدات ضمن الفئة، التي جعلت من بين أيديها سداً ومن خلفها سداً و
    أغشيها فهي عمياء عن القراءة والسمع في هذا اليوم ..
    ابتسم .. حسنة ليست مضروبة( من ضرائب ) .
    شمس مارس توشك علي الغروب. سأقضي أمسية بيضاء .. لن يغمض لي فيها جفن ..
    لن أتنازل عن عرش اعتليته بعرق جبيني .. وسيل عرق أخريات وآخرين .. أخوان بنية ..
    الله يجازي محن الفيمينزم ..
    ليت شمس التاسع لا تشرق .. يخيب الرجاء يؤاد الأمل الوليد ..
    هه .. ابتسم .. " التتفاولو تتناولو " كانت جدتي تردد ..
    "الغبطة فكرة." صرخ مفكر فذ ..
    جدتي كانت كذلك ..!!
    صباح الخير أيها العالم ..!!
    مساء الخير أيها الإحساس الجميل ..!!
    ابتسم ..!! لن تقف في صف لترد ثمنها ..!!
    تقدير وعرفان ..
    يا للحلم الجميل الذي رفع رايته رجال ونساء أعزاء آلوا على أنفسهم الوقوف في وجه
    عادات وتقاليد المجتمع دون الخروج عليه، فوجد التغيير تربة خصبة ، فانبت ثماره .
    من كل لون بهيج ..
    في مثل هذه الذكرى نزجي التحية لذكري الشيخ بابكر بدري الذي أخذ علي عاتقه تعليم
    المرأة قبل قرن من الزمان في مدينة رفاعة في ذلك المنزل " الطيني "، لتضطلع أسرته
    بإنشاء أول جامعة نسائية في أفريقيا قاطبة ، تعمل علي النهوض بمقدرات المرأة في
    الريف .
    والتحية أيضا لروح الشاعر الفذ خليل بن فرح الذي أراد للمرأة السودانية اللحاق
    بركاب الأخريات والانعتاق من قبضة العادات والتقاليد التي كانت تضع متطلبات خروجها
    في أربع أو ثلاث حالات : من بطن أمها للدنيا ، ومن بيت أبوها لبيت راجلها، ومن هذا
    الأخير للمقابر ..
    " انتي يا الكبرتوك ، البنات فاتوك في القطار الطار ".
    وللكثيرات تتقدمهن خالدة زاهر سرور سادات رائدة الطب وعزيزة رمضان رائدة التمريض ،
    والسسترات بتول محمد عيسي وجنيدابية صلاح الدين اللائي ناهضن خفاض المرأة ولحواء البصير
    والأستاذات مدينة وفاطمة طالب وثريا امبابي و حاجة كاشف بدري و وفاطمة شوقي وغيرهن من
    رائدات التعليم .. وكذلك د. آمال نور الدائم في مجال الصيدلة وزينب شبيكة في مجال
    الهندسة ، وسنية الرشيد في مجال القضاء .. الخ . كما لا ننسي الوقوف عند ذكرى الصحافيات
    الأوائل اللائي أصدرن مجلة صوت المرأة منذ الخمسينيات : فاطمة أحمد إبراهيم ، والمرحومة
    د. زينب الفاتح البدوي واحدى الاخوات اللائي غب اسمها عن ذاكرتي. .. وغيرهن وغيرهم من
    الكوكبة السودانية التي أضاءت شمعة في دياجير ظلام تلك الأيام ..فاستنرنا بضوئها فكانت
    هادينا وقائد ركباَ خروجا عن دياجير الجاهل
    لابد من وإسدال الستار علي النفخات العنترية ..
    اللهم اجعله خير ..!!
    الثامن من مارس أدبر والتاسع من مارس أقبل ..
    صابحنا الواقع النكرة وطارت الفكرة الـ" ..."
    ليت اليوم لم تشرق شمسه ..!!
    تيتي ..تيتي ..
    غيرتي شكلك ولا نسيتي ..؟؟

    ودمتم

    حليمة

    (عدل بواسطة حليمة محمد عبد الرحمن on 15-12-2007, 07:22 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-12-2007, 06:36 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: ادم الهلباوى)

    حليمة كاتبة من طراز فريد
    كاتبة تكتب بوعي وإقتدار
    واسلوبها راق ورفيع
    لها لغة بسيطة لدرجة تشعرك انك كان يمكنك كتابتها
    ولكن هيهات ..
    واليوم وجدت حليمة الساخرة
    كوميديا راقية تضحكنا برقيي
    هذه الكوميديا الزاهية (( لايت كوميدي ))
    دي ترجمتي الخاصة في ناس بترجموها الكوميديا الخفيفة
    المهم يأختي العزيزة فرحانين بالبوست حتى نقول الفي ضميرنا
    وين سميري اغنية شعبية شائعة..ماعلينا
    المهم انا عندي ليك شغلانه
    عايزين كم سيناريو ليها علاقة بألأغتراب
    مافي زول بكتب عن الغربة زي المكتوي بنارها
    والقطعة بتاعة الضرائب تحفة عدييييل
    لك المودة الصافية
    والمحبة النقية
    ومن نجاح لي نجاح
    وكل عام وانت بخير
    ولك الأسرة تحياتي النواضر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-12-2007, 06:20 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 02-11-2006
مجموع المشاركات: 4049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: محمد سنى دفع الله)

    Quote: حليمة كاتبة من طراز فريد
    كاتبة تكتب بوعي وإقتدار
    واسلوبها راق ورفيع
    لها لغة بسيطة لدرجة تشعرك انك كان يمكنك كتابتها
    ولكن هيهات ..


    الاخ العزيز واستاذنا القامة.. محمد السني دفع الله..
    هليت وبَقّيت وفي ساحة بيتنا ضويت..
    من فرحتى تفر الكلمات عن اصابعي.. وينعقد لساني فرحا وحباَ..
    كلماتك اعلاه شهادة رفيعة المستوى اعتز بها، واعلقها في مدخل بيتى واستار قلبي..
    شكرا لك اولا وشكرا لك اخيرا.. وشكرا لك دائماَ.. واتمنى ان اكون عند حسن ظنك..
    نجى لامر ثاني..

    Quote: واليوم وجدت حليمة الساخرة
    كوميديا راقية تضحكنا برقيي
    هذه الكوميديا الزاهية (( لايت كوميدي ))
    دي ترجمتي الخاصة في ناس بترجموها الكوميديا الخفيفة

    تصدق يا استاذ محمد انو في قبضة جهاز المغتربين دي كانت اول عهدي بالكتابة الساخرة..ومن ديك وعييييك. لقيت روحي ماشة ومشيت طوال سنتين على منبر عمارة على الرابط التالي:ـ

    http://www.3amara.com/forum/showthread.php?t=11366
    Quote: المهم انا عندي ليك شغلانه

    دا انا في ديك الساعة اللي يجيني عرض زي دا ومن منو كمان؟ محمد السني دفع الله بذاتو؟
    العام الماضي كتبت موضوع اجتماعي اقتصادي في باب فكاهي بعنوان..
    (الفكة) او سرقة النساء..ترياق ضد الزمن.. ام انحراف في بوصلة الاخلاق؟
    عالجت فيه كثير من حالات الاغتراب بطريقة السيناريوهات القصيرة، المركزة والمفتوحة النهاية.. اذا وجدت وقتاَ واطلعت عليه، خاصة وان تناولي الفكاهي تراوح ما بين الفكاهة الخفيفة و(زيادة العيار شوية) بنفس الطريقة البسيطة، وكنت اتمنى ان يكون حظ البوست من مداخلات اهل الشأن، مثلك كبيراَ.. كدى شوفو كان لقيت زمن.. واكون شاكرة ومقدرة اعلامي ان كانت طريقة تناولي تلك تتفق والمعالجة التي تريدها ام لا؟ وانا جاهزة.. ولن ادع هذه الفرصة التي طرقت بابي تفلت منى ابدا..

    تسلم اخي محمد ولك ودي وتقديري ومحبتي الخالصة..

    حليمة

    (عدل بواسطة حليمة محمد عبد الرحمن on 17-12-2007, 02:25 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-12-2007, 09:27 AM

Nasir Ahmed Elmustafa
<aNasir Ahmed Elmustafa
تاريخ التسجيل: 30-10-2007
مجموع المشاركات: 1865

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: ادم الهلباوى)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-12-2007, 06:27 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 02-11-2006
مجموع المشاركات: 4049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: Nasir Ahmed Elmustafa)

    Quote: Nasir Ahmed Elmustafa

    الاخ العزيز ناصر احمد المصطفي..
    شكرا لك اولا على المرور الذي اسعدني كثيرا..
    وشكراَ لك على تكبد مطالعة مدونتى وايراد الرابط الخاص بها..
    وشكرا لك ثالثا لانك فتحت نافذه لبقية الاخوة للاطلاع على كتاباتي
    الهزلية والجادة..
    تسلم اخي ناصر، ومنصور دائماَ انشاء الله..
    قول معاي امين..
    مودتي..

    حليمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-12-2007, 10:01 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: ادم الهلباوى)

    اختي حليمة
    مسكاقمي
    الف حمد الله على السلامة
    ان شاء الله الجنيات طيبين والاهل كمان
    الجماعة فاتوني بالكلام الحلو لاني شفت البوست متأخر
    ولكن مهما قالوا لن يكفوك حقك
    فالبحر ما عندو حد
    فانت كالبحر تحمل في داخلك العلم والثقافة والامومة والانسانية
    فالقلم الحر يعبر به الانسان الحر
    فانت حرة فقلمك حر
    وكان مهرتنا حرة ورابحة وكنانية
    كل سنة وانت طيبة
    وعيد سعيد
    وفي امان الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-12-2007, 10:41 AM

Khalid Saeed
<aKhalid Saeed
تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 2450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: حمزاوي)

    التحيات الطيبات لكي أختي حليمة ..
    لقد عرفناك أختاً كريمة .. هميمة .. تحمل الوطن بين جنباتها ..
    وهاهو أخونا الهلباوي .. يضيئ لنا ضوءً أخر نستبين به ثقافتك وسعة إطلاعك ..
    وكتاباتك الساخرة اللازعة .. التي تحمل هم القضية ..
    لك التحيات مرة أخرى ولزجك الأخ العزيز مصدق ولجميع أفراد الأسرة .
    وشكراً جميلاً لك أخي هلباوي
    أخوكم/ خالد الأرباب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-12-2007, 06:43 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 02-11-2006
مجموع المشاركات: 4049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: Khalid Saeed)

    خالد سعيد الارباب..
    ماذا اقول..؟؟؟
    أبو نُقُـل وخصيلـة
    مو شـيخ التُرُك موهو قـويد الحيلـة
    أب راياً وسيع في الشـورة والتدبيـرة
    رحـل الكُـحُل الما بتـوازنو عديلـة
    أب كـفاً مهـل ما بمد عطايتو قليلـة
    خالد البنية/الوليد مبروكة/مبروك.. فاتتنا السماية..
    انشاء ما عندك ملحق للاربعين؟؟
    باصرو لينا بالله..
    تحياتي للمدام والمولود/ة
    وشكرا لك على كلماتك الطيبات التي اثلجت صدري كثيراَ..
    وشكرا لسودانيز اونلاين الذي مكننى من التعرف على اناس
    رائعون وطيبون واخوة اعزاء اعتز كثيراَ بمعرفتهم..
    سندي وعضدي في التقيلة..
    ودم بالف خير..

    حليمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-12-2007, 09:09 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 02-11-2006
مجموع المشاركات: 4049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: حمزاوي)

    Quote: حمزاوي


    عمو حمزاوي
    مسكاقمي..
    الوشين المختلفين ديل لزوم اللقب الجديد (عمو)..
    طبعا ما شاء الله عليك يا اخ حمزاوي..
    طاقة متجددة وفاعلة ومتفاعلة..
    يعجز لساني عن اسداء الشكر لك، وقد اثلجت كلماتك صدري.
    فلك شكري اولا واخيراَ..
    فانت كما عهدناك دوماَ، لزام تقيلة وسباق الى بناء ارضية
    اجتماعية صلبة مع كل البورداب..
    فلك التحية والتجلة والتقدير..

    حليمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-12-2007, 11:17 AM

محمود بكر
<aمحمود بكر
تاريخ التسجيل: 25-10-2005
مجموع المشاركات: 741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: ادم الهلباوى)

    الفاضل هلباوي

    اولا تشكرعلى هذاالبوست لاننا في حاجة لاخراج الدرر المكنونة في هذاالمنتدى

    قداكون اكثركم معرفة بهذه الرائعة

    لذااقول كلام العجائز (حليمة تملاء اليد وتشدالضهر)
    لكاتحيةياسيدتي ولزوجك العزيز
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-12-2007, 06:36 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 02-11-2006
مجموع المشاركات: 4049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: محمود بكر)

    مشاهد يومية في خرطومنا العتية ..!
    النقابات الرجالية .. شَكِّل راس حمارك كما تريد )..!!

    نقابة حلاقي الحمير ( وشعارها ما تدخلونا في أنواع الحلاقة والسياسة والمشاكل الاجتماعية..
    حقنا بناخدو غصب ما بالساهل..كدا زندية .. لدينا أحدث أنواع الحلاقة ، المستمدة من الحروب الإقليمية ، والدولية
    والحساد عينهم بالعمي..!!
    نقابة حلاقي البعير
    نقابة التفجير ( تفجير المعايير الاجتماعية )
    نقابة الغني والفقير
    نقابة الخبرة في التمطير ( نقابة ود عماري دائم الصلاحية ، وشعارنا نبيعك بالتعريفة لعند المية )
    نقابة البال الطويل
    نقابة التأصيل
    نقابة العنصرية.. وتدويل القضية ..
    نقابة التصريحات العنترية ..!
    نقابة الشر بلية ...
    نقابة الليلة المنسية ...!
    نقابة الصدق : يا أخوانا ما تغشونا ..
    ونقابة النقابات وحدات زمنهن جايي - منهن ديل - وواحدات زمنهن فات ..
    أرجوزة : أنا المسطحة من غير قطر أنا التي تجاوزتها التكنولوجيا والعمر قد مر
    ضحكت من أعماقي وأنا اقرأ كلام احد الإخوة من الذين أطلقوا علي أنفسهم جمعية أو نقابة ماسحي الأحذية وغسالي العربات . وعذر ت الصحفي الكبير عثمان ميرغني - الذي يتهمه صاحب نقابة غسالي العربات ، بالتعالي والعنصرية لأنه ضحك حينما اخبره غسال عربته بان جواله سرق منه . مبعث ضحكتي أننا في سودان العجائب كل شئ ماشي بالمقلوب . علي مستوي الدخول الشهرية أو السنوية - ما بتفرق كثير - الجامعيون هم أكثر الفئات المظلومة . أما الفئات التي لا يتعدى تعليمها الثانوي ، فهي تتفاوت قد تكون أحسنها حالاً أو أرداها . وذلك حسب طبيعة المهنة التي تمتهنها . أما من وطن نفسه علي أن يكون أفنديا جامعياً يكوس الرزق عند أبواب لجنة الاختيار التي أصبحت هي الاخري ، تغير أماكن تواجدها حسب مقتضي الحال ، فذلك هو المشرور عند أبواب سلاطين لا يعرفون سوي الرحمة الموجهة . وكلما انخفض مستوي التعليم ، كلما زاد مستوي الدخل ، وما غضبة صاحب الغضبة المضرية لنقابة غسالي العربات وماسحي الأحذية ، إلا دليلاً علي ذلك .
    تحكي احد الطرف التي يبدو أن احد الظرفاء الموجوعين من هذا الزمن المقلوب مصدرها ، أن احد الأطباء العموميين اعتاد غسيل عربته أسبوعيا عند احد الإخوة أعضاء النقابة المذكورة أعلاه، فما كان من الطبيب الذي استكثر المبلغ الذي طلبه الغسال ، إلا الاحتجاج الكثير ... ولم يستجيب لاحتجاجه الصارخ الأخ المذكور أعلاه، فاغتاظ الطبيب وسأله : اسمع ياخينا آنت بتكسب كم في اليوم من مهنتك دي؟
    الغسال : والله مستورة والحمد لله ..
    الطبيب (بإلحاح شديد ): كم يعني ؟ بتطلع صحن فولك منها؟
    الغسال (مقهقهاً ): صحن فول ؟!! أنا اشتغل بصحن الفول ؟.. انت ما نصيح ياخي ولا شنو؟ اسمع أنا ذاتي والله ما قاعد آكل فول ..
    الطبيب: ما بتاكل فول ؟ أمال بتاكل شنو؟ كبدة يعني ؟
    الغسال(وقد استفزته العبارة الأخيرة) أيوة مالي ما باكل كبدة .. ما عندي خشم بشبه خشم البياكلوا الكبدة ولاشنو؟ عايز أقول ليك حاجة والله الكبدة دي ذاتها بنقزقز بيها قبل الأكل الجد.. داك خلي ساكت. والله تاكل معانا وجبة واحدة ملاريا شهر ما تجيك..قال فول قال ..!!
    الطبيب ( وقد استفزه عدم أكل الفول خاصة وانه ظل يقنع نفسه فترة طويلة بأنه بروتين البروتينات ): اسمع ياخي قلت لي ما بتاكل فول..والله أنت بتنجر نجر تمام(أي تكذب ).. يعني بتاكل حاجات تانية.. وبتتكلم كأنه عندك حساب في البنك. وبعد شوية ح تقول نسيت كرتك الالكتروني...الخ..
    الغسال ( وقد بدا حسه الفكاهي يتحول إلي غضب ) اسمع ياخي .. ما يغرك عربيتك المكعكعة دي ولا بنطلونك النضيف وجيبك الانضف منو.. والله أنا لو عايز اشتري ليلي علوي من بكرة تلقاني وراء الدركسون قاعد فيها من ضرب ضراعي دا، وهز ضراعه القوي. اسمع خليني أنا أنت بتكسب كم في الشهر؟
    الطبيب ( بعد أن طرح بدل العدوى الذي خصم منه ثم البدلات الاخري ): حوالي أربعمائة..
    الغسال: بس ..؟؟
    الطبيب : شنو عايز تقول لي أنت بتكسب اكتر من المبلغ دا في الشهر ..
    الغسال : يا بوي شهر شنو؟ أنا مبلغك دا بالميت بطلعو في اربعة يوم ...
    الطبيب : شنو شنو؟؟ أنا القريب تمنتاشر سنة واشتغلت امتياز سنتين يعني عشرين سنة تجي تقول انت انك بتقدر تحصل مبلغي دا في خلال أربعة أيام؟
    الغسال : ايوة شفت أنا القدامك دا المؤهلاتي كلها ما تزيد علي جردل موية وصابونة ودلقان وعضلات لزوم الشغل، ما برضي بعيشتك دي كان شغلوني أخصائي، خلي طبيب عمومي.. بعدين تعال أنت زعلان ليه؟ القال ليك اقرأ واشتغل طبيب وضيع مستقبلك منو ؟
    لماذا يزعل الاخ صاحب جمعية ماسحي الأحذية وغسالي العربات ؟
    وفكرة تجمع اصحاب هذه المهن في جمعية، هي فكرة جديدة وفريدة في حد ذاتها. وبكل أمانة أنا لا امنع نفسي عن الضحك للحس الفكاهي الذي كتب به الاحتجاج علي سلوك عثمان ميرغني الذي صب تماماً في التعالي والانتقاص من أقدار الناس كما يدعي صاحب البيان.واليكم مقتطفات منه، نعود بعدها للتعليق عن المتناقضات في هذا الزمن ..
    "شاهدنا في جمعية محترفي غسيل العربات وماسحي الأحذية السودانية كغيرنا من أبناء الوطن الشرفاء الحلقة المعادة اليوم(الأحد الماضي) والتي قدمها الإعلامي الكبير محمد جمال وكان موضوعها حول استخدامات التقانة في السودان مستضيفا بها طلبة كلية علوم التقانة ومهندسين وشخصيات كان من بينهم الصحفي عثمان ميرغني.
    رغم ايجابية الحلقة في موضوعها المطروح والهام للوطن والمواطن، إلا إن تلك الايجابية انتقصتها قيمة إنسانية أساسية وهي ما تسبب فيه الصحفي عثمان ميرغني الذي نال من حرفة غسيل العربات حين شهر بغاسل عربته في معرض حديثه عندما قال (مرة الغسال بتاع عربيتي قال لي جوالي ضاع مني) وهو يضحك بكل سخرية واستغراب ينم عن تعالي وانتقاص لحق غاسلي العربات في أن يحصلوا على وسيلة تقنية يتواصلون بها مع الغير ويسهلون عبرها مهام أعمالهم والاتصال بزبائنهم." وختم الأخ حديثه بترك بريده الالكتروني المنشور أدناه دليلاً علي انه من مرتادي تكنولوجيا
    الانترنيت ..
    [email protected]
    أما تلفونه فهو موجود بطرفنا لمن يريد التواصل المستقبلي والتخطيط لغسيل عربته عبر هذه الجمعية الرائدة، بدلاً عن الغسيل المَكَرًّت ( نسبة للكرتة وهي معروفة لدي السودانيين )، محافظة علي البرستيج الاجتماعي.
    السؤال الذي يطرح نفسه ماهي الاطروحات التي تتبناها هذه الجمعية للحفاظ علي موروثها الثقافي والاجتماعي ، خاصة إذا قرر المجتمع إسقاط الشق الأول من جمعيتهم بحيث ينتعل أفراد المجتمع أحذية لا تحتاج إلي ورنيش ومسح ، وقررت أمريكا وألمانيا واليابان وغيرها من البلدان إنتاج عربات ذاتية النظافة ؟؟، اعتقد انك حينها ستحتاج إلي أمثال عثمان ميرغني بشدة للدفاع عن قضيتك.. لازم يا أخ ودي نصيحة خالصة تعمل ليك تيم إعلامي وآخر قانوني لرعاية مصالحك ..
    شكراً لسوداتيل التي جعلت السودان القاصي يتواصل مع الداني، والتي جعلت بائعات الشاي أو ستات الشاي في برندات الأسواق يعرفن أهمية الموبايل أو الجوال ويحملنه أينما حللن.. الباقي علي وزارة التربية تحل مشكلة الأمية عشان النسوان ديل يقدرن يخزنن الأسماء والأرقام ويعرفن شخص المتصل حتى يكون لديهن حق الرد أو رفض استقبال المكالمة أو تعليق المتصل حتى تنسل روحه ، وبرضو لزوم البرستيج الاجتماعي.
    قبل عامين نزلت إلي السودان واتصلت بمنزل احدي زميلاتي الصحافيات من اللائي يعملن مترجمات في التلفزيون ، ونادت والدتها احدي أخواتها فقامت-لدهشتي الشديدة آنذاك- بإعطائي رقم موبايل زميلتي.. في الواقع أنا دقة قديمة، قاعدة في البيت ومقطوعة عن عالم الصحافة والمواكبة، كنت فاكرة انو الموبايل عامل زي مفتاح العربية ، الذي صارت علاقته تتدلي طويلة من يدي الحسناوات بينما تكنكش الأصابع في المفتاح بقوة خوف السحب. والحال كذلك لم أكن ادرِ أن مصطلحات المغتربين تجاوزت الفومولات الثلاثة التي أطلقتها أمامي جارتي الأمية ثم انسلت: من علامات الاغتراب والعودة للوطن بعد طول غياب، العربية التمام وحلة البريستو مرفوعة الصمام والجوال الباندا تمام ( وهذه الأخيرة من عندي لزوم التحديث والمواكبة ). وكالأطرش في الزفة مسكت في هذه الثلاثية المبعدة عن القضية .. والقضية أي قضية .. دي حكاية تانية .
    داعبت زميلتي الصحافية قائلاً: شنو ياختي بقيتي بت عز موبايل عديل ؟ ما عملت العربية ولا أحسن نبدأ بحلة البريستو؟ فصبت علي راسي دشاً بارداً .. شنو يا حليمة انتي لسع مسطحة .. ما جنبك جارات يورنك الحاصل، في مجتمع المغتربات والمصطلحات . وانو ستات الشاي بقن عندهن موبايلات ..
    في الواقع هالني الأمر وقررت في العام القادم اللحاق بركب ستات الشاي، خاصة وأنني في اجتماعات العمل التمهيدية الأولي كنت الوحيدة التي لا تمتلك وسيلة تقنية حديثة للاتصال .. وهذا ما دفعني بقوة إلي اللحاق بركب التقانة وشراء الجوال بعد مرور عامين علي مطلع الألفية الثالثة.
    المضحك المبكي في سودان اليوم هو أن الصحفي مع مرتبه الحالي ، ليس لديه إمكانية الولوج إلي عالم الجوال، إلا أن يشتري بالتقسيط الأبدي المريح أو أن تكون نفحة من نفحات الأقارب، يكون جديداً " أهل العوض " أو احد ضربات الحظ في حراج أبي القاسم . إما أنواع التكنولوجيات الاخري كاللاب توب أو الكومبيوتر المحمول الذي تحول اسمه أخيرا إلي النوتبوك .. فذلك شان آخر قد يكون لنا وقفة مع زبانية المعرفة عند كل صحيفة ..
    لن اندهش إذا قرأت عن الجمعيات او النقابات النسوية الآتية :
    نقابة الكوافيرات البلديات الإفرنجيات
    نقابة الزغرادات عند الأفراح وفي الملمات
    نقابة الثكالات والنائحات والرادحات والباقيات الجايات ..
    نقابة الموظفات للحاق بركب الفَرَّاشات ..!!
    نقابة البنية العرجونة ..
    نقابة الشراية والنقدة والليمونة ..
    وأخيرا نقابة فرز الدقيق في الطاحونة ..
    ونقابة نقاء العَجْنة المضمونة من البرومات المجنونة ..!
    ونقابة الشر قدل يا أخوانا ألحقونا ..!!


    والبقية تأتي ...

    حاشية:ـ اربط.. هنا اختك وصلت الميس..!!

    ودمتم حليمة

    [email protected]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-12-2007, 10:47 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 02-11-2006
مجموع المشاركات: 4049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: محمود بكر)

    Quote: (حليمة تملاء اليد وتشدالضهر)


    الاخ العزيز محمود بكر..
    شكرا لك على مرورك الكريم.
    اخوتي الاعزاء ..
    على الرغم مننى اعرف محمود لاكثر من اربعة سنوات،
    هي فترة انضمامي لجمعية الصحفييين السودانيين بالمملكة
    اثبت محمود بكر انه اكثر الناس دراية بقوانين المنظمات المدنية..
    وكان خير معين لنا في فهم الكثير من خبايا التكوينات هنا.. والانزلاق فيها..
    كان وما زال مرجعنا في هذه المسائل..
    ثم جاءت حملة انقاذ اطفال دارفور وعرفت الرجل عن كثب.. عرفته اكثر..
    الصبر الشديد، و الموالاة، وفوق هذا وذاك كان مرجعناومرجعيتنا في اي
    الاشياء يحتاج اليها الناس في دارفور، خاصة فيما يتعلق بالثقافة الغذائية،
    والاشياء التي تنقص الطفولة.. فضلا عن المساعدات القيمة التي قدمها لنا بحكم
    عمله في ذلك المرفق الحيوي الهام..
    والله يا محمود اسم المرفق والخدمات التي قدمها لنا، بصورة خاصة وللسودان،
    بصورة عامة, واقف لي هنا في زوري.. دايرة اتحدث.. بس اعمل شنو؟ لحدي الان
    انا وفية لالتزامي معك.. بان اكتب عندما "يحين الوقت المناسب".
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-12-2007, 12:32 PM

مصدق مصطفى حسين


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: ادم الهلباوى)

    أخى ادم الهلباوى
    تحياتى العاطره لك و المتداخلين
    بالإضافه لما سبق ذكره لابد لى من وصف ذلك الجو الأسرى الذى يشع بوجودها
    بين بورداب الرياض و تلك الحميميه التى تتفشى و هى تعمل وسط الناس إبان
    حملة وليد دارفور ... كانت دائما ما تزكرنى بوجودى وسط ( أهلى )
    خلال مناسبه عائليه ،
    لها التجله ولك أخى ادم لهذه اللفته النبيله .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-12-2007, 05:50 AM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 27-06-2004
مجموع المشاركات: 9143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: مصدق مصطفى حسين)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الاخوة الكرام .. تحياتى الطيبة وامنياتى القلبية الصادقة لكم بالسعادة

    كل عام وانتم بخير وكل سنة وانتو طيبين وبالصحة والعافية ولا عدمناكم

    الأستاذ / الصادق خليفة
    الأستاذ / محمد سنى دفع الله
    الأستاذ / ناصر المصطفى
    الأستاذ / حمزاوى
    الأستاذ / خالد سعيد ( الأرباب )

    أشكركم جميعا مع فائق إحترامى .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-12-2007, 06:12 AM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 27-06-2004
مجموع المشاركات: 9143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: ادم الهلباوى)

    أما أنت يااخى/ مصدق مصطفي حسين
    الفنان المبدع صاحب البصيرة النافذة والترجمة الايحائية
    ذو الأنامل الذهبية والافكار لمعبرة الدالة المرشدة الموفقة
    أشكرك جدا .. هذا العمق وهذا التامل والسباحة فى المجهول
    التى تعكسه هذه الصورة المعبرة وهذا التوهان هو دليل تجارب
    وعقل وإتزان ؟ نسال الله لك الصحة والعافية وأن يحفظك ويرعاك
    بجديدك ولجديدك المبدع المتقن مع التقدم الازدهار نحن فقط نراك
    ونتذوق فكرك .. تحياتى ولا عدمناك مع فائق احترامى .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-12-2007, 06:00 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 02-11-2006
مجموع المشاركات: 4049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: مصدق مصطفى حسين)

    Quote: مصدق مصطفى حسين

    مصدق مصطفي حسين..
    لابد لي من وقفة مع هذا الرجل الرائع..
    فمصدق الى جانب مشغولياته الكثيرة، والبوستات الكاريكاتيرية، التي يتحفنا بها دائماَ يمتاز بشيئن نادرين..
    اولاَ اهتمامه الكبير بالطفولة ورعاية مواهبها، وفي احايين كثيرة البحث عن هذه المواهب من خلال شخبطاتهم على الورق والالوان التي لا يتردد ابدا في تزويدهم بها، سواء والجلوس بالساعات الطوال، لمراقبتهم يرسمون وذلك وصولا الى تحديد الفئات التي يمكن تقسيمهم اليها..
    في احدى المرات ذهبنا الى احدي المناسبات المشتركة بين بورداب الرياض وجمعية اسر عزة السودان.. واعتقد انها كانت ليلة المحبة والسلام..
    وفي الوقت الذي كان الناس في الخارج يدردشون مع بعضهم البعض، ويتبادلون القفشات والضحكات، كان مصدق في الداخل يقوم بتقسيم الاطفال الى مجموعات للتلوين والرسم والتلوين.. كان ابني البكر في المجموعة الثانية.. وحصل على جائزة لعمله المتميز.. وقررنا الذهاب الى البيت، وترك الجائزة، نستلمها فيما بعد..
    تدخل مصدق وتحدث الينا عن الاثر النفسي الجيد لخالد (ابني) وهو يصعد الى المنصة ويستلم جائزته بنفسه.. وقد كان..
    ما زال خالد يحتفظ بـ(Mug) والفانيلة, وما زال يذكر ذلك الرجل الذي ربت على كتفه وقال له ينتظرك مستقبل باهر في عالم الرسم.. وما زال يرسم..
    مصدق يذوب في الاطفال رقة وصبابة وعناية واهتمام ورعاية..
    التحية لمصدق والى الامام ايها الرجل العظيم..
    جانب اخر..
    اتصل بي احد الاخوة الصحفيين وكان ينوي نشر مقالِ جيد في احدى الصحف السيارة بالخرطوم معربا عن حاجته الى رسم كاريكاتيري يرفقه مع مادته. في الحين خطر على بالي الاخ العزيز مصدق، فاتصلت به، ولم يخيب الرجل ظني.. لم يسالني حتى عمن كان زميلي، وكان حينها خارج الرياض، فاتفقنا على ارسال المادة اليه، وفي اليوم التاني كان الرسم الكاريكاتيري بطرف زميلي..
    اكاد اجزم بان مصدق جلس في تلك الليلة يقرأ المقال ويسبر ما بين سطوره ثم جلس وزينه بالرسم، على الرغم من نهاره الشاق..
    التحية لمصدق مصطفي حسن..اخ عزيز، التقيته اولا في عالم السايبر ثم عرفته عن كثب، فكان نعم الاخ الصديق الفنان..وفوق هذا وذاك اب كل ابنائنا وراعيهم الفني..
    التحية لمصدق فهو لا ينسى ابدا انه صاحب رسالة سامية..
    ويفتح دائما نافذة للامل في حيواتنا..
    مودتي..
    حليمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-12-2007, 11:31 PM

مصدق مصطفى حسين


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: ادم الهلباوى)

    العزيزان حليمه محمد عبدالرحمن ... آدم الهلباوى

    كل عام و أنتم بخير و أسركم الكريمه،
    كلماتكم جمدت جواى القدره على التعبير ،
    و أصبح العيد عندى عيدين ...
    لكما صادق مودتى و أطيب تمنياتى .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-12-2007, 08:39 AM

طارق عبد اللطيف نقد
<aطارق عبد اللطيف نقد
تاريخ التسجيل: 13-11-2005
مجموع المشاركات: 2300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: ادم الهلباوى)

    عزيزنا ادم الهلباوي
    كل سنةانت وكل الجميلين بالبوست بألف خير
    ولكم الاماني المترفه0
    رغم العثرات وبعض السلبيات في حملة وليد دارفور
    والتي لم تحقق المبتغى حتى الأن 0000 ولكن!!!
    عرفتنا عن قرب بزملاء رائعين
    امثال محمود بكر واحمد العمار ومصدق ابوخالد وحليمه
    وطبعا حليمه عرفتها من خلال كتاباتها قبل ان التقيها
    وكنت معجب جدا بثقافتها واسلوبها ورشاقة قلمها وجرائها في الطرح والنقاش
    وعندما التقيتها اخجلتي بي تواضعها وبساطتها0
    والان بعد هذا البوست والرابط
    لا املك سوى الدهشه والانحناء تقديرا
    لقامه من نساء السودان المستنيرات 0
    شكرا ادم الهلباوي لهذا البوست الذي صادف اهله
    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-12-2007, 08:05 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 02-11-2006
مجموع المشاركات: 4049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: طارق عبد اللطيف نقد)

    Quote: طارق عبد اللطيف نقد


    طارق عبد اللطيف نقد..
    عندما كانت تضيق بنا اللحظات في حملة وليد دارفور..كان - وما زال - طارق من اكثر الناس الحاحا في الاتصال وتطييب الخاطر، والتاكد من رجوع المياه الى مجاريها.. ذلك هو طارق..
    لو تحدثنا عن المهام الملقاة على لجنة حملة انقاذ وليد دارفور، لبخسنا الناس حقهم..
    لم يكن الشخص يعمل فقط حسب تقسيم اللجنة.. كان الفرد يسد خانة الجميع، وكان الجميع، يساوي امة بحالها.. لله دركم بورداب الرياض..
    اذكر ان طارق من الاخوة الذين ارتبطوا في ذهنى بتحجز وتجهيز المقر، وتذليل صعوبات اجتماعات البورداب وتجميع التبرعات..
    Quote: كل سنةانت وكل الجميلين بالبوست بألف خير..ولكم الاماني المترفه0

    وانت واسرتك الكريمة بالف خير، ولكم الاماني العذاب المترعات بهجة وسعادة..

    Quote: امثال محمود بكر واحمد العمار ومصدق ابوخالد وحليمه
    وطبعا حليمه عرفتها من خلال كتاباتها قبل ان التقيها
    وكنت معجب جدا بثقافتها واسلوبها ورشاقة قلمها وجرائها في الطرح والنقاش
    وعندما التقيتها اخجلتي بي تواضعها وبساطتها0


    كلمة شكرا لك لن توفيك حقك.. فقد عرفتك اخاَ مقداما كريم عرض و(عَروض).. تسبقه ابتسامته، وقدحه،
    يعرف كل افراد اسرتك ويسألك عنهم فردا فردا، فتمتد اواصر الاخوة والصداقة المترعة، ومعتقة بـ(بخور) سودانيتنا السمحاء..
    لك ودي وتقديري ودم بالف خير..

    اختك حليمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de