وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-05-2016, 12:40 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

(العقيدة بين السنة والشيعة)

12-14-2007, 03:52 PM

ابو تميم
<aابو تميم
تاريخ التسجيل: 12-22-2002
مجموع المشاركات: 796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
(العقيدة بين السنة والشيعة)

    قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم

    ((( ألا إن من كان قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على ثنتين وسبعين ملة، وإن هذه الملة ستفترق على ثلاث وسبعين؛ ثنتان وسبعون في النار، وواحدة في الجنة؛ وهي الجماعة )))

    وزاد بعضهم في رواية

    ((( وإنه سيخرج من أمتي أقوام تتجارى بهم الأهواء كما يتجارى الكلب بصاحبه لا يبقى منه عرق ولا مفصل إلا دخله )))



    اذن .... يجب على كل مسلم أن يتحرى ان يكون ضمن هذه الملة الناجية .. وعندما نقول بأن الاسلام دين عقل وقلب وهذا صحيح .. يدعونا عقلنا للبحث والتحري باجتهاد وجدية للوصول الى الفرقة الناجية

    وهذا منطق لا يعارضه عاقل مؤمن

    وحقيقة ... لقد استهلكت من عمري حوالي 10 سنوات في البحث عن هذه الحقيقة .. ولا أدعي هنا ثقافة او معرفة بالفقه كما لا ارغب ان يفهم كلامي كنوع من الرياء ولكن لكي تعم الفائدة ولا يبدأ غيري من من أراد البحث من نقطة الصفر ... كما لا أدعو لأن يؤخذ كلامي كمسلم به ولكن كنقطة اولى للنقاش والبحث

    وأتمنى وأرجو من كل من يتداخل في هذا البوست ان يلتزم بأدب الحوار ويكون الغرض الاساسي هو المعرفة فقط والوصول للحقيقة

    وللوصول الى نقاش منهجي هادئ مفيد للجميع .. لا اعتقد أن الاخوة المسيحيين / اللادينيين / المشكيين يمكنهم التداخل هنا للاستفادة .. ولكن سيستفيدوا ـ ان هم ارادوا ـ بالمتابعة ومن ثم يكونون فكرة ينطلقون منها للنقاش في بوست منفصل
    واتمنى ان لا يتهمني اي كان باي تهمة على الاقل في الوقت الحالي .. فما قلت لا يندرج تحت عصبية او ظلامية او عنصرية .. بل هو محاولة للخروج بنتيجة من الحوار لأول مرة في هذا البورد .. فان كان من يتداخل من باب اول ليس مقتنعا اساسا برسالة محمد (صلى الله عليه وسلم ) أو غير مقتنع بوجود الله ... الخ فكيف له ان يتداخل في التفاصيل الدقيقة وهو غير مقتنع بالمبدأ ؟!


    نستعين بالله العلي العزيز لنبدأ
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-14-2007, 04:05 PM

ابو تميم
<aابو تميم
تاريخ التسجيل: 12-22-2002
مجموع المشاركات: 796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: (العقيدة بين السنة والشيعة) (Re: ابو تميم)

    بداية ..... لتحديدالاتجاهات ونعرف الشرق من الغرب هناك مثل احب دائما ان اورده للفهم الصحيح للحديث اعلاه ، فان كانت هناك 73 خط طيران يتوجه من مصر الى السودان ولكن تكثر الحوادث في الطرق التي تتخذها 72 شركة طيران من الـ73 شركة .. ورغبت انت ان تسافر من مصر الى السودان .. فأي شركة طيران تختار ؟؟؟

    منطقيا ستختار الشركة التي لم تسقط منها اي طائرة من قبل

    وللرجوع بهذا المثل وتطبيقه على موضوعنا ،، فاننا نعلم علم اليقين بأننا كلنا نرغب ونسعى لدخول الجنة والوقاية من النار .. ولكن ... هل نعلم يقينا من من بني آدم دخل الجنة بالفعل ؟؟

    نعم ... لدينا 10 نضمن تماما انهم في الجنة ولا نضمن سواهم من البشر العاديين الا الانبياء عليهم السلام اجمعين

    العشرة المبشرون بالجنة هم:

    Quote: 1 - أبو بكر رضي الله عنه
    هو عبد الله بن أبي قحافة، من قبيلة قريش، ولد بعد الرسول - صلى الله عليه وسلم- بثلاث سنين ، أمه أم الخير سلمى بنت صخر التيمية ، كان يعمل بالتجارة اعتنق الاسلام دون تردد فهو أول من أسلم من الرجال الأحرار ثم أخذ يدعو لدين الله فاستجاب له عدد من قريش من بينهم عثمان بن عفان ، والزبير بن العوام وعبدالرحمن بن عوف ، والأرقم ابن أبي الأرقم.


    2 - عمر رضي الله عنه
    أبو حفص ، عمر بن الخطاب بن نُفيل القرشي العدوي ، ولد بعد عام الفيل بثلاث عشرة سنة ( 40 عام قبل الهجرة ) ، وكانت له مكانة رفيعـة في قومه اذ كانت له السفارة في الجاهلية وأصبح بعد الإسلام : (الفاروق) الصحابي العظيم الشجاع صاحب الفتوحات وأول من لقب بأمير المؤمنين .


    3 - عثمان رضي الله عنه
    هو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية ، يجتمع نسبه مع رسول الله-صلى الله عليه وسلم- في عبد مناف ، ولد في السنـة السادسة بعد عام الفيـل ، نشأ في بيت كريم ذي مال وجاه ، وشب على حسن السيرة والعفة والحياء فكان محبوبا في قومه. تزوج عثمان -رضي الله عنه- من رقية بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فلما توفيـت تزوج أختها أم كلثوم ولذلك سمي (ذي النورين) .


    4 - علي رضي الله عنه
    هو ابـن عم النبي -صلى الله عليه وسلم- ، ولد قبل البعثة النبوية بعشـر سنين وأقام في بيت النبوة فكان أول من أجاب الى الاسلام من الصبيان ، هو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، وزوجته فاطمة الزهراء ابنة النبي -صلى الله عليه وسلم- ووالد الحسن والحسين سيدي شباب الجنة.


    5 - أبو عبيدة رضي الله عنه
    أبوعبيدة عامر بن عبدالله بن الجراح الفهري، يلتقي مع النبي- صلى الله عليه وسلم- في أحد أجداده (فهر بن مالك) أسلم على يد أبي بكر الصديق في الأيام الأولى للاسلام ، وهاجر الى الحبشة في الهجرة الثانية ثم عاد ليشهد مع الرسول -صلى الله عليه وسلم- المشاهد كلها.


    6 - سعد رضي الله عنه
    سعد بن مالك بن أهيب الزهري القرشي أبو اسحاق، فهو من بني زهرة أهل آمنة بنت وهب أم الرسول - صلى الله عليه وسلم- فقد كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يعتز بهذه الخؤولة فقد ورد أنه -صلى الله عليه وسلم- كان جالسا مع نفر من أصحابه فرأى سعد بن أبي وقاص مقبلا فقال لمن معه :"هذا خالي فليرني أمرؤ خاله"


    7 – الزبير رضي الله عنه
    الزبير بن العوام يلتقي نسبه مع الرسول -صلى الله عليه وسلم- في ) قصي بن كلاب ) كما أن أمه ( صفية ) عمة رسول الله ، وزوجته أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين ، كان رفيع الخصال عظيم الشمائل ، يدير تجارة ناجحة وثراؤه عريضا لكنه أنفقه في الإسلام حتى مات مدينا.


    8 - طلحة رضي الله عنه
    طلحة بن عبيـد اللـه بن عثمان التيمـي القرشي لقد كان طلحة - رضي الله عنه- من أثرياء قومه ومع هذا نال حظه من اضطهاد المشركين ، وهاجر الى المدينة وشهد المشاهد كلها مع الرسول -صلى الله عليه وسلم- الا غزوة بدر ، فقد ندبه النبي -صلى الله عليه وسلم- ومعه سعيد بن زيد الى خارج المدينة ، وعند عودتهما عاد المسلمون من بدر ، فحزنا الا يكونا مع المسلمين ، فطمأنهما النبي -صلى الله عليه وسلم- بأن لهما أجر المقاتلين تماما ، وقسم لهما من غنائم بدر كمن شهدها.


    9 - عبد الرحمن رضي الله عنه
    عبد الرحمن بن عوف أحد الثمانية السابقين الى الإسلام ، عرض عليه أبو بكر الإسلام فما غُـمَّ عليه الأمر ولا أبطأ ، بل سارع الى الرسول -صلى الله عليه وسلم- يبايعه وفور إسلامه حمل حظـه من اضطهاد المشركين ، هاجر الى الحبشة الهجـرة الأولى والثانيـة ، كما هاجر الى المدينـة مع المسلميـن وشهـد المشاهد كلها


    10 – سعيد رضي الله عنه
    سعيد بن زيد بن عمرو بن نُفَيْل العدوي القرشي ، من خيار الصحابة ابن عم عمر بن الخطاب وزوج أخته ، ولد بمكة عام ( 22 قبل الهجرة ) وهاجر الى المدينـة ، شهد المشاهد كلها إلا بدرا لقيامه مع طلحة بتجسس خبر العير ، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، كان من السابقين الى الإسلام هو وزوجته أم جميل ( فاطمة بنت الخطـاب ).



    اذن ... فهؤلاءالـ10 رضيالله عنهم بالفعل وأدخلهم جنة عرضها السموات والأرض ...

    ويكثر الحديث في كل عصر وأوان ان فلان شهيد والمرحوم فلان ... الخ ونحن لا نعلم حقا هل رضي الله عنه ام لا .. كما لا يمكننا ان نجزم الا في هؤلاء الـ10

    اذن لنكون من الفرقة الناجية ونرضي الله سبحانه وتعالى .. بكل سهولة وبدون كبير عناء يجب ان نرضي الله سبحانه وتعالى كما ارضاه الـ10 المبشرون بالجنة

    كيف ؟؟؟

    بأن نفعل ما كانه يفعلون من عبادات وعقائد ومعاملة ... بالتأكيد يصعب علينا ان نكون مثلهم ولكن على الاقل نحاول ونمشي في خطاهم كي يوفنا الله الى رضاه



    وفي هذه المرحلة

    اذا اقتنع شخص ما بكلامي فهو قد قطع شوطا كبيرا في معرفة الحقيقة

    ومن لم يقتنع فهو قد كون على الاقل مداخلة قيمة تفيدنا جميعا



    يتبع
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-14-2007, 06:48 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: (العقيدة بين السنة والشيعة) (Re: ابو تميم)

    الأخ أبو تميم
    في صلح الحديبيبة أراد الرسول (ص) أن يكتب في المعاهدة (أن هذا ما عاهد عليه محمد رسول الله قريش) فأعترضت قريش وقالت (لو كنا نعترف أنك رسول الله لما كنا بحوجة لتلك الإتفاقية)، وأنت هنا تبدأ النقاش من نقطة خاطئة من وجهة نظري، وهي هذه العبارة أدناه

    Quote: نعم ... لدينا 10 نضمن تماما انهم في الجنة ولا نضمن سواهم من البشر العاديين الا الانبياء عليهم السلام اجمعين



    فكما تعرف أن الشيعة يؤمنون بالقرآن والعشرة المبشرين بالجنة لم يرد إسمهم صريحاً في القرآن وحسب ما أذكر فإنه لم يرد إسم أى أحد من الصحابة في القرآن ما عدا (زيد بن حارثة)، والشيعة تعتقد أن أحاديث المبشرين بالجنة إنما وُضِعْت من أجل تبرير خلافة أبو بكر الصديق وعمر.

    ما أريد أن أقوله أن السنة هم من يؤمنون بذلك حسب كتب الأحاديث الخاصة بهم والتى لا يعترف بها الشيعة، فهذه ليست حجة، لأن الحجة هي أن يكون الطرفان مُتَفِقين على ذلك.


    وعليه فإنى أري أن مقدمتك هذه تخص السنيين فقط والذين يتفقون معك على ما أوردته، والخلاف الأساسي بين الشيعة والسنة قائم على أن الخلافة كانت يجب أن تذهب لعلى ولذلك هم يعتبرون أن الصحابة (ليس كلهم عدول)، وأنا أقترح عليك أن تعرض للإختلافات الرئيسية بين الشيعة والسنة ثم تفند تلك الإختلافات بصورة منطقية وتقيم الحجة عليها.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-14-2007, 10:00 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 8346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: (العقيدة بين السنة والشيعة) (Re: الصادق اسماعيل)

    الفاضل ابو تميم بعد التحيه
    ذكرة الاتي اسمائهم رضي الله عنهم
    1/ابوبكر 2/ عمر 3/ عثمان 4/ علي 5/ابوعبيده 6/سعد 7/الزبير 8/طلحه 9/عبدالرحمن 10/سعيد
    وقلت
    Quote: نعم ... لدينا 10 نضمن تماما انهم في الجنة ولا نضمن سواهم من البشر العاديين الا الانبياء عليهم السلام اجمعين

    ولكي نركب معك في هذا السرج اتمنى ان تقراء هذا الحديث بعين المتامل
    Quote: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بنُ منيعٍ أَخْبَرَنَا هُشيمٌ أَخْبَرَنَا حُصينٌ عَن هلالِ بن يسافٍ عَن عَبْدِ اللَّهِ بنِ ظالمٍ المازنيِّ عَن سَعِيْدِ بنِ زيدِ بنِ عَمْرو بن نُفيلٍ أنَّهُ قَالَ:
    "أشهدُ على التِّسعةَ أنَّهمْ في الجَنَّةِ ولو شَهدْتُ على العاشِرِ لمْ آثم. قيلَ وكيفَ ذاكَ؟ قَالَ كنَّا مع رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بحِراءَ فقَالَ اثبُتْ حِراءُ فإنَّهُ ليسَ عليكَ إلاّ نبيٌّ أو صدِّيقٌ أو شهيدٌ، قيلَ ومن هُمْ؟ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّم وأَبُو بكرٍ وعُمَرُ وعُثْمَانُ وعليُّ وطلحةُ والزُّبَيْرُ وسَعْدٌ وعَبْدُ الرَّحْمنِ بنُ عوفٍ، قيلَ فمنْ العاشِرُ قَالَ أنَا". هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.

    ولاحظ ان الاسماء هنا اختلفت باضافة الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله وسلم وحذف ابوعبيدة الجراح ,
    فهنا المذكورين 1/ الرسول صلى الله عليه واله وسلم 2/ابوبكر 3/عمر 4/عثمان 5/علي 6/طلحه 7/الزبير
    8/سعد 9/عبدالرحمن 10/سعيد (راوي الحديث) لاحظ هنا ابوعبيده محذوف من العشره
    ولا نضمن سواهم من البشرالعاديين
    هنا مصادر لحق صحابه نزلت فيهم نصوص اوضح من هذا بل ايات قرانيه وبامكانك مطالعة هذه الايات من سورة الانسان
    Quote: فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا
    وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا
    مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ لا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلا زَمْهَرِيرًا
    وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلا
    وسبب نزول السورة معلوما لديك

    قال عطاء عن ابن عباس. وذلك أن علي بن أبي طالب نَوْبةً أَجَّرَ نفسه يسقي نخلاً بشيء من شعير ليلةً، حتى أصبح وقَبَضَ الشعيرَ وطَحن ثُلثَه، فجعلوا منه شيئاً ليأكلوه، يقال له: الخَزِيرَةُ. فلما تم إنضاجُه أتَى مسكينٌ فأخرجوا إليه الطعام. ثم عمل الثلث الثاني، فلما تم إنضاجه أتَى يَتيمٌ فسأل فأطعموه. ثم عمل الثلث الباقي، فلما تم إنضاجه أتَى أسيرٌ من المشركين فأطعموه، وطَوَوْا يومهم ذلك. فأُنزلتْ فيه هذه الآيات. مع ملاحظة الكلمات مثل فوقاهم ولقاهم وافادة صيغة الماضي لما سيحدث في المستقبل.
    واخيرا هذا القول لعمر
    Quote: “لو نادى مناد يوم القيامة كل الناس في الجنة الا رجل لظننت انه عمر”.

    وقول ابوبكر
    Quote: “لو كانت احدى قدمي في الجنة والاخرى خارجها لما امنت مكر الله عز وجل”.

    وبعد هذا كله اقول لك ان الاختلاط في تحديد اسماء العشره المبشرين لديك يضع علامات استفهام كبيره حول صحة هذا صدوره من المعصوم صلوات ربي وسلامه عليه لانه لو صدر لكان اشهر من نار على جبل ولما اختلف الرواه في اسماء العشره (طبعا لم اذكر لك بقية الاختلافات لظني انك ستعاود بحثك فيها)

    ختاما ايها الفاضل
    ارى ان تحدد الوجه قبل ان تنطلق طائراتك فكما قال لك الاخ الفاضل الصادق اسماعيل
    Quote: وأنت هنا تبدأ النقاش من نقطة خاطئة من وجهة نظري،

    ودمت


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-15-2007, 07:48 AM

ابو تميم
<aابو تميم
تاريخ التسجيل: 12-22-2002
مجموع المشاركات: 796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: (العقيدة بين السنة والشيعة) (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    الاخ الفاضل عمار

    Quote: ولاحظ ان الاسماء هنا اختلفت باضافة الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله وسلم وحذف ابوعبيدة الجراح ,
    فهنا المذكورين 1/ الرسول صلى الله عليه واله وسلم 2/ابوبكر 3/عمر 4/عثمان 5/علي 6/طلحه 7/الزبير
    8/سعد 9/عبدالرحمن 10/سعيد (راوي الحديث) لاحظ هنا ابوعبيده محذوف من العشره


    اتفق معك ويمكنني ان ازيد من الشعر بيوتا في هذا المجال

    قابل رسول الله صلى الله عليه وسلم حارثة بن سراقة الأنصارى وقال له: " كيف اصبحت يا حارثة ؟" قال اصبحت مؤمنا بالله حقا فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم "فما حقيقة إيمانك" فقال يا رسول الله عزفت نفسى عن الدنيا فسهرت ليلى واظمأت نهارى وكأنى انظر الى أهل الجنة يتزاورون والى اهل النار يتعادون فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم " عرفت فالزم ، عبد نور الإيمان قلبه" فقال يا رسول الله سل الله لى الشهادة فدعا له الرسول فقتل فى معركة ولما سمعت أمه بقتله شهيدا ذهبت الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالت يا رسول الله اخبرنى عن حارثة فإن يك فى الجنة صبرت فقال لها الرسول صلى الله عليه وسلم " يا أم حارثة انها ليست بجنة ولكنها جنة فى جنات وحارثة فى الفردوس الأعلى" فأظهرت الفرحة والسرور ورجعت وهى تقول بخ بخ لك يا حارثة


    - قتل حنظلة فى معركة وبعد ان انتهت المعركة بانتصار المسلمين تفقد رسول الله صلى الله عليه وسلم القتلى فوجد حنظلة مقتولا فسأل الصحابة من الذى غسل حنظلة لأنه رأى بالقرب من جثته ماء فقالوا له لا احد فنزل جبريل وقال يا محمد ان حنظلة كان نائما مع زوجته ولما سمع المنادى ينادى هلموا الى الجهاد خرج ودخل المعركة وقاتل الى ان قتل فأمر الله الملائكة بأن تنزل من السماء فتغسله فسمى غسيل الملائكة.



    - عن طلحه بن خراش الأنصارى قال: سمعت جابر بن عبدالله قال: نظر الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال يا جابر مالى اراك مهتما ، قلت يا رسول الله أستشهد ابى وترك دينا عليه ، قال: فقال : ألا أخبرك ما كلم الله أحد قط الا من وراء حجاب وانه كلم أباك كفاحا ، قال: على : والكفاحة المواجهة قال سلنى أعطك قال: أسألك ان ارد الى الدنيا فاقتل فيك ثانية فقال الرب عز وجل انه قد سبق منى القول انهم اليها لا يرجعون قال اى رب فابلغ من ورائى فأنزل الله " ولا تحسبن الذين قتلوا فى سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون"


    كثيرة هي الامثال على ذلك .. ناهيك عن شهداء بدر وهم اعظم الشهداء


    واتفق معك على ان هناك فرق بالروايات ولكننا على الاقل نتفق على اكثر من نصفهم .. وحديث سيدنا عمر بن الخطاب وسيدنا ابوبكر الصديق لا يدل الا على خوفهم من الله تعالى .. كذلك الرسول الكريم نفسه قال مثل هذا الكلام
    حيث قال:
    ( لن يدخل احدكم الجنة بعمله . قالوا: ولا انت يا رسول الله ؟؟ قال : ولا انا الا ان يتغمدني الله برحمته) رواه البخاري

    اقصد انني اود ان نحصر اتجاهنا فيمن تأكدنا انهم اقرب الناس للجنة أو في الجنة لنبدأ النقاش ولا يهم العدد يمكننا ان نكتفي بواحد




    Quote: ختاما ايها الفاضل
    ارى ان تحدد الوجه قبل ان تنطلق طائراتك فكما قال لك الاخ الفاضل الصادق اسماعيل
    Quote: وأنت هنا تبدأ النقاش من نقطة خاطئة من وجهة نظري،


    كذلك ارى ان اقتراح والاخ الصادق مشروع وجميل .. واتمنى ان نحدد وجهة اخرى نتفق عليها غير هذه لبدء (الانطلاق)

    وبانتظار اقتراحاتكم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-15-2007, 07:14 AM

ابو تميم
<aابو تميم
تاريخ التسجيل: 12-22-2002
مجموع المشاركات: 796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: (العقيدة بين السنة والشيعة) (Re: الصادق اسماعيل)

    Quote: فكما تعرف أن الشيعة يؤمنون بالقرآن والعشرة المبشرين بالجنة لم يرد إسمهم صريحاً في القرآن وحسب ما أذكر فإنه لم يرد إسم أى أحد من الصحابة في القرآن ما عدا (زيد بن حارثة)، والشيعة تعتقد أن أحاديث المبشرين بالجنة إنما وُضِعْت من أجل تبرير خلافة أبو بكر الصديق وعمر.

    ما أريد أن أقوله أن السنة هم من يؤمنون بذلك حسب كتب الأحاديث الخاصة بهم والتى لا يعترف بها الشيعة، فهذه ليست حجة، لأن الحجة هي أن يكون الطرفان مُتَفِقين على ذلك.


    الاخ الصادق

    كلامك صحيح 100%

    وهذا مقصود لانني هنا لا اناقش الشيعة .. انا اتحدث مع اهل السنة للبحث جميعا في حقيقة اي من فرق السنة هي الفرقة الاصح

    لان رأيي في الشيعة واضح ومكتمل بالنسبة لي

    ولتوضيحه لكم فهو بكل بساطة انهم مسلمون طبعا ولكن عقيدتهم تختلف عن عقيدتنا

    والعقيدة هي الاساس الذي يبنى عليه الدين .. فان فسدت العقيدة فسد الدين


    Quote: وعليه فإنى أري أن مقدمتك هذه تخص السنيين فقط والذين يتفقون معك على ما أوردته، والخلاف الأساسي بين الشيعة والسنة قائم على أن الخلافة كانت يجب أن تذهب لعلى ولذلك هم يعتبرون أن الصحابة (ليس كلهم عدول)، وأنا أقترح عليك أن تعرض للإختلافات الرئيسية بين الشيعة والسنة ثم تفند تلك الإختلافات بصورة منطقية وتقيم الحجة عليها.



    سيدي الكريم

    الخلاف الاساسي بين السنة والشيعة ليس ما ذكرت ابدا

    هذا قد نسمية محور الحديث الاشهر او الرئيسي ولكنه ليس الخلاف بيننا وبينهم لان الخلافة لا علاقة لها بالعقيدة بالنسبة للسنة ولكنها عقيدة بالنسبة للشيعة (الامامة)
    هناك كثير جدا جدا من الخلافات الجوهرية بين السنة والشيعة لا يتسع المجال هنا لذكرها كلها

    وهذا لا يمنع الحوار مع اي متداخل يعلن ويعرف نفسه على انه شيعي حوارا هادئا في اي مجال اراد في هذا البوست لاثراءه وتعميم الفائدة



    اخيرا مداخلتك قيمة اخ الصادق وتصب في صلب الموضوع


    دمت بخير
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-15-2007, 08:17 AM

العوض المسلمي
<aالعوض المسلمي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 14076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: (العقيدة بين السنة والشيعة) (Re: ابو تميم)

    الموضوع مفيد ومحتاج كثير من النقاش خاصه وان اصبح البعض من السودانيين يتحدث علانية عن التشيع في المجتمع
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-15-2007, 08:55 AM

ابو تميم
<aابو تميم
تاريخ التسجيل: 12-22-2002
مجموع المشاركات: 796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: (العقيدة بين السنة والشيعة) (Re: ابو تميم)

    Quote: الموضوع مفيد ومحتاج كثير من النقاش خاصه وان اصبح البعض من السودانيين يتحدث علانية عن التشيع في المجتمع



    اخ العوض

    بالفعل الموضوع غاية في الاهمية .. واتمنى ان نناقشه بطريقة صحيحة حتى نحصد نتائج ما

    دمت بخير
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-15-2007, 09:15 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 8346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: (العقيدة بين السنة والشيعة) (Re: ابو تميم)

    الفاضل تميم

    كتبت
    Quote: وهذا مقصود لانني هنا لا اناقش الشيعة .. انا اتحدث مع اهل السنة للبحث جميعا في حقيقة اي من فرق السنة هي الفرقة الاصح

    يعني انا الم نعلاتي واقطع وشي ,,
    ما انا ما من اهل السنه والجماعه ,, ادخل ملفي وشوف شويه
    ولا راجع مداخلتي في بوست الاخت صباح حسين

    قبل ان اشيل نعلاتي واكسح عنوانك اسم (العقيده بين السنه والشيعه) وليست بين السنه والسنه
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-16-2007, 04:37 AM

Sabah Hussein
<aSabah Hussein
تاريخ التسجيل: 09-05-2006
مجموع المشاركات: 2024

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: (العقيدة بين السنة والشيعة) (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    لا اعتقد أن الاخوة المسيحيين / اللادينيين / المشكيين يمكنهم التداخل هنا للاستفادة .. ولكن سيستفيدوا ـ ان هم ارادوا ـ بالمتابعة ومن ثم يكونون فكرة ينطلقون منها للنقاش في بوست منفصل

    .........؟؟؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-16-2007, 07:22 AM

ابو تميم
<aابو تميم
تاريخ التسجيل: 12-22-2002
مجموع المشاركات: 796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: (العقيدة بين السنة والشيعة) (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    Quote: شيعي اثني عشري


    الاخ عمار ماتشيل نعلاتك وما تكسح

    خلينا نتحاور طيب .. مدام طلعت شيعي

    لاني والله ما كان عندي علم او حتى شك انو ممكن يكون معانا شيعة

    طيب نتحاور وحدة وحدة وننسى المنطلقات الاقترحتها انا ونقارن بين عقيدة اهل السنة والجماعة وبين عقيدة الشيعة الاثنى عشرية

    موافق ؟؟

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-16-2007, 07:26 AM

ابو تميم
<aابو تميم
تاريخ التسجيل: 12-22-2002
مجموع المشاركات: 796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: (العقيدة بين السنة والشيعة) (Re: ابو تميم)

    Quote: لا اعتقد أن الاخوة المسيحيين / اللادينيين / المشكيين يمكنهم التداخل هنا للاستفادة .. ولكن سيستفيدوا ـ ان هم ارادوا ـ بالمتابعة ومن ثم يكونون فكرة ينطلقون منها للنقاش في بوست منفصل

    .........؟؟؟؟


    ؟؟؟؟؟ برضو
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-16-2007, 07:44 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 8346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: (العقيدة بين السنة والشيعة) (Re: ابو تميم)

    لاخ
    Quote: عمار ماتشيل نعلاتك وما تكسح
    خلينا نتحاور طيب .. مدام طلعت شيعي
    لاني والله ما كان عندي علم او حتى شك انو ممكن يكون معانا شيعة
    طيب نتحاور وحدة وحدة وننسى المنطلقات الاقترحتها انا ونقارن بين عقيدة اهل السنة والجماعة وبين عقيدة الشيعة الاثنى عشرية
    موافق

    ؟؟
    الفاضل ابوتميم بعد التحيه
    اها لبسنا نعلاتنا واتوهطنا ليك في الواطه ,,, فادلوا بدلوك اني لك من الناظرين,,
    وياليت تكون بدايتك مرتبطة بمشاركتك الثانية الخاصه بالمبشرين بالجنه بعد ان نوقفها على رجليها , لتكون مدخلا عن الصحابه رضوان الله عليهم باعتبارهم من مصادر تلقى التشريع لدى اهل السنه والجماعه يخالفهم فيه الشيعه ,,
    ودمت
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-16-2007, 08:03 PM

طلال عفيفي
<aطلال عفيفي
تاريخ التسجيل: 06-20-2004
مجموع المشاركات: 4380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: (العقيدة بين السنة والشيعة) (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)


    سلامات يا محمد ...

    انا بختلف معاك حول كون الخلافات دي خلافات ليها علاقة بالمعتقد الروحي
    عند المسلمين ، فالوجد والمحبة والعمل الصالح أبسط بكثير من الفذلكة
    التي خرب بها الفقهاء ديننا ؛

    وأرى إن الخلافات بين الفرق ، خلافات سياسية ، وأنها خلافات بنت زمانها
    حول المصالح ، والكثير من التباينات بين هذه الفرق والنِحل قائم على
    أمزجة وأهواء دنيوية ؛

    الأمر التاني ، لو تسمح لي يا صديقي ، هو إنني لا أرى أي جدوى في البحث
    عن رؤى هذه الفرق لإستبصار الناجية منها ؛ فالإنسان لا يدخل الجنة بالكوتة
    ولا يحاسب الناس بالفئات ، فكل زول - وإنت سيد العارفين - مسؤول عن نفسه
    وحياته وما يختاره ؛

    ممكن الحاجات دي ، من ناحية تاريخية ، الكلام فيها يكون ظريف ، لما فيها
    من ثراء وقارعات وفلسفة ؛
    وممكن كمان البحث في الحاجات دي ( مسائل الفِرق ) يكون مرير ، لأنه سيفتح
    أمام الواحد (و الواحده) باب لتأمل ما كان عليه المسلمون الأوائل من حال ،
    وكيف سيطرت على الكثير الجليل منهم النزعات والأهواء ، فتنابذوا وتناحروا ..
    وسترى - لو نظرت - أن السلطة ، لا العقيدة وحب الله ، كانت هي المطمع الغالب
    منذ يوم السقيفة وإلى اليوم ..
    وسترى ، لو واصلت البحث ، كيف أنهم في سبيل هذه السلطة وإستتبابها ، دبجوا
    الأحاديث ، ونسبوها دون إختشاء ولا خوف إلى حبيبك النبي .. ففلكل أحاديثه
    المسندة التي يقارع بها الآخرين ..




                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-16-2007, 10:05 PM

ابو تميم
<aابو تميم
تاريخ التسجيل: 12-22-2002
مجموع المشاركات: 796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: (العقيدة بين السنة والشيعة) (Re: طلال عفيفي)

    الامير طلال

    Quote: انا بختلف معاك حول كون الخلافات دي خلافات ليها علاقة بالمعتقد الروحي
    عند المسلمين ، فالوجد والمحبة والعمل الصالح أبسط بكثير من الفذلكة
    التي خرب بها الفقهاء ديننا ؛


    هي خلافات اصلا محسومة من زمان أو يمكن حسمها بأن كل شاة معلقة من عرقوبها .. واتفق معك نسبيا ان الفلسفة تفسد الدين .. واقصد بالفلسفة الفذلكة والتنظير وما شابه

    لكن ... يجب على كل انسان التأكد من سلامة عقيدته من الشوائب .. فلو لم يتعب الانسان في تصفية وتنقية دينه وما يحمل بصدره فعلى ماذا يستحق جنة أو نار ؟


    Quote: وأرى إن الخلافات بين الفرق ، خلافات سياسية ، وأنها خلافات بنت زمانها
    حول المصالح ، والكثير من التباينات بين هذه الفرق والنِحل قائم على
    أمزجة وأهواء دنيوية ؛


    هنا اتفق معاك تماما فقد بدأت الخلافات والفرقة لاسباب سياسية بحتة ولكن الورثة حافظوا على الفرقة ونسوا الاسباب


    Quote: الأمر التاني ، لو تسمح لي يا صديقي ، هو إنني لا أرى أي جدوى في البحث
    عن رؤى هذه الفرق لإستبصار الناجية منها ؛ فالإنسان لا يدخل الجنة بالكوتة
    ولا يحاسب الناس بالفئات ، فكل زول - وإنت سيد العارفين - مسؤول عن نفسه
    وحياته وما يختاره ؛


    اتفق معك في كل ما ذكرت ولكن اختيار الانسان لن يكون اختراعاً .. بل انه يختار مما هو موجود .. أو بمعنى ادق وأصح فانه يختار ما يعتقد انه الاسلام الحقيقي .. وهذه العقيدة / المعتقد هو ناتج بحث الانسان عن الحقيقة .. لذا اعتقد يا أمير ان جدوى البحث في هذه الامور مهم جدا بالنسبة للشخص ... فمن خلال محاورتي مثلا مع الاخ عمار بكل تأكيد ستوضح لي وله بعض الامور


    Quote: وممكن كمان البحث في الحاجات دي ( مسائل الفِرق ) يكون مرير ، لأنه سيفتح
    أمام الواحد (و الواحده) باب لتأمل ما كان عليه المسلمون الأوائل من حال ،
    وكيف سيطرت على الكثير الجليل منهم النزعات والأهواء ، فتنابذوا وتناحروا ..
    وسترى - لو نظرت - أن السلطة ، لا العقيدة وحب الله ، كانت هي المطمع الغالب
    منذ يوم السقيفة وإلى اليوم ..
    وسترى ، لو واصلت البحث ، كيف أنهم في سبيل هذه السلطة وإستتبابها ، دبجوا
    الأحاديث ، ونسبوها دون إختشاء ولا خوف إلى حبيبك النبي .. ففلكل أحاديثه
    المسندة التي يقارع بها الآخرين ..




    عزيزي طلال ... والله انا اعتقد ان حال المسلمين الان أسوأ من اي وقت مضى .. وهناك فعلا الكثير من الاحاديث الموضوعة التي اراد بها واضعوها اهدافا شخصية لتحقيق مطامع ما

    ولولا بحث الائمة امثال البخاري ومسلم والالباني وغيرهم لكان الحال أسوأ

    والاسلام دين يسر بالفعل ولكن بعد ان ندخله صح ..

    روى مسلم في صحيحه عن سفيان بن عبد الله قال: قلت: يا رسول الله، قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه غيرك، قال: ((قل: آمنت بالله ثم استقم)).


    نحن نؤمن بالله .. ونعتقد اننا مستقيمون .. يبقى دور الفقهاء ان يشرحوا لنا معنى الايمان والاستقامة استنادا على احاديث وسيرة وآيات تصف نوع هذا الايمان وشروطه وما هي الاستقامة ... الخ

    اخيرا طلال .. احب ان اعرفك والاخ عمار بان من اعز اصدقائي صديق شيعي ايراني الاصل عرفته منذ ان كان عمري 5 سنوات وحتى الان
    ونتحاور كلما تقابلنا في هذه المواضيع بدون ان تؤثر على صداقتنا

    الموضوع مهم كما اعتقد ويجب البحث فيه أو على الاقل التحاور
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-16-2007, 09:44 PM

ابو تميم
<aابو تميم
تاريخ التسجيل: 12-22-2002
مجموع المشاركات: 796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: (العقيدة بين السنة والشيعة) (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    الاخ عمار

    Quote: وياليت تكون بدايتك مرتبطة بمشاركتك الثانية الخاصه بالمبشرين بالجنه



    طيب

    كما قلت .. فان حديث المبشرون بالجنة يعتبره الشيعة حديثا موضوعا ، والمبشرين بالجنة لديكم .. أو الذين تعتقدون جازمين انهم في الجنة هم الأئمة المعصومون ، والذين تعتقدون كذلك بأن مقامهم أعلى من مقام الأنبياء ـ صحح لي اذا أخطأت ـ فهم الذين تعتقدون بأن لهم الجنة لا محالة وبالتالي فهم المبشرون بالجنة لديكم

    لو طبقنا نفس المبدأ الذي اقترحته انا لاتباع من نضمن وجوده في الجنة للنجاة .. فلابد اذن ان اتبع الأئمة .. وهذا كلام منطقي

    في حالة انني أؤمن بأنهم معصومون .. أو انني لا أؤمن بحديث المبشرين بالجنة
    اخ عمار
    نحن نؤمن بأن كل الانبياء أفضل من كل البشر ... فما بالك لو تحدثنا عن أولو العزم من الرسل ؟
    موسى كليم الله .. ونوح عليه السلام .. وعيسى بن مريم .. وابراهيم عليه السلام ... وسيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم
    وهنا نقف في أول مفترق ....
    الامامة + عصمة الأئمة
    فعند الشيعة هما من أصل العقيدة ولا يكتمل ايمان المسلم الا بهما اذن هذا فرق جوهري بين اهل السنة وبين اهل الشيعة .. فهل ينقص ايمان من لا يؤمن بالامامة ؟

    وخلينا كده وحدة وحدة عشان ما نتشعب

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-17-2007, 00:57 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: (العقيدة بين السنة والشيعة) (Re: ابو تميم)

    تميم
    دبايوا
    لما فيك بلدينا عمار الشيعى .......................
    وطبعا حكاية الصحابة دى بتحرقو ما بقدر بصبر الله يهديه ويجعله من عباد الله الموحدين ويبعده عن الفرس وخزعبلاتهم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-17-2007, 05:02 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 8346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: (العقيدة بين السنة والشيعة) (Re: هاشم نوريت)

    هاشم نوريت
    كمبو __ دبايوا

    Quote: وطبعا حكاية الصحابة دى بتحرقو ما بقدر بصبر الله يهديه ويجعله من عباد الله الموحدين ويبعده عن الفرس وخزعبلاتهم

    هاشم انت لسه من زمن ان الشيعه هم الفرس المجوس والحاقدين علي الاسلام,, صحصح والتفت حوليك قليلا لتعلم بان الشيعه موجودين في المدينه المنوره من قبل ان يعرف الفرس التشيع ورغم عنت جماعاتك السلفيه هناك والتطهير العرقي الذي يمارس ضدهم منذ الاف السنين الا انهم موجودين وصامدين ,,,

    تعريج صغيره ,, دبايوا دي بدعه عند جماعتك وبقولا عليها تحيه جاهليه ,,

    الاخ تميم اسف للتعريج لكن الشيخ هاشم نوريت من السلفيين الذين نودهم فلا نستطيع تجاهله,,
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-17-2007, 10:07 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 8346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: (العقيدة بين السنة والشيعة) (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    الفاضل ابو تميم
    اردت ان نبداء بالعصمه وهذا شئ جميل,, فاتمنى ان يسعني صدرك وان نوفي الموضع في العصمة حقه,, وننتقل الي نقطة اخرة بعد ان نوفيها حقها,,
    ولنبدء قبل عصمة الائمة عليهم السلام بعصمة الرسول المصطفى صلى الله عليه واله وسلم لدى الشيعة والسنه لانه واسطة التبليغ والتشريع,,,

    Quote: تعريف العصمه... هي ملكه تمنع الموصوف بها من ارتكاب المعاصي الصغيره والكبيره والسهو النسيان,

    من معتقد الشيعه ان الرسول صلى الله عليه واله وسلم معصوم عصمة مطلقه فلا يسهو ولا ينسى وبداهة لايرتكب المعاصي صغيره ولا كبيره ,,, لان من لا يكون لديه حظا من العصمه لا يامن بان يكون واسطة التشريع,,,,,,,

    فتفضل قبل النقاش بان تطرح راي السلفي عن عصمة الرسول وننتقل بعد ذلك لنقاشها,,
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-18-2007, 08:44 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 8346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: (العقيدة بين السنة والشيعة) (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    الفاضل ابو تميم,,,,,,,,,
    الفاضله صباح حسين
    الفاضل المسلمي

    مبارك لكم العيد
    وخالص امنياتي لان يهدينا الله واياكم لما اختلف فيه من الحق انه سميع مجيب,,,


    فوق لحين طلتكم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-19-2007, 01:08 PM

ابو تميم
<aابو تميم
تاريخ التسجيل: 12-22-2002
مجموع المشاركات: 796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: (العقيدة بين السنة والشيعة) (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    الاخ عمار

    بداية كل عام وانت وكل المسلمين بألف خير

    وربنا يهدينا الى ما يحب ويرضى ويرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه .. ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ... قول آمين

    ثم يا اخي العزيز


    ان موضوع عصمة النبي صلى الله عليه وسلم موضوع يختلف فيه السنة والشيعة.. فأما عما ترى الشيعة من أمر عصمة الرسول الكريم فقد أوردته أعلاه

    واما ما نقول نحن أهل السنة والجماعة فهو بقليل من الشرح كالتالي :

    ان الرسول الكريم يداية ما هو الا بشر .. تميز عن باقي البشر بأشياء منها الرسالة والنبوة ...

    لذا يمكننا ان نقول مجازا ان هناك جانبان .. الجانب البشري لرسول الله والجانب النبوّي
    بمعنى ان الرسول الكريم كباقي البشر ... يمكن أن يخطئ
    ولكن خطأه مختلف عن الاخطاء التي قد تقفز الى أذهاننا ... ليس بسبب العصمة ... ولكن بسبب تأديب الله لرسوله الكريم واتباع الرسول الكريم لتعاليم القران وحسن الخلق
    اذن ... ربما يخطئ الرسول الكريم ولكن ليس بالضرورة ... نحن نقول ان الرسول الكريم ليس معصوما من الخطأ .. ولكنه معصوم من النسيان وذلك لتيسير ابلاغ الرسالة


    قال الله تعالى:
    {قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا }
    اذن الرسول الكريم بشر ـ (كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون) ـ ولكنه يوحى اليه وهذا الفرق يحتاج صفات خاصه وهبها الله اليه في شكل عصمة مع احتفاظه بكامل الصفات البشرية الاخرى ومنها جواز الخطأ ولأن الله ادبه فأحسن تأديبه فهو من التوابين ان أخطأ

    وحتى لا ننجر الى ما لا يجوز .. فخطأ الرسول الكريم ربما لا نراه نحن خطأ ..

    وهناك الكثير من الاحاديث التي يمكن ان أسوقها في هذا الموضوع .. ولكن لاختلاف الاحاديث بين السنة والشيعة لن يفيد ذلك ..

    ولتقريب نقاط التلاقي لتبيان الحجج فيما بعد اتمنى ان تجيبني على السؤال الاتي :

    هل أولو العزم من الرسل معصومون أم لا ؟؟ وان لم يكونوا معصومين فلماذا وهم أيضا رسل وأنبياء ويحتاجون للعصمة لتبليغ رسالاتهم ؟؟




    وأخيرا حتى لا يضيع ردي :

    الرسول الكريم معصوم ولكنه بشر يخطئ ويصيب ولكن خلق الرسول وتأديب ربه له يمنعه من الخطأ الى الحد الأقصى .. وأن أخطأ فهو تواب
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-19-2007, 09:37 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 8346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: (العقيدة بين السنة والشيعة) (Re: ابو تميم)

    الفاضل ابوتميم
    عيدك مبارك
    Quote: وربنا يهدينا الى ما يحب ويرضى ويرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه .. ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ... قول آمين
    آمين يا رب العالمين بحق محمد واله الطاهرين

    Quote: واما ما نقول نحن أهل السنة والجماعة فهو بقليل من الشرح كالتالي

    الاخ الفاضل ,, اتمنى ان تشير الي مدرسة من مدارس اهل السنه والجماعة تلتزمها اقلا في هذا النقاش

    Quote: ولكن خطأه مختلف عن الاخطاء التي قد تقفز الى أذهاننا ... ليس بسبب العصمة ... ولكن بسبب تأديب الله لرسوله الكريم واتباع الرسول الكريم لتعاليم القران وحسن الخلق
    اذن ... ربما يخطئ الرسول الكريم ولكن ليس بالضرورة ... نحن نقول ان الرسول الكريم ليس معصوما من الخطأ .. ولكنه معصوم من النسيان وذلك لتيسير ابلاغ الرسالة

    قولك ولكن خطأه مختلف عن الاخطاء التي قد تقفز الى أذهاننا به لبس ارجو ان توضحه فكيف تقول بانه خطأ ولكن ليس كالذي في اذهاننا فالخطاء هو مافارق الصواب ويحكم وعليه عقلائيا بانه خطأ,, ان كان هنالك خطأ غير هذا فابينه بورك فيك
    اما قولك هذا (ان الرسول الكريم ليس معصوما من الخطأ .. ولكنه معصوم من النسيان وذلك لتيسير ابلاغ الرسالة) فان الروايات الوارده في صحاح اهل السنه والجماعه والمصححة لديهم تشير الي انه ينسى واليك هذا التص من
    صحيح مسلم - مسلم النيسابوري - ج 7 - ص 95
    عن انس ان النبي صلى الله عليه وسلم مر بقوم يلقحون فقال لو لم تفعلوا لصلح قال فخرج شيصا فمر بهم فقال ما لنخلكم قالوا قلت كذا وكذا قال أنتم اعلم بأمر دنياكم

    وهنا باختلاف يسير
    سنن ابن ماجة - محمد بن يزيد القزويني - ج 2 - ص 825
    عن سماك ، أنه سمع موسى بن طلحة بن عبيد الله يحدث عن أبيه ، قال : مررت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في نخل . فرأى قوما يلقحون النخل . فقال " ما يصنع هؤلاء ؟ " قالوا : يأخذون من الذكر فيجعلونه في الأنثى قال " ما أظن ذلك يغنى شيئا " . فبلغهم ، فتركوه . فنزلوا عنها . فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال " إنما هو الظن . إن كان يغنى شيئا فاصنعوه . فإنما أنا بشر مثلكم . وإن الظن يخطئ ويصيب . ولكن ما قلت لكم : قال الله - فلن أكذب على الله "
    اذا عرفت اخي الفاضل وانت سيد العارفين ان التمر كان محصول اهل المدينه الاول ويجنى مرة واحدة في العام وهذه الحادثة في مفتتح دعوته في المدينه وقد فسد محصولهم, و كثيرا من حوله من الاعراب واهل المدينة من المنافقين!!!! الا ترى انه موقف لا ينسجم مع تبليغ الدعوه ,,,
    وان قلنا خطئه هنا ليس في مجال الدعوة فماذا نقول عن الحديث الاتي وخاصة انك قلت بانه لا ينسى
    صحيح البخاري - البخاري - ج 1 - ص 123 - 124
    عن أبي هريرة قال صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم احدى صلاتي العشى قال ابن سيرين قد سماها أبو هريرة ولكن نسيت انا قال فصلى بنا ركعتين ثم سلم فقام إلى خشبة معروضة في المسجد فاتكأ عليها كأنه غضبان ووضع يده اليمنى على اليسرى وشبك بين أصابعه ووضع خده الأيمن على ظهر كفه اليسرى وخرجت السرعان من أبواب المسجد فقالوا قصرت الصلاة وفى القوم أبو بكر وعمر فهابا ان يكلماه وفى القوم رجل في يديه طول يقال له ذو اليدين قال يا رسول الله أنسيت أم قصرت الصلاة قال لم أنس ولم تقصر فقال أكما يقول ذو اليدين فقالوا نعم فتقدم فصلى ما ترك ثم سلم ثم كبر وسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع رأسه وكبر ثم كبر وسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع رأسه وكبر فربما سألوه ثم سلم

    فهنا في مجال التشريع تقول مصادر اهل السنه انه نسى وسها واخطأ وخاصة ان هنالك صياغه اخرى للحديث تقول بان المتعجلين غادروا المسجد مكتفين بركعتين ,, وهذا الحديث هو سبب سؤالي الاول عن مدرستك اي مدرسة من مدارس اهل السنه والجماعه..
    اخي الفاضل ان كتب الحديث السنيه ملئ بشبيه هذين الروايتين والتي بكل اسف تطعن في عصمة الرسول صلى الله عليه واله وسلم وبالتالي دعوته ,,


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-19-2007, 09:49 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 8346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: (العقيدة بين السنة والشيعة) (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    اتمنى اخي الكريم ان تدع الحوار متواصلاً,,,
    بالطلب من المهندس بكري باضافته للربع القادم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-20-2007, 01:47 PM

ابو تميم
<aابو تميم
تاريخ التسجيل: 12-22-2002
مجموع المشاركات: 796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: (العقيدة بين السنة والشيعة) (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    Quote: كتب الحديث السنيه ملئ بشبيه هذين الروايتين والتي بكل اسف تطعن في عصمة الرسول صلى الله عليه واله وسلم وبالتالي دعوته ,,


    عصمة الرسول الكريم سيدي لا تعني انه خارق او انه ليس من البشر

    كل انسان ينسى .. وكل انسان يخطئ .. وكل انسان يفكر ويستعين بخبراته واخلاقه لاختيار الصواب من الخطأ

    حتى الرسول الكريم .. فهو في النهاية بشر .. والادلة كثيرة على ما اقول

    فالرسول الكريم كان يستشير في كثير من الامور اصحابه واهله واذا اقتنع برأيهم فهو يأخذ به

    لا شئ في هذا ولا يُفسر ضد الدعوة او النبوة .. بل على العكس تماما

    فمن اشار على الرسول الكريم بحفر الخندق في معركة الاحزاب ؟؟؟ الصحابي سلمان الفارسي
    الذي له قدر كبير عند الشيعة .. والرسول الكريم اخذ برأيه ... وفي كثير من الروايات يستشيرالرسول الكريم .
    كل هذا يكون في امور الحياة العادية ... ولكن في امور ابلاغ الرسالة والحفاظ عليها لا يستشيرالرسول وانما يوحى اليه .. وهنا يكمن الفرق

    والعصمة اخي الكريم لا تعني الالوهية

    فمن الذي لا يخطئ ؟؟ الله عز وجل .. ومن الذي لا ينسى الله عز وجل
    الرسول الكريم بشر مثلنا يوحى اليه .. وكلمة لا ينسى التي اتفقنا على انها جزء من العصمة انما تعني انه لا ينسى ما يوحى اليه .. ولا تعني انه لا ينسى بالمطلق

    وقال الرسول الكريم (ان هذا الدين متين .. فاوغلوا فيه برفق) فالغلو حتى في حب الرسول صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم يصب في خانة الغلو وفسدان العقيدة

    نحن نعبد الله عز وجل وما الرسول الكريم الا رسول قد خلت من قبله الرسل .. فسبحان الذي لا يخطئ ولا ينسى

    حب الرسول الكريم هو مطلوب وواجب ولكن بلا غلو

    وهنا يجوز ان نسأل : هل نحن نتفق ان الرسول صلى الله عليه وسلم بشر مثلنا ؟؟
    ان كان الجواب نعم فالبشر ينسى ولو كان معصوما ... والبشر يخطئ ولو كان معصوما
    وان كان الجواب بـ لا

    فارجو ان تعرف لنا ما تعريف العصمة عند الشيعة .. وبيان ذلك



    Quote: اتمنى ان تشير الي مدرسة من مدارس اهل السنه والجماعة تلتزمها اقلا في هذا النقاش


    انا لا انتمي فعليا الى اي من المدارس ـ كما تسميها ـ بالمعنى المفهوم
    علما بأن مصطلح اهل السنة والجماعة يعني (المدرسة السلفية) .. والتقسيمات التي يعتمدها الشيعة لا اعترف بها .. فليس كل من ليس شيعي فهو من اهل السنة والجماعة
    ولكن لتسهيل الامر نقول مجازا الى انني اقرب الى السلفية بالمعنى الذي افهمه انا واهل السلف
    اي اننا نتحرى ان نتبع ما قد ثبت عن السلف الصالح من اعمال وعبادات وخلافه
    ليس هناك مايسمى بالوهابية ... وليس هذا موضوع نقاشنا ولا ارغب في الدخول فيه ان لم تمانع


    Quote: قولك ولكن خطأه مختلف عن الاخطاء التي قد تقفز الى أذهاننا به لبس ارجو ان توضحه فكيف تقول بانه خطأ ولكن ليس كالذي في اذهاننا فالخطاء هو مافارق الصواب ويحكم وعليه عقلائيا بانه خطأ,, ان كان هنالك خطأ غير هذا فابينه بورك فيك


    الخطأ بالاساس شئ نسبي فما هو خطأ في السودان قد يكون صحيحا في تركيا ... لذا فليس هناك لبس فيما اقول
    شرب الخمر خطأ
    وعدم التبسم في وجه اخيك خطأ
    وقتل النفس الحرمة خطأ
    الاخطاء التي يمكن ان يقع فيها رسولنا الكريم ـ ان وقعت ـ فهي من الصغر بحيث لا نراها اخطاء .. ولكن الرسول الكريم لعظم خلقه وتأديبه يراها شيئا عظيما

    ولاحظ اننا هنا نتحدث بالصيغة النظرية ولم نقول بأنه أخطأ .. ولكن يجوز له الخطأ

    Quote: فالخطاء هو مافارق الصواب ويحكم وعليه عقلائيا بانه خطأ


    نعود لنسبية الخطأ والصواب ..

    الله عز وجل لو أراد ان يبعث رسولا لا يخطئ ولا ينسى ولا يجوز له ما يجوز لباقي البشر من الخطأ والنسيان والغضب والحزن ... الخ
    لبعث ملكاً ... فهم لا يعصون الله ما امرهم ويفعلون ما يؤمرون
    ولكن حكمة الله ارادت وقضت ان يكون الرسول الكريم منا .. بشر يصيب ويخطئ ويغضب ويحزن ويخاف ويتزوج النساء



    Quote: اما قولك هذا (ان الرسول الكريم ليس معصوما من الخطأ .. ولكنه معصوم من النسيان وذلك لتيسير ابلاغ الرسالة) فان الروايات الوارده في صحاح اهل السنه والجماعه والمصححة لديهم تشير الي انه ينسى واليك هذا التص من
    صحيح مسلم - مسلم النيسابوري - ج 7 - ص 95
    عن انس ان النبي صلى الله عليه وسلم مر بقوم يلقحون فقال لو لم تفعلوا لصلح قال فخرج شيصا فمر بهم فقال ما لنخلكم قالوا قلت كذا وكذا قال أنتم اعلم بأمر دنياكم


    لا يعني هذا الحديث عدم العصمة .. فكما اسلفت فالرسول بشر .. والحدث اعلاه لا يدل على عدم قدرة / امانة نقل الدعوة الاسلامية كما اراد الله

    ولكن لنقول هل نسي الرسول الكريم آية من القران لم يبلغها كما يجب ؟؟ هل نسي ركنا من اركان الاسلام او الايمان ؟ قطعا لا وهذه هي العصمة التي تعين على ابلاغ الدعوة وهي ما نعنيه


    Quote: عن أبي هريرة قال صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم احدى صلاتي العشى قال ابن سيرين قد سماها أبو هريرة ولكن نسيت انا قال فصلى بنا ركعتين ثم سلم فقام إلى خشبة معروضة في المسجد فاتكأ عليها كأنه غضبان ووضع يده اليمنى على اليسرى وشبك بين أصابعه ووضع خده الأيمن على ظهر كفه اليسرى وخرجت السرعان من أبواب المسجد فقالوا قصرت الصلاة وفى القوم أبو بكر وعمر فهابا ان يكلماه وفى القوم رجل في يديه طول يقال له ذو اليدين قال يا رسول الله أنسيت أم قصرت الصلاة قال لم أنس ولم تقصر فقال أكما يقول ذو اليدين فقالوا نعم فتقدم فصلى ما ترك ثم سلم ثم كبر وسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع رأسه وكبر ثم كبر وسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع رأسه وكبر فربما سألوه ثم سلم



    حقيقة لا علم لي بقصة هذا الحديث .. ولكنني ارى انه لا يقلل من عصمة المصطفى صلى الله عليه وسلم في شئ .. فكثيرا ما كان الرسول الكريم يسأل اصحابه عن امر بديهي ويردون قائلين الله ورسوله اعلم
    وهذا من قبيل الدعوة الى الانتباه وعدم النسيان


    Quote: فهنا في مجال التشريع تقول مصادر اهل السنه انه نسى وسها واخطأ وخاصة ان هنالك صياغه اخرى للحديث تقول بان المتعجلين غادروا المسجد مكتفين بركعتين ,, وهذا الحديث هو سبب سؤالي الاول عن مدرستك اي مدرسة من مدارس اهل السنه والجماعه..


    نعم ... لا مانع من ان يسهو الرسول الكريم او يخطئ ...



    لذا اخي الفاضل حتى تتضح هذه النقطة كذلك من جانب الشيعة ارجو منك بيان معنى العصمة ـ للرسول الكريم دون اهل بيته ـ بالتفصيل حتى نقارن بين الرؤيتين

    دمت بخير
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-20-2007, 02:55 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 8346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: (العقيدة بين السنة والشيعة) (Re: ابو تميم)

    الفاضل ابوتميم
    لن اكون نادما لحوار شخص بهذا الرقي والاحترام,,,,,,,
    انتظرني ساتيك لاحقا ...........
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-20-2007, 03:58 PM

ابو تميم
<aابو تميم
تاريخ التسجيل: 12-22-2002
مجموع المشاركات: 796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: (العقيدة بين السنة والشيعة) (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    الاخ عمار

    صدقني ولا انا

    وبانتظار عودتك بشغف
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-20-2007, 09:26 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 8346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: (العقيدة بين السنة والشيعة) (Re: ابو تميم)

    الفاضل بوتميم
    قبل تفصيل راي الشيعه دعنا نتفحص ما تفضلتم به
    Quote: عصمة الرسول الكريم سيدي لا تعني انه خارق او انه ليس من البشر ,كل انسان ينسى .. وكل انسان يخطئ .. وكل انسان يفكر ويستعين بخبراته واخلاقه لاختيار الصواب من الخطأ

    العصمة لا تجعله خارجا من حدود البشريه فكل البشر ليسوا ماهلين ليكونوا رسلا وانبياء ,, فالرساله اصطفاء من الله صبحانه وتعالى وعصمتهم لطفا واصطفاء من قبل الباري عز وجل تدبر في قول الباري
    Quote: إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
    فرسولنا المصطفى خير المصطفين لان مهمته كبيره (ِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلا ثَقِيلا)
    والبشريه ملزمة في اطاعته في قوله وفعله وتقريره
    Quote: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ* قُلْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْكَافِرِينَ
    Quote: وَأَطِيعُواْ اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ
    وقد وردة الايات التي تلزمنا باطاعة الرسول صلى الله واله وسلم مقترنة باطاعة الله سبحانه وتعالى في اكثر من 14 اية في القرآن
    عليه
    اذا سلمنا بقولكم بان الرسول صلى الله عليه واله وسلم يخطئ ويسهو فعقلا يمكننا القول بانه ربما اطيعناه في مورد سهوه كما في الحديث الذي اوردناه وها انا اورده لك في صياغته الاخرى
    صحيح البخاري - البخاري - ج 7 - ص 85
    عن أبي هريرة قال صلى بنا النبي صلى الله عليه وسلم الظهر ركعتين ثم سلم ثم قام إلى خشبة في مقدم المسجد ووضع يده عليها وفي القوم يومئذ أبو بكر وعمر فهابا ان يكلماه وخرج سرعان الناس فقالوا قصرت الصلاة وفي القوم رجل كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعوه ذا اليدين فقال يا نبي الله أنسيت أم قصرت فقال لم انس ولم تقصر قال بل نسيت يا رسول الله قال صدق ذو اليدين فقام فصلى ركعتين ثم سلم ثم كبر فسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع رأسه وكبر ثم وضع مثل سجوده أو أطول ثم رفع رأسه وكبر
    فهذا الحديث المروي تقريبا في كل كتب الصحاح ولا اظن ان هنالك احد من المدرسة السلفية شكك في صحته يشير بوضوح بان الرسول صلى الله عليه وسلم يخطئ في تبليغ تشريع ديني,, فسراع الناس التي خرجت من المسجد
    بامكانك ان تتخيله خرج على عجل وامتطى ناقته وذهب في بطن الصحراء الي قبيلته واخبرهم بان الصلاة صارت ركعتين بدلا من اربع , وهم ملزمين باطاعة الرسول الاكرم في فعله وتقريره , وان فرضنا انهم جدلا علموا بعد ذلك بخطئ الرسول (والعياذ بالله ) فكيف لهم ان يامنوا من بقية التشريعات انها تكون في مورد الخطأ,,
    ولتوضيح خطأ قولكم هذا اليك نموذجا اخر من احاديثكم التي تشكك في عصمته ايضا
    صحيح البخاري ج 1 - باب اذا ذكر في المسجد انه جنب
    عن ابي هريرة قال اقيمت الصصلاة وعدلت الصفوف قياما فخرج إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما قام في مصلاه ذكر انه جنب فقال لنا مكانكم ثم رجع فاغتسل ثم خرج الينا وراسه يقطر فكبر وصلينا معه
    فاذا قلنا بامكانية خطائه وسهوه , بامكاننا عقلائيا ان نبني على هذا الحديث امكانية ان يصلى بهم وهو جنب او ناسيا,,,,
    عليه اخي اذا جوزنت الخطأ والسهو عليه فما هي الضمانه التي تضمن لنا سلامة التشريعات انه لم تصدر خطا او سهو,,,,,,,,
    اخي ان القول بالسهو والخطأ صغيرا كان او كبيرا يخالف نصوص القران الكرم التي ربطت طاعته بطاعة الله والزمتنا باطاعته مطلقا,,,

    ساعود الي مناقشة بقيت اضافتكم ان بقى زمن
    ودمت
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de