دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: ناس معقدة بس ! (Re: محمد حامد جمعه)
|
جميل يا سعادتك أن تتحدث بلغة قومية ويجب أن تسود هذه الثقافة إن أردنا سودان موحد.. . . تخريمة: عمي لي راجل نكتة ... في زيارة خارجية له صادف دكتور خليل وتربطهما علاقة معرفة قديمة.. قال لخليل والله أنت حيرتنا عديل.. يا أخي نحن بنكره الجبهة دي وأنت من الذين وطدوا أركان حكمها.. دي خليناك منها.. لكن يا أخي خلي التناقض بتاعك ده.. تتكلم عن الجنجويد والشايقية والجنجويد داخل بيتك (في إشارة إلى أن زوجة الدكتور شايقية).. . . هذا هو السودان.. ويجب أن يكون كذلك.. لا فرق بين أبناءه... وإن كانت هناك جهة تريد التفريق علينا الوقوف ضدها (لكن يا كمندان ناسكم ديل والله هم سبب البلاوي).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس معقدة بس ! (Re: إسماعيل وراق)
|
Quote: في إشارة إلى أن زوجة الدكتور شايقية |
إسماعيل وراق شفت كيف بالله
بالمناسبة اعرف عشرة بين قائد وسياسى ومتعاطف مع خطاب حركات (ناس سارة ) متزوجين من اسر شوايقة وجعليين ... ياخ الشماليين ائتمنوا بعض اهل دارفور على اعراضهم وبعد دا فيها شنو لو القصر الجمهورى كلو بقى من حفير مشو ولا مساوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس معقدة بس ! (Re: محمد حامد جمعه)
|
دخلت هنا لاسجل بانني اتفق معك في ما ذهبت اليه رغم اختلافي التام مع الانقاذ و الانقاذيين يجب ان يكون التفكير قوميا بعديين حكاية المصايب هي في النظام السياسي مش في الاشخاص و لا اماكن ولادتهم و لا قبيلتهم كلامك صاح بس يضاف ليهو انو الامواطن العادي تمام النظام السياسي بيش يعني المشكلة مشكلة النظام السياسي الموجود ما في مانع نقول و الانظمة الساسية القبلو يعني انتو تميتو الناقصة كنظام سياسي و محمد احمد تمام التمام اها رايك شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اقول ليك بالواضح خلو اللعب واطة الناس ممكن تصل لي اتفاق بمساحة و حجم هموم الوطن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس معقدة بس ! (Re: domdom)
|
domdom
اخطاء نظامنا السياسى والحكومة الحالية لا تعد ولا تحصى وتلك مسالة مفهومة فنحن بشر ولا نمتلك الكمال وان امتلكنا النوايا الحسنة لكن ما اود التاكيد عليه ان هناك بعض من يود ان يقودنا تحت راية مكافحة وازالة تلك الاخطاء و(الحكومة ) الى حالة من الفناء بتسويق مثل تلك الاحاديث الباطلة ودعونى اقول ان استشراء هذه الاقوال والادعاءات اكبر مقوى للحكومة على جسامة اخطاءها لان من شان تلك المزاعم ان (تحفز ) دوافع المقاومة لدى كل (الاعراق ) التى تشتم وتتم الاساءة اليها لمجرد ان احد ابناءها قاد (انقلابا ) بدوافع تخص الفكر السياسى الذى يعتقنه ولا تخص قطعا اهله وعشيرته
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس معقدة بس ! (Re: محمد حامد جمعه)
|
الأخ محمد تسلم اتفق معكم فيما أوردت سؤالي لجماعة أمريكا وكندا وغيرهم ممن أخذوا على عاتقهم نشر (الفرقة)و (العنصرية)البغيضة بين أهل السودان ، وللذين يتباكون على دارفور ,اهلها وهم ابعد الناس منها ومنهم سؤالي: كم عدد واسماء الشوايقة والدناقلة وغيرهم من أهل الشمال ضمن الحركات المتصارعة المسلحة بدارفور اللذين كانوا ضمن وفود الحركات المسلحة في ابوجاء ، أو اللذين لم يذهبوا أبوجا وظلوا مرابطين في الميادين ؟؟ تقول لي عدل ومساواة - ؟؟ وحركة تحرير السودان كمان - ؟؟ مع مودتي الشفيع الدمام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس معقدة بس ! (Re: Alshafea Ibrahim)
|
Quote: كم عدد واسماء الشوايقة والدناقلة وغيرهم من أهل الشمال ضمن الحركات المتصارعة المسلحة بدارفور |
لن يجيب احد لان الحقيقة ان العدد لا يذكر او لا يعرف ، انت ماشى بعيد مالك هو (عرب دارفور ) لا يمثلون فى هذه الحركات وبالتالى فان دمغ (الاخر ) بالعنصرية والقبلية ادعاء يثبت على القائلين به فقط واتحدى خليل ابراهيم ان يقدم (ثلاثة ) معلومين فى قيادة حركته من عرب دارفور او عرب الشمال او من الدينكا فى الوقت الذى يمكن ان يقدم فيه اى تنظيم اخر من المعارضة او الحكومة (قائمة موحدة ) بعشرات الاسماء والقيادات من مختلف ارجاء السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس معقدة بس ! (Re: محمد حامد جمعه)
|
الأخ / محمد حامــد
بصــراحة أنا أحترم الرأي الذي يحترم عقلي و أحترم صاحبه. أحترم المعارضة و النقد الذي يســتند علي المنطق و الحجــة. ونحن كلنــا هنــا لنتبادل الآراء . نتعلم من غيرنا و نصحح مفاهيمنــا من خلال ما نقرأ و نسمع - مدعوماً بالمنطق و الحجــة. هذه النغمة العنصرية لا تعجبني أبداً خاصــة عندما تصدر من إنســان يفترض فيه الثقافة و المعرفة، قد أقبلها من إنسان جاهل لم تتح له فرصة المعرفة و الإحتكاك و التعليم.
أنا ضد أن يتولي أبو الجاز أمر بترولنا ليس لأنه شايقي بل لأنني لم أفوضه ليتولي أمري أنا ضد أن يتولي علي عثمان زمام الحكم ليس لأنه شايقي بل لأنه إنقلب علي الحكومة الديمقراطية التي إنتخبتها أنا و كان فيها (علي عثمان ) الشايقي عضوا برلمانيا منتخباً أنحني له تقديرا إذا مر من أمامي.
نقطــــة: قلة الموارد الطبيعية في شمال السودان هي التي أدت إلي هجرة و نزوح قبايل الشمال إلي حيث كثرة الموارد الطبيعية و الأرض الغنية في الوسط و الغرب و الجنوب في الستينات و ما قبلها. (قارن بين عدد الذين هاجروا من ديارهم من شمال السودان و من غرب السودان) . الأغلبية المطلقة من النازحين و المهاجرين من شمال السودان إستقروا في الوسط (الأقلية واصلوا إلي الجبوب و الغرب ). الهجرة و النزوح من الغرب و الجنوب إلي الوســط تكاثرت بعد الحرب و الجفاف (السبعينات و ما بعدها) فهل بدأت ديمغرافية الوسط في التغيير نحو ألوان أكثر سمرة. وهل سيأتي يوم يكون فيه ميزان السلطة ماسكنو (زغاوة و رزيقات و مســاليت و مســيرية) ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس معقدة بس ! (Re: خالد الأيوبي)
|
Quote: لأنني لم أفوضه ليتولي أمري |
الايوبى :
نعم وانا اقبل رفضك ورفض اى انسان القائم على مبررات موضوعية ومنطقية وخالية من الجهل والغرض والمرض
وبالنسبة للمساليت والمسيرية فلم افهم مغزى اشارتك وان كنت ما قلت سابقا ان لا اهتم بعرق الحاكم بقدر ما يهمنى ما يقدم وما يفعل للوطن والمواطن وبعدها فليكن من (اسرائيل ) ..لا يهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس معقدة بس ! (Re: محمد حامد جمعه)
|
ديل ما حيقتنعوا قبل ما يقتنع الديك !!! ..
الجنوبيين كانوا يستجدون الغرب بنغمة العرب والمسلمين ضد الافارقة المسيحيين طمعآ في عطايا الغرب ودعمه ! .. وديل عزفوا علي وتر العرب ضد الافارقة وحكوهو لمن جاب الدم !! .. وبرضو طمعآ في عطايا الغرب ودعمه !! .. شوهو سمعة عرب دارفور الاكلوا معاهم العيش والملح في سبيل دولارات الصهاينة ..!! .. عالم نصهم تشاديين واقفين مع تشاد ضد السودان من منطلق عنصري ودايرين يقتلعوا مناصب قومية بصفتهم الجهوية القبلية !! .. ينتقدون قبائل الشمالية وينعتونهم باحتكار السلطة بينما هم محتكرين السلطة بدارفور ذاتها و لم نسمع بحاكم لها من قبائلها العربية !!!! ..
تفتكر الشرخ والحاجز النفسي الذي حفره هؤلاء المتمردين بين اهالي دارفور وباقي السودان تاني بيستعدل !! .. ديل شوهو البنية الاجتماعية للسودان ورجعوه لما قبل التاريخ !! ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس معقدة بس ! (Re: محمد حامد جمعه)
|
Quote:
وبالنسبة للمساليت والمسيرية فلم افهم مغزى اشارتك وان كنت ما قلت سابقا ان لا اهتم بعرق الحاكم بقدر ما يهمنى ما يقدم وما يفعل للوطن والمواطن وبعدها فليكن من (اسرائيل ) ..لا يهم
|
العزيز / محمد حامد
قولك أنك لم تفهم إشارتي .. جعلني أعيد قراءة الجملة عدة مرات بحثاً عن أي مضمون أو مغزي خفي فات علي، لكن لم أطلع بشئ. لذا الرجاء إذا كان هناك أي مغزي أو معني أو إشارة فيها إســاءة أو خدش لك أو لغيرك أن تعذر جهلي بذلك و أن تقبل إعتذاري و إستعدادي لسحبها فوراً
كلما هناك أنني أردت أن أقول أن كثرة وجود أبناء الشمالية يود لنزوحهم و هجرتهم للوسط في منتصف القرن بسبب شح مواردهم، و في السنوات الأخيرة بدأت هجرة أبناء الغرب بسبب التصحر و سؤ التخطيط الحكومي- و مثلما قال خليل إبراهيم اليوم ميزان السلطة الماسكنو شوايقة وجعليين قد يأتي أحد أبناء الشمالية بعد سنوات ويقول ميزان السلطة الماسكنو ناس الغرب (و ذكرت القبائل الأربعة بإعتبارها من أكبر القبائل في غرب السودان (دارفور و كردفان))
ياخي مالك علينا؟ قطعت قلبنا: مغزي و إشارة و ... أنا جني و جن كلمة (المغزي) دي. تشبه لي كلمة (الغمز). حمانا الله من الغمز و الهمز و اللمز و الفحش و البذاءة. آمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس معقدة بس ! (Re: الخير محمد عوض)
|
0000 الانقاذيون يا جنابو هم من أعاد الحياة للنظرة القبلية والعنصرية البغيضة0 وأنت تعلم ذلك تماما0ولعلك قد سمعت بالسؤال عن القبيلة في طلبات التقديم لبعض الوظائف الحكومية وبعض وظائف القطاع الخاص00واستفحل الأمر تماما وتمدد المرض بعد خلافات الانقاذيين والطلاق الشهير بينهم00وكفى0000
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس معقدة بس ! (Re: محمد حامد جمعه)
|
العزيز الخير
أما أنا فرأيي إن خالد الأيوبي - الذي هو أنا - لم ينظــر أعلي الصفحة و لم يقرأ "مرحباً Amira Abdelrahman آخر زيارة لك ...." لذك لم ينتبه إلي أن أميرة عبد الرحمن كانت عاملة دخول LOG IN في المنبر. لذلك عندما ســـجل مداخلته الســابقة ظهرت بإســــم أميرة التي تشاركه نفس الكمبيوتر لأنها زوجته، ولولا مداخلتك لما إنتبه لذلك و تســلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس معقدة بس ! (Re: الخير محمد عوض)
|
سلامات يا محمد، ياخ إنت عامل زي كلاتشي مهاجم الهلال النيجيري! أول ما جا السودان ناس المريخ قالو عندو وكيل نيجيري، قام جاب قون في الوداد المغربي، قالو عندي وكيل فرنسي جاب قونين في الميرغني كسلا، قالو عندو وكيل انجليزي جاب فيهم قون هم ذاتهم !! __________________________ هذا المنبر ساحة لتبادل الافكار عبر الكلمات المكتوبة، ولأن أخونا محمد حامد جمعة من أكثر الكاتبين احتراماً للعقول فقد أعيا النضال بدن المناضلين في سبيل إسكات قلمه دون جدوى... ما تعملو دراسة جدوى... عسى ولعل !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: `! (Re: doma)
|
Quote: وفد ابوجا ما فيهو ناس من دارفور ما فى محمد يوسف نائب رئيس |
يعني تاني جبت السيرة..
| |
|
|
|
|
|
|
ناس معقدة بس ! (Re: محمد حامد جمعه)
|
الأستــــاذ محمد سلام الله عليكم ورحمة الله كــــــــلام جميل تب قبل اكثر من خمسة عشرة عام مؤتمر البجا عمل برنامج سياسي تحديدا تناول هذا الموضوع باسهاب وعالجه تماما لكن كانت هنالك معارضة وكلام كثير ياريت تطلع عليه وتدينا رايك والرابط هو www.bejacongress.com
تخريمة اليوم قلت سارة عيسى برضو شادة الناس ادارة داخلية وماسكه طابورهم بالوفد الحكومى بتاع (ابوجا ) قالت شنو كلو (شوايقة ) وكلو (جعليين ) ! حقيقة كنت فاكـــر سعــادتك عميد لكن لقيتك شاويش علي وزن شاويش عطية بتاع محموديسن لانو شقل الادارة الداخلية وطوابير الذنب يقومو بيها شاوشيه نسيت اسئل سعادتك اس ام سي فيها الرتب الدنيا دي مختطفات من برنامج مؤتمر البجا ثانيا- انحصر التعليم في ابناء الوسط وقلة من ابناء زعماء ونظار وشيوخ القبائل واغنياء الريف مما خلق فجوة هائلة في درجات الوعي والقدرة علي كسب العيش، والمقدرة علي مشاركة المستعمر في ادارة شئون كل السودان. ثالثا- اقتضي تنفيذ المشروع الاقتصادي الاستعماري حصر كافة البنيات الاساسية والخدمات في الوسط خدمة لمشروعهم وليس استجابة لنضال احد، وان مكن هذا ابناء الوسط من مجاراة المستعمر خاصة في التعليم الاهلي. رابعا- كان طبيعيا علي ضوء الواقع الذي اشرنا اليه اعلاه انه عندما نهضت الحركة الوطنية للتحرر الوطني ضد الاستعمار ان تاتي معظم طلائعها من ابناء الوسط، وكان طبيعيا ان تأتي جل الزعامات السياسية والوطنية منهم ولم يكن هذا يشكل مصدر احتجاج لو قام هؤلاء الزعماء ببلورة رؤية وطنية سودانية نابعة من حقيقة التنوع السوداني وهادفة الي تخليص المجتمع السوداني من آثار ممارسات الرق الذي كان قد الغي حديثا؛ وكان يجب ان يتبع الغاءه تخطيط اجتماعي واقتصادي وتربوي وثقافي يهدف الي كنس أثار الرق وممارساته. ولكن الذي حدث هو ان هؤلا الزعماء وجلهم ينحدر او ينحاز او ينتمي باختياره الي الهوية العربية الاسلامية، ان رفعوا راية هذه الهوية واعلوا من عناصرها عرقا ودينا وثقافة باعتبارها هي هوية السودانين اجمعين، وظهرت خطورة هذه الهوية فور خروج الاستعمار حيث أديرت الدولة وكافة اجهزتها وخاصة الاعلامية والتربوية والتعليمية علي أساس أن السودان ينتمي الي هذه الهوية وحدها، ومن ثم همشت كل ثقافات وهويات ولغات السودانين غير المنحدرين من اصول عربية او غير المنتمين بالتبني والاختيار للهوية العربية الاسلامية. خامسا- وكان طبيعيا أيضا علي ضوء افرازات المشروع الاستعماري الاقتصادي أن تملأ معظم وظائف السودنة من أتباع هذه الهوية، ولم يكن ذلك ليشكل مره اخري مصدر احتجاج لو تمت مراعاة اعطاء اكبرفرص ممكنة لابناء الجهويات المختلفة ليتدربوا علي حكم انفسهم بانفسهم، او قام من حلوا محل الانجليز بادارة المناطق المختلفة ادارة تنطلق من انهم يحكمون اهلهم الذين تربطهم بهم هوية المواطنة، او راعوا ونهضوا بمهمة الادارة باعتبارها اداه لإنهاض وازالة التخلف في الجهويات. سادسا- لقد فشلت القيادات السياسية عقب الاستقلال في التحول من معركة التحرير الي معركة التعمير حيث انصرف كل جهدها في صراعات السلطة التي تضمنت كما هائلا من العبث والمكايدات بل والفساد السياسي في شراء النواب وفي ابرام وفض التحالفات الطائفية والقبلية والعسكرية، وبذلك فجروا كل جمرات التخلف الكائنة في المجتمع السوداني وتكوينه، وراحوا في فترات الديمقراطية يتزايدون في رفع راية الدولة الدينية في مواجهة الدولة المدنية، ولم ينتبه القوم الي مخاطر هذه الصراعات الجوفاء الا عندما شج حكم الجبهة رؤوسهم؛ فاستيقظوا لاول مرة في التجمع الوطني الديمقراطي حيث ولأول مره ناقشوا بل وبلوروا حلولا عادلة وحقيقة لقضايا الهوية وعلاقة الدين بالدولة والتقسيم العادل للسلطة والثروة الي اخر ما بحث في مؤتمري نيروبي واسمراء حول القضايا المصيرية. لقد اسفر هذا الواقع عن مأساة مروعة في الجهويات المختلفة وخاصة في شرق وغرب وجنوب السودان، فقد ظلت هذه الجهويات تطحن بالتهميش والظلم والتخلف، احتقرت هوياتها الخاصة وامتهنت ثقافاتها؛ بل وتعرض وجودها للهلاك حيث دمرت اراضيها وغاباتها ومراعيها وماشيتها. ضربت عليها الأمية والجهل، وظل الجوع وسوء التغذية والامراض المستوطنة تنهش في عظامها، واقصيت طلائعها من كل مواقع القرار الذي يتحكم في مصائرها، ولم يلتفت الي تنمية مواردها، ولم تنل من مقدراتها غير الفتات. وفي الوسط أيضا تم اقصاء القوي الديمقراطية ولحقها التهميش والازدراء والتجاهل، وسحق فقراء المدن وسكان ضواحيها واطرافها وهوامشها. ومنذ اغسطس 1955 وحتي الآن دارت حرب أهلية ظالمة في جنوب السودان كان مصدرها ومايزال إزدراء المطالب العادلة لأهل الجنوب وكان ابسطها الفيدرالية والنصيب العادل في السلطة عند السودنه واقامة دولة مدنية ديمقراطية تقوم علي هوية المواطنة، وظلت هذه الحرب تستنزف موارد البلاد وتسحق شبابها وتدمر حياة اجيال عديدة مما اقعد كل السودان عن النهوض؛ وانعكس ذلك علي كل الجهويات فضلا عن الوسط نفسه. لهذا كله فأن مؤتمر البجا يصدر عن وجوب اقامة نظام سليم للحكم في السودان بغرض بناء سودان جديد، في مواصفاته العامة انه:ـ سودان واحد، فيدرالي، ديمقراطي، تعددي تكفل في ظله كل حقوق وحريات الانسان كما جسدت في كل المواثيق الدولية. سودان يؤسس علي التنوع، ويجسد مقتضياته؛ سودان يعمل علي بناء دولة مدنية تفصل فيها السياسة عن الدين وتقسم فيها السلطة والثروة تقسيما منصفا عادلا؛ سودان يتبني اللغة العربية كلغة تواصل بين السودانيين، وبذات القدر يتيح لكل الهويات الخاصة وثقافتها ولغاتها ان تعبر عن نفسها في المركز تعبيرا متساويا ونديا مع ثقافات الهوية العربية الاسلامية .. وهو ايضا يطلق كل مبادرات شعوب السودان في ولاياتها ان تنمي ثقافاتها وتطور لغاتها وتحافظ علي تراثها المتفرد في كافة اشكاله وصوره وابداعاته، فضلا عن انه يتبني اللغة الانجليزية كلغة اساسية ثانية في كل مراحل التعليم الاساسي، ويسمح باستخدامها في كل مؤسسات الدولة الاتحادية او في مؤسسات الولايات متي كان ذلك مطلوبا ومناسبا. ان ايماننا بضرورة حماية الهويات الخاصة وتنميتها سواء كانت مبنية علي العرق او اللغة او الدين او المعتقد او الثقافة او خلاف ذلك من الخصائص الانسانية للجماعات البشرية الكائنة في السودان، ان هذا الايمان يدفعنا لتأسيس الهوية المشتركة للسودانيين بكافة شعوبهم وجماعتهم الساعية لبلورة تكوين قومي ونهضة ووحدة وطنية وسودان جديد علي هوية المواطنة وحدها، وبذلك تكون المواطنة هي مصدر كافة الحقوق والواجبات لكل السودانيين بالتساوي بينهم متي ما تحققت فيهم مواطنة السودان بغض النظر عن هوياتهم الخاصة. سودان ينطلق اساسا في توجهه الاقتصادي والتنموي من الرؤى الليبرالية المتطورة والمنفتحة التي استوعبت وتفهمت رؤي مدارس العدالة الاجتماعية. ولهذا وادراكنا منا لواقع التخلف في مجتمعنا ولحقيقة المظالم والتهميش لشعوب الريف السوداني وكياناته المحيطة بالوسط، ومعرفة منا بأنعدام البنيات الاساسية الضرورية للمحافظة علي حياة الانسان وانعتاقه من التخلف والجهل والمرض وبناء تنميته وتقدمه، فإن الرؤي الليبرالية يجب ان تفهم وتجسد في اطار حماية المستضعفين حتي يقووا عن طريق فرض حد ادني للاجور، واجراء تمييز مؤقت لصالح المهمشين والمظلومين حتي يتساووا مع غيرهم وتحميل الدولة عبء النهوض ببناء البنيات الاساسية وكفالة بعضها مجانا للكافة كالتعليم والصحة ومياه الشرب في الارياف القاحلة مثل مايجب كفالة بعضها بتكلفة مقدور عليها من المستضعفين كالإسكان الشعبي والخبز. ولما كنا ننطلق من وعي عميق بماسأة المراة السودانية وظلمها واستغلالها وتجهيلها وتهميشها، فإننا نري ان الرؤي الليبرالية لابد ان تعدل لتستوعب تجسيد تمييز مؤقت لصالح المرأة يكون محوره تطبيق كافة النصوص والمواثيق الدولية حول المرأة، وذات الامر يجب ان يطبق بكفالة حقوق الطفل ورعاية الشباب والنهوض بهم. نحن نسعي لبناء نظام فيدرالي يعطي الولايات اكبر قدر من السلطات والصلاحيات، فنحن نثق في كفاءة وقدرة ابناء الولايات في حكم انفسهم بأنفسهم.. نظام يتبني ارقي الرؤي المتطورة في نظام الفصل بين السلطات سواء في الحكومة الاتحادية او حكومات الولايات، نظام يعمل بالشرعية الدستورية والقانونية ويجسد سيادة حكم الدستور والقانون، نظام يعمل علي بناء وتأمين استقلالية القضاء. نظام يعيد بناء القوات المسلحة ويعيد صياغة افرادها ضباطا وصف وجنود بغرض تأمين حيدتهم في القيام بدورهم في ظل النظام الديمقراطي وهو حماية الدستور وحماية حدود الوطن وسلامة اراضيه وانجاز مهام النجدة عند الكوارث ومواصلة السعي للتأهيل الذاتي والتطوير النوعي لقدراتها باستيعاب وتطوير ارقي النظم والمعدات والاسلحة واساليب التدريب والادارة التي تقوم علي احدث التكنولوجيات المتطورة. نظام يرسخ استقلالية الجامعات في ظل سيادة حرية البحث العلمي والعلماء، نظام يؤمن حرية كاملة للصحافة في ظل سيادة حكم القانون، نظام يرسخ الحق في التعددية بكافة صورها ويؤمن ممارستها في الواقع بحرية ومساواة سواء كانت في التنظيم، حزبيا كان ام اهليا، او في الفكر والثقافة او الفنون او كافة اشكال وصور الابداع الانساني، او في ممارسة وحماية كافة الجماعات التي لها هويات خاصة في حقها في ممارسة كل مقتضيات هوياتها مهما كان حجمها او قلة عدد افرادها. وبالرغم من أن المواصفات العامة التي أثبتناها تغطي بشكل عام مواصفات السودان الجديد الذي نسعي لاقامته الا انها لا تغني عن تفصيلات ضرورية وهامة. فمؤتمر البجا يسعي للتعبير والاعتماد علي كافة القوى الديمقراطية السودانية سواء قوي الريف والبادية وجهويات السودان المهمشة او القوى الديمقراطية والحديثة في كل انحاء السودان وبخاصة في وسطه وكذالك فأن قلب المؤتمر مع فقراء المدن وسكان هوامشها وهو يفتح اذرعه لكل القوي التي تؤمن بهذا البرنامج وتسعي الي تحقيقه بغض النظر عن انتمائها الطبقي او الاجتماعي او الثقافي او الجهوي. والمؤتمر يتوحد فكريا حول منهج يقوم علي وجوب معالجة كافة القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية بمناهج البحث العلمي الرحب الواسع المنفتح على كل التجربة الانسانية بغض النظر عن مصادرها، مناهج تأبى الانغلاق في ايدلوجيات خانقة، او مدارس علمية متعصبة او فلسفة بعينها؛ وفي هذا الاطار يثمن عاليا الاضافات الايجابية التي ساهمت بها الحضارة العربية الاسلامية مثل ما انه يثمن كل اضافات التجربة السودانية وتاريخ السودان وما افرزته علاقات شعوبه من قواعد منطقية، فضلا عن اعتزازه بالتجربة الافريقية وماقدمته من اسهامات حية ومتنوعة في مجالات مناهج البحث العلمي خاصة في العلوم الاجتماعية والسياسية والقانونية وعبر الصراع الاجتماعي الاقتصادي والتاريخي الذي دار في ارض افريقيا. ومؤتمر البجا يتبني رؤي مفصلة ومحددة حول امهات قضايا السودان نذكرها كالاتي: دقنه
| |
|
|
|
|
|
|
ناس معقدة بس ! (Re: محمد حامد جمعه)
|
الأستاذ محمدحامد جمعة بعدالسلام انا هنا لست بصدد الدفاع عن الأخوان د/خليل او / سارة ولكن لنقاش موضوع هام وحيوي لذا يهمني سماع اكبر عدد من اراء الأخوان المداخلين لان الموضوع جد حساس وشائك, ونحن مقبلين علي فترة حاتكون عصيبة من تاريخ السودان بعدان يريحنا الله من حكم الأنقاذ؟ هذه مقتطفات من برنامج مؤتمر البجا تتحدث في نفس السياق.
ويأتي بعد البجا من السكان الاساسيين للاقليم قبيلة الشكريه التي تمتد فروعها حتي الإقليم الاوسط والعاصمه القوميه، ويرجع وجودها في المنطقه الي ايام الهجرات الاولي للقبائل العربيه المسلمة الي السودان وهم مجموعات من الرعاه الرحل ولا يقلون عن البجا تمسكا برعيهم واعتزازهم بماشيتهم وهم بالمثل قد عزفوا وبوجه عام عن المشاركه في نشاطات المستعمر التي انشاها وقد ساعدهم في ذلك بعد مناطقهم التي يعيشون فيها عن مشاريعه والميناء ولم يهتم المستعمر بهم كشانه ببقية اهل الإقليم، الا ان الشكريه قد ساعدتهم عوامل عديده ليكونوا احسن حالا من البجا، فالشكريه قبيله عربيه جاءت الي السودان تحمل لغتها ودينها الاسلامي وثقافتها العربيه مما جعلهم اكثر استعدادا لمتابعة حركة التغيير الاجتماعي بينما البجا يتحدثون لغتهم الام ال(بداويت) وهي لغه غير مكتوبه وغير مرتبطه بثقافات وحضارات متقدمه مما اقعد البجا عن ملاحقة التغيرات الثقافية الاجتماعيه التي اجتاحت السودان بينما تمكنت نخبه من ابناء الشكريه من ملاحقه حركة التغيير والانفتاح علي الثقافات الحديثه. ومن قبائل الإقليم قبيلة الرشايده الذين قدموا من الجزيره العربيه العربيه في ثمانينات القرن التاسع عشر، ولاتزال لهم امتدادات فيها. وهم قبيله عربيه عرقا ولغه وثقافة وهم مجموعات من الرعاه لايقل تمسكهم برعيهم وابلهم عن تمسك البجا والشكريه؛ فضلا عن انهم يتمسكون بتقاليد خاصه دفعتهم للانغلاق علي انفسهم وعدم الاختلاط بالقبائل الاخري مما قعد بهم عند حالهم الذي جاءوا به رغم انهم يستعملون، واكثر من غيرهم، بعض ادوات النحضاره الحديثه (كالعربات والتليفزيون …الخ). اما بقية المجموعات السكانيه التي نزحت للاقليم من بقية اقاليم السودان وقطنت مدن الإقليم فانها نزحت في الغالب بعد نشوء المدن نفسها وهي مجموعات تتحدث العربيه غالبا او هي عربيه الاصول، بالاضافة الي انهم مجموعات تمتهن اساسا الزراعه وتجيد التجاره وتعمل ببعض الصناعات مما سهل عليها الكسب والاندماج في تلك المشاريع وفي المجتمعات المدنيه التي نشأت في الإقليم؛ واهم فئاتهم جاءت من قبائل شمال السودان الدناقله والشايقيه والجعلين وهم بطبيعة احترافهم للمهن الاكثر ادرارا للدخل كانوا ومايزالون احسن حالا من القبائل الاساسيه بالاقليم ويرجع ذلك الي تمركزهم في المدن المستقرة وامتهانهم مهن الزراعه والتجاره والبناء كما ساعدهم وعيهم المتقدم وحالتهم الاقتصاديه الاحسن لأن يتمكنوا من الاستفاده من الخدمات القليله التي قدمها المستعمر للسودان عامه والمنطقه خاصه وبشكل خاص خدمات التعليم التي مكنت ابناءهم من تزويد الإقليم بالاداريين والكتبه والحرفيين والعمال المهره والمهنيين فظهر للبعض من ذوي الوعي المنخفض من ابناء القبائل الاساسيه في الإقليم وكأنهم فئات طفيليه مستغله؛ وهو امر، كما واضح، ليس صحيحا على اطلاقه ومثلهم في هذا مثل نظرة بعض الاخوة من الجنوب للجلابة. وهذه مساله في غاية الاهميه والخطوره في الإقليم الشرقي لأنه وبدون النظره الصحيحة لهؤلا فان العداء والحقد المحلي غير المؤسس وغير المنطقي يؤدي الي زرع فتنه قوميه وصراعات قبليه شديدة الضرر بكل الإقليم. الواقع ان هذه الفئات سودانيه لحما ودما ولاذنب لها في ان وعيها متقدم او انها استفادات من خدمات التعليم مما مكن ابناءها من تقديم خدمات ضروريه واساسيه لابناء الإقليم كله والمساله كلها ان النظر الي حالهم المتيسر عن حال ابناء القبائل الاساسيه لا يعالج بالحقد عليهم او النظر اليهم بعدم الانتماء للاقليم بل يعالج بتحقيق تحسين احوال ابناء القبائل الاكثر تخلفا لكي يتمكنوا من اللحاق برفاقهم ويتمكنوا من المساهمه في بناء اقليمهم مستفيدين بكل جهد وعلم وطاقات ابناء القبائل الشماليه المتقدمه نسبيا الذين لا نظن انهم سيبخلون بهذا الجهد او العلم او المال لهذا الغرض. وذات النظرة يجب ان تعالج بها طرق التعامل مع ابناء النوبه الذين هجروا الإقليم من حلفاء القديمه. ولابد ايضا من الاشارة الي المجموعات التي جاءت واستوطنت الإقليم من ابناء القبائل الافريقيه فهولاء ايضا قد صاروا من ابناء الإقليم وهم يقدمون خدمات جليله في المشاريع الزراعيه ولابد من الاستفاده بنشاطهم وكدحهم في بناء مشاريع استقرار الرحل التي سنشير اليها فيما بعد.
| |
|
|
|
|
|
|
|