دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
لله والحـــــــرية
|
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله حقا ان المرء ليحار فيما يكتب وماذا سيقول لجهة ان الحديث قد يبدو متشابها للراسخون فى العلم او من يبتغون تاويله فقد كتبت مرارا وتكرار بشان موضوعات تبدو وكانها كلها ذات صلة حين تدور وترقص حول مسالة المعايير المزدوجة والكيل السيئ فى هذا المنبر الذى يفترض به ان يكون وطنا يسع افكار الجميع وارائهم على ارضية صقيلة وثابتة اسمها الحياد الا ان اضطر متحرفا لقتال ومتحيزا لفئة بضرورات موضوعية . وتعلمون ما كان وما دار بشان الخطأ الجسيم الذى ارتكبه المدعو (ابو ساندرا ) حين اشار اشارة قبيحة لم ينكرها بل تمسك بها وهنا لست بصدد محاكمته ونصب الشهود وخطب الادعاء والمرافعات فهذا ضرب من تحقيق العدالة هالك فى هذا المنبر اذ ان غالب العضوية تخلط بين الاوراق خلطا سيئا ولا يشهدون بالحق الا اذا كان منسجما مع تصنيف المدعى عليه او الجانى ولست بصدد رد الموضوع الى تعهداتى وما اليها وهى تعهدات شخصية – اصر عليها – وتقوم وتؤسس على حق شخصى زهدت فى الحصول عليه الا عبر مسلك اعرف انه خطأ ولكننى مضطر وقد اتسع فتق صبرى على رتق التطبيب والتطييب ولكننى اتيت هنا لاجلاء جملة تناقضات فاقمت من غضبى وحدته واشعله نيرانه ونيران اخرين لا يغشون المنابر ولا السياسية تربطهم بشخصى اصرة الدم والقربى وقد ساءهم ايضا ان يجر اخيهم فى عرصات الانترت لا لذنب سوى انه امن وصدق ان هناك فضاءات يمكن ان تضمه مع من هم فى الاتجاه المعاكس منه مبدا وقناعات وان ربط بين الجمع المتناثر هذا وطن اسمه السودان وبلد يظلل الجميع بسمائه برهم وفاجرهم لا يمايز وتتسع ارضه لهم ايضا حين يدخلون اليها موتى لا تجوز عليهم سوى الدعاء بالرحمة والغفران ابو ساندرا – ولناتى للايضاح – يتخذ مواقفه منى وكذا اخرين على خلفية انتمائى للحركة الاسلامية او المؤتمر الوطنى او الانقاذ او النظام الحاكم ألان فى الخرطوم ومن ثم فهو يحكم و(يحكمون ) على بالطرد من رحمة الانسانية واواصرها ونبلها حين يجردها الجميع من الوان الخلافات وقد عجبت لذلك والرجل كما علمت وعرفت كادر (شيوعى ) قديم وكنت ساعذره لولا ان (الجماعة ) التى يشتمها تستضيف ألان رموزا من حزبه فى البرلمان وفى السلطة وبالمناسبة في جهاز الأمن – وأرجو ألا يفجع البعض – وبعض أولئك الرفاق لا يجلسون في مقاعدهم – وهى بالتعيين – داخل قبة البرلمان إلا إذا جلس الشيخ احمد إبراهيم الطاهر رئيس المجلس وكذا الحال في مجلس الوزراء حين يأتمرون بامرة البشير وتكاليفه ويصحبه بعضهم في زيارات داخلية وخارجية يمازحونه ويسامرونه و(يصافحونه ) وربما يؤمهم سكرتيره (محجوب فضل بدرى ) في الصلوات ويصححهم ياوره رشاد البلك في حلقات التلاوة وأبو ساندرا وعشرات من كوادر اليسار يعلمون ذلك وأكثر ولم يقل احدهم شيئا بل ويهرلون لمصافحة نقد وسليمان حامد حين يأتون إلى زياراتهم للخرطوم وأولى إذن بابو ساندرا إن كان حقا مبدئيا وصاحب موقف – يتجاوز الأشخاص – أن يقول قوله المتعلق بغسل أيديه بالتراب سبع مرات لنقد أولى من أعضاء (لجانه الحزبية ) الذين فاوضوا نافع على نافع في القاهرة وفى مواطن أخرى وكان أخر ذلك اجتماع الأسبوع الماضي داخل أروقة المؤتمر الوطني ومركزه العام بالخرطوم !
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: لله والحـــــــرية (Re: محمد حامد جمعه)
|
ولست اعلم لماذا اخجل من الحركة الاسلامية ولماذا اعتذر من اشياء واتهامات يسوق لها اليساريون وهم الذين خططوا ونفذوا عملية اغتيال النظام الديمقراطي في مايو 1969م. وشردوا آلاف الأسر بعد ان فصلوا عائليها عن العمل وزجوا بهم في غياهب السجون والمعتقلات. ولاحقوهم باجهزة القمع، فهاجر منهم من هاجر وقضى منهم من قضى. وهم الذين نصبوا مجزرة بشعة لمواطني الجزيرة ابا بدعوى انها قاعدة للرجعية. وقصر الضيافة كلها مجاز وماسى ينساها ابو ساندرا الان ورفاقه ويخرجون علينا دعاة للحقوق المدنية والحريات الحريات التى منعوا منها الناس حينما كانوا حكاما فى مايو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لله والحـــــــرية (Re: محمد حامد جمعه)
|
Quote: اتمني انو الناس تكون في هذا الموضوع جادة, ما اتذكره انه تم القبض علي اخوالي بابكر امام سلمان ومحمداحمد امام سلمان وهم سواقين في عربات تجارية اوستن وقتها كانت الف 2 وهرب احدهما وهو المرحوم بابكر امام سلمان من منطقة شيكان ومدينة المرابيع حنوب مدينة الشوال وبقي محمد احمد طوال ايام المجزرة ولتصحيح معلومة انو سيدي قلب السلاح ورق هذا غلط لقد ذكر عندما تدرع الانصار في الخنادق رش الجيش الانصار بالمويه وبي مكبرات الصوات اذاعوا علي الانصار انو الامام الهادي قبل السلاح موية هذه ذكرها وهو علي قيد الحياة,تم القبض عليهم في ربك ومن ربك اخذوهم الي الجزيرة ابا عسكر الجيش ايام عدة طوق الجزيرة ابا ,لم يبد ا الانصار بالضرب لان الامام الهادي منعهم بان هنالك مرسول ذهب الي النميري وهو محافظ النيل الازرق الذي حال فاروق حمدنا الله دونه ودون النميري كانت مديرية النيل الابيض تضم المحافظات الثلاثة الجزيرة ورمزها القطن والنيل الابيض ورمزها التمساح والنيل الازرق ورمزها السمبريه ,..++يحكي خالي انو الجيش بدا بالضرب وقت صلاة الصبح كانت هنالك مجموعة من الانصار بدات في صلاة الصبح واستمر القتال الي ثلاثة ايام بدون انقطاع الا اليوم الاول والثاني كان خالي في الامداد لا يتوغل الي داخل الجزيرة ولكن بعدها داخل من ملاحظاته راي بام عينه بيوت تضرب عشوائيا يقتل النساء والاطفال داخل البيوت وراي في الدفن بالجرارت بعض الجرحي يصحون انهم احياء رغم ذالك تم دفنهم وهم احياء ,وفي التفتيش عن المقاتلين والسلاح ضرب هؤلاء النساء يحكي كل هذا ونحن نسمع اليه وهو يبكي وقتها عندما انتهت المعركة وعاد الي القطينة ذكرت الي العميد عبدالرحمن خوجلي ان الجيش السوداني لم يقاتل الا ضد الشعب السوداني وذكرت له ما قاله لنا قواد الجيش ونحن صغار وهم في طريقهم الي انهم خارجين رحلت صيد , وما هي الا ايام تم القبض علي اخوالي ايام لم نري فيها النوم ونحن صغار كل الفريق معنا في المنزل يقدمون لنا التعزيه في اناس هم علي قيد الحياة , لم يعتبر قادة الجيش السوداني من ابا وودنوباي وحادثة القصر بل جاوا بشنعية اخري وهي الانقاذ اشاعة الموت والدمار في كل ربوع السودان جعلت البلاد توكل من الاحشاء وتقطم من الاطراف,ماذكرته لكل كل ما سمعته من هؤلاء وهم شهود عيان . علي محمدصديق تم استجوابه في حداثة وفاة الامام الهادي ايام الديمقراطية الثالثة .اخوالي يتمون في الاصلالي مدينة دنقلا حسين نارتي وحي ام بكول لم اري لا دنقلا ولاحسين نارتي |
الاساتذه ...طه /العمدة/وراق/عادل .....مجزرة ابا الدروس والعبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لله والحـــــــرية (Re: محمد حامد جمعه)
|
حزب انقلابى والان داعية للحريات !
Quote: دور الحزب الشيوعي في دعم نظام مايو
دعم الحزب الشيوعي نظام مايو منذ بدايته الأولى وحتى 16 نوفمبر 1970 ؛ حين ابعد الشيوعيين من مجلس قيادة الثورة ومن المواقع الحساسة ؛ إلا إن الثابت إن الحزب الشيوعي قد ألقى بكل ثقله فى تأييد نظام مايو ؛ وكان التحالف بين الحزب الشيوعي والنظام قويا طوال لعام الاول من عمر النظام ؛ بل وحتي نوفمبر 1969.
تبدى ذلك فى تنظيم العناصر المرتبطة بالحزب لمسيرة تأييد مايو في 2 يونيو 1969 ؛ وفى انخراط الشيوعيين فى آلة النظام السياسية والإعلامية وحتى الأمنية ؛ علي كل المستويات؛ ومن بينها مستوي مجلس قيادة الانقلاب؛ والذي كان الشيوعيون فيه ممثلون بعنصرين؛ وعلي مستوي مجلس الوزراء؛ والذي كان الحزب الشيوعي فيه ممثلا باربعة من الوزراء؛ وهى كلها ممارسات موثقة ومشهود بها.
وقد كانت هناك لجنة مشتركة للتنسيق بين الحزب الشيوعي ومجلس قيادة الانقلاب ؛ وكان دعم الحزب الشيوعي لانقلاب حاسما في تقوية مواقعه في الحياة السياسية السودانية . ولم يدع الحزب الشيوعي رغم الضربات التي وجهت له بعد 61 نوفمبر 1969 إلى إسقاط النظم ؛ إلا في 30 مايو 1971 في بيان من اللجنة المركزية للحزب . |
المصدر السابق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لله والحـــــــرية (Re: محمد حامد جمعه)
|
Quote: وهم الذين خططوا ونفذوا عملية اغتيال النظام الديمقراطي في مايو 1969م. وشردوا آلاف الأسر بعد ان فصلوا عائليها عن العمل وزجوا بهم في غياهب السجون والمعتقلات. ولاحقوهم باجهزة القمع، فهاجر منهم من هاجر وقضى منهم من قضى. وهم الذين نصبوا مجزرة بشعة لمواطني الجزيرة ابا بدعوى انها قاعدة للرجعية. وقصر الضيافة |
هذه يرمز لها - اختصاراً - بالكود :
عاش جعفر نميري!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لله والحـــــــرية (Re: Abureesh)
|
Quote: حول تأميم الصحافة الصحافة بالطبع من أدوات العمل الأيدلوجي والسياسي ومن ثم فمن المستحيل النظر في أمرها – دورها في المجتمع وتنظيمها وحريتها إلخ – بطريقة منفصلة تماماً من مجموع الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تحيط ببلد معين ... تؤكد مجموعة هذه العلاقات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية إن بلادنا تمر بفترة معينة من مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية وهذا يعني فيما نحن بصدده إن هناك قوى اجتماعية وطبقية متخلفة ذات مصلحة موضوعية في الفترة الراهنة وفي تحقيق أهداف هذه الثورة هذه القوة محددة في الطبقة العاملة وجماهير المزارعين والفئات الوطنية والتقدمية من البرجوازية الصغيرة العاملة وجماهير البرجوازية الصغيرة والأقسام المنتجة من الرأسمالية الذين لا يخضعون لقوى الاستعمار القديمة والحديثة إن هذه الطبقات تتحالف سياسياً في إطار برنامج الثورة الديمقراطية ولكنها في نفس الوقت تختلف عن بعضها من ناحية أيدلوجيتها ونظرتها للحياة ومناهج عملها. تتطور الثورة الديمقراطية بنمو الوعي السياسي والاجتماعي لدى الجماهير وبرفع نشاطها وباشتراكها الفعال في توجيه أمور البلاد والجماهير تعبر إلى هذه المواقع المتقدمة فوق جسر الديمقراطية وبأشعتها لتشمل كل أوجه الحياة إن الحرية الأساسية لهذه الجماهير من حقوق في التنظيم والتعمير والنشر ومن بناء للمؤسسات الديمقراطية والتشريعية عوامل لابد من توفرها لنجاح الثورة الديمقراطية ولقيام التحالف السياسي على أسس متينة ولضمان التطور الصحيح للحركة السياسية.. استناداً إلى هذه السمات البارزة في تطوير الثورة الديمقراطية فإن حرية الفكر والتعمير أمر تحمته حقيقة الخلافات الأيدلوجية في هذه المرحلة التي لابد أن تجد منافذ لها وحقيقة إن التحالف السياسي نفسه يقوم بين فئات وطبقات مستقلة رغم وجود البرنامج المشترك بينها ... إننا نعالج وضع الصحافة في هذه الفترة من الثورة الديمقراطية كجزء من حرية التعبير الأيدلوجي والسياسي للجماهير صاحبة المصلحة في الثورة الديمقراطية فنرى أنه: 1. لابد من فتح المنافذ والأبواب أمام الجماهير والطبقات صاحبة المصلحة في الثورة الديمقراطية للتعبير عن ذاتها ولإنشاء مؤسساتها الفكرية وكشيوعيين نناضل من أجل إنجاح الثورة الديمقراطية ثم الانتقال للاشتراكية نرى إن الطبقة العاملة والجماهير الكادحة لابد لها من هذه الحرية لكي تستطيع انجاز الثورة الديمقراطية ولتبني تحالفها المتين ولتنتقل بالبلاد صوب الاشتراكية ولهذا فحرية هذه الجماهير في النقد السياسي ونشر فكرها وخاصة الماركسية اللينينية هي لضمان لإنجاح الثورة الديمقراطية بطريقة حاسمة ولاستقبال مهام الثورة الاشتراكية فيما بعد. 2. تقوم حرية التعبير السياسي على كفالة حرية النقد في إطار البرنامج الوطني الديمقراطي. 3. إن احتكار السلطة للصحافة وأدوات النشر الأخرى وتحريم النشاط الديمقراطي للجماهير ومبادرتها أمر خاطئ لا يتمشى مع مقتضيات الثورة الوطنية الديمقراطية وبها ابتدعت الأشكال لتنظيم ذلك الاحتكار فهو يعني في نهاية الأمر قصر حرية التعبير والعمل السياسي على فئة معينة من قوى الجبهة الوطنية الديمقراطية ... ما هو موقفنا من القرار الذي صدر حول تأميم الصحافة؟ التقارير التي أعدت كنظرية تسند هذه الخطوة تعبر عن مفاهيم خاطئة بالنسبة لدور الصحافة في المجتمع الاشتراكي. هذه النظرية تعتبر اولاً المرحلة التي تمر بها بلادنا مرحلة الثورة الاشتراكية وهذا خطأ وهي ثانياً ترى إن النظام الاشتراكي لا يمكن ان يتحقق إلا نادراً بواسطة تحالف يقوم على أساس الجبهة وهذا خطأ فاحش، وهي ثالثاً لا تدرك قضية الديمقراطية الاشتراكية وإن افترضنا جدلاً إن بلادنا تمر بمرحلة الثورة الاشتراكية ، فالعمل الأيديولوجي يوضع دائماً بين أيدي التنظيمات الطليعية للجماهير الكادحة وتوفر له الديمقراطية الاشتراكية. من المهم مناقشة هذه التقارير وإزالة تلك المفاهيم الخاطئة التي ستؤدي حتماً إلى نتائج خاطئة فيما يختص بالديمقراطية الثورية وفيما يختص بالتحالف في هذه المرحلة الوطنية الديمقراطية .. إن احتكار الصحافة بيد قسم من القوى الوطنية الديمقراطية ( السلطة) خاطئ من ناحية التحالف ومن ناحية فهم قضية الحرية للفكر التقدمي وهو مقدمة لاحتكار العمل السياسي .. لهذا فنحن نعمل ونناضل لكي تكون للطبقة العاملة ولكافة الاتجاهات الثورية حريتها في التعبير وفي إنشاء صحافتها ومؤسساتها المختلفة... نزع القرار ملكية الصحف السيارة من أصحاب امتيازها ووضعها في يد الدولة هناك الصحف الكبيرة المؤثرة على الرأي العام ( الأيام ، الصحافة ، الرأي العام ، السودان الجديد) والتي يمتلكها أفراد رأسماليين في تقييمنا لهذا القرار نحن لا نحبس أنفسنا في إطار التفضيل بين ملكية الدولة لهذه الصحف وملكيتها لأفراد كما إننا لا ننظر في هذه المرحلة للتقييم بصورة مطلقة معتبرين إن كل تأميم هو أمر سليم من الزوايا السياسية والاقتصادية. إن عيب تلك الصحف لا ينصب على حقيقة إنها ملك لأفراد بل لأنها كانت تتجه بصورة او بأخرى ومستويات مختلفة خلال معطيات الصراع الاجتماعي وجهة تخدم مصالح متعارضة مع الثورة الديمقراطية في بلادنا. إن هذا لا يمنع القول بأن الحركة الديمقراطية في هذا الوقت وذاك ونتيجة لصراعات داخل تلك المؤسسات استطاعت أن تفرض وجودها وتعبر عن مصالحها في بعض ما يكتب في تلك الصحف، هذا يرجع ايضاً إلى ضعف التكوينات الرأسمالية في بلادنا وإلى عدم حدة التعسكر الطبقي مما لم يسمح بالانفصال التام بين الصحافة والحركة الشعبية خلافاً لبلدان التي استوى تكوينها الراسمالي ... إن انتقال امتياز هذه الصحف إلى يد الدولة يجد الترحيب به من هذه الزوايا وتعتبره خطوة انتقالية لوضعها في يد قوى الجبهة الوطنية الديمقراطية بوصفها التحالف السياسي الحتمي في هذه الظروف ولكن هذا لا ينفي انه من الممكن في هذه المرحلة الثورية أن تقوم صحف ومجلات تمتلكها شخصيات وطنية تقدمية. فمثل هذه الشخصيات التي لا تنتمي لتنظيمات سياسية يمكن أن تظهر في هذه المرحلة ويمكن أن تنضم إلى الجبهة الوطنية الديمقراطية. وهي ليست مستقلة عن مجموع الصراع الاجتماعي والطبقي بل منحازة إلى جانب الثورة الوطنية الديمقراطية. قيام مؤسسة الدولة للصحافة يجب أن يستهدف تنظيم هذه الصحف وتطويرها وتغيير اتجاهها في طريق وطني ديمقراطي تمهيداً لوضعها في يد الجبهة الوطنية الديمقراطية ولكن تعيينات رؤساء التحرير التي ظهرت لا تعبر عن هذه الوجهة الوطنية الديمقراطية الجديدة فالمسألة كما أشرنا لا تقتصر على نقل امتياز الصحف من أفراد إلى الدولة بل يتعداه إلى نقل مواقع هذه الصحف إلى مراكز تقدمية في ميدان الصراع الاجتماعي والطبقي. يشعل القرار تطبيق تأميم مطابع تلك المؤسسات إننا نفصل بين الإجراء الخاص بنقل امتياز تلك الصحف إلى الدولة وبين تأميم مطابع أفراد رأسماليين فالإجراء الأول سياسي بحت اقتضته عمليات النضال الاجتماعي والسياسي في البلاد. أما الإجراء الثاني فلابد من إضافة عامل جديد بالنسبة له وهو العامل الاقتصادي. أولاً: إذا كانت هناك مطابع قامت على أساس العمالة والجاسوسية فلابد من مصادرتها بلا تعويض كإجراء سياسي سليم هذا يتطلب الدقة في التحقيق ومقابلة المعلومات. ثانياً: باستثناء هذه الحالة ننظر هذه القضية من زاوية موقف السلطة من الرأسمالية المحلية فالسلطة أعلنت موقفاً ضد الرأسماليين المرتبطين بالاستعمار ولكنها أيضاً أعلنت موقفاً لصالح العناصر الرأسمالية التي لا ترتبط به. إذ خلت أطراف هذه الرأسمالية من الارتباط بالاستعمار فلابد من اعتبارها مجهوداً رأسمالياً سودانياً وتبقى بيد أصحابها ... إننا نهتم بهذه القضية لأن ميادين الطباعة من الميادين التي نحتاج فيها إلى استثمارات الرأسماليين ولأن هذه الصناعة ليست من المواقع الإستراتيجية في الاقتصاد السوداني مما يستلزم وجودها الآن بين يد الدولة ولأن هذا الإجراء سيزيد من تخوف العناصر الرأسمالية وانكماشها ونحن قادرين على تنفيذ الخطة الخمسية.
أول سبتمبر 1970م المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني |
النص من وثيقة اصلية !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لله والحـــــــرية (Re: محمد حامد جمعه)
|
كلامنا بالورق .. والوثائق عشان نشوف الحزب الملائكى دا (كضاب ) قدر شنو ولسه فى الطريق ما كتبوا عن الامام الهادى وما نشروه فى صفحات الصحف الاولى وكثير حتى يدرك البعض ان المصافحة لها فعلا استحقاقات !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لله والحـــــــرية (Re: Abureesh)
|
Quote: ولست اعلم لماذا اخجل من الحركة الاسلامية ولماذا اعتذر من اشياء واتهامات يسوق لها اليساريون وهم الذين خططوا ونفذوا عملية اغتيال النظام الديمقراطي في مايو 1969م |
انت لا تخجل من عمليـة إغتيال الديمقراطيـة عام 1989 بدعـوى أن الشيـوعيون إغتالوهـا عام 1969.. يا لـه من دفـع بائس.. وكأن الســودان حكـرا لكمـا أيهـا الإسلاميون والشيـوعيون..
ما ذكرتـه مدعـاة لأن تخجلا سـويـا، وتخلصـا نجيـا.. وتنتحبـا سـويـا، ثم عندمـا يفتـح الله عليكمـا بنور تمشيـا بـه تعـودا للشعب الســودان وتعتـذرا لـه.
صـراع عصـابات المافيـا الذى طحن الشعب المسكين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لله والحـــــــرية (Re: Abureesh)
|
Quote: يا لـه من دفـع بائس.. وكأن الســودان حكـرا لكمـا أيهـا الإسلاميون والشيـوعيون..
|
دي حتى حكمة اهلنا (نار مضمونة ولا جنة مجهجهة) ما بتبقى فيها!
اما الجنة و اما النار... أو هما لظى و سقر... الحطمة و سعير
من هنا لي قدام نظام Fifa بس! Fairplay
و دايرينها بالثابتة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لله والحـــــــرية (Re: محمد حامد جمعه)
|
يعني يا أخي محمد حامد الشغلانة بالمكشوف تصفية حسابات فردية حزبية قديمة سواء كانت عقائدية أوسياسية بينكم وبينهم كم نسبة حزبكم و حزبهم وسط الشعب السوداني؟؟ شنو مصلحة أعضاء وزوار سوادنيز أون لاين في نشر غسيل هذه اللعبة ال...، وحشو المنبر بمثل هذه البوستات المشخصة الفردية - بقية الشعب السوداني ذنبه شنو بالعقوبات الجماعية المغلظة الفظيعة التي أنزلتها حكومتكم الرشيدة؟ وألان بيدكم السلطة حففوا على باقي الشعب وصفوا حسابتكم كما ترون ومع تودون ويا قلب لا تحزن من ظلم ذوي القربى أدعياء التقوى والصلاح مع مودتي الشفيع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لله والحـــــــرية (Re: Alshafea Ibrahim)
|
Quote: قد يبدو متشابها للراسخون فى العلم |
حسب راي جمهور علماء النحو أعتقد أنها "للراسخين" لإنه جمع مذكر سالم مجرور بـحرف"اللام" و علامة جره الياء و الله أعلم "بطريقة الجاهل عبد الحي يوسف"
قال صحفي و ما أمنجي عجبا...يا حليل ناس صاحب الجمرات و أغبش غيرهم الصحافة هملت.
مرتضى جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لله والحـــــــرية (Re: Murtada Gafar)
|
Quote: حديث المدينة جهاز الأمن.. يدرب الحزب الشيوعي..!!
عثمان ميرغني [email protected]
*جهاز الأمن الوطني والمخابرات أنشأ أكاديمية عليا للأمن.. تُعنى بالدراسات الاستراتيجية والتخطيط.. في مبنى فخيم وسط الخرطوم مفتوح للزائرين يستطيع اى مواطن سوداني أن يدخل اليه بلا وجل.. يقف على قيادتها رجل محترم للغاية.. محترم مهنياً في عسكريته وعلمه السامق.. ومحترم في أخلاقه ونظرته المتحضرة لأبعد مدى.. سعادة اللواء (م) محمد خوجلي الأمين.. لكن ليس هذا هو الخبر.. *الخبر أن الأكاديمية أقامت دورة تدريبية متقدمة في التخطيط الاستراتيجي.. وجهت الأكاديمية الدعوة فيها الى جهات حكومية وجهات أخرى.. اقرأوا معي قائمة الجهات المدعوة للمشاركة.. *من الصحف؛ الرأى العام.. الصحافة.. السوداني.. *من الأحزاب؛ حزب المؤتمر الوطني.. حزب الأمة القومي.. الحزب الاتحادي الديموقراطي.. الحزب الشيوعي السوداني.. *الخبر هو؛ جهاز الأمن الوطني يدرب الحزب الشيوعي على التخطيط الاستراتيجي!!!.. الفكرة تبدو مجنونة تتناقض مع الواقع المرير الذي عاشه الملعب السياسي السوداني منذ قرن من الزمان.. فكرة مجنونة ليس بواقع مضمونها.. بل لأنها تعكس حالة تفكير متقدم للغاية.. تفكير عصري وحضاري.. لو كان متوفراً في سوداننا من قبل لما أهدرنا عمرنا الوطني في متاهات الاحتراب والتخاصم الوطني الذي دفع ثمنه الشعب وقبض ثمنه الساسة نعيماً وجاهاً.. *صحيح أن مندوب الحزب الشيوعي تخلف عن الدورة ولم يحضر وكذلك فعل زميله مندوب حزب الأمة القومي.. وربما لكل منهما عذره الشرعي.. لكن تكون المصيبة اذا جاء تخلفهما بدافع (العُقدة).. عُقدة (حكومة وأهالي).. (عسكر وحرامية).. الإحساس بأن الحكومة رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه.. *المواطن المتحضر الصالح يدرك أن هذه الدولة بكل مفرداتها الحكومية والأهلية هي ملك له.. جهاز الأمن الوطني لا يملكه المهندس صلاح عبدالله (قوش) ولا أى مسؤول حكومي آخر.. هي ممتلكاتنا نحن.. فإذا أقام أكاديمية فهي ملك للمواطن ولأحزابه السياسية الحاكمة والمعارضة معاً. *وما عكّر ملعبنا السياسي من قبل الا حالة الانفصام التي يكابدها عقلنا السياسي.. أن يكون الوطن وطن الحزب عندما يتولى السلطة.. ووطن الأعداء عندما يتحول الى المعارضة.. وطن منفصم الى وطنين.. وطن تملكه ووطن تلعنه.. وطن تدعو له بالخير وآخر بالويل.. *أحزابنا السياسية كلها.. حاكمة ومعارضة في حاجة ماسة للتخطيط الاستراتيجي لأنه (على قول د. يسين عابدين) اذا لم تخطط لنفسها.. خططت للفشل.. وعندما تفشل لا تفشل وحدها.. تجرنا كلنا معها الى وادٍ سحيق.. هل كنتم تنتظرون من أحزاب متخلفة وطناً متقدماً؟؟ ووطناً حياً من أحزاب ميتة؟؟ الله وحده الذي يخرج الحي من الميت..!! *لا بد من معالجة الأحزاب نفسياً لأنها في حاجة ماسة لأسلوب علمي في إدارة نفسها.. يعتمد التخطيط الاستراتيجي وآليات صنع القرار الحصيف.. واقترح اذا عجز كبرياء الأحزاب عن الاستفادة من ممتلكات الشعب السوداني في أكاديمية الأمن العليا أن تتكرم جامعة أو أي مؤسسة تدريبية أخرى بتبني دورات (مجانية) لكوادر الأحزاب لتعلمها كيف تصنع حزباً رشيداً. *التاريخيون.. أجدادنا القدماء.. الذين يظنون أن العمل الحزبي والسياسي محض شطارة ولسان زرب هم سبب قعودنا الوطني وتخلفنا.. لا بد من تبديل هذا المنهج والعقلية ليدرك الجميع أن عالم اليوم لا تبنيه الصدف.. ولا تنتظروا وطناً كبيراً من أحزاب صغيرة.. * صغيرة في عقلها..!! لا تعرف كيف تخطط لنفسها..!!
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لله والحـــــــرية (Re: Hussein Mallasi)
|
لتعميم الفائدة نعيد حصة النحو دي مرة تانية
Quote: قد يبدو متشابها للراسخون فى العلم |
حسب راي جمهور علماء النحو أعتقد أنها "للراسخين" لإنه جمع مذكر سالم مجرور بـحرف"اللام" و علامة جره الياء و الله أعلم "بطريقة الجاهل عبد الحي يوسف"
قال صحفي و ما أمنجي عجبا...يا حليل ناس صاحب الجمرات و أغبش غيرهم الصحافة هملت.
مرتضى جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لله والحـــــــرية (Re: خدر)
|
Quote: وجهت الأكاديمية الدعوة فيها الى جهات حكومية وجهات أخرى.. اقرأوا معي قائمةالجهات المدعوة للمشاركة .. |
يا جمعه زي الكلام الفوق ده بعملوهو كده بالخط الاحمر .. عشان الاشاعة الجايه ماتكون انخراط الحزب الشيوعي في دورة تدريبيه بجهاز الامن بعدين كلمه رئيس التحرير او محرر صاحب عمود اسمها (رأي ) بكون (رأي) الصحيفه في حاله كاتبه رئيس التحرير و بكون مُجرد رأي في حاله محرر صاحب عمود ده عشان المرحوم مايموت بالحقيقه ساي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لله والحـــــــرية (Re: Bakhaf)
|
Quote: يخس على دي امه ديل نماذج لي حكومتها ومعارضها سجم البلد الراجيه حاجة منكم الاتنين
كيزان اليمين وكيزان اليسار ، الله لا كسبكم |
بخاف عزرا
مع احترامي لرايك لكن أرى انه "رمادي"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لله والحـــــــرية (Re: hanadi yousif)
|
محمد جمعة الامنجي
من من الحزب الشيوعي في جهأز أمنك؟ بعد المصالحة الينا بإسمه. لا تحاول زرع الوهم والاكاذيب - فما زالت ايديكم ملتخة بدماء محمد عبدالسلام وعلي فضل والراسخ وعبدالمنعم رحمة وبدوي . فتوزيع الكذب والاوهام ليس بجديد على جهاز الامن وما تقوم به جزء من مخطاطط الجبهة البليدة وتنقصها القدرة على الصياغة والجازبية . لكن ورغم انني متاكدة تماما من كذب ادعائاتك حا يكون هذا الشيوعي الذي ادعيته تافه وسافل ولا ينتمي للانسانية وكلب ونتن رائك شنو؟ أمشي البرلمان وقول للحزب الشيوعي الكلام دة كلام الشيوعية هنادي فضل.
* الجزيرة ابا * ود نوباوي - ورفع المصحف على أسنة الرماح ليس لن تغلق ملفاتكم ولن نغلق هذا الملف . * ولن اقول لك دع القوميين العرب ان يسلموك وثائق في هذا الشان. * ولن اقول ليك كذلك المخابرات المصرية لديها ملفات في هذا الشأن بل هي شريكة. *و نميري الان موجود في حضن الانقاذ كذلك يمكنه ان يمدك بكل الوثائق
تخريمة
"انتوالايام دي شغاليين الحزب الشيوعي بتسخنو فينا عشان نضغط ونسحب الحزب الشيوعي من البرلمان ولا انتو مضغوطين لسحب الحزب الشيوعي من البرلمان؟ لكن في كل الاحوال هات ما لديك من وثائق او لتق ليك وثائق ذي وثائق شيخ السجادة القادرية" ولي عودة
| |
|
|
|
|
|
|
فعلاً ( ملتخة ) ..!!!!!!
Quote: وما تقوم به جزء من مخطاطط الجبهة البليدة |
وفعلاً ( مخطاطط )..!! طط ططط طووووت !!
مسكين الحزب الحزب الشيوعي السوداني !!! ويا حليلك يا عبدالخالق ..!!!
أوعك تجيني في البوست الجديد.. الجهلاء يمتنعووون .
| |
|
|
|
|
|
|
وفعلاً ( مخطاطط )!!!! مخطط ططط ططط طوووووط طوووط !!!
مسكين الحزب الشيوعي السوداني .. إذا كان ده مستوى كوادرو !!! با حليلك يا عبد الخالق ..!!
| |
|
|
|
|
|