دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
اشتر الحركة الشعبية !!
|
باقان اموم ... بلا منازع ...
الزول دا لو ما عدم الحركة نفاخ النار من الانصار والمتعاطفين ما تدونى ايدكم
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: Kostawi)
|
Quote: وقام بنزع علم السودان من الجثمان وغطاه بعلم الحركة الشعبية |
خلاص دلوقتي اصبح سوداني بعد ماكان خائن ومرتزق وخوارج ويتلقى دعم من اسرائيل. واصبحتم تغضبوا لو لم يلف جثمانه بعلم السودان. سبحان مغير الأحوال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: Wasil Ali)
|
جاتكم التعليمات من نافع لاغتيال شخصية باقان اموم
واستهدافه بعد كشفه للمؤمرات الدنئية التي يقوم
بها المؤتمر الوطني تجاه تنفيذ الاتفاقيات ودفع
استحقاقات السلام ، اظن ان التنوير الاسبوعي لكل
اعلامي المؤتمر الوطني والذي يراسه نافع توصل الى
ان الحملات التي قاموا بها طوال فترة الست اشهر
وهي تنفيذ خطة الانقضاض على الحركة الشعبية
وفبركة الاخبار عبر صحف بعينها اثبتت فشلها التام
وليتك اخ جمعة ان تكون موضوعيا ، باقان يتحدث عن
مهمشي السودان اذا كنت انت ضمنهم فالاولى ان تسعد
واذا كنت ضده قل شيئا موضوعيا وليس الشتم والاساءة
باقان لا يستحق ان تبتدر مثل عنوان بوستك
او ان كانت التعليمات دعتكم لذلك فان ذلك التنظيم
غير جدير بالاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: مصطفي سري)
|
شكرا لكل الذين شاركونا بالحديث
الزميل مصطفى سرى - سلامات ومبروك البنية وتتربى فى عزك - يا استاذى وانا اشهد لك بالدربة والكفاءة وهو حق لك يجب لا تطمره تضاد مواقفنا يجب ابتداء ان تدرك اننى اشارك هنا براى الشخصى والخاص وشخصيا لا اتلقى توجيهات بما اكتب وانشر ولكن فى حالة باقان اموم فصدقنى وبلا عاطفة منك ارجو ان تفحص قولى فان هذا الرجل على حماسته وايمانه بمواقفه فان هذا الحماس سيجر عليه وعلى الحركة اشكالات هى فى غنى عنها ولا اعتقد ان عاقلا فيها يمكن ان يرى فى طرد افئدة الناس عنها عملا كريما وهو بكل الصور عملا نزقا يبرع فيه الان باقان وساتيك بالمفيد بما يدعم راى لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: محمد حامد جمعه)
|
قبل فترة وفى احتفالات الحركة الشعبية بعيدها السنوى قال باقان اموم (مهددا ) ان الحركة تمتلك وجودا عسكريا فى النيل الازرق وجبال النوبة - بالمناسبة انسحاب جيش الحركة من المنطقتين نسبه فضيحة مقارنة بانسحابات الجيش الحكومى من الجنوب عدا مناطق النفط - وقال باقان يومها وعلى الملا ان الحرب ان دارت مرة اخرى ستدور داخل الخرطوم وعلى شوارعها الجميلة . خطاب الامين العام للحركة الشعبية يجنح دوما للاثارة والتهييج واما فى ندوة الحركة - بالمقرن - فقد كال السباب والشتائم للجلابة وحكومتهم وبالطبع شعبهم من الجلابة والمتجولبين حسب تعبيرات الزميل محمد سليمان !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: Hussein Mallasi)
|
عاد السيد باقان أموم للعك مرة أخرى بافادات غريبة وأقوال تفتقر للباقة السياسية وتتسم فقط بوصف (المشاترة ) المحرجة لوضعه كامين عام للحركة الشعبية لتحرير السودان التي صار كل عملها ومنجزها تدبيج البيانات بالاحتفالات وأمينها العام متفرغ كلية لاستقبال الباحثين عن المقابلات الصحفية واعتلاء المنابر .. وكلمة من طرف السوق وشبر فى المنابر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: محمد حامد جمعه)
|
الحركة الشعبية التي رسمت في سنوات الحرب شبكة تحالفات امتدت من التجمع الوطني المعارض بالخارج إلى المؤتمر الشعبي بالداخل عبر مذكرة التفاهم الشهيرة وتواصلا مع جماعات بدارفور ينتهي نشاطها التنسيقى هذا إلى مجرد ذكريات بعد أن يئس الحلفاء من خير فيها . بالمناسبة سالت احد اقاربى وهو مسئول بحزب كبير (معارض ) عن موقفهم النهائى من الحركة الشعبية فقال (باعونا ) لصالح المؤتمر الوطنى والله يتسر عليهم من (بلاع الطوال ) فلزمت الصمت وقلت .. النشوف اخرتا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: محمد حامد جمعه)
|
الواقع الذي أعقب وصول الحركة الشعبية إلى الخرطوم كان محبطا للجميع للحركة وكوادرها والآملين في أن تكون خلقا سياسيا أخر ومحبطا لشركائها بالمؤتمر الوطني الذين أرادوها فزعة للاتفاقية فكانت وجعة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: Hussein Mallasi)
|
كتبنا
Quote: هذا عنوان مستفز ولايمكن أن يصدر إلا من نفس العقليات التى أدارت الإعلام بمزاجية وهرجلة وسطحية ولغة تولد ميته فى حناجر لاتطاوع إلا فى الهتاف الأجوف.. |
مداخلة كهذه تكفى لإستثارة الصحفى الهمام (أبوسطرين) تمامآ,
فأمثاله من متعهدى الونسات وأجوف الحديث وأكثره سطحية وخواء-أمثاله- لن يجدو موضع قدم فى صحافة إلا فى ظل هذا الفراغ.. إستمرار النظام بنفس الآلية التى يتعامل بها مع الصحفيين والإعلاميين من قمع وتشريد يفتح الأبواب والأسقف ليحتل أمثال ملاسى مكانة فى صحافة لايتاح للصحفيين الأحق سوى هامشها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: محمد حامد جمعه)
|
محمد حامد جمعة بما انك تكتب هنا برائك الشخصى فاسمح لك استاذى الاعلامى ان حديثك فيها ظلم للرجل لان ما تحمله عقلك الباطن تجاه الرجل هو ما يجعلك ان تفسره تصريحاته انها مهددة للكيان السودانى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: دوت مجاك)
|
دوت ..
مساء الخير ..
الكيان السودانى اكبر واعظم وبه عوامل وتفاعلات اعظم من يفت فيها ادعاء شخص كباقان اموم ومن هم فى مربعه من الشمال او الجنوب لكن خطورة مواقفه ستكون خصما من الحركة الشعبية اقول هذا القول واتوقع ان تثبت الايام صحته
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: محمد حامد جمعه)
|
ويا دوت
كان حرى بالأمين العام للحركة وهو أعلى مؤسسة سياسية معنية بتنظيم أنشطة حزبه وكيانه وتوفيق أوضاعها لانجاز أهدافها المدنية كان حرى به الالتفات إلى ما يجمع ويؤسس لخطاب راشد ومفيد يتسم بالموضوعية والدفوعات المنطقية وليس العكس القائم ألان والمتمثل في خطاب فج وسطحي وميال للإثارة وتفخيخ الواقع من جانب السيد باقان أموم الذي سيكلف حزبه عاجلا أم آجلا بفواتير باهظة جراء هذه الرعونة المقيتة التي ستفض الجميع من حولها وهذا ليس من مصلحتها قياسا على تنامي المشاعر المناهضة لها بفعل ذكاء بعض قياداتها .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: محمد حامد جمعه)
|
ومن نماذج شتارة الامين العام دعوته لوضع (ابيى ) تحت يد امريكا وتهديده بهذا المقترح بشكل افقد الحركة وبشكل سريع وفى غضون فترة قصيرة تعاطف (المسيرية ) الذين غضبوا للتصريح بشكل قالت معه بعض المصادر ان الفريق سلفا كير استدعى باقان وعنفه مع وفد اخر للمسيرية وبعض قيادتهم يحمل رسالة اعتذار و(معليش ) ما كان قاصد !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: محمد حامد جمعه)
|
Quote: ومن نماذج شتارة الامين العام دعوته لوضع (ابيى ) تحت يد امريكا وتهديده بهذا المقترح بشكل افقد الحركة وبشكل سريع وفى غضون فترة قصيرة تعاطف (المسيرية ) الذين غضبوا للتصريح بشكل قالت معه بعض المصادر ان الفريق سلفا كير استدعى باقان وعنفه مع وفد اخر للمسيرية وبعض قيادتهم يحمل رسالة اعتذار و(معليش ) ما كان قاصد !! !! |
محمد حامد حسب علمى انت صحفى فى (SMC) يعنى الاخبار بتجيك بعدين بتجينا (الا اخبار الحركة طبعا)
انت ما مر عليك كم منالمسيرية انضموا للحركة الشعبية عشان تقول الحركة فقدت تعاطف المسيرية
يا راجل قول (غيرها)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: محمد حامد جمعه)
|
Quote: كان حرى بالأمين العام للحركة وهو أعلى مؤسسة سياسية معنية بتنظيم أنشطة حزبه وكيانه وتوفيق أوضاعها لانجاز أهدافها المدنية كان حرى به الالتفات إلى ما يجمع ويؤسس لخطاب راشد ومفيد يتسم بالموضوعية والدفوعات المنطقية وليس العكس القائم ألان والمتمثل في خطاب فج وسطحي وميال للإثارة وتفخيخ الواقع من جانب السيد باقان أموم |
آآآخ يا جنابو أبو شنب! طيب وقت ما يقول الحاجات اللي بكشف أوهامكم بتاع (تجليب و جولبة و جعلابة الشايقلابة) اللي بتعملو فيها دي, ليه بنقول SUDAN WILL NEVER BE THE SAME! يلا قول معاي LET IT NEVER BE THE SAME AGAIN قول آمين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: Abubaker Ahmed)
|
Quote: نحن معشر السودانين مدعين ديمقراطية الا من رحم ربي ! ! |
كيفك ابوبكر
اول شئ بعتذر ليك فى بوست سابق انا ما قريت الكلام كويس وخشيت ليك شمال طوالى كنت مشغول مع (باحثين ودكاترة كبار) هسع اختفوا العتبى لك حتى ترضى
محمد جمعة شكلكم كدة متفقين على الزول لكن مفروض تسالوا (كباركم) كيف كانوا يحاربون (الاسد) وبدلا ان تهاجموا الاسد (مرة واحدة) جربوا الاشبال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: محمد حامد جمعه)
|
الجلبة التى يثيرها إعلام الجبهة حول ماأثاره القائد باقان آخيرآ لم تكن سوى إمتداد لسلسلة تشويهات وترصدات عمد إعلام الجبهة وصحافييها إلصاقة بالرجل فى حملة منظمة وكماأسبق الأخ سرى (من أجل التنصل ن إستحقاقات إتفاقية السلام والشراكة),
كنت قد نقلت حديث أستاذنا عالم عباس حول هذا الأمر فى بوست منفصل ولكنى أعيد نشر مقتطف من مقالته التى دفع بها إلى رزنامة الأستاذ كمال الجزولى :
Quote: الخميس:
ترى مَن كان يعني حكيم (المعرَّة) وهو ينشد: "وجَدتكمُ لا تقربون إلى العُلا كما أنكم لا تبعُدون عن السبِّ/ وكلكمُ يبدي لدنياه نغصة على أنه يُخفِي بها كمدَ الصَّبِّ/ إذا جُولِسَ الأقوامُ بالحق أصبحوا عداةً فكلُّ الأصفياءِ على خِبِّ/ نشاهد بيضاً مِن رجالٍ كأنَّهم غرابيبُ طير ساقطات على الحَبِّ/ إذا طلبوا فاقنعْ لتظفر بالغِنى وإنْ نطقوا فاصمتْ لترجع باللبِّ"!
جاء في السِّفر القيِّم للدكتور محمد سليمان محمد (السودان: حروب الموارد والهوية) ما يلي حول مؤسسة الجلابة: "تعد .. خليطاً من عناصر كثيرة ومتعددة عرقياً، شملت حتى الأقليات الوافدة من أهل الشام و المماليك واليونانيين والأتراك. وهم يمثلون اليوم، بشكل رئيس شبكة التداخل الاجتماعي بين أهم المجموعات العربية السودانية، بغض النظر عن أصولهم القبلية أو الجهوية، وهم يمثلون أيضاً الطبقة التجارية الحضرية التي انتشرت في جميع أرجاء السودان، وبعض الدول المجاورة له. و(الجلابة) تمثل أكثر المجموعات الشمالية ثراءً، إذ تمتع أفرادها بتأثير اقتصادي وسياسي كبير خلال تاريخ السودان الحديث. وقد نشأت من خلال عمليات التحول التاريخية والاجتماعية و الاقتصادية بالسودان منذ أواخر القرن الرابع عشر" (ص 117). وقال ، في الصفحة ذاتها والتي تليها، أن النخبة العربية "اتجهت .. إلى التخندق في (مؤسسة الجلابة)، ليصير أفرادها مجرد موردي بضائع (جلابة)، بدلاً من أن يكونوا منتجين لها، وكان أسلافهم قد درجوا، منذ آلاف السنين، على مزاولة أشكال التجارة القريبة والبعيدة، وهكذا فضل الجلابة صنوف المعاملات التجارية، بدلاً من الاستثمار طويل الأمد في المؤسسات الإنتاجية التي كانت بالنسبة لهم نشاطاً مجهولاً لا يدرون عنه سوى القليل. وقد تطور الحال إلى أن أصبح مصطلح (مؤسسة الجلابة) مفهوماً سياسياً لتعريف فئة اجتماعية لعبت دوراً تاريخياً محدداً ولا زالت تقوم به في المجتمع السوداني". ثم قال في موضع ثالث من الصفحة نفسها: ".. إن قطاع الجلابة قطاع منظم وسريع التأقلم، وذلك بحكم شبكة علاقاتهم التجارية وانتشارهم الجغرافي في كل إنحاء السودان. فقد كانوا على مر العصور الوسيط لعمليات التبادل التجاري الأجنبي دخل البلاد، وتصريف إنتاج الموارد المحلية مثل ريش النعام والصمغ العربي وسن الفيل (العاج) وأخشاب الأبنوس والرقيق من السودان إلى الخارج. ولم يعط الباحثون لمواهبهم التقدير الكافي في أحيانٍ عديدة. خاصة بعد ما تحولت مراكزهم التجارية (دنقلا، بربر، شندي، أمدرمان، الدويم ، الكاملين، سنار، كوستي، رفاعة، الأبيض، نيالا، ديم الزبير، جوبا...الخ) إلى دوائر ارتكاز إدارية لأنظمة الحكم المتعاقبة، منذ دخول الإسلام إلى السودان في العام 1318م، وبروز فيدرالية سلطة الفونج العام 1504م، مروراً بالحكم العثماني (1620 – 1885م)، وإلى زماننا الراهن".
ما فهمته من خطاب باقان أموم، في احتفال الحركة الشعبية لتحرير السودان بالذكرى الثانية لرحيل الزعيم جون قرنق، في الجزء المتعلق (بالجلابة)، لا يتعدى الفهم الوارد أعلاه، والذي نعتقد بصحته إلى حين ينبري لنا من يصحح خطأنا، دع عنك الفقرات البليغات التي تطالب بالاعتذار عن الخطايا التي اقترفت، وكل ذلك حق وواجب ينبغي أن يتم ذات يومٍ نأمل أن يكون قريباً. فبدون ذلك لن تشفى جروح الوطن، وسيئول إلى تمزق نرى نذره واضحة لو لم تدركنا عناية الله ونحن على شفا جرف هارٍ!
ولأنني لم أجد مسوغاً منطقياً واحداً لحملة (الألسنة الحداد) الشعواء ضد باقان ، فدعونا نعود (لمؤسسة الجلابة) التي انبرت أقلام تهاجمه وحركته مستنكرة التعرض لها! ففي تقديري، وباستثناء مقالة بركات موسى الحواتي الجيدة بجريدة الخرطوم عن (الجلابة)، لو أن الذين تعرضوا لباقان بالنقد الجارح تريثوا قليلاً، وتأملوا قوله، فسيلحظون أنه تحدث عن مؤسسة راسخة معروفة يدركها أهل الهامش جيداً منذ الزبير باشا رحمة الذي يمثل نموذج الجلابي بامتياز! مجموعة تضم مختلف الأعراق، عناصرها من أصحاب المصالح (التجارية في مجملها)، والذين شكلوا طبقة حافظت على مصالحها بشتى السبل، وتحالفت مع السلطة أو هادنتها، في معظم الحالات، بل واستولت عليها أحيانا،ً لتحافظ على تلك المصالح والامتيازات، وقد شكل المركز قطب الرحى لهذه المؤسسة! وعلى الرغم من أن مصطلح (جلابة) ارتبط (بجلب) البضائع والسلع التجارية إلى مناطق التسويق في (الهامش)، فهم أيضاً (يجلبون) ما يجنون من أموال وثروات إلى مناطقهم الأصلية في المركز، حيث المزيد من النفوذ والامتيازات. ومع أن هنالك جانب إيجابي في أنهم، كنماذج حضارية، يمثلون صلة (الهامش) الذي يحلون فيه بالعالم الآخر، إلا أنهم لا يلبثوا أن يعودوا من حيث أتوا عند أقل اضطراب أو هزة تهدد مصالحهم، وبالتالي فإن ولاء غالبيتهم لمناطق تجارتهم تلك لا يتسم بالعمق، كما أنهم، باستثناء القلة، ضعيفو الاندماج بتلك المجتمعات، ويتسم سلوكهم، تبعاً لذلك، بالكثير من الانتهازية! ويلاحظ أنهم في المناطق التي حلوا بها ميزوا أنفسهم بحيث يشكلون طبقة وأحياء خاصة بهم، فيما يشبه (الجيتوهات). كما تتحالف معهم السلطات في تلك المناطق، حيث الإدارة وافدة أيضاً، وفي الغالب، بحكم أن موظفيها معينون من قبل المركز ، لأسباب عديدة ليس هنا مجال تفصيلها ، وتنشأ تبعاً لذلك علاقات مصالح بين هؤلاء الجلابة وتلك السلطات!
إن أكبر دليل على هذا ما يبدو الآن في المناطق المضطربة، حيث نجد أن أوائل النازحين عنها هم في غالبهم (جلابة)، ولهذا يغلب التوجس على تعامل العقلية المحلية معهم، واعتبارهم (عابرين)، طال الزمن أم قصر، ووفق هذا الفهم تتكيف علاقاتهم معهم!
إن معظم من يشكلون (مؤسسة الجلابة) هم من الشمال ، ونعني به المركز، ومعظم همهم تعظيم أرباحهم، لكنهم يسارعون للرحيل في إحدى حالتين: إذا تضخمت أرباحهم إلى الحدِّ الذي يمكنهم من اعادة استثمارها في المركز ، أو إذا أحسوا بما يهدد مصالحهم. أما مساهمتهم في تطوير مناطق تجارتهم هذه فمنعدمة. وأما علاقتهم بالسلطات المركزية أو المحلية فعلاقة مصلحة يستخدمون بموجبها نفوذهم وأذرعهم الطويلة لاستصدار القرارات التي تخدم تجارتهم ووجودهم فقط ، وبهذا يشكلون مؤسسة متماسكة ومنغلقة، لا يدلف إليها أو يستطيع التأثير فيها من أهل مناطق الهامش إلا القليلون!
لم يقل أحد إن مؤسسة الجلابة شرٌ كلها، فهذا افتئات لا أظن أن باقان أموم قد عناه. بالطبع هي مؤسسة لها إيجابياتها أيضاً، لكنها استنفذت أغراضها، وعليها مسئولية تاريخية كبرى في التدهور الذي حاق بالبلاد منذ استقلالها، ولابد من نقدها ودراسة تأثيراتها السالبة. إن حركة تطرح فكرة (السودان الجديد)، وتنشغل بتحليل فشل حكومات السودان وإخفاقاتها في إحداث الانصهار والتنمية، لا بد أن تنظر في الأسباب والدوافع، ولا أدري كيف يمكن لذي بصيرة يعرف ما يريد ويفهم ما يقول أن يتجاوز (الفيل) ليطعن في (ظله)! |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: محمد حامد جمعه)
|
نقل لى من اثق فى روايته ان باقان هو من صاغ نشيد " كتيبة بلفام" والذي تقول بعض كلماته:
Quote: "إحنا ماشين للخرطوم.. مش عشان نتكلم مع ناسها.. عشان ما نكسر الموجود في الخرطوم كله.. ونبني الدايرنه نحن.. يا أخوانا اقيفوا في الكلام ده.. وما تترددوا.. أبوك لو خالفك فيه.. أديه رصاصة.."
|
وكان الخرطوم ليس بها مهمشين بل ومهشمين حتى يهشم باقان وجيشه الديار عليهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: محمد حامد جمعه)
|
كاتب نشيد كتيبة بلفام يقول
Quote: إن مشروع السودان الجديد يعيد للإنسان إنسانيته المفتقدة ويحتفي بالإنسانية المشتركة لحياة إنسانية في سودان الحرية والسلام العادل مع الذات، هو مجتمع العيش بالتساوي وبالشراكة في هذا الوطن الواسع المحتفي بالتعددية والتنوع بإستمرار. |
والرجل يكذب ويتحرى الكذب ويستصغر عقولنا اين سودان الحرية والديمقراطية هذا فى الجنوب الان المحكوم بالكامل من الجيش الشعبى فى الجنوب الان - وباقان اول من يعلم ذلك - لا يستطيع حزب او تنظيم او اى كيان غير الحركة الشعبية عقد لقاء تحت ظلال احد الاشجار وفى الجنوب الان لا يتم عيش بالتساوى ولا يحزنون وقد كنت فى جوبا قبل نحو شهرين ورايت الرعب فى اعين الناس ، وبقدر جعلهم ينبدون حظهم الذى اتى اليهم بالجيش الشعبى واخرج القوات الحكومية المفترى عليها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
Quote: أنا أختلف مع من يدعي بدخول العرب إلى السودان في القديم، آخر عرب دخلوا السودان هم الرشايدة والرزيقات، باقي السودانيين الآخرين هم سودانيون 100% . في الفترة من 641م وقرابة الألف عام رسخ السودانيين في ممالكهم الوطنية وقاوموا دخول الإسلام والعرب، إن دخول الإسلام والعروبة كان من جهة غرب السودان لا الشمال ولا الشرق، سوبا كانت عاصمة لمملكة مسيحية قبل 504 عام وهي فترة قريبة جداً، النوبيون بمن فيهم الجعليين والشايقية هم من هاجموا المسيحية في مملكة سوبا ونموذج الإسلام كان في الأندلس لا بغداد، وتم تعريب الناس من سوبا إلى دنقلا وجاءت مقولة (خراب سوبا والله يطلع صليبك في إشارة للمسيحية) |
انا كلامى خليهو - مسكين وعنقالى - لكن شوف كلام صاحبكم دا بالله دا كلام ، ضد التاريخ والجغرافية قال السودانيين قاوموا الاسلام .. ليه قايلو السودان الجديد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: محمد حامد جمعه)
|
لسه نفكك ليكم كلامات باقان دا ( او المدعو باقان ) ولنداء المدعو هذا قصة اعود لها وبشهادة منه
يقول باقان
Quote: فالجلابة غير وحدويين يتصفون بالعنجهية ونوع من التعالي |
الغريب ان المهمشين فى الجنوب والجبال وحينما استحرت هجمات الجيش الشعبى ووقع الدواس مع القوات الحكومية كانوا يتجهون شمالا اما الى جلابة الشمال بمدن نهر النيل والخرطوم والجزيرة او بمدن دارفور ونيالا وجنوب دارفور حيث الجلابة الجنجنويد لاحقا وعاشوا اخوة كرام وتثبت ارقام الواصلين منهم لتلك المناطق انهم فضلوها على معسكرات جيش السيد باقان بل وفضلوها على دول الجوار الجنوبيين الذين ارتضوا العيش فى الشمال اضعاف الذين انخرطوا مقاتلين فى الحركة كيف بالله فى رايكم يمكن قبول منطق ان الجلابة صفتهم كيت وكيت وهم يسارعون اليهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: محمد حامد جمعه)
|
اها نجى لقصة المدعو باقان
تخيلو مرة باقان بتكلم عن المهدية قال (المدعو الزاكى طمل ) غايتو لو ما ناس حزب الامه كانوا قاعدين قرب يقول المتمهدى المهدى.. لكن بقولها يوم غايتو لو كان الزاكى طمل (مدعو ) فماذا نقول عن باقان .. الكمندر مش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: محمد حامد جمعه)
|
Quote: باقان اموم ... بلا منازع ...
الزول دا لو ما عدم الحركة نفاخ النار من الانصار والمتعاطفين ما تدونى ايدكم |
واشتر المؤتمر الوطني كيف؟؟؟؟؟؟؟
عمنا الطيب مصطفى وصحيفته المازومة الانتباهة
الزول دا لو ما عدم المؤتمر الوطني نفاخ النار من الانصار والمتعاطفين ما تدوني ايدكم دي يا ود حامد اسما من دقنو افتلو
ادو الحركة والحلفاءؤها نصيبهم في الاذاعة والتلفزيون48% من ساعات البث..بعدين بضدها تتميز الاشياء وبيظهر من منو العايز يلحق السودان وامات طه(يوغوسلافيا السابقة) .......... بعدين ده علم نميري..وقتل جل ابناء السودان في الجنوب وجبال النوبة ودارفور تحته ونحن ما يلزمنا هذا العلم بتاع نظام نميري ارجعو للعلم الاستقلال بالوانه ثلاث الذى يحترمه الجميع ويجمع الاناقة والبساطة ولن يرفضه احد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: Hussein Mallasi)
|
Quote: و علم نميري دا مالهم ما غيروهو عقب ابريل؟! بس أوعك تقول لي كانوا مشغولين بتصفية آثار مايو!! |
مايو ياتا يا ملاسي مايو الاشتراكية/سبع بقرات سمان... ماتت سنة 1978 بالمصالحة الوطنية ومايو الكيزانية/سبع بقرات عجاف.. مستمرة حتى كتابة هذا البوست 5/9/2007 وعيا وسلوكا ويسميها اهل الوعي في السودان بالسودان القديم انت معانا او مع التانيين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: محمد حامد جمعه)
|
Quote: معقوله ... بكره يطلعو ليك علم جلابة ويمكن يشاتر ويقول بتاع المدعو الازهرى على وزن المدعو الزاكى طمل |
يا محمد ويا ملاسي العلم ده بتاع مايو وخلو اللف والدوران .......... ليه ما كتبتو فيه الله اكبر ذى صدام امعانا فى التضليل لدولتكم الدينية المزعومة ذى شعار التلفزيون البتكضبو منو كل يوم.. ...عشان يبقى ذى مسمار جحا... ......... بقان اموم بقول الحقيقة وانتو متعودين على التمليس وخداع النفس فى زمن ثورة المعلومات انتو من يمارس اللف والدوران.فيما يتعلق باتفاقية نيفاشا وكل مرة بدوكم عكاز امريكي عشان تمشو صاح..وهذه الاتفاقيةدولية.. خلاص بوكي مون مشا الجنوب وسحبتو جيشكم من مناطق النفط(شجرة النبق) ومصدر الثراء الحرام والعريض وشراء الذمم ...........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: adil amin)
|
Quote: انتو من يمارس اللف والدوران.فيما يتعلق باتفاقية نيفاشا |
دا اخير تسكتو منو ... سجلكم فيهو فضيحة وجاييكم عليه بالارقام والفواصل العشرية .. بس خرخرة ما معانا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: محمد حامد جمعه)
|
الاخ ود جمعة ،
لنساءل الانقاذيون بعض من الاسئلة التي تتعلق في قضية نقض العهود ونبدا
من شيخكم الذي اوصلكم السلطة اودعتموه السجن والان هو يتحدث عن الفساد وعن
المسئول الذي يملك 180 عمارة وسكن ، اين العهد حتى مع الذين توصلوا الى اتفاق
وانشقوا عن الحركة - رياك ولام اكول - في اتفاقية الخرطوم وفشودة للسلام 1997
اين هي الاتفاقية التي وقعتها مايسمى بالانقاذ مع محمد هارون كافي في جبال النوبة
1997 ، اين اتفاقية جيبوتي مع حزب الامة 1999 ، لكن مع الحركة الشعبية رغم اللف
والدوران والكذب والتلفيق الذي لا يضاهي فيها الانقاذ الشيطان نفسه فان الحركة
قادرة للتحرك اماما ، وهي التي صمدت طويلا في فترة الحرب ومرغت انف الجيش الاستعلائي
وورته انو التيس معزة ، والان الحركة الشعبية وكل حركات الهامش التي تجد تاييدا منقطع
النظير سيغيرون وجهة السودان المرقع بالكذب والاستعلاء والارهاب والى الابد ، ولن ينفعهم
نافع ولا كذب قيادات الاسلاميين ، لن يعود السودان كما كان في الماضي ، وضع هذا الحديث
حلقة في اضانك ، وشكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: مصطفي سري)
|
Quote: ومرغت انف الجيش الاستعلائي
وورته انو التيس معزة |
سرى :
هذه واحدة من اعظم اكاذيب الحركة ، يا شيخ ...
مرغ انف منو ، ياخ اعظم واكبر مدن الجنوب ما خشوها ناسك ديل الا بعد التوقيع ، وبالمناسبة التلويح بالجيش والعراك والبتاع دا معانا نحن بالذات حقو تسكتو منو بتعرفونا زى جوع بطنكم ... واكتر تنظيم وقف ليكم فى وشكم وشفتو منو الويل نحن ولو عدتم الريق ببقى دقيق وما مشكلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: محمد حامد جمعه)
|
Quote: اكتر تنظيم وقف ليكم فى وشكم وشفتو منو الويل نحن ولو عدتم الريق ببقى دقيق وما مشكلة |
يا زول!!! إنتا قريبك بتاع التجمع (الكان معنا) دا ما وراك (قريبكم التاني) بتاع نفس تنظيمو (الكبير) ودع مالو? أوع يقول ليك جاتو ملاريا!!! يا أخوي إنتو لمن جيتو يا دوب الريقي بقى صاح, عشان إنتو غيرتو الفريق اللي كان كلو إحتياطي بلعيبة كلهم أساسيين من الدفاع الشنو و المجاهدبن الطالبان و شوية أولاد ناس سيخة و كدا. إنتا بس لو ما إنضباطك في تنفيذ مهامك اللي كان في لفة الكلاكلات ديك كان برضك عرفت النظام هناك كان كيف... هي هي هييي! هاك عاصفة ال.أدغال دا...ووووب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: محمد حامد جمعه)
|
Quote: دا اخير تسكتو منو ... سجلكم فيهو فضيحة وجاييكم عليه بالارقام والفواصل العشرية .. بس خرخرة ما معانا |
خلاص يا ود جمعة نكشف المغطى وملان شطة ونشوف(ان قريت اتفاقية نيفاشا) وعندي موجودة اذا كنت تريد حوار موثق 1- اولا لمن وزارة النفط في اتفاقية نيفاشا 2- الملشيات ما مستقبلها في اتفاقية نيفاشا ..العايزين ينضمو للحركة انضمو وانتو خليتو ملشياتكم وسببت احداث ملكال 3- وهسه لمن بان كي مون مشا جوبا منو الما كان ملتزم بالاتفاقيات الامنية واعاد انتشار قواته...
........... نجي للدستور الانتقالي(وبرضه قريتو) 1- ليه بتوقفو الصحف وليه بتعتقلو الناس وليه الرئيس يتخذ قرارات فردية ده كلو ما دستورى اطلاقا...ويزيد من عزلتكم ورصيدكم السيء في حقوق الانسان بالمناسبة كضبكم بقى دولى لا يعرفه الشعب السوداني فقط بل كل العالم من عرب وعجم وكل يوم يمر وتشرق فيه شمس تزيد شعبية السودان الجديد ويدخل السودان القديم مرحلة متقدمة من الموت السريري حتى يجهز عليكم الشعب بكلمته الاخيرة في الانتخابات الجاية اوبقو قدرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: محمد حامد جمعه)
|
Quote: جاتكم التعليمات من نافع لاغتيال شخصية باقان اموم
واستهدافه بعد كشفه للمؤمرات الدنئية التي يقوم |
باقان اقدر قيادى الحركة لتسبيب الضرر لنفسه ولا يحتاج الى تعليمات اعطه ما يك ودعه يتحدث وانظر كيف يطلق النار على الرجليه! ولماذا الغلبة والدوشة والجعجعة! رجل يملك حق تقرير المصير بعد اربعة سنوات ووقع اتفاقات وهو حليف للبشير فاذا اراد الانفصال فلن يمنعه احد! ونحن معه بحق وحقيقة ولن نتأسف على ذلك فالاحتفاظ بوطن مساحته مليون مربع امر اكبر واعظم شانا من ان يستطيع السودانييين القيام به! فلياخذ الحدود المرسمة وليأخذ ابيى وليضم اليه ما شاء منالمهمشين! فاذا جاءت الى الاستقطاب الحاد والعنصرى والايدلوجى فاهل الشمال لن يعدمون متحدثى العربية ومعتنقى الاسلام ولن يعدم السلاح ومموليه وقد اثبت الايام ان امريكا بجبروتها وترسانتها لم تستطع ان تنجز شيئا فى العراق برغم حلفائها! فما ذا سيفعل هذا الباقان باجندته المخفية وقدراته الواهنة! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: jini)
|
الاخ جني اراك جئت بالاقتباس من ردنا على الاخ ود جمعة ، واول مرة اعرف انك المعني بتعليمات المؤتمر الوطني ونافع ، عموما علمنا ، لكن ما قلنهاه ان تنفيذ الاتفاقية التي ينعم بها الجميع والتي اوقفت الحرب كان حريا ان تجد التعاضد والوقوف بقوة وليس الانكار لها ، عموما هناك من يتمني عودة الحرب وهذه سهلة للذين لم يخوضوا غمارها والذين يجلسون على المقاهي ويرتشفون القهوة للحديث السياسي والثقافة ، لم يروا باعينهم الموت والدمار والتشريد ، هذه هي مرارت الحرب اتريدون عودتها ثانية ما قاله باقان اخرجوه من السياق هو لم يدعوا الى اقصاء العرب والمسلمين وانت تعرف ان هناك شماليون يعيشون في الجنوب منذ اوائل القرن الماضي وحتي اليوم واستفادوا من خيراته ولا زالوا ولم يتضرروا بشئ كما ان وسط الجنوبيين مسلمين هل يمكن انكار اختيارهم ودينهم او تبديله ، طبعا لا اود ان تراجع ما قاله باقان اموم بتروي وموضوعية ودون تعصب اعمى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: محمد حامد جمعه)
|
الاخ محمد حامد جمعة
طبعا السياسة والكذب مترادفين!!! وعلي القياس دا باقان ما سياسي ولا كضاب والبيقولو علي عاتق شعب الجنوب والحركة الشعبية ان اردتموها جهوية, بعدين الغريب في كدا شنو , دا ما نفس الاسلوب الاتمارس ضد كل المهمشين لاكثر من خمسون عام ابتداءا من السب والشتم والاهانة والقتل والحرب المقدس الذي استنفر له الخلق عبر اجهزة الاعلام. الوقت دا كنت وين يا اكتر من اشتر انت!!!
وبعدين تعال اقول ليك بالله لو ما عارف حاجة ما تقعد تفتح خشمك ساي
وخليني اشرح ليك بعض ما اردت به غرضك لذي يقودك اليه عقلك الباطن الذي نضح بكل ما فيه من خلال بوستك هذا!!
Quote: الغريب ان المهمشين فى الجنوب والجبال وحينما استحرت هجمات الجيش الشعبى ووقع الدواس مع القوات الحكومية كانوا يتجهون شمالا اما الى جلابة الشمال بمدن نهر النيل والخرطوم والجزيرة او بمدن دارفور ونيالا وجنوب دارفور حيث الجلابة الجنجنويد لاحقا وعاشوا اخوة كرام وتثبت ارقام الواصلين منهم لتلك المناطق انهم فضلوها على معسكرات جيش السيد باقان بل وفضلوها على دول الجوار الجنوبيين الذين ارتضوا العيش فى الشمال اضعاف الذين انخرطوا مقاتلين فى الحركة كيف بالله فى رايكم يمكن قبول منطق ان الجلابة صفتهم كيت وكيت وهم يسارعون اليهم |
ياخي انت ؟!! ما عارف اقول عليك شنو.
فعلا بتلوق الكلام البتسمعوا من اجهزة حكومة اللفاقة.
او ياخ الناس الاتجهوا شمالا ما اتجهوا ليه حب في الشمال بل العكس هم كانو مجبورين وهاك القصة دي .
مدينة اويل ببحر الغزال من المدن التي تعتبر كل سكمانها خوارج وولاية شمال بحر الغزال بكل قراها هي من اكبر معاقل التمرد المواطنيين فيها يدعمون الحركة الشعبية ماديا ومعنويا, وهذا ليس حبا في التمرد كما يظن البعض بل لان الحركة الشعبية وفرت لهم السلاح لحماية اموالهم واعراضهم بعد ان كانت الحكومات تدعم النهابين والسرقة القتلة من ابناء القبائل العربية الذين يعرفهم الدينكا (مرام او مرال) تحريفا من كلمة المراحيل.
وبما ان وجود هولاء الذين يتلقي الحركة دعمه منهم يشكل خطرا علي الحكومة قررت الجيش القيام بالاتي :- قصف القري بمن فيها دون استثناء , دعم المراحيل او المليشيات لنهب واختطاف النساء والاطفال واخذهم شمالا. اغلاق كل مخارج المدن التي تؤدي الي القري وترويع المواطنيين فيها بل وحرق منازلهم وتهديدهم بمغادرة المدينة او القتل كما حدثت ذلك في اويل في العام 1986, اثر قيام قوات الجيش بحرق المدينة بكاملها وقتل عدد كبير من المواطنيين ولو لا تدخل الشرطة التي تنحاز دائما لجانب المواطنيين لكانت الخسار في الارواح اكبر( ولعلمك افراد الشرطة غير الجيش لانهم من ابناء المنطقة بينما جيش الاستعمار من غير الجنوبيين لذلك كانوا يعبثون بارواح الناس وممتلكاتهم).
لقد قامت الحومات السابقة والتالية بانتهاج نفسك المسلك الذي يضيق الخناق علي المواطن ولا يفتح امامه الا الباب الذي يقوده الي الشمال حيث يامن الحكومة من دعمه للحركة , وبنفس هذا الاسلوب اجبرا كليا للنزوح للشمال . ولمعلومية كنت اكره الشمال وكل من قطنه لاني لم اري من الشمال سوي الشر والاذي منذ ان تفتحت عيني علي رؤية هذا العالم وكنت لا افرز بين الشمالي المغلوب علي امره والشمالي الجلاد الذي هو بمثابة كلب الصيد الذي يصطحب سيده الحكومة لصيد الابرياء في احراش الجنوب !!!
لذلك اخي لا تفتي فيما لا تعلم , لو لم تفعل هذه الحومات ذلك لم طال الحرب واحد وعشرون عاما, ولما كان هناك امثالك لان السقوط كان محتوما ولكن لم يفت شيئا فالحركة الشعبية ما زالت شعبية يلقي دعمه المباشر من الشعب كما كان منذ بدءه.
اخي ما يقوله باقان ليس هو المصيبة بل المصيبة ممارسة سادتك من الحاكمين وكل ما يحمله العقلية الصفوية العروبية التي تختصر في مصطلح الجلابة!!! قل ما تقوله فالحركة ستنجز ما قامت من اجله اما تغيير السودان الي سودان جديد او الاستغناء عن الوحدة بقيام سودانا جديد في الجنوب ونترككم في سودانكم الذي لم يكن ولن يكن وطنا يسع الجميع طالما وجدت عقلية الجلابة الاقصائية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: محمد حامد جمعه)
|
اخوى ود جمعة سلام انت لسع ما شلت الفاتحة على السودان مع عمنا يس؟ وما لميت فى عمارات عمو حسن؟؟ حصل الفاتحة وشوف ليك عمارة عمارتين .. بس اوعك من العمارات المنهارة ... وبعدين تعال اتكلم عن المشاترة...يا ود يا شاتر (شاطر بالحلفاوى) والما بتلحقو جدعو .....بكلامك الطوب ده..
منان
| |
|
|
|
|
|
|
|