بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 00:02 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة عبد الله عقيد(عبد الله عقيد)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم

09-07-2005, 07:57 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم

    يتعمد كثير من الكتاب ومرتكبي الكتابة الصحفية تجهيل الناس وتزييف الحقائق، لعلمهم أن الكثيرين ممن يقرؤون لهم لا يتكبدون مشقة البحث عن حقيقة ادعاءاتهم، ولا يعودون لأصل المادة المتناولة في مقالاتهم..
    والأسوأ أن بعض مرتكبي الكتابة الصحفية تغريهم شهوة الكتابة واكتساب الشهرة حتى تنسيهم جهلهم وافتقارهم للمعلومات الصحيحة، فينطلقون في النقد والرد على أصحاب الرأي والمعرفة من منطلق جهلهم بالمعلومة التي يناقشونها بافتراض أنها (غير موجودة).
    ولو كان لدى هؤلاء قليل من الوعي والتبصر لتأنوا في الرد حتى يستنير الكاتب منهم بمعرفة أصل ما يريد مناقشته من معلومات وممارسة البحث الذي ليس أسهل منه هذه الأيام.
    ومن الذين تنطبق عليهم صفتي الجهل وتعمد التزوير في الحقائق ناشطة تكتب كثيرا في منتدى سودانيز أون لاين وغيره اسمها سارة عيسى.. وسأدلل على ادعائي هذا بمقال تحدثت فيه عن لقاء تلفزيوني مع البروفيسور حسن مكي، الذي تحدث في تلك الحلقة عن الأثر الثقافي للحقب التاريخية المختلفة من حكم السودان.. وقد حضرت الحلقة، ولاحظت أن فهم سارة لما دار فيها من حديث فهم قاصر ينبئ عن جهل، كما أنها تناولت الحديث بالتحريف والتزوير ووضع الجمل والعبارات في غير موضعها لتصل إلى غرض في نفسها.. وهذا من باب تزييف الحقائق والكذب على القارئ.
    وقد ابتدرت حديثها بالآتي:

    "وقد تابعت بالامس الحلقة التي بثها التلفزيون السوداني وأستضاف فيها البروفيسور حسن مكي وتذكرت في لحظتها مقولة الدكتور عبدالماجد محمد عبد الماجد من ميامي أنه يخاف علي أولاده من مشاهدة البروفيسور حسن مكي في التلفزيون عند وقت الظهيرة حيث يذكره ذلك بقصة (الساحر والاطفال ) والتي درسناها في أيام المرحلة الابتدائية"
    وسأترك هذا الحديث بلا تعليق، ولا أظنه يحتاج تعليقا، وأنتقل إلى نقاشها لما دار في الحلقة، فقد قالت:
    "ومن خلال سرده لتاريخ السودان الحديث والقديم ذكر البروفيسور حسن مكي الاتي :
    إن الدولة التركية هي التي شكلت السودان الحالي حيث ضمت إليه دارفور والجنوب وجبال النوبة
    إن الدولة المهدية لم تقم علي العقل وقامت علي العاطفة الدينية ، وهذه الدولة لم تنتهي في معركة كرري ولكنها انتهت قبل ذلك التاريخ عندما حاربت الأشراف وكثر النزاع بين أبناء البحر وأبناء الغرب"
    وهذا في مجمله صحيح، إلا من معلومة (دارفور والجنوب وجبال النوبة) فالذي أذكره أن البروفيسور حسن مكي ذكر الجنوب ودار فور فقط.
    ثم ادعت أن حسن مكي قال: "أقام الانجليز الدولة المهدية الثانية تحت قيادة (ونجت باشا)، وقد عملت هذه الدولة علي تطبيق القانون وإنشاء مشروع الجزيرة وكلية غردون والسكة حديد، وفي مجاعة 1916 قام الانجليز بإغاثة الناس عن طريق توزيع الذرة وهذا ما لم يفعله الخليفة عبد الله الذي جعل الناس تقتات علي الكلاب وجلود الحيوانات في مجاعة سنة 1306هـ".
    وهذا الحديث ليس فيه ذرة من الحقيقة، فحسن مكي لم يقل إن الإنجليز أقاموا الدولة المهدية الثانية، بل قال ما معناه "إن المهدية الثانية بقيادة الإمام عبد الرحمن المهدي والأنصار استفادت من رؤية الاحتلال لاحتياجات الناس ومعالجتها مثل إنشاء مشروع الجزيرة وكلية غردون و.. لذا جاءت نظرتها (المهدية الثانية) للدولة مخالفة لمنهج المهدية الأولى التي اعتمدت على التحريض على الجهاد ولم تعالج احتياجات الشعب".
    وفي معرض حديثه عن نظرة (الناس) للحاكم ومعالجته لأوضاع معيشتهم وما ينتج عن ذلك من رضى أو سخط ذكر المقارنة بين المجاعتين، مجاعة (سنة ستة) التي لم يستطع الخليفة تداركها والمجاعة الأخرى التي قال حسن مكي (أظنها سنة 1916) وأن الإنجليز اجتهدوا في إغاثة الناس وتوزيع الذرة لتلافي المجاعة وقد نجح الأمر.. ولم يكن الحديث في معرض اللوم للخليفة أو المدح للإنجليز وإنما كان تحليلا لنظرة المواطن للحاكم الذي يهتم بمشاكله، ومن يتابع الحلقة سيتأكد من هذا المفهوم مربوطا بالسياق الأصلي للموضوع.
    وتقول سارة عيسى:

    "وبالنسبة للقوي السياسية في السودان يري الدكتور حسن مكي أن عمرها أصبح خمسون عاما ولا زال عندها كلاما تريد أن تقوله".
    وحسن مكي لم يقل ذلك، أبدا، ما قاله أن القوى السياسية ظلت نائمة منذ الاستقلال ولم تفعل شيئا للسودان وهي تريد أن تثبت أن لديها ما تريد فعله ولكن هل يمكن أن تفعل شيئا وقد ظلت نائمة طيلة هذه الفترة؟" هذا هو المعنى الذي فهمته من حديث حسن مكي، وهو يتهكم على القوة السياسية السودانية، أما ما فهمته سارة عيسى أو أرادتنا أن نفهمه هو أنه يؤكد أن ليدها ما تفعله أو تقوله، وهذا فهم مغلوط.
    وتقول:

    "وبالنسبة لازمة دارفور فهو يوافق صهره العتباني في نفس النظرية ويزعم أن هذه الحرب سببها المياه ، وأن هناك خطة لسحب مياه نهر الكونغو المهدرة في المحيط الاطلسي الي اسرائيل ولكنه لم يذكر لنا الطريقة التي سوف تسحب بها هذه المياه ..هل عن طريق حفر قناة عريضة قناة أم عن طريق أنبوب ضخم كما حدث في ليبيا؟؟ أم تنقل عن طريق( الفناطيز ) ؟؟ ولم يشر أيضا الي مصادر المعلومات التي تؤيد هذه النظرية" .
    لا تعليق، فالفهم كله مغلوط، وينبئ عن جهل يقود صاحبه إلى التجاسر والسخرية مما يجهل.
    وتقول: "وحسن مكي يري أن اللغة العربية أصبحت تسجل انتصارا في أفريقيا لأنها لغة مكتوبة وأن تعريب الجامعات في السودان هو احدي ثمرات الإنقاذ".
    حسن مكي لم يقل ذلك، لم يقل إن اللغة العربي (أصبحت) تسجل انتصارا في أفريقيا، بل قال إن اللغة العربية هي صاحبة الأرضية الأكبر في أفريقيا، وأن الأفارقة ظلوا يحاربونها لأكثر من مئة سنة ويحاولون تبديلها بلغة المستعمر الغربي، وقد تسبب هذا في فقدان الهوية الثقافية لدول غرب ووسط وشرق أفريقيا المسلمة، أو التي يشكل الإسلام دينا لفئات كبيرة من شعبها، وضرب مثلا بدولة الكونغو التي كانت في القرن التاسع عشر من ضمن مملكة السلطان تبو بتو الذي تجهله سارة وتصر على عدم وجوده وتسميه مجهولا لأنه فقط (تجهله).. وقال مكي إن هذه الدولة مثال على فقدان الهوية الثقافية لأن سياسييها حاربوا الحرف العربي ولم يجدوا بديلا له فهي مستعمرة بلجيكية مما يعني أنها لا تملك أرضية للغة أخرى مثل المستعمرات الإنجليزية والفرنسية..
    أنظروا معي إلى تخبط من يتحدث عن أمر يجهله، فهي تقول:

    "وفي إيران وتركيا تعتبر اللغات القومية هي المحرك الأساسي لثقافة شعوب هذه الدول ولم نسمع إطلاق عن تيارات في هذين البلدين تنادي بالعودة الي اللغة العربية، وتركيا وايران تعتبران من أهم الدول الاسلامية ولهما باع طويل في الحكم وشئون السياسة و تقعان جغرافيا في منطقة الشرق الاوسط مهبط الوحي ومنبع اللغة العربية".
    فهي تعمد إلى حشر دول (غير عربية أصلا) في حديثها لتدلل على ألا أحد يطالب فيها باللغة العربية، وتقول إنهما من أهم الدول الإسلامية وتقعان في منطقة الشرق الأوسط مهبط الوحي ومنبع اللغة العربية، بمعنى أنهما يجب أن يتحدثا العربية أو أن يطالب أهل الدولتين باللغة العربية!!
    وفي هذا عجب، فإيران وتركيا دولتين غير عربيتين، وكذلك أندونيسيا وماليزيا وسريلانكا والبوسنة، وغيرها.. وكلها دول إسلامية، وبعضها (كبرى).. فهل يستوجب ذلك أن تطالب شعوب هذه الدول باللغة العربية؟
    وهل قرب الدولتين من منبع الإسلام و(اللغة العربية) محفز لهذه المطالبة؟ ألم تلاحظ سارة أن حسن مكي قال في هذه الحلقة التي تنتقدها أن الحكم (التركي) للبلاد العربية (أضعف) اللغة العربية؟ فتركيا حتى في بلاد (العرب) كانت تستعمل لغتها في المعاملات الرسمية والمكاتبات.
    والأمر المهم الذي يجب أن تعلمه الكاتبة هو أن لهذه الدول لغات، وهذه اللغات حيّة، أي أنها تكتب وتقرأ، وتحمل تراثا وآدابا، وتحمل ثقافة تلك الشعوب، وليس هناك أي مسوغ لأن تطالب شعوب لديها مثل تلك اللغات للمطالبة بلغات بديلة، من يطالب بلغة بديلة أو وافدة هو من لا يملك لغة قابلة للتداول والتدوين.

    وتقول سارة عيسى:
    "وقد أعترف حسن مكي بأنه كان أحد صناع مصطلح (المشروع الحضاري) الذي كانت تبشر به الإنقاذ، وأعترف أيضا أن هذا المشروع كانت متسرعا وبأنه اشبه بمن يريد أن يصلي العشاء في وقت المغرب، وأنه كان لا يعرف أن هناك مائتي لهجة في مدينة الخرطوم وحدها".
    ومرة أخرى لم يقل حسن مكي أنه (أحد) صناع (المشروع الحضاري) بل قال إنه يعتقد أنه من الذين نحتوا (مصطلح) المشروع الحضاري، وأن الإنقاذ (ربما) أخذته من كتاباته السابقة.
    وقد قال بالفعل إن ما يسمى (المشروع الحضاري) كان متسرعا، ولكنه لم يقل (إنه) لم يكن يعرف أن هناك مائتي لهجة في الخرطوم. لم يقلها هكذا، بل قال بصيغة (الجمع) "عندما أتينا بالمشروع الحضاري لم نكن ندرك أن بالخرطوم مائتي لهجة مختلفة وأن هناك قوى عالمية وثقافة خارجية طاغية..." معددا المؤثرات التي فات على منظري المشروع الحضاري ومنفذيه إدراك أنها ستقف عائقا دون تنفيذ مشروعهم. وعبارة (نحن) تختلف تماما عن عبارة (أنا) لمن يعي، واستخدامها لا يعني (بالضرورة) أن صاحبها يقصد نفسه.

    وللحديث بقية:

    عبد الله عقيد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-07-2005, 09:04 AM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    الحبيب ود عقيد
    هذه انتباهة جيدة منكم
    نرجو تكملة الموضوع..
    والبوست الأخير (بتاع الوديعة) فيه كثير من
    التغبيش المقصود
    البعض - حين يكتب - يعتقد ان ما قاله هو عين الحقيقة
    وأن فهمه - هو الصحيح والدقيق
    ..
    ومثلما ذكرت في بوست سابق لـ سارة
    ان ما تأتي به من (وقائع) لم نسمع بمعظمها
    دعك عن المبالغة التي تصور بها الاحداث...
    في الخرطوم صحيفة (واحدة) انفردت بالاثارة المكشوفة
    وهي لا تنكر ذلك ..بل تقول - أي الصحيفة- ان القارئ
    يريد هذا..؟
    هل يريد (أهل المنبر) نوع الكتابات التي تنشرها سارة عيسى..؟
    هي قد تكون ذات نية حسنة بيضاء في ..لكنها منقادة بشكل أساسي بعدائها للانقاذ لذا تقع في فخ الاثارة وتعول عليه أكثر من
    عرض المعلومات بطريقة تخدم هدف الكتابة (التبصير) بلغة عقلانية (راقية).
    واللغة المفخخة /المزيفة عانينا منها طوال 16 عاما - في المنابر المختلفة
    وأول هذه المنابر - كما تعلم - الصحف ثم جهازي التلفزيون والاذاعة
    فهل يريد(المستنيرون) لنا ان ننقاد بالمنهج نفسه..؟ ونحن نرى بأم أعيننا التحولات المفصلية ونعايشها لحظة بلحظة في تأريخ السودان..
    هذا زمن مختلف
    يجب علينا فيه ان نفرغ آذاننا من حشو الـ(16) عاما الماضية
    ونهيئ انفسنا للغة الجديدة التي تقوم على ضبط المصطلح.. أولاً
    ودقة الارقام.. ثانية
    لا مجال للترهات
    لا مجال للتهويم
    * قال بن عطاء الله السكندري
    "ما قادك شيئ مثل الوهم"
    ..
    ولك كامل المحبة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2005, 04:49 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: عادل فضل المولى)

    ابو محمود .. مرحب.. و سنعود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-07-2005, 09:11 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    ثم يتجلى الغرض وما ترمي إليه سارة من كل ما سبق في هذا الجزء حيث تتجه إلى تحليلاتها المفعمة بالعنصرية والبغض لكل ما له مسمى (إسلام) لتتهكم بالحق والباطل وتطلق سخريتها الموغلة في الحقد، وإليكم بعض ما قالت:
    وأظن أن البروفيسور حسن مكي كان مغاليا في تبريره فكيف لا يعرف وهو البروفيسور الضليع بثقافات الأمم البائدة والمنقرضة فكيف يجهل وجود ثقافات متنوعة في السودان ، وهذا أمر يعرفه القاصي والداني وحسن مكي تكلم عن دولة مجهولة اسسها شيخ اسمه ( تب تب ) في أواسط الكونغو ودولة أخري كونها شيخ اسمه ( رحمه ) في اواسط افريقيا ، فكيف يعرف كل ذلك ويجهل ثقافة الدينكا والنوير والشلك والمحس والسكوت والبني عامر والامرار والهدندوة والبرنو والداجو والمساليت والدلاما وغيرهم من أبناء السودان ، كيف ينسي هذه الثقافة ويتذكر دويلات مجهولة نشأت في قلب أفريقية بحكم أنها اسلامية ، وهل يتطلب البحث العلمي والتاريخي تذكر الدويلات الاسلامية فقط في السودان مثل دولة سنار وتجاهل كل الدويلات التي قامت علي غير الاسلام ، لماذا يتم تجاهل كل من بعانخي وتهراقا في أحاديث حسن مكي ؟؟ هل لأنهم من النوبة أم أن السبب يعود الي عدم اعتناقهم للاسلام ؟؟ وفي مصر الحديثة لا زال الناس يحترمون رمسيس وكيلوباترا وتحتمس وتوت عنخ امون ، ولا زال أهل مصر يعتزون بالثقافة الفرعونية ويعتبرونها أحد مكونات الثقافة المصرية ، وفي السودان لم يقتصر التهميش علي قسمة السلطة والثروة فقط بل تعدي التهميش الحدود ولحق الاذي حتي بالحقائق التاريخية الثابتة والتي لا ينكرها أحد ، وحسن مكي لا ينظر الي السودان بالمنظار القومي الواسع و لا يري في تاريخ السودان غير العرب والمسلمين.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-07-2005, 10:16 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    أخي الحبيب عادل فضل المولى.. مرحبابك وشكرا للإضافة..

    نواصل:
    وتصر سارة عيسى على أن تطلع الجميع على جهلها وبإصرار عجيب، فهاهي تقول:

    Quote: "والدين واللغة لا يمكن أن ينتشران عن طريق القهر والقوة والسلاح ، فاذا كان الناس في حاجة الي اللغة العربية فسوف يتعلمونها من تلقاء أنفسهم كما تعلم طه حسين وعباس العقاد ومحمد عبده اللغة الفرنسية وهم داخل صحن الازهر الشريف.
    لا إله إلا الله، من قال لك يا سارة أن طه حسين تعلم الفرنسية في الأزهر، ومن قال لك أن العقاد تعلم الفرنسية، ومن قال لك أن العقاد درس في الأزهر؟ ومن أخبرك أن محمد عبده تعلم الفرنسية في الأزهر...
    يا سارة، اعلمي أن طه حسين، تعلم الفرنسية في فرنسا، وأن العقاد لا يتحدث الفرنسية، ولم يدرس في الأزهر، بل حتى لم يدرس (المتوسطة)، وأن محمد عبده أيضا تعلم الفرنسية بعد أن ذهب إلى فرنسا، وأظنه ذهب منفيا، وعاد منها بمقولة يعلمها القاصي والداني وهي قوله "وجدت في أوروبا إسلاما ولم أجد مسلمين، ووجدت في بلادنا مسلمين ولم أجد إسلاما" وهو يعني أن قيم الحريات وحقوق الإنسان التي يطبقها الأوربيون قيما إسلامية، وهي تطبق هناك رغم أن أهل أوروبا ليسوا مسلمين، والعكس في بلاد المسلمين.
    ولنأتي إلى بقية كلامها وهي تقول:

    Quote: وفي السودان خلال الفترة الاخيرة صرت أتوجس خيفة من اطلاق لفظة دكتور أو بروفيسور علي أي مثقف سوداني حتي أسمع لقوله وأرائه، وهذا الهاجس سببه أن كل مصائب السودان سببها أناس وضعوا هذه المسميات أمام اسمائهم ، فكل كارثة في السودان يقف من ورائها بروفيسور أو دكتور ضليع في مجاله ، وبروفيسور حسن مكي يعتبر مثالا لذلك ، فهو ليس باحثا منحازا للعلم والمعرفة بقدر ما يمثله لقب بروفيسور الذي يطلقه علي نفسه، فهو في خاتمة المطاف يعتبر أسير مؤسسة حزبية سياسية ضيقة أتلفت كل خيرات السودان في سبيل غايات لم تكن من وحي خيال الشعب السوداني ، لماذا لا ينتقد حسن مكي تجربة الانقاذ؟؟


    هي تقول أن كل مصائب السودان سببها أناس وضعوا مسميات بروفيسور أو دكتور، ونسيت أن تضيف أمثالها من (الكتاب) الذين يهرفون بما لا يعرفون ويشحنون عقول الناس بالغث من الحديث، ويشحنون قلوبهم بالضغينة والكراهية والبغضاء.
    وتسأل حسن مكي لماذا لا ينتقد الإنقاذ؟ وهذا سؤال غريب فعلا، فالمعروف أن حسن مكي ينتقد الإنقاذ، بل من أوائل من انتقدوا الإنقاذ، رغم أنه لا يخفي انتماؤه للحركة الإسلامية.
    ورغم أن الكثيرين يعتبرون انتقاداته للإنقاذ من قبيل الحرص والتوجيه والإرشاد والتنبيه وليس من باب الخلاف أو المعارضة.. ولكنه انتقد. وظل ينتقد، فسؤالك هذا يدل على أحد أمرين، أحدهما أنك كنت تجهلين وجود شخص اسمه حسن مكي، والثاني أنك تتعمدين التغافل عما يعلمه الجميع، وهذا من قبل الغش والتزوير والتعمية على من لا يعلمون الحقيقة، إذا فإما أنت جاهلة أو مزيّفة للحقائق.


    يتبع:

    (عدل بواسطة Abdulla Ageed on 09-07-2005, 10:28 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-07-2005, 11:12 AM

SARA ISSA

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 2064

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    اولا أشكر الاخ/ عبد الله عقيد علي نقله للبوست وتجشمه تعب المسير بين السطور ليخط عبارات النقد الهادف والبناء ، وهذا جهد يجب أن يثاب عليه وان ركز في نقده علي الهوامش ولم يتعمق في المكنونات وهي لماذا ينظر الي تاريخ السودان علي اساس أنه عربي اسلامي ويتم تجاهل دور الافارقة واصحاب الملل الاخري من السودانيين ؟؟
    وشكري الغير منقطع للاخ/بكري ابو بكري والذي حالت ظروف السودان الامنية من أن التقي به وهو مني بمسافة مرمي الحجر أو (كعدوة الفرس ) كما كان يقول الاشتر النخعي وهو ينازل الامويين في صفين؟؟
    بالنسبة للغة العربية في تركيا وايران :
    طبعا أول من فتح القسطنينية هو يزيد بن معاوية بن ابي سفيان في عهد خلافة والده ، وقد مات بها أحد الصحابة وان لم تخني الذاكرة فهو أبوايوب الانصاري
    بالنسبة لايران فهي كانت خاضعة لحكم العرب العباسيين ، وكان يطلق علي الاقليم الذي يضم ايران وافغانستان اقليم خراسان وهو الاقليم الذي اتي منه ابو مسلم الخراساني المؤسس الحقيقي للدولة العباسية ، وقد أنتهت في هذين البلدين اللغة العربية كما أنتهت في الاندلس ، ولا ننسي ان كل من ايران وتركيا تدينان بالاسلام وهم اقرب للبلاد العربية من السودان ولكن هذا المشروع الحضاري الذي لا يملك من الحضارة سوي اللغة اصبح غير مقبولا في هذه البلاد ، ولو كانت هناك علوم الان ولا أقصد الماضي مثل الطب والهندسة والذرة والفضاء باللغة العربية لأقبل الجميع علي تعلمها ولانتشرت بسرعة ولا أظن أن احدا يدرس اللغة من أجل قراءة النثر والاشعار الجاهلية وقصص الحرب بين بكر وتغلب يجب أن تحمل اللغة فكرةانسانية قبل أن تكون مجرد لغة يتحدث بها الناسوأنا استثني من ذلك القران الكريم لأن وضعه حالة خاصة .
    بالنسبة للعقاد كونه لا يعرف اللغة الفرنسية فهذه معلومة جديدة وأظنني قرأت كتابا مدسوسا عليه وجدته يعلق فيه علي الادب الفرنسي ، ومن المحتمل أن يكون أديبنا العصامي كان يعتمد علي الترجمة وذلك ان يعرف القراءة والكتابة اصلا..؟؟
    بالنسبة لطه حسين والامام محمد عبده أنا اقصد أن الدراسة الازهرية لم تمنعهما من دراسة الادب الفرنسي والذي ابتعثهما للدراسة هو الازهر نفسه وبذلك يعتبران في صحن الازهر .. والازهر الان يدرس اللغة العبرية في كلياته ولا اعتقد أن في ذلك ازمة ..
    اما باقي النقد فهو عادي ولا أري فيه جديدا ومن حقي أن اكتب ومن حق غيري ان ينتقد ولا يعني ذلك تغيير مجريات الامور ، فكل انسان له نظرته الخاصة للامور ، والاستاذ حسن مكي يستطيع أن يدافع عن نفسه بكل الوسائل ، فكل الاعلام السوداني من صحافة وتلفزيون ومذياع رهن اشارته ، ولا أظنه يحتاج الي مدافع عنه في هذا البورد ، ولا اظن أن الاعلام في عهد الانقاذ التي يطبل لها حسن مكي يمنح الجميع حق الدفاع عن انفسهم ، وقال ابراهام لنكولن
    (( أن أمة لا تعترف بحرية الاخرين لا يحق لها التمتع بالحرية ))
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2005, 04:35 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: SARA ISSA)

    شكرا للأخت سارة عيسى على المرور والتعليق، وسأقطع حبل استرسالي في تناول الموضع الأصلي لأناقش بعض ما كتبت في مداخلته:

    Quote: وان ركز في نقده علي الهوامش ولم يتعمق في المكنونات وهي لماذا ينظر الي تاريخ السودان علي اساس أنه عربي اسلامي ويتم تجاهل دور الافارقة واصحاب الملل الاخري من السودانيين ؟؟


    لم أتطرق لما تسميه (المكنونات) لأنني لست بصدد مناقشتها، وإنما ركزت في حديثي على نقطتين، أولاهما تعمد مناقشة الغير رغم الجهل بفحوى ما يقولون، والثانية هي تعمُّد تجاهل المعلومة الصحيحة والبناء على فرضيات متخيَّلة لتجهيل الغير أو لسوقهم إلى مفهوم تقصده الكاتبة بعيدا عن الموضوعية وهذا من باب (التزييف) والتجني، خاصة إذا افترضنا أن الكثير من القراء لا يكلفون أنفسهم عناء البحث عن مصدر المعلومة للتأكد من صحتها، بافتراض النزاهة في الكاتب..


    Quote: وشكري الغير منقطع للاخ/بكري ابو بكري والذي حالت ظروف السودان الامنية من أن التقي به وهو مني بمسافة مرمي الحجر أو (كعدوة الفرس ) كما كان يقول الاشتر النخعي وهو ينازل الامويين في صفين؟؟


    لم أفهم سبب توجه سارة بالشكر للأخ بكري أبو بكر في هذا البوست بالذات، وهذا الأمر متاح ومتوفر في غيره!. وهو على كل أمر طيب أن ترى في هذا البوست مكانا مناسبا لشكر بكري، وأرجو أن يتقبل شكري أيضا.. كما لا أجد مناسبة لذكر الأشتر النخعي ومنازلته الأمويين في صفين، إلا إذا كان الأمر استعراضا للمعلومات.
    وإن كان كذلك فقد فهمت (الكاتبة) مقصدي خطأ، فالجهل بالمعلومات ليس معيارا يعاب من لا يوفيه حقه، ولكن العيب هو (التجاسر) ومناقشة معلومات يجهلها المرء. كما أن الجهل لا يمنع صاحبه من النقاش والكتابة، ولكنه مطالب بالنقاش والكتابة في حدود ما يعرف، وألا يتطاول على من هم أكثر معرفة منه، مفندا آراءهم مما يطرّه إلى نفي كل ما يجهله واستبعاد وجوده، وهذا مما يصنفه البعض في باب الحمق..


    Quote: بالنسبة للغة العربية في تركيا وايران :
    طبعا أول من فتح القسطنينية هو يزيد بن معاوية بن ابي سفيان في عهد خلافة والده ، وقد مات بها أحد الصحابة وان لم تخني الذاكرة فهو أبوايوب الانصاري
    بالنسبة لايران فهي كانت خاضعة لحكم العرب العباسيين، وكان يطلق علي الاقليم الذي يضم ايران وافغانستان اقليم خراسان وهو الاقليم الذي اتي منه ابو مسلم الخراساني المؤسس الحقيقي للدولة العباسية، وقد أنتهت في هذين البلدين اللغة العربية كما أنتهت في الاندلس، ولا ننسي ان كل من ايران وتركيا تدينان بالاسلام وهم اقرب للبلاد العربية من السودان ولكن هذا المشروع الحضاري الذي لا يملك من الحضارة سوي اللغة اصبح غير مقبولا في هذه البلاد.


    هذا أيضا من قبيل استعراض المعلومات، مع إثبات عدم استيعاب الفكرة الأساسية للنقاش، وهي أن هذين البلدين، ما يزالان يتمسكان بما تسميه (المشروع الحضاري) إذا كانت تعني به (الإسلام) فإيران بلد إسلامي بل تحكمه دولة (إسلامية) أو على الأقل تحمل هذا المسمى، كما أن شعب تركيا لا زال شعبا (مسلما)، وإن كان استعاض عن الخلافة (الإسلامية) بدولة علمانية نشأت في ظروف يعلمها الجميع، وهي لا تزال تعاني مخاوف العودة إلى محيط الدولة الإسلامية بإرادة غالبية الشعب، وما فوز الأحزاب ذات الصبغة الإسلامية في تركيا إلا مثال واضح على ذلك..
    وهذا ليس موضوعنا، فموضوع نقاشنا هو اللغة العربية واستبدالها باللغة القومية لتلك الشعوب في بلدانها، وقد ذكرت من قبل أن لتلك الشعوب لغات (حيّة) مكتملة العناصر (تقريبا) مما سهّل عليها إعادة تداولها، وإن كانت تفتقر إلى عناصر أخرى هامة وهي (الحرف) أو (الشكل الكتابي) لتلك اللغات، فالإيرانيون لا يزالون يستخدمون الحرف العربي لكتابة لغتهم، كما أن تركيا لا تنفك تشهد صراعا بين استخدام الحرف اللاتيني أو العودة إلى استخدام الحرف العربي..
    وللتركيز، فنقطة المقارنة هي توافر (عناصر قوة اللغة البديلة)..


    أما أمر العقاد وطه حسين ومحمد عبده، فقد ظننتها ستسلم بأن ما كتبته عنهم كان خطأ وجل من لا يخطئ، أو على الأقل تتجاهل الرد على تلك الفقرة، ولكنها عادت لتضيف معلومات خاطئة أخرى عنهم، وقد أحاطت تلك المعلومات بثوب من السخرية، لاستدراج من لا يعلم عنهم شيئا، وقد نبهنا لذلك العيب فيما سبق.

    Quote: أما باقي النقد فهو عادي ولا أري فيه جديدا
    ...

    Quote: والاستاذ حسن مكي يستطيع أن يدافع عن نفسه بكل الوسائل ، فكل الاعلام السوداني من صحافة وتلفزيون ومذياع رهن اشارته ، ولا أظنه يحتاج الي مدافع عنه في هذا البورد ، ولا اظن أن الاعلام في عهد الانقاذ التي يطبل لها حسن مكي يمنح الجميع حق الدفاع عن انفسهم ، وقال ابراهام لنكولن
    (( أن أمة لا تعترف بحرية الاخرين لا يحق لها التمتع بالحرية ))


    الأستاذ حسن مكي، بالفعل لا يحتاج لمن يدافع عنه، لذلك أنا لم أدافع عنه من الأساس، أما مقدرته على الدفاع عن نفسه، فأنا واثق أنه لن يستهلكها في هذه الحالة.
    شكرا (للأخ) ابراهام لنكولن.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2005, 09:48 AM

SARA ISSA

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 2064

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    نقاط جديدة :
    من هوالانسان العربي في نظرك؟؟
    هل هو الشخص الذي يتكلم ويكتب العربية ؟؟
    أم هو الشخص المنحدر عرقيا من القبائل التي سكنت جزيرة العرب ؟؟
    ما هو موقف حسن مكي من اعدام ضباط حركة 28 رمضان ؟؟ وما هو تبريره يا تري بالنسبة لهذه المذبحة ؟؟
    ما موقف حسن مكي من المذابح العرقيةالتي مارستها سلطته الحضارية في دارفور ؟؟
    ما موقفه من حرب الجنوب ؟؟
    واستعراضا لسيل المعلومات :
    في دارفور قتل 400 ألف شخص
    ودمرت 400 قرية
    وتشرد 2مليون شخص
    في الجنوب قتل 2 مليون شخص وتشرد أربعة ملايين ودمرت البنية التحتيةفي الجنوب بالكامل
    ما موقف هذا عالمنا الاسطورة من كل هذه الكوارث وهو الذي قلما تأتي الامهات بمثله ؟؟
    فهل في نقده الذاتي والصريح نطرق الي هذه الكوارث و لام دعاة المشروع الحضاري علي هذه الافعال أم أنه أنتقد الانقاذ لأن تصدعت وتكسرت قناتها بسبب خروج الترابي ؟؟
    ملاحظة :
    هناك وجه شبه في الملامح بينك وبين حسن مكي فهل تمت له بصلة قرابة ؟؟ العلم بالشئ و لا الجهل به وأنا أقصد المعرفة فقط
    شكرت بكري لانه سمح لك بالرد والتعليق وهذا هو الشئ الذي يرفضه أصحاب المشروع الحضاري بقيادة ملهمك حسن مكي ولا تنسي أن اصحاب هذا المشروع قد حجبوا هذا الموقع في يوم من الايام
    لا أحتاج الي رد من حسن مكي ولكني أريده أن يضحك دائما لان في ذلك تسلية أكثر من أرائه والتي اعرفها عن ظهر قلب منذ عشرين عاما
    اتمني أن تمارس النقد البناء وأن لا تلجأ لتأليه الشخوص فقد كرهنا هذه الصفة الذميمة في العوام وأنا اشفق علي انسان متعلم أن يمارس عبادة البشر وينساق خلفهم من غير رؤية واضحة

    (عدل بواسطة SARA ISSA on 09-08-2005, 10:38 AM)
    (عدل بواسطة SARA ISSA on 09-08-2005, 10:43 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2005, 11:42 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: SARA ISSA)

    الأخت سارة عيسى

    لسنا بصدد مناقشة النقاط التي ذكرتِها، وإنما يتناول هذا البوست
    مشكلة الكتاب الذين ينطلقون عن جهل لمناقشة ما لا يعرفون، أو الذين
    يتعمدون تزييف المعلومات للوصول إلى أغراض منها تأليب القارئ
    وتوجيهه بطريقة غير سوية، وبث روح السخرية والاستهزاء بكل مخالف.

    Quote: هناك وجه شبه في الملامح بينك وبين حسن مكي فهل تمت له بصلة قرابة ؟؟ العلم بالشئ و لا الجهل به وأنا أقصد المعرفة فقط


    ليس بيني وبين الدكتور حسن مكي أي علاقة قرابة ولا غيرها، ما يربطنا هو (الشنَا) التي تخيف الأطفال وتذكرك بالساحرة التي درسوك عنها في المرحلة الابتدائية. إن كان هذا ما تقصدين.

    Quote: شكرت بكري لانه سمح لك بالرد والتعليق


    وأنا أشكره أيضا لأنه سمح لك بالكتابة، وسمح لي وللكثيرين غيري.. وكنت أعلم سلفا سبب شكرك له، ولكني أردت هذا التوضيح، فشكرا لك.

    Quote: لا أحتاج الي رد من حسن مكي ولكني أريده أن يضحك دائما لان في ذلك تسلية


    هذه هي السخرية التي أقصدها أخي Shao Dorsheed.

    Quote: اتمني أن تمارس النقد البناء وأن لا تلجأ لتأليه الشخوص فقد كرهنا هذه الصفة الذميمة في العوام وأنا اشفق علي انسان متعلم أن يمارس عبادة البشر وينساق خلفهم من غير رؤية واضحة


    أعتقد أنني بالفعل انتقدت مقالك بكل موضوعية، إن كان هذا هو النقد البناء، وأرجو أن تمارسي النقد البناء أيضا وأن تبتعدي عن المهاترة والسخرية وتجهيل القارئ لأن ذلك سيحسب في رصيدك في المستقبل، وتأكدي أن آرائك التي تتبنينها اليوم ربما تتغير غدا، فليحرص كل منا على ألا يسكب كل مداده في الاستهزاء بالآخرين حتى لا يندم إذا تغير رأيه فيهم..
    وأأكد لكِ أنني لا أمارس عبادة البشر، وأشكرك على النصيحة.

    (عدل بواسطة Abdulla Ageed on 09-08-2005, 12:00 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2005, 10:19 AM

Shao Dorsheed

تاريخ التسجيل: 06-12-2003
مجموع المشاركات: 1083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    Quote: تنطبق عليهم صفتي الجهل

    Quote: سخريتها الموغلة في الحقد، ]


    Anger management!!!!!1
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2005, 10:32 AM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Shao Dorsheed)

    أخي عبد الله عقيد ..
    لك التحية والتقدير ..

    أختي سارة عيسي لك التحية والتقدير ..

    اتمني ان يعود البوست الي الهدوء الذي بدأ به ...
    هناك اشياء يمكن ان نصل اليها فقط ..دعونا نخت الرحمن في قلوبنا ..
    ونهدي اللعب شوية ...........................................
    مرة أخري لكما كل احترامي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2005, 10:59 AM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: محمدين محمد اسحق)

    أخ عقيد تحيات،
    لمست بعنوانك تجني لا مبرر له، وغضبة في غير محلها. يمكن الأختلاف مع ما أتت به الأخت سارة عيسي، لكن وصفها بالجهل صراحة وهي "زميلتك في المهنة" يعكس نيتك في النيل منها لشخصها وليس ما تكتبه.
    لا ينكر الا مكابر مثابرة الصحفية العظيمة سارة عيسى وتحليلاتها العميقة في واقع السياسة السودانية، غض النظر عن الأختلاف الأيديولجي والفكري. اختلفت معك سابقا في واقعنا الثقافي، لكني لم أصفك بالجهل لأن رؤاك تمثل لي الضد. رغم جورك والذي لا أجد ما يبرره، ها هي تمتص حماسك الذي لا يعبر عن كياسة الصحفي وتنقلك حيث الصحافة. أتمني أن تكف عن تجهيل الآخرين حتي وأن ثبت لك ذلك بالدليل والبرهان، العلم حقيقة نسبية وما تجهله أنت لا يعطي الحق بأن نصفك بالجاهل.





    دنقس.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2005, 11:57 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: محمدين محمد اسحق)

    أخي الكريم محمدين محمد اسحاق

    لك وافر تقديري
    وسأسعى إلى أن يستمر البوست هادئا وموضعيا كما بدأ..

    وشكرا لك على الاهتمام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2005, 11:31 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Shao Dorsheed)

    الأخ الكريم Shao Dorsheed
    شمكرا جزيلا

    أأكد لك أنن ما قلته ليس بحديث يدل على عدم المقدرة على كبح جماح الغضب
    وأرجو أن تعود إلى ماكتبته لتكتشف أنها تجهل ما تناولته من معلومات.
    كما أرجو أن تعيد إلى ما كتبته الكاتبة سارة عيسى لتكتشف أنها بالغعل تكثر من
    السخرية النابعة من حقدها على من تنتقدهم.

    ولك تقديري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2005, 12:10 PM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    الأخ عبد القادر دنقس
    لك التحية

    Quote: يعكس نيتك في النيل منها لشخصها وليس ما تكتبه.


    لماذا أنوي النيل منها لشخصها؟ هل لأنها تخالفني الرأي؟ فهناك الكثيرين غيرها
    يخالفوني الرأي ولم انتقدهم أو أحاورهم حتى.
    أم لأنها (زميلتي) في المهنة، ويفترض أن الزمالة تقود إلى العكس. مع العلم بأن
    ليس هناك (منافسة) بيني وبينها أو غيرة تدفعني للنيل من شخصها..
    كما أن النقد الذي وجهته لما (كتبت) يحمل أدلة وأسانيد على ادعائي..


    Quote: اختلفت معك سابقا في واقعنا الثقافي، لكني لم أصفك بالجهل لأن رؤاك تمثل لي الضد. رغم جورك والذي لا أجد ما يبرره.


    وأنا كذلك اختلفت معك ولكني لم أصفك بالجهل ولا بأي صفة أخرى، ولم أصف غيرك ممن
    أختلف معهم.. وقد كتبت في هذا البوست أن الجهل ليس صيفة يعير بها الشخص ويذم بها
    وإنما يعير الشخص عندما يمتطي جهله متسلطا على الناس وساخرا منهم ومحرضا عليهم،
    كما اعترفت أن الإنسان لا يحرم من الكتابة أو المناقشة لأنه جاهل، ولكن قواعد شرف
    الكتابة للناس توجب أن يتحدث الإناسن عمّا يعلم.

    ولك وافر تقديري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2005, 01:18 PM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    *****
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2005, 03:12 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    Quote: بالنسبة للغة العربية في تركيا وايران :
    طبعا أول من فتح القسطنينية هو يزيد بن معاوية بن ابي سفيان في عهد خلافة والده ، وقد مات بها أحد الصحابة وان لم تخني الذاكرة فهو أبوايوب الانصاري
    بالنسبة لايران فهي كانت خاضعة لحكم العرب العباسيين ، وكان يطلق علي الاقليم الذي يضم ايران وافغانستان اقليم خراسان وهو الاقليم الذي اتي منه ابو مسلم الخراساني المؤسس الحقيقي للدولة العباسية ، وقد أنتهت في هذين البلدين اللغة العربية كما أنتهت في الاندلس ، ولا ننسي ان كل من ايران وتركيا تدينان بالاسلام وهم اقرب للبلاد العربية من




    Sara Eissa Salamat

    The information you provided is NOT accurate. First, the city of
    Constantinople, (nowadays Istanbul), the capital city of the Christian
    Roman Empire, fell to the hands of Sultan Mohamed The Conquerer
    in May 1453. He was the 10th ruler in the Ottoman Empire
    Many muslim leaders since the times of Moawia all to 1453
    attempted to capture the city, but the massively fortified city remained
    firmly in christian hands. At that time it was considered the major
    triumph of Islam and of the booming Ottoman empire to defeat the
    once mighty Christian Byzanntine empire and convert its magnificent church
    the church of aya sofia to a mosque. You can check my information for
    yourself at many web sites if you are interested. This one for example x


    http://campus.northpark.edu/history/WebChron/EastEurope/FallConstantin.html


    Secondly, Iran while under the rule of Khalifa from Baghdad, was never
    arabic neither was the whole region of Khurasan. Arabic was there but
    not the daily practiced language or the langauage of the people. x
    Similarly was the case for Spain, or Andalus. Spain was NOT taken by the
    arabs, it was taken by the Berber under the leadership of the Targi
    Ibn Ziad who was not an arab. While there were arabs in that army
    Al-Andalus got to be known to the Europeans as the Moorish Muslim
    state and not the arabic state. Arabs migrated later in large numbers
    escaping the tyranny of both the amawi and abassi rulers
    There was no one language but rather all langauages were spoken arabic
    and berberi (known today as amzeegi. The retaking of Spain by the
    Spaniards ended all muslim rule in that country for close to
    eight hundred years. If you are interested to go further we can discuss
    why the arabic langauge never got hold in Iran or Khurasan
    while have taken hold and grip in northern africa. x

    I just thought to bring your attention to the above information
    Thank you

    (عدل بواسطة zoul"ibn"zoul on 09-08-2005, 03:16 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-09-2005, 04:53 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: zoul"ibn"zoul)

    الأخ الكريم زول بن زول
    لك التحية والتقدير
    وشكرا للإضافة الثرة والتنوير للكاتبة التي يبدو أنها تعودت
    على سرد المعلومات كيفما اتفق، وأغراها بذلك ألا احد يتصدى
    لمراجعة هذه المعلومات وتبيين الصحيح منها من الخطأ.

    لك خالص التقدير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2005, 05:15 AM

Mohamed E. Seliaman

تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    السلام عليكم ورحمة الله
    بغض النظر عمن يكونون او الى تيار ينتمون فالذين:
    Quote: يتعمدون تزييف المعلومات للوصول إلى أغراض منها تأليب القارئ
    وتوجيهه بطريقة غير سوية، وبث روح السخرية والاستهزاء بكل مخالف.

    ينبغي فضحهم
    ولك مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2005, 06:23 AM

حريقة

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الاخ عبد الله العقيد

    تحياتي
    Quote: وإنما يتناول هذا البوست
    مشكلة الكتاب الذين ينطلقون عن جهل لمناقشة ما لا يعرفون، أو الذين
    يتعمدون تزييف المعلومات للوصول إلى أغراض منها تأليب القارئ
    وتوجيهه بطريقة غير سوية، وبث روح السخرية والاستهزاء بكل مخالف


    اري محاولة البعض الانحراف عن موضوع البوست فالغرض هنا هو نقد الالية وليس المضمون


    كتبيت سارة عيسي في موضوع جان برونك مبعوث اممي للسودان بسودانايل ماياتي

    Quote: في حلقة الاثنين الماضي من برنامج الواجهة الذي يقدمه أحد البلال الطيب أثارتني نقطة هامة أوردها وزير الخارجية السوداني مصطفي عثمان اسماعيل في معرض حديثه عن خبر اختفاء طائرة الراحل جون قرنق :

    (( كنت حاضرا لزواج ابن اختي في (البلد) عندما وصلني اتصال من رئاسة الجمهورية يطلبوني فيه من شخصي الحضور الي الخرطوم علي وجه السرعة ، قلت لهم لا يمكنني فعل ذلك لأن العريس ابن أختي وجعلني وكيله في الزواج .. ويمكنني حل كل الاشكالات عن طريق الهاتف حتي لا أحرج أمام ابن أختي .. ولكنهم أطلعوني أن طائرة نائب الرئيس مفقودة.. انزعجت من ذلك وأول شخص أتصلت به كان جان برونك .. سالني برونك متي أختفت هذه الطائرة .. فقلت له فقدت منذ يوم أمس .. فقال لي : (ان هذا الموضوع خطير جدا) .. فطلبت منه أن يساعدنا في البحث عن الطائرة المفقودة عن طريق المروحيات التي تستخدمها الامم المتحدة .. )) أنتهي حديث الوزير اسماعيل .

    وللوزير اسماعيل العذر في التباطؤ عن المجئ الي الخرطوم بسبب الارتباطات العائلية المهمة .. فعقد قران ابن اخته كان أهم من مسؤوليات الدولة السودانية ! ولم أكن أعرف أن الوزير اسماعيل قد تحول الي مأذون أنكحة شرعية في بلدته وتخلي عن واجباته كوزير لخارجية السودان ويقترح علي مساعدي البشير الاتصال به عن طريق الهاتف من أجل بحث الازمات الدبلوماسية، وهذه هي احدي سمات وزارة الخارجية في عهد طبيب الاسنان اسماعيل ، أختلطت فيها الامور العائلية بأمور الدولة والحكم واصبحنا لا نفرق بين منصب الوزير القومي ورب الاسرة في منطقة (الغدار) التي ينحدر منها الوزير اسماعيل ، والفجيعة أن مصطفي عثمان أصبح لا يملك غير نمرة هاتف المبعوث (برونك) من أجل استجداء الحلول المستعصية


    بينما ان الصحيح علي حسب ماجري في المقابلة التلفزيونيةمع الوزير وياسر عرمان(والتي لدي تسجيل علي الفديولها) هو الاتي

    Quote: قال مصطفي عثمان: كنت بعقد قران ابن اختي عند الغروب بمنطقة الكلاكلة فاتصل بي احد الاخوة الوزراء قائلا ان الرئيس يريدك ان تاتي اليه في فورا.. فرددت عليه باني في عقد قران إبن أختي وانا وكليه فان كان الامر هاما فيمكنني ان اتي و ان كان بالامكان تدراس الامر بالتلفون فلا بأس...قال له الوزير المتصل سوف نري وأتصل بك
    قال مصطفي عثمان ثم اتصل بي بعد قليل وزير اخر وقال لي حضورك الشخصي ضروري لان طائرة النائب الاول قد فقدت ..فاوكلت اخي بمتابعة مراسم الزواج وتوجهت صوب مقر الرئيس بسيارتي وفي الطريق قمت بالاتصال بالاخ وزير الداخلية ووزير الدفاع ..ثم اتصلت بيان برونك وشرحت له الامروسالني عن متي حدث ذلك وعندما اخبرته قال لي ان الامر خطير وطلبت منه ابقاء طائرات الامم المتحدة بالجنوب علي استعداد للمساعدة اذا تطلب الامر..وبعد ذلك تم الاتصال من مقر الرئيس بعد وصولي بالادارة الامريكية لوضعهم في الصورة وطلب المساعدة في البحث عن طريق الاقمار الصناعية الموجودة بالنمطقةوكذلك اتصلنا بمصر وجنوب افريقيا وليبيا

    انظر الفرق المضلل

    الاختلاف بصدق بعيدا عن التضليل اختلاف نبيل
    ولكن من يسمع

    كل تحياتي اخ عبدالله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2005, 06:28 AM

Mohamed E. Seliaman

تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: حريقة)

    الاخ حريقة السلام عليكم ورحمة الله
    أرى ردك موجها الي كما يظهر بالخيط
    ارجو ان يكون ذلك مجرد خطأ
    والا فاين تجدني مناسبا لقولك :
    Quote: اري محاولة البعض الانحراف عن موضوع البوست فالغرض هنا هو نقد الالية وليس المضمون
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2005, 06:48 AM

حريقة

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الاخ محمد سليمان
    عذرا فكلامي عام وليس موجها اليك فانا اتفق معك في ما جاء في ردك
    Quote:
    بغض النظر عمن يكونون او الى تيار ينتمون فالذين:
    يتعمدون تزييف المعلومات للوصول إلى أغراض منها تأليب القارئ
    وتوجيهه بطريقة غير سوية، وبث روح السخرية والاستهزاء بكل مخالف.


    ينبغي فضحهم




    الامر مجرد خطا
    ارجو المعذرة
    ولك التحية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2005, 06:52 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الأخ حريقة لك خالص الشكر والتقدير على هذا الإضافة الواعية

    وبالفعل هدف البوست هو التدليل على أن أمثال هذه الكاتبة إما يجهلون ما يقولون
    أو يتعمدون (تغيير) الحقائق والملعومات (وتزييفها) وفي هذا خطورة عظيمة.

    فالكثير من الناس يضع مصداقية وثقة عالية في الكتاب.. ويتم تضليله بهذه الممارسات
    غير الشريفة..


    وأطمئن الأخ محمد E سليمان أن حريقة لم يقصده بالرد حسب ظني الراجح.


    ولكما التقدير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2005, 07:03 AM

حريقة

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    Quote: وبالفعل هدف البوست هو التدليل على أن أمثال هذه الكاتبة إما يجهلون ما يقولون
    أو يتعمدون (تغيير) الحقائق والملعومات (وتزييفها) وفي هذا خطورة عظيمة.

    فالكثير من الناس يضع مصداقية وثقة عالية في الكتاب.. ويتم تضليله بهذه الممارسات
    غير الشريفة..



    Quote: وأطمئن الأخ محمد E سليمان أن حريقة لم يقصده بالرد حسب ظني الراجح.

    بل من المؤكد عدم القصد



    خالص ودي اخي عبد الله

    وواصل فانا اقرا لك بتمعن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2005, 08:28 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: حريقة)

    Quote: بل من المؤكد عدم القصد



    الأخ حريقة لك التقدير

    عذرا فقد اكتشفت رد الأخ محمد بعد أن أضفت ردي

    وقد جاء ظني في محله..

    ولكما التقدير كله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2005, 12:51 PM

SARA ISSA

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 2064

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: zoul"ibn"zoul)

    i prefer if you check out islamic History books , they claimed that this area was subjecuated by yazid bin mawaia at era of his father kalikhinate , they are are also using prophet mohammed saying (( forgiveness was bestowed on the first army openned Herciluis captital ))
    most of the islamic historian believed what was meant here is Istanbul and i think
    what ever you give me agood urgument that arabic language was not so public even at era of islamic regime and this give good reasons to wander why the INF regime had imposed arabic language on higher educational colleages ??h
    they assume by this they will refer back to the orginal civilization, butwhat you mention here despite it needs carefull cross check but it tells us that arabic was not the major language so why we shoud revert to it ??h
    i do not agree with you at kaliph omer era arabic was not spoken in persia and khursan
    i will be glad if you give me background why iran state insist on peresin language and ignore arabic despite thier adherence and hardsticked with islamic rule??q
    i think what you mentioned is worthing more than the garbish trolley pulled by abdullah al aqeed and his affiliates
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2005, 01:51 PM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: SARA ISSA)

    Quote: I think what you mentioned is worthing more than the garbish trolley pulled by abdullah al ageed and his affiliates


    الأخت سارة
    أرجو أن تتأكدي أن عبد الله العقيد لا ينتمي إلى أي مؤسسة أو منظمة أو حزب
    أو حكومة أو معارضة الآن..
    هذا إذا كنت تعنين هذا المقصد..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2005, 06:17 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    الاخ محمد E سليمان

    عليكم السلام ورحمة الله

    نعم يجب فضحهم


    لك التقيدر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2005, 06:24 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    Quote:
    الأخ الكريم زول بن زول
    لك التحية والتقدير
    وشكرا للإضافة الثرة والتنوير للكاتبة التي يبدو أنها تعودت
    على سرد المعلومات كيفما اتفق، وأغراها بذلك ألا احد يتصدى
    لمراجعة هذه المعلومات وتبيين الصحيح منها من الخطأ.

    لك خالص التقدير





    سلام يا أخونا عقيد

    شكرا على الكلمات الظريفة - الحقيقة بس كان الغرض تصحيح الأخت
    حول المعلومات التى أوردتها لأنها كانت مجافية لى الحقيقة تماما و بناء
    اِستنتاجات منها أخطر

    و شكرا و خالص التقدير

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2005, 07:20 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: zoul"ibn"zoul)

    الأخ الكريم زول بن زول
    لك التحية والتقدير


    Quote: الحقيقة بس كان الغرض تصحيح الأخت
    حول المعلومات التى أوردتها
    لأنها كانت مجافية لى الحقيقة تماما و بناء
    اِستنتاجات منها أخطر


    بالفعل.. تورد معلومات خاطئة، وتبني عليها استنتاجات..
    وهنا ممكن الخطر الذي يجب أن نحذر منه الجميع.

    محبتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2005, 02:57 PM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    ***
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2005, 06:26 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    ("الاختلاف بصدق بعيدا عن التضليل.. اختلاف نبيل")
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2005, 04:19 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    Quote:
    i prefer if you check out islamic History books , they claimed that this
    area was subjecuated by yazid bin mawaia at era of his father
    kalikhinate , they are are also using prophet mohammed saying (( forgiveness
    was bestowed on the first army openned Herciluis captital ))
    most of the islamic historian believed what was meant here is Istanbul
    and i think




    Sara Issa Salamat

    We are talking about historical FACTS. It is not a matter of
    my cousin told me. There will be no respectable arabic-islamic
    seera book that will tell you Constantinople, nowadays Istanbul, was
    conquered by any arabic ruler. Unless it is a romantic novel of some
    arabic ruler dreams or someone writing nonsense. I remember once
    reading for Faraj Foda saying the same thing you said, but he said
    Alwaleed instead of Yazeed. I just laughed, what a none knowledgable
    person he is. x

    The city fell to the forces of Sultan Mohamed the Conquerer in May 29,1453
    after a long seige and a massive battle. As I mentioned earlier many arabic
    rulers since Moawia times attempted to take this city only to be driven
    back to where they came from. The most that was taken from the once
    mighty roman christian empire -byzantinne- was the regions of north
    africa and the sham area. That is IT. Most arabic rulers wanted to be
    the ones to fulfill the prophecy of the prophet - They shall conquer
    Qostantinia
    - but it was for the Ottoman Turks and neither Amawi or the
    Abassi rulers managed to take it. The city was massively fortified
    heavily defended, and worthy of being the capital of a great
    civilization for close to a 1000 year. It was at that time chosen to
    be the capital city of the rising Ottoman Empire. Check this out



    http://www.greece.org/Romiosini/fall.html


    Sultan Mohamed as he rode through the streets of the former capital
    of the Christian Roman Empire, the city of Constantine, moved to tears
    he murmured: "What a city we have given over to plunder and
    destruction". x



    You can run any google search with the title Fall of Constantinople
    and you will get lots of information. If you have any Greek friend close
    by, all you can do is to inquire as to whom the city fell. Or you can
    choose to go ahead and ask any of the Orthodox Christians on this board. Afterall their great church is still there. Please feel free to
    provide me with the reference for the information you provided
    and I assure you, I will check it and read that book thoroughly. x
    History was one of my hobbies at some time I read so many
    books about the battle of taking Constantinople I can even
    picture the battle ground for you. x

    I hope I am not being out of tact here. It is just important that
    anyone put FACTS accurately before building any assertions from
    these them. I will come back to the other issues you raised
    soon. x

    Thank you and best regards

    (عدل بواسطة zoul"ibn"zoul on 09-11-2005, 04:23 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-12-2005, 04:36 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: zoul"ibn"zoul)

    الأخ زول بن زول
    لك التحية

    المشكلة أن سارة لا تريد أن تناقش المعلومات بطريقة مباشرة، هي تسعى لتعويم
    النقاش حتى لا تكشف عن خطأها، وقد تعمدتُ عدم نقاشها في معلومة أن (يزيد بن معاوية)
    هو الذي فتح القسطنطينية، رغم أن المعلوم للكل أن القسطنطينية فتحت بواسطة السلطان
    العثماني محمد الثاني والذي سمي محمد (الفاتح). وقد أوردت أنت هذه المعلومة عاليا.
    ولكن هناك جيش إسلامي حاصر القسطنطينية أو وصل حتى أبوابها في العهد الأموي، وكان فيه
    الصحابي الجليل أبو ايوب الأنصاري وقد دفن بعد استشهاده بالقرب من (حائط) المدينة، وقد أوردت سارة هذه المعلومة لكنها أخطأت في أمرين
    الأول وهو أن هذا الجيش لم يفتح القسطنطينية.
    والثاني أصابني فيه شك وهو أن قائد هذا الجيش هو (يزيد بن معاوية)، لم أسمع من قبل
    بأن يزيد بن معاوية قاد جيشا لفتح القطنطينية، والمعلومة التي أعرفها أن الحروب ضد
    الروم اشتدت في عهد عبد الملك بن مروان وكان قواد جيشه هم ابناؤه (الوليد وسليمان).
    ولكني لست متأكدا من هذه الملعومات بصفة قاطعة، لذا لم أشأ مناقشتها في حينها.

    Quote: I hope I am not being out of tact here. It is just important that
    anyone put FACTS accurately before building any assertions from
    these them. I will come back to the other issues you raised
    soon.


    لا أحسبك خرجت عن سياق النقاش، فتبيين الحقائق وكشف الخطأ في المعلومات هو
    من أهداف هذا البوست.
    آمل أن تستمر في هذا النقاش بأسلوبه العلمي الهادئ.
    ولك التقدير.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-12-2005, 01:46 PM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    ***
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-12-2005, 02:21 PM

مكي النور

تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1618

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    نحن نقرا لسارة عيسي ككاتبة امتلكت مقدرة وموهبة علي التحليل ولا نقرأ لها كمؤرخة. كونها ارتكبت أخطاء في بعض الوقائع التاريخية لا يبرر مطلقا وصمها بالجهل.
    من يريد ان يكتب نقدا بناء كما تزعم اخ عبد الله مفروض منه أن يتحري الهدوء والموضوعية. عدم موضوعيتك تبدأ من العنوان،
    هل لك ان تشرح لنا العلاقة بين ارتكاب سارة عيسي لاخطاء في بعض الوقائع وكلمة اسفاف؟
    هذه الكلمة خارج السياق تماما وتوضح بجلاء هدف هذا البوست وهو تجريم واسكات صوت وقلم شجاع.
    يا اخي عشرات الكتاب يرتكبون أخطاء من هذا النوع دون ان يطعن ذلك في امكاناتهم او مقدراتهم التحليلية. فلماذا تصبح سارة عيسي في نظرك جاهلة وغارقة في درك الاسفاف لمجرد أخطاء تتعلق بهل درس العقاد الفرنسية أم اليابانية؟ الغرض من مقولتها او مقارنتها واضح.
    فلماذا تحميل الامر فوق طاقته وكأن الدنيا انقلبت لأن العقاد لم يدرس الفرنسية وكان محسوبا علي جماعة الانجلو سكسون.
    سارة عيسي قلم شجاع ومحاولة اسكاته بإصرارك علي هذا البوست واستخدام عبارات تجريمية ورفع البوست باستمرار لا يعني سوي شئ واحد.
    لا اريد ان اتهمك يا سيدي الفاضل بموالاة جهة ما هدفها اسكات قلم سارة عيسي .
    لكن قرائن الاحوال تقول ان لا جهة تستفيد من صمت هذا القلم الشجاع او تجريمه سوي : الانقاذ.
    وتقبل كل الاحترام.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-13-2005, 04:03 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: مكي النور)

    الأخ مكي النور
    لك الشكر
    قلت: "نحن نقرا لسارة عيسي ككاتبة امتلكت مقدرة وموهبة علي التحليل ولا نقرأ لها كمؤرخة".
    امتلكت مقدرة وموهبة على تحليل ماذا؟ المعلومات؟
    إذا بما أنها تجهل هذه الملعومات
    أو أنها توردها بطريقة مزيفة، فهذا إسفاف، وتلاعب بعقول الناس.


    وقلت: "كونها ارتكبت أخطاء في بعض الوقائع التاريخية لا يبرر مطلقا وصمها بالجهل".

    أنا قلت في هذا البوست، أن الجهل نفسه ليس عيبا إلا إذا تجاسر الجاهل على العلماء
    وأصبح يفند آراءهم وآفكارهم ويستهزأ بهم ويسخر منهم، فكيف نصف من يفعل ذلك؟


    قلت: "سارة عيسي قلم شجاع ومحاولة اسكاته بإصرارك علي هذا البوست واستخدام عبارات تجريمية ورفع البوست باستمرار لا يعني سوي شئ واحد.
    لا اريد ان اتهمك يا سيدي الفاضل بموالاة جهة ما هدفها اسكات قلم سارة عيسي .
    لكن قرائن الاحوال تقول ان لا جهة تستفيد من صمت هذا القلم الشجاع او تجريمه سوي : الانقاذ".

    سارة عيسى فعلا قلم شجاع، وإلا لما كانت مارست هذه الكتابة وهي تفتقر لأبسط المعلومات،
    كما أنها لا تستطيع استيعاب ما يقال، ولو نفينا هذه الصفة، فهي إذا تتعمد تزييف المعلومات لتتهم الناس بالباطل وتعمل على اغتيال شخصياتهم، وهذا أمر ممقوت يا أخي.



    ولك التقيدر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-12-2005, 03:54 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)


    سلام يا عقيد

    كيفنك يا زول - اِن شاء الله كلو تمام لا عليك أمثال هذا الرجل
    هم الكارثة التى حلت بنا فى السودان شوف هل يعقل انو واحد يكون
    باحث عن الحقيقة يكتب كلام زى دة



    Quote: نحن نقرا لسارة عيسي ككاتبة امتلكت مقدرة وموهبة علي
    التحليل ولا نقرأ لها كمؤرخة. كونها ارتكبت أخطاء في بعض الوقائع
    التاريخية لا يبرر مطلقا وصمها بالجهل.



    البحث فى المعلومات و التأكد من صحتها و سلامة مصادرها من متطلبات
    البحث العلمى لأن الاِستنتاجات التى تأخذ من معلومات مغلوطة و مبنية
    على باطل تكون خاطئة فى مهدها

    لكن لا علينا فأمثال هولاء - شباب الحركة و أشباههم - لا يهمهم سلامة
    و صدق المعلومات - ما يهمهم هو أن تكون النتايج على هواهم و حتى لو
    كان مصدرها خطاء - يا ربى بيشبه لى منو - منو يا ربى - قرنق يا ربى و
    لا الترابى يا ربى - لا لا حرم وراق ما خلى ليهو حاجة Ditto

    انا تعبت من الكتابة بى الماوس نقلب اِنقليزى



    Quote: هذه الكلمة خارج السياق تماما وتوضح بجلاء هدف هذا
    البوست وهو تجريم واسكات صوت وقلم شجاع.



    I doubt very much this was the intention of the original poster
    Did you reach this conclusion based on reliable input or some
    wrong and inaccurate information propagated by the Mayo2 radio
    Just my curiosity nothing much



    As far as my writing Mr. It is OK to put wrong information is
    to make sure the analysis reached is based on solid and accurate
    information. For people like you that is not important cause some
    can be great writers with excellent tallents AND wrong findings
    What a pitiful writer that would. Sound like the caliber you are
    addicted in reading, isn't it. Laughable that you once suggested
    to me to follow suit



    Quote: سارة عيسي قلم شجاع ومحاولة اسكاته بإصرارك علي هذا
    البوست واستخدام عبارات تجريمية ورفع البوست باستمرار لا يعني سوي شئ واحد.
    لا اريد ان اتهمك يا سيدي الفاضل بموالاة جهة ما هدفها اسكات قلم
    سارة عيسي . لكن قرائن الاحوال تقول ان لا جهة تستفيد من صمت هذا القلم
    الشجاع او تجريمه سوي : الانقاذ.



    Do you have anything to say to the people who differ with you
    other than they are pro-government and so on. Come man, life is
    not binary either against or pro, black or white. Sounds very
    callow, either with me or with the enemy. Now that we know
    how you reach your findings and on what basis, we should
    rest that any nonsense you conclude will remain that way




    Never the less, I read your piece with great amusement. It
    gave me a good smile, what a ....x. No offence intended
    or may be it is, I careless

    Thank you and best regards



    Sara

    Do NOT listen to this man, Mekki. It is important that when
    anyone writes any text is to make sure that the information is
    correct and accurate. Otherwise your analysis will be wrong and
    you will open the door widely for those who would ridicule
    your work. You only give amunition against you. When I wrote to
    correct you my intention was clear that you double check your
    information and thus your findings. Good luck

    Thank you and best regards
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-13-2005, 07:46 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: zoul"ibn"zoul)

    الأخ الكريم زول بن زول
    أهلا بك .. والحال عال والحمد لله.
    سأحاول عدم التدخل في مجال النقاش بينك
    وبين الأخ مكي..

    لك التقدير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-12-2005, 09:21 PM

مكي النور

تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1618

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    الزول بن الزول
    نصير الهنود الحمر
    ها عدنا مرة اخري للحوار صديقي الكوز وكالعادة لا يوجد اي شئ فيما تكتب انجليزي ولا عربي وكما اعترفت انت بنفسك في احد البوستات التي شاركت فيها بسعادة لما حدث لموقع الاستنارة سودان فور اوول بقولك انك عنقالي!؟
    نجي من الاخر: أنت لست فقط من كل ردودك مجرد عدو للحركة الشعبية بسبب ما تزعمه من انتهاكاتها لحقوق الانسان الانسان الذي يقتل ويشرد في دارفور علي مرأي من العالم كله بينما تغرق انت في البكاء علي الهنود الحمر ووطنهم الضائع وتضن علي بني وطنك بدمعة واحدة.

    Re: طلاب جامعة وست اونتاريو يتظاهرون دعما للقرار 1593وي...يه ممارسة مزيد من ال

    مسألة أنك تابع أمين للإنقاذ لا يحددها اختلافك في الرأي كما تقول أنما كلامك المتهافت في الدفاع عن نظام فاقد للشرعية. وتؤكدها محاولتك مساندة غرض هذا البوست الساعي دون كلل لتجريم كاتبة كل ذنبها انها تفضح مفاسد نظامك.
    لنصدق لحظة انك صادق في قولك أنه يجب علي كل كاتب التحري من كل معلومة قبل ان يبني تحليلاته، ليكن، انه كلامه حق، لكن ما يثبت بطلان مقصدك أننا لم نر منك يوما واحدا مثل هذا الكشف الملهم فيما اعلام الدولة المجرمة التي تتبع لها يصادر كل قلم أمين وكل كلمة شريفة، كلمة دارفور مثلا كان ممنوع ورودها دون موافقة اجهزة نظامك. ليعلي في الوقت نفسه من شأن المطبلين انطمست الحقيقة وتواري كل صاحب رأي شريف.
    لسبب بسيط انهم يخافون الحقيقة. لذلك يخافون من قافلة للحقيقة تسير في ركابها سارة عيسي بينما تابعي النظام الامناء من امثالك يصطفون للنباح.
    كل مهمتك في هذا المنبر حسب بوستاتك الموجودة ويمكن أن نفصل ذلك لو أحببت.
    اثارة الغبار حول كل من يكتب كلاما رصينا ضد نظامك.
    وضد كل توجه لتوعية الناس بالحقائق من حولهم.
    الهجوم علي والتقليل من حركة ثورة دارفور.
    الهجوم علي الحركة الشعبية في وقت لا تخفي فيه انفصاليتك ما يعني ضمنا أن مهمتك هي تسويق الفكرة في مجتمع لم يجد سببا لمسايرة نظامك بتوجهاته الانفصالية.
    البكاء علي مرافيد البورد من الكيزان.

    وارجو ان امكن ان تقدم لنا موضوعا واحدا قمت بكتابته هنا ويخرج عن سياق هذه الموضوعات الاربعة.
    من يريد ان يتحري الصدق وهو يكتب كما اوردت ضمن كلامك الذي لا يحمل مضمونا سوي الرغبة في مواصلة الاستخفاف بالعقول، عليه أن يبدأ بنفسه كقدوة حسنة، يميل للحق وللضعفاء الذين يحاربهم نظام مجرم، يدين الجرائم ضد الانسانية التي ارتكبت في الجنوب وفي الغرب وفي الشرق وفي الشمال.
    يكتب كلمة تعاطف مع المظلومين في دارفور بدلا من ان يتخطي بدموعه حاجز المسافات ليبكي علي الهنود الحمر في اقاصي العالم.

    فكفاك ضحكا علي الذقون
    ولا تنس نصيحة سبق ان كتبتها لك.
    أنك وانت تجتاز مرحلة العنقالية التي اعترفت بها،




    محتاج لتقرأ لكاتب ينحاز الي ضميره لا الي جيبه. كاتب مثل الحاج وراق.
    ضع جانبا كتابات الطيب مصطفي واسحق أحمد فضل الله.
    واقرأ الحاج وراق بضمير مفتوح( أن ابقيت منه شيئا بعد العودة من السوق!)؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-13-2005, 05:30 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    Quote: محتاج لتقرأ لكاتب ينحاز الي ضميره لا الي جيبه.
    كاتب مثل الحاج وراق.





    دى حلوة جدا الضمير و ليس الجيب يا ولد لو قلت الكلام
    دة عن قرنق أصدقك بالرغم من انو الزيك معلوماتهم
    مشبوه من الأول - برضو قلت لى الحاج وراق - اها قلت
    شنو حا تقسمو من الريالات - بس علشان تغطى الجهد و وقت
    عيالى و ليس لى الغنى

    ااى انا عنقالى ساكت و ما عندى كتير فى الفن والأداب
    و ما شابه ذلك - الحمد لى الله الذى جعلك انت من اصحاب
    المعرفة - طبعا انتو يا اولاد الحركة مقددينها و عارفين
    كل حاجة - بى زمتك فى زول يقول ما مهم صحة المعلومات
    و دقتها يكون زول جادى انا كل مرة قاعد أضيع وقتى
    ساكت مع امثالك -

    متأسفين يا عقيد على اِدخال البوست فى مهاترات ساكت
    لكن فى زومتك شفت ليك زول نصيح يقول زى القالو الزول
    دة - اهو دة السودان الجديد

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-13-2005, 09:18 PM

مكي النور

تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1618

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: zoul"ibn"zoul)

    الزول بن الزول

    فتشت في ردك صديقي عن رد فلم أجد شيئا ، أوحي لي كلامك(كما يقول الشعراء) بأبيات أهديها لك :

    أيها العنقالي وما بك داء...... كيف تغدو اذا رأيت الريالا
    ان شر الكيزان في الارض كوز ... يتمني قبل الاستفتاء انفصالا!؟

    وسلملي علي الهنود الحمر..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2005, 12:20 PM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: مكي النور)

    ***
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-13-2005, 11:50 AM

مكي النور

تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1618

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    الاخ العقيد لك التحية
    لا زلت يا أخي حتي الان لا أفهم سبب استخدامك لكلمة اسفاف هنا. نسلّم جدلا ان سارة عيسي اخطأت حين استشهدت ببعض المعلومات غير الاساسية في المقال وحين أقول غير الاساسية أقصد ان سارة عيسي ستستخدم لمقالاتها مادة متوفرة لكل الناس لكن قدرتها وموهبتها علي الربط والتحليل هي التي تميزها عن غيرها.
    سارة عيسي وهي تتعاطف مع المظلومين من بني وطننا وتنتصر لهم بمقالاتها ضد من سلبهم حريتهم وحقوقهم تستحق منا كلمة شكر بدلا من ان نصف ذلك اسفافا؟
    كيف تسمي كتابات من يقف الي جانب مقهوري وطنك اسفافا وكيف ستسمي كتابات المطبلين الذين يمرحون عيانا بيانا ويسدون أفق التلفزيون الرسمي وكل الصحف اليومية.

    ثانيا لا زلت أصر علي ان هذه ليست الطريقة الصحيحة للنقد البناء، كان بإمكانك لفت نظر الاخت سارة وباعتبارك صحفيا للاخطاء الواردة في مقالها في نفس المقال بدلا من استخدام هذه اللغة التي لا يمكن ان يصدق احد انها تستخدم للبناء وليس للهدم.
    اما ان كنت تقول انك فعلا تسعي للهدم فاذن قد وصلنا لنفس النتيجة التي سبق لي ذكرها وهي أن اخراس صوت سارة عيسي سيصب في مصلحة جهة معروفة.
    ولك فائق الاحترام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-13-2005, 01:02 PM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: مكي النور)

    الأخ مكي النور
    لك التحية والتقدير

    أنت ترى أن ("قدرتها وموهبتها علي الربط والتحليل هي التي تميزها عن غيرها")
    وأنا أرى أنها تتعمد تجاهل وتغيير المعلومات، وتأتي بها في سياق غير صحيح،
    وتعقبها بالسخرية والاستهزاء، لتؤدي غرضا معينا تقصده، وهي أن تجعل القارئ
    يحكم عليها بأن ("قدرتها وموهبتها علي الربط والتحليل هي التي تميزها عن غيرها")
    ما يهمني ويهم كل مهموم بسلامة وطنه أن تكون المعلومات المبني عليها هذا التميز
    في الربط والتحليل معلومات صحيحة.
    كما أن الغرض من كتابتها إن كان لمناصرة الضعفاء لا يسمح لها بالتلاعب بعقول القراء
    وشحن رؤسهم بمعلومات خاطئة ومضلِلة وتحليلات مفتعلة على أساس خاطئ..
    فليس هكذا يُنصر الضعفاء.. وربما يضرهم ذلك أكثر مما يفيدهم.
    ثم إن كتابات المطبلين الذين يسدون أفق التلفزيون الرسمي و(كل) الصحف اليومية
    أيضا هي إسفاف إن كانت تتخذ نفس هذا المنهج.
    أما موضوع البناء والهدم، فيجب أن تتمعن في كتابات الكاتبة لترى كيف يكون الهدم.
    وموضوع أن إخراس صوتها يصب في مصلحة الحكومة، فنقدي لها لن يخرس صوتها، بل
    ربما يزيده ارتفاعا، إن احسنت الاستفادة ممن ينتقدونها، هذا أولا،
    وثانيا ليس من المنطقي أن ندع كل شخص يشحن عقول الناس بالغث والثمين لأن نقده
    يصب في مصلحة السلطة، فهناك ما يصب في مصلحة الوطن ومصلحة ابنائه ومصلحة أجياله
    القادمة، فإن توازت هذه المصالح مع مصالح السلطة فلا بأس.
    أما ترك كل ما هو واجب لأنه يفيد السلطة فهذه هي النظرة التي أودت ببلادنا إلى
    هذا الدرك السحيق..

    لك خالص تقيدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-13-2005, 01:58 PM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 12248

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    أخي العزيز عبد الله عقيد
    تحياتي
    لقلمك عندي معزة معلومة وإحترام

    تابعت ًُهذا البوست بعيون ٍ خرساء لإدراكي
    بأن :
    ـ إنتقادك للأخت سارة عيسى صادرٌ من موقع
    حدب
    ـ قلم المُنتقدة مايزال على قيد الحياة
    ـ نقد مسلك و قول معارضي سلطة الإنقاذ
    لا يصب ـ كما يظن البعض ـ في مصلحة
    ديمومة سلطة الإنقاذ
    ما دفعني للكتابة هنا تساؤل
    كيف أجزت لقلمك تخطيي مجمل ما كتبته
    الأخت سارة عيسى ـ وهو غير قليل ـ لوصم
    قلمها بالإسفاف بناء على ملاحظات حول
    مقال؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-14-2005, 03:55 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Osman M Salih)

    أخي العزيز عثمان محمد صالح
    لك التحية والتقدير

    Quote: ما دفعني للكتابة هنا تساؤل


    مرحى بهذا التساؤل الذي أتى بقلمك الرشيق
    الأنيق إلينا..

    Quote: كيف أجزت لقلمك تخطيي مجمل ما كتبته
    الأخت سارة عيسى ـ وهو غير قليل ـ لوصم
    قلمها بالإسفاف بناء على ملاحظات حول
    مقال؟


    أخي المفضال، لم أطلق كلمة الإسفاف بناء
    على مقال واحد، وإنما على ما تكتبه سارة عيسى
    - وهو غير قليل- ولكن لأبين هذا الإسفاف وأدلل
    عليه قررت التركيز على مقال واحد.
    وإن كنت أخي عثمان تريدني أن آتيك بأي مقال
    آخر وأبين لك ما فيه من إسفاف فأنا على استعداد.
    وسأترك لك الخيار لتحدد أي مقال من مقالاتها تراه خالً
    من الإسفاف..
    لا أقول هذا من باب الاستعراض، وإنما لتعود أخي الكريم
    إلى مقالاتها وتحاول قراءتها بعين الناقد لترى ما فيها
    من إسفاف..
    ولقد انتقدت أنت شخصيا مقالا لها، وطالبتها أن تأتي
    بالبيّنة التي ادعتها وإلا فحديثها لا معنى له..
    فماذ تسمي شخصا يكتب عن الفساد ويدعي أنه يملك وثيقة
    تؤيد كلامه ويعد الناس بعرضها، ثم يتنصل من هذا الوعد.
    أليس هذا إسفاف وتلاعب بعقول الناس؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-13-2005, 06:53 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    Quote: وأنا أرى أنها تتعمد تجاهل وتغيير المعلومات، وتأتي بها في سياق غير صحيح،
    وتعقبها بالسخرية والاستهزاء، لتؤدي غرضا معينا تقصده،



    سلام يا عقيد

    شكرا يا سيدى على الكلامات الطيبة دوما منك
    الحقيقة انا ما شايف أى شىء غلط فيما تقول
    و بما انو الحقيقة و التمحيص من ادوات البحث
    اجد نفسى متفقا معك فى ضرورة ان تقوم الأخت
    بمراجعة المعلومات التى اِستندت عليها فى الوصول
    الى الاِستنتاجات السالفة - انا شخصيا ما قصدت
    الا أن أنبه الأخت الى ضرورة توخى الدقة فى
    المعلومات التاريخية و تنمنى أن تفعل ذلك


    و تانيا الواحد مستغرب من ادعياء الثقافة
    و اشباه المتعلمين - يعنى الزول لمن يقولو
    ليهو كلامك يحتاج اِلى مراجعة و تصحيح يجيك
    ناطى و يقولو مافى مشكلة دى ما حاجة اساسية
    غايتو قالو عش رجبا ترى عجبا

    و شكرا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-14-2005, 12:58 PM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: zoul"ibn"zoul)


    Quote: عش رجبا ترى عجبا


    وما أكثر العجائب التي تظهر بمرور الزمن!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-13-2005, 09:14 PM

مكي النور

تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1618

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    الاخ العقيد:
    يا اخي الاحظ انك تدور مثل كسر دائري حول هدف واحد وهو تجريم سارة عيسي وبأي ثمن.
    والحقيقة ان ما تقوله ليس مقنعا علي الاقل لي تماما.
    ولا زلت انتظر منك توضيحا كيف نسمي كتابات من يكشف الفساد الذي تنتشر روائحه لتغطي علي كل أكاذيب النظام القائم علي الكذب والفساد اسفافا وتصف صحفيا مثل احمد البلال الطيب بأنه
    أحد أميز الإعلاميين في السودان!

    Re: برنامج فى الواجهة ،، ذلك البوح السخيف !!!

    يا سيدي كيف نصدق أنك حارس للفضيلة وانت تسخر كل أدواتك لكشف كذب سارة عيسي بينما لا نري لك كلمة واحدة تدين ممارسات نظام مجرم قاعدته الكذب، بناءه كذب، كل شئ لديه يحمل اكثر من وجه ولا علاقة لوجهه البائن بالحقيقة التي تسعي دون كلال في حراستها.
    من يصف أحمد البلال الطيب يا صديقي بأنه اميز أعلامي سوداني لا يلوي فقط عنق الحقيقة انما ينتصر لمثال سئ لصحفي لم يقدم عبر صحافته خدمة صحافية نزيهة توف مهنة الدفاع عن المظلومين حقها بل انه معروف في اوساط الاعلاميين والناس جميعا ان صحفه هي الوحيدة التي لم ولا تتعرض للاغلاق مطلقا بينما صحافة اسلاميين أمثال عروة وتيتاوي تعرضت للمصادرة لتخطيها الخطوط الحمراء التي يضعها جهاز الامن .

    أميز اعلامي هو الذي يتخطي كل الخطوط الحمراء اليت وضعت ببساطة لتغييب وعي الناس، لاغراقهم في الجهل، الجهل الذي يتعيش عليه نظام لم يعتد النور، نور الحقيقية التي تعمل حارسا علي بواباتها يا صديقي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-14-2005, 07:49 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: مكي النور)

    الأخ مكي النور

    أولا أنا قلت أن أحمد البلا (أحد) أميز الإعلاميين السودانيين، يعني (واحد)
    من أميز الإعلاميين في السودان، وهذا يختلف عما ذكرته أنت، وهو بالفعل أحد
    أميز الإعلاميين في السودان.
    فكيف تصف هذه الكاتبة بالتميز والتفرد وما إلا ذلك، وتنكر ذلك على غيرها؟
    لمجرد انها تخطت الخطوط (الحمراء)؟ فهل كل من يخطى هذه الخطوط متميز!
    لا ليس كذلك، بل المتميز هو من يمارس مهنة الإعلام بتجرد ومصداقية واتزان
    ويؤدي مهمته دون أن يتعرض لأي طرف بالأذى بلا أدنى شعور بأهمية شرف المهنة.

    ولا بد أن نكون أنا وأنت وهي وغيرنا حرسا للشرف والفضيلة، وأن نحاول
    ذلك حتى لو كنا لا نستطيع أن نصل إلى الكمال، فلنسعى لصيانة بعض الشرف
    وحراسة بعض ما تبقى من فضيلة حاملينا أخطاءنا الشخصية وهفوتنا في الكف
    الآخر..
    وطالما أنا أنتقد هذه، وأنت تنتقد ذاك، فستصل الرسالة ويعرف الناس
    الصحيح من الخطأ، وليس بالضرورة أن نتفق أنا وأنت على كل شخص وكل شيء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-15-2005, 08:20 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    كتبت هذا الكلام ردا على سارة عيسى في بوست آخر:

    سارة عيسى


    Quote: وأنا قادرة علي اخراص هذه الاصوات وأعلم الكثير الكثير عن اصحاب هذه الاقلام



    يبدو أن مقالي الذي كتبته عن جهلك بالكثير من العلومات التي توردينها في كتاباتك
    وتعمدك تزييفها وتزويرها للاستهزاء بالناس والتلاعب بعقولهم قد أصاب.
    فها هي المناصرات تنهال عليك والبوستات التي تحاول دعمك وكيل ألفاظ المديح إليك
    دون أن تأتي بمعلومة واحدة تنفي ما قلته من نقد تجاهك..
    ماذا يفيدك هذا الحديث، نحن نناصرك، ونحن نحبك، ونحن نقف معك...؟؟؟
    ما يفيدك هو أن تتعاملي مع النقد الذي يوجه إليك بروح الكاتب الذي يتحدث للرأي العام
    ويتوقع أن ينتقد الناس ما يكتبه.
    يجب أن تعلمي أن أي شخص يكتب للناس يجب أن يتحمل عواقب هذه الكتابة، فالكتابة للناس
    ليست أمرا سهلا، ليس كل من وجد قلما وورقا يسطر ما يخطر بذهنه من سب وسخرية وتسفيه للناس، قبل أن يتحوط بالمعلومات الصحيحة ويوثق ويتثبت مما يريد الكتابة فيه.
    الكتابة ليست أمرا سهلا يمكن للكل ممارسته، الكتابة مسؤولية، وأمانة، يجب أن يتحلى
    الكاتب بالصبر والحكمة والمسؤولية والأمانة والمعرفة والقدرة على التعبير وحسن التصرف حتى يكتب، وإلا لاتجه كل شخص للكتابة والسخرية من الناس والتشهير بهم، ماذا يمنع الناس
    من السخرية بغيرهم؟ هل هو عجزهم عن ذلك؟ أم هو إدراكهم لأن الكتابة مهنة يلزمها الالتزام بميثاق شرف يعرفه كل من يريد الكتابة.. !!
    ما قلته عنك في المقال، أثبته بالبينات والبراهين، فلماذا تدورين حول الحقيقة وتختلقين، الأعذار، بأنك تكتبين عن قضايا المظلومين والمحرومين والمهمشين، هل
    من اهتمامات المهمشين أن تسخري من الناس وتصفيهم بالسحاحير؟؟ أليس من الإسفاف أن
    تصفي رجلا بأنه يشبه الساحرة التي درسوك عنها في الابتدائية؟؟ أليس من الإسفاف السخرية
    من خلقة الخالق ومن أشكال الناس وصفات وجوههم..؟؟
    هل كتب أحد يسخر منك بهذه الطريقة؟
    كل من كتب، طالبك بالتثبت والاستيثاق من المعلومات التي توردينها في كتاباتك؟
    لماذا لا تنظرين إلى هذا الأمر من وجهته الإيجابية؟ لماذا لا تعتبرينه تنبيها حتى
    لو كان قاسيا، أليس فيما تكبين قسوة على الذين تكتبين عنهم؟
    ثم نأتي للجملة التي اقتبستها عاليا، ماذا تعرفين عن الذين كتبوا عنك، وماذا لديك
    لتخرصيهم به؟
    لو كنت أنا عبد الله حمد احمد صديق عقيد من ضمن من تعنينهم بهذا القول، فأتحداك
    أن تقولي ما عندك..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-15-2005, 01:51 PM

مكي النور

تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1618

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    Quote: أولا أنا قلت أن أحمد البلا (أحد) أميز الإعلاميين السودانيين، يعني (واحد)
    من أميز الإعلاميين في السودان، وهذا يختلف عما ذكرته أنت، وهو بالفعل أحد
    أميز الإعلاميين في السودان.
    فكيف تصف هذه الكاتبة بالتميز والتفرد وما إلا ذلك، وتنكر ذلك على غيرها؟
    لمجرد انها تخطت الخطوط (الحمراء)؟ فهل كل من يخطى هذه الخطوط متميز!
    لا ليس كذلك، بل المتميز هو من يمارس مهنة الإعلام بتجرد ومصداقية واتزان
    ويؤدي مهمته دون أن يتعرض لأي طرف بالأذى بلا أدنى شعور بأهمية شرف المهنة.

    ولا بد أن نكون أنا وأنت وهي وغيرنا حرسا للشرف والفضيلة، وأن نحاول
    ذلك حتى لو كنا لا نستطيع أن نصل إلى الكمال، فلنسعى لصيانة بعض الشرف
    وحراسة بعض ما تبقى من فضيلة حاملينا أخطاءنا الشخصية وهفوتنا في الكف
    الآخر..
    وطالما أنا أنتقد هذه، وأنت تنتقد ذاك، فستصل الرسالة ويعرف الناس
    الصحيح من الخطأ، وليس بالضرورة أن نتفق أنا وأنت على كل شخص وكل شيء



    اوافقك أن احمد البلال الطيب هو واحد من اميز الصحفيين السودانيين!
    ولك أن تتخيل صحافة يكون أحمد البلال الطيب أحد
    اميز فرسانها.!!؟
    انها صحافة تزييف الواقع واخفاء الوقائع وتزييف ارادة الناس.
    عن اي خطوط حمراء تتحدث يا صديقي، الصحافة الحرة هي ضمير الشعب ، هي برلمانه، هي عينه التي يحاسب بها الحكام.
    وهل يجب في نظرك ان يكون لضمير الشعب خطوط حمراء!؟
    الصحافة الحرة، عين الشعب التي تحصي علي الحاكم انفاسه فلا تغريه مفاتن السلطة بالاستبداد بها.
    وتلك أصبحت من البديهيات يا صديقي .
    انها الحاجز الذي تتكسر عليه احلام الصغار في الاستبداد بالعباد.

    ليس كل من يتخطي الخطوط كما قلت متميز، لأنه لا يجب ان تكون هناك اساسا خطوط حمراء أمام ضمير الشعب .
    الخطوط الحمراء تفرضها قيم المجتمع وأخلاقه لا عصا الحاكم أو نباح كلابه المسماة اجهزة امن وهي كما قلت أنت نفسك في مقال اخر منوط بها حفظ امن الناس. لكن ما يحدث فعلا أنها عين علي الناس لمصلحة الحاكم، وعصا مرفوعة من الحاكم فوق رأس كل صاحب رأي او فكرة.
    كيف يستقيم الظل والعود أعوج؟
    تتحدث عمن يبيع اسرار وطنه
    الا تلاحظ يا صديقي أنك تتحدث دائما عن الظل وتنسي العود تماما؟
    تتحدث عن سارة عيسي وتحصي أنفاس كلماتها بحثا عن خطأ صغير.
    بينما فيل النظام الوحشي يسد حتي افاق الضوء .

    وتتحدث عمن يبيع أخبار وطنه وتنسي من باع الوطن نفسه لشذاذ الافاق ولمصلحة الحزب والافراد والقبيلة.

    كيف تريدنا ان نكون حرّاسا علي الفضيلة وانت تحضنا لتغمض أعيننا عن كتابات سارة عيسي وامثالها من الشرفاء الذين يفتحون جروح وطننا، وان نفتح أعيننا علي كتابات أحمد البلال الطيب!!؟

    كيف تريدنا ان نصبح حراسا علي الفضيلة ونحن ننسي ملايين الضحايا في دارفور وجنوب الوطن وشرقه وشماله، بينما نفتح أعيننا علي الانجازات الوهمية لنظام استخرج البترول وباعه لحسابه وأضاع قيمة الانسان الذي يستخرج البترول من أجله.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-16-2005, 08:42 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: مكي النور)

    Quote: كيف تريدنا ان نكون حرّاسا علي الفضيلة وانت تحضنا لتغمض أعيننا عن كتابات سارة عيسي وامثالها من الشرفاء الذين يفتحون جروح وطننا، وان نفتح أعيننا علي كتابات أحمد البلال الطيب!!؟


    المعادلة بسيطة يا متوكل:

    أنت تؤيد سارة عيسى وأمثالها من الشرفاء.
    أناأؤيد أستاذي أحمد البلال وأمثاله من الشرفاء.

    أنا أنتقد سارة عيسى
    أنت تنتقد احمد البلال

    أنا وأنت وسارة واحمد البلال خرجنا بأقلامنا للرأي العام، ويجب أن نتحمل
    تبعات ذلك من نقد وتجريح وغيره..

    إذا النتيجة تعادل.
    المزعلك شنو؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-15-2005, 06:22 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    سلام يا عقيد

    ضياع وقت ساكت يا أخوى لو قضيتو مع وليداتك يكون
    أحسن
    وشكرا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-16-2005, 00:47 AM

مكي النور

تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1618

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: zoul"ibn"zoul)

    أبو عنقل
    شايفك ظهرت تاني
    أنا قلت الزول مشغول بتفرج افلام هندية حمر!؟
    وقاعد يبكي.
    وسلملي عليهم.
    بحق المانيتو العظيم!؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2005, 04:26 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: مكي النور)

    no comment
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-16-2005, 04:57 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    Quote: أبو عنقل
    شايفك ظهرت تاني
    أنا قلت الزول مشغول بتفرج افلام هندية حمر!؟
    وقاعد يبكي.
    وسلملي عليهم.
    بحق المانيتو العظيم!؟



    اهلا

    انا كنت مشغول شوية منك - قلنا نقضى الوقت فى حاجة مفيدة
    و أخليك انت تمشى تقراء لى وراق و خلافه - اها أخر اخبارو شنو
    الريلات بتاعة السعودية كملت و لا لسة فى باقى فكة - اِن شاء
    الله بعد دة كلو يكونو قسمو ليك حتة

    الأيام دى انا بشوف افلام هندية سودانية - اهو انت واحد منهم
    نقزز بيك شوية شوية

    يا عقيد ضياع وقت ضياع وقت ضياع وقت أعمل حسابك

    و شكرا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-16-2005, 01:03 PM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: zoul"ibn"zoul)

    Quote: ضياع وقت ساكت يا أخوى لو قضيتو مع وليداتك يكون
    أحسن


    للرجل علينا حق طالما كتبنا وهو يريد المناقشة، وفي الوقت
    متسع بإذن الله.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-16-2005, 05:07 AM

Hatim Elhassan

تاريخ التسجيل: 05-11-2005
مجموع المشاركات: 576

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    لك التحية الاخ مكى
    اجدت القول و الفضح
    مشبوهين يتبعون لمشبوهين
    و لا يكفيهم حديثهم و كتابتهم عن الظل بل و يسعون لتشويه من يطعن فى الفيل
    اماما سارة و لا تهتمى لصيحات التضليل و النفاق
    Quote: اوافقك أن احمد البلال الطيب هو واحد من اميز الصحفيين السودانيين!
    ولك أن تتخيل صحافة يكون أحمد البلال الطيب أحد
    اميز فرسانها.!!؟
    انها صحافة تزييف الواقع واخفاء الوقائع وتزييف ارادة الناس.
    عن اي خطوط حمراء تتحدث يا صديقي، الصحافة الحرة هي ضمير الشعب ، هي برلمانه، هي عينه التي يحاسب بها الحكام.
    وهل يجب في نظرك ان يكون لضمير الشعب خطوط حمراء!؟
    الصحافة الحرة، عين الشعب التي تحصي علي الحاكم انفاسه فلا تغريه مفاتن السلطة بالاستبداد بها.
    وتلك أصبحت من البديهيات يا صديقي .
    انها الحاجز الذي تتكسر عليه احلام الصغار في الاستبداد بالعباد.

    ليس كل من يتخطي الخطوط كما قلت متميز، لأنه لا يجب ان تكون هناك اساسا خطوط حمراء أمام ضمير الشعب .
    الخطوط الحمراء تفرضها قيم المجتمع وأخلاقه لا عصا الحاكم أو نباح كلابه المسماة اجهزة امن وهي كما قلت أنت نفسك في مقال اخر منوط بها حفظ امن الناس. لكن ما يحدث فعلا أنها عين علي الناس لمصلحة الحاكم، وعصا مرفوعة من الحاكم فوق رأس كل صاحب رأي او فكرة.
    كيف يستقيم الظل والعود أعوج؟
    تتحدث عمن يبيع اسرار وطنه
    الا تلاحظ يا صديقي أنك تتحدث دائما عن الظل وتنسي العود تماما؟
    تتحدث عن سارة عيسي وتحصي أنفاس كلماتها بحثا عن خطأ صغير.
    بينما فيل النظام الوحشي يسد حتي افاق الضوء .

    وتتحدث عمن يبيع أخبار وطنه وتنسي من باع الوطن نفسه لشذاذ الافاق ولمصلحة الحزب والافراد والقبيلة.

    كيف تريدنا ان نكون حرّاسا علي الفضيلة وانت تحضنا لتغمض أعيننا عن كتابات سارة عيسي وامثالها من الشرفاء الذين يفتحون جروح وطننا، وان نفتح أعيننا علي كتابات أحمد البلال الطيب!!؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-16-2005, 07:22 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Hatim Elhassan)

    Quote: مشبوهين يتبعون لمشبوهين


    مشبوهين يتبعون لمشبوهين!!

    مشبوهين يتبعون لمشبوهين!!

    مشبوهين يتبعون لمشبوهين!!

    مشبوهين يتبعون لمشبوهين!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2005, 12:45 PM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    حاتم الحسن

    لسانك تملأه زفارة هذه العبارات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2005, 01:23 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    Quote: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم

    الحبيب عبدالله
    هل من الممكن ان تنتقد سارة دون إيراد كلمات كالموجودة أعلاه؟؟
    سارة ليست جاهلة و لا مسفة
    لئن انتقدتها فلتقسط ولا تظلم..
    انتقدنا الكثير من كتابات سارة و لكن للنقد ضوابط و انت سيد العارفين..
    إنتقد طريقتها و هاجم أسلوبها وفتد حججها بحجج مضادة..ولكن لا تصفها بالجهل..
    تحياتي و محبتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2005, 01:49 PM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: lana mahdi)

    الأخت العزيزة لنا مهدي
    أشكر وأقدر مرورك الكريم

    كما أقدر رأيك فيما كتبتُ

    لك خالص الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2005, 05:28 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2005, 04:33 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: zoul"ibn"zoul)

    الاخ العزيز زول بن زول

    شكرا لتواجدك ودعمك لهذا البوست

    لك خالص التقدير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2005, 04:46 AM

مكي النور

تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1618

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    تحية لك علي المرور والتعليق اخ حاتم الحسن.

    الاخ العقيد قلت:

    المعادلة بسيطة يا متوكل:

    أنت تؤيد سارة عيسى وأمثالها من الشرفاء.
    أناأؤيد أستاذي أحمد البلال وأمثاله من الشرفاء.

    أنا أنتقد سارة عيسى
    أنت تنتقد احمد البلال

    أنا وأنت وسارة واحمد البلال خرجنا بأقلامنا للرأي العام، ويجب أن نتحمل
    تبعات ذلك من نقد وتجريح وغيره..

    إذا النتيجة تعادل.
    المزعلك شنو؟


    القصة يا صديقي أكبر من موضوع زعل او تعادل ، هل في رأيك لو قلنا أننا تعادلنا ستنتهي كل القضية.
    الامر يتعلق بوطن كامل يا صديقي ، بمواطن سحقته الة سلطة لا ترحم وسعت دون كلل لتدجينه، سلبته حريته وقد ولد حرا. والحرية كما تعلم هي أساس كل شئ، سلبته حقوقه. وفي مثل هذا الزمان الصعب تنجح بعض الاقلام في الامتحان الصعب، تنحاز لجانب هذا الشعب المقهور وتصبح صدي لطموحه في الحرية ، ومرآة لعذاباته والامه.
    انها الاقلام التي اختارت الطريق الطويل الشائك، وهي علي علم بمتاهاته.

    واقلام اخري يا صديقي اختارت طريقا قصيرا يوصل الي اهداف تتعلق بالمنفعة الانية. تنحاز الي المصلحة تسير خلف السلطان بالدفوف، تزين له الباطل حقا والحق باطل، وتسدل ستار الغفلة علي عينيه فلا يكاد يري من أكوام العفن من حوله سوي بشائر الخير المزعوم.

    فأين هو التعادل يا صديقي، حين تتحدث انت عن أحمد البلال الطيب باعتباره شريفا ومميزا واتحدث انا عن سارة عيسي و الحاج وراق وامال عباس ومحجوب محمد صالح وزهير السراج وهاشم صديق وقاسم ابوزيد وغيرهم من الشرفاء الذين لم يستكينوا للدعة وراحة البال واختاروا طريقا صعبا هو الانحياز للمواطن المقهور : هو الانحياز للضمير.

    فعن ايو تعادل تتحدث .
    انه تواز مطلق.


    القضية يا صديقي قضية مسئولية الكلمة.
    وضعها في خدمة السلطان ليس امرا شاقا بالعكس انه يورث راحة البال ويورث العقار والدابة الحديثة.

    وضعها في جانب الشعب هو الامتحان.
    لأنه لن يكون هناك مقابل بالعكس سيكون هناك عذاب ومحن.
    لكنها قطعا لن تثني صاحب الارادة عن المضي قدما .




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2005, 07:27 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: مكي النور)

    Quote: تحية لك علي المرور والتعليق اخ حاتم الحسن

    شكرا للتنبه
    تحية لك على المرور والتعليق أخ مكي النور

    يا مكي أولا اعتذر عن كتابة الاسم خطأ (متوكل)..
    وبعدين أظن نحنا متفقين (تقريبا) أو على الأرجح ما نتفق
    عليه أكثر مما نختلف حوله.

    اقتباس:
    ("الامر يتعلق بوطن كامل يا صديقي ، بمواطن سحقته الة سلطة لا ترحم وسعت دون كلل لتدجينه، سلبته حريته وقد ولد حرا. والحرية كما تعلم هي أساس كل شئ، سلبته حقوقه. وفي مثل هذا الزمان الصعب تنجح بعض الاقلام في الامتحان الصعب، تنحاز لجانب هذا الشعب المقهور وتصبح صدي لطموحه في الحرية ، ومرآة لعذاباته والامه.
    انها الاقلام التي اختارت الطريق الطويل الشائك، وهي علي علم بمتاهاته.")

    هذه الآلة التي سحقت الوطن، لم ترفع عن الصحفيين وسحقتهم فيما سحقت، فبقي من بقي
    وهاجر من هاجر، ومن بقي ظل يحاول، والقلم الذي لم يتح له هذا (السحق) فرصة ليصبح
    صدى لطموح الشعب إلى الحرية، حاول أن يكسب الزمن لمناقشة قضايا كثيرة هامة، مع
    مناوشة هذا الصدى بين الفينة والأخرى، والأقلام التي اختارت الطريق الطويل الشائك
    فازت أو ستفوز في النهاية، والأخرى التي اختارت اختصار الطريق منها من هوى في
    بئر سحيق ومنها من تماسك في منتصف الطريق، ومنها من نجى وقد كان حيّد القلم
    وانصرف لقضايا لا تقل أهمية وإن قلّ بريقها..
    مطلب الحرية، مع عظمته، مطلب آني، عند تحققه تظهر مطالب أخرى مهمة وحساسة
    ولكننا ننصرف لطلب الحرية عند فقدانها، ولمدحها والاستغراق في (شطفها) عندما تعود
    فتضيع كل قضايانا المهمة..

    فإذا كنت تعتبر أن (الحاج وراق وامال عباس ومحجوب محمد صالح وزهير السراج وهاشم صديق وقاسم ابوزيد) من الشرفاء، فأنا أعتبرهم كذلك، وقد بقي معظمهم بالداخل، ومارس الصحافة
    في عهد سلب الحريات وسحق آلة السلطة.. وهناك من يلغي كل هذه الحقبة من العمل الصحفي
    بجرة قلم ويعتبرها كلها فاسدة ومدجنة وموالية للسلطة.. بما فيها هذه الأقلام..


    عدل لتوضيح الاقتباس

    (عدل بواسطة Abdulla Ageed on 09-18-2005, 07:44 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2005, 01:08 PM

مكي النور

تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1618

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    حاول أن يكسب الزمن لمناقشة قضايا كثيرة هامة،



    أرجو الا اسئ فهم عبارتك:
    حاول ان يكسب الزمن لمناقشة قضايا هامة كثيرة!؟

    هل هو دفاع يا صديقي عمن حولوا مهنة الدافع عن المظلومين الي وسيلة اخري للاسترزاق؟
    أم هو دفاع عن النظام الساعي بليل لتفكيك الوطن؟

    عن أية قضايا هامة نتحدث والحرية نفسها مفقودة، والنماذج التي ذكرت استحقت أن تكون كذلك لوقفتها الصلبة أمام القضية الاساس التي تتعلق بمقاومة القهر والاستبداد وواجهت بثبات كل اصناف التعذيب والمضايقات. لم تجعلهم تلك المضايقات يركنون الي اليأس او يلجاون لكسب الزمن بمناقشة قضايا كثيرة هامة.

    هل يعجبك هذا النظام في شئ؟

    النظام الذي الغي الحريات واعاد وطننا الي ليل طويل وايقظ كل جراحاته وسعي بكل قسوة الي تعميقها بحثا عن مصالح فئة ضالة متسلطة لم تراع في الناس عهدا او ضمير.

    ما رأيك في الجرائم التي ارتكبت بحق وطننا وحق اهله من وأد الحرية والمجازر التي ارتكبت في هذا العهد وصولا الي فساد الذمم الذي اعترف به حتي اقطاب النظام المتنفذين والذي لم يحدث مثله في تاريخ بلادنا؟

    ما رأيك فيما كتبه الطيب مصطفي؟

    الا يصب في نفس الاتجاه الذي تكتب فيه سارة عيسي - غض النظر عن الدوافع- وهو كشف فساد استشري في بنية النظام حتي بات جزءا اصيلا من كل تحركاته.

    هل بإمكانك رؤية وباء الفساد الذي ينشره النظام عن عمد من حوله ليخرس الالسن او يكسب مسترزقين جددا الي صفوفه - ليكبر كومه -؟


    هل سبق لك يا صديقي ادانة مثل هذه الممارسات التي أدخلها النظام الي قاموسنا والتي تستشري فينا الي درجة تدمير البنية الاخلاقية وبقاءنا نفسه بالتالي؟


    أتصدق ان من يسير في جادة الحق يلجأ للرشوة او ارهاب الناس او قتلهم او قطع ارزاقهم؟


    ألم أقل لك يا صديقي انك تطعن في الظل؟

    وما معني ان تواصل - طعان - الظل؟ وتنسي الفيل الذي ابتلع كل شئ.
    وعرض وطنا باكمله للتفكك والضياع من اجل مصلحة نخبة فاسدة اعمتها مفاتن السلطة والثروة عن رؤية اية شئ أبعد من حدود مطامعها البائسة.

    أين كلماتك يا صديقي التي تدين خراب الذمم ودمار البنية الاساسية : الانسان.

    وانت الشاعر يا صديقي او هكذا فهمت ان لم تخني الذاكرة من اول مداخلة لك قبل ان تصبح عضوا في هذا المكان.
    وانت تمدح المكان وصاحبه.

    أود ان تضيق المسافة بين ارائنا. اود كما قلت الا يكون الخلاف كبيرا.

    ولك ان تساعدنا في ذلك

    كل ودي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-19-2005, 04:46 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: مكي النور)

    Quote: هل يعجبك هذا النظام في شئ؟


    لا

    وإلا لما تركت وطني وهاجرت للبحث عن وسيلة للرزق في مكان آخر
    ولو كان يعجبني لكنت من المشاركين فيه.


    Quote: ما رأيك في الجرائم التي ارتكبت بحق وطننا وحق اهله من وأد الحرية والمجازر التي ارتكبت في هذا العهد وصولا الي فساد الذمم الذي اعترف به حتي اقطاب النظام المتنفذين والذي لم يحدث مثله في تاريخ بلادنا؟


    قلت رأي فيها في مناسبات سابقة، ولا بأس أن أعيده، فقد أجرم في حق الشعب السوداني
    بتصعيده لمستوى الخلافات وجره الشعب إلى فتن عرقية ودينية كانت على الأقل (نائمة)
    وأتمنى أن يتكشف هذا الفساد وتثبت الإدانة على كل مفسد وفاسد حتى ينال جزاؤه.


    Quote: ما رأيك فيما كتبه الطيب مصطفي؟
    الا يصب في نفس الاتجاه الذي تكتب فيه سارة عيسي - غض النظر عن الدوافع- وهو كشف فساد استشري في بنية النظام حتي بات جزءا اصيلا من كل تحركاته.


    ما كتبه الطيب مصطفى حديث موثق بالأرقام والوقائع والتواريخ والأسماء وليس فيه تعميم
    ولا تشويش ولا تهكم ولا سخرية، فقد اتهم جهات أو أشخاص بعينها وبين أدلته على ذلك، وهذا
    كلام في غاية المنطقية.
    ولا يمكن مقارنته مع ما تكتب سارة، أبدا.


    Quote: هل بإمكانك رؤية وباء الفساد الذي ينشره النظام عن عمد من حوله ليخرس الالسن او يكسب مسترزقين جددا الي صفوفه - ليكبر كومه -؟


    نعم


    Quote: هل سبق لك يا صديقي ادانة مثل هذه الممارسات التي أدخلها النظام الي قاموسنا والتي تستشري فينا الي درجة تدمير البنية الاخلاقية وبقاءنا نفسه بالتالي؟

    نعم

    Quote: أتصدق ان من يسير في جادة الحق يلجأ للرشوة او ارهاب الناس او قتلهم او قطع ارزاقهم؟


    لا

    Quote: ألم أقل لك يا صديقي انك تطعن في الظل؟


    ؟!؟!

    Quote: أين كلماتك يا صديقي التي تدين خراب الذمم ودمار البنية الاساسية : الانسان.


    أعلاه
    Quote: أود ان تضيق المسافة بين ارائنا. اود كما قلت الا يكون الخلاف كبيرا.


    أسعى لذلك وأتمنى أن تضيق مساحة الخلاف بيني وبينك وبين كل أبناء الوطن. وأكرر أن ما نتفق عليه أكثر مما نختلف حوله.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-19-2005, 06:09 AM

Ali Alhalawi

تاريخ التسجيل: 02-10-2004
مجموع المشاركات: 1467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    الأخ عقيد .. سلام

    رغم عدم إرتياحى لعنوان مقالك لكننى بدأت إعادة قراءة الأستاذة سارة .. بالفعل هى قد بهرتنى بطريقة كتاباتها و تحليلاتها .. لكنك لفت النظر لحكاية التوثيق و الحقيقة ..

    ما لا يعجبنى فى هذا المنبر .. أنهم يناقشون الأشخاص و لست الأفكار

    أتمنى أن يطول بال الجميع للحوار الصادق .. و كل نفس بها خطيئة .. فلنتعلم من إخطائنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-19-2005, 06:43 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Ali Alhalawi)

    الأخ علي الحلاوي
    سعدت بمرورك في هذا البوست
    وأقدر وجهة نظرك

    Quote: أتمنى أن يطول بال الجميع للحوار الصادق .. و كل نفس بها خطيئة .. فلنتعلم من إخطائنا


    ليتنا نفعل..

    لك التقدير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-19-2005, 01:44 PM

مكي النور

تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1618

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    قلت رأي فيها في مناسبات سابقة، ولا بأس أن أعيده، فقد أجرم في حق الشعب السوداني
    بتصعيده لمستوى الخلافات وجره الشعب إلى فتن عرقية ودينية كانت على الأقل (نائمة)
    وأتمنى أن يتكشف هذا الفساد وتثبت الإدانة على كل مفسد وفاسد حتى ينال جزاؤه.




    اوكي يا صديقي ردك واضح بالنسبة لي، الفتن العرقية والدينية التي تري أنت انها ربما كانت علي الاقل نائمة أري أنا حسب وجهة نظري المتواضعة انها لم تكن نائمة، كانت حاضرة بمستوي ما في وعينا، بيد انها كانت ايلة للزوال التدريجي مع ارتفاع مستوي الوعي بين الناس ووجود قاعدة تسامح في لا وعي الشخصية السودانية تصطرع ببطْ مع الميول العصبية والقبلية التي تحكم مزاجنا العام.

    ما حدث من مأساة وتفضلت انت بالاشارة اليه أن نظام الانقاذ سعي لايقاظ الفتنة واعادة شحن النفوس لاعادة عقارب الساعة الي الوراء . وفي وقت يتطور فيه العالم الي الامام متخليا عن عصبياته القديمة قاد النظام توجها عكس عقارب الساعة ،وشن الحرب علي ارث التسامح والثقافات التي تعايشت بسلام في وطننا تنفيذا لمخططات يعلمها هو، تخلو من التعقل والنظرة البعيدة .

    فلنتوجه بقلمنا يا صديقي الي مكمن الداء، لو كنت تري في قلم سارة عيسي بعض التطرف فهو رد فعل طبيعي لتطرف الدولة واستعداءها لمواطنها.

    أهلنا في انتظار عدالة اجتماعية لن تتحقق لو لم يتضامن كل صاحب رأي شريف وجاد. لا مساومة مع المفسدين والمجرمين. كيف لنا بعد ان اصبحت أخبار فساد النظام تملأ كل مكان ويصرح بها حتي أقطابه، كيف لنا ان نأتمن وطننا علي عصابة من المفسدين لاهم لهم سوي السلطة والمال حتي لو تفكك الوطن كله وتحول الي دويلات.
    كيف لنا ان نضع يدنا في يد من اجرم بحق اهلنا .


    انها مسئولية الكلمة يا صديقي.
    ولك الود.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2005, 05:07 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: مكي النور)

    الأخ مكي النور
    لك التقدير

    سأعود بإذن الله للرد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2005, 07:16 AM

nazar hussien

تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 10092

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    Quote: اوكي يا صديقي ردك واضح بالنسبة لي، الفتن العرقية والدينية التي تري أنت انها ربما كانت علي الاقل نائمة أري أنا حسب وجهة نظري المتواضعة انها لم تكن نائمة، كانت حاضرة بمستوي ما في وعينا،.

    ما حدث من مأساة وتفضلت انت بالاشارة اليه أن نظام الانقاذ سعي لايقاظ الفتنة

    يعني كانت نائمة برضو يا مكي ...اذن اين الخلاف










    انها مسئولية الكلمة يا صديقي.
    ولك الود.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2005, 08:38 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: nazar hussien)

    العزيز نزار حسين
    شكرا للمرور

    Quote: يعني كانت نائمة برضو يا مكي ...اذن اين الخلاف



    وهذا ما ظللت أكرره يا نزار.. أين الخلاف؟
    فنحن نختلف على (لا شيء) في كثير من الأحيان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2005, 12:37 PM

مكي النور

تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1618

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: nazar hussien)

    الاخ نزار : قلت:
    اوكي يا صديقي ردك واضح بالنسبة لي، الفتن العرقية والدينية التي تري أنت انها ربما كانت علي الاقل نائمة أري أنا حسب وجهة نظري المتواضعة انها لم تكن نائمة، كانت حاضرة بمستوي ما في وعينا،.

    ما حدث من مأساة وتفضلت انت بالاشارة اليه أن نظام الانقاذ سعي لايقاظ الفتنة

    يعني كانت نائمة برضو يا مكي ...اذن اين الخلاف



    شكرا ليقظتك اخي لكن يبدو انك لم تلاحظ في عجلة يقظتك عبارة " وتفضلت انت بالاشارة اليه والتي اشير فيها الي عبارة الاخ العقيد.

    شئ مهم اخر ان اليقظة او النوم لم يكن مدار الخلاف في هذا البوست ، ارجو ان تصرف بعض الوقت في قراءة البوست لتعرف فيم كان خلافنا.

    لم اشر الي خلاف في هذه النقطة بل اشرت لوجهة نظري ان الفتنة التي اتفقنا علي وجودها رأيت انا انها كانت موجودة بشكل ما وفي طريقها للزوال عبر تقدم وتطور الوعي

    مجمل حوارنا باختصار كان يا صديقي أن نركز علي مكمن الداء ونهمل الاشياء الصغيرة!؟

    مع ودي لك وللاخ العقيد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2005, 01:21 PM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: مكي النور)

    الاخ مكي لك التحية
    أعود لمداخلتك السابقة

    Quote: فلنتوجه بقلمنا يا صديقي الي مكمن الداء، لو كنت تري في قلم سارة عيسي بعض التطرف فهو رد فعل طبيعي لتطرف الدولة واستعداءها لمواطنها.


    ولكن هل يعالج التطرف بالتطرف؟، فأين صوت العقل إذا؟ وحتى مكمن الداء الذي جب أن نتوجه إليه، يجب أن نفعل ذلك ونحن نستصحب التغيرات الحادثة حاليا، مهما كان توصيفنا لما يدور في بلادنا الآن، فهو خطوة إلى الأمام، رغم التعثر، فهناك تغيير حادث، هناك اتفاق سلام ودستور جديد يعالج كل إخفاقات الماضي، لم تتغير الوجوه بشكل كبير، ولكن
    دخلت الساحة قوة أو قوى جديدة تبشر بسودان جديد، فإذا كان هو السودان الذي كتبوا
    ملامحه في الاتفاقية والدستور الانتقالي، فهو أمر طيب يجب أن نسعى كلنا إلى تحقيقه،
    وإلا فماذا يفيد نبشنا للماضي وحديثنا عن المظالم إذا لم نكن نقف على أرضية ثابتة
    يمكننا أن ننطلق منها لمعالجة آثار ذلك الماضي؟
    مناشدتي، لسارة وغيرها في تحكيم صوت العقل والابتعاد عن بث الفتن واللعب بالعقول
    تنطلق من هذا المنحى، فيجب أن نتثبت أولا من أننا نسير في الخط الصحيح، وأننا نسعى
    لتجنب ضياع بلادنا في مهاوي التطرف والتطرف المضاد، ومن ثم يأتي أوان الحساب.

    Quote: أهلنا في انتظار عدالة اجتماعية لن تتحقق لو لم يتضامن كل صاحب رأي شريف وجاد. لا مساومة مع المفسدين والمجرمين. كيف لنا بعد ان اصبحت أخبار فساد النظام تملأ كل مكان ويصرح بها حتي أقطابه، كيف لنا ان نأتمن وطننا علي عصابة من المفسدين لاهم لهم سوي السلطة والمال حتي لو تفكك الوطن كله وتحول الي دويلات.
    كيف لنا ان نضع يدنا في يد من اجرم بحق اهلنا .
    ليس بيدنا إلا أن نتشبث في ما حصلنا عليه من اتفاقية ودستور انتقالي ووعد بتحكيم
    القانون والشفافية وإطلاف سراح الحريات والحقوق. وكل شيء بأوانه.
    ولك التقدير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-25-2005, 11:25 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: nazar hussien)

    ابن عمي نزار حسن
    لك مودتي
    وخالص تقديري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2005, 10:56 PM

مكي النور

تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1618

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    تعود يا صديقي مرة اخري الي منطق الظل والفيل في قولك:

    ولكن هل يعالج التطرف بالتطرف؟،

    كيف تعطي لرد الفعل لمن يسعي لكشف الفساد نفس قوة فعل تطرف الدولة!؟


    وهل في رأيك قبولنا باتفاق السلام يعني ببساطة ان نمسح الماضي بجرة قلم بكل ما حمل من جرائم

    وهو ما تقوله هنا بوضوح

    وإلا فماذا يفيد نبشنا للماضي وحديثنا عن المظالم إذا لم نكن نقف على أرضية ثابتة
    يمكننا أن ننطلق منها لمعالجة آثار ذلك الماضي؟


    وهل تعتقد أننا يجب بكل بساطة أن ننسي الجرائم التي ارتكبت في حق شعبنا في هذا العهد ونبدا معهم من جديد بل وان لا ننبش حتي جرائم الفساد التي ينبشها حتي قطب انقاذي مثل الطيب مصطفي ونستسلم لوهم احتمال التزامهم بالاتفاقات.

    وما رأيك في الهدية العظيمة التي يفتتحون بها العهد الاتي الذي تستبشر به وتبشر به :

    الهدية العبقرية : عبد الرحيم محمد حسين! وزيرا للدفاع!؟

    بدلا من أن تقول لنا اصبروا يا صديقي ، اشرع قلمك، من يريد أن يحافظ علي تطبيق اتفاقيات السلام سيحيطها بعناية قلم لا يساوم في كشف المظالم.
    تلك هي الارضية التي نحتاجها يا صدقي.

    نستهدي بالماضي والحاضر، نمارس النقد والشفافية. نكشف كل تلاعب وكل جريمة بحق شعبنا في الماضي والحاضر.

    كيف نصدق انهم جادون واحد رموز الفساد الذي بدلا من ان يقدم للمحاكمة يحصل علي ترقية.

    وهو امر ليس بجديدفي العهد الانقاذي.
    ان كل من تحوم حوله شبهات الفساد يتقدم في سلم الوظائف العامة. كان الفساد بات شرطا لتقلد الوظائف.

    وعوض الجاز المخلد في وزارة الطاقة، الوزارة التي لم تعرف الشفافية يوما وتحوم حولها شبهات الفساد المشروعة.


    مناشدتك لسارة عيسي لتحكم صوت العقل اولي بك ان توجهها للنظام القابض علي كل شئ، النظام الذي أيقظ الفتن باعترافك انت، ، وما يحدث في دارفور هو افضل مثال: يستغل المشاحنات التقليدية بين القبائل بدلا من ان يحتويها ويسلح مواطن ضد مواطن اخر!
    هل في رأيك هذا النظام يجب ان نثق فيه وننتظر الثمار التي سيهديها لنا بعد تطبيق اتفاق سلام اكره عليه.

    انها عودة يا صديقي لمنطق الظل والفيل.
    وهو المنطق الذي يقعد بنا لسبب وحيد ان النظام نجح في ادخال البعض منا في سلته دون ان يشعر: سلة المصير المشترك أمام مشاكل عرقية - ناتجة عن الفتنة التي ايقظها -.

    وتلك هي الحكاية يا صديقي.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-21-2005, 04:06 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: مكي النور)

    Quote: وهل في رأيك قبولنا باتفاق السلام يعني ببساطة ان نمسح الماضي بجرة قلم بكل ما حمل من جرائم
    وهو ما تقوله هنا بوضوح


    الأخ مكي إذا دققت في ما قلته بوضوح ستكتشف أنني لم أقل ذلك، فأرجو أن تعود لقراءة
    الفقرة التي اقتبستها أنت من حديثي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-21-2005, 02:35 PM

مكي النور

تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1618

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)

    الاخ العقيد :
    اولا مبروك (تعريب) الاسم.

    ثانيا : لم تقل ذلك مباشرة لكن عبارتك تشير لذلك او ربما تتفضل بأن تشرح لي ما تقصد حين تقول :


    وإلا فماذا يفيد نبشنا للماضي وحديثنا عن المظالم إذا لم نكن نقف على أرضية ثابتة
    يمكننا أن ننطلق منها لمعالجة آثار ذلك الماضي؟
    هذه العبارة تفسر ما ترمي اليه

    فإذا كان هو السودان الذي كتبوا
    ملامحه في الاتفاقية والدستور الانتقالي، فهو أمر طيب يجب أن نسعى كلنا إلى تحقيقه،
    لا اخالك يا صدقي من السذاجة بحيث تصدق ان النظام تغير وان الاتفاقية التي وقعها مكرها او لغرض في نفسه تعني انه يجب علينا ان ننتظر الخير القادم.



    السياق العام لمداخلتك يقول ذلك، السياق العام يقول ان ننسي ماضي النظام، ان يهدئ الجميع اللعب ويعطونهم الفرصة.
    نفس دعوتك التي اطلقتها في بوست اخر بأن يتطلع الناس الي المستقبل
    دعوة مبطنة للقبول بالوضع الحالي.
    القبول بالوضع الحالي انتظارا لانجلاء فترة الانتقال لا يعني ان نغمض أعيننا عن الفساد الذي بات يمشي الان بين الناس . او استمرار الدولة في شن الحرب علي مواطنيها او السكوت علي جرائمها في الماضي والحاضر والمستقبل .
    بينما النتيجة معروفة وهذا ما حاولت ان اقوله حين ضربت لك مثلا بعودة عبد الرحيم محمد حسين. ان مجموعة من المستفعين باتت تملك الحل والربط في وطننا ويربطون مصير الوطن بمصيرهم .
    وتلك كارثة رهيبة.
    خاصة حين نجد انهم جميعا تحوم حولهم شبهات الفساد والافساد.
    وسبق لي ان اوضحت ذلك في مداخلة سابقة: كيف نأتمن نظاما يسعي للفتنة بين مواطنيه، يسلح أحدهما في مواجهة الاخر بدلا من ان يجمعهما علي طاولة الحقوق والواجبات. او كما يقول المثل
    يدي الحلة عصا ويدي النقارة عصا.

    كيف يمكن لنا أن نأتمن هؤلاء علي مصير وطننا في الظروف الصعبة والمرحلة الحاسمة هذه من تاريخه؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-22-2005, 04:47 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: مكي النور)

    الأخ مكي

    Quote: نفس دعوتك التي اطلقتها في بوست اخر بأن يتطلع الناس الي المستقبل
    دعوة مبطنة للقبول بالوضع الحالي.


    إذا لا تقبلوا بالوضع الحالي، ولا تتطلعوا إلى المستقبل
    ولكن ماذا ستفعلون؟؟!!
    مجرد بكاء ونواح يزيد مصايب الوطن.
    لا أكثر..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-21-2005, 07:33 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: Abdulla Ageed)


    يا جماعة سلام

    انتو الكتاحة دى لسة قايمة



    Quote: اولا مبروك (تعريب) الاسم.



    الهم بارك لنا فى التعريب و ذيدنا منه كمان و كمان فقد بارك التعريب
    اعداءه -

    و بالمناسبة مبروك الحكومة الجديدة عليكم يا ناس الحركة ان شاء الله
    دايما عامرين و مرطبين و أن شاء الله البلد تعجبكم

    و شكرا
    زول بن زول
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2005, 12:36 PM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عندما يتحدث الجهلاء.. سارة عيسى وإسفاف القلم (Re: zoul"ibn"zoul)

    الأخ زول ابن زول..
    لك التحية والتقدير

    الكتاحة.. توقفت منذ شهر
    بعد مداخلتك.. (21-9 واليوم 23-10)

    ولكن..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de