دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!!
|
ناشفة.. بالِشين وليست ناسفة.. بالسين
هذا التعيبر أطلقه احمد الشايقي (الحقوق محفوظة).
ترابلة البوستات..
الترابلة جمع تربال والتربال: هو العامل المتسأجر الذي يستدعيه (الأسطى) ليساعده في العمل.
من مهام التربال الحفر والردم والنقِل والمناولة ومباراة بقر الحِراتة والسقاية والعتالة والمراسيل.. إلخ.
من صفات التربال أنه (يلقط) رزق اليوم باليوم.. لا يجيد (الاستثمار) ولا الادخار وليس لديه صبر لكلك ذلك..
المثل المشهور يقول (التربال عمرو ما بيبقى أسطى)..
نواصل
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: عبد الله عقيد)
|
عبوات ناشِفة (دا حقي براي ما حق احمد الشايقي)..
العبوات الناشِفة، هي عبوات (كلامية) يضعها الترابلة في البوستات خدمة للأسطى (لزوم) المناولة والعتالة وسد اللبقة (وما إلى ذلك).
وقد شهد منبرنا (حفظه الله) دخول مجموعة من الترابلة الذين جلبهم (الأسطوات) للقيام بالمهام المذكورة أعلاه لبوستاتهم وللتصدي لمنتقديهم وتشتيت جهودهم..
الأمثلة في الطريق:
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: عبد الله عقيد)
|
في ترابلة بيجيهم إحساس إنهم ممكن يبقو أسطوات أها يقوموا يلخبطوا هنا ويسوطوا هنا ويجوطوا هنا لحدي ما الأسطوات يزهجو منهم..
بعضهم يكاد يصبح أسطى.. إلا أن (لعنة المثل) تلاحقه فتتضح ضعف إمكاناته الأسطواتية بعد فترة قصيرة ليتحقق المثل (التربال عمرو ما بيبقى أسطى)..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: عبد الله عقيد)
|
طبعا الأسطوات لمن يجيبو الترابلة ما بقولو يا اخواننا ديل ترابلة.. بيقدموهم بطريقة (لائقة).. نقدم لكم المناضل فلان الفلاني الذي فعل وترك ولديه من الشهادات كذا وكذا وسيفعل ويترك.. وهلمجرا
بعدين الاسطوات ليسوا بالضرورة اسطوات بمعنى الكلمة.. المهم ناس عندهم حاجة بيطرحوها وفكرة بناقشوها وهذا ما يجعلهم يختلفون عن (الترابلة) وإن لم يبلغوا درجة الاسطوات.
وفي هذا المقام قال الشاعر أبو الدقيق: لاك تربال لاك أسطى حالتك حالة وسطى زي الماشي الشعبي ونزلوك البُسطة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الحبشي عليك السلام انا زاتي أتعبني ذلك اللون لذلك احتهدت لتغييره في المداخلات الأخرى..
Quote: أين أنت من نجد وساكنه؟ خلفت نجدا وراء المدلج الساري |
تذكرت قول المتنبي: نحن أدرى، وقد سألنا بنجدٍ... أطويل طريقنا أم يطول؟ وكثير من السؤال اشتياق.... وكثير من رده تعليل.
لك المودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: عبد الله عقيد)
|
الخال ابو مشعل ، الحمدالله الذى قدمني لهذا الموقع من يعارضني فكرا ، ولكن من قولت تيت تعرضت الي العديد من الترابله و الفراشين القاعين ينططوا للناس ، السؤال ماهى الطريقه المثلي لاسكات الترابله وفراشى الموقع. وبعدين ماقلت لينا رايك شنو في موضوع ابوهاشم الشاغل ال.......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: هجو الأقرع)
|
اخي الكريم هجو لك التحية
Quote: السؤال ماهى الطريقه المثلي لاسكات الترابله وفراشى الموقع. |
أنا شخصيا "لست أدري". ومن قال لا أدري فقد أفتى..
موضوع ابو هاشم.. انا طبعا موقفي مبدئي من عدم التعرض للقادة بما يعد إهانة لهم وتقليلا من شأنهم مهما كانت أخطاءهم.. فمن نراه مخطئا منهم ننتقده ونبين خطأه.
لكن خالد كودي (وتياره) يقومون بعمل متعمد للتقليل من شأن رموز بعينها في المجتمع السوداني في نظرة لا تخلو من العنصرية.. وإهانته التي وجهها للميرغني ليست لأنه اتخذ موقفا معينا، بقدر ما هي إهانة متعمدة لرمز يمثل واجهة لقطاع سوداني عريض يعملون على (إزالته) من الوجود تحت شعار (السودان الجديد)..
لك المودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: عبد الله عقيد)
|
الشاعر المجيد
عبد الله ودعقيد,
عارف عندنا في السافل ال بسمـوه العقيد ما تركوا ليهو فرضا ناقص والاسم دا مسئولية كبيرة,
ما دام,
Quote: هذا التعيبر أطلقه احـمــد الشايقي (الحقوق محفوظة).
ترابلة البوستات..
الترابلة جمع تربال والتربال: هو العامل المتسأجر الذي يستدعيه (الأسطى) ليساعده في العمل.
|
حفظ الله حقوقـك يا ودعقيد, انا جيت داخـل وليس في بالي أن أجــد شيكاُ بحقوق لأنه اللفظة مشتركة لكنني دخـلـت لاستنشاق بعض رائحـة الأديم
لك كل ود,
أحمـد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: أحمد الشايقي)
|
ود الشايقي حبابك عشرة
كلمة ترابلة مستخدمة فعلا.. لكني التقطها منك عندما أوردتها أنت في أحد البوستات.. فرددت في سري مع المادح "العاجبني دابي لقيتو". فقد لفتت نظري حركة (الاستيعاب) الوافرة التي غمرت المنبر.. والتي جعلته (يطفح) بسيل من حركات التأييد والمساندة و(التسهيلات).. لدرجة مؤذية. فوقع لي (المطلح) فوق جرِح..
لك شكري وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: عبد الله عقيد)
|
سلامات اها بداية الامثلة انت كيف اسطى والا تربال والقاعدين يشتغلو لي بوستاتك ديل ترزية والا ترابلة ياخي قول كلام معقول ترابلة ايه وبطيخ ايه هو لو في زولين اتفقو على راي معناها طوالي واحد اسطي والتاني ما عارف شنو ياخ خلي الاستعلاء بتاعك ده لكن المنبر فيه كيمان ودي حقيقة وفيه مجموعات ودي برضو حقيقة لن ما بالوصف الوصفتهم بيه ده لا ديل مجموعات عارفة هي بتسوي في شنو المعارضين مرات بيختلفو لكين حصل يوم اتنين من ناس هي لله الى في المنبر ديل اختلفو يا اخوانا الله ده شافو بالعين والا عرفو بالعقل بعدين اتواضع شوية وما تشوف الفيل وتطعن في ضل الارنب اتكلم عن الكيمان ما عن الترابلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: محمد علي يوسف)
|
الاخ محمد علي يوسف تحية
Quote: بداية الامثلة انت كيف اسطى والا تربال |
سألت نفسي هذا السؤال.. ولم أجد إجابة، فسألت (قريني) أبو الدقيق ولكن قريحته لم تكن جاهزة وهو يجيب (نظما) ولا يجيب (نضما).. أها تراك سألتني.. وأنا بدوري سألت أبو الدقيق.. فقال لي:
أنت تربالٌ ولكن تتشابى تدعي أنك أسطى وتعادي للغلابة أنت غلبانٌ حبيبي فاجتنب هذي الكتابة فارق الكيبورد واهجره لتهجرك الكآبة (إندمِس) مثلك مثل الناس فما داعي الحرابة؟! .
Quote: ياخ خلي الاستعلاء بتاعك ده |
هسع أقول ليك شنو يا ود يوسف ؟ حيرتني والله..!!
لك الشكر والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: عبد الله عقيد)
|
جدنا (ودبعشـوم) معروف كأفضـل (اسطى) جالوص بين كل المهاجرين من الشمالية إلى وسـط السـودان,
والرجـل مشهور لأسباب عديدة , فـ الـ (طــوف) الذي يبنيه ودبعشوم ليس كمثله طوف لاي اسطى أخـر في عرضه الماهـل وفي علوه الشاهق وفي استقامته المذهلة التي تتحدى اية (ميزان مويـة) يحمله بدلال أسطوات الأشغال في الزمـن الجميل حينما كان القطاع العـام يمثل شيئاُ لا تدانيـه وسيلة كسـب في بلادنا, ولذلك كان الأسطى ود بعشوم كالصبية النادرة, دائما محجوز.. وكان كعادة اهل السافل مهيبا قليل الكلام, لم أره مـن زمـن طويل أسال الله له الرحمـة حيا وميتاُ
الذي يميز ود بعشـوم أكـثر هو الفريق من (التربالـة) الذي يسعى في رزق اليوم باليوم معـه, كانوا مميزين في كل شئ , حتى في (دلالــق) البقنية التي تعدها لهـم مستورة وكنا نرسـل كالريح لمناداة الترابلـة للتمتير والقياس ولجر العجنة في ملطم التزبيل, (يا لها من أيام).
لأن أجر ودبعشوم كان مميزاُ فكذلك كان ترابلتـه مميزين, كانوا صـدر مجلـس الشـراب, في بيت السيدة مستـورة, وكان شرابهم (شراب أهل السافل) لا جلبة فيه ولا ضوضاء ولا (حداء (دوبيـت) ). كما لا يستطيع كائنا من كان أن يخرق صمتهم المهيب بنبس ذات شفـة إذا لم يتفضلوا بجرجرة طواريهـم بعد مسـح الشوارب الآهلـة بشعر ناعـم مبروم أســود طويـل مشـرب بحمـرة,
كانـوا ترابلـة بالفعـل لكنهـم كانـوا (حرفاء) في مهنتهـم, كان جر الواســوق مدرســة عندهـم تزحزح ما لا تحسبه يتزحزح, من أكوام مهما دككهـا متعكلـت من (طــور الجمال) أو (خبوب ) الأبقار.
وكان الكواريك لديهـم رباعيـة من دق الورش المصريـة المختومة (باب اللوق) وكانت طواريهـم موسمـة بحروف أنجليزيـة محفورة بعنايـة وهي طواري (حكوميـة) حينما كانت الحكومـة في ذلك الزمان تمتلك كل الجيد من الادوات المغريـة بالإنتاج.
ود سـعـد تربال لكنه في سمهرية قامـته المديدة وحدة نظراتـه وتفتيل عضلاته البادية من تحـت العراقي (المشنوق) وبروز أوردتـه بطلاُ يحيـل نظرات الحسـان إلى تامـل طويـل لا يكاد يحيـد عن الأسطى وهـو ذاهـل عن كل هـذا بجــر الطورية (لا ورا) محدداُ الحــوض وخالطاُ الرمـل فيه بالطفـل الأســود و (الســيـوة) التي جمعت من (سفاية خيران) (الـدرت).
الذي اريد أن اسجـلـه هـنا هـو أن (طاقـم) ود بعشــوم (رحمـه الله حيا أو ميتاُ) كانوا جميعاُ ترابلـة,
لكنهـم كانــوا يجيـدون التربلـة هـذه واصولها ويعرفون التراب المعرفة اللصيقة ويفهمون أصــول الخلطات الجالوصيـة التي لا يأتي علي (طوفهـا) شــق ولا تزحزح,
جميل أن يكون المــرء مجيدا لمهنتـه, راضيا بها ومعترفا بأفضـالهـا عليه
وهــو أمــر نادر في هـذا الزمــن أيها الحبيب ود عقيـد,
(كل ما ذكرته من شخوص وحقائق هي من ذاكرة عزيزة ذاخـرة فانا لا ألامـس المفترى من الاقوال)
لكم جميعا الـود
أحمـد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: Tragie Mustafa)
|
تراجي مشتاقين ياخي طولت من هرجتِك..
تصدقي بأيه يا تراجي.. وحات هاملتون، ووحات المنظمات كلها انا كنت خاتيك في خانة (الأسطى).. لكين خيبتي أملي ورجاي فيك وسويتي نفسك تربال ساكت.. !! بس يمكن يكون دا نوع من أنواع التواضع والانتماء للهامش ماهم الترابلة برضو هامش ومهمشين ومدشدشين..
أحيي فيك روح التضامن مع الترابلة والمزاورية أيها الأسطى
Quote: جيب لينا كلام ناس الشماليه ده العايزوا يسود دائما.... |
الموجعني وقاطع قلبي إنو في ناس من الشمالية مبارنكم.. وانتو كلامُن دا ما عايزنو.. شفتي المغسة دي بالله؟!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: عبد الله عقيد)
|
بعـض الترابلـة,
لا تخلو قصص الترابلـة من مـحـن ايضـاُ,
كان (ود الفكي ) من عربان منطقتنا رجـلا متعدد الخيبات, كان الكثيرين يلقبونـه بـ (الخملـة), على استحياء ووجـل.
استحياء لان العربان من عشيرته كانوا يقطنون ذلك الحي من أطراف المدينـة وينشطون في مهنـة (السـقايـة) على جيزان الجلود على ظهر الحمير الديراويـة, كما يرعى الموسرون منهم الأبقار السليميـة البيضاء الحلوبـة ويدفئون الحليب على حريق روث الابقار أو يمخضونه على السـعون والقرب الضخمـة ثم يسخن مرة اخرى يوقود الروث فتصـبـح (الفرصــة) وهكذا اسمها (سـمـناُ) هزيزا ذا رائحـة لا أزال أحـن إليها وتفتح شهيتي كما لا تفتح شهيتي بوفيهات الشيراتـون الحادقـة بالتتبيل والتخليل.
كما كان الناس ينادونـه بـ (الخملـة) على وجـل أيضا بسـبب صـلاح والده (الفكي) (لن اقول الفكي مــن .. لأن القصـة حقيقيـة وليس محـض إفتراء) ) وكان الناس يعتقدون في كرامات الرجـل الصالح والذي خلف هذا المتعثر والعاثر الحظوظ وكانوا يخافون أن يستقظوا يوماُ على جثمان الفكي مسجى وأن ابنـه الخملة هذا سيصبح الفكي المخلف والمطلوب اداء السمع والطاعـة وطلب البخرة والمحاية والقراية وكل المحري من أمر الفقراء منـه,
المهــم,
أنـه في يوم ما جاء لود سـعد (جواب) من نواحي (كريمي) وبات معلوما للكافـة في طرف المدينة القروي ذلك أن (ودسعد ) مفقود مفقود.... أتـت حد الزين بالجواب مع قفاف التمر الموسمي وقالت بأن ودسعد لابد راحل لرعاية النخلات والإرتباط بإبنه عـمـه الوحيد (الوحيدة) والعناية بالنخلات معدومة العدد التي تركها العــم مع (سعية ) معدومة العدد أيضا.
كان يوما حزينا يوم فراق ود سعد, حزن كل شئ ولم تبرز في ذهني احتمالات عموم الحزن الوبيل الذي خلفه سفر الشقي ود سعد إلا بعد سنوات طوال من الخبرة والتجاريب المماثلة.
كل الذي نجئ إليـه هـو أن الوظيفة في فريق الاسطى ود بعشــوم أصبحت شاغرة وكان لابد من توظيف من يملؤهـا,
لم يكن من خيار ســوى (الخملـة) ود الفكي, ولم يكن من الممكن أن يملأ خانـة ود سعد فقد كانت فراغا هائلاُ وظـف فيه (ناقـص الرجـل) ود شابور وكان على نقص خطواتـه شهما كريما في العزيمـة على (البقنية) ومطولا في الحديث عن قصته المكررة في الفخر برجله الناقصـة أكثر من الاخرى التامـة لانها كانت ما تبقى من معركته الشهيرة مع العشاري التمساح الذي (جـضّـض) عموم السافل فصارعـه ود شابور وخلص رجله من فكه العظيم ضاربا إياه سبعات من الضربات بنصـل الواسـوق الذي يدعي أنه يحتفظ به حتى الان نفس إدعاءه برحيل التمساح من جزائر السافل وجروفـه بلا رجعـة
لكن الوظيفة الأدنى والأسهل والتي كانت من حظ الخملة ود الفكي كانت قاسية عليه أيضاً... ومع أن الاسطى ود بعشــوم كان قد خصـص لود الفكي دروسا في التدريب على قطع الطين وصوغ التبانات ودبلبتهاوإرسالها سهلة حتى الـ (طــوف) الثاني عشـر والذي يبلغ الثلاثة أمتار علواُ باطواف ود بعشوم أو ما يسمى (راجـل ونصـف) في عرفـه كحفار آبار قديم.
مشاكل الخملة ود الفكي كانت لا تنتهي, فإدمانه الخمر بإسهاب طويل جعل بينته هزيلة وكان يشـرب مما (تقطــره) كرتوبة من العرق الحار وتدعي مستورة منافستها أنها (تبول) عليه فيصبح ساماُ منتقصـا (للمروة) وما تحت ذلك مفهوم للكثيرين من أهـل الفهوم.
ما يهمنا أن ذلك النوع من الترابلة قد كان مضحكـة ود شابور وجوقته القديمـة فقصـر أنفاس الخملة ود الفكي رغـم (سماحة) اسمـه, وضعف بنيته وهترشته غير المحتشمـة في بيت مستورة وجارتها كرتوبة كان حـديث الساعة كل يوم وتندر السمار في كل أندايات الطرف القصي من المدينـة.
كانت معاناة ود بعشـوم أمرا أخر مع ود الفكي فود الفكي لم يكن يحفظ (كلمة السـر ) في إرسال التبانات إلى الاسطى ود بعشـوم على ظهر السـريقـة وهـو يجـرهـا جرا وتتعهدها اصابعه بسبك مهيب. كان يجـب أن يتنهـد التربال في الوقت المناسب حينما تهوى من يديـه التبانـة فيسـمع الاسطى التنهيدة فيطرح يده المنى إن كان التربال يرمي من الخارج أو اليسرى إن كان يرمي من الداخل فيستقبلها ويضعها مكانها وتعمل عليها أصابعه الضخمة دونما هـوادة أو انتظار,
كما كان يجب أن يرسـل التبانـة تماما كـتمريرة الكـرة من لاعبنا الحريف عمنا كريشنقا) الذي لعب حتى الهلال العاصمي وكانت تمريراته لا تقل عن تمريرات الفريق الفرنساوي الذي ينتمي فطرة جل لعيبته الفحول ,(حكمة الله) إلى ذات الكمبو الذي تدور فيه أحداث قصتنا في جوانبها المثيرة.
كانت التبانة (تقع ) من يد ود الفكي وكم مرة (تـلّـب) الأسطى ود بعشــوم من اعلى البناء ليوبخ ود الفكي (توبيخا) لا يراه الناس (كونه ود الفكي) أو ليعيد شرح الدرس في اكيفية رمي التبانة وكيفية إرسال (كلمة السـر) وهي التنهيدة اللازمـة لتلقيها من قبل الاسطى,
معاناة لا نهايـة لها كلها تكشـف (فرقـة) ود سـعـد التي لا تســد, وحقـد كرتوبة في إسقاء أبناء الوجهاء العرق المقطر (المبال عليه) وفلاحـة مستورة صانعـة البقنية رمامـة العضام و(خمالة التربال ود الفكي الذي يبدو أنـه لن يتخرج من مدرسـة التربلـة وهـو دائما لا يحفظ كلمة سـر التناغـم مع الاسطى ويحتاج لـ (تطفيرة الأسطى) لتلقي تبانـة ما أحسـن الخملـة ود الفكي دبلبتها ولا إلقاءهـا يومـاُ,
هي ذاكرة عـزيزة وليسـت (محـض إفتراء) ولنا في تذكارهـا اشواق عارمـة نرسـم فيهـا بالحـرف بعضـا من واقـع اسـيف مضى وقد يتكـرر.
أحمـد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: عبد الله عقيد)
|
سهل جدا انو الواحد يصنف الناس ولكن المصيبة ينسي نفسه ويبقي زي قصة الرجال البلهاء!! أو زي ما بيقولو الجمل ما بيشوف عوجة رقبته!
ممكن تورينا إنت من ياتو صنف من الترابلة؟؟؟؟!
الناس التعرض بيهم ديل فعلا يحملو شهادات عالية وعندهم مبدأ ويؤمنو بالحرية ويعملو بصورة فردية تلقائية دون وصاية ولا تنسيق إنطلاقا من قناعاتهم ومستعدين للتضحية من أجلها بلا مقابل..
جئت إلي هذا المنبر ولا أعرف أحدا وأساند من يوافقني في الرأي أيا كان وتعرفت من بعد علي أخوة وأخوات مناضلين/مناضلات لم أحظ بعد باي كونتاك خارج دائرة المنبر..وأتمني أن ألتقي بتراجي وبشاشة وخالد كودي...
خليك من أسلوب المطاعنات خليك دغري يا الجعلي أنا أتحداك إنت والشايقي بتاعك باللغة العايزها
رأيك شنو! وما تنسي تصنف نفسك برضو!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: Adrob abubakr)
|
ودعقيد
أدروب تربال -محمول- عشان كدة بيشتقل مع كل الاسطوات لكن المحيرنى يا ود عقيد الاوسطى البقى تربال ده
تحياتى _______ وزح لا ورا من -السقالة- التربالة ملوها جارين يلحقو اليومية، (وفى سقالة بانطون التميراب خير برهانٍ لكم ان كنت تعلمون)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: Yassir Tayfour)
|
ياسر يا حبيب
Quote: أدروب تربال -محمول- عشان كدة بيشتقل مع كل الاسطوات |
بس ما شاء الله همتو عالية وكلو نشاط.. (ما نسحرك يا أدروب) ياخي دا وصل درجة كتب بوست (الوداع) لمن شاف بشاشا بيعمل حاجات زي دي..!! بس ربك رب الخير ظهر ليهو خالد كودي.. أها قام بطل حكاية الوداع..
Quote: لكن المحيرنى يا ود عقيد الاوسطى البقى تربال ده |
دا أسطى مهجِّس يا حبيب.. عند هاجس اجارك الله "يحسبون كل صيحة عليهم". بس مِن عمايلو، كل ما الزول عمايلو بقت بطالة بتجيهو حكاية (الريشة).
يديك العافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: Adrob abubakr)
|
أدروب أبو بكر
Quote: خليك من أسلوب المطاعنات خليك دغري يا الجعلي |
انت بالذات تعلم أنها ليست مطاعنات لأنني قلتها لك أكثر من مرة.. وبكل الوضوح دورك في هذا المنبر لا يتعدى "أنا أتفق مع يا.. (بشاشا، تراجي، خالد كودي)" ولا يتعدى عبارة (me too).. وهذا هو الدليل:
Quote: وأتمني أن ألتقي بتراجي وبشاشة وخالد كودي... |
لكنك لست وحدك.. غيرك كثيرون يقومون بدور التربال من القدامى والجدد.. بشاشا وتراجي وخالد كودي (أسطوات) لديهم فكرة حتى وإن كانت (سوداوية) فهم يؤمنون بها ويطرحونها للناس.. ولكنك وآخرين ليس لكم غير (البصمة). وحتى البصمة عندكم ليست مميزة، فهي أقرب إلى (الدمغة) التي يمكن أن يحملها أي شخص ويلصقها أينما اتفق.. وليس بالضرورة أن تكون التقيتهم وأن يكون لديك معهم اتصال.. ويا ليت ذلك كان حادثا.. فعلى الأقل نحترم (دورك التنظيمي) الذي تؤديه ولكنك (تبصم) أو (تدمغ)، لمجرد أن ما قالوه أو فعلوه صادف هوى في نفسك وخدم (عقدة) لديك..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: عبد الله عقيد)
|
الاخ
ودعقيد
فى بوستك هذا اساءة وتحقير غير مقبول لفئة عظيمة من الناس الترابلة والعمال
من صفات التربال أنه (يلقط) رزق اليوم باليوم.. لا يجيد (الاستثمار) ولا الادخار وليس لديه صبر لكلك ذلك..
عجبى .. هو التربال بياخد كم عشان يستثمر ويدخر ...وكمان يصبر ؟؟
وبعدين ديل ناس ربو, وفتحو بيوت وقدمو تضحيات لا يعلم بها إلا الله لهذا الوطن التعيس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: عمر ادريس محمد)
|
الأخ عمر ادريس احمد بوستي ليس فيه أي إساءة أو تحقير للترابلة ولا جبت فيهو سيرة العمال ولا حاجة..
والكلام الانت اقتبستو دا ما فيهو إساءة.. ولو مكضبني أسأل الترابلة زاتم.
ياناس ما تخلونا من أمور الخواجات دي وتقعدو في الو اطة دي..!!
Quote: وبعدين ديل ناس ربو, وفتحو بيوت وقدمو تضحيات لا يعلم بها إلا الله لهذا الوطن التعيس |
طيب ياخي انا هسي قلتَ سرقو ولّا ختفو؟؟
أنا متأكد لو فتشت كويس ممكن تلقى لي حاجة أقوى من دي توجه لي بيها إدانة.. كدي فتِّش يا عمر ياخوي..
ولك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: Yassir Tayfour)
|
Quote: سمنا ترابله
سمنا ما تشاء |
طاقية طايرة واتلبست يا تراجي..
ود عقيد ما لقيتك ختري شديد.. قبل دا قالو انه بوستي بتاع الكيمان بوظ البورد
اسع بوستك حق الترابلة دا حيكتلوك بيه,,,
بعدين بالجد قصة الترشيحات دي مفتوحة لناس بعينها لما ملو البورد اصحابهم واهلهم وجيرانهم..
شغالين كومسيارات ..
يلا استمر..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: bayan)
|
العزيزة الدكتورة بيان لك التحية
Quote: قبل دا قالو انه بوستي بتاع الكيمان بوظ البورد.. |
اصلو لمن البورد (تجيهو البوظة بتاعتو) الناس بيفتشو لي مُشبك يعلقوها فوقو ونحن جاهزين لتجهيز المشابك ... بالمناسبة (نحن) ضلاميي وضلاميات المنبر قررنا نصدر بيان ندين فيه تقربك من (الأصدقاء الأعداء) المستنيرين. خاصة وأنهم أشادوا بك.. وهذا (إن دل إنما يدل) على أنك في الطريق إلى الاستنارة.. وما تستبعدي نطالب بإقالتك من منصب (كبيرة الضلاميين) بالبورد والبوردات المجاورة.
عنهم، تمبس وود عقيد، وأخرون/يات شفتي (الاستنارة دي)..
لك تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: عبد الله عقيد)
|
ترابلـة دقّ الطـوب,
هــم صـنف أخر من الاسطوات في الزمـن السحيق, كانوا عصابة (ناس سافل) ذوي أمور خطيرة, زعيمهم ود حرّيق بكسر الحاء وتشديد الراء, كان والدنا العمدة لا بكلفنا بمناداته يكنية الجد ربما لأنه لم يكن مرضي عن سلوكه عند العمدة وهو سيد العارفين يسلوك الناس وخبزهم وعجنهم.
رغم أن ود حريق من السواراب ويشترك في نسب بعيد مع أرومة ينتمي إليها العمدة إلا أنه كان وغداُ بجدارة تنبئك أسنانه المهشمة وأخاديد الجروح العميقة على جبهته وتحت احداقه عن أزمنة من القصف غير البرئ عبر خلالها الاسطى ودحرّيق يمهارة القراصنة ولم يترك صقعاًمن اصقاع الوطن ولا الشرق الافريقي إلا ترك فيه قصة أو اختلقها سيان إذ انها في المجموع تنبئنا عن شخصية ودحرّيق دقاق الطوب اللبن وهو القاسي قسوة ما زادتها السنين إلا تصخرا.
كان لود حرُيق ترابلة ثلاث وكانوا (كالوزراء) أهمية تبرز الاهمية عندهم من خلال حقق السعوط الكبيرة المو######## عن سجائر القولد فلاق العتيد الذي انعدم مأسوفا عليه منذ أن بارحت الشركات الانجليزية ارض البلاد بعد قرارات تأميم لا نذكرها لكنها لم تخلف سوى الاسى في نفوس الكثيرين إضافة إلى أنها ادخلت كلمة العدم قاموسا كان لا يطيق سوى الترف.
ود حرًيق , هذا الصنف من الاسطوات كان اسطوريا بحـق يذكر من حياته انه شقي اخر هاجر من السافل بعد تركه زوجتان هناك لا يأسف على تركهما ودستة الايفاع فقد ترك لهم كل شئ وكان يعني (عضمين) في الساقية هما كل نصيبه في إرث جده الملك الجسور الذي ملأت سيرته الآفاق مصحوبة بالرهبة من نزواته وغزواته, ولذلك ينظر ود حرّيق إلى عمله في دق الطوب كقدر لا فكاك منه. الذي يهمنا في ترابلة ودحريق أنهم كانوا أنصاف متعلمين كنا نمر بهم قافلين من المدرسة نحمل شنط الدمورية السمراء ونرتدي الأردية الزرقاء ونلهو بكل مايقع تحت ايدينا من معيزة الحي وكلابه وحميره الضالة وغير ذلك. كان الترابلة يتحسرون وهم (يخمجون) الحوض بأرجلهم المقوسة على التعليم أيام زمان حينما كان المستر هــورد هو ناظر الاولية في بخت الرضا وكان الاستاذ عجــب من جهــة الجزيرة المروية هو الاكثر صرامة في هيئته وسوطه العنجي وكانت اقاصيص التاريخ الطبيعي للكائنات الحية تخرج من افواههم الملأى بالسعوط ود عماري تكايدنا بأننا أولاد الزمن (دا ) لسنا في فحولتهم ونبوغهم أيام (زمان). كانوا ينقلون لنا كل هذه الصور الدقيقة في تحسـر بالغ كيف لم يستطيعوا اكمال تعليمهم ويكشف زيف قصص فشــل الترابلـة الاشقياء هذه تغير القصـص مرة بعد اخرى بحسب حالة امتلائهم من (بقنية) مستورة نادرة المثال. كانوا يديرون هذا الحوار بينهم وهم يبصقون تفل التمباك الفاشري النادر على حوض العجنة فيروح هدرا تحت اقدامهم التي لم تعرف للمساجد خطوا في يوم من الايام.
كانت خيبات ترابلة الاسطى ود حرّيق كثيرة ولكنهم كانوا يعدون أنفسهم من الأذكياء بجدارة. كانوا متهندمين اكثر من ترابلة ود بعشــوم الذين يلبسون البلدى كان هؤلاء يلبسون السراويل البلدية وفي شتارة ظاهرة يلبسون فوقها اقمصـة ملونة ثم يلفون الشالات والعمائم على الرؤوس لبسة تدلك على شقاء اكتنف حياة هؤلاء فجعلها ممزقة شذر مذر بين واقع المتعلين وخيبات انصاف المتعلمين وحسرات الفاشلين في الحياة.
الاهـم في ذاكرتي بالنسبة لتربلة دق الطوب رتابتهم فكل شئ معدود رتيب لان احتساب الطوب (مقاولة) فهو إما ألف أو ألفان أو ثلاثة آلاف, وكل شئ محسوب رتيب كم سياخذ كل واحد وكم سيدفع لنثرياته المتعددة التي تنتهى وتؤول إلى سكرة مطينة يفوق منها صبحا جديدا يسعى فيه مرارا إلى الرزق الرتيب, لذلك كانت نظراتهم إلى الاسفل دائماً إلى الحوض والملطم إلى العربة وهي عودين استعرض فيهما لوحا حشب تسمى العربة لنقل الطين حيث الاسطى والقوالب وهي من خشب الموسكي قلب الطين لونه إلى البني بعد أن كان مصفرا.
لم تكن لترابلة ودحرّيق في دق الطوب اهمية تذكر سوى في (حوبـة) دفن الموتى, كانوا معدومين الاهمية والاثر تماماُ في ذلك الطرف من المدينة القريـة وتبرز لهم بعض تضحيات إن نعت البواكي علان أو فلان تجدهم ذاك اليوم في حالة التطوع الارادي السخي يقدمون على بيت العزاء وتعبيراتهم تدل على احتفاء طبيعي بالموت كرفيق ملازم وتأكيد على ان (الناقصة قد تمت) وسؤال مباشر عن (المحافير) ودق الطوب وشق اللحد (ود اللحـد).
كنا تلاميذ اشقياء نعرف اكثر ما كان يجب أن نعرف في تلك السن اليافعة جدا. كنا نعرف أن الترابلة ود شقاق وود مرجان وود دسيس هم اكثر شقاء وتعاسـة مما يدعونه من وقار أثناء دفن الموتى, كانت ساعة الدفن مهيبة , لكن ما أن يطلب عمنا (اسطى القبور), الدقيـل الطوب يأتى أي من الأشقاء بطوبته العريضة يحملها ويقدمها للاسطى الدقيل بفخر وتشفّي لا يعرفه غيرنا نحن الذين نتسـمع صيحاتهم بالإبتهاج بأنهم قد دفنوا المرحوم دفنة لن يستيقظ منها يوم القيامة إلا آخر من بمقابر أم تكيلات. كانوا أوغاد بحـق لا تعفيهم من هذه الصفة إيماءاتهم حينما ينشد الخلفاء النور البراق في لوح دفن الموتى والتوسل لهم بالرحمة: عليك اعتمادي دائما كل لحظـة بدنياي في الرخيا وفي كل شـدة كانوا منافقين قدماء يجرون الصوت مع الخلفاء .... ايييي لحظاتييييييي اييييييي شيداتيييي
لكننا مع انبلاج صبح يوم جديد وفي طريق الشهيق العالي مسابقة لجرس المدرسة الذي كان يحرسـه سوط الاستاذ الحاج موسـى نصحـو من غفلتنا على صـوت التربال المنافق ود دسـيـس يلعن ايامه النكدات ويلعن طوب الارض ويمجـد أيام مدرسـتـه الكتاب القديمـة حيث كان يدرس فيها (في القولد التقيت بالصّـديقييييييييي.. ) , هــم ترابلـة الزمـن السحيق.
أحمـد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: Mohammed Haroun)
|
الأخ محمد هارون لك التحية
Quote: لولا الترابلة لبارت البوستات فأنا أحي فيهم همتهم العالية وشماراتهم التي لا تنضب. |
المشكلة يا محمد انهم بنشاطهم المحموم وشماراتهم التي لا تنضب (يدوشون) رأس القراء، ويلخبطون أفكارهم، ويجعلونهم لا يعرفون صرفا ولا عدلا.. ذلك لأن الترابلة أنفسهم لا يعرفون صرفا ولا عدلا..
تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: عبد الله عقيد)
|
شوف يا حبنقة أنا كنت داير أرد عليك رد عنيف إنتصارا للذات لكني آثرت الموضوعية ولن أنزل مستوي الصراع الذاتي والحمد لله العارف عزه مستريح وخد راحتك وسوف لن أرد عليك!!!
مبادئي خذها عني للعلم: الحرية الفردية والندية المطلقة في التعامل مع أيا كان والله لو رأيت في خالد كودي أو بشاشة أو تراجي أو من رموزكم أعوجاجا لما ترددت في مهاجمتهم!
أجبرتني للحديث عن نفسي ولن أفعلها ثانيا.. لكن تأكد لي أنك حقير!!
يلا باي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: عبد الله عقيد)
|
ترابلة بالإفتـراض,
كانت الهـتّـف امرأة نادرة بالفعـل, كانت زينـة نسـاء الفريق كما كان اللمين أيضا كذلك زيـن الرجال, كانت عامرة طولا وتقاطيعاُ وكانت مشيتها أمراً أخـر لا يني الفادح (ود زيدان) أن ينعتها بالظابط وكانت امرأة في غاية النظام والانتقاء حتى لكلماتها في السلام أو في إرخاء الثوب على الخد وإمعان النظر للأرض حينما يضطرها الحال للمرور أمام مجلس والدنا العمدة, حاجبة ما استطاعت أن تحجبه وتاركـة سـواه ليفعل بالناس الأفاعيل شبابهم وكهولهم وشيوخهم على السواء. لا حديث لنساء الفريق سوى أخبار الهـتّـف وأحداث منزلها فائـح البخـور والعامر بالضيوف صباحاُ مساءُ فهـم من جهـة البادية الغربيـة لقريتنا وأهلهـم دائمي الترحال والتنقل طلباً للرزق وزيارة للمستشفى الذي يخلو من الخدمات التي تسـد رمق المرضى ناهيك عن مرافقيهم وكانت تحتمل وزوجها اللمين كل ذلك بصبر يحسدها عليه الجميع.
في صيف قائظ من سبعينات القرن الماضي تلقى الفريق خبراُ مفاجئا أدخل الحزن في أنفس الجميع, جاء الخبر قصيرا جداً , مرضت بت الطاهــر, تساءل الناس ما الأمــر وما الســبب, همست النساء الحواسـد سـراً راحـت (بت قنقـر) تنــم في كل بيت وتضع التأويلات التي تستدعي إرسال الأطفال والصبايا الصغار لشراء الملح فوراُ دونما وقت طبخ أو تناول طعام, وعم الهمس والحـزن وحتى بسمات الفرح من الأفواه المملوءة بدم الحسد الأســود.
كل الفريق بذل الجهد في وصتف علاج , قال البصير السبب رطوبـة رش الماء في بيت بت الطاهر المولعـة بالكنس والـرش وهو يعتقد أنها امرأة (كاتلاها) النظافـة, وقال الفكي ود نورين بأن العين هي السبب وأن عيون الخلق لا تترك المخلوقين حال سبيلهم, قالها على الملأ رافعاُ يديه, سألناكم الفاتحة مفتضحاُ قله حيلته في نزع الشر الذي اعترى المرأة ذات البهاء.
أفتى الحكيم هاشم بأن اللازم كله جرى ولا فائدة فقد أيقن الجميع بأن الحسرة لا بد ساكنة فريقهم. كانـت النساء في ذلك المكان ذوات حيلة وكيد لا يتوقف عند مصيبة كن مصائب تمشي على أقدام, جاءت خالة بت الطاهر من القريـة البعيدة وكانت الأكثر شبهاُ بها سوى أنها تقدمت في السن قليلا واستدعت العواجيز خرجن بأمـر تنفيذه الخميس القريب.
حركة شديدة انتابت بيت بت الطاهر ذاك الخميـس, وأتى اللمين بثلاث كباش (متورتة) وغادر المكان كأنه فعل المضطر ما كان يهمنا سوى الفضول والفرجة على الداخل والخارج والبحث عن خيرات مثل يوم الجمع هذا من حلويات وغيرها, أتى رجـل قررنا على الفور أنه غريب , يلبس كامل لبسـة الفكي ود نورين لكنه كان معدوم اللحية والشوارب, وكانت نظراتـه عميقـة وحركـة رأسـه شديدة التافف, ظنناه من اهل المدينة الميسورين, لكنه جاء يركب الكارو الصغير يقوده حميدان لمنزل اللمين, كان الأغرب بالنسبة لنا نعومة جلد الرجل ونحول يديه, ما كان في الفريق ناحـل يد, حتى الفكي ود نورين نفسـه الذي لم يكن يحتاج للعمل لقيام حيرانه بذلك كان ناشف اليدين لا تملك التملص من قبضته الشعبة الكؤود.
لاحظنا السكون العجيب الذي اعترى النسوة وهن يملأن المكان فور دخول الرجل ولاحظنا اهتمام النسوة ولباس بعضهن البرانس الغريبة وطنطنة بعضهن بصراخ غير مفهوم, كان كل المكان مليئ بالغرابة والألوان, واستغربنا عدم إلقاء الغريب تحية السلام وعدم احتفائه بنساء لهن الكثير من الوقع لدى غيره, رفع الرجل عصاه فجاءت حاجة سلامة بطبل كبير وضعته أمام الغريب في صحن البيت وسط النسوة ومع رفعة عصاه المرة الثانية ضربت سلامة الطبل بيدها الملفوفة بالسبح متعددة الألوان ببراعـة كبيرة ما كنا نتوقعها في هذا العجوز غير المحبوبة ومنقطعة النسـب.
رفع الغريب العصا مرة أخرى, وسأل: جيبــو التـرابـلـة ؟
كل المشهد هذا من ثقب (صريـف) البيت الغربي المطل على بيت العجوز المجاور, لأمر ما تــم طردنا جميعا من حضور ذلك الحفل الغريب في بيت بت الطاهــر.
مشى تفكيرنا للتعســاء وتذكرنا كل الترابلة الذين مررنا بهــم في طرقات الفريق البائســة. كان الطبل كبيراًً جـداُ وكانت سلامـة الماكـرة تضربه في غير صبر رغم أوامـر الغريب بالتوقـف جاءت ثلاث نـســوة يحملن أشياء تحجبها الثياب, كانـت صغيرة في حجم حلـة تسخين اللبن, مع أي منها عصـا كعصـا كنـش بت الطاهـر الشهير, رفـع الرجـل عصـاه مرة أخرى ضربـت ســلامــة الطبـل الكبيـر وهــوت النســوة الثلاث بالعصــي على الأشياء الصغيــرة راح الجميع في حركات صاخبة فجأة تحول المكان وثار وماج وفقـدت النســوة كل ما عرف عنهــن, جن جنون الجمع وتمادى الغريب في وسطهن يتوشح الملفحة الوحيدة غير الوقورة في تاريخ الفريق, إذن هـذه الاشياء هي التي عـناهـا عندما طلب إحضــار الترابلـة. رغــم الصخـب الهائج كان تركيزنا عليها هي دون غيرها كانت نسـخـاً مصغرة من الطبل الكبيـر, أحببناهــا, كنا نحــب كل شئ صغير, كان سهلاً أن نلهو بكل صغير.
في الغد وبعد الغد تساءلنا أين الطبول الصغيرة, كنا مستعدين لشراءها أو سرقتها أو استجداء اللعب بها سالنا ما ذا تسمى ولماذا لا يبيع الريح مثلها في دكانه الكبير, قالت سلامـة مثيرة المزيد من الفضول يا أولادي هـي _(شتامـة) الطبل, تسوو شنو بي الــ (شــتــم)؟
كنا نستغرب لماذا يحتاج الطبل إلى شتــم؟
ولا نزال ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: Adrob abubakr)
|
attention: Adrob Abubakr this is called an exclamation mark read here, and make sure next time u use it rightAn exclamation mark, exclamation point or bang, "!", is usually used after an interjection or exclamation to indicate strong feeling. An exclamation mark is a punctuation mark, and like the full stop (or period), it marks the end of a sentence. A sentence ending in an exclamation mark is either an actual exclamation ("Wow!", "Boo!"), a command ("Stop!"), or is intended to be astonishing in some way ("They were the footprints of a gigantic hound!"). for more info, go here Wikipediastay Tarbal
(عدل بواسطة Yassir Tayfour on 08-01-2006, 02:30 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: Yassir Tayfour)
|
Quote: لا أريد الحديث عن شخصي ولكن أقول لك أنا ترعرعت وشبيت علي العمل التنظيمي والسياسي دارس قانون وإقتصاد ولدي إتنين ماجستير في القانون الدولي والدستوري ورسالتي أحضرها في الأخيرة وعملت في المحاماة ومكاتب الإستشارات في ألماني وأجيد الغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية ودراساتي الدستوري ومعرفتي باللغات مكنتني من الإطلاع علي الفلسفات الأروبية قديمها وحديثها...برضو ترابلة! |
لو عندك دكتوراه فى علم الغيب يا أدروب، برضك تربال
وخلينا من ال show off
كلم بكرى يغير ليك ال username لى 2M. Adrob Abubakr
_____ 2M: ممكن تكون عدد 2 رسالة ماجستير او خنجر -عيار- two ميتر تحياتى يا أدروب وما تضايق وخلى نفسك طويل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: عبد الله عقيد)
|
Quote: إذن هـذه الاشياء هي التي عـناهـا عندما طلب إحضــار الترابلـة. رغــم الصخـب الهائج كان تركيزنا عليها هي دون غيرها كانت نسـخـاً مصغرة من الطبل الكبيـر, أحببناهــا, كنا نحــب كل شئ صغير, كان سهلاً أن نلهو بكل صغير.
في الغد وبعد الغد تساءلنا أين الطبول الصغيرة, كنا مستعدين لشراءها أو سرقتها أو استجداء اللعب بها سالنا ما ذا تسمى ولماذا لا يبيع الريح مثلها في دكانه الكبير, قالت سلامـة مثيرة المزيد من الفضول يا أولادي هـي _(شتامـة) الطبل, تسوو شنو بي الــ (شــتــم)؟
كنا نستغرب لماذا يحتاج الطبل إلى شتــم؟
ولا نزال ...[/green] |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: عبد الله عقيد)
|
Quote: بعد قعدة متواصلة فى البورد لمعرفة عمق العلاقات بين الناس فى البورد دا خرجنا بالاتى:
1- اذا فى اى زول دور معاك شكلة بدون سبب وبقى كلامو كلام شكل وغبن ولف ودوران طوالى تراحع بو ستاتك وتشوف انت هبشتا منو من كومو و العكس بالعكس الحب بالكوم و الكره بالكوم 2- اذا نويت يوم تعارض زول ولا تنتقدو لازم تشوف موقع الزول دا من كومو وين لو كان الرأس خلاص الله معاك لانه حتلقى نفسك فى مواجهة كوم بحالو 3- وجود اكوام مصاحبةبعض تهبش زول واحد تلقى نفسك فى مواجهة كومين او اكثر 4 تقسيم ادوار افراد الكوم الواحد لازم يكون فى واحد شاكال و احد عامل موضوعى و الباقين نص نص ومن ثم الما عندو كوم الله معاه فى كل الترشيحات يلقى نفسو فى ذيل اللست ولا ما يذكر خالص
كيفية معرفة مين يكون كوم مين1- لما تلقى زول كتب كلام خارم بارم والردود وصلت لمية فى خلال ساعة كل الناس ديل كوم واحد 2اذا اعترضتا على كلام زول قام طوالى لقيت زول مباريك زى الكديسة ام خيط من بوست لبوست لو قلتا الله واحد وهو يصر انه الكلام دا ما صاح 3- بعدين اذا غلطتا فى زول من كوم ما طوالى يجيبوا زول يدعى انه بيعرفك وانك ما كيت و وماكيت ينفى كل المحاسن و ينجر قصص سيئة عنك ويقول انت كيت وانت وكيت 4-اذا فجأة لقيت اى بوست فى البورد بيعرض بيك وفيه مطاعانات تعرف طوالى انك هبشتا صنم كوم كبير وتطاولت حيث لا ينفع التطاول ويحلك الحلا بلة
مش قلتا ليك علاقات مترابطة ومتشابكة دايرة ليها وداعية لسبر اغوراها لوووووووووووووووووووووول مطلوب وداعية لكوم قيد الانشاء |
دا من كومي وكومك وكومو بوست ادعى البعض انه سبب مصايب البورد...
كومى... وكومو.... وكومك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: عبد الله عقيد)
|
Quote: لا أريد الحديث عن شخصي ولكن أقول لك أنا ترعرعت وشبيت علي العمل التنظيمي والسياسي دارس قانون وإقتصاد ولدي إتنين ماجستير في القانون الدولي والدستوري ورسالتي أحضرها في الأخيرة وعملت في المحاماة ومكاتب الإستشارات في ألماني وأجيد الغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية ودراساتي الدستوري ومعرفتي باللغات مكنتني من الإطلاع علي الفلسفات الأروبية قديمها وحديثها...برضو ترابلة! |
قربت تبقى حسن الترابي
ياقي ليك حفظ القرآن برواياته السبع ومظاهرة أربعة وستين وعمادة كلية القانون بجامعة الخرطوم ..
تحياتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: القلب النابض)
|
ترابلـة البوسـتات,
Quote: عارف الواحد يجي يشبكك اثنين ماجستير قانون دولي تلاتة بكلاريوس اقتصاد و 2 دكتوارة قانون دستوري ... و2 سلطة بيضاء وفول مصلح ... |
مـؤهـلات مناسبة لتربال بوســتـات,
تبقى دون مستوى (الواشــي الصـغـيـر... )
كم كنت أتمـنـى لو كـنت واشياً صغيراً..
أحمـد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: فيصل نوبي)
|
الاخ ود عقيد
حقيقة ترابلة البوستات أمسوا في إزدياد في الآون الاخيرة مثلها مثل اي مساق أكاديمي،وكلما تخرجت دفعة ترابلة نلمح تجمعا لمجموعة جديدة يرغبون في التسجيل وفي إنتظار دورهم.لكن هناك من لا يرغب في التخرج ويظل متمسكا بعتبات ذاك الحرم ولا ندري ما السبب..
ماهي المواد التي يصعب عليهم فهمها ..؟؟؟
كيف تقول الحق ...الحقيقة كيف تكون حصيفا ..الحصافة كيف تكون منصفا..الإنصاف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: hatim)
|
سلامات يا حاتم
Quote: ماهي المواد التي يصعب عليهم فهمها ..؟؟؟ كيف تقول الحق ...الحقيقة كيف تكون حصيفا ..الحصافة كيف تكون منصفا..الإنصاف |
ياخوي المقرر بتاعك مالو شوية كدي؟
فيك الخير.. السقوط يشمل مواد كتيرة يا حبّوب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: أحمد الشايقي)
|
الاستاذ ود عقيد، لاحظت في الفتره الاخيره ان بعض الترابله يقومون ببعض مهام الاوسطوات ، بأن اصبحوا يتطرقون لمواضيع عامه وطرحها، وتركوا التحرش ، وحمل المديده( المديده حارقاني). السؤال هناماهي الدورات المهنيه التى تؤهل التربال الى لعب دور الدوبلير بجداره والسوال الثاني هل مؤهلات التربال تسعفه للابتكار وحسن الاختيار، ثالثا لماذا لا ندعو لاجتماع للترابله لترقية الاداء.وهل ما زالت قناعتك التربال تربال وان طار.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: هجو الأقرع)
|
ود اختي الفحل هجو الأقرع لك التحية
Quote: هناماهي الدورات المهنيه التى تؤهل التربال الى لعب دور الدوبلير بجداره؟ والسوال الثاني هل مؤهلات التربال تسعفه للابتكار وحسن الاختيار؟ ثالثا لماذا لا ندعو لاجتماع للترابله لترقية الاداء؟ وهل ما زالت قناعتك التربال تربال وان طار؟ |
والله الأسئلة دي من البارح بحاول اجد ليها إجابات وما قادِر دحين يا اخوي كدي خلينا نشوف ليها طريقة يوم السبت إن شاء الله..
محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: عبد الله عقيد)
|
Quote: والكلام الانت اقتبستو دا ما فيهو إساءة.. ولو مكضبني أسأل الترابلة زاتم. |
الاخ عبد الله عقيد يازول انا قلت انبهك انت اتاريك قاصد ؟ وكان دى وغيرها مما ورد على قلمك بالجد فى نظرك ما اساءة
Quote: من صفات التربال أنه (يلقط) رزق اليوم باليوم.. لا يجيد (الاستثمار) ولا الادخار وليس لديه صبر لكلك ذلك.. |
يبقى منو العوض وعلية العوض
تربال تعنى (مزارع) بلهجتنا.. وهم خيار وافاضل الناس وغالبية اهلى واهل الضاحكين عليهم فى هذا البوست منهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: عمر ادريس محمد)
|
عمر ادريس محمد
Quote: تربال تعنى (مزارع) بلهجتنا.. وهم خيار وافاضل الناس وغالبية اهلى واهل الضاحكين عليهم فى هذا البوست منهم |
وصاحب البوست نفسه منهم
مع أن هذا لا يبرر سبهم والاستهانة بهم.. ولكنني لم أشتمهم يا عمر ادريس
هسي لو قلت عمر ادريس دا بـ (يلقط) رزق اليوم بي اليوم، ولا يجيد (الاستثمار) اكون شتمتك؟؟!! يا عمر ياخي.. البتعمل فيهو دا كلاما جديد علينا.. دي حاجات جديدة، فرض الحماية والوصاية على (المجاميع) ومحاولة التعرض والإدانة لكن من يأتي بكلمة ضد مجموعة من المجاميع.. مالو.. مافي مشكة، بس الحاجة دي بتحصل بعد حاجات كتيرة تاني..
الله يكفينا شر الشِبك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: عبد الله عقيد)
|
طـائـع تربال السـاقيـة
كانت صـورة في غاية الزهو رسمها جدي في عودته من (البلد) وهي الكلمة الوحيدة التي تعني مركز مروي وقراها التي له في كل واحدة منها عم أو خال وحتى جد, كنا نسأله بشغف وتأتينا منه الأجوبة في استحسان واستملاح لكل ما بالبلد ما كان يشابهه في قصصه سوى روايته عن رحلته التاريخية لحج بيت الله الحرام, مما كان يدفعنا وبقوة للتوسل المتواصل أمامه بأخذنا لزيارة (البلد), وقد كان .....
في البدء كانت أم خير أهم امرأة في البلدة هي (في الحساب) النسبي جدة لجدي أسطورة في كل شئ, بدءا من عمرها الذي فاق المائة والعشرون عدا نقداً وهي في أحسن حالاتها لا تشكو من شئ سوى قلة المحصول بعد موسم التساب, كانت قفاف تمرها تبلغ حتى الفاشر والدمازين حيث لها أحفاد وأحفاد أحفاد في كل صقع من أرض (الصعيد). يتلوها وداعـة وهو بدء الحكي وختامه رجل يعمل عشرة في واحد, بعد الزرع والحش والقلع والبيع والشراء كان يرعى زوجتان وعشرات البيوت لأخوته المسافرين ضرباً في الأرض كما كان إمام الصلاة وخليفة الذكر وقاضي المنازعات كان كل شئ, والأهم من مناصبه أنه (صمد) الساقييي.
يأتي بعده سقد وطائع, والجاموس رحال, كان سقد, وهذا اسمه, نشطاً مرناً مربوع القامة (يشنق) طاقية حمراء, ويرتدي العراقي والسروال الطويل وكان يحمل (قدوماً) لا يفارقه, عيناه عينا الصقر كثير الزغللة بهما. تقع غالبية أعمال إصلاح الساقييي على سقد خاصة تركيب القواديس وشد الأربطة وإبدال الألواح المكسورة بإحدى (نصيحة) من نجر الطلح القادم من وادي الملك أو من سكب السلم المقطوع من أودية شقت العتامير كما كان عليه دق الخوازيق وتركيز الشعب وكل يومه ينقضي في الأعمال الدؤوبة حشاً وتقفيزاً وخوزقة وتجبيداً ودقاً وسحباً وعزقاً لا يكاد ينقطع من عمل إلى عمل,
لم يعرف أحد من الذين سألناهم أين يبيت سقد ولا من أين يأتي ولا إلى أين يذهب كما لم يعرف أحد من الذين اهتممنا بسؤالهم عن قصص البلد عن قرابتنا بسقد رغم أن قرابتنا بأي كائن في (البلد) كانت تستدعي اعتدالاً في الجلسـة من حبوبتنا (بت الملك) وبدءاً في حساب يصعب حصره إذا يطلع حتى الجد العاشـر وربما وصل إلى سوار وكدنقا أو ربما اتصل إلى طمبل وصبير وهي الأمور التي تدخل الجدة في مناحـة الملوك فراس الخيل الذين قضوا نحبهم من (الركاب إلى التراب) مما يجعل تربتهم مقدسة إن وقعت بها يمين فلا بد نافذة, لكن الغالب هو أن هذه السير كلما ثارت تدخل الحبوبة في أشجان لا نهاية لها تنسى معها ما كنا نسألها عنه من نسب أو صلة أو أحاج ولذلك كنا نحاول إبعادها عن سير أسلافها ما استطعنا إلى ذلك سبيلاً. أما الرواية عن طائع فقد كانت أنه معروف الأصل والفصل والعمل وكل أمره سهل لا يخرج عن علف الجاموس رحال أو استرضاءه بضرب يسير على فخذه الأيمن فيسرع في السير جاراً معه نواحاً لا يكاد ينقطع هو نواح أعضاء الساقية في ترتيل حميم لا يخالك أنه منقطع عن هذه البيئة بحنانها البالغ. لكن طائعاً كان خير المنغمس في دأب متصل هو الركوب خلف الجاموس رحال شاداً من أزره دافعاً له في رحلته الدائرية رافعاً الماء إلى جرف التحتانيـة لسقيا البرسيم واب سبعين والخضروات الآهلة بكل خيرات القرية المعطاء. ما كان أحد يناسبه اسمه مثلما ناسب طائعاً الاسم المسبق الذي اطلق عليه. كان مثالاُ في الاستغراق المتسامح, وما كان أحد تطاوعه مهنته ويلازمها مثلما تلازم المهنة طائعاً في اتساق نبيل, كان الدوران حول شعبة مركز الساقيي هو الوقت الأطول الذي يمضي من نهارية طائع كل الوقت لا يقطع عليه الاستغراق ذلك إلا أن يترنح لوح أو ينكسر قادوس فخاري يجعل الصمد وداعة يلعن دقاق الطين الذين صاغوا هذا القادوس سئ الحال رفعاً إلى أفران قنا من جهة الصعيد المصري كما يلعن معه إهمال طائع الذي ينسب غالباً إلى أبناء هذا الزمان وكل ذلك عائد إلى الخسارة الكبيرة التي سببهـا انكسار القادوس اللعين. كان مجلس أم خير عامراً كل صبح يؤدي لها كل الناس فروض ولاء وطاعة وترد إليها أخبار الإنتاج من الجابرية وحتى الكاسنجر وكانت لا ترضى عن شئ منها فما كان بالأمس عندها أفضل مما يكون اليوم.
كان وجهها ذلك اليوم متهللاً حين وقف اللوري (السفنجة) وجرى الصغار في القرية مبشرين بقدوم ناس (الصعيد), كان الولوج إلى مجلس أم خير مهيباً, كل الأيدي تشير إلى ضرورة المرور لديها للسلام قبل الدخول عند الأقارب, لم يكن أحد من القرية بعيداً, قالت العجوز : ( قرّبوهم أنّ – نشمّهن ) وكأنها تعرف بحاسة الشم أكثر كانت قبضتها قوية ولم توفر الخدود والرقاب والآذان أيضاً وكانت تشم بأنفاس عميقة كمدخني النارجيلة, ولدهشتنا أخذت تفرق بين أبناء الجد الواحد صعوداً إلى : دا ولد نفيسي, ودا ولد مريـم .. .. بعد كل شمّة ولم تفارقنا الدهشة من فراستها إلى اليوم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترابلة البوستات.. (عبوات ناشِفة)..!! (Re: عبد الله عقيد)
|
في عمرنا ذاك كان طائع هو الأحب بالنسبة إلينا في القرية الوادعة التي خلفها الجد الكبير توم وكنا نحسد طائع على اللعبة الكبيرة التي يركب عليها دون عناء يذكر سوى الفرقعة التي يحدثها بالصوت (الفرطوق) خلف الجاموس رحّال فيسحب الساقية بصوتها الحنون ودمعها الهاطل فتروي على بكائها ا لحقول الخضر وكنا نحبه لتسامحه وصبره الأكيد وهو يرمي لنا عجوة (المشرق) السكرية بلا حساب. كنّا نقدره عكس الجميع فقد كان يفتح لنا أبواباً من اللهو كلما غاب الرقيب والإشارة للعم حجير القاسي. لا شئ وراء طائع سوى الدوران بالساقية ولا يتوقف عن ذلك سوى لأكل (حرف) القراصة الذي كان يرده من بيوت بنات أم خير بالتتالي ولا تسمع جواره سوى أنين الساقية وخوار الثور رحال وترديده لحداء متقطع ورثه من حضـوره النادر لقراءة (المولد) دون إجادة لذلك الحـداء.
الذي بقي في الذاكرة لندرته هو مزاح العم الـ (حجير) , ذلك المزاح النادر من الرجل قاسي الملامح جاد التقاطيع, كان يسألنا : من صديقكم في البلد ؟ كان يتوقع أن نذكر اسم ابنه النجيب, جعفر فنخيّب ظنه بصراخ عفوي (طااااااايييييع) , فيتجهم وجهه زيادة , ويمد لحيته إلى الأمام قائلاً : تربال رفيـق تربال, لا لبـس نجووووووم ولا عـدل حـاااااال. عرفنا بعد سنين أن لبس النجوم هو حال من يلتحق بالميري العسكري, ودليل العم حجير أن المسكين طائع لا يزال هو تربال الساقييي التي أصبحت وابور الديزل,
حقاً إن التربال رفيق التربال...
| |
|
|
|
|
|
|
|