|
علاقة الدين بالآداب والفنون بعد سريان قوانين عجب الفيــــا الأخيــــيرة
|
هنالك بعض الأمور التي يجب العودة اليها بين الحين والآخر خاصة بعد ان تم تطبيق قوانين عجب الفيا الأخيرة علي الكتابة في المنبر ،، وهي تتضمن شروطا واحكاما وعقوبات ومن ضمن المواضيع القديمة يطفو علي السطح موضوع علاقة الدين بالفنون والأداب وهل هذة الفنون والأداب تتعارض مع لوائح المنبر الجديد ؟؟ فقد شهد المنبر في عام 2004م حملة شعواء ضد المبدعة تماضر والعرض الراقص لفرقة عرائس النيل ،، واعلن البعض الجهاد وكادت ان تطير روؤس ،، وهنا نعود لنسال عن علاقة الدين بالفنون وكيفية تعاطي ذلك الأمر بعد قوانين عجب الفيا وناخذ مثلا رائعة الطيب صالح موسم الهجرة الي الشمال،، وتحديدا شخصية بت مجذوب ، وهي تجلس بين مجموعة من الرجال وتقول {علي الطلاق يا حاج احمد، كنت حين يرقد زوجي بين فخذي اصرخ صراخا تجفل منه البهائم المربوطة في مراحها في الساقية}... وبقية كلاماتها معروفة للجميع فهل مثل هذا الأدب مخالف للدين؟؟ ام مخالف للوائح المنبر،، انظر
رقصة العروس الشائينة المبتذلة.............وجنجويد المنبر الحر
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: علاقة الدين بالآداب والفنون بعد سريان قوانين عجب الفيــــا الأخيــــيرة (Re: ahmed haneen)
|
الأخ أحمد حنين : حتي لا تكون العلاقة مطاطية وحتي لا نجعل من كلمة " فن وأدب " الحائط المائل دعنا نتحدث عن بعض العادات والتقاليد التي تحكمنا نحن كسودانيين بعيداً عن التخفي بكلمة " مثقف" .. بعض الكلمات الفاضحة لا تحتاج حتي لكي ننتظر قانون عجب الفيا حتي يحدد لنا هل هي ما يعاقب عليه القانون أم لا ... ما يكتب في المنبر من بعض المواضيع لا يندرج تحت الثقافة وهنا مثلاً لا يمكن أن نكتب كلاماٍ مخلاً بالأدب ثم أتي لأقول إن هذا أسوة بموسم الهجرة للشمال .. ما كتب في بوست السحاقية المغربية مثلاٍ لا يمت للأدب بصلة بقدر ما يحكي عن تجربة شخصية يمكن لأي شخص مر بها أن يكتبها ويحكي عنها ... علاقة الدين مع الأدب والفنون علاقة واضحة لا تحتاج لكثير إجتهاد ولا تحتاج حتي لقوانين عجب الفيا حتي يحدد لنا ماهيتها ومدي صحتها .. المعادلة بسيطة .. ما لايرتضيه الشخص أن يقرأه أهله وأسرته علناً عياناً بياناً فهو مخل بالأدب .. ولكن الخوف كل الخوف أن تصبح الكتابة بإسم الفنون والأدب تحمل شعار : " إذا لم تستحي فأفعل ما تشاء"...
تخريمة : حفلة بورداب الرياض الفاتت منها مشيت أريتريا وقالوا المديدة الحارة دووورت بي هناك والدوقشمان حصل .. أها حفلة بورداب الرياض الجاية كان لقيت ليك طريقة سافرت الخرطوم وشفت لينا ناس الشعبي والوطني ديل كيف تكون ماااا قصرت ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاقة الدين بالآداب والفنون بعد سريان قوانين عجب الفيــــا الأخيــــيرة (Re: ahmed haneen)
|
الأخ الظلامي المستنير اساسي لك التحية وشكرا لمرورك هنا
ليس هنالك تطفيف في الأمر يا صديقي ففي هذا البوست المرفق والخاص بفرقة عروس النيل دار نقاش مثمر وساخن حول الممنوع من الفنون ،، ونظرة الدين للفن ،، وسوف أتيك ببعض المقتطفات هنا ،، ولكن لم تقل رأئك في كلام بت مجذوب في موسم الهجرة للشمال هل مثل هذا الحديث محرما ويتنافي مع لوائح البورد ام لا؟؟ مع التحية كديسك دا يا اساسي يلقوه وين !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاقة الدين بالآداب والفنون بعد سريان قوانين عجب الفيــــا الأخيــــيرة (Re: ahmed haneen)
|
ahmed haneen حمد الله على السلامة. كده خليك شوية من زيادة ولا قلة الأدب... وكلمنا عن رحلتك لأسمره... ومؤتمر التجمع الوطني/الشعبي.
الأستاذ/ عجب الفيا أدى الدور الموكول ليهو.... جهد إيمانو... بدون مقابل على ما أعتقد. آه هه... يعجب ولا ما يعجب دي... ما متروكة للأفراد بحسب الإلتزام وعدمو.. شفت كيف. لأنو ببساطة كده يا الرحتو طولتو... ليس بالإمكان إرضاء كل إنسان...
ولا تأخذكم بهم رأفة في دين الله... قلتو شنو..؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاقة الدين بالآداب والفنون بعد سريان قوانين عجب الفيــــا الأخيــــيرة (Re: ahmed haneen)
|
الأخ أحمد حنين : ربما أنك تعرف أن كتاب موسم الهجرة للشمال هو محطة لكل مراهق في فترة زمنية معينة ولعله كان واحداً من علامات البلوغ لدي الشعب السوداني .. حتي نكون واضحين يا حنين فإن ما كتبه الطيب صالح كان في وقتها صيحة غريبة ونقلة دعنا نقول شجاعة لتوصيف الصورة الحقيقية الموجودة لبعض نساء مجتمعنا (العينا قاهرة ولسنان متبري منها "... لا أخفيك سارً ودون مجاملة كنت من المستغربين جداً للكتابة بتلك الصورة الفاضحة وفي نفس الوقت كنت من المؤيدين لهذا الأسلوب لأنني كنت أشعر (وللأسف) أن الطريق للعالمية يجب أن تقدم فيه بعض التنازلات .. وقد كان .. فالطيب صالح كتب الكثير والكثير ولكن لم يرسخ الا موسم الهجرة ..أين عرس الزين ..دومة ود حامد من كل هذا الزخم ... ربما تحتاج أخ حنين لأجابة واضحة هي : نعم أو لا ... ولكن من الصعب الأجابة بهذه الصورة خصوصاٍ ونحن نتكلم عن الطيب صالح الأديب ... لكن أرجو أن لا يجعلها كل واحد منا يريد أن يكتب مثالاٍ يحتزي به ويقارع به خصومه حين تكون كتاباته مبتزلة ... النقطة المهمة : ربما أقول لك أن من يكتب مثل هذا الكلام مؤلف أو كتاب خاص به ربما أعتبر هذا فناً وأقول لك بأن هذا الشخص له الحق لأن كل من سيشتري هذا الكتاب سيكون مدركاً لما موجود بداخله ومقتنع بأفكاره وربما أشتراه أصلاً لأجل هذا الكلام .. ولكن أن تكتب في منبر يقرأه الجميع صغار وكبار رجال ونساء عاقل ومجنون ديني ووثني يجب هنا أن تكون المراعاة اللفظية موجودة ..
| |
|
|
|
|
|
|
لائحة (Re: ahmed haneen)
|
الاخ احمد حنينن القوانيين هى قوانيين البورد وعجب الفيا قام مشكورا بالصياغة بعد تكليف من بكرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذكر رقم المادة (Re: ahmed haneen)
|
شكرا الاخ محمد سيد احمد
علي التوضيح ،
الاخ احمد حنين
ما هي المادة التي يعد بموجبها كلام بت مجذوب في رواية موسم الهجرة ورقصة العروس مخالفة لاحكام اللائحة التي سرت ابتداء من 10/2/2004
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذكر رقم المادة (Re: Agab Alfaya)
|
Quote: تطبيق قوانين عجب الفيا الأخيرة |
الاستاذ احمد حنين القوانيين....؟؟؟ شحصى الضعيف الذى وضعها و الاستاذ و القانونى الفيا و اخرون هم الذين ضاغوها بصيغة قانونية و المثل بقول اعطى العيش لخبازو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مازال السؤال قائم (Re: ahmed haneen)
|
الاخ العزيز بكري ابو بكر
شكرا علي التوضيح
الاخ احمد حنبن
لا زال السؤال قائم:
ما هي المادة التي يعد بموجبها كلام بت مجذوب في رواية موسم الهجرة ورقصة العروس مخالفة لاحكام اللائحة التي سرت ابتداء من 10/2/2004
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاقة الدين بالآداب والفنون بعد سريان قوانين عجب الفيــــا الأخيــــيرة (Re: ahmed haneen)
|
العم حمزاوي لك التحية وانا بخير
سوف نلتقي قريبا
يا حليل الرجال يا حمزاوي هذا الكلام يمس العقيدة فابتعد عنه
الأخ محمد سيداحمد
لك الشكر علي المرور والتوضيح فاسم عجب الفيا ورد هنا لأنه بذل مجهودا مقدرا في الصياغة وحتي نفرزها من قوانين سبتمبر الأخ عجب الفيا لك الود اولا والشكر علي ما بذلته من جهد لكن هنالك بعض المواد التي تعتبر مدخلا لتكفير الأخرين واعتبار ان مثل كلام بت مجذوب يمس الأخلاق والعقيدة واقصد الأختلاف في تفسير المادتين الأولي والثانية والمعايير التي سوف تتبعها الأدارة في فرز الأدب من السب ،، والفن من الشتم ،، واليك مايدور الأن حول كتابات محسن خالد ولك التحية المادتان هما: -علي جميع الاعضاء الالتزام بادب الحوار والاختلاف واحترام الراي الاخر ، ولا يجوز لاي عضو ان يسب او يشتم اي عضو اخر او يكفره بسبب رايه او معتقده..... إنذار ...سحب عضوية 2-لا يجوز سب الاديان وكريم المعتقدات او اساءة الانبياء والرسل ، وذلك دون الاخلال بحرية الاعتقاد والراي ودون مصادرة لحرية البحث العلمي وحق الاجتهاد..... إنذار ...سحب عضوية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاقة الدين بالآداب والفنون بعد سريان قوانين عجب الفيــــا الأخيــــيرة (Re: ahmed haneen)
|
Quote: الأخ عجب الفيا لك الود اولا والشكر علي ما بذلته من جهد لكن هنالك بعض المواد التي تعتبر مدخلا لتكفير الأخرين واعتبار ان مثل كلام بت مجذوب يمس الأخلاق والعقيدة واقصد الأختلاف في تفسير المادتين الأولي والثانية والمعايير التي سوف تتبعها الأدارة في فرز الأدب من السب ،، والفن من الشتم ،، واليك مايدور الأن حول كتابات محسن خالد ولك التحية المادتان هما: -علي جميع الاعضاء الالتزام بادب الحوار والاختلاف واحترام الراي الاخر ، ولا يجوز لاي عضو ان يسب او يشتم اي عضو اخر او يكفره بسبب رايه او معتقده..... إنذار ...سحب عضوية 2-لا يجوز سب الاديان وكريم المعتقدات او اساءة الانبياء والرسل ، وذلك دون الاخلال بحرية الاعتقاد والراي ودون مصادرة لحرية البحث العلمي وحق الاجتهاد..... إنذار ...سحب عضوية |
شكرا الاخ احمد حنين علي الاجابة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاقة الدين بالآداب والفنون بعد سريان قوانين عجب الفيــــا الأخيــــيرة (Re: ahmed haneen)
|
احمد ود حنين اخوي السلام عليكم مشتاقين كتير للاخبار الحلوه واسمح لي يا اخوي عشان استغل البوست حقك واسأل الأخوان بكري والفيا في بعض المصطلحات المستخدمة في المنبر ذي : ـ 1 ـ وهابي . . ( لاتباع الشيخ محمد بن عبدالوهاب ) 2 ـ طاهوي . . ( لاتباع الشيخ محمود محمد طه ) 3 ـ كوز . . ( لاتباع الجبهة الاسلامية او التنظيم الاسلامي ) . 4 ـ ظلامي . . ( للمتدينيين المسلمين او الملتزمين ) 5 ـ اولاد فاطمة . . ( الشيوعيون او اليسار عامة ) 6 ـ طائفي . . ( لاتباع الطرق الصوفية والطوائف الدينية ) وهناك كلمات او مصطحات كتيرة مثل مصرج جاهل مسطح ووووووووووووو اها يا بكري والفيا يا اخواني نعمل شنو ورونا مكان هذه المصطلحات من الاعراب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما علاقة التبول علي الرؤوس بالاداب والفنون ؟ (Re: Agab Alfaya)
|
Quote: 17- الفصل من المرة الأولى لكل من يتعمد الإساءة لشخص باسمه أو بأي صفة من صفاته التي عرف بها اذا اشتكى ذلك العضو/ة ..... فصل نهائى.....الا فى حالة تنازل العضو/ة الذى وقع عليه الإساءة |
الاستاذ احمد حنين تقدم الاستاذ عبد المنعم عجب الفيا الى بشكوى ضد حضرتكم بخصوص هذا البوست و الذى تعاقب عليه المادة اعلاه ..ولهذا ارجو منك الاعتذار للاستاذ عبد المنعم كما ارجو من الاستاذ عبد المنعم ان يسحب هذه الدعوة فالاستاذ احمد حنين تاريخه المنبرى نظيف و قلمه عفيف .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاقة الدين بالآداب والفنون بعد سريان قوانين عجب الفيــــا الأخيــــيرة (Re: ahmed haneen)
|
الاخ بكري ابو بكر امين موقع سودانيزاولاين ،
ان شكواي كانت ضد رودا مردة واحمد حنين معا ،
بسبب الترويج لتسمية قوانيين الجديدة بقوانيين الفيا لان ذلك النشاط من شانه ان يلحق الضرر بسمعة الموقع ويسيء الي الموقع وامينه ، واستندت في ذلك الي المادة (14) من اللائحة ،
وانت تعلم قبل غيرك ان هذه القوانيين ليست قوانيين بل ان الصياغة الاخيرة ليست كلها صياغتي وقد اعترضت علي بعض منها علنا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاقة الدين بالآداب والفنون بعد سريان قوانين عجب الفيــــا الأخيــــيرة (Re: ahmed haneen)
|
السيد عجب الفيا،
كتبت:
Quote: (وما علاقة تبول رودا مردة علي الرؤوس في اوقات الصلاة بالاداب والفنون ؟؟؟؟) |
اولا ،
انا لم اقل بالتبول على الرؤوس ، كل الرؤوس ، انما قلت براسى عمر البشير و على عثمان محمد طه...ثم اناس بعينهم...يحتاجون الى الشكاوى ضدهم اكثر منى...
وكان عنوان بوستى كالاتى:
مع السلام اتبول و مريم على رأس البشير وعلى عثمان خمس مرات يوميا فى سلام
ثانيا:
ماكتبته هو قمة الفن والادب ، والذوق كمان...وان كنت لم ترى ذلك...فمن انت لتحكم؟
ثالثا:
لو كنت مثلك لأشتكيتك بانك (زورت) كلماتى ، واخرجتها من سياقها، وغيرتها لتكتبها كما فعلت اعلى المداخله ، وهذا لغرض فى نفسك..فقد بيت النيه يا استاذ الفيا!
ولكن مالفائده فانت تريد اقصائى كيفما اتفق وقد اثبتنا ذلك فى بوستنا الذى ربطناه هنا! وان اعرف ان امثالك لن يتوقفوا عن محاولات اقصاء امثالى...وليس من جديد...نفس المسلسل القديم...
نجى لو موضوع بوست (قانون الفيا)
قانون الفيا/ هل الاستاذ عجب الفيا آهلا لصياغة هذه الفقرات فى اللائحه؟
اولا : البوست تمت كتابته يوم 5/2 ،
وشكوتك هذه تؤكد على ماجاء فيه بانك مبيت النيه وستعمل بكل جهد لاقصائى. فانا لم اتداخل فى بوست الاستاذ حنين ، ولم انطق (بقانون الفيا) حتى الى هذه اللحظه! وسنه يا(عدم التقادم فى اسقاط الحق) ان كان لك حقا!!
ثانيا:
من انت لتقرر مالذى يلحق الضرر بسمعة الموقع وبامينه؟ وانت المشتكى !!!ماهى مصلحتك؟ أو لنقول سنه يا ( Class Action)!!!!
تسمية قوانين المنبر بقوانين الفيا ليس شتيمه...لتعاقب عليها اللائحه....ففى البوست اوردت بعض النقاط التى صغتها انت، وقمت بالدفاع عنها، ثم ناقشتك و آخرين فيها...فهل هى سبه الآن لذا تريد ان تعاقب الاستاذ احمد حنين بها؟
وهل اسمك يا استاذ الفيا ان ارتبط بلوائح وقوانين المنبر سيلحق الضرر بسمعة الموقع وامينه؟ هل اسمك سبه او شتيمه؟ هل اسمك سيئه تجلب الضرر بالموقع وبامينه؟
ما انت قانونى وماشاء الله قدر الدنيا و غايه فى النجاح والاحترام...فكيف ارتباط اسمك بقوانين المنبر والتى شاركت فى صياغتها القانونيه سيلحق الضرر بالموقع وصاحبه؟
اوليس يجب ان يكون العكس؟ ان تكون مبسوط وآخر حلاوه فخر، فقد شاركت فى صياغة اللائحه التى تنظم العلاقات بين اعضاء المنبر ...فاذا شارك القانونيين فى صياغة قانون ما وسمى هذا القانون باسماءهم يكونوا شرفوا بذلك؟
يشرفوا بذلك خاصه اذا ماكانت القوانين ممتازه!!!!!
الحاله الوحيده التى لايتشرف فيها القانونيين اذا ماتمت صياغة قوانيين رديئه وحملت اسمهم، فهل هذه اللئحه سيئه لهذا الحد الذى لاتريد ان يرتبط اسمك بها؟
فالاستاذ سبتمبر مثلا اتى بقوانين سبتمبر، وهى قوانين رديئه، قبحها الله، كذلك اليسد غابه والذى شرع قوانين سميت بقوانين الغاب...هؤلاء ...الاستاذ سبتمبر ، والسيد غابه العار عليهم.
وكمان قدمت شكواك يا استاذ الفيا استنادا على الفقره 14 التى تقول:
14-يجوز للادراة وبدون إنذار مسبق ، سحب العضوية من اي شخص اذا تبين للادارة بان ذلك الشخص يهدد/يقوم بشاط يقصد منه تدمير او تعطيل او الحاق الضرر بالموقع او الاعتداء علي حقوق الاعضاء او العبث بمساهماتهم .كما يحق لها سحب العضوية أو اى موضوع و مداخلة فى اى وقت .
يعنى سحب عضويه على طول ولاحتى انذار ساكت؟
(ده انت شايل على البك اوى)
ايها السيدات والساده،
هذا نموذج لكيف تتم تصفية الخصوم. هذا نموذج للقانونى السودانى وكيف يبيت النيه ، وكيف يجعل من القوانيين التى يفصلها سلاحا للاقصاء!
شكرا يا استاذ الفيا لتقديم هذا النموذج الممتاز
فان مرت شكواك.
لا استئناف ولا احتجاج ، انما الشكر للاستاذ بكرى ابوبكر على استضافته لشخصى الضعيف فى الفتره السابقه . فقد تعبت من الحديث مع امثالك ، واحتاج بعضا من راحة البال.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاقة الدين بالآداب والفنون بعد سريان قوانين عجب الفيــــا الأخيــــيرة (Re: ahmed haneen)
|
كتب بكري:
Quote: الاستاذ احمد حنين تقدم الاستاذ عبد المنعم عجب الفيا الى بشكوى ضد حضرتكم بخصوص هذا البوست و الذى تعاقب عليه المادة اعلاه ..ولهذا ارجو منك الاعتذار للاستاذ عبد المنعم كما ارجو من الاستاذ عبد المنعم ان يسحب هذه الدعوة فالاستاذ احمد حنين تاريخه المنبرى نظيف و قلمه عفيف . |
و رد الفيا:
Quote: الاخ بكري ابو بكر امين موقع سودانيزاولاين ،
ان شكواي كانت ضد رودا مردة واحمد حنين معا ، |
و اعقب انا:
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاقة الدين بالآداب والفنون بعد سريان قوانين عجب الفيــــا الأخيــــيرة (Re: Hussein Mallasi)
|
عندما يكتب أحمد حنين عن دكتورة بيان...
Quote: عادت الكلبة المسعورة الفاجرة لتكتب |
ثم يأتي الأخ بكري ليكتب عن أحمد حنين...
Quote: الأستاذ احمد حنين تاريخه المنبرى نظيف و قلمه عفيف |
فهذا يعنى أنّ معنى نظيف أيّ شيء آخر غير النظافة، وأن معنى العفة أيّ شيء آخر غير العفة! واضح أنّ الأخ بكري لا يتابع منبره جيداً وهذا يفسر سر القرارات المستغربة منه بين الفينة والفينة، عليه ألا يُطلق الأحكام هكذا دون تروِّ إن كان حريصا فعلاً على نقاء منبره من الشوائب، ملحوظة: يمكن اعتبار تعقيبي هذا لاغياً إذا أعلن الأخ بكري أنّه يحق له فعل ما يشاء لكونه مالكاً للموقع.
أحمد الريّح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاقة الدين بالآداب والفنون بعد سريان قوانين عجب الفيــــا الأخيــــيرة (Re: ahmed haneen)
|
رغم ان لدي الكثير من الإسئلة للإستاذ عجب الفيا حول الأداب والفنون ومدي تضاربها مع قوانين المنبر الأخيرة والتي كان له دورا فاعلا في صياغتها وهنالك اسئلة ايضا حول علاقة الدين بالأداب والفنون وماهية المساحة المتاحة للأديب او الفنان في تناول امور الدين !! لكن الأستاذ الفيا تعجل وتقدم بشكوي ضدي لأدارة المنبر وبهذا يكون قد اغلق باب الحوار والأسئلة ولكن رغم انني حتي الأن لم افهم اين تجاوزت اللآئحة وماهي الإساءة التي وجهتها للأستاذ الفيا .. وذلك نتيجة لقصور في فهمي ( والفهم قسم) وانتظرت الشرح او ان يتبرع احد الأعضاء ليقوم بإفهامي ما عجزت عنه،، ولم يأتي احد ورغم ذلك واستجابة لطلب امين الموقع الأخ بكري اعتذر للأستاذ عجب الفيا عن اساءة وردت مني ،، وفي اي مكان وزمان ،، وتحت اي صياغة راي فيها تلميحا او اساءة له وايضا اعتذر للأخ بكري ،،، عن ذلك
والسايقي واصلي
| |
|
|
|
|
|
|
|