دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
اضبط : فرتاك يقول ان تكلفة المطار الجديد سرية للغاية وغير قابلة للنشر،
|
الصحافة
فرز العطاءات منتصف ديسمبر المقبل اكتمال التصميمات الأولية لمطار الخرطوم الدولي الجديد
الخرطوم ـ عاصم اسماعيل
اكتملت التصميمات الاولية لمطار الخرطوم الدولي الجديد الذي يحتوي على مدرجين وعدد من الصالات بعد ان اجاز مجلس الوزراء التقرير الشامل لاعمال اللجان المختلفة، كما تم الاتفاق مع ولاية الخرطوم على انشاء جسرين علي النيل الابيض، على ان يتم العمل بالتزامن مع بداية انشاء المطار الذي يبدأ مطلع العام المقبل. واعلن علي تميم فرتاك، وزير الطيران في مؤتمره الصحفي امس ان الوزارة والهيئة العامة للطيران المدني اكملتا طرح العطاءات على الشركات الوطنية والأجنبية لتقديم عرضوها، وسوف تطرح العطاءات الاسبوع المقبل على مدي ثلاثة اشهر ويتم فرزها منتصف ديسمبر المقبل لتتمكن الشركة الفائزة من بداية العمل في المطار الجديد. وقال فرتاك ان هنالك عدة خيارات لعملية التمويل، اما ان تكون من الخزينة العامة للدولة او المقاول الممول او علي اساس نظام البوت، بجانب خيار ان يستفاد من ارض المطار القديم كمورد مالي في حالة وجود عجز في تلك الخيارات. واضاف لكن الخيار الغالب هو المقاول الممول، ونفي في الوقت نفسه علمه بوجود قرار بالتصرف في المطار الحالي. وقال ستقرر في شأنه الحكومة لاحقا. واوضح وزير الطيران ان تكلفة المطار الجديد سرية للغاية وغير قابلة للنشر، مبينا ان اللجنة المالية هي التي من شأنها البت في عملية التمويل، مؤكدا ان وزارته تعني بالجوانب الفنية والالتزام بالمعايير الدولية، مشيرا الى ان المطار الدولي الجديد تم تصميمه بحيث يصلح للاستخدام لمدة خمسين عاما، وان هنالك مجالا واسعا لتطوير المطار الجديد في كافة الظروف حتي ان تصميمه يستوعب 10 ملايين راكب في السنة. وقال ان مطار الخرطوم الحالي يخضع لتوسعة في مواقف الطائرات والصالات ليستوعب ثلاثة احداث العام المقبل، هي مؤتمر القمة الافريقية ومؤتمر القمة العربية ومؤتمر دول السبع وسبعين، الامر الذي يتطلب توسعة في كافة المجالات، موضحا انه تمت دراسة للاستفادة من الاموال التي تصرف في اعمال الصيانة في مدة اقصاها ثلاث سنوات. وكشف فرتاك ان مجلس الوزراء اجاز انشاء وحدة تنفيذية لمشروع المطار الجديد، و سوف يعين لها مدير خلال اليومين المقبلين. تجدر الاشارة الى ان مشروع المطار الجديد يقع في غرب امدرمان، علي مسافة 45 كلم من مركز الخرطوم بمساحة تقدر بـ 57 كلم ، ويتوقع ان يتم انجازه في فترة اربعة اعوام اعتبارا من العام المقبل، وان مساحة المطار الحالي تقبر بـ 5،4 كلم وتقدر حركة الطائرات فيه في اليوم بحوالي 150 طائرة.
تعليق
هل هذة نافذة اخري للنهب المصلح ،،،
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: اضبط : فرتاك يقول ان تكلفة المطار الجديد سرية للغاية وغير قابلة للنشر، (Re: ahmed haneen)
|
طرح عطاءات تشييد مطار الخرطوم الجديد الأسبوع المقبل
الخرطوم : انتصار صديق
حددت وزارة الطيران الاسبوع المقبل موعداً لطرح عطاءات تشييد مطار الخرطوم الجديد ويستمر حتى نهاية ديسمبر المقبل ليبدأ العمل الفعلي مطلع العام المقبل.
وكشف وزير الطيران علي تميم فرتاك عن «16» طلباً بتمويل المشروع وصلت الى وزارته من جهات عالمية ووطنية رافضاً الكشف عن حجم التمويل المطلوب لانشاء ونقل المطار وقال إن التكلفة لن يتم الاعلان عنها حتى لاتؤثر على سير العطاء مبيناً ان الخيارات المطروحة للتمويل متعددة من بينها الاعتماد الكامل على خزينة الدولة أو اعتماد نظام «البوت» بجانب خيار الاستفادة من استثمار أرض المطار القديم كمورد مالي لسد عجز يحدث في ميزانية التمويل مبيناً ان عمليات الانشاء للمطار الجديد الواقع في منطقة جنوب أمدرمان ستبدأ مع بداية السنة المقبلة. مشيراً الى ان المطار سيربط مع الخرطوم بجسرين جديدين يتم انشاؤهما بالتزامن مع المطار. اذا عرف السبب بطل العجب
http://www.rayaam.net/news/news1.htm
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اضبط : فرتاك يقول ان تكلفة المطار الجديد سرية للغاية وغير قابلة للنشر، (Re: ahmed haneen)
|
زول ساكت
سلامات
الموضوع يتعلق بالتكلفة التقديرية الأولية حسب المخططات والتصور المسبق
اقرأ تصريحات سابقة إنشاء مطار أم درمان الدوليّ الجديد بتكلفة «530» مليون دولار .. سودانير تشتري «6» طائرات نفّاثة حديثة بتكلفة «82» مليون دولار اعلنت وزارة الطيران أمس عن اكتمال الاجراءات الأولية لتشييد مطار ام درمان الدولي الجديد في مساحة 58 كيلومترا مربعا على بعد 45 كيلومترا جنوب غرب أم درمان ، في وقت تعاقدت شركة الخطوط الجوية السودانية ( سودانير ) علي شراء ست طائرة انتنوف نفاثة حديثة من جمهورية اوكرانيا بقيمة 82 مليون دولار وانشاء مركز لصيانة الطائرات بمطار الخرطوم بتكلفة 8 مليون و786 الف دولار يعتبر الاول من نوعه في افريقيا والشرق الاوسط . وقال وزير الطيران على تميم فرتاك في مؤتمر صحافي أمس أن العمل في المطار الجديد سيبدأ في مطلع العام المقبل وأن المرحلة الأولي والتي تشمل تشييد مدرجين وصالتين وعدد من المرافق الخدمية والمكاتب الإدارية خلال ثلاث سنوات يبدأ بعدها المطار في استقبال الطائرات واغلاق المطارالحالي. واوضح الوزير أن المطار الجديد تم تصميمه ليستوعب كل التطورات والتغييرات التي ستحدث على مدى خمسين عاما ، وأكد أنه يشمل مدرجين للاقلاع والهبوط و 12 صالة للركاب الي جانب عدد من الفنادق والاسواق يتم تنفيذها في عدة مراحل وفقا للتمويل ، وأضاف أن التكلفة التقديرية للمطار تبلغ 530 مليون دولار وستنخفض بعد اكتمال التصميمات النهائية والتي تقوم بها شركة تورشا الألمانية. وقال وزير الطيران أن المطار مصمم ليستقبل 8 مليون شخص في العام وستنشأ معه العديد من مشروعات البنى التحتية في المنطقة من كباري وطرق دائرية وطرق مرور سريع لفك الاختناقات التي قد تحدث نتيجة للحركة الكبيرة التي سيشغلها المطار من ركاب وبضائع. وتوقع فرتاك أن يعود السودان بعد انشاء المطار الجديد لعهده الذهبي في مجال الطيران ، وكشف عن لجنة تم تكوينها برئاسة الدكتور أحمد المجذوب وزير الدولة بالمالية لدراسة العروض المقدمة من شركات وشخصيات عربية من السعودية وبعض دول الخليج وأوربا وآسيا لتمويل المشروع ، الي جانب بحث الصيغة المثلى للتمويل سواء عن طريق القرض أم نظام البوت أو التمويل الكلي. ومن جهة اخري قال فرتاك أن شركة الخطوط الجوية السودانية (سودانير ) تعاقدت علي شراء ست طائرة انتنوف نفاثة حديثة من جمهورية اوكرانيا بقيمة 82 مليون دولار وانشاء مركز لصيانة الطائرات بمطار الخرطوم بتكلفة 8 مليون و786 الف دولار يعتبر الاول من نوعه في افريقيا والشرق الاوسط . وأوضح الوزير ان هذه الطائرات 4 منها انتنوف 74- 2- وطائرتين انتنوف 74- 300 يستلم السودان اول طائرة خلال عام والبقية بواقع طائرة كل شهرين ، وقال ان هذه الطائرات حمولة 52 شخصا تمتاز بسرعتها الفائقة والتي تصل الي ضعف سرعة الفوكرز الي جانب مقدرتها علي العمل في كل الاجواء وقابلة للهبوط السريع في كل المطارات المعبدة وغيرة المعبدة. واضاف فرتاك ان هذه الطائرات ستعمل في السفريات الداخلية وذلك في اطار خطة الوزارة لتوفير افضل الخدمات للمواطنين في كل المسارات واوضح انه تم الاتفاق علي تدريب 120 من الطيارين ،المهندسين ،الفنيين واطقم الضيافة الي جانب توفير قطع الغيار اللازمة للطائرات. وابان الوزير ان التكلفة الاجمالية لهذا العمل تبلغ 102 مليون دولار بتمويل من بنك الاستثمار العربي في البحرين الذي تعهد بتوفير قرض في حدود مائة مليون دولار ستكتمل اجراءاتها في الاسبوع القادم بينما توفر شركة سودانير مبلغ اثنين مليون دولار من مواردها الذاتية .
فلماذا اصبحت الأن سرية جدا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اضبط : فرتاك يقول ان تكلفة المطار الجديد سرية للغاية وغير قابلة للنشر، (Re: ahmed haneen)
|
يا احمد حنين
حكومة الانقاذ تخاف من الشفافية خوف السعران من الماء.
إعلا ن التكلفة المتوقعة للمطار اولا ثم التصريح انها سرية ثانيا يفتح الباب واسعا امام هامش التحرك " السرى" مع الشركات الممولة و المعروف ان مربط الفرس فى اختيار الشركات الممولة هى كلفة التمويل وطريقة الدفع و هى اشياء لا تتطلب السريةز
لكن الذى يتطلب السرية هو الشركة ياته ومنو الجايبة و حتدى كومشن لغاية كم. ثم يضاف الكومشن لتكلفة التمويل التى سوف يدفعها الشعب السودانى و يصبح المبلغ اعلى بكثير مما ذكر اولا و يختفى العجب بعد ان عرف السبب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اضبط : فرتاك يقول ان تكلفة المطار الجديد سرية للغاية وغير قابلة للنشر، (Re: فيصل عثمان الحسن)
|
Nothing new in NIF corruption but let us ask a technical question. Why do they need two runways now? Three major airports in London that handle today much more the most exagerate estimate you can think of for Khartoum in 20 years time got only one runway each and they are all operate with time restrictions unlikely to be imposed in Sudan. I know some one will say it is for the future but given the temperatures in Sudan this will not work. The only airport in Britain with two functioning runways is Heathrow. My local airport (Glasgow) handles 8.7m passengers a year with one runway.Gatwick airport handles 32m passengers a year with one runway. So, is this just another way to increase the amount of loose money for building some palaces around Khartoum? Regards Zaki
| |
|
|
|
|
|
|
|