قرنق مخاطبا الإحتفال بالخرطوم: أُحيي كل (التعبانين) ولأمهاتنا أقول: انتهى العذاب

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 11-12-2018, 03:54 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة احمد حنين(ahmed haneen)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-01-2005, 11:49 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 19-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


قرنق مخاطبا الإحتفال بالخرطوم: أُحيي كل (التعبانين) ولأمهاتنا أقول: انتهى العذاب

    الصحافة
    الحركة الشعبية تحتفل بالسلام في الخرطوم أمس

    الجماهير لقرنق: وري وشّك .. دارفور.. دارفور يا دكتور

    الخرطوم: يوسف سراج الدين ـ قرشي عوض
    احتشدت الساحة الخضراء بالخرطوم امس بآلاف الجماهير من الحركة الشعبية ومناصريها ، الذين توافدوا منذ الصباح الباكر ليوم امس من مختلف مدن وضواحي العاصمة واطرافها احتفالا بتوقيع اتفاق السلام النهائي ، وتشكلت لوحة استثنائية لتماذج ثقافي وسياسي للشمال و الجنوب، افتقدته الساحات العامة في البلاد لعقد من الزمان.
    ورددت الجماهير بجانب شعارات رفعتها علي لافتات مختلفة من الورق والقماش ، هتافات تمجد الحركة الشعبية وقادتها .. وهتفت كثيرا لقائدها الدكتور جون قرنق، الذي خاطب الاحتفال عبرالهاتف من نيروبي ، كما رددت هتافات تمجد السلام وضرورة عدالته مثل (دارفور.. دارفور يا دكتور).
    وهنأ قائد الحركة الشعبية د. جون قرنق في كلمته الجماهير بتوقيع اتفاق السلام بين الحكومة والحركة الشعبية ، ووعد بأن يكون سلاما شاملا للشعب السوداني ، وخص بتحيته من اسماهم (بالتعبانين) وكل الشباب والطلاب.
    وقال ، سنقوم مباشرة بتنفيذ الاتفاقية على ارض الواقع وبشراكة مع حزب المؤتمر الوطني ، مشيرا ان فترة (21) عاما مضت كانت البلاد تعيش في (مشكلة) الا انها ودعت المشاكل بتوقيع السلام ، لكنه قال انها ستمضي في مواجهة مشكلة جديدة هي التنمية.
    واضاف قرنق ، ان حركته ستركز في الجنوب ، خلال الفترة الانتقالية المقبلة ، على التنمية في الريف من خلال ترقية الخدمات في التعليم والصحة ببناء المدارس والمستشفيات والطرق ، وستسعى لربط اجزاء البلاد بالجنوب بخطوط للسكك الحديدية مع نيفاشا في كينيا.
    واكد ان الحركة تستصحب في برامجها التنمية في جبال النوبة وابيي وجنوب النيل الازرق، وقال انها سترسل وفودا في الايام المقبلة الى مدن واو وكادوقلي وجوبا وملكال لشرح اتفاق السلام ودراسة تنفيذه.
    وتوجه قرنق بالشكر والتحايا لاعضاء الحركة الشعبية بالداخل ، ودعاهم لفتح مكاتب للحركة في كافة بقاع السودان ، مضيفا ان اتفاقية السلام حققت الحريات ، وقال ان الجمهورية الاولي في السودان قد انتهت ، وبدأت الجمهورية الثانية منذ التوقيع على اتفاقية السلام امس الاول في نيفاشا.
    وتحدث في الاحتفال نائب الامين العام للمؤتمر الوطني مهدي ابراهيم ، والذي اعتبر توقيع الاتفاقية لحظة تاريخية تزامنت مع اعياد الاستقلال لتحقق استقلالا كاملا وغير منقوص.
    وقال ان السلام ما كان ليتحقق لولا عزم الحكومة والحركة الشعبية ، وان طه وقرنق قررا بارادة قوية وواضحة انهاء سنوات من التخلف والتأخر في السودان ، واضاف ان تحقيق السلام يتيح الفرصة واسعة لابناء السودان للتدافع في الاعمار ليحتل السودان مركزه القيادي بين الدول.
    واشار نائب الامين العام للمؤمر الوطني ، ان الشراكة التي امضتها الاتفاقية بين الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني لن تقصي احدا ، ولم تأت لتكون ضد احد، وانها شراكة للجميع في سلام عادل وشامل ، واضاف نحن ننتظر عودة قادة الحركة الشعبية برئاسة د. جون قرنق لبناء السودان على اسس من العدالة والمساواة.
    وقال ان السودان يمتلك من الثروات المادية والبشرية ما يمكنه ان يصبح (الولايات المتحدة الافريقية) ، مبديا تفاؤلا كبيرا في ان يكون السودان مثالا للدولة الرائدة في افريقيا والشرق الاوسط، ويستطيع بتفعيل السلام بناء دولة جديدة وعصرية وديمقراطية .
    ومن جانبها ، طالبت المتحدثة باسم مؤتمر البجا الدكتورة آمنة ضرار بتحقيق السلام في كافة ارجاء السودان ، وقالت ان تحقيق السلام امانة في اعناق موقعيه ليكون عادلا وشاملا.
    وقالت: نريد ان يتحقق للبجا في شرق السودان ما تحقق للاخوة في الجنوب ، واعتبرت ان توقيع اتفاقية السلام يعد نصرا لكل المهمشين في السودان.
    ومن ناحيته ، خاطب ممثل الحركة الشعبية في الخرطوم اقوق ماكور الجماهير ، مؤكدا ان توقيع السلام سيحقق مباديء الحركة الشعبية وطرحها الاساسي في تحقيق سلام سودان جديد في الممارسة السياسية والعدالة والتنمية.
    وقال ان فكرة السودان الجديد ترتكز على مبدأين اساسيين هما التنوع الثقافي والتاريخ المعاصر ، واوضح ان التغيير الذي تنشده الحركة هو تغيير في المفاهيم السياسية القديمة ، مشيرا الى انه يتيح ممارسة الحريات في التنقل والتعبير والمشاركة في السلطة دون تمييز عرقي.
    واضاف ان الحركة ستدشن نشاطها التنظيمي قريبا بفتح مكاتبها بكافة ولايات السودان.
    ** مشاهدات من الاحتفال:
    على عكس كل التوقعات الرسمية والشعبية بحدوث انفلات امني في العاصمة السودانية انفضت احتفالات الحركة الشعبية كما بدأت بهدوء تام.
    ورغم ان شرطة مكافحة الشغب قد انتشرت على طول الشوارع المؤدية لمكان الاحتفال بكامل استعدادها تحسبا لأي طاريء ، إلا أن الاحتفال انفض بهدوء كما بدأ ، وخرجت طوافات الشرطة الصغيرة من داخل الساحة الخضراء وهي تحمل الجنود وهم يهتفون في عجلة وبصوت اجش (عاش السودان الجديد) كشكل من اشكال الدعابة مع الجنوبيين المنتشرين على جانبي الطريق ، مضفين بذلك جوا عائليا على الاحتفال ، وبادلتهم الجماهير الدعابة لدرجة ان احدى نساء الدينكا تجرأت وقالت لضابط صغير (تاني كشات مافي) .
    وفي داخل مكان الاحتفال انتشرت لجان التنظيم على طول الميدان وهي تتحدث مع الحضور بلغات مختلفة تطالبهم بالتزام النظام ، وكانت تعمل في انسجام تام مع رجال الشرطة.
    وجلست قيادات القطاعات المختلفة للحركة والاعلاميين وضيوف الحركة من الرسميين والدبلوماسيين علي المساطب الرئيسية خلف المنصة.
    الاشعار التي ترددت في مقدمة الحفل كانت من الادب اليساري الديمقراطي مثل اغنية مريم الاخرى التي يغنيها فنان الشعب الراحل مصطفى سيد احمد والقصائد الاكتوبرية للشاعر محمد المكي ابراهيم واشعار محجوب شريف، هذا الى جانب ان كل فعاليات الاحتفال كانت باللغة العربية التي تتخللها مفردات لغة الدينكا خصوصا عند الهتافات . اما الشعارات التي حملتها اللافتات القماشية فقد وصفت السودان الجديد الذي شكل لحمة الاحتفال وسداته بانه سودان من اجل اقتصاد قوي وارادة جماهيرية وخيار لمشروع وطني عادل ، واصفة اتفاقية نيفاشا بانها خطوة متقدمة في هذا الطريق.
    وقال بعض الذين استطلعناهم من ولاية النيل الازرق وجبال النوبة انهم يحلمون بخدمة مدنية قوية في السودان الجديد. وقالت بعض النساء في اتحاد نساء السودان الجديد ان السودان الجديد يعني لهن المساواة . لكن احد الحضور من (اويل) ببحر الغزال بدأ غير متفائل وقال : (اذا كان دائرين يقسموا لينا بلدنا فأهلا) اما بخصوص السلام فإنه يري ان بعض السودانيين لا يوافقون عليه ، وعن الانفلات الامني قال : انا شغال في السوق العربي والبلدية تصادر بضائعنا . واضاف (مشار) من بحر الغزال ان السودانيين يحبون بعضهم لكن في مجال العمل تختفي هذه المحبة في تعاملهم ونحن نتعرض للظلم ، وان نساءنا يتعرضن لحملات الشرطة بسبب بيع الخمور، وهؤلاء النسوة لديهن ابناء في الحركة الشعبية وبعضهم هاجر من السودان فجئن الى الشمال. واضطرتهن الظروف لممارسة هذه المهنة ليواجهن السجن والغرامة ، ويضيف مشار قائلا ان الحكومة تتعامل مع السلاطين ونحن نعتبر السلاطين (باعونا) للحكومة ، واذا جون قرنق اصبح مثل السلاطين فإننا سنعود للغابة مرة اخرى . ومطاردات السلطة في الاسواق يحسبها الجنوبيون علي العرب والسلام يبنيه الشعب لا قرنق ولا السلاطين.
    وفي خطاب ممثل الحركة الشعبية لخص (اقوك) الحرب في الاقصاء العرقي والتهميش وتكديس السلطة والثروة في يد الاقلية ، وطالب الحضور ان يصمتوا دقيقة حدادا علي ارواح الشهداء من الحكومة والحركة ، وقال ان اسرهم واطفالهم مسؤولية الحكومة.
    وفي حديث قائد الحركة الشعبية الهاتفي ، الذي استقبل بهتافات عالية ، قال قرنق ان عهد العذاب قد انتهى ، وقال احد الحضور مخاطبا العقيد .. (وري وشّك سريع).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-01-2005, 04:24 AM

شدو

تاريخ التسجيل: 08-01-2003
مجموع المشاركات: 2

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قرنق مخاطبا الإحتفال بالخرطوم: أُحيي كل (التعبانين) ولأمهاتنا أقول: انتهى العذاب (Re: ahmed haneen)

    مبروك للذين تعذبوا وذاقوا ويلات الحرب فهم يعرفون قيمة هذا السلام

    والويل للقتلة وتجار الحرب

    فى جوبا قال المشير البشير لناس جوبا

    قرنق قال اسلم عليكم

    والله غريبة يا دنيا

    كل يوم فى حال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-01-2005, 11:57 AM

وليد شريف

تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 1982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قرنق مخاطبا الإحتفال بالخرطوم: أُحيي كل (التعبانين) ولأمهاتنا أقول: انتهى العذاب (Re: ahmed haneen)

    الاخ احمد تحياتي
    تحياتي
    هل السلام سوف يغسل ايدي علي عثمان الملطخة بدماء السودانيين وهل ننسي .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de