دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
(( يقطع الصـــلاة ثلاث ، الكلب والحمــار والمرأة ...!
|
( يقطع الصلاة ثلاث الكلب والحمار والمرأة
الأخوة والأخوات الأعزاء .. نرجو المساعدة .. في توضيح صحة هذا الحديث من عدمه .. فقد قرأت انه قد ورد في صحيح البخاري .. وأن ام المؤمنين عائشة اعترضت عليه .. لكنها لم تنكره ..
نرجو من اهل العلم أن يفيدونا في هذا الأمر
وإذا صح هذا الحديث ..
ماهي الظروف التي قيل فيها ؟؟ وماهي الأحكام التي يمكن استباطها منه؟؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: (( يقطع الصـــلاة ثلاث ، الكلب والحمــار والمرأة ...! (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
أحمد حنين
سلامات
السؤال : لقد سمعنا منكم إذا مر كلب أو حمار أو امرأة أمام المصلي تبطل الصلاة فما هي المسافة التي تمر فيها هذه الأشياء وهل إذا كانت هذه المرأة من المحارم أيضا تبطل الصلاة ؟ أفيدونا أفادكم الله ؟ الجواب : ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ((يقطع صلاة الرجل إذا لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل المرأة والحمار والكلب الأسود)) [1] وجاء في الحديث الآخر : ((المرأة الحائض)) [2] . والمراد : المكلفة . فمن مر بين يديه واحد من هؤلاء الثلاثة وراء السترة لم يقطع صلاته أما إن مر بينه وبين السترة فإنه يقطع صلاته ، فإن لم يكن له سترة ومر واحد من الثلاثة بين يديه قريبا منه في حدود ثلاثة أذرع من قدمه فإنه يقطع الصلاة ، أما إذا كان المار من هذه الثلاثة بعيدا أكثر من ثلاثة أذرع فإنه لا يقطع الصلاة لأنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لما صلى في الكعبة جعل بينه وبين جدارها الغربي ثلاثة أذرع وصلى ، ولأن من مر أمام المصلي في أكثر من المسافة المذكورة لا يعتبر مارا بين يديه . أما غير الثلاثة كالرجل وكالكلب غير الأسود وكالدواب الأخرى فإنها لا تقطع الصلاة لكن يحرص المصلي على أن يمنع المرور بين يديه مطلقا حتى غير الثلاثة لكن لا يقطع الصلاة ويبطلها إلا هذه الثلاثة المرأة والحمار والكلب الأسود إلا في المسجد الحرام فإن المار بين يدي المصلي لا يقطع الصلاة مطلقا لأدلة وردت في ذلك ولصعوبة التحرز من ذلك . والله ولي التوفيق .
( موقع إبن باز ) عليه الرحمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( يقطع الصـــلاة ثلاث ، الكلب والحمــار والمرأة ...! (Re: ahmed haneen)
|
الأخ محمد سليمان
شكرا للمرور
لكنني اتكلم عن حديث .. وليس عن سورة
الأستاذ / ابو جهينة
انت مالقيت غير موقع بن باز ... انا بسال عن صحة الحديث .. وهل هو متفق غليه ام لا ..
اما الشرح فيأتي لاحقا بعد ان نتثبت من الحديث.. فهل افدتنا في ذلك ...
الأخ/ ع عقيد
تحياتي..
دعك مما ارمي اليه او اقصده .. وارجو المساعدة .. في البحث عن صحة الحديث. وهل ورد في صحيح البخاري.. ام هو من احاديث الآحاد..
وما زلنا في انتظار المساعدة من الأخوة المتخصصون بعلم الحديث
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( يقطع الصـــلاة ثلاث ، الكلب والحمــار والمرأة ...! (Re: ahmed haneen)
|
Quote: وارجو المساعدة .. في البحث عن صحة الحديث. وهل ورد في صحيح البخاري.. ام هو من احاديث الآحاد.. |
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يا زول إنت مافاهم حاجة في علم الحديث السلبطة ليك شنو؟
أسي سؤالك دا يقولو عليهو شنو؟؟؟
وأحاديث الأحاد دي ذاتا شنو؟؟؟
تعرف سؤالك دا زي واحد يسأل
هل أنت سوداني أم ذاهب للمدرسة؟؟
نصيحة لوجه الله
دع الخبز لخبازو
أو تحرى قبل التحرير عما تكتب
فرانكلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( يقطع الصـــلاة ثلاث ، الكلب والحمــار والمرأة ...! (Re: ahmed haneen)
|
الأستاذ ابوجهينه أثابكم الله، في بحثكم،لكن لو أراد اجابة لاجتهد فيها مثلك
لكن الزول راقدلو فوق راي... Quote: يعني الدين الإسلامي بيحتقر المرأة ويعدها زي الكلب والحمار.. |
لا..وشنو ... عاجل تقول وردت في الجزيره مباشر
نهايتو ان بعض الظن اثم نستغفر لأنفسناويكون أيسر وأخف وطأةً اذا لم يكن يرمي لمااستنتجناه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( يقطع الصـــلاة ثلاث ، الكلب والحمــار والمرأة ...! (Re: Osama Ahmed)
|
الأخ أحمد حنين
أها هاك الفتاوى دي :
**
بسم الله الرحمن الرحيم مسألة قطع الصلاة ، أحاديثها ، وكلام أهل العلم فيها
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
الأحاديث : 1- عن عبد الله بن الصامت، عن أبي ذر رضي الله عنه ، قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: يَقْطَعُ صَلاَةَ الرَّجُلِ؛ إِذَا لَمْ يَكُنْ بَيْنَ يَدَيْهِ قِيدُ آخِرَةِ الرَّحْلِ (1) : الحِمَارُ، وَالكَلْبُ الأسْوَدُ، وَالمرْأةُ.
فَقُلْتُ: ماَ بَالُ الأسْوَدِ، مِنَ الأحْمَرِ، مِنَ الأصْفَرِ، مِنَ الأبْيَضِ؟ قَالَ: يَا ابْنَ أخِي! سَألْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كَمَا سَألْتَني، فَقَال: الكَلْبُ الأسْوَدُ شَيْطَانٌ. رواه مسلم [4/228].
2- عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: يَقْطَعُ الصَّلاةَ: المرْأةُ (2) ،وَالحِمَارُ والكَلْبُ، وَيَقِي ذلِكَ مِثْلُ مُؤَخِّرَةِ الرَّحْلِ.
3- قالت عائشةُ رضي الله عنه-وذُكِرَ عندها ما يقطع الصلاة-: شبَّهْتُمُونَا بِالحُمُرِ وَالكِلاَبِ؟! وَاللهِ! لَقَدْ رَأيْتُ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم يُصَلِّي، وَإِنِّي عَلى السَّرِيرِ بَيْنَهُ وَبَيْنَ القِبْلَةِ مُضْطَّجِعَةٌ، فَتَبْدُو لي الحَاجَةُ، فَأكْرَهُ أنْ أجْلِسُ فَأوذِيَ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم، فَأنْسَلُّ مِنْ عِنْدِ رِجْلَيْهِ. رواه البخاري [1/773]، ومسلم [4/229].
4- عن الفضل بن العباسرضي الله عنه، قال: أتَانَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَنَحْنُ في بَادِيةٍ لَنَا، وَمَعَهُ العَبَّاسُ، فَصَلَّى في صَحْرَاءَ ، لَيْسَ بَيْنَ يَدَيْهِ سُتْرَةٌ ، وَحِمَارَةٌ لَنَا وَكَلْبَةٌ تَعْبَثَانِ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَمَا بَالى ذلِكَ. رواه أبو داود [1/191] ، والنسائي [2/65] نحوه.
5- حديث أبي جحيفة: وفيه… ثُمَّ رُكِزَتْ لَهُ صلى الله عليه وسلم عَنَـزَةٌ، فَتَقَدَّمَ فَصَلَّى الظُّهْرَ رَكْعَتَيْنِ، يَمُرُّ بَيْنَ يَدَيْهِ الحِمَارُ وَالكَلْبُ لا يَمْنَعُ. رواه مسلم [4/220].
وفي رواية: (يَمُرُّ مِنْ وَرَائِهَا المرْأةُ وَالحِمَارُ) البخاري [1/757 ] ، ومسلم [4/221].
وفي رواية: (النَّاسُ وَالدَّوَابُّ يَمُرُّونَ بَيْنَ يَدَيْ العَنَـزَةِ) البخاري [1/639]، ومسلم [4/220].
6- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: لاَ يَقْطَعُ الصَّلاةَ شَيْءٌ، وَادْرَؤُوا مَا اسْتَطَعْتُمْ؛ فَإِنَّمَا هُوَ شَيْطَانٌ. رواه أبو داود [1/191].
7- عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه، قال: أقْبَلْتُ رَاكِباً عَلى أتَانٍ - وَأنَا يَوْمَئِذٍ قَدْ نَاهَزْتُ الاحْتِلامَ - فَأرْسَلْتُ الأتَانَ تَرْتَعُ، وَدَخَلْتُ في الصَّفِّ، فَلَمْ يُنْكِرْ ذلِكَ عَلَيَّ أحَدٌ. رواه البخاري [1/751]، ومسلم [4/221].
فوائد الأحاديث : 1- معنى (قطع الصلاة) هو: أنَّها بطلت، وعلى المصلي الإعادة والاستئناف من جديد، لما يلي: أ- عن أبي ذر رضي الله عنه: عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: تُعادُ الصَّلاَةُ مِنْ مَمَرِّ الحِمَارِ، وَالمرْأةِ، وَالكَلْبِ الأسْوَدِ. رواه ابن خزيمة في صحيحه [2/21].
ب- وأعاد ابن عمر رضي الله عنه ركعة الصلاة مِن جروٍ مرَّ بين يديه في الصلاة. رواه ابن أبي شيبة في مصنفه [1/282]، وصححه ابن حزم في (المحلى [2/323]).
2- تُقطع الصلاةُ مِن مرور هذه الثلاثة بين المصلى وقبلته لا مِن وجودها في قبلته، ولا مِن لمسها لما يلي: أ- قوله صلى الله عليه وسلم: " تُعَادُ الصَّلاةُ مِنْ مَمَرِّ " وقد مرَّ قريباً.
ب- حديث طلحة: " ثُمَّ لاَ يَضُرُّهُ مَا مَرَّ بَيْنَ يَدَيْهِ ". رواه مسلم [4/217].
جـ- حديث ابن عمر، وفيه: أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم صَلَّى عَلَى حِمَارٍ وَهُوَ مُوَجِّهٌ إِلى خَيْبَر. رواه مسلم [5/209].
د- صلاة النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم إلى عائشة كما في الحديث الثالث.
3- بطلان الصلاة بمرور المرأة البالغة، والحمار، والكلب الأسود، لصراحة الأحاديث بذلك، كما في حديث أبي ذر، وأبي هريرة، وهو قول: أنس، والحسن، وابن عباس، وابن خزيمة، وابن حزم، ورواية عن أحمد اختارها شيخُ الإسلام، وابن القيم، والشوكاني، وعليه مشايخنا في هذا العصر: الألباني، وابن باز، وابن عثيمين (3) رحمهم الله.
وقال بعضُ العلماء: لا يقطع الصلاةَ شيءٌ ، وهو قول علي، وعثمان، وابن عمر، وابن المسيب، ومالك، والثوري، والشافعي، وأصحاب الرأي (4) .
وقال آخرون: لا يقطع الصلاة إلا الكلب الأسود، وهو قول عائشة، وأحمد- في رواية-، وإسحاق بن راهويه، ومروي عن أنس، وابن عباس، وأبي هريرة، وابن عمر، وهو قول مجاهد، ومكحول، وعكرمة (5) .
وقد استدل القائلون بعدم القطع بأدلةٍ، سأوردها إنْ شاء الله، وأذكر ردَّ العلماء عليها أو على الاستدلال بها. والله الموفق.
أدلة القائلين بعدم قطع الصلاة:
أولاً: الحديث السادس، وهو "لاَ يَقْطَعُ الصَّلاَةَ شَيْءٌ". قلت: وهو مرويٌّ من حديث أبي سعيد، وأنس، وأبي هريرة، وابن عمر، وجابر، لكنَّه ضعيفٌ لا يحتج به، ولا يفرح بكثرةِ طرقه.
وقد ضعفه: ابن حزم (المحلى [2/326])، و ابن الجوزي (التحقيق [1/427])، و النَّووي (شرح مسلم [4/227])، و ابن قدامة (المغني [2/82])، و ابن تيمية (مجموع الفتاوى [21/16])، والحافظ ابن حجر (فتح الباري [1/774])، والشوكاني (نيل الأوطار [3/16])، والألباني (تمام المنَّة [ص307]).
ثانياً: الحديث الرابع، وهو حديث الفضل بن عباس. والردُّ عليه مِن وجوهٍ: أ- الحديثُ ضعيفٌ، لانقطاعه بين العباس بن عبيد الله بن عباس وبين الفضل، قاله ابن حزم (المحلى [2/326])، وأقرَّه الحافظ (تهذيب التهذيب [5/123]) وقال ابن قدامة: في إسناده مقال (المغني [2/82]).
ب- والعباس نفسه ضعيفٌ لجهالته، ولا متابع له ، قال ابن القطان: لا يعرف حاله (التهذيب [5/123]).
جـ- لفظة "لَيْسَ بَيْنَ يَدَيْهِ سُتْرَةٌ" لم تأتِ إلاَّ في رواية عن يحيى بن أيوب عن محمد ابن عمر.وباقي الروايات عنه، والروايات عن ابن جريج عن محمد بن عمر بدونها. ويحيى صدوقٌ ربما أخطأ، فتفرده بها لا يُقبل.
د- يحتمل -على فرض صحة الحديث- أنَّ الحمارة والكلبة كانتا تعبثان بعد ثلاثة أذرع من محلِّ قيام النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم، وهو المقدار الواجب في السترة ،كما في البخاري [1/762].
أو ممر شاةٍ من موضع السجود، كما في البخاري [1/755] ، و مسلم [4/225].
وعليه: فلا يضرُّ ما مرَّ بعد ذلك.
هـ- لم يذكر الفضل بن العباس أنَّ الكلبة كانت سوداء، إذ القطع ليس إلا منها.
و- لعل هذا المرور - لو سلَّمنا جدلاً بصحة الحديث- كان قبل قوله صلى الله عليه وسلم (يَقْطَعُ الصَّلاَةَ…) إذ الحكم للناقل عن البراءة الأصلية لا للموافق لها (6) .
ثالثاً: الحديث الخامس، وهو حديث أبي جحيفة وفيه(… يَمُرُّ بَيْنَ يَدَيْهِ الحِمَارُ وَالكَلْبُ لاَ يَمْنَعُ). وقد ردَّ على ذلك الإمام النووي فقال: معناه: يمر الحمار والكلب وراء السترة وقُدَّامها إلى القبلة كما قال في الحديث الآخر (وَرَأيْتُ النَّاسَ وَالدَّوَابَّ يَمُرُّونَ بَيْنَ يَدَيْ العَنَـزَةِ (7) …)، وفي الحديث الآخر: (فَيَمُرُّ مِنْ وَرَائِهَا المرْأةُ وَالحِمَارُ) ( وفي الحديث السابق (وَلاَ يَضُرُّهُ مَنْ مَرَّ وَرَاءَ ذلِكَ). ا.هـ (شرح مسلم [4/220]).
رابعاً: حديث ابن عباس - وهو الحديث السابع-. أ- وقد ردَّ على الاستدلال به: الحافظُ أبو زرعة العراقي فقال: حديث ابن عباس ليس صريحاً في مخالفة حديث (أبي ذر) و (أبي هريرة) لأنَّ ابن عباس قال: (فَمَرَرْتُ بَيْنَ يَدَيْ بَعْضِ الصَّفِّ) ولا يلزم منه أنَّه مرَّ بين يدي النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم، ولا الأتان التي كان عليها. والإمام سترة للمأمومين وإنْ لم يكن بين يديه سترةٌ على أنَّ البخاري قد بوَّب عليه [باب: سترةُ الإمام سترةُ من خلفه] فيقتضي أنَّه كان بين يديه سترةٌ، ولا يلزم مِن قوله فيه (إِلى غَيْرِ جِدَارٍ) أنْ لا يكونَ ثَمَّ سترةٌ -وإن كان الشافعي قد فَسَّرَ قولَه (إِلى غَيْرِ جِدَارٍ) أنَّ المراد "إلى غير سترة" كما تقدم-. ا.هـ (طرح التثريب [2/391]). وكذا قال ابن التركماني (الجوهر النقي [2/273]) والشوكاني (نيل الأوطار [3/13]).
ب- أنه قد ثبت أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم كان يصلي إلى (عنـزة) -وهي عصا في رأسها حديدة -يغرزها في الأرض ويصلي إليها في سفره، وهذا مثبتٌ وابن عباس رضي الله عنه نَفى، والمثبَت مقدَّمٌ على النفي خاصـة في مثل هذه الحـال، إذ قد توضع ولا يراها ابن عباس، ثُم هو لم يَنْفِها إنما نفى الجدار.
- عن ابن عمر رضي الله عنه: أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا خَرَجَ يَوْمَ العِيدِ أمَرَ بِالحَرْبَةِ فَتُوضَعُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَيُصَلِّي إِلَيْهَا وَالنَّاسُ وَرَاءَهُ وَكَانَ يَفْعَلُ ذلِكَ في السَّفَرِ، فَمِنْ ثَمَّ اتَّخَذَهَا الأمَرَاءُ. رواه البخاري [1/753].
خامساً: حديث عائشة - وهو الحديث الثالث- وفيه… (وَإِنِّي عَلَى السَّرِيرِ بَيْنَهُ صلى الله عليه وسلم وَبَيْنَ القِبْلَةِ). وقد ردَّ عليه ابن خزيمة فقال: [باب: ذكر الدليل على أنَّ هذا الخبر -أي: حديث أبي ذر- في ذِكرِ المرأة ليس مضاد خبر عائشة، إذ النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم إنما أراد أنَّ مرور الكلب والمرأة والحمار يقطع صلاة المصلي لا ثوى (9) الكلب ولا ربضه ولا ربض (10) الحمار، ولا اضطجاع المرأة يقطع صلاة المصلي وعائشة إنما أخبرت أنها كانت تضطجع بين يدي النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم وهو يصلي لا أنها مرَّت بين يديه] ا.هـ (صحيح ابن خزيمة [2/21]).
وقال ابن القيم: فإنْ لم يكن سترةٌ فإنَّه صحَّ عنه صلى الله عليه وسلم أنَّه يقطع صلاته المرأة والحمار والكلب الأسود، وثبت ذلك عنه مِن رواية أبي ذر وأبي هريرة وابن عباس وعبد الله بن المغفل ومعارض هذه الأحاديث قسمان: صحيحٌ غيرُ صريحٍ، وصريحٌ غيرُ صحيحٍ فلا يترك لمعارضٍ هذا شأنه، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُصلِّي وعائشةُ رضي الله عنها نائمةٌ في قبلته، وكان ذلك ليس كالمارِّ، فإنَّ الرجلَ محرَّمٌ عليه المرور بين يدي المصلي ولا يكره له أنْ يكون لابثاً بين يديه، وهكذا المرأة يقطع مرورها الصلاة دون لبثها ، والله أعلم. ا.هـ (زاد المعاد [1/306]).
سادساً: النسخ: قال بعض القائلين بعدم قطع المرأة والحمار والكلب الصلاة بأنَّ حديث (يقطع الصلاة…) منسوخ بحديث (لا يقطع الصلاة شيءٌ) !! (11) .
قال النووي رحمه الله: وهذا غير مرضيٍّ ؛ لأنَّ النَّسخ لا يصار إليه إلا إذا تعذر الجمع بين الأحاديث وتأويلها، وَعَلِمْنا التاريخ وليس هنا تاريخٌ ولا تعذَّرَ الجمعُ والتأويل. ا.هـ (12) .
سابعاً: الجمع والتأويل: قال بعضهم: إنَّه يمكن أنْ يُحمل حديثُ القطع المثبَت على نقص الصلاة لشغل القلب بهذه الثلاثة، والقطع المنفيُّ بقوله: (لا يقطع الصلاة…) هو الحقيقي الذي بمعنى الإبطال.!!
والرد عليه من وجوهٍ: أ- أنَّه ثبت في المرفوع (تُعَادُ الصَّلاَةُ مِنْ مَمَرِّ…) وهذا لا يمكن تأويله. ويؤيده أثر ابن عمر انظر "الفائدة الأولى".
ب- أنَّ كلَّ ما يمر أمام المصلي فهو يشغله في صلاته، فلم خُصت هذه بالذكر؟!
جـ- أنَّ هذا الجمعَ ليس له مستندٌ من أثرٍ ولا نظرٍ، وإذا فرضنا صحةَ الحديث -جدلاً- فإنَّه يقال في الجمع والتأويل ما قاله شيخنا الألباني رحمه الله وهو قوله:
ولو أنَّ تلك الأحاديث صحـت- أي: (لا يقطع الصلاة شيء..)- لأمكن التوفيق بينها وبين هذا الحديث- أي: حديث أبي ذر -الصحيح بصورة لا يبقى معها وجهٌ للتعـارض، أو دعوى النسخ، وذلك بأن يُقَيَّد عموم تلك الأحاديث بمفهوم هذا فنقول لا يقطع الصلاة شي إذا كان بين يديه سترة، وإلا قطعه المذكورات فيه. بل إنَّ هذا الجمع قد جـاء منصوصاً عليه في روايةٍ عن أبي ذر مرفوعاً بلفظ (لاَ يَقْطَعُ الصَّلاَةَ شَيْءٌ إِذَا كَانَ بَيْنَ يَدَيْهِ كَآخِرَةِ الرَّحْلِ) وقال: (يَقْطَعُ الصَّلاَةَ المرْأةُ…) وأخرجه الطحاوي بسندٍ صحيحٍ وبِهذا اتفقتْ الأحاديثُ ووجبَ القولُ بأنَّ الصلاةَ يقطعها الأشياء المذكورة عند عدم السترة، وهو مذهب إمام السنة أحمد بن حنبل رحمه الله، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية. ا.هـ (تمام المنَّة [ص307]).
وأخيراً: قال ابن خزيمة: والخبرُ ثابتٌ صحيحٌ عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم أنَّ الكلب الأسود والمرأة الحائض والحمار يقطع الصلاة، وما لم يثبتْ خبرٌ عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم بضدِّ ذلك لم يَجُز القول والفتيا بخلاف ما ثبت عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم.ا.هـ (صحيح ابن خزيمة [2/23]).
4- أنَّ الحديث عامٌّ في صلاة الفرض والنفل. قال ابن قدامة: ولا فرق في بطلان الصلاة بين الفرض والتطوع لعموم الحديث في الصلاة، ولأنَّ مبطلات الصلاة يتساوى فيها الفرض والتطوع في غير هذا فكذلك هذه وقد روي عن أحمد كلامٌ يدل على التسهيل في التطوع فالصحيح التسوية. ا.هـ (المغني [2/83]).
5- أنَّ الحديثَ عامٌّ في جميع النساء -المسلمة والكافرة، الشابة والعجوز- لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: (المرأة) ولم يخرج منه إلا الصغيرات دون البلوغ فقط.
6- أنَّ الحديثَ يشمل الكلب الأسود بعمومه: الذكر والأنثى، والجرو الصغير.
والله أعلم
***
لاحظ ما تحته خط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( يقطع الصـــلاة ثلاث ، الكلب والحمــار والمرأة ...! (Re: ود المايقوما)
|
يا جوماعة الخير .. الأمر وما فيه .. أنه الود حمادة حاشاي .. كان عامل فيها ( مناضل ) .. قام الود مصابيحكو ( قطعها ليهو في راسو ) .. ولا في حتة تانية ما عارف .. اها قال احسن شي ابقى ( ملحد ) .. واحسن لينا ( يلحد ) .. في المنبر هنا .. من يمشي يفتش ليهو شغلة تانية .. ويركب ( الزلط ) .. وسمعة السودانيين ما ناقصة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( يقطع الصـــلاة ثلاث ، الكلب والحمــار والمرأة ...! (Re: ahmed haneen)
|
فرانكلي المقاطعة
يا اخوي انت القايل الدين كلو مقاطعة الدنمارك ولا شنو
Quote: يا زول إنت مافاهم حاجة في علم الحديث السلبطة ليك شنو؟ |
فعلا انا مافاهم
لكن عاوز افهم .. منك .. ممكن ولا السؤال الصعب ؟؟
اتيح لك الفرصة يا كمال عشان تشرح وتورينا فهمك لعلم الحديث
الأخ صادوح
Quote: اخونا حنين تحياتى اولا المسلم اما ان يكون مجتهد بنفسه بعد ان يصل درجة الاجتهاد واما ان يكون متبع وهذا هو حال المسلمين اليوم فمن من العلماء الذين تتبعهم وتثق فى علمهم هذا اولا . . وثانيا من صيغة ردك يبدو انك ملم المام تام بحديث الاحاد لانك تستنكره فانر عقولنا بشرح احاديث الاحاد ? |
صدقني يا اخي الحبيب .. لقد بحثت .. في كل مواقع كتب الأحاديث والرواة .. ولكني لم اجد اجابة قاطعة .. عن صحة هذا الحديث ولذا طلبت المساعدة ممن لديه علم بذلك .. ونحن في انتظار مساعدتك
الأستاذ ابو جهينة
والله يا استاذ حيرتني زيادة .. هناك من يضعف هذا الحديث .. ولديه الأسباب وهنالك من يؤيد هذا الحديث .. وايضا لديه اسبابه.. والموضوع يتمحور حول قطع الصلاة .. ومن يقطعها .. وكيفية المرور هذا .. وماهي الأشياء التي تقطعها .. الكلب .. والأسود تحديدا الحمار .. المرأة . وهل المرأة وردت في الحديث .. وماقول ام المؤمنين عائشة .. واعتراضها عليه؟؟
الكثير من الأسئلة يا ابو جهينة .. تتولد من الأجابات
وفوق كل زي علم عليم ..
ولك الشكر
احمد الريح .. رئيس رابطة علماء البورد
Quote: حكمة اليوم: حتى النسخ واللصق يا حنين يحتاج "شوية مجهود" من الناسخ واللاصق. |
شوف يا سعادة الأمام الفقيه..
طالما البورد يحتوي علي علماء فطاحل زي حضرتك .. نحن نتعب ليه .. اي سؤال يصعب علينا .. نجيبو ليك .. دحين بطل ولولة .. ودعك . من .. من الذي سال ؟.. ولماذا سال..؟ وحاول الأجابة.. علي الأستفسار .. واذا السؤال صعب .. استعين بصديق ..
ونحن في انتظارك ايها العالم الجهبذ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( يقطع الصـــلاة ثلاث ، الكلب والحمــار والمرأة ...! (Re: ahmed haneen)
|
بعد صمتت هيئة علماء البورد
نواصل البحث .. والأستفسارات ..
هل هذا الحديث متفق عليه؟؟ ومتواتر ام انه من حديث الآحاد؟؟
بالبحث في صحيح البخاري .. وجدت ان هناك الكثير من حديث الأحاد
كما وجدت اختلافات شتي في الأخذ بحديث الأحاد فيما يفيد العقائد
فما هي احاديث الأحاد؟؟؟ وماهي احاديث التواتر ؟؟
أولاً : تعريف الحديث المتواتر والآحاد
( مكتبة اسلام اونلاين )
ينقسم الحديث من ناحية عدد رواته الذين رووه إلينا إلى قسمين : 1- ما كان له طرق "أسانيد" بلا حصر عدد معين وهو المتواتر. 2- ما كان له طرق (أسانيد) محصورة بعدد معين فهو الآحاد . وعلى ذلك فالحديث المتواتر هو ما رواه عدد كثير تحيل العادة تواطؤهم على الكذب، وقد اختلفوا، في هذا العدد على أقوال كثيرة، فمنهم من عينه في الأربعة ، وقيل في الخمسة وقيل في السبعة ورجح بعضهم أن العدد عشرة، وقيل غير ذلك حتى السبعين، بل أوصله بعضهم إلى ثلاثمائة وبضعة عشر. . وللحديث المتواتر شروط أربعة : 1- عدد كثير أحالت العادة تواطؤهم وتوافقهم على الكذب . 2- رووا ذلك عن مثلهم من الابتداء إلى الانتهاء. 3- وكان مستند انتهائهم الحِسَّ. 4- وانضاف إلى ذلك أن يصحب خبرهم إفادة العلم لسامعه.
قسما المتواتر من ناحية المتن : ينقسم المتواتر باعتبار متنه إلى قسمين: الأول : المتواتر اللفظي : وهو ما اتفق فيه الرواة على اللفظ والمعنى ، كحديث النبي صلى الله عليه وسلم : "من كذب عليَّ متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار". {متفق عليه} قال ابن الصلاح : رواه اثنان وستون من الصحابة ، وقال غيره : رواه أكثر من مائة نفس، وفي شرح مسلم رواه نحو مائتين. قال العراقي : وليس في هذا المتن بعينه، ولكنه في مطلق الكذب ، والخاص بهذا المتن رواية بضعة وسبعين صحابيًا. {تدريب الراوي} الثاني : المتواتر المعنوي : وهو ما اتفق رواته على معناه دون ألفاظه، فيتواترون على قدر مشترك بينهم ، كما إذا نقل رجل عن حاتم مثلاً أنه أعطى جملاً، وآخر أنه أعطى فرسًا ، وآخر أنه أعطى دينارًا، وهلم جرا ، فيتواتر القدر المشترك بين أخبارهم ، وهو الإعطاء ، لأن وجوده مشترك من جميع هذه القضايا ، كحديث رفع اليدين في الدعاء ، فقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم نحو مائة حديث ، فيه رفع يديه في الدعاء في قضايا مختلفة ، فكل قضية منها لم تتواتر ، والقدر المشترك فيها وهو الرفع عند الدعاء تواتر باعتبار المجموع. {تدريب الراوي بتصرف}
حديث الآحاد
وهو الحديث الذي يقل عدد رواته عن العدد الذي يحقق التواتر ، وهو ينقسم إلى ثلاثة أقسام : القسم الأول : المشهور : وهو ما رواه ثلاثة في أقل طبقة من طبقات السند . فائدة : هناك فارق بين المشهور الذي هو أحد أقسام حديث الآحاد ، وبين المشهور غير الاصطلاحي وهو ما اشتهر على ألسنة الناس ، فقد يكون مشهورًا بين الناس وهو ضعيف مثل حديث : من لم تُنهه صلاته عن الفحشاء لم يزدد من الله إلاَّ بعدًا . أو موضوع مثل : ائتوا المساجد حسَّرًا ومعصبيِّن ، فإن العمائم تيجان المسلمين. أو حديث : حب الوطن من الإيمان. "موضوع" . أو حديث : خير الأسماء ما حُمِّد وعبِّد. "لا أصل له". أو حديث : يوم صومكم يوم نحركم. "لا أصل له". أو حديث : للسائل حق وإن جاء على فرس. "لا أصل له"، ومعنى لا أصل له: يعني لا إسناد له . "قاله ابن تيمية رحمه الله". أو حديث : الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش. "لا أصل له". ومما اشتهر على ألسنة الوعَّاظ والكتاب حديث : الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة. وهو حديث لا يعرف ، كما قال الحافظ ابن حجر فيما نقله تلميذه السخاوي في "المقاصد الحسنة"، وقال الشيخ الألباني في "الضعيفة": لا أصل له . {فتاوى ابن تيمية، شرح البيقونية : مصطفى سلامة، تيسير مصطلح الحديث للطحان ، شرح البيقونية لابن عثيمين، نكت علي حسن الحلبي على نزهة النظر، السلسلة الضعيفة} القسم الثاني: العزيز: وهو ما رواه اثنان في أقل طبقة من طبقات السند. القسم الثالث: الغريب: وهو ما رواه واحد في أقل طبقة من طبقات السند.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( يقطع الصـــلاة ثلاث ، الكلب والحمــار والمرأة ...! (Re: ahmed haneen)
|
صاحبي أحمد حنين.. الراقد قفى.. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.. وبعد،
يا صاحبي..
إعتبرني ما شوفت حاجة.. أو ما فهمت.. والناس الهنا ديل ديل كلهم برضو إعتبرهم ما فاهمين.. وناس مارقة ساكت...
بس أهل السودان قالوا.. السروالو مقدود ما بيرقد مفنقل..
لا بل غير.. Re: حاشاي..
ياهو (توجد صورة)..
منكور صوته.. والحكمة.. وعلى ضوء هدايات نور الوحي.. من هذه الآية من سورة الجمعة: لقوله الله تعالى [مثل الذين حُملوا التوراه ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل اسفارا بئس مثل القوم الذين كذبوا بأيات الله والله لايهدي القوم الظالمين]
صدق الله العظيم.. إنتهى.. سورة الجمعه.. آية (5)
للتأكيد بس..
(جبنا ليك آية من سورة ووللتأكيد صورة)..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( يقطع الصـــلاة ثلاث ، الكلب والحمــار والمرأة ...! (Re: ahmed haneen)
|
الأخ قلقو
تحياتي
والله يااخي انا زاتي لم اقتنع بصحة هذا الحديث ومنتظر رأي رابطة علماء البورد بخصوص الحديث المذكور..
ود الباوقة ..
تحياتي يا صديقي .. طبعا كونك بعثي حتكون جاهل في امور الدين .. والله من وراء القصد
اخونا ابو رزقة ..
يقطع دراعي ..كان فهمت حاجة من كلامك دا ..
الأ انك ربما تكون احد الثلاث الذين يقطعون الصلاة فأختار .. الحمار .. ام الكلب الأسود وانا ارشح لك الأخيرة .. فهنئيا لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( يقطع الصـــلاة ثلاث ، الكلب والحمــار والمرأة ...! (Re: ahmed haneen)
|
الحنين فاض بيهو الشوق.. فتمحور حول..
Quote: يقطع دراعي ..كان فهمت حاجة من كلامك دا .. |
حاشاكـ.. لا بل غير.. قل حاشاي.. حاشاكـ تقوقع ابون قدح.. تعرف يا صاحبي (أحمد فلنكات) بس كلنا هنا فهمناكـ.. كصبي جاسوس للبنات.. ساعي للشهرة.. على حساب المشاهير.. تقتاد على جيفة العنصرية المنتنة.. باذر للفتنة.. حاسد حتى ولو كان الضرر شايفو بعيونكـ.. لم تقدم مفيد يذكر على صفحات هذا المنبر.. كساعي ببذور الفتنة.. شأنك في ذلك شأن الحاج وراق.. في حكمكم على الأشياء.. Re: بعد اغتيال الشرتاي المرضي داخل منزله بنيالا..مظاهرا...ة لابناء قبيلة الفور
Quote: في اعتقادي
هذة بداية تصفية شهود عيان علي جرائم الجنجويد
اطالب بوضع كل الشهود في برنامج الحماية
او اخراجهم من السودان |
لا بل حاشاكـ هذا الإعتقاد..
Quote: وانا ارشح لك الأخيرة .. فهنئيا لك |
أسمع.. رشحكـ زاد.. ومالو جاء متأخر كده.. وكمان عزال يا صاحبي..
بس هي سمحة العافية ساآآآآكت.. المصباح جاآآآآكـم تاني ولا شنو.. بمداخلة تليفونية بس.. لا حولاآآآآآه.. لو بتتذكر ماضيك القريب.. والقامت جابت آخركـ سريع كده..
أحمد حنين صاحبي.. برضي زيكـ..
وشكراً لحسن الإختيار..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( يقطع الصـــلاة ثلاث ، الكلب والحمــار والمرأة ...! (Re: ahmed haneen)
|
Quote: وهل ورد في صحيح البخاري ام هو من احاديث الآحاد؟ |
الفلم هندي ولا ناكل باسطة ؟؟؟ الغريبة ده سؤال مركب كويس وإجابتو واضحة ... لكن جنس البيسأل سؤال الفلم هندي ولا الأرنب نعسان ده يسوو ليهو شنو ؟؟؟ انا غايتو بعرف لي مطاوعة كتاااااار هنا بجيبهم ليك يجاوبوا ليك السؤال ده بس اركز وما تبقا في حاشاي ما قلت الكلام ده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( يقطع الصـــلاة ثلاث ، الكلب والحمــار والمرأة ...! (Re: ahmed haneen)
|
الاستاذ: أحمد حنين . لك التحية . الحقيقة لقد جئت لأعرف , وأستفيد من هذا الحديث , راويه , وسنده , ورجاله , ودرجته فى الصحاح . بحسب أن المسلم قد يجد شيئا بادى الغرابة ولكنه من صلب الدين بلا مراء .
وإستبشرت خيرا من وجود مثل الاستاذ: فرانكلى المهموم بقضايا الدين والاصلاح الدينى . ودخول الاستاذ: أحمد الريح . وبدرجة أقل وجود عمر الفاروق .
ولكن يا أسفى على حملة الفقه والعلم أو من يظن فيه بقية من وقار التدين .
تسافهوا عليك كسفاهة غلمان قريش على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقد وضح مبلغ تدينهم وقوة معرفتهم وصلابة يقينهم !!؟.
والدين يا خلق الله لا يأمرك أن تكون إمعا إن أحسن الناس تقول أحسنت وإن أساءوا أسأت.
ولو ان كل حديث مروى أخذ بإعتباره منه صلى الله عليه وسلم , لما بقيت ورقة تكتب عليها فى البسيطة .
والحكمة من وجود , علم الجرح والتعديل هو لتقويم التدليس والمدلسين والكذبة والوضاعين وما أكثرهم فى كل عصر وزمان , لا يخلو زمان عنهم أبدا يكذبون على الله والرسول ولا بد من عمل فلتر لمعرفة الحقيقة من الوهم .
والاسئلة دائما تأتى من باب الشك والارتياب حتى توصل الاجابات المنطقية والصحيحة الى اليقين المبحوث عنه من ركام الشك؟.
وشكرا كثيرا الاستاذ : أبو جهينة على تناولك للموضوع من باب الجد والافادة وعسى أن آتى لك بمشاركة بعد بحث فى صحاح الحديث وعلم الرجال .
ولا تثريب عليك يا أستاذ: أحمد حنين من تسائلاتك المشروعة وشكك فى محله وهو الطريق الوحيد الموصل للحقيقة .
مع تحياتى إلى الجميع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( يقطع الصـــلاة ثلاث ، الكلب والحمــار والمرأة ...! (Re: ahmed haneen)
|
جني
Quote: يعنى يا أحمد حنين أخوى لو قاعد تصلى وجات بي فوقك مرة راكبة ليها حمار وسايقة كلبها معاها إلا تتوضأ وتدخل الإسلام من جديد لإن القطع حيكون أٍس تلاتة يعنى تكعيب !!!! |
الله يجازي محنك..
تعرف ياجني .. واحد من قرأء المنبر سألني في التلفون وقال ..
ياحنين لو الكلب دا كان خاطف لونين .. او مبرقع .. الحكم يكون كيف؟؟ او اذا كان الحمار والكلب ديل اناتي ( يعني حمارة وكلبة)
اها اتشاطر وورينا الحكم .. شنو يا جني
والأسئلة ايضا موجهة للأخوة بالرابطة الشرعية لعلماء البورد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( يقطع الصـــلاة ثلاث ، الكلب والحمــار والمرأة ...! (Re: ahmed haneen)
|
Quote: تعرف ياجني .. واحد من قرأء المنبر سألني في التلفون وقال ..
ياحنين لو الكلب دا كان خاطف لونين .. او مبرقع .. الحكم يكون كيف؟؟ او اذا كان الحمار والكلب ديل اناتي ( يعني حمارة وكلبة) |
فضيلة الشيخ بن حنين ..
يعني حولتوا الموضوع الى مسخرة ... هذا ما لمسناه من البداية . نسال الله لكم الهداية.
ود الباوقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( يقطع الصـــلاة ثلاث ، الكلب والحمــار والمرأة ...! (Re: ود الباوقة)
|
Quote: يعني الدين الإسلامي بيحتقر المرأة ويعدها زي الكلب والحمار.. |
طبعا الدين الاسلامي بري مما ينسبه المنكفئة اليه , وهذا الحديث تحديدا دار فيه حوار طويل بيني وبين اخرين وكنت اعتزم مثلك اخي حنين فتح بوستا به ولكن ضيق الوقت وكثرة مشاغل الدنيا , الدين الاسلامي كرم المراة فقد كانت مهضومة الحقوق وهذا التشبيه يماثل ثقافة اهل الجزيرة العربيةقال تعالى (واذا بشر احدهم بالانثى ظل وجهه مسوداً وهو كظيم، يتوارى من القوم من سوء ما بشر به؛ ايمسكه على هون ام يدسه في التراب الاساء ما يحكمون). وجعل الاسلام البنات هبة من الله تعالى وقدم ذكرهن في القران على البنين في قوله تعالى (لله ملك السماوات والارض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء اناثاً ويهب لمن يشاء الذكور). ** يا ايها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها.. وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءاً ** وقال صلى الله عليه وسلم ** انما النساء شقائق الرجال ***ولكن كثيرون ممن لم يستوعبوا المكانة الجديدة للمراة شرعوا في ايجاد التشريعات التي توافق هوائهم , وفي هذا الحديث ورد ذكر المراة مطلقا والمراة من الممكن ان تكون اما او اختا او خالة القران نفسه في كثير من احكامه شرع في التفصيل مثل الميراث ومثل *** او بيوت اخواتكم او بيوت اعمامكم او بيوت عماتكم او بيوت اخوالكم او بيوت خالاتكم **** فلا يمكن ان تطلق المراة هكذا من دون تحديد. واذا قلنا ووفقا للثقافة الجنسية المهيمنة على التفكير في الجزيرة العربية ان المراة فتنة ومرورها ربما يذهب بتفكير المصلي للتفكير في محاسنها وفي هذا حرمة فهل يفكر المسلم او الانسان السوي في مفاتن امه او اخته اذا ما مرت من امامه وهو يصلي ؟؟؟ وهل النساء لا يصلين ابدا ؟؟ فماذا لو كانت المصلية امراة هل تثار جنسيا لمرور امراة اخرى امامها ؟؟ ام ان الحديث - ظنا منا - يقصد المصلي الرجل فقط ؟؟؟ ولربما قال قائل ان المراة لكونها تمر باعراض الحيض والنفاس والدورة وفي ذلك نجاسة واقول ان الله حدد وفصل مثل هذه الامور وفي ايات تتحدث عن ذلك لم يطلق اسم المراة مجملا ولكن حددت من قبل الشارع بالمراة ايام ما بعد الولادة وذات الحيض ** فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن ** لم يقل الله تعالى اعتزلوا النساء هكذا اطلاقا بل حدد اي فئة من النساء .
هذا الحديث- موضوع البوست - مثله مثل حديث - ما خلا رجل وامراة الا وكان الشيطان ثالثهما - فهل اذا جلست مع امي او اختي او زوجتي سيكون الشيطان ثالثنا ؟؟؟؟ الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الذي قال الجنة تحت اقدام الامهات لا يمكن ان يساوي بين الام والكلب الاسود في المرتبة وللذين يقولون بان القران ذكر اسم الحمار هذا تشبيه للمشركين والكافرين والذين يفترون على الله الكذب
ولمن يسال عن احاديث الاحاد فهي احاديث ظنية الورود عن رسول الله صلى الله عليه وسلم اي انها ليست قاطعة صحتها ومشكوك فيها وهي بخلاف احاديث التواتر ولقد جاء بالفروق بينهما الاخوان حنين وابو جهينة فلا حاجة لنا بالتكرار ولكن المهم هو ان مثل احاديث الاحاد ظنية والظن لا يغني عن الحق شيئا , اضف الى انها تتعارض مع نصوص قطعية الورود والدلالة واي قول يعرض على كتاب الله فاذا خالف نصا قرانيا فينبغي علينا طرحه ولا حاجة لنا به والحديث موضوع البوست يتعارض مع الكثير من الايات في كتاب الله واحاديث رسوله صلى الله عليه وسلم والله يقول في محكم تنزيله ( ولقد كرمنا بني ادم وحملناهم في البر والبحر وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا ) وحديث الجنة تحت اقدام الامهات - ما اكرمهن الا كريم وما اهانهن الا لئيم ) فلا يمكن ان تتساوى المراة والكلب اسودا ام ابيضا واذا كان اللون الاسود لون للشيطان فلماذا يصر اهل الجزيرة العربية على شيطنة نسائهم باجبارهم على لبس العباية السوداء ؟؟؟؟ والله اعلم
ولي عودة انشاء الله
ـــــــــــــــــــــــــ
اخوي حنين شفت احيانا بنتلاقا كيف ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( يقطع الصـــلاة ثلاث ، الكلب والحمــار والمرأة ...! (Re: ahmed haneen)
|
الأخ الحبيب ود العمدة لك جزيل الشكر علي هذة الأضافة الثرة
فقد فصلت الكثير من الإشتباك ..
ولكنهم المنكفئون يريدون ان تبقي المرأة .. هكذا خاضعة ضعيفة .. منتهكة الكرامة .. ولذلك يأتون بالغريب من الحديث.. والغريب من التفاسير .. ولا يعلمون ان المرأة هي الأم والأخت والزوجة
Quote: اخوي حنين شفت احيانا بنتلاقا كيف ؟؟؟ |
نتلاقي ونتفق ونختلف ووو يبقي الود والإحترام بيننا
لك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( يقطع الصـــلاة ثلاث ، الكلب والحمــار والمرأة ...! (Re: محمد حسن العمدة)
|
المتداخلين جميعا من احمد حنين ولعمدة سلام جاكم
انا شايفة الحديث ما ممكن اتناقش ، وغيرو كثير من الاحاديث الا بالكلام عن الوضاعين ، الذي الفوا الاحاديث وفصلوها مثل رغباتهم المكبوتة وحسب نظرتهم للمرأة فهناك احكام كثيرة ماخذوة من احاديث هي ابعد ما تكون عن الدين وروح الاسلام ومازالت بعض الاحكام تثير الكثير من الجدل مثل ، الحجاب وعلاقة المرأة بزوجها او بالرجل عامة .. والمعروف أنه لم يهتم احد بجمع الاحاديث في كتاب موحد على طول القرن الاول الهجري ، كما جمعوا القران . والسبب ان الصحابة كانوا يكرهون كتابة الاحاديث حتى لا تشغل الناس عن القرآن وكانوا اذا يامرنا من يدون الحديث بان يمحوه لان النبي نفسه كان ينهاهم من تدوين الحديث . ولقد راجعة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( يقطع الصـــلاة ثلاث ، الكلب والحمــار والمرأة ...! (Re: عشة بت فاطنة)
|
Quote: الذي الفوا الاحاديث وفصلوها مثل رغباتهم المكبوتة وحسب نظرتهم للمرأة فهناك احكام كثيرة ماخذوة من احاديث هي ابعد ما تكون عن الدين وروح الاسلام ومازالت بعض الاحكام تثير الكثير من الجدل مثل ، الحجاب وعلاقة المرأة بزوجها او بالرجل عامة .. |
انتي عارفة يا عشة بت فاطنة المشكلة الاكبر في حفظة النصوص من غير تفكير ولا جهد فهؤلاء اس البلاء والشقاء وكثيرون منهم يقدسونها اكثر من نصوص القران نفسه في تعصب لراي البشر اكثر من فهم لنصوص الشارع نفسه .
لا ادري في اي اية او سورة ورد تشبيه المراة او وضعها في مرتبة ومنزلة واحده مع الكلب - وتحديدا الاسود - والحمار ؟؟؟ ولماذا دائما توضع المراة ( عند هؤلاء ) في هذا اللون الاسود ام ان ضمائرهم وقلوبهم سود فلا يرون الا اسودا ؟؟؟؟
ليس في وضعية المراة فقط هؤلاء المنكفئة شوهوا ديباجة الاسلام في كل حتى في المعاملات الاقتصادية فهم يحرمون سعر الفائدة مثلا ثم يستبدلونه بمعاملات اقتصادية اكثر ربوية باضعاف مضاعفة فباسم الدين تنتهك الاعراض وباس الدين يقتل الابرياء وتسرق الاموال وباسم الدين يفعلون ما هو اقبح من محرمات الدين !!!!!!!!!
يجب علينا جميعا تبرئة ديباجة الاسلام السمحة من كل هذا الزييف والتزييف
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
معقول مستعجلة للدرجة دي ؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( يقطع الصـــلاة ثلاث ، الكلب والحمــار والمرأة ...! (Re: ahmed haneen)
|
الأخت الكريمة
عشة بن فاطنة
لك التحية .. وحقيقة هنالك الكثير المثير من الأحاديث التي يفصلها الرواة تفصيلا وايضا كثيرا من التفاسير التي تحط من قيمة المرأة
هل تم ذلك لأن كل المفسرين والرواة من الذكور؟؟
اخي الحبيب ود العمدة
اريد ان اعرف تفاصيل مقولة المهدي .. ( اولئك رجال ونحن رجال) وهل فعلا ان المهدي قد حرق جميع كتب الحديث والتفسير..؟؟
ولك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( يقطع الصـــلاة ثلاث ، الكلب والحمــار والمرأة ...! (Re: ahmed haneen)
|
احمد حنين ازيك يا اخوي
والله ما قريت الحديث من قبل – لكن يا اخوي نحن تاني ما بنرجع يعني ما بنخلي طريقنا والخايف على صلاته يصلي في الجامع جوة ولا في بيتو لكن كان بنخلي الطريق يكون بنكضب ساي هيئة علماء المنبر لم يفتو دخل عبد الرازق الكوز –عملها لينا شعارات بدون عنوان-
جني والله فعلا تفكير جني مرة+حمار+ كلب بعدين– الحمير زاتها ما فاضية بقت تحكم السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( يقطع الصـــلاة ثلاث ، الكلب والحمــار والمرأة ...! (Re: ahmed haneen)
|
Quote: اريد ان اعرف تفاصيل مقولة المهدي .. ( اولئك رجال ونحن رجال)[/QUOT
الحبيب احمد حنين سلام
لو عرف المسلمون والسودانيون منهم على وجه الخصوص الكنز الذي تركه الامام المهدي لهم لما بلغوا كل هذا الفقر المعرفي والفراغ الفكري ولما ظلت مثل هذه الاراء المتطرفة الى هذا الوقت .
الامام المهدي قال ما جاء من الله فعلى رؤوسنا وما جاء من الرسول صلى الله عليه وسلم فعلى اعناقنا وما جاء من الائمة والتابعين فهم رجال ونحن رجال وصلوا ووصلوا وسوف نجتهد كما اجتهدوا .
وقال ايضا : لكل مقام ومقال حال ولكل زمان واوان رجال والغى العمل بالمذاهب الاربعة كما اوقف الطرق الصوفية ولعلك تتامل الحكمة في الاقوال وتعتبر في الافعال في حياة الامام المهدي عليه السلام فقد وصل ووصل وسنجتهد كما اجتهد
وروى عن كثير من الائمة مثل :
من قلة فهم الرجل اتباع الرجال في دينه
كل رجل يؤخذ من قوله ويرد الا صاحب هذا القبر - ومعلوم ان الاحاديث انما هي اقوال منسوبة الى الرسول صلى الله عليه وسلم بعد كثير دهر , منها المتواتر ومنها الظني ومنا الصحيح والضعيف والموضوع والغريب . وعندما اراد الخليفة هارون الرشيد كتابة الموطاء وحمل الناس عليه فنهاه الامام مالك وعلل ذلك بانه قد افتى لاناس من امصار مختلفة وبيئات مختلفة - مراعيا ظروف وعادات وتقاليد ووووالخ -
الشريعة الاسلامية اخي احمد تتكون من شقين جانب العبادات والتي تكفل بها الشارع وجانب المعاملات وهذه ورد فيها قول الرسول صلى الله عليه وسلم انتم ادرى بشئون دنياكم وغالبية المعاملات عبارة عن مبادى وقيم ففي مجال الحكم تجد الوفاء بالعهد والعدل والاخاء والمساواة ووووالخ وفي مجال الاقتصاد الحث على العمل والاجتهاد والعدالة الاجتماعية وعدم كنز الاموال وووووالخ
كان الله في عوننا من التطرفة والمنكفئة والمتجبهة والمؤتمرة
فتك بعافية
| |
|
|
|
|
|
|
| |