دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
توطين.تجديد.. نسخ..تغير.مسخ واحد دين جديد وصلحو
|
هذه المحاولات اليائسة لتغير الدين حتى يتلائم مع العصر الحديس والحداسة ويكون دين عصرى
اولا الحجاب مافى داعى ليه عشان بيأطر فكر المرأة وبيحولها لعورة وهو بيحجب الجسم والعقل ايضا ولذلك تكون المرأة المسلمة مرأة جاهلة ومستهلكة وغبيةوتدور فى فلك الرجل ولا قيمة لها.. فى اللحظة التى تخلعى الحجاب تبدأ ذبذبات الحضارة والفهم والتقدم تنفذ الى عقلك دون حجاب فتكونى مثل آلى ماكبيل..بعدين ذاتو الشعر يعفن ويمكن يتملى قمل ذاتو..والله ما امرنا بالتهلكة لانو القمل دا بيجب التايفود والعياذ بالله
ثانيا: الجهاد والدفاع عن المسلمين والاسلام وايقاف الغرب وحقارته مافى داعى ليه لانه كدا بنشوه سمعة المسلمين العايشين فى بلاد الغرب والناس ما بتشوف فيهم الا ارهابين و بينتحروا بلا سبب لا نه حياتهم قرف اصلها وعاملينو جهاد نوع الما عندو فتيلة يسوى الحد حيلة الله يهديكم جاهدوا نفسكم وبس وبلاش فضايح نحنا ناس مسالمين وكرهتونا اسامينا الاسلامية.. ثالثا: زنا شنو كمان الحرام يعنى عايزننا نعرس ونحنا فى الغرب ليه نحنا عورة عشان اذا طلقنا تجى المحكمة تنجضنا وتقسم الشرابات والملاعق النص بالنص..مالو نلد ساكت بلا عرس بلا دوشة..الضرورة تبيح المحظورة ونحنا حائفين من البشتنة.. وفى النهاية يخسكم شنو دى امور شخصية خسوسية بعدين الله غفور رحيم رابعا: الفقهاء الثقاة ديل هم منو يعنى ارجل مننا ولا ارجل مننا البخليهم يعملوا فتاوى ونحا لا شنو.. هم كانو قرو جامعة ولا بيعرفو كمبويتر.. ولا مسقفين زينا قرو درويش ولا عبدالرحمان منيف ولاماركيز ولا كونديرا ولا عرفو سارتر ولا قرو صمويل بيكت ولا سمعو شوبان و لا حضرو مسرحية اللوحة بتاعه هارولد بنتر ولا سمعو موتزارت و شوبان ولا بيتهوفن ولا شافو اوبرا كارمن ديل ما مسقفين ذاتهم وعرب ساكت بلا لمة العدد تمة..
بعدين حكاية تفسير القرآن دى ذاتها فيها اختلاف كبير شوف فى كم مدرسة بتاعة فقه تمانية عديل كدا بعدين الاحاديث ذاتها لموها بعد ميتين سنة..الحل شنو اننا نشوف البندورو نحنا والما بندورو ننسخو ذى شرب الخمر دا و المخدرات الزول ما يسكر لما يعزف شوية كدا يشعشع بس ويفرفش ومعنوياتو تترفع وينسى الغلب العايشو لانه الحياة الحديسة المعاصرة دى مختلفة كيف بالله عايزننا نتحكم ونقيد بحاجة جات ليها خرطومية حول عليكم الله دا ما جن عديل كدا اطورو حبة جاتكم البلاوى كرهتونا عيشتنا يا بجم خلو دينكم يبقى معاصر..
بعدين ناس الانقاذ ديل ودو الناس بيوت الاشباح والايادى التى فى كتفها صقر قتلننا ثم لم يحينا قتلانا وهم مسلمين يبقى الدين دين ظالم شديد ورفدو الناس ودو الاولاد الحرب وماتو يعنى جد ناس كعبين والاسلام دا برضو ما نافع لانه بالله دى الفاظ دى يكشو الزول يودو الحرب لا ايدو لكراعو ايه يعنى لو قرنق جا الخرتوم هو ما سودانى ومش الخرتوم دى عاصمة السودان شوف بلاى غايتو الاسلام دا ظالم وعنصرى خلاص..
منلوج من ذول غلبو اليسوى
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: توطين.تجديد.. نسخ..تغير.مسخ واحد دين جديد وصلحو (Re: bayan)
|
الاخت بيان ..... التحيات الطيبات اسمحى لى ان انقل لك مساهمة تخص هذا الموضوع قمت بانزالها فى احد البوستات و عذرا للتكرار *****************************************************************************************
الاخوة و الاخوات الاعزاء .......التحيات الطيبات دائما لا احبذ الدخول فى مناقشات احد اطرافها يتحدث و لا يسمع , و هى ظاهرة نتمتع بها نحن السودانيين بمهارة تفوق اى شعب اخر.....ما علينا , دار جدل كبير و مازال يدور حول موضوع الحجاب فى هذا البورد و فى منابر او اماكن اخرى وفى كل الحالات النتيجة واحدة معسكر يتهم بانه شلة من المثقفاتية و مدعيى الاستنارة.....الخ و ما هم الا نسخ او صور مشوه للحضارة الغربية و معسكر اخر يتهم بانه مجموعة من المتزمتين و المنغلقين ذهنيا و اهل عصور وسطى كان لابد من هذه المقدمة الطويلة حتى احدد اننى لن ادخل فى هذه الثنائية و حتى لايبادر احدكم بافتعالها و استخراج دلائلها من خلال حديثى بقى هناك امر لابد من توضيحه ان الازمة التى خلقها الرئيس الفرنسى جاك شيراك( ملاحظة انه لم يمنع فقط الحجاب كرمز اسلامى , بكل الرمزيات فى الاديان الاخرى كالصليب المسيحى و القلنسوة اليهودية) لم تكن فى جانب الصواب ابدا ,و لان العلمانية التى برر بها قراره يجب ان تكون محايدة تجاه الدين لا ان تقف ضده غض النظر عن خطأ او صحة هذه الدلالات التى يعتبرها اصحاب الدين المعين انها من صميم اركانه , بل اذهب اكثر من ذلك و اقول حتى و ان كان لدى البعض عادات اجتماعية ليست حتى دينية يودون المحافظة عليها يدخل ذلك فى باب حقوقهم الشخصية و الانسانية طالما لا يلحق ذلك ضرر بأى احد و القاعدة الصحيحة تنبنى على ان حرية الفرد تنتهى عند حدود حرية الاخرين من هذا المنطلق ادنت توجهات الرئيس الفرنسى و مازلت ادينها باعتبارها ضد ابسط حقوق الانسان فى حرية الضمير و الاعتقاد و التعبير عن رأيه اما فيما يخص انتقادات البعض لهذه القرارات باعتبار ان الحجاب احد حدود الاسلام التى لا يستقيم وجوده بدونها فانا لا اتفق معها, و اقول ببساطة ان الدلالات الفكرية للحجاب كمقابل للسفور و التفسخ الاخلاقى هى دلالات قام بدعمها اصحاب غرض و ليست من صميم الدين الاسلامى فلا يمكن مطلقا ان نقول ان المرأة امامها خياران اما ان تكون محجبة و اما ان تكون سافرة و منحلة هذه الثنائية الضيقة مرفوضة بالنسبة لى تماما . و احب ان اقول لكل المتباكين و المفجوعين فى حد الاسلام هذا من الافضل لنا ان نؤسس لقيم الفضيلة و الطهارة و العفة و الاحتشام لا باعتبارها تقف عند حدود الحجاب كرمز للتغطية بل نؤسس لنظام اجتماعى و قيمى نضع فيه حدود فاصلة بين العفة و الانحلال و لا يتم ذلك عبر مقاييس معينة من الملابس التى تضعها المرأة عليها بل يتم بتهذيب الانفس و العقول و نفهم تمام ان هذه هى مقاصد الدين لا ما يحاول البعض ان يؤسس اليه من شكليات لا تخدم كثيرا, بقى ان اشير لشئ اخير لست مع او ضد الحجاب و لن اقول لاى امرأة ترتدى الحجاب وفق اى معايير سوى سنية او شيعية او طالبانية او فرنسية......الخ ان تخلعه فهو شئ مقدس بالنسبة لها و لكنى افهم ان قدسيته هذه جاءت من صميم ما تعتقده من افكار و ما تفهمه من مفاهيم تجاه دينها و التى ليست بالضرورة هى المفاهيم او الافكار الصحيحة . و بالمقابل لن اصرخ فى وجه المرأة التى لا ترتدى الحجاب مولولة وا اسلاماه لانى اعرف تماما ان حجابها ليس هو معيارى لقياس عفتها و فضيلتها , هذا من الناحية الدينية بالنسبة الى كمسلمة و ملتزمة ايضا , اما من الناحية الثقافية و الاجتماعية انا ارى ان النظام القيمى و الاخلاقى القائم على التفسخ و الانحلال هو نظام بائس يحمله داخله بذور انهياره و كذلك بنفس المستوى النظام القيمى و الاخلاقى الذى لايرى فى المرأة سوى عورة و مصدر للفتن و الشهوات فكلاهما وجهان لعملة واحدة يجب ان نعمل من اجل عالم نقى وطاهر تتأسس قيم الطهر فيه على قيم الخير و الجمال و الكرامة الانسانية و الحرية و احترام الاخر , مجتمع ننظر فيه للمرأة باعتبارها ام و اخت و صديقة فى المقام الاول لا نتبادر بتصورها كعاهرة ,و ذلك لن يتم بغطاء او نزعه بل بغسل الران الذى فى قلوبنا و تطهير افكارنا وانفسنا ومن ارادت ان ترتدى ملابس محتشمة حجاب او غيره فذلك خيارها نحترمه و من ارادت ان تسير سافرة فهو ايضا خيارها علينا احترامه لايمنعنا سفورها من ان ندعوها للاحتشام باعتباره فعل اخلاقى اجتماعى تستقيم معه الحياة البشرية لا ان نصوره و كأنه فرض الهى اليكم مقال مفصل فيما يخص مسألة مشروعية الحجاب تم نشره بأحد المواقع الثقافية اتمنى من الجميع قراءته و تفحص المعلومات الورادة فيه بدلا من البحث عن هوية كتابه و الطعن فيها كما يحدث عادة فى مثل هذه الحالات *****************************************************************************************
شيراك منع حجاب التلميذات وعمر بن الخطاب منع حجاب الجوارى! الأربعاء 07 يناير 2004 17:12 د. خالد منتصر
[ أصبح ديننا الإسلامى الحنيف للأسف مطية سياسية للبعض ممن يريدون تزييف وعى الناس وتخديرهم، وصار الدين الذى ينادى بالعقل ويحض على التفكير والتساؤل متدثر بالخرافات واللاعقلانية وتحولت هذه العقيدة المتفردة المرنة إلى مجرد شكليات متصلبة من لحية وجلباب وحجاب...الخ يصرخ من خلالها حزب المطوعين الجدد نحن هنا، وهانحن نعيش حالياً قضية سياسية ملتهبة خلقها موضوع من هذه المواضيع الشكلية وهو الحجاب الذى يعرضه الجميع على أنه الفريضة السادسة للإسلام والذى على أساسه يجيشون جيوش التكفير لفرنسا التى تجاسرت على منع حجاب تلميذات المدارس الحكومية، والمشكلة التى لايعرفها نجوم الفضائيات من حزب أصحاب الفضيلة من المطوعين الجدد الذين تجود قريحتهم كل يوم بالفتاوى "اليويو" التى تقفز من الشئ إلى نقيضه طبقاً لبوصلة المصلحة، فاليوم مع البنوك الإسلامية التى تدفع بالفيزاكارد وغداً مع شركات توظيف الأموال التى تمنح كشوف البركة وأمس فى مؤتمر خليجى يقدم المنسف ويدفع "صرة " الدينارات والريالات!، وأخطر شئ يمارسه هذا الحزب لتزييف وعى الناس والضحك على ذقونهم أنه يفسر الدين على هواه ويحاول أن يخلق كهنوتاً داخل دين لايعرف الكهنوت، إن أعضاء حزب المطوعين المتطرفين يمارسون حياتهم وأفكارهم وكأنهم ظلال الله على الأرض وهم فى الحقيقة ظلال لاتحمى ولكنها تخفى الحقيقة، وأسلوبهم فى ذلك هو تأميم الدين لصالحهم وإنتقاء مايخدم وجهة نظرهم من كتب التراث والفقه والتعامى والتجاهل عن عمد عمالايخدم وجهة نظرهم حتى صار المسكوت عنه فى الفقه والتاريخ الإسلامى أضخم بكثير من المصرح به، وصار هؤلاء هم مصدرنا الوحيد ووكلاء قطع الغيار الفكرى للمسلمين جميعاً
[ شيراك لم يكن أول مسئول يحاول تنظيم ظاهرة الحجاب والزى، ولم يكن أول حاكم يفهم الزى على أنه علامة تمييز، لكن هناك حاكماً مسلماً فعل مثله ولكنه لم يمنعه عن التلميذات لأن عصره لم يكن يعرف كلمة تلميذات أساساً ولكنه منعه عن الإماء، وهنا يكمن السؤال الذى يخشى الكهنوت الجديد أن يرد عليه، هل الحجاب أو مايطلقون عليه الحجاب كان قد نزل أساساً لصيانة العفة وحماية الأخلاق كمايردد هؤلاء أم أن المسألة كانت تمييزاً لاغير ؟، الحقيقة التى يكتمونها عن البسطاء ممن يقرأون لهم ويسمعونهم فى الفضائيات أن الحجاب كان للتمييز فعلاً الذى حتمته ظروف المجتمع حينذاك، وهذا مافهمه الفاروق عمر بن الخطاب والذى أعتقد أنه كصحابى جليل وكرمز للعدل فى الإسلام كان يفهم مقاصد الدين أكثر من كل أصحاب الفضيلة هؤلاء، ولنبدأ سرد القصة والدلائل من أولها، ونطرح المسكوت عنه فى التراث الإسلامى الذى أهال عليه فرسان الكهنوت التراب حتى يظلوا نجوم الساحة وملوك البيزنس وحائزى "السبوبة " من هبرة الموائد والفضائيات حتى ولو كان الثمن عزومة "فتوى " بالكوارع !!.
[ نقرأ فى كتاب طيقات إبن سعد الجزء السابع ص 127 أن "عمر بن الخطاب أمير المؤمنين كان يطوف فى المدينة فإذا رأى أمة محجبة ضربها بدرته الشهيرة حتى يسقط الحجاب عن رأسها ويقول :فيم الإماء يتشبهن بالحرائر "، وقال أنس "مرت بعمر بن الخطاب جارية متقنعة فعلاها بالدرة وقال يالكاع أتتشبهين بالحرائر ألقى القناع"، وروى أبو حفص أن "عمر كان لايدع أمة تقنع فى خلافته "، ويقول كتاب المغنى الجزء الأول ص 351 عن إبن قدامة " أن عمر رضى الله عنه ضرب أمة لآل أنس رآها متقنعة وقال إكشفى رأسك ولاتتشبهى بالحرائر"، وفى سنن البيهقى الجزء الثانى ص 227 يروى عن أنس بن مالك " إماء عمر كن يخدمننا كاشفات عن شعورهن " ...
[كل هذه المرويات وغيرها تؤكد على أن عمر بن الخطاب فهم الحجاب على أنه للتمييز بين الحرة والأمة كما تقول آية سورة الأحزاب التى سنعرض لتفسيراتها وأسباب نزولها فيمابعد، ولم نسمع أو نقرأ أن صحابياً واحداً قد عارض تصرف الفاروق، وكان هذا التمييز تمييزاً طبقياً يستجيب للتقسيم الحاد الذى كان موجوداً حينذاك ولوضع المرأة الأمة المتدنى فى هذا العصر
[الآية التى فهمها عمر بن الخطاب على هذا النحو التمييزى هى الآية رقم 59 من سورة الأحزاب " ياأيها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلايؤذين وكان الله غفوراً رحيماً "، وإذا فهمنا أسباب نزول هذه الآية وتفسيرها سنعرف لماذا فهمها الفاروق مثل هذا الفهم الفطرى قبل أن يخترع الفقه وقبل أن تصك العبارات الفقهية الشهيرة مثل أن الحكم يدور مع علته، يقول القرطبى فى تفسيره "كانت المرأة من نساء المؤمنين قبل نزول هذه الآية تتبرز للحاجة (فى الصحراء) فيتعرض لها بعض الفجار يظن أنها أمة "، ويخبرنا إبن كثير فى تفسيره " كان فساق أهل المدينة يخرجون بالليل فإذا رأوا المرأة عليها جلباباً قالوا :هذه حرة فكفوا عنها، وإذا رأوا المرأة ليس عليها جلباباً قالوا :هذه أمة فوثبوا عليها "، ويؤكد الطبرى على نفس المعنى فيقول " ياأيها النبى قل لأزواجك ونساء المؤمنين لايتشبهن بالإماء فى لباسهن إذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن فكشفن شعورهن ووجوههن، ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن لئلا يتعرض لهن فاسق "، وفى تفسير البيضاوى الجزء الرابع ص 386 " ذلك أدنى أن يعرفن يميزن من الإماء والقينات فلايؤذيهن أهل الريبة بالتعرض لهن "، وفى كتاب الدر المنثور الجزء السادس ص 659 يقول " كان نساء النبى _صلعم_ وغيرهن إذا كان الليل خرجن يقضين حوائجهن وكان رجال يجلسون على الطريق للغزل فأنزل الله (الآية) حتى تعرف الأمة من الحرة وأخرج إبن سعد عن محمد بن كعب القرظى رضى الله عنه قال :كان رجل من المنافقين يتعرض لنساء المؤمنين يؤذيهن فإذا قيل له قال كنت أحسبها أمة فأمرهن الله تعالى أن يخالفن زى الإماء ويدنين عليهن من جلابيبهن " .
[بعد قراءتنا لكل هذه التفسيرات التى توضح قصد التمييز فى مسألة الحجاب، تحضرنى هنا بعض الأسئلة التى أرجو من المعارضين الثائرين المنادين بتكفير كل من ينكر فريضة الحجاب المزعومة والتى يعدونها من ضمن المعلوم من الدين بالضرورة أن يجيبونى على هذه الأسئلة البسيطة والمشروعة :
* إذا كنتم تتحدثون عن الحجاب كرمز للعفة والطهارة والأخلاق فلماذا إقتصرت كل هذه المعانى النبيلة على الحرة فقط ؟!
* إذا كان الحجاب يدل عندكم على معانى الستر والصلاح ويمنع الفساق من التعرض للمرأة فلماذا تحرم الأمة الغلبانة أو الجارية المسكينة من الحجاب حتى وإن كانت صالحة وعفيفة ؟!، أم أنكم تعتبرونها مستباحة وليست لها كرامة وفى مرتبة أقل من الإنسانة ؟!
* أليست الأماء اللاتى بالطبع هن أجمل بدليل المكتوب عنهن فى كتب التراث، ألسن أكثر فتنة وإثارة للرجال ؟، وإذا كان الغرض هو حماية الرجال من الفتنة والحفاظ على الفضيلة أليس من الأولى حجب هاتيك المثيرات بل وتنقيبهن أم أن بوصلة شهوة الرجال وشبقهم مضبوطة على الحرائر فقط ؟، وأليس الأولى إصلاح حال هؤلاء الرجال الفساق الذين يثبون على النساء فى الصحراء ؟!.
[ إجابة الأسئلة السابقة تضع حزب الكهنوت الجديد من حماة الفضيلة ومدعى الأخلاق أمام حرج شديد، فهم يريدون نزع قضية الحجاب من كونها مجرد مسألة تستجيب لظرف تاريخى مؤسف إنتهى زمانه وإنتفت مبرراته وهو ظرف التقسيم الطبقى مابين حرة وجارية وسادة وعبيد، يريدون إلباسها رداء المطلق وإسباغ صفة الفريضة الدينية عليها، وتأكيداً لفرضية الظرف التاريخى النسبى التى أؤكد عليها فأدعوكم إلى قراءة كيف ناقشت كتب الفقه مسألة عورة الأمة التى يحسب الكثيرون أنها محسومة، وسنعرضها بإختصار وعلى من يريد التأكد والإستزادة أن يعود للمراجع الفقهية، فالمذهب الحنفى يقول أن عورة الأمة هى كعورة الرجل مع ظهرها وبطنها وجنبها، والمذهب المالكى يقصرها على السوأتين والإليتين، والشافعى يقول أنها كالرجل، والحنبلى مابين السرة والركبة ....الخ، حتى العورة مختلف عليها فى كتب الفقه وتريدون لشيراك ألا يختلف ياسادة.
[ الحجاب هو أسهل وأوضح رمز سياسى يقاتل من أجله قادة الجماعات الإسلامية السياسية، والحشمة نحن معها ونعرفها منذ زمن طويل فى مصر وكانت موجودة بدون الحجاب ويكفى أن ينظر كل منكم إلى الصور الفوتوغرافية للأمهات والخالات والجدات فى الخمسينات والستينات، هل كن كلهن كافرات ؟وهل هبط علينا الوحى فجأة فى السبعينات أم أن هناك أسباباً إجتماعية وإقتصادية أخرى لعبت دورها فى إنتشاره؟، والمحجبة حرة فى أن ترتدى ماتشاء بدون إدانة الأخريات من حاسرات الرأس بأنهن كافرات، وعلى الجميع أن يعرف أن الفضيلة لاتصنعها طرحة وأن الأخلاق تسكن العقول ولاتسكن قطع القماش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توطين.تجديد.. نسخ..تغير.مسخ واحد دين جديد وصلحو (Re: yumna guta)
|
الابنة يمنى كلامك جد سمح لكنبرجعنا فى المربع الاول انا بسألك سؤال واضح؟
هل اللباس الشرعى واجب على المرأة المسلمة ام لآ؟ ما هو حكم من يترك واجبا وتكليفا اللهيا ثابت بالنص؟ ودى بتدخلنا فى الموضوع الذى من اجله كتبت هذا البوست وهو دراسة مصادر التشريع.. القرآن و السنة والاجماع والقياس والاستحسان والعرف
Quote: الحجاب احد حدود الاسلام التى لا يستقيم وجوده بدونها |
ملاححظة صغيرونة الحجاب ما من الحدود ولكن من الفروع الواجب انفاذها رفضها او نكرانها يجلب العذاب والعقاب من الله سبحانه وتعالى لاننا نكون خالفنا أمره وتركنا واجبا..ومن ثم خرجنا من الطاعة للمعبود والعياذ بالله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توطين.تجديد.. نسخ..تغير.مسخ واحد دين جديد وصلحو (Re: bayan)
|
العزيزة د.بيان.......التحيات الطيبات الحقائق بالنسبة لى نسبية و ليست مطلقة و لذلك ما زلت ابحث فى كثير من المسائل الخلافية فى الدين او مناحى الحياة الاخرى , و حتى يتسنى لى الاجابة على سؤالك اعلاه فانا اتساءل هل الاماء اللائ نزع عمر بن الخطاب رضى الله عنه خمرهن حتى لايتشبهن بالحرائر و كن يخدمن كاشفات روؤسن عدد مقدر من الصحابة لم يكن مسلمات؟؟؟؟
اما فيما يخص تعليقك حول اقوالى بان الحجاب حد من حدود الاسلام فاخشى انك قد اقتطعتى جزء من اقوالى بشكل يدعو لفهم خاطئ فانا كنت اود الاشارة لاننى اخالف الذين ذهبوا الى هذا الرأى و اليك حديثى كاملا
Quote: اما فيما يخص انتقادات البعض لهذه القرارات باعتبار ان الحجاب احد حدود الاسلام التى لا يستقيم وجوده بدونها فانا لا اتفق معها |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توطين.تجديد.. نسخ..تغير.مسخ واحد دين جديد وصلحو (Re: yumna guta)
|
اولا يمنى الحقائق فى الاسلام تنتفى نسبيتها لانها طاعات محددة كلامك دا فى الفلسفات المادية.. ثانيا دومة ايوة اى زول عقلو فى راسو يعرف خلاصو لكن ما يجى يحاول يتكلم عن مسلمات ويغير الدين بس ببساطة اعمل العايزو بدون صب قوالب وتبريرات اشراقة طوالى فى انتظارك رجاء ايوة عقلك فى راسك تعرفى خلاصك..
مونديلا راجع كل البوستات شوف ليه الدين دا وصلحو القمل مربوط انه الشعر بيعرق من االحجاب والخمر الزول ما يسكر لما يقع بس شوية كدا يدبسط لانه المحرمة هى المسكرة ودى كلها مربطة مع انه ليه الدين القديم ما مناسب ولازم الايات تتنسخ عشان تتناسب مع الغرب وكدا وشكرا ليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توطين.تجديد.. نسخ..تغير.مسخ واحد دين جديد وصلحو (Re: bayan)
|
العزيزه بيان بس المسلمات بالنسبه ليك ماهي المسلمات لكل انسان وامتلاكك للحقيقه المطلقه نعمه من الله عليك ولكن اليس لمن يختلفون معك الحريه في الاجتهاد والتفكير والاختلاف ايضا؟؟؟؟ انني اري انها طبيعه بشريه بحته ولو كناكلنا نفكر بعقل واحدونصل لنفس القناعات كانت المساله بتكون محلوله من اول يوم نزلت فيه الرساله الاولي لبني اسرائل ولكفي الله نبيه عيسي ومن بعده محمدا التبليغ ومشقته.
| |
|
|
|
|
|
|
|