|
Re: ما براك فى كتار ذيك.. لمن لا يفهم الشعر الحديس (Re: bayan)
|
Quote: الشعر الحديث هناك لون من الادب(او ربما من قلة الادب)يطلق عليه اسم الشعر الحديث , كنت دائما أتهم نفسى بالجهل و التأخر الثقافى لعجزى عن فهم هذا الشعر حتى فوجئت بمقال فى الاهرام لناقد معروف يهاجم فيه هذا الشعر فادركت ان العيب ليس فى جهلى انا وقررت ان اشركك فى فهمى _ انظر الى قصائد شعر الحداثة والتى ستقنعك ان الشعر الحديث قد وجد اخيرا فى موقعنا هذا المكان الائق به فى الثقافة المصرية وسط اخواته النكت |
الاخت الدكتورة بيان ارجو الا تتعاملين بردود الافعال،فالشعر الحديث ليس ملكا لاحد وبالنقاش الهادي سوف تنجلي وتتكسف الكثير من الامور الامر ليس كما يحاول ان يصوره اسامة الخواض:كل ما ليس معنا ،هو ضد الحداثة.هذا ارهاب فكري ،شبيه بالارهاب الذي يمارسه الاسلاميون :كل ما ليس معنا هو ضد الاسلام
الشعر الحديث ،فيه الصالح والطالح ،وكثير منه زبالة علي قولة المصريين لذلك لا داعي لاستخدام اسلوب علي وعلي اعدائي حتي لا تخسرين قضيتك ولا تنسين ان محمد عبد الحي شاعر حديث او حداثي كما يحلو للبعض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما براك فى كتار ذيك.. لمن لا يفهم الشعر الحديس (Re: Agab Alfaya)
|
الفيا شكرا ليك على النصيحة انا نقلت هذا المقال من صفحة جحا المصرى فالكلمات ليس لى فقط شخص آخر لا يفهم الحداثة وفى رأى ان الحداثة ليست دين اولا واخيرا وانا لا اتعامل بردود الافعال طبعا اكون هكذا لو كانت الحداثة ملك لشخص بعينه ولا مش كدا؟ كما نوهت سابقا انا شاعرى المفضل هو حاوى وهو شاعر حداثى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما براك فى كتار ذيك.. لمن لا يفهم الشعر الحديس (Re: bayan)
|
الأخت الدكتورة بيان
تحياتى
أؤيد كلام الأخ عجب الفيا، وأطرح تساؤلا مهما من وجهة نظرى، وهو
هل يتأطر الشعر الحديث كله، بقصيدة النثر؟
بمعنى، هل ينحصر كل شعر الحداثة بين أركان ما يسمى بقصيدة النثر، أم أنه فضاء عال متسع وشاسع، وهل الحداثة الشعرية تقتصر فقط على الشكل و"الفورميشن" أم هى أداة خلق جديدة وحداثة فى المعنى، سعة الآفاق، أدوات ووسائل التعبير، وإستصحاب رؤى جديدة
كنت قد نشرت مقالا لأدونيس حول الشعر الحديث، وأرى من جانبى على الأقل، أنه يجيب على بعض من إشكاليات الفهم والمفهوم
وددت أن آتى برابط ذلك المقال وأضعه هنا، ولكن لقلة الحيلة "التقنية" لدى ما عرفت الطريقة، فمعذرة
وتحياتى لك يا دكتورة وللزملاء هنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما براك فى كتار ذيك.. لمن لا يفهم الشعر الحديس (Re: THE RAIN)
|
شكرا ليك يا المطر
Quote: هل يتأطر الشعر الحديث كله، بقصيدة النثر؟
بمعنى، هل ينحصر كل شعر الحداثة بين أركان ما يسمى بقصيدة النثر، أم أنه فضاء عال متسع وشاسع، وهل الحداثة الشعرية تقتصر فقط على الشكل و"الفورميشن" أم هى أداة خلق جديدة وحداثة فى المعنى، سعة الآفاق، أدوات ووسائل التعبير، وإستصحاب رؤى جديدة |
الحداثة بمعنى الجدة فى الشكل والمضمون لا احد يعارضها واذا راجعت ما قاله ادونيس عن موقع قصيدة النثر التى يرى عدد كبير انها قمة تمظهر الحداثة لعرفت ان ادونيس نفسه الذى كتب كثير من قصائد النثر ذكر فى معرض حديثه عن اوهام الحداثة وهم ظننا ان ينبغى ان تكون قصيدة النثر هى المثال الوحيد الملتزم بالحداثة كل الاداب بانواعها هى رؤى استشرافيةجديدة وتتغير اشكالها ومضامينها ولو كانت ثابتة لما ظهرت المدارس والمذاهب الادبية المختلفة من الكلاسيكية وحتى احدث المدارس والمعروف ان الجوهر غير قابل للتغير والا استولد جنسا جديدا مختلفا ولكن الشكل والمضمون فى تغير دائم ودائب و قصيدة النثر تمس الجوهر الشعرى كان يمكن ان نبشر بجنس جديد من الادب بدلا ان نقحمه فى الشعر الذى له اشراطه التى تميزه عن النثر فأنا عمرى ليس سبعين ولا اجلس على كرسى هزاز اقرأ قصائد ابولو ومدرسة الديوان ودول المهجر انا ابنة جيل الحداثة يعجبنى حاوى و درويش وامل دنقل و حجازى و عبدالصبور والسياب و من السودان كل شعراء الستينات و عالم عباس و لكن اعتراضى على هذه الترهات التى يطلق عليها جزافا شعرا مثل قصيدة احمد اليمانى المذكورة اعلاه واخيرا
الحداثة ليس دينا لمن جعل الحداثة دينه وشكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما براك فى كتار ذيك.. لمن لا يفهم الشعر الحديس (Re: THE RAIN)
|
يا دكتورة بيان
نحن واهل العوض لا هسي الدوبيت ما كملناه نمشي نفتش لينا شعر حديث وقصيدة نثر
كدي لامن نشرط هدوم الدوبيت بنشوف قصائد
الحرير
ناس
طارت عصفورة واكتفت بالصهيل
هسي ده انا افهمو ليكم كيف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وقصيدتك الفائزة دي الا يكون مترجمة من لغة تانية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما براك فى كتار ذيك.. لمن لا يفهم الشعر الحديس (Re: abuguta)
|
ابقوتة هي اريته لو ساهلة كدي
قصيدتك دي من الشعر الكلاسيكي
اما تحديث قصيدتك فسيجري النص كما يلي
(1) شارة المرور انتظار صاحبى المعروض ..اكثر من عام (2) فى واجهتى ..كابينة تلفونات هنالك عزراء.. كيف عرفنها عزراء لا ادرى .....عرفت عنها الكثير (3) شد انتباهى رجل يقود سيارة ..ومعه اسرته له اكثر من عشرين عام مدة اغترابه فى المملكة قراءت ذلك من.. همهماته وسمعت ...صوت... صاحبى ينادينى..وصار قميصى مخضرا
لأن قصيدتك يا اخي من زمن امرؤ القيس فتبقي لك ان تقطع المسافة جريا منذ ذلك العهد البعيد الي ان تحصلنا وبعد داك المشي زاتو ما مطلوب اخد راحة وحا تلقي نفسك جديد لنج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما براك فى كتار ذيك.. لمن لا يفهم الشعر الحديس (Re: bayan)
|
تابع جحا المصرى نماذج من الشعر الحديث
هذه القصائد الثلاث منقولة من مقال لدكتور عبدالقادر القط الناقد الشهير فى جريدة الاهرام يتحسر فيها على ما آل اليه حال الشعراء الثلاثة( بعد ما كانوا كويسين) يهاجم العك اللغوى فأقرأ واحكم بنفسك
Quote: هاملت فى المطبخ جمال القصاصغسالة الاطباق معطلة البصل الحار يلسع العينين والثوم يستثير حساسية الصدر وهاملت تحت الدش لا ماء فى الصنبور والفأر فى البلاعة الفأر تحت الحوض وهاملت فوق السطح الشمس حارقة الغسيل لم يجف والعصافير زقزت على الياقات والاكمام هاملت داخل الصف خارج الرصيف فى المقهى على الرصيف هاملت×هاملت هاملت او لا هاملت تلك هى المسألة |
مع تحياتى لكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما براك فى كتار ذيك.. لمن لا يفهم الشعر الحديس (Re: bayan)
|
الدكتورة بيان
إن الحداثة المستعشبة هي ذلك الجزء من ذواتنا الذي يبحث عن النضج بين مداعبات اللانهاية.....وقد يبرز من بين الرؤي المتأطرة بتماوج الأحداث فينتج عنها حسا فنيا راقيا لا يتم إدراكه إلا لمن ملك بعض نواصي الكلم..وهمهمات الذات المجروحةعلي محراب الأنا الدونية
بالله أنا مش كتّاب ومثقف يادكتوره.....طبعا إنتي مسطحه ...بالله فاهمة حاجة.........ولا أنا!!!!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما براك فى كتار ذيك.. لمن لا يفهم الشعر الحديس (Re: bayan)
|
قصيدة رقم 2 Quote: بينما فى آذار الشاعر على منصور
بينما فتى يلتذ من ... قبل ان ينام بينما لص-كرشق السكين-يقفز من الترام بينما محمد عيد يحوم حول كتاب السيوى فى المشربية بينما انا-متشجعا-اخبئ كنستانتين كفافس مترجما الى الفرنسية بينما عفيفى مطر فى سجنه واللباد فى الاهالى يسوط قبيلةالبعير وحدها ساعةالميدان كانت تنبهنى لموعد المترو الاخير |
تفرق ايه بالذمة القصيدة العصماء دىعن قصيدة كنت ارددهافى طفولتى دون ان اعرف قيمتها:
Quote: حيوان خرافى بشنب قابل حيوان خرافى من غير شنب قلت له تلاعبنى رز وبسلة؟ قال له ليه؟ انت فاكرنى شماعة؟ وقام شادد السفنجة وناطط على الاتوببيس عجبى |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما براك فى كتار ذيك.. لمن لا يفهم الشعر الحديس (Re: bayan)
|
العجب حبيبى القى لى تحية سالت دموعى وهجرنى المنام عندما التقيته الرجل الظريف واقفا قرب بيته نادانى ولوح لى ...سلانى ولم أسله *** ثوب من الكرب جلبه النقادة يا سيد الناس انا أدين لك بدجاجة العجب حبيبى ألقى لى بالتحية سالت دموعى وطفش من عينى المنام
وو ووشكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما براك فى كتار ذيك.. لمن لا يفهم الشعر الحديس (Re: bayan)
|
لووووووووول
والله ضحكت شديييييييييد كمان اول ما بديت اقرا في القصيدة
وعترت لي كلماتها لما انبرشت وما قدرت اكمل
Quote: وتركنا متعبين و لكن بايدنا نفرغ الرطوبة وننهر الديدان ان تنفخ اصابعنا بايدنا
|
عارفه انا قبل يومين كنت بفكر في انه في نوع كده بيكتب شعر عامل ذي
الرسوم التشكليلية بتاعت لون احمر ملطوش وبعدين فوقه اخضر وبعدين باقي مزهرية وبعدين الوان قوس قزح وفوقهم الالوان الفوشية وهكذا ويجيك واحد فنان مثقف يشرح ليك الرسم وانت حتضطري تدعي الفهم والاعجاب بها خاصة لو كان فنان معروف فعلا في رسومات بتوحي بكتير بس في حاجات بالظبط ذي الشعر ده
بس لكن شاعرك ده غريب
احنا درسنا في الأدب ولما الواحد يكتب قصيدة نثرية او غيره في كلمات تقيلة او سوقية في كلمات كتيرة ما مكن نهائي تكتب في قصيدة ده شنو ده الكلام ده
شنو الفأر في البلاعة دي
!!!!!!!!!!!!!!! وتحت الحوض
توم اند جيري ولا شنو؟ ؟؟؟؟!!!!!!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما براك فى كتار ذيك.. لمن لا يفهم الشعر الحديس (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
سلامات د.بيان حقيقة لي جهل يخصني تجاه مايسمي بالشعر الحديس اما لانني لم اجد فيه ضالتي او لانه لم يقنعني الي حد ما ففضلت الابتعاد عن قراءة الشعر الحداسي ولو لحين المهم خلال قراءتي المتواصلة لكتاباتك المهمة تملكتني رغبة في قوة لمعرفة دقائق هذا الضرب الحداسي وذلك كي ما انشد ضالتي فيه او يقنعني الي حد ما اتمني ان تتفضلي علينا بالقاء الضوء علي الاوزان الشعرية ياريت شوية شوية ممكن نتشبك ليك في زمارة بحوثك وتاكدي اننا نقدر هذه الجهود والتي ستجعلنا اذا سهل الله الامر ذوو معرفة والمام بمايدور في خلد الشعراء ناهيك عن مكنونات القصائد وتعرجاتها واشد علي يدك بالمواصلة في الرفد العلمي والمنهجي في مجال النقد بصورة تمكننا نحن الرواعية من دخول عالم المعرفة بخفايا وكواليس الشعر او القصة او الرواية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما براك فى كتار ذيك.. لمن لا يفهم الشعر الحديس (Re: nile1)
|
يا نايل
اموت واعرف (1) كذا وكذا وكذا (2) كيت وكيت وكيت (3) عيييييييييييك
يعني شنو وليشنو الترقيم ده يا ربي امكن عشان البقرأ ياخد نفس بين الاشواط الحكاية دي بتذكرني باشواط الكرة الطائرة الفريق البنزنق داك ياخد وقت مستقطع ويرجع يلعب تاني
والله يمكن المواضيغ مختلفة
وتعولم الشعر واصبح ساندوتشات فاست فود ونحن لا هسي نخمج في كسرتنا
الحاصل شنو بالضبط وروني والله ماني عارف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما براك فى كتار ذيك.. لمن لا يفهم الشعر الحديس (Re: bayan)
|
الدكتورة بيان كتابات عن الادب السودانى جمنيلة جدا و راقية جدا لكن فى هذا البوست قلت لنفسى الدكتورة مالا طبظت نقلك للبوست معناه انك على الاقل موافقة على الفكرة ما انو انا بتعقد الشعر بعبر ان واقع اجتماعى او اقتصادى معين و بحاول يعسو لينا مثل اغانى البنات لو جيتى اخذت حنانة نفس الكلمات دى بنسمعها من البنات بغض النظر عن درجة تعليمها او موقعها فانا بعتقد وضع اى مقياس للشعر معناه تحجيم لحاجات كثيرة فالاحسن انو الحاجات تمشى زى ما هى حتى تصل الى درجة التوازن مصطحبة معاها الحاجات التانية ديك و الشكر لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما براك فى كتار ذيك.. لمن لا يفهم الشعر الحديس (Re: abuarafa)
|
يا نيل النثر المشعور فى السلك يا رائع ويا شفيف نزار تصدق لى 18 سنة بسأل سؤالك دا الارقام شن طعمن؟
ولليوم دا مافى زول قال لى
ابو عرفة
انا من شعر الضلفتين لغاية الشعر الحر بتاع التفعيلة واقيف ناس شرفتى وحمامتى ترجلت فى الابواب ولعابى سال من كوعى واندلعت حرائقى الجليدية دى ما خاشة فى راسى وانا من زمن ميتة بيها عشان ما يقولو متخلفة لغاية ما لقيت حاجتى دى ميتين بيها ناس كتار قلنا نطلع من المخزن ونظهر على حقيقتنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما براك فى كتار ذيك.. لمن لا يفهم الشعر الحديس (Re: bayan)
|
يا نزار ويا دكتوره بيان ســـلام معقول يا جماعه؟؟؟شفيفين ولطيفين ورايعين ومفتحين وما بتعرفوا 1 و2و3 في النكيشة المصفوفة يعني شنو؟؟؟؟دا دليل واضح إنكم فعلا ماليكم نصيب من المعرفه بالشعر الحــر..والله لو ما كنا أولاد كوم واحد...كنت أخليكم علي عماكم وأخلي الناس يضحكوا عليكم....النكيشه الحره يا حبايب ما بتنطلق وتبقي حره من قولة تيت..ودا دليل برضو إنكم مابتعرفوا تسوقوا ولو عندكم عربات تكونوا كسرتوا تروس الجربوكس 100 مره...الواحد فيكم أول ما يدور العربيه داير يخت ليها الترس نمره 4 طوالي ودا عين الغلط..والأداكم رخص سواقه يا يكون غشيم وللا تمساح..النكيشة الحرة يا ساده زي العربيه..أول ما تدورها لازم تخت ليها نمره 1 ولي قدام شويه تديها نمره 2 وكمان بعد جبده صغيره لي قدام تريحها بي نمره4 عشان تبقي حره وما شيه مرتاحه...طبعا يانزار البكون ماشيه لغاية 3 بس دي أكيد بتكون ماشيه في شارع الحاج يوسف..طبعا دي ما بقدر صاحبها يديها 4 عشان الشارع كله حفر ودقداق..ســـلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما براك فى كتار ذيك.. لمن لا يفهم الشعر الحديس (Re: bayan)
|
مُعَلَّـــــقَــــة الإشــــــارات
(قصيدة نبوية فى مقَــام الشّعــر وَ التاريـــخ)
1- إشَــــارَة آدَميَّـــــــة
بِالأسْمَاءْ
نَسْتَدْعى العَالَمَ مِن فَوْضَــاهُ :
البَحرُ. الصّحْرَاءْ.
الحَجَرُ.الرّيحُ.الَماءْ.
الشّجَرُ.النارُ.الأُنْثَى.
والظّلمَةُ. والأضــواءْ.
ويجىءُ اللهُ
مُلتَفّاً بالأسْمَاءِ الحُسْنى – بالأسْمَاءْ.
هَذا مَوْلِدُ رؤيَاه
2- إشــــارة نوحِيّــــة:
أكادُ أنُ أصْرُخَ فى وجه الإلهْ
كيف استَرَحْتَ بَعد أن أَطلقتَ مِن عقالِهِ رُعبَ الميَاهْ
على حُقولٍ نَزَعَتْ بقطراتِ عَرَقِ الجَبينْ
عَبْرَ مَفَازَة السنينْ
شريحةً مِن خُضْرَةٍ من بِين فكَّىْ أسَد الَمحْلِ؟..
: لَماذا يبدأ الَمتاهْ
ثانَيةً ؟ لكنَّنى أقولْ.
وكلُّ شىءٍ مالَ للأُّفولْ :
يا برقُ أبرقْ فى دُجَى غَضَبه لكى تنيرَ هذه القصيَدهْ :
المرْكبَ الحُبلَى بكلَّ ضعْفِنَا وشوقِنَا لأرضِنَا القديِمة الجَديدهْ.
3- إشارَة ابَراهيميّـــــة :
هَل سَيأتى؟
هل سيأتى عبَر ليلِ الكَلامِ؟
عبَر صَمتِ الكَلامِ والوردةِ الكوكَبيّهْ
فى مَركَز الليَّلْ
لامعاً مثلَ صَفحَة السَّيفِ فى لحمِ الظَّلامِ؟
هلْ سَيأتى مَلاكُكَ الآخرُ الليلةَ ؟ إسْمَع!
صَرخةُ الصَّقْر ، والبَشائُر الوَحشيهْ.
رغوة’’ من دماء كَبشٍ ذبيحٍ فى بُروجِ النُّجومْ.
وخيول’’ نورَّية’’ فى الغيومْ
لُغَة’’ فى الرياحِ من لَهَب أخضرٍ عَلى الأشجَارْ
طائرُ الليلِ هارباً يستحيلُ رمَاداً
فىِ مَرايا النَّارْ
4- إشارَة مُوسَويَّة :
الرمَادْ
فى الصباحِ البِكرِ يِلتمُّ ويعلُو
شجراً أخضرَ فى النور النَّقىْ
ثمراً أحمرَ فى الغُصْنِ النَّدى
طَائراً أبيضَ ، ينبوعاً سَخىْ
كلُّ شىءْ
حُلُم’’ يخبر’ عن أرَضِ الَمعَادْ
5- إشارَة عيسَوية :
هذا رنينُ قدمَ الفجر عَلى التّلال وَالأشجارْ
يخبرُ كَيفَ مرَّت الرِّياحُ علَى القيثارْ
واعتنقَ الملاكُ والعذراءْ
تحتَ سُقوف النّارْ
وضَجَّةِ الشارعِ والغبَارْ –
وافْتَرقا
إلى سما ئِهِ ، وَهىَ إلى جَسَدِهَا المقهُورْ
وبَدَأتْ أغنيةُ الدمِ التى تُضِىءُ فى حنجرِة العُصْفورْ
6- إشارَة محَمَّديَّـــة :
فَاجَأتْنا الحَديقةْ
فاجأتْنَا الحَديقةُ انعقَدتْ وَرْداً ونَاراً فىِ قلبِهَا الأضْواءُ
والخيولُ النُّوريُّة البيضَاءُ
والطّواويسُ نَشَّرتْ فى بِلاد الصَّحوِ ريشاً مُنَسَّجاً
كلُّ شىء فى غصونِ الحقيقَةْ
آسُ نارٍ ، وموجَة’’ فى بِحَارٍ عَميقةْ
منْ لهيبٍ ومن جَمَالٍ ويُمْنٍ
يَسقط’ الطّيْرُ قبْلَ أن يُدرِكَ السَّاحِلَ مِنهَا
مُستَقبلاً فى ابتهاجٍ حَرِيقَهْ.
فاجَأتنا الحَديقة’ الزّهْراءُ
أشرقَتْ فى مَركَزِها القُبّةُ الخَضْراءُ
وتوالَتْ بُشرىَ الهوَاتفِ أنْ قَدْ وُلِدَ المصطَفى وَحقَّ الهَنَاءُ ،
واَكتَسَتْ بالنُّورِ الجَديدِ من الشمسِ ابتهاجاً وغنَّتْ الأسْمَاءُ.
7- إشـــَارَة
شَمْس’’ مِنَ العُشْبِ ووَرْقَاوانْ
تُغَنِّيانْ
قبلَ بداية الزَّمانْ
بَعْدَ نهَايةِ الزَّمانْ
تَحْتَرِقَانْ
عَلى فُروعِ البَانْ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما براك فى كتار ذيك.. لمن لا يفهم الشعر الحديس (Re: Abomihyar)
|
-1-
لو ضاعّ فى نزوعِهِ البحريّ ، فالعُبابْ
والملح سوف ينحتان من عظامه المبلورَة
حدائقاً منْ صَدَف تضىءُ فى صيفِ الليالى المقمرَهْ
على رمالِ ساحلٍ خراب
-2-
وهى على منسِهَا منتظِرهْ
تسيرُ بالزَّمانِ للأمامِ مرّةً ، ومرَّةً تعودُ بالزَّمانِ القهْقرَىَ
لبُرهةٍ تضىءُ خارجَ الزّمانِ حيثُ تلتَقِي
ببرهةِ الغُرْبَةِ برهةُ الإيابْ
-3-
كُنَّ يغنِّينَ على الصَّخرةِ ، والجدائلُ المُنتْشِرهْ
أزهارُ فسفورٍ على الخليجْ
الجسدُ الأخضرُ مَسقْىُّ بلونِ البَحْر
ومشبع’’ بعسلِ الزَّنابقِ المسمومةِ الأريجْ.
-4-
فى الحُلُمِ الرَّافعِ فى الليلِ مرايا الماءْ
غريبةَ النقوشِ والأسماءْ
كان يرى النَّحلَ الذى يزحمُ مشغولاً جذوع الشَّجرِ القديمِ ، والجذورْ
تمصُّ لحمَ الأرضِ فى شهوتها الطِّينيَّةِ العَمْياء .
-5-
وحينما أجهشَ صوتُ الَموجَةِ المُنْحَسرَهْ
كان يَرَى الطيورَ فى الصَّيْف إلى أعشاشها المبعثَرَهْ
تعودُ ، والدّمَ الذي يزيدُ ، فى حضورِهِ الأنقَى ، على الترابْ
ووقفةَ السَّمَنْدل ،المبتلِّ بالنَّارِ ، على الصَّخرةِ فوقَ حافةِ الغيابْ.
-6-
وهى على منسجِها منتظرَهْ
فى الصَّمتِ ، بعد آخرِ الليلِ وقبل أوَّل النهَارْ
تنصتُ للحوارْ
يمعنُ بينَ البحرِ والارض بصوت اللغة النهارْ
اللغةِ الأقدمِ من مُجادَلات النَّصر والهزيمهْ
الأقدَم الأنقى من الهجرةِ والعودة فى مرافىء الأسى والانتظارْ
في العدمِ السَاكنِ بينَ حلم البحر وشكل النَّارْ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما براك فى كتار ذيك.. لمن لا يفهم الشعر الحديس (Re: Abomihyar)
|
نينــــــــوى
-1-
ولماذا أنتَ فى قاع السَّفينهْ ؟
لهب أزرقُ فى البحرِ وشمس في سماواتِ المدينَهْ
-2-
من صحارى الماءِ عبرَ العَتَمَهْ
أصلعَ الرأسِ وعريانَ ضعيفا
هزَّةً ، وهجاً عنيفا
فى الرؤى المصطدِمَهْ.
-3-
لا تخفْ! إنها الأرضُ . فلا تنسَ الجذورْ.
لا تخفْ! عبثاً تهربُ من هذا النشورْ.
-4-
سترى
وجهكَ المحروقَ في الرُّعبِ القديمْ
يتلوَّى ويغيبْ
عبر أمواجِ السديمْ.
-5-
ثمَّ من بينِ اللهيبْ
سترى
وجهك الجوهرَ يصفو
ثم يطفو
حاملاً فى صحوهِ وجهَ المدينَهْ.
آه يا ضحكَ الشمس الخرافي على خوفِ الجماهير الحزينهْ !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما براك فى كتار ذيك.. لمن لا يفهم الشعر الحديس (Re: Abomihyar)
|
الملكــه جانشــاه
1- مملكة البحــر
تحتَ مياهِ البحر ، حيثُ لا تَعي الذَّاكرَةُ الشمسَ ، أقامتْ عرَشها
تحتَ مياهِ البحرِ ، في جهاتِهِ الأرْبعِ ، منحوتاً من الرّخامْ
مطعَّماً بالصَّدَف الأخْضرِ واللؤلؤ والمعادنِ القديمهْ
مزيَّناً بصورِ الطيرِ الغريبِ والتَّنانينِ التى تناكحتْ وأفرختْ
فى الحمأ السّاخنِ قبلَ أنْ يفورَ البحرُ ثمَّ ينجلى
لتطُلعَ الشَّمسُ على ابتداءِ وعي عالمٍ جديدْ.
تحتَ مياهِ البحرِ كانَ عرشُها الرّخامْ
يشعُّ فسفوراً على مملكةِ المياهِ ، والمياهُ ترخي فوقَهُ
من ضوئها المنحبسِ الأخضرِ كالأحلامْ.
وحوَلها كانتْ خيولُ البحرْ
تصهلُ ، والحيتانْ
تَمْخرُ لحمَ البحرْ
وحَشراتُ البحرْ
تنقشُ بالمخالبِ الرِّخوةِ فوقَ طحلبٍ يلمعُ كالهلام
حوارَها الفريدْ.
2- إضاءة بالنثر:
الملكة’ جانشاه ! كنتُ أبصر’ها تخرج فى ليلة منتصف الصَّيف تقيمُ عرَشها على جُزُر المرجانِ النائيَة.تحرقُ قطعةً من شجر البحرِ فى مجمرةٍ من محار البحر وتتكلَّمُ بشفرَة البحرِ القديمةِ ، فيطلُعُ الدُّخانُ الأخْضرُ العظيمُ، ويزبدُ البحرُ ويضطَربُ.ثم يجىء الموجُ يرفعث ما تحتهُ ويسْبحُ على السَّاحلِ:
ثعابينُ الماء والكواسجُ والدَّلافينُ والحيتانُ
والسرطاناتُ والكرازنكُ وذواتُ الأصدافِ
والفلوس – وعلى رأسِها الضْفدَع ، زعيمُ حيوانِ
الماء ، راكبُ خَشَبة.
الَملكُ السَّمنَدلُ فى قميصِ النار يشعُّ بنقاءِ
ذاتِه ، والنورسُ الملاكُ ، وعائلةُ الأسماكِ ،
وجمهورُ الزَّواحفِ الرخوَةَ وحشرات’’ في
عقيقِها وزمرّدِها ، وسلاحفُ في تروِسها
الميقَّتةِ ، وعناصرُ بلا أسماءَ نشَّرتْ ذخائِرها فوق الرَّمل
وتبدأ الرقصة’’ فى ظهيرةِ الفضَّةِ العميقةِ على حدودِ المياهِ الخطرهْ
آه يا جانشاه ! بعضُ المخاطرةِ على جَسدِكِ نجاة’’. ولكن
من هلَك على نيرانِ الموج الهائلةِ بين فخذيكِ الممتلئينِ
بظلالِ الشَّهوة الكثيفةِ صارَ لما هلك فيه.
3- قرار الشعر :
الشَّاعرُ لا يَهبُ نَفْسهُ للبحرِ فيغرقُ فيهِ فيكونُ فى فردوسِ
السّحرِ زاحفةً من زواحِفهِ.البحرُ ليسَ وطنَنا.
نحنُ وطنُ البحرْ.
يرشحُ فى ظهيرةِ الشَّمسِ البدائيّة
فينا كلامُ البَحرْ.
ربُّ عنيف’’ فى قميصِ الُّلغَةِ النَّقيهْ
يجسرُ أنْ تطلُعَ فى أعضائِهِ مملكةُ البَحرْ
تفيقُ ،
تستشرِى ،
تضىءُ ،
فى خلايا يأسهِ الثَّمِينْ
بنورِها الأخضرِ فى غضارَةِ الدَّماءِ ،
أو فى عَرقِ الجبينْ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما براك فى كتار ذيك.. لمن لا يفهم الشعر الحديس (Re: bayan)
|
أخي العزيز نزار حسين
..من يجب أن تستفتى هنا هي الدكتورة بيان ذلك لأن الشاعر الذي كتب أشعاره مستخدما هذه الأرقام بكثافة لم يسبقه عليها أحد هو ليس المتنبئ بكل أسف. أو تدري من هو ياصديقي؟
هو الشاعر السوداني د.محمد عبد الحي والذي نالت الدكتورة بيان درجتها ولقبها العلمي في دراسة أشعاره، وأذكر أنها قد أشارت في عدد من بوستاتها هنا أنها ألتقت به وتحدثت اليه مرارا..وهي تستشهد ..باشعاره. بل وتضعها توقيعا لها يزيل كل بوستاتها .ولذلك هي الأحق بالفتوى عن كل من عداها
أما أنا ياصديقي فلست ناقدا ولا حتى متناقد، ما أنا الا عبد فقير يتوكأ .على ذائقته التي لا تصلح معيارا للأحكام العامة
ودمت أيها العزيز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما براك فى كتار ذيك.. لمن لا يفهم الشعر الحديس (Re: Abomihyar)
|
الأخ العزيز أبومهيار لك تحياتي وصادق ودي وتقديري القصائد التي أوردتها هنا هي الشعر ..لها موسيقا ولها إيقاع وهي لشاعر قمه...حديثي هنا عن ما يكتب ويظن كاتبه أنه شعر وليس بشعر...لا أتحدث عن الشعر كناقد فأنا أبعد ما أكون عن ذلك فأنا متلق فقط يطرب لما يكتب العملاق محمد عبد الحي وأمثاله من المبدعين.. ومعاذ الله أن اتطاول عليه وعلى أي من الشعراء...أؤكد أنني أتحدث عن من يكتب كلاما ليس فيه روح الشعر ويدعي أنه شاعر...تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما براك فى كتار ذيك.. لمن لا يفهم الشعر الحديس (Re: nile1)
|
أخي الكريم الزاكي
أنا مثلك لست أكثر من متلق.. وأقدر تباين الأذواق ولكن ما جعلني أرد بعبد الحي هو تلك السخرية المريرة التي تبادلتم بها فكرة تقسيم القصيدة الحديثة باستخدام الأرقام..والذي زاد في حيرتي هو مشاركة الدكتورة بيان في موجة التهكم بل والتساؤل عن مسألة الترقيم التي أظن أن عبد الحي هو رائدها في الشعر السوداني دون منازع ولاأظن أن أحدا في هذا البورد لايعرف أن محمد عبد الحي يمثل رمزا شعريا وثقافيا محوريا في كل مساهمات الدكتورة بيان وهو موضوع دراستها الأكاديمية... أنا أيضا أنزلت مقالا أؤمن بكل ما فيه للشاعر شوقي بزيع عن الحداثة في الشعر ولقد أعاد الأخ عجب الفيا نشره في بوست عن قصيدة النثر يمكنك الرجوع اليه.. الذي أثار حيرتي هو تماهي بيان مع موقف يتصادم بعنف مع مشروع عبد الحي الشعري بل ويطعن في شاعريته.. أكتفي بهذا القدر
مع صادق مودتي لكم جميعا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما براك فى كتار ذيك.. لمن لا يفهم الشعر الحديس (Re: Abomihyar)
|
الاخ الكريم ابو مهيار
سلام اى شعر يقال عليه نثرى لا اومن به ولا احبه واعتقد انه تقليد اعمى للغرب ومحاولة لهدم القصيدة العربية بدعاى التحديث والمقصود بها تغريب الثقافة العربية وهذا استلاب عنيف يجرجر كثير من النظريات الغربية الى ثقافة ثرة للغاية وللدينا رصيد ادبى يرجع الى الاف السنين فلماذا نحتاج ان نستلف من الخارج ونستلب فيه حتى تضيع ملامحنا لم يكن هناك فراغ اصلا حتى نسعى لملئه
ومحاربتى للحداثة فى الادب من باب انها غطاء للارتماء فى احضان الغرب الذى لا يمت الينا بصلة وكذلك ارى انها ثورة ضد الدين والقيم الاسلامية فأنا اريد ان نحتفى بارثنا الثقافى ونجدد من خلاله وان يكون التجديد نابع من قيمنا وقوانين شعرنا كما فعلت ناذك الملائكة التى هى نفسها تحتج الى ما آل اليه الشعر فى الوطن العربى وتقول ان تجديدهم لم يكن بغرض هدم ما لديهم بل تحديث للبحور الصارمة ليحلق الشاعر فى فضاءات جديدة ولكن أن نركل البحور والتفعيلات ونتبنى شكلا مغايرا تماما فهذا فيه كثير من الخطل و ان نركز فقط فى تحديثنا على الشكل مهملين كل الجوانب الاخرى فى القصيدة وتبنى الاشياء التى كانت تعد عيوب فى عامود الشعر والترويج لها مثل القصيدة المدورة وغيرها يعد فقط قطيعة مع الماضى لا لانه ماضى مخجل وخالى من النموذج فقط لانه يحمل افكارا نحن نرفضها فندمر ونفكك اشكاله كرفض له وتمرد عليه وهذا الرأى هو رأى منذ ان سمعت بقصيدة النثر هذه وليست خجلة منه ولقد كتبت عن هذا فى معرض حديثى عن محمد عبد الحى وانه تجريب لا غير والحمدلله ان المتلقى يعى هذا الارث الادبى العظيم ولن يرضى بهذه القصيدة اذا قارنها بالانموذج الذى يحمله فى ذهنه ومن ثم فأنا لا احارب الحداثة فى الادب لان عندى مشكلة شخصية مع ابو الحداثة فى السودان احاربها لانى ارى انها دعوة ضلالية يعنى المسألة عندى جهاد وان اكسر رهبة الخوف من الذين يظنون انهم اذا ابدوا رأيهم هذا يوصموا بالجهل والتخلف اذا شاء القدر يوما وسنحت لى تدريسها فى الجامعة ساذكرها على انها من الدعاوى الهدامة الشريرة بحث الدكتوراه خاصتى لم يكن عن التجربة الشعرية عند محمد عبد الحى بل بعنوان ثنائية الغابة والصحراء و النموذج محمد عبدالحى قصيدة العودة الى سنار كتبت فيه عن كل كتاب سنوات الستين الذى اسهموا فى رفد هذه المدرسة تنظريا او ابداعيا واكرر اننى لا امارس الكتابة واعد نفسى قارئة اكثر من اى شئ آخر ولم امارس الكتابة النقدية الا فى بحثى الاكاديمى هذا ولكن اقضى جل وقتى فى القراءة وشكرا لك على اهتمامك ان تعرف رأى واتمنى ان تكون قد عرفته الان ولا تعتقد ان الامر شخصىلدى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما براك فى كتار ذيك.. لمن لا يفهم الشعر الحديس (Re: bayan)
|
.
Quote: ويساورني الانطباع بأننا في العالم العربي نقوم بالنسخ المباشر. ماإن يقرأ الواحد منٌا كتابا من تأليف فوكو أو غرامشي حتي يرغب في التحوٌل إلي 'غرامشوي' أو 'فوكوٌي'. لا توجد محاولة لتحويل تلك الأفكار إلي شيء ذي صلة بالعالم العربي. نحن ما نزال تحت تأثير الغرب، من موقع اعتبرته علي الدوام دونيٌا وتّتّلمجذيا. تأمٌل العدد الكبير من الأفراد في شمال أفريقيا، في المستعمرات الفرنسية السابقة، ممن يكتبون وكأنهم تلامذة فوكو أو دريدا أو تودوروف. انها نوع من فانتازيا التكرار التي أجدها مضحكة في معظم الحالات. والقسط الأعظم منها راجع في نظري، وهذا مجرد انطباع، إلي فهم ناقص لحقيقة الغرب. انهم يركزون علي جانب واحد فقط. علي سبيل المثال، يبدأ أحدهم بدراسة فرنسا دون أن يفقه شيئا عن العالم الأنغلو سكسوني. أنت لا تستطيع دراسة الغرب هكذا، واعتقد أنك لا تستطيع القيام بذلك دون معرفة الكثير عن الولايات المتحدة أساسا، لأنها صاحبة التأثير الأعظم ليس علي العالم الغربي فحسب، بل علي العالم الحاضر بأسره. لا توجد كليٌة واحدة في أية جامعة عربية تتخصص في الدراسات الأمريكية. أمر مدهش! توجد جامعتان أمريكيتان كبيرتان، وربما أساسيتان، في العالم العربي: واحدة في لبنان والأخري في القاهرة. ولكن لم يسبق لهاتين الجامعتين أن درٌستا أمريكا. هذه ليست اشارة ضدهم بل ضدنا نحن، لأننا لم نطلب أن تضمٌ جامعاتنا كلٌيات تتخصص بالدراسات الأمريكية وتدرٌس أمريكا علي نحو جدٌي وعلمي، بالإضافة إلي تدريس ما تبقٌي من عالم الغرب. لدينا واحد من اثنين: إمٌا شعارات عريضة حول الغرب (استعمار، امبريالية...)، أو مدارس صغيرة من المقلٌدين (الهيغليين، الماركسيين، الدريدائيين...) الذين لا يتقنون اللغة نفسها. علي سبيل المثال، غرامشي مترجّم إلي العربية عن الإنكليزية وليس الإيطالية، ولوكاش مترجم عن الفرنسية وليس الألمانية، وماركس عن الإنكليزية. هذه مسألة إشكالية للغاية. ولهذا اعتقد أننا لم ننل قسطنا بعد من سيرورة التنوير والتحرر، بالمعني الفكري. وأعتقد أن اللوم يقع علي المثقفين، إذ ليس بوسعنا أن ننحي باللائمة علي الإمبريالية أو الصهيونية فقط. |
هذا من مقابلة مع ادوارد سعيد وارى انه يعبر عنى تماما حقا قد فقد الشرق مفكرا فريدا متفردا وليست امعة ومستلب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما براك فى كتار ذيك.. لمن لا يفهم الشعر الحديس (Re: Abomihyar)
|
الترقيم هو وسيلة لتعيين حدود كل مقطع شعرى فأن شاعر الحداثة يدفع بالتشكيل المقطعى الى حده الاقصى فيعطى كل مقطع عنوانا او رقما او ينتقل من مقطع الى آخر كل مقطع له ايقاعه وفكرته القائمة بذاتها اذا كنت تذكر ان القصيدة العربية تلتزم بوحدة الموضوع فى البيت الواحد فالشاعر الحداثى يلتزم بها فى المقطع
هذا التفسير العلمى لها وشكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شر البلية ما يضحك (Re: bayan)
|
رمضان كريم ياجماعه نحن ما إختلفنا على محمد عبد الحي ..نحن بنتكلم عن حكاية منثور وما منثور....هسع بأمانه كدا رأيكم في الكلام دا شنا...شعر منثور وللا نثر مشعور؟؟؟؟؟؟
هل يأتي عام يخضـر فيه أكتوبر من جديد؟؟؟
قبل تسعة وثلاثون عاما شقشق في ديجور الظلم الكامن فوق بلادي .. يوما وضاءا.. أبلجا أغر يوم الحادي والعشرون من أكتوبر كان يوما أشما.. أغر شهد غضبة شعب أبي رفض الظلم والتسلط والقهر.. فقال كلمته وأمهرها بدماء الشهداء ملقيا بجلاديه في مزبلة التاريخ .. إلتقى جيل البطولات بجيل التضحيات.. ففرحنا وتغنينا باهازيج النصر.. رفعنا عقيرتنا بالغناء.. قد تسلحنا بأكتوبر لن نرجع شبرا.. يوم ولد فيه الشعب من جديد وتعاهدت قواه على صون الديمقراطية بالمهج والأرواح.. غير إنا مالبثنا أن غرقنا في ضحالات السياسة وتهنا في ضلالات العباءات العتيقة العطنة.. تقاتل ساستنا على الكراسي.. تركوا نصر أكتوبر نهبا لمغامرات العسكر .. ومؤامرات خفافيش الظلام.. لم نرجع شبرا وحسب بل تقهقرنا دهورا.. تسعة وثلاثون عاما يجئ أكتوبر وبين جنبيه الأمل في صحوة الروح التي أشعلها فينا فاذا به يجدنا قد تقزمنا أمعنا في التيه والضياع وبعدت الشقة بيننا وبينه.. أنهزمنا وتشتتنا وتهنا في فجاج الأرض بعد أن ألبسنا خلافاتنا عباءة الدين وأدخلنا إقتتال الإخوة من باب الجهاد ..سهل الهوان علينا.. فيذهب أكتوبر عنا كسير الروح والخاطر..ولكنه لا يتخلى عن بصيص أمل في غد أفضل وعام آخر يولد فيه جيل أكتوبري قد وعي الدرس ونفض عن نفسه غبار الخنوع والذل والعسف. ترى هل يأتي عام يخضـر فيه أكتوبر من جديد؟؟؟ عام ترفرف فيه حمائم الحب والسلام؟؟؟ عام يحتضن الشمال والجنوب والشرق والغرب بعضه بعضا من أجل سودان جديد وغد أفضل؟؟؟ يقينا.. ستدور الأيام دورتها.. وينبلج فجر آخــــــر.
| |
|
|
|
|
|
|
|