الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 07:24 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.نجاة محمود احمد الامين(د.نجاة محمود&bayan)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم ..

07-25-2006, 08:38 AM

luai
<aluai
تاريخ التسجيل: 02-27-2002
مجموع المشاركات: 2251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم ..

    . نجاة محمود لـ «الصحافة»:

    الستينيات منجم للبحوث والدراسات، وهي عصر ذهبي
    في نبتة حبيبتي أضاف هاشم بعداً جديداً للاسطورة


    اجراه ابو ادريس - التقي

    د. نجاة محمود أحمد الامين درست في ولاية نهر النيل، ثم جاءت الى الخرطوم عام 1980 للالتحاق بمعهد الموسيقى والمسرح.. وتخصصت في النقد المسرحي.. ونالت درجة الماجستير من معهد الخرطوم الدولي للغة العربية ودرجة الدكتوراة من جامعة القرآن الكريم باطروحتها (ثنائية الغابة والصحراء في العودة الي سنار).. التقتها «الصحافة» في هذا الحوار خلال اجازتها التي قضتها بالسودان .


    * لماذا كان معهد الموسيقى والمسرح؟

    ـ جاء اختياري للمعهد نتيجة لاهتمامي المبكر بالادب العالمي، وكنت شغوفة بقراءة الروايات العربية والعالمية، وكان لدي اهتمام خاص بالدراسات النظرية، وكنت أتمنى دراسة الأدب والنقد، حيث التقيت بالاخ مجذوب عيدروس وهو الذي فتح لي طريق الاهتمام بالادب السوداني والتعرف عليه وبعد ذلك الاستاذ هاشم صديق.
    ومعهد الموسيقى والمسرح كان نقطة تحول حقيقية في حياتي حيث سنحت لي فرصة واسعة للتعرف على عوالم جديدة وقراءات متنوعة واقتربت من الطبقة المثقفة، وتعرفت على كثيرين منهم عن كثب.

    * البدايات الاولى لتجربة الكتابة

    ـ منذ ايام ان كنت في المرحلة الثانوية كنت اكتب قصصصاً وبعض الاشعار، وكما كنت مهتمة بدراسة الآداب وكنت من المفترض ان ادرس اعلاما في جامعة ام درمان الاسلامية، ولما عرفت ان هناك شعبة للنقد والدراسات المسرحية وانا في المعاينة قلت للجنة انني اود ان اتخصص في النقد.
    وقد لاحظت في قراءاتي لتاريخ المسرح والثقافة السودانية عموماً ضعف الاهتمام بالتوثيق وكتابة السيرة للكتاب والفنانين والمبدعين كافة وكان لدي اهتمام بالسينما وقمت ببعض البحوث في الادب الشعبي، وبحث التخرج كان عن مسرحيتي خالد ابو الروس «خراب سوبا» و«تاجوج» اوائل الثمانينيات وكنت معجبة بمنهج د. عز الدين اسماعيل وتحليله للاعمال الابداعية، واتبعت نفس المنهج، وكان المشرف على البحث د. علي عبد الله عباس واجريت عدة مقابلات مع الراحل خالد ابو الروس والتقيت معه عدداً من كبار الشعراء وسألته عن استلهام التراث وغير ذلك من المصطلحات وقال لي: دعي هذا الكلام. انا جاريت في مسرحيتي تاجوج هذه مسرحية احمد شوقي عن كليوباترا وعند شوقي المسرحية مكتوبة بالفصحى ومسرحيتي بالشعر العامي السوداني.
    وقد عدت الى اصل الحكاية الشعبية. ونعوم شقير، واكتشفت ان خالد ابو الروس قد استغرقته الحكاية الشعبية ولم يبدل فيها غير انه اضاف بعض الشخصيات في الحراك الدرامي، لكنه لم يغير في الاحداث، والخلاصة انه حافظ على جوهر الحكاية الشعبية. واسجل هنا ان بداية اكتشافي لجماليات الشعر العامي السوداني كانت مع هذه المسرحية الشعرية. ومن طرائف هذا البحث انني قلت إن المسرحية كتبت وفق «التقنين الارسطي» وكانت تبدو لي ككلمة واحدة.. وقد اتبع هذا النهج في الكتابة المسرحية على حسب قواعد المسرحية التي حددها ارسطو في البداية والعقدة... الخ.
    وكتبت عن تاجوج، وبحثت عن التأويل والتفسير، ولم يفعل ابو الروس مثل اندريه جيد بإدخال افكار جديدة ومعاصرة في المسرحية، والآن احمد لجيل الرواد الذين لم يتح لهم التعرف الى الآداب الاجنبية ولم يدرسوا المسرح، الجهد الكبير الذي بذلوه واكتشفت المسافة التي تفصل بيننا وبين هؤلاء الرواد.
    وفي خراب سوبا فقد غيَّر في الاحداث، وهي في تراثنا من الحكايات الشعبية، وقد ذهبت إلى منطقة اربجي قرب الحصاحيصا حيث كتبها لي احد المواطنين باللهجة العامية كما سمعها من جدته، واحيي هنا ذكرى الرائد خالد ابو الروس الذي لم يتح له ان يقرأ عن فن المسرح واستلهام التراث، ومن ملاحظاتي انه عندما كتب خراب سوبا حولها من بطولة في الحكايات الشعبية الى شخصية شريرة في المسرحية.. والمثل يقول «عجوبة الخربت سوبا»

    * في الحديث حول استلهام التراث نلاحظ أن الرواد كخالد ابو الروس وابراهيم العبادي، استفادوا منه باستثناء هاشم صديق، لم يكونوا من الكاديميين؟

    ـ مستقبلاً عندما اتسعت القراءة والمنظار الذي نرى به الاشياء اكتشفت الوجه والقناع واستلهام التاريخ والتراث وان الحديث التاريخي يمكن النظر اليه بوجهة نظر جديدة ومعاصرة.
    وأعتقد أن الاستاذ هاشم صديق اضاف عمقاً للاسطورة وحملها مفاهيم جديدة كما في «نبتة حبيبتي» وفيها اسقاط سياسي.
    والمسرح عندنا اهتم بمسرحية صلاح الدين الايوبي وهي مسرحية تعبوية تحريضية عندما قدمت ايام الاستعمار البريطاني في العشرينيات والثلاثينيات كما انها صالحة لأيامنا هذه.. العدوان على لبنان وفلسطين.
    خالد ابو الروس قال لي إنه تأثر بابراهيم العبادي، والعبادي تأثر بالثقافة السودانية السائدة على ايامه، وكانت الفكرة المحورية آنذاك «بناء القومية السودانية» ونبذ القبلية. وقد تأثر بكتابات حمزة الملك طمبل وفي هذا المناخ قدم العبادي مسرحية المك نمر بالدعوة المباشرة لنبذ القبلية والتصريح بالانتماء السوداني.

    * النصوص المسرحية لدى جيل آخر من الكتاب والعروض المسرحية في التعامل مع التراث؟
    ـ اعتقد ان مسرحيات كثيرة عرضت مثلاً محمد محيي الدين في البشارة، ومطر الليل وفيها تحليل، وهي تعود لثقافة الكاتب ووعيه بالمحيط من حوله.

    اما عن مأساة يرول، فقد كتبها الاستاذ الخاتم عبد الله وحافظ على الاسطورة كما هي، ولم يحاول توظيفها رغم انها تدور في جنوب السودان الزاخر بالقضايا والاشكالات، اما عن العرض المسرحي في مأساة يرول فقد بذل فيه المخرج السماني لوال، واستطاع المخرج ان يبهر الجمهور.
    وما زلت على رأيي في ان المسرح له دور كبير في نشر الوعي.. والميزة في يرول ان السماني المخرج من ذات البيئة الجنوبية، وفي اعتقادي ان مخرجاً شمالياً ربما كان يقدمها بصورة مختلفة وايضاً في ذهني عماد الدين ابراهيم وهو مخرج موهوب.

    * مرحلة دراسة النقد؟
    ـ كنت طالبة في شعبة النقد، وكان معنا الراحل حسبو احمد عبد الرحيم «شقيق الراحل ابو ذكرى» ومصطفى آدم دراج «كسلا» والاستاذ مجذوب عيدروس وكنت محظوظة، في انني كنت قريبة منه، وكان زميلاً ومرشداً لنا ومعه قرأت مجموعة من الكتب المهمة التي اثرت في تكويني، وكل الزملاء تعاملوا معي باحترام، ومنحوني ثقة في نفسي، واذكر من اساتذتي: د. عبد الرحمن الخانجي، عز الدين هلالي، وكانت فترة المعهد هي أجمل وازهى سنوات العمر.
    * اختيارك للغابة والصحراء والعودة إلى سنار موضوعاً لرسالة الدكتوراة؟
    ـ في عام 1982 كنا ندرس الادبا الشعبي على يد دكتور مصطفى مبارك، وطلب منا كتابة بحوث فكتبت عن الحس القومي في الادب السوداني المعاصر، وتناولت الغابة والصحراء وركزت على «العودة الى سنار» ورواية الطيب صالح «موسم الهجرة الى الشمال» وقد اخذه الزميل عبد الله محمد فضل السيد «رحمه الله» من قرية النوبة شمال الجزيرة ـ ونشره في «الزرقاء» التي تصدر عن رابطة سنار الأدبية، وقد تعرفت بمحمد عبد الحي بعد ذلك من خلال هذه الكتابة.
    والعودة إلى سنار قرأتها، وأنا بعد طالبة في الثانوي، من خلال نسخة جلبتها شقيقتي الطبيبة الآن محاسن، لم استوعب القصيدة آنذاك ثم كانت كتابتي الاولى عنها، ولما شرعت في الاعداد للدكتوراة رجعت مرة اخرى الى موضوع الغابة والصحراء ورأيت فيها بداية جادة لقراءة موضوع الهوية لولا ان ووجه المشروع بصعوبات جديدة.
    وما زلت أعتقد أن فترة الستينيات منجم من البحوث ومرحلة تكوين السودان، والآن انظر الى تلك الكتابات بصورة مختلفة... وقد اسهم معي الاخ مجذوب عيدروس بتقديم كثير من الحوارات ومقالات النور عثمان ابكر وصلاح احمد ابراهيم واجريت معه مقابلة حول تجربة محمد عبد الحي..
    وقد رجعت للمضامين واستخلصت منها المفاهيم العامة... والخلافات الفكرية بين المحسوبين على تيار الغابة والصحراء. كثيرون منهم استخدموا مفردات سودانية واكثرهم في ذلك صلاح احمد ابراهيم.
    اعتقد ان الشعر السوداني انفصل عن الشعر العربي.. قبل الستينيات كان يكتب «شعر عربي في السودان» الآن يكتب «شعر سوداني باللغة العربية».. المرأة في الشعر السوداني قبل الستينيات كانت مثل المرأة المذكورة في العصر العباسي «نونية الحاجب ـ بيضاء .. الخ» امرأة عربية ـ انظر بعد ذلك قصائد صلاح احمد ابراهيم يتحدث عن الوجه الاسمر والضفائر، وهي مفاهيم وسمات الحضارة والشخصية السودانية وعودة للأسلاف والأرواح كما في العودة الى سنار وقصائد محمد المكي ابراهيم والغابة والصحراء مظلة جمعتهم جميعاً على تباينهم.. عندما ارسلت رسالتي لمحمد المكي ابراهيم كان رده جميلاً ونفى انه كان يسارياً. وفي ردي قلت ان بعض الشعراء استخدموا الواقعية وكانوا مباشرين وكتبت ان الشاعر محمد المهدي المجذوب لم يكن منتمياً للحزب الشيوعي، وهناك شعراء استخدموا لغة معقدة وصعبة كمثال النور عثمان ابكر ومحمد عبد الحي. وكثير من شعراء الغابة والصحراء نفوا صلتهم بها!
    وكتب د. عبد الله علي ابراهيم تحالف الهاربين عن الغابة والصحراء، ورأى فيها ان مسألة الغابة والصحراء محاولة لبعث الإرث الافريقي وخلق مكونات شخصية سودانية لتمرير اجندتهم الخاصة.
    وعلى كلٍّ فقد حدث نفي وتملص من الفكرة، والشاعر النور عثمان ابكر قال إنه دفع ثمناً غالياً جداً بكتاباته حتى درجة التشكيك في دينه.. وكذلك محمد عبد الحي تعرَّض لحملة ظالمة.
    ودراستي لمحمد عبد الحي قامت على تحليل المضمون التي كتبها للمرة الاولى، وهو في الثامنة عشرة من عمره، وقد كتب سنغور عن شمال وجنوب الصحراء، والنور عثمان ابكر استخدمها للمكوِّن العربي الافريقي في السودان، وقال ان الغربيين ينظرون الينا نظرة مختلفة: أعرب نحن أم أفارقة؟
    وعبارة الغابة والصحراء صاغها النور ـ وعاد محمد المكي الى السودان يحمل النار المقدَّسة.. وانتشرت في أشعار الشعراء: مصطفى سند وصلاح احمد ابراهيم وهؤلاء كلهم بمن فيهم محمد المكي ابراهيم لم يتلقوها من سنغور وقد درس الفرنسية فيما بعد.

    * كتاباتك الأخيرة عن صلاح احمد ابراهيم والشاعر شيبون؟

    ـ في قراءاتي عن الغابة والصحراء قادتني لقراءة مقالات في عام 1968م وهي معركة بين صلاح احمد ابراهيم وبعض الكتاب الشيوعيين وفي ديوانه غضبة الهبباي قرأت اشارته للشاعر شيبون. وقول صلاح «مثلما حاربتم شيبون تحاولون حربي. انا عندي شعري ومحبة شعبي، ولن يحصل لي ما حصل لشيبون» وهذا تلخيص من الذاكرة لقول صلاح.. وكان هذا بداية التعرف على شيبون.. وقرأت مقالات عبد الله علي ابراهيم وقد قمت بالرد عليها، وعبد الله سعى الى فض الاشتباك بين صلاح وشيبون، وقد اشرت الى انه لولا صلاح احمد ابراهيم لما عرفنا شيبون، ولولا سطرين كتبهما صلاح في غضبة الهبباي لما انتبه أحد.
    والاشاعات التي لاحقت شيبون هي أنه مصاب بمرض نفسي وانه مهتز الشخصية، ولكن على العكس من ذلك كان شيبون في اسعد ايامه، استقدم امه واخته، اقرأ شهادة محمد خير حسن سيد احمد وشهادات تلاميذه، وزملائه في ود مدني، حسبما جاء في مقالات أحمد الفضل أحمد.

    * علاقة المثقف بالسياسة؟

    ـ صلاح احمد ابراهيم كان منتمياً للحزب الشيوعي السوداني، البعض يقول إن صلاح صنعه الحزب، واعتقد ان صلاح صنعته موهبته، وقد قضى في الحزب خمس سنوات انتهت بكارثة.. وأدوات الفنان تختلف عن أدوات السياسي، والفنان الكبير تخلده أعماله.. وفيه انظر للجانب الآخر من صلاح وهو يخوض غمار السياسة ويقدم رؤيته، ولم يتح لعدد كبير من الناس خاصة الاجيال الجديدة التعرف على صلاح ككاتب سياسي وليس كشاعر او ناقد.. وهناك ايضاً كتاباته الفكرية.. وأتمنى المساعدة من الذين لديهم وثائق ومعلومات عن كتابات صلاح ومواقفه السياسية.

    * الابداع والنقد في السودان؟

    ـ الابداع والنقد لا توجد مقارنة.. ونقاد السودان مقلون في كتابتهم الى حد بعيد... يطرحون آراءهم شفاهة.. والثقافة والعمل فيها محتكر لعدد محدد من السودانيين خاصة في السبعينيات.. ويبدو ان الاستقطاب السياسي قد لعب دوراً في تقديم عدد من الشخصيات، اما الآن فالأمر يتطلب خلق علاقات عامة مع اهل الاعلام ولكننا تغلبنا في مهاجرنا على هذا بالنشر الالكتروني..
    واشكر مجلة اوراق جديدة التي استقطبت عدداً من الكتاب الجدد على مختلف اتجاهاتهم الفكرية وعلى شبكة الانترنت برزت مجموعة من الكتاب منهم بانقا الياس.. واماني عبد الجليل التي قدمت اجمل الدراسات.. وهناك عوض الكريم وعائشة المبارك.. والمطلوب الانفتاح على اسماء جديدة ورؤى جديدة.

    * بعض الكتاب الذين درسوا في المعهد؟

    ـ يحضرني هنا محمد محيي الدين، شاعر وناقد وكاتب مسرحي متميز، ويحيى فضل الله في تداعياته، وكلاهما قد جسَّد مقولة الفنان الشامل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 00:53 AM

Omer54

تاريخ التسجيل: 02-10-2003
مجموع المشاركات: 783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: luai)

    الاخ لؤي

    سلام و تحيات و شكر.

    مدهش ان الدكتورة نجاة عضو البورد و لم اكن اعلم كل هذه التفاصيل عنها.

    الدكتورة تشرف بنات جيلها و تشرف البورد.

    و شكرا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 01:15 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: Omer54)

    قالت الدكتورة "بيان" في حوار الصحافة معا الآتي:
    Quote: الابداع والنقد لا توجد مقارنة.. ونقاد السودان مقلون في كتابتهم الى حد بعيد... يطرحون آراءهم شفاهة.. والثقافة والعمل فيها محتكر لعدد محدد من السودانيين خاصة في السبعينيات.. ويبدو ان الاستقطاب السياسي قد لعب دوراً في تقديم عدد من الشخصيات، اما الآن فالأمر يتطلب خلق علاقات عامة مع اهل الاعلام ولكننا تغلبنا في مهاجرنا على هذا بالنشر الالكتروني..


    من المعروف ان اليسار،وهذا ليس دفاعا عن اليسار،قد قمع بشكل فظيع بعد انقلاب 19 يوليو،
    فمن اين لها هذا الكلام ،الذي ظلت تردده دوما ،وخاصة في ما يتعلق بحسن موسى وبولا؟
    من أين لها هذا الكلام؟

    وهم أو قل هما قد اضطرا الى الهجرة الى فرنسا؟

    وهي تتحدث الآن عن دور الاسافير،وهو دور كبير ،دفع بالمشاركة الديمقراطية الى آفاق أوسع،

    لكنها آفاق لا تساوي بين الدكتورة بيان ،
    و بين الدكتورين حسن موسى وبولا،
    ،
    في اسهاماتهما المقدرة في ذلك الزمان ،
    وحتى الآن ،
    في حركة الخلق والحداثة السودانية

    والدكتورة بيان لم تساهم بشيئ من ذلك ،
    حتى في اقامتها بين الاسافير ،ظلت مشغولة ب"الشجار" و "التنابذ" الاسفيري مع مختلف الشرائح،
    بدون انتاج معرفة ،
    تتوافق مع التغيرات المعرفية الضخمة في عصر العولمة
    شكرا عزيزي على ايراد هذا اللنك،


    ارقدوا عافية
    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 09:48 AM

luai
<aluai
تاريخ التسجيل: 02-27-2002
مجموع المشاركات: 2251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: osama elkhawad)

    Quote: لكنها آفاق لا تساوي بين الدكتورة بيان ،
    و بين الدكتورين حسن موسى وبولا،،
    في اسهاماتهما المقدرة في ذلك الزمان ،
    وحتى الآن ،في حركة الخلق والحداثة السودانية


    الاخ اسامة الخواض تحية طيبة ..
    صدقني اتمنى ان اتعرف اكثر على حركة الخلق والحداثة السودانية
    اتمنى ان تكتب لناعن ذلك ..كما اتمنى ايضا ان تحدثنا (القراء)
    في اطار ذلك عن اسهامات حسن موسى وبولا ..في حركة الخلق والحداثة
    السودانية .

    يعني نظرة تاريخية منك لذلك فقط ..ودمت .

    اعذرني فجزء عظيم من جيلي(السبعينات) لم يعرف غير طلائع مايو ومجاعة 84
    وانتفاضة ابريل وصراع الاحزاب من 85-89 والحرب الضروس في الجنوب
    وثورة الانقاذ وقوافل (الشهداء) بين الطرفين المتحاربين واللجوء
    والاغتراب واتفاقيات السلام.... والخ من الموال .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 01:15 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: Omer54)

    معذرة.. عدل بسبب التكرار.

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 07-26-2006, 01:38 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 01:43 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: osama elkhawad)

    الاخ اسامة
    طبعا هذا رايك لذلك جدير بالاحترام...
    سؤالي لك يا اسامة لماذا نشر لك في مجلة الثقافة السودانية
    مقالك عن التدوير وهو يفتقر الى ادنى مقومات المقال
    وبدى وكانه تلخيصات مادة او كتاب..
    يمكنني نشر ذلك المقال ليحكم عليه
    النقاد...
    لماذا نشرت مجلات الثفاقة والخرطوم
    مقالات ضعيفة وغير ممنهجة لكتاب من اليسار؟
    لان الاستقطاب السياسي وليست القيمة العلمية هي الفيصل..
    هناك كتاب عظام في تلك المرحلة لم يجدوا اي فرصة في النشر
    رغم تميزهم الاكاديمي لماذا يا اسامة؟
    لانهم مختلفين فكريا

    هناك شعراء كبار لماذا لم تنشر لهم مجلة الخرطوم او الثقافة السودانية
    اي قصيدة؟
    لانهم يا اسامة غير مسيسين
    لقد استخدمت قوى اليسار كل اليات الثقافة لتطلق بالونات..
    فارغة مازلت تتطاير في سماء الثقافة السودانية وانت نموذج لهم..



    لقد كتبت انا واعوذ بالله من كلمة انا

    اول بحث اكاديمي عن خالد ابي الروس وكتبت اول بحث اكاديمي عن الغابة والصحراء
    وكتبت اول بحث اكاديمي عن محمد عبدالحي. غير بحوثي الكثيرة في الحكاية الشعبية واستلهام التراث

    لي حق الريادة في التوثيق لمبدعين ولمدرسة ادبية
    وهذا فقط يكفي.
    ما هو منتوجك الاصيل انت يا ناقد يا عظيم
    هل تلك الكتابات الشائهة عن البنوية وغيرها من مدارس ومناهج النقد الغربي
    التى لم تقرأها من اصولها لعدم معرفتك الا بلغة واحدة..
    تلك الملخصات التي تذكرني بتلخيصاتنا لمادة النقد النظري ونظرية الادب..
    انت يا اسامة لم تتلق اي تعليم نظامي في حياتك ولا تعرف مناهج البحث
    وفوق هذا مغرور وتبخس الناس دون سبب غير الغيرة..
    والشكلات فضلت خيرك والمنابذة. الم تاني بعد الفراغ من عمل اسبوع
    لمحمد عبدالحي في البورد
    وتكتب لي وللفيا المتناقدين الجبناء ؟
    دون سبب بدلا من ان تشارك معنا في احياء من تدعي انك تعرفه اكثر مني ومن الفيا
    الم تشاتم حسن موسى وبولا ونجاة والفيا وبشرى الفاضل وتهاترهم الان نصبت نفسك ملاكا حارسا
    عجبي
    هل لحس مخك لهذه الدرجة..
    ..
    الخواض انت زول حاسد..
    انا مرة خشيت معاك في تحدي
    اننا نرسل دراسات لمجلات محكمة ونشوف حينشروا لمنو..
    والان اتحداك يا الخواض
    ان نرسل لدورية محكمة ونرى..

    تنشيبة

    اسع جبت تشكر بولا وحسن موسى؟
    ولماذا تدرج اسم بولا الذي اكن له كل تقدير واحترام؟
    لم اوجه يوما اي حديث غير لائق لبولا فلا تكذب يا رجل

    (عدل بواسطة bayan on 07-26-2006, 05:03 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 01:45 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: Omer54)

    العزيز عمر

    يشرفني قولك هذا.. شكرا لك

    يبدو ان المكان ستيحول الى منطقة حرب...

    تقديري لك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 01:25 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: luai)



    Quote: بدون انتاج معرفة ،
    تتوافق مع التغيرات المعرفية الضخمة في عصر العولمة



    and who did؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 01:30 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: alsngaq)

    عزيزي السنجك
    بولا في بوست الترحيب به،
    وحسن موسى في مقالاته في سودان للجميع،وشخصي الضعيف تحدث في هذا المنبر عن العولمة،
    وآخر ذلك مداخلة في بوست للصديق الدكتور حيدر بدوي صادق،
    تحدثنا عن العولمة
    محبتي لك
    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 01:19 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: alsngaq)

    Quote: and who did؟


    سلام ودي عمي

    دا سؤال بمليون دولار
    يلا يا خواض خبرنا في انتظارك..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 01:48 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: luai)

    العزيز لؤي
    شكرا لك على جلبك لهذه المقابلة

    لم اعرف انها نشرت

    وعبر هذا البوست اشكر الشباب الذي اجروها
    ابو ادريس - التقي

    وعلى ظنهم الخير في شخصي الضعيف
    ولك كل تحية

    ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 01:54 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: bayan)

    Quote: تحدث في هذا المنبر عن العولمة،


    هل العولمة مقرر يا نكتب عنها يا نكون ما عندنا اسهام
    انا اكتب عن تأريخ الثقافة السودانية.
    وانتو اتكلمو عن دريدار وكرستيفا
    مافي زول حاشك يا خواض
    بطل الحسادة..
    وبكرر ليك انك زول مسكين
    تمر بحالة الذكاء الذي يثير الرثاء..

    بعدين يا خواض البخليك تعرف عن العولمة وانا لا شنو؟
    موش غريبة؟
    كتبتنك في البوست حتفتح ليك جحيم كبير..
    وكشف حال انت في غنى عنه..
    انا عندي زمن كثير يا خواض..
    وانت تلاحق رزقك..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 02:01 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: bayan)

    Quote: الخواض

    ان كلامك عن النقد يذكرنى أسئلة امتحان الشهادة السودانية والتى يأتى فيها القول بأستخراج الطباق او الجناس فى الابيات الاتية.. ولعل القائمين على امتحان الشهادة السودانية ارادوا امتحان ملكة استظهار هذه الادوات النقدية..وأنت حينما سألت عن النص الشفاف والنص المعتم..الخ.. الخ من محفوظاتك من مصطلحات النقد الحديث لم تذهب بعيدا عن سؤال الشهادة السودانية والذى بالطبع لن يخلق من الممتحن ناقدا ادبيا ولم يقع فى روع اولئك الاساتذة الاجلاء
    ان يجعلوا من الطالب ناقدا ادبيا.. الفرق بينى وبينك هو اننى اردت توطين ادوات النقد الادبى المعاصر منها وغبر المعاصر لفهم شاعر فذ ومحاولة تقديم اطروحة متماسكة عن تجربته الشعرية وأحسب أننى
    قد نجحت فى ذلك لسبب واحد هو ان الكثيرين من المهتمين بادب محمد عبدالحى قد رأوا فى تلك المحاولة اسهاما فيه اضاءة جانب من جوانب تجربة محمد عبد الحى الشعرية. ان مجرد ترديد اقوال
    فوكو ودريدا وايكو وكريستيفا ورولون … وهلم جرا لن تعين فى فهم تجربة محمد عبدالحى الشعرية
    وان محاولة اقحام هؤلاء النفر من المفكرين على نصوص محمد عبدالحى ربما افضت الى تشويه النص وتعتيمه وجعل القارئ فى حيرة من امره.. اما الاستعانة بهؤلاء ببناء رحم سميوطيوقى يعين القارئ
    على فهم وتذوق نصوص محمد عبدالحى الشعرية فهذا ما نتغياه. وهذا عمل الناقد الحصيف
    حتى لا يضيع القارى بين ذلك الحشد المهيب من الاسماء الاعجمية التى لا تغنى ولا تسمن من جوع فكرى انما تزيد فى مدى تخمة الاصطلاحات..
    و اذا نظرتا الى تعليقى الاول تجد ان الفرق بينى وبينك اننى سعيت جهد ما استطعت فى توطين خبرات تتعلق بدراستى للنقد المسرحى والتذوق الموسيقى وقراءات ليست باليسيرة فى كتب اصحابك الاعاجم.. وقمت بتوظيف كل ذلك فى فهم تجربة محمد عبدالحى
    أحسب اننى لم اتطفل على النص ولكننى قدمت فهما هو عصارة تلك التجربة النقدية والاعداد الذى تولاه اساتذتى الاجلاء بمعهد الموسيقى والمسرح والذين اسدوا الى النصح وتناقشت معهم خلال سنين الطلب فى مرحلة الماجستير والدكتوراه ولا أدعى ان هذا الاعداد شرف اتشدق به ولكنه كسب اعتز بكل من اسهم في تحقيقه وعليه يبقى الفرق الجوهرى بينى وبينك هو انك مرة ثانية وثالثة ورابعة تلوك
    الفاظ ومصطلحات تجعل الكثيرين يشعرون بغربة ازاء ما تتفضل به من مداخلات وكتابات وقد صار الاغراب صنعة لك وكلما اوغلت فيه كلما تلجلج فى صدرك الاعجاب والزهو وكلما ابتعدت زراعا لمن تقرب اليك شبرا ازداد زهوك بصناعة الاغراب
    ولعل الفاصل بينى وبينك هو أننى حاولت جهدى فى فهم تجليات شاعرنا الفذ محمد عبدالحى
    اما انت فبقيت دهرا تعالج هذه المصطلحات الغربية وتستعصى عليك وتستنكف من أن تسأل عنها ومن ثم تختلق لنفسك صنعة الاغراب حتى لا يفهم الناس ماتقول وتتقول على اولئك الاعاجم بقول يراد منه ليس الافصاح بمكنون بيانهم ولكن الايغال فى صناعة الاغراب كساتر لاخفاء الجهل والاستهزاء بعقول انصاف المتعلمين. واحسب ان صنعة الاغراب هى الاشكال الذى وقعت فيه رغم انك تدعى محاولات التوطين.. من قراءتى لكتابات الاستاذ عبداللطيف احسب انه قد نجح فى توطيبن بعض هذه المصطلحات وتقديمها للقارئ بصورة تدل على طول باع فى هذا الصدد.. ولعل السبب فى ذلك خلفيته العلمية وطول مجالسته لأولى الشأن.. ويبدو ان سعيك الحثيث فى الاطلاع فى كتب اولى الشأن جعلك مثل ابن حزم الظاهرى الذى لم تربه الشيوخ وصار صوتا متحاملا على الجميع ومتطاولا فى نقده حتى وصفت سلاطة لسانه بحدة سيف الحجاج.. ولقد تطاولت كثيرا بسبب خلفيتك التى اعيتك كثيرا فى فهم ما تقرأ من نصوص وصار نفيرك باتجاه صناعة الاغراب حتى تخفى ضعفك ولجاجتك فى فهم ما تقرأ من كتب لا يتجاوز فهمك لها فهم صبى اعجبته فخامة الالفاظ ورنين اصواتها دون ان يدرى بان وراء ذلك الطنين معان ارادها اولئك الكتاب ولم
    يتصوروا ان احدا سيقف عند ذلك الطنين ولا ينفذ منه الى المعانى المرادة.
    اخيرا لك الشكر على تصحيح بعض الاخطاء التى وقعت فى مداخلتى السابقة وارجو ان وجدت خطأ فى هذه ان تقومه وان تفهم بان صناعة النقد بعيدة كل البعد عن صناعة الاغراب…


    الفرق بين صناعة الاغراب والنقد: الخواض نموذجا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 02:15 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: bayan)

    شكرا الأخ لؤي

    Quote: اعتقد ان الشعر السوداني انفصل عن الشعر العربي.. قبل الستينيات كان يكتب «شعر عربي في السودان» الآن يكتب «شعر سوداني باللغة العربية».. المرأة في الشعر السوداني قبل الستينيات كانت مثل المرأة المذكورة في العصر العباسي «نونية الحاجب ـ بيضاء .. الخ» امرأة عربية ـ انظر بعد ذلك قصائد صلاح احمد ابراهيم يتحدث عن الوجه الاسمر والضفائر، وهي مفاهيم وسمات الحضارة والشخصية السودانية وعودة للأسلاف والأرواح كما في العودة الى سنار وقصائد محمد المكي ابراهيم والغابة والصحراء مظلة جمعتهم جميعاً على تباينهم


    هذا وحده موضوع بحث آخر.

    بيان سلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 01:21 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: ابو جهينة)

    Quote: هذا وحده موضوع بحث آخر.


    ابوحهينة العزيز كيفك

    نعم هذا موضوع يمكن ان تكتب فيه دكتوراه
    اتمنى لو ان احدهم كتب ووثق لهذا الموضوع..

    محبتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 02:31 AM

Marouf Sanad
<aMarouf Sanad
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 4835

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: bayan)

    Quote: انا عندي زمن كثير يا خواض..
    وانت تلاحق رزقك..



    الارزاق من عند الله يا استاذة بيان

    أنا حي اذاً انا ارزق.

    معناها الناس متساوية في قصة الرزق حتى الطير والبهائم ترزق

    فلا تشفقي على الخواض وهاتي ما عندك , فالقضية ليست شكلة بينك وبين الخواض ,

    (عدل بواسطة Marouf Sanad on 07-26-2006, 02:39 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 02:43 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: Marouf Sanad)

    Quote: الارزاق من عند الله يا استاذة بيان


    يا سند انا قلت غير كدا؟
    اسع يا سند دخلت البوست دا ما شوفت غير كلامي دا؟
    موش قلت ليك محتاج لشغل كثير عشان احساسك بالظلم الواقع على الاخر المختلف عنك
    يكون مختلف وتكون متقدم انسانيا وتحق الحق يا بتاع حق؟

    اسع يعني بتدافع عن الخواض ولا شنو يعني؟
    الخواض دائما يقول انه يطارد رزقه موش؟
    انا قلت ليه كلامو ذاتو..

    اطلع منها لما تتعلم تكون زول عادل..
    بعداك تعال. ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 04:21 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 18402

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: bayan)

    الاخت/ دكتورة بيان

    الاخ/ اسامة الخواض

    وددت أن يكون حجم الاستفادة من السجال النقدي الدائر بينكما بحجم جماليات تلك الفترة بكل

    إشكالاتها وصراعاتها وقدرتها على التمرد.

    وأتمنى أن يكشف لنا مثل هذا السجال الراقي عن تطور أدواتكم البحثية وسعة وعيكم في فضاءكم

    المحبب (النقد) عند التعاطي مع الاشكالات الثقافية والمعرفية

    كماأ تمنى أن لا نرى فيكم (الناقد العمدة) الذي يأطَر (الزمن) في نطاق فرضياته الخاصة متخلياً

    عن (جماليات) النقد وقياساته ومناهجه

    بإمكان هذا البوست ان يستقطب العديد من المهتمين بشأن النقد

    وبنفس الدرجة يجذب إليه الغوغاء وحارقي البخور

    .... فليكن بخوركما مسكاً

    .... ليتنافس المتنافسون
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 11:50 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: حيدر حسن ميرغني)

    العزيز حيدر
    سلام
    اتمنى ان يحاورني الخواض فيما طرح..
    بكل ادب ملتزما باداب وشروط الحورات الثقافية..
    ولمن هل يلتزم الخواض بذلك..
    مودتي

    العزيز منصور
    شكرا لك على الحديث الطيب
    وقطعا كل النصائح اتقبلها ما لا اتقبله
    هو الاحتقار والاستفزاز كما تراه..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 03:03 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: Marouf Sanad)

    أحسبها إسهام جاد من دكتوره بيان غاصت به فى أعماق جزر اللآلئ المعرفيه السودانيه الشعبية منها...بعامية وصفها...والجاده التعميقيه لأشخاص الغابة والصحراء وتراثهم الثر...فى الشعر والمقالات...وكذلك الإسهامات المعرفيه لأباء المسرح أبو الروس والعبادى...ثم أكاديمى المسرح والنقد وإسهاماتهم المختلفه...أحسب أن ذلك التقديم يصلح مقدمة دسمه لذوى الإهتمامات بتلك الأضرب من الإبداع...وقد شاقتنى هذه الخلطه التى إحتسيتها ككوب آبرى بارد فى يوم هجيره يشوى الأنوف والجباه برافو بيان عندماتكونى جاده تجيدى وتبدعى...


    سلامى منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 03:25 AM

Marouf Sanad
<aMarouf Sanad
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 4835

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: munswor almophtah)

    يا استاذة بيان

    انا لا ادافع عن الخواض , ولا ينبغي لي

    انتِ ذكرتي أن الخواض ما فاضي ( أو كما قلتي ) وأنا قلت ليك قولي ما عندك ولا تأخذك في الحق لومة زول شغال .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 04:02 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: Marouf Sanad)

    somebody being a nobody
    Thinking to look like a somebody
    Said that he thought me a nobody
    Good little somebody - nobody
    Had you not known me a somebody
    Woul you have called me a nobody



    اهداء للخواض الى حين عودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 05:19 AM

مروة احمد مكى

تاريخ التسجيل: 07-25-2006
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: bayan)

    سلام اخ لؤى
    شكرا لانزالك هذا الحوار الذى كشف لى جوانب كثيرة كانت غائبه عنى عن الاخت الدكتورة بيان

    اخت بيان
    هذه اول مشاركه لى فى المنتدى واود ان ابدا بالاعتذار لك
    عما كتبت من قبل فى بوست الاخ النصرى دعونا نسمع من قراء المنبر
    فقد كانت لهجتى قاسيه فارجو ان تقبلى اعتذارى فقد كانت تجتاح المنتدى فى
    ذلك الوقت عاصفه من الخلافات والشجارات ونحن نركن الى المنتدى
    نلتمس فيه الدفء والكلمه العذبه ونستظل به من هجير الغربه

    حقيقه يمكنك تقديم الكثير فقط ابتعدى عن المشاحنات وتفرغى لتقديم كل ما هو مفيد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 06:07 AM

Alfarwq
<aAlfarwq
تاريخ التسجيل: 03-05-2002
مجموع المشاركات: 1550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: luai)

    العزيزة جدا د. نجاة

    بالرغم زي ما ذكرت في بوست سابق انني قارئ كسول جدا لكن استمتع بالكثير من كتاباتك. بس نصيحة لله , وغلطان اعتذر اذا ادخلت فيما لايعنيني, ابعدي من المشاحنات. معظم الناس لهم تقدير خاص لشخصك. و معظم ,ان لم يكن كل, من دخل في مشاحنات معاك معروف غرضو شنو. و اقتبس من الاخت مروة الاتي

    Quote: حقيقه يمكنك تقديم الكثير فقط ابتعدى عن المشاحنات وتفرغى لتقديم كل ما هو مفيد


    نحن في حوجة للمفيد


    و اكرر اعتذاري اذا اتدخلت فيما لا يعنيني

    خالص التحايا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 08:23 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42688

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: luai)

    الاخ أسامة الخواض.

    دي محاولة أعلامية فاشلة لتلميع الظلامية بيان.
    أرجوا منك الانسحاب من هذا البوست.

    دينق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 08:40 AM

luai
<aluai
تاريخ التسجيل: 02-27-2002
مجموع المشاركات: 2251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: Deng)

    تحياتي لجميع الزوار ولكل من علق ..
    دكتوره بيان ارى انك كنت حادة مع الاخ اسامة
    هو اختلف معك في نقطة كنت اتمنى ان تفندي له
    النقطة لنرى رده .

    ولا بأس بالاختلاف وحتى السجال في الاطار الفكري والمعرفي
    فقط حتى نستفيد نحن كقراء ..


    تخريمة :
    Quote: الاخ أسامة الخواض.
    دي محاولة أعلامية فاشلة لتلميع الظلامية بيان.
    أرجوا منك الانسحاب من هذا البوست.


    يادينق ياااخ انت بس خلي عبارك دا شويه ..
    ان شاء الله يوم واحد بس عشان تعرف الحاصل ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 10:03 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 17557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: luai)

    Quote: د. نجاة محمود أحمد الامين درست في ولاية نهر النيل، ثم جاءت الى الخرطوم عام 1980


    اتارى انتى جيتى الخرتوم سنـة تماينين!!

    وعاملـة لينـا فيهـا ناقدة ودكتورة وبتاع..



    نصيحتى ليك...


    خليكى فى التراث والحكايات الشعبيـة!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 11:07 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: Abureesh)

    العزيزة مروة
    مرحب بك يا مرة والمابيعرفك يحهلك

    ماي فرينك دينق

    ايوة عايزين يلمعوني كلامهم كلو كذب. لا كتبت لا قريت المعهد..
    عثل انت وبسكويت
    العزيز لؤي
    هل ترى حديث الخواض اختلاف في الاراء ام تبخيس لي
    ارحب باي حوار بناء عن الحداثة في السودان
    وتاريخها وروادها.. ولكن ارفض البتخيس...

    العزيز ابو الريش

    حولة سنة 80 جيت البندر..
    يازول ان زولة قومية درست في كل انحاء السودان
    بحكم عمل الوالد كاستاذ..
    العزيز الفاروق
    شكرا لك على المناصحة المؤمن مرآة اخيه
    اتمنى ان اكون عند حسن الظن
    ولك العتبى حتى ترضى
    ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 11:22 AM

WADKASSALA
<aWADKASSALA
تاريخ التسجيل: 08-08-2003
مجموع المشاركات: 749

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: bayan)

    دكتورة بيان (نجــاة )
    المابيعرفك يجهلك
    حدثنى عنك أستاذى عبد الله كارلوس
    مزيد من التقدم
    لك الود والتحيه

    (عدل بواسطة WADKASSALA on 07-26-2006, 11:23 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 12:37 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 18402

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: WADKASSALA)

    العزيزة د. بيان

    Quote: بكل ادب ملتزما باداب وشروط الحورات الثقافية


    هذا ما يطمح إليه كل من يتوسم فيكما الجمال

    لك وللخواض ...

    محبتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 06:00 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: حيدر حسن ميرغني)

    بيان

    فى كل يوم يزيد حبى واحترامى لك

    كونى كما انتى ايتها النخلة الباسقة من بلادى ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 10:44 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: نادية عثمان)

    تحدثت الدكتورة "بيان" في حوارها المنشور عن :
    Quote: الثقافة والعمل فيها محتكر لعدد محدد من السودانيين خاصة في السبعينيات.. ويبدو ان الاستقطاب السياسي قد لعب دوراً في تقديم عدد من الشخصيات


    كان من الواجب على المحاور، بكسر الواو،ان يسأل "بيان" عن ميكانزمات الاستقطاب السياسي ،في ذلك الوقت،و أن تقدم نموذجا عن تلك الشخصيات التي تم تقديمها بناء على ذلك.
    ونعيد اليها السؤال مرة اخرى:
    ما هي تلك الشخصيات ،وطبعا هذا تعبير ركيك،
    لكن المهم خلونا نمشي لي قدام،التي قد تم تقديمها بناء على ذلك الاستقطاب؟

    في ردها علي قالت ان اليسار كان هو المسيطر،
    وأنه سمح لحسن موسى بأن ينشر مقالاته،والذي في نظرها الضعيف، لا يساوي تلاميذها ؟
    وما أتعسهم من تلاميذ
    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 11:09 PM

محى الدين ابكر سليمان
<aمحى الدين ابكر سليمان
تاريخ التسجيل: 02-10-2005
مجموع المشاركات: 2440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: osama elkhawad)

    (ودرجة الدكتوراة من جامعة القرآن الكريم باطروحتها (ثنائية الغابة والصحراء في العودة الي سنار)..)
    اللهم انعم واكرم
    قالوا فى واحد قدم كل كليات الهندسة فى جامعة الخرطوم وما قبلوهو, سمع بى هندسة الاسلامية وجرى قدم, شالوهو اول واحد, جاء الحلة فرحان, قابل واحد سليط وساْلوا: دحين انت قبلوك وين؟ قال ليهو: فى كلية الهندسة.
    ساْل السليط: هندسة وين آخوى؟؟؟
    رد الباشمهندس: هندسة الاسلامية.
    اللديح ما سابو: دحين ياخوى دى هندسة طرق صوفية!!!!!!!!!!!
    دحين ياخوانى واخواتى, ايش علاقة الاطروحة بجامعة القران الكريم؟ يعنى عشان دكاترتها ما بعرفوا الا فى تكفين الميت وغسل الجنابةونوقض وسنن الوضؤ تقهموهم بجنس دراب؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 02:13 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: محى الدين ابكر سليمان)

    لأني بحب ارفع الجهل

    ما تكون 0سمبل" ياخي انا متاكدة انك فاقد تربوي

    معقول ما عارف علاقة الادب والنقد بجامعة القرآن الكريم واللغة العربية
    انت عايز درس عصر
    وعبارة عن جهل فاضح..وجهل نشط كمان
    تجي تكتب كلام ذي دا في موضوع ذي دا

    بختك يا الخواض جالك مدافع جهبذ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 06:31 PM

محى الدين ابكر سليمان
<aمحى الدين ابكر سليمان
تاريخ التسجيل: 02-10-2005
مجموع المشاركات: 2440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: bayan)

    الدكتورة الجهبذ
    مصيبة الشهادات دى انها فى السودان بقت متاحة من اى دكان خردة تحول بقدرة قادر لجامعة جمعت عاطلى المواهب وخاملى الفكر والمهوسين ينفثو فيها عقدهم على العلم وحملة الشهادات الحقيقية من الجامعات المعروفة
    مكرسين جهدهم العقيم فى الحصول على مثل تلك الدال.
    مصيبتنا معاك يا دكتورة انك قربة فاضية, تكثر من الجلبقة والضجيج والتعالى لانو فعلا لا تفقهين حتى فى اللغة التى تخصصت فى وسائل تعليمها لامثالى من الناطقين بغيرها, ودونك ركاكة واسفاف ما تسودين به المنبر .
    فعلا شخصى فاقد تربوى رغم كثرة الدكاكين العليا فى السودان المزحومة
    بمهووسى الالقاب والمعقدين, تفتكرى ليه؟
    لم ادخل مدافعا عن الخواض رغم انه يشرفنى ذلك, لكن ذكرت ان للخواض حضورا مؤثرا فى المشهد الثقافى السودانى ومعروف
    كاسم على الاقل منذ اكثر من
    عقد ونصف, فاين كان جنابكم؟ فى انتظار تدشين الدكاكين العليا والقدلة بدالاتها؟؟؟؟؟
    الا تستبطن السخرية من جهل الاخرين شيئا ما, مثل ان احدهم متاْكد عميقا من جهله, فيكره نفسه فى غيره؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 11:17 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: osama elkhawad)

    الخواض

    انا تحدثت عن مقالك عن التدوير فدعنا من حسن موسى
    انت نموذج لتلميع الاستقطابي..
    لماذا يا الخواض لم تعترف بك الحركة الثقافية في اي بلد ذهبت اليها
    في لبنان ارادت يمنى ان تساعدك با تعمل سائق عندها او طباخ؟
    لماذا لم تقدمك الى دور النشر او الصحف وما اكثرها وما اقوى نفوذها...
    لانك ضعيف وخالي الوفاض

    في امريكا لماذا لم تؤثر على الحراك الثقافي.ز للاجانب او الامريكان.
    لماذا انت الباحث العظيم لا تعمل في مركز بحوث او صحيفة( قد عملت انا في صحيفة عربية في فلادلفيا)
    لانك يا خواض فاضي الوفاض وهناك الضعيف يقع والسمين بيقيف..

    انت قد تم تلميعك ونشرت لك مقالات بحكم انتمائك الفكري
    لم تضعف سيطرة اليسار على المجلات الثقافية ابدا
    بنظرة سريعة للصفحة الثانية من مجلات الثقافة تعرف ان كواردها في غالبهم يمثلون اليسار
    ولذلك لا تنشر المجلة الا لهم..
    وهذه حقيقة تاريخية بالشواهد والادلة
    حتى الملاحق الادبية كانت شبه مغلقة على جناب كتاب اليسار..
    وبذك اطلقت البلونات الفارغة في اول محك خارج السودان
    تهاوت التماثيل...
    وبقت نصف مثقفين لا غير..

    على اي شخص يمتلك محلات الثقافة السودانية والخرطوم انا يقرأ مقالات كل هذه البالونات
    ويخبرنا هل بها اي شئ مميز او مكتوبة بصورة منهجية لتنشر في مجلة ثقافية متخصصة؟

    بعدين ازيدك كلام المقابلة لم تنشر كما اردتها لانني تحدثت عن فشل النخب الثقافية
    السودانية خارج الوطن.. ولم ينشر هذا الحديث..وذكرتك بالاسم يا خواض كنموذج لفشل مثقف سوداني خارج الحدود كان ملمعا.
    ارقد عافية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 11:25 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: bayan)

    قالت "الدكتورة" بيان"،رضي الله عنها ،وارضاها، الآتي:
    Quote: انا تحدثت عن مقالك عن التدوير فدعنا من حسن موسى

    لماذا تحتقرين،قدر حسن موسى،وهو بالنسبة لي،لا تضيف الدال اليه شيئا ،
    وتساوينه بطلابك ،
    لانه كما تقولين لا يعرف مناهج البحث؟
    حسن موسى متمرد،
    و مشاتر،
    وله اخفاقاته،وايضا اضافاته المهمة في حركة الحداثة والتنوير.
    ما هي اضافاتك لحركة الحداثة والتحدديث،
    التي تبيح لك ان تتحدثي عنه بمثل هذا الاسلوب المهين؟
    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2006, 11:52 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 14511

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: osama elkhawad)


    لؤى لك التقدير ولبيان

    بيان أعود لحديثك عن مدرسة الغابة والصحراء

    البعض يضع العودة الى سنار لمحمد عبدالحى فى مقام منفستو الغابة والصحراء

    وفى تقديرى أن محمد عبدالحى فى العودة الى سنار كان متأثرا كثيرا بصحو الكلمات

    المنسية للشاعر الكبير النور عثمان ابكر المؤسس الحقيقى للغابة والصحراء وصاب

    الفكرة والمسمى 0 هل لاحظتى من خلال بحثك أى وجه شبه بين صحو الكمات المنسية والعودة

    لسنار

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 01:16 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: بدر الدين الأمير)

    العزيز الامير

    لا يوجد اي مقارنة بين قصيدة العودة الى سنار وصحو الكلمات المنسية
    ولا احسب ان محمد عبدالحي قد قرأها اذ انها لم تنشر الا لاحقا..
    قدم محمد عبدالحي خطاب الهوية السودانية في قصيدة العودة الى سنار..
    ربما التشابه هو استخدام مقابلة غابة وصحراء ونخلة وابنوس

    وفكرة البعث الحضاري وهذا ما جمع غالبية المجموعة
    التى بدأت الكتابة في وقت واحد
    بعد رجوع محمد المكي من المانيا يحمل النار المقدسة كما قال..

    اول من استخدم رمزية الغابة والصحراء هو النور عثمان ابكر
    واول من استخدمها قاطبة هو سنغور رامزا لشمال وجنوب الصحراء...

    التاثر اتي من تشابه الافكار المطروحة ذلك الزمن..
    فجمعت الافكار بينهم..
    المؤسسين هما
    النور عثمان ابكر و محمد المكي ابراهيم..
    محمد عبدالحي رافض ضمه لما يسمى بالغابة والصحراء

    هناك تفاصيل في البوستات التى نشرتها عن الغابة والصحراء...


    تنويه
    محمد عبدالحي كتب النسخة الاولى من العودة الى سنار وهو في الثانوي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 01:17 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 14511

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: bayan)

    بيان تعالى ماتفوتى

    محمد عبد الحى كتب العود الى سنار وهو طالب فى حنتوب الثانوية

    والنور كتب صحو الكلمات المنسية وهو فى المانيا وارسلها الى صديقة وستاذه

    الدكتور حمد النيل الفاضل ووقتها كان حمد النيل رئيس شعبة اللغة الانجليزية

    فى مدرسة حنتوب وكان من انجب تلاميذه محمد عبدالحى ولقد اعترض حمد النيل الفاضل

    على استهلال النور عثمان لصحو الكلمات بقوله

    ظلما الليلة دكنا

    وعلى كتفى عباءة هم خرقاء

    لكن الموعد قد حان

    لكنه كان معجبا بالقصيدة وقد دفعه اعجابه بها ان يريها لتلميذه النجيب محمد

    عبدالحى


    ذبدة كلام: فى الدين والفنون قد تكون اسباب التنزيل واهية لكن العبرة بالمنزل

    سوف اعود لاحقا لكى احكى لك اسباب تنزيل العودة الى سنار على محمد عبدالحى

    وليه نطول المسألة اقولها لك الآن 0 محمد عبدالحى كان على موعد مع صديقته

    سميها عشيقته ولكن حين وصوله كان معها عشيق اخر وحين طرق الباب تغابت فيه

    المعرفة 0 مين الطارق 0 أمن الداخل ام من الخارج


    ذبدة كلام : الرواية عن اسباب تنزيل العودة لسنار من حوار مسجل مع ابى فى العرفة

    مؤسس مدرسة الغابة الصحراء النور عثمان ابكر


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 01:55 PM

عبدالكريم الامين احمد
<aعبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32484

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: ذبدة كلام: فى الدين والفنون قد تكون اسباب التنزيل واهية لكن العبرة بالمنزل

    سوف اعود لاحقا لكى احكى لك اسباب تنزيل العودة الى سنار على محمد عبدالحى

    وليه نطول المسألة اقولها لك الآن 0 محمد عبدالحى كان على موعد مع صديقته

    سميها عشيقته ولكن حين وصوله كان معها عشيق اخر وحين طرق الباب تغابت فيه

    المعرفة 0 مين الطارق 0 أمن الداخل ام من الخارج

    كتب بدرالدين الامير امرا جلل وكلام عجيب في امر العودة الي سنار رائعة الدكتور الفيلسوف
    محمد عبدالحي..
    فهذا امرا سيفتح لك ابواب جهنم وبئس المصير..
    وفكيف تكتب مثل هذه الاناشيد الخمسة في امرا هذا وبالصدفة(البحر والحلم والمدينة ..ونشيدين اخرين)
    سكب فيهم الشاعر الكبير مكنونه العالي وثقافته المدهشة واستدعي سنار القديمة
    في ملحمة عالية الجمال تحاكي كثيرا امر (غرامشي)
    واستدعي روح وضياء شخصوص مثل اسماعيل صاحب الربابة وخاطب البحر والروح الصوفية
    الكثيفة في الكامنة في الشخصية السودانية..
    فالعودة الي سنار مشروع كبير وعميق صيحة رتب لها الشاعر ذهنه جيد
    واستعد اليها جيد بزاد معرفي موثث غذته معرفته الكثيفة باصول الشعر الحديث
    والشعر الانجليزي بانواعه المختلفة...
    بدرالدين جاءك هواء كثيف..وانت امام محكمة التاريخ..وبعرف ناس محال يخلوا
    الكلام ده يمر ساكت..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 02:17 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 14511

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: عبدالكريم الامين احمد)


    عبدالكريم يا احمد وامين المعرفة

    انت وانا وبيان وكبيرنا النور عثمان أبكر

    فى الدوحة - عاصمة دولة قطر


    ذبدة كلام : كيف نملك الحقيقة مجردة للاخرين

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 00:05 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: osama elkhawad)

    الخواض انت تمام؟
    لا يهمني في موضوعي هذا حسن موسى..
    اسهاماتي في حركة الحداثة مثل ماذا؟
    آآآ
    لقد كنت البس جينز جربان وسخان عند خلعه اوقفه قرب الدولاب وعندما اريد لبسه استعين بالسرير للقفز داخله ومبرمة شعري وانتعل تموت تخلي ولا استحم الا مرة كل عام يوم عيد ميلاد جيفاراواقتني
    كل مجلات فصول وشكرا لوالدي كان لدي معظم اعداد مجلات شعر...اكرر عبارات ايولوجي ومتافزيقي وان المؤلف قد مات واتحدث عن التدوير حديث العالم والبنيوية دي محضماها تب ثم اتغشى كتب المغاربة واخرج منها بكلمة كلمتين
    واطوف مع اصدقائي في اماكن الثقافة واحضر المحافل الادبية.
    اوليس هذه هي الحداثة عندكم؟
    يا خواض انني كتبت كتابة اساسية عن عبد الحي ان بيضة الديك يا خواض
    تكفيني فخرا اذا لم اكتب سطرا واحدا تعطيني مجدا عاليا الى حين موتي
    ستكون نجاة محمود قد كتبت عن عبدالحي اول عمل اكاديمي وساكون مرجع لكل من يكتب عنه
    وكذلك الغابة والصحراء لم تدرس دراسة منهجية الا بواسطتي وبذلك صرت رقما يصعب تجاوزه منهجيا.
    ماذا كتبت انت؟
    نسيت ان اخبرك انه قد تمت استضافتي في الراديو لاتحدث عن الغابة والصحراء وصراع الهوية
    ومحمد عبدالحي..وقدمت احسن تقديم وسعد مقدم البرامج بي ايم سعادة وكذلك كل من سمعه
    دي من ناحية قدمت لي دعوة ابضا من التلفزيون لم اذهب لظروف ومن هنا ارسل تحياتي لكل هذه النخبة
    من الشباب الذين رأوا ان لدي شئ جدير بالاستماع..
    والتحبة ايضا للاستاذ الفاتح وديدي الذي دعاني للكتابة في اوراق جديدة في ملف صلاح..
    حيث نشر لي مقال لديهم..
    وللكاتب الفلسطيني محمد محجوب الذي دعاني للكتابة في اول عدد من مجلة نقدية تصدر في لندن
    ونشر لي دراسة عن الغابة والصحراء..وللاخ الناقد كريم هزاع الذي اتصل بي للاشتراك في المدينة مستخدما محرك البحث لمقالاتي المنشورة في افق و.. ولقصة ننجومي التي رشحت من افضل القصص لعام 2005
    في ويب سايت وللنقاد المغارية الذين اسسوا لي صفحة في ميدوزا ولاسيلم الذي نشر لي كثير من القصص
    والمقالات..
    كما صرت ضيفة لرايدو طهران العربي اكثر من مرة لاتحدث عن النقد والقصة القصيرة
    تخيل هذا انت
    لملآت البورد بالضجيج..واتيت بالوصلات واتي المهنيين والمصفرين
    لانك تحتاج ان تخبر الناس من انت وكيف انك مهم..
    يا خواض انا انشر الثقافة السودانية واعرف بها العالم العربي نشرت لشعراء سودانيين
    ابدى كثير من الادباء العرب اسفهم لانهم لم ينتبهوا لهؤلاء الكتاب من قبل.. و اهديت كتب
    لمكتبة الجامعة مكتوبة بواسطة سودانيين فدخل هؤلاء الكتاب محركات البحث في شرق آسيا حتى كتابك الذي به مقالات صحافية وليست نقدية كما تدعي
    موجود هناك..
    هذا ما افعله نشر الثقافة السودانية فانت بدلا من ان تسهم في نشر الثقافة السودانية
    تحاول رد بضاعة معطوبة للغرب. لم يتقبلها حيث عشت عمرك كله" نو بودي"
    نحن نعمل في صمت ولا نملأ الدنيا ضجيجا..
    ويعترف بي الناس من خارج الوطن ناس لا يعرفون الا اعمالي التي قدمتني لهم واقتنعوا بان لدي شئ اقدمه..
    خبرني هل نشر لك اي مقال في مجلة محكمة؟

    تنشيبة
    اكره التحدث عن نفسي مكرهة اختكم ما بطلة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 00:06 AM

محى الدين ابكر سليمان
<aمحى الدين ابكر سليمان
تاريخ التسجيل: 02-10-2005
مجموع المشاركات: 2440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: osama elkhawad)

    الكلام كدة بقى بين دكتورة سنن الوضؤ ونقائضه وهلمجرا والاستاذ اسامة الخواض, دة شعرا(بفتح الشين يا جماعة) ما عندنا ليهو رقبة, قرينا كتابات اسامة الخواض, واعجبنا انذاك بتقديمه لديوان محمد محى الدين(ان لم تخنى الذاكرة) وعنوانه الرحيل على حاجة كدة فاطمة.
    اها عاوزين نشوف اسماء الناس الاجازو دكتوراة فرائض الوضؤ ديل, ياتم فى عيال سيدى؟؟؟؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 00:10 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: محى الدين ابكر سليمان)

    Quote: اها عاوزين نشوف اسماء الناس الاجازو دكتوراة فرائض الوضؤ ديل, ياتم فى عيال سيدى؟؟؟؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 00:47 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: محى الدين ابكر سليمان)

    Quote: اها عاوزين نشوف اسماء الناس الاجازو دكتوراة فرائض الوضؤ ديل, ياتم فى عيال سيدى؟؟؟؟؟؟


    تحدث لاعرفك..
    ما علينا
    الدكتوراه خاصتي كما هو موضح في المقابلة انها بعنوان ثنائية الغابة والصحراء..
    ولم تكن عن سنن الوضؤ التى لا اتعالي عليها لانني احترم اي علم ولا ارى ان هناك علما تافها
    الا العلم الذي لا ينفع صاحبه,,
    اذا كنت النوع الذي يقرا كتابات الخواض وتكتب ما كتبت ان دل ذلك انما يدل
    على ان ما قراته لم يؤثر في عقليتك اذن انها كتابة غير مفيدة وهذا من نوع العلم الذي لا ينفع..

    في المقابلة كتب انني التحقت بالمعهد في سنة 1980
    تخرجت من المعهد في سنة 1985 يتقدير جيد جدا لاكون اول امرأة تتخرج من هذا القسم الذكوري يتقدير جيد جدا..
    درسني دكتور خانجي حسن عباس صبحي الاستاذ هاشم صديق الاستاذ عز الدين هلالي دكتور صغيرون
    دكتور الزبير بشير الدكتور طه امير الدكتور سليمان بلدو دكتور عبدالمتعال زين العابدين
    استاذ الماحي سليمان استاذ السنى دكتور الطاهر حسن دفع الله دكتور الطاهر دكتور مصطفي المبارك

    اشترك هؤلاء في انهم يظنون انني طالبة مميزة الى الان التقى بهم يذكرونني بالاسم.
    بحثي الاول اشرف عليه دكتور على عبدالله عباس و قومه دكتور سليمان بلدو كقاري خارجي
    واستاذ عز الدين هلالي كقاري داخلي واخذت عليه جيد جدا..
    وكان اول بحث اكاديمي في الاسطورة والتأريخ وتناولها في في كتابات خالد ابو الروس..
    هذا في عام 1985 حيث كان مشهود لي بالتفوق الاكاديمي ولا احتاج لان يكون لدي
    سيدي..
    ثم قمت بعمل الماجستير سنة 1990 لتغيبي في امريكا مع زوجي المبعوث..منذ تخرجي...
    بحثي كان في عمل الوسائل التعليمة لمعلم اللغة العربية كلغة ثانية
    اشرف عليه
    الاستاذ يوسف بلال ودكتور زايد بركة وامتحنه دكتور الخانجي
    واحرزت فيه جيد جدا..
    ثم قمت بالتسجيل في جامعة القرآن الكريم اشرف على بورفسور عباس محجوب
    وهو غني عن التعريف فقط او ان انوه انه كتب عن الشعر السياس في السودان
    ومشرفته البرفسورة سهير القلماوي..
    امتحنه الاستاذ المشارك عبدالله رئيس قسم اللغة العربية بجامعة الخرطوم
    درس بجامعة لندن ومشهود له بالتفوق والنبوغ الاكاديمي حيث تخرج اواخر السبعينات
    وعمل مساعد تدريس..الى ان صار استاذ مشارك..
    الممتحن الداخلي هو بروفسور بريمة وهو معروف لكل دارسي الادب في السودان.
    هؤلاء الاستاذة غير استاذي دكتور الداروتي الذي كتب عي مدرسة الفجر واثرها في الحركة النقدية
    في السودان
    اجمعوا على ان هذه الاطروحة ممتازة ومبذول فيها حهد كبير ومقدر
    في اللجنة يحدث تصويت فردي ثم يقرر منه درجة الطالب اجمع هؤلاء الثلاثة انها ممتازة
    وقد نوه مشرفي انه بالاجماع وليس الترجيح..
    كانت المناقشة مفتوحة كتبت عنها صحفية اسمها وفاء طه..
    تجد مقالها في صفحة هواري الغابة والصحراء لتعرف ما كتبته عنها..
    هذا بخصوص سؤالك
    نشر الفصل الثاني منها في مجلة محكمة ادبية.
    محكمة تعني انها ارسلت لثلاثة اساتذة في هذا المجال ليحددوا صلاحية نشرهاونشرت دون اصلاحات
    وهذا قل ما يحدث..
    اقرا باللغتين منذ الثانوي..( درست سنواتي الاولى باللغة الانجليزية في مدرسة الجامعة الامريكية
    في بيروت حيث كنت برفقة والدي حينما كان يدرس هناك)
    عشات في معاهد التربية حيث دائما هناك مكتبات كبيرة غير مكتبة والدي المتنوعة.


    هذه انا والان الكرة في ملعب الخواض لبخبرنا
    عن كتاباته وانجازاته الاكاديمية واساتذته الذي درسوه النقد,,,ومفاهيمه للحداثة وما اضافه هو لحركة التنوير في السودان..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 00:58 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: bayan)

    Quote: اها عاوزين نشوف اسماء الناس الاجازو دكتوراة فرائض الوضؤ ديل, ياتم فى عيال سيدى؟؟؟؟؟؟


    الخواض لكن ما سقطت سقطة بطالة..
    موش قلت ليك انت زول حاسد بيعميك حسدك لدرجة تباري انصاف المتعلمين في عباطاتهم..
    زولك دا قال بس قرا ليك مقدمة ديوان محمد. ومحمد دا صاحبك يا خواض
    اداك تقدم ليه لديوانو.. موش لانك اعظم ناقد وكدا
    ولو محل محمد كنت اخترت عيدروس
    لكن محمد اختارك عشان شغلك في دار النشر لا غير,,,
    زالمشكلة صاحبك دا ما مذكر حتى اسم الديوان بصورة صحيحة
    دي موش مصيبة
    زول بس من تقديم حكم انك عندك انجاز لا يضاهى شوفتا السذاحة
    بس ذي لما الناس تقوليك ياخي دا شاعر كبير غنا ليه مصطفي سيد احمد او وردي
    زول يا خواض ما قرا ليك مقالاتك الصحافية( وليست النقدية)
    وجا يدافع عنك ومن كلامو هو اذتو ما عارف الجنازة حقت منو
    لانه ما كان سال منو الامتحن فرائض الوضؤ وفي المقابلة مذكور كل شئ عن اطروحتي..

    قيل في الاضابير الشعبية
    صديق جاهل احسن منه عدو عالم
    اسع بالله الزول دا ترضى بيه يكون مطبل ليك ومدافع عنك
    وكمان تعمل اقتباس منو؟
    النوعية دي انا ما برضى بيها جنب حوشى خلي تدافع عني..
    اسع يا خواض ما بتخجل
    وين حمرة الخجل..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 01:18 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 17557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: bayan)

    Quote: حولة سنة 80 جيت البندر..
    يازول ان زولة قومية درست في كل انحاء السودان


    سـلام بيان،

    أعـرف.. وما كان مفروض أمزح معاك وانت فى نص معركـة، وكتاحتهـا تلوى..

    بالمناسبـة ما طالبانى حليفـة، أول مـرة أنا أشـوف فيهـا لمبـة كهرباء وانا عمرى 8 سنـوات!! وأول حاجـة عملتهـا انو جبت مفك وفكيت كثير من اللمبات والمفاتيـح والبلكات فى المدرسـة!! بس لزوم حب الإستطلاع..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 01:25 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: Abureesh)

    هذه مجرد حكاوي ،

    ويبدو من عمرك انك من جيلنا،
    اي انك كبيرة قياسا بالجيل الجديد،
    ما هو اثر ما قمت به على المشهد الاكاديمي والثقافي السوداني؟
    فيدينا ،
    رضي الله عنك ،وارضاك،
    بقدر ما قدمت من "جمايل" للمشهد الثقافي والاكاديمي،
    ارقدي عافية
    المشاء

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 07-27-2006, 01:27 AM)
    (عدل بواسطة osama elkhawad on 07-27-2006, 01:28 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 01:31 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 17557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: osama elkhawad)

    Quote: ويبدو من عمرك انك من جيلنا،
    اي انك كبيرة قياسا بالجيل الجديد،



    دا كلام شنـو دا..

    تانى رجعنا لحكاية الأعمار!

    يا جماعـة دى نخليهـا
    .
    .
    .
    .
    لهن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 01:38 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: osama elkhawad)

    Quote: ويبدو من عمرك انك من جيلنا،


    الخواض ما تضحكني ياخي
    نسيت يا الخواض حتلتك في المعهد بعد فصلوك من الجامعة
    كل يوم بلاقيك يا خواض.. اي ندوة قامت في الخرطوم من سنة 1980
    الى 1985 انت مشيت ليها لقيتني هناك. اكيد من جيلك يا خواض
    عايز تتغابي فيني العرفة
    قرقرقرقرقر بالغتا...


    Quote: ما هو اثر ما قمت به على المشهد الاكاديمي والثقافي السوداني؟

    يا خواض اقوليل تور تقولي احلبي
    ياخواض كتبت تاريخ الغابة والصحراء وجمعتوا
    كتبت عن خالد ابو الروس
    كتبت عن محمد عبدالحي
    الان بكتب عن صلاح احمد ابراهيم
    عايزني اعمل شنو يعني؟

    Quote: رضي الله عنك ،وارضاه،بقدر ما قدمت من "جميال" للمشهد الثقافي والاكاديمي،

    جمبال دي شنو مصطلح حداثي جديد ولا شنو
    اوعى يا الخواض تكون عايز تعرض بسمعتي لانه بعد قعادي الدائم مع رجال حيث كنت في الفصل وحدي
    كلام ذي دا تحتو كلام,,وانا افهمها طايرة او قل قبل ان تطير
    عايز تشهر افلاسك حافلس معاك للاخر ما تفتكرني بخاف من كلامات الرجال الوسخة
    وتلميحاتهم القذرة
    اتمنى تنضبط وتحافظ على ادبك والا حادبك ادبة ما بتنساها لما تموت..
    ولازم تسحب كلامك دا وتعتذر عنه الان...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 01:56 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: bayan)


    قلت يا دكتورة "بيان":
    Quote: ياخواض كتبت تاريخ الغابة والصحراء وجمعتوا
    كتبت عن خالد ابو الروس

    هذا يندرج في حدود موسوعة الاوائل أو مسوعة جينس ،
    لكنه لا يندرج في حدود تأثيرك على المشهد الثقافي والاكاديمي,
    و ماقمت به ،يمكن ان يقوم به اي جامع للمعلومات،
    ولذلك عليك ان تتأدبي حين تتكلمين عن حسن موسى وعن حركتنا،
    لان لها تأثيرها المميز،و الواضح على المشهد الثقافي على الاقل باعتبارنا خارج المؤسسة الأكاديمية،
    كما عليك ان تعتذري لحسن موسى،
    لأنه ،أكثر تأثيرا منك على المشهد الثقافي السوداني ،قبل ،وبعد ان نال "الدال"
    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 02:19 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: osama elkhawad)

    Quote: لأنه ،أكثر تأثيرا منك على المشهد الثقافي السوداني ،قبل ،وبعد ان نال "الدال"


    يا خواض دي حاجة نخليها للناس عشان تحددها
    وحسن موسى لا زوجك ولا ابوك ولا اخوك ولا استاذك ولا ولدك ولا صديقك
    عشان تفخر به
    اكيد اسع المغصة تكون كاتلاه من حن الطير البلا شطير دا
    ويشيل ويقول يا النبي نوح يا النبي نوح يا النبي نوح دشليون مرة

    تعال واركز في نقاش الاستقطاب والهوية والغابة والصحراء وهلم جرا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 02:23 AM

محى الدين ابكر سليمان
<aمحى الدين ابكر سليمان
تاريخ التسجيل: 02-10-2005
مجموع المشاركات: 2440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: bayan)

    لو دخلنا فى قصة الدرسونى ودرسوكى يا دكتورة كل حاجات الوضؤ وتوابعه لما فرغنا.
    السؤال كان محدد, عمن اجاز هذه الدرجة العلمية الرفيعة. جهلك باساليب الكتابة يشككنى عميقا فى انك درست فى المعهد( رغم شهادة جيد جدا) وهى لا تعنى شيئا, خصوصا وان كتابتك ركيكة لدرجة تجعل الواحد لا يصدق انك درست خلوة حتى( بالمناسبة, ومن باب الفخر والفشخرة بتاعتك دى, محسوبك بيعرف يقرا ويكتب فى الثامنة, وختم القران فى سن اطناشر, رغم انو من الناطقين بغيرها, وامتحن فى المتوسطة فى الاربعة كتب بتاعت الانجليزى المقرر منها كتابين بس, وقرا شكسبير وبرنارد شو وتشارلز ديكنز وارثر ميلر وغيرهم بالتنجليزى وتشيخوف وغوركى وتورغنيف ولوركا ونيرودا وجاك لندن وسارتر وماركس وانجلز وغرامشى و تولياتى والتوسير قبل الجامعة) يعنى ما انت براكى من ابناء اشباه المثقفين.
    نرجع لقصة ديوان محمد محى الدين, انا عارف اسمو, الرحيل على صوت فاطمة, واسامة الخواض لم اراه شخصيا حتى الان, لكن قراْت له ومعجب بكتاباته جدا كجيلى الذى لا يعرفه الخواض, ولا اكتمك سرا ان الخواض وامفريب كانا حافزنا للتعمق فى معرفة البنيوية.
    دكتورة الشنو كدة ما عارف, قراْنا مجلة الثقافة الوطنية, الخرطوم, حروف, وكل الدوريات والنشرات الثقافية ولم نلمح حتى حرف من اسمك, رغم الجيد جدا بتاعتك دى, وقتها كان الخواض احد اعمدة النقد, فاين كنت؟؟؟؟ ولماذا لم تظهرى الا فى هذا الزمن الكالح؟؟؟؟ وبدكتوراه من جامعة الكتاب الواحد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ارجو الا تتشبثى بالشهادات التى يمكن شراؤها من سوق ام دفسو حتى, وكما قلت انت, اكتبى كى نراك, ودعى امجادك وصولاتك وجولاتك تحدث عنك عبر كتاباتك, ودعينا من اسطوانة الأنا المشروخة دى, اهلى قالو القربة الفاضية بتجلبق, وكدا حنعرف اهل الدكتوراة الجد جد من بتاعين جامعة الكتاب الواحد.
    ارجعى لسجالك مع الخواض ولا تعيرينى التفاتا, فمنذ جدالى معك فى سودانيات ايقنت ان الدكتوراه فى هذا الزمن محض هراء.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 02:50 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: محى الدين ابكر سليمان)

    ÌGNORED
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 03:15 AM

محى الدين ابكر سليمان
<aمحى الدين ابكر سليمان
تاريخ التسجيل: 02-10-2005
مجموع المشاركات: 2440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: bayan)

    Why did you bother yourself and respond to my comments
    I typed them in Arabic, not in Hebrew or Sanskrit This is what I said
    أرجعي)
    لسجالك مع الخواض ولا تعيرينى التفاتا)

    Please re- read the text
    N.B: using capital letters mean that you are suffering from some deep complexities
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 03:49 AM

محى الدين ابكر سليمان
<aمحى الدين ابكر سليمان
تاريخ التسجيل: 02-10-2005
مجموع المشاركات: 2440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: محى الدين ابكر سليمان)

    This alleged PhD holder rubbish should kept up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 03:14 AM

ود المايقوما

تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 1314

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: luai)

    Quote: دي محاولة أعلامية فاشلة لتلميع الظلامية بيان.
    أرجوا منك الانسحاب من هذا البوست.



    وانت الجابك شنو يافالح ..
    صدقني لوكتبت بيان عن جداول الضرب فهو افضل من جميع كتابتك من يوم تسجيلك في المنتدى ..
    ومليون تحية للدكتورة بيان . وياجبل مايهزك ريح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 04:06 AM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8853

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: luai)

    Quote: should kept up



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 04:21 AM

محى الدين ابكر سليمان
<aمحى الدين ابكر سليمان
تاريخ التسجيل: 02-10-2005
مجموع المشاركات: 2440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: saadeldin abdelrahman)

    Try to correct it grammatically, smart one
    This is a discussion board, not a black board, smart guy “ you should go to English class for beginners, smart one”!!!!!!!!!1
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 04:29 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: محى الدين ابكر سليمان)

    Quote: بالمناسبـة ما طالبانى حليفـة، أول مـرة أنا أشـوف فيهـا لمبـة كهرباء وانا عمرى 8 سنـوات!! وأول حاجـة عملتهـا انو جبت مفك وفكيت كثير من اللمبات والمفاتيـح والبلكات فى المدرسـة!! بس لزوم حب الإستطلاع..


    سلام يا ود الخالة
    بمناسبة الانبهار بالحاجات
    صاحبتي كانت منبهرة للطيش بالبرايات. اول يوم في المدرسة قالت برت للفصل اقلامو كلها لغاية الاستيكة
    تاني يوم سرقت كل برايات الفصل..

    ودتها البيت ابوها رجعها المدرسة اعتذرت للفصل ورجعو البرايات
    وقالت الان ما بتجكن حاجة قدر البرايات
    لكن انت بتفرتق حاجات خترية جدا..اسع لو اتكهربت كان حنلاقى زول رائع ذيك وين...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 05:00 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: محى الدين ابكر سليمان)

    شكرا لؤي

    لايرادك المقال.

    ويا د.بيان الي المزيد من العمل الجاد,دعواتي لك بالتوفيق.

    كتبت بيان:

    Quote: والتحبة ايضا للاستاذ الفاتح وديدي الذي دعاني للكتابة في اوراق جديدة في ملف صلاح..
    حيث نشر لي مقال لديهم..
    وللكاتب الفلسطيني محمد محجوب الذي دعاني للكتابة في اول عدد من مجلة نقدية تصدر في لندن
    ونشر لي دراسة عن الغابة والصحراء..وللاخ الناقد كريم هزاع الذي اتصل بي للاشتراك في المدينة مستخدما محرك البحث لمقالاتي المنشورة في افق و.. ولقصة ننجومي التي رشحت من افضل القصص لعام 2005
    في ويب سايت وللنقاد المغارية الذين اسسوا لي صفحة في ميدوزا ولاسيلم الذي نشر لي كثير من القصص
    والمقالات..
    كما صرت ضيفة لرايدو طهران العربي اكثر من مرة لاتحدث عن النقد والقصة القصيرة
    تخيل هذا انت
    لملآت البورد بالضجيج..واتيت بالوصلات واتي المهنيين والمصفرين
    لانك تحتاج ان تخبر الناس من انت وكيف انك مهم..
    يا خواض انا انشر الثقافة السودانية واعرف بها العالم العربي نشرت لشعراء سودانيين
    ابدى كثير من الادباء العرب اسفهم لانهم لم ينتبهوا لهؤلاء الكتاب من قبل.. و اهديت كتب
    لمكتبة الجامعة مكتوبة بواسطة سودانيين فدخل هؤلاء الكتاب محركات البحث في شرق آسيا حتى كتابك الذي به مقالات صحافية وليست نقدية كما تدعي
    موجود هناك..
    هذا ما افعله نشر الثقافة السودانية فانت بدلا من ان تسهم في نشر الثقافة السودانية
    تحاول رد بضاعة معطوبة للغرب. لم يتقبلها حيث عشت عمرك كله" نو بودي"
    نحن نعمل في صمت ولا نملأ الدنيا ضجيجا..
    ويعترف بي الناس من خارج الوطن ناس لا يعرفون الا اعمالي التي قدمتني لهم واقتنعوا بان لدي شئ اقدمه..


    هذه اعمال عظيمه,واصلي فيها نشر الثقافه السودانيه.

    التفتي للنقد البناء ولا تلتفتي للنقد الهادم.

    اقدر اسهاماتك جدا,خاصه مع مشغولياتك كأم وزوجه.

    تفرغي لمثل كتاباتك المتخصصه,فقلة من النساء تقدمت لمجالات مثل هذه.

    تقديري لك كأمراه سودانيه تسعى لتقديم الجديد في مجالها.

    تراجي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 07:52 AM

Alfarwq
<aAlfarwq
تاريخ التسجيل: 03-05-2002
مجموع المشاركات: 1550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: luai)

    السلام على من اتبع الهدى


    لا دخل لي بما يحدث بين هذا الخواض (المتعالي) و د. نجاة. و الدكتورة بيان اقدر مني للرد على الخواض (الفاكيها في روحه) و حواريه. لكن استوقني السافل محي الدين. كتابات هذا المحي الدين بها استحقار و تقليل واضح بشعائر يعظمها كل المسلمين الا هو. انظر كيف يستحقر بالوضؤ وهو لا يعلم الكتابة عن الوضئ و الصلاة و الطهارة افضل و اعظم بكثير من كتابات "المشاء" و العزيزة الدكتورة نجاة. لا يعلم هذا التافه عظم عظم الوضؤ, انظروا كيف يقلل من الوضؤ

    Quote: الكلام كدة بقى بين دكتورة سنن الوضؤ ونقائضه وهلمجرا



    Quote: لو دخلنا فى قصة الدرسونى ودرسوكى يا دكتورة كل حاجات الوضؤ وتوابعه لما فرغنا.


    و ما العيب في دكتورة سنن الوضؤ (هذا ان وجدت).

    انظر كيف يستحقر القراءن

    Quote: وبدكتوراه من جامعة الكتاب الواحد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    هذا الكتاب الواحد فيه علم ان اجتمعت كتب الدنيا كلها لا تساويه.

    ياسفني جدا ان يكون واحد من امثالك يكون بننا. اسال لك الهداية نا اردها لك, و ان ان كان في علمه لنك من الضالين اساله ان يريك عجائب قدرته لاستحقار بدينه و كتابه.


    عارف في ناس حاتجي تشبكنا حرية الراي و الكلام الفارغ الما بقدم و لا ياخر. حرية الراي اهلا و سهلا بها اذا لم تتعدى حرية الشخصية و الفكرية. وهذا الحقير تعدى على حريتي الدينية.

    _____________________________________________________________________________________

    يالمشاء اذكر امك كنت بتنادي بي منتدى للصفوة .... اسالك بالله لم الصفوة الفي شاكلتك و درب السلامة

    _____________________________________________________________________________________

    العزيزة نجاة ارى من الافضل ان تواضلي في الفيد ... وتخلى الناس الحاسدة تنبح .... تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 08:59 AM

luai
<aluai
تاريخ التسجيل: 02-27-2002
مجموع المشاركات: 2251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: Alfarwq)

    كتب محي الدين
    Quote: وقرا شكسبير وبرنارد شو وتشارلز ديكنز وارثر ميلر وغيرهم بالتنجليزى وتشيخوف وغوركى وتورغنيف ولوركا ونيرودا وجاك لندن وسارتر وماركس وانجلز وغرامشى


    وحات الله يامحي الدين ديل ما قريتهم براك ..
    في ناس كتار هنا قروا ليهم!! ..وقروا كمان لاكثر من ديل
    لكن هل هذا يمنحك حق الاستهزاء والتعالي على الجامعة الاسلامية ومقرراتها
    والله يامحي الدين واضح انك ما بتعرف الجامعة الاسلامية ولا اساتذتها واعلامها ولا
    اثر الجامعة الاسلامية في السودان .
    ثانيا خليك من الحاجات الخاصة في خلافك مع بيان (شهادتها ولا من اجازها)
    لانو لو كل زول بنختلف معاهو بنقول ليه علمك منو واجازك منو بتبقي مصيبة ..
    لذا اتمنى عليك ان تحاجج الدكتورة فيما تكتب وهي نشرت في هذا المنتدى
    اكثر من موضوع جاد ياريت لو تمسك لينا واحد وتفندوا لينا وتمرق لينا الدكتوره
    زوله ساي خصوصا وانت الحمد لله ما خليت اسم ما رصيته فوق .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 07:05 PM

محى الدين ابكر سليمان
<aمحى الدين ابكر سليمان
تاريخ التسجيل: 02-10-2005
مجموع المشاركات: 2440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: luai)

    لؤى
    اولا ما ذكرته من اسماء كان ردا على عن####تها وجلبقتها كقربة فاضية وليس للفخر, فهى ولحاجتها النفسية الماسة للتطبيل لا يعجبها اى شخص مهما كانت قدراته, بل
    تستمد وقود زهوها بنفسها من حرق و تسفيه مساهمات الاخرين وليس مما تكتب, لعلمها التام بركاكته وبؤسه المعرفى والفكرى.
    لم انصب نفسى مقيما لاى شهادة اكاديمية, لكن عجبت من ان كل هذا الضجيج ودرجة علمية من جامعة اصولية مغمورة لا تختلف كثيرا عن مدارس طالبان!!!!
    ليس للدكتورة ما يحاجج عليه او يفند, فذلك شاْن الافكار, اما هذا الزبد, سيطفو حينا, لكنه حتما سيذهب جفاء كاْى زبد
    ويا زول انا طالع من البوست دة, فالجهلة امثالى لا قدرة لهم على مواجهة
    نور وعلم ومعرفة القرب البتجلبق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 09:08 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: Alfarwq)

    العزيز الفاروق
    الاسم على المسمى
    اسع الراجل الهوين دا لو قال شنو داك حيغير شنو..
    البيقشر بالكفر والبيستهزا بالعقائد وبالقرأن
    بيمثل شنو للاسلام
    سقط المتاع الانساني ديل ما تشتغل بيهم..
    مودتي

    اسع خلاص يعني مسقف خالص...

    العزيز لؤي
    دا ما قرا للخواض غير مقدمة كتاب..
    وعمرو ما بيكون كمل ليه كتاب
    سيبنا من قريت شنو
    وما يقدر يفهم ما اكتبه سيبك من يفندو..
    دا امتحان صعب بالحيل..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 10:13 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: Alfarwq)


    الاخ الفاروق

    كتبت:

    Quote: لكن استوقني السافل محي الدين


    واضفت:

    Quote: وهذا الحقير تعدى على حريتي الدينية.


    وكأنك نسيت:

    (لا تنابزوا بالالقاب بئس الاثم الفسوق من بعد الايمان)

    لو الايه غلط صححوني.

    فلماذا وانت المتدثر بالدين استخدمت هذه الالفاظ؟؟؟؟
    ولا تنسى هذا اليدن له ربا يحميه

    واوضح الدين ايضاانه لو كنت غليظا لانفضوا من حولك)

    الا ترى انك اخطأت ,خاصه انك متلبس الخط الديني؟؟؟؟؟

    تراجي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 01:49 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: Tragie Mustafa)

    العزيزة تراجي
    سلام وكيف العيال؟

    الم تري الا كلمات الفاروق الناتجة عن صدمته لمن يستهين بدينه وعقيدته..

    انا بفتيه عديل كدا ان غضبته كانت لدينه وليست لنفسه..
    ما كتبه تلميذ الخواض و عمفريب مخجل يستحق الادانة..
    وشكرا لك كثيرا على حديثك الطيب في شأني...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 01:51 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: bayan)

    الدكتورة بيان
    دبايتو
    كل يوم نكتشف فيك كل مفيد لك الاحترام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-28-2006, 03:50 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: هاشم نوريت)

    العزيز اخي نوريت
    دبايوا

    شكرا لك انت انسان ممتاز تعرف قيمة اي انسان
    لك مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 06:44 PM

محى الدين ابكر سليمان
<aمحى الدين ابكر سليمان
تاريخ التسجيل: 02-10-2005
مجموع المشاركات: 2440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: Alfarwq)

    شكرا يا الفاروق على اسباغ هذه الصفات النبيلة على امثالى
    وشكرا ايضا على الدعوة بالهداية الطالعة وكاْن بحلقك غصة
    ما فى اى تعدى على حريتك الدينية ولا يحزنون, فلم امنعك من الوضؤ او الصلاة او اداء اية شعيرة دينية تخصك, شوف ليك حاجة تانية.
    بس كم من المال العام اهدر على دكتوراة فى تلك الفرائض والسنن فى حين ان هناك من
    يفترشون الارض لتعلم مجرد الكتابة والقراءة؟؟ وايهم افيد للبشرية؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 08:37 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: luai)

    د. bayan تحياتي,

    تعرفت عليكي أكثر من خلال اللقاء الصحفي الشيق و.. تعجبت !!! ,

    تعجبت لكون كل ذلك الإبحار الرائع يجد نفسه في الآخر محاصرا بتهمة الكوزنة و المشاكل !

    [ ب المناسبة أنا بتاع كيميا.. تبادلي ?] !

    ظهر لي , و إلي حين , أنه جهودك القيمة أعلاه تأسست بمحازاة " إشكاليتين " :

    - حساسية مبذولة نحو اليسار الشيوعي السوداني , إن كان هناك ثمة يسار سوداني آخر , في بعديه السياسي و الثقافي الإبداعي علي حد سواء , و قد تكون ليكي مبرراتك هنا.. لكن علي نفسها قد تجني براقش بخلق الإشكالية الأخري ألا وهي:
    - أزعجني شعور بأنك ربما تقدسي , بوعي أو بلا وعي , أفق التجريد المستحيل للعمل الإبداعي بمحاولة قفله و تخليده في (صندوق أكاديمي عتيد) مما قد ينتهي بيكي إلي ( مؤرخ ثقافي ذو نظارات سميكة , كثير الحجاج مع المبدعين الديمقراطيين و التحريريين الديمقراطيين ومن لف لفهم ) مما قد يضطراك للوقوف عند حدود ما قمتي بانجازه حتي الآن أو ربما يؤثر علي " طبيعة " مشاريعك البحثية القادمة كمثال أن تأتي كنتاج لمناكفات !

    الحوار بينك و بين الخواض يعكس قدر من ما ذكرت , و يبدو لي أنكم الإثنين أسري لما يمكن تسميته ب( عقدة المقارنة ) و دي فكرة غير حميدة هنا خاصة في مجالات لا تحتمل المهاترة كبديل للحوار المثقف الذي يمكن أن يثري و يدفع المسيرة الإبداعية ..

    تعرفت عليكي الآن , أثمن منجزاتك و مسعاك , و أدعوك لمحاولة ترميم المجاديف فالمشوار طويل و very stressful

    (عدل بواسطة Elmuez on 07-27-2006, 08:48 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 11:12 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: Elmuez)


    صورة للناقدة الصديقة:
    يمنى العيد

    تحدثت الدكتورة بيان عن انعدام مساهمتي النقدية في الخطاب النقدي الادبي السوداني،ولن أرد على ذلك.لكن احب ان اقول انني اختلف عن بيان في انها كانت تتحرك ضمن منطلق فردي،ومنغلق على نفسه في القاعات الاكاديمية،وهي قاعات "خشم بيوت"،,ولا تتساوى بل احيانا هي قاعات مفرغة من "سلطة المعرفة" و مساهمة "الاكاديميا.اقول انني أختلف عنها ،لانني انتمي الى تيار نقدي وابداعي ساهم في تغيير الخطاب النقدي السوداني،وساهم في تأسيس اتحاد الكتاب السودانيين.

    فقد كنت مع لطيف قد قمنا بالدعوة لتأسيس اتحاد للكتاب السودانيين.وتشرفت بعضوية لجنة التسيير ،واللجنة التمهيدية ،وتم انتخابي كعضو في اول لجنة تنفيذية لاتحاد الكتاب السودانيين،والتي كانت تضم فطاحلة مثل جمال محمد احمد،على المك ،كمال الجزولي،د.فاطمة بابكر ،بروفيسور على عثمان محمد صالح ،بروفيسور محمد سعيد القدال، الشاعر الكبير محمد طه القدال،الشاعر والناشر الياس فتح الرحمن، و المسرحي بشير سهل جمعة.

    فالتيار الذي انتمي اليه،لم يكن تيارا سلطويا،وانما هو تيار انبثق من الهامش الثقافي الذي ازدهر في الثمانينيات،مثل جماعة "تكوين"،و "تجاوز" والسديم"،و تجمعات الكتاب والفنانين في اقاليم السودان المختلفة،واشهرها رابطة الجزيرة للآداب والفنون" و "رابطة سنار الادبية" وغيرها من روابط وتجمعات الهامش الثقافية.

    وحين تحدثت عن "مساهمة حسن موسى" رغم اختلافاتنا الاسفيرية،فانني اسير على نفس نهجي في الا انقاد الى تبخيس مساهمات الآخرين،كما فعل معنا حسن موسى ،حين وصفنا بمتبنيوي الخرطوم،سامحه الله.وهذا لا ينقص من قدرنا قيد أنملة،لكنه ينقص من قدر حسن موسى ،ويفتح التساؤل على مصراعيه حول موضوعيته.

    قالت الدكتورة بيان انني لم اقدم اية مساهمة.وسأورد هنا مدى "سعادتها"، بما نشرته حول القراءة الخاطئة"،و بكل ثقة أقول انني اول من وطّن هذا المصطلح في الخطاب النقدي السوداني ،عبر مقاربة لم تكتمل الى الآن ،من خلال نقد خطاب واحد ة من رموز الخطاب النقدي الادبي العربي المعاصر،ألا وهي :
    يمنى العيد
    فالى ما قالت به بيان حول بوستي :
    في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة الى الشمال:
    يمنى العيد مثالا
    Quote: الاخ الكريم اسامة

    تحية طيبة

    وجدت فى بوستك هذا مادة دسمة للقراءة اتمنى ان تستمر فى انزال المادة
    الى ان تكتمل ساكتب لك مرة اخرى بالتفصيل خاصة اننى احتاج لقراءة
    ما كتبته يمنى العبد مرة اخرى..

    فقط ليتك وضعت اطار منهجى اولا.. مثل تعريف مصطلح القراءة الخاطئة
    لانه ارى فى استخدام مثل هذه المصطلحات دعوة لاغلاق النص وحظر تأويله
    ففى رأى انه لا توجد شئ اسمه القراءة الخاطئة.. لان كل ناقد او
    قارئ الحق فى تأويل
    النص كما يشاء.ولذلك لا يقبل التأويل منطق الصحيح و الخطأ..


    وشكرا لك كثيرا فى جلب مثل هذه المادة للمنبر
    قصة موسم الهجرة الى الشمال ما بتكمل ولا بينتهى عنها الكلام

    اتمنى انه بكرى ما يارشف هذا البوست وينقلو الى العام الجديد

    وكل سنة وانت بالف خير العام القادم محقق الامانى


    [/ Re: قراءة يمنى العيد الخاطئة

    ثم قالت تعبيرا عن فرحها بالبوست:

    Quote: فوق

    وواصل
    ،
    نحن نقرأ ونتابع الاطروحةالتى بدأت تظهر تفاصيلها..ومعالمها
    Re: صديقنا بشاشة

    وقالت في مناسبة أخرى تعبيرا عن "سعادتها" الفائقة ببوست الضعيف:


    Quote: لا يفوق سعادتى بهذا البوست الا رؤيتى للبروف ود البلد
    http://www.sudaneseonline.com/cgi
    bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=60&msg=1147191771&rn=42
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-28-2006, 01:46 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: osama elkhawad)

    الخواض اسع دا الجابو هنا شنو..
    انا كنت في تجاوز وكنت لدي علاقات مع رابطة سنار ونشروا لي مقال في مجلة السلطنة الزرقاء
    سنة 1982.. ولو كنت في السودان لدخلت اتحاد الكتاب..
    واتعامل مع كل الروابط الادبية في عطبرة وقد قدمت مرة في اسبوع ثقافي ندوة
    بدعوة من اخونا الاصغر عادل عبدالعاطي كان يومها طالبا في الثانوي.. اشترك في كل الندوات بالنقاش
    والحوار يعرفني جل مثقفي وشعراء الثمانيات..وشعراء الستينات...
    ولا ابخس احد ولا احسد احد من المخجل ان تتحدث عن التبخيس يا ملك التبخيس
    احترم كل مبدع. وانت الذي بدات بالتبخيس
    حين دون سبب كتبت لي وللفيا المتناقدين الجبناء مسنا سنة لم يشهدها المشهد الثقافي السوداني..
    تتحدث عن دكتوراه لم تقراها..وتتحدث عن بحوث لم تراها...
    مهدرا جهود الاخ دكتور بشرى مجردا له من بصماته الاوضح في المشهد الثقافي السوداني...

    ناتي للنقد لا يمكن لنقد ان يمارس بالهواية فهو علم يدرس في الجامعات..
    وانت قارئ للنقد تكتب انطباعات..بعدها لديك انا متضخمة عالية..
    ولعلمك انني فخورة باي مؤسسة علمية اخذت منها شهادة.. واشكر كل اساتذتي
    المميزين الذين تتلمذت على يدهم من كل الاتجاهات الفكريةعلموني الكثير بتشجيعهم ومحبتم
    وعدد منهم صارالان في حكم الاصدقاء(مع محافظتي على ان الكتوف ما بتتلاحق).. اعيد المقال الذين يرفضونه عشرات المرات دون كلل او ملل
    او تعالي.اسمع النصح والتوجيهات تعلمت بصورة منظمة في مؤسسات معترف بها..
    واخذت شهادات باعلى الدرحات ولم افصل او امر مرور الكرام..كبعضهم.. من يذكرك في كلية الصيدلة من اساتذتك.؟.
    يذكرني كل الزملاء والاساتذة شاركت في الحياة العامة ودخلت اتحاد الطلاب كنت مقرر
    جمعية الصحافة قمت بعمل اسبوع لحركات التحرر شارك فيه الارترين بكل فصائلهم والفلسطيين بكل
    فصائلهم افتتحه
    سفير فلسطين السيد جمال عرفات وقدم لنا ندوة.. بعدها كان هناك تعاون
    نجم عنه تامين مقعد للطلاب الفلسطيين في المعهد..برسالة مني يعطون كل الجمعيات بوسترات
    يمكنك سؤال بكري جبريل وعادل عبدالعاطي كيف تم استقبالهم في مكتب العلافات العامة
    بالمكتب الفلسطيني..
    لم اكن خاملة يا خواض كل من زاملني يعرف ذلك. ويسعدني ان اسمي حتى الطلاب الجدد يعرفونه
    وعندما اقدم لاحدهم دائما يقول انه قرأ بحوثي في مكتبة الارشيف وهذا حدث آخر مرة مع الشاعر
    مجدي النور...
    ولكن لاني كنت مستقلة لم اجد حزب يلمعني ونفس عصام سودت عصام علمته الفر والاقدام..
    انا لم اقل انك خالي من المساهمة ولا ينبغي لي.. فانا اختلف عنك كثيرا يا رجل
    انا اعتقد ان اي تراكم كمي وكيفي يبني الحراك الثقافي..ويقوي المشهد الثقافي..
    اسهاماتك كميا تحسب ولكن نوعيا لي فيها راي لانها كتابات غير ممنهججة
    قد تكون شاعر ولكن انت ناقل وليس ناقد..هذه لا اجامل فيها ابدا
    ولم تتلق اي دراسة "0فورمال" في النقد ..
    بعدها تكذب بانك اول من تحدث عن البنيوية واهتم بها..
    في ملحق ثقافي في بداية السبعينات كتب عنها كبلو واول ندوة قدمت في المعهد
    عن البنيوية قدمها ابراهيم محمد زين الذي كان لديه مشروع تجريب فكرة النسق في دراسة اصول الفقه..حتى اتت مجلات فصول وبدات تذكر فيها "وتطرش"ما قراته دون تمحيص مستعرضا معلومات
    هل يا خواض قمت بعمل توطين للبنيوية في دراسة سودانية ام انك تتحدث عن اطارها النظري
    هل اضفت لها شيئا؟. انت متلقي ناقل لا اكثر..
    عندما هزمك الفيا الذي يفكر بصورة منهجية لانه تلقي تعليم منتظم ويعرف قواعد البحث والتفكير المنطقي
    هاجمته لانه سلبك أعز ما تملك(معرفة البنيوية) وحولته الى عدو رغم ادبه الجم وصبره وبعدها كل من قال
    رايه المخلص تحول الى هدف لجنون "انا القديت الابرة" الذي يسيطر عليك
    يا خواض يجب ان تغير طريقتك في التعامل مع زملائك في الساحة الادبية
    وتحترمهم وتقدر اسهاماتهم لان حقيقة بيتك زجاجي فانت الوحيد في جيلك
    لم يتعلم تعليم نظامي..وهذا عصر العلم والتخصصية..وهذا ظاهر عندما
    اهدرت جهود دكتور بشرى واسهامه في الثقافة السودانية..
    وكل من ينكر ذلك مرابي ومرائي لا شك...
    كما اود الا تحشر حسن موسى في حوارك معي اذ انه مختلف عنك..
    وانا اصلا ما بهبش زول ما بيهبشني ولا اسفه الا من يسفهني
    حيث الدفاع عن النفس حق مشروع في كل الافكار الوضعية والدينية..
    والبيهبشنى هلا هلا عليه..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-28-2006, 01:48 AM

فرح
<aفرح
تاريخ التسجيل: 03-20-2004
مجموع المشاركات: 3033

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: bayan)

    ازيك يا دكتوره
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-28-2006, 02:04 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: Elmuez)

    [الكمست المعز
    شكرا لحديثك الطيب ونصائحك التي ساضعها نصب عيني..


    Quote: أفق التجريد المستحيل للعمل الإبداعي بمحاولة قفله و تخليده في (صندوق أكاديمي عتيد) مما قد ينتهي بيكي إلي ( مؤرخ ثقافي ذو نظارات سميكة , كثير الحجاج مع المبدعين الديمقراطيين و التحريريين الديمقراطيين ومن لف لفهم ) مما قد يضطراك للوقوف عند حدود ما قمتي بانجازه حتي الآن أو ربما يؤثر علي " طبيعة " مشاريعك البحثية القادمة كمثال أن تأتي كنتاج لمناكفات


    اسمح لي يا عزيزي في ان اختلف معك..
    ابدا انا لا اتحدث عن قولبة الابداع ووضعه في قوالب اكاديمية واحب التجريب ومارسته
    في عدد من اعمال ابداعية..
    ولكننا نتحدث عن النقد والنقد علم له نظرياته الصارمة وطرقه..
    ما يفعله الخواض في مقالاته النقدية يسمى اطباعات عن نصوص.
    فهو يكتب كتابة غير منهجية.والمنهج هو عامود النقد الفقري
    كما قلت انت بتاع كمياء
    زمان البنات في المعمل لما يجيهم في الامتحان الاستون بيعرفوه من ريحتو
    وزيادة للتأكد بيشيلو تشو يمسحو ضفر لو اتمسح دا استون
    طوالي الواحدة تكتب المادة استون وتذكر التجربة والنظرية التى بها
    عرفت انه دا استون..
    رغم انه هي بحكم التجريب عرفت انه دا استون وكدا تكون طبخت التجربة
    وهذا ما يفعله الخواض يطبخ التجربة..
    النقد علم تخصصي قائم بذاته يدرس في الجامعات وتمنح فيه الشهادات
    مالذي منع الخواض من دراسته؟
    لم يدرس الخواض لاحساسه انه ولد ناقدا ولا يوجد
    احسن منه الا الفرنجة ناس دريدار وكرستفيا..
    فأنظر كيف يتفه المؤسسة الاكاديمية.. وانظر كيف بعيد من اخلاق الباحثين..

    هذه من ناحية
    من المحزن ان ترى انني بتاعة مشاكل..
    ابدا لا اتعدي على احد واصبر على الناس ولكنهم يتمادوا
    في تعديهم وعندما ابدا الرد عليهم. يتكالب حاملي الاختام علي..
    ولذلك اتمنى ان تلاخظهذا الامر...
    انظر تداخل الخواض في هذا الخيط
    ماذا انت فاعل لو اتى شخص لتبخيسك؟
    واحترامي لك وانا اقرا لك كل ما تكتب رغم انك مقل..
    اتمنى اكون عند حسن الظن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-28-2006, 11:59 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: bayan)

    قالت "بيان" :
    Quote: نسيت يا الخواض حتلتك في المعهد بعد فصلوك من الجامعة
    كل يوم بلاقيك يا خواض.. اي ندوة قامت في الخرطوم من سنة 1980
    الى 1985 انت مشيت ليها لقيتني هناك. اكيد من جيلك يا خواض
    عايز تتغابي فيني العرفة


    أنا الذي لم أتلق تعليما اكاديميا،كنت احاضر ،وأنت تستمعين ،و لم يفتح الله عليك بكلمة واحدة،من علمك اللدني المعهدي التقليدي.

    وسأعود لمسالة التعليم الجامعي،وعلاقته،اي التعليم الاكاديمي بالابداع،وخاصة في ما يتعلق بثلة من النقاد السودانيين الذين لم يتلقوا تعليما منتظما ،ولكنهم ساهموا في رفد الخطاب النقدي السوداني،
    و أولهم حمزة الملك طمبل،
    الذي كتب عنه عبد الحي .
    ولم يتجاهل عبد الحي طمبل ،لأنه لم يتلق تعليما نظاميا.

    فما أبعد الشقة النقدية بين عبد الحي وبيان،

    ما أبعد الشقة!!!!!!!!!!!!
    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2006, 00:56 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: osama elkhawad)


    ملحق لكلامي حول التعليم النظامي وعلاقة ذلك بالنقد:

    قالت بيان:
    Quote: فانت الوحيد في جيلك
    لم يتعلم تعليم نظامي
    .

    نعم لم اتلق تعليما نظاميا،لكن ذلك لم يمنع الآخرين من تقدير ما قمت به ,بالرغم من تواضعه.
    لكنني-أيضا- لست الوحيد من النقاد السودانيين الذين لم يتلقوا تعليما منتظما،
    وضمن ذلك يندرج الآتية اسماؤهم،كمثال فقط:
    حمزة الملك طمبل
    الأمين علىمدني
    سامي سالم
    أحمد الطيب عبد المكرم
    عبد الله ناصر
    مجذوب عيدورس ،قبل ان يدخل معهد الموسيقى،وقد دخله ضمن مبادرة :
    خالد المبارك
    حول "تعليم الكبار"،وقد دخل مجذوب المعهد،والذي اعتمدت عليه بيان في دراستها،كناقد معروف،وهذا ما أهله لدخول المعهد.
    وقد عرض علي دكتور خالد المبارك دخول المعهد،لكنني رفضت ذلك نسبة لانني مهتم اساسا بالدراسات الادبية ,وليس الدراسات المسرحية،وسنأتي للكلام حول ان بيان حشرت نفسها،
    كدارسة ,وليس كناقدة معروفة،في موضوع عبد الحي.

    وقالت ايضا:
    Quote: النقد علم تخصصي قائم بذاته يدرس في الجامعات وتمنح فيه الشهادات
    مالذي منع الخواض من دراسته؟
    لم يدرس الخواض لاحساسه انه ولد ناقدا ولا يوجد
    احسن منه الا الفرنجة ناس دريدار وكرستفيا..
    فأنظر كيف يتفه المؤسسة الاكاديمية.. وانظر كيف بعيد من اخلاق الباحثين..
    اسهاماتك كميا تحسب ولكن نوعيا لي فيها راي لانها كتابات غير ممنهججة


    أنظر\ي عزيزي القارئ\ة الى هذه الجملة الركيكة:

    Quote: وانظر كيف بعيد من اخلاق الباحثين


    ثم قالت:
    Quote: قد تكون شاعر ولكن انت ناقل وليس ناقد..هذه لا اجامل فيها ابدا
    ولم تتلق اي دراسة "0فورمال" في النقد


    كويس انها اعترفت بي كشاعر،
    وهذا ايضا فيه كلام كثير.
    ويبقى السؤال:
    هل كل من درس النقد بشكل "فورمال" كما قالت:
    هو ناقد أو هي ناقدة؟؟؟؟؟؟؟
    وهنا السؤال البولاوي ،نسبة لبولا:
    هل دارس الفنون الجميلة هو فنان,وصانع المراكيب ليس بفنان؟
    وما دور محافظة المؤسسات الاكاديمية في الاتيان بكتاب من خارجها؟حتى ولو كان من الذين درسوا فيها؟
    وهل ان دراسة القانون،كما في حالة الفيا،الذي استشهدت به "بيان"،يجعله متلق لتعليم "فورمال" في النقد؟
    ؟؟؟؟؟؟؟
    ما تقول به بيان،هو نوع من النزعة "الاسنوبية"،
    أي نزعة التباهي والتفاخر الاكاديمي
    أرقدوا عافية
    المشاء ..

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 07-29-2006, 01:00 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2006, 01:15 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: osama elkhawad)

    تحدثت "بيان" حول انني لم اتلق تعليما منتظما حول النقد،
    وهذا كلام سديد جدا,
    لكن ذلك لم يمنع دكتورا ،وهنا أجاري دكتورة "بيان" في نزعتها الاسنوبية،اي نزعة التباهي والتفاخر الاكاديمي,
    لم يمنع ذلك دكتورا في قامة "بولا" في ان يصنفني كمساهم،في الخطاب النقدي السوداني،ولم يطردني من جنة النقد و"سقطها"،لأنني ببساطة ،لم اتلق تعليما منتظما،
    وهل لبيان ان تطرد "العقاد" مثلا ،لانه لم يتلق تعليما منتظما؟
    هنالك آلاف من المتخرجين من المؤسسات الاكاديمية ليس لهم اية مساهمة.
    هذا لا يعني ان دور المؤسسات الاكاديمية هو دور هامشي،
    بل بالعكس ،
    فان نقدنا لها ،يتمثل في انه قد خرجت آلاف المتعلمين،والذين ليس لهم دور يذكر في تحريك المشهد الثقافي السوداني، والانقلاب عليه.
    و حينما نتحدث عن دور،نتحدث عن انقلاب حقيقي في مستوى الخطاب المحدد،
    وليس عن شهادات متراكمات في سلة مهملات التاريخ
    المشاء

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 07-29-2006, 01:17 AM)
    (عدل بواسطة osama elkhawad on 07-29-2006, 02:32 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2006, 06:38 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: osama elkhawad)

    Quote: أنا الذي لم أتلق تعليما اكاديميا،كنت احاضر ،وأنت تستمعين ،و لم يفتح الله عليك بكلمة واحدة،من علمك اللدني المعهدي التقليدي.


    قرقرقرقرقرقر

    شر البلية ما يضحك..
    وين ومتين وكيف حدث هذا يا خواض؟
    يحاضرني دكتور خانجي ويحاضرني هاشم صديق ويحاضرني الزبير بشير وطه امير وحسن عباس صبحي وسليمان بلدو
    وعز الدين هلالي الطاهر و عبدالمتعال و يوسف الخليفة وصغيرون.. اجي اقعد ليك انت؟
    الخواض قصر الديك..
    مجلات فصول قريناها مع بعض معلومتاك التلاقطية جمعتها في ذات الوقت..

    الخواض موش اتغابيت فيني العرفة اسع جيت قلت اذكرتني كنت قاعدة وانت تحاضر
    اثبت يازول وليس مثلي من لديها عقد الاكاديمين
    تجلس لامثالك من الفاقد التربوي.... ليحاضرها...

    Quote: مجذوب عيدورس ،قبل ان يدخل معهد الموسيقى،وقد دخله ضمن مبادرة :
    خالد المبارك
    حول "تعليم الكبار"،وقد دخل مجذوب المعهد،والذي اعتمدت عليه بيان في دراستها،كناقد معروف،وهذا ما أهله لدخول المعهد.
    وقد عرض علي دكتور خالد المبارك دخول المعهد،لكنني رفضت ذلك نسبة لانني مهتم اساسا بالدراسات الادبية ,وليس الدراسات المسرحية،وسنأتي للكلام حول ان بيان حشرت نفسها،
    كدارسة ,وليس كناقدة معروفة،في موضوع عبد الحي.

    اولا لا يوجد ما اسمه تعليم كبار.
    دخل مجذوب عيدروس من باب المواهب حيث يقبل المعهد الطلاب عن طريق ثلاثة طرق..
    المواهب
    وهم لهم اسهامات في المجالات الفنية يتك قبولهم على هذا الاساس..
    او الابتعاث
    من وزارة التربية او وزارة الثقافة..
    او مكتب القبول حيث يجلس الطالب لامتحان قدرات ثم يتم قبوله على اساسه..
    ولم نسمع بتعليم الكبار هذا ابدا.. شوفتا انت مطشش كيف..

    اما الحديث عن عبد الحي
    نعم انا اكاديمية ودخلت الى عبد الحي بمدخل اكاديمي. فما العيب هنا؟
    الخواض انت فاقد منطق وحديثك مردود..
    خاصة انا عبد الحي كان اكاديميا وموش "جربندي" يا جربندي"..

    Quote: أنظر\ي عزيزي القارئ\ة الى هذه الجملة الركيكة
    :
    انظر عزيزي القاري الى هذه الجملة الركيكة..
    Quote: كويس انها اعترفت بي كشاعر،
    وهذا ايضا فيه كلام كثير.
    ويبقى السؤال:
    هل كل من درس النقد بشكل "فورمال" كما قالت:
    هو ناقد أو هي ناقدة؟؟؟؟؟؟؟
    وهنا السؤال البولاوي ،نسبة لبولا:
    هل دارس الفنون الجميلة هو فنان,وصانع المراكيب ليس بفنان؟
    وما دور محافظة المؤسسات الاكاديمية في الاتيان بكتاب من خارجها؟حتى ولو كان من الذين درسوا فيها؟
    وهل ان دراسة القانون،كما في حالة الفيا،الذي استشهدت به "بيان"،يجعله متلق لتعليم "فورمال" في النقد؟
    ؟؟؟؟؟؟؟
    ما تقول به بيان،هو نوع من النزعة "الاسنوبية"،
    أي نزعة التباهي والتفاخر الاكاديمي
    أرقدوا عافية

    نعم يا خواض كل من يدرس النقد بصورة منتظمة واكاديمية خاصة اذا انه يدخل
    الى هذه الدراسة عن طريق امتحان قدرات..
    وصانع المراكيب فنان وكل من يدرس الفنون فنان. هذا راي انا ولا يمني راي بو بقدر
    انه راي من الاراء..فهو غير منزل من السماء حتى يكون مرحعية لي.. يدرس الاساتذة كتبهم التي يكتبونها في كل الجامعات دون حجر لحرية البحث العلمي..فكيف تحكم عن غائب ولم تدرس انت في حياتك في جامعة..او احضر لنا نموذج لدكتور منع ان يدرس كتابه..
    اشتهادي بالفيا اتى من معرض ان الفيا درس القانون بصورة منظمة وبالتأكيد درس مناهج بحث
    وتعلم ان يجمع المعلومات بصورة دقيقة وصحيحة ويكتب بمنهجية..
    وهذا ما تفتقده انت يا خواض المنهج..وهو العامود الفقري للنقد..

    اما تقول اني سنوب هذا من باب رمتني بدائها وانسلت
    لا يوجد شخص مغرور مثلك ولذلك لا ولن تتعلم ابدا..

    لا يتعلم الا متواضع وهذا سبب جهلك النشط..
    Quote: دور،نتحدث عن انقلاب حقيقي في مستوى الخطاب المحدد،
    وليس عن شهادات متراكمات في سلة مهملات التاريخ

    شايف كيف الجهل لو كنت قد مررت بهذه المؤسسات لعرفت
    ان كل من يحمل شهادة عليا يكتب بحثا في مجاله يعد اسهام في دفع الحركة الفكرية والعلميةوالثقافية..
    من سنن الوضؤ كما قال صديقك الجاهل الملحد الذي لا يحترم
    احد والى الخلايا الجذعية مرورا بصناعة العصي والعناقريب
    لا يوجد بحث فارغ او مهم
    حيث في التعليم لا تقوم البحوث هكذا..
    لا تتعالي في الفارغة..
    يمكنني انا ان ادرس نقد وانت لا
    ودي مشكة موش؟
    اسع لو جيت امريكا ممكن ادرس النقد العربي الحديث في اي جامعة وانت لا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2006, 10:54 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: bayan)

    Quote: ازيك يا دكتوره

    يااااااااااه فرح العزيز
    كيفك يا صديق..
    اتمنى تكون مرطب حيث انت
    والحر خف..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2006, 11:06 PM

WADKASSALA
<aWADKASSALA
تاريخ التسجيل: 08-08-2003
مجموع المشاركات: 749

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: bayan)

    دكتورة بيان (نجــاة )
    المابيعرفك يجهلك
    حدثنى عنك أستاذى عبد الله كارلوس
    مزيد من التقدم
    لك الود والتحيه

    *********************
    وقت صهينتى من الفوق قلنا نكرر تانى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2006, 11:55 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: WADKASSALA)

    العزيز ود كسلا
    صديق صديقك صديق
    وكارلوس صديق واخ كريم اعتز بمعرفته..
    وقد كان في شعبتنا من النوارات
    وساعدني انا شخصيا كثيرا.. تعلمت منه الكثير
    كانت شعبتنا نموذج للتعاون استفدنا كثيرا ممن سبقونا ومن معنا
    امثال العيدروس و دراح وعبدالجبار والسر السيد و
    له الشكر على احقاق الحق لان حديثك هذا
    مهم جدا اذ انه بلغني غير ذلك من بعض الشمارجية
    حيث قيل لي انه شكك في مقدراتي ...
    ولك التحية على الحديث الطيب..
    متاسفة اذ انني لم ار مداخلتك..
    مودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2006, 11:58 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: WADKASSALA)



    أود التعليق فقط على نقطتين،وسأرجي كلامي حول أخطاء بيان ،او ما رشح منها ، التي وردت في "رسالتها" عن محمد عبد الحي،من خلال سودانيز اونلاين،سأرجئ ذلك لوقت لاحق.

    النقطة الأولى تتعلق بدكتور خالد المبارك،وبموقفه منا كشباب ،ليست لهم شهادات اكاديمية في ذلك الزمان الجميل.

    اذكر ان خالد المبارك كان المشرف على "الملحق الثقافي " بجريدة الصحافة،وكنت وقتها طالبا في كلية الصيدلة،جامعة الخرطوم،و كنت من المساهمين في ذلك الملحق،وكنت اتلقى أجرا على ذلك .وبعد أن فكر في ترك الملحق اتصل بيحى فضل الله،وكان وقتها طالبا في معهد الموسيقى والمسرح، وبشخصي الضعيف ،وكنا آنذاك في أوائل العشرينيات من العمر،لكي نتولى مهمة الاشراف عليه,وقد تهيبنا تلك المهمة،واعتذرنا عنها. وقد كان ذلك خطأ فادحا.

    النقطة الثانيةتتعلق بعلاقة بيان بالندوات التي كنا نقيمها ،وكنت واحدا من المساهمين فيها.
    أنكرت بيان انها كانت تستمتع للعبد الله ،في الثمانينيات،حين قالت تعقيبا على كلامي الآتي الذي استشهدت به:
    Quote: أنا الذي لم أتلق تعليما اكاديميا،كنت احاضر ،وأنت تستمعين ،و لم يفتح الله عليك بكلمة واحدة،من علمك اللدني المعهدي التقليدي.


    وردت قائلة:
    Quote: قرقرقرقرقرقر

    واسامة هذاشر البلية ما يضحك..
    وين ومتين وكيف حدث هذا يا خواض؟


    وأدناه دليل عن انها كانت تحضر كل ندواتنا،
    والتي كنت واحدا من المساهمين فيها،
    و لم تقل فيها ولو بغم:

    Quote: وأسامة هذا
    انا اعرفه منذ 1980
    وكنت احضر كل ندواتهم


    Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض
    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-30-2006, 00:36 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: osama elkhawad)

    اوكي
    يا خواض

    مقتيسك هذا خاطي ويعطي معاني خاطئة..
    يا اما جاهل بكيف ياخذ الاقتباس او انت خبيث..
    هذه الندوات المذكورة هي ندوات شعرية لا غير..
    واتى اقتباسك في حد حديث عن الشعر
    هذا هو الجزء كاملا.. وعلى الناس الرجوع
    للبوست الذي هو اصلا عن قصيدة..
    سيب التدليس.. اتمنى ان تذكر تلك الندوات
    وجماعتك معهم لانني قلت ندواتهم..
    لم اعرفك ناقدا الا هنا..
    فانت في تلك الفترة كنت تطرح نفسك كشاعر
    ولكن بذك كل شعراء جيلك وكنت اقصرهم كعبا
    بالله كيف يمكنك ان تنافس
    حميد والقدال و عالم عباس محمد مدني وحافظ عباس وومحمد محي الدين..
    عندما فشلت كاظهار نفسك كشاعر حولت الى الخانة الهاملة الا وهي النقد..
    هذا ما قلته



    Quote: واسامة هذا
    انا اعرفه منذ 1980
    وكنت احضر كل ندواتهم
    لم اتعرض له يوما
    لماذا اختار ان يفسد ذلك
    البوست
    ببوسته الاعرج ووصفنا
    المتناقدين الجبناء
    كنت اود يا رقم صفر لو اتيت
    وادنت سلوكه المشين بنفس القوة التى ادنتنى بها
    فهذا رأى فى انتاجه
    الادبى الذى
    يظن انه يضعه فى مصاف الالهة المنزهة


    خالد المبارك اتى عرضا ولم يكن موضوع نقاش اصلا كما ترى انك لا تفرق بين الاستطراد
    والنقطة المحددة؟..
    خلينا في المفيد

    Quote: نقطتين،وسأرجي كلامي حول أخطاء بيان ،او ما رشح منها ، التي وردت في "رسالتها" عن محمد عبد الحي،من خلال سودانيز اونلاين،سأرجئ ذلك لوقت لاحق
    .

    دا احسن كلام قد نشرت اجزاء من اطروحتي عن ثنائية الغابة والصحراء
    وحقيقة اتمنى مناقشتها بصورة عميقة بس ما تجي تقولي غلطات املائية ونحوية
    لانه الموضوع الاساسي هو الاطروحة الافكار والمفاهيم وهل فهمك مختلف عن فهمي
    والمنهج الذي استخدمته هل كان مناسبا على هذه الشاكلة ما شكليات اوكي..
    كما يمكنني ان اعرف رؤيتك للغابة والصحراء كمشروع ثقافي...
    ايضا نشرت جزء من دراستي عن محمد عبدالحي وعن قصيدته..
    ناقشني في تناولها..
    في انتظارك يا الخواض... لمناقشة محمد عبدالحي الشاعر الناقد...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-30-2006, 00:48 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: bayan)

    صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء


    العودة الى سنار... دراسة تطبيقية على مستوي المضامين


    هذا جزء من الفصل الثاني
    وجزء من الفصل الثالث

    ركز على الافكار ولا مانع لدي لو وجدت خطا طباعي ان تلفت نظري اليه
    ولا اظن ستجد خطأ نحوي. لان قد قام بتصحيحها متخصص في النحو...

    اود ان انوه ان البحث كاملا يقوم بعمل تحرير له الاستاذ عادل البدوي
    حيث سينشر في كتاب متى ما انتهى التحرير.. بان من قام بتحريره عادل البدوي
    وهذا هو التقليد المرعي في كل المنشورات..

    وفتح باب النقاش لكل من يرغب ان ينوه او يلفت نظري او يكتب رايا انطباعيا او منهجيا
    او يضيف شيئ عن الغابة والصحراء او العودة الى سنار
    ...

    وسارجع لما كتبه العزيز عبدالكريم تعقيبا على العزيز بدر الدين
    وسيكون المحور الى اي مدى تاثر محمد عبدالحي بالنور عثمان ابكر...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-30-2006, 01:23 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: bayan)

    Quote: وهل يمكن في كل المؤسسات الاكاديمية نشر "رسالة دكتوراة"،وكمان،عن شاعر عظيم مثل عبد الحي،
    بأخطاء املائية ونحوية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    الخواض لو انت ما فاضي ممكن اجيك بكرة..
    نشروها وين؟
    البحث يا خواض بعد يناقشوه بيتعدل كل التعديلات المطلوبة من لجنة الامتحان ولا يسمح لك بتجليده
    الا بعد المشرف يتأكد انك قمت بالاصلاحات المطلوبة وتصحح كل الاخطاء المنوه عنها
    بعداك لو عايز الباحث ينشره.. بيوديه لمحرر بروفشنال كما ذكرت ليك انا...
    شوفت لما الزول ما يتعلم تعليم نظامي ابسط قواعد تقويم الرسائل ما بيعرفها..
    ودا كلام عوام يا خواض
    ذي البحي يقوليك ناس الانقاذ ادوك دكتوراه وشنو وشنو. اي شهادة عندها بحث يا خواض
    ممتحن بواسطة لجنة فيها بروفسيرات البشير ما عنده دخل فيها...والبروفسيرات ديل
    شغالين من سنة دو. ما سنة 1989 ضمن قيادة الثورة.. وعندهم اساميهم البخافو عليها
    ويحترموها ما بيورطو نفسهم في بحث محفوظ للتأريخ...
    والدرجات يا خواض تترواح من امتياز لمقبول.. وفي اكثر من نظام متبع فهمت
    والتقويم
    بتعديلات اساسية( يدوك 6 شهور) تعديلات بسيطة (من اسبوع لشهر)
    يحفظ كما هو ودا عز الطلب..
    او يرفض البحث من اللجنة ..
    دي اجراءات متبعة في كل العالم يا خواض..
    عشان كدا بطل كلام العوام دا...الرعوية الرافضهم ديل..
    ودا كتبتو ليك شوفتو؟

    اود ان انوه ان البحث كاملا يقوم بعمل تحرير له الاستاذ عادل البدوي
    حيث سينشر في كتاب متى ما انتهى التحرير.. بان من قام بتحريره عادل البدوي
    وهذا هو التقليد المرعي في كل المنشورات..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-30-2006, 00:57 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: bayan)

    قالت بيان:
    Quote: بس ما تجي تقولي غلطات املائية ونحوية


    وهل يمكن في كل المؤسسات الاكاديمية نشر "رسالة دكتوراة"،وكمان،عن شاعر عظيم مثل عبد الحي،
    بأخطاء املائية ونحوية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وما هو دور المشرف عليك في تصحيح تلك الأخطاء؟
    وما دور المناقش او المناقشين في الاشارة الى ذلك،والاشتراط عليك بالا تجاز تلك الرسالة الا بعد اصلاح الاخطاء الاملائية والنحوية؟؟؟

    عموما أخطاؤك مرصودة عندي ،
    و أتمنى ان تنشري الجزء الذي قمت بحذفه في نقاشنا في بوست سبيل،حول نسبة نص لعبد الحي او سند

    كما اتمنى ان تنشري كلامك حول ثنائية الغابة والصحراء،
    ونرجو ان يكون هذا فاتحة لنقاش ،نرجو أن يكون مفيدا ،
    ويكون مما ينفع الناس.

    كما ارجو ان تلتزمي ،بقدر الامكان ،الحديث باللغة العربية ،
    في حضرة محمد عبد الحي،
    أم انك تخافين من شراك الاخطاء الاملائية والنحوية؟

    وكيف يمكن لباحث ان يدخل دروب البحث الاكاديمي وهو مفلس في الاملاء والنحو؟

    هذه من ابجديات التأهيل للبحث ،

    فمن لا يجيد الاملاء والنحو ،

    ليس له مقام في حضرة "الأكاديميا"

    أو كما قالوا

    محبتي

    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-30-2006, 01:15 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: osama elkhawad)

    شكرا بيان على ايرادك للنكين،
    كما أرجو نشر الجزء الذي بسطته في بوست سبيل المعروف لديك,
    وسبق لي ان أشرت الى اخطاء شنيعة وقعت فيها.
    وللأسف لم ينتبه اليها المشرف،
    ولا لجنة المناقشة،
    ويبدو ان علاقتهم بعبد الحي ضعيفة او قل منعدمة،
    في أسوأ الاحوال.

    وهذا ما يجعلنا نشكك في مصداقية "رسالة دكتورة" في مؤسسة أكاديمية ليست لها علاقة بمشروع عبد الحي الابداعي.

    ويبدو انهم،أي المشرف ولجنة المناقشة،
    ركزوا على الشق المتعلق بالميثودولوجي،
    وهذا باب تأتي منه رياح غير مرغوبة وغير مستحبة،في اطار علاقتها بالمشهد الثقافي والاكاديمي السوداني
    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-30-2006, 01:26 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: osama elkhawad)

    ولماذا يا بيان قمت بنشر اجزاء من البحث قبل ذلك؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-30-2006, 01:44 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: osama elkhawad)

    قالت بيان:
    Quote: اود ان انوه ان البحث كاملا يقوم بعمل تحرير له الاستاذ عادل البدوي
    حيث سينشر في كتاب متى ما انتهى التحرير.. بان من قام بتحريره عادل البدوي
    وهذا هو التقليد المرعي في كل المنشورات..

    وفتح باب النقاش لكل من يرغب ان ينوه او يلفت نظري او يكتب رايا انطباعيا او منهجيا
    او يضيف شيئ عن الغابة والصحراء او العودة الى سنار

    لا أريد التعليق على ركاكة العبارة.
    لكن خلينا في المهم.

    سوف أنشر تعليقاتي على اخطائك ،لو انك ستلتزمين بايرادها ,في النسخة التي ستنشر,
    وتقومي باثبات حقوقي في ذلك,
    والا ساحتفظ بها حتى تقومين بنشر النسخة المعتمدة
    ولذلك ليس من مبرر لكي تفتحي نقاشا تستفيدين منه ،في اصلاح أخطائك النحوية و الاملائية ،والتي يصعب عدها,
    وغيرها من الاخطاء التي تطفح من "رسالتك للدكتوراة عن محمد عبد الحي".


    هذا شرط اساس للنقاش


    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-30-2006, 01:57 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: osama elkhawad)

    Quote: وسبق لي ان أشرت الى اخطاء شنيعة وقعت فيها

    الخواض
    في شنو الاخطاء الشنيعة؟
    المنهج او الفهم..

    او اخطاء طباعية انا ما متذكرة الحاجة ...
    وريني ليها لو سمحت عشان اجيبها.. اشوف الاخطاء الشتيعة دي

    Quote: ويبدو ان علاقتهم بعبد الحي ضعيفة او قل منعدمة،

    كضبا كاضب يا خواض
    مشرفيني الاثنين الداخلي والخارجي
    عاملين اطروحاتهم في الادب السوداني,,
    واحد في الحركة النقدية لمدرسة الفجر.. ةالثاني في الشعر السياسي في السودان..

    الممتحن الخارجي رئيس قسم اللغة العربية درس جامعة الخرطوم وتلميذ من تلاميذ محمد عبدالحي
    وحضر في بيرطانيا في بداية الثمنينات وتم اختياره لانه يعرف عبد الحي..


    Quote: وهذا ما يجعلنا نشكك في مصداقية "رسالة دكتورة" في مؤسسة أكاديمية ليست لها علاقة بمشروع عبد الحي الابداعي.


    انت ما عندك الامكانات عشان تشكك انت زول ما متعلم تعليم نظامي يا خواض..
    اما بخصوص جامعة ما عندها دخل بمشروع محمد عبدالحي.. ما هو مشروع عبد الحي
    كان ممكن يا خواض اشتغل بحثي دا في جامعة في ماليزيا.. او في امريكا
    او الواق واق . شوفت مشكلة التحدث بجهل ما دخل المؤسسة بالبحث..
    المؤسسة يا خواض تقدم للبحث مشرف متخصص ومشرفي متخصص في النقد الادبي
    المؤسسة تقدم لطالب الاطار الاكاديمي وجامعتي قدمت الاطار الاكاديمي اذ انها جامعة
    تعمل في تخريج الطلاب منذ الثمانيات ومعترف بها من المجلس القومي للتعليم العالي..
    خرجت الالاف المتخصصين في الدرا سات الاسلامية واللغة العربية وادابها
    مشكلتك مع اسم الجامعة لانه مرتبط بالقرآن.. ودي مشكلتك الخاصة
    اما انا فقد اخترتها اختيار من ضمن عدد من الخيارات
    ما كان حاير بي الدليل يا خواض


    Quote: ركزوا على الشق المتعلق بالميثودولوجي،
    وهذا باب تأتي منه رياح غير مرغوبة وغير مستحبة،في اطار علاقتها بالمشهد الثقافي والاكاديمي السوداني



    ايوااااا يا خواض اهو بقيت تفهم نعم يركزون على المنهج بشدة
    ويكرهوك العيشة في وضع الفوت نوت وكتابة اسم المؤلف اول ولا اسم الكتاب
    ولا عمل خط تحت اسم الكتاب.. او نقل الكوتات
    حيث يكرهون بشدة ان ينقل الطالب دون الاشارة
    ودي يا خواض جريمة كبيرة لو لميت في زول لايوق
    ممكن يقول انك حرامي وغير امين ويوقف الامتحان..
    ويفتشو الشكليات يا خواض ويعيانو للمراجع مرجع مرجع ويسالوك بكل سقالة ليه
    ما رجعت للمرجع الاصلي ونقلت من مصدر سكند هاند
    وعليك بعداك تبرر تبرير منطقي ولو في واحد مقددها حيسالك ليه ما جبت في الهامش
    قصيدة نساء الفلندر ولا ليه ما اشرت لابن عربي وعملت معجم للاعلام..
    وبعداك يقولو ليك انت رايك شنو في الحتة دي..
    بعداك يكرهوك شديد انه ما جبت ما يدعم الراي دا
    لما يسلخوك 3 ساعات بيقولو ليك امشي اقعد لينا برة.. تمي تقعد ساعة
    عشان رئيس اللجنة يوريك مرقوك ولا لا..
    بعداك تمشي تصلح وتعدل ذي ما هم عايزين موش عايز انت..
    بعداك يقوليك امشي جلد وجيب خمسة نسخ
    ارجوك يا خواض
    لا تتحدث عن مشرفي او لجنة الامتحان انا اتحمل
    مسؤولية كل ما كتبت على مدار 3 سنوان 12 ساعة
    في اليوم ولا احد غيري فلا تسئ اليهم.. انت لا تعرفهم ولا تعرف اسهامهم
    ودونك البحث الذي كل من قرأه اثنى على الجهد المبذول.. الا انت لا ترى الا العيوب
    ودي ناجمة عن حسادة مستاصلة ودونية تجاه اي عمل اكاديمي
    ....
    بعدين ما تتكلم عن بحثي لان به 230 صفحة انت ما شوفتا الا خمس..
    اسع قدامك الاطروحة ورينا وجهة نظرك مؤيدا او مختلفا بادب..
    ما فهمت انشاء المشهد الثقافي دي
    يا منقة انا جابوني في الراديو واسع دي مقابلة اهو الجابت الهوا دي
    بعداك يا خواض استكتبني سكرتير تحرير مجلة عن صلاح..
    اسع انت لما دريدار مات في زول رسل ليك تكتب عنه؟
    الخواض شغل العلاقات العامة ما بينفع ناس صاحبي
    وصاحبك وحبيبي اكتب لي وانا انشر ليك..
    دكتورة نجاة محمود بكل فخر كتبت اسمها في تاريخ الثقافة السودانية
    بان ثبتت ريادة ومرجع اساسي لا يمكن ان يتجاوزه
    اي باحث يكتب عن عبدالحي...او الغابة والصحراء
    انت قلت البنيوية والبنيوية اول زول كتب عنها كبلو
    اول زول عمل ندوة عنها ابراهيم محمد زين
    قولك شنو؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-30-2006, 02:22 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: bayan)

    أرجو,عزيزتي بيان،
    أن تتحدثي بقدر الامكان باللغة العربية،حتي نستطيع فهم ما تريدين ايصاله,
    خاصة اننا في حضرة محمد عبد الحي.
    عموما اذا كنت غير موافقة على شرطي ،
    بإيراد اخطائك , واثبات حقوق النشر لي ,
    فاننا نكون قد انتهينا من النقاش
    المشاء

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 07-30-2006, 05:23 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-30-2006, 05:15 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: osama elkhawad)


    كنا قد عرضنا على "بيان" اثبات حقوقنا في تصحيح اخطائها اللغوية والنحوية،التي اعترفت بها،وكذلك بقية الاخطاء الاخرى الفظيعة في مقابل نشرنا لما بحوزتنا ،والذي شكل حتى الآن ما يزيد على ست صفحات في حجم الويرد،اضافة لما سبق لنا ان اثبتناه في بوست سبيل المعروف،مما جعلها تحذف ما كتبته،مما يدل على اعترافها باخفاقاتها البحثية،وقد طالبناها بايراد ذلك,لكنها دقت طناش.
    المهم سنورد بعضا مما دار من حوار بينها وبين الشاعر الكبير :
    الصادق الرضي
    وهو لم يحز على شهادات اكاديمية.
    ففي بوست :
    تساؤلات مشروعة حول قصيدة النثر،
    دار حوار بينها وبين الصادق الرضي عديم الشهادات.
    في ذلك البوست أعترفت بيان بعدم اجادتها للكتابة،وأنها لم تمارس الكتابة في حياتها إلا في هذا المنبر:
    Quote: انا هنا لا اتحدث كدارسة للنقد لانى لا امارس النقد ولكن انا قارئة لم امارس الكتابة فى حياتى الا فى هذا المنبر
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر
    وقال الصادق،في ذلك البوست،
    في رد على اعتراض بيان على قصيدة النثر:
    Quote: التجاني سعيد حين كتب قصائد برمائية لم يكن مستلبا
    عبد اللطيف على الفكي
    سيد احمد بلال
    حسن ابو كدوك
    اسامة الخواض
    عادل عبد الرحمن
    تيراب الشريف
    واسماء كثيرة من اجيال مختلفة ساهمت بدرجات متفاوتة في ابداع شئ جديد واصيل
    وكذلك لمحمد المهدي المجذوب خروجات اعتقد انها موفقة ، خلافا لرأي اخونا عجب الفيا

    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر
    وردت عليه الدكتورة بيان قائلة:
    الاستاذ الرضى

    Quote: هذا ما كتبته كما ترى اننا لا نختلف
    فى حرية التجريب
    ولكن ما اراه من بعض ما ذكرتهم
    هو استعلاء ورفض لكل ما هو مغاير لخيارهم
    فالتكن الحرية لنا ولغيرنا

    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر]

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 07-30-2006, 05:19 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-30-2006, 05:36 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: osama elkhawad)

    الخواض ركز يا
    انا
    حركات الاقتباسات دي حركة اشتهرت بيها وقاعدة تضحك الناس فيك
    الخواض انا كتبت بحثي دا سنة
    1999

    تعال ناقشني فيما كتبته لك..
    انا اديتك وصلتين فيهم اطروحات ناقش الاطروحات
    وحليني من املائي ونحوي دا ما مهم
    ....
    ما تمشي الارشيف
    لانه لو رجعت ما بثبت انك ناقد فاشل وشاعر فاشل بثبت انك
    انسان فاشل عندما اتهمتني وزوجي باننا عرقلنا لعبداللطيف حتى لا يكمل الدكتوراه..
    كذبة كبيرة اطلقتها هنا دون خجل
    ضد شخص يحسبك صديق كان...
    اتهمته بالعرقلة لصديقك
    الذي لم يات لينفي هذه التهمة...
    رغم انه كان يدرس في جامعة
    مختلفة وفي مدينة اخرى
    ولا دخل لنا بجامعته ولا دراسته...
    هكذا كذبة لله
    اسع ما تمشي هنا وهنا
    ركز على الوصلتين وتعال لينا بالجديد اثري النقاش
    الثقافي بدلا ان تحاول ان تجهلني يحسادة طيرتها مقابلة
    امال لو جيت درست في جامعة امريكية حتمل شنو؟ تموت؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-30-2006, 05:22 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: osama elkhawad)

    Quote: أرجو,عزيزتي بيان،
    أن تتحدثي بقدر الامكان باللغة العربية،حتي نستطيع فهم ما تريدين ايصاله,
    خاصة اننا في حضرة محمد عبد الحي.
    عموما اذا كنت غير موافقة على شرطي ،
    بأيراد اخطائك , واثبات حقوق النشر لي ,
    فاننا نكون قد انتهينا من النقاش
    المشاء


    الخواض خلينا في المهم
    ما تفعله مثل ما يفعله لاعب الكرة قبل الدخول
    للميدان من شد شراب ورفع شورت ونزيل فنيلة

    خليك في الاطروحة
    دي لغتي ودي اطروحتي
    ناقش الافكار ...
    خلى احركات الطفولية دي
    لو انت لايوق انا مليون لايوقة...
    خليك في الهدف
    مناقشة اطروحتي...


    تنشيبة
    لدي محرر بروفشنال يقوم بذلك شكرا للعرض..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-30-2006, 05:31 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: bayan)

    لقد قمت بأكثر من مهام المحرر،والذي اصلا يكون دوره لغويا،
    لكنني اشرت الى اخفاقات كثيرة قمت بارتكابها,
    ولدي المزيد في ما يصل الى ست صفحات من حجم "ويرد"،
    وهي ملاحظات مهمة جدا.
    لكنني لست على استعداد لبذل ذلك دون ان تتعهدي باثبات حقوقي حين تقومين بنشر"الرسالة".
    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-30-2006, 05:56 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: osama elkhawad)

    Quote: لكنني اشرت الى اخفاقات كثيرة قمت بارتكابها


    الخواض ياخي ما تضحكني
    عل قرأت 230 سفحة وراجعتها؟
    احتفظ بعملك يا رجل

    وخلي المبالغات والتهوبش والبهار والابهار


    Quote: لكنني لست على استعداد لبذل ذلك دون ان تتعهدي باثبات حقوقي حين تقومين بنشر"الرسالة".

    رسالة طاقة من جامعة الكتاب الواحد عاملاها زولة جاهلة عايز تكتب اسمك فيها ليه
    موش غريبة يا خواض...
    اها دي واحدة من مشاكل عدم التعليم المنتظم

    لا يرضى اي استاذ ان يكتب اسمه في اي عمل
    لا يحترم صاحبه او يظن ليست لديه قيمة
    فأنت ليه عايز تشاركني..

    بعدين سؤالي ليك تاني هل قرات رسالتي من صفحة واحد لغاية 230
    الاجابة مهمة جدا يا خواض...
    بعدين انا عندي بروفشنال شغالة معاه
    الناس البروس انا ما بعترف بيهم....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-30-2006, 10:11 AM

عبدالكريم الامين احمد
<aعبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32484

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: bayan)

    شهادة النور عثمان أبكر في عبدالحى مجروحة وكذلك شهادة عبدالحى في النور يا بدر الدين الأمير !!أحمد الأمين أحمد يوسف.

    الأستاذ |بدر الدين الأمير:
    عطفا على حديثك حول كتابه عبدالحى للعودة إلى سنار نتيجة ضبطه خليلته مع خليل أخر وانه تأمل صحو الكلمات المنسية أثناء طلبه بحنتوب الجميلة "قبل أن ينحرف أسامه الخواض بالنقاش والآراء على طريقه الخطباء السياسيين "تحديدا الكيزان والشيوعيين" باركان نقاش جامعه الخرطوم" ... أرجو أن أدلو بالاتي من منطلق تتلمذي الاكاديمى على عبدالحى بآداب الخرطوم وقراءتي القديمة المجهدة في شعره ونثره لدرجه جمع اى قصاصه تحمل سطرا عنه علما أن نسخه عبدالحى من ديوانه "السمندل يغنى " وكتابه النقدي حول شعر التجانى "الرؤيا والكلمات" أخذهما منى لعدم حيازته إياهما في مكتبته الخاصة حتى أغسطس 1988كذلك مقالات سامي سالم والتشكيلي المبدع حسين جمعان حول التغييرات التي طرأت على "العودة الى سنار " بعد ظهور طبعه 1985 والتي كتباه في صحيفة السياسة السودانية ومجله الأشقاء أثناء غياب عبدالحى في رحلته الاخيره لأكسفورد والتي عاد منها على كرسي متحرك هذا إلى جانب توفري على ترجمه متواضعة لسفره حول الهوية "الصراع والانتماء" ثم العديد من المقالات المنشورة في مصر وألمانيا والسودان .
    المتابع لحوارات عبدالحى الاخيره تحديدا حواره حول "ثنائيه الفكر والوجود" مع الراحل عبد الله محمد إبراهيم "المنشور بجريده السياسة السودانية أغسطس 1988 في أكثر من عدد يلحظ تلميح عبدالحى بالنور عثمان أبكر وشعره واصفا إياه بالانجليزي الأسود الذي لم يتزوج باى لغة شعرية حتى الراهن بل تتقلب أشعاره حسب انتمائه الانى كذلك في أكثر من حديث شخصي "أرجو المعذرة على نبش الموتى لكن للضرورة أحكام رغم عدم ايمانى بفقه الضرورة!!" عندما يرد اسم النور في سياق ادبى ينفعل عبدالحى كثيرا ولعل النور أيضا ينتابه ذلك والدليل حديثه والعهدة على بدر الدين الأمير أن عبدالحى كتب العودة إلى سنار اثر تلك الحادثة التافهة إلى جانب التلميح بتأثره بصوره ما بصحو الكلمات المنسية عموما في حوارات المتعددة والمقالات النقدية المكتوبة عنه ذكر عبدالحى ونقاده انه تأثر بالشعراء السوداني الاتيه أسماءهم : العباسي\ جيلي عبد الرحمن \تاج السر الحسن ولم يذكر أو يذكرون النور ثم أن عبدالحى في حواره المشار إليه أعلاه ذكر أن شعراء السودان هم" المجذوب\ عبداللة الطيب |محمد المكي |الواثق|عمر عبد الماجد\سند ولم يدرج النور معهم رغم ذلك لأنه اكاديمى منصف أثناء كتابته كتابه حول الهوية بالانجليزية "1976" أشار إلى شعراء آخرين منهم خصمه لمن شاء النور عثمان أبكر ذاكرا على وجه التحديد خريدتة "صحو الكلمات المنسية " حيث يقول عبدالحى بالانجليزية "الترجمة لي"يقول عبدالحى "لم يظهر رنين الصوت الحقيقي للانتماء العربي الافريقى في الشعر السوداني المعاصر إلا خلال عقد الستين مع تطور شعر صلاح احمد ومصطفى سند ومحمد المكي والنور عثمان ومحمد عبدالحى عن الاستلهام النظري لجماعه الفجر واللغة التي صهرها المجذوب ورغم أن احد هولا الشعراء تحديدا "النور عثمان أبكر" تنحدر أصوله من قبيلة الهوسا الافريقيه قد استمر في التعبير في بعض خرائدة عن الحلم الافريقى للشعراء السودانيين الهاجرين إلى مصر إلا أن الشعر الجديد قد تجاوز التراث..لقد تعلم الشعراء الجدد الدرس عن أسلافهم فتطبع شعرهم بانسجام من الوعي وراء الصراع وخلافا لأسلافهم فان شعرهم يستلهم الرغبة تجاه بل انه راسخ الإيمان بأنه على الصعيد الشعري وخلافا لأسلافهم فان شعرهم يستلهم الرغبة تجاه أعاده التصالح بل انه راسخ الإيمان بأنه على الصعيد الشعري فان الأشياء قد تم التصالح معها على ارض الواقع وليس هنالك حلما بفردوس تائه ولارؤيا بإفريقيا بعيدة المنال ولقد صاغ كل من أولئك الشعراء أغنيه أوبته وتأليفه مثل جماعه النخل داخل الخلية يقول النور:
    جاموس الغابة ووعل الصحراء امتنا" انتهى حديث عبدالحى عن رؤيته لصحو الكلمات المنسية"...
    قد يكون عبدالحى ضبط خليلته مع أخر وهذا لا يضيره أخلاقيا فالعبرة بالخواتيم واشهد أنى رأيت عبدالحى أكثر من ألف مره أثناء احتضاره الطويل فكان مؤمنا نقيا بل انه في محاضراته لنا حول "التصويرية في الشعر الانجليزي" الحديث كان أكثر استشهاده واستطراداته من المصحف بل انه تحدانا في إحدى المحاضرات إن كنا بإدراكنا المحدود نفهم جمله من "سوره الرحمن" التي قال انه يقرأها كل صباح لكن يستحيل لمن تأمل العودة إلى سنار ربطها بتلك الحادثة التافه ولعل النور عثمان أراد أن يقول أن عبدالحى تزامن تأليفه لتلك الخريده المدهشة مع ذاك الحادث التافه فاخطأ التعبير ثم أن الشعر كان يداهم عبدالحى في اى لحظه دون زمن محدد بل انه ذكر انه داهمته قصيده بدمشق وكان راكعا بالمسجد الاموى بدمشق .يقول في حواره الأخير مع الادبيه المنزوية عن الأضواء رباب حسين" الخطوات التي قادتني الى كتابه الشعر غامضة.انبثق الشعر ،رغم محاولاتي الجادة أن اتركه،لكنه كان في اعماقى يغور غير واضح.في الظلمة كان الشعر يحبو الى نغما مبهما أو اشاره وفى النهار وفى "البص أو نقاش مع الطلاب فجاءه يغرد طير غريب في ذهني وهكذا ليس منطق في خطوات الشعر...لقد كتبت القصيدة الطويلة :"حياة وموت الشيخ إسماعيل صاحب الربابة:غناء ورثاء"في ليلتين وقد كنت مهموما بها مايقرب ثلاث سنوات لكي أكبلها.الشعر حيوان غريب ،حصان جميل بقرن واحد ولكنه اسطورى قوى والشاعر يركب في الحصان هادئا يقوده في مجاهل الذهن أما إذا لم يستطع الركوب بقلب ثابت :مات والشعراء قله كما تعرفون.." يبدو يا النور عثمان أبكر أن شيطان الشعر داهم عبدالحى تلك اللحظة التي اختلت فيها خليلته بخليل آخر لكنه أبدا لم يكتب العودة الى سنار جراء ذلك الحادث "رغم امتلائها بالجنس تلميحا وتصريحا ورمزا":
    سأعود اليوم ياسنار رمز خيط
    بين إبريق اسود بين الصدى والصوت
    بين الثمر الناضج والجذر القديم
    لغتي أنت وينبوعي الذي ياوى نجومي
    وعروق الذهب المبرق في صخرتي الزرقاء
    والنار التي فيها تجاسرت على الحب العظيم..
    العودة الى سنار يا بدر الين الأمير" خريدة مدهشه تستعصى مغاليقها لأنها جديدة بلغتها ومجازاتها ومساربها وأغوارها ...هي فتح جديد في اللغة الشعرية يختلف اختلافا ضخما عن اللغة القديمة " ومنها صحو الكلمات المنسية لان شعر النور الجديد العميق الراقي يوجد في "غناء للعشب والزهرة" رغم اختلاف ابوذكرى حول ذلك ووصفه في احد أعداد مجله الثقافة السودانية بان النور في هذا الشعر"غناء للعشب والزهرة" يبدو كانسان في صحراء لوحده اوكما قال كم ذكر لي شاعر أخر انه لم يفهم شيئا مطلقا من شعر هذا الديوان الراقي "غناء للعشب والزهره"!!1" .....العودة إلى سنار "معضلة في المشروع الشعري السوداني لذلك عجز النقاد والشعراء فك طلاسمها فمنهم من اعتبرها سؤال في الهوية ومنهم من اعتبرها تعبير عن الجوهر الديني في نفس الإنسان،عبدالحى نفسه عجز عن تفسيرها لذا ظل في كل حوار يغذيها ويعطيها بعد جديد يقول في حوار "لست إفريقيا" مع الدكتورة "حاليا " سعاد تاج السر وهى إحدى أنجب تلميذاته وقد زاملتها عاما أكاديميا كاملا" العودة الى سنار هي القصيدة الأولى و الاخيره "حديقة الورد الاخيره" وبينهما سنين كبر الشاب وتفرع وشرق وغرب ورجع ثانيه وكان بالرجوع مليئا بكل الهدايا الثمينة التي خزنها في دمه وجبلته ورن عن بعد الجرس الذي يقول في ساحة المدينة "هي احد أناشيد الديوان الخمسة" أن الشاعر قد عاد:
    الصقر عاد من صيده الليلي
    الى مرقده في الجبل كي ينام
    في عشه الصغير
    من ريش العصافير وصوف الأرانب.
    يقول في رسالة عن العودة الى سنار الى خالد المبارك " كان يجب أن يقول:ربما كانت "العودة الى سنار" دفعه في كيان الفنان في شبابه في أن يشكل مصهر روح ضمير امتة الذي لم يخلق بعد.وربما كانت فتحا أخر وإلا كيف يفسر أنها كتبت سبع مرات أو نحو ذلك وسنار هي سنار ولكن الأشياء هنا هي كما في السماء والتاريخ موقف تجلى فيه تصبح الإشارات العلي حضورا تتأمل ذاتها فيه بة تعرف وبها يعرف خلق متبادل.
    العودة إليها فقر والعودة إليها حب
    لغة على اللسان عين ببصر بها وخلالها.رؤية ورؤيا .بدأه واصل ووطن:
    ذلك يخطر في جلد الفهد وذلك يسطع في قمصان الماء.
    واسم يتجوهر في "مملكه البراءة.
    هل هذا العمق والوضوح والجمال والصفاء في أناشيد العودة إلى سنار مبعثه ضبط خليله مع خليل أخر مع ملاحظه وجود الجنس بكثافة في " العودة الى سنار" لكنه ليس مستمدا من تلك الخليلة بل مستلهما من الاسطوره اليونانية حيث يختلط الالهه مع البشر " راجع الاوديسه" وترجمات درينى خشبه للأساطير اليونانية"مجلدين".
    باختصار مما ورد قصدت القول أن العلاقة بين عبدالحى والنور عثمان أبكر ويمكن أضافه عبد الله على إبراهيم "اعلم انه ليس بشاعر لكنه منظر هام جدا في الهوية السودانية" ومحمد المكي لم تكن على ما يرام تحديدا بعد العام 1980 ولست معنيا في هذا المقام في تقصى أسباب ذلك علما أن سامر شعراء ما يعرف اصطلاحا بالغابة والصحراء "تحديدا النور ومحمد المكي و عبدالحى" قد انفض منتصف العقد السبعين من القرن العشرين وسار كل في دربه يرمى كل الأخر بباقة من الشوك وربما بلهب من النار وهذه للمتتبع للمدارس الادبيه العربية والغربية على مر التاريخ سنه الخلاف والاختلاف عند شعراء كل مدرسه فمثلا جماعه الديوان" العقاد والمازني وشكري" بلغ منهم الخصام في ختام بيانهم وصول الأخير الى الجنون بسبب الجفاء الذي لاقاه من الأوليين رغم انه المفكر الأول في الديوان والأكثر علما رغم قله تأليفه مقارنه بالعقاد كذلك اختلف الرومانسي الانجليزي Wordsworth مع صديقه الأثير الرومانسي الثالث Coleridge الذي كتب الكثير من قصائده من وحى أحلام رآها الأول والامثله لا تحصى لذا انطلاقا مما سبق لا اقبل شهادة راهنه من النور عثمان أبكر حول عبدالحى حياته أو شعره بقدر ما ارفض رأى عبدالحى حول النور وشاعريته أو أصله العرقي " راجع الصراع والانتماء بالانجليزية لعدم نشر الترجمة العربية بعد كذلك قد استعين با ستاذى الشاعر الكبير ."........." وهو بصير بالرجلين محب لهما ".في حواره "حول ثنائيه الفكر والوجود ووحدتهما أغسطس 1988 فكلاهما شاعر كبير جدا ومثقف يقرا بأكثر من لسان وأرجو أن اسمع دلو بيان في ذلك إن شاءت كذلك تفيد كثيرا اى اشاره من طالب قانون جامعه الخرطوم القديم الشاعر محمد ادم النعمان "الآن بأمريكا "فهو كان كثير التردد على محمد عبدالحى بمكتبه بكلية الآداب والأنس معه إلى جانب قراءته العميقة في أشعار النور عثمان أبكر ......أحمد الأمين أحمد يوسف الكونتى.
    * مصادر:
    1- مجله حروف العدد الخاص بذكرى عبدالحى.
    2- كتاب " Conflict and Identity " بالانجليزية لعبدا لحى لعدم نشر الترجمة العربية حتى الآن .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-30-2006, 10:13 AM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 13667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لقاء مع دكتوره بيان ..(الصحافة) اليوم .. (Re: bayan)

    الاخ العزيز صاحب البوست..



    أستأذنك فى هذه الرسالة الموجهه لبيان..

    لانى دخت عليها السبعة دوخآت..

    ...

    يا بيان يا أختى أتصلى بى للضرورة..

    بخصوص الموآضيع الطلبتها منك عن الاسرة السودانية..

    أتصلت فى بيتكم كذا مرة و أنتى لسه ما رجعتى..

    رجاء الاتصال مع خالص الشكر..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 3:   <<  1 2 3  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de