الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الوقفة الاحتجاجية الكبرى بفلادلفيا لدعم العصيان المدنى فى السودان
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-03-2016, 09:53 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.نجاة محمود احمد الامين(د.نجاة محمود&bayan)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة

04-02-2006, 09:03 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة

    مقال يستحق القراءة

    القلم الأجير

    ظاهرة قديمة في الأدب أثيرت حولها الفضائح في كل الأزمنة
    جمانة حداد
    أحقاً كَتَبَ كورنيّ لموليير ولجأ شكسبير الى كتّاب مرتزقة؟
    "كم أحتقر كَذَبة الأدب ومزيَّـفيه! قد لا تكون كأسي كبيرة،
    لكني لا أشرب إلا من كأسي"

    الفرد دو موسيه



    هل تطفح الأفكار من رأسك لكنك لا تجيد صوغها في كلمات؟ هل عشت حياة مثيرة تصلح لأن تكون رواية ضاربة، لكنك تفتقر الى ملكة الكتابة؟ هل أنت موهوب "نظريا" وعاجز أو كثير المشاغل "تطبيقيا"؟ لا تحمل أي همّ، ثمة حل لمشكلتك: إنه "القلم الأجير"، الذي سيتلقف بنات أفكارك ويدللها ويعجنها ويسقيها ويسهر عليها، حتى تولد على الورق كأعجوبة، وتحمل اسمك باعتزاز، وتجعلك كاتبا – أبا بالتبنّي. هكذا ترى عشرات بل مئات "أشباه الكتب" النور كل سنة، فالكتابة بالانتداب ظاهرة تزداد رواجا يوما بعد يوم في العالم الغربي، وتشبه الى حدّ بعيد وظيفة الأمّ الحاملة أو الناقلة la mère porteuse، الرائجة بدورها، بكل ما تتطلبه مرحلة الحمل، في الرحمَيْن البيولوجية والذهنية على السواء، من تلقيح فعناية بالجنين، وبكل ما تفرضه لحظة التخلي عن المولود عند الانجاب من ألم ومعاناة وانسلاخ عن الذات، وبكل ما يستتبع الصفقة من شروط، ليس أقلها صعوبةً شرط تسمية المولود بإسم طالبه و"مشتريه"، لا بإسم خالقه الحقيقي.

    لا تسألوا

    الحافز الراهني لخوض الموضوع كتابان صدرا حديثا بالانكليزية: الأول في لندن بعنوان "مهنة الشبح: حياة مزدوجة" لجيني اردال، والثاني في الولايات المتحدة الأميركية، وهو "النفخ في البوق" بقلم ريتشارد توفل. أما كتاب الاسكوتلندية اردال، فسيرة ذاتية تكشف فيها النقاب عن وجهها الثاني، الخفي، على مر عشرين عاما، الا وهو وجه الكاتبة "الشبح"، كما توصف المهنة في العالم الانغلوساكسوني، وهي تسمية أجمل بكثير من التسمية الفرنسية، أي "الكاتب الزنجي"، ذات الايحاءات العنصرية، والتي تحيل الى مفهوم العبودية المرتبط بالعرق الأسود، وكانت بدأت تظهر في فرنسا في اواخر القرن الثامن عشر.

    هذا هو الكتاب الأول الذي توقّعه جيني اردال، المتخصصة في الادب الروسي، باسمها، بعدما كتبت عددا كبيرا من الأعمال والروايات الناجحة لرئيسها، وهو كاتب وناشر بريطاني تلقبه بـ"النمر"، فضلا عن أنها كتبت له أيضا المقالات والحوارات والرسائل (حتى رسائل الحب الى زوجته). وهي تتحدث في كتابها هذا عن حياة الكاتب الشبح الداخلية، وكيفية تعامله الممّحي مع نصه وعلاقته الجدلية بالكتابة، وعن طرق تسلله الى رأس الآخر ومنطقه وآلية تفكيره، وعن اندرغراوند النشر والاوساط الادبية. وقد اثار الكتاب فضيحة في بريطانيا عند صدوره، ولم يزل يصنع الحدث على رفوف مكتبات لندن، اذ تعرّف القراء بسهولة الى هوية النمر الشهير، وهو رجل الاعمال ذو الاصل الفلسطيني نعيم عطالله، الذي نشر لتوه أيضا مذكرات حول طفولته في الناصرة في الاربعينات.

    تصف الشبح "التائب" اردال نفسها بالعاهرة، وتشرح: "شعرتُ بالحاجة الى الرحيل قبل ان اختنق تماما تحت مياه حياتي السرّية". لكنّ لهجتها لا توحي بنية تصفية الحسابات، والبورتريه الذي ترسمه عن نعيم ودودٌ بمعظمه. من الواضح أن الأصل هنا لا يريد ان يقتل القناع، بل أن يخونه فحسب، أي أن يتخلّص منه ليتحقّق. وهي تقول في أحد المقاطع: "الكتابة نيابة عن شخص آخر تشبه ترجمة نص عن لغة اجنبية: كلما كان المترجم خفيا، جاءت النتيجة أكثر اتقانا". وليست اردال الاولى التي تستخدم هذا الوصف، فكثر يصفون المترجمين بـ"مرتزقة" الكاتب في لغات اخرى.

    أما الكتاب - الفضيحة الآخر، عند الجهة المقابلة من الأطلسي، فإصدارٌ جديد لريتشارد توفل يعالج قضية قلم أجير من نوع ثان، عهدناه في الحياة السياسية العالمية والمحلية، ألا وهو قلم كاتب الخطب. ويتمحور كتاب توفل بكامله حول خطاب واحد تحديدا، ولكن ليس أي خطاب: انه خطاب الرئيس كينيدي الافتتاحي الشهير عام 1961 ("لا تسألوا ماذا يمكن بلادكم ان تفعل لأجلكم، بل اسألوا ماذا يمكنم انتم ان تفعلوا لأجل بلادكم")، الذي عُرف بالخطاب الاكثر شعرية والأجمل صياغة ومضمونا في تاريخ رؤساء اميركا، والذي يقدّم توفل اثباتات على أن كاتبه الحقيقي ليس كينيدي بل مساعده و"أجيره" ثيودور سورنسون. التهمة نفسها والشبح نفسه كانا الصقا في ما مضى بكتاب كينيدي "سير شجعان"، الذي حاز عليه جائزة بوليتزر عام 1957، ويروي فيه بطولات 8 سيناتورات اميركيين بارزين (من امثال جون كوينسي آدامز وسام هيوستون). وقد دافع كينيدي عن نفسه بشراسة يومذاك، ودحض التهمة. ويأتي كتاب توفل كرد على كتاب صدر العام الماضي لثورستون كلارك في عنوان "لا تسألوا: افتتاحية كينيدي والخطاب الذي غيّر أميركا"، الذي يؤكد فيه ان لا يمكن احدا ان يكون قد كتب الخطاب الا كينيدي نفسه، وان الافكار التي يتضمنها هي افكار لم يفتأ كينيدي يعبر عنها منذ بدء انخراطه في الحياة السياسية. سورنسون من جهته استنكر هذه الادعاءات، مؤكدا في شكل قاطع ان الرئيس كينيدي هو صاحب الخطاب الحقيقي والوحيد.



    ويصف المحامي توفل مراحل تكوّن خطاب كينيدي، المؤلف من 51 جملة، بأدق تفاصيله، كلمة بكلمة، بناء على وثائق واثباتات ومراجع. ومن المساهمين الآخرين في الكتابة الذين يذكرهم، ادلاي ستيفنسن وجون كينثي غالبرايث. تجدر الاشارة اخيرا الى ان عددا من المتخصصين في سيرة الرئيس الكاريزماتي الراحل كشفوا منذ بضعة اعوام ان الجملة الاكثر شهرة من الخطاب ("لا تسألوا") يعود مصدرها ربما الى أيام كينيدي كتلميذ على مقاعد مدرسة "شوت" في كونيكتيكت، حيث كان الاستاذ يذكر تلاميذه باستمرار بأن ليس المهمّ "ما تفعله لكم مدرستكم، بل ما يمكنكم انتم ان تفعلوا لها".

    ليته قرأ كل ما كتب!

    على العكس من الغرب، حيث مهنة الكاتب الذي يؤجّر موهبته منظّمة وممأسسة، لا وجود لهذه المهنة في عالمنا العربي رسميا، بل تدخل المسألة ومناقشتها في إطار التابو، اذ ارتبط المفهوم حصرا بإشاعات وفضائح راجت على مرّ السنين حول كتّاب كُتبت لهم كتبهم (ومعظم تلك الشكوك حامت حول كاتبات وشاعرات)، لكنها نادرا ما تجاوزت إطار التحامل والاشاعة، الناتجين في معظم الحالات من آفة "الذكورية" الأدبية، لتصبح واقعة ثابتة ومبرهنة. "الأشباح" موجودة طبعا في بلداننا، لكنها إما أشباح طوعية ومتطوّعة، غير مدفوعة بحافز المكسب المادي بل بالرغبة في تقديم المساعدة لأسباب متنوّعة أو طمعا في مصالح من نوع آخر، أو هي تجني رزقها من كتابة الأطروحات الجامعية والمحاضرات والخطب، وأيضا وخصوصا من كتابة المقالات الصحافية.

    رغم بعض الاستثناءات التي أثمر فيها "الكاتب الظل"، كما يسمّونه في ايطاليا، عن أعمال أدبية رفيعة المستوى، على غرار ما حصل مع "فريق أجراء" ألكسندر دوما مثلا، غالبا ما يكون نتاج المرتزِق كتابة "صناعية" تنفيذية زائلة، تنتج "اشباه كتب" كما ذكرنا في البدء. وعلى رأس لائحة اشباه الكتب هذه سير المشاهير المزدهرة منذ عشرينات القرن الفائت. ممثلون ومغنون وراقصات وراقصون ومقدّمون إذاعيون وتلفزيونيون ورجال أعمال وعارضات ازياء، كلهم مروا تحت ريشة الأجير المنقذة: بريجيت باردو، جوني هاليداي، نعومي كامبل، منى ايوب، اديث بياف، كارن مولدر، الخ... هنا مغن مشهور يروي حياته الطافحة بالاثارة والمخدرات والكحول، وهناك ممثلة كبيرة تشاركنا مسلسل مذكراتها الغرامية، وبينهما ابن عم زوجة شقيق احد نجوم الروك الذي يكشف أسرارا قاتمة عن "قريبه" النجم المحبوب. كذلك، نادرة هي سير السياسيين المكتوبة بأقلامهم، فهم اكثر "انشغالا" بشؤون الناس والبلاد من ان يكتبوا، وتوقيعهم يكفي، ومنهم بيل كلينتون والديكتاتور فرانكو، وحتى جورج بوش. في هذا الإطار جملة قاطعة كالسيف قالها الكاتب والفيلسوف الاسباني اوخينيو دورس في احد الايام عن وزير العدل ادواردو آونوس الذي اصدر عشرات الكتب: "كم كان وزيرنا ليكون مثقفا لو قرأ كل الكتب التي كتبها!".

    هناك ايضا الأقلام الأجيرة المتخصصة في كتابة قصص الناس العاديين: رجل أصيب بمرض السرطان ويريد ان يروي كيف استطاع ان يهزمه، فتاة تمكنت من ان تخسر 40 كيلوغراما في ستة اشهر وترغب في ان تعطي وصفتها، امرأة تعرضت للضرب او للاغتصاب وتودّ ان تسرد تجربتها لتطرد شياطينها، وجدة تحلم ان تقصّ حياتها على أحفادها. يكون الكتاب في تلك الحالة شهادة، أو شكلا من اشكال العلاج، وثمة دور نشر متخصصة في طباعة كميات محدودة من هذه الاعمال، التي كثيرا ما يكون الهدف الوحيد منها توزيعها على افراد العائلة والاصدقاء.

    الكبار أيضا فعلوها

    بعيدا عن المنتجات التجارية، شهد تاريخ الادب الحقيقي بدوره، ولم يزل يشهد، حالات لجوء الى اقلام أجيرة. وقد تكون اشهر قضية على هذا المستوى قضية الكساندر دوما وشبكة أشباحه الواسعة والمتشعّبة. اذ يحكى ان احد مرتزقة دوما توفي فجأة، فوقع الكاتب في ورطة وأصيب بحال اكتئاب لأنه كان أوكل الى الشبح الراحل كتابة مخطوطة، وكان التزم تسليم المخطوطة سريعا لإحدى دور النشر. ولكن بعد أيام، دق بابه رجل مجهول وقال له: "اليك المخطوطة يا سيد دوما". "من انت؟"، سأله دوما بتعجّب، فأجابه المجهول مبتسما: "أنا أجير أجيرك!".

    سمعنا الكثير أيضا عن ان بيير كورنيّ كان يكتب لموليير، بعدما بيّنت ذلك دراسة دقيقة لمفردات كل من الكاتبين، أظهرت ان "تارتوف" و"دون جوان" و"مدرسة النساء" وغيرها من تحف موليير هي في الحقيقة بقلم صاحب "لو سيد". كذلك شكسبير اتهم باللجوء الى خدمات كتّاب مرتزقة، وقيل ان كوليت بدأت تجني عيشها، قبل أن تصبح كاتبة مشهورة، بتأجير قلمها. وليس استخدام الأجراء حكرا على الكتّاب وحدهم، فكبار الرسامين، من امثال ليونارد دافنشي، كانوا يلجأون الى خدمات رسّامين أجراء يمهّدون لأعمالهم ويضعون الأسس.

    في عودة الى الأدب، وتحديدا الى المعاصر منه، اتهم الروائي الاسباني الكبير الحائز نوبل الآداب كاميلو خوسيه ثيلا منذ اعوام باستخدام قلم اجير، وقد وقعت الفضيحة عندما نشر الكاتب والصحافي توماس غونزالس يبرا كتابه "تفكيك ثيلا" الذي يشير فيه الى ذلك ويقدّم اثباتات على كلامه. واتهم ثيلا ايضا بالنحل في روايته "صليب سان اندريس" التي نال عليها جائزة "بلانيتا" الأدبية.

    في اسبانيا فضائح أخرى، ابرزها ربما قضيتان لا تدخلان ضمن إطار القلم الأجير بقدر ما تنتميان الى نطاق الدعم الطوعي والمجاني، وهما تقعان على الطرف النقيض مما تعوّدنا عليه من إشاعات "نسائية" في عالمنا العربي،: اذ بيّنت الدراسات أن ماريا ليخاراغا هي التي كتبت لزوجها المسرحي الشهير غريغوريو مارتينيث سييرا كل كتبه ومقالاته الصحافية، حتى بعدما تركها من أجل ممثلة شابة، وان اميليا بارد باثان كتبت لصديقها المؤرخ بينيتو بيريث غالدوس معظم اعماله.

    الفرنسيون ماريك هالتر وجيرار دو فيلييه وريجين ديفورج وجاك اتالي، والوزير السابق جاك لانغ، والاميركي طوم كلانسي، والايطاليان ماتيو باسكينيللي وكورادو سبيناتي، هؤلاء جميعا وآخرون نالت منهم إشاعة اللجوء الى كاتب ظل. وهناك من الكتّاب من لا يخفي واقع لجوئه الى اشباح، فيقول سوليتزر، كاتب البست سيللر المعروف: "من لديه الوقت للكتابة؟ انه عمل ممل ومتعب وميكانيكي. تعج في رأسي أفكار كثيرة رائعة، فأوكل الى آخرين كتابتها. اعطي الفكرة والهيكلية والمسار، وتأتي النتيجة افضل مما لو كتبت الكتاب بنفسي. فما العيب في ذلك؟". لا عيب، خصوصا اذا ما تأملنا في نوعية كتب سوليتزر التجارية وغير الطموحة ادبيا. لكننا مضطرون رغم ذلك الى معارضة تشيكوف في قوله ان "فرادة نص ما لا تكمن في اسلوبه بل في فكرته"، لأن الكتابة الابداعية لا تُختصر بالفكرة، بل ان الصياغة واللغة والاسلوب عناصر جوهرية منها. ومن البديهي ان يكون البعدان، المضموني والاسلوبي، غير قابلين للانفصال عند تقويم نص أدبي حقيقي.

    ابتهج ستصبح كاتبا

    ثمة ايضا من الكتّاب من كان "ظل" نفسه، في حالات جميلة وفريدة من نوعها من خلق الانعكاسات أو من التكاثر الأدبي، على غرار بيسوا الذي كتب لبرناردو سواريس والفارو دي كامبوس وريكاردو ريّس وآخرين، ورومان غاري الذي كتب لإميل أجار. لكننا سنعود الى مسألة الاسماء المستعارة في مقال لاحق، رغم اني لا افهم قيام عدد كبير من الكتّاب والزملاء بالكتابة بأسماء مستعارة - إلا عندما يكون الأمر لضرورة "أمنية" في فراديس حرية التعبير العربية. قد يُحتمل الأمر في مقال، ولكن ان يخلق مبدع كتابا كاملا، ان يسهر عليه ويضع روحه فيه ويعود الفضل فيه لمجهول أو لآخر، فأي قدرة على نكران الذات تتطلب فعلة كهذه؟ اليس اسم الكاتب جزءا لا يتجزأ من هوية النص ومن متعة مشاركته مع الآخرين (أو على الأقل من "قرار" مشاركته، بما ان البعض يزعمون أنهم ينشرون "مكرهين"، - ونتساءل ما الذي يكرههم في هذه الحال ومن ولماذا؟).

    اما على الانترنت فحدّث ولا حرج: صفحات وصفحات من الاعلانات من جانب شركات ومؤسسات تقدم خدماتها "الكتبجية": "اذا كنت تجد صعوبة في وضع كلماتك على الورق، لكنك تملك فكرة رائعة لكتاب، وتبحث عن مساعدة لاخراجها من داخلك، ابتهج! لدينا فريق كامل من الكتاب المحترفين المستعدين لمساعدتك". وتراوح الخدمات من التصليح البسيط الى الكتابة الكاملة مرورا بإعادة الكتابة، وتراوح نوعية النصوص من الرسالة والمقال والخطاب ونذور الزواج (نعم، صدّقوا!)، وصولا الى السيناريو والرواية، مرورا بالسيرة والذكريات والشهادات. الشعر وحده ناج حتى الان من هذا القطاع "الخدماتي"، اذ لم اجد في اي من تلك الشركات عرضا لكتابة قصائد. طبعا لا يعود السبب الى احترام هؤلاء البائعين هالة الشعر وحرمته، بقدر ما يعود الى واقع كون الشعر نفسه مادة غير تجارية وغير دسمة مكاسبيا. في إطار الانترنت ايضا، وتحديدا ضمن ظاهرة الـ"بلوغ" blog (أي المنتديات التفاعلية ودفاتر اليوميات الالكترونية)، هناك "بلوغات" لكتّاب كبار من أمثال فوينتس واوستر وموتيس، تديرها أقلام اجيرة مهمّتها الحديث باسم الكاتب، فتجيب يوميا عن رسائل القرّاء وتساؤلاتهم، وتناقش معهم افكارا واقتراحات.

    المثلث السحري

    يؤكد نابوكوف أن "سرقة نص من كاتب هو أكبر إطراء له"، بينما يقول انطونيو مونيوث مولينا: "اذا كانت الكتابة تعني ان نروي شيئا هو التعبير الأكثر صدقا وأصالة عنا، فمن العبث ان نستعير لأجل ذلك كلمات آخرين". ولكن بين السرقة والاستعارة، ليس ثمة قانون يحكم آليات اللجوء الى قلم أجير، يوازي قانون حماية الملكية الفكرية في البلدان المتطورة. ففي حين يحاسب هذا القانون على استعارة نص ما من دون اذن صاحبه، لا تخضع استعارة النص وتبنّيه "مع" اذن صاحبه وموافقته، اي استئجار قلم، لأي رقابة أو تنظيم قانونيين. ولكن ثمة في بعض البلدان شبكات لحماية حقوق المرتزقين، على غرار "زنجي لمجهولين" التي اسسها الفرنسي غيوم موانجون عام 1998، وهو الذي كتب ما يزيد على 200 كتاب كأجير. وهدف المنظمة تحديد لائحة أسعار ثابتة وبلورة آداب ممارسة المهنة وتنظيم المنافسة وتوزيع المشاريع، وربما نشهد قريبا ولادة "اتحاد الكتّاب الزنوج". ويستاء الكتّاب المرتزقة ممن يتعامل معهم بخفة وينظر اليهم نظرة دونية، فهم كتاب جيدون، على ما يؤكدون، ولكن سيئو الحظ. بعضهم يكتب صباحا لشخص آخر، ويكتب ليلا لنفسه، مما يتطلب موهبة انفصام الشخصية الكتابية، لا بل موهبة تعدد الشخصيات على الأصح. انه نوع من الـ ménage à trois، مثلث سحري بين الكاتب والشبح والنصّ. ونادرون هم الأشباح الذين توضع اسماؤهم على الكتاب، ولكن هذا يحصل أحيانا بصيغة "بالتعاون مع فلان"، او "رواها فلان"، الخ... أما اذا ورد إسم الأجير فبخط صغير ميكروسكوبي غالبا، حد انه لا يقرأ. أما الأتعاب فتراوح بين 3000 و6000 دولار في الولايات المتحدة، وبين 2000 و5000 يورو في اوروبا، بحسب نوعية العمل ومستوى المرتزِق الموكلة المهمة اليه وسيرته وانجازاته السابقة. وثمة من يفضل التعامل مع أجير واحد كل مرة حفاظا على "اسلوبه" الكتابي المستعار.

    المهرّج الحاقد

    يقول الكاتب برونو تيساريك، وهو كان أجير باتريك هنري، في كتابه "آلة الكتابة": "مهنة القلم الأجير تقوم على منح أفكار للأغبياء ومنح أسلوب للعاجزين". فصحيح ان قلة من الأشباح مستعدون لذكر اسماء مستخدميهم - "وهل يقتل المرء الدجاجة التي تبيض ذهبا؟" يقول باتريك رامبو الذي نال جائزة غونكور عام 1997 على روايته "المعركة - لكن معظمهم يحبذون انتشار الاشاعات والشكوك التي يرون فيها "انتقاما" لهم. القلم الأجير غالبا "مهرّج" حاقد وطافح بالمرارة، ويؤكد الشبح الاسباني جوان خوسيه مياس ان ثمة ضغينة تزداد مع الوقت في نفس الشبح بسبب حصول آخر على الشهرة والمديح والمال. دان فرانك الذي كتب في حياته ما يزيد على خمسين كتابا لآخرين، يتحدث من جهته عن ضرورة ان يخرج "الكاتب الظل" من جلده وان يتعامل مع المسألة ببرودة وبشيء من حس الفكاهة كي لا "يقتله القهر".

    الأقلام الأجيرة عملاء سريون، تماما كعناصر الاستخبارات، وعندما تعرف هويتهم يصبح ضروريا "التخلص" منهم (بالمعنى المعنوي طبعا)، علما أن الفضيحة لا تدمر فقط سمعة الكاتب، بل أيضا سمعة أجيره، اذ لن يعود احد يلجأ الى خدماته بعد ذلك. ولكن رغم المخاطر ينقلب فرانكشتاين على خالقه احيانا، خصوصا عندما يلاقي الكتاب نجاحا كبيرا، فتتملك الظلّ الرغبة في الكشف عن اوراقه لأسباب معنوية ومادية على السواء، فيلجأ الى المحاكم لتحصيل حقوقه، وهو ما فعله اتيان دو مونبوزا وآن براغانس مثلا. ولكن مهما كان الأجير موهوبا، يميل الناس الى تصديق الكاتب، لأن اسم الكاتب الشهير أهم من موهبة الاجير، وغالبا ما يكون هذا الاسم وحده، بمعزل عن نوعية النص ومستواه، كفيلا بجعل العمل "بست سيللر". وجميعنا نعرف قصّة الكاتب الكبير الذي قام، بناء على رهان مع صديقه، بإرسال مخطوطته الجديدة الى دار نشره بإسم شخص مجهول، فرُفضت المخطوطة بحجة "ركاكة النص" رغم ان الكاتب نفسه كان قد نشر قبلا عشرات الروايات لدى دار النشر ذاتها. ويلجأ بعض الاشباح الى وسائل "زكزكة" خفية والى نصب افخاخ توقع الكاتب في ورطة، على غرار ذاك الشبح الذي أدخل في الرواية المزعومة للمقدمة التلفزيونية الاسبانية انا روزا كنتانا، مقاطع كاملة من كتاب للروائية الأميركية دانييل ستيل من دون ان يضعها بين مزدوجين ومن دون ان يذكر مصدرها، مغيّرا اسماء الابطال من اسماء أميركية الى اسماء اسبانية، مما تسبب للكاتبة بتهمة السرقة الادبية. وقد بيع من الرواية، "طعم مرّ"، ما يزيد على مئة الف نسخة، وأدركت طبعتها السابعة. وعندما كشف الأمر نفت "الروائية" الحديثة النعمة كنتانا اللجوء الى كاتب أجير، وأكدّت أن جل ما حصل هو غلطة "كمبيوتر".

    جريمة ضرورية

    نصل أخيرا الى أقلام أجيرة من نوع خاص، هي تلك التي تعمل في دور النشر باسم مدقق او محرر، علما ان التحرير قد يصل الى حدود اعادة الكتابة الكاملة للعمل. ويؤكد العارفون في قطاع النشر في اوروبا ان ما يزيد على خمسين في المئة من الكتب المنشورة تخضع لعملية اعادة كتابة بمبضع "زنجي" دار النشر، وهي عملية قد تتضمن في ما تتضمن، باعتراف كتّاب أصدقاء، اضافة شخصية من هنا والاستغناء عن اخرى من هناك، وتغيير الجملة الأولى لجعلها اكثر "إغراء" وربما حتى تغيير النهاية لجعلها أكثر "إدهاشا". وتجدر الاشارة ايضا الى جذور مهنة "القلم الأجير"، وهي مهنة "الكاتب العمومي" التي كانت رائجة في الازمنة القديمة – ولم تزل في بعض البلدان – عندما كانت الابجدية في يد نخبة يلجأ اليهم الناس لتدبير شؤونهم.

    كيف يمكن شخصا لم يقرأ في حياته على الارجح سوى التعليقات على صوره في المجلات، ان يقنعنا بأنه باض فجأة كتابا من 400 صفحة؟ وعلى الضفة الأخرى، كيف يمكن كاتبا أن يتجاوز ما تفرضه العلاقة مع النص من امومية وأنانية وتعلّق وتملّك؟ مهما كانت التسمية المستخدمة لوصف متقمّصي الكتّاب: القلم الأجير، أو الكاتب المرتزق، او الشبح، او الظل، او نائب الكاتب، او الكاتب المنتدب، او مومس الكتابة، او الكاتب الزنجي، الخ... لا بد، في حال الموهبة الحقيقية، أن يكسر الظل المرآة ويخرج منها. لا بد أن يرحل الشبح، ويبقى الأصل.



    (عن جريدة النهار)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2006, 09:33 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة (Re: bayan)

    Quote: نصل أخيرا الى أقلام أجيرة من نوع خاص، هي تلك التي تعمل في دور النشر باسم مدقق او محرر، علما ان التحرير قد يصل الى حدود اعادة الكتابة الكاملة للعمل.


    ديل نحن يا دكتورة

    يا حليلنا..!!
    أتارينا مظلومين كدي..؟!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2006, 10:08 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 11422

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة (Re: عبد الله عقيد)

    شكرا يا دكتورة

    على هذا المقال الرائع

    فى سبيل فضح الأقلام الأجيرة

    فى كل زمان ومكان .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2006, 10:36 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة (Re: AMNA MUKHTAR)

    بعدين يا دكتورة
    ما تنسي حقوق الأقلام الأجيرة
    عشان ما تختلط في أذهان الناس بالأقالم المأجورة

    ويا ريت لو لقيتي لينا مقال عن الأقلام المنجورة
    وبتكتب في الكورة
    والأقلام المشتورة
    شتارة العجورة
    الانقلبت فاخورة
    والشينة منكورة
    والأقلام المكسورة
    والحالجة ماسورة
    والأقلام المحظورة
    وبي غادي محشورة

    نواصل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2006, 02:58 PM

عماد الخير

تاريخ التسجيل: 12-25-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة (Re: عبد الله عقيد)

    (دكتوره؟؟) بيان
    سبق وان أوضحت لك أن لا علاقة لي بما يكتبه أعضاء منتدى موقعنا كفايه دوت كوم ولا يحق لي حذفه فهو على مسئوليتهم ولاعلاقة للحركه بكتاباتهم ، وتنحصر مسئوليتى كأمين للموقع في عدم السماح لأي نجس أو نجسه أو بوق أو بوقه بالكتابة فيه ، ولكن طيبة وكرما من الحركه نسمح لهم ولهن بالاطلاع على كتابات أعضائه والدليل انك تطالعين الموقع وتتابعينه أكثر منى فالابيات التي اشرتي اليها في قصيدة صاحبتك ام احمد لم أعلم بها وحياتك انتي الآ بعد مداخلتك اعلاه ولكن وللأمانه كنت اعلم انها تواصل انزال القصيده المكونه من ألف بيت تباعآ وصراحة لا اود ان اتدخل بينكما فانتم صاحبات وتعرفون اسرار بعض والأفضل ان تسووا مشاكلكما بعيدا عني فتكفيني مشاكلي الخاصه.. ورغم كل ما تقدم أراكي سادرة في غيّّّك وهبلانك متمادية في افكك وبهتانك منادية لي باسم الاخت الفاضله السيده ام أحمد ولم يتطوع أحد من شلة المنافقين التي تطبل لك وتستغلك في محاربة المعارضين لثورة الأنجاس بأن ينصحك ويقول لك عيب فللسيده ام احمد زوج فاضل يحترم نفسه و لن يرضيه ان تنعتي باسم شريكة حياته رجلآ آخر ؟؟ ولذا عليهم ان يوفروا نصائحهم لي أيضآ حيث أنني وعملآ بمبدأ المعامله بالمثل فقد قررت أن أناديك بأحد اسمين تعلمين أكثر من غيرك مغزى اختيارهم لكي وسأمنحك الفرصه لاختيار من تفضلينه أكثر منهما(الأسماء يعني؟؟؟) وهما:-
    الأول:- الرفيق(.......) صاحبك ايام الدراسه؟؟؟؟؟؟
    الثاني:- ودالغرب البيسر القلب (........) صاحبك في ماليزيا؟؟؟؟؟؟؟

    فرجاء اخطاري عاجلا لأنني ومنذ اليوم لن اخاطبك الا بأحدهما ولن اتوقف عن ذلك لحين أن تكفي عن مناداتي ياسم الاخت ام أحمد (( وواحده بواحده )) وحتى يصلني منك ردآ( ما على الماسينجر ؟؟ هنا) فسأختار احدهما بنفسي..

    صاحبتك النجسه النصابه المحتاله أساءت بالامس لزميل وزميله بهذا المنبر وقد نقلت لك صاحبتك السابقه ام أحمد ما كتبته صاحبتك الحاليه الاريتريه شروره في بوستين بمنتدانا وان كنت لا تعلمين بما أسهلته صاحبتك الاريتريه من فمها المرحاضيي القذر فيمكنك مطالعة افتراءاتها وكذبها في البوستين المذكورين ( هذا اذا افترضنا جدلآ أنها لم تفعل ذلك باستشارتك وموافقتك فأنت محاميتها هنا وتطالبين بالاعتذار لها كمان ؟؟ حقآ ان لم تستحي فأفعلي ما شئتي ) .. ولذا أطالبك ولآخر مره بحذف أسمها من هذا المنبر المحترم والاعتذار عن كتابته له علنآ مع التعهد بعدم كتابته مرة اخرى واستنكار ما تكتبه من ترهات وأكاذيب على هذا الموقع وصاحبه وأعضائه وعضواته .. وحتى ذلك الحين سأظل أذكرك بجحودك ونكرانك الجميل حتى لمن استضافك وآواك في منبره عبر لصق البوست أدناه في كل بوست أو مداخله لك وأتمنى ان تثوبي الى رشدك رغم انني لا أحلم بذلك فلا يصلح العطار ما أفسده الدهر والسلام على من اتبع الهدى



    ******************************************************************************************
    01-04-2006, 03:12 م

    عماد الخير
    تاريخ التسجيل: 25-12-2005
    مجموع المشاركات: 192
    Re: وي بيوب وي بيوب من بيان دي ما شاكلتنا راشد الحاج نموذجا (Re: kamalabas)


    (دكتوره)؟؟ بيان
    أنا لا أمزح معك ولن أنتظرك الى ما لا نهايه ، طلبت منك طلب محدد فيه حفظ حقوق الجميع ألآ وهو سحبك اسم صاحبتك شروره بت الاريتريه والاعتذار عن كتابتك له في هذا المنبر المحترم ..
    فلا تلفي وتدوري معي .. ما عايزه تسحبيوه وتعتذري - قولي عديل ما عايزه .. لكن لا تلومن الا نفسك وجهزي ليك طوالي ماكينة كتاب جابوه ليكي تراجعيه وعشان كده عايزه ليك اجازه من المنبر وصدقيني حتكون طويييييييييييييييله ؟؟؟؟فالمفاجأه حتكون ليك جميييييييييييييييييييييييله!!!!!!!!


    سنده:-
    صاحبك aosman المعاكم في ماليزيا شايفو بدل ما يكتب كلمه واحده عن أهله في دارفور التي استباحها الأنجاس دخل بالطول بالعرض مدافعآ عنك ومستهزءآ بأخي وصديقي دكتور راشد الحاج محرفآ معني ما أورده ومتسائلآ بتهكم (( والما عندو اخوات دكاتره يعمل شنو)) عليك الله يا (دكتوره) بيان (( عشان انا ما بخاطب الما بحترم نفسه من ابناء الغرب والذين يشغلون انفسهم بالراحات وقضايا هامشيه رغم أن جنجاويد الأنجاس يحرقون الأحرار وينتهكون الأعراض في دياره)) قولي ليهو عماد قال ليك تعمل شنو كيف ؟؟ احمد ربك يا راجل هو الا يعني الدكتوره تبقى اختك ؟؟ ما ممكن تبقي استاذتك أو صديقتك أو صاحبتك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ احمد ربك يا رااااااااااااااااااااااااااااجل ده انت الزيك منو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ولا انت قايل عماد برضو آخر من يعلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    كما ارجو ان تهديه نيابة عني اغنية (ود الغرب البسر القلب) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    واشكرك على التعاون لما فيه المصلحه المشتركه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    والسلام على من اتبع الهدى
    *******************************************************************************************
    bayan

    تاريخ التسجيل: 13-06-2003
    مجموع المشاركات: 7099
    Re: يا حليل زمن رودا .. اين هي الأن ؟؟ نطالب بعودتها للضرورة القصوي !! (Re: ahmed haneen)

    Quote:

    انا برضو حاجيب كلامك للاخت سارة منصور
    التى عاديتها مثلي بدون سبب
    فقط لان الكوم حكم..
    لازم تعتذر عما كتبته
    لي ولسارة منصور

    ****************************************************


    (دكتوره؟؟) بيان

    ليس غريبآ ان تصادق مثلك ساره منصور فالطيور على أشكالها تقع ، ووالله انت وهي وجهان لعمله واحده هي فاحش القول ودناءة النفس وظن السوء ..... ولكن الغريب والمقزز والعيب عليك ان توردي اسم بت الوافده الحاقده الحاسده النصابه المحتاله وتطالبي بالاعتذار لها في منبر ما صمتت يومآ عن الاساءه لصاحبه واعضاءه بل وصلت بها الخساسه لترمي بالافك احدى عضواته والحمدلله الذي فضح افكها وكذبها بعد أن سلط عليها شريكها في جرائمها فاعترف عليها بقلمه وصوته واقسم على ذلك ..كما هي التي تتصل هاتفيآ( ومن مال المساعدات الاجتماعيه المخصص لاطفالها) باعضاء في هذا المنبر لاجل اثارة الفتن وحبك المؤامرات ؟؟
    احترامآ للوائح المنبر لن اورد ما كتبته بت الاريتريه عن الاخ بكري و بعض اعضاء وعضوات هذا المنبر اضافة لحركة كفايه في منبر لا نحن ولا كل من أساءت اليهم أعضاء فيه؟؟ وان كنت تعلمين ذلك فانت شريكه معها في حقدها وحسدها ويجب طردك من هذا المنبر .. أماان لم تكوني تعلمين فالواجب أن تحترمي هذا المنبر الذي آواك وصاحبه الذي استضافك و تسحبي اسمها فورآ وتعتذري عن ذلك علنآ..وتسهيلآ عليك فتجدين كل ما اشرت اليه من كتاباتها واعتراف شريكها عليها في منتدى موقعنا كفايه دوت كوم
    وأوعي تردحي لي باسلوب الشوارع بتاعك الخاطبتي بيهو الانسان المهذب الخلوق الدكتور راشد الحاج
    الذي ترفع عن مجاراتك فيه.. فأنا أختلف عنه يا شاطره ، وأعامل حتى المجنون باسلوبه وقد جربتيني من قبل وتعلمين ان لحمي مرآ، أما ان غرّّك الشيطان او حرضك المنافقين حولك فعندي لك مفاجأه أكبر من الخلتك ربطتي لينا ماكنة كتاب المرحوم صلاح احمد ابراهيم ولا عذر لمن انذر..
    وبالمناسبه اذا خاطبتيني باسم السيده الفاضله ام احمد( صاحبتك وشاعرة القصيده عنك بمنتدانا والتي زادتها بعض الابيات ) فلا تزعلي عندماأخاطبك باسم صاحبك الذي سأطلقه عليك فقد صبرت على ترهاتك كثيرآ آملا ان تقبلي مبادرتي والاخ دينق لاصلاحك والموجوده في البوست الذي خصصه لك الاخ هشام هباني وسارفعه لك الآن ولكنك حتى لم تردي علينا وأراك تواصلين تحرشاتك بالاخ الدكتور راشد الحاج وكل المعارضين والمعارضات ولذا قررت ان اتفرغ لك الكلمه بالكلمه والظن السئ بمثله وذلك حتي يهديك الله أو يأخذك اخذ عزيز مقتدر فيريح العباد منك..
    في انتظار سحبك لكلام بت الاريتريه والاعتذار لكل من أساءت لهم ساره منصور والا سأفتح لها بوستا خاصآ ومرحب بامثالها فيه فقد دقت ساعة الحسم والفضح ولا احترام لمن لا يحترم نفسه سواء أكان رجلا ام امرأه ، كهلآ ام طفلا ( رجاء أقرأي ما كتبتيه بنفسك عن اخوات سودانيات فاضلات والذي ايضآ وثقته لك في بوست خاص بمنتدانا قبل ان تلعبي بكارد حقوق المرأه على كل من يتصدى لبهتانك في حين انت وصاحبتك بت الاريتريه ألد أعداء المرأه السودانيه حقدأ منكما وغيرةّ’ وحسدآ ) والسلام على من اتبع الهدى


    (عدل بواسطة عماد الخير on 04-02-2006, 03:02 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2006, 07:20 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة (Re: عماد الخير)

    الاخ العزيز عقيد

    سلام وتقدير...

    اذكر انه كانت هناك نكتة تقال في كاتب مقالات سعودي..
    حيث كتب تنويه على ان عاموده سيحتجب اذ ان كاتب الظل
    ذهب لقضاء عطلته في مصر...

    حقا هناك كثير من انواع الاقلام
    التى تكتب ولا تعي ما تكتب بس كتابة والسلام
    بالامس كنا عشاء على شرف بروفسور زائر
    تحدث عن فكرة القلم البديل
    او الشخصية البديلة

    قال انا اميلي برونتي
    كانت تكتب باسم رجل وارسلت قصتها
    الى كاتب معروف. ارسل لها رسالة مطولة
    في آخرها قال لها المرة القادمة
    ساخبرك لماذا اعتقد انك أمرأة
    فتخيل اذا استلف رجل شخصية امرأة وكتب بها؟
    هل سيكون مثل الرجل عندما يطلب منه تقليد المرأة فيزيد
    في الليونة ويبالغ في الحركات التي يظن ان المرأة تفعلها
    قال لي صديق يهتم بالادب وعلم النفس.. عادة الانسان ابن بئته
    فاذا قلد امرأة يقلد النساء حوله..

    هناك الكثير الذي يقال في انواع اقلام....
    مودة صافية
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2006, 07:45 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة (Re: bayan)

    العزيزة آمنة مختار
    سلام وتحية وعاملة كيف؟

    هناك انواع كثيرة من الاقلام المأجورة
    بعضها مؤجر للشيطان..
    هذا النوع من الاقلام لا يهمه الا نفسه
    بهذه المناسبة دعيني اقص عليك قصة
    الام لجوركي اكيد كامراة مثقفة مستنيرة تكون وقعت في يدك..

    يحكي انه كان هناك معسكر للجيش قرب قرية صغيرة..
    كان يحضر به الجنود الشباب الذي يادون الخدمة العسكرية
    فكانت هناك ام تبيع لهم اللقيمات..
    وصارت غنية جدا.. وكانت ترجوا الله الا تتوقف
    الحرب حتى لا يقفل المعسكر مرت السنوات
    وهي تستفيد فجأة وصلت رسالة لولدها
    الذي كبر في هذه الاثناء
    وطلب منه تسليم نفسه الى الوحدة
    العسكرية لاداء الخدمة العسكرية
    وبالتأكيد تكون غيرت الدعاء الى ان توقف الحرب...
    فهذه الاقلام الماجورة
    فمنها من يود الا يحل السلام في السودان
    حتى تفتح الامم المتحدة باب اللجؤ واعادة التوطين
    فاذا مات عدد اكبر في دارفور او الشرق
    وتم اغتصاب اكبر عدد من النساء والطفلات وقتل الشيوخ والاطفال..
    فربما هذا القلم الماجور الى الشيطان يستطيع
    تاجيج الحرب واثارة الفتن(الله يحفظنا مما ظهر منها وما بطن)
    وربما ان صوته وصل الى الكونقرس الامريكي
    لان المكان الذي يكتب فيه
    سمعنا انه صار مرجع في قضية دارفور للكونقرس..
    ربما اقتنعت امريكا
    بان الحرب لم تقف فتعطي "بتها الصغيرة"
    الامم المتحدة امر بفتح اللجؤ واعادة التوطين للسودانيين
    وربما البعض الذي اسقط في يده
    سيجد فرصة النفاذ بجلده وحده..
    وهذا هو القلم الماجور للشيطان
    الذي ربما عندما يسقط في حفرة الياس والاحباط
    يتحول الى مسعور.. ويبدا في اختيار نماذج مختلفة
    من الناس لا تربطهم رابطة ويتهمهم بالعمالة
    والكوزنة وانهم ضد السودان..دون سبب واضح
    وفي سعاره هذا تسقط ورقة التوت.ز فيهاجم الناس
    باصولهم
    وهو قد نسى انه مناضل من اجل الاقليات..
    ثم يهاجم الكل..
    ثم يتحول الى مخلب قط لمناضل آخر..
    لان هذا ايضا حل
    اذا حل السلام يمكنها السفر في زيارة..

    وشكرا لك على اضافتك الثرة
    ومودتي لك لا حدود لها..
    ودي ليك


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2006, 08:08 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 11422

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة (Re: bayan)

    دكتورتنا

    شكرا ليك على المحاضرة القيمة

    ولكن كنت اظن الموضوع عن الأقلام الأجيرة

    وليس (المأجورة) !
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2006, 08:08 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة (Re: bayan)

    بيان حبيبتى الغالية ازيك ياام الزهرات


    Quote: ويا ريت لو لقيتي لينا مقال عن الأقلام المنجورة
    وبتكتب في الكورة
    والأقلام المشتورة
    شتارة العجورة
    الانقلبت فاخورة
    والشينة منكورة
    والأقلام المكسورة
    والحالجة ماسورة
    والأقلام المحظورة
    وبي غادي محشورة



    هو بالله فى اقلام قدر ده وانا ماعارفة !!


    بيان

    وضحى لينا بصورة جلية الفرق بين لفظ أجير ومأجور ..سمح ؟!!

    (وجه يرجو ان لا يتلخبت على الناس الاختصاص) !!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2006, 08:16 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة (Re: bayan)

    اما تصنيف قلم عزيزنا عماد الخير ام احمد
    فهو قلم ماذوم
    مصاب بداء الهوس لذل تجد ان القصص لا رابط لها
    فاذا مثلا سمع ان ضحيته من عطبرة
    صنع شخصية لامرأة من عطبرة
    اكتشف ان ضحيته خرجت في عطبرة دون الخامسة
    تحولت ام احمد الى زميلة وصديقة من مكان الدراسة
    كل هذا يحدث في ذات المكان
    حتى هذا القلم لا يعدل ما كتب على اساس الكتابات السابقة
    حتى يبذر شكوك في عقل المتلقي ويحس بالصدق في القصة
    فكيف الصديقة السابقة من عطبرة بقدرة قادر
    تحولت الى دراسة المعهد؟؟؟!!!!
    . وتحدثت
    عن نجيلة ورجال وسيمين الخ الخ..
    وكيف خريجة من المعهد المشهود له بتخريج
    اكثر النساء ثقافة ووعيا
    تكتب ما تكتبه تلك الشخصية؟!!!!

    عندما درسنا مادة الكتابة الادبية
    عرفنا ان هناك شئ اسمه زرع المعلومات
    وهذه المعلومات هي التي تشكل البناء
    للشخصية والقصة..
    فلشخصية ثلاث ابعاد
    بعد اجتماعي وبعد نفسي وبعد جسماني
    على حسب ما قاله ارسطو
    في كتابه فن الشعر...
    فاذا اراد الكاتب ان يكتب عليه دراسة
    هذه الابعاد والكتابة عنها..
    فاذا كانت الشخصية مثلا رجلا
    مثقف من طبقة اجتماعية عالية
    يجب ان تلتزم هذه الشخصية بكل تصرفات
    ما هو متوقع منها..
    وبعدها في زرع المعلومات يراعى الخيط
    المنطقي. فلا يعقل ان تكون هذه الشخصية التقت بشخصية اخرى
    في مكان
    ثم بعد ذلك بدون مبرر يتحول المكان الى مكان آخر

    هكذا دون تعديل لمكان الاول.... فالذي يفعل هذا
    يعد كاتب بائس وساذج ولا يحترم القراء..
    مثلا شخصية مثل ام احمد
    كتب الكاتب انها محترمة ومتزوجة رجل محترم.
    لا يسمح لها الخ الخ.
    نتوقع من شخصية محترمة وذات زوج محترم
    ان تكتب بصورة تشي بطبقتها المحترمة
    واحترامها لزوجها. فهل ما تكتبه ام احمد
    من اكاذيب وبهتان وقذف للاعراض وكلمات نابية بذيئة
    من افعال الشخصيات
    المحترمة ذات الزوج المحترم..؟
    فيكون هناك اختلال في رسم الشخصية
    فشخصية مثل شخصية ام احمد
    يجب ان تعيش في وسط معين ومحدد
    لا زواج فيه..فاذا لديها زوج يكون هذا الزوج
    معروف نوعه ولا يسمح المقام ذكر
    الاسم الذي يطلق عليه..الله يكرمكم
    ولذلك خالق هذه الشخصية
    لم يستطع ان يخرج لنا شخصية
    ناضجة معروفة محددة
    بل شخصية
    تتداخل مع شخصيته الاصلية
    تتحدث بنفس المنطق تستخدم نفس العبارات
    مثل جولدا مائير رمة والفاظ كثيرة لا نستطع جلبها هنا
    لانها من باب ما يقال قبله "ربنا يكرم السامع"..
    تتداخل شخصية ام احمد وعماد بصورة متطابقة
    حتى محدودية الفهم وعجز التعبير..
    هذا سيدخلنا في باب الذاتي والموضوعي
    ودا بحر عديل..
    نشكر الاخ عماد ام احمد
    على اضافته الثرة التى تحوات
    كتطبيق الى انواع الاقلام..
    فهل كف قلمك عن الهذيان و البهتان؟
    لقد جعلت نفسك مضحكة يا من تتخذ رسول الله ص قدوة
    سبحان الله" قلم ماذوم لا يعي ما يقول"*




    * عبارة للاديب عثمان محمد صالح
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2006, 08:29 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة (Re: bayan)

    العزيزة آمنة
    يبدو انني كنت متغيبة ذلك اليوم الذي درسنا فيه

    الفرق بين القلم المأجور و القلم الاجير
    وقد قلت


    Quote: ولكن كنت اظن الموضوع عن الأقلام الأجيرة

    وليس (المأجورة)
    !
    فهلا اوضحت لنا الفارق زاد فضلك يا عزيزتي
    الذي لغبائي الشديد كنت اعتقد ان لا فرق في المعنى
    بل المبنى وكلاهما تحمل نفس المعني
    فيبدو انك خبيرة في الاقلام الماجورةوالفروقات الدقيقة بينها
    فمن فعل خير ممن سمع واسال مجرب ولا تسأل طبيب
    فهلا نورتينا انار الله قلبك وعقلك
    واذهب غلك..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2006, 08:35 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة (Re: bayan)

    Quote: هو بالله فى اقلام قدر ده وانا ماعارفة !!


    بيان

    وضحى لينا بصورة جلية الفرق بين لفظ أجير ومأجور ..سمح ؟!!

    (وجه يرجو ان لا يتلخبت على الناس الاختصاص) !!


    ست اللهيج السكري السمحة جوة وبرة نوارة بوردنا

    كيف مافي قدر دا يا زولة دي متعددة الى ما لا نهاية طالما بكري
    بيوزع باسوردات ساكت حتشوفيها كلها.. الله يديك الصبر بس

    ننتظر العزيزة آمنة توضح لينا انا ذاتي ما عرفت الفرق..

    شكرا لك وحب ومودة لا يعلم بها الا الله
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2006, 08:55 PM

عماد الخير

تاريخ التسجيل: 12-25-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة (Re: bayan)

    Quote: يكون الرجل تصوراته عن المرأة من النساء حوله
    فيسقط ذلك على بقية النساء..




    وحتى وان كان ما أسهلتيه من فمك المرحاضي القذر عن النساء من حولي صحيحآ فهل أنتي وصاحبتك الاريتريه نساء لا ورب الكعبة الشريفه وقد صدقت ام احمد عندما كتبت في القصيده التي هجتك فيها بمنتدى حركة كفايه :-

    بيبونه + شروره = مرحاض + ماخور

    ----------------------------------------------------------------------------------------
    قلت لك من قبل وأقولها لك الآن ناديني باي من اسماء اعضاء الحركه او فرسان منتداها فهذا يشرفني ولكن ان تخاطبيني باسم السبده ام احمد لا اقبله فزوجها ليس ديوثآ يفك زوجته تنبح زي الكلبه الضاله في رجال محترمين ونساء محترمات وتطارد الرجال في الماسينجرات وتصاحب ليها ود غرب يصغرها بعشرون عامآ وعامل نايم ؟؟ نايم على ايه ؟؟ على خيبتك !!!
    ----------------------------------------------------------------------------------------
    صاحبتك الاريتريه التي لا تقل عنك عفونة وقذاره كتبت بالآمس تسئ لصاحب هذا الموقع ولستها تراجي وما كتبته في ماخورها الالكتروني نقلته الاخت ام احمد في منتدانا وانت والله تعلمين ما كتبت وربما تكوني حرضتيها لآنك ومنذ ان عدتي للمنبر بعد طردتك الاولى عدتي تحملين حقدآ دفينآ وتسعين لخرابه ولكني أقسمت بالله ثلاثآ ان ألقنك الدرس تلو الدرس وأرد اليك الاساءة بالاساءه حتي ترعوي أو بالدرب تهوهوي .. ولو عندك ذره من كرامه كنتي سحبتى دفاعك عن صاحبتك الاريتريه النصابه في منبر تسئ هي الى صاحبه صباحآ ومساء ولكن هل لمن يبيع كرامته أن يراعي لكرامات الآخرين حتى ولو أحسنوأ اليه؟؟؟ الله أعلم .
    -----------------------------------------------------------------------------------------
    تسعين دائمآ للفتن يابيبونه يا ام الخبائث ... مشكلتي معك لا علاقة لها بخفيفه أو ثقيله مشكلتي معك بسبب نفاقك وانتهازيتك واتهاماتك بالافك لاخوات فاضلات لا تسوي جزمتهم والما مصدق يشوف بوست من الارشيف بموقع حركة كفايه وكلامك العفن زي صاحبتك الاريتريه عن ستك تراجي وستك راويه وستك رجاء وامبارح عن ستك آمنه وهدفي بصراحه فضحك انتي فقط ومن اراد ان تثكله امه فليتداخل معي دفاعآ عنك وعن صاحبتك صاحبة السوابق الاريتريه واقولها لك حتى لا تحلمي بتوقيفي مرة اخرى سارد اليك الاساءة بالاساءه لا زياده ولا نقصان حتى اذا كان هنالك طرد فلنطرد سويآ فلن اتركك خلفي لتنبحي في غيري وفي انتظار شطبك لاسم النصابه المحتاله من هذا المنبر المحترم وان تعتذري عن ذلك علنآ ولا تكرريه كما تستنكري علنآ اتهاماتها الكاذبه للرجل الذي آواك واستضافك في منبره يا ناكرة الجميل يا جاحده يا ( طبعآ ما حأقول ليك أم احمد زي ما قلتي لي فمن حقك أن تسئ للآخرين ومن حقهم ان يردوها لك) وها انا اسميتك منذ اليوم بال (ديك وتوره) ودالغرب ( ود الغرب البيسر القلب) والحمدلله الانفكت محنتك وربنا يرزقنا جميعآ بالذريه الصالحه والسلام على من اتبع الهدى

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2006, 01:04 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة (Re: عماد الخير)

    ام احمد
    بالله سيب البوست دا ما تبوظو لينا بالعوارة حقتك دي..
    الكلام البكتب فيهو فوق بيدفعوا لي قروش عشان
    اقولو واسع انا باهلة المعرفة مجانا...
    فخلينا بالله نشوف شغلنا الطوعي دا
    اقعد اقرا وانت ساكت
    عسى ولعل تطلع بفايدة
    وتقدر تالف ليك قصة ما تخر على راسك..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2006, 01:34 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة (Re: bayan)

    العزيزة الدكتورة بيان

    لك التحية على هذا البوست الجميل الشائق
    ولكن اظنك لن تصدقى أن هنالك شخصيات سامقة فى مجال الأدب ( الشعر تحديدا ) تكتب لهم شخصيات اخرى رائعة ولكن ينسب كل ذلك للسامق دون ذكر الأول ويجد ذلك الشعر حظه من الانتشار ويجد صدى كبيرا ولكن "الخيل تجقلب والشكر لى حماد" وهنالك الف حماد وحماد عزيزتى أجبرته ظروف الحياة ولقمة العيش للتنازل عن نتاج يراعه وفكره لآخرين طوعا ولأجل دريهمات وهو كالذى يبيع ابناءه ليتفاخر بهم الاخرون وهو منزوى كأم موسى ...

    ولكن الأعجب من هذا ان هنالك شعراء يصرحون ببيع انتاجهم لمن يريد بل ينشرون ذلك فى الصحف السيارة ... والله عجبت أى ما عجب لذلك ولكنه زمن كل شىء فيه جائز تماما وربما كان ذلك فى الأزمنة السابقة مستحيلا ويعد عيباً وخلللاً فى شخصية الاثنان ولكن ماذا تقولين فى تغير الأزمنة ؟؟؟

    لك تحياتى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2006, 08:52 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة (Re: قرشـــو)

    Quote: حول كتّاب كُتبت لهم كتبهم (ومعظم تلك الشكوك حامت حول كاتبات وشاعرات)، لكنها نادرا ما تجاوزت إطار التحامل والاشاعة، الناتجين في معظم الحالات من آفة "الذكورية" الأدبية، لتصبح واقعة ثابتة ومبرهنة
    .

    تعرف يا اخي قرشو هذا اكثر ما لفت نظري. اذكر ان هناك كانت اشاعة قوية
    انا الشاعرة سعاد الصباح لديها كاتبة ظل.. تكتب لها..
    واذكر انها نفت ذلك كثيرا.ز ولكن سمعت ان كثير من الشعراء
    في الخليج كتابهم الظليين من مصر والشام كما قلت انت
    للقمة العيش..
    شكرا لك كثيرا على الاضافة الثرة.. وحقا هو موضوع جميل..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2006, 10:06 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 11422

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة (Re: bayan)

    Quote: فهلا اوضحت لنا الفارق زاد فضلك يا عزيزتي
    الذي لغبائي الشديد كنت اعتقد ان لا فرق في المعنى
    بل المبنى وكلاهما تحمل نفس المعني
    فيبدو انك خبيرة في الاقلام الماجورةوالفروقات الدقيقة بينها
    فمن فعل خير ممن سمع واسال مجرب ولا تسأل طبيب
    فهلا نورتينا انار الله قلبك وعقلك
    واذهب غلك..




    أن تكونى دكتورة وفى النقد الأدبى

    وما عارفة الفرق بين الأقلام (الأجيرة)

    والأقلام ( المأجورة) تبقى دى مصيبة !



    حاولى تعرفى ماهو الفرق بين

    (أجير) ( ومأجور)

    أعتقد الفرق واضح فى اللغة.


    عموما موضوع البوست جميل.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2006, 10:24 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة (Re: AMNA MUKHTAR)

    يا عزيزتي

    دعك من دكتوراه في النقد لقد اعطيت لي لاني كوزة في معرض
    توزيع الشهادات للكيزان...


    انا واختي نادية
    لا نفهم الفرق.. ربما معرفة الفرق
    يكون عند قوى الاستنارة والنساء المستنيرات
    ونحن ظلاميات وقد غاب عنا فهم الفارق...

    وما تسلي روحنا
    خبرينا ومنك نستفيد...

    البوست جميل بوجودك يا عزيزتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2006, 10:47 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35233

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة (Re: bayan)

    الكرمبا

    أولا بالتبادي أنا ما بعرف في النقد الأدبي بتاعكم ده لكن عندي فكة تعاريف داير أتخلص منها.

    لو أنا مريش و ممكن أجيب لي زول أو زولة عشان عشان يساعدني في كتابة مقال...و أثناء سردي للمقال (قلت ليه/ها H2O). فقام/ت كتب/ت (ذرتان من عنصر الهايدروجين و ذرة من عنصر الأوكسجين ).....ده أنا بقول عليه قلم أجير.

    أما كتب السفاح نميري كتبت بقلم مأجور. والله أعلم.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2006, 11:00 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 11422

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة (Re: Kostawi)

    Quote: لو أنا مريش و ممكن أجيب لي زول أو زولة عشان عشان يساعدني في كتابة مقال...و أثناء سردي للمقال (قلت ليه/ها H2O). فقام/ت كتب/ت (ذرتان من عنصر الهايدروجين و ذرة من عنصر الأوكسجين ).....ده أنا بقول عليه قلم أجير.

    أما كتب السفاح نميري كتبت بقلم مأجور. والله أعلم.




    والله يا مستر كوستا ما قصرت

    على الله يفهموا بس



    عالم مخها تخين بشكككككككل


    و قاشرين فينا على الفاضى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2006, 11:31 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: عالم مخها تخين بشكككككككل


    و قاشرين فينا على الفاضى

    عزيزتي آمنة
    منو القاشر فيك؟
    انا لما اقشر بقشر على ناس عندهم حاجة
    عشان احس بالتعالي عليهاوكدا لكن انت لو كنت قريت
    كتاب مفتاح المعرفة حق محو امية
    ممكن اقشر بيه فيك.
    ما محتاجة لقشرة بدكتوراه بحالها..
    اخسرها فيك..
    ما تجتهدي شديد كدا
    الناس بقت تلاحظ.. وسسالوني
    انك مالك؟
    طبعا انا ما عارفة .ز لكن كترتي جيبة شهاداتي
    يارب دي المشكلة
    متحيرة يا حبيبتي والله..

    بالله البوست دا عااااااااااالي
    امشي شوفي ليك بوست نضال..
    ولا شكري راشد ارفعي ليه معنوياتو بعد الحصل ليه
    دا بوست ادبي من المفترض نناقش فيه
    حاجات كويسة.. جيتي حرفتيه..
    بس اعمى ومسكو باسورد
    سلمي لي على جبهة الشرق يا اميرة الشرق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2006, 11:20 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة (Re: Kostawi)

    الكرمبا
    يعني الاجير مساعدوالمأجور عنده الجلد والراس؟

    كدا فهمنا والله..
    بالمناسبة صاحبك كيف؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2006, 12:13 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 11422

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة (Re: bayan)

    Quote: دا بوست ادبي من المفترض نناقش فيه
    حاجات كويسة.. جيتي حرفتيه..



    وحرفتك لبوستات الناس

    كيف كانت يا حبة.


    وما بوست عائشة حميدة ببعيد .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2006, 12:35 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 11422

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: كتاب مفتاح المعرفة حق محو امية
    ممكن اقشر بيه فيك.
    ما محتاجة لقشرة بدكتوراه بحالها..
    اخسرها فيك..




    قرقرقرقرقر

    اسمحى لى استعير قرقرتك فى هذا المقام

    كتاب المعرفة ده مفروض يرجعوا يبدوا

    منو تانى الناس شبه الأميين الماعارفين الفرق

    بين أجير ومأجور .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2006, 01:48 PM

Hisham Amin
<aHisham Amin
تاريخ التسجيل: 12-08-2003
مجموع المشاركات: 6034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة (Re: AMNA MUKHTAR)

    تحياتى امنة مختار


    ما هو الفرق بين أجير ومأجور .

    ابحث عن مضمون نقاشك ولا اجدة

    اتساءل هل وصلت المعلومة للقارى المتصفح اقول نعم وصلت

    واتسال مرة اخرى راجيا ان يتسع الصدر

    لماذا عراك القطط هذا ولماذا المخالب؟؟

    هل لنا ان نستفيد من ما كتبت بيان ونفندة بعقلانية ولغة حوار هادف وبناء

    ام نتخير الكلمات والحروف ونتلاعب بها وننسى جوهر الموضوع ؟؟



    هشام امين
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2006, 01:34 PM

Hisham Amin
<aHisham Amin
تاريخ التسجيل: 12-08-2003
مجموع المشاركات: 6034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة (Re: bayan)

    الاخ عبدالله عقيد تحياتى

    بعد من قرائتى لهذا البوست خرجت بهذا السؤال ومن غير زعل

    كتبت الاتى:

    Quote: نصل أخيرا الى أقلام أجيرة من نوع خاص، هي تلك التي تعمل في دور النشر باسم مدقق او محرر، علما ان التحرير قد يصل الى حدود اعادة الكتابة الكاملة للعمل.



    ديل نحن يا دكتورة

    يا حليلنا..!!
    أتارينا مظلومين كدي..؟!


    وسؤالى لماذا اعتقدت ان هذا الكلام او البوست موجة اليك ورددت هكذا
    وهل انت قلم اجير؟؟

    هشام امين
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2006, 07:46 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة (Re: Hisham Amin)

    ولدنا هشام

    سلام وين انت.. اتمنى تكون تمام..

    كتب اخونا عقيد هذا
    Quote: [نصل أخيرا الى أقلام أجيرة من نوع خاص، هي تلك التي تعمل في دور النشر باسم مدقق او محرر، علما ان التحرير قد يصل الى حدود اعادة الكتابة الكاملة للعمل



    لأنه يعمل محرر كما تلاحظ لغته المجودة العالية
    التي احسده عليها..فلقد اورد الكوت وصفا لمهنته.
    ولذلك كتب ذلك التعليق المتحسر الفطن

    وكان يمكن ان يكون هناك نقاش جميل لولا "هاركين" آمنة ضرب البوست..

    مودتي وتقديري لك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-05-2006, 07:00 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة (Re: bayan)

    د. بيان الفاضلة

    واصلى موضوع البوست رجاءا فهو موضوع هادف وجميل

    وفقك الله دوما ياام الزهرات !
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-05-2006, 07:43 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة (Re: نادية عثمان)

    Quote: واصلى موضوع البوست رجاءا فهو موضوع هادف وجميل


    شكرا ليك يا ملكة.. باذن الله..
    نود ان يحضر الاخ عقيد ويكتب فيه رغم التلوث..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-05-2006, 07:30 PM

ابوالقاسم ابراهيم الحاج
<aابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 10-14-2005
مجموع المشاركات: 2418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة (Re: bayan)

    أولا اسمحوا لى ان اشكر المواطن : كوستاوى .

    كنت أقرأ واستعجل انتهاء المقال حتى استدعى المواطن: كوستاوى . لاخراج فلتره للكشف على هذا المقال الجميل ,
    ولكن وجدت الناقلة قد كتبت المصدر ( جريدة النهار) .
    فحمدت الله على ذلك , إذ الفلتر عمل عمايله والناس مشت عدل !.

    حتى لو نسيتى المصدر المرة الجاية يا نجاة ! نفوتها ليكى بإعتبارهادقسة وحسن نية اوكى ؟!.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2006, 11:27 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: القلم الأجير... فضائح عبر الازمنة (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    Quote: حتى لو نسيتى المصدر المرة الجاية يا نجاة ! نفوتها ليكى بإعتبارهادقسة وحسن نية اوكى ؟!.

    الاخ العزيز ابو القاسم
    لم افهم ما رميت اليه؟
    ونرفع هذا البوست تمهيدا للارشفة وام المعارك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de