|
Re: ثرثرة حذاء سقط /سهوا/ببهو السطان (Re: zumrawi)
|
الاخ العزيز زمراوي /شكرا اولا علي مرورك البهي ثانيا لا ابثك سرا اذا مااصرحت لك بان كلمة شكرا علي قصيدتك اصابتني بالرهبة لان الشعر قامة عالية لا ادعيها وحريق لا اتمني الانتماء الية ويمكنك ان تصنفني ضمن هواة الكلمة وشكرا مرة اخري علي نقدك البناء واهتمامك بافادة غيرك بما تعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثرثرة حذاء سقط /سهوا/ببهو السطان (Re: طيفور)
|
الاخ العزيز طيفور شكرا جدا جدا علي زيارتك لمقامي المتواضع /وشكرا اخري علي الصراحة ومحاولة مشاركة الاخر للحريق الذي يكتب وتشجيعك لي بالمواصلة لااري في نقدك اي ابوية او استعلاء وقد تكون قاربت الحقيفة الي حد ما لان هذة الصفة{التركيز} بشكل عام افتقدها/ اصدقائي نعتوني بالطقشاء/ لكن في محاولتي هذة لم افهم ما رميت اليةرجائي الافادة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثرثرة حذاء سقط /سهوا/ببهو السطان (Re: Alia awadelkareem)
|
Quote: لان هذة الصفة{التركيز} بشكل عام افتقدها/ اصدقائي نعتوني بالطقشاء/ |
اللـــــــــــه ياعليا
لك العتبى حتى ترضي.. فلم ولن يخطر ببالي.. ما اظن أنني فهمته هنا وحاشاك الف من الطقاشة.. أيها الجميلة الكثيفة الامتلاء جل ما عنيته.. ان ثوب القصيدة فضفاض حد الإغراء بالإنفلات
لك العتبى مرة أخرى وكل عام وأنت كما تشائين مشموله بثوب العافية دفاقه بالخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثرثرة حذاء سقط /سهوا/ببهو السطان (Re: Alia awadelkareem)
|
الاخت عالية/تحية ثرثرة حذاء سقط/سهوا/ ببهو السلطان
كلام مدوزن / ثرثرة لأن السلطان لايفقه ذلك!
فهل تصـمد ابواب مدينتنا العصمــاء سؤال يطن يرن يدوي من حـــــــــــــــــواء إلي يوم عروش الصحراء...؟ المـــــــــــاء المـــــــــاء ياحـــــــواء كونٌي نبـــــــــعاً.. ألقـــــــــــاً ونمــــــــــــــاء
قصيدة رائعة جداواصلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثرثرة حذاء سقط /سهوا/ببهو السطان (Re: خالد الحاج)
|
خالد الحاج تجي وين تاني .. شغلة هي ... اديني معاك وجهة نظر بعدين ما تقول لي كان النفوس اتطايبت والكلام ده ...
معليش عالية للفوضي دي لكن .. الواحد مايغيب ليهو دقيقتين يجي يلقي المكان كلها حاجزنها ليك وكل واحد خاتي ليهو طوبة ..
لا ازيد علي حديث عشة بت فاطنة ...
اطمح لاكثر من هكذا تعليقات كونك تاسسين لخطاب انثوي جديد......... راجعة للمزيد ..
راجعة للمزيد دي انا ما شفتها في الاول ... حتي انت يا عشة حاجزة .. خلاص ان خاتي لي لوري طوب هنا... ولوري لي امنة . .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثرثرة حذاء سقط /سهوا/ببهو السطان (Re: Abo Amna)
|
العزيز جدا ابو امنة واخيرا حظيت بطلتك الوسيمة علي ركني المتواضع ما اسعدني بك هو لك هذا الركن الي ان تستريح والي ان استفيق وتلقاني راجياك في كل الغني واسفة جدا علي التاخير في الرد لتوعكها صغيرتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثرثرة حذاء سقط /سهوا/ببهو السطان (Re: Alia awadelkareem)
|
Quote: يا من علمني الاسماء…. وقت وصديق وغناء الوقت غباااااااء....... يا للسماء.....ازداد غباء.... يا ضاحية الفقراء ..ازدادي اباء..... العيش اباء....الموت اباء.... |
الاخت عالية: تنساب اللغة منك في سلاسة تغبطين عليها. حقيقة لقد حلقتى بي في دنيا اخري وزيدينا شعرا يدينا....
مدخل للخروج: في الاول قلت عالية لقت الشعر الجميل دا وين وكنت في لهفة لمعرفة اسم الشاعر وكن المفاجأة الجمتنى . ولله درك..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثرثرة حذاء سقط /سهوا/ببهو السطان (Re: Alia awadelkareem)
|
اختي الغالية عالية
ألوذ بدوحتك كلما أرهقني سِفر الكلام الماسخ واقرأك.. وِرداً سريّاً فسيح فتسود’ حريقا في لغتي لتشهق فيها سماء الغربة وأشهدها باني اتيت العالم اكثر من الف مسيح..
وأغني معك.. اجمل اغنية غنتها قديما اسماء
لك فيئ الود كله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثرثرة حذاء سقط /سهوا/ببهو السطان (Re: Alia awadelkareem)
|
الاستاذة عالية شجعنى تقبلك للرد على مواصلة المحاولة النقدية تبدا عالية قصيدتها بصيغة النداء لمتعدد يجمعة صفة السلبية التى تناهضها الشاعرة فى مقبل القصيدة حيث تتعدد المنفيات بلن كتعدد المنادى فى اول القصيدة تحمل تلك الاسطر الشعرية صيغة هتافية تجول فيها وتنبا عن نفس حار يحدد سلبيات المنفى المناهض بضم الهاء وتولج بعدها فى مخاطبة الحلم المر الامل العذاب الفكرة وتاتى لتحدث خللا ايقاعيا فى بدء الجزء الثانى من القصيدة خلل انتجه الانسياق الى الفكرة دون ترتيبها ايقاعيا يبدا النص وكانه مهرول لشدة الايقاع المتوالى تباعا وسراعا قبل ان ياخذ القارئ نفسا بعد قراءة السطر الشعرى الابتدائي لقافية التفعيلة وبينما تتكاثر الافكار فى القصيدة التى اتت فى شكل كتاب مفتوح يكتب الفعل او الحدث الشعرى الذي يحرك حيوية النص فى سطر والفكرة الاستباقية المكونة للفعل المذكور المكونة له احدث هذا خللا تكوينيا لثنائية الفكرة والحدث دون العبور على اختلاق شعرى فى شكل صورة شعرية او كينونة الفكرة فى الحدث نفسه كمافى الامثال الصيغة التبريرية فى النص دفعته الى استعمال ادوات تسبيب اتفق على انها تكسر التلقى الشعرى وتراص الافكار والصور فادوات مثل فاء السببية وواو العطف وقد تجعل الصورة الشعرية منفصلة عن فكرتها محدثة تلقى عند القارئ يمارى التلقين وكان الاجدر ادراج الفكرة فى نسيج الصورة الشعرية تتناوب القصيدة بين ابحار ممتع فى اسس الافكار والعودة الى التسبيب الكاسر كماقلنا يكون البوح والافضاء ضيغتين للقصيدة دفعت الشاعرة الى العودة الى افقها المجنون عديدا بالة النداء فى اتصال شعرى مقنن صانعا محورية للنص هى فى اطار حوار من طرف واحد بين مثالى غير محسوس هو افق الشاعرة ومادى هو الشاعرة نفسها والجة بذلك باب الحداثة حيث النفس متغير يتقبل التبدل من حال الى حال او لايعرف قوانين تغيره النفس بذلك صيغة خارجة عن ذات الشاعر يتم محاورتها وتطبيبها بالقول الشئ الذى عرفته القصيدة عند بدايات القرن الماضي عند شعراء المهجر جبران وميخائيل نعيمة وايليا ابو ماضي... الخلل الايقاعى فى القصيدة قليل بينما المصان اكثر تحدث الشاعرة تكرارا فى بعض الاسطر بنفس شعرى جيد يوحى بالاصرار على الفكرة لم تنحج عندما قالت يزداد الجهد هباء فهذا مناقض لما سبق قوله كماذكرنا من قبل فان المخزون اللغوى جيد لاستطاعتها المحافظة على التفعيلة نفسها رغم طول النص للشاعرة هدف حياتى يلوح جيدا فى النص وينبا بانها لديها الكثير لتقوله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثرثرة حذاء سقط /سهوا/ببهو السطان (Re: zumrawi)
|
الاستاذ زمراوي شكرا علي قتلك محاولتي نقدا والاهتمام بتنويري باكثر من الاشادة والجمال واستمتعت جدا بروحك التحليلية وملكتك النقدية التي تنبئ بالكثير/ لن احاول التعليق او التعقيب حتي لاافسد متعة القراءة علي من يجدني اهلا لها واستجابة للعبة الكتابة باعتباري ميتة افتراضياوللكل حق التأويل وهربا من فخ الكاتب والمتلقي وورطة ممارسة اللغة لي الوذ بقلعتي الحصينة الصمت .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثرثرة حذاء سقط /سهوا/ببهو السطان (Re: طيفور)
|
عاليه: ( قرأت سيرا ذاتية لكثير من الأدباء الكبار وأجد د ائما
أن هناك من أخذ بيدهم في مرحلة حرجة وقادهم إلى النور أي نضوج
التجربه/ أي أن الأدباء والشعراء بين ظهرانينا لا يمارسون هذا الدور
إلا إذا كانت التجربة مكتملةالملامح أو في حالات الموهبة التي
لا يشق لها غبار ) __ في بوست طيفور " عاش الزعيم تاني".
ما خلصت إليه متفق عليه . فيما يخص البورد هناك العديد من الإخوة
الذين يمتلكون قدرة النقد البناء الهادف إلى مساعدة المبدع الجديد
– إذا صحت التسمية - على تثوير تجربته وتنسيق أدوات ملكته
الإبداعيه والصعود بهاإلى مراقي الإكتمال والنضج .
يحضرني : فضيلي جماع ، عثمان تراث ، أسامه الخواض ، يحي فضل الله
وغيرهم كثيرون .
فوق هذا وذاك تكون الضرورة : إمتلاء المبدع بالمعرفة التي تطور
فيه عقلية النقد الذاتي والمراجعه لمنتجه
الإبداعي وتقييم أساسيات لغته وموسيقاه وحركيات استقطابه وتداوله
للمعنى/ المعاني... وأن يتهيأ بمعنوياته لتقبل نقد الآخر بنفس
الرغبة على التطور والانتشار .
وتحضرني أيضا أنفة تأبى الإقتناع وتدفع كل محاولة للتنبيه لبعض
قصور هنا أو هناك .... هذا النفور يدفع الناقد السوي ...
إلى الإبتعاد ..
وقبل الختام: أتممت قراءتي للثرثرة وأرسل بالماسنجر ما ارتأيت
فقط صبر يومين..
لك خالص الود.
| |
|
|
|
|
|
|
|