|
الصراع بين سيف الجامعة وكمال ترباس .. أزمة الساحة الفنية تمشي على قدمين ..!!
|
تحدثنا كثيرا عن الإشكاليات التي تعترض تقدم وتطور الموسيقى السودانية والفن السوداني بصفة عامة ، وإستصحبنا أراء عدد من النقاد عبر الكثير من المقالات التي دبجناها في عدة صحف ، وذكرنا أكثر ما ذكرنا أن عدم التجديد في الأعمال الموسيقية والشعرية ، وعدم رفد الساحة بالأعمال المجودة صار هو ديدن الكثير من الفنانين الذين إستمرأوا إستجرار أعمالهم القديمة وبعضها مضى عليها ما يقارب أربعين عاما أو يزيد !! .
في كل الدول حوالينا هناك دورة محددة تحكم الأعمال التي تطرح للجمهور ومهما كان العمل المقدم ناجحا فإن مصيره النسيان لا محالة من قبل المستمعين ، على الاقل إعلامياً وفي الوسائط المختلفة ، وربما أن دولة مثل مصر بما لها من آليات ترويجية وتسويقية هائلة للمطربين والاعمال الفنية المقدمة ، صارت تضع المطربين دوماً في إمتحان التجديد المستمر وإلا فإن مصيرهم النسيان الفوري .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الصراع بين سيف الجامعة وكمال ترباس .. أزمة الساحة الفنية تمشي على قدمين ..!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
في مصر الشقيقة هنالك عدد هائل من القنوات الفضائية التلفزيونية وإذاعات الإف إم ، التي ما أن يظهر في السوق منتج جديد من الأغنيات إلا ويتم إستجراره وإستهلاكه على مدار اليوم والساعة في هذه الاجهزة ، ويتم بث الأغنيات على مدار الدقيقة والثانية بصورة تدعو للملل !! وما أن ينقضي إسبوع أو إسبوعين إلا وتكون الأغنية الجديدة قد رسخت في ذهن المستمعين والمشاهدين والذين لم يعودوا بحاجة لمشاهدتها من جديد يعد أن تشبعوا بها تماماً حد الإمتلاء ..!
ويكون ذلك طبعا بالتزامن مع ماكينات صناعة وطباعة الكاسيت والتي تطرح في الأسواق لمطرب واحد ما يعادل ضعف الذي يطرحه منتجوا الكاسيت هنا في السودان مجتمعين ..!
أما لدينا فالامر معكوساً تماماً !! فنحن لا يوجد لدينا قنوات فضائية متخصصة أو تجارب في إنتاج الفيديو كليب ، وجميع ما يتم في هذا المجال عبارة عن إجتهادات فردية ويمكن تسميتها بأنها لا تزال في طور التجربة ، كما أن الأعمال المنتجة تشوبها الكثير من المحاذير بفعل الرقابة اللصيقة التي تفرض عليها من مقصات الرقيب !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصراع بين سيف الجامعة وكمال ترباس .. أزمة الساحة الفنية تمشي على قدمين ..!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
وبينما يشكو المطربين خارج السودان من الإغراق والإستهلاك الذي يحدث لأغنياتهم من قبل القنوات العديدة ، يشكو مطربونا هنا من أن لديهم الكثير من الأغنيات بطرف الإذاعة والتلفزيون لم يتم بثها منذ فترة طويلة ..!
إشكاليات الفن السوداني ومشاكله والتي كما قلت أن من أهمها هو عدم التجديد وغياب المنتوج الجديد ، يعاني أيضا من قلة بصيرة الكثير من من المطربين والموسيقيين والذين صاروا يركنون لترديد أغنياتهم القديمة بصورة تدعو للشفقة ،وكأن عجلة التجديد قد تحجرت لديهم أو وكأنهم يعتقدون ان جمهورهم صار لا يريد الجديد وبالتالي لا داع لإنتاج أعمال جديدة والدفع بها للساحة !!، أو أن هؤلاء المطربين لا جديد لهم أساساً ليقدموه للجماهير وهذا هو الأرجح !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصراع بين سيف الجامعة وكمال ترباس .. أزمة الساحة الفنية تمشي على قدمين ..!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
لم أجد مثالا لما ذكرت سوى الصراع الأخير بين الفنانين كمال ترباس والفنان سيف الجامعة ، فقد إتضح جليا مما دار بين الإثنين أنهما إستنفدا تماما كل مخزونهما الفني لإنتاج أعمال جديدة ، وتصارعا في أغنية يعود تاريخها للستينات من القرن المنصرم ، ولا جديد فيها والغريب أنها أستهلكت تماما فأغنية (جاي تفتش الماضي) التي يتغنى بها ترباس ومسجلة بصوته في كل الوسائط الإعلامية ومسجلة أيضاً بأصوات فنانين أخرين ، فجأة صرح سيف الجامعة بنيته إعادة تلحينها وتوزيعها وتقديمها للجمهور !! مما دعا كمال ترباس لإطلاق الكثير من التصريحات النارية لمهاجمة سيف ، والتي إتضح فيها جليا أن لسان ترباس أطول بكثير من عمامته المشهورة !!من خلال إستخدامه لتعابير النائحات وفاتيات النساء من شاكلة (أنا بيبسي لو تشربني بهضم ليك ، ولو تخُجني بطلع ليك بنخريك !!) والكثير من العبارات من هذه الشاكلة قراها الجميع في إحدى الصحف الفنية ، والحديث عن أزمة الصحف الفنية في السودان وعدم إدراكها لدورها المنوط بها القيام به سنعود له لاحقا بعد إفراد مساحة خاصة ..!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصراع بين سيف الجامعة وكمال ترباس .. أزمة الساحة الفنية تمشي على قدمين ..!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
وسيف الجامعة نفسه لم يكن بحاجة لإدخال نفسه في صراع سخيف لا أحد مستفيد منه ، والجمهور نفسه في غنى عن سماع أغنيات بألحان وتوزيع مختلف بدلا عن تلك التي رسخت في وجدانه بألحانها الاصلية ، وتجربة أبو عركي البخيت الفاشلة في إعادة تلحين وتوزيع أغنية (جدودنا زمان ) مثال حي على عدم تقبل الجمهور لهذا الإجترار ..!!
مالنا نذهب بعيدا سيف الجامعة نفسه دخل في تجربتين جلبتا له الكثير من الإنتقاد والسخط .. الأولى عندما أعطى إحدى أغنياته للفنان معتز صباحي فقام بإعادة تلحينها وتوزيعها، فطمس جمالياتها تماماً ، والثانية عندما فرغ أغنيته (طبل العز ضرب) من كلماتها الاصلية وملأ اللحن بكلمات جديدة في مدح الرسول (ص) ، وكأن معينه قد نضب من تاليف لحن جديد . وكانت أيضا تجربة فاشلة ..!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصراع بين سيف الجامعة وكمال ترباس .. أزمة الساحة الفنية تمشي على قدمين ..!! (Re: Elmosley)
|
عبد الله داش ..
Quote: في دي ما صدقت لانو ابو عركي لم يعرف الفشل قط ولم يحالفك الحظ في الاستشهاد والمقارنه بالاغنية المذكوره اعلاه
|
ما هو مقياس الفشل لدي الفنان ؟!!
في هذا البوست أنا أتحدث عن وجه واحد من أوجه مقاييس الفشل ألا وهو عدم رسوخ الاغنية في أذهان الجمهور لخلل معين في بنيتها ، وفي حالة الأغنية التي قام بإعادة توزيعها أبو عركي ، ينجلى الفشل في عدم تقبل الجمهور للحن جدي لاغنية قديمة رسخ في أذهانهم ذلك اللحن بصوت المرحومين ميرغني المأمون ورفيقه ، ومحاولة ابو عركي لإعادة التوزيع حتى وإن كنت ترى انها ناجحة من ناحية توزيعه للأغنية المطلوبة فانا أرى أنها فاشلة لعدم تقبل الجمهور لها ..!!
صنفرة :
هسي الموصلي القدامك دا ..!! كنت بحب جدا أسمع أغنيته يا مستطاب .. لمن أداها لي شوق أبو الناس بي إعادة توزيع جديد وبي رؤية مختلفة ما قدرت أهضما .. مش لخلل في صوت شروق .. بس لانو أذني تعودت على سماع اللحن والكلمات بصورتها القديمة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصراع بين سيف الجامعة وكمال ترباس .. أزمة الساحة الفنية تمشي على قدمين ..!! (Re: ود الباوقة)
|
سلام أستاذنا الموصلي ..
Quote: ارجوك ارسل هذه الرسالة لاخي العزيز والصديق والزميل سيف الجامعة ياسيف اخوي ياخي الشعر ماكمل والبكتبوه مولودين كل يوم جاي تفتس الماضي اغنيه اخذت حقها من الاستيعاب الجماهيري هي ليست احسن نصوص التجاني حاج موسي (لو اعتقادي صاح بانو شاعرها) والامثلة التي ذكرها صديقك ناذر لاتبشرنا بخير ياسيف انت ملحن ممتاز ومغني ممتاز وعملت حاجات غاية في الجمال ولاتحتاج لاجترار النصوص
|
سيف الجامعة صرح في إحدى الصحف أن اللحن الجديد الذي أراد تقديمه هو في الأصل مشروع تخرج من معهد الموسيقى لاحد الموسيقين السودانين (لا أذكر إسمه ولكنه الان هو مدير للإذاعة الرياضية).. سيف يقول أنه كان يريد أن يأخذ الإن من ترباس ولكن ترباس شفقان !! (دا كلام سيف الجامعة) ..
القصيدة فعلا للتجاني حاج موسى .. وسيف نفسه لم يسلم من التهاتر وإطلاق تصريحات إيتفزازية من شاكلة (أنا أشهر من كمال ترباس) وبي هناك ترباس يرد ويردح .. ترباس صرح (أنا لو مشيت البنك بصرف بي عمتي ، سيف لو مشى طاقيتو دي بتصرف ليو؟) أو المعنى ..!!
Quote: ارجوك ارسل هذه الرسالة لاخي العزيز والصديق والزميل سيف الجامعة ياسيف اخوي ياخي الشعر ماكمل والبكتبوه مولودين كل يوم جاي تفتس الماضي اغنيه اخذت حقها من الاستيعاب الجماهيري هي ليست احسن نصوص التجاني حاج موسي (لو اعتقادي صاح بانو شاعرها) والامثلة التي ذكرها صديقك ناذر لاتبشرنا بخير ياسيف انت ملحن ممتاز ومغني ممتاز وعملت حاجات غاية في الجمال ولاتحتاج لاجترار النصوص ========= ما كل الناس حيتعاملو معاك بسماحه زي ما انا عملت انت شلت واحد من النصوص الانا اديتا جهد موسيقي وتوزيعي صعب المنافسه برغم علمك بكل ذلك وبرغم ان د هلالي سمح ليك وسكت لانك صديق بس ناس ترباس ديل مابسكتو وانا عارف اغنيتي الفضل برجع ليها هي حترجع لصاحبها الاصلي (الموصلي) بفضل جمالياتها التي اثق فيها تماما وتوزيعها غير المسبوق فور وصوله للسودان في ديسمبر القادم وحتكون اجمل اغنية تم تلحينها لعز الدين هلالي تحياتي لك ومحبتي وده كلام من اخو وصديق وزميل محب
|
الرسالة ستصل كاملة للأستاذ سيف الجامعة بإذن الله ...
Quote: سلام ياناذر برضو قول لترباس كان بالهداوه الموضوع ده يتحل وتشترو دماغكم |
يقوم يشنقني بي عِمتو أم تسعة أمتار دي ..!! العمر بش (بعزقة) يا قول المصريين ..!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصراع بين سيف الجامعة وكمال ترباس .. أزمة الساحة الفنية تمشي على قدمين ..!! (Re: ود الباوقة)
|
محمد الامين موسى ..
Quote: مسؤول من الخير يا ناذر... إنت ترباس دا مالو صوتو بدا يتلاشى؟؟! |
عشان قارشو ودارشو في بقية الفنانين ..!! كيف ما يتلاشى ؟!
كمال ترباس في خضم الازمة هاجم الفاتح حسين وقال ليو (إحترم جيتارك الفارق دا!)
معقول لكن ؟!! هسي الفاتح حسين سألك في غُناك عشان تقابضو في جيتارو الفارق ولا الما فارق ؟!
وكمان برضو هاجم عمر إحساس .. بس عمر إحساس دائما كريم وحليم وبيشيل الصبر ..
صنفرة :
غايتو كمال ترباس ما بيعرف يخوض معارك نهائي ..!! ولا حتى بيحدد أولويات الهجوم ..!! عشان كدة دائما لو عندو معركة خاصة بيهو بنلقى بيستقطب أعداء ليو بسبب تصريحاتو الغير منضبطة والغير موجهة ..!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصراع بين سيف الجامعة وكمال ترباس .. أزمة الساحة الفنية تمشي على قدمين ..!! (Re: ابو جهينة)
|
سلام أبو جهينة ..
Quote: و كما قال أستاذنا العملاق الموصلي : فإن الشعر و الشعراء في السودان لا زالوا بخير فلم البحث عن القديم؟ |
في موضوع الشعر كمان غي قصة غريبة حاصلة اليومين دي ..!!
الشاعر يختلف مع الفنان أو الفنانة طوالي يسحب أغانيو منو ويديها لي فنان تاني ..!
بعض الشعراء بالله ما صدق .. حكوا ليهو إنو صاحب حق أصيل .. بقى زي الأعمى المسكوهو العكاز .. يسحب الاغاني من الفنان لاقل خلاف ويديها لي فنان تاني ... بدون ما يحترم ذائقة الجمهور وتاريخ معايشتو للأغنية بالصوت الاول ..!
والامثلة عييييييييييييييييييييك مالية الساحة ومالية الصحف ..!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصراع بين سيف الجامعة وكمال ترباس .. أزمة الساحة الفنية تمشي على قدمين ..!! (Re: Elmosley)
|
0 0 أخونا ناذر ازيك
عليك الله هترشات ترباس دى قلل لينا منها لأنها مرات بتكون فى مجالات خاصة خالص وبعدين الله ما كتر الا الشعراء والملحنيين فى السودان والحريف هو البفتش عليهم.
جدودنا زمان ما بتشعر بنجاحه الا تحضر حفلة حيه لابوعركى وتشوف تجاوب الحاضرين و تحكم .
Quote: سيف الجامعة صرح في إحدى الصحف أن اللحن الجديد الذي أراد تقديمه هو في الأصل مشروع تخرج من معهد الموسيقى لاحد الموسيقين السودانين (لا أذكر إسمه ولكنه الان هو مدير للإذاعة الرياضية).. |
الموسيقى و المدير للاذاعة الرياضية هو الاستاذ يوسف السمانى احد افراد الثنائى الوطنى
ومشهود له بالحانه فى الساحة الفنية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصراع بين سيف الجامعة وكمال ترباس .. أزمة الساحة الفنية تمشي على قدمين ..!! (Re: حمد اسماعيل)
|
Quote: أنا بيبسي لو تشربني بهضم ليك ، ولو تخُجني بطلع ليك بنخريك |
أخشى أن يلتقط ملحنو (الكشا مشا) هذا الإنحطاط في التعبير. وبعداك تظهر لينا (قنبلة) جديدة ما إفكنا منها إلا (ودأبمريومة).. يا ناذر ما الذي حدث لبلادنا الفنية، ولا المسألة عندها علاقة بعصر الإنحطاط..حيث يضمر الأخلاق، وينشكم الإبداع..لا أدري لماذا لا يبحث سيف عن النصوص الجديدة ويواكب حساسية الجيل الجديد في نسج الكلام، ولو كان إتصل بي على بالحلال أنجر ليهو كلمات عاطفية تهز الساحة زي:
بشير السعد الإنتي مثال في شكلو، طل بوعدو شبه من زيك وعد الفال الماخدة أجـنة نفسو، طـاف الليلة شوارع حيك
ودي يا نادر حاجات زمان ولحنها لي المرحوم عجاج وزيها ممكن أعمل في اليوم واحدي بس..وأخونا الموصلي لو عايز برضو نديهو حاجات..والمشكلة إنو أنا ونانسي وزوجة عجاج أختنا نوال وزوجتي نحفظ اللحن على ظهر قلب منذ عقد ونصف، ولكن ما هو السبيل إلى نشره في زمن حقوق الملكية..وإذا كان الموصلي يرى أنه يمكن للقصيدة إنو تتلحن بأكثر من طريقة، أدي الكلمات دي لسيف وخليهو يدندن بيها بدل يمشي يفتش في أغنيات الماضي، ولو قدر مسك موية اللحن أرسل ليهو باقي القصيدة المدفون في فؤادي وفي دماي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصراع بين سيف الجامعة وكمال ترباس .. أزمة الساحة الفنية تمشي على قدمين ..!! (Re: حمد اسماعيل)
|
ناذر ، إزيّك ياخي
والله شئ مؤسف ، البلاوي دي ما بتحصل إلا بين ناس قريعتي راحت ديل وناس الشئ زاتووووو مشتتين في المنافي ، وأمريكا لها نصيب الأسد وأقصد الموصلي وبقية الشباب خريجي معهد الموسيقى والمسرح وكان مفروض هم اللي يقودوا الموسيقى وأهلها في السودان وهم المنوط بيهم إحداث تغيير ايجابي في شكل الغنا والتقدم به نحو الامام
ولكن للاسف ، السودان بي شكلو الحالي ما ح يفيدهم بشئ ، ولا هم ح يستفيدوا منو البيئة الفنية في السودان لا يستطيع أن يعيش فيها الا من هم على شاكلة أصحاب الشكلة ديل ( يا هو شبهم ) مريت على بوست الموصلي عن أحمد باص ، حزنت وتحسرت حرام والله نفرط في الشباب ديل ، ونخلى زي الفارات بتاعين البيسي ديل يشربوا ويخجوا
بلداً ما فيها تمساح ، يقدل فيها الورل ..
Quote: الموسيقى و المدير للاذاعة الرياضية هو الاستاذ يوسف السمانى احد افراد الثنائى الوطنى |
الأخ حمد إسماعيل يوسف السماني ده مش هو نفسو ملحن أغنية ( شقا الايام ) اللي قلعها من مصطفى سيدأحمد وأداها لحمد الريح ؟؟؟ أحمد زي حاج أحمد ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصراع بين سيف الجامعة وكمال ترباس .. أزمة الساحة الفنية تمشي على قدمين ..!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
Quote: ترباس صرح (أنا لو مشيت البنك بصرف بي عمتي ، سيف لو مشى طاقيتو دي بتصرف ليو؟) أو المعنى ..!! |
أصل الحكاية
ذهب يوماً الفنان الكبير المرحوم عبدالعزيز محمد داوود لأحد البنوك لصرف شيك بعد السلام والمطايبة مع موظف الكاونتر " وشرفتنا يا أستاذ " " وأى خدمة ؟؟ " أخرج الأستاذ أبوداوود شيكه للموظف المرحب به طلب الموظف من أبي داوود البطاقة الشخصية ، استغرب أبو داوود من الطلب " إنت هسع ما سلمت على بي إسمي " أجاب الموظف " أنا مقتنع أنك أبوداوود لكين أقنع ناس البنك كيف إني صرفت الشيك دا لي عبدالعزيز محمد داوود ؟؟ "
لم يتردد الفنان الكبير صاحب الطرفة الحاضرة قائلاً " بس كدا أنا حأقنع ليك ناس البنك وعملاء البنك بأني أنا أبو داوود " و ( إنتكل ) على الكاونتر وبدأ يعزف عليها بيديه ويشدو
رشقتني عيونو وبقيت مجنونو من أول نظرة هى أول نظرة ولم آخذ حذرا .. .. ..
وفي دقائق كان جميع عملاء وموظفو البنك حول الفنان الكبير ( يشيلون ) معه خرج مدير فرع البنك ورأى الهيلامانة وأمر ( على مسؤوليته ) الشخصية صرف الشيك للفنان الكبير
__________________
سلامات ناذر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصراع بين سيف الجامعة وكمال ترباس .. أزمة الساحة الفنية تمشي على قدمين ..!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
يا هندسة سلامات أنا مرة لاقيت سيف الجامعة ده و غنى لي حاجة كده بتقول:
أنا عصفورك بريق ريشي من نورك...
أو هكذا شعر..... و سألته يغنيها أربع مرات في ليلة واحدة و هي تبعد خمسمائة سنة ضوئية من جاي تفتش الماضي....مهما بلغت من إعادة تلحين أو توزيع...
بعدين و الله و كتاب الله، عركي ما فشل، لو أدركت لماذا غنى (جدودنا زمان وصونا على الوطن على التراب الغالي الماليه تمن.....) في ذلك الوقت بالذات يا صديقي العزيز.... و ماهي الحكمة من وراء ذلك؟!!
ثم ماهي العلاقة بين عبدالله و عوض الله....؟
هي ترا إنقرعوا يا ناس هوي....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصراع بين سيف الجامعة وكمال ترباس .. أزمة الساحة الفنية تمشي على قدمين ..!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
أزهري ...
Quote: بعدين و الله و كتاب الله، عركي ما فشل، لو أدركت لماذا غنى (جدودنا زمان وصونا على الوطن على التراب الغالي الماليه تمن.....) في ذلك الوقت بالذات يا صديقي العزيز.... و ماهي الحكمة من وراء ذلك؟!!
|
الأغنية عشان تكون ناجحة لا زم ما نحدد ليها وقت أو مناسبة ..
وردي وود الامين غنوا الأكتوبريات في الستينات ولي هسي الأغاني دي صالحة لي كل زمان ومكان ..
Quote: سلامات أنا مرة لاقيت سيف الجامعة ده و غنى لي حاجة كده بتقول:
أنا عصفورك بريق ريشي من نورك...
|
دي إتخايل لي من ألحان أخوهو خليفة ..
سيف دا عندو أخوهو خليفة دا شيطان تلحين بالجد .. يا خي لحن لي سيف أغنية بتقول :
صوتك رن من أخر الدنيا .. وأعتقد إسمها قلب محروق .. حاجة ما تخلص ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصراع بين سيف الجامعة وكمال ترباس .. أزمة الساحة الفنية تمشي على قدمين ..!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
صلاح عبد الله ..
وينك يا راجل ؟؟!"
Quote: ناذر ، إزيّك ياخي
والله شئ مؤسف ، البلاوي دي ما بتحصل إلا بين ناس قريعتي راحت ديل وناس الشئ زاتووووو مشتتين في المنافي ، وأمريكا لها نصيب الأسد وأقصد الموصلي وبقية الشباب خريجي معهد الموسيقى والمسرح وكان مفروض هم اللي يقودوا الموسيقى وأهلها في السودان وهم المنوط بيهم إحداث تغيير ايجابي في شكل الغنا والتقدم به نحو الامام
ولكن للاسف ، السودان بي شكلو الحالي ما ح يفيدهم بشئ ، ولا هم ح يستفيدوا منو البيئة الفنية في السودان لا يستطيع أن يعيش فيها الا من هم على شاكلة أصحاب الشكلة ديل ( يا هو شبهم )
مريت على بوست الموصلي عن أحمد باص ، حزنت وتحسرت حرام والله نفرط في الشباب ديل ، ونخلى زي الفارات بتاعين البيسي ديل يشربوا ويخجوا
بلداً ما فيها تمساح ، يقدل فيها الورل ..
|
أحس بالمك ومعاناتك وكلماتك التي تقطر مرارة مما سطرته أعلاه ...! وندعو الله أن ينفرج الحال وتعود العافية إلى ساحتنا الفنية ويلتزم الجميع بما تمليه علينا أخلاقيات المهنة ..!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصراع بين سيف الجامعة وكمال ترباس .. أزمة الساحة الفنية تمشي على قدمين ..!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
يا سلام عليك يا عاطف عمر ..
Quote: أصل الحكاية
ذهب يوماً الفنان الكبير المرحوم عبدالعزيز محمد داوود لأحد البنوك لصرف شيك بعد السلام والمطايبة مع موظف الكاونتر " وشرفتنا يا أستاذ " " وأى خدمة ؟؟ " أخرج الأستاذ أبوداوود شيكه للموظف المرحب به طلب الموظف من أبي داوود البطاقة الشخصية ، استغرب أبو داوود من الطلب " إنت هسع ما سلمت على بي إسمي " أجاب الموظف " أنا مقتنع أنك أبوداوود لكين أقنع ناس البنك كيف إني صرفت الشيك دا لي عبدالعزيز محمد داوود ؟؟ "
لم يتردد الفنان الكبير صاحب الطرفة الحاضرة قائلاً " بس كدا أنا حأقنع ليك ناس البنك وعملاء البنك بأني أنا أبو داوود " و ( إنتكل ) على الكاونتر وبدأ يعزف عليها بيديه ويشدو
رشقتني عيونو وبقيت مجنونو من أول نظرة هى أول نظرة ولم آخذ حذرا .. .. ..
وفي دقائق كان جميع عملاء وموظفو البنك حول الفنان الكبير ( يشيلون ) معه خرج مدير فرع البنك ورأى الهيلامانة وأمر ( على مسؤوليته ) الشخصية صرف الشيك للفنان الكبير
__________________
سلامات ناذر |
دايما مداخلاتك بتجي في الصميم ..!! وأنا كنت مفتكر كمال ترباس أبدع إبداعاً آخر غير فنه الذي تعودنا عليه ...!!
فإذا هو مقتبس من رواية أخرى ..!!
أها ..
وموضوع البيبسي دا كيف ؟!!!!
منو ولا من العليو ؟؟؟!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصراع بين سيف الجامعة وكمال ترباس .. أزمة الساحة الفنية تمشي على قدمين ..!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
أخونا العزيز ناذر صباحات شوقنا بخيرن
التجاني هو أستاذنا وصديقنا ومافي كلام..والموصلي أفتى قبل كده إنو ممكن القصيدة تلحن بواسطة أكثر من ملحن..إنتهى الكلام! ولكن يا ناذر حرام على التيجاني ألا يحض الجيل الجديد من المغنيين على البحث عن عيون الكلام، وزمان الفنانين يقروا الاذاعة والتلفزيون والمجلات العربية، ولامن ما يلقو حاجة يرجعوا لعيون الشعر العربي القديم..وشوف زيدان أبدع لامن لحن "داوي ناري وإلتياعي" لإبراهيم ناجي، ودي يا ناذر من قمم الغناء السوداني..وخليك من ابوداؤود والكابلي ووردي اللي شدوا بأجمل الكلمات العربية، حتى مصطفى سيد أحمد نقب وجاب لينا "عجاج البحر" وأغنية جميلة لعوض مالك..والملاحظ يا ناذر حتى ناس الموصلي تركوا عيون الشعر العربي القديم وما عارف ليه.هل الموضوع مربوط بالصراع السياسي والتشكيك في الحاجات العروبية ولا موج السودان الجديد جارف ولا شنو، ولو مذكر إنو القذافي قال إنو أغنيتو المفضلة يا "فتاتي" وهي للشاعر الفذ العباسي وولدو بكتب معانا وممكن تاخد رايو..دي كلها يا ناذر محاولات بنو عليها الأجيال السابقة وكان الواجب على صديقنا التيجاني أن ينبه الجيل الجديد للمسألة دي، بدلا من إنو يستفيد من الجدل الحاصل في الخلاف حول أغنياتو..وأفتكر إنو التيجاني ذكي في الحتة الإعلامية دي! يا ناذر المشكلة الاساسية إنو الإنحطاط حاصل ولكن إنتو ما شايفين اي ربط بينو وسياسة الليلة ورجعتو لينا تراث السيطان والبطان من حيث لا تدرون إنو العالم إتغير والضكارة بقت في التكنلوجيا وليس البطانوبيا، وما تزعل يا صديق تراثك محترم ومقدر وعلى العين والراس ولكن إنتو الجيل الجديد لازم تاخدو مساحة نقدية منو وما تقرنو التراث مع هيجان الجماعة وطريقتم في تتفيش الكورة من ملاعب الجدية!..زمان في الاربعينات كان ناس مؤتمر الخريجين بيغون "صه يا كنا" والليلة وصلنا لناحية "ياهو دي، وحققنا شريعة ومش عارف ايه" ولا تنسى "نحنا أصحاب الشئ ذاتا" والحقيقة الإنحطاط في الكلمات كان موجود في فترات ناس عثمان حسين واحمد المصطفى، ولكنها كانت كلمات تتلحن "أم غمتي" وما بتطلع شان تفسد الذوق العام، وانتا عارف "كب يا علي بكبابي الشب...شنو كدذ أم جمل" و"يا عصام جيناك و...نفرفش معاك"
الزول ده يا ناذر لا زم تقابلو وتعمل معاهو إنترفيو، وفي ظني أنو من أعظم الملحنين رغم إنو مقل، ويا ريت تسمع بس "شال هم فرقتك" و"يا سلام عليك" وخليك من أعمال الثنائي الوطني، والسؤال لماذا توقف يوسف السماني وما تتخيل إني بموت في ألحانو كيف، وأين الفاتح كسلاوي وده لو عندي سلطة أديتو كل كسلا شان لحنو "بتقولي لا" ودي يا ناذر من الميلوديهيات التي قل أن تقارب ولو بتعزف عود حتما حتلقاها حاجة كده زي صفاء التميراب، وأين العقيد عمر الشاعر وهو بالمناسبة تلميذ كسلاوي ولكن فاتو في الجيش وبقى مديرو، وأين حسن بابكر، مشير اللحن السوداني إن كان البقية كلهم لواءات وعقداء ورواد..دي المشكلة يا ناذر والملحنين ديل كانو هم البقدموا القصايد واللحن للفنانين، ولامن إختفوا صار سيف الجامعة هو الببحث في الماضي. فيما صارت قنبلة هي البتحكم الذوق، وحسبي الله ونعم الوكيل..أوصيك مرة ثانية بيوسف السماني ويا ريت تطلعوا من قصة الرياضة دي وقولي يا راجل ما حرام عليك وعلينا وعليم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصراع بين سيف الجامعة وكمال ترباس .. أزمة الساحة الفنية تمشي على قدمين ..!! (Re: صلاح شعيب)
|
أخونا العزيز ناذر كيف أحوالك مواضيعك دايماً في السلك
Quote: يوسف السماني ده مش هو نفسو ملحن أغنية ( شقا الايام ) اللي قلعها من مصطفى سيدأحمد وأداها لحمد الريح ؟؟؟ |
من ما اتوفى الاستاذ مصطفى سيدأحمد ، وأنا نفسي أعرف قصة الاغنية دي ليه وكيف انتقلت من مصطفى سيداحمد لحمد الريح ؟ ياريت الاستاذ صلاح شعيب يكون عارف قصتها ويقولها لينا
زمااان أغنية يا هاجر غناها كابلي ، وغناها النور الجيلاني وهي للتجاني حاج موسى ما عارف الكلام الهسي ده تقنين للقصة دي واللا شنو ؟؟
نفسي أتكلم عن فنانين كتار ، أولهم حمد الريح ده ياخ!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصراع بين سيف الجامعة وكمال ترباس .. أزمة الساحة الفنية تمشي على قدمين ..!! (Re: Habib_bldo)
|
قبل أن أرد على السادة المتداخلين ..
أقرأوا هذا الخبر المنشور في صحيفة السوداني الصادرة لهذا اليوم :
Quote: سيف الجامعة يؤكد إكتمال اللمسات الاخيرة لاغنية (جاي تفتش الماضي) .
الخرطوم : نهاد أحمد
اوضح الفنان سيف الجامعة إكتمال اللمسات الأخيرة لاغنية جايي تفتش الماضي وهي من من كلمات التجاني حاج موسى وألحان الأستاذ يوسف السماني وأضاف ان الجمهور موعود بها خلال شهر رمضان المعظم عبر برنامج بعنوان (عطر الشوق) يبث عبر الأذاعة خلال الشهر الكريم وأيضا ستبث في قناة هارموني خلال سهرة تقدمها القناة خلال شهر رمضان وأشار الى أنه فرغ من تسجيل خمس أغان جديدة وهي (سيد الوجعة) كلمات تاج السر عباس ومن ألحان دكتور صلاح الدين محمد الحسن وأغنية أخرى من ألحانه بعنوان (يا مواسم) كلمات بشرى سليمان وأغنية (زولة) كلمات جمال حسن سعيد ومن ألحان سيف الجامعة وأخرى بعنوان (لا تنحن) كلمات مدني النخلي وألحان سيف الجامعة . |
وبذلك يتضح جلياً أن سيف الجامعة مصر على مواصلة هذا الامر حتى نهايته ولسان حاله يقول (خلي ترباس ياكل عمتو مكرونة سباجتي) !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصراع بين سيف الجامعة وكمال ترباس .. أزمة الساحة الفنية تمشي على قدمين ..!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
سلام أستاذ صلاح :
Quote: وكان الواجب على صديقنا التيجاني أن ينبه الجيل الجديد للمسألة دي، بدلا من إنو يستفيد من الجدل الحاصل في الخلاف حول أغنياتو.. |
بي صراحة دا اليفترض .. لكن الظاهر التجاني مستمتع بالحاصل ..
بالمناسبة .. ترباس ردم التجاني ردم السنين في خضم الازمة دي ..!!
Quote: ورجعتو لينا تراث السيطان والبطان من حيث لا تدرون إنو العالم إتغير |
أهااااااااااااااا !!! تاني جبت سيرة البحر !!!
أنحن ما رجعنا التراث دا يا صلاح .. لأنو ما إندثر إطلاقاً لكن أنا عندي نظرية خاصة في الموضوع دا عليك الاخذ بها أو تركها ..!!
الساحة الفنية في البلد عبارة إنحطاط ما بعدو إنحطاط ، وصغار المغنواتية والمغنواتيات إنتشروا إنتشار النار في الهشيم .. لمن يبقى عندنا عيزومة وفرح ومناسبة نهارية أو ليلية ودايرين نفرح مع أهلنا في الجو دا ، ما بنقدر نجيب حمادة بت او سوسن ولد أو فتحي الفتيحاب ..! وبرضو ما بنقدر نجيب محمد وردي أو ترباس أو ود الامين لي شي في نفس يعقوب .. يبقى الحل شنو ؟؟!!
الحل في (العودة إلى الجذور) ودا شعار الحكومة اول التسعينات ..!!
فقمنا عدنا لي جذورنا وجبنا فرقنا التراثية من البلد ووطناها هنا وبقينا نفرح فرحنا بي طريقتنا ولسان حالنا يقول (لا لوبنا ولا تفاح الناس) ..
وبالمناسبة ما نحن برانا ..
قبل فترة مشيت عيزومة فرح لي أصحابي شوايقة فلقيتم جابوا فرقة شايقية بتغني وتعزف وهم يصفقوا ويجدعوا في شعيراتم .. ..!! وبرضو مرة مشيت مناسبة لي أصحابي حلفاوين ألقاهم ليك متماسكين بالأيادي كالبنيان المرصوص و (يتلولحوا) .!! والزغاوة (القالوا زاغوا بي إبريق الرسول الكريم) مرة لقيتم في مناسبة بيغنوا أغانيهم التراثية المحلية مع الهبابات الملونة ..!!
Quote: نحنا أصحاب الشئ ذاتا" والحقيقة الإنحطاط في الكلمات كان موجود في فترات ناس عثمان حسين واحمد المصطفى، ولكنها كانت كلمات تتلحن "أم غمتي" وما بتطلع شان تفسد الذوق العام، وانتا عارف "كب يا علي بكبابي الشب...شنو كدذ أم جمل" و"يا عصام جيناك و...نفرفش معاك"
|
برضو أنا عندي نظرية في الحتة دي ..
انا اتخايلي الناس البيالفوا ويلحنوا الاغنيات الهابطة بي كلماتا الهابطة دي في الاصل هم عملوها عشان مناسبات معيتة أو (أم غمتي) في صوالين مدسوسة لكن شوية شوية اتسربت منهم للعامة ...!!
مرة أنا سألت في مقال عن شاعر وملحن أغنية (والله نحن الغرابة ما نحن أسياد الشي زاتا) .. وطلبت مساعدة أصحابي بتاعين الساونات والبعامين وأصحاب الأورغنات ! .. لكن لي هسي ما وصلت لي أصحاب الأغنية !! لا صاحب الحق الأصيل لا صاحب الحق المجاور .,!!
Quote: الزول ده يا ناذر لا زم تقابلو وتعمل معاهو إنترفيو، وفي ظني أنو من أعظم الملحنين رغم إنو مقل، ويا ريت تسمع بس "شال هم فرقتك" و"يا سلام عليك" وخليك من أعمال الثنائي الوطني، والسؤال لماذا توقف يوسف السماني وما تتخيل إني بموت في ألحانو كيف |
إنشاء الله أقابلو وأشوف ليه هو دفن نفسو في الإذاعة الرياضية وإختارا عملا بشعار (با كفر يا وتر) ..!!
Quote: دي المشكلة يا ناذر والملحنين ديل كانو هم البقدموا القصايد واللحن للفنانين، ولامن إختفوا صار سيف الجامعة هو الببحث في الماضي. فيما صارت قنبلة هي البتحكم الذوق، وحسبي الله ونعم الوكيل.. |
يا سيف الجامعة ارجو إنك تكون قريت كلام وتحليل صلاح شعيب دا ..!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصراع بين سيف الجامعة وكمال ترباس .. أزمة الساحة الفنية تمشي على قدمين ..!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
سلام حبيب بلدو ..
Quote: ناذر مليون سلام وألف تحية
أولا أشكرك على هذا البوست لأنك فتحت كوة كانت مواربة وهي التدني الملحوظ في الذوق العام وظاهرة إعادة تلحين أغنيات إرتبطت في وجدان المستمع بألحانها الأصلية.
في أواسط السبعينات من القرن المنصرم مرت ظروف مشابهة للتدني الحاصل اليوم وحينها ظهر على الساحة ترباس عبدالوهاب الصادق عبدالله الحاج عبدالله محمد بنمط الغناء الشعبي بالرق كإمتداد للحقيبة.
وكنت أعزو ذلك للركود الحاصل للفنانين العمالقة في الساحة وشح إنتاجهم وعدم التجديد وكذلك للوضع السياسي الذي كان يتدخل أحيانا لمنع إذاعةأغنيات لفنانين عبر الإذاعة والتلفزيون بحجة معارضتهم للنظام ولكن لم يستمر الوضع طويلا حيث عاد العمالقة بتوزيع جديد لإغنياتهم والجديد من الأغنيات والألحان التي أختلفت شكلاً ومضمونا نفضت الغبار عن أذن المتلقي وأرتفعت بالذوق العام وربما يذكر الكثيرين هنا ممن شهدوا تلك الفترة النكتة المشهورة للمرحوم عبدالعزيز محمد داؤود (الكوامر أتعمرت). حيث جدد المرحوم عثمان حسين توزيع أغنياته وظهر وردي بالحزن القديم وجميلة ومستحيلة وآخرين.
نرجو من المختصين أمثال الموصلي والتأريخ لتلك الفترة والمقارنة مع ما يحدث الآن في الساحة. |
مشكور على المداخلة التحليلية الممتازة ..
وارجو ان يكون لدي أستاذنا الموصلي بعض التعقيب فيما جاء بها ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصراع بين سيف الجامعة وكمال ترباس .. أزمة الساحة الفنية تمشي على قدمين ..!! (Re: صلاح شعيب)
|
Quote: لماذ تريدون نبش ذلك الماضي الذي يتصل بالمبدع يوسف السماني وكل إبن آدم خطاء، وأنا أخطائي تتجاوز جميع أخطاءكما؟ السماني صرح بعد وفاة الاستاذ مصطفى بأن فنانه المفضل هو أبو سامر، وحينها أدركت أن الرجل يحاول بذلك الإعتذار! الحقيقة التي لا بد أن ندركها أن مقاطعة (عبد الوهاب هلاوي والتيجاني حاج موسى وعبد الرحمن مكاوي) لممصطفى وسحب أغانيهم منه لأسباب لا داعي لذكرها هي التي حفزت الاستاذ يوسف السماني للذهاب إلى مصطفى والإلحاح عليه بدفع مبلغ تلحينه لشقى الايام، وما كان من مصطفى بعد كثرة الإلحاح، وفي ظروف صعبة عايشها،إلا أن قال له بالحرف (إذا كانت للإغنية تسعيرة معلقة على رقبتا شيلا) وهذا ما قاله مصطفى بالحرف للسماني ومنها توقف التعاون بينهما. صديقنا الفنان صلاح كوستي والذي سجل المسافة للتلفزيون قبل عامين وعرض العمل في يوتيوب حكى لي التمثيلية التي أخرجت معه لإستلام وتسجيل (شقى الايام) بصوته. وكان للاستاذ هلاوي برنامجا في التلفزيون وأستضيف الفنان صلاح كوستي وقدم الأغنية بصوته قبل أن تصل إلى حمد الريح. ولما وجد كوستي أن هذا الاجراء لا يحق تجاه فنان في قامة مصطفى عاتب نفسه وأوقف ترديد الاغنية، وأخيرا وصلت لحمد الريح، حدث كل هذا برغم أن مصطفى سجل هذه الاغنية بصوته لمنصور (منصفون) ولو سمعتم هذا التسجيل ستقتنعون جميعا أن أداء مصطفى أفضل بمليون مرة من حمد الريح، مع إحترامي له. المهم هناك أسرار كثيرة لا أريد أن أبوح بها هنا عن مقاطعة هؤلاء الملحنين والشعراء لمصطفى، وما قاله لي مصطفى عبر جلسات نشرت منهما حوارين لم يحن وقته بعد!. |
أستاذنا صلاح شعيب ..
شكراً جزيلاً على هذه الإفادة .. وهي ما كنت أرغب في معرفته من شخص غير الراحل مصطفى سيدأحمد الذي سمعتها منه مباشرة.. هذه إحدى القصص ، وهناك الكثير منها
رحم الله أبوسامر
وأكرر شكري لك يا أستاذ صلاح..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصراع بين سيف الجامعة وكمال ترباس .. أزمة الساحة الفنية تمشي على قدمين ..!! (Re: أبو ساندرا)
|
صديقي عبدالرحمن
سلام جاك ( قديمة ،، مش؟)
الموضوع هنا ليس موضوع جمال صوت سيف أو ترباس الموضوع السلوك الغريب الذي طغى على سلوك من تعتبرون أنفسهم ( فنانين) هذه الكلمة التي أفرغها البعض من محتواها ، وأصبح يفصلها على حسب مقاسو هسي لو سألت ترباس قلت له فنان يعني شنو ، أو حتى سيف زاتو ح يطربقوا ليك الدنيا ، يدخلوك بي حمد ويطلوعك بي خوجلي.. فلان قلع أغنيتي ، وعلان اتنازل لي منها ، وفرتكان ما جاملني في طهور أولادي ، وما حضر سماية هناية كلام عجيب ياخ ..
Quote: ولو ماسمعتوه { انت وصلاح عبدالله وشعيب } يوم { بالعود} |
قمت بالاشراف على تسجيل شريط سيف ( ح تتفاجأ) الذي انتجته ( فورسكوفون) بالدوحة باستوديوهات علي عبدالستار (الوطنية). يعني سمعتو وفات أضاني الجايبة لي المشساكل دي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصراع بين سيف الجامعة وكمال ترباس .. أزمة الساحة الفنية تمشي على قدمين ..!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
اليوم قرات في إحدى الصحف تصريحات هجومية مفاجئة لكمال ترباس قام فيها بطلعات جوية وقصف مواقع تمترُس للفنانين سيف الجامعة وحمد الريح بسبب تصريحات الاخير بان ترباس (مرفوت) من إتحاد الفنانين ..!!!
وصرح ترياس بان أجره في الحفلات يساوي 20 مرة أجري سيف وحمد الريح مجتمعين ..!!
وتوعد ترباس حمد الريح بالمزيد من من الهجوم الضاري في مقبل الايام ..!!
صنفرة :
يا ترباس وسيف وحمد ..!! ياخي الشغلة دي مسختوها عديييل كدة ..!!
| |
|
|
|
|
|
|
|