دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
ماهىقصةاغنية ليه غبت ياالقمرة–مصطفىسيداحمد–اهداءخاص الى العزيز يحىفضل الله
|
ماهى قصة اغنية ليه غبت ياالقمرة–مصطفى سيد احمد– اهداء خاص الى العزيز يحى فضل الله
..... للاستماع الى الاغنية يجب ان يتوفر بجهاز الحاسب لديك برنامج ريل بلير.........
(عدل بواسطة sheba on 05-07-2003, 07:15 PM) (عدل بواسطة sheba on 09-11-2003, 06:44 PM)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ماهىقصةاغنية ليه غبت ياالقمرة–مصطفىسيداحمد–اهداءخاص الى العزيز يحىفضل (Re: sheba)
|
شيبا اولا اعتذر للجميع لبطء استجابتي فانا محاصر بكمية من التفاصيل اللزجة قاسم ابوزيد سرب هذا المقطع لحميد صد لي ملامحك يا حراز ريح العوارض غربت فرتك ضفايرك في الرزاز جية العصافير قربت الي نسيج مسرحية ـ في انتظار جودو ـ للكاتب العالمي صموئيل بيكيت و المسرحية نقلها للعامية السودانية الكاتب المسرحي القاص علي الفكي عثمان علي الفكي ومن مغامرات قاسم ابوزيد انه سودن النص بتوظيف ادوات الاخراج وخاصة استخدام الممثل والمسرحية تنقلت بها جماعة السديم المسرحية في جامعات و معاهد و مدن و قري كان ذلك في اوائل الثمانيات وهذا عرض فعلا مميز لدي شك في كلمة غربت وكذلك قربت والشك هنا ان الكلمة الصحيحة هي غربن بالنون وكذلك تكون قربت قربن بالنون ايضا واعذروني لست متاكدا من ذلك وامر اخر ان هذا المقطع كان بصوت علي السقيد وسمية حسن ويا شيبا كدي اسال قاسم ابوزيد ليه غبتي يا القمراء علاقة قاسم ابوزيد مع مصطفي دائما مثمرةوتحركت الي ابعد من فن الغناء وتوغلت الي المسرح بالفة كثيفة لا زلت اكثر مشاويرنا لمدني لتحريض محمد محيي الدين لكتابة عرض مسرحي غنائي استعراضي يتناول المحلق و تاجوج برؤية مختلفة و قد كتب محمد محيي الدين قصة قصيرة بعنوان تاجوج في خان الخليلي و كان قاسم يريد تاجوج في الخرطوم و كان في محاولة دوؤبة في اقناع مصطفي بالتمثيل بل انه كانت هنالك نقاشات بين محمد محيي الدين و مصطفي و هاهو قاسم يتبع فكرته و ينفذ عرض تاجوج في الخرطوم بكتابة مجدي النور و تمثيل و غناء محمد عبد العزير والحان عثمان النو و تصميم الرقصات السماني لوال و تعرض هذا الي نوع من تلك الاعتداءات السريالية وبرضو اسال قاسم ابو زيد يا شيبا ليه غبتي يا القمراء كانت تلك الشبكة من العلاقات بين المسرح والغناء تفتح امامنا براحات من التاملات المشتبكة مع التاريخ و الفلسفة الجماليةوكل العلوم الانسانية و كل ذلك بمعيار قياسي للنغمة و اللزمة الموسيقية التي لها قدرة ان تمتص الحدث الدرامي و الشخصية المسرحيةوملائمتها لموسيقي دخولها الي المسرح مثل خروج بندرشاه من النيل وهذا المشهد كلفنا الكثير من الجدل الحميم الي درجة الحدة و الحردان ليه غبتي للقمراء كتبها قاسم ابو زيد لمسرحية ـ اربع رجال وحبل ـ للكاتب المسرحي المتميز ذو الفقار حسن عدلان مع فرقة هيئة المواني البحرية ببورتسودان و كأن قاسم تذكر مقطع حميد الجميل الكثافة وسربه لعرض اخر من اخراجه و حين كتب المقطع لمصطفي كان في تصوره ان ينشده مصطفي علي تكنيك الدوبيت ولكن مصطفي حشر المقطع في المكان الذي راه مناسبا له في نسيج اغنية ليه غبتي يا القمراء وطبعا كان جدل اخر حميم حول هذه الخطوة المفاجئة ولان مصطفي يحيط تصورات بقراءة النص المسرحي بحضور جلسات التحليل و البروفات دائما ما يكون مقنعا الغريب ان قاسم ابوزيد اخرج مرة اخري اربعة رجال وحبل و عرضت ضمن موسم وحدة المسرح التجريبي اليتيم و عرضت علي مسرح المنصور ببغداد ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي دورة الرابع و التسعين من القرن المنصرم ولكنه هذه المرة لم يصطحب معه الاغنية و استعان باصوات طبول يعزفها السماني لوال واحيانا قسم نفسه حقا من اهم ميزات مصطفي سيداحمد انه يمتلك ذائقة تركيبية ساتحدث لاحقا عن تراكيب مصطفي سيداحمد مع هميم ودي وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
|