دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
مابين محمود عبد العزيز وشعراء مصطفى سيد أحمد : أيهما يرفض الآخر
|
علمت منذ سنوات بعلاقة صداقة تربط بين عاطف خيري والصادق الرضي من جهة ومحمود عبد العزيز من جهة وقد علمت أيضاً (تحت تحت)بان عرضا للتعاون قد قدم من إحدى الضفتين ولم يجد تجاوبا من الضفة الأخرى تفتكروا مين داير ومين رافض والمساحة متاحة هنا لمناقشة هذه الظاهرة العزيزية وتجربتها
(عدل بواسطة فتحي البحيري on 07-27-2003, 09:59 PM)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مابين محمود عبد العزيز وشعراء مصطفى سيد أحمد : أيهما يرفض الآخر (Re: فتحي البحيري)
|
عزيزي فتحي محمود عبد العزيز صوت جد انيق والمزيكه هي التي تغنيه واستمد جراْة صوته من جراْة طرحه الموسيقي وتناوله للنصوص 00اذن فهو متميز0لديه علامه فارقه اخرى هو ان رصيده الجماهيري احتوى واستقطب قواعد البعض الجماهيريه فقامت الدنيا ولا زالت على قرن بقره او ثور000 صدف يا استاذ فتحي ان لفت محمود عبد العزيز كظاهره متمرده انتباه صادق وصحبه وصارت ثمة علاقه منطقها ان الطرفين كانو نشاز الواقع السائد باهتراء يدعو للرثاء 00000بس ما اود ان اقوله ويقف في حلقي منذ اربع او خمس سنوات 0000 ان ما يحدث لمحمود عبد العزيز حرام حرام حرام000000نحن نعرف مشاكله مع الساده / النظام العام سئ الذكر والصيت وهي ليست خافيه على احد ابدا لكن وانا اخاطب كل الشعب السوداني00محمود يخصنا كلنا ويخص اولئك الذين يهاجمونه بطريقة ما لكن يجب ان يعرف الكل اننا نملك محمود عبد العزيز الفنان فقط ويحق لنا ان ننتقده في فنه فقط اما مسالة سلوكه الخاص فهي لاتخص احد لان محمود عبد العزيز لم يطرح نفسه على احد كداعيه او قديس 000محمود شخص ومواطن عادي يتميز على الناس بصوته وحلاوة اداؤه العميق والجديد0000ايضا محمود لم يتدخل في سلوك اي شخص آخر البته ولم ينصب نفسه مرشدا ومصلحا اجتماعيا 000من اراد ان يصلح فليصلح نفسه اولا خاصه اولئك الذين كبلوه وطاردوه ومنهم المرتشي والمتسلق والمهوووووس ومنهم المتهتك جدا وصاحب التاريخ السئ وانا اعرفهم جيدا جدا بحكم ترددي احيانا على محاكم النظام العام بدواعي العمل احيانا وبدواعي الوقوف على اخر مراحل الهوس عند النظام احايين كثيره جدا مايهم هنا ان من اراد ان يتحدث عن محمود ليكن معياره واحدا وليتحدث عن كل البلاوي والفساد وليحكم حكما قاطعا على نظام اتانا ليلا واحال كل سنواتنا ليالي000ولاولئك سؤال يتردد هل حسمو كل مشاكل واقعنا التعس ولم يتبقى الا محمود عبد العزيز000محمود هو ازمة الشعب السوداني ام النظام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وعليه من كان منكم بلا خطيئه فليرم محمود بحجر هذا الكلام كله حنق متراكم 0000اما بخصوص موضوع تعاون يحيا وصادق وعاطف فاقول لك عزيزي فتحي وهذا تكهني الخاص جدا ان كلا الطرفين متردد تجاه هذه التجربه ولكل اسبابه الغير خافيه على فطنتنا0000ورغم هذا اتمنى عليهم ان يساندو هذا الشاب الملئ بالالحان والشدو الدافئ0000 وشكرا لك يا فتحي لانك اتحت لي ان اقول ما في صدري منذ ازل بعيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين محمود عبد العزيز وشعراء مصطفى سيد أحمد : أيهما يرفض الآخر (Re: فتحي البحيري)
|
سيدي فتحي بحيري الكريمة لنا الأخ أبو عبيدة سلامات شكرا لنا ما قلته صواب لغاية الإفصاح سيدي فتحي كثيرا ما أقف عند هذه التسمية الغريبة فى نظري ( شعراء مصطفي سيد أحمد) إن لم أكن مخطئا بما يكفى للتصحيح فالتسمية فيها إجحاف للشعراء المذكورين و لمصطفي عليه رحمة الله لا أحب أن أقول إننى أعلنتها كثيرا و أعلنها مرارا أنى لم أسمع و أستمتع بصوت عذب فى الآونة الأخيرة غير هذا الصوت المغضوب على صاحبه و أمر آخر ستدهش له لو قلت لك بيني و بينك أن محمود يمثل لى تمرد الفنان فى اجلى صوره كنت و لا زلت أحب التمرد المنضبط كيف هذا ؟ شرحه يطول فقط أؤكد على محبتى لطريقة أداء هذا الفنان إن بدا أن هذا الإعجاب منقصة فى حق الثقافة بزعم البعض الذين يسمعونه سرا خوفا من سياط النعت آنف الذكر فلست أتحرك بإرادة المجموع و لو وجدت فى صوت قيقم مثلا ما يقنع بملكة (كويسه) لنال منى الرضا غير منقوص بخوف من رقيب أو حسيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين محمود عبد العزيز وشعراء مصطفى سيد أحمد : أيهما يرفض الآخر (Re: فتحي البحيري)
|
اخى الكريم تحية واحتراما
اولا دعنا نسال اسئلة صريحة
عند غناء محمود او غيره من اشعارهم ستكون هنالك مقارنة بينها وبين ما غناه مصطفى والنتيجة معروفة ويمكن ان يكون ذلك من الاسباب التى دعت الى عدم التعاون
محمود واللذين من حوله هم انصاف الملحنين واشباه الشعراء ولا اعتقد ان القديل او هيثم عباس يمكن ان يلحن نصا بقامة البت الحديقة او قمر الزمان مثلا او مشابها له
نصوص هؤلاء الشعراء والكلمات لا تتناسب ابدا مع محمود ومعجبيه واللذين جلهم من الشباب المراهقين محدودى الثقافة والوعى
سلوك هذا الفنان فات عن الحد المعقول فنادرا مايمر اسبوع الا وهو فى اقسام الشرطة ولا اعتقد ان شخصا بهذا الخلق السى يمكن التعامل معه
ولنا عودة
(عدل بواسطة sheba on 08-01-2003, 03:32 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين محمود عبد العزيز وشعراء مصطفى سيد أحمد : أيهما يرفض الآخر (Re: sheba)
|
أخي فتحي بحيري سلام شخصا يمتعني أداء محمود عبد العزيز وأفصل هنا بين حياته الشخصية وتصرفاته التي يمسكه عليها البعض وما يهمني هو ألأغنية لحن وكلمة هذه يمكن أن نخوض فيها بالنقد لمن يملك إمكانات النقد فالأخير علم له أصحابه ومحمود قبل أن يكون فنان فهو بشر وتجريده من حقه في إرتكاب الحماقات نوع من التجني علي إنسانيته هذا من ناحية ومن ناحية أخري حب الناس مذاهب كما يقولون أذكر أني والصديق عوض الله سيد كنا ذاهبين في مشوار طويل بالسيارة وكان معنا أحد الإخوة وكنا نستمع لوردي يغني وردة صبية فقال صديقنا (يا خوانا الزول دة قاعد يضرسني يقصد وردي؟ ممكن تشغلوا لينا فرفور) فنظرنا لبعضنا أنا والكاشف أخوي وشغلنا فرفور ويا دار ما دخلك شر .. وأخيرا يا فتحي محمود جذء من دائرة جهنمية في سودان اللامعقول اليوم ودمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين محمود عبد العزيز وشعراء مصطفى سيد أحمد : أيهما يرفض الآخر (Re: sheba)
|
براحة يا شيبة وما تنفعل انا متاكد ان الكلام البتقولوا دا ما بعبر عن الصورة الخاتيها دي والله اعلم ونحن هنا اطلاقا لانريد ان نعطي احدا حقا ليس له او نضيف للبعض خصما على آخرين ولا ان نصحح السلوك الشين لكن والف الف لكن نسأل فقط لماذا لا يكون متاحا لنصوص جميلة حنجرة جميلة ولحنجرة جميلة نصوص جميلة فهل أتيت عظيما وهل بذلك عار؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين محمود عبد العزيز وشعراء مصطفى سيد أحمد : أيهما يرفض الآخر (Re: فتحي البحيري)
|
أخي العزيز شيبا تحية طيبة إن مقارنة محمود عبد العزيز بفنان في قامة مصطفي فيه الكتير من الظلم لمحمود فمحمود مطرب وهو في ذلك جيد وإن أغضبك ذلك ومصطفي حالة خاصة فهو فنان مبدع وشاعر وملحن ولكن هل يجب أن يكون الكل في قامته وهل يتأتي ذلك ..إذا لما تميز مصطفي ولصار عاديا تمام كما أن الشعراء الذين غني لهم مصطفي لم يكتبوا تلك الروائع وفي أذهانهم أن مصطفي هو من سيؤديها وبموت مصطفي هل يتوقفوا عن الإبداع ؟ إن سلوك المبدع في غاية الأهمية لأثر ذلك علي معجبيه خاصة صغار السن منهم أوافقك في ذلك ولكن أن نحكم علي محمود بأنه نكرة وأن لا ملكة فنية عنده لمجرد أن سلوكه غير سوي ففي هذا أيضا إجحاف كبير.. عموما ليت كل فنان مصطفي يحس الكلمة ويعيشها بحب وصدق وتفان وسلوك سوي عامه وخاصه ولكن هذا هو المحال بعينه ودمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين محمود عبد العزيز وشعراء مصطفى سيد أحمد : أيهما يرفض الآخر (Re: فتحي البحيري)
|
الأخ الكريم شيبه سلامات الحديث عن تقييم الفنان بمغزل عن سلوكه وتصرفاته امر مرفوض تماما) حتى ولو كان يملك حنجرة من ذهب المبدع هو اولا سلوك قبل كل شى (محمود عبد العزيز لوحة باهرة الجمال بروازها مهشم
أقول إن الحديث عن تقييم أي فنان باستصحاب سلوكه و أخلاقه أمر غير مقبول إن لم يكن مرفوض بدرجة كبيرة ، و هو أمر غير لازم و لاضرورى و لا ينقص من قيمة الفنان الفنية أيا كان مؤداها و درجة قبولها فإن كان ما تقوله واجبا لحتم علينا أن نعرف سلوك كل فنان و أخلاقه فإذا ما أطمئننا لسلوكه و أمنا من بوائقه و جوانحه ، فتحنا له أذاننا وقلوبنا فليدخل ما شاء له الحب و الود و إلا فسحقا سحقا و بعدا بعدا حتى و لو كان يخبئ الذهب فى حنجرته لأنه ساعتها برأيك لا يملك شهادة حسن السير و السلوك و إن كان الأمر كما تظن فستجد نفسك مضطر لأن تسمع الصمت و تصحب الوحشة و ليس فى هذا غمزا و تورية بسوء السلوك و لكن معرفة بخصائص النفوس المجبولة على الخطأ و أمشى أبعد من ذلك و أقول إن مصطفي سيد أحمد سيكون قد أخطأ خطأ فادحا وفق منظورك القياسي لتقييم عندمابعض الأغنيات لأناس نعرفهم بأشياء من الواجب سترهاو الغض عنها لأنها لا تعنينا فى كثير أو قليل و إن شئت الدرجة تعنينا حين نسأل الله لهم الستر و لنا العافية . ثم مالنا نخصص القول بالتقييم الأخلاقي و السلوكي على الفنانين - المغنين - فقط فالواجب علينا حسب رؤيتك أن نعرف سلوك و أخلاقيات الكتاب و الصحفيين و الشعراء و الممثلين و كلهم حتى نقيمه و نقيم فنهم فهل هذا معقول أعود فأقول إن العلاقة بين المغنى و المتلقى فى عمومها لا خصوصها علاقة بين منتج و متلقى / مرسل و مستقبل تحكمها ضوابط كثيرة متشعبة بعضها منطقى و الآخر غير ذلك . لكن إجمالا يمكن أن نجدها فى كلمةالقبول ووفقا لما يقدمه الفنان يتم النظر إليه لأن هذا هو أصل شهرته و معرفته بين الناس فهناك كثير من الناس يتعاطون البنقو - أكرم الله السامعين - و لم يسمع بهم أحد و لم يكرههم أو يحبهم أحد إلا من يحتكون بهم لكن محمود وضعه مختلف حتى كدت أقول إنه الفنان الوحيد الذى ( يشرب البنقو و يسكر و يطلق النساء ) و إن كان من الضرورى أن أكون سخيفا بعض الشيء فأقول إن محمود لم يفعل ذلك الشيء الكعب جدا الذى هو نقط نقط نقط برغم أن هناك من يفعله و لم نسمع عن كرههم بل سمعنا عن حبهم و التندر بما يقولون و يفعلون - نسأل الله السلامة - أجدد شكرى شيبه و هناك الكثير الذى أود قوله لكنى أحس نى أطلت سأعودإن وجدت لذلك حاجة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين محمود عبد العزيز وشعراء مصطفى سيد أحمد : أيهما يرفض الآخر (Re: فتحي البحيري)
|
العزيز فتحي لك من الود أطنان
أتفق كثيرا مع الاخت لنا في حديثها
وأري في هذا الحوار الدائر الان000
كم ان بداخل كل فرد سوداني ديكتاتور
صغير ينمو بمرور الايام اذا اتيحت له
الفرصة أو اذا أقتلع فرصة00000000000
الموقف من أو مع فنان ما هو موقف خاص
بالشخص المتذوق وفي نهاية الامر ان مايجعلني
ان أحب الفنان موسي جادين او الفنان سكر سكسكا
هو تكويني واحاسيسي وما حولي من معطيات0000000
ولو سمحت لي هناك بعض النقاط التي أود ايصالها للاخ
شيبا000 أولا لماذا كل المعايير التي تقيس بها الامور
الموسيقية تدور في فلك المرحوم مصطفي 00 وهو بالطبع رقم كبير
وهرم بائن000هل يتوقف حميد وقاسم وصلاح حاج سعيد عن كتابة الشعر
بعد أن أختار الله مصطفي بجواره00000000 ولماذا لايستطيع هيثم عباس
أو يوسف القديل التلحين لهؤلا الشعراء العمالقة000
هؤلا الملحنين لهم تجارب مع محمود وغيره أثبتوا فيها أنهم
أولاد موهوبيين 0000 عزيزي الفنون جميعها تتطور بالتراكم والتجريب
ويا حبذا لو ركزنا جهدنا في مناقشة التجارب وبعدنا عن الاشياء
الشخصية000ولك خالص ودي أخي شيبا 0000
وشكرا فتحي
وشكرا لنا جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين محمود عبد العزيز وشعراء مصطفى سيد أحمد : أيهما يرفض الآخر (Re: Abd-Elrhman sorkati)
|
عزيزي فتحي البحيري .....لك التحاياوشكرا جدا لاستضافتك لنا في بوستك هذا واستميحك عذرا في ان آخذ بعض وقتك ومساحتك .... اود اولا ان اقول شكرا لكل الذين قراءونا وللذين اتفقو معنا او اختلفوا معنافالود والاحترام والانحناء للجميع....ولكم ايضا التجله لكني اود تعقيبا على الاخ شيبه ان اقول ردا على نقاطه بالترتيب اولا....اقرارك الاول اثلج صدورنا جدا ثانيا...ادعاؤك ان اغاني محمود الخاصه ضعيفه هو الضعيف..لان لمحمود اعداد ضخمه من الالبومات بها اغاني خاصته اقيمها انا ومعي اعداد غفيره وقطاعات واسعه بانها اغاني جميلة اللحن والنص ونجاح محمود وهو في هذه السن في ان تكون له هذه العدديه من الاغاني الخاصه لهو ظاهره في تاريخ الغناء السوداني..ثم ماهو معيارك في تقييم نصوصه والحانه هات نقدك العلمي القوي الاسانيد كيلا نطلق الكلام على عواهنه هات كلاما مسنودا لنفنده ...وانا اتهمك الآن بمعايرة محمود مزاجيا لانك لم تنتقد نوتته ولم تستند على نص بعينه هو كلام مزاجي فقط ورغم ذلك سنفند الذي اتيت به...فيما يخص جزئية ان الاغاني الاكثر رواجا هي لفنانين آخرين هذا كلام مردود عليه من اكثر من جانب...اولها ان محمود يعطي اغاني غيره بصمته المحببه فتشتهر اغاني غيره عنده اكثر مما تشتهر عند اصحابها ...وبما انه يملك اغانيه الخاصه فذاك لايقدح في تغنيه بااغاني غيره ...بل ان ترباس وحسب حديثه يستمتع ويطرب لاغانيه عندما يغنيها محمود...واعود واقول ان اغاني محمود الخاصه تحقق رواجا لاتحققه الاغاني الخاصه لكل مطربي جيله وسياتي زمن يغني فيه شباب جيل جديد اغاني محمود مثلما يغني محمود الآن الحقيبه واغاني فنانين آخرين احياء لكن ارتضو بسماحه وحس فني رائع ان يغني محمود اغانيهم لما يمتلكه من صوت جميل وموهبه لحنيه واداء سلس وممتع ثالثا ....مسالة سلوك محمود تخص محمود وحده .....ذكر انما انت مذكر لست عليهم بمسيطر.....هذا الخطاب الرباني كان موجها لمحمد النبي يا شيبه.......ونحن الادنى منزلة من الرسول لاحق لنا في ادانة غيرنا ...لاتدين كيلا تدان.....كما قالها عيسى المسيح وازمة محمود الاساسيه هي عيشه في النور وحولك ياشيبه لصوص وخونه وسارقين ومصاصي دماء عتاة ورغم ذلك يتمسحون بالديانات ويعيشون رغد العيش هل حاسبتهم يوما مثل محاسبتك لمحمود عبد العزيز هل كتبت عنهم هل فضحتهم هل شهرت بهم...لماذا تشحذ قلمك ضد سلوك محمود ولصوص الحياة يمصون الضوء من اعيننا؟؟؟؟؟؟؟ لماذا ياشيبه هل انت اسد فقط على محمود؟ رابعا...... انا الان ياشيبه بكل ثقه اتهمك بالتشهير بمحمود واساءته في رابعا واعتقد ان كلمتك هي الهوجاء التي قد ترتب لمحمود حقوق مدنيه وجنائيه في مواجهتك ساواصل توا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين محمود عبد العزيز وشعراء مصطفى سيد أحمد : أيهما يرفض الآخر (Re: لنا جعفر)
|
مع كل الإحترام للرأي الآخر، فإننا تعلمنا من مصطفى ومن الموصلي وقبلهم وردي، الفن الملتزم، ولا نستطيع التقهقر إلى زمن الغنايين المطاليق
فغناي لا يستطيع أن يحترم نفسه لا يحترم فنه بالتأكيد لا يحترم جمهوره
وهذا لا ينفي أنه خامة تملك كثير من التطريب
وبالمناسبة هناك سؤال يحيرني لماذا كل ما تلب عسكري وتأزمت حال البلد كتروا المغنين وكمان المشروع الحضاري بتق مغنيات بالكوم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين محمود عبد العزيز وشعراء مصطفى سيد أحمد : أيهما يرفض الآخر (Re: Abd-Elrhman sorkati)
|
تقييم الفنان بسلوكياته هو تجريد ضار بالفن وبكل ضروب الحياه فالتجريد تطرف .......وينبغي لكي تكون معتدلا ان تبتعد عن التشنج وتكون واقعيا فكثير من الرمادي مطالبين به لانتاج توازن في الحياةوحسب راي الصادق الرضي لست من نور لتغفر انت من طين لتبني....ويقول المولى خير الخطائين التوابين..اذن مساحة الخطأ مكفوله للكل مادام باب التوبة مفتوحا وما دام انت محاسب امام رب لما نحاسب مرتين؟ من بعضهم وربهم من اعطاكم حق محاكمة محمود ما دام هناك قضاء دنيوي وآخروي.... لما تتعبون وانفسكم وتتعبونا معكم ثم من قال ان الفنان قدوه لماذا ياشيبه تقحم علينا مسلماتك ... الفنان فنان ، ليس قديسا ولاهو رسول ولا هو معلم ولم ينصب نفسه ابدا قدوه . هو بكل بساطه يغني ويقدم رساله فنيه ولايقدم رساله الهيه هذا كله ان افترضنا جدلا انك محق في اتهاماتك لمحمود وبعد هذا كله هات اسانيدك بعيدا عن مجالس المدينه القذره النمامه وبعيدا عن الاقاويل والمسلمات.....هل رأيت با ام عينك شئ مما هو منسوب لمحمود وعلى فكره في الشرع والقانون الشهاده السماعيه غير معمول بها ياشيبه سادسا...حقا تترك ليحيا وغيره من الشعراْ للرد والتعقيب سابعا....تستطيع ان تتناقض مع نفسك بهذه السرعه وانت تصف صوت محمود بالقدره على التطريب في مقدمة حديثك وبانه صوت رائع في هذه الفقره وتقول هو صوت اجوف وفارغ؟ لوسمحت فسر لنا هذا الالتباس لنفنده .....ثم لماذا يسير محمود على نهج اقرانه هو محمود ذو شخصيه مختلفه وبيئه مختلفه عن كل ما ذكرت ...لكن خبرني بالله عليك على نهج من تسير انت؟ بمعنى نسخة من انت السلوكيه ؟ انت شيبه وهو محمود وانا لنا ولكل مسلكه وهل تعترض على مشيئة المولى في خلق الناس على مشارب مختلفه ومتباينه ؟ انها ارادة الحياه ..التنوع في السلوك والشكل والتفكير والبيئات هو سر الحياه وهل تدري انك الوحيد هنا الذي يظن ان محمود لم يضف للغناء السوداني ؟محمود قاعدته اليوم تؤهله ليكون النائب البرلماني الذي احرز اصوات اكثر من كل الساسه في تاريخ السودان ان اراد النزول في اي انتخابات هل كل هذه القاعده الجماهيريه خاطئه في انتخابها لمحمود عبد العزيز مطربا وفنانا متميزا وان كان لم يضف للفن السوداني لم يحبه كل هؤلاء ؟ صوته جميل ومليان حياه يا شيبه واضاف اضافه مهمه للفن السوداني ولن تستطيع ان تقنع احد بعكس ذلك وانا اعرف ان هذا رأيك للكن للاسف المسأله هنا لاتحسم بالاراْء والاهواْء تحسم بمعايير وعلم ووجدان ثامنا....اعتقده ايضا حر في اختيار الشركات التي يتعامل معها ولا اظنه محجورا عليه او هو تحت وصاية احد ماوليكن دخله ما يكون ما دام يمتعنا ونحس بهذه الحلاوة والطلاوه في صوته وفنه ونحن ندفع ونحن راضون عنه هداه الله وارضاه تاسعا...انت بالفعل تحاول التاليب عليه لكنك لاتستطيع على ما اعتقد وانت ضد محمود وهذا رأيك وحقك وقد لااتفق معك ابدا ولكني على استعداد للموت في سبيل سماع رأيك وهو حق اعطتك له الحياه وكافة القوانين والانظمة والشرائع....فقط حاول ان تبعد برأيك عن السب والتجريح ..... وبعد اعتاد الناس ان يكتبوا عنوانا كبيرا ...ليس دفاعا عن فلان ...ولكني اكتب بالبنط العريض دفاعا عن محمود عبد العزيز لانه ظلم كثيرا ولم يجأر بالشكوى... عموما قد اختلف معه في مسلكه او تفكيرهع لكن من حقه علي ان اقول يطربني حتى الثماله ومعي جمع رهيب تحياتي للكل والود موصولا ياشيبه فالاختلاف لايفسد للود قضيه ولكل رأيه تحياتي لجميع من ساندني ومن لم يساندني ايضا فادب الاختلاف يحتم ذلك كل ودي للجميع ونلتقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين محمود عبد العزيز وشعراء مصطفى سيد أحمد : أيهما يرفض الآخر (Re: فتحي البحيري)
|
Quote: وأري في هذا الحوار الدائر الان000 كم ان بداخل كل فرد سوداني ديكتاتور صغير ينمو بمرور الايام اذا اتيحت له الفرصة أو اذا أقتلع فرصة
|
Quote: لكن خبرني بالله عليك على نهج من تسير انت؟ |
Quote: لماذا لم تشحذ قلمك ضد سلوك محمود ولصوص الحياة يمصون الضوء من اعيننا ؟؟ . لماذا ياشيبه هل انت اسد فقط على محمود؟ انا الان ياشيبه بكل ثقه اتهمك بالتشهير بمحمود واساءته في رابعا واعتقد ان كلمتك هي الهوجاء التي قد ترتب لمحمود حقوق مدنيه وجنائيه في مواجهتك |
تشهير بى منو ؟؟ انت برة السودان ولا شنو الكلام البقولو ده ما سر اى شافع عارفو من الجرايد واقسام الشرطة خلاص يا اخوانا انا غلطان ومحمود دة فنان اصلو مافى زيو دة مبدع كبيروحكاية البنقو دى والمشاكل والضرب واقسام البوليس دى حاجات عادية وكل السودانين بسكروا وبشربوا البنقو وبتشاكلوا عدى جدا .. بس ناس الحكومة هم القاصدين الولد " حودة " وناس الجرايد بس ما يشاكل زول ساكت بالهزار الا يجيبوا الخبر بالبنط العريض وكمان فى حاجة تانية شوف بالله محمود طلع لحدى هسه فى عشرة سنة اكتر من 21 شريط وبينتج ثلاثة البومات غنائية فى السنة الواحدة شفت الحتى دى وردى زاتو البغنى من سنة ستين ما بقدر يعملها بعدين محمود وعشان جمهوره الكبير وكلهم شباب وفيهم يمكن شفع صغار فقد غنى لهم " دنيتنا الجميلة "بتاعة جنة الاطفال ولانو بحب جمهوره العريض ونزولا على رغباتهم فقد قرر ان يغنى لهم" دجاجى يلقط الحبة " فى الالبوم القادم بعدين محمود يعمل شنوا بى ناس حميد والقدال ويحى فضل الله ديل زاتو والله كلامهم ما مفهوم وكلو الغاز والسوق والجمهور داير حاجة جميلة زى يا مفرحة انت انت العسل يا مدهشة وحاجات من النوع ديا بعدين الناس البيتكلمو عن سلوكو محمود كل يوم بيعمل حفل خيرى لصاح يتامى ومساكين ونادرا ما بيحصل انو يتخلف عن حفلة وكدة الا للشديد القوى ربنا يجازيهو على فعل الخير العزيز نادوس 2000 ارى انك قد تفهمت رايى بوضوح لك حبى وتقديرى كنت اتمنى ان نتعامل بهدوء بعيدا عن اى انفعال او اساءات لبعضنا والان احس ان الموضوع قد يتطور الى نقاش من نوع اخر عليه اكتفى بما تم تناوله وكل التوفيق لـ " حودة " .. اقصد محمود عبد العزيز فى مسيرته
(عدل بواسطة sheba on 07-30-2003, 07:06 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين محمود عبد العزيز وشعراء مصطفى سيد أحمد : أيهما يرفض الآخر (Re: فتحي البحيري)
|
العزيز فتحي البحيري والاخوة والاخوات سلام حقيقة ان التساؤل الذي طرحه الاخ فتحي مغري بالاسترسال والغوص في لجة هذا الموضوع الشائك ولذي يبدو مظهره عكس ذلك0 تابعت كل المداخلات التي تمت وان طغت على السطح تلك المداخلات التي اتسمت بالحدة من طرف الاخ الصديق شيبة والاخت لنا جعفر، وكاد التساؤل اساس الموضوع ان يضيع برمته بعد ان انحصر الطرح في امور لا تفضي الى اجابة على السؤال المطروح بالطبع0 كما ذكرت ان السؤال في حد زاته ليس بالهين، ولكن في راي المتواضع ارى ان المسالة ليس فيها رفض او بالشكل الانطباعي الذي يرومه البعض، لأن الثابت ان التجارب الانسانية لا تتناسخ بشكل تطابقي، ويبقى لكل انسان طابعه المميز ولونيته بما يتفق مع مكوناته الشخصية الطبيعية والمكتسبة، ولذا تفضي هذه التجارب المختلفة الى تراكم انساني في ذات المجال، مما يخلق بمرور الزمان ثراء ابداعي او معرفي كل حسب مجاله0 من هنا ارى ان أي محاولة لطرق مثل هذا التسؤال تعني فيما تعني محاولة لاستنساخ تجربة مصطفي بشكل او بأخر، وهذا ليس في صالح التجربة كما انها ليست في صالح من يطلع بهذه المهمة0 لاشك ان مصطفى تجربة ثرة توفرت لها كامل مكوناتها الشخصية والابداعية وظرفها التاريخي المحدد، ولكناه تبقى في النهاية تجربة من ضمن كم التجارب الابداعية السودانية وليست السطر الاخير في تاريخ الابداع السوداني00 من هنا يجب ان نأخذ الامر بمأخذ الحذر00 فعندما ننطلق في تقييمنا للآخر المبدع بمقياس محدد سلفانكون قد ظلمناهو ظلما بيناً0 لأننا بشكل او بأخر نريد له ان يكون نسخة ممن سبقه أو نفترض فيه ان يكون نفس الشخص الذي نحمله في اعماقنا حبا واعجابا0 قد تكون فعلا مهمة هؤلاء المبدعين الجدد صعبة بعد ذلك الارث الضخم الذي تركه مصطفى على الصعيدين الفني والشخصي كانسان واعي بمضامين تجربته ومدلولاتها، ولكن ذلك لا يعني ان الباب قفل الى الابد، الا من خلال نفس المواصفات، فالابداع لا يعرف التناسخ0 والمبدع الحقيقي هو من يحمل بصماته الخاصة به ولونيته المميزة، وتلك هي الاضافة المنشودة0 لقد حاول البعض من خلال هذا المفهوم الذي طرحه الاخ فتحي أن يربطوا بين محمود كصوت واعد في بداياته وبين الشعراؤء الذين غنى لهم مصطفى لاستمرار التجربة، ولكن تأكد للجميع بما فيهم محمود نفسه أنه من المحال أن تطلب من شخص ان يكون نسخة من الآخر00 فكما ذكرت ان تلك تجربة لها خصوصيتها ، ولايمكن بحال من الاحوال ان تتكرر حرفيا0 الآن نعيش زمن محمود عبد العزيز شاء البعض ام أبى، وهو زمن رهين بتجربته، وظرفها التاريخي00 وما هو بحكم المؤكد ان محمود لم يكتسب هذه الشعبية من فراغ رخم هذا الزخم والضجيج الذي يميز الساحة الفنية منذ مجيء الانقاذ ومحاولتها الفجة لطمس التاريخ الفني في السودان0 ان الاتفاق حول امكانيات موهبة محمود الضخمة لهي اشارة واضحة بأنه تجربة متميزة، ينبغي لها الاستمرار، لأن هذا قدر توقيتها، مهما حاول البعض الانتقاص من بريقها بحجة الشتكيك في سلوكيات صاحبها00 وهذا يقودني الى الاشاره السابقة في مقدمة حديثي عن الاطار الموضوع سلفا للتقييم00 فمما لا شك فيه ان الكمال الاخلاقي للمبدع (في حدوده الانسانية) له شيء منشود، ولكنه بالتأكيد ليس هو الغاية في حد زاته، ولا يقدح في التجارب الابداعية او يسلبها شرعيتها ان هذا النوع من الطرح يفضي فيما يفضي الى آراء انطباعية لا تجد لها سند في المعادل الموضوعي لمثل هذه الاطروحات، لأنها قائمة على الآراء الشخصية اكثر من اعتمادها على المنطق، ولذلك تقود الى اللجاجة والتمترس خلف الرؤى00 ولا تساهم في اثراء الحوار0
عودة الى لب الموضوعـ ارى ان تجربة محمود لها خصوصيتها كما هو الشأن في تجربة مصطفى ، وشعراء مصطفى (ان جاز التعبير) قد لا يحققون ذات النجاح ان خاضوا التجربة بشكلها السابق، والتاريخ يخبرنا ان التجارب الضخمة لا تتكرر بذات النسق في فتر زمنية وجيزة من عمر الشعوب0 ولكن ما هو في حكم المؤكد ان لمحمود طاقات ابداعية متفردة ستقوده حتما الى وضع اسمه بحروف من نور كاحد الذين اثروا الوجدان السوداني بروائعهم وتفردهم0 ودمتم عبد الخالق السر/ ملبورن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين محمود عبد العزيز وشعراء مصطفى سيد أحمد : أيهما يرفض الآخر (Re: atbarawi)
|
يالنسبة لي با عطبراوي صراحة ما متفق مع الاجابة الافتراضية الوردت على لسان شيبة وملخصها : ان محمود لن يضيف للشعراء الذين تغنى لهم مصطفى لان الهاجس لا يجب ان يكون ماذا يضيف محمود لهم؟ بقدر ما: ماذا يضيف محمود بهم ؟ ولان محمود لا يعني نفسه بقدر ما يعني قطاعا سودانيا عريضا يفرحنا أن تصله مضامين وفتوحات النص الشعري السوداني الجديد دون ان يعني ذلك بالضرورة اننا نطالب باستنساخ تجربة مصطفى اننا هنا صراحة نريد لتجربة محمود مزيدا من الاكتمال في اطار محموديتها وهي كما ذكرنا تتمثل في خامة صوتية وجرأة في الاداء وقبول جماهيري متعاظم ولكن تنقص محمود أشياء من أهمها نصوص جيدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين محمود عبد العزيز وشعراء مصطفى سيد أحمد : أيهما يرفض الآخر (Re: فتحي البحيري)
|
أخي العزيز فتحي لك أطنان الود
سأحكي لك قصة تقليدية000000000
زمان كان أبي وعمي محمد أحمد يطربون
لسرور وكرومة ولا يرضون بديلا لهما 00 عندما غني عثمان حسين بعد ذلك وغيره 00
قال ابي وعمي محمد أحمد من هؤلا الصعاليك بالنص وأستنكروا وجودهم ولكن كان عثمان حسين وغيره يعبرون عن جيل آخر غير أبي وعمي محمد أحمد000 لأذا أحب انا الان أن اتيح فرصة لآخرين لآن يحبوا من يحبوا 000 أنا أحب مصطفي ولكن هل الذي يحب محمود خرج عن الملة00000 با عزيزي مسألة الاذواق هذه لا تحدها حدود لذا أرجوا أن تكون الصدور رحبة وأن نحترم أحاسيس الاخرين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين محمود عبد العزيز وشعراء مصطفى سيد أحمد : أيهما يرفض الآخر (Re: فتحي البحيري)
|
العزيز فتحي لك الحب أحيي فيك رحابة صدرك000 وطول نفسك
أخي كلامك سليم نحن لانريد تطابق ولكن تقارب
مسألة التذوق الفني مسألة قابلة للتطور وهناك
الكثير من الاشخاص الذين يرتقون بذوقهم عبر مرورهم
بمحطات يتعايشون ثم يمروا لما هو أفضل علي الاقل علي
حسب ما نمي من ذوق عبر تراكم السمع والسباحة بين خيارات
كثيرة00 وهناك أيضا بعض المغنيين يندثرون والامثلة كثيرة
جدا ولا داعي لذكر الاسماء000 بمعني أنه في مسألة الفنون
هذه لايدوم الا الجيد00 وهذه حتمية000 ونحن شعب طويل عريض
من المستحيل عمل سيطرة علي الذوق العام ولكن يأتي هنا
دور النقد البناء والمؤسس والذي يفتح الطريق أمام
المتذوق0000 يعني ببساطة الشغلانة عاوزة نفس طويل جدا
ودامت المحبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين محمود عبد العزيز وشعراء مصطفى سيد أحمد : أيهما يرفض الآخر (Re: Abd-Elrhman sorkati)
|
الاعزاء فتحي والمتابعين سلام وود اعترف للاخوه الذين اعتقدوا ان بحديثي بعض الحده بانه انا سمحت للامر برمته باستفزازي وقد اكون بعدت عن ما قصد به من عنوان البوست واعود اليوم لاقول للاخ فتحي انه يؤسفني ما حدث رغم اننا كنا ضيوفا عليك الا اننا غيرنا مسار بعض الامور اما الاخ شيبه فلم يتسع صدره لي وحنق وبالغ في ردة فعله لدرجة الانسحاب والذي صار موضه ربماوللاخ شيبه اقول واتمنى ان يسمعني جيدا انه لصالح الحوار ولانه في الرأي الآخر حياة ينبغي ان نسمعك وتسمعنا وانه ليس ثمة شئ بيننا يوجب كل هذه الردات السالبه واحب ان اقول له انه مهما حدث ومهما حدث فان الحوار كان سيذهب في اتجاهات منضبطه وابدا لن احيد عن الانضباط واشكر له جدا احترامه لي حتى ونحن مختلفين واشهد الله انه لم يجرحني ولا بكلمه وهذا الموقف اظهر معدنه تاخرت انا ايام لتهداء النفوس وليعد بعدها الحوار لنقطته التي انطلق منهالانه جزء كبير مما حدث كان هو الطارئ والعارض والباقي هو ما طرحه الاخ فتحي من تساؤل عن عدم تعاون شعراء مصطفى كما اسماهم مع محمود عبد العزيز نرجو ان نسمع شيئا من هؤلاء الشعراء وان تستمر اسهامات المتداخلين عذرا لانقطاع الحديث واتمنى الا تخذلني اخي شيبه ولك العتبى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين محمود عبد العزيز وشعراء مصطفى سيد أحمد : أيهما يرفض الآخر (Re: فتحي البحيري)
|
العزيز فتحى وكل الإخوة الذين أسهموا بالتعليق .. لكم الود يمشى على ساقين .. حواركم شيق بما يكفى لإثارة شهيتى للتعليق .. أذكر فى لقاء إذاعى مع الراحل المقيم مصطفى سيد أحمد ( وإن لم تخنى الذاكرة فقد كان برنامج صالة العرض الذى يقدمه علم الدين حامد) ، وكان السؤال المطروح من مقدم البرنامج لمصطفى : ماذا تريد أن تقول .. أجاب مصطفى : أقول : لا لإستلاب الجيل المعاصر حق التعبير عن نفسه.. أنا أسمع مصطفى وأجزم أنا هناك الملايين من أمثالى ولا نحب لأحد أن يستنسخ مصطفى آخر .. بل أذهب لأبعد من ذلك وأقول أن مصطفى سيدأحمد ( ظاهرة كونية ) نادرة الظهور .. فهو كما البرق .. أضاء زماننا برهة وذهب ، أقول ذلك ولا أنكر على الآخرين أن يقولوا مثل ذلك فى من يحبونهم ، سواء أن كانت تلك الظاهرة الكونية الجديدة محمود عبدالعزيز أو نادر خضر أو حتى هاجر كباشى .. فقط بيننا الإحترام .. نحترم أشياءهم كما يحترموا أشياءنا ، أكرر نحترمها وليس بالضرورة أن تعجبنا .. فيما يخص شعراء تجربة مصطفى .. فى إعتقادى أن الكتابة لمحمود عبدالعزيز لن تضيف لهم جديداً ، الأجدى لهم أن يدعموا التجارب التى تلمست خطا مصطفى سيدأحمد ، مثل خالد محجوب وعاطف أنيس ..فهى الأقرب إلى تكوينهم النفسى والإبداعى ، بل هم الأقرب إلى جمهور مصطفى والذين إرتبطوا بالتجارب الشعرية لهؤلاء المبدعين ..أما بالنسبة للأستاذ محمود عبدالعزيز فهو يمثل جيل مختلف تماماً ولا أعتقد أن تجربة كهذه ستصيب حظا من النجاح .. عموماً ... إختلاف الرأى لا يفسد للود قضية .. و .. هذا أنا فلتقبلونى كما أود أن أكون شكراً لكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين محمود عبد العزيز وشعراء مصطفى سيد أحمد : أيهما يرفض الآخر (Re: فتحي البحيري)
|
سلامات يا شباب ذكرني هذا الحوار بنقاشاتنا ايام الجامعة في بداية التسعينات عندما بدأت هجرة المبدعين وخلو الساحة لمجموعة من الشباب نادر خضر ومحمود ومن شاكلهم ، وقد كانت حوارات ساخنة خصوصا اننا في صباح كل يوم نواجه اعلانات حفلاتهم في الجامعة باسماء الروابط والاسر والتي كانت دائما تقام في المكتبة القبطية وقد حددنا موقفنا منهم فانا لم احضر اي حفلة لمحمود الا في حفلته العام الماضي بالقاهرة ، اما نادر فلم اراه الا في التلفزيون لكنني اليوم اجدني اسفا على موقفي هذا وفيه كثير من التحامل على محمود ، فعندما تابعت تجربته وصوته وجدت انه صوت يستحق السماع بغض النظر عن التقييم الاخلاقي فهذه مسالة اعتقد انه تقود الى جدل واختلاف في المعيار الاخلاقي فنحن مع الفن الملتزم ولكن ملتزم بماذا اعتقد ان هذا يقودنا لنقاش المد ارس الفنية وقضية الفن للفن ام الفن للجماهير ، وهذه كتب فيها الكثير ومسالة قديمة اما ان يكون معيارنا قياس سلوك المبدع على اسس دينية فهذا اعتقد انه لوثة من الخطاب الديني الذي بدأ يتسرب الى احكامنا ، اما المقارنة بين محمود ومصطفي فلا وجه لها هنا ولكن كل في ساحته له بصمة فمصطفي فنان ارتبط بقضية شعبه واوصلها الى ذروتها وغاب هكذا مخلفا فينا صوته والحانه واظن ان حميد قال الكلام الحي : من كان يعشق مصطفي صن ووهج صوتوا انطفى ومن كان يعشق ما اصطفى حي بقضيتوا وبس كفى
ولذلك علينا عدم ملاحقة السلوكيات فأذا كانت السلطة نصبت نفسها وكيلا لله وتحاسب الناس هنا ، علينا توخي الدقة في معيارنا الاخلاقي ، كما انني لا استبعد جلد مصطفى سيد احمد في محاكم النظام العام اذا كان حيا الى الان ويعيش في خرطوم هؤلاء المهوسيين فاذا اردنا الاجابة على السؤال عنوان البوست حول تعامل شعراء مصطفى مع محمود فانا اتفق مع برير في عدم اختزال الشعراء الذين غنى لهم مصطفى بانهم شعراءه فمصطفى اختار نصوص لهؤلاء ولم يكون منهم رابطة ويربطهم حوله فهم شعراء قبل ان يغني لهم مصطفى وقال عاطف خيري في ليلة جامعة الخرطوم للنشر انه لم يلتقي مصطفى في حياته وبالتالي نعرف من هذا ان نصوص عاطف هي التي قابلت مصطفى ومثله الاخرون واذا اختار محمود نصا من نصوص هؤلاء الشعراء واتصل بشاعره ورفض التعاون وقتها نسال عن الاسباب وانا شخصيا ارى ان صوت محمود يؤهله لغناء اصعب الاشعار ولكن هل يخرج محمود من زريبة الحقيبة ويغني للوطن وللحبية الوطن؟؟؟ ولكم كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين محمود عبد العزيز وشعراء مصطفى سيد أحمد : أيهما يرفض الآخر (Re: فتحي البحيري)
|
الاخوة الاعزاء تحياتي
الاخ فتحي البحيري سلام
موضعك سمح خلاص وطريقة طرحك اروع
الفن اولا واخيرا سلوك دي حقيقة والاعراض عنها يعتبر مغالطة
طبعا الحديث عن السلوك ما اظن محتاج لشرح كتير لانو كلو العالم بتفق فى السلوك المهذب وغير المهذب ودي الشي البخلينا فى النهاية كلنا بشر سوا فى امريكا او افريقيا.
محمود عبد العزيز اسمع له واطرب له كثيرا. ولقد تحدث بعض المختصين عن امكانيات صوته غير العادية. والآن سؤال هل استطاع محمود عبدالعزيز ان يستفيد من هذه الامكانيه بالفعل اوبصورة اوضح هل حقق النجاح فى مستوى يتناسب مع موهبته الصوتية؟؟ اعتقد ان الجميع بتفق معي فى الاجابة وهى لا بالتاكيد هنالك اسباب تقنية ويعاني منها كثير من الفنانين وليس محمود وحده. وانني هنا لست بصددها ولكن بصدد سلوك الفنان وعلاقته بابداعه ونجاحه بشكل حقيقى. محمود عبد العزيز لم يستفيد من موهبته الاستفادة المرجوه منه. والسبب سلوكه الهمجي وغير السوي ودا اسبابه كثيرة والاسرة بتلعب دور اساسي فى شكل سلوك ابنائه لا اعرف اسرته ولا اعرف كيف تمت تنشئته، كل ما اعرفه شاب لديه موهبة صوتيه رائعه لم يستغلهابصورة جيدة بسبب تصرفاته غير المسئوله. واذا واصل بهذه الطريقة سوف يختفي كما اختفى غيره وختاما اتمنى ان يسأل نفسه محمود عبدالعزيز هذا السؤال لماذا يغني؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين محمود عبد العزيز وشعراء مصطفى سيد أحمد : أيهما يرفض الآخر (Re: فتحي البحيري)
|
الاخوة والاخوات سلامات يبدو ان الاخ السنجك اراد بنا الرجوع الى المربع الاول من الحوار، كما ان عبارة
Quote: الفن اولا واخيرا سلوك دي حقيقة والاعراض عنها يعتبر مغالطة |
تشيء بتمترس غير خافي لا يريد له صاحبه مفارقة0 ما يهمنا هنا طرق لب الموضوع، الا وهو هل هناك قطيعة حقيقية بين شعراء مصطفى وبين الفنان محموود أو العكس؟ اضافة لما سبق ان طرحته من رأي احب ان ادلي بدلوي مرة أخرى في ذات السياق لطرح مقاربة موضوعية قد لا صلة لها بحقائق قاطعة لا يملكها الا اصحابها، ولكن بما أن الغرض هنا هو اثراء الحوار فمن هذا المدخل نستمد مشروعيتنا في الدلو بدلونا حتى وان جازفنا بعض الشيء0 بداية ما من شاعر سوداني بحكم تكوينه من ذات النسيج السوداني الخالص يمانع بأن تغنى قصائده ان كانت بعلمه او بدون ذلك، بل يخبرنا الواقع أن هناك من أصدقاء الشعراء من يتجود بأغانيهم على الفنانين مع العبارة الشهيرة (على مسئوليتي) وذلك دليل على ضيق مساحة الخاص بين علاقات السودانيين0 من هنا اشك في أن يكون محمود قد واجه قطيعة من هؤلاء الشعراء، ومن باب الاستزادة للتأكيد اعلم ان هناك الكثير من شعراء مصطفى كانوا قد تعاملوا مع فنانين آخرون ومنهم من تعامل مع محمود نفسه مثل قاسم ابوزيد، كما اعلم علم اليقين ان هناك فنانين تعاملوا مع بعض نصوص عاطف خيري من خلال دواوينه الشعرية المنشورة، وبعضهم أخبره لاحقا وبعضهم لم يفعل، ورغم ذلك الامر مر ويمر بسلام وذلك طبعا جبل عليه السودانيين كما ذكرت0 ولكن في ظني السمالة أكبر من الجزم بالاجابة عليها لتعقد تجربة مصطفى برمتها، فهي ليست تجربة ابداعية مجردة ، بل هي بلغت مرحلة الاسطرة، والاسطرة مزيج من عوامل عدييدة مجتمعة تبقى الموهبة احدى مكوناتها ، من هنا ينشأ التعقيد، وتتجسد المحاذير00 فكما قلت يبقى للتفرد ثمنه الباهظ على الاجيال اللصيقة بزمن التجارب الفريدة، لأنها مطالبة باجتراح تجربة مغايرة والا احترقت بنار التجربة الاسطورية في ادنى محاولة للاقتراب 00 ومن هنا استطيع ان أقول ان محمود اذكى من أن يقع في الفخ0 وامعانا في المقاربة علينا ان لا نغفل ان تجربة مصطفى تندرج تحت مسمى الفن القضية أو الفن كرسالة، وهذا ضرب يستمد خصوصيته من نضج صاحبه وانسحاب ذلك في تماهي العام مع الخاص، وهذا نهج التقى فيه مع مصطفى هذا الجمع من الشعراء الذين ارتقوا بالقصيدة فيما يعرف بتماهي الحبيبة-الوطن 00 شكل كل ذلك بنية هذه التجربة والتي ما كان لها ان تثمر لولا الاستعداد الخاص لصاحبها00 وهذا يعزز لدينا من أن المسألة أكبر من شاعر وفنان ، أو بمعنى أدق موهبة ونص ولحن، انها مسألة متشابكة لا ينفع معها هذا النوع من التبسيط لأنه يفقدها زخمها المفضي الى صناعة الاسطورة او (الظاهرة الكونية) كما ذكر احد الاخوان دون مبالغة0 كل ذلك في تقديري هو أس الموضوع دون الجنوح الى التبسيط، ولذلك علق الشاعر ازهري محمد علي عقب وفاة مصطفى بقولته الشهيرة (لقد تيتمت القصيدة بعد مصطفى) وبالطبع يقصد ازهري تلك القصيدة التي عمل مصطفى وسعه في ايصال مضامينها الى الجميع محققا تلك المعادلة الصعبة (الغناء كقيمة وتطريب) 00 مثل هذه التجارب لا يخوضها الا من هو مستعد لها نفسيا ومزاجيا00 ولا دخل لذلك بعظم الموهبة وحدها0 في يقيني كل ذلك لا يخفى على محمود، وهو ان اختلف عليه بعض الناس موهبة او سلوكا الا ان الثابت ان هذا الشاب له من المواقف المبدئية ما عجز عنها بعض المخضرمين 00وموقفه الشهير من محاولة استخدام النظام له ودفعه الثمن مقابل ذلك سجنا له موقف سيحفظه له التاريخ00 وشاب بمثل هذه المبدئية في المواقف لا تعوزه الفطنة في اختيار دربه الفني بعيدا عن أي تأثير سالب أو مقارنات سالبة أو محاولة للقولبة في اطار لا يصلح له0 اذا اجابتي على هذا السؤال بمنطق التحليل لا هذا ولا ذاك، فشعراء مصطفى ليسو ضنينون على موهبة منهم وفيهم كما ان محمود من الذكاء بحيث يستطيع ان يخلق لنفسه طريقا متفردا لا يفضي به الى الاختناق0 ودمتم عبد الخالق السر / ملبورن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين محمود عبد العزيز وشعراء مصطفى سيد أحمد : أيهما يرفض الآخر (Re: فتحي البحيري)
|
الاخ البحيري ماشاء الله بوست مولع ومحمود ملعلع في راي المتواضع واخوك طول من البلد محمود يعد ضمن كوكبة جميلة تقدم بعض الاعمال الجميلة ويعجبني فيه تمسكه بكامل الاوركسترا اما لو جينا لي اصل الحكاية يا اخي نقول الهادي حامد المبدع اتكأت عليه مجموعة اصوات وايضا طريقة الاداء وكان اولهم محمود لا اقول بان الهادي توقف ولكنه افصح بسر الخلطة وانطلق بها محمود لكنه بدأ يدور حول نفسه بترديد اغاني الحقيبة وبعض الفنانين واخيرا دنيتنا الجميلة كما قرات في بوست من البوستات وكمان يبدو انو استهلك صوتو بطريقة تقصر مشوارو الغنائي اما موضوع تعاون الشعراء معه الامر متروك له وعي الفنان وثقافته تحدد الاعمال التي يقدمها للمستمع والراحل المبدع مصطفى لم يحتكر مجموعة الشعراء الذين امدوه باحمل الكلمات التي استطاع بها الراحل مخاطبة عقولنا ووجداننا ونترك فرقه للبقية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين محمود عبد العزيز وشعراء مصطفى سيد أحمد : أيهما يرفض الآخر (Re: فتحي البحيري)
|
سلام حبيبي فتحي...سلام للاخوة.... والله علمت من احد الاخوان ان الفنان محمود يشترك بين الحين والاخر في هذا المنبر فاقول له انت فنان ماشاء الله تمتلك صوت خرافي...تغني باروكسترا... فقط عليك التريث في اخراج الالبومات... التجديد في الموسيقى مهم ايضا...الاستعانة باستديهوات حديثة مهم جدا ..معظم الالبومات في السودان لاتمتلك.. good finishing لذلك يجب ان تتطلع لتسجيل اعمال بالاستعانة بخبرات اجنبية لديك فرقة رهيبة ولكن مظلومة وذللك بسبب التوزيع والاستديو الغير حديث...لذلك نجد ان كل البوماتك مستواها متطورة في غنائك ومتدهورة في اخراج الموسيقي..واذا فعلا اردت الاخراج السليم تعال اروبا وبقول بيان بالعمل... سلوك الشخصي مهم ان يكون مشرف...لانك رسالة ... اخوك عمر..حبي لك وانا معجب بيك...اتمني ان تشرفنا.. لانك رسالة سامية فالفنان فنان من كل النواحي
| |
|
|
|
|
|
|
|