دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
زمن بروح وزمن بجى–قاسم ابوزيد-يحى فضل الله-مصطفىسيداحمد–اهداء الىالعزيزاسآى
|
زمن بروح وزمن بجى–قاسم ابوزيد-يحى فضل الله -مصطفى سيد احمد–اهداء الى العزيز أسآى والاستاذ يحى فضل الله
الاغنية عبارة عن عمل مشترك بين الشاعرين قاسم ابوزيد ويحى فضل الله وكتبت لمسرحية " ضوء البيت " وهى من اعداد الشاعر محمد محى الدين عن رواية للكاتب السودانى الطيب صالح واخراج قاسم ابوزيد وهى المسرحية التى جمعت بين مصطفى سيد احمد والشاعر محمد الحسن حميد على خشبة مسرح قاعة الصداقة فى يونيو 1985 ووقتها لم يلتقيان من قبل . لحن مصطفى كل اشعار المسرحية وغناها بل كان يصر اثناء التلحين على حضور ومتابعة البروفات ومعرفة ادق تفاصيل العرض والمعالجة البصرية الموازية للشعر واللحن وهل المشهد يتوافق مع النص الشعرى والغناء ام لا
ثم اخذ مصطفى كل اغنيات المسرحيات وغناها فى جلسات الاستماع مثل اغنية ليه غبت يا القمرة والتى سنعود اليها فى بوست منفصل ويمكن للاستاذ يحى فضل الله ان يلقى مزيدا من الضوء حول هذا الامر بشئ من التفصيل
..... للاستماع الى الاغنية يجب ان يتوفر بجهاز الحاسب لديك برنامج ريل بلير.........
(عدل بواسطة sheba on 05-06-2003, 05:50 PM) (عدل بواسطة sheba on 05-06-2003, 05:52 PM) (عدل بواسطة sheba on 05-06-2003, 05:52 PM) (عدل بواسطة sheba on 05-08-2003, 09:31 PM) (عدل بواسطة sheba on 09-11-2003, 06:42 PM)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: زمن بروح وزمن بجى–قاسم ابوزيد-يحى فضل الله-مصطفىسيداحمد–اهداء الىالعزيز (Re: sheba)
|
شيبا اولا شكر لهذا النبش الجميل ولكن دعني انقي ذاكرتي من الشؤائب و التقط بعض انفاسي و اغنيات مسرحية ضوالبيت ـ بندرشاه ـ اغنيات من تلك الحميمية التي يوفرها فن المسرح وكانت المسرحية اشبه بكرنفال من الابرول ابت تطلع من الاقلام ابت تطلع من مدفع طلع خاذوق خواذيق البلد زادت مغربية وحميد في بيتنا و قاسم ابوزيد ضابط ايقاع و صاحب مهام باعتباره مخرج العرض و لابد له من الامساك علي كل الخيوط ويالها من خيوط و كان الامر اشبه بورش معملية صغيرة لتفعيل ورشة اكبر المهم حين امتدت المغربية الي ليل من الانس الحميم و راجعنا اغنية يا مطر عزالحريق المختار من جو نبض قصائد حميد وكان قاسم ابوزيد قد وظف الاغنية في تجربته الاولي مع رواية ضوالبيت للطيب صالح ممسرحة بكل حصافة وحرفة مسرحية مع روافد جمالية الاخري اهمها الشعر وكتابة النص المسرحي وذائقة الشاعر و الكاتب المسرحي صديقي محمد محي الدين و قدسردت حكاية لطيفة بين محمد محيي الدين و قاسم ابو زيد كان ذلك ايام وجد قاسم ابو زيد اختياره حسم برواية ضوالبيت كمشروع تخرج وكانت موافقة محمد محيي بعمل الاعداد المسرحي و بدا قاسم ينبش في التفاصيل و اختار يا مطر الحريق كمقدمة غنائية تعبيرية المهم دخل محمد محي الدين علي اوزيد غرفته في مساء ضجر يعزف علي الطمبور و يحاول تلحين نص حميد فعلق محمد محيي بسخريته المرحة خلاص يا بابا فزاري وكان هذا اللحن الذي نسمعه الان و قد دخل عليه نفس الزميل المغني عادل الصديق و نفس مصطفي و كان قاسم قد بدا تلك الخطوة و حين كنا نجهز للعرض الثاني ضوالبيت بقاعة الصداقة كتب حميد المقدمة ينشدها مصطفي بصوته الهدار تفرهد شتلة لاقدام تتش عين الضلام بالضوء اما زمن بروح و زمن بجي حاولنا ان نكثف مقولة روح يا زمان وتعال يا زمان كمفتاح تاويلي للعرض و المقولة علي لسان الطاهر ود الرواسي الذي كنت اتقمصه و وهناك تفاصيل اخري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: زمن بروح وزمن بجى–قاسم ابوزيد-يحى فضل الله-مصطفىسيداحمد–اهداء الىالعزيز (Re: sheba)
|
من الأبرول أبت تطلع من الأقلام أبت تطلع من المدفع طلع خازوق خوازيق البلد زادت يفيض النيل نحيض نحنا يظل حال البلد واقف تقع محنة ولا النيل القديم ياهو ولا يانا نعاين في الجروف تنهد ولا يا نا رقاب تمر الجدود تنقص ولا يانا متين إيد الغبش تتمد لاقدام ولاقدام تتش عين الظلام بالضو تفرهد شتلة لا هدام ولا فيضاً يفوت الحد عقب يا نيل تكون ياكا ونكون أهل البلد بالجد يا مطر عز الحريق يا مصابيح الحريق يا المراكبية البتجبد من فك الموج الغريق يا ما شايلك بيني حايم لا الليالي المخملية لا العمارات السوامق لا الأسامي الأجنبية بتمحى من عيني ملامح وإنتي جاية المغربية دايشي داقسي المغربية وشك المكدود مكندك صمصونايتك زمزمية كون شبر طورية منجل سبحة فانوساً مدردح قلتي بيهن لي زمانك يا زمان الحاجة عندك يا زمان الآهة حد لا تطا الوردة الصبية
**********************
شيبا يحيى فضل الله أحييكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: زمن بروح وزمن بجى–قاسم ابوزيد-يحى فضل الله-مصطفىسيداحمد–اهداء الىالعزيز (Re: sheba)
|
العزيز جداً شيباوالأستاذ يحيى فضل الله
أعتقد أن ميول الراحل الأستاذ / مصطفى سيد أحمد الدرامية جانب لا زال معتماً بعض الشيء ، فقد حضرت حوارا للراحل خلف كواليس مسرح نادي الضباط ، ولو تذكر يا شيبا كان الشباب من محبي مصطفي دائماً ما يلتفون حوله ما بين الوصلات الغنائية لمحاورته في العديد من القضايا ولأخذ أوتوقرافات سواء على الكتيبات التي تحوي أغنياته أو أي أوراق للذكرى ، حضرت أحد تلك الحوارات وكان السؤال عن أغنية عم عبد الرحيم وتنفيذها لحنيا بواسطة الفرقة الموسيقية ، الراحل الأستاذ تهللت أساريره للسؤال ، كأنه كان يبحث عن شيء ما داخل هذا السؤال ، ذكر مقدمة بسيطة عن أغنية عم عبد الرحيم وتناول بالحديث كاتب الأغنية الأستاذ / محمد الحسن سالم حميد وقال إن عم عبد الرحيم عمل غنائي درامي من غير المنصف أن نحبسه في قالب موسيقي تقليدي فقط ، وذكر في حديثه أن له بعض الرؤي والأفكار التي تحوم حول أغنية عم عبد الرحيم لتصبح عمل أوبرالي ضخم أو شيء قريب من ذلك لكنها لم تتبلور بشكل نهائي أي الفكرة
مصطفى سيد أحمد ترك رصيد ضخم من الأغنيات لكن وقد غطت على جوانب واهتمامات أخري في حياته لا تقل روعة وإبداعا عن الغناء
كل الود نادر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: زمن بروح وزمن بجى–قاسم ابوزيد-يحى فضل الله-مصطفىسيداحمد–اهداء الىالعزيز (Re: الوليد محمد الامين)
|
سلام مواصلا سردي عن اغنيات مسرحية ضوالبيت كتبنا اناو قاسم اغنية ـ زمن بروح و زمن بجي و نحن في حالة المسرحية وهي حالة مشحونة بالكثير من التفاصيل زمن بروح و زمن بجي لاشهرا بفوت زي شهرا بجي و الصبح يغوص في ليلا بجي و الليل فرح لصبحا بجي ود حامد تشهق للخير يجي ود حامد تشهق للزين يجي وقد كنا نمارس لعبتنا داخل نسيج معقد و مركب لكنه ممتع ـ نشرت نص القصيدة هنا لان النص المنشور به اخطاء من ضمن اغنيات المسرحية مقطع كثيف من قصيدة ـ السيل ـ للقدال و السيل قصيدة من اهم ما كتب في الشعر السوداني بامتصاص درامي و ملحمي و الاغنية مقطع صغير وعذوبة تلك الدلوكة المصر عليها قاسم ابو زيد تقوم يا بيتنا بيت الطين لتيبة يوم ولبنايتا تخضر في مسورنا الجاي اتمني ان لايكون هنالك اخطاء في المقطع و لو حدث ذلك ارحب بالتصحيح كانت المساءات كثيفة بالعمل وسرعان ماننتهي من بروفة اليوم والتي قد تمتد الي اربعة ساعات نهرع الي الديم حيث مصطفي سيد احمد و الفرقة الموسيقية و يمتد بنا الليل و نحن بنوضب في المسرحية اها يا شيبا الحق البوست التاني عشان اسرد اغنية ليه غبتي يا القمرا والتي فيها شبكة من العلائق الجميلة ولا اواصل هنا ؟
| |
|
|
|
|
|
|
|