دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: اين يكمن المعادل الموضوعي للنص في اغنيات مصطفي سيد احمد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Elmosley)
|
الموسيقار الموصلى انا فى الحقيقة عندى سؤال ومعرفتى فى الموسيقى هى معرفة مستمع محب السؤال عن اغنية الراحل المقيم مصطفى سيد احمد لمحتك ما متاكد النص هو بالااسم ده وله لا المهم فى الاغنية دى بحس انو النص الموسيقى فعلا نص موازى للنص الشعرى بحيس لوانك استمعتة ليه بدون الشعر ممكن يقوليك الكثير وفى نفس الوكت منسجم مع الشعر المهم هو ده فى النهاية زى ما قلت ليك احساس مستمع عادى لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اين يكمن المعادل الموضوعي للنص في اغنيات مصطفي سيد احمد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: عبدالأله زمراوي)
|
أستاذنا الرائع الموصلي تحياتي : قرأت كلماتك المصاحبة للحن و الكلمة ، و تخيلت أن ما تقصده من منظوري ، هو تجانس حركات راقصة باليه الرشيقة مع الموسيقى ، فالباليه قمة تجسيد للحن المضاد ، فإن كانت الكلمة لفظية و الموسيقى حسية ، فإن تموجات راقصة الباليه الرشيقة هي كاونتربيونت ، و هي قمة التعبير عن اللحن المصاحب الذي يبرز اللحن. و في أغنية الراحل المقيم تشعر إن حلقت مع الأغنية و هومت بها بأن هناك راقصة باليه محترفة تتمايل أمامك. تسلمأستاذنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اين يكمن المعادل الموضوعي للنص في اغنيات مصطفي سيد احمد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Elmosley)
|
ممكن تسمح لى يا استاذنا الموصلى اخرمج شوية فى حكاية الكاونتر-بوينت دى او المعادل الموضوعى واقول عشان نقرب المسالة ممكن نضرب مثل ونقول انو الاغانى القديمة،اغانى الخمسينات والستينات،التى تعتمد على اللحن او الايقاع البسيط زى ايقاع التم تم او السيرة،نجد ان الالات الموسيقية تكرر نفس الجملة اللحنية او المويسيقية التى يؤديها المغنى.عشان كده بسموا هذه الالحان الحان دائرية امافى الاغانى الحديثة كما نجدها بشكل ظاهر عند خريجى معهد الموسيقى،ان الاوكسترا لا تكرر نفس اللحن الذى يؤديه المغنى وانمابتعمل لحن كونتراست-موازى للحن الرئيسى.يعنى بكون فى اكثر من مسار لحنى واحد داخل اللحن الرئيسى.وهذا ما يعرف بالبناء السيمفونى او التوزيع الموسيقى لو رجعنا لاغنية اظنك عرفتى،نجد ان الالات تؤدى اكثرمن جملة موسيقية فى وقت واحد لكن كل هذه الجمل الموسيقية فى النهاية تصب فى اللحن الرئيسى الذى يؤديه المغنى.وممكن نشبه العملية بنهر تغذيه مجموعة من الروافد.ويظهر ذلك بشكل واضح فى نهاية الاغنية حيث تلتقى كل الالحان الموازية، التى كانت تكون المعادل الموضوعى،تلتقى مع اللحن الرئيسى فى نهاية الاغنية عند قول مصطفى :اظنك عرفتى هموم الرحيل، وتكرر هذه الجملة بشكل رائع متبادل بين المغنى والاوكسترا حتى يحس المستمع بانه فعلا قد وصل الى مصب النهر حيث تنتهى الاغنية نهاية تدريجية وهادئة ومريحة ومقنعة ومعليش يا جماعة ما تؤاخذونا دا شغل بتاع جرمندية ساكت
هواجسى البتزرع وظنى البربى ونهرك يعدى ،يجهل مصبى
مسافر،مسافر وفاقد دليل اظنك عرفتى هموم الرحيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اين يكمن المعادل الموضوعي للنص في اغنيات مصطفي سيد احمد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Elmosley)
|
والله يا استاذي انا واحد من المخمومين بان هذا الالبوم منفذ بالاورغ فقط وكنت اعتقد ان براعتك في التوزيع والخيال الموسيقي الهائل الي جانب علمك الموسيقي الواسع وبالإضافة الي امكانيات مصطفي الهائلةفي الصوت هي التي اظهرت هذا العمل الجبار بهذا الشكل الي ان جاء الخبر اليقين بهذه المعلومات التي صغتها في البداية , لذلك فانا الان امام عمل جديد ينبغي إعادة تقييمه من جديد فهذا العمل بعد هذه المعلومات ينبغي ان يتخذ نموذجا للابداع في الفن الموسيقي السوداني . ولي سؤال آخر هل تم ننفيذ ارحل بنفس هذه الآليةالموسيقية؟ استاذي الموصلي المظلوم ظلم الحسن والحسين ,بعد هذا يجئ من يسأل ماذا قدم الموصلي ورفاقه للموسيقي السودانية . وحسنا انك قدمت جمال حسن سعيد بوصفه احد خريجي معهد الموسيقي والمسرح الذي تم إختزاله الآن في كلية واحدة ضمن جامعة . ويا بلد جرحك عميق!!!! المغبون ضياء الدين ميرغني الطاهر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اين يكمن المعادل الموضوعي للنص في اغنيات مصطفي سيد احمد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Elmosley)
|
أستاذنا العزيز يوسف الموصلى ( لك حرف التحايا الشفيف ) كما يقول مبدعنا يحى فضل الله .. كل الرائعين .. لكم ألف زهرة مصطفى سيدأحمد وجعنا ( الأبدى ) وتميمتنا التى نستمد منها العفاف والعافية .. أكثر ما يميز مصطفى هو إحساسك بأنه يغنى لك وحدك .. كلماته تحتويك تماماً وتربطك حبال صوته على عصب اللحظة فتكون أنت والشجن رفيقاليل الغربة الماطر .. قادنا مصطفى حثيثاً فى مسارب هذه التجربة الفريدة .. أذكره أيام الجامعة .. كان يأتينا بنادى المكتبة القبطية بالخرطوم ،كامل الوسامة ، محاطاً بمريديه ، حينما كانت الخرطوم تنام على صوته وتستيقظ على دندناته وتدمن ( حتى مسجلات دفارات السوق الشعبى )إجترار صابرين وأخواتها .. تلك كانت مرحلة وصول مصطفى لكل شارع ولكل بيت .. وإنهزام أسطورة أن مصطفى يغنى لصفوة معزولة ..كنا نستمد منه العزم وأكسجين العافية .. والعشم بـ ( يوم بكرة جميل .. ضواى ووسيم ) .. يقينى أن تجربة مصطفى بعد سفره فى مطلع التسعينات قد نالت من البحث والتقييم حظاً أوفر من تجربة أواخر الثمانينات حتى مغادرته الأخيرة للوطن ( مع يقين أكبر بأن مصطفى لم ينل ولو جزء يسير من التقييم لتجربته الغنائية ) .. هل نطمع أستاذ الموصلى فى قيام عمل مؤسس خاصة بعد توفر وسائط الإتصال وهناك الكثيرون الذين يستطيعون الكتابة التوثيقية عن مصطفى .. خاصة هؤلاء الذين عاشوا بواكير التجربة الجادة للأستاذ مصطفى سيد أحمد .. عزيزى قرأت لك سابقاً تحليلاً لأغنية أسئلة ليست للإجابة ، وأسمح لى نيابة عن كل محبى مصطفى أن نعبر لك عن عميق إمتناننا لجهدك المقدر فى إيصال هذه التجربة الثرة لأجيال اليوم فى شتات المهاجر .. تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اين يكمن المعادل الموضوعي للنص في اغنيات مصطفي سيد احمد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Elmosley)
|
الاستاذ / الموصلى
لك الود و الاحترام انت متفرد فى كل شيىء حتى فى مشاركة الاخرين و الحق يقال انا كلما استمع لهذه الاغنية اشعر بنشوة لأنها مكتملة كلمات و الحان و اداء فكان يجول فى خاطرى من هو صاحب المسات الفنية الرائعة فكانت الاجابة فى هذا البوست ..... لك التحية وانت تحترق لتضيىء للاخرين و فقك الله طالما انت على قيد الحياة الفولانى ************************ مامعنى هذا الصمت الذى لا ينتهى برغم حاجتنا الصراخ
| |
|
|
|
|
|
|
|