دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
معهد الموسيقى وآليات القهر الثقافي
|
نركز هنا على الكشف في الذهنية التي تحكم علاقة الجبهة الاسلامية بالفنون ومؤسساتها ، كما نسلط الضوء ايضا على مجموع الآليات والمناهج التي تستخدمها السلطة وهي تسعى لتحقيق اوهامها وطموحاتها الخاصة بتدجين الفن وإلحاق مؤسساته بالبرنامج الفكري والآيدلوجي والسياسي للجبهة الاسلامية الحاكمة .
لمحة تعريف عن علاقة الجبهة بالفنون :
لايزال الطلاب الذين تخرجوا في كلية الفنون الجميلة والتطبيقية حتى منتصف السبعينات يذكرون تفاصيل معاناتهم مع عناصر الاخوان المسلمين الذين بدأوا هجومهم على الفن والفنانين من الاحداث التي صاحبت عرض رقصات الفنون الشعبية بجامعة الخرطوم عام 1968 ، وتواصل الهجوم مركزاً بدرجة اكبر على فن النحت حتى انك تسمع ان فلاناً قد تأخر عن تخرجه لأن الاخوان المسلمين قد جاءوا بليل وانهالوا ضرباً وتحطيماً وهدماً للتماثيل التي اعدها الطالب لتخرجه ولم يتركوا له سوى ذلك الذي وضعوا على كتفيه الفأس !! ، ثم مع التحول التدريجي لتنظيم الاخوان المسلمين من تنظيم ديني متزمت الى تنظيم سياسي وصعوده الى دست الحكم في اعقاب المصالحة الوطنية عام 1978 ، رافق ذلك التحول الحاد جملة من الانحرافات والتلفيقات الفقهية والفكرية التي رمت الى ايجاد المبررات النظرية والدينية لذلك التحول الذي نتج عنه خروج جماعة الشيخ عبد الله عبد الماجد الذي تصدى لآراء الترابي حول فقه الضرورة وغيرها من الآراء التي اوردها الترابي في كتابه " الحركة الاسلامية : المقصد والمذهب " ما يهمنا من تلك الآراء في هذا السياق هو حديث الترابي عن الفن بأعتباره وسيلة دعائية يمكن استخدامها لأغراض الدعوة والتبشير الديني ، وقد رد على ذلك الاستاذ محمود محمد طه في كتابه " حول الدين والفن " وقدم وجهة نظر مغايرة لمفهوم الترابي المبتذل عن الفن مؤكداً ان للفن وظيفة روحية أسمى من مجرد اختزاله الى أداة للدعاية . ثم اصدرت منظمة " نمارق " للآداب والفنون التابعة للجبهة الاسلامية القومية كتاب " الفن بين التحليل والتحريم " والكتاب عبارة عن برنامج عمل تنظيمي سياسي وأيدلوجي في جبهة الفنون يستمد افكاره الاساسية من هذه النظرة الذرائعية التي ترمي تحت أحسن الفروض لاستخدامه كوسيلة دعائية ليس إلا وهي نفسها الوجهة التي عبر عنها سمنار أسلمة الفنون الذي نظمته ودعت له حكومة الانقاذ .
|
|
|
|
|
|
|
|
2 (Re: خالد العبيد)
|
معهد الموسيقى والمسرح وآليات الاسلمة :
بدأت السلطة مبكراً بترتيب شؤون هذه المؤسسة نظراً لخطورة دورها في تشكيل الوعي الاجتماعي ولخطورة المواقع التي يحتلها خريجوها في اجهزة الاعلام الرسمية خاصة الاذاعة والتلفزيون ، سواء كانت مركزية ام اقليمية، اضافة الى اقسام وزارة الثقافة والاعلام الأخرى ، فقامت باغلاقة لعدة سنوات بحجة انه وكر ومنظمة شيوعية أكثر منه مؤسسة أكاديمية . وكانت في واقع الأمر قد أرادت أن تكسب الوقت للجنة التي كونتها من د. الطاهر حسين دفع الله عميد المعهد وقتها ، الذي قاد هجوماً ضد المعهد واصفاً اياه بأنه ماخور ووكر للانحلال والشيوعية ، وحوكم بتلك الاساءة في محاكمة مشهورة عام 1993م ، وعضوية امين حسن عمر وحسين خوجلي ود. احمد عبد العال ، الذي عين فيما بعد عميداً للمعهد بقرار وتفويض جمهوري وبمهام محددة تتلخص في تحقيق مرامي وأهداف الجبهة الاسلامية وإحداث تحولات جذرية في بنية المعهد ومناهجه وكادره البشري تخدم ذلك المنظور الزرائعي الذي تبناه أحمد عبد العال نفسه من خلال مشاركته في تأسيس " مدرسة الواحد " خلال الاعوام الاولى من حكم الانقاذ . أما الوجه الإداري والمهمة التي انيط باحمد عبد العال تنفيذها تتلخص في اجبار الاساتذة المستنيرين والمقتدرين على مغادرة المعهد واستبدالهم التدريجي والمنظم بعناصر أما موالية أو منظمة داخل الجبهة الاسلامية من أمثال حاج أبا آدم ، وأبو القاسم قور ، وشمس الدين يونس ، وبابكر سليمان وغيرهم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 2 (Re: خالد العبيد)
|
عمره ما كان اسلامى ولا قريب من الاسلامين.. اعرفه منذ ان كان يجرى فى حوارى عطبرة ويلعب بالترتارة.. كنت اتقدمه بدفعة... من اميز طلاب الشعبة وتخرج بالثانية العليا وحضر الماجستير والدكتوراه....
| |
|
|
|
|
|
|
3 (Re: خالد العبيد)
|
كلمة الطيب سيخة في عروض الدبلوم !!!
حين كان الطيب سيخة وزيراً للثقافة !!! خاطب جمهور المبدعين والمثقفين وكأنه يخاطب كتيبة عسكرية متوجهة الى فشلا أو كاجوكاجي ، وجاء الى المعهد وهو يحمل وجهة نظر مسبقة عنه . بدأ بوصف المعهد بأنه أهم كيان ثقافي يعين في احياء استراتيجية الإحياء الثقافي وانه الاقدر على تخريج فنانين ينحازون الى برنامج التوجه الى الله . وقال ان القائمين عليه هم الذين رسموا الخط الثقافي للمشروع الحضاري ! . وتحدث عن منهج اختيار النصوص في المعهد ووصفه بالاستلاب والانحياز للحضارة الغربية، ثم عبر عن امله في ان يرى مسرحاً يتجه ال الله !! ، ويسمع موسيقى ترقي الى مصاف نشيد الولاة " في فداك ربنا في سبيل ديننا " . كما أبدى تفهمة لاسباب الاستلاب الذي كان يعانيه المعهد وعزا ذلك الى انه كان يعيش سنوات غياب روحي طوال عمره من 1969 . يذكر ان بعض اساتذة قسم الموسيقى من امثال الماحي سليمان وأنس العاقب ومحمد حسن عجاج قد شرعوا في إدخال الحان وانغام بعض اناشيد الدفاع الشعبي الى القوالب الموسيقية التي تدرس لطلاب قسم الموسيقى في محاولة فجة لتقرب قسم الموسيقى من منهج التأصيل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: k (Re: anwar abu gaidaa)
|
(يذكر ان بعض اساتذة قسم الموسيقى من امثال الماحي سليمان وأنس العاقب ومحمد حسن عجاج قد شرعوا في إدخال الحان وانغام بعض اناشيد الدفاع الشعبي الى القوالب الموسيقية التي تدرس لطلاب قسم الموسيقى في محاولة فجة لتقرب قسم الموسيقى من منهج التأصيل .)
جبت الكلام ده من وين يا حبيب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: k (Re: HAMZA SULIMAN)
|
التحايا لك خالد العبيد وانت تهبش ما يخصنا من عصب العزيزة نجاة يبدو انك غبتي عن السودان الكتير شمس الدين يونس عاصرته انا طالب في المعهد وهو استاذ اعرفه كما تعرفينه ليتك سمعتيه وهو يحوم ضمن كورس التاصيل كوز ونص كمان كثر في زمن كانو غير قادرين في زمانكم على الاعتراف بانهم كيزان لكن الان جميعهم دكاتره امثال فيصل احمد سعد والسر السيد مدير قسم الدراما بتلفزيون السودان القومي وهناك الكثير معتصم سيد احمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: k (Re: معتصم ود الجمام)
|
غريبة!!
يا معتصم.. جد طولتا..
لانه انا زاملته فى الدراسة.. وكان فى اتحاد المستقلين كنت اعرف اثنين او ثلاثة.. غواصات .. ولكن شمس الدين لم يكن احدهم السر السيد خرج من التنظيم سنة 1983.. على العموم ساحتفظ بمعلوماتى ....لان ما اسهل ان نروج الاشاعات .. بكرة ساجد من يكتب اننى كنت كوزة وعندى سيخة.. كما كتب احدهم هنا يوما اننى كنت فى الجبهة الديمقراطية وشيوعية...
كل المعلومات الغير موثقة يجب الا يأخذ بها..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معهد الموسيقى وآليات القهر الثقافي (Re: خالد العبيد)
|
عزيزي خالد هذا موضوع حيوي ومهم, وسبق لي ان تعرضت الى طرف منه في حواري مع الدكتور بشرى الفاضل في بوستنا: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمن... وكلامنا يستند الى ان المعرفة وانتاجها لا يتم في فراغ, وانما يتم في سياق ايديولوجي وسياسي واقتصادي واجتماعي, ولذلك فان المؤسسات الاكاديمية لا تخرج عن هذا القانون. ونحن نحتاج الى مثل هذا النقد الذي يكشف اواليات انتاج المعرفة, كما اننا محتاجون الى ثورة تشبه ثورة مايو الطلابية في فرنسا في عام 1968, والتي وجهت نقدا جذريا للمؤسسة الاكاديمية المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معهد الموسيقى وآليات القهر الثقافي (Re: خالد العبيد)
|
الأخ : خالد
تحياتي لك وأنت تفتح باب الحوار والنقاش في هذا الموضوع الهام والذي لاحظته منذ مده هنا في دوله الأمارات اسمح لى اخ خالد ان تكون مداخلتي عن الرغبه الدائمه للجبهه الأسلاميه غب التغلغل والسيطره على المناشط الثقافيه والفنيه وأود ان أطرح لكم النوادي السودانيه هنا في الأمارات نموذجآ لاحظنا هذا التغلغل بدأ من كوادر الجبه الأسلاميه في محاولات السيطره على النوادي والدور للجاليه السودانيه ويتم ذلك تحت غطاء السفاره والقنصليه في الأمارات نجح الأتجاه الأسلامي الى حد ما في هذا التغلغل حيث بدأت النوادي تفقد قوتها الأجتماعيه وبدأت تمتلأ باجهجيه وحتى تم تغييير اللوائح والقوانيين حتى يمنعوا المثقفين والفنانيين الوطنيين من ممارست نشاطانهم يعني ممكن نتذكر انو الشاعر الوطني : محمد الحسن سالم حميد في زيارته الأخيره للأمارات تم الأعتراض على امسيه كانت ستقام له في الشارقه بحجه انه شيوعي وضد النظام وماحدث في امسيه الشاعر القدال في النادي السوداني دبي حيث بادر صبيه النظام الى ايقاف الأمسيه بحجه انو قصائد القدال سياسيه وضد النظام وهذه الأيام نرى السفاره السودانيه والقنصليه ومعهم رجال العمال من توابع الجبهه الأسلاميه يتدافعون الى احتفالات الخرطوم عاصمه الثقافيه ولا انسى المنظر الذي رأييته من تجمه لكيزان السفاره والقنصليه ورجال الأعمال من ذيول الجبهه الأسلاميه مجتمعون في ساحه النادي السوداني ومعهم السكرتير الثقافي لهذا النادي ينسقون للأحتفالات ............ز لي تكمله لهذا الموضوع .....ونتواصل
معآ لكشف اعوان النظام واذياله وتعريتهم للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معهد الموسيقى وآليات القهر الثقافي (Re: خالد العبيد)
|
والله الواحد حزين لحزنكم ياابناء المعهد....المزعلنى قطعة الارض الكانت خلف المدينة الرياضية شارع واحد وستين ظلت خرابة لاكتر من عشرين عام وبعداك طالتها يد الاستثمار ...بالله لو عندكم اسباب لى عدم تاهيلها فى طيلة الفترة الفاتت دى ادونا سبب عشان نكون فى الصورة لانها مزعلانى زى المصادرة منى لانى متاكد كونها طلعت فى الحتة دى اكيد كان وراها تعب ومجهود رجال وياخسارة ضاع بى جرة قلم معليش طلعنا بيكم من الموضوع ...واصلو ونحن معاكم اصلو نحن معاكم من زمن مسرح شارع 57 العمارات
ودالديم
| |
|
|
|
|
|
|
k (Re: خالد العبيد)
|
dear Anwar Mahdi Wadaldem thnkes for you I hope to returne in Arabic very soon to complete this topic] khalid
| |
|
|
|
|
|
|
ن (Re: خالد العبيد)
|
من النماذج التي لا تكشف موقف السلطة من أدب الروائي السوداني الطيب صالح وحده ونما تعبر عن ذرائعيتها وعدم احتمالها للشروط والقوانين الداخلية التي تحكم انتاج الفن . فقد آلى احمد عبد العال على نفسه بمهنة رئاسة لجنة التفتيش التي أنشأها قبل وأثناء العروض . وبدلاً من ان تقدم لجنة الاشراف مساعداتها الفنية والأكاديمية للطلاب وهم أحوج ما يكونون اليها ، انصرفت الى قصقصة اجنحة النصوص وانصب اهتمامها على تشمم رائحة الخمر والأنفاس الموحية بالجنس وتصيد ما يمكن أن يؤخذ سياسياً و " حضارياً " على إدارة المعهد واساتذته . وقد كان نص "موسم الهجرة الى الشمال محورا اساسياً لتلك النظرة الاستخاباراتية الى الفن ، فما غمضت عين احمد عبد العال وما هدأت انفاسه اللاهثة وراء " المثالب الاخلاقية " في ادب الطيب صالح الا بعد ان تأكد له ان الجمهور رأى اي شئ على منصة المسرح الا موسم الهجرة الى الشمال وشخصيات منفلتة وفاضحة في نظر الجبهة الاسلامية مثل شخصية مصطفى سعيد وبت مجذوب ! فما الذي تبقى من هذا العرض اذن وبقية العروض الشبيهة ؟ نضيف ان الطلاب والطالبات قد اخضعوا للتحقيق بسبب عناصر اضافوها للعرض دون اخطار اللجنة وانه كان من حق اجهزة الامن ان تعرف مسبقاً عدد الاظلامات التي يحتويها كل عرض من العروض المقدمة . ان الذرائعية الاصولية التي تبيح وتحلل دينياً استخدام الفن كأداة للدعاية السياسية غير انها لا تفعل ذلك الا بعد ان تبتذله وتنفي عنه حريته وانسانيته تماماً كما فشلت الفاشية النازية ايام هتلر . من ارشيف الميدان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معهد الموسيقى وآليات القهر الثقافي (Re: خالد العبيد)
|
العزيز ترهاقا اتمنى ان ارى مداخلتك بوصفك احد المهتمين بهذا الجانب لك الود
العزيز انور لك تحيات الورد لك مني التقدير لاهتمامك بالموضوع
حمزة سليمان تساؤلاتك في محلها والاجابة لاتحتاج لاي جهد او ذكاء هؤلاء شاركوا في تقبيح وجه المعهد وبالمناسبة هم لاينكرون ذلك ارشيف الاذاعة وقصر الشباب موجود ومحفوظ لكل باحث عن الحقيقة
العزيز ود الجمام لك مني كل الود علينا ان نتذكر ونسجل كل الافعال التي ارتكبها سدنة نظام الجبهة يلا نشحذ الذهن ونسجل كل شاردة وواردة وكل معلومة مهما كانت صغيرة لكنها مفيدة تحياتي
اسمة الخزاض لك مني كل التقدير مساهماتكم محل التقدير ومعا لنكشف الزيف من اجل ثقافة سودانية ناصعة
العزيز مهدي الامين لك الود سأعود لمداخلتك بشئ من التفصيل لنكشف كيف يزور هؤلاء الارزقية الحقائق ويحشرون انفسهم عنوة بعد ان لفظتهم الجماهير عن كل منتدى او تجمع
ود الديم شكرا لمرورك الكريم والبيع الكبير لسه ما انكشف بكره يا نشوف عجائب
| |
|
|
|
|
|
|
|