دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا لن نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني
|
منذ قدومي الى هذه البلاد لاحظت ان الكيمان هنا مفروزة على وجه عرقي وقبلي الاخوة من الجنوب لديهم منبرهم الخاص وابناء جبال النوبة ايضا وكذلك ناس دارفور وايضا الاقباط كل هذه الاثنيات والاعراق والقبائل لها منابرها الخاصة لا نستطيع ان ننال عضوية هذه المنابر بحكم القبيلة نحن ابناء الشمال والوسط اصبحنا لايصين مثل الاطرش في الزفة لامكان لنا في الاجتماعات الرسمية التي تعقد مع الجهات المسؤولة واذا اتينا للحضور يقال لنا انتو بتمثلوا منو ؟ هذا ماحدث ومايحدث اصبح هنالك تململ واضح والهمس بالدعوة لتكوين منبر لابناء الشمال والوسط انتقل من الهمس الى العلن ! قادمون !!
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا لن نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني (Re: خالد العبيد)
|
Dear Khalid I won't advise you to do that. Most People in the North and the Center are not tribalist, or regionalist. Did you see people in Rufaa, Alkamleen, Algitina, Atbara define themselves by their tribes! Follow the progressive traditions that you learned at home. Represent the face of a democratic, secular Sudan, a country that we strive to build Peace Abu Ghassan
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا لن نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني (Re: خالد العبيد)
|
العزيز خالد العبيد
هذا واقع مؤلم
اقتراحي لك كالآتي :
كون رابطه او جمعيه وسمها ...اي شيئ ..السودانيه
يعني مثال : الجاليه السودانيه بسدني
او منبر ابناء السودان بسدني
ودع نافذه لغير القبلين منهم للانضمام اليك , اما لو اسميته منبر
ابناء الشمال او الوسط فقد اغصيت البقيه التي ربما تكون مؤمنه بفكر مختلف
او قادمين اليكم جدد ,قد يأتوا بفكر مختلف, لكن وعندما يجدون كل كوم مفروز
اكيد حيلوصوا زي لوصتكم الآن.
وياريتك تنتبه لكلام الفاضل المعز ابو نورا.
مودتي وتقديري.
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا لن نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني (Re: خالد العبيد)
|
العزيز شانتير تحايا الورد
Quote: غرائب الواقع أن أكثر المتعامين عن هذا الفرز هم من أبناء الشمال والوسط، لا غيرهم. |
تشكر ياعزيزي على المرور لم اكن اعمى حين طرحت الواقع الموجود هنا في سيدني اعلم تماما خطورة الموضوع المطروح من كافة نواحيه السياسية والاجتماعية على المستوى السياسي نتمتع نحن الشيوعيين هنا في سيدني بعلاقات ممتازة مع كافة التجمعات والكيانات السودانية الموجودة هنا . وعلى المستوى الاجتماعي الشخصي تربطني علاقات قوية مع ابناء من كافة قبائل السودان نتبادل الاحترام المتبادل والعشرة وملمات الفرح والترح والملح والملاح سأضرب لك مثلا بكيان اخوتنا الاقباط السودانيين الذي تأسس قبل عشرات السنين هنا فهم مجتمع او Community متماسك ، نلتقي معهم في كافة المستويات والمسائل العامة لكن لهم خصوصيتهم في تقاليدهم وديانتهم وعلاقاتهم الاجتماعية مع بعضهم البعض هذه يجب ان نحترمها ونقدرها لهم وهذا حقهم ومن واجبنا ان نحترم خصوصياتهم . الواقع هنا فعلا غريب وتحتاج ان تسير على الحافة دون ان تفقد اي توازن تسقط بموجبه على هاوية العزلة والعنصرية . وعلى هذا قس !
سأعود لبقية المتداخلين ، واتمنى ان يفهم الجميع رسالتي هذه بلا وجوم او تعجب نحن ادرى بواقعنا تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا لن نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني (Re: خالد العبيد)
|
الصديق / ابو إياس
التحياتي النواضر كما يقول صديقنا الختفي في زقاقات سدني ويحرس ليلها . بلغة تحياتي
كما وإني أراك وكأن الحسرة تنمو على حواف بوستك هذا . الامر بالنسبة لي لا يشكل اي قضية كبيرة أو مشكلة فهذا وضع طبيعي ، ومنذ أزمنة بعيدة ظل أبناء الهامش والاقاليم يؤسسون جمعياتهم وكياناتهم حتى في العاصمة الخرطوم ، والآن هذه مرحلة نمر بها عادت كل الامور إلى وضعها الطبيعي فالمن الشمال من الشمال ومن حقه أن يؤسس جمعياته وجالياته بالخارج ويعكس ثقافته وتراثه ويعبر عن إرثة ومو######## - أنا ما عارف الفرق بين الإرث والموروث - عشان كدة قلت أختهم الإتنين . المهم لا ارى إشكالية في ذلك تستوجب حتى فتح هذا البوست .. لأن هذا أمر طبيعي ولكن يجب أن يكون هنالك أفق لتشكيل مجلس عام للجمعيات أو الجاليات السودانية يحترم خصوصيات كل مجموعة والقضايا التي تهمها ولكن يمثل الوجه العام للسودان وتنوعهم ، بهذه الكيفية ربما نستطيع من خلال وجودنا بالخارج ترسيخ ممارسة تسهم في قبولنا ببعضنا على إختلافاتنا وفي ذات الوقت تعطي مساحة مرنة للجميع لكي يمارسوا إهتماماتهم وعلاقاتهم في إطار جميعياتهم الخاصة ... فالخطأ أن يلجأ ابناء الشمال والوسط النيلي لتسمية جالياتهم بالجاليات السودانية ويطرحوا أنفسهم كالوجه القومي الوحيد للسودان .. وأعتقد بنفس العلاقات التي تربط الشيوعيين المذكورة هنا ستجد في المجموعات الاخرى رفاق لك هذه علاقات سياسية ولكن يجب أن تراعي التباين . ولذلك غن اصح قرار تتخذوه هو تأسيس منبر للشمال أو النيل أو يا شيئ لأن هذا يضع الامور في نصابها الصحيح ويترك مهمة تشكيل خارطة الوطن مسئولية للجميع .
تحياتي يا ابو إياس وعذراً إن اجبرنا الواقع يوماً إلى أن نتحاور في مثل هذه القضايا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا لن نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني (Re: خالد العبيد)
|
العزيز المعز تحايا الورد شكرا ياعزيزي على المرور والاهتمام وصدقني سنحافظ على وحدة هذا الCommunity والمجتمع الاسترالي والقانون هنا يشجع على ذلك استراليا من ناحية القوميات والكيانات اشبه بالسودان مع الفارق في تفعيل الديمقراطية وتساوي كل القوميات امام القانون ، لدرجة ان السكان الاصليين هنا " ابوالريجنييز " يرفعون علمهم الخاص بهم بجانب العلم الاسترالي العام .
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا لن نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني (Re: خالد العبيد)
|
العزيز ودالعبيد أول حاجة عايز أقولها ليك ، إنو انا فاهمك جدآ وعارف إن الفرز الهناك قادك لهذا التفكير أتمنى مهما كانت المبررات والدواعي أن ترخي أذنك لكلام المعز ابو نورة وده ما بيقول كلام ساكت وكذلك كلام المناضلة تراجي
شوف ليك إسم يلم السودانيين كلهم وتفادى الجهوية والقبلية و {العرقوية}
يا زميل أركز وماتعمل إلا الصحيح ولا تمل دعوة الكيمان المتفرقة للوحدة
أظنكم في حاجة لكونفدرالية تعترف بالتعدد وتتمسك بالوطن الذي يضمنا كلنا
ومنقو قل لاعاش من يفصلنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا لن نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني (Re: خالد العبيد)
|
الاخ خالد العبيد سلام.. دعنى احكى لك تجربة شخصية تشبه تجارب ناس كتيرين درسوا فى جامعة الخرطوم وغيرها. ولو تأملنا هذه التجربة، لرأيناها تمثل السودان الكبير على نحو من الانحاء. انا كنت طالب فى كلية القانون فى جامعة الخرطوم فى ثمانينات القرن العشرين. ثم انضممت الى التنظيم الطلابى السياسى المعروف بالجبهة الديمقراطية للطلاب السودانيين. ثم انتخبت الى قيادة جمعية طلاب كلية القانون عدد من المرات. وكنت ايضآ عضوآ فى رابطة ابناء مروى لطلاب الجامعات والمعاهد العليا، وذلك نسبة لجذورى الشايقية. وكنت من الاعضاء المؤسسين لرابطة ابناء مدينة بحرى بجامعة الخرطوم، وذلك لاننى من بحرى حيث عشت وذهبت الى المدارس وفى بحرى نفسها كان عندنا نشاطات فى الحى تتعلق بالتعليم وثقافة المجتمع عامة. ولاهتماماتى الثقافية والابداعية كنت عضوآ فى جمعية الثقافة الوطنية والابداع فى الجامعة. وفى كلية القانون كنت عضوآ فى فرع منظمة العفو الدولية.
شوف هذا التنوع والفسيفساء العجيب. شوف ممكن تلبس كم طاقية فى يوم واحد!
وفى التجمعات السودانية فى الخارج نجد هذا التنوع ايضآ: 1- الاحزاب السياسية القومية مثل الامة، الاتحادى، الشيوعى، الحركة الشعبية الخ.. 2- الروابط الاقليمية والجهوية مثل دارفور، كردفان وغيرها.. 3- الكيانات الدينية، مثل الاقباط، وغيرها.. 4- الكيانات النقابية والمهنية القومية مثل الاطباء وغيرهم.. 5- الروابط القبلية مثل تجمع ابناء الفور او المحس الخ.. 6- الكيانات الفئوية مثل منظمات حقوق الانسان و الجندرية مثل روابط النساء الخ.. 7- الكيانات الثقافية والابداعية (اتحاد كتاب، فرقة فنون شعبية الخ).. 8- كيانات الجالية السودانية التى تجمع كل السودانيين.
وهكذا.. تنظيم الافراد فى كيانات تسهل انشطتهم، وتوحد جهودهم الفردية امر ضرورى ومنطقى. و لاتتعارض هذه الانتماءات المختلفة.. بل تتجه كلها صوب بحر السودان الكبير..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا لن نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني (Re: Adil Osman)
|
العزيز خالد العبيد
اعود لك مرة آخرى لانه موضوع مهم
وعندما قلت لك انشأ كيان كبير لاني كنت عارفه انه في ناس حيضيعوا في الرجلين
لاحظ ماذا كتبت :
Quote: منذ قدومي الى هذه البلاد لاحظت ان الكيمان هنا مفروزة على وجه عرقي وقبلي الاخوة من الجنوب لديهم منبرهم الخاص وابناء جبال النوبة ايضا وكذلك ناس دارفور وايضا الاقباط
|
اين ناس الشرق من هؤلاء؟؟؟؟؟؟
ومن منبرك القادم الذي اسميته:نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني
وبي كده ناس كردفان وناس الشرق و الانقسنا وغيرهم يضيع.
بعدين هل الظاهره في سندي فقط ولا كل المدن
لاني حقيقي الاحظ انه بعض المدن لها امراضها الخاصه.
كذلك خطأ وقع فيه ابناء دارفور وربما اقتدوا فيه بالاخوة الجنوبين
وهو انشاء روابطهم الخاصه بعد تفاقم الاوضاع في الداخل, انا اعتقد هذا
شرك خرافي , فمعلوم انه ولا اي من حركات دارفور دعت لتقرير المصير
اذن لم يطرح اي كائن فكرة احتمالية الانفصال,اذن لماذا انشأ ابناء
دارفور في الخارج روابطهم المختلفه , وهي جميعها تمر بمراحل مخاض
رهيبه وتفتت في بعض الدول لروابط قبليه, اعتقد كان من الافضل
انشاء مكاتب سياسيه يكتسب الانسان عضويتها باقتناعه بفكر الحركه
المحدده لا بالدماء او الوجود في بقعه مكانيه محدده.نفس الخطأ
وقع فيه الجنوبين من قبل,انشأوا روابطهم وانتهت الحرب وصالحت الحركه
الشعبيه ودخلت مشاركه في السلطه ,ولازالوا هم في الخارج يمارسون الانفصال.
نحتفظ بعلاقات طيبه , حقا ولكن ....ثم ماذا؟؟؟؟.
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا لن نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني (Re: خالد عويس)
|
أسمح لى أخى خالد أن
أثنى على مداخلات الأخوة الوطنيين
الأفاضل وأقول لك لا تقعوا فى هذا الفخ
أخى خالد أن النفى العرقى والجهوى شئ فظيع
ويولد أحساسا ومرارات أفظع
ولا يمكن علاجه بالنفى المتبادل
هؤلاء الأخوة الذين أنشأوا منابر جهوية
يمكننى كفرد من جزء مهمش من الوطن أن أتفهم
دوافعهم ...ولكن لا أتقبل سلوكهم بل أرفضه
لأننا لا يمكن أن نعالج الخطأ بخطأ أكبر
نفى ..ثم نفى متبادل
وهكذا الى مالا نهاية...
أخى الوطن يعول على أمثالكم من المستنيرين
فلا تخذلوه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا لن نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Ya Khalid
Exile amplifies differences, validate microscopic details.
Anglo Saxon culture approach to ethnicity is quite sickening it put importance and weight into difference rather similarity, for them you should pigeon hole and classify and categorise your mortal self to fit in their frame of reference. May be 100 years from now people will laugh at the so called ethnic monitoring form or equal opportunity form but we are not laughing, because we suffered from it, it reduce your complex identity to mythical ethnicity and socially constructed belonging.
Many of our countrymen and women fell for such trap their vision clouded and their reduced identity start to become reality and they start to believe the myth. I had seen good progressive men and women start to adopt the language and the attitude of their tormentor in Sudan they completely fell for the trap that set by the Islamist and induced by their exile experience.
When you go back to Sudan you really feel like what load of crap is that, things are more complicated than seen by the blurred eyes of exiles?!!!
Further more people who believe in human rights and democratic values, justice and equality and secularism they should have their own language and their own way of thinking other can do what ever they like that is their choice.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا لن نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني (Re: خالد العبيد)
|
خالد تحايا عطره يازميل ندرى ماتعانى.. وليسمح لى المتداخلون هنا بتصويبهم لما يود خالد العبيد توصيله.. التكتلات المعنيه فى حديث خالد لاتصب فى ماقد يذهب به الآخرون بعيدآ.. سأحكى تجربه شخصيه فى المهجر ... أقامت إحدى المنظمات الهولنديه سمنارآ تشاوريآ لجمع المنظمات والجمعيات السودانيه فى كيان واحد يتحدث بإسمها..وصلتنى الدعوه وكنت حينها الأمين العام للأسره السودانيه بمدينة (أوتريخت).. (الأخ عبد الوهاب المحسى كان حاضرآ حينها ويمكنه أن يضيف مايود..) لاحظت أن 99 فى المئه من المنظمات تمثل وممثله من إخوتنا وأخواتنا فى أصقاع السودان دون الوسط.. وحتى نحن من أتينا ممثلين للوسط فقد كنا نمثل نطاق العمل العام غير المحدود بعرق وتسميه ,فجل الكيانات كانت تنسب نفسها لمنطقتها.. ولهذا جابهتنا مشكله حقيقيه فى تقسيم مجموعات الحوار .. وتوصل المتحاورون إلى تكوين لجنه تتابع الأمر (وهو إعلان مبطن عن فشل السمنار).. ولاأدرى ماتوصلوا إليه بعد رحيلى..
أغضبتنى ليلتها المنصه وهى تخرج اللقاء من تعرجه لنهاياته ,فيقف مدير المنصه ليعلن ختام السمنار بقراءه من الكتاب المقدس.. وقفت بشكل فوضوى معلنآ رفضى ومغادرتى للقاعه فى حال الإستمرار.. وقد إستمروا..وغادرت أنا القاعه..
معركتنا مع الجبهه ومن (يسيس الإسلام) لاتنطلق من عداوة للإسلام بل رفضآ لحشر الدين فى الشأن العام,ونفس الرساله نبعثها للمسيحيين وبقية المؤمنين على إختلاف شعائرهم...
نعود للتوضيح ماتطلب الأمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا لن نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني (Re: الجيلى أحمد)
|
الأخ خالد
تحياتي
لسبب ما , وإن إستعار ذات عنوانك هذا شخص آخر , فربما تعدلت مسارات هذه البوست وكثيرا , والتعديل الذي أعني هو للأسوأ دون شك , كان من الممكن أن يلتحق هو الآخر بزمرة الردح الإثني الماطر على مدار العام فى هذا المنبر , لكن جميل ألا يحدث هذا , فنحن نحتاج لحوار هادئ موضوعي فى ذات الموضوع , ولما إعتلى قائمة همومنا وبشكل لا يمكن تجاهله أو إنكاره , لقد طرحت أخ خالد قضية تواجهنا فى كل المهاجر , خاصة تلك التي يحتضنها الغرب , فصحيح ما أتيت لكنه مؤسف للغاية , وليس فى هذا إمارة تعكس تداعيات الصراع السوداني الداخلي , على أبناء السودان أينما حلوا خارجه وحسب , فهذه من باب أولى رغم طعمها القارص , فهي تحمل مضمونا يفي بأن أبناء السودان خارجه أكثر تفاعلا وبينونة فى مواقفهم , ولا يتحرجون حتي عن تبني خيارات المفاصلة , ويمهدون لها عبر أشكال إجتماعية وفعاليات إثينة وحراكات إعلامية مختلفة , ومع أن كل هذا يحدث بإسم الصراع السوداني على الأرض السودانية , إلا أنه فى واقع الأمر يطمر الأفق القومي السوداني , وينأى عن ثمة مناولة ذات وشج به , وهذا هو التحلل العملي لمكونات الهوية السودانية على الأرض , ومع قناعتي ا لتامة بإستعار وضراوة الأوضاع المأساوية فى السودان الآن , خاصة على لظى لهيب دارفور وجسامة أذيات أهلها , فأرى أن النخب المثقفة الملتحقة إثنيا أو ربما جغرافيا بما يحدث فى السودان , تتجاسر , خاصة فى الخارج , فى إتجاه التاريخ كحاضن لجذور الأشكال , وفى إتجاه المناطقية كمسوغ لبتر شريان التواصل القومي , وهكذا تتراكب الإشكالية السودانية , لتنحدر نحو الفرقة أكثر من الإلتئآم , ونحو الجزئي أكثر من القومي , ونحو البعضي أكثر من الكلي . الواضح كذلك أن قوة الإستقطاب التمحوري على الهيئة آنفة الذكر , أضحت تشمل كل السودان , من تقدم به التاريخ فى التعامل مع الفكرة , أو على الأقل الإرناء إليها كما فى الجنوب , ومن إستغرقتهم بواشع حال حاق بأهلهم كما فى الغرب صراحا والشرق ضمنا , ومن إلتحق مؤخرا بركب الظاهرة طوعا أو كرها كما بين أبناء الشمال والوسط , وأستوقف هذا البوست شاهدا على ما أقول .
إذن فلأمر السودانيين بالخارج علاقة بما تقدم , وأعتقد أن أثر التفاعلات الداخلية سيظل يلقي بظلاله على معشر السودانيين بالخارج , ربما تستعصي من ثم محاولات التغاضي عن هذا العامل , أو تخفيف وطائته ليجتمع من بعد السودانيين كما كانوا , أو قل كما ينبغي , لكنها ضرورة لا مناص منها ولأجل صحتها وأهميتها أدفع بالآتي :
1 ما يزال الشعور القومي السوداني هو الرابطة الوحيدة المتبيقة فى سلة المهمات السودانية , وهو على الأقل يحمل الآن أمنيات التواصل السوداني بإستدعاءآته التاريخية والعاطفية , طالما تنكبت السياسة الطريق , ولأنها ( ضالة ) وبهذا المستوى , فلا ينبغي أن تؤخذ كعامل حيوي فى تقرير مصائرنا , ومع أهمية السياسة فى كل نطاق إجتماعي , لكن إبتعادها عن الرشد يؤهل القوم لتقديم الأرشد عليها , فهناك الجغرافيا والتاريخ والدم والتجربة والتعايش المشترك , وهناك الخاصية السودانية ذات المرامي والأبعاد المتميزة وكما نسجها التاريخ عبر قرون على نول الواقع , وهناك الشخصية السودانية تحتضن خصائصها الثقافية والأخلاقية المائزة , وهناك القوى الإجتماعية والسياسية التي تناصر عبر التاريخ التداعي القومي والوشج العصرى , وهناك أخيرا السودان ولما لا يزال موحدا شكلا ومقررا , فالإستعجال الفرز هنا وكأن التقسيم هو القدر الذي لامناص منه , هو إستعجال مريب يقدح فى الأهداف أكثر من الأزمة ودواعيها.
2 أن تجربة السودانيين فى الغرب تعلمهم الكثير , لكن أهمه التعايش مع الإختلاف والمتنوع , فالتجربة فى أصلها تقوم على هذه الخاصية , بدأ من التعددية السياسية وحق المواطنين فى إختيار حكامهم وفعالياتهم الحيوية , مرورا بالركائز التاريخية التي تأسست عليها النهضة الغربية , وأخال من أهمهما تفعيل أمر الهجرة والإستقدام , وهذه هي المدخل الذي نلوز الآن بحظوته فى معيتهم , إنتهاء بما ترسيه هذه التفاعلات الديمقرافية من مؤثرات ثقافية وقانونية على المجتمعات الغربية , ومنها التعددية الإثنو/ ثقافية كتقرير موضوعي لحالة التنوع المجتمعي فى كثير من بقاع الغرب , خاصة فى أمريكا الشمالية . فهذا هو الدرس رقم واحد لمن يرغب فى التحصيل عندهم , وهذه قيمة أولية لمن يلاحظ تلك المجتمعات ناهيك عن أن يعيش فيها , وبالطبع فهذه من التجارب التي نحتاج للإستزادة منها طالما شاءت ظروف مجتمعنا السوداني , أن تكون ذات ملامح فسيفسائية شبيه بتلك المجتمعات , فتجربتنا فى الغرب تعلمنا التضافر والتعايش المشترك وليس العكس . إذن فمحاولات الإستقلال عن الجمع فى ظرفية إجتماعية يشي بغيرما تقتضي التجربة هنا وواقعنا السوداني هناك .
3 أن المجتمعات المهاجرة فى الغرب تعاني الكثير من الإشكالات والضغوط , وتقتضي الحيطة لمجابهة هذه الظروف فيما تقتضي أن يكون المجتمع المهاجر متماسكا موحدا متعاوننا ما أمكن , فهذا مما يكسب هذا المجتمع المهاجر خاصية تسهل الكثير من إموره , المتعلقات منها بالدولة الفيدرالية أو الحكومات الإقليمية أو المحلية , وهنا تكفي الإشارة لبعض القضايا التي يمكن تذليلها بقوة ووحدة المجتمع المهاجر , كقضايا الهجرة والتعليم الخاص والوظائف والأنشطة الثقافية والإجتماعية ذات الصلة , إضافة لما يحققه هذا المجتمع المهاجر من طمأنينة لأفرادة فى ظل إحساسهم بكونهم أقلية مستضعفة , خفيضة الصيت والصوت مغلوب على أمرها .
ربما يكون الموضوع أشعب وأعقد مما طرحته , وربما الواقع أكثر سوءا من الإستدعاء النظري , لكننا نواجه مشكلة كبيرة وخطيرة , كنت أعتقد آثما أننا هكذا فى كندا وكأننا إستثناء , لكن إضاءة الأخ خالد عدلت فى إعتقادي وإن زادتني حزنا على تمدد هذا السرطان الذي أصاب أهل السودان . آمل أن يتيح لنا هذا الحوار منافذ تفتح على رؤى ومشروعات تعيننا على مغلوب أمرنا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا لن نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني (Re: خالد العبيد)
|
العزيز فيصل تحايا الورد
Quote: تكوينكم لمثل هذة الرابطة سوف تدعم تعميق الفهم الخاطي في ذهن اخوتنا في الوطن. |
صدقني يا فيصل انا محصن ضد الثلاثي القبلية والعنصرية والجهوية مانهدف اليه تقوية الروابط بين مختلف اجناس وقبائل السودان في جو مفعم بالمحبة بتكوين مجلس سوداني يضم كل هذا التعدد والتمازج كل النمازج من العرقيات التي كونت روابطها لها قضاياواهداف خاصة بها ولها دساتير ولوائح تنظم اعمالها وتحدد عضويتها وفي النهاية كسودانيين مشردين من ديارنا لنا قضايا واهداف وبرامج مشتركة سنعمل على تنفيذها تحت شعار وحدتنا اولا واخيرا .
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا لن نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني (Re: خالد العبيد)
|
خالد العبيد ، أيها الصديق الذي حاصرته المنافي بسرابها !! أرجل .. واعلم ، أنّ كلَّ ما لا يقتلني ، يُقويني ..
و ...
" الصديقُ الذي تطمئنُّ إليه كثيراً ، يُحبُّك ، ولكنه ، لا يطمئنُّ كثيراً إلى ما يُسمى بالوطن ... " .
( مقطع من قصيدة لعاطف خيري ، أو الصادق الرضي في الذكرى الأولى للراحل مصطفى ).
و...
" وحينَ يُغطّي العشبُ ذكرياتنا ، و تشهقُ المأساةُ في البيوت ، بأيّ سيفٍ أفهرُ الطغيان ؟ قال بيدبا : بسيفِ الضُّعفاء كلّهم .. بأيِّ نارٍ أُحرقُ الأكفان ؟ قال بيدبا : بنارِ فقرهم وذُلّهم .. بأيِّ شيءٍ أصنعُ الإنسان ؟ قال بيدبا : تصْنعْه ، إذا سقطّتَ واقفاً مِن أجلهم !!! ... "
( قصيدة : سقوط دبشليم ، محمد الفيتوري ) .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا لن نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني (Re: خالد العبيد)
|
Quote: بل ان مشكلة السودان تتلخص في الشماليين الذين سببوا كل هذه الكوارث التي حدثت ويجب ان يبعدوا من " ديسك " السلطة نهائيا |
ديسك السلطة اولا ومن ثم من ديسك الوجود ثانياً..
ود العبيد .. دي القناعات السارية في سودان اليوم ..
عايز تعمل فيها مطرطش وتبقى زيك وزي الفوق القالو ليك الوحدة ولا للعنصرية ولا للتفرقة ولا للبطيخ حتلقى نفسك مع اهلك بعد كم طاشر سنة شمال خط العرض 22 درجة تستجدي منح وكالات الغوث..
سوي منبرك ياخوي واسس لي وجودك مع من تحب..
ابدا ما تحاول تتكلم هيروغليفي في وسط بتكلم امهري ..
مودتي وخالص امنياتي بالتوفيق..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا لن نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني (Re: خالد العبيد)
|
الأخ خالد العبيد مهما كان الأمر فاننى أعتقد أن تأسيس منبر خاص بأبناء الشمال والوسط فى سيدنى ، هو عباره عن ( دق ) للأسفين الأخير فى نعش الوحده المنشوده بين الناس فى سيدنى . لا أقول ذلك على أعتبار أن أبناء الشمال والوسط هم أحرص الناس على هذه الوحده ، بل هنالك كثير من العناصر الحريصه على وحدة البلاد فى المنابر والروابط الأثنيه والجهويه ، فكان من الأحسن أن نبحث مع هؤلاء دعوة تاسيس منبر يوحدهم جميعا ويدعو كل الحريصين على وحدة الشعب للأنضمام لهذا المنبر . أقول قولى هذا أستنادا على ما يتردد فى كل الملمات ، خاصة عندما يأتى الحديث عن وحدة الناس فى جسد واحد، تلحظ الرغبات المتحمسه الحقيقيه لكل المتحدثين عن موضوع وحدة الناس فى منبر واحد قوى . ما يؤكد ذلك التكوينات التى بدأت تنشا على مستوى الSUBURBS تكوينات نشأت على ذلك المستوى لتفادى الصعوبات العمليه التى تواجه الناس فى هذه البلاد الواسعه ، لكنها أى التكوينات لم تقم على أساس عرقى أو جهوى ، وهى عباره عن نموذج لسودان الرغبات الممكنه.
أخى خالد ، عندما ننظر الى ظاهرة أستشراء المنابر الأثنيه والجهويه ، يجب أن ننظر اليها باعتبارها من أسوأ النتائج ، التى خلفها الفراغ الذى كان من المفروض أن تملاه تكوينات أكثر تقدما وحضارة ، كالأحزاب السياسيه خاصة المستنير منها ، الجمعيات الثقافيه ، الروابط والتشكيلات المهنيه ....... الخ هذا الفراغ أتاح لتيارات متطرفه ومرتده أن تنفذ من خلاله لنشر سمومها المتمثله فى الدعوى الى التمترس خلف القبيله والجهه وأشاعة اليأس بين الذين ينادون بوحدة الشعب.
أخى خالد ، أسمح لى أن أقول أن دعوتك هذه هى اولى مؤشرات نجاحات هذه الجوقه ،باعتبار أن هذه الدعوه جاءت من شخص ظل ينادى ويعمل طيلة عمره الجميل من أجل وحدة الشعب ، وبعدين يا خالد ( الرايحات أقل من الجايات )
مع فائق الأحترام والتقدير وتحياتى لرقيه والشباب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا لن نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني (Re: خالد العبيد)
|
Quote: انا البلعتو أمر يا أخي مما تتصور قبل شهر ذهبت للكنيسة لاداء واجب العزاء في والدة زوجة صديقي مايوم وهو شاب مثف من الجنوب ، وبعد انتهاء مراسم الصلاة ، التقينا مجموعة كبيرة من السودانين داخل حوش الكنيسة ،جميعهم من جنوب الوطن وجبال النوبة ، وكنت وحدي الشمالي ، واخذنا النقاش في مسألة الcommunity السوداني ، فقالوا لي بصراحة ان روابطهم وتجمعاتهم لا تسمح بانضمام شماليين لها ، بل ان بعضهم قال ان مشكلة السودان ليست في الشريعة او القوانيين الحاكمة بل ان مشكلة السودان تتلخص في الشماليين الذين سببوا كل هذه الكوارث التي حدثت ويجب ان يبعدوا من " ديسك " السلطة نهائيا . قلت لهم انا خالد العبيد الشيوعي مشكلتي ليست من يحكم السودان بل كيف يحكم السودان واذا الانتخابات اتت بكل المسؤولين ابتداء من رئيس الجمهورية حتى اصغر وزير ولائي في شمال السودان وكانوا جميعا جنوبيين ونوبة وفور وبجة فهذه هي الديمقراطية التي ادافع عنهاوبسببها شردت من عملي وسجنت واتيت الى هذا المنفى مثلكم . فقال لي احدهم ساخرا .. ابلعها مرة .. فقلت سابلعها ياصديقي فقط انا لا اطلب منك سوى ان تقرأ برنامجي بذهن مفتوح .
|
لا يضيرك لكل طيب مصطفاه ولكل جون قرنقه! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا لن نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني (Re: خالد العبيد)
|
العزيز ابنوس تحايا الورد حين فتحت هذا البوست كنت اعلم مسبقا انه سيفتح علي باب جهنم واظنك استنتجت ذلك خلال المحادثة الطويلة التي تمت بيننا قبل ايام وانت اول من يدري انني لا انظر للمسالة بمنظور زرقة وعرب ، لكنك تزوقت حرقة المنافي ، واصتليت مثلي بجمرها ، فلك ان تتخيل حين تلقي بالتحية العابرة لاحد ابناء وطنك تجده في الشارع العام ، فينظر اليك شذرا ويتعمد ان يقطب حاجبيه وينظر اليك مليا في عينك ويتجاهلك تماما ، وصدقني لست حزينا من ذلك على الاطلاق فأنا اقدر ان له ظن سئ في اهلي وعشيرتي وقبيلتي ، ويحمل غبنا لن يزول الا باستيكة الوعي لجوهر المسألة ، لان القاء التحية وتجاهلها امرا ثانويا بالنسبة لي ، انا وصديقي مايوم الذي قال لي يوما ان مشكلة السودان تكمن في الشماليين نتناول الملح والملاح يوميا وندرس في نفس الكلية ويوصلني بعربته الى المنزل يومياوفي النقاش نتفق في مااغلب القضايا الشائكة لم يشعرني على الاطلاق بانه عنصري او انفصالي وحقيقة يكن لي كل مودة وحب ويسال عن اولادي يوميا وهكذا نحن السودانيين ، فحتى داخل البيت الواحد تجد الاختلاف وانا غلى المستوى الشخصي شقيقي الاكبر مؤيد لبرنامج الانقاذ ، ولي شقيق أخر كان بعثيا وترك البعث .. وهكذا
Quote: يجب أن يكون هنالك أفق لتشكيل مجلس عام للجمعيات أو الجاليات السودانية يحترم خصوصيات كل مجموعة والقضايا التي تهمها |
هذا ما اسعى اليه يا ماهري وان عجزت فسأشهر السلاح الفتاك ( الثقافي ) وليس الكيماوي! واضع ترتيبات من الان لتكوين جمعية ثقافية سودانية ترقص العاجكو والمردوم ورقصة كسلا والكمبلا ، وسنقيم احتفالا لتنصيب رث الشلك ولو رمزيا ، ويومها سيغني صديقي عاصم الطيب الذي اتصل بي حزينا حين قرأ هذا البوست لذا قررت ان ازوره في مهمة خاصة !! تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا لن نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني (Re: خالد العبيد)
|
استاذ خالد كتبت:
Quote: منذ قدومي الى هذه البلاد لاحظت ان الكيمان هنا مفروزة على وجه عرقي وقبلي الاخوة من الجنوب لديهم منبرهم الخاص وابناء جبال النوبة ايضا وكذلك ناس دارفور وايضا الاقباط كل هذه الاثنيات والاعراق والقبائل لها منابرها الخاصة لا نستطيع ان ننال عضوية هذه المنابر بحكم القبيلة نحن ابناء الشمال والوسط اصبحنا لايصين مثل الاطرش في الزفة لامكان لنا في الاجتماعات الرسمية التي تعقد مع الجهات المسؤولة واذا اتينا للحضور يقال لنا انتو بتمثلوا منو ؟ هذا ماحدث ومايحدث اصبح هنالك تململ واضح والهمس بالدعوة لتكوين منبر لابناء الشمال والوسط انتقل من الهمس الى العلن ! قادمون !! |
ثم صححت العنوان كالاتى:
Quote: هنالك خطأ في العنوان اعتقد انه واضح الصحيح ـ ان نؤسس منبر ـ وليس لن نوسس ارجو من الاخ بكري تعديل الخطأ |
ليصبح العنوان:
بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا ان نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني
حليل شيوعيين زمان الذين اعتقدوا إن "فرز الكيمان" أى تحديد الموقع الطبقى،والذى يحدد الموقع/الموقف من الصراع يتحدد بالموقع من علاقات الإنتاج!
ولولاء عدم ايمانى بالصدف عكس "ماركسيين زمان" "الملخبتين" بين الضرورة والسببية... لقلت انك شيوعى صدفة، ف"الشمال و الوسط" لايحتاج منبرا، فهما كمفاهيم و سلوك واقعا سائدا، يحتاج من "التقدميين" هدمهما، ومن "الرجعيين" القتال للابقاء على تقاليدهما، ليصبحوا "ثورة مضادة".
وهذا البوست يفسر لماذا فى واقع تصفية عرقية، كالذى جرت ولاتزال فى السودان لايزال الكثيرين من مثقفين السودان الشمالى يؤمنون بالمناورة منهجا للتغيير ، يفسر الكثير ، يفسر ...على سبيل المثال الموقف من التدخل الدولى لأنقاذ الناس فى دارفور!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا لن نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني (Re: خالد العبيد)
|
العزيز ابوساندرا تحايا الورد تشكر يا غالي على تعزيز ما ذكره الاعزاء ابونورا وتراجي وحتى يطمئن قلبك اكثر اهمس لك بان طبيعة عملي في مركز موارد المهاجرين ، اضافة الى رئاستي لهيئة تحرير مجلة التبلدي وهي مطبوعة شهرية يصدرها مركز موارد المهاجرين تخاطب المهاجرين السودانيين ، اضافة الى دراستي في الكلية ، كل هذا لا يسمح على الاطلاق الا ان اكون في مركز لم الشمل ونبذ التشتت . تعدد الاجناس واختلاف الثقافات من اكثر الامور اللافتة للانظار في المجتمع الاسترالي ، القانون الاسترالي يسمح للكافة بتكوين منابرهم والدفاع عن ثقافاتهم ولغاتهم ، وهنالك نصوص واضحة جدا تحدد العقوبات التي تقع على كل من يحتقر او يسئ الى اي ثقافة او جنس او نوع مهما كان الحجم والعدد . نحن كنوع من شمال السودان ووسطه مطالبين بان يكون لدينا منبر نتحدث من خلاله اسوة باخوتنا من كافة جهات السودان الى الاقباط . تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا لن نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني (Re: خالد العبيد)
|
العزيزة تراجي تحايا الورد
Quote: اين ناس الشرق من هؤلاء؟؟؟؟؟؟ |
وانا بدوري اسأل اين ناس الشرق في سيدني ؟ الاغلبية الساحقة للسودانيين في سيدني هم اهلنا الجنوبيين يأتي بعدهم الاقباط لا املك احصائية دقيقة لكن واقع الشارع يقول ذلك وصدقيني انا لا ابحث عن القبائل والبطون بقدر ما ابحث عن مجتمع سوداني متماسك هل تعلمي ان بعض السودانيين الذين اتوا من نيروبي لم يروا السودان على الاطلاق ؟ لذا نسعى لخلق مايوحدنا ويبصر اطفالنا بان لهم ديار اسمها السودان حتما سيعودون اليه يوما طال الزمن ام قصر اطفالي على سبيل المثال نسوا الكتابة بالعربي تماما والقراية بقت حاجة ما مفهومة في البال برامج ودراسات نحاول ان نضعها مع مركز موارد المهاجرين للحفاظ على هويتنا تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا لن نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني (Re: خالد العبيد)
|
العزيز كمال عباس تحايا الورد كنت حقيقة منتظر مداخلتك
Quote: مقدمة.... ...... السودان بلد متنوع الأعراق والقبائل واللغات والثقافات والأديان... ....مقدمة2... السودان بتركيبته الحالية وحدوده الحالية حديث التكون لازال يتشكل ويبحث عن سؤال للهوية ويحتاج منا لدعم النسيج الأجتماعي وبناء وحدة علي أسس قوية...... مقدمة3 - السودان بلد تسود فيه الأمية والجهل والتخلف وطغيان الحس القبلي والجهوي أحيانا علي الحس الوطني..... ...4- أجهزة الأعلام ومنابر التعليم وبؤر االثقافة...يطغي عليها صوت مركزي لايعبر أو يعكس صوت الأطراف والهامش يريد لنمط وثقافة معينة أن تسود وتهمين.... ......حقائق..... الكيانات الجهوية يمكن أن تلعب دورا هاما في أثراء التنوع الثقافي والعرقي واللغوي وعكس تراث مناطقها للأخر والقيام بالتعريف بذاتها وبنفس القدر الأهتمام بقضايا وهموم مناطقها... ....حقيقة ثانية.....ويمكن أن توظف الروابط كبؤر للتعالي العرقي والجهوي والثقافي وتمزق النسيج الأجتماعي للبلاد ....أو تكون صوتا للأنفصال تحت تأثير وطاءة التهميش والأحساس بالدونية.... .......حقيقة ثالثة....في ظل الجو غير الصحي والأقتتال و الاستقطاب الحاد وقيام منابر ذات طابع عنصري مثل منبر السلام العادل أو الاصوات النشاذ المتطرفة هنا وهناك ...يكمن أختراق الروابط لتمرير أجندة وخـطاب يهدم ولايبني يقبل القسمة ويرفض الجمع..... |
تشكر يا غالي لقد ارحتني تماما سنضع كل ماخطيته في مقدمة اعمالنا وسنحذر اي انفلات او اي دعوة لعنصرية او تفوق جنس على أخر تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا لن نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني (Re: خالد العبيد)
|
العزيز الصديق المهذب خالد عويس تحايا الورد
Quote: عرفتك منحازا للسودان، كل السودان، فلا تنهزموا في أستراليا بهذا "الفرز" المخيف |
وسأظل هكذا لن احني هامتي لرياح القبلية والفرز السالب الظرف الذي نعيشه في استراليا مختلف الذين سبقونا قبل عشرات السنين لم يضعوا طوبة صالحة ! لم نجد غير الحيمور الهش !! وستجد تفصيل لهذا الوضع حين يأتي الرد على صديقنا العزيز كمال قسم الله ارجو ان يكون جزء من الردود السابقة قد وضع حدا لمخاوفك تحياتي وخلينا نسمع صوتك تلفوني 0061296218938
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا أنْ نؤسـِّس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني ؟؟؟ (Re: خالد العبيد)
|
التحايا للجميع ،،
الاخ/ خالد العبيد ،،
موضوعك دا من " مُـهِـمـَّات الأمور " ، والتى تُــداهم السودانيين الآن في الحِل والترحال ، وبالطبع ؛ دائما ً ما يكون وَقْع مثل هذه الأمور على المُصطَلين بالترحال، أولــئك القابعين في المنافي البعيدة ، أشـدُّ حالاً ، وأمَرُ أسىً ! منه لدى الذين يقيمون بالحِلْ ،أو الجِوار بالمنافي القريبة ! . وقد كان جليـَّاً " كمُّ الأسى ، أو مِرَّة الحزازة ! " مَــا ظهر في العنوان ! وربما كان من الممكن تخفيف الحزازة والأسى إن اسـتصحبتَ : " هل " ليكون عنوانك : بعد أن ...... هل يحقُّ لنا أن ...... إلخ ؟ .. فأن تكون متسائلا ، أفضل من ان تبدو " حازماً " في أمرٍ لم تُسـْتـوفَ ، بعدُ ، كلّ جوانبه ، أو على الأقل، مايزال في طور التخليق وغموض المخاض ! ؛ وبلا ريب ، سيكون لطرح هذا الأمر المهم،بهذا الإثراء الذي أسهم به المداخلون /ات ، وما يرشح عبر نقاشاتهم /نَّ ، أثره الملموس في بقيـَّة "كميونات" وتجمُّعات السودانيين في المنافي المختلفة، والتى تُعاني نفس الأسى وتتجرّع عين المرارة ..
أنّ واقعنا السوداني المأزوم ، سياسياً واقتصادياً واجتماعياً ، يُـــنتـِج مواقفـاً سـالبة لدى الكثيرين ، لا تتماشى وروح العقلانية وحُسن التصـرّف الذي يحثُّ الناس على ما يجمع بينهم ويوحـِّد صفوفهم ويـُسـرِّع تحقيق أهدافهم ، برغم التعدد الإثني ورايات الجهوية الهادرة ؛ بل للأسف ، فإنّ نتاج هذا الواقع السوداني المأزوم انطولوجيـَّـاً ! ، يتيــح لـتيـّار " ذوي الطمع " السياسي " الفطير " القابل للتماهي مع خبث النُعرات العِرقية والتكـتُّلات الجهوية ، مواقعـاً متقدّمة في قيادة ثورات المُهمـَّشـين ، متوسـِّلاً إلى ذلك بإذكاء روح العداوة بين أبناء الوطن الواحـد ، ومناوراً بِحـِــدّة في قضايا لا تحتمل "البين بين" في تناولها ! ولعلّـه من أبرز صفات هؤلاء الطامعين السياسيين ذوي الشـّرَه السياسي المريض ، تمثيل دور الناصح الأمين لمجموعاتهم ، إضافة لإدّعاءهم تبرئة ساحاتهم وتجريم الآخر ، وكذلك : نهجُ خطابهم التعميمي الضار ، والذي يرمي الجهويات والأعراق الأخرى بكل النقائص وتحميلهم أوزار الواقع المنكور . ومن نافلة القول ، أنّ هذا التيـّار الضار ، ينتظم جماعتين في سوداننا الحالي : أولاهما ، جماعة منبر السلام العادل ، والأخرى : بعضُ النـّاشطين السياسيين الذين قد تَــقـَـــلـَّبــوا بين حركات سياسية واحزاب سودانية جــرّاء حركة الخلخلة المهترئة في كيانات تلك الأحزاب ، ليصمدوا إلى حين! في مُســتنقع التناوش الإثني والجهوي القميئ .. وما الإخوة والأخوات الذين يضـنّون بالسلام وردّه في مختلف المنافي - في غالبهم- إلآ مؤتَـمرِين ومُسْـتَهدِين ، في الغالب ، بِـعلوِّ صوت تيار ذوي الطمع السياسي ، آنف الذكر ! ، يهيم البعض منهم بطرد " مَن يزعمون " أنـّهم أسُّ البلاء في الوطن ! خارج جنّة الوطن الفسيحة هذه ! وهذا ، في حّدِّ ، ذاته ، تعبيرٌ بليغ على الولوغ في الأخطاء المنهجية التى تتعارض ومناداتهم بالعدالة والديمقراطية والمساواة ..!
تجدني ، أخي ، خالد ، مـُنـوِّهاً بحُسن إدارتك للحوار في هذا الأمر المهم ، ونتمنّى حقيقةً ، ان يتواصل التحاور والنقاش ، حتى نصل الى آراءٍ تصلُح أن تتأطـّر في أفئدة الناس قبل ان تجد طريقها ، بكل اليسر ، لأضابير المواثيق والقوانين . وفي اعتقادي، أنّ تأسيسكم لمثل هذا المنبر ، ينبغي ان يبتعد عن الجهوية في مُسَــمـَّاه ،وأن يتباعد من المُسمـَّيات التى تُفيــد " شُبهة الهيمنة " على القومية السودانية ، حصريـَّــاً دون المنابر والجماعات السودانية الأخري – حتى وإن كانت جهوية وعرقية ! - ؛ وليكن منبراً مفتوحاً لكلّ سوداني وسودانية ، بصرف النظر عن التصنيف الإثني والجـهوي .. وستتمـّـموا جميلكم ، لو قُــيـِّض لمنبركم هذا ان يتبادل العلاقات السـّوية والتضامنية بينكم والآخرين من بني وطنكم ، في مهجركم ، وبناته؛ وذلك لتأسيس الكيان الجامع الذي يربط كل السودانيين في مهجركم هناك، وهي مُهـِــمـَّةٌ قاسية تكتنفها الكثير من الصعاب ، ولكنـّها لن تغلبكم وأنتم بهذه المقدرة على خوض المعارك النبيلة لأجل غدٍ نبيل ..
ولكم الود ،،/
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا لن نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني (Re: خالد العبيد)
|
العزيز احمد امين تحايا الورد ارجو العذر لان هذا الرد جاء متأخرا نتفق اولا بانه لا يعرف تفاصيل ودقائق معاناة المهاجرين الا المصطلين بنارها وانت الادرى بان هنالك فرق كبير بين الغربة والهجرة نحاول هنا ان نبني لنا متكأ ... نفاج .. نتواصل به نحن ابناء السودان في بلاد سنحمل بعد قليل جنسيتها وجوازها .. لذا فان همنا الاكبر هو بناء جسر للتواصل بين الكافة ، تسلرع الاحداث السياسية في السودان ومستجداتها خلقت وضعت جديدا ندفع نحن له هنا غاليا .. ولكننا سنواصل ولن نيأس على الاطلاق . تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا لن نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني (Re: خالد العبيد)
|
العزيز منوت تحايا الورد سعدت كثيرا بمداخلتك تبدد ظني بان تنحصر المشاركات على ( الجلابة )!
Quote: الصديقُ الذي تطمئنُّ إليه كثيراً ، يُحبُّك ، ولكنه ، لا يطمئنُّ كثيراً إلى ما يُسمى بالوطن ... " . |
وهذا الصديق انا احبه ايضا كل املي ان نطمئن سويا الى الوطن انا شمالي وجعلي يا منوت كثيرا ما ينتابني الخجل من ان اقول ذلك لكن برنامج حزبي هو سندي وقامتي التي افاخر بها كل شمالي اثيم !! وصدقني سيأتي اليوم الذي نضع فيه على مائدتنا المستديرة البفرة واليام والكسرة والمرس والكجيك والكول ونشرب قهوة في ضل الضحاوية على انغام ادم شاش تحياتي ومحبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا لن نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني (Re: خالد العبيد)
|
العزيز كمال تحايا الورد تاخر هذا الرد كثيرا ، قلت في آخر مداخلة بانني في انتظار ما سيتوفر لي من لوائح تستند عليها المنابر السودانية القائمة الان في سيدني .. دارفور .. جنوبيين نوبة واقباط .. ، لكن يبدو انني سأنتظر كثير او كنت اكثر تفاؤلا في الحصول عليها .. فلا الذين وعدوا اوفو .. ولا اللذين حاولت الاتصال بهم وجدت لهم اثر! ، لم اكن اسعى من وراء اطلاعي لهذا اللوائح ( التجريم ) بل كنت اريد ان اقتفي اثر ( التحريم ) ان وجد .. ولحين انجح في هذا المسعى لنناقش بعض المواجع .. اتفق معك بان الافراد الذين نلتقيهم في الملمات الاجتماعية والسياسية من مختلف الطوائف والاعراق لديهم استعداد لتكوين منبر واحد وجامع اذا اخذناهم افرادا ، ولكن هذا الاستعداد سريعا ما تزروه الرياح حين يصبح الموضوع مأخذ الجد والبيان بالعمل ، ليس لان هذه المجموعات لها اجندة خفية تريد تحقيقها أو تسعى لقيام دويلات منفصلة ولكن جماهير هذه المنظمات تفضل مثل ماذكر الاستاذ نقد ان " تؤسس ولو بشكل جنيني نزعة الاستقلال هذه في طابع مؤسس مثلا رابطة ابناء قبيلة ما ، ورابطة من هذا النوع تحمل اسما قبليا قد تبدو للمراقب متخلفة ، لكنها نزعة للخروج من الاطار القبلي ، فمصطلح القبيلة نفسه ياخذ شكلا جديدا ، تعبيرا عن القسم الذي بدأ يعي ان مصالحه تقع خارج النفوذ القبلي ، لكنه يرتبط بالجماهير قبليا .... فالروابط تعبير عن تطور داخل القبيلة تقود الاقسام المستنيرة من ابناءها ، تعبيرا عن استقلال ذاتي ، ويدور داخل هذه الروابط صراع بعض يريد ان يحافظ على المظلة الطائفية من موقع الاستقلال ، والبعض ينزع للخروج من المظلة والا عتماد على السند القبلي ..." وهذه انتبه لها الزميل النابه عزت الماهري حين ذكر في مداخلته انه آن الاوان لابناء الشمال والوسط ان يعرفوا حجمهم ولايحملوا الهم السوداني وحدهم ، فنحن يا كمال لسنا اوصياء على احد نحن نمثل اقليمنا في المحيط الجغرافي بنا وعلينا ان نحدد ونعرف دورنا ونضع نصب اعيننا باننا جميعنا نتساوى في الحقوق والواجبات كجزء يتناسق بتناغم تام مع بقية القوميات ، وقد ذكر الاستاذ طه ابراهيم في كتابه ( حق القوميات في حكم ذاتي داخل اممها ) " ان اي دعوة لتقرير مصير القوميات في السودان بغرض اقامة دويلات منفصلة سواء جاءت من اليمين او جاءت من اليسار لا تهدف الا لتدمير كل القوميات بل واحتمال فنائها " وهذا ما توصل اليه الشهيد جوزيف قرنق في مقاله " Dilemma OF The Southern Intellectual وهو يناقش المثقفين الجنوبيين الذين كانوا ينادون بتكوين دولة جنوبية منفصلة ، او حتى حقهم في تقرير مصيرهم بالانفصال ، اذ كان الشهيد جوزيف يناقش كجنوبي ماركسي قضية تقرير المصير في اتجاه الوحدة . وفي تكويننا لمثل هذا المنابر المستقلة يجب ان نضع ايضا تداعيات الوضع في دارفور والشرق ...ولاننتظر نتيجة الاستفتاء القادمة بعد خمسة سنوات بل نناضل داخل هذه القوميات الصغيرة من اجل الوحدة . وقد كان السفير جمال محمد احمد ـ طيب الله ثراه ـ يعني الكثير وفي بعد نظر اشبه بزرقاء اليمامة حين رفض ان يرتدي " الجلابية والعمة " لتقديم اوراق اعتماده سفيرا للسودان في لندن بحجة ان هذا الزي لايمثل القومية السودانية كلها ولكن يعبر عن شريحة سودانية صغيرة في شمال البلاد وطننا الحبيب . اخيرا ليس طبيعيا ان ينسى ابنائي لغتهم العربية والقانون الجدلي البديهي هو يحافظوا عليها ، فلماذا نقمطهم هذا الحق ؟ ودونك تجارب كثيرة في هذا الكون ناضلت في سبيل لغتها وثقافتها . فهل نتجاوز البربر على سبيل المثال بان يتخلوا عن الامازيغية ، وهنا في بلاكتاون نجد جهود عمنا ماشيك وفتح فصول لتعليم لغة الدينكا في سيدني ، وانت تعرف قبلي ان هذه البلاد التي تأوينا تحترم لغات كل الشعوب وتبذل الغالي والنفيس ليعيش الناس تحت شعار تعدد الثقافات ، ولن انسى بالطبع السكان الاصليين هنا " ابوالريجنز " الذين رفعوا علمهم جنبا الى جنب مع العلم الاسترالي ، وهذه " جكة " في ميدان آخر قد اعود لها . تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا لن نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني (Re: خالد العبيد)
|
خالد فضل
Quote: إثارة الكراهية والنعرات العنصرية (2-2)
وقفنا بالامس عند ضرورة التواطؤ على احترام التعددية بالممارسة لا بالاقوال، وضرورة عدم تصفيد الناس بسلاسل القمع الفكري تحت مزاعم عدم اثارة النعرات العنصرية او الكراهية، وهذا يتطلب من السودانيين ذوي الثقافة العربية والاسلامية ان ينتقلوا عملياً الى مربع جديد، يؤوبون فيه الى حقيقة تكوين السودان من اخلاط متعددة ليست جميعها خالصة العروبة او الاسلاموية او الهجنة حتى، هذا الشتيت الوطني يجمعه رباط المواطنة، اذ ان اي معيار آخر لا بد ان يغمط حقوق بعض الناس، لان العروبة لا تفي بالشمول مثلما لا تفي الاسلامية بالغرض باعتبار من هم خارج نطاق هذين التصنيفين او احدهما ولكنهم مع ذلك يرتبطون بهما عبر الحق في الوطن، وللانتقال الى مربع احترام التعددية الثقافية والدينية لا بد من اليقين التام بنسبية ما يطرحه اي انسان او مجموعة دون اطلاق، وقد اشار الاستاذ مؤمن الغالي في مداخلته في ذات الندوة الى ان ما يعتبر اخلاقاً فاضلة مثلا عند قوم ربما لا يعتبر كذلك عند آخرين، فكيف نؤسس لقوانين ولوائح تحت وصف "قومية" نستمدها من فهم معتقدات او ثقافات بعض اهل السودان، ونجعل الخروج عليها خروجاً عن الاجماع او خرقاً للقوانين يستلزم المحاكمات في المحاكم؟ وكمثال على ما ازعمه فان المستشار ياسر محمد احمد المستشار القانوني للمجلس القومي للصحافة طرح وجهة النظر الشرعية الاسلامية حول حرية الصحافة، وحدد هذه الحرية في عدة نقاط منها منع نشر ما يهدم الدولة الاسلامية ومنع نشر الردة والكفر ومنع المراء والجدل .. الخ الخ، وهذه جميعها اشياء تتعارض مع مفهوم كفالة الحقوق بالمواطنة، اذ يصبح انتقاد ممارسات الدولة الاسلامية مثلا وكانه عمل على هدمها، فمن يملك حق تفسير ان هذا الانتقاد هدم للدولة او جريمة موجهة ضدها؟ اما نشر الكفر والالحاد فالمعلوم ان الشريعة الاسلامية والدين الاسلامي يعتبر "من لم يتبع الاسلام فهو كافر"، فكيف يتسق هذا مع حقوق المواطنة التي تجيز حرية الاعتقاد والتبشير والدعوة لاي معتقد يريده المواطن؟؟
هذه هي بعض النقاط التي تستوجب النظر فيها، قبل محاولة لجم استخدام بعض المصطلحات بتهمة اثارة الكراهية او النعرات العنصرية، ولان الاجابة عن هذه التساؤلات مما يوجب توفر الحريات الكفيلة بالتداول والاخذ والرد والنشر والتصويب والاستدراك، فانه يصبح من الضروري عدم التهيب من الخوض فيها ولان المسكوت عنه هو في الغالب اكثر ما يفرق السودانيين على حد تعبير د. فرانسيس دينق، فاننا نطمع بان تعلو الاصوات من اجل عدم حجب الحرية والعمل من اجل توسيع رقعتها وشجب تضييقها، ولان بلادنا قد شبعت من التجارب الديكتاتورية والشمولية فما تقدمت خطوة وما انحلت فيها عقدة، فعلينا السير في السكة المقابلة سكة الحريات، فهي مهما اعتورتها من صعوبات تبقى هي سكة النجاة الوحيدة، ودرب الأمل المجرب والناجح على مستوى العالم حتى الآن على الاقل، ولدكتور الشوش الاحترام والتقدير. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا لن نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني (Re: خالد العبيد)
|
Quote: لم يقر برنامج مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية توظيف استراتيجيات المنابر الجغرافية كأدوات لانجاز مايريد الشيوعيون والديمقراطيون انجازه فى السودان ، فمن أين أتيت بمنبرك "الرجعى" هذا؟
Quote: راجع ـ ما كتبه الحزب الشيوعي عن قضية الجنوب والحكم الذاتي
ـ مقال الشهيد جوزيف قرنق حول ازمة المثقف الجنوبي عام 1963 ـ خطاب عبد الخالق محجوب في مؤتمر المائدة المستديرة عام 1965 مقال محمد ابراهيم نقد في مجلة الفجر الجديد ردا على احد المثقفين الجنوبيين حول : لماذا لا يرفع الحزب الشيوعي شعار تقرير المصير ـ كتيب بعنوان الحزب الشيوعي ومشكلة الجنوب ـ الاعداد التي صدرت من صحيفة Advance باللغة الانجليزية كملحق لجريدة الميدان ـ الكتاب الاخير الذي اصدره الاستاذ التجاني الطيب عن مشكلة الجنوب |
فى انتظار الفقرات التى استندت اليها من الوثائق التى كتبت والتى تبرر تأسيس ماقلت به من منابر، و سنناقشها معك واحدة واحدة.
| |
|
|
|
|
|
|
|