توجد ثقافة غريبة جداً في السودان وظاهرة لم أجدها في الكثير من الدول التي زرتها وهي الكتابة على العربات والباصات والرقشات وحتى عربات الكارو التي تجرها الحصين والحمير تثيرني هذه العبارات واتوقف بجوارها كثيراً ولا أنكر ايضاً أنني عندما أدخل أي حمام عام هنا في السعودية أمكث فيه قرابة الساعة لا لشيء الا لأنني أحب أن أقرا ماتسطره اقلام الأدباء العمالقة على هذه الأبواب واضحك بعمق داخل هذه الحمامات 00 أذكر مرة دخلت ووجدت عبارة بقلم شيني تقول {{ السودانيين حمقاء }} طبعاً لحظتها نسيت ما دخلت الحمام من أجله وبسرعة خرجت ولم أجد قلم كبير في البقالة فاشتريت منه كيس فحم ودخلت به الحمام مرة : وعلى طول الحيطة كتبت له : {{ لأنك حيوان وحمار فإنك ترى أن السودانيين حمقاء }} وبعديها خرجت عن طوري وعن النص وسقيته من نفس الكأس 0 قال حمقاء قال !!! لنرجع لموضوع الثقافة وهي كتابة عبارات على شتى أنواع المواصلات ولم تسلم منها حتى مقاعد الطائرات وبعضها مفرح والآخر مؤلم ويتوقف الانسان عندها كثيراً اديني رضاك قدامي سفر الفين سلالالالالالالالالالالام بريدك بخاف أسأل عليك الناس نور العين وغيرها الكثير من العبارات والملاحظ كل تلك العبارات عندما تكون العربة في حالة الصبا ولكن بمجرد أن تشيخ وتترهل وتصاب بالسل فإنهم يكتبون عليها عبارات أخرى يا الشيخ عوض الجيد يا سيدي الحسن يا المكاشفي سترك يارب يا لحاق بعيد لكن أكثر ما اثار فضولي حقاً في طريق مدني الخرطوم لوري مكتوب عليه { الله أكبر00000القدييييييييييمة } ترى لماذا نحن مهووسون بهذا النوع من الفنون إن جاز لنا ان نسميه فن ؟؟
كلو دة كوم .. و لما تضرب بيتكم جير من برة و يجوك ناس التذكارات كوم تاني. بالله قبال ما تتهنى بالجير الجديد تلقى الحيطة إتملت تذكار من فلان .. و المكسر فلان ..
أكتر حاجة ضحكتني مرة شفت لوري قديم مكتوب فيهو ( في الليلة ...... ) و بعدين راسم ليهو ديك كبير ملون .. طبعا ممكن تفسر الجملة بعدة معاني تسلم أبو حراز
06-26-2004, 09:54 AM
ابوحراز
ابوحراز
تاريخ التسجيل: 06-27-2002
مجموع المشاركات: 5536
ابوجهينة تحياتي والله دا مسطول عديل اها دا مش نوع من الفنون ؟؟ قبل اربعة اشهر كنت في طريق مدني الخرطوم كان معاي طفل عمره 10 سنوات وكان بيحكي لي عن ديانا حداد ونانسي عجرم وهيفا وهبي المصيبة ابن اللذين دا حافظ اي شيء عن الفنانات اللبنانيات بالذات فجأة وصلنا لوري وكان مكتوب عليهو من الخلف {{ القصواء }} صاحبك بعد صعوبة قراها اها قلت ليهو القصواء دي معناها شنو قال نهائي ما سمع بيها اذكر أن والدي البسيط جداكان يحدثنا عن القصواء وعن البراق ولك أن تعرف مقدار ثقافة بعض أطفالنا اليوم قال نانسي عجرم قال
06-26-2004, 10:12 AM
abuguta
abuguta
تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 8276
ابوقوتة جد ضحكت من أعماقي على البص الوهابي دا وتخيلت منظره والدجاج معلق عليه كان عندنا بص اسمو الدهباية طبعاً مش عندنا كان في قرية قريبة من قريتنا البص مشهور جداً لو سافرت الحلة دي لازم تقوم الساعة 3 صباحاً تصدق البص دا مافيهو اي فرامل ويمكن اشتغل اكتر من عشرين سنة دون ان يتسبب في حوادث الظاهر دي بركة الدهباية
حليم يارايع السودانيين بينقلوا اي شيء معاهم وبامكانك ان تلاحظ للدينات التي يقودها سودانيون طوالي تلقى عليها العبارات السودانية قابلتني واحدة امس في طريق الرياض الطائف والعبارة كانت { ندمان أنا } طبعاً ضربت ليهو بوري طوالي وكان بالطبع سوداني واذا أتيت للكرنتينة في جدة حتى اسماء المحلات كلها سودانية نحن شعب غريب جداً يعني زي ماقال واحد أخونا قال لقى واحدة بتبيع كسرة في المانيا
06-26-2004, 10:25 AM
Salah Yousif
Salah Yousif
تاريخ التسجيل: 01-24-2004
مجموع المشاركات: 176
أنا مثلك لفتنت نظري هذه العبارة التي قرأتها بأم عيني0 وحين سألت عنها أجابني أحد العارفين ببواطن الأمور بأن الإنقاذيين استخدموا عبارة الله أكبر معززة برفع الأصبع الواحد لدرجة جعلتها ممجوجة مقارنة بحقيقة الفعل0 لذلك فإن الذي كتب ( الله أكبر القديمة) يقصد النداء المعافى من الغرض والخالص لوجه الله0 ومعذرة لعدم الإحاطة بأكثر من هذا والله أعلم0
صلاح يوسف
06-26-2004, 03:53 PM
ابوحراز
ابوحراز
تاريخ التسجيل: 06-27-2002
مجموع المشاركات: 5536
المخضرم صلاح يوسف اشكرك على المشاركة فعلاً الراجل زهجان وحاول يكتب العبارة بطريقة لذيذة والملاحظ أننا عندما كنا صغاراً كنا نسمع هذه العبارة في المسجد واثناء تادية صلاة العيد وأحياناً عندما يتعثر الشخص تقال له لكن اليوم بعضهم حتى لو جاء يدخل صالون الحلاقة طوالي 00 الله أكبر لو شاف واحدة جميلة 000 الله أكبر
06-26-2004, 11:05 AM
zola123
zola123
تاريخ التسجيل: 08-22-2002
مجموع المشاركات: 7
شكرا على الضحكات الصباحية طبعا الكتابة على الجدرن او على وسائل النقل العامة مظهر غير حضاري بتاتا الغريبة لمن يكون صاحب العربية نفسه كاتب هذه العبارات المشوهة لا استطيع استيعاب الامر جيدا يمكن في نظره هو بيكون بيضفي عليها خصوصيةأ وبيستمتع بفعل ما يريد في ملكه؟ ذكرني موضوعك بموقف لن انساه كنت في مصر وكان جدي سايق العربية بيفسحنا انا والوالدة وفي احدى اشارات المرور لفت انتباهي التاكسي الواقف امامنا كان فيه ( لا مؤاخذة) فردة جزمة ظاهر انها مستعملة من اهترائها معلقة في الهوك فوق لوحة الارقام مباشرة, فلا تستطيع عين تخطيها قمت انا ببرائة علقت: عاينوا المسكين, بكون ولدوا الصغير عمل فيه مقلب وعلقا ليه وهو ما عارف ولك ان تتخيل التريقة اللي تلقيتها ولحد حسي بيحكوا للناس الحكاية مرفقة بتعليقي
ملاحظة( الكلام ده قلته وانا كبييييييرة, وفهموني بعدين انها حركة عادية في مصر عشان تكفي العين)
تحياتي زولة123
06-26-2004, 03:58 PM
ابوحراز
ابوحراز
تاريخ التسجيل: 06-27-2002
مجموع المشاركات: 5536
الزولة 123 قصة طريفة وفي منتهى البراءة واشكرك على المرور من هنا طبعاً برضو في واحد بتاع تاكسي كان بيوقف جوار قاعة الصداقة اها كل يوم العسكري عامل ليهو مخالفة الراجل طبعاً الموقف دا كويس معاهو وبلاقي ركاب بيدفعوا كويس قام اشتكي لصديقه وصديقه نصحه بأن يمشي الدمازين حيث يوجد فكي يعمل اوراق وحجاب قام سواق التاكسي مشى الدمازين ولاقى الفكي والشيخ اداه ورقة قال ليهو لمن تقيف تختها في الطبلون وتخلف كرعيك والورقة ميزتها انو العساكر مابشوفوك لكن الركاب بشوفوك وصاحبنا جاء اليوم التاني مبسوط وخلف رجل على رجل طوالي العسكري جاء ماشي عليهو وقام قال ليهو : يازول انا مش قلت ليك ماتقيف في الحتة دي ؟؟ قام سواق التاكسي قال ليهو : عليك الله إنت هسي شايفني ؟؟
06-26-2004, 12:08 PM
حمزاوي
حمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622
أبوحراز سيد الأسم بركاتك يا سيدنا طبعا كما عودتنا مواضيعك دايماً رهيبة ومفيدة طبعا المصطلحات والتعابير المكتوبة في العربات لمن تكون جديدة تختلف عن القديمة المتهالكة لمن تكون جديدة تكون ذي [ حلوين ذي دول ] لمن تكون قديمة [ نظرة يا ابوهاشم ] . . . . . . . . ونحن بنقول يا اخوي عاش ابوهاشم بحر العاشم
06-27-2004, 09:33 AM
ابوحراز
ابوحراز
تاريخ التسجيل: 06-27-2002
مجموع المشاركات: 5536
حمزاوي يا اخوي مسئول من الخير في عبارة كنت أقراها دائماً عندما كانت الباصات هكر طبعاً نحن الله يكرمك من زمن الكومر العبارة بتقول : العفش داخل البص على مسئولية صاحبه يمكن لي أكثر من 10 سنوات لم اركب بص نهائي رغم انني اشتاق لذلك كثيراً لكنني اكره بشدة الباصات التي تذهب للفاو يا أخي دي انا بطلق عليها الباصات العاقر البص من المساعدي الى آخر راكب كلهم رجال ماعارف النسوان مابيسافرن عندهم وللا شنو
06-26-2004, 06:09 PM
sama7-au
sama7-au
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 674
حبيب نورة لاحظت أن العربات التي بها عبارات عن الحقيبة يقودها رجال كبار في السن وهم بالطبع مغرمون بالحقيبة في حين أن العبارات السائدة وسط الشباب هي جميعها من الأغاني الحديثة هذا بالنسبة للسيارات التي لم تصدأ بعد وقد لاحظت في سوق الناقة مجموعة كبيرة من عربات الكارو وهي مفروشة بالموكيت ومركب عليها مسجلات ويحمل السائق موبايل سامسونغ 00 ومن منطلق الفضول حاولت ان اركب ومعي واحدة كان برستيجها عالي جداً رفضت أن نترك السيارة الخاصة بنا وتركب الكارو 00 لكن صاحبك ابوحراز عنيد وكنت اريد ان أكتشف اشياء جديدة مع سائق الكارو 00 أخيرا ركبت صاحبتنا لكن للأسف كان الشبشب كل مرة بيقع ونوقف بتاع الكارو ونرفعو ليها قال برستيج قال
08-11-2004, 03:35 PM
saif massad ali
saif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127
ابو حراز صدق وجدت في ام درمان بتاع كارو كاتب معفي من الضرائب والاغرب بتكلم بي موبايل ونحن خلو منظرين سعادة صاحب الكارو يفتح الطريق عشرة عربات والكارو مكتوب عليها معفي من الضرائب امرنا لله ود عوج الدرب
08-22-2004, 01:52 AM
ابوحراز
ابوحراز
تاريخ التسجيل: 06-27-2002
مجموع المشاركات: 5536
تعرف يا عوج الدرب الراجل دا لو عفوه من الخدمة الإلزامية ما أظن يعفوه من الضرائب
انا سمعت اننو واحد قال الكارو دي أحسن من الحافلة عشان كدا باع الحافلة واشتري ليهو 100 كارو وأجر كل واحدة ب خمسة آلاف الراجل قالوا يومياً ينتظر الحمير تجي وتجيب ليهو 500 الف في اليوم عالم عايشة بشكل عجيب هنا تغترب طول عمرك وبرضو الحال في حالها
06-27-2004, 09:39 AM
ابوحراز
ابوحراز
تاريخ التسجيل: 06-27-2002
مجموع المشاركات: 5536
الرائعة سماح أين انتي يا مبدعة ؟؟؟؟ اين خواطرك التي تعيد الينا انفاسنا وتجعلنا نشهق اين قصائدك النثرية التي كانت زادنا في كل لحظات الألم وأوجاع الزمن اشتقنا كثيراً لكلماتك ولو كنت اعرف أن هذا البوست سيأتي بك لكنت قد دفعت به قبل عام من الآن جميل هذه العبارات وهي ثقافة نتميز بها أذكر أن أخي كان يقود أمجاد مخصصة لسياح سعوديين كان أكثر ما يلفت انتباههم هذه العبارات ويطلبون دائمامنه أن يتوقف لكي يقرأوا العبارة وكانوا يضحكون كثيرا علما بأن أخي عمل مترجماً لهم فبض العبارات ليس من السهل فهمها على السياح
06-27-2004, 04:45 AM
AnwarKing
AnwarKing
تاريخ التسجيل: 02-04-2003
مجموع المشاركات: 11481
ابو حرازززززززززززززززززززززز..... ياخى يديك العافية يا خى...... والله بتاعت الفحم والحمام دى ....لا لا...صعبة شديد.... فى الأكاديمية العربية الاسكندرية... وهى مؤسسة متعددة الجنسيات التى تحب بعضها لدرجة رهيبة- فى أشهر حمامات فى التاريخ...غايتو فيها حروب من نوع عجيب....
ياخى مرة حضرت لى واحدة منها... دخل واحد كويتى "مصلح" يحاجز بين مصرى وفلسطينى...هجمو ليك عليه..لمّا قال يا صدام....
الصعب فى الموضوع هناك انو تمسك طرف الخيط البدت بيه المشكلة وين؟؟؟ لكن لما تلقا التسلسل... تكون دكيت ليك محاضرتين بالميت كدا....
وفى ناس الحرب معاهم ما نضيفة... فيها ضرب من تحت "المقعد"... يخلوا الحمام بطريقة فظيعة حتى يصل بيته وهو مطمئن انو "العدو" ما حيقدر يدخل من وراه...
غايتو من أجمل التعليقات المألوفة لدى:- يا ناس يا شر كفاية أر....
العين صابتنى ورب العرش نجانى...
ابتسم من فضلك " وتلقا السواق صارّى وشه"
وفى الحيط:- ممنوع البول يا حمار
أنوررررررررررررررر
06-27-2004, 09:49 AM
ابوحراز
ابوحراز
تاريخ التسجيل: 06-27-2002
مجموع المشاركات: 5536
انور شكراً على التوضيح الرائع وبمناسبة الكتابة على السيارات هناك ايضاص مجال آخر وهو الكتابة على السبورة وهذه حادثة لن انساها فعندما كنا بالثانوي كانت مدرستنا جميلة جداً وعريقة وقيل لنا يومها أن هناك مدرسة ثانوية بنات ستزور المدرسة طبعاً قبل اسبوع بدأنا نغسل في البناطلين ونكوي فيها هذا بخلاف أنو كل واحد فينا اشترى مرايا من النوع الجميل وانتظرنا حضورهن بلهفة فجأة يجي المدير ابن اللذين ويقول تمشوا كلكم الداخلية وصار صاحبك مع مجموعة من المدرسين هم الذين يشرحون للطالبات وكنا نتلصص عليهن بينما الصول المبسوط كان في قمة مجده آنذاك المهم بعد ثلاث ساعات انتهت الزيارة ودخلنا فصولنا لنجد الكثير من عبارات الحب والغزل مكتوبة بالسبورة احداهن قالت : الزيارة ليس لها طعم لأنها فقدت أهم عنصر طبعاً عرفنا انو اهم عنصر دا نحن الطلبة
06-28-2004, 05:43 AM
Saifeldin Gibreel
Saifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084
الأخ الرائع أبو حراز لغد هيجنى هذا البوسط الى زكريات جميلة خلت فى شأن الكتابة فى دور الموأصلأت وعلى الذكر فقد قيل الكثير وكتب عن بص الجريف من طرائف وكاريكاتيرات ,اما فى الشأن الأخر أزكر أن الأديب الراحل أدريس جماع على آخر ايامه فى مستشفى التجانى الماحى كان كثير ما يكتب الشعر على جدران وأعمدة المستشفى ولأ أدرى أن تم الحفاظ على هذا التراث وحفظه او تمت أزالته.وهنالك الكثير من البحوث والرسائل العلمية التى ناقشت مسألة الكتابة على جدرأن الحيطان وبالتحديد الحمامات العامة والداخليات على العموم موضوع شيق ودسم ولي قدام.بعدين صورتك دى ما غريبة علي يخيل لى أنو أنا بعرفك.
Saifeldin Gibreel لك التحية على هذا التحليل القيم والرائع قلت لي شفتني الظاهر تكون لاقيتني بشخبط في حيطة ربما نكون بنتعارف ويسعدني ذلك الظاهرة كما قلت ظاهرة مهمة وتحتاج للدراسة المستفيضة وكذلك لابد من تحليل عقلية مايكتبون على الحائط أذكر ان مديري هنا في السعودية أخذني معه في جولة ميدانية وكانت تتعلق بنفس الموضوع طبعاً العبارات هنا صعبة جداً وأغلبها يتعلق بالحب مثلاً : زعلان يموت في نورا والغريبة برضو واحد فرحان كاتب بجواره 00 حبيتك يا أمعيوناً سووووود والمشكلة ليست في العبارات بل في الخط حيث كان من الخطوط الممتازة جداً 00 وعملنا المستحيل من أجل الوصول لحبيب نورة وبعد متابعة مستمرة استطعنا القبض عليه لا لشيء الا لأجل أن نوظفه في قسم خاص بتصميم اللوحات الترحيبية وقد تم ذلك بالفعل وأبدع هذا الشخص في رسم لوحات رائعة جداً
06-28-2004, 04:08 PM
Adrob wad Elkhatib
Adrob wad Elkhatib
تاريخ التسجيل: 05-05-2003
مجموع المشاركات: 638
أدروب كيفنك ياخي زعل بتاع شنو 00 هو نحن لو زعلنا الا يكون من عدم العرس لأنو حاجة تغيظ ود أختي لسه المخاتة بتاعتو سايلة أمس اتصل علينا قال خطب ونحن بس نتحاوم في البورد يمين وشمال اها قعدنا معاكم سنتين وطلعتونا من المولد بدون حمص قال زواج مبكر قال وكمان قال شنو أخونا بكري : البورد اصبح وطن لكن وطن عانس ماشفنا فيهو اي حاجة طاعمة يعني قلنا على الأقل الواحد يطلع ليهو بعروس لكن ماشاء الله شواكيش بالجملة
قلت لي البوكسي كاتبين فيهو سارحة لأنو مافيه فرامل عشان كدا سألوا الله انو يحرسو وحكاية الفرامل دي عندنا في السودان براها تحتاج ليها لبوست
ابوحراز يديك العافية وشكرا علي الحديث الساخر والضاحك وكدا اسالك انت ياخوي قريت في زمن البناطلين والله انا كنت قايلك من زمن جلاليب الدمورية والشدة...والزمن داك الكلام الكان بيكتبوهو في المدارس مابتقال هناولا بتكتب..وياخوي انا اخر مرة شفت حكاية الكاروهات البي فرش ومسجل في سوباوحكمة الله يالله تلقي ليك واحدة من الزحمة...اخر تعليق قريتو كان مكتوب في لوري فحم ..الماعاجبو يقع البحر..ونفسي كان اعرف الزول دا قاصد شنو
سلام
عبد الله جعفر
06-29-2004, 04:11 AM
ابوحراز
ابوحراز
تاريخ التسجيل: 06-27-2002
مجموع المشاركات: 5536
الأديب عبد الله جعفر الظاهر العبارة { الماعاجبو يقع البحر } يقصد الماعاجبو الفحم بتاعين اللواري ديل ظاهرة فريدة في السودان يا خي ديل من مدني للخرطوم يمشوا في 8 ساعات كل ما يلقى قهوة ينزل يقعد فيها والمشكلة شنو معاه ابريق ومرتبه وعنقريب عندهم طولة بال ماقابلتني في بشر وأكثر شيء بغيظني فيهم النور الطويل من بورتسودان يعمل نور طويل لحد مدني ومهما تحاول تتحاور معاه لاحياة لمن تنادي
بعدين شقيقي الأكبر هو من قرأ بالدمورية دا تصدق الابتدائي داخلية والمتوزسطة داخلية والثانوي داخلية بعدين لمن كان في الثانوي أنا كنت أول واحد بستقبلو تعرف ليه ؟؟ لأنو كل خميس كان بجيب معاه بسكويت وساردين طبعاً أنا لمن آكل بسكويت تلاتة يوم تاني ماباكل كسرة تصدق يوم اتخرج من الثانوي أنا أكتر واحد كنت زعلان
06-29-2004, 01:17 AM
Ehab Eltayeb
Ehab Eltayeb
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 2850
ابو حراز : الموضوع جميل و ممتع وهي ثقافه (اي ثقافة الحمامات ) منتشره وتنمو في ظروف قهر الانظمه ..او للتعبير عن اشياء ممنوعه او لا يمكن المجاهره بها.. و انا كذلك من القراء المستمتعين بصحافه الحمامات..
في وسائل المواصلات هناك ثقافه جديده وهي مصاحبه بعض الرسوم كأن يكتب احدهم في الليله ثم تري رسمه للديك..
لك الشكر علي هذا الموضوع الشيق...
06-30-2004, 06:01 AM
ابوحراز
ابوحراز
تاريخ التسجيل: 06-27-2002
مجموع المشاركات: 5536
ايهاب الطيب اشكرك على المشاركة القيمة وبالفعل ثقافة الحمامات ثقاتفة غريبة جداً ولولا الكبت لما حدث ذلك لكنها تأتي بأدب جميل وشيق رغم أنه يكتب على صفحات غير مخصصة له كما أنه من الصعب أن تتجرا دار نشر على نشر مثل هذه الأعمال وقد حرمتنا الظروف من هذه الثقافة في السودان وهذا بالطبع بسبب عدم وجود حمامات إلا أن بعض المسئولين جزاهم الله خيراً قاموا بالواجب وزيادة فقد ارتفع ضغطي عند مروري بالسوق العربي وتحديداً عند الجامع الكبير فلقد قرات لوحة قماش وبخط جميل وبطول أكثر من عشرين متراً مكتوب عليها { الدخول للحمامات ب 500 جنيه بتسعيرة من الولاية } ويجلس محاسب طول وعرض ويلف عليه عمة ضخمة جداً لا اعتقد ان هناك داع لمثل هذه اللوحات فطالما قضاء الحاجة اصبح بقروش بلاش وسائل دعائية وتشويه لسمعة 30 مليون نسمة الغريب أتيت للمحاسب وسألته وقلت له ال 500 دي ممكن أقعد بيها كم ؟؟ لأنني خفت أن أدخل ويتطلب الموقف قضاء ساعة مثلاً !! قال سياحة داخلية قال !!! والله أهل العوض في النواحي دي أحسن من الجماعة ديل مليون مرة يعني يعملوا حيطة الدبليوسي قصيرة جداً وكالعادة سقف مافيها والغاشي والماشي يشوفك لكن برضو بالمجان وتقعد أطول فترة ممكنة
أخونا أبو حراز يؤسفني أن أؤكد لك أن ثقافة الكتابة على اللواري ليست حكراً على البشر السوداني.. فقبل أيام بعث لنا مراسل باكستان بتقرير عن ظاهرة الكتابة على اللواري السفرية (تخيل!) وتزيينهاعند الباكستانيين، أهل الريف بالتحديد. والتقرير ممتع وشيق، يأخذك خطوة بخطوة عبر مراحل اختيار الألوان وخلطها والرسم على جسم اللوري.. وهناك حقائق لطيفة في الموضوع: * قيمة اللوري تحدد بتنوع ألوانه وكثرتها * هناك مسميات للرسم والزينة، يعني زي البلح عندنا فيه البركاوي والقنديلة * هناك حرب حقيقية تدور بين أصحاب اللواري تنافساً على كمية ونوع الألوان * الفنانون الذين يتولون عملية الرسم والتلوين لهم عادات وقبايل وعُمَد (جمع عمدة)، وطرائق قدداً.. * طريقة التلوين أو الرسم ونوع الزينة غالباً ما تحدد المنطقة التي ينتمي إليها صاحب اللوري أو الخط السفري الذي يستخدمه * بقي أن تعرف أن اغلب اللواري إما بدفورد سفنجة، أو نيسانات!! أها شنو ليك؟ - حاشية: في صدد العبارات المكتوبة، أتأسف لعدم قدرتي على ترجمتها، لضآلة معرفتي بالأوردو..
06-29-2004, 01:08 PM
KANDAKE
KANDAKE
تاريخ التسجيل: 03-02-2003
مجموع المشاركات: 192
كانداك طبعاً الراجل ما ركب وعامل فيها عنيد وأخيراً لحسو الطوفان سيدنا نوح يعلم تماماً ان في ذلك حكمة كبيرة والحكاية لو حدثت عند أهلي الجعليين كان واحد منهم ملص ملابسو وعام لحدت مايحنس الراجل العاوز يغرق دا
06-30-2004, 06:03 AM
ابوحراز
ابوحراز
تاريخ التسجيل: 06-27-2002
مجموع المشاركات: 5536
serenader لك التحية على هذا الطرح الشيق بالمناسبة فعلاً لاحظت في السعودية أن الباكستانيين يكتبون على الترلات لكن طبعاً كتابة ملولوة وزي سلك الهيتر ماتعرف معناها شنو حتى أنني حضرت ريبورتاج تلفزيوني كان يحكي عن هذه الظاهرة أذكر مرة أن وزارتنا قد فرضت على سائقي وايتات الماء أن يكتوبا عليها هذه العبارة { مياه آبار صالحة للشرب } وكان هناك مجموعة من الباكستانيين يعملون في وايتات الماء { تناكر } الجماعة ديل مشوا للخطاط عشان يكتب ليهم العبارات دي وكانوا أكثر من 15 واحد فاتفق معاهم بمبلغ 100 ريال للوايت الواحد طبعا اختلفوا في السعر وأحدهم كان ذكي جداً وجاءته فكرة جهنمية قال : نحن نطلب من الخطاط يكتب لينا العبارات الأربع على ورق مقوي وبعد كدا كل واحد يقوم بالصاقها على الوايت ومن ثم رشها بالبوهية ذهبوا للخطاط مرة ثانية وأخذ مائة ريال بس مقابل الاربع ورقات قاموا اشتروا البوهية وكانت العبارات الاربع كالتالي : مياه 00 آبار 00 صالحة 00 للشرب والجماعة مابيعرفوا عربي اها قاموا وضعوا الورق في الوايت بدون ترتيب اها الأول بعد ما خلص كانت العبارة { للشرب 00 مياه 00 صالحة 00 آبار} والتاني { صالحة 00 آبار 00 مياه 00 للشرب } طبعاً كل الناس في ذلك اليوم ضحكوا بعمق
أخونا أبو حراز هي طبعاً ظاهرة تختلف باختلاف الثقافات، واحياناً الحالة المادية. كما أن عنصر اللئامة وسلاطة اللسان يدخل أحياناً كعامل مؤثر.. أذكر في خرطوم التسعينات أيام القصة ضايقة على الحكومة والناس، رأيت سيارة فيات لا تنتمي لأي فئة معروفة.. ومصابة بحساسية عنيفة، ولها نصيب وافر من الصدمات والكدمات والعوارات.. واحسب أن صاحبها رما كان يعالجها بالقطران.. ألطف ما في الأمر أنه كتب على مؤخرتها، وبخط انيق، العبارة التالية: "كعب العدم" .. ثم اتبعها بعبارة اخرى على الزجاج الخلفي وبخط أكثر أناقة: القحة ولا صمة الخشم..
07-03-2004, 05:55 AM
ابوحراز
ابوحراز
تاريخ التسجيل: 06-27-2002
مجموع المشاركات: 5536
الأخ أبو حراز سلامات من طريف ما قرأت في هذا السياق ما كتبه أحدهم على ظهر لوري تراب .. (الدكشنري) يبدو أن هذا اللوري كان (دكشنري) لكل أنواع النقل وصولاً للتراب وفي لوري تراب آخر كتب أحدهم (الدكتورة) و (خلوها يا حساد) وكل هذه الأنواع تدار بالمنفلة وبتمشي بالبركة وموية أباريق الشيوخ
وأرى صديقي serenader يتحدث هنا عن سيارة (ما) كان سيكون أمراً ماتعاً لو حدثنا عن (عربتو) تلك التي تنازلت عن قفلها الياباني واتخذت لها(ترباساً) كان serenader يفتح عربيته من باب ويعتليها من الآخر ويتزند في تحريكها وهي تعرف مسالكنا بالتعود لا لجودة الدركسون أو صفاء البنزين ونقاء الكربريتر ولكن على مبدأ (وجعلنا بينهم مودة ورحمة) حدثهم يا صاحبي serenader عن ذلك.
وعداوة الشعراء بئس المقتنى وشر ما يكسب الإنسان ما يصم
تذكرت سلاطة لسانك المعجونة بمساخة أهل السافل.. لماذا تقليب المواجع؟ أهل هذا البورد لا يدرون شيئاً عن مغامراتي القديمة مع البوكس العزيز الذي هجوته هجواً لا يليق والخدمات الجليلة التي أسبغها عليك.. أنسيت أنك كنت حافياً، تستلف شبط الخليفة "مالك" لكل مشوار ذي حيثية؟ أذكر هنا بيت المتنبي أيضاً:
وتعجِبُني رِجلاكَ في النَعلِ إنني رَأيتُكَ ذا نَعلٍ إذا كُنتَ حافِيا
هيييه.. تلك أيام خلت.. وأحسبني مستميت على الصحبة متغاضياً عن سلاطة اللسان ولؤم الجنان.. (دي قوية!!) وفي ذات المعنى يقول المتنبي:
يُحبُّ العاقلونَ على التَصافِي وحُبُّ الجاهلِينَ على الوسام
لكنني اتفق معك في أن لتلك العربة، أو العربانة عند أهلنا العراقيين، خصائص وميزات ربما نفرد لها بوستاً منفصلاً.. أها، انشاء الله انبسطت؟
(عدل بواسطة serenader on 06-30-2004, 06:12 PM) (عدل بواسطة serenader on 06-30-2004, 06:21 PM) (عدل بواسطة serenader on 06-30-2004, 06:22 PM)
07-03-2004, 05:56 AM
ابوحراز
ابوحراز
تاريخ التسجيل: 06-27-2002
مجموع المشاركات: 5536
الأستاذ الطيب برير بالمناسبة كنت مرة ضيفاً في واحدة من قرى الدويم وكنت بمفردي بالديون وأحتجت لماء وكان هناك صبية يلعبون كرة القدم فناديت على اسم { برير } تصدق الفريق كلو جاءني بما فيهم حارس المرمى والحكم والمتفرجين الحلة كلها برير 00 اها انشاء الله بعد دا كلو مامون البرير يكون منكم قلت لي موية الابريق دي شغالة بنزين لحد الآن بس شيوخنا شاطرين لينا في الموية دي الواحد لمن يتبين طوالي يطلع ليهو موية نحن ناقصين 00 عاوزين معادن 00 ذهب 00 ماس 00 لؤلؤ وياليت يطلعوا لينا واحدة من حور الجنة بدل الموية الكتيرة ومسيخة دي واحد مرة اتشاكلت معاه قام قال لي يازول أعمل حسابك والله أنا بنفخك قلت ليهو انشاء الله تقلبني منطاد قال بنفخك قال
06-30-2004, 07:03 PM
Abd-Elrhman sorkati
Abd-Elrhman sorkati
تاريخ التسجيل: 02-21-2003
مجموع المشاركات: 1577
سوركتي وينك مسجل غياب العبارة حلوة جداً { بس تشيل فيني وتودي } وهي لسان حال العربية المغلوبة على أمرها واحتجاج واضح لكن حنان عشراوي دي الجابها هنا شنو مش كان مفروض يكتب سهى عرفات
07-04-2004, 06:22 PM
motaz
motaz
تاريخ التسجيل: 04-26-2002
مجموع المشاركات: 1412
حروزة يا اهم عنصر اتذكر مرة ونحن في الابتدائية حصل موقف لا انساه بسبب الشخبطة .. لوكن الشخبطة هذه المرة كانت على السبورة حيث كتب احد الزملاء على السبورة (احب ....) طبعا النقاط دي اسم الاستاذة .. تخيل ونحن في الابتدائي طالب يكتب كلام زي ده المهم في الحصة الثالثة بعد الفطور دخلت الاستاذه اياها وكتبت التاريخ اعلى السبورة وعندما ارادت ان تكتب اسم الدرس لمحت الكلمة .. وبالرغم من ان السبورة كانت ممسوحة جيدا ولكن العبارة كانت مكتوبة (بلون شمع) لذلك يصعب مسحها بالكامل طبعا طلعت الاستاذه من الفصل وكلمت المدير وهو بدورة طلب حضور كل الاساتذة وخرجت كل الفصول الى بيوتهم وبقينا نحن في المدرسة .. ادونا حصة انشاء عشان يعرفو ده خط منو ما نفعت قالو لينا العمل كدا يعترف برضو ما نفع لحدي ما جات الساعة اثنين بعد دا صدر حكم علينا بالجلد خمسة جلدات وانت على الوضع النايم في الكنبة وعندما تطلع من الفصل يقابلك استاذ اخر ويصرف لك اتنين على يدك وفي باب المدرسة واحد مصلح على ظهرك ذلك اليوم لا انساه ابدا وخاصة الصوت الاخير حق الظهر ده لانو ما جربتو قبل كدا واتخيلت اني في عرس والبنات قاعدات يزغردن .. وكان ما الجلد كتر علينا كنت اخدت لي واحد تاني لك كل ودي
07-04-2004, 08:23 PM
ابوحراز
ابوحراز
تاريخ التسجيل: 06-27-2002
مجموع المشاركات: 5536
الأخ معتز مشيت تعرس وللا شنو ليك مدة ماباين بصراحة المدرسة بالغت عديل كدا هسي لو دي واحدة من مدرسات اليوم دا كانت عملت ليكم عمايل في السبورة دي يعني لو جات لقت العبارة { أحب 00000 } كان طوالي مسحت النقاط ووضعت في محلها { الناظر } تاني ماتشخبطوا في السبورة تصدق أنا كنت لمدة 6 سنوات بمسح السبورة دا كلو كان عقاب عشان قرصت ولد الناظر !!!
08-11-2004, 03:08 PM
zola123
zola123
تاريخ التسجيل: 08-22-2002
مجموع المشاركات: 7
عادت بى الذاكرة الى ايام الدراسة ... كنا فى انتظار رحلة علمية الى نيروبى .. ولبعض الترتيبات اسكنونا فى داخلية الطب ... كان لاهم لنا غير ان نجلس على البلكونات ونتابع السيارات وما هو مكتوب عليها من عبارات... حفظنا عبارات كثيرة جدا ...كانت هناك عبارات غاية فى الغرابة .. ولكنى مازلت احفظ عبارة ( عيون فى الغربة بكاية ).... الان فقط عرفت ان هناك عيون كثيرة تبكى فى الغربة .
اذكر ان احدى الزميلات عملت بحث فى هذا الموضوع .. فالعبارات المكتوبة هى تنفيس لرغبات مكبوتة لاصحابها وتعرف بوضع صاحبها النفسى والمزاجى .
الموضوع شيق ورائع وجميل ...كعادتك دائما تطرح اشياء جميلة وسلسة..شكرا لك ظريف البورد ابوحراز
لك ودى واحترامى
احمد داود
08-17-2004, 11:46 PM
ابوحراز
ابوحراز
تاريخ التسجيل: 06-27-2002
مجموع المشاركات: 5536
أحمد داود كثيراً ماتبكي العيون حتى وهي على العربات المتهالكة ويبدو لي أنه مع تطور الزمن والعولمة والفضائيات والأنترنت سوف تموت هذه العبارات الجميلة لتحل محلها عبارات غريبة جداً مثل البرتقالة آآآآآآآآآآه ونص حط النقط فوق الحروف !!!! يقال أن ابو الأسود الدؤلي جلس ثمانية وعشرين عاماً من أجل وضع النقاط على الحروف اليوم تطل علينا راقصة عارية تسمى بوسي سمير لتضع النقط على الحروف في لمحة بصر
اخى الكريم تحيه طيبه طرح جميل ما فى شك. ملاحظه ان الكتابة فى العربات موجودة فى كثير من الدول المتقدمة لكن الفرق كبير فى طريقة الكتابة دائما تكون فى شكل اعلان او دعاية لمنتج او شركة مدفوع القيمة طبعا خاصة عربات التاكسى فى معظم اوربا.لانها اقل تكلفة من الاعلان فى التلفزيون مع الفرق الكبير فى الناس للتعرف على المنتج الجديد.
مع تحياتى
08-16-2004, 11:31 PM
ابوحراز
ابوحراز
تاريخ التسجيل: 06-27-2002
مجموع المشاركات: 5536
هوووووي ياناس البوست دا بعد مشى صفحة الوفيات رجعتوه تاني اشكركم وسوف ارد عليكم انشاء الله بعد قليل امس واحد من العزابة اشترى ليهو مرتبة جديدة طبعاً خمس سنوات الراجل بينوم ملح ساكت واحد سافر ينوم مكانه واحد غائب ينوم في سريره والحمد لله امس انتهت هذه المأساة واشترى المرتبة طبعاً فرشوها الجماعة في السرير وقالوا ليهو تعال عشان الافتتاح وكالعادة جو الجماعة { الله أكبر 00 الله أكبر 00 المشكلة معاها رفعت اصبع } بعدها لم ينم هو قرير العين بل نمنا نحن { قرير العين } فوضى بالتمام والكمال 00 خمسة سنوات بدون مرتبة وملاية ومخدة وسرير يا الله على هذا البرووووووووووود
08-17-2004, 03:28 AM
عوض الله الفولانى
عوض الله الفولانى
تاريخ التسجيل: 09-04-2003
مجموع المشاركات: 850
شكرا على هذا البوست الجميل و حقا انت عكست لنا ثقافة قل أن تجدها الا فى قليل من دول العالم أظرف تعليق مكتوبة على أحد باصات أمدرمان ألثورة هو ( بكــره ألركــوب ملــح )
الفولانى
08-20-2004, 11:12 PM
ابوحراز
ابوحراز
تاريخ التسجيل: 06-27-2002
مجموع المشاركات: 5536
تعرف ياوليد طه كعب العدم وزي ماقالوا ناس الحكومة " من يملك قوته يملك قراره " وفي السودان من يملك بكسي فقد ملك الكثير جداً أذكر أن طموحاتي كانت كبيرة جداً عند حضوري للمملكة فقد سمعت قبل حضوري أن القروش هنا " خم " و " غرف " وفعلاً أول مانزلت المطار وذهبت لأركب التاكسي لقيت ريال واقع أها طوالي ؟ ضميت يداي وخميت ليك الريال " وقلت اها انشاء الله بدينا جيت ركبت باصات النقل الجماعي الفارهة وقلت بس خلاص أنا اشيل واحد زي دا وارجع السودان لكن هل تحققت الأمنية ؟؟ 11 سنة وانا فقط اتمنى الآن ان اركب عليه 0 قال " خم " قال الفولاني قلت لي بكرة الركوب ملح كان معا عمي جاء الخرطوم والراجل طبعاً من أهل العوض الأصليين زولك بالله ركب حافلة ماشة الصحافة العوير دا دفع لي ناس الحافلة كلهم قلت ليهو يازول انت عاوز تفلس بينا وللا شنو جيب قروشك دي هنا اظرف شاي بتاعين الشاحنات بيكتبوا عبارة { كن قوي } القاف دي طبعاً عليها ثلاثة نقط اها واحد زميل معانا في الدراسة ومتعقد جداً كنا مرة بنتحدث عن العبارات دي فقال هو مستغرب في شي واحد { كن قوي } أي هو نطقها كون قوي من قوة وطبعاً ضحكنا كتير منه الراجل بعد شوية طوالي عندو مطوة قال اها والله البيكشر بس حا أطعنوا بالمطوة دي
08-17-2004, 11:48 PM
ابوحراز
ابوحراز
تاريخ التسجيل: 06-27-2002
مجموع المشاركات: 5536
هشام مدني اشكرك على المشاركة والفكرة طيبة ورائعة أن يستفاد من العربات للدعاية ولكن اسلوب الدعاية والإعلان عندنا متخلف جداً ولاتتم الاستفادة من التقنيات والمساحات الاعلانية المتوفرة الكثيرة بالسودان حتى أن هناك مواقع اعلانية كبيرة يمكن ان تستثمر بالعاصمة وهي سوف تدر دخلاً يساعد في تجميل العاصمة ولها فوائد جمالية أخرى بالطبع غير الجانب المادي لكن لاحظت أن بعض السائقين لايود أن يتم تغيير سيارته لأنه اذا اراد بيعها ووجد فيها المشتري أي عبارة فإن هذه العبارة سوف تقلل من سعر العربية عندما كنت بالسودان طلعت يومً ما لأفاجأ بعربيتي المتهالكة وقد كتب عليها أحدهم بمسمار طبعا كتب عليها { الحصاحيصا – الشيخ البصير } يعني انا عشان امسح الحصاحيصا والشيخ البصير دفعت مائة الف بالمنطقة الصناعية مع التأخير طبعا ليوم كامل ولكن كان عزاؤنا الوحيد واحدة بتاعت اتصالات بالمنطقة الصناعية ياخي دي مصاحبة النجار والحداد والميكانيكي والسمكرجي والكهربائي وبتاع اللديترات وبتاع الشكمانات وبتاعين الاسبيرات والعتالة بالله اليوم داك كنت كارثة بالنسبة لهم كل مايدخل واحد يعلق ويضحك معاها دا شنو الزول النضيف دا ولابس آخر صيحة وقاعد مع زولتنا دي قلت ليها عليك الله : بتحبي ديل كلهم ؟؟ قالت : والله كل واحد بمشي معاهو على مويتو أها طبعاً قلنا خلاص الجماعة كلهم دخلوا عليها وعرفوا انو مافي طريقة اليوم تتونس معاهم كان بعد شوية جاء داخل بتاع الرقشة وشايل صحنين شية !!!! المشكلة مافيها أي مسحة جمال 00 لكن الطشاش في بلد العمي شوووووووف !! لأنو المنطقة كلها جافة مسامير وأصوات حدادة ونجارة وشبابيك وابواب وهلمجرا قال سوداتل قال
08-17-2004, 04:41 AM
walid taha
walid taha
تاريخ التسجيل: 01-28-2004
مجموع المشاركات: 4244
طبعا انا كمان لفت نظري ـ عبر شاشة التلفاز ـ لوري مشحون بشلة من ( المجاهدين !!!! )كان في طريقو الى ( مناطق العمليات !!!! ) ملفوف كله بالعلم السوداني وتزينه عبارة مكتوبة بامتداد اللوري دا ( الى جنات الخلد... الى الحور العين !!! ) طبعا كانت دي أيام الجاهلية الاولى للانقاذ !!! رغم أني أخالهم الا انهم فيها يعمهون حتى اليوم .. ولا احد بالطبع يدري ان كان أولئك ( المجاهدون !! ) هم اليوم في صحبة الحور العين أم أنهم فطايس بأحدى غابات الجنوب !!! .
08-22-2004, 10:46 PM
ابوحراز
ابوحراز
تاريخ التسجيل: 06-27-2002
مجموع المشاركات: 5536
خضر عطا المنان لأول مرة أعرف أن هناك محطات للواري تسمى الحور العين وجنان الخلد أصحاب اللواري عموماً في السودان يحتاجون لبوست خاص لا ادري حتى اللحظة ما سر الكراهية بين اصحاب اللواري والعساكر بالطريق فمن المستحيل أن يأتي لوري ويمرره العسكري وحتى لو العسكري شاف لوري من بعيد خلاص - الرمادكال حماد عندنا واحد كان سائق بص وجاء في نقطة تفتيش قبل ماتتبع شركة الهدف أها بتاع التفتيش قال ليهو لازم تدفع عبور 20 الف وفي لحظة التفاوض قام العسكري شاف ليهو 3 لواري جاية ماشة في الطريق مليانة فحم كالعادة اها نسى أخونا بتاع البص وقال ليهو أمشي المكتب هناك خت قروشك في التربيزة ولو جيت راجع من هنا نعمل ليك الايصال قام سواق البص لمن دخل في المكتب الفاضي لقى شوال مليان قروش قام المصيبة دا خت ليهو ال 20 الف وشال الشوال المليان
08-18-2004, 02:12 AM
zola123
zola123
تاريخ التسجيل: 08-22-2002
مجموع المشاركات: 7
أبو حراز ازيك هذا الصباح تذكرت قصة طريفة, لم استطع مقاومة حكيها وكنت محتارة بين بوستك هذا وبوست ناجي بتاع النكت عشان اكتبها فيه لاكن بما انه بوستك عن السيارات فهو مناسب اكثر استحملها شوية لو طويلة: ------------------------------------------------ اخي الاكبر أحمد شقي وبيحب الحاجات الغريبة وهو اكثر واحد فينا عاش في السودان, فدائما ما نتحلق حوله ونسمع في قصصه الطريفة عن السودان اذكر انه كان يقود موتوسيكل هناك ولا ادري ما سر اعجابه بقيادته, بس مزاجات وعمل مرة حادث واتكسر ولزم الفراش شهورا بعدها بفترة سالته: انت عملت الحادث ده كيف قعد يحكي عن سوء حالة السيارات في السودان وعدم مراعاة السلامة .... واكثر شي انه العربات بتمشي من غير لمبات والشوارع ضلام والحكاية دي خطر يعني ممكن عربية شغالة باللمبة الشمال , افتكرها موتر واجي خاشي بي يمينها ولا تكون شغالة باللمبة اليمين واخش فيها بالجنبة الشمال طبعا نحن استوعبنا النقطة دي , وتوقعت ان الحادث كان بالصورة دي قال لي : ابدا والله. يوم الحادث العربية القدامي الغريبة كانت انوارها كلها شغالة سالته: وضربت فيها كيف كان كده قال: افتكرتها موترين ماشين جنب بعض قلت اخش وسطهم
ابو حراز سلامات اول حاجة سلامات في بيتك تاني حاجة والله عاوزين نشوفك اصلو كلمنا عنك عمنا هشام تالت حاجة قال انت من الطائف يا ريت لو اتصلت علينا واتعرفنا عليك على الاقل مافيها صفر بيخسر
اما موضوع البوست ساعود اليه انشاء الله فعذرا
اتمنى اتصالك قريبا ولك الود
08-22-2004, 11:00 PM
ابوحراز
ابوحراز
تاريخ التسجيل: 06-27-2002
مجموع المشاركات: 5536
تحياتي ود العمدة سنعت أنك بالبنك الأهلي لكن لا اعرف في اي فرع أنت بالطائف اشكرك على الاهتمام ويسعدني التعرف عليك بس انت ماكتبت رقم التلفون سأعطيك الموبايل واتمنى أن نتعارف ونلتقي لدي اصدقاء كثيرين من بنك الراجحي الذي تعتبرونه ضرتكم ياناس الأهلي ولدي اصدقاء كثيرين ايضاً بالأهلي ولكن خارج الطائف زي هاشم مدير الأهلي رنيه ورابح حسن رابح الذي كان مديراً للأهلي الخرمة على كل حال دا التلفون 0507063205
08-22-2004, 10:56 PM
ابوحراز
ابوحراز
تاريخ التسجيل: 06-27-2002
مجموع المشاركات: 5536
الزولة 123 الحركة بالسودان تحتاج للكثير من التشخيص وينعدم الوعي المروري في عند الكثيرين منا سواء المشاة أو السائقين أو حتى بعض عساكر المرور وفي رأيي أن هناك بعض المواد الدراسية الغير مهمة وهي حشو أكثر من اللازم وياليت لو وضعت مواد دراسية منذ المرحلة الابتدائية تتحدث عن وسائل السلامة ومادة أخرى خاصة بالاسعافات الأولية وأخرى عن علم النفس لو الله جابك كبري الفتيحاب ستري العجب العربات المتهالكة والتي تسير بسرعة 10 كلم في الساعة تجديها تأخذ المسار الأيسر في الكبري ومن المفترض أن تسير السيارات البطيئة على اقصى اليمين واللوحات المرورية الارشادية قليلة جداً أما العربات التي بدون نور فهذه حدث ولا حرج وحتى السطبات الخلفية لايستعملونها نهائياً كما أن أكثر حركة تغيظني هي أن يخرج السائق يده في حالة أنه يريد أن يلف لليمين أو الشمال أنا ماعارف الاشارات داخل السيارة عملوها لشنو ؟؟
09-24-2004, 08:22 AM
zola123
zola123
تاريخ التسجيل: 08-22-2002
مجموع المشاركات: 7
والله يا ابو حراز اكثر حاجة كانت بتسليني في طوابير انتظار السيارات امام الكباري في السودان التقاط عبارة هنا او هناك لبوستك ... هذا ما ظهر بوضوح من الصور
الزولة المعطرة بروعة السودان ما صورته اناملك عبر الكاميرا يفوق ماخطاه يراعي مائة مرة او يزيد لقد وضحتي الفكرة بمجهود كبير ونقلتي لنا انفاس السودان اصبح الآن للبوست روح وحركة وكوميديا خاصة به اشكرك كثيراً على اهتمامك وكم نحن سعداء وقد جمعنا هذا البورد في كل اللحظات انها تعابير أكثر من رائعة لك التوفيق واتمنى أن تحكي لنا انطباعاتك عن الزيارة للأهل
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة