دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
تقاسيمٌ على أوتارِ حزنٍ مقيم – نص تجريبى
|
مقامُ الرؤياِ
إلتفتتِ المرايا لترى وجهَها فأدارَ المكانُ وجهَه كان مكتظاً بالفراغِ بوجوهِ العابرين وحكاياتِ العاشقين وجوهٌ مثل لافتاتٍ على مداخلِ المدنِ الحزينةِ نابتةً على السطحِ كحجارةِ المدافنِ راعفةً كما الدموعِ على مدخلِ الجرحِ
مقامُ السأم
رقدَ المساءُ اسفلَ سقفِ الحانةِ القديمة الساقى العجوزُ يعبئ الكؤوسَ يملآها وقتاً مسروقاً من جيب اليأسِ يملأها دخاناً وصِبا شربَ الوقتُ آخر حكايةٍ فى ليل الكأسِ تململ العناءُ فوقَ غفلةِ المقاعدِ والأيامُ تخلتْ عن صباها وكانت سنينُ العمرِ معلقةً على مشجبِ القصائدِ ثم قفزت فوقَ جدارِ الجمرِ لتحطَ على نارِ الصبرِ
مقامُ الشوقِ تجاه البابِ ركضنا سويا أنا والشوقُ لحضنِ الأحبابِ
على الدربِ ركضنا سويا أنا والنهرُ لشمسِ الحبِ
فوقَ الريحِ كتبنا سويا أنا والليلُ نشيدَ عشقها الفسيحِ
ثم
مع التبريحِِ بكينا سويا أنا والعشقُ موتَ حلمى الكسيحِ
مقامُ الحلمِ
أدخل الطريقُ يده فى جيبِ المسافةِ أخرج كلَ أمنياتنا الحميمة أدخلنا فيه فى جبِ ظلمةٍ لئيمة قلتُ إذن، أعِد لنا خطواتنا القديمة أو إدفن معنا أحلامنا اليتيمة
مقامُ الحزنِ
وذات بكاءٍ جاءنا النهرُ زائراً يمتطى نهاراً طينى البهاءِ قال خذوا هاهى ايامكم ردت إليكم هاهى أحزانكم كتبت عليكم
مقامُ الفرحِ
هاتِ هاتِ يا نخلاتى هاتِ هاتِ يا نجماتى
هاتِ الفرحَ أزرقاً، كجبهةِ السماءِ أخضراً، كقبلةِ اللقاءِ أبيضاً، كومضةِ البهاءِ
هاتِ العشق يا ليلاتى
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: تقاسيمٌ على أوتارِ حزنٍ مقيم – نص تجريبى (Re: الجندرية)
|
الجندرية العزيزة
كيف الأحوال يا أمانى
يا ريت تدونا رأيكم فى التجريب من ناحية بنية النص وطريقة توزيع القوافى وكميتها، وبرضه ما يتعلق بمحاولة فصل الصور والأحداث عن بعضها البعض، يعنى الهروب من وحدة الموضوع، بدون الإخلال بالتصور الأساسى للنص
وممنون على الطلة المفرحة دائما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقاسيمٌ على أوتارِ حزنٍ مقيم – نص تجريبى (Re: Husam Hilali)
|
Quote: مقامُ الشوقِ تجاه البابِ ركضنا سويا أنا والشوقُ لحضنِ الأحبابِ
|
هذا مقامي.. وإن كنت أعشق كل مقاماتك يا أباذر رؤيا..فسأم.. فشوق. حلم.. فحزن ومن ثم الفرح شهادتي فيك مجروحة فلا سخط تبديه عيناي فهي محبة.. وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان ؟؟ تغرقنا بهجة تملؤنا فرحة وتسكننا بكل مقاماتك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقاسيمٌ على أوتارِ حزنٍ مقيم – نص تجريبى (Re: خالد الحاج)
|
خالد الحاج توأم الروح وصفى القلب
وأنت لك مقامان
مقام سامى لا نطاله، عال كسماء لا تصلها سوى الملائكة
ومقام يحوى كل عذوبة الحياة وأنغامها المعزوفة بأوتار المحبة الصادقة الخضراء
دعنا نغنى وننشد تراتيل محبتنا وودنا لك، على مقامك الثانى، فعسى أن ندانى أو نصل يوما الى مقامك الأول، أو نتشبه به، فليس هناك من يستطيع أن يكون مثلك، فى كل شئ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقاسيمٌ على أوتارِ حزنٍ مقيم – نص تجريبى (Re: Elmosley)
|
أبا ذر
وتر الحزن المشدود على ربابة أيامنا الثكلى و إيقاع آمالنا العطشى ،، أترعتها هذه الزخات :
( وذات بكاءٍ جاءنا النهرُ زائراً يمتطى نهاراً طينى البهاءِ قال خذوا هاهى ايامكم ردت إليكم هاهى أحزانكم كتبت عليكم )
و من كتبت عليه أحزانا .. عاشها
دمت أيها الهاطل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقاسيمٌ على أوتارِ حزنٍ مقيم – نص تجريبى (Re: ابو جهينة)
|
الحبيب أبوجهينة
لك السلام أخضرا وعليك المحبة كاملة
الحزن يا صديقى، أصل الإحساس فينا، يستعمر الحشايا منذ أزل التكوين الأول، منذ أن تراءت تلكم الأطياف المعتمة أمام ناظرى قابيل، منذ توهمه الأول، أصبح الفرح فرعا هشا، وبات الحزن أصلا صلدا، غاص الفرح فى عمق الحزن، ولكنا نجاهد لأن نحفر فى صخره العصى على الأصابع، علنا نصل يوما الى حيث يختبئ الفرح خائفا، لنمنحه من سرقناه من فرح مزور، لعله يتذكر إسمه، ووجوهنا المرعوبة من غيابه، ويعود
حتما سيعود
شكرا لك يا جلال ولك المودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقاسيمٌ على أوتارِ حزنٍ مقيم – نص تجريبى (Re: Elmosley)
|
Quote: هاتِ هاتِ يا نخلاتى هاتِ هاتِ يا نجماتى |
هات المطر .. هات هذا الرزاز .. انهمِر .. لمن تصب ؟ لن تكفي .. عطشى هذه الديار .. مليئة بالزهور .. وكل قوافل الحبور .. دامعة بالندى .. متوهجة .. تشع باللقاء ..
ونلتقي صلاح / شتات
موصلي .. واحشنا خالد الحاج .. وينك .. اشتقناك تحياتي وتسلموا
| |
|
|
|
|
|
|
تقاسيم على اوتار حزن مقيم --- نص تجريبى (Re: THE RAIN)
|
يا أيها المطر البهى
المسكون ابداعا و دهشة تدثرت بمقاماتك البديعة لتحمينى من نار البورد المستعرة
قذائفا اليكترونية
أ هطل علينا بردا وسلاما
لتنشلنا من ذواتنا لترحل بنا الى افاق بعيدة
مترعة بالتفاؤل والخير والجمال
كم انت رائع أيها المطر
لك منى كل الحب
أحمد داود NZ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقاسيمٌ على أوتارِ حزنٍ مقيم – نص تجريبى (Re: AlRa7mabi)
|
Quote: لو طلب مني توصيف حالي الراهن لما استطعت أن ازيد على ذلك المقطع
|
الرحمابى الغالى
سعدت بالإطلالة السمحة، وما زلنا نفتقد وهجك الملون بيننا
وها هو ذات الحزن المقيم، يستمسك فى إصرار ببقاء ولا يبرح مكانه فينا
وعسى أن نفارقه ذات فرح، أو يفارقنا هو
دمت ايها النبيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقاسيمٌ على أوتارِ حزنٍ مقيم – نص تجريبى (Re: Alia awadelkareem)
|
عالية
السلام عليك يا عالية المقام، وشجية المقام
ما العزف على مقام الحزن يا عالية، إلا مراودة له، ففى الجانب الآخر منه، أعرف أن الحزن يتكئ على بساط الإنتظار، آملا، مثلنا، أن تأخذ مجرة الأيام دورتها وتكتمل كل الفصول، لنصل اليه، أو يصل هو إلينا
سعدت بحضورك العالى مقاما، يا عالية ابدا
ولك كل مافى الود من رحيق وعطر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقاسيمٌ على أوتارِ حزنٍ مقيم – نص تجريبى (Re: THE RAIN)
|
the rain اعجبتني كثيرا.... ولا حظت اختلاف في الاسلوب.. وكانها بداية لمرحلة جديدة ....... إلتفتتِ المرايا لترى وجهَها فأدارَ المكانُ وجهَه ........ مسروقاً من جيب اليأسِ يملأها دخاناً وصِبا شربَ الوقتُ آخر حكايةٍ فى ليل الكأسِ ....... قلتُ إذن، أعِد لنا خطواتنا القديمة أو إدفن معنا أحلامنا اليتيمة
..... وذات بكاءٍ جاءنا النهرُ زائراً يمتطى نهاراً وكل مقام هي قصيدة في نفس الوقت رائعة اعجبني الاسلوب التصويري كثيرا تسلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقاسيمٌ على أوتارِ حزنٍ مقيم – نص تجريبى (Re: ملكة سبأ)
|
الأخ العزيز أبوذر (المطر)
نصك هذا استوقفني وهزني بشكل مغاير! وقد ذكرني في تعدد رؤاه، وصوره اللا-معقولة، باهرة الجمال بكتابات الشاعرة البولندية فيسوافا شيمبورسكا التي أحب أشعارها كثيرا (سأحاول أن أنزل بعضا منها إن تمكنت)، لهذه المرأة قدرة فائقة علي الكتابة بتجلي-وسخرية يلمسها القارئ أحيانا. لديها قدرة علي إنطاق الصامت وبث الحياة فيه، وهذا ما فعله النص هنا!
هذه حقا تجربة جديدة ومدهشة، وتستحق المتابعة (من جانبك، ومنا أيضا)... شكرا للمشاركة والإمتاع خالص الود إيمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقاسيمٌ على أوتارِ حزنٍ مقيم – نص تجريبى (Re: إيمان أحمد)
|
العزيزة إيمان
تحياتى
أفخر واسعد حقا أن تكون كلماتى بجانب كلمات من تحبين، ومؤكد أن هذه الكلمات سوف تضح دم ورحيق التحفيز فى جسد التجربة هذه، وشكرا لك على الإطراء المفرح، وحتما سوف تتوالد التجربة، مع الأمل دائما أن يكون النتاج على قدر الإعجاب والثناء
ولك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقاسيمٌ على أوتارِ حزنٍ مقيم – نص تجريبى (Re: يا بت يا نيل)
|
يا بت يا نيل
صباح الجروف ونيل الحروف
سعدت مرتين، مرة بوجودك المفرح، والمرة التانية بإنك لاحظتى للتجربة والطريقة الجديدة، وفعلا كلامك صحيح، أنا قصدت أخلق تعدد فى الرؤى وفى نفس الوقت بدون "خروج سافر" عن روح النص الكلية، وبرضه فى طريقة وضع القوافى، وما دام إنتى قلت كده، معناه التجربة مش بطالة
تقديرى وودى ليك، كتير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقاسيمٌ على أوتارِ حزنٍ مقيم – نص تجريبى (Re: أمير تاج السر)
|
أمير العزيز
تحياتى يا أمير حسن الكلام
Quote: نجح التجريب يا مطر .. وكتبت نصا فريدا أكاد أرقص من شدة تطريبه .. |
هذا يعنى أن ما غرسته فينا قد أتى أكله الآن، هل نسيت يا أمير أنك أنت من كان يعملنا كيف نقول الشعر، وكيف تغزل الحروف المتنافرة لتأتلف كما حبات عقد نضيد، أنت من عملنا والله
لك الود والمحبة
| |
|
|
|
|
|
|
|