منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 08-22-2017, 08:49 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمد النور كبر(Kabar)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الى وزير العدل السوداني: اغتصاب صفية اسحاق حق عام يجب على الوزارة التدخل لحمايته

03-03-2011, 08:06 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الى وزير العدل السوداني: اغتصاب صفية اسحاق حق عام يجب على الوزارة التدخل لحمايته



    الى وزير العدل السوداني: اغتصاب صفية اسحاق حق عام يجب على الوزارة التدخل لحمايته



    السيد وزير العدل السوداني / مولانا محمد بشارة دوسه
    تحية طيبة و بعد..

    في البدء نشكر لسيادتكم جهدكم في الإستجابة لمناشدات اهل السودان بتضمين نصوص قانونية في القانون الجنائي السوداني عن جرائم مثل جرائم الإبادة العرقية و الجرائم ضد الإنسانية و جرائم الحرب ، و هي النصوص التي كانت غائبة في مسيرة القوانين السودانية لردح من الزمن..و نلنا ما نلنا من الإنتهاكات الجسيمة بسبب غياب تلك القوانين..

    و بعد..
    سعادة الوزير / مولانا محمد بشارة دوسه..

    ان الشعار الذي يقف على صدر وزارة العدل السودانية يحدثنا أن العدل أساس الحكم ، و ان الوزارة تسعى لبسط مبدأ سيادة القانون و توفير العدالة الناجزة في النظام القانوني. و مثل تلك الشعارات لم تكن و لن تكن مجرد ادوات زينة مزخرفة تقبع في صدور الوزارات و اهلها ، و انما هي قيم يجب أن تكون حية و تمشي بين الناس حتى يصدقها الشعب ..!
    ووزراة العدل تمشى بين المحافل الدولية و هي تتحدث عن حقوق الإنسان المحمية بالقانون و الدستور لأهل السودان ، و لكن..!

    تعرضت المواطنة السودانية صفية اسحاق محمد للإغتصاب من قبل ثلاثة من افراد جهاز الأمن الوطني في الثالث عشر من شهر فبراير 2011 وذ لك في وسط العاصمة السودانية الخرطوم ، و حاولت الضحية التقدم بعريضة شكوى قانونية ضد من اجرم في حقها ، و قام البعض من النافذين في السلطة السودانية بالتأثير عليها و امرها بصرف النظر عن تلك الشكوى بدعوى انها لن تثمر كما حدث لمن قبلها ممن حاول التظلم ضد جهاز الأمن الوطني السوداني.

    و لم يقف الأمر هناك ، بل تعداه الى ما هو اسوأ في سبيل اظهار الإنهيار في مؤسسة الدولة السودانية و التلاعب بمبدأ سيادة القانون الذي تقف وزراتكم في حمايته كما تدعي ، فلقد تمكن مواطن سوداني عادي و بدون أي تخويل أو صفة رسمية من الحصول على مستندات محمية بالقانون و هي عبارة عن تقرير طبي و يومية تحري/ استجواب جنائي تخص المواطنة صفية اسحق محمد ، و تم نشر ذلك على وسائط اعلام عامة و مقروءة من قبل الكافة..!

    و ان كانت النيابة الجنائية ، و بحكم القانون ، هي ولي من لا ولي له ، فانه الأولى بها أن تمارس سلطة ولايتها لإنصاف المواطنة السودانية صفية اسحاق محمد. فجريمة اغتصابها هي حق عام و مظلمة في حق المجتمع و امنه و سلامته. و جريمة تسريب المستندات التي تخصها هي الأخرى حق عام و على الدولة ، ممثلة في وزراة العدل ، حمايته من تغول الأفراد..!

    ان سيادة حكم القانون يا سعادة الوزير ، تلزمنا قانونا بان واجبنا هو التبليغ عن الجريمة ، و الجريمة المركبة التي حدثت في حق المواطنة السودانية صفية اسحاق محمد ، هي جريمة لا تخفى عن عيون وزراة العدل ، و لكن الوزارة تصد عنها و تغمض العيون..!

    و بما ان وزير العدل و بحكم منصبه ، هو عضو في مجلس الأمن الأعلى و له سلطة اشرافية على سير عمل الأمن العام و حمايته ، فانه ملزم بالتدخل بالتخاصم لمصلحة المواطن . و ملزم بتجنب التستر لحماية الجناة ، فان تستر عليهم جهاز الأمن الوطني ، فان وزارة العدل يجب الا أن تقوم بذلك..!

    افراد جهاز الأمن ، يا سيادة الوزير ، ملزمون بحكم القانون بمعاملة المقبوض أو الموقوف و المعتقل بما يحفظ كرامة الإنسان ولا يجوز اذائه بدنيا أو معنويا . و ايضا افراد جهاز الأمن الوطني تجب محاكمتهم ، و بحكم القانون ، اذا اتى الواحد منهم فعلا يشكل جريمة بحكم نصوص القانون الجنائي. و اغتصاب المقبوض عليها صفية اسحاق محمد هو جريمة بموجب قانون العقوبات الساري في السودان..ووزراة العدل ملزمة قانونا و دستورا بالتدخل لصالح صفية اسحق حتى يكون هناك فعلا مبدأ سيادة القانون..!

    و سلوك الشرطة التي قامت بتسريب المستندات التي تخص صفية اسحق محمد و نشرها على الكافة دون وجه حق ، هو سلوك يخالف نصوص قانون الشرطة و القانون الجنائي السوداني .. فلماذا تغض وزراتكم الطرف عن مثل تلك التجاوزات الكبيرة؟..

    ان مبدأ سيادة القانون يصبح ضربا من النفاق و تزويق الباطل ، اذا كان ممن هم مكلفون بحفظ القانون ينتهكون القانون ولا يحرك ذلك فيكم شعرة..!

    هذه القضية ، يا سعادة الوزير ، مهما تجاهلتها الإ انها تشكل منعطفا في مسيرة العدل و القانون في السودان ، و المواطنة التي ملكت الجرأة و نشرت ظلمها على الملأ ، فعلها ذلك يشكل وصمة عار في جبين اهل القانون و مؤسساتهم . فالقانون ليس مجرد نصوص ميتة تقبع في اضابير الكتب حتى يعلوها الغبار ..و القانون ليس فقط لحماية الدولة .. فكيف لوزارة العدل أن تحدثنا عن العدل و هي تتدخل فقط لإحداث العدل لصالح الدولة و تتجاهل المواطن؟..و كيف يطيب المقام لأهل وزارة العدل بأن يحدثوننا عن مبدأ سيادة القانون ، و هم يغضون الطرف عن انتهاك ذلك المبدأ و في وضح النهار؟..و كيف يحق لوزارة العدل أن تتحدث باسم المواطن السوداني بان حقوق الإنسان محمية بالقانون و الدستور..و في نفس الوقت حقوق الإنسان تنتهك بوضوح على مرمى حجر من وزارة العدل؟..

    سعادة الوزير..
    كل البشر يمكن أن تنافق الإ وزارة العدل ، لأن العدل امر لا يحتمل النفاق و المحاباة..و ان كانت وزراة العدل يسرها ان تعمه في غيها و تغض الطرف عن مفهوم العدل و سيادة القانون ، فعليها أن تقبل مفهوم عدل الأخرين و الذي يكون عماده وعي القبيلة و الجهوية و الفوضى.و حينها لا تلومن وزارة العدل الإ نفسها في التفريط في قيم عالية و سامية..!


    المبادئ التي تحدثنا عنها بنفسك ، بأن يكون العدل في انفسنا اولا حتى يكون له صدى و قيمة في الأخرين..و حكومة السودان ممثلة في جهاز الأمن الوطني السوداني تسترت على الجناة الذين اجرموا في حق المواطنة صفية اسحق محمد ، و الشرطة تسترت على الجناة الذين قاموا بتسريب مستندات صفية ، فان كانت وزارة العدل تؤمن في نفسها و وزيرها يؤمن في نفسه أن العدل يجب أن يبدأ من الذات ، فعلى الوزير أن يبتدر المخاصمة لصالح المواطنة صفية اسحاق محمد ، حتى يشعر اهل السودان أن وزراتهم و قوانينهم ليست هي فقط للزينة المنزلية و التفاخر امام المحافل الدولية..!


    و دمتم

    محمد النور كبر - مواطن سوداني



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2011, 08:17 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الى وزير العدل السوداني: اغتصاب صفية اسحاق حق عام يجب على الوزارة التدخل لحمايته (Re: Kabar)

    Quote:
    المبادئ التي تحدثنا عنها بنفسك ، بأن يكون العدل في انفسنا اولا حتى يكون له صدى و قيمة في الأخرين..و حكومة السودان ممثلة في جهاز الأمن الوطني السوداني تسترت على الجناة الذين اجرموا في حق المواطنة صفية اسحق محمد ، و الشرطة تسترت على الجناة الذين قاموا بتسريب مستندات صفية ، فان كانت وزارة العدل تؤمن في نفسها و وزيرها يؤمن في نفسه أن العدل يجب أن يبدأ من الذات ، فعلى الوزير أن يبتدر المخاصمة لصالح المواطنة صفية اسحاق محمد ، حتى يشعر اهل السودان أن وزراتهم و قوانينهم ليست هي فقط للزينة المنزلية و التفاخر امام المحافل الدولية..!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2011, 08:25 AM

SILVER MOON
<aSILVER MOON
تاريخ التسجيل: 02-24-2002
مجموع المشاركات: 297

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الى وزير العدل السوداني: اغتصاب صفية اسحاق حق عام يجب على الوزارة التدخل لحمايته (Re: د.نجاة محمود)

    بلاغ للرأي العام

    فيصل محمد صالح

    تأتيك لحظات لا ينفع فيها شيء غير أن تستفتي ضميرك، وتعمل بما يمليه عليك، تنسى وتتجاوز كل الاعتبارات الأخرى، سياسية كانت، قانونية ، ثقافية أو اجتماعية، طالما أحسست أن صوت الضمير يجب أن يبقى هو الأعلى، وليحدث بعدها ما يحدث، طالما صرت مرتاح الضمير.
    وأمامي قضية يستوجب الضمير الإنساني والوطني أن ترفع للرأي العام، أن يعرفها كل السودانيين، من أعلى المناصب، حتى درجة المواطنين العاديين من أمثالنا.
    (ص. أ ) شابة سودانية ناشطة في حركة اسمها "قرفنا" تعمل، كما تقول أدبيات الحركة، على إسقاط المؤتمر الوطني، وسلاحها الكتابة والتظاهر والمخاطبات الجماهيرية، ليس أكثر. شاركت هذه الشابة، باعترافها، في المظاهرات التي جرت نهاية الشهر الماضي، وأحست بعدها أنها تتعرض لمراقبة لصيقة. في يوم الأحد 13 فبراير تم اعتقال (ص) من قبل ثلاثة شباب بسيارة بيضاء حيث تم اقتيادها لمكاتب تابعة لجهاز الأمن حددت موقعها بدقة.
    خرجت الفتاة مساء نفس اليوم بعد ساعات من الاعتقال تعرضت خلالها، حسب أقوالها، للتحقيق والإساءات والضرب، وانتهى الأمر بالاغتصاب.
    بعد ثلاثة أيام من الخوف والرعب، ذهبت (ص) إلى قسم الشرطة، وقدمت بلاغا، وأخذت أورنيك (8) وحصلت على كشف طبي أولي، موجودة تفاصيله ومنشورة على الملأ في المنتديات الاليكترونية السودانية. قال أطباء وحقوقيون وخبراء مختصون في المجال انه يكفي لفتح تحقيق جاد في الأمر، لكن غاية ما حصلنا عليه من توضيحات، حتى الآن، هو روايات مضادة من أشخاص يدافعون عن الأجهزة، بعضهم من انتماء وظيفي بها، وبعضهم من انتماء سياسي، يشكك في الواقعة من أساسها، ويقول أنها من صنع جهات سياسية معارضة. ويستخدم هذا البعض صلاحيات كبيرة تمكنه من الحصول على الأورنيك الطبي ومن تسجيل مكالمات هاتفية ومحادثات داخل منازل، ولك أن تفهم ما تريده!
    وحتى يتبين حقيقة الأمر هناك إضاءات أولية يتحتم علينا أن نضعها هنا.
    - يقوم رجال الأمن باحتجاز النساء، شابات أو سيدات متزوجات، في أماكن لا يوجد بها سوى رجال، يحقق معهم رجال، ويحتجزونهم في أماكن يقوم بالحراسة فيها رجال أيضا، ولا يتم إخطار أسر أو ذوي المحتجزات ولا يسمح لهن بحضور أحد أفراد الأسرة أو القانونيين للتحقيق.
    - خلال المظاهرات الأخيرة، وقبلها وبعدها، تحدثت عشرات النساء المحتجزات عن تعرضهن لتحرشات وسباب وشتائم بذيئة تمس الشرف، وتحمل تهديدات مباشرة، ووصل الأمر، بحسب شهادات البعض، لكشف الملابس أو جزء منها، وهناك شهادات مسجلة، بالإضافة لشهادات حية من معتقلات ومحتجزات سابقات جاهزات للإدلاء بها أمام أي لجنة تحقيق.
    - لا تتم عملية الاعتقال بأي شكل من أشكال الإجراءات التي تحفظ الحقوق وتضمن سلامة المعتقل، بمعنى تسليم طلب حضور أو إبراز أمر اعتقال أو إبراز بطاقات المنتمين للجهاز، أو إخطار الأسرة بمكان الاحتجاز، وفي غالب الأحوال يكون رد الجهات المختصة "لا نعلم عنه أو عنها شيئا" . كما شكا كثير من المعتقلين وذويهم من تعنت في إيصال الأغذية أو الأدوية وعرض المعتقلين المرضى على الأطباء.
    - وفي مثل هذه الحالات لا يضمن المعتقل، رجلا كان أو امرأة، أي حقوق له، ومن الممكن أن يتعرض لأي أذى، من التعذيب وحتى الاغتصاب، دون أن يستطيع إثباته، ببساطة لأن ليس لديه أي مستند يثبت أنه كان معتقلا من الأساس، ولعدم قدرته على التعرف على أسماء من اعتقلوه أو وظائفهم.
    - الأمر الأكثر تعقيدا أن قانون الأمن الوطني يعطي حصانات كثيرة وكبيرة، ولا يسمح بمحاكمة رجال الأمن، أو المتعاونين مع الجهاز،إلا بموافقة مدير جهاز الأمن، إن شاء أعطى الموافقة، وإن شاء أبى.
    لقد راجعت كل ماكتب، واستمعت للتسجيلات، واستفتيت قلبي وضميري، وأقر وأنا مرتاح الضمير بأني على قناعة بأن هناك بينة تشير إلى أن هذه الفتاة قد تعرضت لاعتداء جنسي يستدعي المحاسبة والعقوبة. وما لم يتم تحقيق قضائي كامل وشامل وبصلاحيات كبيرة، وبعدالة وشفافية، أخشى أن أقول أن إحساسي أن المرء يمكن ألا يكون بعد الآن آمنا على نفسه ولا أسرته ولا أصدقائه، رجالا ونساءا.
    ويبقى الأمل في من تبقى من العقلاء في هذا البلد، إن أرادوا له وبه خيرا .

    الاخبار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2011, 08:39 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15889

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الى وزير العدل السوداني: اغتصاب صفية اسحاق حق عام يجب على الوزارة التدخل لحمايته (Re: SILVER MOON)

    فوق
    الي عنايه السيد وزير العدل السوداني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2011, 08:48 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الى وزير العدل السوداني: اغتصاب صفية اسحاق حق عام يجب على الوزارة التدخل لحمايته (Re: doma)

    الصديقات..
    نجاة..
    دومه..
    و الصديق سيلفرمون..

    كتر خيركم على المرور من هنا..

    و لي قدام..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2011, 08:55 AM

ود العجمى
<aود العجمى
تاريخ التسجيل: 09-21-2002
مجموع المشاركات: 1595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الى وزير العدل السوداني: اغتصاب صفية اسحاق حق عام يجب على الوزارة التدخل لحمايته (Re: doma)

    Quote: فوق
    الي عنايه السيد وزير العدل السوداني



    ولست بمسمع من فى القصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2011, 09:09 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الى وزير العدل السوداني: اغتصاب صفية اسحاق حق عام يجب على الوزارة التدخل لحمايته (Re: ود العجمى)

    Quote: فوق
    الي عنايه السيد وزير العدل السوداني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2011, 05:17 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الى وزير العدل السوداني: اغتصاب صفية اسحاق حق عام يجب على الوزارة التدخل لحمايته (Re: مهيرة)

    كتر خير الأصدقاء..
    مهيرة..
    ود العجمي..


    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2011, 01:57 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الى وزير العدل السوداني: اغتصاب صفية اسحاق حق عام يجب على الوزارة التدخل لحمايته (Re: Kabar)

    فوق
    الي عنايه السيد وزير العدل السوداني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2011, 02:52 AM

عمر عشاري
<aعمر عشاري
تاريخ التسجيل: 08-22-2009
مجموع المشاركات: 1777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الى وزير العدل السوداني: اغتصاب صفية اسحاق حق عام يجب على الوزارة التدخل لحمايته (Re: د.نجاة محمود)

    كبر

    سلامات

    هل وصل هذا الكلام المرتب إلى وزير العدل ؟

    أعني هل تم تسليمه لمكتبه ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2011, 03:05 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30107

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الى وزير العدل السوداني: اغتصاب صفية اسحاق حق عام يجب على الوزارة التدخل لحمايته (Re: عمر عشاري)

    انت تناطح الصخر يا صديقي


    الم تشاهد الفيلم العربي


    (قيدت ضد مجهول)

    تحياتي استاذ كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2011, 04:07 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الى وزير العدل السوداني: اغتصاب صفية اسحاق حق عام يجب على الوزارة التدخل لحمايته (Re: khaleel)

    Quote: كبر

    سلامات

    هل وصل هذا الكلام المرتب إلى وزير العدل ؟

    أعني هل تم تسليمه لمكتبه ؟



    صديقي عمر..حبابك

    كتر خيرك على المرور من هنا..

    نعم وزارة العدل السودانية على اطلاع على هذا الخطاب المفتوح..

    بعضهم(من جوه الوزارة) ناشد بان يكون في شكل عريضة و تقدم الى لجنة الشكاوى بالوزارة..و هم يعلمون جيدا ان الشكاوى التي تذهب عن طريق تلك القناة.. دوما ما تدفن..ّقبل أن تحل..!
    بعض في المجلس الوطني ايضا على اطلاع على هذه الرسالة..
    و كذا الأمر بالنسبة للمؤتمر الوطني (كحزب سياسي)..

    و اكثر ما يخيفهم الآن نواب الأقاليم ، خصوصا من غرب السودان..و نحن لسع ما دايرين نصل لمرحلة ديل غرابة و ديل تانيين..و الأخ وزير العدل أكثر من يعلم ضرر مثل تلك التوجهات..

    كثير من اصدقائنا و صديقاتنا في الديوان على علم بكل ما نكتب هنا..و بعضهم يتبناه و يتابعه حتى يكون جزء من السياسات و القرارات..!

    الأهم أن الشعب السوداني يعلم مدى حدود حقوقه..و الدور الذي ينبغي أن تلعبه الوزارات التي يأتي اليها الناس و هم يتمنون الأ يسمعوا شكوى..و لكن طالما الغلط حاصل..يبقى الشكاوى لازم تحصل..!!

    و دمت..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2011, 04:15 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الى وزير العدل السوداني: اغتصاب صفية اسحاق حق عام يجب على الوزارة التدخل لحمايته (Re: Kabar)

    Quote: انت تناطح الصخر يا صديقي


    الم تشاهد الفيلم العربي


    (قيدت ضد مجهول)

    تحياتي استاذ كبر


    خليل..حبابك يا صديقي

    و بالطريقة الشايفها دي.. الصخر قرب ينفلق..وسوف يتناثر شظايا..

    نعم شاهدت الفيلم ( و قيدت ضد مجهول)..و تقريبا اغلب افلام الفنان عزت العلايلي (له سنما متميزة يا قريبي)..!

    المكسب يا صديقي.. ليس فقط في ان يحاسب من اجرم في حق صفية..و لكن أن يكون اغتصاب صفية هو اخر اغتصاب لناشطة سياسية في السودان..!


    النظام مهما كان متعنت و متكبر ظاهريا.. لكن مرات بيسمع الكلام كويس..و الوزارات بتاعة كلو تمام يا فندم.. الفندم مرات قاعد يقول ليهم وكت كلو تمام لي شنو ناس كبر فالقننا بالنقة..!!


    في الأول اتعصر جهاز الأمن ووزارة الداخلية..و اليوم اضفنا وزراة العدل..و كل النظام بعد شوية ح يكون معصور..و سوف يستوعب الحاصل..!!

    فليعي الجميع مدى حقوقهم..الخوف بعد شوية وزير العدل ذاتو يستغيل..!!

    و دمت

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2011, 04:17 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الى وزير العدل السوداني: اغتصاب صفية اسحاق حق عام يجب على الوزارة التدخل لحمايته (Re: Kabar)

    نجاة..حبابك يا صديقة

    كتر خيرك على الدعم و التشجيع..

    و السايقة واصلة باٍذن العلي القدير..


    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de