|
Re: جرداق: أمّاه ما قشتْ كريب: بريمة ، وليد كوش ، كانتونا ، حمد ،و كل محبي تراث البقارة (Re: cantona_1)
|
Quote: الأخ كبر متّعك الله بالصحة والعافية والله انا رجعت أقلها 35 سنة لورا... خليت بالك من الناس الجميلات الفي الصورة. عرب تشاد اجمل مننا كتير وأهلنا بواصلونا كل عام وقاعدين نمشي ليهم كمان.
بالله كلما تلقى ليك حاجة زي دي ما تبخل بيها علينا. لا شُلّت يداك. |
ول ابا..حبابك كتر خيرك على المرور من هنا.. اهلنا قالوا القنطور اصلا تراب..هي دي تركتنا نسوي شنو عاد..! شختور حوية دي يا ول ابوك..بتجيب الراس عدييل..
و نشوفك.. كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جرداق: أمّاه ما قشتْ كريب: بريمة ، وليد كوش ، كانتونا ، حمد ،و كل محبي تراث البقارة (Re: Kabar)
|
Quote: ولد أب قريمان
الكلام دا عربي فصيح 110% لكن المناضلة والمعاطيب ما بفهموه خليهم في حالهم. رجعت لكلمات كثيرة يستخدمها اهلنا في الفرقان والبوادي ولقيتها عربية من زمن الشعر الجاهلي.
تحياتنا لكم جميعاً وربنا يجمعنا بخير في جمهورية البقارة على رأي دولة الزغاوة,
(العوج راي والعديل راي) |
ول ابا كانتونا ون..حبابك ياخي مناضلة دي ضحكتني جنس ضحك..!!
كتر خيرك على المرور..
نشوفك طوالي يا حبيب..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جرداق: أمّاه ما قشتْ كريب: بريمة ، وليد كوش ، كانتونا ، حمد ،و كل محبي تراث البقارة (Re: Kabar)
|
Quote: ياخى دا وصف ومدح عجيب .. الا بالله ما معنى (قدوس ) و ( اللسام ) |
ول ابا الغالي تبلدينا..حبابك كتر خيرك على الحضور..غايتو اهلك قالوا السترة و الفضيحة متباريات..و الواحد بقى التقول سُمساية ولا حباية خردل عدييل..نقول شنو الله غالب يا ول ابا..كتر خيرك كتير يا صالح..
و بعد.. قدوس.. اسم من اسماء الله الحسنى يا ولد ابا..متذكر غنا ناس عقد الجلاد ( الإ الله و ياسين)؟..في السودان .. بعض من اهلنا وصولهم (يسن)..و في تشاد و غادي..وصولهم (قدوس)..! و بجيك بي رواقة للتانية ( اللسام).. كتر خيرك و نشوفك طوالي يا ولد ابوك.. و التحية لأخونا ول ابا هاشم نوريت..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جرداق: أمّاه ما قشتْ كريب: بريمة ، وليد كوش ، كانتونا ، حمد ،و كل محبي تراث البقارة (Re: ادم الهلباوى)
|
تحايا عطرة يا ول أبا كبر والباشمهنس كانتونا وان وضيوفكم الكرام
.. الأخ تبلدينا ..
Quote: ياخى دا وصف ومدح عجيب .. الا بالله ما معنى (قدوس ) و ( اللسام )
|
كلمة قدوًّس .. هى التى وردت فى التسبيح .. يا قدوس .. يا قدوس .. لكن البقارة يستعلمون الكلمة أستعمار مجازى .. عليك بقدوس .. بمعنى يحرسك الرحمان القدوس .. لكن لو قالوا عليك ب غتوس (غطوس) .. دعوة شر .. تعنى عليك بالطامة الكبرى ..
كلمة اللسام .. أظنها ورد فيها لحن .. ونحن البقارة مشهورون باللحن فى الثاء .. نادر ما تجد بقارى ينطق ثلاثة صحيحة .. وأظن الصحيح هو اللثام ..
وأيضاً تم استعمال الكلمة أستعمال مجازى (التسمع حديث الناس أتارى اللثام محروس) .. يقول صاحب الأغنية للأنسان الذى يتنصت حديث الناس حتى يجد له هفوة فى كلام السلطان .. يقول له أن السلطان لا ينطق إلا بالحق (كأن حديثه منزل) .. وأطلق اللثام الذى يغطى به الفم وأراد به النطق (فى تشاد الناس مشهورون بلبس اللثام .. الكدمول كما هو عند أهل دارفور) ..
والله أعلم ..
سعدت بهذا البوست الرائع .. وبجييكم راجع قريباً .. دعواتكم لينا بالفرج .. فى زرة حاصلة ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جرداق: أمّاه ما قشتْ كريب: بريمة ، وليد كوش ، كانتونا ، حمد ،و كل محبي تراث البقارة (Re: بريمة محمد)
|
ويجب أن نفلت نظر الجميع لكلمة تارى .. أو بعض الأحيان أتارى ..
Quote: يا التسمع حديث الناس.. تاري اللسام محروس |
هذه الكلمة بقارية خالصة لا يشاركنا فيها أى جنس .. وهى كلمة تعجب أو أستنكار فى بعض الأحيان .. فى الكلام الفوق .. يقول المغنى للأنسان الذى يتتبع عورات الناس .. متعجباً منه (تارى) .. يعنى أنت لا تدرى أن اللسان محروس !
تورد الكلمة كثيراً .. تارى أنت زول هوان! .. أى أنا لا أدرى أنك إنسان هين .. تارى أنت كذاب .. أىّ أنا لا أدرى أنك كذاب .. ما شفتك لى سنين تارى أنت مغترب .. الزول ترك البلد تارى سوا ليهو فضحية ..
وهكذا ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
|