" بالإضافة لهذه المناصب الإدارية و الموظفين و الإداريين ، كان لملوك دارفور الأوائل بلاط و بيت ملكي غاية في التظيم. فهناك بعد الملك ، و الذي سمى أبّا كوري ، أو أري (أبو الإجلال و الإحترام) توجد الملكة الأم ، و لها أعلى مرتبة ، و لقب أبو ، و بالعربية تعني الحبابا أو الحبوبة (الجدة). و لكن منصبها لا يُخص بأي سلطة حقيقية . و اذا كانت ما تمارس نفوذا كبيرا على الحاكم ، فهي نادرا ما تتدخل في شئون الحكم. و هي على رأس الأبونجا (الحبابات) السبع ، أو الأرامل أو النساء المسنات من الأقرباء في البيت الملكي ، و تعفى أراضيهن من كل ضريبة أو عوائد " ( ناختيقال: 100 )..
كبر
10-03-2008, 01:42 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
" و المرأة الرفيعة المنصب الأخرى هي الإيا باسي و تعني حرفيا المرأة العظيمة. و هي دائما اخت الملك..و هي لا تقل في الواقع عن الأبو شيخ* و الكامينا** ، خاصة و أن سلطتها الفعلية تفوق سلطة الملكة الأم. و يجب اعتبارها موظفا ، اذ لها جيشها الخاص بها ، و تظهر في المواكب راكبة جوادا ، و هي تستقبل كل من يريد الإتصال بها . و كما يقول الناس فهي دائما سهلة الإتصال. و قد استخدمها كثير من كبار الموظفين كوسيط وواسطة بينهم و بين السلطان ، اذ ليس هناك من له اتصال ميسر معه مثلها أو علاقات كثيرة مثلها " (ناختيقال : 102)..
كبر
* الأبو شيخ: اقرب لمنصب رئيس الوزراء اليوم.. ** الكامينا: اقرب لمنصب وزير شئون الرئاسة..و في السابق كانت يقتل عند اغتيال الملك أو وفاته..
10-03-2008, 01:46 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
" و قد لعبت الإيا باسي زمزم ، التي كانت تحتل هذا المنصب في زمن الملك حسين دورا في تأريخ البلاد ، و كانت أقوى شخصية في البلاد ، يخشاها حتى الملك نفسه الذي كان اخاها.و كان عاجزا عن أن يكبح جموحها. " (ناختيقال:102).
" و ايام زيارتي لدارفور كانت الإيا باسي هي عرفة اخت الملك ابراهيم و زوجة الخبير محمد"
كبر
جوستاف نأختيقال : سلطنة دارفور اقاليمها و أهلها و تأريخهم ،ترجمة النور عثمان أبكر ، دار عزة للنشر و التوزيع/الخرطوم ، طبعة اولي 2004.
10-03-2008, 04:06 AM
Asma Abdel Halim
Asma Abdel Halim
تاريخ التسجيل: 05-01-2006
مجموع المشاركات: 1028
أسماء عبد الحليم..حبابك يا صديقة كل سنة و انتي طيبة..
كتر خيرك على المرور من هنا.. لم يصادفني مرجع مستقل عن تأريخ النساء في دارفور..و معظم المعلومات عن ذلك التأريخ تنتشر ضمن كتب تتناول تأريخ دارفور بصورة عامة..فحقل تأريخ النساء في دارفور و مشاركتهن في السلطة لا زال حقل بكر لم يتم ارتياده بصورة مفصلة..
في 25 ابريل 2008 صدر كتاب أوفاهي ..عنوانه :تأريخ سلطنة دارفور..و فيه يركز على النخبة الحاكمة في سلطنة دارفور بما يشمل السلاطين ، الأميرات ، رجال الدين ،التجار..وكل الأفراد الذين كانوا يؤثرون في السلطة و الحكم وقتها.. و اوفاهي باحث مجتهد..حيث ظل ينقب في تأريخ دارفور و وثائقها منذ 1968 ..و كان متواجد في المنطقة أيام اتفاقية أبوجا..
ربما تكون هناك بحوث و اوراق كتبت من قبل بعض السودانيين و السودانيات.. لكنها غير ميسرة عن طريق نشرها بصورة عامة..و نتمنى أن نرى ذلك قريبا..
كبر
10-03-2008, 04:56 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
" و أذكر هنا زوجتي السلطان اللتين كانتا ايضا تتمتعان بمقام رفيع ، و لكن دون أن تتساويا بكبار الأعيان الآخرين. و كانت الزوجة الأثيرة للملك ،الإياكوري ، واحدة منهن و اسمها على ايامي كلتومة و لكن أيضا كانت تسمى أمكتركووا. و كانت ، بمعنى ، القائمة على البيت الملكي الخاص ، و هي أيضا لم تكن تتدخل في شئون الحكم . و لكن كان لها في أحايين كثيرة تأثير كبير على الملك ، و كانت هناك منافسة ما بينها و بين الإيا باسي." (ناختيقال: 102..103)
10-03-2008, 04:58 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
مجتمع دارفور في ذلك التأريخ البعيد ، كان منظم بصورة دقيقة..و النظام الإداري فيه مرتب للغاية ..و مثلما للنساء سلطة معترف بها و مشاركة.. فهذا الإعتراف لم يقتصر فقط على فئة عمرية من النساء .. بل امتد حتى شمل الحبوبات (النساء المسنات)..و يعرفن بألأبونجا و لهن حق اعفاء أرضيهن من الضرائب ، كما ذكر ناختيقال اعلاه..
كبر
10-03-2008, 05:37 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
اضافة لذلك.. لهن صفات تشريفية..لأن العادة (المراسيم) في ذلك الوقت تقتضي أن مظاهر الإحترام و التقدير تقتضي أن يمسح الزائر التراب امام الموظف..و هي مسألة اشبه بالتحية العسكرية في عصرنا الحالي..فالجندي الأصغر عليه ان يحي من هو اعلا رتبة منه..و هذا يحي الأعلا.. الى ان تصل اعلا رتبة..نفس التراتبية كانت موجودة في مراسيم اهل دارفور..و يكون هناك استثناء.. يعني مرتبة الأبو شيخ لا يمسح التراب الإ امام الملك و الملكة الأم..و يشاركه في تلك الميزة الكامينا..و على هذا يمكن أن نقيس عظمة الحبوبات.. حيث من يقابلهن عليه باداء التحية (مسح التراب)..
في ترتيب طوائف الموظفين و الإدارة ، تأتي طائفة الحبوبات في المرتبة السابعة ، و لهن دور كبير في عيد النحاس ، أو عيد الربيع كما يقول ناختيقال..
كبر
10-03-2008, 05:39 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
تراتبية الموظفين و الإداريين .. تظهر في عيد النحاس.. حيث يكونون في مواقع تميزهم بحسب وضعهم الإداري و الإجتماعي .. و هي فكرة الأبهة/ الوضعية الإجتماعية أو البريستيج..
في عيد النحاس تذبح الذبائح في مهرجان كبير يسمى مهرجان الصدقة (السدقة)..و هي كرامة الميت المعروفة اليوم في المجتمع السوداني..و لكن صدقة عيد النحاس هي احتفالا بذكرى الموتي من الملوك السابقين..
يقول ناختيقال: " و حالما يقترب هذا العيد ، ينتقى عدد معلوم من الماشية و يرسل الى العاصمة من كل أرجاء دارفور. و يشارك كل رئيس قبيلة و كل مسئول ادراي في ذلك . و عندما يكتمل عدد الماشية تقوم الحبابا السبع و ملكهم الى طرة ، حيث دفن معظم ملوك دارفور بعد سليمان صولون. " (ناختيقال: 109)..
10-03-2008, 05:40 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
و يقول أيضا : " و قبل أن تذبح الماشية المعلومة للصدقة ، يتقدم ملك الضبان (الذباب) الى جبل نامي حيث يذبح خروف ، و يأكل قليلا من لحمه تأركا بقيته للذباب ، و بذا يتوقع الأ يسبب الذباب أي ازعاج اثناء ذبح ماشية الصدقة. " (ناختيقال: 110)..
10-03-2008, 05:42 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
و عن دور الحبابا السبع (الأبونجا) في هذا العيد ، يقول ناختيقال:
" و على عبيد الملوك الموتى أن يذبحوا عددا معلوما من الماشية لكل واحد منهم ، و أن يأكلوا أكبر قدر مستطاع تكريما لملوكهم و ذكرى لهم . ثم أن يقوموا بتوزيع بقية اللحم على اولئك الذين يحيون في المنطقة بينما يقوم الفقراء (الفقهاء) بتلاوة القرآن مرات عديدة على أرواح الموتى كي ترقد في سلام. و عندما ينتهي هذا ، تخرج الحبابا من باطن الأرض جرة كبيرة برمة أو دوانة كانت قد دفنت مملوءة بالمريسة في العيد المنصرم . و يقال أن المريسة تأخذ في الإختمار مرة ثانية فقط في اللحظة التي تظهر فيها الحبابا لعيد العام القادم. و تقوم الحبابا بتنقية البرام و الشراب منها ." (ناختيقال: 110)..
10-03-2008, 06:06 PM
محمدين محمد اسحق
محمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813
تابعت هذا السرد التاريخي الذي وضح بعضأ من الادوار المقدرة التي كانت تقوم بها المرأة في تاريخ سلطنة دارفور و الممزوج ببعض الحاضر ممثلأ في مريم آمو ..اذا تيسر لي بعض الوقت قد اضيف لك بعض اعمالها الجيدة جدأ و في دويتو رائع مع الفنان عمر بونقا احد ابناء المساليت و بلغة الفور ..
Quote: و عن دور الحبابا السبع (الأبونجا) في هذا العيد
كلمة الابونجا هي جمع لكلمة ابو و هي الحبوبة او الجدة ..
كن بخير صديقي ودا ابا ..
10-08-2008, 04:20 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
تابعت هذا السرد التاريخي الذي وضح بعضأ من الادوار المقدرة التي كانت تقوم بها المرأة في تاريخ سلطنة دارفور و الممزوج ببعض الحاضر ممثلأ في مريم آمو ..اذا تيسر لي بعض الوقت قد اضيف لك بعض اعمالها الجيدة جدأ و في دويتو رائع مع الفنان عمر بونقا احد ابناء المساليت و بلغة الفور ..
Quote: و عن دور الحبابا السبع (الأبونجا) في هذا العيد
كلمة الابونجا هي جمع لكلمة ابو و هي الحبوبة او الجدة ..
كن بخير صديقي ودا ابا ..
ولد ابا محمدين..حبابك يا صديق كل سنة و انت طيب..
كتر خيرك على المرور من هنا..
و شكرا للإضافة في تعريف الأبونجا..و ناختيقال ذكر قصة الجمع و المفرد فيها.. لكن فات على ذكر ذلك..
اتمنى أن تعود..و تقدم لنا بعض الإضاءات حول الأغاني التي جلبناها هنا حتى تعم الفائدة..
الكوة البسيطة التي فتحت للثقافات السودانية المختلفة.. هي سبب لنا لأن نستغلها بالتعريف و تقديم الكثير عن تلك الثقافات..
العزيز كبر... شكرا لك علي فتح هذا البوست ... اضافة حقيقية و اضاء في تاريخ ذلك الجزء المنسي من الوطن... كلمة الإيا هي مترادفة الام ... اعتقد اصل الكلمه في لغة الفور و لكنها تستخدم في معظم دارفور ... اي نقول ايا فلان
10-10-2008, 03:49 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
كتر خيرك على المرور من هنا.. و انا ايضا اتمنى أن تعود و تضئ بعض الجوانب في تجربة مريم أمو.. عارف يا صديقي.. لمن سمعت مريم أمو..تذكرت صوت من مالي..مغنية مشهورة اسمها أمّو سنغرايه..و كان قد اهداني احد البوماتها صديق من جبال النوبة..و اقتناه في لبنان..هذا الرجل لم يكن متعلما..و لكن جذبته ايقاعات أمو سنغراية..و لديها عمل فيه ريتم نقارة الكرنك واضح جدا..حينما سمعتها اخذت ابحث عنها و عن تجربتها.. هي من اقليم في جنوب باماكو في مالي.. اسمه واصولو..و نشأ تيار موسيقي في مالي باسم هذا الإقليم..و سنغراية هي واحد من الأصوات القوية التي عملت على نشره على المستوى العالمي.. مزيكا الواصولو.. توصف بأنها مزيكا تراثية..و هنا وجه الشبه مع تجربة مريم أمو.. حيث تقدم اعمال تراثية من دارفور.. طبعا اقيلم واصولو يوصف بأنه اقليم تأريخي في مالي .. غني بتأريخه و تراثه القديم..و كذا دارفور.. كنت اتمنى أن تظهر بعض الآلات الشعبية مصاحبة لأعمال مريم أمو.. حتى تضفى بعد على تجربتها.. ربما يكون هناك استخدام للهارب و لكنه غير واضح..
صديقي محجوب عبد الله.. حبابك قلت تستخدم في معظم دارفور..و هي مترادفة للأم..! يا رااااجل..! Just kidding man يا اخي انا لغاية الآن قاعد اقول لأمي .. أيّأ.. في مناطق البقارة .. عند اهلك المسيرية المفردة موجودة.. لكنها بفتح الألف عليها همزة..و في مناطق الأبالة في كردفان.. دار حامد مثلا..يقولون اٍيّا بكسر الألف تماما مثل ما تنطق في دارفور..و يقولون للأب.. يُوبّا.. بينما البقارة يقولون.. أبّا..
ايضا من المفردات التي كنت ابحث عن اصلها و عرفته قريبا جدا.. أن حبوباتنا في لحظات الحسرة بيقولن..كلوه يا دار أمّّاه..فكنت ابحث عن دار أماه.. الى أن عرفت أنها كانت اقليم اداري في سلطنة دارفور..ده غير اهلك الحوازمة حتى الآن يستخدمون كلمة دار في تقسيماتهه و يقصدون بها خشم البيت.. مثلا دار بخوتا.. دار شلنقو..دار نعيله..دار جواد..دار بتيّ..الخ
اهلنا الحوازمة عندهم رقصة الدرملي..و هي رقصة مصحوبة بغناء كورالي.. من اشهر اغانيه اغنية الجنزير التقيل البقلا ياتو..و في احد فقراته يقولون (امك ميرم العوين..و ابوكي في المشايخ برنجي)..وهذه هي المرة الأولى التي سمعت فيها مفردة الميرم..و سألت عنها..و قيل أنها تعني الأميرة..و دارت شمطة بيني و بين أحد الأصدقاء في الدلنج.. لأنه كان مصر طالما كلمة برنجي تركية الأصل يبقى الميرم أيضا..و كنت أعترض على أن تكون الميرم مفردة من اصل تركي.. اعتراضي كان ساكت بالحس الفطري و بس.. لغاية ما عرفت أصل المفردة و ارتباطها بتأريخ دارفور.. شفت كيف نحن صايعين و ضايعين يا صديقي؟..
هنا عمل لقريبتي أمّو سنغراية من مالي.. اسمو يللا..
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة