أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 11:15 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمد النور كبر(Kabar)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي

11-04-2013, 06:55 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي





    عن ضرورة الإحتكام للقانون:

    الإستفتاء الذي تم في منطقة ابيي من جانب واحد من قبل بعض من دينكا نقوك في منطقة أبيي في اواخر اكتوبر 2013 ، هو بلا شك استفتاء باطل قانونيا و لا سند له ولا شرعية سواءا وفقا لقوانين السودان المحلية أو الإتفاقات التي التزمت بها حكومة السودان ، خصوصا اتفاقية السلام الشامل 2005 و التي بموجبها تم منح جنوب السودان حق تقرير المصير و تكوين دولة منفصلة في 2011.
    و ان كان بعض الأهل من دينكا نقوك يرغبون في الإحتكام للقانون و الإتفاقيات ، فهذا امر جيد للغاية و من حق الأخرين أن يحذو نفس الطريق ، و الإحتكام للقانون ايضا ، و من باب هذا الإحتكام مطالبة حكومة السودان ان تلغي برتكول أبيي. و سنبين هنا المنطق الذي يسند هذا المطلب.
    بطلان استفتاء دينكا نقوك يقوم على مخالفة نصوص اتفاقية السلام الشامل 2005 في امرين:
    اولا: ليس دينكا نقوك طرف في اتفاقية السلام الشامل 2005 ، أو أي اتفاقية اخرى، و بالتالي ليس لهم مركزية قانونية تؤهلهم لتنفيذ اتفاقية ليس هم طرف اساسي و موقع فيها ،
    ثانيا: قررت الإتفاقية أن يتم اجراء الإستفتاء بموافقة حكومة السودان ، وان حكومة السودان هي التي يجب ان توافق على تكوين مفوضية الإستفتاء مثلما وافقت و كونت مفوضية استفتاء الجنوب ، لأن حكومة السودان طرف في الإتفاقية و لها مركز قانوني في تطبيق الإتفاقية والتزاماتها.
    هذه الوضعية تجعل من دينكا نقوك في وضع البدون ..
    Stateless Status
    و ان حكومة دولة الجنوب لن تستطيع أن تعترف بهذا الإستفتاء ليس لأنه مخالف للإتفاقية ، و انما لأن دولة الجنوب في ذات نفسها ليست طرفا في اتفاقية السلام الشامل 2005 و التي وقعت بين دولة (حكومة السودان) و حركة سودانية شبه منظمة دولية ( الحركة الشعبية لتحرير السودان)، و في نفس الوقت لا تستطيع ان تحكم حكومة الجنوب بان مواطني دينكا نقوك هم مواطنين جنوبيين حتى تتبنى الدفاع عن مصالحهم لأن امرهم لم يحسم بعد. ،
    حكومة السودان لن تستطيع ان تعترف بهذا الإستفتاء لأنها لم تشرف على تكوين مفوضية الإستفتاء بمثلما طالبتها نصوص اتفاقية السلام الشامل 2005 ، تحديدا في برتكول أبيي..و ان كانت الحكومة السودانية ترغب في خطوة مناهضة لهذا الإستفتاء ، فليس مطلوب منها اجراء استفتاء مضاد و انما المطلوب منها الغاء برتكول أبيي لتعود الأوضاع الى ما قبل البرتكول ، و ان تكون أبيي أرض سودانية مثلها و مثل بقية الأراضي السودانية..و لكن هل يحق لحكومة السودان الغاء البرتكول؟..هل القانون الدولي يسند موقفها اذا لجأت لذلك؟.. هل الأعراف تسند هذا الموقف؟..



    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-04-2013, 06:57 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Kabar)




    بطلان الإتفاقية بسبب انعدام الطرف الأخر:


    برتكول أبيي هو جزء من اتفاقية السلام الشامل 2005 ، و الإتفاقية اصبحت في حكم الإتفاقية الدولية ، لأنها ترتبت عليها امور كثيرة أهمها الإعتراف بحق تقرير المصير لجنوب السودان و الذي ادى الى تكوين دولة جنوب السودان.
    الأتفاقية الدولية تكون عادة بين دولتين أو دولة و منظمة دولية أو شبه دولية ، و اتفاقية السلام الشامل 2005 اطرافها حكومة السودان و الحركة الشعبية لتحرير السودان/الجيش الشعبي لتحرير السودان. و هنا الحركة الشعبية ليست حكومة و ليست دولة و انما جسم اشبه بمنظمة دولية في لحظة توقيعها للإتفاقية ، و كانت تتميز بوضعية تبعيتها لجمهورية السودان. و بمجرد حدوث انفصال جنوب السودان ، فان الحركة الشعبية اصبحت في حكم المعدوم في جوهر الإتفاقية (لم تعد طرفا فيها) ، لأنها تحولت الى دولة جنوب السودان ، و الدولة الناشئة لا تملك مركز قانوني ليؤهلها ان تكون طرف في اتفاقية انشئت قبل وجود ها ، و في نفس الوقت لم تطالب دولة جنوب السودان بصفة رسمية أن تكون طرف في اتفاقية السلام الشامل 2005. اضافة لكل ذلك ، اذا ارادت دولة جنوب السودان (بعد تكوينها) أن تدخل في اتفاقيات دولية أو اقليمية مع حكومة السودان ، فانها تدخل بصفتها كدولة و ليس كحركة شعبية.

    و السؤال المنطقي الآن ، و بعد سنتين من انفصال جنوب السودان مع من تلتزم حكومة السودان لتطبيق اتفاقية السلام 2005( تحديدا جزئية برتكول أبيي) و التي انتهت تلقائيا بانفصال الجنوب؟.. بمعنى اخر هل لازالت الحركة الشعبية تمتلك المركزية القانونية التي بموجبها وقعت اتفاقية السلام الشامل في 2005 أم وضعيتها القانونية تغيرت؟..


    الإتفاقية صمتت تماما عما يحدث في حال اختيار جنوب السودان للإنفصال عن السودان ، و لم ترد هناك نصوص تشير الى انه في حال الإنفصال فان حكومة جنوب السودان سترث وضعية الحركة الشعبية في الإتفاقية و تكون بالتالي طرف في الإتفاقية..هذه هي الوضعية التي جعلت جوبا تبادر لعدم الإعتراف باستفتاء بعض من دينكا نقوك الذي تم مؤخرا في اكتوبر 2013..!
    برتكول أبيي لم يكن بين حكومة السودان و دينكا نقوك ، و انما كان بين حكومة السودان و الحركة الشعبية لتحرير السودان/الجيش الشعبي لتحرير السودان ، و هذا الطرف كما ذكرنا اصبح في حكم المعدوم ، و بالتالي اصرار حكومة السودان للمواصلة في برتكول ابيي هو حسنة من هذه الحكومة ، و ان صارت الحسنة مكلفة و مضرة بمصالح السودان فيجب التوقف عنها ، و هنا على الحكومة ان تلغي برتكول أبيي.


    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-04-2013, 06:59 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Kabar)





    بطلان الإتفاقية لطبيعتها:


    في معاهدة فينا لقانون الإتفاقيات الدولي ، و في المادة (56/1/ب) يحق لأحد اطراف الإتفاقية أن يلغيها لأن طبيعتها تفرض بذلك. و طبيعة اتقاقية السلام الشامل 2005 ، ليست اتفاقية ابدية ، و انما من طبيعتها ان تنتهي تلقائيا بمجرد حدوث انفصال الجنوب و تكوين دولة منفصلة ، و هذا يعني تنفيذ الإتفاقية و استنفادها لشروط بقائها. و الحديث اليوم عن تطبيق برتكول أبيي هو حديث غير منتج لأن البرتكول جزء من اتفاقية و الإتفاقية استنفدت اغراضها ، و بالتالي اصبحت في حكم المعدوم..!
    و ان كان هناك طرف يريد أن يحتج بان المادة (2/6) من الإتفاقية قد حرمت الطرفين الموقعين على الإتفاقية ( حكومة السودان و الحركة الشعبية لتحرير السودان/الجيش الشعبي) من الإنسحاب الأحادي من الإتفاقية ، فهذا الأمر مردود على الأساس التالي:

    أولا: في 11 اكتوبر 2007 انسحبت الحركة الشعبية من حكومة الوحدة الوطنية ، و هو ضمنيا انسحاب من الإتفاقية ، ايرادانا لهذه النقطة أن الحركة الشعبية حينما كانت طرف في الإتفاقية لم تتقيد بنص المادة (2/6) من الإتفاقية و بالتالي سجلت سابقة يحق للطرف الآخر المعاملة بالمثل..!
    ثانيا: ذكر نص عدم الإنسحاب طرفين موقعين للإتفاقية ، هما حكومة السودان ، و الحركة الشعبية لتحرير السودان ، و اليوم ليس هناك حركة شعبية كطرف في الإتفاقية ، لأنها ببساطة اصبحت دولة اخرى و غريبة على الإتفاقية ، و لم تتقدم بطلب لأن تكون طرف في الإتفاقية..!!

    ثالثا: سكتت اتفاقية السلام الشامل 2005 عن اجراءات الإنسحاب أو الغاء الإتفاقية كليا أو جزئيا..و طالما أن الطرف الثاني الموقع في الإتفاقية ( الحركة الشعبية لتحرير السودان) اختار انهاء الإتفاقية عن طريق الإنفصال و تكوين دولة مستقلة بذاتها قبل اكتمال تنفيذ بقية اجزاء الإتفاقية مثل برتكول أبيي ، فهذا يعني تلقائيا انتفاء جانب الإلتزام في حق حكومة السودان للمواصلة في تطبيق بقية اجزاء الإتفاقية من طرف واحد.. و ان ارادت حكومة السودان أن تواصل في تنفيذ ماتبقى من الإتفاقية مثل برتكول أبيي فعليها ان تصدر قانونا خاصا يجاز بواسطة البرلمان السوداني لتنال التفويض في الإستمرار في التصرف القانوني من جانب واحد..!!


    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-04-2013, 07:01 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Kabar)




    ادوات المطالبة:


    حينما كانت المفاوضات تدور للتوقيع على اتفاقية السلام الشامل 2005 ، كانت هناك ولاية غرب كردفان ، و تم تذويبها في ولاية جنوب كردفان وفق ترتيبات خاصة كبادرة لحسن النية من قبل حكومة السودان ، و اليوم تم اعادت تكوين ولاية غرب كردفان ، و هو تصرف يعني ضمنيا الإعتراف بانتهاء اتفاقية السلام الشامل 2005 و بلوغها اخر اشواطها ، و منطقة أبيي تتبع ادرايا و دستوريا لهذه الولاية.. فمن حق اهل الولاية و حكومتهم رفع دعوى دستورية في المحكمة الدستورية و يطالبون بابطال تصرف حكومة السودان في برتكول أبيي و ان تلزم حكومة السودان بالغاء هذا البرتكول لأنه يضر بمصالح اهل الولاية خاصة و اهل السودان عامة..هذه واحدة
    الثانية أن يقوم نواب الولاية في البرلمان القومي بطلب مستعجل للبرلمان السوداني و ان يطالبوا فيها أن يصدر البرلمان تشريعا يقضي بالغاء برتكول أبيي. نقول بهذا لأن اتفاقية السلام الشامل تمت المصادقة عليها بواسطة قانون من البرلمان السوداني ، و بمثلما قام البرلمان بالمصادقة على الإتفاقية كليا فله الحق و السلطة أن يقوم بالغاء المصادقة جزئيا فيما يتعلق ببرتكول أبيي لأنه اصبح ضارا بمصالح السودان.


    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-04-2013, 07:02 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Kabar)





    و ماذا عن وضعية دينكا نقوك؟:


    كما قلنا سابقا ، فان وضعية دينكا نقوك الآن هي وضعية البدون ، بمعنى ليس لهم مركز قانوني في الأمر..و يمكن ان يعاملوا مثلما تمت معاملة مواطني جنوب السودان في لحظة الإستفتاء ، فكان كثيرون من اهل الجنوب يقيمون في المدن السودانية المختلفة ، و حينما قرروا الإنحياز لصالح الإنفصال خرجوا بانفسهم و لم يحملوا معهم ارض أو حقوق من الدولة الأم ،و كانت هناك خيارات للبعض منهم ممن يرغب ان يبقى مواطنا في دولة السودان . بنفس القدر ، يمكن ان يعامل دينكا نقوك ، من اراد ان يبقى في السودان فليبقى و من اراد ان يكون مواطنا في جنوب السودان فعليه ان يذهب الى دولة جنوب السودان بلا ارض اسوة بممن سبقوه من مواطني و مواطنات جنوب السودان..

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-04-2013, 09:20 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11633

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Kabar)

    كبر
    حبابك يا متر..
    Quote: وضعية دينكا نقوك الآن هي وضعية البدون

    يقال شر البلية ما يضحك..



    التسوي كريت في القرض تلقاهو في جلدها....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-04-2013, 10:45 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32873

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: A.Razek Althalib)

    سلام كبر

    الخطوات المغامرة وغير المحسوبة كتنظيم هذا الاستفتاء غير الشرعي تؤدي الى ردود افعال مثل التي طرحتها

    نحن نعتبر دينكا نغوك جزءا من الشعب السوداني ؛ عليهم التفاهم مع اخوانهم المسيرية وهم اصحاب حق في منطقة ابيي ؛ كما ندعو لتفعيل الحريات الاربعة ومبدا الجنسية المشتركة لمن يرغب .. بالمقابل كل خطوات التصعيد ولي الذراع مرفوضة ؛ ولن تؤدي الا الى تأزيم الاوضاع ؛ وفقدان من يقومون بها لمصالحهم ؛ ولنا في تجارب الشعوب خبرة.


    * التعديل لاصلاح خطأ املائي

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 11-04-2013, 03:05 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-04-2013, 01:11 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Abdel Aati)

    تحية أستاذ كبر كقانونى
    أنت قلت فى بعض ماقلت :
    (كما قلنا سابقا ، فان وضعية دينكا نقوك الآن هي وضعية البدون ، بمعنى ليس لهم مركز قانوني في الأمر..و يمكن ان يعاملوا مثلما تمت معاملة مواطني جنوب السودان في لحظة الإستفتاء ، فكان كثيرون من اهل الجنوب يقيمون في المدن السودانية المختلفة ، و حينما قرروا الإنحياز لصالح الإنفصال خرجوا بانفسهم و لم يحملوا معهم ارض))
    ****
    إنتهى الإقتباس .
    ملاحظات :
    1- إن كان يجب معاملة دينكا نقوك (وليس مجوك حسب ما اسماه عادل عبدالعاطى فى مداخلته ) مثل معاملة بقية مواطنى جنوب السودان حاليا لما كان هناك بروتكول خاص بأبيى ضمن إتفاقية نيفاشا وملحقاتها
    هذا البروتكول تم لان دينكا نقوك لهم وضعيه خاصة مختلفة عن بقية الجنوبيين الذين تمت معاملتهم لحظة الإستفتاء للتوضيح أكثر :
    أ- دينكا نقوك يقيمون فى أرض ذات طبيعة قبلية تدعى القبيلة ملكيتها هى (أبيى ) مثلما يدعى المسيرية ملكية (دينقا وبابنوسة والفولة ولقاوة ) وقس على ذلك الكثير من قبائل دار الغرب عموما حيث كل قبيلة تدعى ملكية الأرض وهذه هى طبيعة بعض الدولة السودانية القديمة ( مثلا لا أحد يدعى ملكية مدنى 0 سنار0 الخرطوم - أتبره - بورسودان - كوستى ) والكثير من مدن الشمال والوسط والشرق خلافا للوضع المعقد فى غرب السودان ومنها أبيى (جغرافيا )
    التعقيد فى مسألة أبيى مرده وضعها السياسى والأدارى لفترة طويلة جدا ضمن منظومة كردفان بدلا عن بحر الغزال كذلك وضع أبيى الإثنى والحدودى يربك الوضع أكثر عليه كان لابد من بروتكول خاص لأبيى ضمن نيفاشا
    بإعتبارها ضمن المناطق الثلاثة موضع الخلاف بين الحركة والوطنى ومنها جبال النوبة والنيل الأزرق علما ان الصحف العراف الفاتح النور فى مقالات قديمة جدا بصحيفة كردفان قد حذر من خظورة ربط هذه المناطق خاصة جبال النوبة بجنوب السودان وقد صدق حدسه .
    2- بخصوص طلبك من الحكومة إلغاء بروتكول أبيى يمكن لأبناء أبي أن يقولون انهم لايعترفون بالحكومة الحالية لانها غير شرعية عبر إنقلاب 1989 ولاتمثلهم ..
    مسألة أبيي يصعب حلها ووسوف تصبح مثل كشمير و غيرها من القنابل الموقوتة التى خلفها الإستعمار ..
    أخيرا للتوضيح أكثر الجنوبيون الذين غادورا للجنوب دون ان يحملوا ارضا حسب عبارتك فعلوا ذلك لانهم لم يدعوا ملكية الأرض التى كانوا بها ضمن السودان القديم خلافا لدينكا نقوك الذين لهم حق تأريخى فى أبيى مثلما للمسيرية كذلك حق لذا يصعب أن يصبح دينكا نقوك (بدون ) أو يغادرون الأرض التى لهم فيها حقوق تأريخية علما ان كل الكتابات الأنثروبولجية من جامعات اكسفورد وكيمبريدج فى النصف الاول من القرن الماضى تتحدث بوضوح عن إجبار الدينكا للنزوح تجاه الغرب
    حيث كانوا يقيمون فى مناطق الان شرق أبيى بل بعضها قد يمتد حتى النهود لكن الخريطة تتغير بأمر الله مالك الأرض لمن أراد تعميرها دون إدعاء ملكية ..
    ثم ماذا إن طالب الداجو بمنطقة المسيرية الحالية وكل الأدلة تؤكد أن الداجو هم سكان هذه المنطقة قبل المسيرية والدينكا ؟

    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 11-04-2013, 01:15 PM)
    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 11-04-2013, 01:19 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-04-2013, 02:33 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: احمد الامين احمد)

    دينقا بقوا بدون فى ارضهم?
    هذه امنيات "سوداء" و لو سار الامور فى السودان على ما عليها الان, فاهلك سيكونون بين الشمال و الجنوب و حينه سنعرف من هم البدون.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-04-2013, 03:24 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42688

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: سلام كبر

    الخطوات المغامرة وغير المحسوبة كتنظيم هذا الاستفتاء غير الشرعي تؤدي الى ردود افعال مثل التي طرحتها

    نحن نعتبر دينكا نغوك جزءا من الشعب السوداني ؛ عليهم التفاهم مع اخوانهم المسيرية وهم اصحاب حق في منطقة ابيي ؛ كما ندعو لتفعيل الحريات الاربعة ومبدا الجنسية المشتركة لمن يرغب .. بالمقابل كل خطوات التصعيد ولي الذراع مرفوضة ؛ ولن تؤدي الا الى تأزيم الاوضاع ؛ وفقدان من يقومون بها لمصالحهم ؛ ولنا في تجارب الشعوب خبرة.


    * التعديل لاصلاح خطأ املائي


    حتى أنت يا عادل عبد العاطي!!

    أنا كنت فاكرك على الأقل زول موضوعي وبتتحرى الدقة في ما تكتب، ولكن خاب ظني فيك تماما.

    بعدين خلي عندك شوية أمانة. أنت لم ترتكب خطأ" إملائي" كما أدعيت ولكنك كتبت خطأ كبير وواضح جدا بأنك حتى لا تعرف أسم قبيلة الدينكا بأبيي.
    أنت كتب دينكا مجوك، والصحيح هو دينقا نقوك. ما كتبته هو عدم ألمام واضح بأسم القبيلة نفسها، فكيف تفتي في شئ لا تعرفه؟
    غايتو البورد ده فيهو جنس مصائب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-04-2013, 03:33 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42688

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Deng)

    إتفاقية نيفاشا إتفاقية دولية وحكومة السودان ملزمة بها تماما.
    أما الخرابيط التي يكتبها محمد النور كبر، فهي صادرة من ناس لا حق لهم في المنطقة، وتاريخيا أحتمو بحكومات الخرطوم لكي يسلبون أراضي الأخرين، ولكن كل ذلك قد أنتهى تماما.
    ما حدث في عام 1905، لم يكن سوى قرار إداري لإدارة أبيي من بابنوسة وليس من واو وذلك لبعد المسافة. ده قرار إداري فقط، ولقد تم بواسطة المستعمر. المسيرية لم يكونو أبدا سكان أبيي الأصليين، وهم يعرفون ذلك تماما،
    أبيي كانت لهم مجرد معبر للمناطق الرعوية الأخرى.

    يا محمد النور كبر.

    أخر الزمن أنت بقيت تقول على الدينكا "بدون"!!
    الدينكا أجداد أجدادهم مدفونين في أبيي، فاين هم أجداد أجدادكم المدفونين فيها؟
    يجب أن تعرف أن زمن الأستهبال وقلع حق الناس أنتهى، وأنتهى الى غير رجعة.

    أبناء المسيرية كانو جزء من مفاوضات نيفاشا، ولقد أرتضو ب برتكول أبيي، وهي إتفاقية واضحة وضوح الشمس، وأي خروج عنها يعني العودة الى الحرب.
    وواضح جدا أن حكومة الخرطوم هذه المرة لا تريد أن تدخل في حرب خاسرة.

    (عدل بواسطة Deng on 11-05-2013, 11:58 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-04-2013, 04:44 PM

محمد حمزة الحسين
<aمحمد حمزة الحسين
تاريخ التسجيل: 04-22-2013
مجموع المشاركات: 1811

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Deng)

    Quote: هو بلا شك استفتاء باطل قانونيا و لا سند له ولا شرعية سواءا وفقا لقوانين السودان المحلية أو الإتفاقات التي التزمت بها حكومة السودان ،
    خصوصا اتفاقية السلام الشامل 2005 و التي بموجبها تم منح جنوب السودان حق تقرير المصير و تكوين دولة منفصلة في 2011.


    وهو كذلك مافي شك
    شكراً ولــــ أبا كبر متعك الله بالصحة والعافية

    Quote: .و لكن هل يحق لحكومة السودان الغاء البرتكول؟..هل القانون الدولي يسند موقفها اذا لجأت لذلك؟.. هل الأعراف تسند هذا الموقف؟..

    وهذا بالضبط ما تخشاهـ حكومة المؤتمر الوطني وهي الحلقة الاضعف خليها التجي منهم ولاد أُم زقدة
    التحية للاستاذ عادل عبد العاطي
    والله يا عادل لو ما غازي عمل لينا حزب كنتا جادي التواصل معاك للإنضمام لحزبكم المُشّرِفْ
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    مع التحيات لله الزاكيات
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    دينق يا امريكي عليك الرب اختشي ياخي
    الحرب البتقول عليها دي شعراً ما عندكم ليهو رقبه فرسان المسيرية قبل الليلة قلعوها منكم دبابات حييييية حمرة عين
    وبالمناسبة لسع قاعدة معاهم يوم الكوع يحمي الكلام ببقي حاااار (وألمي حااار ولا لعب قعونج )
    انتا الجنوبيون ديل لمن اختاروا الانفصال القاعدين هنا معانا فى الشمال في واحد عتل ليهو واطة شالا معاهو الجنوب
    ما باعوا املاكهم بي تراب القروش وهجووووو الي حيث يلتحفون ظلال الاشجار ويقتاتون اوراقها مع المر الامر من الصبر زاتووو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-05-2013, 03:19 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: محمد حمزة الحسين)


    ول ابا عبد الرازق..حبابك
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    Quote:
    التسوي كريت في القرض تلقاهو في جلدها....


    كريت شكلها ، المرة دي ماسكة ماسورة عدييل..

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-05-2013, 03:20 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Kabar)



    صديقي عادل..حبابك
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    Quote:
    الخطوات المغامرة وغير المحسوبة كتنظيم هذا الاستفتاء غير الشرعي تؤدي الى ردود افعال مثل التي طرحتها

    نحن نعتبر دينكا نغوك جزءا من الشعب السوداني ؛ عليهم التفاهم مع اخوانهم المسيرية وهم اصحاب حق في منطقة ابيي ؛ كما ندعو لتفعيل الحريات الاربعة ومبدا الجنسية المشتركة لمن يرغب .. بالمقابل كل خطوات التصعيد ولي الذراع مرفوضة ؛ ولن تؤدي الا الى تأزيم الاوضاع ؛ وفقدان من يقومون بها لمصالحهم ؛ ولنا في تجارب الشعوب خبرة.



    نعم هي خطوة مغامرة و مقامرة في نفس الوقت..و لكن هذا ليس رد فعل ، و انما مطالبة للدولة السودانية ان تلغي برتكول أبيي لأنه يضر بمصالح السودان.

    بالنسبة لدينكا نقوك ..قد تعتبرهم انت جزء من الشعب السوداني ، و لكن هم لا ينظرون الى انفسهم هكذا.. فهل نفرض عليهم أن يكونوا سودانيين غصبا عنهم؟.. هذا المنطق اشبه بما حدث في استفتاء الجنوب و اننا كنا نظن أن مسالة تقرير المصير ستكون مناورة و ا ن اهل الجنوب ، رغم مظالمهم المستمرة ، لن يغامروا بمعاقبة الشعوب السودانية بجريرة الحكومات المتعاقبة..و لكن اتضح أن اهل الجنوب ليس لديهم رأي فقط في الحكومة و انما لهم رأي في المعيشة مع الناس في سودان واحد.. و كانت نتيجة الإستفتاء الكبيرة التي وضحت أنهم لا يرغبون البقاء في السودان ، ولازالت بعض من النخبة السودانية تحاول ان تجد الأعذار..!!

    مسألة التفاهم بين المسيرية و دينكا نقوك.. اصبحت غير واردة مطلقا ، و المسيرية كثيرا ما يتحدثون عن التعايش و ضرورة الجلوس مع دينكا نقوك لتسوية الأمر لصالح التعايش ، بينما دينكا نقوك يرفضون هذا المنحي ، و البعض اعتبر هذا ضعف من المسيرية و ان موقفهم مهتز..نفس حكاية النخبة السودانية التي تحاول حتى الآن تجري طلبا لود اهل الجنوب..هي الآن تحاول ايضا طلبا لود دينكا نقوك..و الناس ديل ما دايرين مع السودان و السودانيين .. و الدليل اصرارهم على ارتكاب حماقة الإستفتاء..و ليتها تنجح في حسم امر هويتهم غير المعروفة..!!
    المشكل لا يحل بغياب طرف ، و طالما هناك طرف يظن ان له القدرة ان يحسم الأمر بمفرده ، فالحسم الفردي لا يغبى احد..!!

    مسالة الحريات الأربعة..و الله هذه مسالة مضحكة للغاية يا اهلنا ، حريات مع شعب صوت بنسبة تقارب المأئة بالمائة و رفض البقاء في السودان ، فلماذا نركض نحن من خلفهم؟..أي امر يتعلق بفتح هذه الحريات يجب أن يخضع للشعب السوداني ، مثلما تم استفتاء الجنوبيين ، فان كنا نريد فتح هذه الحريات علينا باستفتاء الشعب السودان ، و نفس الأمر ينطبق على فكرة عودة الوحدة سواءا كلية أو جزئية..اما الجنسية المزدوجة ، مثقفي المسيرية هم اول من نادي بهذا المسالة لأنهم كانوا يدركون جيدا أن حل المشكل يجب ان يرجع للقواعد في الأرض من دينكا نقوك و المسيرية ، و لكن البعض ، بما فيهم النخبة السودانية ظنوا ان هذا ضعف و ان مثل هذه المطالبة تعني أن المسيرية لا تملك ارض في أبيي..يبقى المطالبة بها الآن هي مسألة قد تجاوزها الزمن ، فمن يجري استفتاء بضراعو لتحديد الجنسية التي يرغب فيها لا يعرف قيمة الحديث عن جنسية مزدوجة..!!
    لا ضغوط هنا ، ولا حاجة الى لي ذراع ، دينكا نقوك ارتضوا ان يحتكموا للقانون و اقاموا استفتاء علي كيفهم ( و هذا هو لي الذراع الحقيقي) ، فمن حق الأخرين الإحتكام للقانون و مطالبة حكومة دولتهم باجراء القانون و الغاء برتكول أبيي لأن الطرف الآخر اصبح في حكم المعدوم..!!

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-05-2013, 04:02 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Kabar)


    صديقي احمد الأمين..حبابك
    كتر خيرك على المرور هنا..

    Quote:
    إن كان يجب معاملة دينكا نقوك (وليس مجوك حسب ما اسماه عادل عبدالعاطى فى مداخلته ) مثل معاملة بقية مواطنى جنوب السودان حاليا لما كان هناك بروتكول خاص بأبيى ضمن إتفاقية نيفاشا وملحقاتها

    في عبارتك هنا استوقفتني كلمة (مواطني جنوب السودان حاليا) ، فكرة حاليا ، فان مواطني جنوب السودان اليوم هم مواطني دولة و يتمتعون بكامل حقوق المواطنة و لو قلنا دينكا نقوك مثلهم فهذا يعني بداهة ان دينكا نقوك هم مواطنيين في دولة جنوب السودان ، و لو قلنا هكذا لما احتجنا لهذا الخيط اساسا..الوضعية على ارض الواقع ان دينكا نقوك ليسوا مواطنين في السودان أو جنوب السودان بدليل اجراءهم لهذا الإستفتاء الذي يريدون ان يخلقوا به هويتهم و مواطنتهم..!!
    فكرة ان دينكا نقوك في وضعية البدون ، تدعمها فكرة انشاء البرتكول مبتدأ ، لأن الحركة الشعبية حينما تفاوضت في 2005 تفاوضت باسم كل الجنوبيين و الجنوبيات و لكنها استثنت دينكا نقوك ..بمعنى اخر الحركة الشعبية هي اول من شكك في جنوبية ابيي و دينكا نقوك..هذه نقطة..
    نقطة ثانية .. اقصاء دينكا نقوك من الجنوب في حسابات الحركة اشبه تماما باقصاء الحركة للنوبة في جبال النوبة و اهل النيل الأزرق لأنها تعتبر هؤلاء سودانيين ولا يلزموها في شئ في حالة الإنفصال..!!
    ثالثا: البرتكول ، كجزء من الإتفاقية اشترط اجراء استفتاء متزامن مع استفتاء الجنوب ، و الحركة الشعبية لم تضغط في هذا الأمر ، و هذا يعني ضمنيا أن الحركة الشعبية (كطرف قانوني في الإتفاقية) تخلت عن التزاماتها و اعتبرتها في حكم المعدوم..!!
    فالأتفاقية تحتاج طرفين لتنفيذ بنودها ، و اليوم لا توجد حاجة اسمها حركة شعبية ، فمن ينفذ البرتكول و الإتفاقية؟..
    مثل ادعاء الحقوق ، في ظل غياب للوثائق التي تحدد منشأ هذه الحقوق و صيرورتها ، يقود الى احتمال واحد..و هو ان تحدث عملية تسوية تقوم على تنازلات من الأطراف المتنازعة..و الأطراف لا تريد أن تصل الى تسوية ، خصوصا دينكا نقوك لأنهم يصرون أن يتبعوا للجنوب هم و الأرض..
    حكاية لوم المستعمر و انه فرض تبعية أبيي لكردفان ، هذه حجة دخيلة على التفكير السوداني و من ادخلها يريد ان يصدق اهل السودان هذه الحجة المعوجة.. فالمنطق يقول ، هناك اكثر من ست مناطق حدودية مثار خلاف بين السودان و جنوب السودان ، و السؤال لماذا لم تعامل تلك المناطق بصورة خاصة مثلما حدث في أبيي؟.. لماذا لم تقدم مقترحات لأهل تلك المناطق و منحهم حق الإستفتاء؟.. لم يكن هناك برتكول خاص بمنطقة مثلث جودة ، او كاكا التجارية ، كفي كنجي.. لماذا برتكول خاص بأييي فقط؟..
    تعقيد المشكلة ليس من المستعمر الإنجليزي و انما من الولايات المتحدة التي قامت بصياغة برتكول أبيي لأنها تطمع في بترول المنطقة و غيره من المعادن مثل اليورانيوم.. فشيفرون حينما جاءت الى السودان لم تذهب الى مثلث جودة أو كفي كنجي أو كاكا التجارية..و انما كانت في غرب كردفان..
    جبال النوبة و النيل الأزرق لم تكن مناطق خلاف بدليل لم يتضمن برتكول أي منهما مسألة الإستفتاء..و هذا يعني ضمنيا أن الحركة الشعبية تعرف جيدا أن هذه المناطق هي سودانية و انها استغلت ابناءها لتحقيق استقلال الجنوب..و اليوم خطاب دولة جنوب السودان الرسمي يتعامل مع هذه المناطق كمناطق سودانية ولا علاقة لدولة الجنوب بالنزاع الحاصل فيها باعتباره نزاع داخلي يخص دولة السودان ، و حتى اهل هذه المناطق اليوم يرفعون السلاح بانهم يقاتلون حكومة في بلدهم و ينشدون تغييرها و اعادة هيكلة الدولة ، ولا اعتقد ان من ضمن هذه الهيكلة ان تذهب جبال النوبة أو النيل الأزرق الى الجنوب..!!
    دينكا نقوك وضعتهم الآن هي بدون..لأننا لا نستطيع ان نجيب على سؤال أي دولة يتبع لها دينكا نقوك اليوم؟..المسيرية لو سألت هذا السؤال ستكون الإجابة مواطنين في دولة السودان. اما مسألة الحقوق التأريخية المشتركة.. كل العالم يعرفها الإ دينكا نقوك فهم يصرون أن الحقوق المعنية هي حقوقهم هم فقط..!!
    فكرة ان الجنوبيين الأخرين لم يدعوا ملكية ارض..فالسؤال يا احمد يعني لو انا مشيت قعدت في السعودية سنين و ادعيت ملكية ارض هناك ، فهل هذا يعطيني الحق؟..
    نعم بالله يا صديقي ، و لكن تغيير خريطة منطقة ابيي بعد الإتفاقية تم بامر الولايات المتحدة..!!
    الداجو حدود ملكيتهم تمتد لمئات الكيلو مترات جنوب بحر العرب..يعني أبيي الحالية في نص حدود ملكيتهم ، و ليس منطقة المجلد فقط..و من حقهم أن يطالبوا بالأرض ان ارادوا..و من حقهم يطردوا الدينكا و المسيرية معا..!!

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-05-2013, 04:03 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Kabar)


    الأخ زكريا جوزيف..

    لمعرفة ان دينكا نقوك بدون أو مواطنين دولة بعينها عليك الإجابة على سؤال: لأي دولة يتبع دينكا نقوك اليوم؟..


    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-05-2013, 04:07 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Kabar)


    دينق..
    نعم اتفاقية نيفاشا اتفاقية دولية ، و مثلما القانون الدولي يطلب من حكومة السودان الإلتزام بالإتفاقية و تنفيذها ، ايضا اعطاها الحق في الغاء الإتفاقية كليا أو جزئيا.. دي نقطة

    النقطة الثانية.. الإتفاقية الدولية تحتاج اكثر من طرف (مثلها و مثل أي عقد عادي)..و توفر هذا الشرط في اتفاقية نيفاشا في سنة 2005 و كانت الأطراف حكومة السودان و الحركة الشعبية لتحرير السودان..

    تكوين دولة جنوب السودان كناتج لبند في الإتفاقية يعني تلغائيا موت الطرف الثاني (الحركة الشعبية) موتا قانونيا و يسمى (حكم المعدوم)..يعني لم يعد هناك طرفان في الإتفاقية..اسمه الحركة الشعبية لأنها اكتسبت هوية جديدة اسمها دولة جنوب السودان..

    اتفاقية نيفاشا تمت المصادقة عليها بواسطة برلمان السودان (المجلس الوطني) و نفس البرلمان يمكن أن يصادق على الغاء الإتفاقية كليا او جزئيا..يعني من حق برلمان السودان المصادقة على الغاء برتكول أبيي كجزء من الإتفاقية ، لأن الطرف الآخر اصبح غير موجود ، و اذا ارادت حكومة الجنوب ان تكون طرف في البرتكول فيجب ان تدخل بموجب عقد جديد..!!


    نعم الوضع القانوني لدينكا نقوك اليوم انهم (بدون)..و لتعرف ذلك اجب صراحة على سؤال: لأي دولة يتبع دينكا نقوك اليوم؟..



    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-05-2013, 04:09 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Kabar)


    الأخ ناجي حسنين..حبابك

    بالنسبة لسؤالك ، الإدارة الأمريكية هي التي صاغت برتكول أبيي و هدفها أن تكون صناعة البترول تحت ادارة واحدة ، تحديد جنوب السودان ، لأنها تستطيع التحكم في جنوب السودان اكثر من التحكم في السودان..
    السبب الثاني ، وضع صناعة البترول و مناطقها تحت ادارة الجنوب يعطي الولايات المتحدة فرصة لتكون في مواجهة المد الصيني ( لأن الصين كانت في حالة تقارب مع حكومة السودان)..
    السبب التالت.. صياغة البرتكول هي ثأر لطرد الشركات الأمريكية من السودان ، خصوصا شركة شيفرون التي قامت بتهريب يورانيوم السودان في ثمانينات القرن المنصرم..


    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-05-2013, 04:19 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Kabar)


    التاج..حبابك يا صديق
    كتر خيرك على المساهمة هنا..
    فكرة ان تكون ابيي ارض محايدة ، قد طرحناها قبل سنوات ، و تجرأنا لأبعد من ذلك و طالبنا المسيرية بان يفكروا بان يكونوا مواطنين في دولة جنوب السودان ، لكن هذا الأمر لم يرضي الطرفين..لا ناس الجنوب راضين بالمسيرية ولا المسيرية راضين بناس الجنوب ، و كنا بنقول ليهم البترول ما عندو اثنية و انما هويتو عالمية..لكن كلام القصير ما بنسمع..
    في منحي اخر تحدثنا بان تكون منطقة أبيي محمية تتبع للأمم المتحدة مباشرة و تباشر ادارتها و تساعد اهلها في التعاقد مع شركات بترول عالمية و يعود الدخل لصالح بناء المنطقة و تنمية اهلها.. هذا الإقتراح تم تسويفه و يطبق اليوم بصورة مشوهة تتمثل في وجود قوات دولية في المنطقة ، و انسحاب جيش الحركة الشعبية جنوبا و جيش السودان شمالا..!!
    المسيرية حتى الآن يتحدثون عن مسالة التعايش و ان الحل يجب ان يكون بجلوسهم مع دينكا نقوك مباشرة بعيدا عن حكومات جوبا و الخرطوم ، و هذا الأمر دينكا نقوك يرفضونه لأنو في طرف خفي قام مسكهم الماسورة و هم لسع مصدقين انو القبة فيها فكي..!!
    اليوم قضية أبيي ليست هي قضية المسيرية فقط أو ولاية غرب كردفان فقط..و لآ حتى قضية حكومة المؤتمر الوطني في السودان ، و انما هي قضية كل اهل السودان ، لأن البترول الذي يخرج منها لا يقتصر على المسيرية و انما كل اهل السودان يستفيدون منه..لكن النخبة السودانية تفكر مثل تفكير الشفع الصغار.. كية في المؤتمر الوطني الناس بتسكت عن قضية أبيي.. !!


    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-05-2013, 04:20 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Kabar)


    ول ابا محمد حمزة..حبابك
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    صديقنا محمود الدقم سمى هذا الإستفتاء العشوائي بانو (عفطة عنز)..و هو فكرة غريبة للغاية.. لمن الواحد بقي يحن على حال اخونا دينق الور.. لأنو الفيلم ده هندي عدييل..
    بالنسبة للحكومة ، عندها خيار الغاء البرتكول و هو اسهل الخيارات المتاحة الآن..لذلك نطالبها بالتفكير في هذا الأمر بصورة جادة..


    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-05-2013, 08:24 AM

ياسر احمد محمود
<aياسر احمد محمود
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Kabar)

    الأخ كـبر، تحياتي وشكراً عل هذا الموضوع الهام.
    • أسمح لي أن أختلف معك في الوقائع والإستنتاجات التي توصلت إليها حول قضية ابيي.
    • إن اتفاقية السلام بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لا تُعتبر بأي حال إتفاقية ثنائية دولية، فمعلوم ان الاتفاقيات الثنائية التي يعترف بها القانون الدولي هي تلك الاتفاقيات التي يتم إبرامها بين طرفين يملكان الأهلية لإبرام مثل هذه الاتفاقيات، والمقصود بالأهلية هو أن تكون أطرافها من أشخاص القانون الدولي والتي هي، وعلى سبيل الحصر، الدول ذات السيادة والمنظمات الدولية والإقليمية (كالأمم المتحدة، الاتحاد الأفريقي ... الخ)، ومثال لهذة الإتفاقيات إتفاقية السلام بين مصر واسرائيل "كامب ديفيد" أو إتفاقية المقر بين الولايات المتحدة والامم المتحدة والتي تنظم العلاقة بين أمريكا كبلد مضيف و المنظمة الدولية، وهي الاتفاقية التي تعلل بها المجرم عمر البشير قبل عدة أسابيع لشروعه في الذهاب الى نيويورك. مصر واسرائيل والولايات المتحدة والأمم التحدة كلها تملك أهلية ابرام الاتفاقيات الدولية لأن القانون الدولي يعترف لها بالشخصية القانونية الدولية.
    • التنظيمات السياسية أو المسلحة ( كالحركة الشعبية) لا تكون طرفاً في أي اتفاق دولي لأنها لا تتمتع بشخصية قانونية معترف بها في القانون الدولي. عليه، فإن اتفاقية السلام الشامل ببروتوكولاتها ليست اتفاقية دولية وإن أشرف عليها ورعاها قوى دولية، ولذلك لا يمكن أن تنطبق عليها أحكام اتفاقية فيينا لقانون المعاهدات.
    • اتفاقية السلام " CPA" هي اتفاقية سياسية داخلية بين حكومة مركزية وحركة مسلحة، والإلتزامات التي تترتب عليها هي محض تعهدات سياسية.
    • دور القانون الدولي يتجلى حينما ننظر في الأسس التي تم بموجبها انفصال الجنوب، فالإنفصال ترتب على أساس حق تقرير المصير، وهو حق يقره القانون الدولي كما تعلم، وما فعلته الـ CPA هو فقط أن عبّرت عن الإرادة السياسية لأطرافها للإعتراف بهذا الحق القانوني الدولي لمواطني الجنوب.
    • لقضية أبيي وجهان:
    أولاً، أبيي كشعب: من حق "شعبها" أن يقرر مصيره وذلك بعد التوصل لتعريف يتواضع عليه أطراف الـCPA يحدد ماهية هذا الشعب. وكما تعلم فإن استفتاء الصحراء الغربية لم ينعقد لعدة عقود من الزمان وإلى حد الآن بسبب الخلاف حول هوية من يحق لهم الإستفتاء.
    ثانياً، أبيي كأرض: عبارة عن نزاع حدودي يمكن حسمه بالوسائل القانونية لتسوية النزاعات.
    • شخصياً أرى أن القانون وحده لن يحل المشكلة، الذي يحلها هو الوسائل السياسية لتسوية النزاعات.
    • وأخيراً فإن دينكا نقوك لا ينطبق عليهم وصف البدون "بدون جنسية"، فحسب علمي فإن دولة الجنوب على استعداد لأن تمنحهم جنسيتها، إن لم تكن فعلت.
    • مع التقدير.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-05-2013, 11:23 AM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: ياسر احمد محمود)

    تحية اخى كبر أشكرك على ردك رغم إزدحامه بالكثير من النقاط وأعانى من توظيف خاصية الإقتباس لذا سوف أعقب عليه ب( قال كبر ) ثم ( قلت أنا )
    قال كبر :
    (في عبارتك هنا استوقفتني كلمة (مواطني جنوب السودان حاليا) ، فكرة حاليا ، فان مواطني جنوب السودان اليوم هم مواطني دولة و يتمتعون بكامل حقوق المواطنة و لو قلنا دينكا نقوك مثلهم فهذا يعني بداهة ان دينكا نقوك هم مواطنيين في دولة جنوب السودان ، و لو قلنا هكذا لما احتجنا لهذا الخيط اساسا..الوضعية على ارض الواقع ان دينكا نقوك ليسوا مواطنين في السودان أو جنوب السودان بدليل اجراءهم لهذا الإستفتاء الذي يريدون ان يخلقوا به هويتهم و مواطنتهم..!!
    فكرة ان دينكا نقوك في وضعية البدون ، تدعمها فكرة انشاء البرتكول مبتدأ ، لأن الحركة الشعبية حينما تفاوضت في 2005 تفاوضت باسم كل الجنوبيين و الجنوبيات و لكنها استثنت دينكا نقوك ..بمعنى اخر الحركة الشعبية هي اول من شكك في جنوبية ابيي و دينكا نقوك..هذه نقطة..)) إنتهى كبر .
    قلت :
    ليس صحيحا أن دينكا نقوك اليوم بدون تبعية وانهم بدون بل الصحيح بعد إنفصال الجنوب وتمتع مواطنو ه بجنسيته وهذا من حقهم لم يتم نزع الجنسية من اولاد منطقة ابيى اعنى الجنسية السودانية نسبة لإعتقاد الحكومة بالسودان ان ابيى شمالية ولوتابعت ياكبر تصريحات للخير الفهيم فى مفوضية أبيى (ممثل السودان عبر المسيرية ) تجد دعوات كثيرة يطلقها تؤكد عدم سحب الجنسية من مواطنى أبيى ( مصدر :برنامج الواجهة ونشرات تلفزيون السودان )
    قال كبر :
    (
    نقطة ثانية .. اقصاء دينكا نقوك من الجنوب في حسابات الحركة اشبه تماما باقصاء الحركة للنوبة في جبال النوبة و اهل النيل الأزرق لأنها تعتبر هؤلاء سودانيين ولا يلزموها في شئ في حالة الإنفصال..!!)
    ثالثا: البرتكول ، كجزء من الإتفاقية اشترط اجراء استفتاء متزامن مع استفتاء الجنوب ، و الحركة الشعبية لم تضغط في هذا الأمر ، و هذا يعني ضمنيا أن الحركة الشعبية (كطرف قانوني في الإتفاقية) تخلت عن التزاماتها و اعتبرتها في حكم المعدوم..!!
    فالأتفاقية تحتاج طرفين لتنفيذ بنودها ، و اليوم لا توجد حاجة اسمها حركة شعبية ، فمن ينفذ البرتكول و الإتفاقية؟..
    مثل ادعاء الحقوق ، في ظل غياب للوثائق التي تحدد منشأ هذه الحقوق و صيرورتها ، يقود الى احتمال واحد..و هو ان تحدث عملية تسوية تقوم على تنازلات من الأطراف المتنازعة..و الأطراف لا تريد أن تصل الى تسوية ، خصوصا دينكا نقوك لأنهم يصرون أن يتبعوا للجنوب هم و الأرض..) إنتهى كبر .
    قلت :
    أبيى غالبية سكانها من دينكا نقوك مع وجود ملحوظ جدا للمسيرية تتفاوت أعدادهم حسب المواسم وبعضهم مستقر فى أبيى لفترات طويلة عليه طالما غالبية سكان ابيى من الدينكا لن يصدق احد ان الحركة الشعبية تعتبر سكان ابيى شماليين خاصة ان الدينكا أكبر قبيلة بالجنوب كذلك ياكبر يصعب مقارنة وضع الدينكا فى ابيى مع سكان جبال النوبة والنيل الأزرق حسب إجتهادك لسبب بسيط هو قوة الرباط الثقافى والتأريخى والإثنى بين دينكا ابيى وبقية الجنوب خلافا للنوبة والانقسنا الذين يرتبطون بالشمال لأسباب كثيرة جدا ثقافية ودينية وغير ذلك ..


    قال كبر :
    (تعقيد المشكلة ليس من المستعمر الإنجليزي و انما من الولايات المتحدة التي قامت بصياغة برتكول أبيي لأنها تطمع في بترول المنطقة و غيره من المعادن مثل اليورانيوم.. فشيفرون حينما جاءت الى السودان لم تذهب الى مثلث جودة أو كفي كنجي أو كاكا التجارية..و انما كانت في غرب كردفان..) إنتهى كبر
    قلت :
    أمريكا هى وريث بريطانيا تحديدا فى رسم مشاكل العالم الراهن عبر ذات منهجها رغم ذلك لاينكر أحد ان خرائط المنطقة التى أعتمدها المحكمون فى لاهاى رسمها الإنجليز وليس الامريكين ومنها منطقة أبيى وبحر العرب تحديدا (راجع وقائع تحكيم لاهاي ) أضف إلى إعتماد حكومة السودان والحركة الشعبية فى لاهاى على شهادات لخبرا ء بريطانيين لمعرفتهم بتركيبة المنطقة منهم الانثوربولجى البريطانى الشهير يان كننسون الذى عاش عامين بالمنطقة وكتب كذلك توجد عد مؤلفات لبريطانيين وليس امريكان عن الدينكا وابيى تحديدا يمكننى إثبات المراجع إذا رغبت فى ذلك )
    قال كبر :
    جبال النوبة و النيل الأزرق لم تكن مناطق خلاف بدليل لم يتضمن برتكول أي منهما مسألة الإستفتاء..و هذا يعني ضمنيا أن الحركة الشعبية تعرف جيدا أن هذه المناطق هي سودانية و انها استغلت ابناءها لتحقيق استقلال الجنوب..و اليوم خطاب دولة جنوب السودان الرسمي يتعامل مع هذه المناطق كمناطق سودانية ولا علاقة لدولة الجنوب بالنزاع الحاصل فيها باعتباره نزاع داخلي يخص دولة السودان ، و حتى اهل هذه المناطق اليوم يرفعون السلاح بانهم يقاتلون حكومة في بلدهم و ينشدون تغييرها و اعادة هيكلة الدولة ، ولا اعتقد ان من ضمن هذه الهيكلة ان تذهب جبال النوبة أو النيل الأزرق الى الجنوب..!!
    إنتهى كبر :
    قلت :
    خطاب دولة جنوب السودان تجاه المناطق المذكورة ليس ثابتا بل حسب ترموتر الأحداث لاحظ فى خطاب سلفا كير الأول عند قيام الدولة بحضور السفاح البشير أنه أكد عدم تخلى دولة الجنوب عن مطالب النوبة والانقسنا ثم لاحقا ظلت حكومة البشير تتهم دولة لجنوب بدعم عقار والحلو (لم أقل عرمان ) بالسلاح وذاك كان سائد فى خطابهم الإعلامى حتى غزو ب كرشولاا.
    بإختصار يصعب قبول فكرة إعتبار النوبة والانقسنا غير سودانيين لكن لابد من الاعتراف بالتوع الدينى والثقافى فى هاتين المنطقتين بصورة تجعل من الضرورة حكمهما بأسلوب يختلف عن حكم المركز ولاحظ التنازلات التى كان يقدمها المؤتمر الوطنى الميكافيللى للحلو وعقار خلال مايسمى حكومة الوحدة الوطنية التى افرزتها نيفاشا .
    أبيى ياكبر تختلف عن جبال النوبة والأنقسنا وسكان ابيى من الدينكا أقرب بكل المقاييس لدولة جنوب السودان لكن مع ضرورة حفظ حق المسيرية المادى والتاريخى فى المرعى فى اشهر الصيف عبر اليه شعبية بين دينكا نقوك والمسيرية وهو رغم الحروب بينهما يعرفون بعض جيدا ويحلون مشاكلهم .
    قال كبر :
    دينكا نقوك وضعتهم الآن هي بدون..لأننا لا نستطيع ان نجيب على سؤال أي دولة يتبع لها دينكا نقوك اليوم؟..المسيرية لو سألت هذا السؤال ستكون الإجابة مواطنين في دولة السودان. اما مسألة الحقوق التأريخية المشتركة.. كل العالم يعرفها الإ دينكا نقوك فهم يصرون أن الحقوق المعنية هي حقوقهم هم فقط..!!
    إنتهى كبر ..
    دينكا نقوك اليوم ليسوا بدون على الأوراق الرسمية علما ان السودان ينظر إليهم كسودانيين ولم يسحب جوازاتهم ويطردهم من الشمال لكن أهل ابيى أختاروا فى إستفتاء أحادى دولة جنوب السودان وهم احرار فى ذلك وهذا هو المنطق مع تاكيدى على كلمة صادقة قالها العمدة كوال دينق مجوك قبل مقتله بشهر فى برنامج الواجهة عبر الجوال بحضور الخير الفهيم والناظر مختار بابو حين ذكر العمدة كوال بوضوح شديد وقد صدق حين قال الحكومة السودانية لاتريد دينكا نقوك بل تريد ثروة المنطقة وبترولها فقط ونحن والمسيرية جيران نستطيع حل المشاكل !!!
    الحكومة السودانية الفاشلة تريد أبيى كثروة وليس أهلها من دينكا نقوك وإن كان تريد غير ذلك لحاكمت العنصر ى القبيح الطيب مصطفى حين ذبح ثورا اسودا فرحا بذهاب الجنوبيين وهم من سكان السودان الاصليين
    حسب شواهد التأريخ (أملك عدة مصادر لذلك تؤكد ان الشلك كان حدهم الشمالى فى الكوة وكذلك لهم حضور واضح منذ عهود طويلة فى مكوار (سنار المدينة حاليا بل يذهب بعهم حتى لشندى ودنقلا ).

    ختم صديقى كبر له التحية مداعبا :
    فكرة ان الجنوبيين الأخرين لم يدعوا ملكية ارض..فالسؤال يا احمد يعني لو انا مشيت قعدت في السعودية سنين و ادعيت ملكية ارض هناك ، فهل هذا يعطيني الحق؟..
    نعم بالله يا صديقي ، و لكن تغيير خريطة منطقة ابيي بعد الإتفاقية تم بامر الولايات المتحدة..!!
    الداجو حدود ملكيتهم تمتد لمئات الكيلو مترات جنوب بحر العرب..يعني أبيي الحالية في نص حدود ملكيتهم ، و ليس منطقة المجلد فقط..و من حقهم أن يطالبوا بالأرض ان ارادوا..و من حقهم يطردوا الدينكا و المسيرية معا..!!
    إنتهى
    قلت : السعودية رغم اللغط الكثير حولها وحقوق الإنسان ومنع النسوان من سواقة العربات حسمت منذ سنوات طويلة مسألة الأرض وملكيتها للقبائل عبر التعمير وإزالة الملكية الخاصة للمنفعة العامى وتشييد مشاريع للعمل وبنية تحتية أزالت مسأئل الصراع حول الأرض كمايحدث فى السودان القديم الذى عجز عن ذلك .
    أتفق معك أن الداجو أقدم من الدينكا نقوك والمسيرية فى المنطقة لكن الجغرافيا والتأريخ فلى حراك لا يتوقف مع تأكيدى أن أبيى هى حاضرة دينكا نقوك حاليا مع وجود لاينكر للمسيرية الحمر تحديدا عبر فخذى ولاد كامل والمزاغنة يصعب تجاوزها باى منطق
    لكن السؤال هل ترغب حكومة المندكورو فى أبيى كمنطقة ام فى دينكا نقوك كبشر وهى لاتحترم الجنوبيين .
    أخيرا أنا مثلك ياكبر لا أحترم الجبهة الثورية و الحركة الشعبية والمؤتمر الوطنى لكن رغم ذلك أقول دينكا نقوك هم سكان منطقة ابيى الحالية على خلاف شديد فى الحدود مع تأكيدى حق المسيرية
    وأؤكد من حق دينكا نقوك أن يختاروا بحرية الشمال ام جنوب السودان .

    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 11-05-2013, 11:28 AM)
    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 11-05-2013, 02:55 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-05-2013, 12:21 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42688

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: احمد الامين احمد)

    Quote:
    دينق..
    نعم اتفاقية نيفاشا اتفاقية دولية ، و مثلما القانون الدولي يطلب من حكومة السودان الإلتزام بالإتفاقية و تنفيذها ، ايضا اعطاها الحق في الغاء الإتفاقية كليا أو جزئيا.. دي نقطة

    النقطة الثانية.. الإتفاقية الدولية تحتاج اكثر من طرف (مثلها و مثل أي عقد عادي)..و توفر هذا الشرط في اتفاقية نيفاشا في سنة 2005 و كانت الأطراف حكومة السودان و الحركة الشعبية لتحرير السودان..

    تكوين دولة جنوب السودان كناتج لبند في الإتفاقية يعني تلغائيا موت الطرف الثاني (الحركة الشعبية) موتا قانونيا و يسمى (حكم المعدوم)..يعني لم يعد هناك طرفان في الإتفاقية..اسمه الحركة الشعبية لأنها اكتسبت هوية جديدة اسمها دولة جنوب السودان..

    اتفاقية نيفاشا تمت المصادقة عليها بواسطة برلمان السودان (المجلس الوطني) و نفس البرلمان يمكن أن يصادق على الغاء الإتفاقية كليا او جزئيا..يعني من حق برلمان السودان المصادقة على الغاء برتكول أبيي كجزء من الإتفاقية ، لأن الطرف الآخر اصبح غير موجود ، و اذا ارادت حكومة الجنوب ان تكون طرف في البرتكول فيجب ان تدخل بموجب عقد جديد..!!


    نعم الوضع القانوني لدينكا نقوك اليوم انهم (بدون)..و لتعرف ذلك اجب صراحة على سؤال: لأي دولة يتبع دينكا نقوك اليوم؟..


    كبر. حكومة السودان ملزمة بتنفيذ إتفاقية نيفاشا التي وقعت عليها وبحضور وبموافقة أبناء المسيرية. والتوقيع على الإتفاقيات ليس مجرد لعبة أو بلطجة فارغة.
    من أين أتيت أنت بأن الحركة الشعبية لتحرير السودان لم تعد موجودة!! معلومتك دي لقيتها وين بالضبط؟ وهل صدر قرار من حكومة الجنوب بحل الحركة الشعبية كحزب؟ يا راجل بطل الهطل البتعمل فيهو ده..
    كلمة بدون دي بيستعملوها أهل الخليج مع الذين ولدو في بلادهم من والدين ليس بمواطنين، أستعمالك لهذا المصطلح يكشف لنا عن عنصرية وأستعلاء صادر من شخص جاهل تماما. هل أنت فعلا قانوني!!
    دينكا نقوك، هذه هي أرضهم وأرض أجداد أجدادهم، وهم جزء من جنوب السودان. هسع أنت بقيت تعترف ببرلمان السودان!! قادر الله..
    الذي يقوم به أبناء المسيرية هذا من سلبطة وأستهبال وقلع أراضي الأخرين، سوف يكلفهم ذلك كثيرا في المستقبل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-05-2013, 01:57 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Deng)

    Quote: لمعرفة ان دينكا نقوك بدون أو مواطنين دولة بعينها عليك الإجابة على سؤال: لأي دولة يتبع دينكا نقوك اليوم؟..

    ليسوا سودانين بل سودانين جنوبين, اى من يسكنون ابيي فى حدود التى حددها التحكيم فى لاهاى و هى العشائر التسعة لاثنية الدينكا نقوك و هم يحملون الجنسية السودانية الجنوبية و عندهم تمثيل فى برلمان القومى للجنوب و برلمان ولاية واراب, كما ان هذه المنطقة تعرف بانها تابعة للجنوب بموجب الدستور الانتقالى لجنوب السودان .الحقيقة ان ما جرى اعتبره عمل إجراءى من سكان ابيي لتدعيم الشكل القانونى النهائى لمنطقتهم لان الجنوب ضم ابيي قانونيا للجنوب منذا تحكيم لاهاى . انت جئت متاخر جدا و كان الجنوبين توقعوا لعبة مثل كلامك هذا.

    (عدل بواسطة Zakaria Joseph on 11-05-2013, 02:02 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-05-2013, 02:27 PM

Elawad Eltayeb
<aElawad Eltayeb
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 5269

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Deng)

    Quote: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي




    وأنا أطالب بروتوكول أبيي بإلغاء حكومة السودان.



    طالما نظام البشير هو الذي يحل ويربط بإسم الشعب السوداني، أبشرك بمزيد من البروتوكولات التي لا تبقي ولا تذر.

    إدارة التنوع إما أن تكون نعمة أو نقمة، لا يوجد حل وسط.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-06-2013, 06:43 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Elawad Eltayeb)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-06-2013, 06:45 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Kabar)

    كتب ياسر احمد محمود:

    Quote:
    الأخ كـبر، تحياتي وشكراً عل هذا الموضوع الهام.
    • أسمح لي أن أختلف معك في الوقائع والإستنتاجات التي توصلت إليها حول قضية ابيي.
    • إن اتفاقية السلام بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لا تُعتبر بأي حال إتفاقية ثنائية دولية، فمعلوم ان الاتفاقيات الثنائية التي يعترف بها القانون الدولي هي تلك الاتفاقيات التي يتم إبرامها بين طرفين يملكان الأهلية لإبرام مثل هذه الاتفاقيات، والمقصود بالأهلية هو أن تكون أطرافها من أشخاص القانون الدولي والتي هي، وعلى سبيل الحصر، الدول ذات السيادة والمنظمات الدولية والإقليمية (كالأمم المتحدة، الاتحاد الأفريقي ... الخ)، ومثال لهذة الإتفاقيات إتفاقية السلام بين مصر واسرائيل "كامب ديفيد" أو إتفاقية المقر بين الولايات المتحدة والامم المتحدة والتي تنظم العلاقة بين أمريكا كبلد مضيف و المنظمة الدولية، وهي الاتفاقية التي تعلل بها المجرم عمر البشير قبل عدة أسابيع لشروعه في الذهاب الى نيويورك. مصر واسرائيل والولايات المتحدة والأمم التحدة كلها تملك أهلية ابرام الاتفاقيات الدولية لأن القانون الدولي يعترف لها بالشخصية القانونية الدولية.
    • التنظيمات السياسية أو المسلحة ( كالحركة الشعبية) لا تكون طرفاً في أي اتفاق دولي لأنها لا تتمتع بشخصية قانونية معترف بها في القانون الدولي. عليه، فإن اتفاقية السلام الشامل ببروتوكولاتها ليست اتفاقية دولية وإن أشرف عليها ورعاها قوى دولية، ولذلك لا يمكن أن تنطبق عليها أحكام اتفاقية فيينا لقانون المعاهدات.
    • اتفاقية السلام " CPA" هي اتفاقية سياسية داخلية بين حكومة مركزية وحركة مسلحة، والإلتزامات التي تترتب عليها هي محض تعهدات سياسية.
    • دور القانون الدولي يتجلى حينما ننظر في الأسس التي تم بموجبها انفصال الجنوب، فالإنفصال ترتب على أساس حق تقرير المصير، وهو حق يقره القانون الدولي كما تعلم، وما فعلته الـ CPA هو فقط أن عبّرت عن الإرادة السياسية لأطرافها للإعتراف بهذا الحق القانوني الدولي لمواطني الجنوب.
    • لقضية أبيي وجهان:
    أولاً، أبيي كشعب: من حق "شعبها" أن يقرر مصيره وذلك بعد التوصل لتعريف يتواضع عليه أطراف الـCPA يحدد ماهية هذا الشعب. وكما تعلم فإن استفتاء الصحراء الغربية لم ينعقد لعدة عقود من الزمان وإلى حد الآن بسبب الخلاف حول هوية من يحق لهم الإستفتاء.
    ثانياً، أبيي كأرض: عبارة عن نزاع حدودي يمكن حسمه بالوسائل القانونية لتسوية النزاعات.
    • شخصياً أرى أن القانون وحده لن يحل المشكلة، الذي يحلها هو الوسائل السياسية لتسوية النزاعات.
    • وأخيراً فإن دينكا نقوك لا ينطبق عليهم وصف البدون "بدون جنسية"، فحسب علمي فإن دولة الجنوب على استعداد لأن تمنحهم جنسيتها، إن لم تكن فعلت.
    • مع التقدير.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-06-2013, 06:47 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Kabar)


    اخونا ياسر احمد محمود..حبابك يا صديق
    و لينا طول يا اخي..
    كتر خيرك على المرور من هنا..و حقك في الإختلاف محفوظ..و يا ليت كل من يختلف معنا يختلف بهذه الطريقة..و استفدت من اختلافك كثيرا..

    بالنسبة لتكييفك لوضعية الإتفاقية ، فما ذكرته هو عين الحقيقة ، و هي ليست دولية و بالتالي لا تنطبق عليها نصوص معاهدة فينا للإتفاقيات الدولية..(شكرا يا ياسر لأنك استعدلت الصورة الحقيقية للأمور)..

    بالنسبة لوضعية الحركة ، ايضا ما ذكرته في تكييف مركز الحركة الشعبية لتحرير السودان في كونها ليست جسم دولي معترف به ، فهو قول يطابق الحقيقة..و بالتالي الإلتزامات التي تنشئها الحركة الشعبية مثل اتفاقية السلام 2005 فهي التزامات لا ينطبق عليها توصيف الإتفاقيات الدولية..

    بالنسبة لقولك أن الإتفاقية هي مجرد تعهدات سياسية بين طرفين في شأن داخلي ، فهذا تكييف سليم للأمور و نتفق معه..و نضيف اذا كان الأمر كذلك فأننا نطالب حكومة السودان بالغاء ما تبغي من تعهدات ، خصوصا برتكول منطقة أبيي لأنه اصبح مستحيل التطبيق و انه مضر لمصالح جمهورية السودان..

    نعم الإتفاقية انشأت حق قانوني فيما يتعلق بتكوين دولة الجنوب ، و شعب الجنوب لم يقم باستفتاء احادي من غير رضا حكومة السودان لذلك نال حقه المتفق عليه..!

    فيما يخص أبيي اتفق معك في التكييف للأمور..و فعلا الإشكال الحقيقي هو في تحديد هوية من يحق له الإستفتاء لتحديد مصير أبيي..و أي طرف (دينكا نقوك أو المسيرية) لن يستطيع باستفتاء احادي تحديد هوية المنطقة..و اذا قام طرف باجراء الإستفتاء فيحق للطرف الأخر المطالبة بالغاء البرتكول و هو الذي بموجبه نشأ امر الإستفتاء..و هذا حق مشروع لنا ان نطالب حكومة السودانية و برلمان السودان بالغاء برتكول أبيي. خصوصا بعد تكييفك للإتفاقية بانها ليست دولية و ان الحركة الشعبية ليست جسم دولي ، فهنا لا شئ يلزم أو يمنع حكومة السودان من الغاء البرتكول..

    بالنسبة لتعليقك على وضعية دينكا نقوك..
    اولا: اذا كانت حكومة الجنوب على استعداد لمنحهم مواطنة دولة جنوب السودان ، فهذا يعني انهم الأن بلا هوية .. يعني هم (بدون)..و هذا ما نقول به هنا..
    ثانيا: اذا حدث فعلا ان دولة جنوب السودان منحت حق المواطنة لدينكا نقوك..و اعتبرتهم مواطنين من دولة جنوب السودان ، فهنا يثور السؤال: لماذا قام بعض من دينكا نقوك باستفتاء اكتوبر2013؟.. لأن الشعب المحسوم الهوية و المواطنة لا يحتاج الى استفتاء لاحق..و ما حدث يكون مجرد فوضى من شعب لا تستطيع دولته ان توقفه في حدوده.. و للمرة الثانية..اجراء الإستفتاء هو دليل على ان دينكا نقوك (بدون) و يريدون أن ينالوا مواطنة في دولة ما..

    اتفق معك ان الحل ليس في القانون أو القلع بوضع اليد و انما بالإرادة السياسية..و البعض لا يفهم مثل هذه الأمور ولا يريد ان يفهمها..لأنه اصبح مسدود البصيرة و يفكر باتجاه واحد فقط..و ان كان الإخوة دينكا نقوك بادروا باجراء الإستفتاء ، فان أي تسوية قادمة يجب ان تبدأ من المسيرية انفسهم لأن دينكا نقوك استنفدوا حق المبادرة باجراء الإستفتاء..و في كل الأحوال افضل الخيارات للمسيرية و السودان الآن هو ان تلغي الحكومة برتكول أبيي..و تتحلل عن أي التزام في هذا الرتكول..
    كتر خيرك كتير يا ياسر..و تكشر على هذا الإختلاف المجيه..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-06-2013, 06:50 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Kabar)

    نشكر الحضور هنا..
    و سوف نعود لمناقشة بقية التعقيبات..


    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-06-2013, 07:19 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Kabar)

    تحية وتقدير أخى كبر
    بعد ردك الضافى على مداخلة الأخ ياسر محمود أتضح لى أنك لم تقف على النص الكامل لبروتكول أبيي وربما إتفاقية نيفاشا عليه شاب أفكارك فى هذا البوست بعض الأسئلة الخاطئة
    وهذا ليس عيبا عموم كى تأخذ صورة واضحة بنفسك أبحث فى النت النص الكامل لإتفاقية نيفاشا والبروتكولات الملحقة بها بالانجليزى وهى النص الأصلى حال الإختلاف
    عموما لك أسئلة فى ردك على ياسر لذا سوف تجد فى نص بروتكول أبيى مايلى :
    In General
    1.1.1 Abyei is a bridge between the north and the south,
    linking the people of Sudan;
    1.1.2 The territory is defined as the area of the nine Ngok
    Dinka chiefdoms transferred to Kordofan in 1905;
    1.1.3 The Misseriya and other nomadic peoples retain
    their traditional rights to graze cattle and move
    across the territory of Abyei.
    1.2 Interim Period:
    Upon signing the peace agreement, Abyei will be accorded
    special administrative status, in which:
    1.2.1 Residents of Abyei will be citizens of both Western
    Kordofan and Bahr el Ghazal, with representation in
    the legislatures of both states;
    1.2.2 Abyei will be administered by a local Executive
    Council, elected by the residents of Abyei. Pending
    the election of the Executive Council, its initial
    members will be appointed by the Presidency

    ملاحظات :
    1- لاحظ فى الفقرات الأول الإشارة لأرض النزاع أنها مشايخ دينكا نقوك التسعة .
    2- أشار البروتكول لحق للمسيرية وبعض القبائل فى الحفاظ على مصادرها المادية فى المرعى وغير ذلك
    المشكلة هى فهم الناس للمسيرية بصورة خاطئة خاصة ان مطالب المسيرية هى الوصول لموارد الماء والمرعى بحرية
    ولم يطالب العقلاء من المسيرية بطرد الدينكا من ابيى (بعض الذين يكتبون فى الاسافير لايملكون معلومات ولايتابعون الاخبار بل يكتبون ساكت المضحك واحد ذكر أن الدينكا جاءوا لأبيى من بحر الغزال وهذا اكبر خطأ علما ان الذى نقله لكردفان هو الحكم الإدارى وليس الأرض يعنى لم يتم جلب الدينكا من بحر الغزال وتسكينهم فى ابيى بل هم اصلا فى ابيى متقهقرين من الشرق تحديدا لصراعات من النوير واستقروا فى ابيى وصارت أرضهم التاريخية أختاروا ان تحكم من كردفان ومن حقهم راهنا ان ينضموا للجنوب أو حتى لأى دولة يرغبون فيها وهم احرار تماما )
    بخصوص سؤالك عن هوية دينكا نقوك حاليا عبر المواطنة لو راجعت البروتكول تجده يقول يكون سكان أبيى (لم يحدد القبيلة ) مواطنين فى بحر الغزال وغرب كردفان مع تمثيلهم فى تشريعات كلا الولاتيتن ..كذلك تجد عبارة تنص على إدارة أبيى بواسطة مجلس محلى يتم إنتخابه بواسطة سكان أبيى (لم يحدد القبيلة ) ولحين إنتخاب المجلس التنفيذى يتم تعيين الأعضاء بواسطة الرئاسة (مقصود الخرطوم حين كان قرنق اوسلفا نائبى للبشير ) علما أن المسيرية ممثلين فى هذا المجلس بواسطة الخير الفهيم ودينكا نقوك كان يمثلهم أدوارد لينو ثم خلفه لوكا بيونق
    أرجو أن تقرأ نصوص نيفاشا كاملة ياكبر وسوف تجد أن الإتفاقية كان لها شهود وضمانات دولية بصورة تجعل من العسير على طرف واحد إلغاء أى بند منها رغم أن حكومة السودان مستعدة تلغى أى قانون طالما هى منقلبة .
    تحية لكبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-06-2013, 07:39 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: احمد الامين احمد)

    كبر,
    لا جدل فى هوية الدينكا, سوى فى امدرمان او ابيي او ابيي نوير.
    كما لا يوجد جدل فى من يحق له الاستفتاء فى ابيي حيث حددوا على انهم دينكا نقوك "مشايخ دينكا نقوك التسعة" و السودانين الذين يسكنون فى ابيي, دينكا نوير, شلك , مسيرى, رزيقى, جعلى, فوراوى ...الخ
    بقية الكلام انشاء.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-06-2013, 07:51 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Zakaria Joseph)

    و يتضح من حديث من نصبوا انفسهم متحدثين باسم المسيرية بانهم لا يهمهم لا البرتكول الخاص بابيي و لا التحكيم الذى صدر فى لاهاى و كلما اقتربت القبيلتين .اى المسيرية الحمر و الدينكا نقوك, من التسوية, يتدخل امراء الحروب و يصبون الماء فى الزيت و مثال اغتيال كوال ادول.
    شخصيا, ارى ان اقتراحك يصب فى صالح الدينكا, إذ بات من الصعب ايجاد حل يرضيكم غير طرد الدينكا من ارضهم.
    اذا الغيت هذه الاتفاقية من جانب السودان, فسوف يكون الجنوب غير معنى بنتيجة التحكيم فى لاهاى و من المؤكد ان المناطق التى فقدتها دينكا نقوك فى التحكيم هى التى ستكون موضوع النزاع القادم و ليس ابيي الحالية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-06-2013, 08:49 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: South Sudan is a sovereign and independent Republic, and it shall be known as “The Republic of South Sudan.”
    (2) The territory of the Republic of South Sudan comprises all lands and air space that constituted the three former Southern Provinces of Bahr el Ghazal, Equatoria and Upper Nile in their boundaries as they stood on January 1, 1956, and the Abyei Area, the territory of the nine Ngok Dinka chiefdoms transferred from Bahr el Ghazal Province to Kordofan Province in 1905 as defined by the Abyei Arbitration Tribunal Award of July 2009.
    الدستور الانتقالى للسودان الجنوبى.
    اى ان هوية ابيي و جنسية سكان دينكا نقوك منغرس عديل فى الدستور الانتقالى لجنوب السودان و الخرطوم التى تريد ان تلغى الاتفاقية تعرف ان ابيي بحدود التحكيم فى لاهاى اصبحت فى الجنوب.تذكر ان الخرطوم هددت بعدم الاعتراف بدولة الجنوب بسبب هذه الفكرة???!!!
    ضحكت عليكم يا اخوى .
    و ظننا انك تعمدت على استخدام كلمة بدون لوصف جزء اصيل من اقدم شعوب الارض إذ ان هذا الارض الاسمه السودان هو الارض الوحيد الذى يحمل جذوره و تاريخه. لا استغرب ان يكون انت صاحب هذه اللغة, اذ لم اعد استغرب من ما يكتبه بعض النخب السودانية عن الجنوب و الجنوبى.

    (عدل بواسطة Zakaria Joseph on 11-06-2013, 08:53 PM)
    (عدل بواسطة Zakaria Joseph on 11-06-2013, 09:11 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-07-2013, 05:22 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Zakaria Joseph)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-07-2013, 05:24 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Kabar)



    استاذي و صديقي احمد الأمين..حبابك

    كتر خيرك على الملاحظات التي ابديتها هنا..و لكن اسمح لي أن اوضح نقاط مهمة للغاية هنا:

    اولا: نحن هنا نطالب بالغاء برتكول أبيي ، و السؤال الذي يثور هنا: هل يمكن ذلك قانونا ام لأ؟..بمعنى اخر هل يحق لحكومة السودان ان تلغي البرتكول ام لأ؟..

    ثانيا: المطالبة بالغاء البرتكول تعني مرحلة تجاوزت البرتكول ، و بالتالي الإحتجاج بنصوص البرتكول و التعريفات التي تضمنها فهذا كلام غير منتج للغاية ولا اهمية له ، لأن الإحتجاج بنصوص البرتكول يكون منتج في حالة ان الأطراف لازالت تعترف بوجود البرتكول ، و نحن نقول الظروف الموضوعية و القانونية تذهب الى ان الأطراف احدها اصبح في حكم المعدوم (الحركة الشعبية لتحرير السودان) ، و بالتالي ليس هناك طرف قانوني لتنفيذ الإتفاق معه (في هذه النقطة من يحتج بوجود الحركة فهذا صحيح و لكن عليه أن يفهم مركز الحركة القانوني قد تغير من حركة سودانية الى حزب حاكم في دولة مختلفة ، و أي التزامات يجب ان تكون بين دولتين ، و دولة الجنوب حتى الآن ليست طرف الإتفاقية أو البرتكول المعني)..

    ثالثا: نقطة هوية دينكا نقوك ، فهذه هي الحقيقة المرة التي يهرب منها الناس يا صديقي ، فدينكا نقوك امر مواطنتهم غير محسوم حتى اللحظة (بصورة يعترف بها القانون الدولي) و الدليل اجراء هذا الإستفتاء ، اما حكاية تقسيمهم بين بحر الغزال و جنوب كردفان ، فهذا الكلام كان صحيح قبل انفصال الجنوب ، لأن الولايتين كانتا في بلد واحد ، و اليوم الولايتين كل منهما اصبحت في بلد مختلف ، و بالتالي تقسيم دينكا نقوك اليوم ليس بين ولايتين في دولة واحدة و انما بين دولتين ، و بالتالي هذه هي النقطة التي تريد الحسم أي تحديد هويتهم لأي دولة يتبعون ، و حتى يتم تحديد ذلك الأمر فهم (بدون)..

    لا تحجر عليك يا صديق الإعتراف بالإستفتاء الذي حدث في اواخر اكتوبر ، و لكن الواقع يختلف تماما ، فحتى الآن لم يعترف احد بهذا الإستفتاء و ذكرنا لماذا لا تستطيع جهة (غير بعض من دينكا نقوك بالطبع) أن تعترف بهذه الخطوة لأنها لا اساس لها من الشرعية القانونية أو العرفية (اقصد اعراف القانون الدولي) ولا السياسية حتى.


    و دمت..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-07-2013, 05:27 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Kabar)


    الأخ زكريا جوزيف..حبابك

    لا ادري من اين اتيت بحكاية كلما اقتربت القبيلتين (نقوك و مسيرية) لتسوية كلما تدخل امراء الحرب..في الواقع يا صديقي ليس هناك تقارب لتسوية الموضوع و ليس هناك استعداد من دينكا نقوك لتسوية الموضوع مع المسيرية ، و لتثبت صحة كذبك هذا عليك ان توضح من قام بالإستفتاء بالضبط؟ هل هناك اشراك للمسيرية في الإستفتاء؟ و هل كانت هناك مشاركة للمواطنين السودانيين الأخرين و ان كانت الإجابة نعم ، فالى أي مستوى كانت المشاركة من قبل المسيرية. و ايضا عليك ان تجيب على السؤال المهم: ماهي المركزية القانونية لدينكا نقوك حتى تجري استفتاء؟ (مثل هذا الإستفتاء يتم بادارة دول ، و لم نعلم حتى الآن بدولة او جسم دولي اسمه دينكا نقوك. اصرار طرف واحد على حسم المشكل عبر استفتاء احادي هذا لا يعني تسوية و انما يعني قلع عدييل و الغاء للآخر يا صديقي.

    بالنسبة لنقطة احتجاجك بالدستور الإنتقالي ، فالوصف الذي ذكرته كان صحيحا قبل انفصال الجنوب لأن الدولة كانت واحدة محكومة بنظامين مختلفين ، و اليوم حينما اصبحت منقسمة الى دولتين فصعب تطبيق كلام الدساتير و البرتكولات . و كان يمكن ان يستمر تعريف الدستور الجنوبي صحيحا لو ان استفتاء ابيي تم متزامنا مع استفتاء الجنوب ، فهنا يحق للك ان تحتج بدستور الجنوب لأنه وقتها لن يحتاج احد ان يستفتي في هويته.
    مثلما سمحت لنفسك باجراء استفتاء ، فيجب ان تحترم حق الآخرين للمطالبة المشروعة بالغاء برتكول أبيي للأسباب التي ذكرناها..!


    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-07-2013, 05:28 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Kabar)


    صديقي العوض الطيب..حبابك

    كتر خيرك على المرور من هنا..

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-07-2013, 05:48 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Kabar)

    تحية تقدير أخى كبر وشكرا على الرد الضافى
    1- أنا حذر جدا فى مداخلاتى معك هنا كتلميذ خاصة أنك من خلفية قانونية علما أن جوهر الخلاف يختص ببروتكول وقانون دولى .
    2- على فهمى لإتفاقية نيفاشا بملاحقها ومنها بروتكول أبيى نصوص الإتفاقية كانت مبنية بلغة قانونية قد ينشأ نتاجها دولتين عقب المرحلة الإنتقالية إحداها جنوب السودان التى حلت محل الحركة الشعبية كجسم قانونى يحق له متابعة تنفيذ الإتفاقية ومنها بروتكول أبيي .
    3- صحيح قولك أن بحر الغزال وغرب كردفان كانا داخل دولة واحدة قبل الإنفصال توزع بينهما دينكا نقوك جغرافيا وإداريا والمشكلة تكمن فى فشل الحكومة السودانية والحركة الشعبية قبل يوليو 2011 فى حل مشكلة أبيى وتم ترحيل المشكلة لتصبح نتائجها الان كما نشاهد لاحظ بعض أبناء دينكا نقوك لهم تمثيل واضح جدا فى دولة الجنوب ولم يتم طردهم ليكونوا بدون كذلك لم تقم حكومة السودان بطرد دينكا نقوك (خلافا لبقية مواطنى الجنوب القديم ) وظلت تعتبر أبيى شمالية ..
    للتوضيح أكثر بخصوص الإستفتاء أحادى الجانب وعدم إعتراف احد به
    أقول هل حين قامت حكومة البشير بإنقلاب شاورت احد او طلبت إعترافا ؟
    كذلك الحركة الشعبية نفسها بالجنوب حين وقعت نيفاشا نيابة عن الجنوب كان ذلك لفرضها نفسها بقوة البندقية وإجبار حكومة البشير على التفاوض معها
    عليه من حق دينكا نقوك او اى جماعى سودانية وغير سودانية أن تحدد مصيرها بالأسلوب الذى ترتضاه مع التذكير ان حكومة السودان حكومة غير شرعية
    وليس من حقها أن تطالب جهة بإتباع السبل الشرعية ( البشير نفسه قال شلناها بالسلاح ) وهذا هو المنطق ياكبر السائد فى تلك الرقعة الفوضوية التى يحكمها البشير ..
    تحية وتقدير للأخ كبر .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-07-2013, 06:40 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Kabar)

    يا كبر,
    كلامك كله كلام انشائ:
    دينكا نقوك ليسوا بدون, بل يحملون جنسية الجنوب بموجب الدستور السودان الجنوبى و المنطقة نفسها, و بحدود التحكيم فى لاهاى, ضم فى الدستور الجنوب كجزء من الجنوب و هذا ما يهم و الاستفتاء أجراءى. حكومة السودان تعترف بالجنوب مع بعض الاختلافات فى الحدود و ابيي اصبحت واحدة من المناطق التى توجد نزاع حولها, و الاستفتاء احدى اليات الحل. سكان ابيي و سكان المناطق بعض النقاط الحدودية المتنازعة عليها, جنوبين او شمالين, ليسوا, إذن بدون.
    الاستفتاء يخص سكان مشايخ دينكا نقوك التسعة و بمشاركة اى سودانى, شمالى او جنوبى, داخل حدود مشايخ نقوك التسعة و لا ادرى لييه المسيرية, دون بقية بقية جيران الدينكا, فى الشمال او الجنوب, هى من تتحمل وجه القباحة هنا?
    نعم عقد عدة مؤتمرات الصلح بين الدينكا و المسيرية فى اويل و فى تويج السنة الفاتت و على اساسها, استمرت البقارة فى الرعى فى الجنوب. إمراء الحرب و المدعومين من الدفاع الشعبى و الجنجويد اصبحوا من يتحدثون باسم المسيرية و لا يهمهم اى تقارب حقيقى بين الدينكا و البقارة لان القضيية ما عندها علاقة بالرعى كما كتبته مرة هنا, بل البترول.
    انا معك, فالغاء البرتكول لا يغير شئ على الارض.
    dm.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    مؤتمر الصلح بين المسيرية و الدينكا العام الماضى فى قوك.
    r1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    و زعماء الرزيقات فى اجتماع قبلى مع الدينكا فى مارس الماضى فى اوييل.
    و هولاء لا يعرفون الخير الفهيم و لا السيد ود ابوك و لا الفضائيات... بل يحلون مشاكلهم مع الدينكا بطريقة مباشرة. هذا النوع من التواصل لا اظنه من اهتماماتكم.
    naha.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    هذه الصورة من ابيي حين اجتاحها الجيش السودان فى محاولة منع استفتاء الجنوب. حرق مدينة ابيي حينها و قتل المئات من العزل و شرد مئات الالاف و وق رئيسنا كيير امام شعبنا قائلا:
    لن يدخل الحرب.
    العالم شهد حرق المدينة و نهبها و هذه الصورة لعملية النهب و كان هم الخيرالفهيم و مختار بابو نمر هو نفى ان يكون من نهبوا المدينة من الجيش السودانى, بعد ان قالت الحكومة ضمنا من ان من قاموا بنهب ممتلكات مواطنين الدينكا هم من المسيرية.
    انت تريد من هذه الحكومة ان تلغى البرتكول???

    (عدل بواسطة Zakaria Joseph on 11-07-2013, 06:43 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2013, 11:23 AM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 6409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: و يتضح من حديث من نصبوا انفسهم متحدثين باسم المسيرية بانهم لا يهمهم لا البرتكول الخاص بابيي و لا التحكيم الذى صدر فى لاهاى و كلما اقتربت القبيلتين .اى المسيرية الحمر و الدينكا نقوك, من التسوية, يتدخل امراء الحروب و يصبون الماء فى الزيت و مثال اغتيال كوال ادول.
    شخصيا, ارى ان اقتراحك يصب فى صالح الدينكا, إذ بات من الصعب ايجاد حل يرضيكم غير طرد الدينكا من ارضهم.
    اذا الغيت هذه الاتفاقية من جانب السودان, فسوف يكون الجنوب غير معنى بنتيجة التحكيم فى لاهاى و من المؤكد ان المناطق التى فقدتها دينكا نقوك فى التحكيم هى التى ستكون موضوع النزاع القادم و ليس ابيي الحالية.


    1-
    سلامي اخ كبر وتشكر علي البوست الموضوعي واسمح لي بان اعلق علي كلام ابوالزيك في المقتبس اعلاه يا ابو الزيك من اين لك بهذه الفرية؟ فرية ان كلما اقترب النقوك والمسيرية الي الحل جاء من يصب الزيت علي النار؟ حقيقة الامر ان النقوك المثقفين منهم هم من يصبون البنزين علي النار كلما حاول المسيرية ايجاد منصات مشتركة للحوار مع النقوك واعطيل مثال بسيط عامand#1634;and#1632;and#1632;and#1640; ذهب وفد من منظمة شمم وهي منظمة مدنية تضم خيرة مثقفي المسيرية ذهبوا الي قيادات النقوك وطلبوا منهم ان يجلسوا سويا تحت قعر شجرة لحلحلة المشاكل بعيدا من المؤتمرجية والحركة الشعبية لكن النقوك تماطلوا وتمطالوا واضاعوا الفرصة ثم تاتي الان لتتباكي علي تعايش لم تكونوا انتم طرفا فيه ولم تدعوا اليه يوما ما في الخمس وعشرين سنة الماضية.

    بخصوص الاستفتاء كما قلت لك هو مجرد عفطة عنز ليس الا والدليل علي ذلك ان وفد مجلس السلم والامن الافريقي في زيارته الاخيرة لابيي قال ايضا انه لم يعترف بالاستفتاء وان قال ذلك ضمنيا مما اغضب النقوك وقام النقوك بقذف الوفد بالطوب والحصي.


    *الكلمات المشوهات هي:
    منص ات مشت ركة للح وار مع النق وك واعطيل مث ال بسيط عا2008

    (عدل بواسطة محمود الدقم on 11-08-2013, 11:26 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2013, 11:34 AM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 6409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: محمود الدقم)

    and#1634;-
    بخصوص البرتوكول نعم كان يجب الغاءه من زمن بعيد ليس لانه ولد ميتا بل لان البرتكول لم ينفذ كما يبنغي فحقوق المسيرية والنقوك من عائدات النفط لم تمنح لهما ولم يتم حسم التقسيم الترسيم الجغرافي بشكل نهائي ولم يتم ايجاد تفسير قانوني لكلمات واردة في البرتوكول نفسه مثل عبارات علي شاكلة القبائل الاخري الموجودة في ابيي وغيرها كثير عمليا البرتوكول يعتبر جثة هامدة لفظت انفاسها وللابد.

    بخصوص الصور التي جاء بها ابوالزيك لنهب ابيي واحتلال ابيي الخ اعتقد ان الجيش السوداني قام بما قام به كرد فعل عندما هاجمت قوات من الحركة الشعبية عناصر للشرطة المدينة المشتركة التابعة للخرطوم واوقعت قتلي بين صفوفهم ودا شيء طبيعي في الحرب والحرب ليست نزهة في حدائق غاردن ستي يا حبة الحرب دمار وخراب وتقتيل وتشريد لذلك علي الجميع نقوك ومسيرية التفكير مئة الف مرة في الحرب والدعوة الي السلام علي طريقة مجوك وبابو نمر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2013, 11:39 AM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 6409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: محمود الدقم)

    -
    اخير وليس اخرا الفت عناية متتبعي هذا الخيط ان الحكومتين (الخرطوم وجوبا) عندما قامت بترحيل 3.500 from southern sudan من كوستي الي الجنوب كانت هناك عشرات من الاسر الجنوبية انهارت تماما وفضلوا الموت في كوستي علي العودة الي الجنوب وقال شهود عيان ان العشرات من الشباب فروا الي الازقة والشوارع الداخلية لمدينة كوستي هربا من خيار العودة الي الجنوب حيث اعتبرو ان انفصال الجنوب كان كارثة عليهم واسالوا اهل كوستي عن هذا الخبر ان كنتم لا تعلمون.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2013, 06:50 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: محمود الدقم)

    Quote: ثم تاتي الان لتتباكي علي تعايش


    من الواضح جدا بان الإنتقائية و الجهل بالقضية احدى مشاكلكم.
    انا لا اتباكى على شئ و لست من مناصرى العبارة مثل: التمازج, و التعايش و الجسر, لان هذه العبارات تتم إطلاقها و كان على الدينكا التنازل من حقوقها لكى تتعايش سلميا مع الجيران. حرية الافراد فى ارضهم و تقريرمصيرهم هى لب المشكلة و التسامح و التعايش و التمازج لا تعطى او ترفض او ترغم الناس على قبولها او رفضها, بل الاساس هو حرية شعب فى تقرير مصيره.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2013, 06:55 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: اخير وليس اخرا الفت عناية متتبعي هذا الخيط ان الحكومتين (الخرطوم وجوبا) عندما قامت بترحيل 3.500 from southern sudan من كوستي الي الجنوب كانت هناك عشرات من الاسر الجنوبية انهارت تماما وفضلوا الموت في كوستي علي العودة الي الجنوب وقال شهود عيان ان العشرات من الشباب فروا الي الازقة والشوارع الداخلية لمدينة كوستي هربا من خيار العودة الي الجنوب حيث اعتبرو ان انفصال الجنوب كان كارثة عليهم واسالوا اهل كوستي عن هذا الخبر ان كنتم لا تعلمون.

    fi30.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2013, 07:11 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Zakaria Joseph)

    we1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    welcome.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    sweethome2.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    home5.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    Sweet home.
    هناك تفسير واحد يا محمود لمن تلجاوا للتلفيق:
    لم يعد هناك ما تقذفون به الجنوب.
    الذين كانوا فى كوستى علقوا هناك بسبب فشل حكومة الجنوب فى ترحيلهم و كذلك فشل المنظمة الدولية للهجرة فى ايجاد اموال الترحيل. السودان لن يطرد هولاء, بل كانوا فى طريقهم لديارهم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2013, 04:16 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Zakaria Joseph)


    ول ابا محمود الدقم..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    و يظل الواقع كما هو في نفس التعقيد.. و لم تحدث أي خطوة اثر يذكر..و هذا ما يجعلنا نصر على ضرورة الغاء هذا البرتكول..و نؤكد ذلك بناءا على الآتي:
    اولا: البرتكول لم ينفذ كما ينبغي..و الوضع اصبح اكثر ضررا بمصالح السودان
    ثانيا: تحكيم المحكمة الدولية ( مع ان الإخوة من جنوب السودان فاهمين الموضوع غـــلط ، لأن تدخل المحكمة الدولية لم يكن بغرض حسم هوية أبيي و انما كان منحصر في سؤال محدد: هل تجاوز الخبراء سلطاتهم أم لأ)..ايضا لم يحقق اثر في حسم الأمر..
    ثالثا: استفتاء جنوب السودان و تكوين دولة منفصلة لم يؤثر في الأمر..
    رابعا: استفتاء بعض من دينكا نقوك الذي تم اجرائه في نهاية اكتوبر 2013.. هو الآخر لم يحدث اثر في حسم المشكلة..
    طالما كل هذه الخطوات لم تحدث اثر و معظمها ( الفقرات/ اولا ، ثانيا ، رابعا) مرتبط بالبرتكول ، فالضرورة تحتم النظر للمشكل من جذوره و الجذور هنا هي هذا البرتكول و ضرورة الغائه..
    و لا اعتقد ان تطبيق البرتكول يمكن أن يحسم المشكلة ، لأن التعقيد ان طرف يرفض لطرف اخر بالمشاركة في حل الموضوع ، و في نفس الوقت طرف واحد (المسيرية) دوما يتحدث عن حقوق الطرفين بينما الطرف الآخر (دينكا نقوك) يصر على أن يحسم الأمور وفقا لتصوره الخاص بان ينال الأرض ثم يحدد للآخرين كيفية ممارسة حقوقهم..!!
    لم تعد أبيي هي مشكلة حقوق تأريخيه كما يدعي دينكا نقوك ، ولا حقوق ثانوية كما يتصور البعض نيابة عن المسيرية ، أبيي هي حقوق البترول و مستقبل صناعة البترول في المنطقة..و طالما الصناعة موجودة في المنطقة أو لديها مستقبل في المنطقة ، فهنا يجب عدم اقصاء طرف و لابد من صيغة تضمن حقوق الجميع في هذه الصناعة..

    كتر خيرك يا محمود..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2013, 04:17 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Kabar)


    صديقي و استاذي احمد الأمين.. حبابك
    كتر خيرك على المفاكرة هنا..
    نقطة جانبية اثرتها انت في بعض ملاحظاتك.. مسالة شرعية الحكومة السودانية و ان الجبهة الإسلامية حينما استولت على السلطة لم تستشير احد.. نعم هذا حديث صحيح للغاية..و لكن الواقع الدولي و الإقليمي والمحلي يذهب عكس هذا المنطق .. فمبجرد قبول الحركة الشعبية الجلوس في طاولة تفاوض مع هذه الحكومة فهذا يعني ان الحركة الشعبية اعطت الحكومة شرعية و اعتراف (هذا على المستوي المحلي) ، و الإتحاد الأفريقي و بقية الدول الأفريقية تتعامل مع الحكومة السودانية و تعترف بوجودها (على المستوى الإقليمي) ، و المجتمع الدولي يتعامل مع الحكومة السودانية و لديها تمثيل دبلوماسي و تعامل تجاري مع دول عديدة و هذا اعتراف على المستوي الدولي.. فالحكومة هي موجودة..و حديثنا عن شرعيتها أو عدم شرعيتها لن يؤثر في واقع الحال..!!
    النقطة الجديرة بالملاحظة يا احمد أنو نحن في السودان الفضل عندنا حنين غريب تجاه الجنوب..و انو الناس حتى الآن تسعي لإستراضاء الجنوب عبر الجلد الذاتي لحد الإدماء.. و في نفس الوقت نرفض ان نتعامل مع واقعنا و محاولة مباصرة اسباب الخروج من الأزمات المتلاحقة التي نعاني منها كسودانيين و سودانيات.. يا ترى لماذا؟..
    و دمت..
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2013, 06:55 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اطالب حكومة السودان بالغاء برتكول أبيي (Re: Kabar)

    Quote: مع ان الإخوة من جنوب السودان فاهمين الموضوع غـــلط

    fi31.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    دى كلام دى من رجل قانونى يفترض ان ينتقى مفرداته?
    يمكن الجدل فى ان "اخوانك الجنوبين" فسروا نتيجة التحكيم بطريقة غلط او بطريقة تخدم مآربهم و لكن "فهموها غلط" كلام ينسف اى موضوهية بنيت عليها حثيثياتك و التى تركتها من حيث "مومبو جومبو" القانونى الى انشاء رفيعة بفضل توضحيات اخونا احمد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de