مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-09-2018, 11:01 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمد النور كبر(Kabar)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
22-07-2005, 12:34 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية


    مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســتراتيجية



    اٍثارة مسألة أبيي في الوقت الحالي مهمة جدا ، و هي اشــارة نتمنى أن يفهمها المسيرية بعمق ، و بالتالي تكون مناسبة للتوقف امام الذات و محاولة اعادة ترتيب الأوراق و أهمها ترتيب البيت المسيري و الإتفاق على حد أدني من الموجهات و المبادئ التي تخدم مصلحة المنطقة و اٍنســانها .

    في عام 1987 اتهم حاكم اقليم كردفان ، وقتها ، بعض من أبناء المسيرية بالتمرد و عاب عليهم تعاملهم مع الحركة الشعبية ، و كان رد الناظر حينها بسيط و عميق ، حيث قال : يهمني أن أخلق علاقة تعايش مع اخوتي الدينكا ، لأني أحتاج اليهم و يحتاجون لي .. و أبقاري ستجد الكــلأ و الماء في ديارهم .. و اذا كان للشمال قدرة على أن يوفر لي هذه المصالح ، سأنسحب من المنطقة ، و أترك امر الحرب لجيش الحكومة .
    مثل هذا الكلام ، قد يعد في نظر البعض سذاجة فطرية ، و لكن عمقه يكمن في ضرورة الوعي بالمصلحة الحقيقية. و هذا ما يؤكده تأريخ المنطقة . فعلاقة التعايش السلمي التي أسسها دينق مجوك و بابو نمر ( و التي صارت الآن مرجعية) كانت ، ولا زالت ، أكثر و عي و تقدما مما ينادي به البعض الآن . لقد كان دينق مجوك بقاري (كحرفة و مهنة) و كذلك بابو نمر ، و كان التعايش السلمي ، بالنسبة لكليهما ، أولوية أولى ، و ذلك لسبب بسيط ، و هو مبدأ وعيهم بالمصالح المتبادلة بينهما . و تلك حقيقة تؤكد عليها عوامل الجغرافية بالمنطقة و خصوصية الرعي كحرفة ، و التي تحتاج براحا للحركة و التنقل المستمر . و كنت أتوقع أن يفهم أبناء و بنات المسيرية في الرهن الراهن ، أن المسألة في جوهرها لم تعد فقط هي حياة البقاري البسيط و الذي يهمه من كل هذه الدنيا أن تتنقل أبقاره بحرية تامة و دون قيود او شروط . فالمسألة الآن أصبحت اكبر ، خصوصا بعد دخول البترول و المصادر الطبيعية في كل المحاور.
    مثل تلك الحقائق الأوليه تحتاج من المسيرية أن يعيدوا التفكير و بصورة جادة في وضعيتهم و اهمية منطقتهم الإستراتيجية . و تجاهل المسيرية لهذه الحقيقة مدهش و محزن ، و الأنكى منه السذاجة السياسية التي دفعت بعمنا عبد الرسول النور بالتهديد باشعال الحرب . و أستغربت أن مسألة بسيطة قد فاتت عليه بكل خبرته السياسية الطويلة ، و هي أن الحرص على سلام المنطقة و عدم افتعال الحرب فيها ، قد بات من اولويات القوى الدولية الكبرى ، تحديدا امريكا ، و ذلك للخير المتوقع في المنطقة .. , أن تفهم أمريكا أهمية المنطقة الإستراتجية و يغيب ذلك على أبناء و بنات المنطقة ، فهذه و اللــه أم العوجات كافة .

    الحقيقة التي يجب أن يفهمها المسيرية (خاصة ) و قبائل التماس العربية ( عامة ) هي أنهم هامش ، و سيظلون هكذا لزمن طويل اذا لم يتصدوا ، و بصورة فعالة ، لإحداث التغيير في أنفسهم و بالتالي في مجتمعهم المحلي ، و من خلق ألية للتأثير على مستوى القرار القومي . و يجب أن يفهم الجميع ( منهم) أن علاقتهم بالمركز السياسي و الإقتصادي ،ظلت ، ولازالت ، طيلة الوقت هي علاقة من يعطي (من قبلهم) دون أن يأخذ ( من المركز) . و ما نحتاجه الآن هو أن تتحول هذا الجدلية الى تساوي في الأخذ و العطاء . فالمركزية السياسية و صناع قرارها في السودان ، لا فرق عندهم بين الدينكاوي و المسيري و الحازمي و النوباوي ، و كلهم يجب أن يكونوا مجرد أدوات تخدم أهل المركز . لذلك سيستغرب المركز و يندهش ، حينما تثار أسئلة المصالح و القضايا الجوهرية التي تهم أنسان المنطقة . و ذلك لمبدأ بسيط ، و هي أن وضعية المسيري و الدينكاوي و الحازمي و النوباوي ، هي وضعية التابع الأبدي ( عبد تحديدا) الذي يجب أن يفعل كل ما هو ممكن ( و غير ممكن) لخدمة مصالح الأخرين . و مثل هذه الجدلية لا تعترف بوجود حقوق و مصالح أساسيه و حقيقيه لكل من الدينكاوي و المسيري و النوباوي و الحازمي ، و أي حديث عن التغيير و المطالبة بالحقوق ، يحسب على أنه خروج عن الإجماع الوطني ، ولا ندري بالضبط ماهية هذا الإجماع الوطني؟كيف يحدد؟ كيف يعمل؟ و لمصلحة من؟

    و هنا يجب أن يتسائل أبناء و بنات المسيرية أنفسهم ، لماذا صمتت تنظيمات سياسية بعينها ، كحزب الأمة مثلا، من الحديث عن المسألة؟ هل هو من باب التواطؤ الأيدولوجي ( الذي يجيد الصمت الماكر حيال الأسئلة الهامة) أم هو الجهل بحقيقة ما يدور في المنطقة؟
    العلاقة بين المسيرية و الأحزاب السياسية المركزية ، لا تخرج مطلقا عن جدل التابع و المتبوع ( الهامش و المركز). فلقد ظلت هذه التنظيمات ، و غيرها من القوي السياسية الأخرى ، تتعامل مع المنطقة من باب مصلحتها الذاتية ، و الحرص على استمرارية جدلية علاقة الأخذ الدائم دون مقابل . و قد قالها المرحوم دكتور عمر نور الدائم ، بأن المنطقة هي ريكة الحصول الجاهزة التي يمكنهم أن يشبعوا منها متى ما أرادوا وكيفما ارادوا. و لتسهيل أجندة تلك العملية ، تم تغييب المسيرية ، و غيرهم ، عبر رموز حزبية محسوبة على المنطقة ، دون تقديم البديل الإيجابي تجاه المنطقة و قضاياها . يعني في مرحلة السلم و الديموقراطية تعامل المنطقة برمتها كرصيد مقفول يساعد في تحقيق النصر السياسي المؤقت ، أو على الأقل يساهم ذاك الرصيد في ترجيح كفة الميزان و مصلحة فئة سياسية بعينها. و في الحرب ، يستخدم المسيرية كدروع بشرية توقف زحف النار عن المركز . و في كل الأحوال لم ، و لن ، يأخذ انسان المسيرية مقابل ما يقدم للسودان أو للتنظيمات السياسية.

    في ظل ديكتاتورية الإنقاذ ( و التي تعامل المسيرية على أساس تأريخ المهدية و ضرورة الإنتقام منهم) أصبح استغلال المسيرية بصورة خبيثة و ماكرة ، و ذلك بدفعهم لمواجهة الحركة الشعبية ، و صار المسيرية وكيل حرب ، و كانوا يقومون بهذا العمل القذر دون مقابل حقيقي.
    نعم ، هي حقيقة ، أن البعض من أبناء المسيرية يعلمون بوعي ما دار في تلك الحرب ، و يتحسرون على غياب المسئولية الأخلاقية و السياسية لحكومات المركز، و التي كرست لكذبة كبرى و هي أن اٍنسان المسيرية عليه أن يدافع عن حياته ووجوده الشخصي ( بالبلدي كده ياكل نارو) . و غاب على مثقفي المسيرية و سياسيها مبدأ بسيط ، و هو مبدأ التعامل على أساس المصلحة ، و الذي يقتضي احداث تفاهم مع الحركة الشعبية و محاولة تنسيق و تأسيس فصائل الهامش ، بغرض تفعيل دورها ، علما بأن القضايا هي نفس القضايا و الغايات كذلك.

    بالإضــافة لإستخدام المسيرية كمخلب في قذارة الحرب الأهلية في المنطقة ، كانت هنالك أليات تعمل بخفاء و فعالية، و تسعى لمحو اٍنسان المسيرية ، و تقليص دورهم و شغلهم عن قضاياهم الجوهرية . و من أمثلة تلك الأليات .. سياسة التفقير impovertization المتعمدة من قبل المركز. نقول بذلك و نحن نستحضر قوافل الثروة الحيوانية التي كانت ،ولازالت ، تستجلب للذبيح في الخرطوم ، و بالتالي تصديرها للخليج ، و هي عمليات استفاد منها البعض في السوق العربي ، ولازالت الفائدة مستمرة. لم تكن هناك خطط مدروسة للتعامل و تطوير الثروة الحيوانية (خاصة المسيرية) ،و انما كانت تنهب بسهولة و يسر ، باٍعتبارها أكثر الثروات جاهزية ( و هل يبعد هذا الفهم عن معنى ريكة الحصول الذي ذكرناه قبل قليل؟)، و قطع شك أن ممارسي النهب المصلح ذاك ، لا تعنيهم استمرارية وجود تلك الثروة ، و لم يخطر ببالهم ضرورة تطويرها ، و لماذا تطور أصلا ، طالما هناك التابع الأمين الذي يرعاها في الفلاة.

    و من تلك الأليات أيضا، بعض المشاريع الخبيثة ، و التي سعت لتغيير علاقات ملكية الأرض في المنطقة. و منها مشروع ، يعرف في أوساط المسيرية بمشروع الزبير محمد صالح لتهجير أهالي المنطقة و اخلائهم من أراضيهم و بالتالي استبدالهم بقادمين من جهات المركز حتى تتسنى لهم الإستفادة من ثروة البترول في المنطقة. و مظاهر ذلك المشروع تجلت بوضوح في النزاع المفتعل بين الفلايتة و العجايرة في عام 1992-1993 و الذي راح ضحيته الكثير. و المضحك المبكي في هذه النقطة ، بالرغم من أن المسيرية كانوا يؤمنون بأن حربهم مع الحركة الشعبية هي جزء من دورهم في المنطقة و جزء من ضريبتهم تجاه وحدة السودان ، اٍلأ أن المكايد كانت ، ولازالت ، تحاك ضدهم باٍستمرار. و أرجو أن يسأل أبناء و بنات المسيرية أنفسهم بكل أمانة ، عن علاقات ملكية الأراضي و التعويضات و الثروة الحيوانية في مناطقهم.

    و نتساءل هنا ، هل فعلا يعي المسيرية دورهم الإستراتيجي في مستقبل السودان؟
    يجب أن يعلم أبناء و بنات المسيرية أن مستقبل الصراع في المنطقة هو صـراع مصالح ، أكثر من كونه صراع وهم أيدولوجي لا يسمن ولا يغني من جوع.
    لاحظت في التناول الإعلامي لمسألة ترسيم حدود منطقة أبيي ، الإصرار على توصيف المسيرية كعشيرة عربية ، و لا أظن أن عروبة المسيرية و اسلامهم يحتاج للتوكيد من جهة ما. و أعتقد أن هذا جزء من مخطط الكيد المركزي الماكر . و أتســائل ماذا جنى المسيرية من اٍشهارهم المستمر لعروبتهم و اٍســلامهم و غزلهم الصريح للخرطوم؟

    مصلحة المسيرية تكمن في اٍعادة بناء جسور الثقة بينهم و بين مواطنيهم من الدينكا و النوبة ، و تلك علاقات تعايش سلمي دامت لسنين عددا. و نتسائل ، ماذا يحدث لو صــرّح المسيرية بأن يكونوا جزء من الجنوب سياسيا و اٍقتصاديا؟ بصريح العبارة ، ماذا يعني لو طالب المسيرية ، ليس بأبيي ، بل بأن تضم جميع مناطقهم للجنوب و المطالبة باٍدارة ذاتية؟
    و أيضا نتسائل ، أيهم أجدى لمصلحة المسيرية ، الإنجرار الدائم في سنابك خيل المركز و ألاعيبه القذرة ، أم التوصل لصيغة تفاهم مع الجنوب؟
    مسألة ترسيم حدود أبيي ، تعني الكثير لإنسان المسيرية البسيط ، و فهمها يجب أن يكون بعمق. و هي أكبر من حدود الكيد السياسي الذي لا ، و لن ، يخدم مصلحة المنطقة بأي حال من الأحوال.

    جغرافيا ، فاٍن حزام السافنا في حالة تراجع مستمرة تجاه الجنوب ، و مثل هذه الحقيقة يجب أن يدركها مثقفي المسيرية و سياسيها ، و أي بذر لفتائل النزاع الموقوتة سيجر المنطقة الى التهلكة ، و هو ما يسعى اٍليه زبانية الخرطوم بجد و اٍجتهاد.

    تحضرني مقولة منسوبة لأديبنا الكبير الطيب صالح ، تقول ، أن السودان كان باٍمكانه أن يكون أفضل الأفارقة ، و لكن أختار أن يكون أسوأ العرب. و هي تنطبق تماما على وضع المسيرية اليوم.
    لقد قدم اٍنسان المسيرية الكثير الكثير للسودان ووحدته ، دون أن يأخذ المقابل المجدي ، و لاحتى اعتبار تضحياته تضحيات وطنية تخص السودان كله. و كل ذلك تأريخ لا ينكره اٍلا مكابر. و لكن يجب أن يفهم الجميع ( المسيرية خاصة) أن عهد العطاء المجاني قد ولى زمانه .. و أن مسألة ايدولوجيا العروبة و الإسلام ، ما عادت تستاهل التضحية ، يعني بصراحة ما بتغطي ولا حتى من رأس مالها. و دونكم عربان الخليج ، الذين أصبح البترول عندهم قيمة لا يمكن التزايد عليها ، سواء بمبادئ الدين أو النقاء العرقي.

    في الوقت الحالي ، يجب أن يفتح أبناء و بنات المسيرية أعينهم جيدا ، و أن يتساءلوا أين تكمن مصلحتهم الحقيقية..فالسياسة هي خلق الممكنات و اٍدارتها بتريث ووعي و روية.
    و حقيقة لا ينكرها المسيرية ، و هي أنهم ، و منذ فجر الدولة الحديثة في السودان ، ظلوا في حالة تبعية و هيمنة من قبل الأخرين. و نتسائل ، هل يحق للمسيرية الإختيار و المفاضلة بين تبعية و أخرى؟

    مثلما ذكرت ، فاٍن اٍثارة مسألة أبيي في الراهن مهمة للمسيرية أكثر من غيرهم ، و يجب أن تكون بداية لفتح ملفات عديدة ( الحساب ولد يا جماعة) و أهمها ملف البترول ، و الذي أعتقد أنه سيكون بقرة الزمن القادم ، و كذلك علاقات الأرض و التعليم و الثروة الحيوانية.
    و يجب أن نتســائل كمسيرية ، ماهو العرض الذي يقدمه لنا المركز و الخرطوم في مقابل استمرارنا كجزء من اقنومة هيمنته؟ و في نفس الوقت ، ماهو المقابل من قبل الجنوب؟

    أتمنى ، بكل اٍخلاص ، أن يفيق المسيرية من هذه الغيبوبة الطويلة..


    محمد النور كــبـّر


    (عدل بواسطة Kabar on 22-07-2005, 12:36 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2005, 01:10 PM

malamih

تاريخ التسجيل: 28-01-2003
مجموع المشاركات: 2781

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    حقيقة أتابع الجدل حول أبيي منذ فترة فلقد نجاهل الكل الإتفاق الذي وقع عام 1955 بين الناظر بابو نمر و السلطان دينق ماجوك والذي تنازل فيه
    السلطان دينق مجوك عن أبيي لكي تتبع إداريآ للناظر بابو نمر وبالمقابل تنازل الناظر بابو نمر عن منطقة كاكا التجارية الهامة لتتبع للسلطان دينق ماجوك وكانت تلك الإتفاقية تمثل حكمة الرجلين العظبمين في قيادة المنطقة و الحدود إلى بر الأمان و لقد تلقيت مؤخرآ دعوة لزيارة المنطقة من بعض أبناء السلطان دينق ماجوك وسعدت بها و أأمل أن ألتقي بأهل أبيي قريبآ إنشاء الله.

    (عدل بواسطة malamih on 22-07-2005, 01:16 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2005, 01:34 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 26594

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    الأخ العزيز محمد النور كبر،

    تحية المودة والتقدير

    أهنئك على هذه الرؤية العميقة وأرجو أن تجد آذانا صاغية وعقولا مفتوحة من أبناء المسيرية الأعزاء..

    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2005, 01:36 PM

حيدر حماد

تاريخ التسجيل: 03-06-2005
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    الأخ كبر

    شكراً على سطور الوعى .. هكذا يجب أن يكون مثقف الهامش

    يا صديقى ... أرجو أن يعقد أبناء المسيرية مؤتمراً جامعاً على جناح السرعة يشارك

    فيه أبناء القبيلة بالداخل و الخارج لوضع تصوراتهم للمستقبل

    و تحديد مصيرهم بعيداً عن هيمنة المركز الذى قدموا له النفس و النفيس دون مقابل

    و أتمنى أن يضعوا نصب أعينهم هذا المفهوم الراقى الذى أوردته :ـ

    مصلحة المسيرية تكمن في اٍعادة بناء جسور الثقة بينهم و بين مواطنيهم من الدينكا و النوبة ، و تلك علاقات تعايش سلمي دامت لسنين عددا. و نتسائل ، ماذا يحدث لو صــرّح المسيرية بأن يكونوا جزء من الجنوب سياسيا و اٍقتصاديا؟ بصريح العبارة ، ماذا يعني لو طالب المسيرية ، ليس بأبيي ، بل بأن تضم جميع مناطقهم للجنوب و المطالبة باٍدارة ذاتية؟
    و أيضا نتسائل ، أيهم أجدى لمصلحة المسيرية ، الإنجرار الدائم في سنابك خيل المركز و ألاعيبه القذرة ، أم التوصل لصيغة تفاهم مع الجنوب؟


    فى ذلك المؤتمر على أبناء المسيرية أن يحذروا غواصات على عثمان و ببغاوات الصادق

    من بنى جلدتهم ... الذين يدخلون المؤتمر حاملين أجندة الغير , ألسنتهم مع أهلهم

    و قلوبهم مع المركز و أصنامه ..






                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2005, 02:08 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    مــلامح ..
    كتر خيرك على المرور من هنا ..
    و نيابة عن أهالى منطقة أبيي ( و كافة مناطق المسيرية) أرحب بك و ادعوك لزيارة المنطقة.
    و التعايش في المنطقة راسخ .. و سيظل كذلك .. و لكن ثمة هناك ضرورة للإنتباه .. و ما قلت به في مساهمتى الأساسي .. أتمنى أن يجد عميق الفهم من اولاد و بنات المسيرية و المنطقة كلها ..
    البترول هو سيد اللعبة .. والموازنة واجبة
    شكرا من تاني يا مــلامح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2005, 02:11 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    الأخ يا سر المليح.. حبابك
    كتر خيرك على المرور من هنا ..
    أتفق معك المسألة ، مش محتاجة أضان بس ، أكثر من ذلك محتاجة تفاكر عميق..
    و مشكلة المسيرية .. عليهم أن يخلقوا تواصل بين أجيالهم .. و ســل الليد أصبح ضرورة..
    و شكرا ليك على نقل هذه المساهمة الى بوست اخونا محمد جمعة ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2005, 02:15 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    حيدر حماد.. حبابك
    كتبت:

    Quote: فى ذلك المؤتمر على أبناء المسيرية أن يحذروا غواصات على عثمان و ببغاوات الصادق


    وين تاني .. يلقوها عند الغافل..!

    أتفق معك في ضرورة المؤتمر الجامع .. و اتمنى أن يعقد قريبا ..
    كل ما نحتاجه ، كمسيرية، معرفة قدراتنا و ما نملكه .. و في ذلك سر اللعبة كلها..
    شكرا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2005, 02:54 PM

حيدر حماد

تاريخ التسجيل: 03-06-2005
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    لتتقاطر أحرف الوعى على هذا البوست البهى : ـ

    هل تعيد ابيى كردفان الى ساحة المعركة [22.07.2005]
    بسم الله الرحمن الرحيم

    هل تعيد ابيى كردفان الى ساحة المعركة


    نصر الدين حسين دفع الله

    ان مايجرى فى كردفان الآن، لهو محزن واليم ويؤكد بان السلام القادم ما هو الا سلام بين اثنين لا ثالث لهم . وان بقية اقاليم السودان لن تعيش فى سلام . ويثبت ان القلة الحاكمة تخطط لمعركة اخرى كما حدث فى دارفور ، ان الصراع فى ابيى واقتتال المسيرية والدينكاالمستفيد منه الوحيد هى القلة الحاكمة التى استهوتها الدماء التى سفكتها فى دارفور والشرق وقبلها فى الجنوب . ان القلة الحاكمة تعرف ان اهل كردفان بصورة عامة والمسيرية بصورة خاصة ، بدأو يتململون من هذه القسمة الضيزى . فكان لابد للقلة الحاكمة ان تجد صورة اخرى للفت الانظار والانتباه عن القضايا الحقيقية التى سببتها . ولقد كتب ابناء كردفان وانا واحد منهم منبهين الى هذا الخلل منذ مدة طويلة ، اى منذ احداث دارفور ونادينا بان تلحق كردفان بركب دارفور وثورتها الفتية التى تقود السودان والاقليم الى حلول جذرية . ولكن نظام الخرطوم كعادته اشترى ذمم بعض زعماء كردفان او بالاصح ممن يدعون بانهم يمثلون كردفان او المسيرية باثمان بخسة وتافهة جعلتهم يرتزقون من دماء اهلهم ومن شرفهم وعرضهم . وقدمت لهم وظائف هامشية لتشبع لهم رغباتهم المريضة ، حتى تمرر عبرهم الجهل والمرض والموت لاهلنا فى كر دفان . ولذلك كانوا هم الذين تسببوا فى قتل القائد الشهيد محمدين وهم الذين استدرجوا نائبه وعقدوا له الصفقة الخاسرة حتى باع نفسه للذل والهوان ، وكل ذلك لكى يبقوا هم سادة على اهلهم . ولكن حقيقة هم فى نظر القلة الحاكمة جرزان تصلح للتجارب فقط ، او سكان درجة سادسة تعطيهم فتات الوظائف وبقايا اموال البترول الذى يستخرج من ارض كردفان . وبدلا من ان يكونوا سادة بثرواتهم ويتعاضدوا مع اهلهم ، ابت نفوسهم الا ان تكون ذليلة ودنيئة وتعيش على الانكسار .

    وعندما كتبنا فى السابق كنا نعرف ان نظام الخرطوم يحيك الدسائس والمؤامرات لهلاك اهلنا فى كردفان كما فعل فى دارفور ، و ما هى الا مسألة وقت فقط . لانه مخطط لحكومة الشمال لكى تزرع الفتنة فى كل اقاليم السودان ، حتى تعود هذه الاقاليم غير قادرة ومرتبكة ومفككة الاوصال ، حتى لاتستطيع ان تسترد حقوقها وتنعم بالتنمية المستدامة , وخاصة منطقة المسيرية وهذا احد البنود السرية بين طه وقرنق ، اذ ان المسيرية وقفوا سدا منيعا فى طريق الحركة الشعبية حتى لاتصل الخرطوم وليتهم لم يفعلوا ، لكنا اليوم نرتاح من هذا السرطان الذى نخر جسد الشعب السودانى . وايضا نجد القلة الحاكمة تنظر للمسيرية بانهم يشكلون قوة ضاربة تنافس قوة الخرطوم ، ولهذا كان مشكل ابيى ، حتى يتحارب المسيرية والدينكا . ولكن فى هذه الحالة ان المسيرية سوف يواجهون الجنوب الدولة المدعوم من المجتمع الدولى بصورة عامة والولايات المتحدة بصورة خاصة . ولهذا اناشد اهلنا المسيرية الاتى :

    1- لانريد حربا قبلية مع اهلنا الدينكا تستفيد منها القلة الحاكمة فى الخرطوم

    2- عليهم ان يحذروا ابنائهم الذين باعوا ابيى بثمن بخس من الوقوف فى صف نظام الخرطوم او الاعتماد علية فى حل هذا المشكل .

    3- على المسيرية فى كل مكان ان يوحدوا صفوفهم وان يشاركوا كل قبائل كردفان والسودان ، فهذا هم كردفانى يتطلب مشاركة كل اهلنا فى كردفان والسودان .

    4- ان معركتنا القادمة ليست فى الجنوب او فى كردفان بل هى المعركة الفاصلة لكل اهل السودان ، وهى فى قلب الخرطوم حتى نزيح من صدر شعبنا هذا العبء الثقيل و الكابوس المميت .

    فالخرطوم هذه العاصمة الطفيلية التى تعيش على حساب اقاليم السودان وتعيش احيائها المترفة على حساب اهلنا المهمشين . فاى معركة خارجها لهى معركة خاسرة يدفع ثمنها المهمشين .

    ان المسيرية فى السابق لقد ساندوا قوات الشعب المسلحة فى حروبها ضد اهلنا فى الجنوب وكان ذلك خطأ كبيرا ارتكبه اهلنا ضد جيرانهم واهلهم فى الجنوب . واناشد قوات الشعب المسلحة ، واذكرها بان اسمها مربوط باسم الشعب ، وان الشعب ليس هو الانظمة الحاكمة ، وعليها ان تقف بجانبه لا بجانب الانظمة القمعية . واننا نعلم ان اغلب قيادات الجيش والامن والشرطة من القلة الحاكمة . ونعرف ان اغلب الجنود من المهمشين ، ولقد جاء دورهم فى رفض الاوامر التى تهلك وتدمر اهلهم وارضهم والتخلى عن الطاعة العمياء لقادتهم ، وان لايفعلون ما يؤمرون . ومن حقنا ان نسأل متى تكون قوات الشعب المسلحة قوات قومية التوجه ؟ تحمى هذا الشعب من حكوماتة الظالمة ، وان تكون فى الحياد عند معاركه السياسية حتى يظهر الحق ويزهق الباطل ، ان الباطل كان زهوقا . وننبه قوات الشعب المسلحة اذا استمرت فى دعمها الجهوى والعنصرى الى حكومات لاتمتهن الا زرع الفتن وشراء الذمم وتقسيم الوطن فانها حتما ستجد نفسها يوما بلا وطن تحميه . ونعاهد قواتنا المسلحة باننا سوف نضع السلاح جانبا اذا التزمت هى الحياد ، ونسقط هذا الاخطبوط بالطرق الحضارية .

    وعلى اهل كردفان ان يستوعبوا بان حل مشكلة ابيى يكمن فى اسقاط حكومة الخرطوم (حكومة الشمال ) وهى حكومة لاتمثلنا بل تمثل قلة قليلة جدا من الاقليم الشمالى وليس الشمال ولن نتنكر الى نيفاشا بل نواصلها وندعمها بعد اسقاط الشريك الخطأ واعادة الاعتبار الى بقية الاقاليم واعطائها حقوقها كاملة غير منقوصة .

    وننبه اهلنا مرات ومرات لانريد حروب اهلية ، لا نريد حروب قبلية فيما بيننا، بل حربنا اصبحت واحده وشهادتنا من اجل الوطن واجبة ، رودوا كرامة هذه الامة ، طمأنوا الشهداء فى مقابرهم بان

    دمائهم الطاهرة هى التى حررت الوطن ، توجهوا نحو الخرطوم !!! توجهوا نحو الخرطوم دكوا معاقل الافك وحطموا جدران الذل واوقدوا الانوار والشموع فى عاصمة الظلام وحرروا الانسان من اخيه الانسان وابنوا دولة العدالة والمساواة .


    المصدر www.sudanjem.com صفحة أقلام حرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2005, 03:59 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: حيدر حماد)

    اخونا المسيرى محمد كبر
    دبايوا
    ما اخافه ان تستعر المنافسة الحزبية للكسب السياسى على حساب المسيرية
    وبالتالى تضيع القضية ويضيع معها حقوق الجميع رغم ان الكلمة الفصل
    فى هذه القضية على مايبدو لاتفاق نيفاشا الذى وقعته الحكومة فى غياب
    اهل الوجعة.
    لبابى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2005, 07:59 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12528

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: هاشم نوريت)


    الأستاذ كبر
    سلامات
    أولاً أشكرك جزيل الشكر علي هذا المقال النير والدفع المعنوى القوى بين طياته نحو أستنهاض هممة وشهذ عزيمة أبناء الهامش للبحث عن ذاتناومصالحنا في أطارنا الأقليمى وعلائقنا الأجتماعية مع المجموعات السكانية التى نعيش معها. وقد كتبت عن تقصيرنا في هذا الجانب منذ أكثر من عام وهنا مقتطف من مقالاتى:
    Quote: منذ أن أستقرت القبائل العربية في المنطقة، فشل أبناءها في أيجاد تصور فاعل يؤكد خصوصية القبائل العربية في المنطقة التى تتمثل في إندماجها الأجتماعى والثقافى والأقتصادى في النمط والمحيط البيئى الذى تعيش فيه. فقد أعتمدت القبائل العربية أبراز خصوصيتها القومية مع أهمال تام لخصوصيتها الأقليمية التى تعنى الكثير لمعاشها وأمنها. إن الأندماج الأجتماعى والثقافي حتم (وسوف يحتم) إندماج مصالح القبائل العربية السياسية والأقتصادية والأمنية المستقبلية في إطار مصالح المجموعات السكانية التى تساكنها المنطقة، كالنوبة في الجبال، والدينكا والنوير في بحر العرب وبحر الغزال.

    Quote: أن محاولة أندياح دائرة تفكير أبناء القبائل العربية تجاه تبنى قضايا المنطقة عن طريق تبنى القضايا المشتركة والدفاع عنها يجعلنا أكثر أنسجاماً مع واقعنا وخصوصيتنا المكانية

    هذا المقتطفات من مقال كتبته قبل برتوكول مشاكوس، لمحاولة قراءة واقعنا الأليم في المنطقة، إذن ترانى أتفق معك في بحث ذاتنا وجوانبنا الأمنة، الأقتصادية والأجتماعية في الأطار الأقليمى. وما أريد أن أطرحه هنا هو الجانب الذى أختلف معك فية:
    1. رؤيتك لمصالحنا الأقليمية التى نتفق معك فيها، بأنها يجب أن تبنى على الضدية للمركز (الحكومة أو الأحزاب) روؤية غير موفقة ولن تخدم مصالح القبائل العربية المستقبلية في نواحى عدة لا يسع المجال للحديث عنها، نأخذ جون قرنق الذى قاتل الحكومة طوال عمرها هو شريكهاالأن، ما الذى يجمعهما!! مصالح مشتركة مهما كانت الخطوط بينهما متباعدة.
    2. رؤيتك في الأندفاع نحو الحركة، لم تخضع لدراسة وتمحيص وبالتالى كل جوانبها المستقبلية لم تكن واضحة في مقالك، فقط أعتمدت علي الغبن، أخذاً مقولة عدو عدوك صديقك، وذلك الأسلوب لا يخدم قضيةشائكة ومعقدة تحتاج إلي تحليل وتمحيص وتدقيق.
    هنا رؤيتى:
    1. أولاً نخرج كلمة قبيلة، مسيرية، دنيكاأنقوك، حوازمة، نوبة أو وبقارة من طرح القضية، ونطرح الأمر علي أساس قومى، بأعتبار أن الأرض أرض حكومة السودان وشعب السودان، ومانحن البقارة إلا وجدنا فيها كغيرنا من قبائل السودان التى وجدت في مواقعها تحميها سلطة الدولة، بهذا الطرح نخرج القبائل من مأزق الحرب حتى ولو لحين.
    2. الموارد الطبيعية التى توجد فى أرض أبيى هى موارد قومية، ملك لكل الشعب السودانى من حلفا إلي نمولى، فإذا تخلت الدولة عن مواردها فهى التى تنازلت ليس سكان الأرض وعليها تحمل المسؤلية التأريخية.
    3. قضية الأرض يجب أن لا تمس أسس التعايش السلمى القائم بأى حال من الأحوال، وهنا أتفق معاك تماماً، ويجب أن نفتح حوار شامل مع أبناء الأثنيات الأخرى في المنطقة للأخذ والرد، وبهذه الطريقة نستطيع فتح محاور عدة تساعد في تجنب التوتر بين القبائل المحلية وبينها والحكومة والحركة.
    وأنا ضد التشدد في الخطاب في هذه المرحلة وتحريك أى مشاعر غبن سواء ناحية الشمال أو الجنوب، اللعبة السياسية واضحة يا أخى كبر أسلوب (الخم) هو الأمثل، كما (خمونا) في الماضى يجب أن (نخم) ونكبر (كومنا) وفي النهاية الحشاش يملأ شبكته. ألعب (smart)

    الأخ كبر الكلام طال، هنا بريدى [email protected]
    ولك خالص تحياتى
    بريمة م أدم

    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 22-07-2005, 08:05 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2005, 07:17 PM

abraham deng

تاريخ التسجيل: 15-07-2005
مجموع المشاركات: 227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    زين يا ولد كبر
    فهم عميق لجدلية المركز والهامش..إنتظرت ردك وفي ذهني تلك الليلة التي قضيناها، قبل عامين أو أكثر، في كرم ضيافتك. وكان قد لفت إنتباهي جراءتك في تناول هموم قبائل التماس.. وعي البقارة بما فيهم بقارة نقوك ضرورة في الوقت الراهن.
    تحياتي لك وللأسرتك ولكل الإخوة برجينا.
    أبراهام مدوت باك دينق\وينيبك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2005, 01:41 AM

البحيراوي
<aالبحيراوي
تاريخ التسجيل: 17-08-2002
مجموع المشاركات: 5763

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)


    شكراُ للأخ كبر علي الطرح الأمين فيما يتعلق بضرورة الوعي بالحق وأدواتة

    وأوافق الأخ حيدر حماد بضرورة التخلي عن كل ما هو مثبط للهمة خدمةً لأغراضهم

    ولكنك قد نسيت كافة ديناصورات السياسة السودانية من قيادات أحزاب أخري لديها أبواغ من أبناءنا يسبحون بحمدهم ليل نهار ويحرسون مصالحهم حتي لو كان الثمن مصالح أهلم .

    وهنا القائمة تطول من أقصي اليمين إلي أقصي اليسار ذلك لأن شعاراتهم لا تسمن ولا تغني من جوع وعند اللفة يلتقون جميعاً ويتركوننا لمجهول الأقدار.


    بحيراوي

    (عدل بواسطة البحيراوي on 23-07-2005, 01:43 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2005, 07:40 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12528

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: البحيراوي)


    الأخ البحيراوى
    سلامات
    حضورك في البورد مميز تعرف أماكن الخلل بصورة لا تخطئهاعين، لك الشكر.
    أختلف معاك قليلاً، أول نحن نضع أنفسنافي مكان المفاوض الذى يريد أن يحق الحق في قضية مهمة، ذلك يجعلنا لا نلتفت إلي الصراعات الأخرى، كل أنواع الصراع يجب أن تؤجل حتى تحسم القضية، مانريده وقوف أبناء المنطقة خلف حقائق واضحة:
    1. نحمل الدولة فشلها حتى الأن في عدم أبتدار أى أسلوب أيجابى يخرج المنطقة من المأزق.
    2. الحقائق علي واقع الأرض، أى وجود السكان يؤكد أن المنطقة بها المسيرية وحتى اليوم.
    3. نريد كل الفعاليات السياسية وأحزابها ومنظمات المجتمع المدنى أن تنظر إلي الأمر ليس أمر يخص المسيرية أو البقارة بل يخص القطر قاطبة.
    فأذا فشلت كل المساعى وأصبح الأمر أن نكن أو نكن ذلك ظرف أخر وسوف نتجادل في وسائله وأدواته، خلاصة قولى: الصلاة قبل الوقت باطلة.
    ولك تقديرى
    بريمة م أدم

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2005, 08:58 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    هذه المداخلة كتبها صديقي و اخي ابكر ادم في بوست اخونا محمد حامد جمعة .. و ننقلها هناللفائدة .. و اعتقد أن فيها تبيان للمسألة بتصور مختلف وعميق .. و اعتذر للقراء/القارئات هنا عن الشخصية ( يعني المسألة خطاب موجه لشخص بعينه) في المخاطبة ..و ان كان ابكر ذكر في خاتمة كلامه عمومية الطرح و الرسالة ..

    Quote: ود أبا، محمد حامد جمعة
    سلام
    وأظنك تفهم ما في المبتدأ من معاني
    وأظنك أيضا تفهم إختلافي (الاستراتيجي) معك
    أنا (نوباوي ـ نوبا الجبال) وفي نفس الوقت من أبناء التاما/القمر/الميما الذين هم الضحية القصوى للجنجويد والـ
    Pirates
    وأظنك تفهمني أيضا.
    المسيرية هم أهلي، نعم أهلي، فأجدادي، وآخرهم إساخا (إسحق) من الملتزمين بالقسم الذي أداه آباءه في قدح الأمام المهدي مع المسيرية و"الهبانية" وغيرهم من أبناء السودان. وحتى الآن، أنا ملزم بدفع الدية إذا قام أحد غشيمي المسيرية بخنق أحد (جاكات البورد)، وفي نفس الوقت، أنا والمسيرية ملزمين بدفع الدية إذا قام أحد (جاكات المسيرية أو الهبانية أو من هو من ريشهم) بخنق هؤلاء الجاكات. أظنك تفهمني هنا أيضا.
    وكل ما ذكرت ليس هو هم القضية.
    القضية هي قضية مركز وهامش، قضية مصالح، وعي حقيقي ووعي إستلابي، وهو ما عبر عنه الأخ محمد النور كبر (http://÷هنـــــــــــــــــــــــــــا)
    والآن حان موعد الإختلاف، وأنا من دعاة "مشروعية الإختلاف."
    أولا: أهلي المسيرية، أناس من حقهم أن يتمتعوا بالحياة بكل تفاصيلها إنطلاقا من مبدأ عيشهم وتصورهم وممارستهم للحياة نفسها ـ وهنا، لو كنا أهلهم بالفعل، فلنمسك بقرون أبقارهم "مسكة رجل واحد"
    علم الأنثروبولوجيا يقول أن الجماعات لا يمكن أن تحول مسار عيشها ما بين ليلة وضحاحا ـ وهذه مسلمة لا يجادل فيها إلا من لا يعلم.
    ثانيا: أن مصالح العيش تعلو على مصالح الإنتماء إذا كان هذا الإنتماء لا يتوافق مع مصالح العيش. وهذه بالطبع فيها خلاف، ولكنه خلاف مؤقت.
    ثالثا: الحقيقة هي أن من يمنح ويبادل مصالح العيش هو أنفع من الذي يمنح ويبادل مصالح الإنتماء، وهذه أكبر نقاط الإختلاف.لماذا؟ في ظني، لأن القضية مرتبطة بظروف تأريخية تحدد مستويات الوعي، وبالتالي مناط الإحتجاج.
    وهذه النقطة الأخيرة تقودنا لما تم إيراده في مذكرة نظار وأمراء وأعيان المسيرية في المذكرة المرفقة ـ التي قصد منها الاحتجاج ـ أو إتخاذها حجة لدعم موقف وأيديولوجيا معينة هي أيديولوجيا وموقف (المركزية المسيطرة) على أساس مغالطة جوهرية مبنية على أساس معادلة الإنتماء المغلوط وتجاهل المصالح الجارية ، مصالح العيش ـ وهذا الطبع من طبائع الأيديولوجياـ وسنسعى فيما يلى لإيضاح ما نعني:
    أولا: حقائق الجغرافيا: وأظن آبائي من نظار وعمد و"أمراء" المسيرية يعلمون أن البقاري مرهون بقرون أبقاره ومصادر عشبها. وهذا يقودنا إلى النقطة التي ذكرها الأخ المسيري ـ ود أبا ـ كبر، وهي أن السافنا في تراجع مستمر، او سمه "موسم هجرة إلى الجنوب"؛ حيث لا ينفع نيل أبيض ولا أزرق.
    ثانيا: وبناءا على علم الإنثروبولوجيا، فلا يمكن لنمط معيشة ما أن يتغير ما بين ليلة وضحاحا وبالتالي، فإن "بقاء المسيرية" ـ لاحظ بقاء هذه ـ مرهون بالنقطة الأولى، أي "موسم الهجرة إلى الجنوب" إلى أن يقيض الله لهم "منحة" نمط معيشة ليس مرهونا بالإمساك بقرون أبقارهم.
    ثالثا: هناك حقيقة أنثروبولوجية ـ يتعامى عنها "الجهابذه"، وهي أن الثقاقات تتفاوت في أنماطها، وأن هناك ما يسمي ـ في علم الأنثروبولوجيا ـ بالثقافات الغازية
    Conversion oriented
    والثقافات المكتفية بذاتها
    Self-content
    وأن الثانية، ليس كالآولى، ليس من شأنها إستيعاب الآخرين كهدف إستراتيجي، بمعني، أن ثقافة الدينكا أو أي ثقافة جنوبية، ليس من إستراتيجيتها إستلاب الآخرين وإخضاعهم أو احتواءهم ضمن فعل استراتيجي ما، ولكن ذلك ينطبق على الثقافة العربية على مختلف مستوياتها، وعلى هذا الأساس ليس هناك أي مبرر للتخوف من أية ثقافة جنوبية، وبالتالي، كل ما ذكر في النقطة الأولى من بيان نظار وعمد وأمراء المسيرية، هو إسقاط الذات على الآخر؛ أي، أن أهلي المسيرية في بيانهم هذا يتبنون ـ بالحماسة فقط ـ رؤيا "الثعلب". وعلى رأي المتنبي "إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه وصدّق ما يراه فيها من توهم"، والمقصود هنا ليس أهلنا المسيرية، بل الثعلب. والمسيرية، في المقام الذي يتحدث عنه البيان بالفعل جسرا، أي أنهم، في نهاية الأمر مفعول به، ولتوضيح أكثر، أنهم "مخلب القط" ـ بتعبير أخينا كبر ـ والقط هو : المركزية الإسلاموعروبية في السودان، التي ضمن تصنيفاتها أن هؤلاء البقارة ليسوا سوى ما تم التعبير عنه هنا، في هذا البورد (http://هنـــــــــــــــــا. ويجب أن لا ينسى أهلنا البقارة أن بقاءهم ـ على الأقل على المدى القريب ـ يعني ثلاثة أجيال على الأقل ـ مرهون بتقلص السافنا نحو الجنوب ـ وبعبارة أخرى "موسم الهجرة إلى الجنوب"، مع إحترامنا لأديبنا الطيب صالح.
    ثالثا: وهنا نلجأ إلى مقولات أخونا "المسيري ـ دما ـ محمد النور كبّر ـ وسؤاله: ما هو الوعد الذي سيقدمه "أهل الشمال" ـ وأنا هنا أستعمل هذه المصطلح على أساس الأمر الواقع فقط ـ للمسيرية؟ المسيرية الذين يتم تجنيدهم كـ"مراحيــــــــل" ولكنهم لا يجدون الأولوية في وظيفة (خفيييييييييير) في شركات البترول، بالرغم من أن القاصي والداني يعلم أنهم "أجدع" الخفرآآآآآآآآآآآء لعمارات الخرطوم؟
    رابعا: ما هو المبرر الإقتصادي لأن تكون مصفاة البترول في "الجيلي" وليس المجلد؟؟؟ هنا يجب أن لا ننسى مقولات التنمية المتوازنة، واللامركزية، وما يتناسل عنها من مقولات
    خامسا: وهذه الخامسا هي أخطر النقاط. وبناء على ما ذكر أعلاه، ما الذي يضير المسيرية في أن يكونوا جزءا من دولة الجنوب ـ إذا قُيض الإنفصال ـ لا قدر الله؟؟

    أخيرا،و ليس آخر، بل تكرارا مفيدا: وهذه نقطة في غاية الحساسية، ما الذي يضير المسيرية والبقارة عموما في أن يكونوا جزءا من دولة الجنوب على أساس الحكم الذاتي الذي يفهمه الجنوبيون أكثر من أهل المركز إذا قيض الله الإنفصال؟؟
    ثم من هنا نأتي للنقطة الثانية في بيان العمد والنظار والأمراء المقصود منه الاحتجاج لمصلحة أيديولوجيا المركز
    هل هناك أي مبرر منطقي أو عملي يمنع التعايش السلمي بين البقاره وأهل الجنوب؟ مع مراعاة أن هذا التعايش له أسسه الأهلية والتاريخية قبل أن تنشأ وتتطور وتهيمن وتتفرعن دولة المركزية؟؟
    والإجابة "الأمينة" على هذا السؤال ستقودنا إلى النقطة الثالثة والأخيرة في بيان النظار والعمد و"الأمراء":
    فلتفترض أن أبيي قد تم منحها بكاملها للمسيرية ـ وبالتالي للمركزية في" الشمال"، هل سيحل ذلك مشكلة المسيرية خاصة والبقارة عموما، مع مراعاة حقائق الجغرافية والأنثروبولوجيا المذكورة أعلاه التي تشي بتقلص السافنا وعدم إمكانية تغيير أنماط المعيشة ما بين ليلة وضحاحا وبالتالي حتمية "موسم الهجرة التاريخية إلى الجنوب"؟ ثم ما الذي يعني البقاري من مسألة الحدود أصلا؟ سواء كانت هذه الحدود ولائية أو أنفصالية أو دولية أو حتى أمم متحدية (وهذه من أمم متحدة)؟
    ود أبا
    عندما أستعمل ضمير المخاطب هنا، أنا لا أقصدك شخصيا، إنما فقط لأنك صاحب هذا البوست، ولكن السؤال موجه للعامة، أنا هنا أتجاوز عن الضير الذي أصابني من دولة الإنقاذ من أجل حوار أكثر عمقا. أرجو أن تفهمني.




    أبكر آدم إسماعيل

    و دمتم
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2005, 09:02 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    الأخ حيدر ..حبابك
    و من عبرك أحي صديقي و اخي نصر ..

    لقد أثار نصر عدة نقاط مهمة .. و أرجو أن ينتبه لها الجميع ..
    اولا : مســألة الإنتباه للقيادات المحسوبة على كردفان عامة ، و منطقة المسيرية خاصة .. و هذا ما أشرت له في مساهمتي الأساسية بغياب التواصل بين ألأجيال ، و هي مشكلة في كل السودان .. و لكن المهم في الأمر أن أصوات أخرى بدأت تبدي تململها .. و تذمرها من هذه الإنبراشية التي تفوق الوصف ..
    ثانيا : أشكر للأخ نصر التفاته لمسألة ( أهلنا في الجنوب) .. و هذه مهمة جدا .. و هي فهم حقيقي للوضع .. فالمسألة ليست هي مسألة الحركة الشعبية ، و انما هي مسألة شعوب تجاورت لسنين عددا ..
    ثالثا: أحي شــجاعة نصر في اعتذاره عن حرب الوكالة التي خاضها أهله و أهلي ضد أهلنا في الجنوب .. و هو تيار نتمنى له أن يجد صداه في كل الأوساط .. و على الأقل يساهم في مسألة مراجعة الذات .. و حساب الخطوات ما مضى منها و ما هو آت ..
    رابعا : أتفق مع نصر في نقاط المناشدة .. بالتأكيد على النقطة الثالثة .. و أرحب بكل أهلنا بالتفاكر .. و أهلنا هذه أقصد بها كافة المظلومين .. ضحايا الإستغلال .. و هي تشمل أهلنا في الشرق و الشمال و الجنوب و الغرب .. و أرجو أن ترتفع الأصوات قليلا ..
    شكرا تاني .. و أتمنى أن أرى مساهمات أخرى لك و للأخ نصر .. فالمسألة هي بلورة صوت .. له القدرة على توصيل رسالته..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2005, 09:04 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    الأخ هاشم .. دبايوا..


    نعم الكسب السياسي ايدو واصلة .. لكن حدها قريب ..
    وهذه القضية ، فهمها الحقيقي .. يتعدى غلوطية أبيي .. الى اعماق أخرى نرجو من أهلنا الإلتفات اليها و التبصر حولها .. و اضعف الإيمان مراجعة الذات .. ففيها كثير من الفائدة ..
    شكرا على المرور .. و نسمع منك تاني ..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2005, 09:15 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    الأخ بريمة .. حبابك

    ماك طيب ..لينا طولة ..

    أول حاجة أعتذر ..نيابة عن نفسي .. و عن بعض الأصدقاء و الصديقات ، الذين يقرأون لك بصمت مفرح فرحة حقيقية .. و ماكتبته ، و ما تكتبه ، دوما يشكل الحجر الساقط لتحريك بركة السكون ..
    الهم واحد يا اخوي .. لكن العين بصيرة و اليد قصيرة .. و ليتنا نبدأ من هنا .. و الشكية لغير الله مذلة ..
    أعجبني جدا مبدأ اعلانك لنقاط الخلاف .. و أهمية ذلك ، تكمن عندي في ضرورة نختلف اليوم قبل غدا .. و في ذلك مصلحة لكافة قضايانا .. و من هنا أعلن أننا في أشد الضرورة لتوحيد لغة الخطاب .. و أنا أعرف أننا سنختلف على التفاصيل .. و لكن الجوهر يبقى هو هو .. و الغاية أسمى ..
    اود في هذه العجالة أن أعلق على بعض النقاط الواردة في مساهمتك ..

    انت ذكرت أن المسألة هي مسألة ضدية المركز .. و أنا أقول لا نستدعي لخلق عداءات ضد أي أحد .. و كل ما نطلبه من أهلنا .. هو مراجعة الذات .. و ما ذكرته أنا عن المركز هو شرح للحال.. و لقد أهرق حبر كتير حول المسألة .. لكني أقول .. لم نقنع بعد من هذا المركز ( برغم كيده و مكره) .. و لا نريد أن نكون مركزية أخرى .. و يجب أن يفهم ذلك الكل .. و هل ترضينا تبديل مركزية الجبهة الإسلامية بمركزية الحركة الشعبية ؟ بالطبع لا.. و هو ما يجب أن يلتفت اليه كافة أهل الجنوب .. و لقد استطبت بعض النتائج التي توصلت اليها في حواري مع بعض الإخوة الجنوبيين و الذين أعلنوها صراحة أنهم لا يحبذون استبدال مركزية بمركزية أخرى .. و هذا صوت نتوسم فيه الكتير .. و هو رصيد مستقبلي علينا أن نضعه في الإعتبار ..
    نقطة ثانية .. ذكرت اندفاعي نحو الحركة .. و توضيحي هو أنني ذكرت الجنوب .. و الجنوب ليس كله حركة شعبية ..و يجب أن نفهم الأمر في هذا الإطار .. و قد تصدق او لا تصدق .. نسبة المسيرية في الحركة الشعبية أكثر من نسبة اهلنا دينكا نقوك .. و هذه جزئية غير مهمة .. و الأهم في نظري أن علاقة التعايش التي كانت ، ولازالت ، بين أهالي المنطقة هي أقدم من أي فصيل سياسي في السودان .. و هي مبنية على فهم المصالح بصورة حقيقية .. و اٍلا فيقل لي احد .. أين كانت التنظيمات السياسية و دولة السودان المركزية ( الحديثة) في سنة 1905 و ما قبل ذلك ..
    و ليس دفاعا عن الحركة ، و لكن تعاملها مع اهل المنطقة .. كان ارحم من غيرها .. و هذا تؤكده الشواهد التأريخية في تأريخ المنطقة القريب.. باٍختصار .. كانت المسائل معها اكثر وضوح ( يعني بندقيتي بندقيتك) و لم تكن هنالك مكائد تحاك في السر .. بخبث و لؤم عجيب..
    كل ما اطلبه .. هو الأ يتعامل الناس بذهنية التبعية .. و يجب أن نفهم حقيقة أنفسنا بأننا لنا من المقدرات ما يجعلنا أنداد للجميع ..
    نقطة ثالثة .. مفهوم الأساس القومي .. تذكرت مقولة لأحد اصدقائنا التشكيلين ( و هو فنان دولي و أنا احترم تجربته) فلقد قال : كلما تجي سيرة القومية في السودان .. أحس أن هنالك مؤامرة ..
    كنت يا صديقي من المؤمنين ، ليس بقومية السودان ، بل بالقومية العربية من خليجها الى محيطها .. و لكني في زمن مبكر ( ثانية جامعة) انتبهت لخلل في الفكرة ..
    لم نقنع بعد ( على الأقل شخصي الضعيف) من مسألة وحدة السودان .. و لكن هي ورطة و تكرير للغلوطية من الألف الى الياء .. لو حاولنا أن نعض على مسألة القومية تلك .. لأن هنالك من يسألنا بكل وضوح: قومية منو.. و كيف؟
    و ما دعيت له هنا .. أتمنى الأ يفهم على أساس أنه تشرزم ( و ان كانت هنالك عوامل عديدة تدعو للتشرزم) .. و لكنه تنوع في الصوت و تصور القضايا ارجو فيه الإختلاف عن ما سبقه.. فلتكن الإثنيات التي ذكرتها قومية و متعصبة في قوميتها .. و هذا لا يهمني في شئ طالما كان هو خيار الناس .. و لكن ما يهمني جدا ( و اظنه يهمك أيضا) أن ننتبه لصيرورة الأشياء من حولنا ..و كيفية التحلل من ذهنية التابع .. و لا يعني ذلك بالضرورة المناداة بدولة مستقلة .. و لكنه يعني أن نكون في مستوى الندية ..

    نقطة رابعة .. مسألة الغبينة .. و تعرف جيدا يا صديقي أن غبينتك لو ما شلتها براك .. مافي زول ح يجي يلغبن ليك .. و مع ذلك ، فأنا يا صديقي غير مغبون .. و لو في غبينة هي غبينة على الذات قبل أن تكون غبينة على الأخرين ..و تلك تجي من قراءتي لواقع المنطقة و المتابعة للأحداث .. كأصيل و ليس وكيل ..
    نقطة خامسة .. مسألة أن الأرض هي ملك حكومة السودان .. توضيح بسيط يا صديقي .. الأرض صارت ملكية لحكومة السودان في ابريل 1970.. و هي اللحظة التي اعلن فيها جعفر نميرى أن كل الأراضي تكون مملوكة للدولة..و دون الدخول في جدل فقهي و قانوني حول مشروعية تلك القوانين .. هنالك مشكلة استعصى علي فهمها في مسألة تلك الملكية .. و هي مسألة التناقض في جوهر الفكرة في ذات نفسها .. و التي قادت لتناقض و تشويه في تطبيق القانون ( قانون الملكية العقارية في السودان) و هي أن هنالك مواطنين سودانيين يملكون أراضيهم الخاصة ( بصورة شخصية) .. يعني لا القانون و لا الدولة لا تستطيع منازعتهم في تلك الملكية .. و بعد كل ذلك تجئ الدولة و تدعي تنمرها على مواطنين اخرين و في السودان .. و اكرر مرة اخرى أن هنالك من كان يحوز الأرض في السودان قبل ظهور الدولة الوطنية الحديثة .. و للأسف لم تراعى تلك المسائل في التشريعات ..
    و القانون يا صديق .. حمار رايح .. من يجده أولا يمتطيه .. و هو لا يخلو من مصلحة .. و هي نفس المشكلة السائدة الآن .. فهو قد أصبح حجة .. و على أساسها يمكن أن تقتلع شعوب من أراضيها و يستبدلون باخرين .. باعتبار أن الأرض لمن يدفع فيها أكثر .. و انت تعرف من المستطيع و غير المستطيع في السودان ..
    عفوا لهذا الإستطراد .. و لكن ما اود تأكيده .. أن التعويضات لأهالي المنطقة بخصوص البترول تحتاج لمراجعة و محاسبة .. و لا يعقل يا صديقي أن مواطن في الخرطوم ينال تعويض عن أراضيه بمبالغ تفوق ما تلقته شعوب بعينها و على أساس نفس القانون و حجيته .. و هذه دعوة لأن تراجع كل قوانين السودان و تطبيقاتها ..

    فيما عدا هذه التوضيحات .. فاٍنا أتفق معك تماما في كل ما ذكرت من مبادئ .. و هي تصلح للمفاكرة و البلورة لكي تكون أكثر عملية ..

    أرحب باٍختلافك مرة أخرى .. و اؤكد لك ( تماما مثل صديقي أبكر ادم) ما نحتاجه هو الإعتراف بمشروعية الإختلاف.. و فيها الكثير الكثير المفيد يا صديقي ..
    و بينا التواصل يا بريمة ..

    سأكتب لك في عنوانك

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2005, 09:31 PM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 19-04-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    الاخ كبر
    تحياتي
    اتابع هذا الطرح العميق ، وسبق لي في عام 1999 ان كتبت مقال في جريدة الخرطوم المعارضة وقتها ، بعنوان ( مناطِق التماس ، والخيارات المتاحة ) .. وكما تعرف إن منطقة التماس - التمازج - خضعت لتجاذب مصالح المركز اكثر من إنجذابها لمصالحها الحقيقية ، والتي ترتبط بجنوب السودان أكثر من ارتباطها بالمركز .. وهذا على ما أعتقد هو ما يجب الإلتفات له والبناء عليه ، وإن التصالح مع إنسان المنطقة والتعامل بمبدأ المصلحة المشتركة هو المخرج من أزمات كثيرة .. ويؤسس لعلاقة حقيقية تقوم على المنفعة المتبادلة .. أحييك على هذه النظرة والتي تتطلب في ذات الوقت موقِف مماثل من الحركة الشعبيّة وأهلنا من دينكا نقوك ، حتى لا تقع المنطقة في إحتكاكات جديدة وأنت تعرف ان هنالك من له مصلحة في هذا الوقت لجر المنطقة لصراعات يجب الانتباه لها وتفويتها على ذلك المتربص بالمنطقة وإنسانها ، وأتمنى ان تعي شعوب التماس - التمازج - هذه المسألة وان تبحث عن أكل عيشها أكثر من بحثها عن الانتامءات عربيّة كانت او افريقية وتؤجل صراعاتها تلك لزمن تستطيع ان تعبر فيه بنفسها عن رؤاها لا دفاعاً عن رؤية الآخرين .
    احييكم على هذا الحوار ونحن متابعين .. وكن برد الحوار بندي النقارة عود
    لك الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2005, 09:17 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    صديقي ابراهام .. حبابك

    شنو يا جماعة من ديك و عيك .. لا حس ولا خبر ..

    اولا اعتذر تماما عن تأخيري عن الترحيب بك و بالأخ بريمة .. و رغم التأخير نقول ليك حبابك عشرة ..

    اتفق معك يا صديقي .. بأن الهم هو هم فصائل كتيرة .. و كل ما نحتاجه في الرهن الراهن .. هو أن نسمع نبرة الإختلاف و المغايرة .. و هي مسؤليتنا جميعا .. لأن المسالة ، كما ذكرت ، هي مسألة عدم تواصل أجيال ..
    هل تصدق يا ابراهام .. نحن عندنا ناس من زمن السير بابو نمر ..و لغاية هسع .. بيمشوا البرلمان و بتكلموا نيابة عننا .. و كل الذي نود أن نقوله لهم : مزاجنا لا يشبه مزاجكم .. و كفاية لغاية هنا ..

    تخريمة :
    كيف أخبار مولانا الشاب ( الشاب دي طبعا بيني و بينك) مديت؟ و انشاء اللــه قرايتو ماشة تمام..
    شكرا على المرور .. و تحياتك توصل للجميع ..
    و ما تنقطع يا ابراهام ..


    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2005, 09:23 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    صديقي البحيراوي .. حبابك يا ولد أبا ..

    حاجة مفرحة نشوفك هنا ..

    بالمناسبة مش عشان جيت هنا .. لكن و اللــه في بالي أفاجأك بمكالمة .. لكن الدنيا براك عارفها .. المهم من مفأجاة تتحول لأنك تكون طالبنا سلك ..

    و بعد ..

    طبعا زي ما بيقولوا أهلنا( ابوقنفود بيعرف محل بيعضي أخو وين) .. و حاشاك من العضعيض .. لكنك توصلت لعمق المسألة .. و هي بحسب عبارتك .. ضرورة وعي بحق و ادوات ذلك الحق .. لا اكثر ولا أقل ..

    بخصوص ذكر الديناصورات .. هي فعلا كذلك .. لكن لمتين نقعد نشكي؟
    و من هنا اوجهها صريحة لكل بنات و أولاد كردفان ( خاصة) و السودان عامة .. هي مسؤلية في رقبة الجميع أن يخلق تياره و يدافع عنه .. فلنختلف في طريقة التناول .. و لنتفق في أن جوهر القضايا واحد .. و كل الطرق تؤدي الى نفس الغاية ..
    فقط يهمنا الترتيب .. و لتكن نبرتنا أكثر وضوح ..
    و فقط اتخيل يا صديق .. أننا ( كجيل) بعد عشرة او خمستاشر سنة ح نبقى عمد و مشايخ .. باقي ليك بتبقى نقعد نكرر تاني في اللت و العجن .. ؟
    و سيدي على العين و الرأس ( ما ياهو بريطانيا لغاية هسع عندها ملكة) لكن الحساب ولد .. ناكل اخوان و نتحاسب تجار .. و زمن الغفلة ولى ..
    كتر خيرك و ما تنقطع ..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2005, 09:25 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    صديقي بريمة .. حبابك

    كتر خيرك على الحضور .. و هكذا تكون الشيلة .. و لو عندك (الجنزير التقيل ) أسمعها من أجلي و من أجل السمحين و السمحات في المجالى البعيدة ..
    المشكلة يا صديقي الدولة فاتية .. و عندها قوة عين ما عادية .. يعني تفتكر كلامنا ده غابي عليها؟ أبدا.. سامعاهو و فايت اضنيها كمان ..
    و أؤكد لك يا صديقي المسألة أكبر من شريط الأرض .. المسألة هي مسألة قضايا امس و الليلة و بكرة ..
    و نسمع منك تاني ..و ما تنقطع يا بريمة..


    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2005, 10:01 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12528

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)


    الأستاذ كبر والأخ يوسف عزة
    تحياتى العطرة، أنا في غاية الغبطة والسرور بوعيكم المميز والمتقدم بقضية أهلنا الغبش الغلابة، لأول مرة نستشعر جدية طرح قضيتنا، وهذا ما أثلج صدرى، فقط نلفت النظر إلي أننا في وضع في غاية الحساسية من ناحية الموازات السياسية مما يلزمنا إخضاع الأمر إلي نظرة بعيدة العمد، لا أريد أن أعلق علي ردك يا أخى كبر، رد وافى، وأنت تعرف أين أقف من قضايانا في المنطقة، ولكن أن كان ما من قول، بقدر ما قدمنا للوطن من دماء منذ الأستقلال وهو واجبنا ولا نريد علية شكراً ولا محمدة، نرى أن لنا حق المواطنة الذى يعنى الحماية، الأمن والبقاء ونحن في حظيرة الوطن، فإذا إنتفت حقوقنا فلتنتفى واجباتنا، فنحن لا نريد إستعجال النتائج حتى نعرف أين تقف الدولة ممثلة الوطن من قضايانا،فإن كان ردها مجافياً حينها لنا خياراتنا المفتوحة.

    ولكم خالص تحياتى
    بريمة م أدم

    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 23-07-2005, 10:03 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-07-2005, 00:16 AM

البحيراوي
<aالبحيراوي
تاريخ التسجيل: 17-08-2002
مجموع المشاركات: 5763

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)



    حي منك يا كبر يا مفرح يا زول عليك الله ما بتذكر

    لمن صوتنا بح من الهتاف والكلام

    ودمنّا سال في شوارع الخرطوم . ومن الذي كان في القيادة

    وفجأة لا لقينا خالد شيخا .. ولا خالد شيخ

    ولم يذهب لقوانتنامو بل ذهب القصر وحواشي القصر

    دي معقول ننساها ليهم يا كبر أخوي

    وتواصلك مقبول ومضمون عبر كافة الأدوات


    بحيراوي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-07-2005, 04:03 AM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 19-03-2004
مجموع المشاركات: 6625

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-07-2005, 05:55 AM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 19-03-2004
مجموع المشاركات: 6625

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    الاخ كبر وبقية الحضور الكريم تحياتي وبعد:
    تطرقت لقضايا جوهرية وحساسة واسمح لي بالتعليق عليها:
    النقطة الاولي:ان مصلحة المسيرية مع عموم الدنيكا وانقوك خاصة هي مصلحة مصيرية ليس بداعي الرعي والسعية وحسب بل بحكم العلائق التاريخية التي تحدتث في مقالات كثيرة عنها ولاداعي للتكرارات فيها ولدي بوست مفتوح في هذا الخصوص وان زعماء ومرجعيات المسيرية ما زالت في الماضي والحاضر والمستقبل ان شاء الله متمسكة به.

    ثانيا:بدايات الاحتكاكات بينهما والتي تم حسمها بواسطة الجهويات التقليدية كانت عندما بدات الحركة في تويظيف الانقوك في المعمة والقتال وقامت الحركة باقناع العديد من شباب الانقوك بضرورة القتال والحفاظ على ارض الاجداد؟؟؟ من هنا كانت المسيرية مضطرة رغم عن انفها الدخول في المعركة ودائما هذا الامر يثلج صدر انظمة الشمال التي كانت تعمل بمبدا فرق تسد نجحت للاسف الشديد نظرية الحكومة بعد ان استقلت الجهل والامية والشجاعة المنقطعة النظير للمسيرية ولكن بالرغم من كل ذلك كان زعماء المسيرية يحاولون اطفاء هذا الجحيم وبمعية بعض المثقفين الذين ضاقت بهم الاجهزة الامنية وعمدت على اعتقال الكثيرين منهم مما اضطرهم الرحيل الى الحركة والانضمام اليها ليس من اجل قتال اهلهم المسيرية بل من اجل الحاق الاذي والهزيمة بقوات الحكومةز

    ثالثا:لما كانت المسيرية اشد حرصا على التعايش السلمي الذي بدا يتدهور ابان قدوم الانقاذ كان وجهاء المسيرية يعملون على قدم وساق في محاولة ابرام اتفاق صلح بينها وبين الحركة حفاظا على مصالحهم الاستراتيجية الحيويةو نجحت هذه الجهود في الحقيقة وتم توقيع اتفاق عرف باتفاق السلام في سوق الواوار تقريبا عام واحد تسعين وتسعمائة و الف- هذا الاتفاق ازعج الزبير محمد صالح والنظام وبدات الحكومة في تخوين بعض الزعماء التقليدين هناك وبعض الشباب الذين راو ان مصحلتهم مع الحركة والدينكا اقوى وامتن منها مع الحكومة التي تريدان تزج بهم في حرب ابادة لكن نجحت حكومة الترابي اللا -اسلامية في اجهاض هذه الاتفاقية بعد ان وضعت الغام في الطريق بين المجلد وابيي وبين الميريم والواوار وقالت ان الحركة هي التي وضعت هذه الالغام الارضية مما اثار حفيظة بعض شباب المسيرية ودارت حرب داحس والغبراء من جديد وتكبدت قوات قرنق خسائر في الارواح والمعدات والمناطق وهدد المسيرية وليس الجيش السوداني مواقع قرنق العسكرية بالقرب من ملكال. لكن في كل هذه المراحل كان شباب المسيرية يقدمون بطاقات عضوية للانضمام للحركة الشعبية- قرنق- لتاكيد ان مصلحتهم مع الدينكا وعموم قبائل الجنوب ضرورة ملحة -بتشديد الحاء-

    رابعا:بناء على ماسبق فان المسيرية يعون جيدا مصالحهم الاستراتيجية الحيوية لكن اين الخلل اذن؟؟ الخلل ياسادة في بعض مثقفي المسيرية المنضوين تحت لواء الجبهة الاسلامية الخلل في حزب الامة الذي يريد من المسيرية ان يكونو حديقة خلفية ليس الا.. الخلل بعض نواب المسيرية الذين استغلوا الجهل والعاطفة الدينية الجياشة في الهاب مشاعر الناس هناك بشعارات زائفة وبالرغم من ذلك كان هناك مثقفين من المسيرية بعثيين وشيوعيين ومستقلين وغيرهم يرفضون الحرب مع الاخر لكن الحكومة كانت اقوى وذلك باستعمالها المال والبقر والرشوة والاعتقال والتخوين كي تستمرالحرب. لم يكن ولن يكون المسيرية في يوم من الايام مخلب قط او بندقية للايجار لان هناك مسيرية حزب امة واخرون اتحادي ديمقراطي ويساريين وغيرهم.

    خامسا:بخصوص التبعية والتابع والمتبوع نعم المسيرية منطقة تماس وظلموا من الحكومات ظلم الحسن والحسين مثلهم مثل الحوازمة والبديرية والحمر والنوبة الانقوك والرزيقات والبجة وان المطالبة بحقوقهم نادو بها اكثر من مرة ولكن دون اللجوء الى السلاح ولكن لاسباب عرقية كانت حكومات الشمال ترفض تنمية المنطقة حتي يتم قتلهم بالبطيء سواء كان من قرنق او من الجيش السوداني وكنت قد كتبت في هؤا الخصوص مقال قبل عام في الرابط الاتي:ابيي ستان في ذمة الله- محمود الدقم*- اليونان

    اخيرا: فليفخر المسيرية بعروبيتهم واسلامهم كما يفخر الدكتور فرانسيس وقرنق وسيلفا كير بانهم دينكا مسيحيين وهذه ليست مشكلة اطلاقا لان المسيرية هي القبيلة العربية الوحيدة على سطح الارض جعلت دينكا انقوك يتزوجون من حرائر بنات المسيرية دون ان يقولوا لهم انت ذوي بشرة سوداء الالاف الزيجات تمت بين المسيرية العرب ذوي البشرة البيضاء بشباب من الدينكا والذي يريد ان يتاكدعليه ان يذهب الى هناك.. فهل هناك قبيلة تدعي انها عربية بشمال السودان تسمح ان يتروج دينكاوي من بناتهم على سنة الله والرسول؟؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-07-2005, 11:42 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    الأصــدقاء ..
    المهــري..
    البحيرواي..
    بريمة..

    و الدقم..
    حبابكم جميعا ..
    و سأعود للتفاكر ..

    خصوصي لولد أبا الدقــم ..

    و ستظل يا صديقي اسطورة جبلين بت الدرحمان .. اجمل الحكاوي التي تبلل مقآقي اطفالنا بتأريخ .. صار منسيا بعنوة القصقصة و السنسرة censorship ..الأ يحق لنا أن نفرح بها و بغيرها؟
    سأعود

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-07-2005, 09:37 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    صديقي أبنوس .. حبــابك

    قانون المنفعة المتبادلة هو ركيزة التعايش و الوجود بين الإثنيات المختلفة في كافة اطراف السودان .. و هو الذي ثبت جدواه لمدى طويل تحكيه وقائع تاريخ تلك المناطق ..
    في عام 1989 و حينما دخلت الإنقاذ في طرف اللعبة .. سعت بجدية لوضع الصراع في المنطقة على اساس انه صراع بين أهالي المنطقة .. و دخل المسيرية كطرف أصيل في حرب لا تهمهم الكثير .. حيث تم تسليحهم هم و الحوازمة ليخوضوا الحرب في مواجهة مواطنيهم النوبة .. و الدينكا .. و فات عليهم أن جيرانهم هم الأولى بالحماية و التواصل اكثر من غيرهم .. و كنت أسأل اهلنا في لقاوة .. ما هي جدوى الحرب مع أهلهم النوبة؟ و كان البعض منهم يقولها صريحة .. أن النوبة هم أهلنا .. و تواجدنا مع بعض لزمن طويل و لم نرى منهم ما يستجدي القتال .. و هكذا كان التعايش في المنطقة .. ابسط حاجة .. أي نزاع بين خشوم بيوت المسيرية يتدخل النوبة لحله .. و كذلك النزاع بين النوبة يتدخل المسيرية لحله .. والنزاع بين الطرفين ( نوبة-مسيرية) يحسم بهدوء و حنكة .. فطبيعة الوجود المشتركة أحيانا تفرز عن بعض الإحتكاكات بسبب الزراعة و غيرها .. و أي جريمة قتل بين الطرفين لا تحسب في اطار قتل النوبة للعرب أو العكس .. و انما تحسب على أساس انها مسألة أفراد ..
    حتى التفاوض فيما يخص الديات بين الحوازمة والمسيرية .. كان يحسب على اساس مصلحة النوبة .. مثلا الموقف الشهير لعمنا المرحوم محمد حماد أسوسه ( ناظر الحوازمة) و الذي كان يقود مشروع لتخفيض الدية بين الحوازمة و المسيرية ( فالدية بين المسيرية ستين بقرة و بينهم و الحوازمة مائة و عشرين .. و بين الحوازم أنفسهم ثلاثين بقرة و بين الحوازمة و النوبة ثلاثين بقرة) و كان يقولها صراحة .. أنا ديتي وولد أمي النوباي تلاتين .. عشان الحق عندو قليل .. و المشاكل بتحصل بينانتنا ..
    ما عنيته ليس حسبة مال الدية .. و لكن روح التعايش التي كان يحرص عليها الأباء لحد القداسة ..
    في منتصف ثمانينات القرن المنصرم(1983) .. أستضافت مدينة الدلنج مؤتمر صلح بين المسيرية و الرزيقات .. و المدينة معروفة للجميع .. و كان تنظيم الصلح مشاركة بين النوبة و الحوازمة .. و نفس الموقف حدث في فيما بعد (1986) حينما استضافت المدينة مؤتمر صلح بين خشوم بيوت المسيرية ( مشكلتهم في النظارة) .. و اذكر وقتها كان عمنا فضل الله برمة ناصر عضو في المجلس العسكري الإنتقالي .. و لقد حضر بنفسه للموضوع .. و رفض المسيرية التحدث اليه .. و كانوا ينزلون في اطراف المدينة .. و لكن حنكة و كياسة عمنا المرحوم الأمين على عيسى ( ناظر قبيلة الدلنج) هي التي أقنعت المسيرية بدخول المدينة .. و كان يقول لهم .. اخواني المسيرية الدلنج دي بيتي أنا ما بيت حكومة و انتو بتعرفوني أنا منو ..
    و أيضا المسألة ليست هي مسألة ماذا حدث .. و لكنها روح التعايش و الإخاء التي تسهم كثيرا في تقليص حدة التوتر و الجلوس لفض الأمور بحكمة ..
    و الأمثلة كثيرة و هي تأريخ أصيل في تلك المناطق ..
    و مثلما ذكرت أنت يا صديق ..و ما قال به الإخوة هنا .. كل الذي نحتاجه وقفة مع الذات .. و عرفة البينا و العلينا .. يعني مسألة أن تكون الناس كالأطفال .. كلما يثور نزاع يكون هنالك من يقدم عصاة لكل طرف .. و هاك يا دواس ..و هي ما اتفق عليه في دواير المثقفين بسياسة التفريق و ضرب العب بالعب ..
    و ما نقول به هنا .. هي دعوة للكافة بأن ذلك الزمان ( زمان المديدة حرقتني ) لقد انتهى دهره ..
    و علينا بتصبير اهلنا ( كل حسب قدرته) بأن ما بناه الأجداد من تأريخ لم يكن من فراغ .. و انما من وعي أصيل و لابد اعادة الإعتبار لذلك الوعي ..
    و نلتقي ..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-07-2005, 09:38 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    صديقي بريمة .. حبابك

    حقا هي مسألة مواطنة .. و بالحسبة البسيطة لقد كان أهلنا أكثر مواطنة فعالة من غيرهم .. و كل الذي نطالب به اعتبار ذلك .. ليس من باب الشكر من احد و لكن من باب احقاق الحقوق و صيانتها ..
    و نلتقي يا صديق..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-07-2005, 09:40 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    صديقي البحيراوي .. حبابك

    فقط و ليعرف الجميع أن صوتنا نارو ما بتموت ..
    و علينا بتجديد الصراخ الى ان تحسم الأمور بعدل ..
    و نشوفك تاني ..


    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-07-2005, 09:56 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    صديقي الدقم .. حبابك

    اولا مرحب بحضورك هنا .. و احيك على المثابرة .. و التواصل عبر عالم النت هو الوسيلة الوحيدة التي تمكننا من توصيل صوتنا .. و لا أخفيك يا محمود من المداومين على قراءة طرحك و مساهمتك فيما يخص هم المنطقة .. و المفرح يا محمود هو أن يجد تيار من اجيال المسيرية و غيرهم متنفس لتوصيل رؤاهم ..
    ما قلت به هنا أتفق فيه معك تماما .. و اعتبره تمامة لما فات على ..
    و اضيف توضيحات بسيطة ..
    نعم هنالك بعض من اهلنا و ابناء المنطقة ممن يملكون وعيا متجاوزا .. و يعرفون جيدا اين تكمن مصلحة اهلهم .. و ما حدث بين نزاع الفلايتة و العجايرة في المنطقة هو باب من ابواب ذلك الوعي .. و انت تعرفه و أنا اعرفه .. و لكني أذكره باٍقتضاب .. للفائدة العامة ..

    لقد حدث النزاع بين خشم بيتين من المسيرية الحمر في منطقة بابنوسة .. و تدخلت الحكومة كطرف في النزاع بتوفير ســلاح لطرف من اطراف المشكلة .. بل وصلت بها القذارة أن تتدخل الشرطة لتوفير نقاط مصلحة لطرف دون الأخر .. و قد كانت هنالك ضحايا عديدة من الطرفين .. و وفقا للخطة المسبقة .. فلقد تولى الزبير محمد صالح ملف القضية بصورة شخصية .. و كانت رؤيته للحل لا تخلو من لؤم و نية خبث مبيتة .. حيث اخرج مشروع يقتضي بترحيل احد طرفي النزاع لمنطقة اشقائهم المسيرية الزرق ..و أن ينتقل الطرف التاني الى ابناء عمومتهم الرزيقات غربا .. و ان تخلى منطقة بابنوسة .. وفي نفس الوقت كانت هنالك خطة لتوزيع أراضي المنطقة لقادمين من الوسط و العاصمة .. و ذلك لفهم أن ظهور البترول يستدعي وجودهم كأصيلين ..
    و لقد انتبه الخيرين من أبناء المنطقة لخطورة هذا المشروع و اهدافه التي تهدف الى زحلقة الجميع من ارضهم ..و قد بذلوا جهد مقدر ..و ذلك باجراء الصلح بين اهلهم و الإتفاق على تبادل الديات ( التعويضات) و التعاهد على العيش في ســلام .. و هو جزء من تأريخ مشرف .. يجب أن يعيه كل ابناء و بنات المسيرية ..
    المسألة التانية .. ما حدث في الورار .. ايضا من الجوانب المشرقة التي تغلب فيها وعي المصلحة و تبادل المنفعة فوق أي اعتبار .. و هو من المسائل التي تصلح اطار جيد للتعايش ..

    مسالة تالتة .. حينما ذكرت موقف جبلين بت الدرحمان الأسطوري .. لم اكن اهدف به الى ضرب النقارة .. و لكني أحسست بعمق فيه .. و اراه تأريخ مشرف يجب على الأجيال تبصره و الإسترشاد به .. ما فعلته جبلين بطولة .. و هو اكثر شرفا من مواقف الكثيرين الذين يرفلون في ابراجهم العاجية .. و يتذكرون المنطقة فقط من باب حاجتهم اليها ..
    و كتر خيرك لتوسيعك لمسألة علاقة المسيرية بالتنظيمات السياسية ( في مقالك بسودان نايل) .. و أنا لست ضد الإنتماء للتنظيمات السياسية ، فهي قنوات من خلالها يمكن الدفاع عن قضايا المنطقة .. و لكني ضد الإنبراش و التبعية العمياء التي تخلق غباش في الرؤية .. و اذا اصر اعمانا على الإستمرار في تجاهل قضايانا فليذهبوا الى الجحيم .. لأننا لا نحتاج لمثل تلك العلاقات مستقبلا ..
    و لازلت أصر على أن يفتح ابناء و بنات المسيرية ملفات البترول و الأرض .. اقول بذلك و في ذاكرتي مشكلة اهلنا النوبة في هبيلا بخصوص مشاريع الزراعة الآلية .. و التي راح ضحيتها الكثيرين من اهالي المنطقة .. و تم توزيع المشاريع لقادمين .. و دون دفع تعويض مناسب و اعتبار للحيازة التأريخية .. و تلك المشكلة كانت سبب رئيسي من اسباب دخول بعض ابناء المنطقة في الحركة الشعبية ..
    للأسف نفس السناريو يتكرر الآن في منطقة المسيرية ( خصوصا مشاريع وادي شلنقو و غيرها) و الأرض تتسرب منهم بهدوء مزعج للغاية ..

    و منذ ان كنت طالب بمدرسة كادقلي الثانوية .. كان عندي حلم أن تقام كلية لهندسة البترول في بابنوسة .. وكلية بيطرة في لقاوة .. و كلية جيولوجيا و ابحاث تربة في الفولة .. لأن هذا النوع من التعليم هو ما يحتاجه مستقبل المنطقة اكثر من غيره .. و لكن كما تري يا صديقي لازال هناك من يصر على أننا نحتاج كليات تربية و دراسات قرآن و اصول فقه .. كأنما المسيرية ينقصهم دور ما في نشر الدعوة الإســلامية ..
    و القضايا كثيرة يا صديق .. و اتمنى أن نساهم كلنا في الكتابة عنها باستمرار .. حتى نتمكن من نفض الغبار عن الوعي .. و التذكير ..
    و نشوفك من تاني يا صديق .. و لازلت أحلم كما صديقي محمد عبد اللــه عيسي ( من ناس المقطاع) بأن تكون كجيرة مدينة ســياحية تؤمها القوافل من كل اصقاع الدنيا .. وكذلك أن تكون بحيرة كيلك منتجع .. فلأسراب الغرنوق غنائها الآســر يا حبيب ..
    و اللــه يستر ما يكون جبل أبو تولو اتسجل ملكية خاصة لأحد المنعمين و اولاد الذاوات ..!!

    وصيتي ليك .. اكتب يا محمود..

    كبر


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-07-2005, 11:56 PM

شدو

تاريخ التسجيل: 08-01-2003
مجموع المشاركات: 2

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    Quote: و يجب أن نتســائل كمسيرية ، ماهو العرض الذي يقدمه لنا المركز و الخرطوم في مقابل استمرارنا كجزء من اقنومة هيمنته؟ و في نفس الوقت ، ماهو المقابل من قبل الجنوب؟

    أتمنى ، بكل اٍخلاص ، أن يفيق المسيرية من هذه الغيبوبة الطويلة..



    لك التحية اخى العزيز كبار ( ابو يوسف ) طرح جميل

    و حتما سوف اعود

    على ابناء المسيرية ان يفكروا بايجابية تجاه مصالحهم الاستراتيجية

    ان علة القضايا المصيرية يتربع على قمتها اناس لا علاقة لهم بارض الواقع

    يجب ابعاد هؤلاء قدر المستطاع او احجام دورهم حتى يتحقق الاهداف الاستراتيجية العامة

    ونتمنى ان نرى ابناء تلك البقعة الطاهرة يعيشون فى امن وسلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-07-2005, 00:32 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 26594

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    العزيز كبر الحكّاي
    سلامات ونعلّك عافية
    أنت والأسرة


    Quote: و ستظل يا صديقي اسطورة جبلين بت الدرحمان .. اجمل الحكاوي التي تبلل مقآقي اطفالنا بتأريخ .. صار منسيا بعنوة القصقصة و السنسرة censorship ..الأ يحق لنا أن نفرح بها و بغيرها؟

    يا أخي شوقتني لسماع هذه الحكاية التي يبدو أنها من أحاجي الحبوبات، وهي أحاجي ذات مغزى عميق..

    لقد تابعت لك بعض الكتابات التي استمتعت بها جدا مثل قصة "حكاوي الزمن الموات" في منبر "سودان للجميع" وأظنك نقلتها إلى هنا [وأرجو المعذرة إن لم يكن العنوان دقيقا فهكذا علق بذاكرتي].. لم أتابع حتى النهاية ولكن سأعود إليها حتما عندما يتوفر الوقت.. وقبل ذلك قرات لك في بوست الحكامة وقصة "البشير" الذي عفص "الرجال"، وكانت مداخلتك ممتعة..

    وأتابع هنا وأتعلم الكثير فأنا "بقاري" تاه عن جذوره ولكنه يحن إلى حكاويهم..

    لك مني السلام وأطنان المحبة..

    ياسر

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 27-07-2005, 00:35 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-07-2005, 00:50 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Yasir Elsharif)

    كُبر..

    جبين كور الغنم..
    ما بيقابل وجه الدود..

    الساير عطية..
    المقيم حيمات..
    النقارة البتدق..
    راشد الولاد..




    واصـــل...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-07-2005, 06:52 AM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 12-02-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    ..
    .
    الجنزير التقيل البقلا ياتو
    بعوقد نارها البدافاها أخو
    يا ولد امدرجات المأصل من امه وابو
    يوم الحار الزول بلقي أخو ..


    في الوقت الحالي ، يجب أن يفتح أبناء و بنات المسيرية أعينهم جيدا.
    وأن يتساءلوا أين تكمن مصلحتهم الحقيقية..فالسياسة هي خلق الممكنات
    واٍدارتها بتريث ووعي و روية.
    و حقيقة لا ينكرها المسيرية، وهي أنهم ،و منذ فجر الدولة الحديثة في السودان ، ظلوا في حالة تبعية و هيمنة من قبل الأخرين. و نتسائل ، هل يحق للمسيرية الإختيار و المفاضلة بين تبعية و أخرى؟


    أرمي قــدام ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-07-2005, 00:31 AM

فارس موسى
<aفارس موسى
تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 1357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    السلام عليكم
    يصعب الإختلاف مع زول صاحب قلم نجيض ومسنود بقلم اكثر نجاضه
    الاول صاحب البوست والتانى د ابكر. لكنى كصاحب حجه ما شارب 6 بسادر!!!

    الإنطباع السائد هنالك فى مسالة التعايش السلمى المطروح من قبل المسيريه تقابله سخريه واسئله مثل التراب لمن ؟ يتحدث اخوالنا الدينكا عن الارض لمن؟؟
    يتساءل المسيريه عن مصالح مشتركه يتحدث اخوالناعن مصالحهم !!وتشتم هنا ريحة المحراش
    من باقى اخوالنا الجوانيين(دينكا الداخل)ما دينكا ابييى!!!

    ما هى مصالح المسيريه الإستراتيجيه؟؟
    هل هى الارض السلطه والمرعى وما سياتى من اموال مقطوع الطارى البترول ووظائفه ؟؟
    ولمن يمد المسيريه ايديهم وجبهة الصراع مفتوحه على عدة خيارات
    1/ دولة الجنوب بعد الإنفصال الحتمى
    2/ السودان الموحد
    3/ الدواس عشان انينا وهم نقى بترول لعيال اليانكى

    اواصل

    إرتضينا وعن طيب خاطران تذوب (بتشديد الذال) ولايتنا ونحكم بواسطة إخوتنا النوبه من
    كادقلى رغم خرخرة اخواننا الحمروبقناعه راسخه بان النوبه سيعدلون وقبل ذلك كله إيمانا
    بالسلام والتعايش السلمى وفق قيم الحريه والعدل.

    اوافق على خطاب الإخوه كبر والاخرين فى حالة الخيار الثانى دون شرط
    ارفض إنضمام المسيريه لدولة الجنوب(الخيار الاول) تحت مظلة خطاب السودان المغبش وغامض فى هذه الظروف
    إلا فى حالة جلوس المسيريه إلى سلطة الجنوب الحاليه كطرف ودينكا نقوك كطرف ثالث والإتفاق على كل كبيره وصغيره وبحضور مراقبين.
    فالإنضمام الاغبش والمتهافت نتيجة الغبن النبيل من المركز وعيال ام جلبه لا يخدم فى رائى المتواضع مصالحنا الإستراتيجيه
    فمثلما تنبه الجنوبيون لمصالحهم وحددوها واشترطوا للإعتراف بها ومنحهم لها فى حضوروممهوره بتلكم الجموع نقبل ان نحكم ونحكم(شكلوها) من الجنوب وفق رؤيه ومنظومه وإتفاق ممهور ومحضور.
    واحلم ببيت وسط مزرعه فى يايىاقضى فيه بقية العمر مع بت ابوى وجيرانى
    لازرو وانى دفعتى النمر
    عبدالله محمد طه الفارس الجسور
    وعبد السلام الخبير الراجل الخلوق
    وبرير
    نجانق سيشود داك
    وسيف جبريل ومطر قادم واخرين واخريات

    ارقدو عافيه
    faris musa from اسال حيدر حماد ياكبر!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-07-2005, 02:08 AM

حيدر حماد

تاريخ التسجيل: 03-06-2005
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: فارس موسى)

    أمعنا فارس موسى هنا ؟؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-07-2005, 04:33 AM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 19-03-2004
مجموع المشاركات: 6625

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: فارس موسى)

    الاخ كبر وبقية الاخوة التحيات الذكيات العطرات وبعد
    اشكرك يا اخ كبر (ولد ابا) على الموضوع مرة ثانية واسمح لي هنا ان اعلق على مداخلة الاخ فارس موسى:
    1-{ما هى مصالح المسيريه الإستراتيجيه؟؟
    هل هى الارض السلطه والمرعى وما سياتى من اموال مقطوع الطارى البترول ووظائفه ؟؟}

    مصالح المسيرية الاستراتيجية في راي الحفاظ على كثافة التعايش السلمي في المنطقة سواء كانو من اهلنا دينكا انقوك او اهلنا النوبة وفق منطق التاريخ و الجغرافيا التي تقول بان ابيي كردفانية مئة بالمئة مصحلة المسيرية الاستراتيجية هو النظر الى المستقبل بعين مصلاحاتية بحتة سواء من عوائد النفظ او غيرها من الموارد الطبيعية وذلك عبر تشكيل برنامج اضلاعه:
    -توعية شباب المنطقة وعموم بطون المسيرية بالقضية من المنطق الموضوعي الجغرافي والتاريخي والتعايش السلمي.
    -تكوين وتفعيل الروابط الطالبية والنقابية للمسيرية داخل البلاد وخارجها وعقد مؤتمرات وندوات وسمنارات ولقاءات دورية مع بعضنا البعض- ومع الاخر بحجة البحث عن اليات تنفيذ ووضع الخطط الاستراتيجية للمنطقة من المنظور القومي.
    -العمل الحزبي لابناء المنطقة داخل احزابهم السياسية لتوصيل مصالح واهدف وحقوق المسيرية.
    -مقترحات اخرى.
    {هل هى الارض السلطه والمرعى وما سياتى من اموال مقطوع الطارى البترول ووظائفه ؟؟}
    كل ما جاء في تساؤالك اعلاه.
    {2/ السودان الموحد}
    3 -الانفصال كائن هذا لامحالة فيه اعتقد ان على المسيرية ان ينشؤ علاقات تواصل مع الحركة خصوصا ان مستقبل المنطقة بيد الولايات المتحدة الاميريكية اللاهثة وارء نفط ابيي وان الحركة بشخص قرنق لم تعود مقبولة لدى صانع القرار الاميريكي وهناك بعض التسريبات from U.S.A تقول بان الولايات المتحدة اصبحت تراهن على سيلفا كير اكثر من قرنق- لان الاخير يدعوا الى انفصال الجنوب منذ نيفاشا والابوجيات الثلاث. وبالطبع شخصي مع السودان الموحد ومن هنا على المسيرية الانفتاح اكثر مع مؤسسات المجتمع المدني السوداني وبقية الاحزاب السودانية الاخرى لخلق جسر المصالح المستقبلية وخلق تحالفات استراتجية مع القبائل العربية واخواننا النوبة تحسبا للمستقبل.
    4- الدواس لن يحل اي مشكلة خصوصا ان الحكومة تراهن اصلا على ان يتداوس المسيرية مع الانقوك من باب (فليهشم الفخار بعضه بعضا) لانها ترى ان الحرب ان نشبت فا ن قرنق سوف يطوق المسيرية من جهة الجنوب الغربي ابيي واخواتها- ومن جهة النوبة -المواليين للحركة- ويقع المسيرية في الوسط هكذا يتخليون.

    وتشكر مرة اخرى يا اخ فارس على الاسئلة..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-07-2005, 05:56 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12528

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: محمود الدقم)


    الأعزاء
    سلامات
    مرحبا بالأستاذ فارس موسى في بوست الأستاذ كبر. الأخ فارس موسى صديق عزير أفتقدت مهاتفته لبعض الوقت، يتفقد أحوالى ويراجعنى كلما يشتط بى الحال نحو إنسان مطول لسلانه علي البقارة، فكان نعم الصديق في وقت الأزمات، يهدأ من هيجان قلمى ويحاول يصحح المسار، أشهد له بذلك تماماً ..
    الأخ تبلدينا لم نلتقى بعد علي المنبر ولكنى من متابعى قلمك وحريص علي قراءة كل حرف تكتبه، ومنها حواراتك الرائعة مع أبناء جنوب كردفان، في هذه السانحة أنت تلومت معى وسوف أريك كيف:
    Quote: الجنزير التقيل البقلا ياتو
    بعوقد نارها البدافاها أخو
    يا ولد امدرجات المأصل من امه وابو
    يوم الحار الزول بلقي أخو ..

    في هذا الكلام لازم تحزف كلمة (أمه)، ليس أحتقاراً لها ولكن عندنا في تراث البقارة الجمل بقوده من قدام، وعندما تحمى الحارة الرجل بذكروه بوالده وأخوه. وحينماتحدثت قلت الأتى:
    Quote: في الوقت الحالي ، يجب أن يفتح أبناء و بنات المسيرية أعينهم جيدا.

    أخى المسألة ليس مسألة مسيرية هى مصيرنا جميعاً، ويوم الحارة الزول بلقى أخو، نحن الحوازمة أخوان السيرية، الحفرة التى تتبتلع المسيرية نحن فيها قبلهم، فليكن لسان حالنا وقفة رجل واحد حتى تعد أرض المسيرية.
    وفي هذا الصباح 28 يوليو2005 طالعتنا سودانايل تحمل خبر طلب الأمم المتحده من القبائل بتهدئة الموقف وقد أرسلت موفدهاإلي المنطقة لمعرفة الحقيقة، لم يقتنعوا بعد وسوف يرون
    لكم خالص ودى
    بريمة م أدم

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-07-2005, 04:56 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12528

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Biraima M Adam)

    فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-07-2005, 10:33 PM

فارس موسى
<aفارس موسى
تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 1357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    الاخ محمود السلام وفائق الإحترام
    لا إعتراض لى على كل ما اوردته من وجهات نظر وإيضاحات لمصالح المسيريه الإستراتيجيه
    وإذا دققت مره اخرى تجدنى حريص مثلك على الاولويه للعمل على كثافة التعايش السلمى
    وبقية مقتراحاتك الوجيهه.لكنك تجاهلت جوهر ولب وجهة نظرى المتعلق بمسالتين اساسيتين
    ركزت عليهم انا تماما .
    الاولى إنضمام مشروط ومحضور وممهور طبعا بعد التشاوربين الاطراف المعنيه لدولة الجنوب
    فالإنضمام ساكت وسمبلا وبتهافت بدون توضيح لكينونتنا فى الدوله الحديثه سيجعل منا (انتى بودى) فى دورتها الدمويه وقطع شك سنكون ضحايا تهميش وإقصاء .(تجربة اخواننا النوبه فى الحركه خير دليل وشاهد وإثبات).
    المساله الثانيه الاساسيه فى وجهة نظرى تتعلق بعدم ممانعتى فى إمكانية ان يكون المسيريه
    جزء من سكان محافظه تتبع لإقليم بحر الغزال(إن رغب واتفق سكان الجزء الجنوبى الغربى المتنازع عليه اليوم من قبيلة المسيريه فى ان يكونوا جزء من تلك المحافظه والإقليم المذكورين انفا).وطبعا ذلك فى ظل السودان الواحد وفق منظومات الدستور والقوانين المتعلقه بالحكم الإقليمى وقوانين الإنتخابات والديمقراطيه المزعومه والتمثيل الجغرافى وووإلخ.....!!
    لا تفوتنى فى هذه العجاله ان انوه إلى اننى لااتجاهل علاقات الدم والقربىبين المسيريه
    وابناء عمومتنا من الحوازمه وجيراننا واصهارنا وإخوتنا النوبه رغم عدم ولوجهم لحوارنا هذا وهم كردافه واصحاب جلد وراس ولكنى اقدر موقفهم .(اقصد النوبه)
    الحوار هنا اسس على العنوان (مصالح إستراتيجيه)
    الحب الكثيف والإنتماء الحميم لكردفان الكبرى الام الروؤم
    وقبل ذلك للوطن الواحد المكلوم المفجوع المحبوب السودان.
    الدفعه حيدر حماد سلامات وقرمانين اديل كده انا بجاى لى فتره وجيزه لكنى قارئ قديم ومتابع اكثر من مساهم.بيناتنا سلك إن شاء الرب
    الاخ والصديق الغالى الاستاذ بريمه
    مشتاقين يا راجل وليك تحشه
    يا راجل إنت صاحب قلم جرئ وغيور ومنتم ومهموم انا والاخرين فقط للمناصحه والدعم
    تحياتى عبرك للوليدات وامهم وبينا سلك برضو اتوقعنى فى الويك إند

    ولد ابا النجيض صالح تبلديتنا العتيقه فى البكان دا
    لك التحيه والود وكامل الحب وبينا سلك شحمان برضو
    تقبل تحيات الوجيه إبراهيم ول باخت (رايق ومنجم وعياله طيبين)
    اخيرا ارجو المعذره من الاخ كبر لإيراد بعض المجاملات الإجتماعيه
    فحزمة الاصدقاء هذه لى منهم طوله وزمن اكرر إعتذارى
    وتصبحون على دينقا
    فارس موسى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2005, 12:58 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: فارس موسى)

    الأخ شـــدو .. حبــابك

    كتر خيرك على المرور من هنــا .. و هي مســـئولية الشــباب و الشابات جميعا .. و في كل بقعة من بقاع السودان و الدنيا .. أن يقوموا بدورهم تجاه القضايا ..
    و هو قدرنا جميعا يا صديقي .. حينما يهب المظلوم ( و لو بأضعف الإيمان الكلام) يصف بالخروج عن الملة و العنصرية .. و غيرها من المترادفات التي تطول و تطول .. و لكن لا وقت للتراجع ..
    و مثلما ذكرت في موقع اخر ( الليدو في النار ما زي الليدو في الموية) .. و جمرة الظلم بتحرق واطيها ..
    و خلق الوعي ممكن يا شدو .. و كذلك تغيير مقتضى الحال .. و من سار على درب الرشاد حتما يصل .. و ان طالت المفازة ..
    شكرا من تاني يا شـــدو ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2005, 01:00 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    صديقي ياسر الشريف .. حبابك

    كتر خيرك على الحضور هنا ..
    شكرا على الكلمات الطيبات .. و الحكاوي .. كانت ( بقدر ملوحتها) صرخة قادمة من بقاع ظلمة (و ظلم) ما .. و يا ريتك تلقى الفرصة لمعاودتها .. و رأيك فيها ( و لو مقتضب ) يهمني ..

    اسطورة جبلين بت الدرحمان .. تخللت جزء من دراسة قصيرة ( بجابد في تكملتها من سنتين) عن المردوم .. و قد خلدتها بعض الحكامات في ذاكرة المنطقة الشعبية .. و حتما ستراها يوما ما هنا ..

    و اللــه ما جاب التيه يا ياسر .. هي الظروف التي تدفعنا للجري العاتي ( الذي شبه جري الوحوش) في مسارب هذه الدنيا ..
    أنا فرح يا صديقي .. كلما تذكرت أنك يوما ما عبرت بمدينة الدلنج .. تلك الإثيرة التي لها شوق يتاور كلما ادلهمت غياهب البعد ..

    تخريمة :
    هل حدثتك أن كباشي المأمون ود عما لي لزم؟
    و نشوفك من تاني يا صديق

    (عدل بواسطة Kabar on 30-07-2005, 01:01 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2005, 01:03 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    صديقي الطالب .. حبــابك

    كتر خيرك على المرور يا حبيب .. و الملمات مجامع .. و ألمي و ان طال مسيرو .. مصيرو يرجع لركيزتو ..
    و ما تنقطع يا عبد الرازق ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2005, 01:04 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    صديقي (ولد أبا) تبلدينا .. حبابك

    زي ما قالو أهلنا ده في هما .. و ده في جيزة أمّـاه..
    و همي هنا .. أخبار حامد شــنو؟ .. و انشاء اللــه تكون لاقيتو قريب .. شايفك قادل في الخرطوم ..أقرئها السلام و الأشواق عني ..
    و بعد ،
    لازالت يا صديقي .. مريم بت الشيخ تنتظر الجواب ( المكتوب) .. لتتوشح غايات الغناء الجميل .. و تكتب لنا من بعض حزنها/حزننا .. ما تبقى من سيرة الضي و الخروج ..
    و حتما هي ( بوعيها البدوي الحصيف) تعرف مكامن الغناء الطاعم ( يعني من وين بتؤكل كتف الغناء) و منها نتعلم بعض المبادئ ..
    شكرا على المرور ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2005, 01:20 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    صــديقي فارس (ولد أبا) .. حبـــابك
    كتر خيرك على الحضور هنا .. و اعتذر عن تأخر الرد و الترحيب..
    و تحياتي من عبرك للأخ براهيم باخت و اسرته الكريمة ( قول ليهو كبر قال ليك بيقنا في طبنقعة ما ليها حد في وساعها)..
    و بعد ،

    لقد وضعت خطوط عريضة للتفاكر حول مداخلتك الأولى .. و لقد أوفى الأخ الدقم في تناولها .. ثم عدت أنت لتضئ بعض الجوانب .. و كل هذا مفرح يا صديقي .. يعني (عندي) يدخل في باب التفكير بصوت مسموع .. و هي مسألة مهمة و مسئولية في اعناق الجميع .. و قد تبدأ من مجرد مثل هذا التفاكر ..

    شكرا يا فارس على ذكر نماذج من تأريخ المنطقة السياسي و الإداري .. تبعية المنطقة لجنوب كردفان .. ثم دمجها مع المنطقة الغربية لشمال كردفان .. لتكون غرب كردفان .. و ربما تعود مرة اخرى لوضعها الأول ، خصوصا في ظل نداء بعض ناس شمال كردفان بعودة منطقة النهود لشمال كردفان .. و تدخل ترسيم الحدود في منطقة أبيي حتما سيؤدي لتصور اداري جديد ( اذا استمر) ..

    و اتمنى أن اكون فهمتك بصورة صحيحة .. و لكني فهمت من طرحك .. كأنما تدعو لصيغة ادارية منفصلة .. تخص المنطقة .. و هي دعوة جيدة و مهمة .. و قد تحفظ لنا بعض الإستقلالية ..
    و أتفق معك تماما في جوهر مسألة الإنضمام المشروط تجاه الجنوب .. و أزيد و تجاه الشمال أيضا .. فنحن لا يهمنا أي وجهة سنكون .. و لكن يهمنا وعي مصلحتنا و مستقبل أبناء و بنات المنطقة ..
    انت ذكرت أن غبننا تجاه عيال أم جلبة .. و أقول عن نفسي يا صديقي .. هذا تصور مركزي للأمور .. يعني هي نفس عقلية المركز التي أشرت هنا الى انها تعتبر الجهر بالظلم يدخل في نطاق الخروج و العنصرية و غيرها من المترادفات التي لا تنتهي .. ( و أظنك تدرك تأريخ محاولات التغيير السياسي منذ محاولة 27مايو1969 و التي كان يفترض أن تغير السلطة في الخرطوم و لكن نميري سبقهم .. ثم محاولة الخامس من سبتمبر1975 .. المعروفة بحركة حسن حسين عثمان .. و التي سرقتها حركة الأخوان المسلمون – عبر عبدالرحمن ادريس – من أصحابها الحقيقيين.. ثم حركة الثاني من يوليو 1976 المعروفة بحركة محمد نور سعد .. و التي قيل ما قيل فيها من عنصرية و جهوية و غيرها من التوصيفات .. و انتهائها لتكون مؤشر مهم للمركز لكيفية التعامل مع اصوات الهامش ) كل هذه الوقائع تؤكد أن المركز له تصوراته المسبقة تجاه كيفية قمع المناداة بالتساوي في الحقوق و اعتبار مصالح البسطاء كمبدأ أساسي لإتخاذ أي قرار تجاه المنطقة ..

    عيال ام جلبة على العين و الرأس .. و بينهم و بين المسيرية الكثير من الوشائج و الإرتباطات و المقدرات التأريخية .. لكن كل الذي نطالب به الآن أن تتغير صيغة الأيدولوجية .. من أيدولوجيا رومانسية ( الدين – العروبة – القومية الخ) الى أيدولوجيا اكثر عملية .. تعتمد على مصلحة الوجود في حد ذاتها .. و مثل ما ذكرت لأحد الأخوان هنا.. لماذا نقبل تمسك عربان الخليج بالبترول أكثر من تمسكهم بالدين .. و نرفض ذلك للمسيرية .. فالدين عندي حرية شخصية .. و لا اقبل بالمزايدة عليها .. و في نفس الوقت لا أرضى أن تفتح لي كلية قرآن كريم بدل كلية هندسة بترول .. و ذلك ليس حطا من قيمة القرآن .. و لكن لدينا الكثير من المؤسسات التي تقوم بذلك ..

    في بيان للشيوعي السوداني ( جريدة الصحافة 25يوليو2005 النسخة الإلكتروينة) مطالبة باٍعتبار كل ثروات السودان (في ظاهر الأرض و باطنها) ثروات قومية .. و هذا من باب التواطؤ الأيدولوجي ( الذي يقول به صديقنا أبكر ادم و استاذنا محمد جلال هاشم و غيرهم - بالمناسبة انا صديق لهم فقط - ) و هي ايدولوجيا الرومانسية التي نقول بها .. و أس المشكلة في مثل هذه الدعوة هي مسألة تحديد القومية تلك .. و كذلك .. أن يترك بعض مواطني السودان في وش الأزمة .. لكن حينما تمس المسألة البترول .. يظهر صوت من ينادي بقومية الثروة .. و التجاهل لما سبق ذلك من مظالم .. و فكرة قومية الثروة هذه .. هي التي عبر من خلالها زبانية الإنقاذ .. و صراع مصفاة محمد عبد الله جار النبي .. و ما عاناه الرجل من بلاوي .. فرغم اختلافنا مع عمنا جار النبي فكريا .. لكن نثمن من جهوده الخاصة في صناعة البترول و تطويرها .. و لو كانت المصفاة في المنطقة .. لوفرت بعض الدخل و العمالة لأبناء و بنات المنطقة ..و هذه أضعف الإيمان .. ناهيك عن دورها في مستقبل المنطقة .. و نتسائل لماذا تقام المصافي في الجيلي و الأبيض ولا تقام في المنطقة ؟ .. و كل تأريخ صناعة البترول في الدنيا يقول بضرورة تكامل و قرب اليات الإنتاج .. السوق هو الوحيد الخارج .. يعني ما مهم أين يكون تسويق البترول ..لأن المحتاج يعرف كيف و من اين يشتري حوجته ..

    اتفق معك انت و الأخ الدقم .. أن ما يحتاجه المسيرية كثير جدا ( و داير ليهو كربة صلب) .. و اكرر مسألة التواصل و الإتصال بين فئاتهم المختلفة اصبحت ضرورة .. لا نحجر عليهم خياراتهم السياسي .. و لكن نطالبهم بأن يعملوا لمصلحة المنطقة و من أي زاوية يختارونها ..

    و لمصلحة الحوار ( مع تقديري لظروفك ) أتمنى أن تضئ لنا أكثر مسألة الإنضمام المشروط ( عارف انك ذكرت خطوطه العامة) ويا ريت تتوسع لينا فيها أكثر ..

    اؤكد لك يا فارس يا ولد أمي.. أني مع وحدة السودان .. المبني على أسس دولة المواطنة الحقة .. و العدالة في الحقوق و الواجبات .. و الإعتراف بالتنوع و احترامه .. بصورة حقيقة و فعالة .. و ليس من باب الخطابة اليومية لإستهلاك رزق اليوم باليوم الذي يمارسه متخذ القرار السياسي في السودان ..
    و لنا عودة ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2005, 01:24 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    ولد أبا الدقم .. حبابك

    ذكرتني طرفة .. و شغب لذيذ كنا نمارسه أيام الجامعة .. فلقد كانت هناك فئة من القضاة نسميها ( الإتفقيون) .. و هي من مفردة ( أتفق) .. و جاءت من قراءتنا الكثيرة للمجلة القضائية السودانية .. و التي توثق و تنشر أراء قضاة المحكمة العليا و شروحاتهم التي تفيد كثيرا في فهم مبادئ القانون السوداني و تطبيقاته .. فلقد كان هناك قضاة بعينهم .. يقضون جل حياتهم العملية في كسل ما بعده كسل .. و ينتظرون جهد رفاقهم في البحث و التنقيب و كتابة الأحكام .. و لأن أي رأي قانوني في تلك المجلة يصاغ على أساس مذكرة .. و لأن الدائرة عادة ما تكون من ثلاثة قضاة .. فاٍن أحدهم يكتب المذكرة و يعرضها على البقية .. و غالبا بعض تلك البقية لا يكلف نفسه كبير جهد .. فيكتب عبارة واحدة ( أتفق).. يعني من كل ثلاثة قضاة يا الدقم ، واحد مجتهد .. و اثنين كل جهدهم ( أتفق) هذه .. و لا ننكر الإختلاف النادر و الذي كان يحمل اتجاهات متطورة لفقه القانون و فهمه .. و لكنه يضيع في معمعة ( أتفق) تلك ..

    من كل هذه الخاطرة .. وجدت حالي معك يا صديقي .. دايما هي حالة ( أتفق ) تلك .. و في كثير من مساهماتك .. تكتب ما افكر فيه .. فأكتفي بكسلي .. و اتفق ..
    شكرا كثيرا يا صديقي .. و الهم فعلا هم الجميع .. و أثمن مثابرتك من تاني يالدقم .. و صدقني .. من هنا سيخرج تيار يصعب تجاوزه من قبل الجميع .. ( ما تخاف ماح نعمل حزب .. لكن ح نعمل صوت مختلف و ده المهم يا محمود)..
    و نشوفك من تاني يا صديق..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2005, 01:28 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    اخي و استاذي بريمة .. حبابك

    عجبتني فكرة تقديمك لصديقنا فارس .. و اقول من عبرك لفارس ( و اللـه يا ولد أبا الضيقة مرات بتحصل .. و كلنا دايرين لينا زمام يكربنا .. و يحدنا من الغشامة )..

    الحاجة التانية عجبتني مفاكرتك لتبلدينا .. ( بالمناسبة دي عندنا فكرة أنا و تبلدينا نكتب عن الدرملي .. و نمد الدعوة ليك و لجميع اللأخوان هنا .. بعمل نفير عن الدرملي .. المردوم .. النقارة .. غناوي البن .. الحكامات .. ام بري بري..ام كيكي .. و غيرها من ادوات الجمال الروحي الصافي) .. و فعلا ذكر الأم لم يجئ في هذا المقطع ( و مصدري ما سمعته من بنات و اولاد عمي البخوتيات في الفرشاية) .. و اٍنما يجئ في مقطع اخر ..
    مريم بت الشيخ ..
    جاكي جواب أقري ..
    امك ميرم العوين ..
    و أبوكي في المشايخة برنجي ..

    لكن ، في ظني ، تبلدينا عندو عذر .. خصوصا في سيادة ثقافة الجندر .. و تدخلها في تغيير اللغة بصورة جذرية .. لإزالة عدم المساواة التأريخية التي عانت منها المرأة ، في مجتمعاتنا بصورة خاصة ، و في كل العالم ، بصورة عامة..
    و انا واثق يا بريمة .. أن بعض شرامة الثقافة في الدلنج .. ما ح يفوتوها لتبلدينا .. يعني يكون اخونا و صديقنا عادل اسماعيل .. صاريها لتبلدينا .. و اول ما يقابلو .. ح يقول ليهو ( شوهت علينا تراثنا ) .. و بالمناسبة عادل ده.. عندو رأي في أكل العصيدة في صحانة البايركس .. و يعتبر ذلك تشويه و تآمر ضد التراث .. و يصر على أن العصيدة متلازمة للقدح ( قدح حميض كمان ) .. و هم هكذا يا صديقي .. يدركون تفاصيلهم بعمق .. لكنهم .. في البعيد هناك ..لا احد يلتفت لقدرتهم في صناعة فرحهم اليومي الجميل ..
    شكرا ليك و لتبلدينا من تاني .. و نشوفكم ..




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2005, 09:35 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12528

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)


    الأخ الأستاذ كبر
    هنا أول الجرداق:

    الطيب ول بركة
    في الفريق ولدنا
    وفي الخلا أبونا
    جمراً تهبه الريح حمرة عيونه
    خيلنا وخيل العدو يجبدن دونه

    وهنا من كلام الهداى:

    تلب نمر وطارت نسورا
    لما خوض صقر حتى الزرزور لبد

    كما تعرف الهداى شهات، ففى المقطع الأخير هو يمدح رجل ويزم أخيه في نفس الوقت الذى حرمه من الغناء قبل حضور الممدوح الذى سمح له بالغناء.

    وهنا من أغانى المردوم:
    يا مطيرق العراكه فلوردمور دا هواكا
    كن حيه ما بنساكا
    جدى الريل الراتع في فلاته

    وهنا من البرمكة:
    الشاى شاينا كسار كبابينا
    كن أديته للبقارى يوريك عدد بقيراته
    كن أديته للكردفانى يوريك عدد مخمساته
    كن أديته للفقير يقرأ ليل البسمله
    كن أديته للقاضى يسوى ليك النصيحه مدنقسه
    وكن أديته للعجور تقول ليك ياولدى بيتنا فوقه ثلاثة عذبه مالك ما بتغشاه.

    ولكل القراء الذين لا يعرفون البرمكة هى أشعار تقال في الشاى وتجمع بين المدح والفكاهة.

    الرمية عندك ود أبا
    بريمة م أدم

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-07-2005, 04:25 AM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 12-02-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)

    ..
    .
    الأعــزاء ..
    أبناء كــــردفان .. وكل المتداخلين
    وأخص أبناء المسيرية والحوازمة ..

    لكم التحية ..
    أخي بريمة .. لك الشكر الجزيل على مداخلتك وحواراتك
    وإهتماماتك ..
    لا أود أن غير مجري السيل .. عن القضية
    ولكننى كلما أحاول تردديدها أجد هذه اللكلمة (موجودة)
    ويبدو أنها أنطبعت فى ذاكرتي من الحبوبة نينا بت الضاي ..
    ويليها مقطع : أمهات البنات اللعبن دا خلنا الافندي .... طشت
    ثم مقطع مريم بت الشيخ (كبر)
    ولكننى ساحاول الإستعانة بالخال الشاعر والتراثي عبدالله أسماعيل وحامد جاجا ..

    تساؤلات تطرح نفسها داخل القضية ..
    ماهو التفسير لتعيين مهدي بابو نمر عضو للمؤتمر الوطني هذه الأيام
    وأمتيازات دبلوماسية ؟؟
    هل تبريره لاجتماعه مع دينق الور لمدة تزيد عن 7 ساعات بان فرانسيس دينق مجوك يعتذر
    لما كتبه عن والده رحمه الله تبرير منطقي ؟؟
    حديث أبناء دينقا فى ارض التماس بأن بعض المتحدثين هنا لا يعبرون عن رأيهم ؟؟
    ستقول لي يا كبر بأن لا نهاجم بعضنا ولكن حقيقة الأمور تحتاج لتصحيح
    وأبعاد كل من يظن به متأمر
    فى فصول قضية أبيي !!

    فـارس موسي الشيخ !!
    والله يا حبيب أتلومت تّب !!
    هى مكالمة واحدة منذ حضورك وأثناء تنقيبك وبعدها غادرت !!
    أما إبراهيم باخت .. فلا تعليق !! هكذا أخبره ..

    تحياتي لكم جميعاً ،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de