قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض):

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-12-2018, 09:26 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمد النور كبر(Kabar)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
23-09-2012, 09:29 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض):



    اعلن قطاع الشمال الحرب في يونيو 2011 لأسباب معينة ،
    ثم ظل يقاتل لأسباب جديدة و مختلفة ،
    ثم عاد يفاوض على اسباب تختلف عن اسباب اعلان الحرب و اسباب الإستمرار في القتال..
    فلقد اعلن القطاع الحرب في يونيو 2011 بناءا على سببين: الأول رفض قبول نتائج انتخابات جنوب كردفان التكميلية و التي جاءت بمرشح المؤتمر الوطني في منصب الوالي في تلك الولاية..و السبب الثاني رفض فكرة حل الجيش الشعبي في جنوب كردفان و النيل الأزرق..

    و ظل القطاع يقاتل لأسباب اخرى.. و هي اضافة املتها ضرورة خلق موقف استراتيجي و تجييش الرأي العام في صف القطاع و الدفاع عن اسبابه.. فظهرت قضية السودان ككل ، ثم قضايا الأوضاع الإنسانية في منطقتي النيل الأزرق و جنوب كردفان ، ثم توسيع الأمر ليشمل قضايا مناطق اخرى مثل قضية دارفور و شرق السودان و مناطق السدود..و شمال كردفان ، و في هذه المرحلة تم تكوين تحالف الجبهة الثورية (تحالف كاودا) من اربعة فصائل: قطاع الشمال ، العدل و المساواة ، حركة تحرير السودان جناح مناوي ، و حركة تحرير السودان جناح عبد الواحد نور..و حينما ظهرت انتفاضات الشباب في يونيو/يوليو 2012.. التقطها القطاع و جعلها اسباب اخرى للقتال المسلح.. فاخذ يتحدث عن ضرورة استيعاب القوى السياسية الأخرى و المنظمات المدنية و المرأة و الشباب..و لم ينسى القطاع ان يحدثنا بين الفينة و الأخرى انه يتحدث عن مشكل السودان عامة..و بالطبع اضافة بهار الرغبة النبيلة (اعادة توحيد القطرين على اسس جديدة ، دون تفصيل هذه الأسس الجديدة بالتحديد)..

    في مرحلة التفاوض (و التي لم تمليها رؤية حقيقية لمراعاة مصالح اهل السودان قاطبة ، و انما املتها ضغوط دولية و اقليمية)..تغيرت اسباب القطاع ، و اصبح يفاوض وفق ارضية تحقق اعتراف بالقطاع و بحث دؤوب لترميم علاقة نيفاشا و ذلك بخلق شراكة ثنائية بين القطاع و المؤتمر الوطني..و اختفت مساءل مثل تحالف الجبهة الثورية..و قضايا القوى السياسية السودانية و المنظمات و غيرها من الأسباب النبيلة التي ظل يحدثنا عنها القطاع باستمرار..!

    و بعد سنة في القتال و ظروف الحرب المعروفة التي يعاني منها جميعا اهل السودان ، و يكتوي باضرارها المواطن العادي في نفسه و امواله و مكتسباته اكثر من تضرر حكومة المؤتمر الوطني في ذات نفسها : فاننا نتساءل: ماذا يريد قطاع الشمال بالضبط؟..و من اجل من يقاتل؟..و باسم من يقاتل؟..و ماهي الحلول التي يريدها ان تكون واقعا..؟..نقول بذلك ، و ادبيات القطاع في كل مرة تعرض علينا مواقف تتميز بالعمومية..و الخطوط العريضة..دون تفصيلها بشكل واضح حتى يتجاوب معها الرائ العام و يشكل حولها تضامن..فالرأي العام لا تهمه مصالح القطاع أو مصالح المؤتمر الوطني و حكومته ، بقدر ما يهمه ان تقف الحرب فورا حتى يعود الناس للحياة السلمية..!

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-09-2012, 09:30 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض): (Re: Kabar)


    كتب صديقي قوقادي اموقا ( امين زكريا) .. مقالة في صفحة المقالات الرئيسية في سودانيز اونلاين..و اورد وثائق ثلاثة.. واحدة عن (رؤية قطاع الشمال للتفاوض)..و الثانية عن تصور المؤتمر الوطني (للتسوية النهائية للنزاع في النيل الأزرق و جنوب كردفان) ..و ثالثة هي خليط بين الوثيقتين و هي وثيقة الألية الأفريقية (كوسيط).. و سمتها (الإتفاق لتسوية النزاع في النيل الأزرق و جنوب كردفان)..في كل هذه الوثائق هناك ثلاثة اطراف ثابتة: الحركة الشعبية قطاع الشمال ، حكومة السودان/ المؤتمر الوطني ، و الوساطة الأفريقية..و صديقنا اموقا بدأ في التحليل و المقارنات بين الوثائق..و هو يذهب في اتجاه تحيز الوساطة الأفريقية لورقة الحكومة السودانية ..و ايضا كتب صديقنا محمد سليمان قبل مقالة صديقنا اموقا.. خيط في هذا المنتدى و هو ينعي موت تحالف الجبهة الثورية..و عكسا لموقف اموقا..يذهب سليمان الى ان قطاع الشمال ضرب بالآخرين (في تحالف كاودا طبعا) عرض الحائط و باع كل الهامش و قضاياه بثمن بخس..!

    و ما بين الموقفين .. مواقف اخرين كثر..يذهبون الى ان الشعب السوداني لم يقف الموقف المطلوب مع قطاع الشمال و دعمه حتى يحقق موقف متقدم في التفاوض..و هذا الفريق نسأله: هل مجرد رفع البندقية هو سبب كافي للدعم و التضامن؟.. اما ان القضايا و الغايات النبيلة الواضحة هي ما يؤسس للتضامن؟..

    هنا سنواصل نفس النهج الذي ابتدره صديقنا قوقادي اموقا..و ذلك المقارنة و التحليل بين الوثائق المذكورة..و دافعنا لهذا الموقف اننا مواطنين سودانيين في المقام الأول..و من ابناء المناطق التي تأثرت بصورة مباشرة من الحرب التي تدور في وطننا الصغير جنوب كردفان ، و نرى أن هذه الحرب هي سياسية بالدرجة الأولى و تخدم مصالح سياسية تتعلق بقطاع الشمال و المؤتمر الوطني..و لقد دفع اهلنا الكثير الكثير في سبيل هذه الغايات الغامضة..لذلك نطالب بوقف الحرب بأي وسيلة كانت..و نطالب جميع الأطراف (القطاع و الحكومة السودانية) بالتوصل لإتفاق بينهما حتى نرى بصيص السلام يضئ قرانا و مجتمعاتنا الريفية البعيدة..
    سوف نتبع في التحليل نفس التقسيمات في الوثائق الثلاثة..و نقارن كل محور على انفراد حتى تبين للناس الصورة العامة..

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-09-2012, 09:33 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض): (Re: Kabar)



    ملاحظات عامة:

    بالرغم من أن الصديق اموقا ليس عضوا هنا (و نتمنى ان يكون بيننا) الإ اننا نتساءل معه ايضا.. فلقد تساءل اموقا بمرارة حينما اكتشف ان مسودة الحكومة و مسودة الألية الأفريقية لم تشير الى (جبال النوبة)..و نحن نضيف حتى مسودة الحركة الشعبية قطاع الشمال لم تشير الى جبال النوبة ..و ليس هذا هو المهم هنا..و انما المهم أن هذه الوثائق تقدم لنا نعي بالباب العريض لمايسمى بتحالف الجبهة الثورية السودانية (تحالف كاودا).. لأن الإتحاد ألأفريقي (اضافة لقرار الأمم المتحدة) يتعامل مع طرفين فقط هما الحكومة السودانية و الحركة الشعبية قطاع الشمال..فهل نفهم من هذه الوثائق ان التحالف اصبح في حكم المعدوم؟..فان كانت هذه هي الحقيقة الحاصلة.. اذن لن يستطيع احد ان يقنعنا بان الحركة الشعبية قطاع الشمال لا تسعى الى حل ثنائي..بدليل تغييب رفاق الخندق في تحالف الجبهة الثورية ، ناهيك عن القوى السياسية و منظمات المجتمع المدني و غيرها.. يعني حتى الإصرار على ان التفاوض بين تحالف جبهات ثورية مسلحة و حكومة لم يظهر في هذه الوثائق و انما الظاهر اسم فصيل واحد من التحالف و هو الحركة الشعبية قطاع الشمال..اليست هذه هي عملية البحث عن حل ثنائي؟..

    وثيقة الحركة الشعبية.. لم تساهم في تقديم تفاصيل الحل كما تراها الحركة..و انما سمت الورقة (رؤية/موقف)..بينما وثيقة المؤتمر الوطني سمت مسودتها بتسوية نهائية.. لذلك كانت التفاصيل واحد اتنين تلاتة..و ان كانت الناس ترفض التكهنات و اثارة الزوابع.. فاننا نسأل: هل فعلا الحركة الشعبية قطاع الشمال تمتلك رؤية مفصلة لحل النزاع سواءا في المنطقتين او في عموم السودان؟.. نقول بذلك لأننا و بقراءة مبسطة لورقة الحركة الشعبية (و غيرها من اوراق و اعلانات سابقة) اكتشفنا انها موضوع انشاء غارق في العموميات التي يمكن ان يقول بها اي شخص عادي ..ناهيك عن فصيل مسلح له القدرة على تحريك الجيوش و احداث فعل صارخ..!

    قرأت مسودة برنامج مؤتمر اذاعي مع كمال عبيد (الكلام منشور في موقع الإذاعة السودانية الإلكتروني)..و كنت استغرب و اندهش من كلام كمال عبيد حينما قال ان الحركة الشعبية في ورقتها لم تذكر المنطقتين (النيل الأزرق و جنوب كردفان) الإ في سطر و نصف..و لقد حنقت على كلام كمال عبيد و ظننت ان الرجل يتحدث بره من راسو ساكت..و لكن حينما قرأت الوثيقة هنا اكتشفت ان الرجل محق..و نقول لصديقنا اموقا.. لم يغب فقط ذكر (جبال النوبة و حق تقرير مصيرها ) من مسودة الإتحاد الأفريقي و مسودة الحكومة..و انما حتى مسودة الحركة الشعبية قطاع الشمال لم تتحدث عن حاجة اسمها جبال النوبة ناهيك عن تقرير المصير..و ان جاز لنا ان نستخدم طريقة كمال عبيد في عد السطور لتبيان التهميش و التفحيط بقضايا البسطاء.. فاننا نقول أن الحركة الشعبية قطاع الشمال في مسودتها تحدثت عن مصالح دولة جنوب السود ان اكثر من تحدثها عن مصالح اهل السودان خصوصا في المنطقتين..فهل فعلا الحركة قطاع الشمال هي حركة ابناء جبال النوبة كما يشتهي بعض صديقاتنا و اصدقاؤنا من مواطنيننا في جنوب كردفان؟..


    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-09-2012, 09:37 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض): (Re: Kabar)


    المحور السياسي:
    في ورقة القطاع يسمى هذا المحور (حول المسار السياسي) ، و في ورقة الحكومة السودانية /المؤتمر الوطني يسمى هذا المحور (القضايا السياسية)..

    موقف القطاع حول المسار السياسي:
    Quote:
    و لأجل تحقيق عملية سياسية ذات مغزى، ذكر قرار مجلس الأمن 2046 بأن مجلس الأمن " يقرر بأن حكومة السودان و الحركة الشعبية قطاع الشمال يجب أن يتعاونا تعاونا تاما مع لجنة الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى و رئاسة الايغاد، للوصول إلى تسوية يتم التفاوض عليها على أساس الاتفاقية الإطارية الموقعة في يوم 28 يونيو 2011 حول الشراكة السياسية بين المؤتمر الوطني و الحركة
    الشعبية قطاع الشمال و الترتيبات السياسية و الأمنية في ولايتي النيل الأزرق و جنوب كردفان".


    يعتمد قطاع الشمال على قرار مجلس الأمن 2046 و الذي بدوره اشار الى الإتفاق الإطاري يونيو 2011 بين القطاع و حكومة المؤتمر الوطني..و القطاع يعتبر هذه هي المرجعية للتفاوض..و بالرغم من الموقف اشار لضرورة استيعاب القوى الوطنية في تسوية شاملة ، الإ انه لم ينسى بتذكيرنا بضرورة ترميم الشراكة بين القطاع و المؤتمر الوطني..و في الخطوات الممهدة لإنجاز ذلك حصر القطاع مطالبه في امور تتعلق بمصالح القطاع بصورة واضحة..حيث طالب بضرورة الإعتراف بالقطاع كحزب سياسي سوداني ، و ضرورة الغاء القرارات الإنفرادية من قبل المؤتمر الوطني فيما يخص مصادرة ممتلكات القطاع و دوره و ارجاع تلك الممتلكات ، اضافة لإلغاء القرار الخاص بتجريد والي النيل الأزرق مالك عقار من منصبه و اعادة الإعتراف به كوالي منتخب. ثم تكوين لجنة تقصي حقائق حول انتهاكات حقوق الإنسان في النيل الأزرق و جنوب كردفان..
    و يعتبر القطاع ان معالجة هذه الأمور يمكن ان يشكل ارضية للتفاوض..و يمهد لإحداث الحل الشامل..
    و ان كان القطاع اعلن الحرب في جنوب كردفان في يونيو 2011 بناء على اسباب مثل رفض القبول بنتائج انتخابات جنوب كردفان التكميلية و رفض حل الجيش الشعبي ، فان هذه الأسباب لم تعد موجودة في طريقة تفكير القطاع ، و ان اصبح ما يهمه اكثر ان يتم الإعتراف به كحزب سياسي سوداني ، و ان تعود اليه ممتلكاته و ان يعود ولاته في مناصبهم كما تم انتخابهم..!

    و يبدو ان القطاع قد دخل في ورطة حول هوية تحالف الجبهة الثورية.. لأنه لم يطالب بالإعتراف بالتحالف كحزب سياسي ، ولم يطالب حتى بالإعتراف لبعض مكوناته بان تكون احزاب سياسية (مثل حركة مناوي)..و لم يطالب بارجاع ممتلكات الأخرين من رفاقه في الخندق..و اكتفى بالمطالبة بما يخصه فقط.. و اكثر من ذلك غابت مسائل مصيرية تخص النيل الأزرق و جنوب كردفان مثل قضية المشورة الشعبية ..و اكثر من ذلك غاب الحديث عن حق اهل تلك المنطقتين في المشاركة في العملية التفاوضية..و الفرضية هي اذا قبلت حكومة المؤتمر الوطني بهذه الشروط ، فهل يعني هذا تسوية مشكل السودان؟.. بمعنى اخر اذا استمرت الأمور و انتجت نيفاشا اخرى و علاقة شراكة بين القطاع و المؤتمر الوطني.. فهل هذا يؤدي الى حل مشكل السودان؟..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-09-2012, 09:38 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض): (Re: Kabar)

    نواصل لاحقا..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-09-2012, 11:19 PM

عبدالغني بريش فيوف
<aعبدالغني بريش فيوف
تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 1845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض): (Re: Kabar)

    صديقي وزميلي/ محمد كبر

    دندنق ..

    يا حبيب قبل ما تمشي بعيد - فعاوز اقول ليك
    انو الورقة التي نشرت في صدى الأحداث وسودان جيم قبل
    يومين أو ثلاثة هي ورقة المؤتمر الوطني وليست مسودة الاتحاد
    الافريقي لحل نزاع المنطقتين .

    ثانيا/ ورقة الحركة الشعبية المقدمة للوساطة الأفريقية والتي تتضمن
    رؤيتها لحل مشكلات السودان لم تتسرب بعد لوسائل الإعلام .

    ثالثا/ الوساطة الأفريقية لم تقدم أي مسودة اتفاق بين الحركة الشعبية شمال
    والمؤتمر الوطني لان الهوة بين الورقتين كبيرة جدا .. فحتى الآن الحركة الشعبية
    لا تريد الجلوس مع حكومة البشير قبل ايصال الطعام للمتضررين في جبال النوبة والنيل
    الازرق .. بينما المؤتمر الوطني يصر على تجاوز موضوع الطعام والغذاء ، والبدء في الملف
    السياسي والأمني .

    رابعا/ موقف الحركة الشعبية شمال منذ بدء الحرب حتى الآن واضح - وهي تغيير نظام البشير
    واقامة نظام ديمقراطي تعددي .

    خامسا/ الحركة الشعبية شمال لم ولن تتخلى عن الجبهة الثورية ، وقد رفضت
    قادتها الذين زاروا الولايات المتحدة الأمريكية قبل أيام الضغوط التي مارستها
    عليها الإدارة الامريكية بهذا الخصوص .

    سادسا/ ليس هناك أي اتفاق بين الطرفين ، لأنه لم يتم أي لقاء مباشر بين المتفاوضيين حتى الآن .

    سابعا/ الذين تنالوا هذا الموضوع هنا وهناك ومش عارف وين كدا ضحايا فبركة اعلام المؤتمر الوطني
    ، واتمنى لو كانوا صبروا شوية حتى ظهور تفاصيل ذات علاقة .

    تحياتي
    ولنا عودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-09-2012, 11:32 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 12366

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض): (Re: Kabar)

    كبر ، تحياتى،

    Quote: في مرحلة التفاوض (و التي لم تمليها رؤية حقيقية لمراعاة مصالح اهل السودان قاطبة ، و انما املتها ضغوط دولية و اقليمية)..تغيرت اسباب القطاع ، و اصبح يفاوض وفق ارضية تحقق اعتراف بالقطاع و بحث دؤوب لترميم علاقة نيفاشا و ذلك بخلق شراكة ثنائية بين القطاع و المؤتمر الوطني..و اختفت مساءل مثل تحالف الجبهة الثورية..و قضايا القوى السياسية السودانية و المنظمات و غيرها من الأسباب النبيلة التي ظل يحدثنا عنها القطاع باستمرار..!


    1/ حتى لحظة كتابة هذه المداخله ليس هنالك تفاوض مباشر بين الحركة الشعبية شمال وحكومة المؤتمر الوطنى.
    2/ موقف الحركة الشعبية-شمال غاية فى الوضوع وهو يقوم على :
    أ/ الحل الشامل للمشكل السودانى.
    ب/ الحل بمشاركة كل القوى ذات المصلحة فى حل مشكل السودان.

    3/ مايجرى الان هو (لت وعجن ) حول النقتطين أ وب.

    فيااستاذ لاتجتهد على إفتراضات لاتوجد على ارض الواقع، فلم تتغير اسباب ماأسميته (بالقطاع) و اظنك تعنى الحركة الشعبيةـ شمال ولايحزنون، ولم (يفاوض ) مااسميته بالقطاع ولايحزنون ولاتسعى الحركة الشعبية لشراكه ثنائية بينها وبين المؤتمر الوطنى ولايحزنون، فلو ارادت هذه الشراكه لنالتها فى رمشة عين.

    ويااستاذ كبر، بمتابعة وإجتهاد بسيطين يمكنك معرفة حقيقة أن الحركة الشعبية شمال لم تسقط تحالف الجبهة الثورية والذى هو تحالف إستراتيجى فى حساباتها، ولم تسعى الى تجاوز القوى السياسية الاخرى ومنظمات المجتمع المدنى ومنظمات الشباب والمراه وماإليه.

    فلاتشوه الواقع وتبنى على فرضيات غير صحيحة.

    الذى يجرى الان هو ببساطة كالاتى:

    قرار مجلس الامن 2046 سمى الحركة الشعبية شمال والزمها بإجراءات بعينها، يمكن مناقشة تفاصيلها بإعتبارها صادرة من مجلس الامن وكذلك يمكن مناقشة تفاصيل موقف الوسطاء ونسب هذه المواقف الى الجهة التى أصدرته ... ولكن موقف الحركة الشعبية حتى اليوم تجده اعلى هذه المداخله وايضا إذا تابعت زيارة وفد الحركة الشعبية الاخيره الى أمريكا وإجتماعاتها مع الاداره الامريكية لشرح موقفها القائم على الحل الشامل وإشراك كل القوى السياسية، كذلك إجتمع وفد الحركة الشعبية مع ممثلى التنظيمات التى تشكل تحالف القوى الثورية وايضا مع بعض ممثلى تنظيمات الشباب... موقف الحركة الشعبية شمال ياكبر واضح .

    تحاول الحركة الشعبية أن تتعامل مع هذا القرارا(2046) وفى نفس الوقت تحتفظ بموقفها الذى تجده فى النقطتين (أ) و (ب)

    فلو عندك مساهمه فى هذا المجال تكون إيجابيا ولو كمان عايز تستمر فى إفتراض أن الحركة تفاوض وأنها تريد شراكة المؤتمر الوطنة... الخ ... من إتجاهات بداية بوستك هذا وتبنى على هذه الافتراضات ... أهو إنته وزوقك! وقبلك محمد سليمان قال أنها وقعت كمان ومافيش حد احسن من حد!


    مع التحية.

    (عدل بواسطة Khalid Kodi on 23-09-2012, 11:51 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2012, 00:43 AM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 12366

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض): (Re: Khalid Kodi)

    يقول كبر:
    Quote: بالرغم من أن الصديق اموقا ليس عضوا هنا (و نتمنى ان يكون بيننا) الإ اننا نتساءل معه ايضا.. فلقد تساءل اموقا بمرارة حينما اكتشف ان مسودة الحكومة و مسودة الألية الأفريقية لم تشير الى (جبال النوبة)..و نحن نضيف حتى مسودة الحركة الشعبية قطاع الشمال لم تشير الى جبال النوبة ..و ليس هذا هو المهم هنا..و انما المهم أن هذه الوثائق تقدم لنا نعي بالباب العريض لمايسمى بتحالف الجبهة الثورية السودانية (تحالف كاودا).. لأن الإتحاد ألأفريقي (اضافة لقرار الأمم المتحدة) يتعامل مع طرفين فقط هما الحكومة السودانية و الحركة الشعبية قطاع الشمال..فهل نفهم من هذه الوثائق ان التحالف اصبح في حكم المعدوم؟..فان كانت هذه هي الحقيقة الحاصلة.. اذن لن يستطيع احد ان يقنعنا بان الحركة الشعبية قطاع الشمال لا تسعى الى حل ثنائي..بدليل تغييب رفاق الخندق في تحالف الجبهة الثورية ، ناهيك عن القوى السياسية و منظمات المجتمع المدني و غيرها.. يعني حتى الإصرار على ان التفاوض بين تحالف جبهات ثورية مسلحة و حكومة لم يظهر في هذه الوثائق و انما الظاهر اسم فصيل واحد من التحالف و هو الحركة الشعبية قطاع الشمال..اليست هذه هي عملية البحث عن حل ثنائي؟..


    1/ تحالف الجبهة الثورية جسم تكون من الحركة الشعبية وبقية الحركات الموقعه عليها، ونعيها يتم عندما تقرر الجهات المكونه لها فضها . نعى الجبهة الثورية- نهايتها وزوالها لايتم إذا مالم تذكرها الحركة الشعبية او اى من التنظيمات الموقعة عليها فى تحركاتها المنفرده، كذلك نهاية الجبهة الثوريت لن تتم إذا مالم يذكرها الاتحاد الافريقى او غيره من الوسطاء، كذلك لايعد إنتهاء وموتا وزوالا اذا لم تصدر اى إشاره لها فى اى من قرارات المنظمات الدوليه مثل مجلس الامن بيناما قد تصدر قرارات تشير الى احد الاطراف الموقعه عليها كما هو الحال فى القرارا 2046 الذى سمى الحركة الشعبية شمال!

    الجبهة الثوربه يااستاذ كبر تحالف مثل كل التحالفات السياسية الغير إندماجية. التنظيمات فيها تحتفظ وبإستقلال بكامل بنياتها التنظيمية وحقها فى الحركه وتعمل كجسم واحد فى تنفيذ الاجنده التى إتفقت عليها . الحركة الشعبية وبقية الحركات لا ولن ولم تتخلى عن إستقلالها بإنشاءها لهذه الجبهة!

    2/ الحركة الشعبية لاتسعى الى حل ثنائى. الذى يطالب الحركة الشعبية الى الحل الثنائى هو القرارا 2046 وهو لم يصدر من الحركة الشعبية -شمال، ولم تشاور الحركة الشعبية شمال عندما اصدر مجلس الامن هذا القرارا.

    3/ القرار 2046 الان واقعا، والحركة الشعبية فى تعاملها معه و (قبل ان تفاوض) تقول، أن من أولوياتها للتفاوض أن لايتم تغييب القوى السياسية الاخرى ولامنظمات المجتمع المدنى وقدمت مايدل على هذا فقد عقدت عشرات ان لم يكن مئات الاجتماعات الثنائية مع الوسطاء بما فى ذلك حضور قيادتها السياسيه الى أمريكا ....

    (عدل بواسطة Khalid Kodi on 24-09-2012, 00:49 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2012, 03:42 AM

عبدالغني بريش فيوف
<aعبدالغني بريش فيوف
تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 1845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض): (Re: Khalid Kodi)

    ابانينق/ محمد كبر

    Quote:

    اعلن قطاع الشمال الحرب في يونيو 2011 لأسباب معينة ،
    ثم ظل يقاتل لأسباب جديدة و مختلفة ،
    ثم عاد يفاوض على اسباب تختلف عن اسباب اعلان الحرب و اسباب الإستمرار في القتال..
    فلقد اعلن القطاع الحرب في يونيو 2011 بناءا على سببين: الأول رفض قبول نتائج انتخابات جنوب كردفان التكميلية و التي جاءت بمرشح المؤتمر الوطني في منصب الوالي في تلك الولاية..و السبب الثاني رفض فكرة حل الجيش الشعبي في جنوب كردفان و النيل الأزرق..


    هذا الكلام غير صحيح يا عزيزي ، فالحركة الشعبية شمال لم
    تبدأ الحرب الدائرة الآن في جبال النوبة نتيجة لخسارتها في الانتخابات
    التكميلية لولاية جبال النوبة/جنوب كردفان ، أو رفضها فكرة حل الجيش الشعبي ..انما تصريحات البشير في مدينة المجلد في أبريل من العام 2011 هي التي اشعلت
    تلك الحرب اللعينة .. والحركة الشعبية كانت وما زالت في حالة دفاع عن نفسها .

    بريش
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2012, 03:49 AM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 22-07-2003
مجموع المشاركات: 21259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض): (Re: Kabar)

    العزيز كبر

    سنة 2011 ليست بعيدة

    ولا أظن الأمر يختلط عليك بهذا القدر

    Quote: اعلن قطاع الشمال الحرب في يونيو 2011 لأسباب معينة ،
    ثم ظل يقاتل لأسباب جديدة و مختلفة ،
    ثم عاد يفاوض على اسباب تختلف عن اسباب اعلان الحرب و اسباب الإستمرار في القتال..
    فلقد اعلن القطاع الحرب في يونيو 2011 بناءا على سببين: الأول رفض قبول نتائج انتخابات
    جنوب كردفان التكميلية و التي جاءت بمرشح المؤتمر الوطني في منصب الوالي في تلك
    الولاية.


    فالحركة لم تكن هي من أعلن الحرب

    وإنما البشير الذي رفض اتفاقها مع حكومته الذي وقعه نافع

    وأعلن في الأبيض أنه سينزع سلاح الحركة بالقوة

    كركورا كركورا


    وبالطبع لم تعلن الحرب رفضا لنتيجة الإنتخابات


    فأرجو تصحيح ذاكرتك

    أو إيراد ما يؤكد ما ذهبت إليه من بيانات الحركة المعلنة كلها


    وعموما لا أرى في الأمر تعدد وجوه

    ولا أي أقنعة

    فالأمر بسيط وواضح


    شعب تصادر الحكومة حقوقه

    وتنظيماته

    ويرد بالقتال

    جزءا من نضال الشعب السوداني ضد ديكتاتورية الإنقاذ


    والآن يذهبون إلى المفاوضات

    بكل تعقيداتها

    حيث أتقن المؤتمر استخدامها كسلاح لتفريق خصومه

    ويبدو أنهم أقنعوا أمريكا والمجتمع الدولي بتكرار أخطاء نيفاشا وأبوجا

    التي يكسب منها النظام لا السودان ولفترة محدودة


    وفي هذا أرى أن واجب السودانيين هو التدخل لفرض التناول الصحيح

    بدعوة الجميع

    وتناول قضايا السودان كلها


    مع ودي

    الباقر موسى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2012, 04:57 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض): (Re: Elbagir Osman)


    صديقي عبد الغني..حبابك
    دندق يا قـص..
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    و بعد..
    على قول صديقنا قيقراوي المافي شنو يا حبيب؟..

    انت قلت:
    Quote:
    فحتى الآن الحركة الشعبية
    لا تريد الجلوس مع حكومة البشير قبل ايصال الطعام للمتضررين في جبال النوبة والنيل
    الازرق .. بينما المؤتمر الوطني يصر على تجاوز موضوع الطعام والغذاء ، والبدء في الملف
    السياسي والأمني .


    و يبقى السؤال : أي جلوس الذي تعني يا صديقي؟.. الم توقع الحركة الشعبية قطاع الشمال اتفاق في الرابع من اغسطس 2012 مع حكومة السودان/المؤتمر الوطني؟..
    تم توقيع الإتفاق فيما يختص بالمساءل الإنسانية..و توصيل الإغاثة..و ذلك وفقا لما تقدمت به الألية الأفريقية و جامعة الدول العربية..و السؤال من الذي نط من هذا الإتفاق؟.. من الذي اخذ في دربكت الأمور و بناء العثرات و عرقلة استمرار الإتفاق؟..بالطبع لن تقول للرأي العام من الذي عرقل هذا الإتفاق..و نحن نقول أن الحركة الشعبية قطاع الشمال هو من قام بعرقلة اتفاق الأمور الإنسانية..و اصر ان تدخل الإغاثة عن طريق دولة جنوب السودان و دولة اثيوبيا.. هذا موقف موجود يا صديقي و لن يحتاج الى أي تكهنات..

    يستفاد من هذا الموقف أن القطاع وقع اتفاقا ثنائيا في شأن الأمور الأنسانية مع حكومة السودان/المؤتمر الوطني..و طالما تم ذلك فما الذي يمنع أن تستمر العملية بصورة ثنائية.. و اليوم لو حكومة الخرطوم قبلت بادخال الإغاثة عن طريق جنوب السودان فالقطاع سيعود لمواصلة التفاوض..
    الأسس التي يفاوض بها القطاع الآن سواءا قالها في ورقة مخفية أو منشورة للناس هي نفس هذه الأسس..صعب جدا يا صديقي سواة الفسيخ شربات..
    اما بالنسبة لقصة الحرب.. كلامك يا صديقي قولوا لزول من خارج منطقة جنوب كردفان.. يمكن الحكاية تقسم معاهو شوية.. لكن ابناء و بنات المنطقة مثل هذا الكلام يجعلهم يضحكون..الحركة الشعبية قطاع الشمال لمن دورت ذخيرة حية في كادقلي يا قريبي لم تشاور زول..و خاضت الأمر بنفسها..لأنها لم تكن تحتاج راي عام يقيف وراها (كما ينادينا صديقنا و استاذنا الباقر عثمان اليوم)..!
    الوضع يا عبد الغني واضح للغاية: القطاع اليوم ينادي بضرورة الإعتراف به كحزب سياسي..و نحن نسأله : حزب مدني ام بجيشه؟.. بمعنى اخر : هل القطاع لازال عند موقفه بوجود جيشين في دولة أم غير هذا الموقف؟..

    و دمت..
    كبر

    (عدل بواسطة Kabar on 24-09-2012, 04:59 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2012, 05:09 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض): (Re: Kabar)


    خالد كودي..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور من هنا..

    انت قلت:
    Quote:
    أ/ الحل الشامل للمشكل السودانى.
    ب/ الحل بمشاركة كل القوى ذات المصلحة فى حل مشكل السودان.


    هناك واقع تفاوض يجري حاليا في اثيوبيا بين طرفين هما الحركة الشعبية قطاع الشمال و الحكومة السودانية المؤتمر الوطني.. و لا يوجد وصف لجسم اسمه تحالف الجبهة الثورية أو تحالف كاودا.. و هذه عملية ثنائية.. هذه نقطة..
    النقطة الثانية.. القطاع (و هو الحركة الشعبية قطاع الشمال) يطالب بأشياء معينة لإستمرار التفاوض و الوصول الى حل في النزاع الدائر الأن..و القطاع يستند على الإتفاق الإطاري الموقع في يونيو 2011.. بين القطاع و المؤتمر الوطني..و التوقيع في ذلك الوقت كان ثنائيا.. و ضرورة تبنيه اليوم بالضرورة هو اتجاه لحل ثنائي..!
    اما مسألة بروباقندا الحل الشامل و ادخال كل القوى السياسية في الحل.. فهذا حديث نظري لا يسنده الواقع.. على الأقل واقع التفاوض الذ يدور الآن..!

    و دمت..
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2012, 05:25 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض): (Re: Kabar)


    صديقي الباقر..حبابك
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    بخصوص اعلان الحرب ، فضلا راجع ردنا على الصديق عبد الغني..
    انت قلت:
    Quote:
    شعب تصادر الحكومة حقوقه

    وتنظيماته



    لاحظ التنظيمات التي تتحدث عنها يا صديقي من ضمنها الحركة الشعبية قطاع الشمال..و هذا كان جزء من حكومة الوحدة الوطنية..و لغاية سبتمبر 2011 (بعد بداية الحرب في يونيو 2011) كان له مسئولين في الحكومة مثل السيد مالك عقار والي النيل الأزرق..اضافة لنواب في البرلمان القومي و البرلمانات الولائية..فهذا تنظيم يا صديق لم تصادر ممتلكاته و لم يجرد اهله من مناصبهم الإ بعد ما رفع السلاح..و السؤال: لماذا ظلت الحركة الشعبية في الحكومة لمدة ست سنين لتكتشف بعدها أن الأمر يحتاج الى رفع السلاح؟..و اين يرفع هذا السلاح و على حساب من بالضبط؟..
    انت قلت:
    Quote:
    والآن يذهبون إلى المفاوضات

    بكل تعقيداتها

    حيث أتقن المؤتمر استخدامها كسلاح لتفريق خصومه


    التعقيدات يا الباقر يفعلها من يطالب بالإعتراف به كحزب سياسي..و في نفس الوقت يطالب الإحتفاظ بجيشه (وهو الجيش الشعبي)..
    شماعة المؤتمر الوطني يا صديقي لم تعد تقنع احد..فهناك طرف اختار بطوع ارادته تعقيد الأمور و الدخول في الحرب..و يرفض اشراك أي شخص في الحل..و انما يريد أن يرث موقف سابق و موقف الشراكة التي احدثتها نيفاشا..فمثل هذا الأمر يا الباقر.. لا يجد رأي عام يتضامن معه..!
    انا مواطن من جنوب كردفان..و معي مليون صوت.. يقول بكل وضوح: ليست هي هي مسئولية مواطن جنوب كردفان في اسقاط حكومة الخرطوم..و انما هذا امر يهم كل سوداني و سودانية..و حينما يصير الأمر كذلك فسوف اشارك بنصيبي في اسقاط النظام.. و لكن ان تكون ارضي و روحي و مقدراتي ثمن لغايات غامضة و مضللة.. فهذا غير مقبول تماما..
    انت قلت:
    Quote:
    وفي هذا أرى أن واجب السودانيين هو التدخل لفرض التناول الصحيح



    يعني يا صديقي يا اما نصفق للحركة الشعبية قطاع الشمال..يا اما نوصم بقلة الفهم و البصيرة و عدم القدرة على التناول الصحيح؟..
    هناك حرب..و يجب أن تقف هذه الحرب فورا..و لن نسمح باستمرارها على اجسادنا..
    و دمت..
    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2012, 05:32 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض): (Re: Kabar)


    موقف الحكومة السودانية/ المؤتمر الوطني (القضايا السياسية ) :

    الورقة التي يزعم انها ورقة وفد التفاوض الحكومي ، سمت الأمر (التسوية النهائية للنزاع في جنوب كردفان و النيل الأزرق).. و اعتمدت على قرارات الإتحاد الفريقي و مجلس الأمن (يعني تتفق مع القطاع في المرجعية للتفاوض).. و بغض النظر عن المسائل الشكلية ( كان تسمي الطرف الأخر منسوبي جيش جنوب السودان في منطقتي جنوب كردفان و النيل الأزرق ، أي لم تسميهم بالحركة الشعبية قطاع الشمال.. الجدير بالذكر ان ورقة الحكومة/المؤتمر الوطني تميزت بالدقة و التحديد و التفصيل الواضح للأمور (غض النظر عن اختلافنا مع ما تحتوي).. اذا تجاوزنا عن ذلك )..فان الورقة تضمنت اعتراف ضمني بالمطالب التي نادى بها القطاع..

    مثلا الورقة تقول:

    (تكون الأطراف لجنة سياسية مشتركة لمعالجة القضايا ذات الصلة بولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق)



    و الأطراف المعنية بالطبع هي القطاع و المؤتمر الوطني..و هذا اعتراف ضمني بان الأمر هو شراكة بين طرفين لا ثالث لهما.. لأن اللجان المزمعة لن تكون مفتوحة للقوى السياسية الأخرى ، ولا منظمات المجتمع المدني القومية..أو الأقليمية..
    و ان طالب القطاع بضرورة الإعتراف بالإتفاق الإطاري و جعله مرجعية.. فان ورقة الحكومة اعترفت بذلك و لكن بصورة ضمنية ..


    (ترحب الأطراف بالتيسير الذي تقدمه آلية الإتحاد الأفريقي رفيعة المستوي للسودان والرئيس الحالي للإيقاد)


    فالإتفاق الإطاري هو صنيعة الألية الأفريقية..و هو المناط الذي قام عليه قرار مجلس الأمن و الذي يمهد بأن تعترف الحكومة بقطاع الشمال.. و تتفاوض معه..
    و ان كان القطاع يطالب بضرورة الإعتراف به كحزب سياسي.. فان ورقة الحكومة اشارت الى حق أي سوداني في تكوين حزب سياسي..حيث ورد:

    (تؤكد الأطراف حق أي مجموعة من السودانيين فى أن تسجل وتعمل كحزب سياسي وفقاً لقانون الأحزاب السياسية لسنة 2007م)
    .

    و في مجال حقوق السجناء و المعتقلين.. و طالب القطاع بذلك ، فان الطرف الأخر اقر بضرورة العمل على اطلاق جميع السجناء من الطرفين..


    (العمل على إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين لدي الأطراف فى القضايا ذات الصلة بالنزاع فى الولايتين .)

    و ان كان القطاع قد طالب بصورة عمومية باشراك القوى السياسية في امر الحل ، و تجاوز عن دور اهل المنطقتين من غير الأطراف ، فان ورقة الحكومة .. تحدثت عن ذلك الأمر بصورة مفصلة و دقيقة..و اعترفت بحق القوى السياسية و منظمات المجتمع المدني في النيل الأزرق و جنوب كردفان ان يكون جزء اصيلا من عملية صنع السلام..
    القوي السياسية ومنظمات المجتمع المدني من ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق يعتبرون جزءاً أصيلاً في هذه العملية السلمية
    و ان كان القطاع يرى أن تهيئة المناخ تتطلب الإستجابة لمطالبه الذاتية ، فلقد اغفل عن وضع مبادئ تحكم تصور الأشياء..و هذا الجانب انتبهت له ورقة وفد الحكومة.. حيث وضعت خمس مبادئ لعمل الجنة السياسية المشتركة..حيث ورد في الورقة:

    (16. يجب أن تحكم المبادئ التالية عمل اللجنة السياسية المشتركة :
    أ. الاعتقاد المشترك بأهمية السلام والازدهار لمستقبل الشعب السوداني .
    ب. الالتزام بقواعد الممارسة الديمقراطية المبنية على المحاسبة والمساواة والشمول والاحترام وحكم القانون والعدالة لكل مواطني السودان .
    جـ. الالتزام بعدم استخدام السلاح لتحقيق أي أهداف سياسية أو حل أي مشكلة ، على أن يكون التفاهم السلمي هو الحل لكل المشاكل .
    د. الالتزام بالتنمية المتوازنة لكل أنحاء السودان وعلى وجه الخصوص لولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق .
    هـ. تعمل الأطراف مع كل القوى السياسية الأخرى لاستدامة السلام والديمقراطية فى البلاد .
    و. عملية المشورة الشعبية لمواطني جنوب كردفان والنيل الأزرق يجب أن تستكمل من حيث انتهت الإجراءات المتعلقة بها وذلك وفق ما نص عليه بروتوكول حسم النزاع فى جنوب كردفان والنيل الأزرق وقانون تنظيم المشورة الشعبية لولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق لعام 2009م .)


    لا يهمنا ما تعتقد الأطراف ، و لكن يهمنا ان يكون الأمر واقعا.. و مثل هذه المبادئ لا نرى فيها ضير..و لا نرى أن البعض منا يمكن أن يختلف معها اللهم الإ كونها صادرة من حكومة المؤتمر الوطني..!
    فقطاع الشمال لم يعد يحدثنا عن تنمية متوازنة (و هي سبب الحرب في السودان منذ نهاية خمسينات القرن المنصرم)..و لم يحدثنا في حقنا في المشورة الشعبية و كيفية ممارستها..ولا يهم كل ذلك.. فالقطاع حر في ترتيب اولياته..و قضاياه..و لكنه ليس حر في التحدث باسمنا كمواطنيين و مواطنات..
    ورقة القطاع تبحث عن بدايات جديدة للغاية..و كأنما المواطن السوداني امره غير مهم للغاية في حسابات القطاع.. نقول بذلك لأن ورقة القطاع اهملت امر مصيري لسكان النيل الأزرق و جنوب كردفان و هو امر المشورة الشعبية..و هي مدخل لتكييف العلاقات مع المركز سواء باتفاقات جديدة أو بترتيبات تقوم على اصلاحات دستورية.. و هذا الأمر انتبهت له ورقة الحكومة.. حيث ورد فيها:

    (17. تلتزم الأطراف بخارطة الطريق وبرنامج العمل الآتي فى اللجنة السياسية المشتركة :
    أ. استئناف عملية المشورة الشعبية وفق مرجعية بروتوكول حسم النزاع فى جنوب كردفان والنيل الأزرق وقانون تنظيم المشورة الشعبية لولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق لعام 2009م .
    ب. الالتزام بالقوانين والإجراءات المطلوبة لتسجيل الأحزاب وممارسة العمل السياسي السلمي الديمقراطي وفقاً لقانون الأحزاب السياسية لسنة 2007م .)



    و اخر المطالبات التي تجدر الإشارة لها ، هي المشكلة الدستورية..و لقد اشارت لها ورقة القطاع بضرورة حدوثها دون تقديم تفاصيل لكيفية حدوثها : هل عبر مؤتمر دستوري؟.. هل عبر لجنة قومية؟.. هل عبر شراكة؟..(طبعا ورقة القطاع اشارت الى فترة انتقالية..و حتى في هذه الفترة لم يكن هناك تفصيل لكيفية وضع الدستور)..ورقة الحكومة ، في الجانب الأخر ، حددت التصور بالتفصيل..حيث ورد في الورقة:

    ( تتعاون الأطراف مع بقية القوى السياسية السودانية فى إطار لجنة وطنية جامعة لوضع دستور دائم للسودان .)


    و هذا اجتهاد ، غض النظر عن اتفاقنا معه أو اختلافنا ، الأ انه يحمد له الوضوح.. فالحكومة ترى تكوين لجنة وطنية جامعة لوضع الدستور الدائم..
    و اذا جاز لنا تقييم الموقفين في التفاوض.. فهي متقاربة..الى حد الإتفاق كثيرا في الأمور السياسية..وان كان هناك امر مختلف عليه هو مسالة اجرائية بحتة..و هي طريقة تكييف الأطراف.. فالحكومة لا تريد ان تقول صراحة قطاع الشمال..و انما تقول عنهم منسوبي الجيش الشعبي في جنوب كردفان و النيل الأزرق..

    نواصل لاحقا في بقية المحاور..

    و دمتم..
    كبر


    (عدل بواسطة Kabar on 24-09-2012, 05:35 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2012, 06:28 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض): (Re: Kabar)

    Quote: اعلن قطاع الشمال الحرب في يونيو 2011 لأسباب معينة ،
    ثم ظل يقاتل لأسباب جديدة و مختلفة ،
    ثم عاد يفاوض على اسباب تختلف عن اسباب اعلان الحرب و اسباب الإستمرار في القتال..
    فلقد اعلن القطاع الحرب في يونيو 2011 بناءا على سببين: الأول رفض قبول نتائج انتخابات
    جنوب كردفان التكميلية و التي جاءت بمرشح المؤتمر الوطني في منصب الوالي في تلك
    الولاية.


    كبر.

    شايفك مصر أن تواصل أكاذيبك حول كل ما يتعلق بالحركة الشعبية شمال أو جنوب. فها أنت الأن تحاول أن تمرر معلومات غير صحيحة وأنت تضعها وسط كلام كتير عبارة عن حشو فارغ منك.
    بعدين كلمة قطاع هذا لم تعد موجودة فلماذا أنت تصر على أستعمالها؟
    أكيد الغرض مرض.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2012, 07:59 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 17-03-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض): (Re: Deng)

    Quote: هنا سنواصل نفس النهج الذي ابتدره صديقنا قوقادي اموقا..و ذلك المقارنة و التحليل بين الوثائق المذكورة..و دافعنا لهذا الموقف اننا مواطنين سودانيين في المقام الأول..و من ابناء المناطق التي تأثرت بصورة مباشرة من الحرب التي تدور في وطننا الصغير جنوب كردفان ، و نرى أن هذه الحرب هي سياسية بالدرجة الأولى و تخدم مصالح سياسية تتعلق بقطاع الشمال و المؤتمر الوطني..و لقد دفع اهلنا الكثير الكثير في سبيل هذه الغايات الغامضة..لذلك نطالب بوقف الحرب بأي وسيلة كانت
    .
    kabar
    السلام عليكم
    خيط"شبعان"!! عايزلو وقت"شحمان"!
    والله القلب يتقطّعى على ما يجري في
    مناطق أهلنا في الجبال وفي
    غيرها
    وكم من الناس المساكين راحوا ضحايا هذا النزاع
    قدنختلف معك في كثير من التقييمات لكن أسأل الله أن يوفقك في هذا الخيط
    وأي رأي سديد أو حكمة أو ملاحظة إيجابية ينبغي للعقلاء الانتباه إليها
    **************
    همسة/
    لاتلتفت لأهل العطن والؤم وضيق الأفق -الديكتاتوريين الدخلاء- أمثال هذا الذي
    يسمي نفسه دينق..وقد يكون دينق وقد يكون غيره
    شكرا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2012, 09:18 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض): (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: kabar
    السلام عليكم
    خيط"شبعان"!! عايزلو وقت"شحمان"!
    والله القلب يتقطّعى على ما يجري في
    مناطق أهلنا في الجبال وفي
    غيرها
    وكم من الناس المساكين راحوا ضحايا هذا النزاع
    قدنختلف معك في كثير من التقييمات لكن أسأل الله أن يوفقك في هذا الخيط
    وأي رأي سديد أو حكمة أو ملاحظة إيجابية ينبغي للعقلاء الانتباه إليها


    هلا هلا

    كبر والوهابي عماد موسى في سرج واحد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2012, 09:29 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 17-03-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض): (Re: Deng)

    Quote: هلا هلا

    كبر والوهابي عماد موسى في سرج واحد.

    في هذه صدقت-وأنت كذوب-
    لأن الحقيقة ليس لها سرجان
    Full stop
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-09-2012, 00:37 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض): (Re: عماد موسى محمد)


    صديقي عماد.. حبابك
    و عليكم السلام يا عماد..

    اهلنا بيقولوا (اليتيم ما بوصوهو على البكي)..
    قد ولى زمن الإنفعال يا حبيب..و اليدو في الموية ليس مثل اليدو في النار.. قبل ان نتكتب مثل هذه الخيوط نعرف تماما من يأتي ..و ماذا يقول.. كلها فنجطــات و عفطــــات عابرة..و لكن ستظل الحقيقة هناك..
    السودان ستين سنة تجريب يا قريبي..و يكفى هذا الأمر..

    كتر خيرك على الوصية.. و بنقول كلامنا..و الناس العندها عقل بت########م معانا.. و الناس الدايرة تعــفط ساكت برضك تفغل ما تشاء..و القراء و القارئات اذكياء جدا و هذا يكفي..

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-09-2012, 02:08 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض): (Re: Kabar)


    مواصلة نقاش رؤية الحركة الشعبية قطاع الشمال:

    في ورقة رؤية القطاع لمسار التفاوض ، ورد ذكر ثلاثة اشياء : المنطقتان ، الفترة الإنتقالية ، و العلاقة بين دولتي السودان.. و نقول هنا ببعض الملاحظات حول هذه الأمور..

    يرفض البعض وصف القطاع باتجاهه نحو تفاوض ثنائي مع الحكومة السودانية/ المؤتمر الوطني.. و من يقول بهذا الرفض ينسى تماما التأريخ القريب الذي حدث في السنوات الخمس عشرة الماضية في المشهد السوداني ، فلقد كانت الحركة الأم تتفق مع احزاب التجمع الوطني ابان فترة التسعينات.. و استفادت كثيرا من الرؤى التي قدمت في اوراق مؤتمر اسمرا للقضايا المصيرية.. تحديدا نقطة تقرير المصير..و هذا لا يهم كثيرا ، و لكن الأهم.. كان الهدف وقتها الحل الشامل لقضايا السودان ، ثم مضت الحركة الشعبية وحدها للتفاوض في نيفاشا و وقعت على الإتفاقية التي بموجبها نالت فترة انتقالية بكل مميزاتها ، و في نهايتها ممارسة ديموقراطية لحق تقرير المصير..و نالت هذا الحق و بموجبه تم تكوين دولة جنوب السودان..و هذه تسوية تأريخية خاضتها الحركة الشعبية بوعي تام و اكملتها حتى شوطها النهائي..!

    و اليوم القطاع نفسه في نفس النهج..و لكن بصورة غامضة.. فان انتهت التسوية التأريخية بنيل جنوب السودان استقلاله التام.. فماهي نتيجة التسوية التأريخية التي يبحث عنها القطاع اليوم؟..

    القطاع طيلة السنوات القليلة الماضية ، سواءا كان في حكومة الشراكة مع المؤتمر الوطني أو في المعارضة المسلحة ، دوما رامي طوبة كل القوى السياسية الأخرى غير المؤتمر الوطني و يتهمها بأنها هي جزء من الأزمة السودانية (و في هذا نتفق معه)..و اليوم يحدثنا بان رؤيته تبحث عن حل شامل يستوعب كل هذه القوى..و هذا امر جيدا..و لكن السؤال: كيف يتم استيعاب هذه القوى في عملية احداث التحول الجذري الذي يزمع منه حل المشكل السوداني مرة واحدة و الى الأبد..؟.. هل سيكون ذلك عبر مؤتمر دستوري؟..هل يكون ذلك في وجود المؤتمر الوطني ؟ هل يكون ذلك في غياب المؤتمر الوطني؟..مثل هذه الأمور لم نرى لها تفاصيل محددة سواءا في ادبيات القطاع أو في تصوراته للتفاوض للوصول لحل النزاع..

    مرتبط بهذا الجانب.. قد يكون القطاع له تصور محدد للقوى الوطنية التي يرى أن من حقها المشاركة في الحل الشامل.. و لم نرى اعلان هذا التصور مطلقا.. فهو سر من اسرار القطاع الذي لا يرغب في الكشف عنه..و هو مخير في تحديد اولوياته ..و لكن فيلتذكر و لو مرة واحدة أنه يتحدث باسم شعوب كثيرة و مصلحة هذه الشعوب تحتم الوضوح..

    استقراء تجربة الحركة الشعبية لتحرير السودان في التجمع الوطني ، مرورا بحكومة الشراكة مع المؤتمر الوطني ، لغاية مرحلة المعارضة المسلحة ، كل هذه التجارب تؤكد أن القطاع يهمه وراثة موقع الحركة الشعبية في المشهد السوداني..و هو امر مشروع و لكنه لا يتطلب هذه الأثمان الباهظة..

    في ورقة رؤية القطاع للتفاوض الحالي في اديس ابابا.. وردت فقرة قصيرة و غامضة و تقرأ:

    ( المنطقتان:

    يجب ان تتعامل اللجان السياسية و الامنية المنصوص عليها في الاتفاقية الاطارية مع القضايا السياسية والامنية للمنطقتين.
    زيادة على ذلك، و اتساقا مع الحوار الوطني العريض، فإن اتفاقية أديس أبابا الإطارية تجعل الحركة الشعبية قطاع الشمال تقترح تكوين لجان مماثلة لمعالجة مظالم مناطق دارفور، شرق السودان، مناطق السدود، شمال كردفان و مشروع الجزيرة، الخ)


    و في هذه الفقرة اشارة بوضوح الى مرجعية التفاوض و هي الإتفاق الإطاري يونيو 2011..و الذي اقترح وجود لجان مشتركة بين القطاع و الحكومة السودانية/ المؤتمر الوطني..و ان كان اتفاق 2011 كان يتحدث في نطاق النيل الأزرق و جنوب كردفان ، فان الأمر الأن اتسع ليشمل لجان سياسية و امنية تبحث قضايا و مظالم دارفور ، شرق السودان ، مناطق السدود ، شمال كردفان ، و مشروع الجزيرة ، الخ..

    فالقطاع يريد ان تكون له لجان في كل شبر من ارض السودان أسوة بالمؤتمر الوطني ، و من حق القطاع ان يطالب بهكذا وضعية..و لكن من ناحية اخلاقية..اين هي ملامح الحل الشامل هنا؟.. فالقطاع حينما كان في حكومة الوحدة الوطنية و جزء من السلطة.. نفس هذه المناطق كانت تعاني..و لم يفتح الله عليه و لو مرة بالمطالبة بتكوين لجان سياسية لكل منطقة على حدة.. فما الجديد؟..أليست هي خطابة الإستهلاك و بروباقندا رزق اليوم باليوم؟..

    هذه الجزئية يريد منها القطاع تأكيد الإعتراف به..و ان له قوة و جماهير في النيل الأزرق و جنوب كردفان..و لكن فات عليه أن جماهيره هناك لا تشكل مائة بالمائة..و ايضا ان الجماهير في المنطقتين ليست هي مأئة بالمائة جماهير للمؤتمر الوطني.. فهل من حق الأغلبية الصامتة ان تقول قولها أم لأ؟..

    اضافة لكل ذلك ، اين موقع بقايا فصائل تحالف كاودا؟.. نقول بذلك لأن المثياق التأسيسي للتحالف لم يتحدث عن القطاع فقط و انما تحدث عن قيادة سياسية مشتركة و لجان عسكرية و أمنية و فنية مشتركة..مع العلم أن الإتفاق الإطاري (كمرجعية للتفاوض كما يرى القطاع) لم يكن حينها قد تكون تحالف كاودا..و هذه الوضعية كأنما القطاع عبرها يريد أن يقول لجماهير السودان : نرجع للمربع الأول و نبدأ من جديد..!!!

    نواصل لاحقا..

    كبر

    (عدل بواسطة Kabar on 25-09-2012, 02:14 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-09-2012, 02:19 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض): (Re: Kabar)

    تحياتي مولانا كبر

    قراءة منطقية وواقعية جداً

    معك نتابع ..........

    هناك أمر قراته ولا أدري أين موقعه من الإعراب

    وهو إصرار الحكومة على إشراك القوى السايسية ومنظمات المجتمع المدني بالنطقتين لجولات التفاوض

    وسمعت قولاً مشابهاً من الحركة الشعبية فصيل السلام ومن الحزب القومي

    ما رايك في هذا الحديث؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-09-2012, 02:48 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض): (Re: Frankly)


    فرانكلي..حبابك يا صديق
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    الجهات التي ذكرتها لها ممثليها الذين يمكن ان يقدموا افادات اكثر مني..و لكن بصورة عامة..هناك واقع لا يمكن تجاهله في ظل المفاوضات الحالية..
    الحكومة في ورقتها المقترحة اقرت بحق القوى السياسية و منظمات المجتمع المدني في النيل الأزرق و جنوب كردفان ان يكون اصلاء في التفاوض.. و المشاركة في صنع السلام في المنطقتين ..ورقة الرؤية التي قدمتها الحركة الشعبية قطاع الشمال لم تذكر هذا الأمر ، و لكن من مطالب القطاع تأجيل التفاوض لحين وصول كوداره من بقاع متفرقة داخل السودان.. يعني لو ما حركة شعبية ما عندك حق تشارك في صنع السلام..
    مشاركة اهل تلك المناطق املتها ظروف موضوعية.. فهم اكثر ممن يتأثر بصورة مباشرة بالحرب..و الرأي العام في جنوب كردفان جرب مرارة الحرب لسنوات طويلة..و الغالبية تتحدث بانه ان كانت هناك فرصة لإحداث سلام فيلكن نهائي حتى تتفرغ العالم لمعايشها..هذه نقطة..
    النقطة الثانية..بعد اتفاقية نيفاشا 2005 و انتخابات 2010 ، 2011 (في جنوب كردفان)..المواطن العادي شعر ببصيص المشاركة..و ذلك عبر اختيار ممثلين من ابناء و بنات المنطقة..و حدثت مؤتمرات صلح بينيه عديدة..و تكون رأي عام مختلف عن الوضع السابق..و الناس كلها تؤكد ضيقها بالحرب..و من ضمن هذا الوعي ان اهل جنوب كردفان اليوم يعون جيدا أن منطقتهم اغنى منطقة في السودان بعد ذهاب الجنوب و ان الإستفادة من خيرات هذه المنطقة تحتاج سلام و استقرار..و هم يسعون للمشاركة في احداث ذلك..
    المواطن هناك يا كمال فاض بيهو الحال و اصبح لا ينخدع بالشعارات من شاكلة الوحدة مع دولة الجنوب سواءا كانت وحدة سياسية أو اقتصادية..و في نفس الوقت لا يهمه من يجلس في كراسي الحكم في الخرطوم.. بقدرما يهمه أن يعرف من هو المسؤل الحكومي المباشر بالنسبة له..و شرط ان يكون من عندهم.. عشان يقدروا يتفاهموا معاهو..و الحتة دي الحكومة عرفتها كويس و بتجيب للناس اولادهم و بناتهم..
    قبل ايام كنت مشغول عن متابعة المنبر هنا..و اتصل على بعض الصديقات و الأصدقاء و يهم يقرأون خبر في المنبر عن دخول كتيبة من المسيرية في الجيش الشعبي..و المضحك.. أي زول ولا زولة يقول ليك وكت يجي الدفير نحو الموت بيتذكرونا و بيبشرونا بانحيازنا لخندق بعينه..و لمن تجي المفاوضات و المطايب.. عيالنا مسجلين غياب..!!

    بالرغم من بساطة هذا الوعي .. فهو منتشر وسط البقارة و النوبة..و غيرهم من فصائل المنطقة..و هو واقع ما بتقدر تقنعوا بالعبارات المنمقة..من شاكلة (في الحتة دي أنا عندي راي..الخ)..و هذا واقع الحكومة فطنت ليهو قبال غيرها..و بقت بتشتغل عليهو..
    خلاصة الأمر.. اهل المنطقة هم من احق بالمشاركة في التفاوض..و الطرفان (القطاع و الحكومة) عليهما وضع ذلك في الحسبان..و الإ يكونوا جاهزين لأي اتفاق مجــوبك.. لأنو الني مصيرو يرجع للنار..!!!



    و دمت..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-09-2012, 03:14 AM

عبدالغني بريش فيوف
<aعبدالغني بريش فيوف
تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 1845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض): (Re: Kabar)

    Quote:
    و يبقى السؤال : أي جلوس الذي تعني يا صديقي؟.. الم توقع الحركة الشعبية قطاع الشمال اتفاق في الرابع من اغسطس 2012 مع حكومة السودان/المؤتمر الوطني؟..
    تم توقيع الإتفاق فيما يختص بالمساءل الإنسانية..و توصيل الإغاثة..و ذلك وفقا لما تقدمت به الألية الأفريقية و جامعة الدول العربية..و السؤال من الذي نط من هذا الإتفاق؟.. من الذي اخذ في دربكت الأمور و بناء العثرات و عرقلة استمرار الإتفاق؟..بالطبع لن تقول للرأي العام من الذي عرقل هذا الإتفاق..و نحن نقول أن الحركة الشعبية قطاع الشمال هو من قام بعرقلة اتفاق الأمور الإنسانية..و اصر ان تدخل الإغاثة عن طريق دولة جنوب السودان و دولة اثيوبيا.. هذا موقف موجود يا صديقي و لن يحتاج الى أي تكهنات..

    يستفاد من هذا الموقف أن القطاع وقع اتفاقا ثنائيا في شأن الأمور الأنسانية مع حكومة السودان/المؤتمر الوطني..و طالما تم ذلك فما الذي يمنع أن تستمر العملية بصورة ثنائية.. و اليوم لو حكومة الخرطوم قبلت بادخال الإغاثة عن طريق جنوب السودان فالقطاع سيعود لمواصلة التفاوض..
    الأسس التي يفاوض بها القطاع الآن سواءا قالها في ورقة مخفية أو منشورة للناس هي نفس هذه الأسس..صعب جدا يا صديقي سواة الفسيخ شربات..
    اما بالنسبة لقصة الحرب.. كلامك يا صديقي قولوا لزول من خارج منطقة جنوب كردفان.. يمكن الحكاية تقسم معاهو شوية.. لكن ابناء و بنات المنطقة مثل هذا الكلام يجعلهم يضحكون..الحركة الشعبية قطاع الشمال لمن دورت ذخيرة حية في كادقلي يا قريبي لم تشاور زول..و خاضت الأمر بنفسها..لأنها لم تكن تحتاج راي عام يقيف وراها (كما ينادينا صديقنا و استاذنا الباقر عثمان اليوم)..!
    الوضع يا عبد الغني واضح للغاية: القطاع اليوم ينادي بضرورة الإعتراف به كحزب سياسي..و نحن نسأله : حزب مدني ام بجيشه؟.. بمعنى اخر : هل القطاع لازال عند موقفه بوجود جيشين في دولة أم غير هذا الموقف؟..

    و دمت..
    كبر


    العزيز/ محمد كبر
    تحياتي
    الحركة الشعبية شمال لم توقع أي اتفاق ثنائي مع المؤتمر الوطني في اديس ابابا
    ، إنما وقعت اتفاقا ثلاثيا مع الأمم المتحدة والجامعة العربية وانضمت حكومة البشير لاحقا
    لهذا الإتفاق المتعلق بالمسائل الإنسانية ، وبعد اقل من اسبوع فقط من انضمامها إليه خرجت منه ، بحجة ان الغذاء والطعام لابد ان يصل للمتضررين ، سواء في مناطق سيطرة الحكومة أو الجيش الشعبي من ( كادقلي والدمازين ) - بينما الاتفاق الأساسي كان يقول بإيصال الغذاء - أما من اثيوبيا أو جنوب السودان أو من الجو مباشرة .. يعني يا عزيزي نظام المؤتمر الوطني هو من يصر على استخدام الطعام كورقة ضغط لتسجيل مواقف سياسية ، وليس الحركة الشعبية شمال .
    يا عزيزي الحكومة دي لو هي فعلا حريصة على أمن وسلامة مواطنيها - فلتوصل الغذاء للمناطق التي تسيطر عليها في جبال النوبة والنيل الأزرق ، الشيء الذي لم يحدث حتى الآن منذ اعلانها الحرب العنصرية ، فبلاش دفاع عن نظام يعرف القاص والدان عن تاريخه في نقض العهود والاتفاقات وقتل مواطنيه .
    عزيزي كبر - ليس هناك أي اتفاق ثنائي بين الحركة وحكومة المؤتمر الوطني حتى الآن ، إلآ إذا كنت تقصد اتفاق ( عقار + نافع ) بتاريخ 28 يونيو 2011 الذي الغاه الجنرال عمر البشير قبل ان يجف الحبر الذي كتب به .. واتفاق القضايا الإنسانية لم يكن ثنائيا كما قلت ، إنما كان رباعيا .
    حكومة المؤتمر الوطني يا عزيزي ، وإن اعلنت الحرب على الجيش الشعبي في جبال النوبة والنيل الازرق ، إلآ أن الأسس التي ستتفاوض بها الحركة الشعبية شمال حكومة المؤتمر ، هي ميثاق الجبهة الثورية الذي ينادي بتغيير النظام واعادة هيكلة الدولة السودانية ، فلا مجال للحديث عن المنطقتين إلا في اطار حل كل مشاكل السودان .

    يا حبيب قلت لي قصة الحرب نقولها لزول من خارج منطقة جنوب كردفان مش لأبناء المنطقة ! .
    طبعا يا عزيزي القصة دي حنحكيها لأبناء المنطقة أولاً قبل غيرهم ، لأنهم واقعين تحت تأثير أعلام المؤتمر الوطني ، وافكارهم مشوشة جدا . فحكومة المؤتمر الوطني لم تعلن الحرب على النوبة في صبيحة 6/6/2011 ، بل قبل ذاك اليوم بفترة ( راجع تصريحات عمر البشير بمدينة المجلد ابريل 2011 ورسالة عصمت عبدالمجيد رئيس هيئة الأركان للجيش الشعبي من أبيي مايو 2011 ) .. يعني حكاية انو الحركة الشعبية هي التي دورت الحرب في كادقلي دي كتيرة جدا منك !!
    عموما يا حبيبي الدفاع عن النفس حق مشروع في كل القوانين ، وهذا بالضبط ما قام به الجيش الشعبي عندما حاولت قوات ومليشيات البشير تجريدهم من أسلحتهم ، بالرغم من ان البرتوكول الخاص بالمنطقتين تحدث عن تسوية اوضاعهم حتى شهر ابريل 2012 . يعني يا كبر الحكومة استعجلت القضاء على الحركة الشعبية شمال بالضربة القاضية ، لكنها تفاجأت بقدرة الجيش الشعبي في الدفاع عن نفسه ، وكان اتفاق عقار نافع الذي ألغاه الجنرال الهارب عمر البشير .

    الحركة الشعبية - شمال يا كبر لا تنادي بضرورة الإعتراف به كحزب سياسي كما قلت انت في ردك ، لأن هذا لا يتطلب كل التضحيات المقدمة من ثوار جبال النوبة والنيل الأزرق .. فالقضية تتجاوز حكاية الإعتراف بها كحزب سياسي .
    فيما يتعلق بسؤالك الغريب جدا جدا (( ونحن نسأله : حزب مدني ام بجيشه؟.. بمعنى اخر : هل القطاع لازال عند موقفه بوجود جيشين في دولة أم غير هذا الموقف ؟))
    أرجع للبرتوكول الخاص بالمنطقتين وستجد الإجابة هناك.
    احتراماتي......

    بريش
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-09-2012, 07:42 AM

عثمان رضوان
<aعثمان رضوان
تاريخ التسجيل: 14-07-2008
مجموع المشاركات: 961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض): (Re: عبدالغني بريش فيوف)

    Quote: انا مواطن من جنوب كردفان..و معي مليون صوت.. يقول بكل وضوح: ليست هي هي مسئولية مواطن جنوب كردفان في اسقاط حكومة الخرطوم..و انما هذا امر يهم كل سوداني و سودانية..و حينما يصير الأمر كذلك فسوف اشارك بنصيبي في اسقاط النظام.. و لكن ان تكون ارضي و روحي و مقدراتي ثمن لغايات غامضة و مضللة.. فهذا غير مقبول تماما..


    الأخ/ كبر
    تحياتي .
    أحييك وأحيي فيك هذا الموقف الأصيل .. العميق.. والشجاع .. والذي لن يعجب الكثيرين لأنه يكشف المستخبي.

    ( والإيدُ في النار ما زي الإيدُ في الموية).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-09-2012, 11:25 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض): (Re: عثمان رضوان)


    عثمان رضوان..حبابك يا صديق
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    الحقيقة دايما مــــُرة..و البعض يفضل دفن الرؤوس في الرمال بدلا عن مجابهتها و معالجة الخلل فيها..!
    نعم سيغضب الكثيرون و الكثيرات..لكن في النهاية تبقى الحقيقي هي هي..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-09-2012, 11:52 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض): (Re: Kabar)


    صديقي عبد الغني..حبابك
    كتر خيرك على المثابرة هنا..
    و بعد..
    انت كتبتك تقول:

    Quote:
    طبعا يا عزيزي القصة دي حنحكيها لأبناء المنطقة أولاً قبل غيرهم ، لأنهم واقعين تحت تأثير أعلام المؤتمر الوطني ، وافكارهم مشوشة جدا . فحكومة المؤتمر الوطني لم تعلن الحرب على النوبة في صبيحة 6/6/2011 ، بل قبل ذاك اليوم بفترة ( راجع تصريحات عمر البشير بمدينة المجلد ابريل 2011 ورسالة عصمت عبدالمجيد رئيس هيئة الأركان للجيش الشعبي من أبيي مايو 2011 )


    لمن يبقى الموت و التشريد و تبديد المقدرات.. بيكون من نصيب اهلك النوبة ..و لمن تجي المفاوضات تكون من نصيب الحركة الشعبية قطاع الشمال؟..حالة تمخول يا صديقي..!
    و هذه هي النقطة التي جعلت اخونا امين زكريا يتساءل بمرارة عن غياب ذكر جبال النوبة في اوراق التفاوض (تحديدا من قبل الحكومة/المؤتمر الوطني)..و نحن زدناه خير و بركة و قلنا ليهو القطاع في ذات نفسو ما شغال بحاجة اسمها جبال النوبة..!
    اراك يا صديقي انزعجت كثيرا من قولنا أن القطاع اعلن الحرب لأسباب..و قاتل لأسباب اخرى..و عاد للتفاوض باسباب امختلفة تماما..!

    هنا يا عبد الغني لمن تكون في جواك عارف تماما انو البتموت دي اهالي جبال النوبة ..و انو تبديد المقدرات تأثر به النوبة..و في نفس الوقت تدافع عن القطاع بصورة اكثر من دفاعك اهل القضية العضم.. فهذا موقف محزن للغاية..

    القطاع الآن يا عبد الغني اول قضية يتفاوض عليها و يطالب بحلها اسرع ما يكون .. هي القضية الإنسانية..و كمواطن من جنوب كردفان/جبال النوبة اقولها بالفم المليان.. انه و حتى يوم الخامس من يوينو2011.. لم تكن هناك قضية انسانية ملحة في جنوب كردفان تحتاج التدخل الدولي..و انما حدث هذا الأمر بعد اشتعال الحرب..فالقطاع hعلن الحرب و خاضها..و حينما القصة وسعت للآخر.. اعاد ترتيب الأوليات.. يعني زي حكاية الرئيس الأمريكي السابق [جورج دبليو بوش .. القطاع..
    SPLM-N made big mess and asking other to clean it

    نفس السناريو يتكرر بحذافيره يا عبد الغني يا صديقي.. في الحرب السابقة.. اهلنا في الجنوب كانوا بيجهزوا في حالهم.. تدريب..بناء قدرات.. عشان عارفين تماما انو الأمر بعدين بتكون فيهو دولة..و بتحتاج كودار لإدراته..و في وقت البناء.. كان اهلي النوبة هم من يخوضون الحروب و يقفون في الصفوف الأمامية..!
    اليوم يا صديقي.. الجيش الشعبي قطاع جبال النوبة.. قوة ما ساهلة..و بيقاتل بحماس.. اها باقي ليك نقعد نحل قضية السودان بصورة شاملة.. عشان لمن بكرة يبقى السلام.. يقول لينا والله ما عندكم ناس عندها قدرات و مدربة.. يعني ما عندكم ناس دولة.. لكن عندكم مقاتيلن..و لمن السلام جا تاني ما محتاجين مقاتلين.. باقي ليك دي حال ترضيك يا صديقي؟..

    زي ما النخبة السودانية وعت اخيرا جدا انو في حاجة اسمها التمثيل النسبي..و زي ما وثيقة كاودا بتقول لينا تقاسم السلطة يكون وفقا لحجم سكان كل اقليم.. ليه ما نبدا من هسع تمرين ساخن.. و الناس العندها جيش ماكن يتم تمثيلها في التفاوض ينفس حجمها و قدرتها في الميدان..؟..(شخصيا الجيش الموجود في جبال النوبة اعتبره جيش نوبة تماما)..
    نفس النكتة التي قلتها لأخونا فرانكلي عن كتائب المسيرية.. اقولها لك لأنه تنطوي على وعي يسأله الإنسان البسيط هناك.. ليه ما عندي تمثيل حتى لو من باب الترميز التضليلي ساكت..؟..
    على العموم رؤية القطاع للتفاوض ما بتعرف حاجة اسمها نوبة..و في التمثيل مافي حاجة اسمها نوبة..و بكرة لمن تجي المناصب مافي حاجة اسمها نوبة.. لكن لمن تبقى المأساة الإنسانية..و الناس تكون محتاجة ليها شوية اغاثة.. يقعدوا يملونا فقر والله الناس ماتت.. الناس اتشردت.. و عاك و عييك.. الخ.. هذه وضعية غير مقبولة تماما..!

    عشان كده القطاع ده بنذكرو بالمثل بتاع (ابو القدح بيعرف محل يعضي اخوهو)..و القطاع كان قاسم و مخمس السلطة مع المؤتمر الوطني.. و الأفضل ليه يشوف ليه بصيرة.. عشان المتاجرة بدم اهلنا تاني ما بتجي.. ياخ دمنا ذاتو كمل..!!!

    و دمت..
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-09-2012, 00:04 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض): (Re: Kabar)


    القضية الثانية.. هي قضية الفترة الإنتقالية.:

    حينما قلنا أن القطاع اعلن الحرب لأسباب ، و خاضها قتالا لأسباب اخرى ، و عاد يتفاوض لأسباب مختلفة عن المرحلتين الأولييتين ، لم يعجب بعض الأصدقاء هذا الكلام..و يبدو ان البعض منا لازال في مرحلة الأحلام الوردية التي يرفض فيها ان يلكز ليفيق قليلا و ينظر للواقع امامه..
    يتحدث القطاع عن حوار دستوري وطني..و في نفس الوقت ينسى انه حينما كان شريكا في السلطة.. كانت هناك حاجة ملحة لحوار دستوري وطني ، و لكن لأنه في ذلك الوقت هناك دستور يلبي بعض من اغراض القطاع فقد اغمض الطرف عن هذا الأمر الحيوي..و في نفس الوقت حينما قرر رفع السلاح..و تمت المعاملة معه بنفس الدستور الذي وقع عليه و جلس في الحكم بموجبه و ادى قسم الشرف الوطني في حمايته ، فحينما تمت المعاملة مع القطاع بالدستور الذي شارك في صناعته.. عاد يحدث عن ضرورة حوار دستوري وطني..!!!

    و لنقارن القطاع برصيفه الذي يحاوره الآن..و هو حكومة المؤتمر الوطني.. فلقد قدمت الحكومة دعوة لتكوين لجنة قومية لصياغة دستور دائم للسودان ، و غض النظر عن الإختلاف مع هكذا دعوة ، الإ انها تشكل اجتهاد يخطئ و يصيب..و يتفق أو يختلف معه الناس.. فهو كحة وافضل من صمة الخشم..
    في المقابل..لم يحدد القطاع أي تصور عملي تفصيلي لمسألة الحوار الدستوري الوطني..مثلا لم نسمع ان القطاع قال لن ادخل في تفاوض مع الحكومة الإ بعد حضور القوى الوطنية السودانية سواءا كانت احزاب أو منظمات مجتمع مدني..و في نفس الوقت لم يقدم القطاع أي تصور حول الحوار الدستوري الوطني.. هل عبر مؤتمر دستوري ؟.. هل عبر لجنة مختارة من تنظيمات سياسية و مدنية و اجتماعية و افراد..؟..كل ذلك تغاضت عنه رؤية القطاع..و هي التي تصر ان تذكر الشعب السوداني بان قرار مجلس الأمن و الإتفاق الإطاري جعل من هذا القطاع متحدث رسمي باسم شعوب السودان و هذا يكفي..و هذه هي الثنائية التي يهرب منها البعض منا..!
    واحد من بنود ميثاق كاودة ، بند يقول ( اقرار الوحدة الطوعية لجميع اقاليم السودان)..و لقد تحمس بعض الحالمين لهذا البند و ظن فيه ريحة حق تقرير مصير.. لأنه ان كان امر الوحدة مسألة طوعية.. فبديهة هناك احتمال ان يختار اقليم من اقاليم السودان مفارقة هذه الوحدة..أي امكانية ممارسة حق تقرير المصير..

    و هذا البند استبدلته ورقة رؤية القطاع ببند يذهب الى احداث عملية دستورية شاملة في مختلف اقاليم السودان تجدد العلاقة بين المركز و الأقاليم/ الولايات..و غابت تماما فكرة اقرار مبدأ الوحدة الطوعية..و هنا السؤال: ان لم يكن الأمر تفاوض ثنائي بين القطاع و الحكومة/المؤتمر الوطني.. فلماذا تجاوز القطاع بنود الميثاق الذي وقع عليه و بموجبه نال الدعم العسكري و المعنوي من كثير من البسطاء من اهل الأقاليم الذين يحلمون بمفارقة دولة السودان اسوة بما حدث للجنوب؟..
    ايضا من بنود الميثاق.. اضافة للعمل على اسقاط حكومة المؤتمر الوطني بقوة السلاح.. هناك بند يطالب بضرورة تسليم مجرمي الإبادة العرقية الى المحاكم الدولية..و للمرة الثانية تجاهل القطاع بنود الميثاق..و طالب في رؤيته التوصل الى صيغة وطنية متفق عليها حول قضايا الإبادة و الجرائم ضد الحرب و انتهاكات حقوق الإنسان التي تنشد العدالة و هذا يقفل الباب امام الإفلات من العدالة و هنا يصبح الإعتراف بالمعايير الدولية مطلوبا..
    و غاب على القطاع ان هذه الأمور العامة مثبتة في دستور نيفاشا (و الحركة الشعبية بجميع اجنحتها كانت جزءا اصيلا في صياغته و اعتماده)..و في القوانين التي خرجت من صلب ذلك الدستور..فما هو الجديد الذي يريد ان يضيفه القطاع هنا؟.. بالطبع قد يكون القطاع قد نسى بمرور الزمن و الحرب او تناسى عن عمد بان المعايير الدولية حينما قالت رايها في الأمر كان القطاع في ايام شهر العسل.. لا عين ترى ولا اذن تسمع..!!!

    حديث رؤية القطاع للتفاوض عن الفترة الإنتقالية.. تكرار ماساوي لفعائل النخبة السودانية التي تزرف الدموع على اللبن المسكوب..فالنخبة حينما يكون القرار بيدها تهدر الطاقات في الإعتراك الى ان يطب عليها مغامر.. فتسعى للرأي العام تنشد نصرته..نقول بهذا ..و القطاع يذكر في تفاصيل بعض من رؤيته ضرورة اعتماد بعض من نصوص الدستور الإنتقالي لتكون اساسا لدستور السودان الدائم.. يعني القطاع يريد ان يبقى على نصوص دستور هو اول من تنكر له..!!!!


    نواصل لاحقا..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-09-2012, 00:17 AM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 12366

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض): (Re: Kabar)

    يقول كبير،

    Quote: انا مواطن من جنوب كردفان..و معي مليون صوت.. يقول بكل وضوح: ليست هي هي مسئولية مواطن جنوب كردفان في اسقاط حكومة الخرطوم..و انما هذا امر يهم كل سوداني و سودانية..و حينما يصير الأمر كذلك فسوف اشارك بنصيبي في اسقاط النظام.. و لكن ان تكون ارضي و روحي و مقدراتي ثمن لغايات غامضة و مضللة.. فهذا غير مقبول تماما..


    تقول (اسقاط حكومة الخرطوم) ، هذا ماتفول به الحركة الشعبية-شمال ، تم تاتى فى السطر الثانى والفقره نفسها لتقول أن هذه (غايات غامضه ومضلله)!

    اشرح لنا بالله عليك!

    ثم يااستاذ كبر النضال لأسقاط نظام الانقاذ فى هذا الوقت يتخذ طرق كثيرة بما فيها اضعف الايمان... وهو عمل تطوعى، اى اضعف الايمان. فمافى زول ياخى جابرك أو جبرك على قبول العمل لأجل غسقاط النزام ، تلك الغاية الغامضة والمضلله والعصية على الفهم والاستيعاب!

    ومن الناحية الأخرى ياكبر تاريخ الشعوب لم نسمع أن إسقاط الانظمة الفاشية تم مناصفة بين كل مواطن ومواطنة... ياللخيبة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-09-2012, 00:20 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض): (Re: Khalid Kodi)


    خالد كودي ..يا صديقي..

    اغسل وشك بموية باردة..و بعدين تعال نتفاهم..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-09-2012, 05:14 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض): (Re: Kabar)


    قضية العلاقة بين دولتي السودان:

    القضية الثالثة التي ورد ذكرها في ورقة رؤية القطاع للتفاوض..هي مسالة العلاقة بين دولتي السودان..و هنا يفضح القطاع نفسه في عمله باخلاص لأجندة دولة اخرى (دولة جنوب السودان) باكثر من اخلاصه لقضايا شعوب السودان التي يتحدث باسمها و يزعم الدفاع عن حقوقها و التفاوض الأمين نيابة عنها..

    ( العلاقة بين دولتي السودان:

    وفقا لما جاء في الاتفاقية الإطارية ، فإن المادة 6.د أدناه ذكرت:

    6. يوافق الطرفان على تشكيل لجنة مشتركة لمناقشة القضايا ذات الهم الوطني. و يجب أنتضمن هذه اللجنة في أجندتها ما يلي:
    .
    العمل على إنشاء علاقات طيبة مع الجيران و المجتمع الدولي، بالتركيز على جنوب السودان خصوصا.)


    و هذه من العجائب التي لم نسمع بها في تأريخ انقسام الدول.. فباكستان استقلت عن الهند..و لم نسمع بفصيل سياسي حمل السلاح و قال لابد من خلق علاقات بين الدولتين..و كذا الأمر في تجربة اثيوبيا و ارتريا..و في تجربة دويلات الإتحاد السوفيتي سابقا و الإتحاد اليوغسلافي سابقا..!
    و ان شئنا القراءة و اعمال القراءات الخبيثة.. فالقطاع هنا كأنما يمد لنا لسانه استهزاءا و يقول لنا لست سودانيا ولا تهمني مصالح السودان..!
    ووفقا لمنطق التفاوض و تقديم الخطوط و المبادئ.. فان القطاع اشترط هذا الأمر..و هو لم يعد بعد طرفا في حكومة السودان ولا حكومة جنوب السودان..لأن امر هذه العلاقة هو امر حكومات الدولتين..و هما وحدهما يحددان متى تكون العلاقات طيبة و متى تكون متوترة..و كل هذا غير مهم.. المهم هو السؤال التالي: نفترض ان وفد الحكومة رفض هذا البند.. فهل يعني هذا ان القطاع سيخرج من عملية التفاوض لأنه لم يسمح له بالتحدث عن مصالح دولة اخرى و فرض حمايتها من قبل دولته؟..بمعنى ادق هل سيرفض القطاع التفاوض اذا السودان رفض حماية مصالح دولة جنوب السودان؟

    هذه النقطة تذكرنا بموقف الحالمين و الحالمات من اهل السودان ، اولئك الذين يزرفون الدموع مدرارا على ذهاب الجنوب..و يحدثوننا بين الفينة و الأخرى.. بضرورة وحدة البلدين..و يبدو ان القطاع قرر الإصطياد في هذه المياه..و اخذ يسوق لجماهيريه بان من مهامه اعادة الوحدة بين البلدين..و كل ذلك مشروع..و لكن سؤالنا: في المرة السابقة كان الحق لشعوب الجنوب ان تقرر امر البقاء في سودان موحد أو الإستقلال..و تم اختيار الإستقلال..و ذلك دون السماح لبقية اهل السودان بالمشاركة في الإستفتاء..فاذا اراد القطاع فعلا العمل على عودة الوحدة.. فليطالب لمواطنيه في جمهورية السودان بحق الإستفتاء لإختيار عودة الوحدة أو استمرار الأمر كما هو الآن..

    و ان كان هذا هو داب القطاع في رؤياه للأمور.. فليحتمل رؤى الأخرين التي قد تذهب الى مطالبة حكومة السودان باجراء استفتاء في أي تفصيلة تخص العلاقة مع دولة الجنوب.. اليس من حق اهل السودان مثل هذه الإستفتاءات؟..
    و هنا نسأل: ماهو تصور القطاع لهويته الخاصة بالضبط: هل سوداني من جمهورية السودان أم هو فصيل من دولة جنوب السودان؟.. فان كان سوداني عليه ان يضع مصالح اهل السودان قبل مصالح الغير..اما ان كان غير ذلك ، فايضا من حقه ان يكون كيفما شاء و ليذهب الى وطنه.. اما المواقف الرمادية و مسك العصاية من النص.. فهذا هدر للطاقات قد ولى وقته تماما..

    نواصل لاحقا..

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-09-2012, 08:23 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 17-03-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض): (Re: Kabar)

    Quote: صديقي عماد.. حبابك
    و عليكم السلام يا عماد..

    اهلنا بيقولوا (اليتيم ما بوصوهو على البكي)..
    قد ولى زمن الإنفعال يا حبيب..و اليدو في الموية ليس مثل اليدو في النار.. قبل ان نتكتب مثل هذه الخيوط نعرف تماما من يأتي ..و ماذا يقول.. كلها فنجطــات و عفطــــات عابرة..و لكن ستظل الحقيقة هناك..
    السودان ستين سنة تجريب يا قريبي..و يكفى هذا الأمر..

    كتر خيرك على الوصية.. و بنقول كلامنا..و الناس العندها عقل بت########م معانا.. و الناس الدايرة تعــفط ساكت برضك تفغل ما تشاء..و القراء و القارئات اذكياء جدا و هذا يكفي..

    كبر

    مافي شك يا استاذ
    ولي فووق
    تسلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-09-2012, 06:14 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قطاع الشمال:وجوه عديدة ، و اقنعة اكثر (حول رؤية التفاوض): (Re: عماد موسى محمد)

    عماد..حبابك يا صديق
    كتر خيرك على المرور من هنا..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de