نادي الفلسفة السوداني ينظم المؤتمر السنوي الثاني بعنوان الدين والحداثة
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-22-2017, 04:48 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمد النور كبر(Kabar)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟..

05-15-2012, 05:06 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟..


    الصديقات و الأصدقاء ..حبابكم جميعا..

    التحية للصديق اساسي و قد ابتدر خيط بتهم فيه استاذنا و صديقنا فضيلي جماع ببث سموم العنصرية..و لقد شاركنا في الخيط ببعض المفاكرات..
    تداخل بعض الأصدقاء..و نبهوا الى ضرورة ابتدار خيط منفصل..نكتب فيه مفاكراتنا بصورة مستقلة عن البوست السابق..و منهم صديقنا هيثم طه..
    و صديقنا الباقر عثمان..و صديقنا محمد حيدر المشروف (و الذي اتهمنا بالخطأ المنهجي)..
    هنا سأفي بوعدي للصديق هيثم طه ( و ح اشمت فيك يا هيثم..بعدين ما تقول الرووب)..
    و ان كان الخيط المنفصل تصحيح للخطأ المنهجي فهنا هو دونك يا صديقي محمد حيدر..
    و ان كان العشم في معقولية ما نكتب من مفاكرات.. فهنا الخيط المنفصل يا الباقر..


    ان كان الجميع يسعى لسودان خالي من المظالم.. فمرحبا بكم و بنا..
    و ان كان الجميع يسعى لإقامة دولة المؤسسات و المواطنة.. فهذه لا تأتي بالأماني و الأحلام ..و انما بالمكابدة الحارة (على قول استاذنا عبد الله بولا)..

    و اكرر شكر للأخ اساسي .. فما اثاره من ملاحظات في البوست الذي ابتدرها كانت سبب في ترتيب المساهامات التي نبذلها هنا..
    سأنقل بعض مما كتبت هناك..و سأواصل ما تبقى من كلام هنا و هناك..
    و دمتم..

    كبر

    (عدل بواسطة Kabar on 05-15-2012, 05:07 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2012, 05:10 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)


    اساسي..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على هذه المفاكرة..و ليتها تستمر بهدوء..
    لأول وهلة شعرت بتوجس..و ذلك من خلال قراءتي للسياق العام في المنبر خلال الأسبوعيين الماضية.. لأني لم استطيع التفريق مطلقا بين هذا الخيط و خيط اخونا كباشي الرقيق عن تجربة فضيلي في حقبة مايو..الحكاية شكلها هجوم منظم..ولا ادرى له اي سبب..العارف يورينا..وبعد..

    اولا: مسالة العنصرية مسالة متجذرة في السودان..و تحتاج لعقول مفتوحة بعيدا عن التجريم و التجريم المضاد..هذا ان كنا فعلا نحرص على ما تبقى من وطن..و سوف اعود و اناقشك في هذه المسألة لأنك امرك يهمني جدا..مش عشان اقنعك بصحة ما اقول..و ليست بالضرورة ان تقعني بصحة ما تقول..و لكن لكي يحدث فهم مشترك..اما حكاية زول يقول في عنصرية في الدولة السودانية..و تاني يجي يقول ليهو انت ذاتك عنصري..فهذه حكاية ما ح تودينا لي قدام..الأفضل التسامح و التنازل .. لأن الأمر هو تشخيص أزمة بلد..و اعتقد كل الناس حريصة انو البلد دي تكون جميلة و ماشة لي قدام..

    بالنسبة للأستاذ حسين خوجلي.. فهو ليس بالشخص الساهل الذي تتساءل عنه باستنكار مثلما فعلت..و اظنك (و بعض الظن اثم ) تريد ان تقول لنا هو لا شئ ولا يصح القياس عليه..و لكن اقول لك.. حسين خوجلي مثقف سوداني و مؤثر جدا و يملك زخم من الأدوات التي يمكن أن تؤثر على الجماهير و تفرض عليها تصور معين للأمور.. فالرجل يملك صحيفة (و فضيلي لا يملكها)..و الرجل يملك..خصائل مفتوحة للتعامل مع القنوات التلفزيونية و الإذاعات السودانية (و هذه فضيلي لا يملكها)..فكلام حسين مرفوض يا صديقي و مدان..ولأنه رجل يملك كل هذه المميزات فهو اخطر شأنا في التأثير من فضيلي جماع..فكل الذي اطلبه منك يا صديقي ان تعدل في توزيع الضيق من الراي الآخر.. فان كنت ترى في فضيلي شاعر و مفكر و مثقف و تظن انه مؤثر و ترفض أو تختلف مع بعض من ارائه .. فالأجدى ان ينطبق نفس المعيار على الأستاذ حسين خوجلي..ابسط حاجة يا اساسي..ادانة كلام خوجلي دون الطبطبة عليه بسؤال استنكاري..و من هنا ممكن نسوق النقاش لي قدام..

    ايضا عبارة شيخ على عثمان التي رواها عنو كرم الله عباس..فشيخ علي ليس رجل عادي في السودان ، و الرجل مهما اختلفنا أو اتفقنا معه الإ اننا لايمكن ان ننكر دوره الفاعل و المؤثر في الشأن السوداني في الخمس و عشرين سنة الماضية (على الأقل)..فهذا تصور غير مقبول منه و مدان..ولا اظنه هو جبهته الإسلامية كان يحتاج لمثل هذا التصريح..ولأنه نائب رئيس الدولة (و جاء عن طريق الإنتخابات ، و الرجل قبل كده في انتخابات السودان دخل البرلمان بالإنتخاب الحر النزيه) فعبارته مرفوضة..و لا تستاهل التجاهل منك انت شخصيا يا اساسي.. لأنك زول مهما اختلفنا أو اتفقنا معاك ..لكن بنشهد انك موضوعي و شجاع في رايك..برضك ادانة لكلام شيخ على بتكون كويسة..و ممكن تخلينا نمشي لي قدام من غير حساسية..لأن مطلب الجميع أن نتفق على اسس تقوم على ما يجمعنا كسودانيين عشان نلحق البلد قبال ما تضيع من ايدينا..

    برضك اخونا علاء الدين يوسف.. البيقول عن فضيلي انو مغبون بالدونية ومركب النقص..السؤال ليهو: لماذا الخطاب العام في السودان لم يصف شخص مثل الأستاذ يا سر عرمان بالدونية و مركب النقص؟ مع ان الرجل يقود معارضة مسلحة ضد الدولة السودانية لمدة تقارب الثلاثين سنة (باستثناء فترة الإستجمام البسيطة بتاعة نيفاشا)..فلماذا لا يوصف بالدونية و مركبات النقص ولا عشان جعلي؟..

    رايت تحسس الصديق اساسي من استخدام مفهوم (النخبة النيلية) ، و مثلما قال ياسر طيفور اعلاه ، المفهوم مفخخ ومثله و مثل المفهوم الآخر (الجلابة)..و اسس لهذا المفهوم ، تأريخيا، البحاثة الأجانب الذين كتبوا دراسات عن الثقافات السودانية و محاولة تحليل الذاتية السودانية و فهم التشابك الحاصل فيها..و هي مفاهيم استعمارية خدمت حردة الإستعمار في مسألة خروجه من السودان ، و ذلك بذرع اسس البلبلة و الإحتراب..و نجح الإستعمار في توريثها للسودانيين لغاية ما حدث ذهاب الجنوب..و استمرار استخدامها سيذهب باجزاء اخرى.. لأنو المستعمر حارق قلبو بلد حدادي مدادي و غني بالثروات..و الإستعمار ما لاقي طريقة لإستغلال الثروات دي..عشان كده نحن مشغولين طولي بالخطاب الذي خلفه الإستعمار.. و بنكاتل بعضنا البعض لمن يوم نعدم فارك النار..!

    و لغاية ما نعود..الحرب يا اساسي في السودان عنصرية و تقوم على اسس عنصرية..سواءا من قبل المعارضة المسلحة أو الحكومة..فالمعارضة المسلحة رغم تبجحها بحكاية السودان الجديد و دولة التنوع..الإ انها في جوهرها تستبطن وجود اخر ثقافي و ديني ووجودي و تحاول اقتلاعه ..و الحكومات من جانبها بالرغم من تبجحها انها تدير بلد غنية بالتنوع و تحترم التنوع..الإ انه تستبطن خوفها المستمر من اقتلاعها لذلك تحاول اقتلاع الأخر على اسس عنصرية بمبرر الحفاظ على وجودها (الصراع صراع وجود النخبة المتعاركة : بعضها داير يقتلع و بعضها داير يواصل الإستمساك بعروة السلطة و الهيمنة)..فحديث الدغمسة بتاع عمر البشير في القضارف..و محاولة الطيب مصطفى (و الرجل مؤثر اكثر من عمر البشير) لفرض دولة عربية..كلها خطابات لا تقل عنصرية عن عنصرية تحالف كاوده المزعومة..

    عموما الجبهة الإسلامية ارتكبت خطأ فادح في اغتصابها السلطة عن طريق القوة و البندقية..و الذي يريد ان يقتلعها عن طريق البندقية يرتكب نفس الخطأ..لأنه سيفتح الباب لنفس الغلـــــوطية..لأن برضك ح تقوم ناس تانية و تشيل السلاح و تحاول تقتلع الجديد..ان كان الشعب السوداني حريص على اقتلاع الجبهة الإسلامية.. فعليه بثورة و انتفاضة تستخدم كل الوسائل السلمية..مظاهرات..عصيان مدني.. هزيمة الخصم في صناديق اقتراع..الخ..
    و ساعود لبقية النقاش عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل هي حرب عنصرية أم لأ؟..
    و دمت..
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2012, 05:14 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)


    اساسي..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المفاكرة..

    ذكرت نقطة مهمة للغاية في مساهمتك الأخيرة و هي نقطة الأجيال و تصورها للأشياء..و هذه نقطة جيدة للغاية و كثير منا لا يضعها في الإعتبار.. لأن هناك مشكلة صراع في الرؤي..بين من يعايش واقع بعينه و يفاضل الأشياء عبر منظوره الناتج عن تلك المعايشة..و بين من يرى الواقع امرا متخيلا (افتراضي) و يريد أن يسقط احكامه الإفتراضية على واقع حقيقي طال الإنفصال عنه لأسباب عديدة..منها الهجرة ، المنفى..الإغتراب..او واقع الصوالين الأبهة التي تحاول ان تسقط تصوراتها و تهيؤاتها المتخلية على واقع متخيل..و تظن انه الواقع الحقيقي..هنا تكمن ازمة السودان على الأقل في الراهن..العنصرية في السودان لها شواهد تاريخية..ووجود تأريخي و اسس كان يقوم عليها هذا الوجود..و لكن حدثت في الواقع ازاحات كثيرة في اتجاه تضييق الشقة..و محاولة محو العنصرية و اثارها..مثل هذه الإزاحة لا يشترك الجميع في الإحساس بها و التعامل معها كخطوة واقعية و ايجابية و تحتاج مزيدا من التطور..فالإحساس يختلف باختلاف الإجيال التي ذكرتها..اجيال تشعر بان الواقع تغير و تطور بصورة ايجابية نحو الأفضل..و اجيال اخرى (التي تتعامل مع الواقع المتخيل وفقا لإفتراضاتها المتخيلة) ترفض النظر لهذه الإزاحات و تنكر الإعتراف بوجودها و تظل في موقفها و تحاكم الأشياء على ضوء ذلك..!


    النماذج التي ذكرتها (و حديثي هنا اعنيك به و كل من هم و هن في جيلك وهم الذين يرون و يعترفون بالإزاحات التي حدثت فيما يخص العنصرية في السودان و يطلبون وضع ذلك في الحسبان بغرض تطويره للأفضل)..مثل هذه النماذج تقتضي ان نقوم بالتفريق بين مفهومين (قاعد انجر فيهم اليومين ديل لأنو عندي دراسة عن القانون و العنصرية في السودان)..مفهوم العنصرة و مفهوم العنصرية.. المفهوم الأول (العنصرة) هو الذي يقوم على فروقات فردية..و ان بعض الأفراد ترى تمايز بين الأعراق..و بالتالي تخلق لها تصور و تهيؤ يتمثل في مسالة عدم الثقة في الأخر العرقي..و هنا يكون المعيار على اساس اللون و الملامح الجسمانية (ايدولوجيا الإضنين الحمراء التي كان لها دوي في اسابيع البورد القليلة الماضية)..و المفهوم الثاني.. هو مفهوم العنصرية..و هذا المفهوم هو عبارة عن ايدولوجيا تخلقها التصورات الثقافية و الإجتماعية و الدينية و الأخلاقية..و التي ترى الواقع وفقا لأسسها الخاصة في التقييم و النظر للأشياء..هذا المفهوم (بالرغم ان بذراته الأولي تقوم على اسس العنصرة) هو المفهوم الذي يهمنا لأنه فعل الدولة و مؤسساتها و محاولة شرعنة العنصرية (كأيدولوجيا) و التبرير لها..و مثل هذا المفهوم ، لا يفعله على ارض الواقع الأفراد كلهم في المجتمع..و انما افراد يشكلون قلة و تعرف بالنخبة في الدولة..و هذه النخبة هي التي تخلق من ذاتها مركزا تطلب من الجميع التمحور حوله..فالمركز كما افهمه ليس الأفراد من الشمال أو الوسط أو الغرب أو الجنوب..و انما هو منظومة قيم كل قبائل السودان و اثنياته تلعب فيه دورا كبيرا..و حتى اقرب لك الصورة بنماذج واضحة.. مثلا من منطقة جبال النوبة.. شخصيات مثل ابراهيم نايل ايدام ، مكي بلايل ، محمد مركز ، بروفسير كبشور كوكو..(كلهم عرقيا واثنيا من جبال النوبة) و لكنهم مركز.. يعني هم جزء فاعل من العنصرية كأيدولوجيا..و هم جزء من النخبة السودانية (و هي اقلية)..

    بالنسبة لمفهوم العنصرة (الفروقات الفردية).. يمكنني ان اكتب نماذج كثيرة للغاية و قد تدهشك و تدهش جميع المتابعيين و المتابعات هنا..مثلا خذ اثنية النوبة في السودان..فالنوبة ايضا يمارسون العنصرة فيما بينهم..مثلا اهلنا النمانج (شمال الجبال/حول الدلنج)..لا يثقون في اهالي الجبال الجنوبية و يسمونهم كشي (الغرباء)..ولا يتزاوجون معهم ولا يتداخلون معهم اجتماعيا..و الفئتان حينما تذهبان الى العاصمة تشكلان اخر ثقافي و عرقي و اثني واحد لا يتم التمايز بينهما..و في نفس الوقت نفس تلك الفئات حينما تذهب مع فئات اخرى من بقاع السودان (الشمال مثلا) الى مناطق الخليج..كلهم يشكلون اخر ثقافي بالنسبة لناس الخليج و يعاملون على هذا الأساس..

    اذا اتفقنا على اعتماد هذه المفاهيم (العنصرة) و ( العنصرية)..فسوف نجد اننا يمكن ان نتفق على ان مفهوم العنصرة لا يصلح لمناقشة قضايا الدولة ، ببساطة لأنه يعتمد على المزاج الشعبي..و هذا يمكن التأثير عليه اكثر بالتعليم و التثاقف و التفاكر الحر(و اسقاط معايير القيمة المسبقة تجاه بعضنا البعض) و يمكن انهائه تماما في فترة وجيزة..اما مفهوم العنصرية (كأيدولوجيا) هو الأهم في اعتقادي لنقاش قضايا الدولة السودانية..و بالتالي امكانية خلق التفاوض حوله بغرض خلق مزيدا من التسامح..و مثل هذه الخطوة تتم وفقا قدرتنا (كسودانيين و سودانيات ) على انجاز دولة المواطنة و القانون و المؤسسات العادلة..و هنا الحرب هي حرب كل اهل السودان من اجل سحب البساط من تحت ارجل الأقلية التي تسمى النخبة السودانية ، لأنها ببساطة تعيش في واقع افتراضي..و تتهيأ مجتمع افتراضي و تحاول بدأب ان تجعل منه وقعا حقيقيا و تفرضه على اهل السودان..
    هذا المدخل (التأسيسي) سيكون مرشدنا في تكييف الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟..

    و دمت..

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2012, 05:16 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)


    تطور العنصرية كايدولوجيا له صلة وثيقة بالتطور التأريخي و الإجتماعي و الثقافي و السياسي في السودان ، فلم تكن هي سقطة سقطت من السماء ، و انما نتيجة تراكمات اجتماعية تدرجت حتى اليوم. و لفهم المسالة على وجه الدقة ، الضرورة تحتم بعض الإضاءات التي تشكلت حول البذور الأولى لتكون هذه الأيدولوجيا و الظروف التي ساهمت في استمرارها و تجلياتها البشعة عبر مر الحقب في تأريخ السودان. بعض الدارسين يرجع امر تكون العنصرية كايدولوجيا الى عهد الخليفة عبد الله و المفاصلة التي حدثت بين فئتين : فئة اولاد البحر و فئة اولاد البلد..و هذه المفاصلة لم تمر بهدوء ، اذا ترتبت عليها واقعة انحياز احد الفئيتن للمستعمر الأجنبي و هي تبحث عن خلاصها الذاتي ، و الإستفادة بعد ذلك من علاقتها بالمستعمر التي الت الى امر وارثته في ادارة السودان.
    و البعض الآخر يرجعها الى مرحلة متأخرة عن المرحلة الأولى..و يربطها ببذور الثورة التي قامت على اكتاف جمعية الإتحاد و التي كان جناحها العسكري هو اللواء الأبيض و ثورته المعروفة. الجمعية ، كبذرة وطنية للمقاومة و تجربتها في الثورة المسلحة افرزت سؤال اساسي: من يحق له التحدث باسم السودان؟.. لأن التمايز حدث في امرين: الأول كيفية وصف و تقديم السودان و شعبه ، البعض كان يرى أن الأمر امر يخص شعب السودان (دون ايتها اضافات) و البعض كان يرى ضرورة التحدث باسم شعب السودان العربي الكريم. الأمر الثاني ، و بعد فشل المحاولة المسلحة للإعتبارات المعروفة تأريخيا: ثار السؤال من يحق له تمثيل السودان؟..هل الأحق ابناء القبائل (ذوات الحسب و النسب ..الخ) أم الذين ليست لهم قبائل معروفة؟..و هنا بدأت بذرة العنصرية كايدولوجيا في الظهور بصورة صارخة..و لكن لماذا توتر الأمر هكذا؟..ماهي المرجعية التي يعتمد عليها ابناء القبائل و التي يرون انها سند مسلم و بديهة من البديهيات التي لا تقبل جدال؟..

    الأمر تأريخيا يرجع الى عنصرين مهمين: العنصر الأول الإعتماد على الدين الإسلامي و التفاخر بفضيلة ادخاله الى ارض السودان عن طريق العرب (و العرب وحدهم فقط)..و العنصر الثاني يعتمد على تأريخ مؤسسة الرق في السودان ، و التي كانت تستهدف شرائح معينة من مواطني و مواطنات السودان..تفرع من ذلك (وفقا لسطوة العنصرة في ذلك الزمان) التمييز بين الإسلام: اسلام الأحرار و اسلام غير الأحرار. و استمر الحال هكذا حتى جاء ما يسمى بزمن الإستقلال و بداية ما يسمى بالدولة الوطنية..و لأن الفئة التي كانت تعتمد على مسألة الحسب و النسب هي الفئة التي كانت على قرب من المستعمر ، فلقد ورثت امور عديدة منها مفاتيح احتكار الثروة و السلطة و البرستيج..و ترسخت لديها قناعة تامة بانها هي افضل من يمثل و يدير امور السودان ، و ان البقية الباقية يجب ان تكون توابع (وفقا لذهنية علاقات الرق السابقة)..و من هنا نشأت الأحزاب الوطنية السودانية..و لأنها ذهنيا كانت قريبة من شيوع فكر القبيلة.. فلقد استبدلت ذلك بقبيلة اخرى و هي قبيلة الدين و التي نتج عنها ما يسمى بالأحزاب الطائفية..نعم نشأت احزاب اخرى بعيدا عن علاقات الرق و الدين و القبيلة ، و لكنها كانت تدار بنفس الذهنية و المؤثرات. و الذين لم تكن لهم قبائل معتبرة (وفقا لحسابات ذلك الوقت) لم يرضيهم الأمر و شرعوا في تأسيس منظماتهم التي تعبر عنهم و عن احتياجاتهم الخاصة..و هنا يهمنا ذكر امر منظمة الكتلة السوداء بقيادم محمد ادهم. الكتلة لم تكن حزب سياسي و انما كانت عبارة عن منظمة مجتمع مدني تستهدف الدفاع عن شرائح اجتماعية محددة و تحاول في نفس الوقت ان تجد لها مكانا في مشهد النخبة الذي كان يدار (فكريا و ثقافيا) على اساس ارث العنصرين المذكورين اعلاه (الدين و علاقات الرق في العهود السابقة).

    في اواخر الخمسينات نشأ تيار اخر ، و حاول ان يوفق بين النقائض المتناحرة..و اعتمد عنصر الدين ، و لكن شمل كل العناصر الإثنية و الخلفيات الجهوية و الإقليمية..و هو التيار الذي تطور لما يعرف اليوم بتيار الحركة الإسلامية و تسمياتها المختلفة (جبهة الميثاق ، الإتجاه الإسلامي ، الجبهة الإسلامية القومية ، المؤتمر الوطني و المؤتمر الشعبي).

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2012, 05:17 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)


    في كل المراحل ما بعد ما يسمى بالإستقلال ، كانت النخبة مشغولة بمعاركها الخاصة ، و العمليات السياسية مثل الإنتخابات أو الإنقلابات العسكرية ، كل هذه الظواهر كانت تعمل وفقا لتحكم النخبة و تصوراتها للأشياء.. هذه الوضعية خلقت احساس بالغبن و الجأر بالشكوي من المظالم التي ترتكبها الدولة السودانية (التي كانت ولازالت ساحة صراع فوق تديره اقلية النخبة السودانية). و ظهر الإتجاه لتكوين منظومات تعبر عن مظالم حقيقية و تعرض الواقع بصورة تختلف تماما عن تصورات الأقلية المسيطرة على الأمور. فنشأت التجمعات الأقليمية مثل مؤتمر البجا ، جبهة نهضة دارفور ، حركة سوني ، اتحاد عام جبال النوبة..الخ..

    بحسب الأستاذ عمر عبد الرحمن ، فان اسباب نشوء هذه التجمعات الأقليمية تتمثل في محاور اقتصادية (غياب التنمية المتوازنة) ، سياسية (غياب التمثيل السياسي العادل ) ، اسباب اجتماعية (الإستعلاء الإجتماعي و استغلال بعض الفئات فيما يشبه اعمال السخرة) ، اسباب ثقافية (عدم احترام لواقع التنوع الثقافي ، و ممارسة الإستعلاء الثقافي على اساس الثقافة العربية الإسلامية).و كانت مطالب هذه التجمعات محددة في امرين: احداث التنمية في الأقاليم ، و عدالة التمثيل السياسي ، بمعنى السماح لأبناء و بنات هذه الأقاليم المشاركة في السلطة و صناعة القرار العام.

    و كان اتحاد عام جبال النوبة من ضمن هذه التجمعات و تنطبق عليه الشروط العامة التي ادت الى نشوء تلك التجمعات..بيد أن الإتحاد كانت له خصوصية نابعة من خصوصية المنطقة التي يمثلها (منطقة جبال النوبة)..و كان اسباب قيامه ثلاثة اسباب: تخلف المنطقة في المجالات التعليمية و الإقتصادية ، تجاهل المركز لأبناء المنطقة و تمثيلهم بنواب من خارج المنطقة ، و قضية ضريبة الدقنية و استغلال النوبة في اعمال اشبه باعمال السخرة بدون اجر او مقابل يذكر. و شكل الإتحاد النواة الأولى لكل المنظمات المطلبية التي انطلقت بالمطالبة بحقوق اهالي جبال النوبة و تبنى الدفاع عن ثقافاتهم و هويتهم المميزة (و هي هوية بالطبع مسقطة من حسبات اقلية النخبة بناء على العناصر المذكورة عالية: مسلمون من الدرجة الثانية ، و مسرح لعمليات الرق في العهود السابقة).
    فرض الإتحاد خصوصية قضية النوبة على مشهد السياسة السودانية ، و اصبح يشكل صوت عالي في الدولة السودانية مثله و مثل بقية التجمعات الإقليمية. و قد نجح الإتحاد في كسر احتكار التمثيل السياسي و ادخل البرلمان ممثلين من المنطقة. بيد أن الأمر لم يتوقف في وسائل التغيير السياسي السلمي ، و يبدو أن الإتحاد اعجبت اهله موضة التغيير السريع عبر وسيلة الإنقلاب العسكري ، و كان له انقلاب مخطط في يوليو 1969 و لم يقم الإنقلاب لأن انقلاب جعفر نميري سبقه.

    في حقبة جعفر نميري ، كان للنوبة دور بارز في كل المحاولات الإنقلابية التي حدثت في ذلك العهد ، و يذكر التاريخ شخصيات مثل حماد الإحيمر ، عباس برشم ، عبد الرحمن شامبي و فليب عباس غبوش ، لغاية ابراهيم نايل ايدام. و مثل هذه التطورات تفرض سؤال جوهري: هل النوبة الذين شاركوا في التحولات المذكورة كانوا يشاركون كسودانيين مثل بقية السودانين ام كانوا يشاركون بحكم انهم نوبة و يريدون ان يفرضوا ايدولوجيا عنصرية مضادة؟..و هل كانت فكرة العنصرية عندهم تنحصر في مفهوم العنصرة (الفروقات الفردية) أم كانت تعني ايدولوجيا الدولة التي تمارس تمييزها كدولة غض النظر من فيها؟..

    و لكن حدث امر جديد في هذه الحقبة..ففي فترة السبعينات تأسست حركة راديكالية في جبال النوبة تعرف بمنظمة الكومولو..و بالرغم من اتفاق المنظمة مع اهداف و مطالب الإتحاد العام لجبال النوبة.. و اضافت عليها سبب جديد لضرورة قيام الثورة و هو مسالة انتزاع اراضي الأهالي الزراعية في مشاريع هبيلا و تمليكها لأفراد من خارج المنطقة و المظالم التي تعرض لها الأهالي و التي كانت تقوم على فكرة قانون توزيع الأراضي الذي صمم بصورة تستبعد كثير من الملاك التلقيدين للأراضي.. و لكن المنظمة خطت خط جديد في الصراع و اعلنت انها مستعدة لحمل السلاح في سبيل قضاياها..و هذه هي النواة التي قامت عليها الحركة الشعبية في جنوب كردفان و دخلت كطرف في الحرب في عام 1985.و يذكر التأريخ السياسي لتلك الحقبة أن النوبة كانت لهم فصيلة ابتدرت المعسكرات في 1976 في الحدود السودانية الأثيوبية في منطقة بلفام (و هو الفصيل الذي كان ينبغي ان يؤسس مبكرا للحاق بعسكر الجبهة الوطنية و حركة الثاني من يوليو 1976).

    في عهد الديموقراطية ، تطور اتحاد جبال النوبة الى حزب سياسي و هو الحزب القومي السوداني و كان يتبنى نفس خط اتحاد عام جبال النوبة..و ينادي بنفس المطالب..و نجح في احتكار التمثيل السياسي بان ادخل البرلمان برلمانيين من اثنية النوبة..و بالرغم من عدم وضوح العلاقة بين الحزب القومي و الحركة الشعبية قطاع جبال النوبة ، الإ التضامن الضمني كان سائدا باعتبار ان شكل الصراع في السودان افرز ضرورة استخدام نهج البدائل المتعددة و هو نهج يفتح مجال الخيارات. و هو النهج الذي على ضوئه يمكن تفسير وجود كثير من ابناء و بنات النوبة في كل التنظيمات السياسية السودانية (حزب الأمة ، الحزب الإشتراكي الإسلامي ، حزب التحرير الإسلامي ، الحزب الإتحادي الديموقراطي ، الحزب الشيوعي السوداني ، حزب البعث العربي الإشتراكي ، و احزاب الجبهة الإسلامية بكل مسمياتها ، اضافة لوجودهم في كل الإنقلابات العسكرية في السودان).

    الملاحظة الجديرة بالإنتباه هنا أن كل تنظيمات ابناء جبال النوبة ، لم تسلم من آفة التشظي و الإنشطار اسوة بما طال التنظيمات السياسية في السودان. و كانت الإختلافات دوما تطل براسها ، و منها ما يقوم على مفهوم العنصرة كما شرحناه سابقا ، و منها ما يقوم على اختلاف في مصالح ضيقة ..الخ.

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2012, 05:21 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)

    ( هل إعتراضك جايي من أن المظالم التي ذكرتها في الإقتباس الأول قد زالت
    أو في طريقها للزوال وأن عقلية النخبة في المركز قد تغيرت؟
    أم لإعتراضك علي إستخدام الحرب كأداة للتغيير؟)




    عيدورس..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المطايبة و التساؤل..

    المظالم يا صديقي هي تراكمات تأريخية حدثت في ازمان طويلة..و لن تزول بضربة لازب..يعني لن يحدث نصبح الصباح و نلقى الحاجات اتغيرت كما نشتهي..و لكن هناك تغيرات طفيفة ايجابية حدثت..و يمكن أن تطور الى الأفضل..لغاية ما نصل المرحلة التي نرى فيها ان الأمور اصبحت جيدة للغاية (و دي ما ح نحضرها و لكن احفادنا احتمال يحضروها..و المطلوب التأسيس ليها بواقعية)..

    عقلية النخبة في المركز قاعدة تتغير باستمرار يا عيدروس و في كل مرة بتفرز ادوات صراعها بما يتوافق مع واقعها وواقع مصالحها..النخبة في يوم من الأيام كانت تقوم على الطائفية..و الأحزاب طائفية..و المزاج طائفي ..و لكن اين هي الطائفية اليوم؟..في تصورى أن الواقع افرز ازاحات و ان الطائفية فقدت سطوتها التقليدية و ان تصوراتها للواقع السوداني لم تعد تفيد كثيرا.. لأنها (أي الطائفية) اخذت فرصتها و فشلت في انزال برامج ترضي طموح غالبية اهل السودان..و صعدت قوى اخرى..فرضت شروطها على الواقع و حاولت ان تفرض اجندتها أيضا..والجبهة الإسلامية التي دخلت الحكم (بالباب الوراني/انقلاب عسكري) في البداية جات طايرة و فاكة الزارير..و حاولت ان تفرض اجندة غير واقعية مثل تحديد الهوية بصورة فوقية..و فرض دولة الشريعة الإسلامية..وانتهى بها الأمر للتحالف مع فصيل علماني مثل الحركة الشعبية (قبل ذهاب الجنوب) و ارتضت بنظامين في دولة واحدة..و تنازلت كثيرا عن الحدة الأيدولوجيا (و ان كانت لازالت تحلم بأن تلك الحدة ستجعلها تقيم دولتها التي تتصور)..و اللحظة لازالت الجبهة تبحث عن خلاص عن طريق التفاوض و القبول باطراف جديدة في الحلبة ..وفق هذه التغيرات..و غيرها من تغييرات كثيرة حدثت في الواقع السوداني ، فان النخبة في المركز تغيرت في شكل تنازلات مستمرة..

    مبدئيا أنا لا اؤمن بالحرب كاداة للتغيير السياسي نحو الأفضل.. لأن الحروب تفرض شروطها و اجندتها الخاصة التي يكون فيها الجند العام عبارة عن شعار مرحلي و تكتيكي..و لكني اؤمن بالتغيير السلمي الفاعل (حدثت تغييرات سلمية من قبل و لكنها لم تكن فاعلة و السبب سهولة سرقتها من قبل اقلية مستهبله تظن السودان حديقة خلفية تمارس فيها اسقاطاتها و تهيؤواتها كما يحلو لها)..

    الحرب في منطقة جنوب كردفان ، تحديدا الحرب السابقة فرضتها شروط تأريخية و اجتماعية و ثقافية و سياسية و كان يمكن التعايش معها كأصعب و اخر الخيارات..و لكن الحرب اليوم في جنوب كردفان امرها يختلف على اساسيين:

    الأول: ان الحرب اساسا انطلقت من نقطة تجريد الجيش الشعبي من سلاحه..وهذا الشرط لم يكن من شروط المظالم التأريخية التي قامت عليها المنظمات المطلبية في المنطقة.
    الثاني: الإعلان بان الحرب هي اتجاه لتغيير النظام في السودان..و تغيير النظام يقرأ تغيير الحكومة الموجودة..و هذا شرط لم يكن من شروط المظالم التأريخية..ولا يعني انسان المنطقة بالكثير..

    سنوات السلام القليلة التي عاشها انسان جنوب كردفان/جبال النوبة.. خلقت وعي خاص بالمنطقة و اهلها و تبيان الأمور بصورة اوضح..فانسان المنطقة يحلم بتغيير اوضاعه الخاصة.. و اجتهد لخلق الأدوات التي يدافع بها و يحاول من عبرها احداث التغيير المنشود و نجح الى حد ما..

    ثلاثة و عشرين سنة و فشلت الجبهة الإسلامية أن تقيم دولتها الدينية على اسنة الرماح..و ايضا ستفشل القوى العلمانية ان تقيم دولتها على اسنة الرماح..
    و دمت..
    كبر
    ــــــــــــــــــــــــــــ
    التعديل بسبب مشكلة في ايقونة الإقتباس..

    (عدل بواسطة Kabar on 05-15-2012, 05:23 AM)
    (عدل بواسطة Kabar on 05-15-2012, 05:25 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2012, 11:45 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)

    عزيزي الفاضل كبر ... سؤالين

    Quote: و الثاني ايدولوجيا تقوم على الإستعلاء سواءا على اسس ثقافية أو اجتماعية أو دينية أو اقتصادية..
    فهذا هو الإختلاف بين العنصرة (كممارسة افراد) و بين العنصرية كأيدولوجيا و ممارسة تقوم بها الدولة..




    ماهي أشكال تجلي ممارسة نخبة حاكمةللدولة للعنصرية و تأثير ذلك علي شعوبها؟
    كيف تتصرف الشعوب المتضررة تجاه هذه النخبة؟

    و لو ممكن الأمثلة تكون تطبيقية من السودان

    ___________________
    شكرا" علي الإجابات التي تستدعي التفكير و إعادة التفكير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2012, 12:21 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: aydaroos)

    Quote:
    و لغاية ما نعود..الحرب يا اساسي في السودان عنصرية و تقوم على اسس عنصرية..سواءا من قبل المعارضة المسلحة أو الحكومة..فالمعارضة المسلحة رغم تبجحها بحكاية السودان الجديد و دولة التنوع..الإ انها في جوهرها تستبطن وجود اخر ثقافي و ديني ووجودي و تحاول اقتلاعه ..و الحكومات من جانبها بالرغم من تبجحها انها تدير بلد غنية بالتنوع و تحترم التنوع..الإ انه تستبطن خوفها المستمر من اقتلاعها لذلك تحاول اقتلاع الأخر على اسس عنصرية بمبرر الحفاظ على وجودها (الصراع صراع وجود النخبة المتعاركة : بعضها داير يقتلع و بعضها داير يواصل الإستمساك بعروة السلطة و الهيمنة)..فحديث الدغمسة بتاع عمر البشير في القضارف..و محاولة الطيب مصطفى (و الرجل مؤثر اكثر من عمر البشير) لفرض دولة عربية..كلها خطابات لا تقل عنصرية عن عنصرية تحالف كاوده المزعومة..


    سلام ياكبر

    أهو ركبنا فى سرج واحد بناء على هذا المقتبس..

    المهم يكون السرج واسع وكلانا ماخد نفس المساحة ومتجهين للأمام..

    ولكن الكلمة الأخيرة فى المقتبس (المزعومة) تجعلنا راكبين نفس السرج ومتظاهرين.


    وفى العموم مايحدث هو توظيف للعنصرية من قبل الحكومة والمعارضة حتى تتحول من إحساس لبندقية, مثلها مثل توظيف الدين حتى يتحول من إيمان لقنبلة, مثلها مثل توظيف القيم لتحويل جمالها الى قبح. وفى كل ذلك المستفيد الوحيد هم ورثة مؤتمر الخريجين وهم من كل حدب ينسلون!

    فى هذه المعالجات هناك مصطلحات نفض عنها الغبار تحتاج العمل عليها حتى تصبح واضحة وضوحا يقود الى الحق. وهذه المصطلحات هى: جلابى, مهمش, سودان جديد, تحرير السودان وماشاكلها..
    فهذه المصطلحات استخدمها كثيرون فى هذا المنبر خصوصا دون فهم واضح غير وضع الآخرين فى خانة الخيانة ووضع أنفسهم فى خانة الضحايا.
    بالنسبة لى هنالك أقلام فى هذا المنبر أعتقد أنهم يتحدثون بلسان تحالف كاودا بدون تفويض, فقط ينشرون مايسمعونه من تحالف كاودا من حديث يقال خلف الكواليس, ومثل هذا الحديث يعتقد قادة كاودا أن نشره عبر أبواق غير رسمية ربما يكون مفيدا!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2012, 03:07 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Balla Musa)

    كتب الأستاذ كبر:
    Quote: :
    و لغاية ما نعود..الحرب يا اساسي في السودان عنصرية و تقوم على اسس عنصرية..سواءا من قبل المعارضة المسلحة أو الحكومة..فالمعارضة المسلحة رغم تبجحها بحكاية السودان الجديد و دولة التنوع..الإ انها في جوهرها تستبطن وجود اخر ثقافي و ديني ووجودي و تحاول اقتلاعه ..و الحكومات من جانبها بالرغم من تبجحها انها تدير بلد غنية بالتنوع و تحترم التنوع..الإ انه تستبطن خوفها المستمر من اقتلاعها لذلك تحاول اقتلاع الأخر على اسس عنصرية بمبرر الحفاظ على وجودها (الصراع صراع وجود النخبة المتعاركة : بعضها داير يقتلع و بعضها داير يواصل الإستمساك بعروة السلطة و الهيمنة)..فحديث الدغمسة بتاع عمر البشير في القضارف..و محاولة الطيب مصطفى (و الرجل مؤثر اكثر من عمر البشير) لفرض دولة عربية..كلها خطابات لا تقل عنصرية عن عنصرية تحالف كاوده المزعومة..


    هذا موقف محايد من الذى يجرى فى السودان تجاه المجموعات التى تتعرضت ولاتزال الى التصفية العرقية والابادة الثقافية إن اردنا حسن الظن، وإن أردنا المباشره هو موقف يزور بخبث طبيعة الصراع فى السودان ليقول (كلهم مذنبين) وهذا بالطبع توطئة الى (تسوية) تسوف إحقاق الحق- رد الحقوق الى اهلها، وهذا ليس موقف جديد ولا(مبدع) كمان!!

    أولا، دعنا نثبت الاتى هنا:

    الأستاذ كبر فيما كتبه اعلاه يقف نفس المسافة من الحكومة (النظام الحاكم) والحركات المسلحة،

    وهذا موقف مؤسف لن يرحم التاريخ من يمتطيه أبدا!

    لماذا؟

    لأنه موقف غير امين، ولأنه خطأ ولأنه جاء فى زمن تصفية عنصرية لاهواده فيها كمان!

    فهو موقف (معتذر) عن سلوك الذى يقوم بالابادة العرقية، موقف فى أفضل حالاته يميع حقيقة الصراع بين الظالم والمظلوم ويجرد المظلوم من حقه ان يكون إنسانا ،

    إنسانا كاملا، فبالاضافه الى مقاومة مايجرى تجاهه من محاولة لقتله بكل السبل وهو حق مشروع ، موقف كبر وأمثاله هذا يجرد المظلوم من الحق فى أن يكون له(عواطف) كمان. ياكبر أنت تجرد المظلوم من أهم مايجعل من الانسان إنسانا- أن تجرده من أن يحب ، ويكره ويغضب ويبكى ويجن .... انت تحاول أن تجرد إنسان جبال النوبه من روحه وتصفه بأنه (إن رد) على الفاشى ببعضا من (كراهية) فهو مثله - عنصرى مثله!!!

    ياللهول... ياللهول...ياإبنى، ماذا دهاك !

    الا تقرأ؟

    أو أولم تقرأ تاريخ الناس، الناس الذين مروا بتجارب التصفيات العرقية أو حتى تجارب التعرض لجريمه بها بعضا من عنف؟ أولا تقرا عن كيف تتغير حياتهم، وكيف تتنازع دواخلهم بين الاستمرار فى أن يكونوا كما كانوا وان يعتريهم الغضب والذى يمكن ترجمته كيفما إتفق... الغضب عن الظلم ياكبر ... هل تريد أن تصادره من الناس كمان؟

    الناس ياكبر لديهم، ويختبرون مايجرى لهم، و ذاكرتهم و خبرتهم هذه، ياسيد كبر لايمكن القفز عليها، وهنالك مبحث كبير عريض فى مابعد الحرب وآثارها- مردودها... أو حتى مابعد خبرة او تجربة العنف، هنالك مبحث تعرفه الشعوب والامم والجماعات المتحضرة منها والعجمية إسمه (Post-traumatic stress disorder (PTSD)) ، و هذا على أحد المستويات الانسانية العريضه... ان يكون الانسان إنسانا... فهو يمتلك عقل و (قلب) ويحب من يمد له يده بالورود ويكره من يرمى براسه القنابل ليل نهار من طائرة إنتنوف كتب عليها الله أكبر!

    الانسان يكبر كائن معقد ، ولايمكن معاقبة الانسان على مزاولة إنسانيته. لايمكن معاقبة ضحايا التصفية العرقية وتجريمهم. فإبتعد عن هذا السخف المغلف (حكمه)...

    موقف محايد خجول.

    العالم ياكبر عرف النضال والكفاح المسلح لرد الظلم وقال أنه حق، وجعل من هذا الحق مشروعا.

    عرف العالم حق الدفاع عن النفس منذ بدء الخليقة الى آخر طفل نوباوى يعيش اليوم بين صخرتين وياكل من جذور شجرة تم الدوس عليها بحذاء أحد جنود الحكومه الذى تساويه مع هذا الطفل... ياعجبى!

    وهذا الطفل ياكبر يغلى غيظا وحرقة أنه فى هذا الوضع وليس فى مدرسة خاصه فى احدى أحياء الخرطوم الراقية يشارك إبن احد الوزراء المقعد الدراسى.... نفس الوزير الذى تساوى وضعه مع وضع والد هذا الطفل و الذى ربما يكون قد حمل سلاحا!

    الحرب التى شنها ويقوم بها المؤتمر الوطنى اليوم ياكبر إن تدرى ... ان أثرها عضيما، وسيكون عظيما لأجيال قادمه مهما حاول امثالك ان يزوروا طبيعتها... فأى رجل من جبال النوبة اليوم (محارب او غير محارب) تغلى عروقه ياكبر أن يرى أبناءه فى مثل الوضع المزرى الذى وصفت فى الفقرة اعلاه... انت لاتدرى عم تتحدث ياكبر... أو تحاول تزوير الواقع ياعزيزى!

    الموقف المحايد ياكبر دايما يخدم مصلحة المجرم.

    والمعارضة المسلحة أيا كان إختلافك معها لاتتساوى فى منطلقاتها ولافى غاياتها مع النظام الحاكم فى الخرطوم أبدا... لايمكن ذلك والتاريخ حيا امامنا!!! فلماذا تريد ان تشوه ماهو امامك؟

    والمعارضه المسلحه لاتريد أن تقتلع ثقافة ما كما كتبت مزورا - نعم مزورا إنما تريد ان تجد مكانا للثقافة التى تنتمى اليها وسط غيرها من الثقافات... المعارضه المسلحه تريد أن تتساوى ثقافة من ينتظم فيها مع الثقافه التى يقوم فاشيين بالقتل تحت لواءها ادبيات ومواقف وأقوال قادة هذه المعارضه المسلحة تؤكد هذا .. فلماذا تخترع الموقف والاهداف للآخرين؟

    فهل سبق لك ياكبر وأن سمعت بأن الدينكا يريدون أن يفرضوا على الناس فى شندى عبادة مجوك؟

    ثم إذا ماكانت هذه المعارضة المسلحه تريد أن تقتلع (الاخر) فلماذا لاتصرح باهدافها نهارا جهارا ومن اوله كده؟

    أن يجعل البعض من موقف احد ضحايا بيوت الاشباح مساويا لموقف من عذبه فى بيت الاشباح هذا لمجرد ان ضحية بيت الاشباح قد (فلع) قذف أحد ضباط الامن بطوبه لهو موقف مثير للشفقه.

    وموقف أن تجعل من المعارضة المسلحة وحكومة السودان متساويين لهو موقف مثير للشفقه لذا أتمنى ان تبعد عنه بعد ان تاخذ وقفه طويله مع ضميرك ياكبر.. وانت إبن المنطقة... لماذا لاتكن صادقا وتقول شيئا عن (قرى السلام) وانت تقول انك عاصرت الحرب الاولى؟
    لماذا لاتكن صادقا وتقول ماذا إن اخذوا أخواتك ووالدتك وزوجك بناتك الى هذه القرى .. ماذا إذا حملت كلاشنكوفك حينها وأنت تغلى غضبا بل كرها لمن زج بإسرتك فى هكذا معسكر للذل الاثنى ، هل موقفك هذا يعادل موقف الحكومه!

    موقف كهذا يستحق التوبيخ ، ماذا دهاكم.. معتذرين بدون دم.

    ورغم هذا ، فأنا (متوسم فيك خيرا) ، فأنت من قبل ومن بعد إبن المنطفه... واهديك رائعة ارثر ميلر الزجاج المكسور/ المكسر :

    Arthur Miller's Broken Glass

    http://books.google.com/books/about/Broken_Gl...html?id=nZXyPr7b9gEC

    فأن تجعل من الناس ضحايا هو موقف ترد عليه إنسانية الانسان بكل تعقيدها- ترد عليه بماهو شديد التعقد، وترد عليه على كل المستويات، الموقف من النفس، والموقف من الاسرة والاقارب، والموقف من العالم.

    فلاتصف (الضحية) أو النجاة من حروب مثل تلك التى مارسها ويمارسها النظام بالعنصريين أسوأ بمن جعل منهم (ضحايا) ( عنصريين) إن إنتابهم بعضا من حنق ومراره ، ذا مخرج رخيص ياكبر ، فالامر أكثر تعقيدا من هذا.

    مع التحية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2012, 03:48 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Khalid Kodi)

    يقول ولدنا كبر ضمن (كمونيته) التى امامنا الاتى:

    Quote: المظالم يا صديقي هي تراكمات تأريخية حدثت في ازمان طويلة..و لن تزول بضربة لازب..يعني لن يحدث نصبح الصباح و نلقى الحاجات اتغيرت كما نشتهي..و لكن هناك تغيرات طفيفة ايجابية حدثت..و يمكن أن تطور الى الأفضل..لغاية ما نصل المرحلة التي نرى فيها ان الأمور اصبحت جيدة للغاية (و دي ما ح نحضرها و لكن احفادنا احتمال يحضروها..و المطلوب التأسيس ليها بواقعية)..


    ياكبر يإبنى، اولى شروط التعامل مع أى قضية هى معرفتها، معرفة طبيعتها.. قراءتها ، فهمها... دأأأأ!

    وانت تقول أن الغالب والمغلوب كلاهما عنصريين !
    الظالم والمظلوم، كلاهما عنصريين،
    القاتل والمقتلو، كلاهما عنصريين!!

    ياكبر، مايكون من شان التراكمات التاريخية بالنسبة للذى إنتفع ولاتزال هذه المظالم تجعل منه المستفيد ، وحتى وإن اراد أحقاق الحق واللعب بقوانين عادله... بالنسبه لهذا الشخص يمكنه الانتظار... ربما الى أحفاده، وبالنسبة لك ايضا، أنت المبتعد عاطفيا والذى يلعب دور (الحكيم) يمكنه الانتظار، ولكن بالنسبة للخسران من هذه التراكمات ومن لايزال يخسر جراء الوضع الغير عادل لايمكنه بالطبع الانتظار!

    نعم لايمكنه الانتظار.. ثم ومن أنت وانا وغيرنا من الذين يتثاقفون هنا حتى نقول لزيد او لعبيد من جبال النوبه أن ماتعانونه من ظلم،

    ماتعنونه من قتل وتشريد وذل وتجويع سيزول مع مرور الوقت، وان احفادكم سيشعرون بهذا التغيير فى حياتهم!

    ياكبر ياإبنى أنت تعيد تدوير عجلة التاريخ بنفس شروطها ، والتى من شانها ان تحافظ على نفس مواقع الناس من السلطة والثروه بل ومن الحياه!

    ومن الجانب الاخر، زيد او عبيد من جبال النوبه إن إستمعوا لما تقول من هراء لن يروا احفادهم الا فى جنان عدن أن لم يكون الدخول لها بصكوك يملك زمام امرها امثالك فيسيفوا حقهم فى الاخرة الذى سيكون قد إستولى على تذاكره نظام عنصرى مثل الانقاذ!!!

    عجبى ياكبر.. هنالك أشياء لايمكن الانتظار عليها، ولايحق اخلاقيا ان نقول لشخص يتعرض الى جريمة إبادة وتصفية عرقية ان ينتظر ولايحق ايضا ان نقول له ان يحكم عقله حتى ... فمن يتعرض لمثل مايتعرض له اهلنا فى جبال النوبه ياكبر يطير عقله فهم بنى آدميين من قبل ومن بعد!

    هل تدرى ماهى العلاقة بين الجوع والتفكبر العقلانى/ الخيارات العقلانية.... سمها ماتشاء؟

    هل تدرى ماذا يفعل الجوع للدماغ حتى يرسل إشارات الاختيار؟

    أنهم النظام الذى تساويه من ضحاياه يستخدم الطعام كأحد الاسلحه فى حربهم التى يشنوها على الناس فى جبال النوبه، وسيادتك تطالب خواوة المعاء بان يعشقوا قاتليهم ... وإلا انهم عنصريين مثله...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2012, 04:24 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Khalid Kodi)

    كتب الدكتور بله موسى الاتى:

    Quote: سلام ياكبر

    أهو ركبنا فى سرج واحد بناء على هذا المقتبس..

    المهم يكون السرج واسع وكلانا ماخد نفس المساحة ومتجهين للأمام..

    ولكن الكلمة الأخيرة فى المقتبس (المزعومة) تجعلنا راكبين نفس السرج ومتظاهرين.


    وفى العموم مايحدث هو توظيف للعنصرية من قبل الحكومة والمعارضة حتى تتحول من إحساس لبندقية, مثلها مثل توظيف الدين حتى يتحول من إيمان لقنبلة, مثلها مثل توظيف القيم لتحويل جمالها الى قبح. وفى كل ذلك المستفيد الوحيد هم ورثة مؤتمر الخريجين وهم من كل حدب ينسلون!

    فى هذه المعالجات هناك مصطلحات نفض عنها الغبار تحتاج العمل عليها حتى تصبح واضحة وضوحا يقود الى الحق. وهذه المصطلحات هى: جلابى, مهمش, سودان جديد, تحرير السودان وماشاكلها..
    فهذه المصطلحات استخدمها كثيرون فى هذا المنبر خصوصا دون فهم واضح غير وضع الآخرين فى خانة الخيانة ووضع أنفسهم فى خانة الضحايا.
    بالنسبة لى هنالك أقلام فى هذا المنبر أعتقد أنهم يتحدثون بلسان تحالف كاودا بدون تفويض, فقط ينشرون مايسمعونه من تحالف كاودا من حديث يقال خلف الكواليس, ومثل هذا الحديث يعتقد قادة كاودا أن نشره عبر أبواق غير رسمية ربما يكون مفيدا!





    لايهمنى كثيرا ركوبك وولدنا كبر فى نفس السرج، فالخوازيق تكفى الجميع،
    وهى على قفا من يتستمرأ كما يقولون!

    تحالف كاودا معروفه قنواته، ومعروفه من هى قياداته المعلنه التى يعتد بها.

    تحالف كاودا ماينشره من وثائق أيا كانت ، تصريحات ، تقارير إعلانات... أيضا معروف ويمكن لأى إنسان أن يميزها عن الاجتهادات السياره

    فيادكتور بله موسى إن اردت ماهو صادر من تحالف كاودا ستجده، وإن عمدت على خلط الاوراق لن يصعب القبض عليك متلبسا متى ماشعر البعض منا برغبه فى إهدار بعضا من وقت.
    .,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2012, 04:33 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Khalid Kodi)

    Quote: فيادكتور بله موسى إن اردت ماهو صادر من تحالف كاودا ستجده، وإن عمدت على خلط الاوراق لن يصعب القبض عليك متلبسا متى ماشعر البعض منا برغبه فى إهدار بعضا من وقت..,


    ياخالد كودى

    هل أنت المتحدث باسم تحالف كاودا فى هذا المنبر؟

    ما أعرفه أن تراجى تتبع لمناوى وهو طرف مهم فى تحالف كاودا وقد ذكرت انضمامها لمناوى قبل ذلك, وكثيرا ما ذكرت أنها تعلم مايدور فى تحالف كاودا, وكثيرا ماصرحت فى هذا المنبر بخصوص المصطلحات أعلاه ومواقف تحالف كاودا. ولم نسمع من أحد نفى ماتقوله. أنا شخصيا اعتبرها لسان تحالف كاودا غير الرسمى. فعن طريقها ينشرون مالا يستطيعون نشره فى بياناتهم الرسمية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2012, 04:49 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Balla Musa)

    كتب الدكتور (الطبيب) بله موسى:
    Quote: ياخالد كودى

    هل أنت المتحدث باسم تحالف كاودا فى هذا المنبر؟

    .


    لا.

    تحالف كاودا لديه مسئول للعلاقات الخارجية كان ولايزال يتجول بين الدول والفيافى يعرض رؤى التحالف للكثير من القضايا غسمه ياسر عرمان، والتصريحات الصحفية والتقارير عن فعالياته متوفره بدون كثير عناء.



    كتب الطبيب موسى:


    Quote: ما أعرفه أن تراجى تتبع لمناوى وهو طرف مهم فى تحالف كاودا وقد ذكرت انضمامها لمناوى قبل ذلك, وكثيرا ما ذكرت أنها تعلم مايدور فى تحالف كاودا, وكثيرا ماصرحت فى هذا المنبر بخصوص المصطلحات أعلاه ومواقف تحالف كاودا. ولم نسمع من أحد نفى ماتقوله. أنا شخصيا اعتبرها لسان تحالف كاودا غير الرسمى. فعن طريقها ينشرون مالا يستطيعون نشره فى بياناتهم الرسمية





    هذا الامر يخصك وتراجى وربما ومناوى.. . كل حسب قدرته ياطبيب.

    لك ان تعتبر ماتعتبر... تظل الحقيقة هى ان اراء تحالف كاودا يتم إيصالها و نقلها عبر القنوات التى لن يخطئها إلا من اراد ذلك لغرض مع سبق الأصرار الفقير والمتواضع الذكاء

    هذا بالطبع مع التحية!!

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2012, 05:19 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Khalid Kodi)

    Quote: لغرض مع سبق الأصرار الفقير والمتواضع الذكاء


    خالد كودى

    كيف زول يكون قليل ومتواضع الذكاء ولديه إصرار وسبقه؟

    ياخى والله عندك قلة أدب لذيذة!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2012, 04:55 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 19731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Balla Musa)

    يا كبر .... بوستك هذا هو ليس سوي هروب من الحوار في بوست أساسي داك ....
    هل لقيت ليك مناظرة تجري بشخص واحد؟
    يا هو ده بوستك ده ....
    و هذا ليس حوارا ... بل محاولة منك لترقيع آراءك في بوست أساسي ...
    أرجع لبوست أساسي و حاور .. الحجة بالحجة .....
    بوستك ده فيهو إختلال كبير في مفهوم الحوار: السياق ..... و الرأي الآخر الذي طرحه الطرف الآخر المختلف معك في الرأي .....
    إنت هنا تشوّه الرأي الآخر بهذه الإنتقائية.....

    Quote:

    الحرب يا اساسي في السودان عنصرية و تقوم على اسس عنصرية..سواءا من قبل المعارضة المسلحة أو الحكومة..فالمعارضة المسلحة رغم تبجحها بحكاية السودان الجديد و دولة التنوع..الإ انها في جوهرها تستبطن وجود اخر ثقافي و ديني ووجودي و تحاول اقتلاعه


    بمفهومك ده ... نلسون مانديلا هو اكبر عنصري ..... لأنه قضي 27 سنة سجن بتهمة التآمر لقتل البيض عنصريا ...

    المحك يا كبر ... لا يمكن أن تحكم علي الطرف الذي تمارس ضده حروب التطهير بأنه عنصري و سيقذف بالآخر الي البحر أو الصحراء او الهواء أو الجحيم...
    عندما يكون الطرف الآخر .. الضحية .. في كامل الإرادة و المقدرة .... حينها فقط يمكنك أن تحكم علي أفعاله ....

    بطّل مسك العصا من النص ...
    ستخسر إحترام كل الأطراف .... و أنت تريد إرضاء كل الأطراف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2012, 05:18 PM

هيثم طه
<aهيثم طه
تاريخ التسجيل: 08-30-2011
مجموع المشاركات: 1129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Mohamed Suleiman)

    كبرنا العزيز شكرا للخيط وتحياتي للحضور
    لسع ما قريت الخيط كلو لكن عندي رغبة شديدة للقراية ! واعرف وجهات النظر برواقة



    و طبعا كنت وعدتك اكون ألفة للبوست ! لكن شايف العيار تقيل !
    عموما من حسع كرت اصفر لدكتور بلة
    وفي زول اديتو احمر قبل ما ينزل الميدان للضمان كدة !

    لي بعدين يا حبيب
    والناس تقول العندها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2012, 05:49 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 5202

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Mohamed Suleiman)

    Quote: ان كان الشعب السوداني حريص على اقتلاع الجبهة الإسلامية.. فعليه بثورة و انتفاضة تستخدم كل الوسائل السلمية..مظاهرات..عصيان مدني.. هزيمة الخصم في صناديق اقتراع..الخ

    يا ود ابا كبر
    كلامك في الكوت اعلاه ده ما قدرت اهضمو:
    "ان كان الشعب السوداني"
    "عليه بثورة و انتفاضة سلمية"
    "هزيمة الخصم في صناديق اقتراع"

    يا اخي كبر انا لما شفت الفيديو بتاع الجندي البحتضر في معركة هجليج بالاضافة لمعرفتي بمساوئ الحرب و قساوتها تذكرت معظم امهات السودان اللائي فقدن ابنائهن بل معظم امهات العالم. تذكرت ابن خالتي و زميل دراستي من المرحلة الابتدائية و المتوسطة و الذي صار عسكريا بعد اكمال المتوسطة و قتل في حروب السودان بالشق الذي كان جنوب الوطن. حتي ملامح ذلك القتيل و هو منكفئ بدت لي كأنه هو ابن خالتي في حجمه.
    الحقيقة يا كبر الحرب مفروضة فرضا علي الشعب السوداني و لابد ان تذهب الي نهاياتها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2012, 07:17 PM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 20068

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Mahjob Abdalla)

    Quote:
    و لغاية ما نعود..الحرب يا اساسي في السودان عنصرية و تقوم على اسس عنصرية..سواءا من قبل المعارضة المسلحة أو الحكومة..فالمعارضة المسلحة رغم تبجحها بحكاية السودان الجديد و دولة التنوع..الإ انها في جوهرها تستبطن وجود اخر ثقافي و ديني ووجودي و تحاول اقتلاعه ..و الحكومات من جانبها بالرغم من تبجحها انها تدير بلد غنية بالتنوع و تحترم التنوع..الإ انه تستبطن خوفها المستمر من اقتلاعها لذلك تحاول اقتلاع الأخر على اسس عنصرية بمبرر الحفاظ على وجودها (الصراع صراع وجود النخبة المتعاركة : بعضها داير يقتلع و بعضها داير يواصل الإستمساك بعروة السلطة و الهيمنة)..فحديث الدغمسة بتاع عمر البشير في القضارف..و محاولة الطيب مصطفى (و الرجل مؤثر اكثر من عمر البشير) لفرض دولة عربية..كلها خطابات لا تقل عنصرية عن عنصرية تحالف كاوده المزعومة..


    كبر

    أختلف معك هنا

    واتفق مع كودي ومحمد سليمان

    من يقمع مجموعة عرقية عنصري

    عندما ترد المجموعة العرقية بكل ما يحمي وجودها وثقافتها هذا حق مشروع وليس عنصرية

    مثلا القومية العربية ضد الإستعمار الأوربي نضال مشروع

    في نفس الوقت إنكار العرب لحقوق الأقليات تصبح عنصرية مرفوضة


    الباقر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2012, 03:24 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Elbagir Osman)



    عيدروس..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور من هنا..و تشكر على اثارة مثل هذه الأسئلة..و نتمنى ان تشكل الإجابات عليها اضاءات تفيد البعض منا..و بعد..

    النخبة السودانية (حاكمة او معارضة) اكثر نخب العالم افلاسا..فهي تجيد الضجيج و الجعير..ولا تملك برامج واضحة تلتزم بها حينما تصل سدة الحكم..لذلك تحدث انعطافاتها و نكساتها التي تتجلي في ردة متواصلة..و الأغرب في كل مرة تركض نحو الشعب السوداني ليمنحها فرصة اخرى..و تتجاهل انها اضاعات الفرص و لم تنجز شئ..و الأخطر في كل الأوقات تتحدث بانها تعمل للشعب و تدعي ان الشعب فوضها امره..

    تجربة النخبة السودانية في الحكم وفي المعارضة افرزت عن وجوه العنصرية البشعة التي ظلت تسود السودان كايدولوجيا للهيمنة و العمل ضد مصالح الشعب السوداني..و طالما الأمر يتعلق بجنوب كردفان مثلا.. فيمكن أن نضرب مثلا بناءا على المحاور التي نشأت بسببها ظاهرة التنظيمات الأقليمية..و تجلت ايدولوجيا العنصرية كممارسة صرفة من مماراسات النخبة السودانية في اربعة محاور:

    المحور السياسي: احتكار السلطة و عدم السماح للأخرين المشاركة في القرار..و النخبة تفعل هذا الإحتكار بدعوى انها وصية على الشعب السوداني و تعرف مصالحه اكثر منه..لم يحدث بناء وسائل سلطة تجعل المواطن العادي منخرطا في المشاركة في القرار و ادارة نفسه..ورثت النخبة التجربة الإدارية للمستعمر الإنجليزي..و اضاعت وقت كبير حتى تصل بناء قاعدة سياسية تنطلق من اصغر وحدة لغاية اكبر وحدة سياسية في البلد..

    المحور الإقتصادي و التنموي: في الإقتصاد تم احتكار للثروة بواسطة قيادات النخبة السودانية (تأريخيا السودان كان ضيعة تسيطر عليها ثلاث اسر فقط: المهدي ، الميرغني ، الهندي)..و كانت النخبة ولازالت تستغل جهد الشعب السوداني و توظيف ثرواته في مشاريع لا تخدم مصالح الشعب في شئ يذكر..و دونك ظواهر الفساد الإداري و المالي و التي يتحدث عنها الناس هذه الأيام (مع الوضع في الإعتبار اذا رجعت تأريخيا لكل حقب الدولة الوطنية في السودان لم تغيب هذه الظاهرة..فساد في الديموقراطية الأولي و الحكم العسكري الأول و الديموقراطية الثانية ، و الحكم العسكر ي الثاني ، و الديموقراطية الثالثة ، و الحكم العسكري الثالث.. ثم فترة حكومة الوحدة الوطنية ، ثم حكومة المؤتمر الوطني الحالية)..

    المحور الإجتماعي: طيلة الستين سنة الماضية من عمر السودان ، لم تقم مشاريع ذات تخطيط اجتماعي تتصدي للمشاكل الإجتماعية في كل انحاء السودان . فالتعليم فيه اشكالات عديدة في طريقة تخطيطة سواءا من ناحية الشكل المادي (توزيع مؤسسات التعليم بصورة عادلة ) او من ناحية المضمون الإجتماعي و المعرفي الذي يستوعب واقع التنوع (ثقافي ، اثني ، اقتصادي ، اجتماعي ،جمالي..الخ) في السودان. في المجال الصحي نفس التخطيط غائب بصورة تستوعب مشاكل السودان الصحية ، و لم تكن هناك مشاريع تخطيط صحي تستهدف انسان الريف المنتج ، و انما التخطيط الصحي الموجود على قلته يستهدف انسان المدينة المستهلك (و هي نوع من الرشوة الصغيرة الهايفة التي تتوسل بها النخبة رضاء انسان المدينة على حساب انسان الريف).

    المحور الثقافي: لزمن طويل (اضاعته النخبة السودانية في معاركها الصغيرة الرخيصة) لم تكن النخبة السودانية تعرف أي سودان تتحدث عنه و أي سودان تريد أن تحكمه ..و تناست عن قصد واقع التنوع الثقافي في البلد و اجتهدت في اضفاء واقع احادي متخيل لا سند له من الواقع الحقيقي ..(كلهم يشتركون في هذا التصور الأحادي سواءا كانوا في الحكم أو في المعارضة ، او في الحكم ثم ذهبوا المعارضة أو في المعارضة و ذهبوا الحكم)..
    و نضيف من عندنا محور اخر خامس و هو:

    المحور الحقوقي: لا تعترف النخبة السودانية بحقوق السودانيين و السودانيات الأساسية و حرياتهم العامة و حقوقهم المدنية و حقوقهم الإجتماعية.. لذلك خلقت النخبة السودانية الة عنفها الخاصة و سمتها الدولة..و لأنها نخبة جــــبانة فالخوف مسيطر عليها في كل الأوقات..و تستفرغ هذا الخوف في شكل القمع (اكثر و اوضح تجليات العنصرية كايدولوجيا في السودان) و ارهاب المواطن العادي.. الإرهاب الذي يصل لمرحلة جرائم خطيرة مثل جرائم الإبادة العرقية الجماعية و الجرائم ضد الإنسانية ، اضافة لتضييق الحريات و تكميمها .. فالنخبة السودانية (في الحكومة أو في المعارضة) تريد مواطنا مدجنا يسبح بحمدها ليل نهار و يركع لها طاعة (حتى لو كانت اخطائها جسيمة و فاضحة).. لذلك لا تحتمل الراي الأخر..و الأخطر حينما تتجلي خلافاتها الصغيرة في شكل حروب يدفع المواطن ثمنها في نفسه و امواله و صحته و حريته..

    اما كيف تتصرف الشعوب تجاه مثل هذه المماراسات الضارة .زالضرورة تحتم حدوث انقلاب الأوضاع في العلاقة بين النخبة و الشعب..فبدلا أن يكون الشعب مدجن لمصلحة النخبة ، يجب أن يحدث العكس و تكون النخبة مدجنة لمصلحة الشعب..فالشعوب في كل العالم الحي الضمير خلقت ادواتها الخاصة التي ساعدتها في كبح جماح النخب فيها..و بالتالي جعلتها في حالة السيطرة التامة على النخب و القدرة على محاسبتها و لفظها متى ما حدث منها خطأ وعمل ضد المصلحة العامة..و مثل هذه الأدوات ليست بالضرورة ان تبتكر من عدم ، و انما بالضرورة الإستفادة من كل التجارب و بلورتها نحو الأفضل..خلق الوعي بالحقوق الأساسية و الحريات العامة اول مدخل هام ، لأنه حينما يصل المواطن العادي لمرحلة معرفة حقوقه وواجباته..فسوف يخلق في ذاته المحاسبة و الرقابة الذاتية..و بالتالي يكون رقيبا على ذاته قبل ان يكون رقيبا على نخبته..الوعي بالحقوق سيقود بدوره الى الوعي بضرورة وجود مؤسسات تحترم و تحمي هذه الحقوق ..و هذه المؤسسات سيعرف المواطن انها هي مؤسساته قبل ان تكون مؤسسات النخبة..حينما يصل المواطن مرحلة احساسه بضرورة المشاركة في تقرير مصيره الذاتي ، فهنا سيختفي تيراب المسكنة و بذور الخنوع..

    مثل هذه الأدوات لا تحتاج الى العنف.. لأن العنف الذي يحدث في السودان هو حلقة شريرة و مسرح عبث تديره النخبة السودانية..ما جبتوني الحكومة اجيكم بدبابة..مرقتوني من الحكومة اجيكم بدبابة..و في حلقة الدبابات الماشة و جاية ضاعت البلد و سوف تضيع اكثر..

    اتمنى ان تكون هذه الإضاءات مفيدة في الإجابة على تساؤلاتك..و التي نرحب بها دوما..

    كبر

    (عدل بواسطة Kabar on 05-16-2012, 03:26 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2012, 03:27 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)



    بله..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    السروج كثيرة يا صديقي..و كل يتخير ما يناسبه..و لكن في هذه المفاكرة هناك ركن ثالث و غائب و نريد أن نثبت وجوده و نستثيره لكي يفهم دوره و يقوم بواجبه.. فالعلاقة: النخبة خشم بيتين يا بله..نخبة متوحشة و قاعدة في الغابة..و نخبة مستمـــخة و قاعدة في القصر العام في بلدة الخرطوم..و الركن الثالث هو الجوكر و اسمه الشعب السوداني أو المواطن السوداني..و كل الدايرين نقولو انو نحرش المواطن دي على غرار هم (النخبة و خشوم بيوتها) احسنو منو في شنو؟..

    و هذه نقطة جيدة يا بله.. نقطة توظيف العنصرية كايدولويجيا..لأنو مافي علاج من غير تشخيص..و طالما تعرفنا على مكمن الوجع.. يبقى السؤال الى متى سنظل نساكن هذا الوجع؟..
    حقيقة مرة يا بله..لكن لازم نقولها.. السودان حدثت فيه تطورات سعت بقوة لسحب البساط من مؤتمر الخريجين و سلالاته .. الدكتور جعفر على بخيت نجر فكرة الحكم الإقليمي في زمن العسكرتاريا الثانية بتاعة جعفر نميري ..و هو اتجاه مبكر لكسر احتكار السلطة..ثم جاءت العسكرتاريا الثالثة (الإنقاذ)..و مشت بالأمر شوطا ابعد و سمت تجربتها الحكم الفيدرالي..و دونك تجربة انتخابات 2010.. (غض النظر عن اختلافنا او اتفاقنا حول نزاهتها و عدالتها ) كل ولاية جابت ناسها..سواءا على المستوى الفيدرالي أو المستوي الولائي أو المستوى المحلي (لغاية اصغر وحدة)..زمان يا بله المحافظ و الضابط التنفيذي و رئيس المحلية زيادة على نائب البرلمان ..كلهم ناس بيجونا من بره المنطقة..لكن اليوم اهو ديلاك اولادنا و بناتنا دخلوا المشهد..و متأكد اولاد و بنات كل ولاية دخلوا المشهد ..فضلت حاجة بسيطة و نتم الخياطة بالحرير.. يعني بدل ما يكون كل القوم مؤتمر وطني من الألف لليأء..مفروض نشكل شوية..لكن حكاية نحرد الف احمر..و نقول المؤتمر الوطني لو و ضع القمر عن يميننا و الشمس عن شمالنا ما عمل حاجة.. فهذه منقاضة لمنطق الأشياء..حتى تحالف كاوده يا بله.. اذا تيسر له الأمر و استلم السلطة في السودان.. لن يجد امامه نواة تمثيل تزيل الإحتكار السياسي افضل من نواة الحكم الفيدرالي..حكاية تاني نرجع لعصاية سيدي و سيدك و الإشارة جاي ولا جاي..دي مافي طريقة ليها تب..

    بالنسبة للمصطلحات فهناك اجتهادات طيبة يمكن ان تطور..فبالنسبة لي لا استخدم مصطلح جلابة.. لأنه مصطلح تأريخي قام على علاقات الرق في العهود السابقة..و اليوم اصبح زي اللصقة الواحد ينفعل و طاخ يقوم يلصقها للخصم..فهذا مصطلح عفى عليه الدهر..و اصبح مجرد نبذة..و النبذ و النبذ المضاد لا يعالج قضايا وطنية بحجم المساواة و دولة المواطنة..و اهو ده شايف الحال قدامك يقوم واحد طاخ يلصق ليك انت جلابي حقير..و تقوم ترد عليهو انت غرابي حاقد..و كل واحد يمشى في حالو.. مافي ابداع خلاق لوضع الأمور بصورة عقلانية..و محاولة التنازل و البناء على المشترك (ابسط مشترك الوجود المشترك في بقعة واحدة اسمها السودان.. أليس هذا قمين بأن يكون سبب للتفكير بعقلانية و هدوء؟)..!

    الهامش ، يقابله المركز..و فعلا المفاهيم دي تم ابتذالها للغاية..حتى صارت رديف للجهة و القبيلة و الإثنية..و الشباب ابكر ادم اسماعيل و محمد جلال هاشم لمن نحتوا هذه المفاهيم.. لم يدور في بالهم أن يأتي اليوم الذي تصير فيه ما صارت اليه..المركز علاقة هيمنة بواسطة فئة معينة ..اهل المصطلح سموها الإسلاموعروبية..و لأنهما خرجا من لدن التحليل الثفافي فكانت تحليلاتهم تذهب الى ان واحدة من ادوات الهيمنة مسالة اعتماد الإستعلاء الثقافي الديني..وبهذا الفهم.. ممكن واحد منحدر من اصول افريقية في السودان و يكون امينا لقيم هذا الإستعلاء و يدافع عنه (جهاد اخونا الدباب الشهيد خليل ابراهيم مثالا..و كذا مارتن ملوال و بييو كوان و ابراهيم نايل ايدام..الخ)..فهذا الإستعلاء ادواته (الأفراد) متواجدون و منتشرون على كافة بقاع السودان.. ما تسمع كلام الجهة الفلانية ناسها مركز و الجهة الفلانية ناسها هامش..و الهامش بالمقابل هو التواجد خارج دائرة المركز المفهومي..يعني حظك في التنمية قليل لأنك الجماعة ما شافوك بتصلي معاهم المغرب..حقك في العلاج معدوم لأنك ما صليت الصبح حاضر مع الجماعة.. حقك في التعليم قليل لأنك ما دفعت زاد المجاهد..و هكذا..بالنسبة لي المركز اصبح هو النخبة السودانية (متوحشة أو مستمــخة) و الهامش هو المواطن الذي لا يستطيع المبادرة في ممارسة حقه في تقرير مصيره الذاتي و الإنقلاب على الأوضاع..
    اما استخدام الناس ليها .. فهذه واحدة من آفة تكنولوجيا التواصل..و لو دققت في هذا الإستخدام المبتذل.. ستلاحظ انه يصب في رفد استمرار هيمنة النخبة..يعني ناس الحكومة دايرين ليهم مشغلة يشغلو بيها المواطن..و لمن يعجزوا يقوموا ناس المعارضة يتموا الباقي و يزنو ليك في اضانك ياخي الموضوع بقى موضوع جهويات و قبائل و يازول اخير ليك تلحق السوق قبال يقفل..و هكذا..

    عارف يا بله..و من المفارقات المضحكة و المحزنة.. حتى الناس البتدافع عن الحكومة بتخجل تقول ليك انا عضو في المؤتمر الوطني مثلا..و بنفس القدر.. ناس المعارضة قليل البعترف بحزبو..يعني الموضوع كل زوغانات مرتبة..
    واحدة من اسس المؤسسية أن نتعامل مع الصفات الرسمية..و التحالف طالما عندو متحدث (و مافي ناس هنا اعلنت التزامها العضوي بالتحالف) يبقى يا اخوي خليهم في حالهم..و انت قايل التحالف ده شنو.. ما ياهو مارق من عوجات السودان.. يعني مثلا احزاب تعمل ليها مبدأ اسمو المغفل النافع.. التحالف طوالي يقول ليك لية نحن لأ..!

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2012, 03:36 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)


    خالد كودي..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    و تشكر على وجهة النظر..

    التشنج يا صديقي لا يخدم قضية..

    شرعنة الحرب (على الأقل في الحرب الدائرة اليوم في جنوب كردفان) ايضا لا تخدم قضية..و الواقع المحلي بدأ يتململ من هذه الحرب المجهولة الهوية..النوبة زمان يا خالد لمن شالوا البندقية و دفعوا ارواحهم الغالية ثمنا لها لم تكن من ضمن اجندتهم تغيير الحكم في الخرطوم..و لم تكن في اجندتهم أن سياسي مثل ياسر عرمان جاءته الخلافة تجر ذيولها منقادة و عمل اضان حميل..و اخيرا اصبح يقلب كفيه ندما على العروش الخاوية التي نابته من الأمر..فالنوبة لم يكن من اجندتهم تصحيح اخطأء ياسر عرمان الجسيمة..اليوم يا خالد النوبة تفهم و تذكر جيدا حينما كان ياسر عرمان في الخرطوم و هو يصول و يجول..و يسقط حقوقهم و يضيعها في موزانات خاسرة..و ماذا سيفعل ياسر عرمان اذا انتصر ..ماذا سيفعل للنوبة؟..و ماذا فعل لهم حينما انتصر..؟..المعارضة السودانية سقطت يا صديقي و ارتدت ردة كبيرة و صارت تختبئ خلف البسطاء ليعيدوها الى سدة الحكم..و لن تعود على جماجم اهل جبال النوبة..

    عقار و الحلو و يا سر عرمان و مني اركوي مناي.. كلهم كانوا على مرمي حجر من عمر البشير..و الرجل صدرت في حقه مذكرة من المحكمة الجنائية الدولية..و السودان الحي الضمير كله كان منتظر ان يتصدى واحد اخو بنات و يقبض عمر البشير..و كلهم لم يفعلوا..و كانت لهم جيوشهم الخاصة ..فهل هناك تواطؤ اكبر من هذا؟..و اليوم يجونا يكوركوا الحقوا الإبادة و الجرائم و خلوا الإغاثة تدخل للجوعي..مش كان قبضة عمر البشير (و هو على مرمى حجر منهم) كانت ستوفر كل هذا الدم المجاني..من يصافح القتلة و ياكل معاهم في صحن واحد لا يؤتمن على قضايا الجوعي.. لأنو في اقرب تفاوض سيرميهم مثلما رماهم من قبل..

    الحركة الشعبية قطاع جبال النوبة ، قبل اتفاقية نيفاشا ، كانت جسم واحد و متماسك..و نالت التعاطف حتى ممن كانوا يختلفون معها.. اما اليوم و هي صارت كويمات بائسة لا تقل بؤسا عن كويمات السلطة التي تعاديها.. فهنا من حق البسطاء ان يتساؤلوا حرب من هذه التي تخاض في ارضنا و تستهدفنا و تستهدف مقدراتنا..؟

    الحرب لا اخلاق لها يا صديقي..و كل من حمل البندقية فهو غارق في انتهاكات حقوق الإنسان شاء أم رضى..المجازر التي تقول ان زبانية المؤتمر الوطني ارتكبوها في جنوب كردفان..انسان جنوب كردفان يسال نفسه من وفر اسبابها؟..

    الأمر هناك يا صديقي ، الغالبية تنظر له حرب بين حكومة و ناسها القاموا زعلوا منها في مجابدات لا تعني انسان المنطقة..بسيطة يا قريبي: ناس كانت بترضع في شطر السلطة..و قاموا فطموهم..و عينك ما تشوف الإ النور..!

    قضايا جبال النوبة قامت على اكتاف الإتحاد العام لجبال النوبة..و صاغ منفستو مبسط للغاية..و نعتقد انه لازال صالحا لمحاكمة الواقع..و من ضمن المبادئ المطالبة بسيادة الحق في الأمن النفسي لإنسان المنطقة..و طالما الحرب الأولي انتهت بمشاركة كبيرة لأبناء و بنات النوبة في السلطة..و نالوا حصتهم في التمثيل السياسية (بصورة معقولة الى حد ما)..فالواجب يحتم التمسك بهذا المكسب و السعي لتطويره..و السنوات الخمسة بعد اتفاقية السلام.. شعر فيها انسان جبال النوبة بقيمة الأمن الذاتي الى حد ما..و لكن عودة الحرب سلبت هذا الحق..

    بالنسبة لمسألة الظالم و المظلوم..نعم يا خالد هما الأثنان نخبة سودانية..و الجعير و الكواريك لن تغير من تصور وجودهم في مخيلة انسان المنطقة بهذه الكيفية..و مسألة الناس تحرش ليها زول مسكين و يقولوا ليهو اضرب الطلقة الأولى و نحن بنتم معاك الدواس..و يقوم يضرب الطلقة..و يتلفت وراهو و يلقى الناس في سقط لقط و بتكمل الدواس كورايك و جعير.. فهذه لا تخدم قضايا المنطقة و قضايا السودان..و كله سيكون استهبال كبير تفتعله النخبة السودانية في لعبة تبادل ادوارها المملة..

    و ما هو سبب الحرب الحالية في جنوب كردفان؟..و ماذا تسعى لتقديمه من بديل؟..هل ستقدم حكم فيدرالي ؟ هل تسعى لإحترام التنوع و بدون خلق الحزازات والثارات الفارغة؟..
    و الأهم هل تتفاوض الحركة الشعبية مع نظام عمر البشير اللحظة أم لأ؟..

    حرب اليوم يا خالد هي حرب صغار الطامحين و الطامحات (حكومة و معارضة)..و كلهم سقطوا..!!

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2012, 03:37 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)


    محمد سيلمان..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور..

    بكل احترام اقول: لا ارى ما يستحق النقاش في دخولك هنا..

    و دمت..
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2012, 03:38 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)



    هيثم..حبابك يا صديقي..
    كتر خيرك على الإقتراح..و كتر خيرك على المرور من هنا..
    ادخلت العالم في ورطــــة حقيقية يا هيثم..عارف ليه؟..
    لأنو النخبة (حكومة و معارضة) فعلا حست انو في نقة صعبة..عشان كده ياهو شايف الفيلم بدا هنا..عييك و عاك..و ما جيت جاملتنا في الفراش..و الحياد..و مسك العصاية في النص..ما فضل ليهم الإ حكاية الزنجي الكاره لذاتو..و مش مهم.. الناس تكورك لمن الله يغفر ليها لكنها ح ترجع تلقى نفس الواقع القاسي الذي لا تريد ان تقبل به الأن و تناقشه بموضوعية..مش النخبة السودانية طوالي قاعدة تبكي على الفرص الضايعة؟..و تيب..!!!

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2012, 03:40 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)


    صديقي محجوب..حبابك
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    ياتو نهايات التي تقصدها؟.. نهايات ترجع مني و عقار و الحلو و عرمان لقصر الحاكم العام في الخرطوم مثلا؟..و ان كانت هذه هي المنية.. ليه في الأول انفزروا و رجعوا: الرجع مساعد حلة ، و الرجع عامل ولاية ، و الرجع زول ابهة في شوارع الخرتوم؟..

    كمواطن يا صديقي لا قدرة لي لإصلاح اخطاء النخبة الجسيمة..و كلهم اصبحوا في الهوى سوى ..واحد يدردق كورة الإبادة (يهيئ ظروفها /ده شغل النخبة المتوحشة الفي الغابة) و التاني يشوت كورتها (ده شغل النخبة المستمــخة في قصر الحاكم العام في بلدة الخرتوم)..و من عجب يجوك الإتنين ، زي الشفع المتشاكلين ليهم في كورة شراب ، و كل واحد مصر انو هو الصاح..!

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2012, 03:41 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)


    استاذنا و صديقنا الباقر..حبابك
    كتر خيرك على المرور..
    مافي مشكلة تب يا حبيب .. الإختلاف محفوظ..

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2012, 06:14 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)


    ولدنا الذى قبض عليه متلبسا كبر،

    بعد السلام، لزوم العشم وكده،

    كتبت:



    Quote: خالد كودي..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    و تشكر على وجهة النظر..

    التشنج يا صديقي لا يخدم قضية..


    رغم إننى لم (أتشنج معك بعد) ولكن من الذى قال لك أن (التشنج) لايخدم قضية؟
    فالتشنج إن كان يعنى أن نكون عاطفيي وننفعل بقضية تهمنا وتمسنا وتؤثر بشكل كبير على أهلنا ، يبقى التشنج هنا هو الوجه المشرق للإنسانيتنا ..... فياكبر نحن نعيش فى زمن تصفية عرقية، والناس فى السودان فى المنطقة التى أنت إبنها يحاصرون ليموتوا (صبرا) أى جوعا! والنظام ياكبر يمنع الطعام عنهم ، ويمنع المنظمات التى تطوعت بالتصدق على اهلنا بالطعام... وتريد من الناس أن لا (يتشنجوا) - الا يكونوا (عاطفيين) فى تناولهم لمايجرى فى السودان!

    تريد من الجميع ياكبر ان يكونوا مثلك (detached) يتناولون مايجرى فى السودان دون أن يحرك لهم ساكنا!

    وهذا ياولدنا كبر جزء من المشكل فى السودان، تجريد الجريمة الكبيره من بعدها الانسانى الذى يجعل من الكثير من من يحشر انفه فيها باردا. تناول قضايا الابادة العرقية لايمكن أن يتم بتجاوز البعد الانسانى وبإبتعاد (عاطفى) . كل من تناول الجريمة التى يرتكبها المؤتمر الوطنى فى جبال النوبه والنيل الازرق تحركت إنسانية إلا أمثالك ياكبر،و ياللأسف !!
    وأثناء الحورا ربمع نعرج على السؤال :

    لماذا؟

    لماذا أمثال كبر لايريدوا من الذين يتناولولن هذه القضيىة أن (يتشنجوا)؟
    ولماذا امثال كبر لايتشمجوا عندما يقرروا محاضرتنا فى القضايا التى تتعلق بإنسانية البشر؟
    لماذا لايتشنجوا عندما يريدوا لعب دور المتعلمين، والمثقفين الحكماء والغير متشنجين، والذين يملكون عبقرية فذه لاتتوفر لغيرهم فى تفكيك خيوط الاقتتال الدائر هنا وهناك؟

    لماذا؟

    لأن كبر وأمثاله لن يستطيعوا الاجابه على هذا السؤال:


    لماذا لاتكن صادقا وتقول ماذا إن اخذوا أخواتك ووالدتك وزوجك بناتك الى هذه القرى .. ماذا إذا حملت كلاشنكوفك حينها وأنت تغلى غضبا بل كرها لمن زج بإسرتك فى هكذا معسكر للذل الاثنى ، هل موقفك هذا يعادل موقف الحكومه!



    Quote: شرعنة الحرب (على الأقل في الحرب الدائرة اليوم في جنوب كردفان) ايضا لا تخدم قضية..و الواقع المحلي بدأ يتململ من هذه الحرب المجهولة الهوية..النوبة زمان يا خالد لمن شالوا البندقية و دفعوا ارواحهم الغالية ثمنا لها لم تكن من ضمن اجندتهم تغيير الحكم في الخرطوم..و لم تكن في اجندتهم أن سياسي مثل ياسر عرمان جاءته الخلافة تجر ذيولها منقادة و عمل اضان حميل..و اخيرا اصبح يقلب كفيه ندما على العروش الخاوية التي نابته من الأمر..فالنوبة لم يكن من اجندتهم تصحيح اخطأء ياسر عرمان الجسيمة..اليوم يا خالد النوبة تفهم و تذكر جيدا حينما كان ياسر عرمان في الخرطوم و هو يصول و يجول..و يسقط حقوقهم و يضيعها في موزانات خاسرة..و ماذا سيفعل ياسر عرمان اذا انتصر ..ماذا سيفعل للنوبة؟..و ماذا فعل لهم حينما انتصر..؟..المعارضة السودانية سقطت يا صديقي و ارتدت ردة كبيرة و صارت تختبئ خلف البسطاء ليعيدوها الى سدة الحكم..و لن تعود على جماجم اهل جبال النوبة..


    شرعنة الحرب؟

    حقيقة لم أكن اعتقد يااستاذنا كبر بأنك (ستفلس بهذه السرعه) !
    فالامر هنا هو ليس شرعنة الحرب (بتجريد) بل هو شرعن الحق فى الدفاع عن النفس يااستاذ!

    من إختار حمل السلاح من ابناء النوبه ومن قرر ان ينضم للحركة الشعبية ليسوا (محترفى) حرب ، إنما منطلقهم هو أهم مناضلين ويدافعون عن انفسهم فى حرب فرضت عليهم.

    وأستاذنا كبر يستكثر على النوبة رفع سقف مطالبهم ليطال إسقاط نظام الخرطوم، يستكثر عليهم رفع سقف مطالبهم لتشمل تغيير النظام فى الخرطوم!!

    هل ذا كثير عليهم ياشيخنا؟

    دعك من ياسر عرمان فهو يؤدى ماأوكل إليه من مهام بإتقان، فهو من ناحية يؤمن بما يؤمن به كل مقاتل فى الحركة الشعبية ايا كان ، نوباوى او غيره، ومن الناحية الثانية لماذا تعتقد أن النوبه يريدون من ياسر عرمان ان يفعل لهم شيئا؟

    لماذا ياكبر أولا تستكثر بل وتستهجن على (النوبه) أن يناضلوا لتغيير نظام الحكم فى الخرطوم، ولماذا تعتقد لأنهم غير ذى مقدرة وحق فى التقديم للاخرين وإنما دائما ينتظرون الاخرين ان يقدموا لهم؟

    هنالك خطأ كبير ياأستاذنا كبرن وهذه نفطة أخرى تحتاج أن تشاور فيها عقلك الباطن ... وعيك ولاوعيك!



    Quote: عقار و الحلو و يا سر عرمان و مني اركوي مناي.. كلهم كانوا على مرمي حجر من عمر البشير..و الرجل صدرت في حقه مذكرة من المحكمة الجنائية الدولية..و السودان الحي الضمير كله كان منتظر ان يتصدى واحد اخو بنات و يقبض عمر البشير..و كلهم لم يفعلوا..و كانت لهم جيوشهم الخاصة ..فهل هناك تواطؤ اكبر من هذا؟


    هذا يحتاج الى رد دارجى، او قل (دافورى) فاسمح لى ياأستاذ كبر ن وانت حقوقى وقانونى .. هل هذا كل ماتمخضت ولادتك به؟

    ماإنته عامل فيها (حكيم) ومنطقى، وموضوعى وعلمى وعقلانى ... هل تلخص و إنتهى الأمر بك الى إلقاء اللوم على عقار والحلو وعرمان ومناوى وان احدهم لم يتشنج ويقبض عليى البشير؟


    Quote: ..و اليوم يجونا يكوركوا الحقوا الإبادة و الجرائم و خلوا الإغاثة تدخل للجوعي..مش كان قبضة عمر البشير (و هو على مرمى حجر منهم) كانت ستوفر كل هذا الدم المجاني..من يصافح القتلة و ياكل معاهم في صحن واحد لا يؤتمن على قضايا الجوعي.. لأنو في اقرب تفاوض سيرميهم مثلما رماهم من قبل..


    وهنا مانعنى بأنك إنسان ( بارد) وتحتاج الى أن تيقظ ضميرك.

    مايجعل الانسان إنسانا هو مايلتزم به من شرف وتحت اى ظرف من الظروف، بما ذلك فى زمن الحرب كما فى زمن السلم.
    فاثناء الحرب العالمية الثانية يحكى عن الجنود الالمان والروس أنهم عندما تغرب الشمس يتوقفوا عن القتال ويسأل بعضهم البعض إن كانت لهم احذية!

    للحرب شرف ياكبر. وأنت الحقوقى والقانونى يفترض فيك ان تكون ملما بالقوانين والمعاهدات الدولية التى تجرم إستخدام الطعام كأحد الأسلحة فى الحروب.

    فياكبر كان الاجدى بك و فى هذا الظرف ان تكورك معنا (خلو الاغاثه تدخل)! ولكنك (detached).

    انت بعيد عاطفيا، ولامشاعر لك تجاه الجريمة التى تجرى بين عينيك فى المنطقة التى انت منها... انت لاعاطفة لك تجاه تجويع الناس لتركيع ابناءهم الذين حملوا السلاح والضغط عليهم بل والانكأ انت تشمت فيهم كمان ... ويااخى هذا عيب عليك كبير... وليتك خرصت!



    Quote: الحركة الشعبية قطاع جبال النوبة ، قبل اتفاقية نيفاشا ، كانت جسم واحد و متماسك..و نالت التعاطف حتى ممن كانوا يختلفون معها.. اما اليوم و هي صارت كويمات بائسة لا تقل بؤسا عن كويمات السلطة التي تعاديها.. فهنا من حق البسطاء ان يتساؤلوا حرب من هذه التي تخاض في ارضنا و تستهدفنا و تستهدف مقدراتنا..؟



    وهكذا ... ولأن الحركة الشعبية صارت (كويمات) كما يدعى الاستاذ كبر خلص الى أنها لم تعد تنال (التعاطف) !
    ويخلص كبر الى انها صارت (بائسة) كمان!

    وكبر يتساءل بإسم (البسطاء) (الغير متشنجين طبعا) فهم يتساءلون حرب من هذه التى تخاض فى أرضهم، وتستهدف مقدراتهم!

    أهل جبال النوبه يخوضا حربا قوام جيشها أبناءهم ولايعرفون حرب من الذى يخوضون... وربما يريد ان يقول أن المقاتلين من ابناء النوبه لايعرفون بدورهم حرب من هذه التى يقاتلون.... فهم (بسطاء) !

    اللهم لانسالك رد القضاء!

    جيش الحركة الشعبية - فى جبال النوبه، عماده عيال النوبه ولا عيال من الكواكب المجاوره!
    وأبناء النوبه هؤلاء اتوا من قرى النوبه ، وهم يقاتلون فى ارضهم وهم أنفسهم ابناء هؤلاء البسطاء الذين بضربة كى بورد يريد كبر ان يتحدث بإسمهم ويصيغ لهم قضاياهم ويعرفها لهم كمان! لأنه (غير متشنج) وعاقل... ووو الخ !

    والله يامتعلمين السودان حيرتونا..




    Quote: الحرب لا اخلاق لها يا صديقي..و كل من حمل البندقية فهو غارق في انتهاكات حقوق الإنسان شاء أم رضى..المجازر التي تقول ان زبانية المؤتمر الوطني ارتكبوها في جنوب كردفان..انسان جنوب كردفان يسال نفسه من وفر اسبابها؟..



    هذا موقف كلاسيكى للمعتذرين عن الجرائم الكبرى وللمبررين للجرائم ضد الانسانية!

    اولا ، كبر يريد ان يجرم الحق فى الكفاح المسلح، ولكنه (خجول) وتعوزه الشجاعه، ولايريد ان يريق كل ماء وجهه فيتقمص دور (العادل والمحايد) فيقرر أن كل من حمل البندقية غارق فى إنتهاكات حقوق الانسان . كبر يحسم الامر بتجريم (الجميع) ، فهو (سلطة) محايده وهكذا!

    ويفوت على أستاذنا الكبير كبر ان تجاوزات حقوق الانسان لايحق ولايجوز إطلاقها هكذا فى الهواء .. وإن تم فعل هذا فسيتم تجريدها من جديتها وتفريغها من ثقلها!

    فإن كان كبر يعرف تجاوزات لحقوق الانسان من قبل (حملة البندقية) من ابناء النوبه فعليه ان يفعل شيئا فهو قانونى.. ولكن الحقيقة التى يحاول أمثال كبر تسويفها هى ان نظام الخرطوم هو الذى توجد قضايا تجاوزات كبيرة ضده فى المحاكم الدولية... ولكن لغرض ما يريد كبر ان (يركب) مناضلى الحركة الشعبية مع جيش البشير فى نفس المركب.. فالأستاذ محايد كبير!

    من الناحية الاخرى كبر يقول انه لولا (تمرد) عيال النوبه لما تم تجويعهم من نظام الخرطوم.... هم المسؤولين عن تجويع انفسهم، هم المسئولين عن تجويع اهلم!

    وهذا الموقف ليس غريب عن من برر للجرائم ضد الانسانية عبر التاريخ!


    نواصل

    (عدل بواسطة Khalid Kodi on 05-16-2012, 11:09 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2012, 06:33 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Khalid Kodi)

    الجميع هنا..حبابكم..
    هنا تلخيص لندوة اقيمت في جامعة الدلنج ، و كتب التلخيص في 8مايو2012..و المتحدث الرئيسي في الندوة الأستاذ مكي بلايل و هو من ابناء جنوب كردفان الفاعليين في المشاركة السياسية ..و رئيس حزب العدالة..و التلخيص يفيد كثيرا في اضاءات حول النقاش هنا..


    د. أحمد عثمان خالد: في يوم 8/5/2012م نظم حزب العدالة ندوة كبرى تحت عنوان (دعاوي ومآلات الحرب وآفاق السلام في جنوب كردفان، أمّ هذه الندوة لفيف من السياسيين وقادة المجتمع بمدينة الدلنج بالإضافة إلى أساتذة جامعة الدلنج الأجلاء، تحدث في بداية الندوة الأمين العام للحزب متناولاً مجاهدات حزبه من أجل السلام في جنوب كردفان كما تناول المحاور الأساسية والجوهرية لحزبه والمتمثلة في التداول السلمي للسلطة، وإستدامة السلام، كما بين أطروحات حزبه في حلحلة قضايا السودان في كل المحاور السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وأبان أن السودان يتكون من ما لا يقل عن أربعمائة قبيلة كأكبر تنوع موجود في القارة الإفريقية والوطن العربي إلا أن الخطاب العام للسياسة السودانية عبر التاريخ المعاصر لا يعبر بشكل متساوي ومرضي عن كل هذه المكونات وبالتالي تأتي الرياح الشريرة من هذا الباب. أما أمين الشباب بالحزب فقد قدم أسئلة مهمة للغاية لأبناء جنوب كردفان جاء فيها: من المستفيد من هذه الحرب الدائرة الآن في جنوب كردفان ؟؟ وإلى متى تستمر هذه الحرب؟ وما هي قضايانا الحقيقية التي ينبغي أن نناضل من أجلها؟؟ هذه الأسئلة هي ما يشغل الرأي العام في جنوب كردفان وكانت هذه الأسئلة خير مدخل للحضور الذي تناول هذه القضايا بشفافية وصراحة لا مثيل لها.
    أما طعم هذه الندوة كان حديث الأخ مكي بلايل الرجل الذي تربع على قلوب كثير من أبناء جنوب كردفان عرب ونوبة وفلاته وجلابة فهو من حيث الحب والتقدير محل إجماع لأبناء جنوب كردفان وذلك لما يتمتع به من صفات تكاد تكون منعدمة تماماً في هذا الزمن الذي لوث كثيراً ممن كانوا أنقياء من الإسلاميين الذين يحسب عليهم مكي بلايل، هذا الرجل كان وزيراً للمالية في جنوب كردفان، وكان وزيراً إتحادياً للتجارة الخارجية وفي كل هذه المواقع كان يخدم أهله وعشيرته من أبناء جنوب كردفان، الكل يشهد له بهذا ولذلك لما أعلن الندوة ضاقت القاعة بالحضور من مختلف الأحزاب والجماعات وكان الرضا بادياً على وجوههم لأن الرجل صادق في حديثه، عالم وخبير بكل ما يتعلق بأمر جنوب كردفان لأنه لم يغب عنها شهور حتى ولو كان وزيراً ناهيك عن كونه زعيم حزب، بدأ الرجل حديثه عن الندوة بالأمانة وهي أعلى قيمة في الإسلام والأمانة مفهوم واسع وكبير يحتاج إلى مجاهدة نفسية كبيرة حتى يتبلور معنى الأمانة إلى سلوك في كل المستويات القيادية، تناول في خطابه حكمة لأحد الفلاسفة الغربيين قال فيها: إن الحرب قبل أن تكون في الواقع العملي تنشأ في العقول، ومن هذا المنطلق تحدث عن الحرب في جنوب كردفان بصورة علمية وواقعية وقال إنه لابد من تقييم الفترة من 1985م إلى يومنا هذا وتاريخ 1985م يعني بداية التمرد في جبال النوبة في قرية القردود و أم ردمي التي قتل فيها ما لا يقل عن ثلاثمائة شخص في يوم واحد، ويرى الأستاذ مكي بلايل أن تقييم هذه الفترة يعطينا مؤشرات واضحة للتعامل مع قضية جنوب كردفان حيث أنه خلال كل هذه الفترة لم تجنِ الولاية غير الدمار والخراب والنزوح وعدم الإستقرار.
    ما هي دوافع الحرب ؟؟ في هذا الإطار تحدث بلايل عن واقع الحروب والتي تتمثل في التهميش السياسي والاقتصادي، والظلم الاجتماعي. وقال نحن جميعاً نتفق على أن التهميش والظلم الاجتماعي سببان رئيسيان في الحرب في جنوب كردفان وأن التهميش والظلم الاجتماعي لم تكتشفه الحركة الشعبية، وإنما هو يرجع إلى مجهودات أبناء جنوب كردفان منذ عام 1964م عندما تكون إتحاد عام جبال النوبة كحزب سياسي سلمي يطالب بحقوق أبناء جنوب كردفان في السلطة والثروة والخدمات العامة، وقد أثمرت مجهوداته السياسية في تحقيق كثير من المطالب كإزالة الدقنية، كما أن مشاركة أبناء جنوب كردفان من خلال التنظيمات السياسية في تلك الفترة أتاحت لهم فرصاً سياسية قيمة كمحمود حسيب الذي كان عضواً في الإتحاد الإشتراكي وتم تعيينه وزيراً للنقل والمواصلات في أيام مايو ثم محافظاً لمديرية كردفان وأستطاع محمود حسيب أن يقدم لأهله الكثير من خلال مشاركته في السلطة السياسية وفي ذات السياق السياسي كان تعيين حبيب الضو سرنوب عن حزب الأمة القومي وزيراً للطاقة والتعدين ، وفوز الحزب القومي بكثير من الدوائر الإنتخابية ودخوله المجالس التشريعية على مستوى المركز، كما أن المشاركة السياسية لأبناء جنوب كردفان في فترة الإنقاذ كانت مشاركة فاعلة وكبيرة ، ويرى مكي أن العمل السياسي هو عبارة عن مدافعة مستمرة لا تتوقف وفي كل مرحلة من المراحل تثمر ثماراً تختلف عن الآخر طعماً ولوناً ورائحة وبالتالي ينبغي أن يكون الحوار والمنطق هو اللغة وليس السلاح كما تفعل الحركة الشعبية دائماً. ويرى أنه لابد من التفريق بين السياسات والتشريعات في ظل الحديث عن الظلم والتهميش، فالذي يجري في السودان هو سياسات ، وليس تشريعات كما كان في جنوب إفريقيا وإمريكا قبل ثورة السود في عام 1964م وطالما أن الأمر أمر سياسات فيمكن معالجة هذه السياسات بالطرق السلمية بمزيد من التوعية والتعليم ورفع القدرات الذاتية. ويرى بلايل أن أخطر أنواع التهميش، التهميش الذاتي الذي يمارسه الإنسان مع نفسه كأن يكون منعزلاً وبعيداً وغير مشارك في ما يجري من أحداث وإبداء رأيه فيها.
    البروتوكول البئيس: يرى بلايل أن نيفاشا أعطت الجنوب كل شيء وحرمت جنوب كردفان من كل شيء وأسمى البروتوكول الخاص بجبال النوبة بالبروتوكول البئيس لأنه تجاهل وضع أبناء النوبة في الحركة الشعبية حال إنفصال الجنوب كما أن الحركة الشعبية مارست سياسة التهميش ضد أبناء جبال النوبة على كل المستويات وقامت بتصفية أبناء النوبة الذين يخالفون توجه الحركة الشعبية الإنفصالي، ويرى بلايل أنه لابد من قراءة العلاقة بين الحركة الشعبية قطاع جبال النوبة والحركة الشعبية الأم، من خلال الممارسات التي تمت خلال الفترة الماضية ولابد من تقديم أسئلة قوية لأبناء النوبة من الداخل والخارج ماذا قدمت الحركة الشعبية لجبال النوبة؟؟ بعد كل المجاهدات السابقة في ميادين القتال؟؟ ألم يكن أبناء جبال النوبة مجرد وقود للحركة الشعبية؟؟ ماذا جنى تلفون كوكو حتى يكون هو المعتقل؟؟ لأنه بدأ يقول الحقائق عن الحركة الشعبية وممارستها ضد أبناء جبال النوبة؟؟ فقراءة العلاقة بين الحركة الشعبية جبال النوبة والحركة الشعبية الأم من هذه الزوايا يساعد على فهم الإتجاهات السالبة للحركة تجاه جنوب كردفان وضرب بلايل مثلاً بسياسة المناطق المقفولة التي مارستها الحركة الشعبية في ظل الشراكة التي كانت قائمة بينها وبين المؤتمر الوطني حيث عزلت عدداً من المناطق بجبال النوبة أسمتها المناطق المحررة لا يمكن لأحد دخولها حتى ولو كان والياً كما حصل لدكتور عيسى بشرى عندما كان نائباً للوالي وأراد أن يدخل جلد فمنع عنوة بإعتبار أن هذه المناطق خاضعة لنفوذ الحركة الشعبية فقط دون غيرها.
    مفهوم بلايل للهجمة: يرى الأستاذ بلايل أن الهجمة الأخيرة لم تبدأ يوم 6/6/2011م كما يؤرخ لها أنما البداية الحقيقة كانت يوم 4/6/2011م ويوم 6/6 وصلت ذروتها، بل يذهب بلايل أكثر من ذلك، فيرى أن فترة الشراكة كانت بالنسبة للحركة الشعبية فترة إعداد وتخطيط لما بعد ذلك، وحمل بلايل الحركة الشعبية مسئولية ما يترتب على إنسان المنطقة من خلالها، وان الحجج التي ساقتها الحركة الشعبية كمبررات للحرب تفتقد إلى الموضوعية، مثل عدم إستيعاب أبناء النوبة المحاربين في القوات المسلحة، وان الإنتخابات تم تزويرها من قبل المؤتمر الوطني فند بلايل هذه الدعاوى بإعتبار أنها تفتقر إلى المصداقية، وأبان ان الحركة الشعبية في هذا الصدد منعت كل المراقبين من الأحزاب الأخرى دخول مناطق نفوذها وبالتالي فازت بدون منافس، هذا أمرًٌ فيه تجاوز على الحريات التي تنادي بها الحركة الشعبية ، يرى بلايل أن الحركة الشعبية تنفذ أجندة خارجية تريد أن تجعل من جنوب كردفان منطقة عمليات وكذلك النيل الأزرق، وان ما يترتب على هذه العمليات من ظروف إنسانية يعطي المجتمع الدولي فرصة للتدخل باسم الإنسانية لتنفيذ مخططاته العدوانية ضد السودان. يرى بلايل كذلك أن الحركة الشعبية أعطيت كل شيء وفشلت في كل شيء ويضرب بذلك مثلاً بفترة حكم خميس جلاب عندما كان والياً لجنوب كردفان في عام 2006م فقد خرج المواطنون في مظاهرات ساخطة بعدم صرف المرتبات التي كانت تأتي من المركز مباشرة لخزينة الولاية شهريا في شكل مرتبات ولكن يبدو أن عدم النضج السياسي ظل حليف الحركة الشعبية حتى بعد أن أعطيت السلطة التي كانت تحارب من أجلها، بهذا يرى بلايل أن الحركة الشعبية لا تمتلك الإرادة الذاتية في ما يجري في جنوب كردفان ، وإنما هي أداة لتنفيذ أجندة خارجية تريد تفكيك السودان وتمزيقه بحجة التهميش والظلم الاجتماعي لبعض القبائل.
    الهوية النوبية:
    تناول بلايل مسألة الهوية النوبية التي تنادي بها الحركة الشعبية وتساءل عن مكونات هذه الهوية ، هل هي العري والتفسخ والتحلل من الأخلاق؟؟ كما تنادي الحركة الشعبية، أما أنها التخلي عن الدين والعقيدة الإسلامية بإعتبار أن الإسلام دين خاص بالعرب، وأن للزنوج الديانات المحلية أو الديانة المسيحية بإعتبار ان الجذور التاريخية للنوبة تعتبرهم مسيحيين وأنهم دخلوا الإسلام بعد دخول العرب لإفريقيا! كل هذه المفردات تحدث بلايل عنها بمنطق علمي وأكاديمي مقنع بإعتباره أحد أبناء النوبة الذين شكلت ملامحهم طبيعة المنطقة من الناحية الأخلاقية والعقائدية. اما عن قضية العروبة والنوبة في جنوب كردفان فيرى بلايل ان ذلك واحداً من المخططات الممنهجة لضرب النسيج الاجتماعي في جنوب كردفان ، هذا النسيج المتماسك القوي الآن صار بفعل هذه المخططات في خطر إن لم يتم تداركه.
    في ختام الندوة أكد بلايل أن لغة التهميش كلمة حق أُريد بها باطل وأن التهميش الذي مارسته الحركة الشعبية ضد أبناء جبال النوبة، لم يمارسه أي حزب سياسي في السودان، وأن أبناء النوبة مشاركون في كل الأحزاب السياسية السودانية دون تفرقة أو تمييز وبناءً على هذا يرى بلايل أن حل قضية جنوب كردفان ينبغي أن يكون بالحوار والمنطق إذا قبلت الحركة الشعبية ذلك وإلا فالحسم العسكري خيار من الخيارات.
    بلايل والمؤتمر الوطني:
    من خلال هذه الندوة التي حرصت كل الحرص على حضورها خرجت بجملة من الملاحظات ألخصها للقارئ الكريم فيما يلي:-
    أولاً: لو أن مثل هذه الندوات تكررت في كل أنحاء الولاية يمكن أن تساعد في حل قضية جنوب كردفان بذات الطرح وذات الرؤية التفصيلية للقضايا لأن معرفة أبعاد وحجم المشكلة يمثل نصف الحل تقريباً. وقناعتي الشخصية لكل الذين يقاتلون مع الحركة الشعبية من أبنائنا لا يدركون ماهية أهداف هذا القتال وبالتالي الجاهل في ذمة العالم كما نقول في أمثالنا السودانية وعلينا الإجتهاد في إقناعهم.
    ثانياً: الملاحظة الثانية ما عجز عنه المؤتمر الوطني سياسياً وإعلامياً قام به بلايل على أحسن وجه وفي أحلك الظروف ولو أن بلايل قام بهذا الدور قبل الإنتخابات لنال ثقة جماهير جنوب كردفان .
    ثالثاً: يبدو أن هناك تنسيقاً محكماً وخفياً بين المؤتمر الوطني وحزب العدالة فيما يتعلق بأمر الولاية في المرحلة المقبلة ،وأن بلايل يمثل أقوى عنصر في هذا الإتفاق السري، ولأول مرة في ندوة جماهيرية مثل هذه لم يشن بلايل هجوماً على المؤتمر الوطني بل أثنى على جهوده في كثير من السياسات وأستشهد بالآية الكريمة (لاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى) .
    رابعاً: الملاحظة الأخيرة في تقديري أن ما يقوم به بلايل هو جس لنبض الشارع بجنوب كردفان من حيث القبول والرفض له إذا أوكل إليه المؤتمر الوطني في المرحلة القادمة أية مهمة تتعلق بالولاية حتى ولو كان والياً بعد التقسيم القادم الذي لم تتضح معالمه بعد. ثنائياً كان أم ثلاثياً . لكن على كل حال كل المؤشرات تقول إن المرحلة القادمة تتطلب وجود بلايل على مفاصل الدولة بإعتباره أحد أبناء النوبة البارزين في المسرح السياسي رغم المسافة الشاسعة بينه وبين بني جلدته في الطرف الآخر(الحركة الشعبية) لكن العزاء المأمول في مقبل الأيام أن تتغير الموازين بحيث يصبح المنطق والحوار هما المدخل لمعالجة كافة قضايا جنوب كردفان في السلطة والثروة والتنمية والتهميش والظلم الاجتماعي، نحن نأمل أن تثمر هذه الشراكة الذكية بين المؤتمر الوطني وحزب العدالة خيراً وبركةً على جنوب كردفان وأن تكون ترياقاً لوقف نزيف الدم الذي دنس أرض جنوب كردفان الخضراء الطاهرة.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2012, 06:43 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)

    خالد..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور..
    و نأسف على المقاطعة..
    وارجو ان تواصل..و سوف اقرأ ما تكتب و اعقب لاحقا..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2012, 00:15 AM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)

    يقول كبر:


    Quote: بالنسبة لمسألة الظالم و المظلوم..نعم يا خالد هما الأثنان نخبة سودانية..


    ياريت الاستاذ يشرح لنا كيف يكون الظالم والمظلوم (نخبه) تتخد من المواقف ماهو معادل لبعضهما البعض؟

    فإن كانت هنالك نخبة تحكم فى الخرطوم، وهى الظالمة، وكانت هناك (نخبة) تقود الحركة الشعبية وهى المظلومة لايمكن ان يكون موقف (النخبتين) متساويا فقط لأنهما (نخبة)!

    ياكبر أنظر حولك، ماذا من امر جيفارا، هل هو نخبه؟ ماذا من امر ماو تسى تونج، ومانديلا وكابرال وامبيكى ... ماذا عن المؤتمر الافريقى ... الخ الخ!

    كبر يحاول الاتى :

    (1) يفصل بين قيادات الحركة الشعبية و (سكان المنطقة) الذين يسميهم ب (البسطاء)!

    (2) كبر يريد أن ينشر ان هنالك (قطيعة) مابين الحركة الشعبية و (سكان المنطقة) ال(بسطاء)!

    (3) كبر يريد أن يجعل من قيادة الحركة الشعبية جسم لاعلاقة له بالواقع ولا بالناس وهو مثله مثل قيادات المؤتمر الوطنى (نخبة) ...الخ

    وهذه مواقف ليس جديدة، وكل متابع لآلة الاعلام التى تخدم الفاشى يدرك انهم يقولون بهذا بصياغات مختلفه.
    فما تفلقنا ساكت ياكبر... الظالم والمظلوم لن يكونوا سواسية ابدا وإن كان كلاهما من نخب مجتمعاتهم!

    يقول كبر:


    Quote: و الجعير و الكواريك لن تغير من تصور وجودهم في مخيلة انسان المنطقة بهذه الكيفية..و مسألة الناس تحرش ليها زول مسكين و يقولوا ليهو اضرب الطلقة الأولى و نحن بنتم معاك الدواس..و يقوم يضرب الطلقة..و يتلفت وراهو و يلقى الناس في سقط لقط و بتكمل الدواس كورايك و جعير.. فهذه لا تخدم قضايا المنطقة و قضايا السودان..و كله سيكون استهبال كبير تفتعله النخبة السودانية في لعبة تبادل ادوارها المملة..


    تخيلوا بالله كبر ده!

    جعير وكواريك الانتنوف كل يوم فوق رؤوس الناس واقعا وليس خيالا والمتحركات باسماء القرون الوسطى كل يوم تقتل كل الكائنات الحية من انسان وحيوان ونبات كمان , وإنسان المنطقة الذى يتحدث عنه كبرنا هذا مكانك سر .. يظل كما هو (بسيطا) لايدرى ماذا بفعل ومن يحب ومن يكره ومن هو عدوه ومن هو صديقه!!!



    Quote: و ما هو سبب الحرب الحالية في جنوب كردفان؟..و ماذا تسعى لتقديمه من بديل؟..هل ستقدم حكم فيدرالي ؟ هل تسعى لإحترام التنوع و بدون خلق الحزازات والثارات الفارغة؟..
    و الأهم هل تتفاوض الحركة الشعبية مع نظام عمر البشير اللحظة أم لأ؟..


    ولدنا كبر بعد كل مااهدر من أخذ ورد، و المؤتمر الوطنى أمام عينيه لايزال يحكم بيد من حديد وسياساته فى دارفور والشمالية، و بقية مدن واصقاع السودان بل والخرطوم حتى - خلف حكم المؤتمر الوطنى ملايين الشهود على الظم والجور، و هؤلاء لايزالوا على قيد الحياه ... وكبر يسال عن سبب الحرب الحالية فى جنوب كردفان! أى مماحك أنت يااستاذ؟

    وتستمر المماحكه ... فى هذا المنبر تم نشر البيانات، والاقوال والتصريحات واللقاءات المكتوبه والمرئية والمسموعة من الحركة الشعبية وهى فى متناول اليد تعالج ماخرج علينا كبر به هنا... وجدتها وجدتها وجدتها!!

    ماذا وجد كبر؟

    أنه لايعرف ماهى أسباب الحرب!

    وأنه لايعرف ماذا تسعى الحركة الشعبية لتقديمه... هل هل تسعى لتقديم حكم فدرالى؟
    هل تسعى لاحترام التنوع بدون خلق الحزازات والثارات الفارغه؟

    أى مماحكة سخيفة تلك التى أوقعت نفسك فيها ياأستاذ كبر!

    ياآخى أنت تكتب عن الشان السودان، وعن المنطقه... ودعك من حكاية انك طارح نفسك كخبير وحكيم ... الخ، اوليس من البديهى لمن هم فى موقعك أن يمتلكوا كل وثائق الجماعات التى تعمل فى المنطقه أيا كان الموقف منها؟

    Quote: ...

    حرب اليوم يا خالد هي حرب صغار الطامحين و الطامحات (حكومة و معارضة)..و كلهم سقطوا..!!

    كبر


    حرب اليوم ياكبر هى إختبار كبير لضمير المثقفين السودانين عامة ولضمير المثقفين من ابناء المنطقة خاصة أيا كانت إنتماءاتهم الاثنية. وبمثل مواقفك ومماحكاتك التى صغتها فى هذا البوست تسقط.

    فأعد.

    مع التحية.

    (عدل بواسطة Khalid Kodi on 05-17-2012, 03:29 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2012, 02:28 AM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 3146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Khalid Kodi)

    Quote:(حرب اليوم ياكبر هى إختبار كبير لضمير المثقفين السودانين عامة ولضمير المثقفين من ابناء المنطقة خاصة أيا كانت إنتماءاتهم الاثنية)
    Full agreement with you Khalid and I think Kabr needs to reexamine his stands now! His position has changed after Hegleg
    In all cases greetings to all of you. Keep your cool and continue the discussion
    Khalid, check your voice mail (the university voice mail) or forward me your personal phone number on my e-mail: [email protected]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2012, 03:51 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Omer Abdalla Omer)

    سلام يكودى و يا كبر

    الحرب مصالح والسلم مصالح على المستوى الكلى
    والحرب لا لدوافعها ولكن لنتائجها فعندما
    تصل مرحلة الدوافع سيكون الأربعين مليون محاربا
    ولكن لنتائجها تصبح كفرض الكفايه يقوم بها البعض
    وتسقط عن الآخرين

    فأنظر لدانيال كودى ولتغير النظر عن الحرب عندما صار له السلم
    يحقق ناتجا أكبر وأنظر إلى السنين الضوئيه من الفراسخ
    التى قطعها وأنظر لغيره من ينتقلون من ميدان لآخر كمناوى
    إنها المصالح والإنسان أذكى خلق الله وكل أحد له حساباته الخاصه
    فالسعى للسلم المطلق بالطرائق السلميه لا خسارة فيه لا نزوح
    لا هزات إجتماعيه ولا تغيير لطرائق الإقتصاد التقليدى والساسة
    من هنا ومن هناك يحتاجون إلى سنين من التوعيه فالأوطان أولا
    ومن ثم سلامة الإنسان وهما فى سرج واحد لال بل رتقا فى تلك الكينونه






    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2012, 08:16 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: munswor almophtah)

    كتب الصديق محمد سليمان يقول:
    Quote:
    يا كبر .... بوستك هذا هو ليس سوي هروب من الحوار في بوست أساسي داك ....
    هل لقيت ليك مناظرة تجري بشخص واحد؟
    يا هو ده بوستك ده ....
    و هذا ليس حوارا ... بل محاولة منك لترقيع آراءك في بوست أساسي ...
    أرجع لبوست أساسي و حاور .. الحجة بالحجة .....
    بوستك ده فيهو إختلال كبير في مفهوم الحوار: السياق ..... و الرأي الآخر الذي طرحه الطرف الآخر المختلف معك في الرأي .....
    إنت هنا تشوّه الرأي الآخر بهذه الإنتقائية.....


    فقط للإحتفاظ بنقطة في هذا الكلام..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2012, 08:20 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)

    كتب الصديق عمر عبد الله عمر يقول:
    (
    Full agreement with you Khalid and I think Kabr needs to reexamine his stands now! His position has changed after Hegleg
    In all cases greetings to all of you. Keep your cool and continue the discussion
    )

    عمر..حبابك يا صدق
    كتر خيرك على المرور..

    حق الإتقاق محفوظ..
    الوصية بالمراجعة فيها نظر..

    و دمت..
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2012, 08:41 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)

    منصور المفتاح كتب يقول:
    Quote:
    الحرب مصالح والسلم مصالح على المستوى الكلى
    والحرب لا لدوافعها ولكن لنتائجها فعندما
    تصل مرحلة الدوافع سيكون الأربعين مليون محاربا
    ولكن لنتائجها تصبح كفرض الكفايه يقوم بها البعض
    وتسقط عن الآخرين


    صديقي منصور..حبابك
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    اربعين مليون؟..بتبالغ يا منصور ياخي..!
    و مال النخبة تمشي وين يعني وكت الشعب كلو يفتح مسامات الوعي و عيونو تكون اوسع من الريال ابو طارة..؟!!!
    في الخيط ده حاولنا نفتح كوة صغيرة لعشرة انفار بس..و عينك ما تشوف الإ النور..جرس اسكت ساكت خليهو.زاظرط من دلالة سوق الله اكبر..شي عواطف..و شئ صاحبنا قفد البوصلة..و شي انت جريت من النقاش..و شي نقرا و نرجع تاني..و اشياء تانية حامياني..!

    النخبة يا منصور لو ادركت امكانية الأربعين مليون ممكن تتفق و تخلق ليها دافع..طوالي بتقوم ترجع تفاوض بعضها البعض عشان تستمر في الهيمنة..!
    عشان كده بنقول ليهم ياخي الله يهديكم اقعدوا في التراب و اتفقوا كفانا عذاب ..و لسع مصرين على المماحكات..لمن يبقى ليهم كلهم بمبي..!

    ياخي النخبة المتوحشة دي لذيذة خلاص..
    اختنا و صديقتنا الناشطة امنة مختار.زشايف الليلة قدمت استقالتها من حزب الخضر السوداني ..و قالت ما عنيف.. عشان كده ماشة تلحق سوق كاوده قبل العصر..مش دي محنة يا منصور؟.. الخضر ناس السلام و الحقوق و المواطنة العادلة الناجزة..تقوم رئيسة الحزب تقول ليك اخير محل الدواس؟..أي جنون هذا و أي تدليس هذا؟..و لمن تقول ليها ده شنو يا نخبة..تقول ليك شن لم الظالم على المظلوم..!!!
    اخونا معتصم من نيويورك جايب ليهو بيان بتاع القوى السياسية في الولايات المتحدة.. نخبة حزب الأمة ابت توقع على البيان.. لأنو يا يكتبوا اسم الحزب في الرقم واحد يا بلاش..و هذا دأبهم الشيوخ هكذا..!
    الباحث مكريس..كاتب كتابة سمحة خلاص عن (زار طمبرا)..الزار الواحد ده يا صديقي..و من ضمن المباحث كلام عن تعريف الذاتية السودانية..و مستشهد بكلام لأخونا الفريق مالك عقار..و قال للباحث انا مسلم لكن طوالي فارضين علي اصلي في الخلف.. يعني في الصلاة ما قاعدين يساوني مع الناس..و نوهائي ما بيسمحوا لي ابقى امام..لاحظ الكلام ده قالو عقار في سنة 1988 ..و ياهو عقار ذاتو سيد البكية المشهورة البيقول فيها هو اساسا ختمي و خليفة عدييل..!!!!
    شفت المحن دي كيف يا منصور يا اخوي..!
    اهو داك قريبنا دانيال كودي برضك جنرال قدر الليلة و بكرة..و مافي جنرال احسن من جنرال يا عم..!

    كتر خيرك يا منصور..
    كلامنا هنا عن العنصرية كأيدولوجيا و نقدنا للنخبة السودانية كفاعل لهذه الأيدولوجيا..هو كلام قاسي و مر..لكن لا يخلو من حقيقة..!!!

    كبر

    نوهائي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2012, 08:48 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)


    اٍشـــارة عابرة:

    هذه المفاكرات هنا ..نعلم جيدا انها لا تسرغالبية الناس..و اكثر من يحس بها و بخطورتها هي الأقلية التي تسمى النخبة في السودان..لأن النخبة تعودت دوما ان تسوق الجماهير على رياحها و تيارها ، و لكن ان تفطن الجماهير و تبدأ في اثارة الأسئلة القاسية..فهذا لا يعجب النخبة..و سوف تتوحد و تتناسى خلافاتها الصغيرة و تواجه الخطر القادم..

    حينما دخلت و تداخلت في بوست الصديق اساسي..كنت اعرف جيدا ما افعل..و كنت اعرف جيدا أن النخبة المتوحشة (المعارضة مثلا) سوف تأتي و لن يعجبها الكلام ..و يتم التواطؤ بطريقة او بأخرى مع النخبة المســـتمخة..فكان اقتراح صديقنا هيثم (اقتراحك برئ يا هيثم لكن السياق مافي صالحك)..ان يكون الخيط المستقل الذي نتحدث فيه ..و السياق يفهم ان بعض اهل النخبة المتوحشة يتحرجون الدخول في بوستا ت من يحسب على النخبة المستمـخة..و لكن الأمر اعمق من ذلك.. فحينما رأت النخبة المتوحشة الورطة التي دخلت فيها..جاءت بكل قوة عين و طلبت منا ان نعود ادراجنا للبوست السابق (كما ذهب صديقنا محمد سليمان)..و نواصل هناك..و في حساباتها ذلك سيكون اخف الضررين..و حينما صهينا و سردبنا وواصلنا هنا..جنحت النخبة للصغائر و الوصاية و الإتهام المبطن بان كاتب الكلام قد فقد البوصلة..!
    كل هذا لا يهم..و لكن ما يهمنا هو ضمير من يقرأ..رجالا و نساءا.. الذين عجز خيالهم و انتهت ليقاته الذهنية من تأمل حال النخبة السودانية.. الأقلية التي تخلق تيارات الهواء و تنجرف فيها..!

    و لسنا اول من يفعلها ، فمن اول من كتب عن النخبة هو السيوسيولوجي الأمريكي ملز رايت..و هو الباحث الذي صاغ مفهوم الخيال الإجتماعي ..
    Sociological Imagination
    و الذي اجترحه الدكتور محمد عابد الجابري ووطنه في الثقافة العربية تحت بند (مفهوم المخيال الإجتماعي).. حينما كتب رايت كتابة (نخبة السلطة)
    The Power Elite
    ..هاجمته كل المعسكرات (الشرقي الإشتراكي - طيب الذكر جيفارا ، يا خالد كودي ، و فيدل كاسترو قروا الكتاب ده في احراش الجبال-، الغربي الإمبريالي، اهل الرأسمال ، اهل الدين..الخ)..و لكنهم عادوا و اعترفوا جميعا أن ما قاله فيه كثير من الحقائق..و لأنهم نخبة ذكية..لم يتركوا الأمر على حاله و انما استوعبوه و اخذوا يضعونه في الإعتبار و يحاولون تجميل الأمور.. حقوق متساوية.. مفاتيح ثروة متعددة..مشاركة في السلطة و الثروة و لو بصورة رمزية..و هكذا..!

    النخبة السودانية ، كاقلية عنصرية ، لن ترعوي في عام او عامين..و لكن لابد من مواجهتها بكل عيوبها..و لن تحاور من اجل المستقبل ، و ستصمت تواطئا..و لكن شرائط الواقع تغيرت..و سوف تتعلم يوما ما..!
    لسنا في مقام ملز رايت..و لكننا نعي ما يحدث امامنا و تأثيراته علينا..و لن نصمت..!!!!

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2012, 08:52 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)


    أ

    شرح النخبة: في باب مساواة الظالم بالمظلوم..



    واحدة من ادوات التدجين المبطنة للعنصرية كأيدولوجيا ، هو اللحظة التي تضع فيها النخبة بعض من ذاتها في حالة (المسكنة) و الظهور في ثوب البراءة و المحاولة الدوؤبة لتصوير ذاتها بانها ضحية و تحتاج الشفقة و التعاطف و التضامن ، و في تسويق ذلك تتذكر النخبة كأقلية كل فنون الإستهبال و العزف على الأوتار العاطفية التي تستثير بها عاطفة الجمهور و هي تسعى لتحقيق مآربها على اكتاف هذا الجمهور.. فان كانت النخبة ، خصوصا النخبة السودانية ، في الحكم فهي ترتكب كل الموبقات و تسوم المواطن كل صنوف العذاب و القهر و الإذلال و التجويع و هي تدعي انها تفعل ذلك لمصلحة عامة. و حينما يكتشف المواطن أن مصالحه لم تكن في الحسابات العملية للنخبة و يتساءل عن ذلك..تسومه التصنيف الجزافي و توسمه بانه في الخندق المناوئ لها..وخندقها هو ما تسميه بالخندق الوطني و الوطنية..فالنخبة في غرارة نفسها تعتقد جزما أن لا مكان لها في مسرح الهيمنة الإ قوة العين و فرض اشيائها..واحدة من حالات المسكنة ان تتلبس النخبة روح اخونا و صديقنا خالد كودي..و يظل يردد باستمرار و هو يتساءل ببراءة ما بعدها براءة كيف تتساوى النخبة..و بحسب عبارته كيف يتساوى (الظالم بالمظلوم)..حسنا..سنوضح هذا التساوي..طالما أن التوضيحات المقتضبة التي سقناها سابقا لم تقنع اخونا كودي كنخبة..

    النخبة اقلية عمادها السياسي و الرأسمالي (المسيطر على الثروة و مفاتيحها) و كبار ضباط الجيش..هذا هو المفهوم بصورة نرجو الأ تكون مخلة..مثل هذه الأقلية تحتكر التأثير على القضايا العامة في المجتمع و تحاول باستمرار ان تسيطر على الجماهير بما يخدم مصالح هذه النخبة..و الجماهير لا تدري كيف تفكر هذه النخبة و ماذا تقصد بالضبط من تفكيرها ..
    في السودان كثير من الناس ان سألتهم اليوم من هم اكثر الأشخاص تأثيرا في الواقع السوداني ، سوف تصاغ القوائم..و لكن اقصر قائمة لن تخلو من اسماء مثل عمر البشير ، حسن الترابي ، عبد الرحيم محمد حسين ، بكري حسن صالح ، على عثمان محمد طه ، محمد عثمان الميرغني ، الصادق المهدي ، مالك عقار ، عبد العزيز الحلو ،مني اركوي مناي ، عبد الواحد محمد نور.
    و اذا نظرت الى القائمة اعلاها ستجد ان البعض منها له صفة عسكرية كبيرة: عمر البشير فريق ، عبد الرحيم حسين فريق ، بكري حسن صالح فريق ، مالك عقار فريق ، عبد العزيز الحلو فريق..
    فطالما النخبة المتوحشة تعج بكبار الضباط من رتبة جنرال ، و في نفس الوقت النخبة المستـمخــة هي الأخرى تعج بالجنرالات.. فماذا نتوقع من النخبة المتوحشة حينما يؤول لها امر السلطة: هل ستقدم لنا الورد و التنمية مثلا.. ام ستقدم لنا القمع و العذاب (عبود كان جنرال ، نميري كان جنرال ، عمر البشير جنرال ، مالك عقار جنرال ، عبد العزيز الحلو جنرال..و الشهيد خليل ابراهيم أبت نفسه الإ و يستشهد و هو جنرال..!!)..

    نخب الطائفية هي اكثر من يجيد لبس ثوب المسكنة..و هي مجربة في المشهد السوداني ، فحينما تكون في الحكم لا تتذكر الفواتير التي دفعها المواطن السوداني حتى تأتي الطائفية الى سدة الحكم..و تستمر في ضياع الوقت و هدر الطاقات الى ان تطب عليها نخبة اخرى..فتخرج الطائفية كنخبة تهيم على وجهها و تشكي لطوب الأرض من الظلم الذي حاق بها و ترفض ان تتساوي بالنخبة التي على سدة الحكم باعتبار ان هذه ظالمة و تلك مظلومة..!

    نفس المنطق ينطبق على النخبة المتوحشة اليوم.. فهي دخلت الحكم بكل الدروب الممكنة و غير الممكنة..حركة العدل و المساواة كان اهلها جنود امينين للسلطة التي يقاتلونها اليوم ، بل الأدهي كانوا هم اصدق من قاتل الحركة الشعبية في حربها الأولى في الجنوب و جبال النوبة..حركة تحرير السودان جناح مني اركوي مناي هي الأخرى ذهبت الى السلطة..و حتى تقدم فروض الطاعة و الولاء.. اول اختبار لها ان تتولي القتال نيابة عن نخبة المؤتمر الوطني فذهبت الحركة بكل صدق و امانة و هي تقاتل رفاقها من ابناء دارفور و تخوض المعارك ضدهم..المؤتمر الشعبي..ورئيسه هو الدكتور حسن الترابي ابو النخبة الحاكمة اليوم في الخرطوم و هو الذي رعاها منذ ان كانت طفلة تحبو..و اشتد ساعدها فزوجها للعسكر(نخبة) حتى تغر عينه بوليد فاقع لونه يسر الناظرين..فأين الدكتور حسن الترابي اليوم؟.. اليس هو في نفس خندق المظلوم الذي يحدثنا عنه الدكتور خالد كودي هنا؟..و المضحك ان تحالف كاوده بما فيه الحركة الشعبية وضع يده على يد الترابي بطريقة مباشرة (العدل و المساواة) و بطريقة غيرمباشرة و هو يحدثنا عن امكانية تحالفه مع كل قوى سياسية على استعداد للعمل على اسقاط حكومة النخبة في الخرطوم (النخبة المستمخة)..!!!

    الحركة الشعبية هي النموذج الأوضح الذي ينطبق عليه حال المسكنة الثعلبية اكثر من غيره..فالإخوة في قطاع الشمال يحدثوننا عن السودان الجديد و ايمانهم بدولة المواطنة التي تحل كل مشاكل السودان و تسمح للمواطن بالحياة الكريمة..و كما يقول اهل الثقافة الشعبية الذكية (كلامكم ده قولوهو لي زول ما عندو حديدة وعي)..النموذج الأوضح أن الحركة الشعبية استطاعت تحقق لها دولة كاملة..و هذى الدولة اليوم اهلها يشكون لطوب الأرض ، لأنهم دفقوا مويتهم على السراب..و انتهوا الى اقدام نخبة لا تقل بطشا عن النخبة التي فارقوها في السودان..و صارت الدولة هي دولة الحزب الواحد الذي تسيطر عليه اقلية تسوم الناس العذاب و يمارس اهلها الفساد المالي و الإداري و غيره ..
    فحينما يحدثنا الإخوة في تحالف كاوده عن اعادة هيكلة الدولة ، فنحن غمار الناس نفهم جيدا أن هيكلة الدولة تعني ازاحة الفريق البشير و المجئ بالفريق عقار..و حينما نقول للفريق عقار (في المستقبل طبعا) ما هو الفرق بينك و بين البشير..سيقول لنا هو ظالم و انا مظلوم..!!!!

    بيد ان الأمر لا يتوقف هنا..واحدة من تجليات النخبة المتوحشة التي تعارض شقيقتها النخبة المستمخة ، هو قدرتها على ادارة التحالفات..فالترابي عرابي النظام يمكن بكل بساطة ان يتحالف مع الحركة الشعبية (و هو الذي كان يقول عن موتى الإنقاذ انهم شهداء..ثم يتراجع عن ذلك فيما بعد)..و الصادق المهدي يمكن أن يتحالف مع الميرغني..و كليهما يمكن ان يتحالفا مع المؤتمر الوطني ..و هكذا..!

    في المستقبل ، حينما تسقط حكومة نخبة المؤتمر الوطني ، ستخرج هي الأخرى الى دروب النضال و سوف تكون هي الضحية التي تحدثنا عن انتهاكات حقوق الإنسان و المذابح و المظالم و البطش و غيرها من الإكليشيهات الجاهزة..و حينما نقول لها انت يا نخبة كنت في الحكم و كنت تفعلين مثلما يفعل بك..فماذا سيكون ردها؟.. هل يخرج من انا نخبة مظلومة و تلك نخبة ظالمة..!!

    كبر

    (عدل بواسطة Kabar on 05-17-2012, 08:57 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2012, 12:46 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 5202

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)

    Quote: ياتو نهايات التي تقصدها؟.. نهايات ترجع مني و عقار و الحلو و عرمان لقصر الحاكم العام في الخرطوم مثلا؟..و ان كانت هذه هي المنية.. ليه في الأول انفزروا و رجعوا: الرجع مساعد حلة ، و الرجع عامل ولاية ، و الرجع زول ابهة في شوارع الخرتوم؟..

    الهبيب كبر
    سلامات و شكر
    النهايات يا صديقي هو خروج القتلة من قصر غردون بعد داك ان شاءالله تنسد و ما يدخل فيها زول تاني ما بهمني لكن مصدرين الموت لابد و انهم يصلو بيهم لنهاياتهم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2012, 01:14 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Mahjob Abdalla)

    الحبيب كبر
    Quote: اما كيف تتصرف الشعوب تجاه مثل هذه المماراسات الضارة .زالضرورة تحتم حدوث انقلاب الأوضاع في العلاقة بين النخبة و الشعب..فبدلا أن يكون الشعب مدجن لمصلحة النخبة ، يجب أن يحدث العكس و تكون النخبة مدجنة لمصلحة الشعب..فالشعوب في كل العالم الحي الضمير خلقت ادواتها الخاصة التي ساعدتها في كبح جماح النخب فيها..و بالتالي جعلتها في حالة السيطرة التامة على النخب و القدرة على محاسبتها و لفظها متى ما حدث منها خطأ وعمل ضد المصلحة العامة..و مثل هذه الأدوات ليست بالضرورة ان تبتكر من عدم ، و انما بالضرورة الإستفادة من كل التجارب و بلورتها نحو الأفضل..خلق الوعي بالحقوق الأساسية و الحريات العامة اول مدخل هام ، لأنه حينما يصل المواطن العادي لمرحلة معرفة حقوقه وواجباته..فسوف يخلق في ذاته المحاسبة و الرقابة الذاتية..و بالتالي يكون رقيبا على ذاته قبل ان يكون رقيبا على نخبته..الوعي بالحقوق سيقود بدوره الى الوعي بضرورة وجود مؤسسات تحترم و تحمي هذه الحقوق ..و هذه المؤسسات سيعرف المواطن انها هي مؤسساته قبل ان تكون مؤسسات النخبة..حينما يصل المواطن مرحلة احساسه بضرورة المشاركة في تقرير مصيره الذاتي ، فهنا سيختفي تيراب المسكنة و بذور الخنوع..

    أراك و ضعت الكل قيادة النظام الإنقاذي ،قيادة الأحزاب في المركز ، قيادة الحركات
    المسلحة كلهم جمعتهم في مصطلح النخبة في مواجهة مع الشعب. سؤالي: "من يضع الجرس
    علي رقبة القط". من الذي سيقود الشعب كي يدجن النخبة كما ذكرت؟.
    إجابتي أنا هي المثقفين ، و السؤال بعد دا طوالي : أولا نجازف بتأسيس
    نخبة جديدة و نعود للحلقة الدائرية؟!
    و من أين سنأتي بهذة النخبة الجديدة؟! سؤال تاني


    Quote: مثل هذه الأدوات لا تحتاج الى العنف.. لأن العنف الذي يحدث في السودان
    هو حلقة شريرة و مسرح عبث تديره النخبة السودانية..ما جبتوني الحكومة اجيكم
    بدبابة..مرقتوني من الحكومة اجيكم بدبابة..و في حلقة الدبابات الماشة و جاية
    ضاعت البلد و سوف تضيع اكثر..


    حتي إذا تحققت إفتراضاتك في خلق وعي شعبي، و بادر الشعب الذي تعمل
    نخبته معه و لخيره فما الذي يضمن عدم بطش نظام الإنقاذ بالشعب و نخبته المدجنة
    في الحالة دي التصرف كيف؟ هل نقابل العنف بالإستسلام له؟
    الرجاء ذكر امثلة في مقابلة العنف بالمقاومة السلمية

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2012, 04:19 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)

    ولدنا كبر غلبو البسويهو وسجن نفسه فى ال (Sociological Imagination) فخرج علينا بما كتبه المرحوم (مل) فى كتابه الهام
    (Sociological Imagination) الذى ظهر الى الدنيا فى (1959, 7-12)، والذى قال فيه ضمن ماقال الاتى:

    (“Nowadays people often feel that their private lives are a series of traps. They sense that within their everyday worlds, they cannot overcome their troubles, and in this feeling, they are often quite correct. What ordinary people are directly aware of and what they try to do are bounded by the private orbits in which they live; their visions and their powers are limited to the close-up scenes of job, family, neighborhood; and other milieu, they move vicariously and remain spectators. And the more aware they become, however vaguely, of ambitions and of threats which transcend their immediate locales, the more trapped they seem to feel.” (Mills, 1959:3)

    ولكنه ايضا وفى نفس الكتاب قال الآتى:

    "…a quality of mind that will help them to use information and to develop reason in order to achieve lucid summations of what is going on in the world and of what may be happening within themselves. It is this quality, I am going to contend, that journalists and scholars, artists and publics, scientists and editors are coming to expect of what may be called the sociological imagination." (Mills, 1959:5)


    “Perhaps the most fruitful distinction with which the sociological imagination works is between 'the personal troubles of milieu' and 'the public issues of social structure…” (Mills, 1959:8)

    “Troubles occur within the character of the individual and within the range of his or her immediate relations with others; they have to do with one's self and with those limited areas of social life of which one is directly and personally aware.…” (Mills, 1959:8)

    “Issues have to do with matters that transcend these local environments of the individual and the range of their inner life. They have to do with the organization of many such milieu into the institutions of an historical society as a whole, with the ways in which various milieu overlap and interpenetrate to form the larger structure of social and historical life. An issue is a public matter: some value cherished by publics is felt to be threatened...” (Mills, 1959:8)

    وأيضا:
    The sociological imagination as defined by Mills:

    “The sociological imagination enables its possessor to understand the larger historical scene in terms of its meaning of the inner life and the external career of a variety of individuals.” (Mills, 1959:5)

    “The sociological imagination enables us to grasp history and biography and the relations between the two within society. That is its task and its promise. (Mills, 1959:6)

    Mills also makes a distinction between the social scientist and the mere technician. The mere technician is too strictly wed to specific theories and methods. From this rigid scientific paradigm he never ventures out into anomalous aspects of the social world. However, the social scientist possesses:

    “... the capacity to shift from one perspective to another, and in the process to build up an adequate view of a total society and of its components. It is this imagination, of course, that sets off the, social scientist from the mere technician. Adequate technicians can be trained in a few years. The sociological imagination can also be cultivated; certainly it seldom occurs without a great deal of often routine work. Yet there is an unexpected quality about it, perhaps because its essence is the combination of ideas that no one expected were combinable say, a mess of ideas from German philosophy and British economics. There is a playfulness of mind back of such combining as well as a truly fierce drive to make sense of the world, which the technician as such usually lacks. Perhaps he is too well trained, too precisely trained. Since one can be trained only in what is already known, training sometimes incapacitates one from learning new ways; it makes one rebel against what is bound to be at first loose and even sloppy. But you must cling to such vague images and notions, if they are yours, and you must work them out. For it is in such forms that original ideas, if any, almost always first appear.” (Mills, 1959:7)

    جامعة كلفورنيا (سكرمنتو).

    فياكبر أقرأ ماذا قال مل جيدا ولاتستهبلنا ، فهو طرح قراءة ثم اعطى مفاتيح للإستقلال بعد بحث شمل من الكثير جدا من المعارف وفى كل الحقول!

    فياكبر ماجعل (مل) هاما فى علم الاجتماع (وغيره بما فى ذلك الفنون) انه كان رائد فى توسيع دوائر من اين بنى آراه، وايضا فى ترك مبحثه مفتوحا على مصراعيه.

    ومنذ (1959) جرت مياة كثيرة تحت الجسر... وتقدمت العلوم والفنون والتكنلوجيا... ولكن كبر يريد أن يسوف مايجرى فى السودان من جرم ، ويريد ان يساوى الظالم والمظلوم وفى نفس الوقت لايريد ان يقول بموقفه هذا بدون (فلسفه) يريد ان يكسب موقفه التعيس من الجريمة التى تجرى فى السودان بعضا من شرعية فيستنجد ب بعضا من علم، يستنجد ب (مل) وللأسف مشوها !

    ياكبر الفرق بين الانسان والحيوان ليس ا(لضنب) إنما العقل. فالانسان يتعلم من تاريخه- من ماضيه، والانسان يستطيع ان يحدد موقعه من اى صراع وفقا لمصلحته ووعيه بهذه المصلحة - كذلك الانسان قد يبنى مواقفه (حبا) فى العداله .. كده ساكت... وإذا قرات من اين أتى (مل) بالمادة التى درسها لك ان تقرا اليوم مايعادلها، ولك ان تقاربها ب (1959)...

    مقوله بأن عبد العزيز الحلو، ومالك عقار ...الخ مثلهم مثل البشير وعلى عثمان وعبد الرحيم محمد حسين، كلهم نخبه... الخ... حقيقة مثير للشفقة وغير محترمة كمان!

    انا افهم ان تقول انهم بالنسبة لك سواسية، وهذا كما قلنا لك موقف محايد، والحياد دايما يكون فى مصلحة الظالم أو لنقل (النخبة) الظالمة فى الزمان المعين فى المكان المحدد، ولكن ياكبر ان تحاول ان تضفى على إرتباك موقفك الملطخ باخيبة بعضا من (علمية) فهو إستهبال على نمط توظيف (العلماء) لنجر مايخدم الايدولوجيا (أيا كانت) وإقناع الناس بأى شىء ... أى شىء من أول أن التغيرات المناخية إكذوبه كبيره الى آخر أن (الصفوه) كلهم سواسية بناء على ماكتبه مل فى (1959) ... بعد إختزاله طبعا!

    وهذه ليس حالة خاصة ياكبر .. فهناك بيوتات تقوم بمثل هذا الدور افضل منك مليون مرة!

    فأعد!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2012, 04:44 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Khalid Kodi)

    يقول أستاذنا الحقوقى كبر الاتى:

    Quote: اولا: مسالة العنصرية مسالة متجذرة في السودان..و تحتاج لعقول مفتوحة بعيدا عن التجريم و التجريم المضاد..هذا ان كنا فعلا نحرص على ما تبقى من وطن..و سوف اعود و اناقشك في هذه المسألة لأنك امرك يهمني جدا..مش عشان اقنعك بصحة ما اقول..و ليست بالضرورة ان تقعني بصحة ما تقول..و لكن لكي يحدث فهم مشترك..اما حكاية زول يقول في عنصرية في الدولة السودانية..و تاني يجي يقول ليهو انت ذاتك عنصري..فهذه حكاية ما ح تودينا لي قدام..الأفضل التسامح و التنازل .. لأن الأمر هو تشخيص أزمة بلد..و اعتقد كل الناس حريصة انو البلد دي تكون جميلة و ماشة لي قدام..



    ياكبر، لك ان تحمد الله أنه لايمكن إقتلاع الدرجات الاكاديمية من من ينالوها!

    القال ليك منو أنو العنصرية تحتاج الى (عقل مفتوح) بعيدا عن التجريم؟

    هذه جملة تستحق عليها المحاسبة المهنية ثم الحكم عليك بالإلتحاق بعدة كورسات !

    العنصرية ياكبر جريمة يعاقب عليها القانون.

    العنصرية جريمة نالت إهتمام المنظمات الدولية واصدرت فيها الاعلانات،
    كذلك العنصرية جريمة يعاقب عليها القانون فى كندا... وفى معظم دول العالم.

    أنت تعتذر عن التصفية العرقية، وتحاول ان تجد لمن يماريها مخرجا واثبتنا ذلك، وانت وتعتذر عن تجويع الناس وتحاول ان تجد للمجرم مخرجا ومقولاتك اثبتت ذلك ، وهاأنت وفى هذه الفقرة تعتذر عن العنصرى وتحاول ان تجد له مخرجا!

    إنته يازول جادى؟

    العنصرية ايا كان العقل الذى يتناولها، فهى جريمة، ومن يمارسها فهو مجرم... ولو كان ذلك سيؤدى لتشظى الكرة الرضية!

    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2012, 07:08 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Khalid Kodi)


    الأصدقاء..
    محجوب..
    عيدروس..
    حبابكم..و سوف اعود لكم لاحقا..

    خالد كودي..حبابك يا صديقي
    نقطة صغيرة ارجو ما تفوت عليك..ولدكم المسكين كبر لمن اتكلم عن شارلس رايت ملز.. اتكلم عن كتاب محدد.. فشارلس هذا كتب كتب عديدة و من بينها الكتاب الذي جلبت منه انت الإقتباسات اعلاه..فكرة الـ (Sociological Imagination ) كبر اشار اليها اشارة لأن الكثيرين مفتونين بقراءة محمد عابد الجابري ..و المفهوم يرجع الى شارلس رايت ملز.. اما كتابه الذي يعنينا هنا خطينا اسمو فوق.. لكن يبدو ان دهشة الإكتشاف للرجل وقفت سدا بينك و بين القراءة الدقيقة..الكتاب الذي يعنينا هنا اسمه ( The Power Elite )..

    درست قليلا من السيوسيولوجيا على مبادئ شارلس رايت مل و كتابه الذي احضرت انت منه بعض الإقتباسات هنا..و السيوسيولوجيا ليست حالة استاتك و انما حالة داينمك.. في حراك مستمر..و بالطبع سيوسيولوجيا ملز في اواخر الخمسينات هي تأريخ بالنسبة لواقع اليوم..هذا ما لزم توضيحه في هذه العجالة..
    و لك الفرصة ان تواصل باقي كلامك..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2012, 00:08 AM

هيثم طه
<aهيثم طه
تاريخ التسجيل: 08-30-2011
مجموع المشاركات: 1129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)

    كبر يا توأم الروح سلامات ليك و للحضور -
    معليش للاسف لم اطلع بعد علي ما خطته يمينك و بعض شمائلك ! انا علي مشقة و سفر -وللاسف لم اجد من ضمن الفوائد السبع اطلاع الخيط !
    Quote: هذه المفاكرات هنا ..نعلم جيدا انها لا تسرغالبية الناس..و اكثر من يحس بها و بخطورتها هي الأقلية التي تسمى النخبة في السودان..لأن النخبة تعودت دوما ان تسوق الجماهير على رياحها و تيارها ، و لكن ان تفطن الجماهير و تبدأ في اثارة الأسئلة القاسية..فهذا لا يعجب النخبة..و سوف تتوحد و تتناسى خلافاتها الصغيرة و تواجه الخطر القادم..

    علي الماشي لحد ما اجيك - تعليقي علي المقتبس دا : ما تسبق الحوادث يا صديق !

    وبعدين عندي مفاكرات كتيرة عن الحرب وباقي الكلام
    و قد اختلف معك في كلامك عن النخبة ! لانو انا بعتبر نفسي نخبة وكلامك ما بنطبق عليّ

    تحياتي للجميع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2012, 05:25 AM

عبدالرحمن عزّاز
<aعبدالرحمن عزّاز
تاريخ التسجيل: 10-31-2005
مجموع المشاركات: 2521

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: هيثم طه)

    سلام يا كبّر ...

    فوق لمذيد من القراءة و برجع لبعض المداخلات ؛ أعتقد أن دخول
    الأخ كودى سيفيد بعض الجوانب الهامة .



    ولى عودة .. مع الشكر .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2012, 06:18 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: عبدالرحمن عزّاز)

    ,ورد الخبر التالي في جريدة الصحافة السودانية الصادرة في الخرطوم..

    Quote:
    بلدات بجنوب كردفان تبعد أبناءها المتمردين
    جنوب كردفان: الصحافة : كشف سلطان جبل الكاشا، كامل الدودو حامد، لـ(الصحافة) عن إجماع سكان منطقته بمحلية لقاوة في جنوب كردفان على نبذ العنف ورفض حمل السلاح وطرد كل من ينتمي إلى الحركة الشعبية خارج بلداتهم.
    وتأتي الخطوة ضمن توصيات إجتماع عقد اخيرا بالمنطقة عقب أحداث دامية راح ضحيتها عدد من الاهالي.
    وأبان الدودو أن الاجتماع طالب (21) شيخا بالمنطقة بطرد كل من ينتمي للحركة الشعبية بعيدا أو تسليمهم إلى السلطات الحكومية.
    وكشفت مصادر موثوقة لـ(الصحافة) أن هذه المنطقة ظلت منذ إندلاع تمرد عبدالعزيز الحلو تحت قبضة الحركة الشعبية وتعتمد على سوق أبوزبد والدبكر فى قضاء حاجياتها المعاشية، لكن إجراءات فرض الطوارئ الأخيرة اثرت على المنطقة وبلغ سعر جوال الذرة 400 ـ 500 جنيه، ورطل السكر 8 ـ 10 جنيهات ورطل الزيت 7 - 9 جنيهات.


    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2012, 06:21 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)

    صديقي هيثم..حبابك
    و الف حمدا لله بالسلامة يا حبيب..و ان شاء الله هي سفرة خير و فال طيب..
    مافي مشكلة تب يا حبيب.. أي اختلاف مقبول تب..و مؤكد ح تكون هناك اتفاقات..و منها نبني لي قدام..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2012, 06:24 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)

    صديقي عبد الرحمن عزاز..حبابك
    و لينا طولة يا خي..
    كتر خيرك على المرور من هنا..و مرحب بمساهماتك في النقاش..
    الصديق خالد كودي موجود..و كتر خيرو شايل الخيط ده على اكتافو..

    و نشوفك
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2012, 07:22 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)

    Quote:

    النهايات يا صديقي هو خروج القتلة من قصر غردون بعد داك ان شاءالله تنسد و ما يدخل فيها زول تاني ما بهمني لكن مصدرين الموت لابد و انهم يصلو بيهم لنهاياتهم


    صديقي محجوب (سيد النهايات)..حبابك
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    اقتلاع القتلة في قصر غردون العام ، ليس بالضرورة ولا شرط من شروطو ان يتم بعد اقتلاع المواطن في دارفور و جنوب كردفان.. ياخي الظلط ياهو داك فاتح و فاضي..و ممكن نتبرع بالعربات..المافي شنو على قول قيقراوي..!
    و مستعدين نحوطكم بــ(صمي بكم عمي) لغاية ما تصلوا سالمين الى الطابية المقابلة النيل..و الباقي عليكم..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2012, 08:24 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)


    صديقي عيدروس..حبابك
    كتر خيرك على المرور و احتمال المساهمات هنا..و تشكر على الأسئلة..و مرحب بها دوما..و بعد..

    اول بالتبادي يا صديقي..دعني عبرك اذكر نقطة محددة و تذكير بعض الإخوة بها (خصوصا الحبيب عمر عبد الله الذي قال اننا تغيرنا منذ حادثة احتلال هجليج)..هذه المفاكرات تتحرك في افق عمره الزمني قرابة الستين سنة (و هو ما يسمى باستقلال السودان و قيام الدولة الوطنية)..فحينما نتحدث عن النخبة السودانية نستصحب هذا العمر الحضاري للسودان..لا نحجر نفسنا فقط في جحر الإنقاذ و اسقاط الإنقاذ.. لأن الواقع يقول في البدء كانت النخبة (المتوحشة اليوم) في السلطة..و لم تفعل شئ و اضاعت فرصتها الأولى ثم جاء الحكم العسكري الأول/النخبة المستمــخة (حكم الجنرال عبود)..و ركضت النخبة المتوحشة مسرعة على غرار وجدتها وجدتها.. ثم اصبج همها الوحيد ان تسقط حكومة العسكر..و كواريك في الشعب.. الحقونا و افزعونا..و عيك و عاك..و سقط حكم العسكر الأول..و رجعت للمرة الثانية و لم تتعلم شئ (لأنها عنصرية و متعالية لاتهمها مصالح الشعب و الوطن)..فطب عليها حكم العسكر الثاني (جعفر نميري)..و خرجت و لم تجد امامها سواء البروباقندا المعهودة.. هلموا الى اسقاط حكم العسكر و يدكم معانا يا جماعة و عاك و عييك..و وصلنا الديموقراطية الثالثة..و اول ما امتطت النخبة صهوة السلطة (و هي منتخبة).. متذكر اول قرار اتخذه السيد رئيس الوزراء الصادق المهدي في ذلك الوقت؟..و تناست النخبة الشعب السوداني..وجاء حكم العسكر الثالث..و لم تجد النخبة غير بروباقندا هلموا الى اسقاط حكم العسكر..و يدكم معانا يا جماعة..و المرة دي نحن جادين و عاك و عييك..الأ تثير مثل هذه الحلقة الشريرة أي اسئلة في ذهنك يا صديقي؟

    لا يعقل يا عيدروس ان يكون رؤساء بعض الأحزاب هم نفس الأشخاص و على مرور ثلاثة انظمة عسكرية في السودان لا مشوا بيوت اشباح لا دمهم ساح مع الناس الغبش؟..و حتى قادة الجبهة الثورية ففيهم المعمرون ايضا في العمل العام..أليست هذه ازمة؟..الديموقراطية التي يحدثنا عنها السادة قادة الأحزاب كنا ننكوي فيها بظاهرة النواب المصدرين الى مناطقنا..و عدد من يمثلنا في البرلمان قليل للغاية..و لم تشارك المرأة من مناطقنا في العمل العام و تذهب الى البرلمان سواءا كان قومي أو اقليمي..اليوم النظام الفيدرالي على علاته اعطانا فسحة و براح..و اكرر قولي (طبعا اخونا عاطف مكاوي فتح ليهو بوست و بيتساءل ببراءة عجيبة عن كيفية امكانية وجود انتخابات في ظل الجهل و المرض..و هو لايعدو استهبال من استهبالات النخبة اياها و تزييفها للأسئلة الحقيقية)..في جنوب كردفان في انتخابات 2010 شارك اكثر من خمسمائة رجل و امرأة في الإنتخابات كمرشحين و مرشحات..و هذا لم نشهده من قبل في اباءنا الأولين..فهل هذا واقع يريدنا البعض ان نقفز فوقه و نبيع للناس رهاب الرومانس.. أم الضرورة تحتم أن نتأمله؟..حينما تكون المشاركة من قبل الشباب عالية و اكبر من وجود الكهول.. فهذه خطوة نحو تدجين النخبة..

    نعم انا قلت ضرورة حدوث انقلاب في الوضع الى أن يصل الأمر تدجين النخبة لمصلحة الشعب..و هذا امر لا يتم بالهتافية.. لأن الهتافية اسقطت انظمة نخبة عسكرية من قبل و لم تنجح الوسيلة..اليوم هناك بصيص امل في بدء تدجين النخبة..فالنظام الفيدرالي لن يتم تجاوزه في المستقبل..و طريقة التمثيل الحالي سحبت البساط من تحت اقدام كثيرة..و سوف تسحب البساط من اقدام اخرى..

    بالنسبة لنقطة كيفية مقابلة العنف الصادر من السلطة..فهنا يا صديقي نقول مثلما قلنا لأخونا خالد كودي.. لابد من أن تكون المعارضة شجاعة و تتحمل نصيبها من المسئولية..لم تتمكن المعارضة في طيلة وجودها في المشهد السوداني على انجاز هيكل حكم يستوعب الجميع..و يرصف الطريق لمشاركة اوسع..و للأسف الشديد الإنقاذ هي من وضع هذا الهيكل و تم تجريبه في 2010..و لن يتنازل عنه اهل السودان ، سقطت الإنقاذ او لم تسقط..فالمحك يا صديقي ماهي اسس المعارضة الآن؟.. اذهب راجع كل اطروحات المعارضة و مبرراتها التي تسوقها في شأن معارضتها للإنقاذ..و لن تتعدى اكليشهيات ثابتة.. مثل اغتصاب السلطة (و هذا لم يتضرر منه احد الإ المعارضة..دي النصيحة يا اخوي)..ثم صناعة الأحداث..و الحديث عن انتهاكات حقوق الإنسان (و هي مسألة مهمة للغاية و جرائم لاتغتفر و من ارتكبها يجب ان يحاسب)..بخلاف ذلك ليس للمعارضة أي خط واضح..في العالم الذي نعيش فيها يا عيدروس.. المعارضة تقول ما تقول في الحكومة و تفعل ما تفعل..و تتربض بالحكومة ما تتربص..و لكن هناك خطوط حمراء الجميع على اتفاق بعدم تجاوزها مهما دعى الأمر..منها سفك دماء الإنسان..فهل هذا يحدث عندنا في السودان؟.. فهاهي المعارضة المتوحشة في جنوب كردفان ارجعت الولاية لقرون الظلام..و في سبيل ماذا؟..

    يبقى يا صديقي نحتاج عقلية مرنة و ننظر جيدا للواقع.. عنف الإنقاذ يقابل بالوعي و سحب البساط من تحت ارجلها.. اضعنا فرص كثيرة و اضعنا البلد..لأننا لا نعرف قيمة التسامح و المساومة الفاعلة التي تحفظ مصالح الشعوب..لم نسأل انفسنا يوم واحد ايهم اهم الذهاب الى سدة السلطة.. أم العمل مع المواطن بما يحفظ كرامته؟..

    الأمثلة هناك ثورة تواصل عظيمة..و هذه الثورة فتحت اعين الكثيرين و الكثيرات من ابناء و بنات السودان..فساد الدولة يخرج الى العلن..الإنتهاكات تخرج الى العلن..بمعنى اخر هناك رقابة شعبية اقوى من أي مظاهرة سياسية و أقوى من قادة المعارضة الكبار..و اليوم لو سألت النخبة المتوحشة (المعارضة)..لماذا تأخرت ثورة الشعب السوداني ضد الإنقاذ (و هي التي فعلت الموبقات العظمي)..فستقول لك الإجابة الجاهزة السلطة مسورة بأسورة امن و قمع كبيرة..و لكن حينما تقول لرؤساء الأحزاب امثال حسن الترابي و الصادق المهدي و محمد عثمان الميرغني و عقار و الحلو و عرمان و مناي و عبد الواحد..ان الشعب عرف حاجات كثيرة و اصبح يعي مصالحه اكثر من النخبة..فماذا يقولون عنك؟..جرب و شوف..!

    انا يا عيدروس كنت بسافر من الدلنج لغاية الخرطوم عشان امشي الجامعة..و مرات كتيرة بضطر اقعد في الخرطوم لأنو ما عندي مصاريف السفر الكافية..بعد ي اشقاء و شقيقات جاتهم الجامعة في بيتهم عدييل ..و درسوا فيها و اتخرجوا فيها و اشتغلوا فيها..و مثلهم كثيرون و كثيرات من ابناء و بنات السودان..جنوب كردفان لم تكن فيها جامعة.. اليوم فيها جامعتين ..باقي ليك ناس زي ديل يا عيدروس لمن تقول ليهم عنف الإنقاذ تفتكر ح يقولوا ليك شنو؟..مش ح يقولوا ليك ما سمعنا و ما شفنا..مثل هؤلاء و غيرهم يعرفون جيدا أن المبادرة يجب أن تكون منهم..وأن الإنقاذ بكل سوئها ملكتهم ادوات تنفعهم لي قدام..مشاركة في السلطة عندهم موجوده..يديروا امرهم بأنفسهم موجود..يعرفوا كيف يسألوا من حقهم في الثروة و يأخدوهو موجود..
    يبقي يا صديقي على النخبة ان تتنازل عن عنصريتها قليلا و تحاول ان تكسب شعبها..و سوف تستفيد.. اما اذا قعدت تبيع الوهم و السراب.. فستظل هناك في خلاها..و مافي زول ح يجيب خبرها..

    و دمت..
    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2012, 08:32 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)


    العنصرية كأيدولوجيا: النخبة و العالم الإفتراضي:


    واحدة من ممارسة التدجين و التدليس في ممارسات النخبة السودانية (معارضة أم حكومة) انها تعيش في واقع افتراضي متخيل و تظن انه هو الواقع الحقيقي..و الأدهي دأبها و تكالبها المستميت في أن تفرض هذا التصور على الجماهير و هي تصور للناس انها تحتكر الحقيقة..
    النخبة المتوحشة.. خصوصا التي اتخذت من جنوب كردفان منصة لإنطلاق صورايخها لتغيير السودان ، تأبي ان تنظر للواقع الذي تعمل فيه..و تمارس انتقائية هتافية و تطلق البروباقندا الجزافية التي تريد أن تقنع بها الناس..

    نشأت ولاية جنوب كردفان في السودان نتيجة لنضال اهل المنطقة السلمي و مطالبهم المستمرة التي ما كلت أو ملت..و نشأت الولاية في سبعينات القرن المنصرم..و لكن النخبة المتوحشة في جنوب كردفان لم يعجبها الحال وكانت تصور لأهل الولاية انهم يستحقون اكثر من هذا..و في هذا كانت النخبة محقة الى حد ما..و لم يرضى النخبة المستمـخة الأمر فقامت بتقسيم الولاية و شطر جزئها الغربي و جعلت منه ولاية مستقلة تسمى ولاية غرب كردفان..و عند اتفاقية نيفاشا.. تم ارجاع الجزء المشطور الى الولاية و صارت هي ولاية جنوب كردفان بوضعها الحالي..و اصبحت الولاية منتجة لثروة البترول ..و هي كما هو معروف اغنى ولاية سودانية بعد ذهاب الجنوب..و شارك اهل الولاية فيما يليهم من قسمة السلطة..و اصبحوا يمثلون انفسهم بأنفسهم بعد أن كان الواقع السابق يتم فيه تصدير النواب و الممثلين السياسيين و الإداريين الى الولاية في كل ظاهرة مما يسمى ظواهر الإنتخابات في السودان..في سنوات السلام حدث بعض الإستقرار النسبي.. ثم عادت النخبة المتوحشة الى عادتها القديمة..و رجعت الى دائرة الحرب مرة اخرى..و لم يستشار اغلبية سكان الولاية في امر الحرب و انما اتخذت النخبة المتوحشة (تقرأ الحركة الشعبية) لوحدها و هي تدعي انها اخذت تفويض من اهل الولاية و ان العودة الى الحرب هي في مصلحة اهل الولاية و سوف تعوضهم كل الخسائر المحتملة..(هذا اذا افترضنا حسن النية في من يدير الحرب ، اما اذا افترضنا سوء النية فالأمر لا يعدو اكثر من فلتذهبوا الى الجحيم يا اهالي ولاية جنوب كردفان و سنخوض الحرب لأجندتنا الخاصة و العجبو عجبو و ما الما عجبو سيأتيه الدمار من حيث لا يحتسب..يعني رجالة عدييل كده)..و مثلما قلنا من قبل أن النخبة المتوحشة (المعارضة) تبدأ الحرب و تتم ما تبقى من الحرب بسياسة رزق اليوم باليوم مثلما هو عمل اليومية المشهور في السودان..فالنخبة المتوحشة اليوم اصبح كل همها ان تشهد العالم على انتهاكات حقوق الإنسان و المطالبة بدخول الإغاثة الى منطقة جنوب كردفان (ووب علينا فلقونا..اجروا الحقونا..الخ)..و في نفس الوقت تتنصل عن مسئوليتها في المساهمة في خلق هذه الأوضاع القاسية المأساوية..!
    و نتساءل ما هو اقصى ما يمكن أن يقدمه تحالف كاوده لأهالي جنوب كردفان عند انتصاره؟..و كم من السنوات نحتاجه حتى نحدث توازن اجتماعي و تنموي و اقتصادي في الولاية؟..طبعا نثير الأسئلة فيما يلينا من الأمر و على بقية اهل السودان اثارة الأسئلة فيما يليهم من الأمر..!

    عقدت ندوة في مدينة الدلنج في يوم الثامن من مايو 2012..و في هذه الندوة اثار اهل المنطقة اسئلة عديدة (جلبناها هنا..و لكن النخبة مشغولة بتشخيص عدم انسانية الكاتب و ضميره البارد..و تتناسي نفس النخبة برودة ضميرها حينما تختار ان تدفن رأسها كما النعامة في رمال الرومانس و هي تمنى نفسها بالطموحات الصغيرة..و تغمض عينها عن واقع جاسم امامها..)..
    من ضمن هذه الأسئلة التي اثارها اهالي مدينة الدلنج ..: من المستفيد من هذه الحرب ؟ و الى متى تستمر؟ و ماهي قضايانا الحقيقية التي ينبغي ان نناضل من اجلها؟..
    مثل هذه الأسئلة النخبة المتوحشة لا ترغب في سماعها..و لكنها تستطيب التصفيق لها و هي تعوس الدمار و تخبزه و تتعشى به..!

    و اهل الولاية يدركون جيدا ، اضافة لأهوال الحرب العبثية المجهولة الهوية ، أن ولايتهم معرضة للتقسيم الى ثلاث ولايات هذه المرة.. كأنما الولاية هي صحن مرارة نية في موائد اللئام ..و انهم فقدوا مواسمهم الزراعية التي تقيهم شر الجوع (في 2009 حققت الولاية اعلا انتاج زراعي في السودان)..و اطفالهم فقدوا مدارس تعليمهم البسيطة التي كانت موجودة..و هم في طريقهم الى ان يصيروا فاقد تربوي..و هم وقود الحرب القادمة التي سوف تواجه النخبة المتوحشة.. لأن الغبن الذي تدعيه النخبة المتوحشة ، فللأخرين ايضا ضمائر تعرف الغبن و تسعى لإستغلاله حتى لو من باب الثار ضد من خرب الأرض و المنطقة بحروب عبثية لا معنى لها..

    و بالطبع النخبة المتوحشة لا تعرف مناطق مثل الكاشا و الكاركو و الفندا و المندل و كندكر و كندكيرة و غيرها من مناطق الطيبون و الطيبات الذين لا يدرون سر هذه الحرب اللعينة (و سنقول لأهلنا سر الحرب ان تعود النخبة المتوحشة لمعانقة اختها المستمخة في الخرطوم ولا عزاء للطيبون و الطيبات)..!
    و هنا تتجلي عنصرية النخبة و تساوى الظالم بالمظلوم ، لأنهما في حقيقة الأمر هما الإثنان:ظالم..!

    و الخسائر عديدة..و لكن مثل هذه الخسائر لا يفهمها الإخوة و الأخوات ممثلي النخبة المتوحشة في الأصقاع البعيدة..!

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2012, 01:40 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)

    تترك كبر فى وحله مستعينا (بثيورى) الخمسينات ليحلل ندوات الدلنج التى يتحدث فيها مكي بلايل.. غيره ،

    نترك كبر يقاتل بالكلمه سبب البلاء (الحركة الشعبية الشريره) !

    نذهب فى حالنا ، نواصل التشنج والكواريك:

    (خلو الاغاثة تدخل)

    مايجرى فى جنوب كردفان والنيل الأزرق هو تصفية عرقية وإبادة ثقافية تجاه النوبة وغيرهم من المجموعات الأصلية فى تلك المنطقة.

    مهندسى هذه الجريمة هم صفوة وعامة نظام الخرطوم الحالى وثقافة الانظمة التى سبقته ومستهلكى هذا السلوك من من يهضموه مستعينين بادوية من الخمسينات!

    كواريك بتشنج:

    (خلو الاغاثه تدخل، خلو الاغاثه تدخل)


    لاحوجة لنا بك فى هذا الوقت يااستاذ !


    .



    التعديل لأضافة ماسقط من المداخلة !

    (عدل بواسطة Khalid Kodi on 05-18-2012, 03:23 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2012, 02:52 PM

هيثم طه
<aهيثم طه
تاريخ التسجيل: 08-30-2011
مجموع المشاركات: 1129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Khalid Kodi)

    معذرة شديدة يا توأم الروح !
    كانطباع سريع و (غير مسؤول!) - عارف من الطبيعي انو مداخلات الاعزاء و المساجلات بتأثر في مجريات الخيط -
    و ربما مداخلات الاستاذ كودي اكثر تأثيرا (انطباع اولي ) - و قد يكون اكثر تأثيرا علي مداخلاتك اللاحقة لملاحظتي انو الاستاذ كودي بتغلب علي اراؤو التجريم الاخلاقي لبعض الاراء المخالفة لرؤيتو ( وبالطبع له الحق فيما يراه -و قد يكون التجريم الاخلاقي لمن يستحق من الاراء صحيح عقلا و منطقا !- حقا لا اعرف- فقط ملاحظتي للتأثير البحدثو للمحاور الاخر ) - عموما عارف انك قاعد تقول اراءك حتي في شكل ردود علي المداخلات
    بس رجائي انك لو في امكانية (مع الردود ) تواصل في شرحك و مدخلك الاساسي للخيط لتفسير الحاصل ( احتمال اطبع البوست لاحقا -في امر بيهمني جدا ! بعد الاذن طبعا )
    نتلاقي










    و بعدين كلامك عن النخبة - انت قايل النخبة ديل منم ! ما انت و الكودي !
    عشان نشوف بعدين النخبة زاتم قاعدين يشوفوا بعض كيف !!
    و طريقة مساجلاتكم زاتها ممكن تكون جزء من الحل والاشكالية معا !!
    ---

    الامان الامان من البل !!

    (عدل بواسطة هيثم طه on 05-18-2012, 02:56 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2012, 03:28 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 17524

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: هيثم طه)

    *
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2012, 03:41 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: هيثم طه)

    ولدنا هيثم:
    Quote: معذرة شديدة يا توأم الروح !
    كانطباع سريع و (غير مسؤول!) - عارف من الطبيعي انو مداخلات الاعزاء و المساجلات بتأثر في مجريات الخيط -
    و ربما مداخلات الاستاذ كودي اكثر تأثيرا (انطباع اولي ) - و قد يكون اكثر تأثيرا علي مداخلاتك اللاحقة لملاحظتي انو الاستاذ كودي بتغلب علي اراؤو التجريم الاخلاقي لبعض الاراء المخالفة لرؤيتو ( وبالطبع له الحق فيما يراه -و قد يكون التجريم الاخلاقي لمن يستحق من الاراء صحيح عقلا و منطقا !- حقا لا اعرف- فقط ملاحظتي للتأثير البحدثو للمحاور الاخر ) - عموما عارف انك قاعد تقول اراءك حتي في شكل ردود علي المداخلات
    بس رجائي انك لو في امكانية (مع الردود ) تواصل في شرحك و مدخلك الاساسي للخيط لتفسير الحاصل ( احتمال اطبع البوست لاحقا -في امر بيهمني جدا ! بعد الاذن طبعا )
    نتلاقي


    عزيزى هيثم، ماهو من امرى وامر كبر وغيرنا من الصفوه فى الشتات الشق الاعظم من هذا الامر هو (أخلاقى)!

    لقد مرت شعوب اخرى بمثل مايمر به السودان اليوم، ومن يقرا بعضا من التاريخ الاوربى السائد والبديل قبل واثناء وبعد الحرب العالمية الثانية بستطيع ان يستخلص بوضوح من مواقف المثقفين والكتاب والفنانين و (الصفوه) خاملى المواهب ، يستطيع ان يرى ان الاخلاقى هو (البطل)!

    أثناء الجرائم الكبرى التى تتم فى حق الشعوب والجماعات البشرية عادة ماينتظم الناس ماهو سائد مثلما نرى فى السودان، ولكن هنالك دائما من يواجه ضميرة ويرفض تجاوز الاجابات السهلة عن الاسئلة الصعبة.. وهذه الاجابات بالضرورة تتمخض عنها المواقف... والمواقف الاخلاقية!

    مايجرى فى جبال النوبة والنيل الازرق هو اختبار لخيارات الناس وفقا لمعاييرهم الاخلاقية...

    هذا مع التحية!
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2012, 04:41 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 44396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Khalid Kodi)

    الموهوم كبر.

    أنت صامت في هذا المنبر عن حجم ونوع الجرائم التي ترتكبها ال So called القبائل "العربية" بكردفان ودارفور ولم يحرك لك ساكن. الأن تأتي تحاضر الناس عن "العنصرية! والله دي مسخرة وما بعدها مسخرة.
    أنت لا تختلف أبدا عن العنصري كاره ذاته بريمة أدم بلل، ولكنك تنقصك الشجاعة الكاملة لكي تفصح ما بدواخلك من عنصرية، وتحاول أن تظهر بمظهر ال Politically correct لا يا شاطر. غيرك من العنصرين كان أحرف.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2012, 09:13 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Deng)

    خالد كودي..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور و المثابرة..و نتمنى ان تواصل في تقديم الإضاءات المختلفة..و هي قطع شك تفيد النقاش..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2012, 09:33 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)


    صديقي هيثم ..حبابك
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    الحسنة الوحيدة لهذا الفضاء الطلق هو ان الجميع يتوسم خيرا في ذكاء القراء و القارئات و المتابعين و المتابعات.. هناك اجيال و خلق كثيرة يا هيثم تحتاج ان تسمع..و الجيد أن المتكلمين من كل انواع الطيف..و في النهاية الناس ح تقرر وفق الجدل الذي تشعر انه يلامس حاجاتها و اسئلتها..فلا خوف من هذه الناحية..من اراد ان يبني جدله على العاطفة و التجريم الأخلاقي لا ضير..و من اراد ان يبني جدله على واقع معاش.. فايضا لا تضير..و المتابعين و المتابعات كل يتخير ما يصادف هواه أو عقله..
    شرحت الكثير هنا..و اهم نقطة اريد أن تصل للجميع.. أن العنصرية ايدولوجيا راسخة في الواقع السوداني ..فمن اراد ان يجرمها بالعاطفة و الهتافية مثلما فعل استاذنا و صديقنا فضيلي جماع أو كما يفعل اخونا خالد كودي هنا.. فله مطلق الخيار..و من اراد ان يتجشم تعب النحت و التأمل و المقاربات الواقعية فهو ايضا حر..
    ولو عندك سؤال في جزئية غامضة قل لي و سوف اجتهد في توضيح ما غمض..
    اخونا عيدروس جاب فئة تالتة..و هي فئة المثقف..فانت و كودي و غيركما في هذه الفئة..و الفرق بين النخبة و المثقف في الممارسة السودانية.. أن النخبة تريد أن تؤثر بصورة كبيرة و ذلك بالسيطرة على السلطة و الثروة و الجيش..و المثقف يريد ان يحدث الأثر في نطاق الجماهير التي يقع عليها تأثير النخبة..و هنا الكل ينهل من المشرب الذي يعجبه.. البعض يبرر للنخبة (سواءا متوحشة او مستمخــة) و البعض الآخر يتخد طريق مختلف..و يحاول ان يضع ذاته في موقع يمكنه من رؤية الأشياء بوضوح و يقول ما يفهم املا في توعية الجماهير..!

    و نشوفك..
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2012, 09:37 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)

    صديقي محمد حيدر المشرف..حبابك
    كتر خيرك على (النقطة)..
    و هي قد تكون (دهشة) أو (بهتة)..افصح يا صديقي..
    و يا ريت نشوفك معانا هنا..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2012, 09:47 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)




    النخبة المتوحشة : العنصرية و معيار الخيار و الفقوس:

    ذكرنا ان النخبة (خصوصا المتوحشة/ المعارضة) تتصور لها واقعا افتراضيا و تحاول ان تسقطه على الواقع الحقيقي و بالتالي تحيا في جدلية توازي العوالم..و من نتائج هذه الوضعية الإهتمام الزائد بالنتائج دون مشقة البحث في الأسباب و خصوصا لو كان تحليل الأسباب الأساسي سيقود الى توضيح مسئوليتها في الأوضاع التي جاءت بالنتائج.. فالنخبة المتوحشة تعجبها العبارات البراقة..و هي تحدثنا للإهتمام بالإبادة العرقية و ضرورة دخول الإغاثة الى مناطق جنوب كردفان ، و في نفس الوقت ترفض هذه النخبة بكل عنصرية أن تتحمل مسئوليتها كمشارك فعال في هذه الأوضاع..و تريد من الجميع أن يصدقها و يركع لها و يلوم النخبة المستمــخة في قصر الحاكم العام في الخرطوم..و حينما نقول المسئولية تطال النخبة بكل اشكالها متوحشة أو مستمخــة يحدث الجدل المطاطي الذي يراها الجميع هنا..

    و ان كانت النخبة المتوحشة تتهم المركز(النخبة المستمخة) بالعنصرية و تحاول ان تجعل من ذلك مبررا لتخوض حرب اليوم..فهنا الأمر فيه بعض الغموض و عدم الإخلاقية تماما.. فهذه النخبة (خصوصا الحركة الشعبية في قطاع جبال النوبة) قبل اتفاقية نيفاشا 2005 كانت تقاتل بصدق مع رصيفتها النخبة المتوحشة (التي صارت الأن نخبة مستمخـــة في دولتها الجديدة و هي تدشن دولة الحزب الواحد و هي تضع الخمسة في الإتنين و تستغرب كيف تكون هناك نخبة متوحشة جديدة في دولتها الوليدة و تحاربها..فالنخب تتميز بقصر الذاكرة و النسيان..و طوالي عندها استعداد ان تمثل دور الضحية)..و نقول كانت النخبة المتوحشة (الحركة الشعبية قطاع جبال النوبة) تقاتل في صفوف الحركة الشعبية ..و حينما جاءت الإتفاقية.. ظهرت العنصرية كأيدولوجيا من قبل الحركة الشعبية الأم تجاه الحركة الشعبية قطاع الشمال..و هذه العنصرية شعر بها مواطن الولاية في جنوب كردفان و الذي اكتشف قمة البؤس و الكذب الصريح..فصبره و احتماله لأهوال الحرب السابقة لم يأتي له بنتائج قدر الصبر و المكابدة و التضحيات الكبيرة..و انما تم لفظ منطقة جبال النوبة تماما من حسابات الحركة الشعبية الأم..و هذه الواقعة جعلت المواطن يراجع الكثير الكثير.. اذا كيف اقاتل و اصبر و اضحي بالغالي و النفيس لأنال في النهاية مفردة غامضة اسمها (المشورة الشعبية..و حتى هذه اصبحت في حق الله)؟..مثل هذا الواقع تحاول النخبة المتوحشة اليوم في جنوب كردفان أن تتناساه و الأدهي تريد ان تفرض على اهل الولاية ان يتناسوه و ان تكون بداية التاريخ الجرائم و اهوال الحرب..!

    سابقا في هذا الخيط سألنا النخبة المتوحشة عن سبب الحرب الدائرة اليوم في جنوب كردفان..ولا نقول ان النخبة المتوحشة عاجزة عن اجابة هذا السؤال و انما هي ترفض جزافا حتى فكرة مناقشته لأن المناقشة و الإجابة سيسحب البساط من تحت اقدامها..و يجعلها مكشوفة في الصقيعة لا سند اخلاقي ولا سند سياسي ولااقتصادي ولا اجتماعي..

    منفستو الحركة الشعبية قطاع جبال النوبة في فترة الحرب السابقة لإتفاقية نيفاشا..كان واضحا و كان يجد التعاطف من اهل الولاية..و كان الجميع يعتبره امتداد لخط الحراك السياسي و المطلبي السابق الذي تصدى له اهل الولاية بكل و عي و صبر..فكانت هناك اسباب سياسية (عدم عدالة التمثيل السياسي و المشاركة في صنع القرار) ، اقتصادية ( عدم العدالة في توزيع الثروة) ، اجتماعية (غياب التخطيط التنموي الذي يستوعب واقع الولاية و خصوصيتها) ، ثقافية (عدم التمثيل الثقافي لثقافات الولاية المتنوعة) ..و قد حدثت ازاحات عديدة في هذه المحاور و ذلك بصورة ايجابية الى حد ما ..
    اما حرب اليوم فالنخبة المتوحشة (الحركة الشعبية قطاع جبال النوبة) خاضتها و تخوضها وفق اجندة خاصة ولا علاقة لها بمصالح اهل الولاية و قضاياهم..و الأجندة هي:
    اولا: مزعم عدم نزاهة انتخابات الولاية التكميلية (لأنها لم تأتي بالسيد رئيس القطاع في منصب الوالي)..
    ثانيا: وضعية الجيش الشعبي و الذي تقول الحركة التماطل في استيعابه في الجيش القومي السوداني..

    و اذا تأمل المتأمل هذه الأسباب سيكشتف بسهولة ان انسان جنوب كردفان غائبا عنها تماما..و ان قضاياه لا تشكل بند في عقلية القطاع و طريقة تفكير اهله..فالجيش الشعبي امر يخص تلك النخبة المتوحشة التي تريد ان تخلق دائرة نخبتها الخاصة والتي سوف تصنع منها مصدر قوتها الذاتية لفرض شروطها لخلق اوضاع تخدم مصالحها هي فقط..و الذي فات على هذه النخبة المتوحشة أن السؤال سيظل قائما: ماذا يحدث لهذا الجيش بعد انتصار مشروع القطاع النهائي؟..هل سيقول القطاع لهؤلاء المتطوعين اذهبوا انتم الطلقاء أم سيخوض حربا نخبوية اخرى ليغدق عليهم بالعطايا على حساب قضايا الناس؟..
    و هذا بالطبع وجه من وجوه العنصرية كأيدولوجيا.. فهي تقاتل بشراسة لتفرض اوضاع تحقق مصالحها الخاصة..و في نفس الوقت يرفض من يمارسها ان ينظر للواقع و يمحصه جيدا و يكتشف الإيجابي فيه و محاولة تطويره للأفضل (ان كان لهذه النخبة تصور لهذا الأفضل)..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2012, 02:40 AM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)

    .





    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2012, 02:52 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Khalid Kodi)

    خالد كودي..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور و تشكر على المادة المرفقة..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2012, 03:02 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)

    الأستاذ دانيال كودي واحد من ابناء النوبة القلائل الذين ساهموا في تأسيس منظمة شباب الكومولو الراديكالية..و هي التي صارت نواة متينة للحركة الشعبية قطاع جبال النوبة تحت قيادة استاذنا المرحوم يوسف كوه مكي..ثم آلت القيادة فيما بعد للأستاذ عبد العزيز ادم الحلو..والتي صارت الآن مخلب من مخالب النخبة المتوحشة و التي تدير حربها في جنوب كردفان ضد رصيفتها النخبة المستمخـة في قصر الحاكم العام في الخرطوم..
    و هنا جزء من حوار حديث مع دانيال كودي واجاباته ذات صلة بالنقاش هنا.. فأن رفضت النخبة المتوحشة كلام احد ابناء و قيادات المنطقة مثل الأستاذ مكي على بلايل بحجة انه جبهة اسلامية ، فمؤكد لن تعدم النخبة المتوحشة حيلة اغداق صفة على استاذنا داينال كودي (و خيالها واسع جدا).. لأن مثل هذه النخبة لا تريد أن ترى الواقع بعقل و انما تفضل ان تكورك في الناس و هي تتمثل البراءة و انها ضحية و تستحق المساعدة و التعاطف..



    كيف تنظر لمآلات تمرد عبد العزيز الحلو على جنوب كردفان؟
    هذه حرب ليس لإنسان المنطقة علاقة بها.. إنما هو مخطط خارج إطار المنطقتين بمعنى أن المستفيدين من الحرب هم أصحاب الأجندة الخارجية أمثال عبد العزيز الحلو وغيره هؤلاء استفادوا من عدم تنفيذ الترتيبات الأمنية كما أسلفت وعزل القوات.. وليعلم أهلي في جنوب كردفان وإخواني الذين يقاتلون الآن بجانب عبد العزيز الحلو أنه لو كانت هناك أسباب موضوعية ومقنعة للحرب لما كنت أنا موجوداً في الخرطوم.. كنت سأكون في قلب المعركة.. وعلى أبنائنا والقيادات الذين انخرطوا في هذه الحرب مع عبد العزيز الحلو أن يعوا أن هذه ليست أجندتنا وليست أولوياتنا في المنطقة، فهم لم يحصدوا شيئًا من الحرب بل هم الآن وقود لخدمة الأجندة الخارجية أجندة خارجة عن مصالحنا كتيار ساعٍ للسلام وللتنمية ولحقوق أهلنا التي حاربنا من أجلها لعشرات السنين حتى تحقق السلام.. نحن الآن محتاجون للتنمية والتعافي من الدمار الذي حدث خلال السنوات الماضية، وكذلك استقرار أهلنا.. وأعتقد أن الذين حملوا السلاح لم يستفيدوا من التجربة السابقة.
    لقد تركت مقعدي في مجلس الشعب عن الدائرة 42 كادقلي من أجل قضيتنا نحن لنا قضية حقيقية.. والحكومة تعترف بها بدليل أنها وافق على برتكول خاص بالمنطقة.. المهم الجنوبيون أخذوا حقهم ولكنهم لم يستغلوا بالصورة الصحيحة بمعنى أنهم انصرفوا عن القضايا الأساسية التي حاربوا من أجلها وهي التنمية والاستقرار وإزالة التهميش، الآن هم يتطلعون إلى أكثر من ذلك .. يبحثون عن سلطة مطلقة هذا ما يثير دهشتي.. أما إذا كان هناك من يريدون أن يشعلوا الحرب في جنوب كردفان لبلوغ أطماعهم لإسقاط النظام في الخرطوم فعليهم أن يبحثوا عن مسارح أخرى.. لن نسمح أن تكون جنوب كردفان مسرحًا لحرب أخرى ضحيتها الأول والأخير الإنسان البسيط الذي حُرم لحقب من الحياة الآمنة والمستقرة.

    ماذا عن الجبهة الثورية؟
    هذه خليط إيدلوجيات مختلفة لا أدري لهم غاية هدفها كما أسلفت إسقاط النظام في الخرطوم.
    ولكن عبد العزيز الحلو يشارك في هذه الجبهة باسم جبال النوبة؟

    أولاً عبد العزيز الحلو لا يمثل شعب النوبة.. هو تربّى وعاش في ظروف موضوعية جعلته مقيَمًا في مناطق جنوب كردفان، والحركة وقتها كانت حركة مفتوحة ومن حق من يؤمن بمبادئها أن ينضم إليها.. أما الآن فقد اختلفت الرؤية تمامًا واختلف «المنفستو» تمامًا.. ونحن جزء من السودان وأولويتنا لتنفيذ ما تبقى من الاتفاقية.. وندعو أبناءنا ألّا يكونوا وقوداً لطموحات عبد العزيز الحلو، والجبهة الثورية لم تضع أي اعتبار للنوبة بدليل أنهم لم يمثلوا في المكتب القيادي.




    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2012, 09:44 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3587

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)

    الأستاذ كبر،

    لك التحية.

    ما يدعو له دانيال كودي هنا، ومن المؤسف أنت تعطي إشارات بموافقتك عليه، هو أن يستسلم ثوار جبال النوبة للمؤتمر الوطني. فيعدم من يشاء ويحول من يشاء لبوق يسبح بحمد المؤتمر الوطني صحبة وعشية مشيدا بالتنمية والانجازات الوهمية، مثل أستاذك دانيا كودي.

    لا اظن انه قد بقي من ابناء الهامش من يصدق بأن النخبة النيلية العنصرية التي ظلت تتحكم في السودان من الخرطوم لما يزيد عن نصف قرن كانت حصيلتها تفتيت البلاد وإفقار العباد وآلاف الفلل والقصور في الداخل والخارج، لا أظن ان هناك من يصدق بان ضمير هذه النخبة قد استيقظ الآن وأنها بصدد تعمير المناطق المهمشة لولا تمرد عبدالعزيز الحلو ومالك عقار وحركات دارفور المسلحة.

    فأنت تعلم ان ثوار جبال النوبة قد أوقفوا الحرب بواسطة ورعاية دوليين، من حولى العامين قبل توقيع اتفاقية السلام الشامل. ثم مرت بعد ذلك ست سنوات هي سنوات الفترة الانتقالية. فماذا فعلت حكومة الاسلاميين من تنمية وتعمير في جبال النوبة خلال هذه المدة التي تقارب عقدا من الزمان؟؟ ((أطول من فترة حكم رئيسين امريكيين)).

    القضية في منتهى البساطة ولا تحتاج لكثير تنظير. إما أن يبقى المهمشون مهمشون إلى يوم يبعثون، وإما أن يغيروا كيمياء السلطة في السودان.

    إن السياق السياسي السوداني القديم، قد اهترأ وشاخ وتفسخ ولم يعد قادرا على تجديد نفسه. ولا بد من ثورة حقيقية تؤسس لسودان جديد.

    ولن تسمح النخبة الخرطومية بهذا إلا إذا هزمت عسكريا، لأنها تحكم الآن بالقوة العسكرية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2012, 10:20 AM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 04-17-2006
مجموع المشاركات: 9962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: حامد بدوي بشير)

    سلام استاذ كبر
    خيطك هذا بعيدا عن الاتفاق و الاختلاف معه يحفز على التفكير واعادة التفكير
    وهذا امر جيد
    شكرا لك على اقتراعه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2012, 02:17 PM

هيثم طه
<aهيثم طه
تاريخ التسجيل: 08-30-2011
مجموع المشاركات: 1129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: عبدالغفار محمد سعيد)

    لم ابدأ بعد مفاكراتي في الخيط و لكن !!
    Quote: مايجرى فى جبال النوبة والنيل الازرق هو اختبار لخيارات الناس وفقا لمعاييرهم الاخلاقية..

    عزيزي استاذ كودي سلام و شكرا علي التعقيب
    بالطبع الموقف هناك هو اختبار لخيارات الناس وفقا لمعاييرهم - لكن كيف اذا اختلفنا في تفسير الموقف - شخصيا اري ان هناك ابادة لاناس عزل من الحكومة ولكني اري تفاصيل الحرب معقدة - واعني من المساهمين و المشاركين في الوضع - ويخيل اليّ لو قدر للحلو "الفوز "في الانتخابات لما حصلت هذه الابادة -و بالطبع لا اعني تحميل الحلو -ببساطة -مسؤولية ما يدور
    ولا اتحدث عن حق الحلو للدفاع عن حقوقه او حقوق من يتحدث باسمهم -
    و عموما اري تفاصيل الحروب مختلفة و محددة -فقط العامل الوحيد المشترك هو العدو الثابت =النظام
    مثلا الابادة في دارفور تختلف عندي من الحرب في جبال النوبة عنهما في النيل الازرق
    في دارفور-حسب علمي - استغلت الحكومة الخلافات القبلية بين القبائل المتجاورة و التي تحدث بينها المناكفات منذ عشرات السنين و تتم المصالحة بطريقتم من اجل المعايشة - هنا ارتكب النظام جريمة واضحة و ابتدرت من عندها الابادة -
    في النيل الازرق - كان عقار في "مملكته المحررة" يحكم - و هنا النظام ابتدرت الحرب بلا هوادة ودون اي مبرر عسكري -و بالطبع عندما اقول "مبرر" لا اعني للنظام مبرر او سبب وجيه لابادة العزل ! ولكن تفاصيل الحرب -

    في جبال النوبة لم تكن الابادة -في ظني -لان النظام من تلقاء نفسها قررت تصفية النوبة و لكن كانت هناك اسباب -في ظني محاولة الحلو الخروج بغنيمته كرفيقه عقار - ومثلا محاولة ابادة النوبيين الشماليين بالسدود من مناطقهم مبادرة واضحة من النظام
    ختاما هناك حروب فرضها النظام كما دارفور و النيل الازرق و هناك حروب ساهم فيها اخرون من النخبة لمصالحهم -
    و اكرر لا اعني بكلامي ان اقول ان النظام لديه مبررات في حروب و في اخري مخطئة و لكن أليس من حقنا محاولة معرفة ما يجري - و اعني الفصل بين "الحقائق" في الارض و "موقفنا " منها - ام "الحقائق" نفسها تتغير حسب رؤيتنا لها ؟

    و كلام قبل اخير قد اقول من حق عقار ان يحارب من اجل مملكته او الحلو من اجل حقوقه الشخصية المهضومة او الحقوق التي كان ينادي من اجلها
    و يمكنني ان اقف معهم و اساندهم و لكن الشيء الذي لم يمكنني الاقتناع به هو ان ينادي بعض هؤلاء انهم يريدون ان يحرروا السودان من النظام !
    من حقهم ان يرفعوا هذا الشعار لكن بالنسبة لي هذا مجرد (politics) ! و انا اقدر هذا !! وهل يمكن لعقار ان يقول انه يحارب من اجل استعادة عرشه ام الحلو لاستعادة حكم الولاية و الانتخابات المزورة !
    لم ار عقار اثناء حكمه "لمنطقته المحررة" وحين كانت الحكومة تحاول ابادة الشعب النوبي الشمالي بالسدود (وما زالت مستمرة !) و لم اسمع دفاعه عن النوبيين ! لا اعني بهذا القول انني ادعو الان ضده ! لكن لمحاولة معرفة شعاراته الحالية بعد الاقتلاع و اثناء سني حكمه الكثيرة في ظل النظام الحاكم !
    و بعد كل ارائي التهكمية مثلا لا اري مانعا من الوقوف مع هؤلاء لاسقاط النظام !
    ولا يعني ان اقول ان ابادة النوبة هي من اخطاء الحلو والحكومة و هما يتقاسمان المسؤولية !و خلاص ! بل يجب بذل كل الجهود لانقاذ الاهل
    معذرة لتوضيح أرائي اكثر من مرة للتقليل من احتمالية المساجلة في الفراغ المتروك منه !
    ----
    عزيزي الكودي ذكرت-حسب معرفتي و نظرتي - تفاسيري اعلاه كمثال ! و اتساءل هل يمكنك ان تتناول خطل هذا التفكير دون التجريم الاخلاقي ! و لا اعني انها لا تستحق التجريم و لكن ماذا سيفعل التجريم غير ان يجعلني اختبئ برأيي خوفا من احكامك ! ولن تغير طريقة تفكيري او تفاسيري لما يجري -حسب معرفتي -
    و هل تفسيري اصبح كما كتبت لانني اخلاقيا ضعيف ! و لو كنت قويا اخلاقيا لقلت رأيا غير آرائي او تفاسيري ! لا اظن !
    و هل-فيما تراءت لي من سخرية في تعليقك علي عزيرنا كبر يجعله يغير معرفته او رأيه ؟
    وهل رؤيتنا وتفاسيرنا -في كل الحالات -لما يحدث تعتمد اساسا وببساطة علي مدي اخلاقيتنا ؟ لدرجة التجريم لكل من يري حسب معرفته
    وهل انت تبنيت آراءك نسبة لقوة اخلاق ام اراءك هي التي تجعلك تتبني موقف اخلاقي معين - حقا لا اعرف - فقط مجرد تساؤلات
    وعموما اعرف ان تلك الاسئلة ليست بتلك البساطة وخاصة في حقل السياسة و الحروب - لكني اراها علي الاقل يمكنها ان تفتح كوة في نفق تفكيرنا - او هكذا اظن

    تحياتي الاكيدة لك



    حتما ساعود برواقة حين ارتاح من هجير المطارات و التسكع


    التعديل : ليس من حقكم ان تعرفوا السبب !!

    (عدل بواسطة هيثم طه on 05-19-2012, 03:28 PM)
    (عدل بواسطة هيثم طه on 05-19-2012, 04:28 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2012, 07:13 PM

عبد المنعم ابراهيم الحاج
<aعبد المنعم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 03-22-2005
مجموع المشاركات: 5691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: هيثم طه)

    بعد التحيايا
    أتابع هذا الخيط بمزيد من الإهتمام ، وتحفظت كثيرا قبل الدخول والمشاركة ، لأسباب ذات صلة بحوارات سابقة. ثم كان علي أن اتابع الخيط ( الأساسي) الذي تولد منه هذا الخيط. فخلصت الي حقيقة - رغم التلخيص الذي دفع به الأستاذ كبر - أن هذا الخيط خارج ذلك السياق ويحمل داخله ثيمة قائمة بذاتها ومنسجمة مع العنوان المفترع لهذا البوست. ومابين الخيطين يظل هنالك الخيط الحقيقي الباهت في الحوار ولكنه يشكل الهيكل الجوهري للفكرة النهائية التي يسعى الأستاذ والصديق كبر لعرضها. وتعجبت حقيقة لماذا الآن ؟ .. الحرب تجدد أوارها مباشرة بعد إستقلال الجنوب بدافع قوي من المؤتمر الوطني لاسباب
    يعلمها الجميع العمق الإستراتيجي للمنطقة وفرض الهيمنة و المبادرة في حالة اي صراعات محتملة حول الترسيم المفترض للحدود. تلك كانت مقدمة لخاتمة الوضع القائم الآن. وما ( هجليج) سوى قص ذلك الشريط بشكل رسمي لإعلان المواجهة.

    مداخلتي القادمة عن الهيكل الخفي الذي يحركه الأستاذ كبر بكل ذكاء يسرب منه القليل في كل مداخلة لتكتمل الصورة النهائية وقد دفع بجزء كبير منها في مداخلته الأخيرة.

    لكم التحية والود حتى نعود.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2012, 08:42 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: عبد المنعم ابراهيم الحاج)



    النخبة المتوحشة: و فكرة تغيير كيمياء السلطة



    صديقي حامد بدوي بشير..حبابك
    كتر خيرك على المرور من هنا..و اثارة بعض الإضاءات..

    ليست القضية بمنتهى البساطة ، و انما هي تراكمات من التطور الإجتماعي و السياسي و الإقتصادي و الثقافي الذي ظل في مدي قرابة الستين عاما و هي عمر ما يسمى بالدولة الوطنية في السودان ، و التبسيط لا يعتمده احد سوى النخبة في ذات نفسها حينما تجد نفسها امام واقع لا ترغب ان تفكر فيه و انما تسعى لتجييش الناس عبر الهتافية و العواطف لأنها لازالت تتوقع أن مثل هذه الوسائل هي التي تساعدها في مواصلة هيمنتها على المواطن..و فكرة الحياة البشرية و تطورها الذي نراه اليوم لم يقم بالتبسيط و انما قام بالتنظير ان كنت ترى ان مراجعة الواقع هي تنظير..فالتنظير مهم يا صديقي على الأقل ان يكون الفرد رؤية معقولة الى حد ما في الأفق الذي يتحرك فيه..مع انو الكلام هنا لم يتطرق لتنظير الإ في نقطة محددة و هي محاولة التمييز بين مفهومين في التعاطي مع الواقع..مفهوم (العنصرة) و مفهوم (العنصرية) و ذكرنا أن الثاني ايدولوجيا و هو ما يهمنا هنا..و هذه الأيدولوجيا هي واحدة من ادوات التمييز و تبرير العنف في سبيل تحقيق مصالح تخص اقلية محددة و هي النخبة سواءا كانت معارضة (متوحشة) أو في الحكم (مستمخة)..

    الواقع البشري بكل الوانه من الصعب ان تحكمه و تحاكمه بمسالة التفضيل المحصور في خيارات من شاكلة اما هذا أو هذا..فانت قلت اما أن يبقى المهمشون مهمشون و اما تتغير كيمياء السلطة..ولكن السؤال ما هو التغيير الذي تقصد تحديدا في كيمياء السلطة؟..و هل حدثت ازاحات في هذا الأمر ام لم تحدث؟.. و ماذا ترى في هذه الإزاحات فهل تريد أن تلغيها تماما و تفرض التغيير الذي تقاتل من اجله؟..

    المواطن في جنوب كردفان وعى الأمر منذ وقت مبكر ..قرابة الستين سنة الماضية مواطن جنوب كردفان وعي الخلل في كيمياء السلطة و خلق ادواته الخاصة التي يحاول من عبرها ان يحدث التغيير و التوازن الذي يلبي حاجاته و لقد انجز بعض المنجزات في هذا السبيل..و هو مواطن ذكي يا صديقي وواقعي و يعرف كل الطرق التي يتحرك بها الواقع و يتعامل معها مرة بالمواجهة و مرة بالسياسة..و اهم القضايا التي قامت من اجلها تنظيمات سياسية في جبال النوبة قضية الدقنية..و هو نظام ضريبي لا اخلاقي بكل المعايير..و نجح نضال المواطن هناك في الغاء هذه الضريبة و اصبحت في حكم التأريخ..المحور الثاني وعى انسان المنطقة ان هناك اختلال في طريقة التمثيل السياسي و المشاركة في صنع القرار..و كانت نخبة السودان تمارس العنصرية كأيدولوجيا و تصدر النواب لدوائر المنطقة ليفوزوا و يعودوا الى الخرطوم لخدمة قضايا و مصالح لا علاقة لها باهل المنطقة..و اول فكرة طرأت للمواطن في المنطقة بتغيير هذا الإختلال أن تساءل لماذا لا يذهب مواطنيين من ابناء و بنات المنطقة الى البرلمانات القومية حتي يتابعوا قضايا المنطقة..و حدث التغيير بان ارسل اهل المنطقة ابناءهم و فوق ذلك صنعوا منظماتهم الخاصة التي تنطلق من واقع المنطقة و هي تعرفه اكثر من غيرها..و اكتشف المواطن أن مجرد ارسال افراد الى الخرطوم لا يخدم القضايا بصورة جيدة و معقولة.. ولاحظ المواطن تركيز السلطة في مكان بعيد.. فكان مطلب الحكم اللامركزي..حتى يتمكن المواطن من ادارة نفسه بنفسه..و فرض على النخبة في الخرطوم ان تبحث طرق اخرى.. فكانت فكرة الفيدرالية و التي تسمح بلامركزية الحكم..و في نفس الوقت تعطي المواطن فرصة لإدارة نفسه بنفسه عبر من ينتخبهم لتمثيله و تولي الأمر نيابة عنه..و اكثر من هذا لديه الفرصة و الوعي في ان يغير من يشاء خصوصا اذا ثبت تماطله في خدمة المصالح العامة..

    في انتخابات 1948 ،1953 ، 1965 ، 1968 ، 1986 مشاركة انسان جنوب كردفان في السلطة و صنع القرار عبر التمثيل السياسي كانت مشاركة قليلة للغاية..و لم تحظى المرأة بالمشاركة بالترشيح و العمل العام ..حاليا الواقع يؤكد أن المجلس التشريعي الولائي كل نوابه من ابناء و بنات المنطقة و هذا لم يحدث من قبل ، و ان المرأة نالت نصيبها في المشاركة في التمثيل السياسي ، و على المستوى الفيدرالي النواب (رجالا و نساءا) الذين ذهبوا الى البرلمان الفيدرالي هم من ابناء و بنات المنطقة..و هذا تغيير في كيمياء السلطة..و يحتاج التطوير حتى يغدو اكثر فعالية..فما الذي تراه انت تغييرا؟..هل تريد ان تقنعنا بالتغيير الرمزي من شاكلة لماذا لا يجلس ابناء الهامش في القصر العام؟..و اذا جلسوا هناك ماذا يفيد جلوسهم لمن يعيشون في الأصقاع البعيدة؟..و هذه هي انانية النخبة المتوحشة لأن كل همها ان تذهب الى الخرطوم..و لم نحجر عليها في هذا المطلب و لكنا كل الذي نقول عليها ان تذهب مباشرة و تخوض حربها في الخرطوم ان كانت ترى أن التغيير لا يأتي الإ من الخرطوم..و ان لا تطالبنا بدفع الفواتير لذهابها الى الخرطوم..و النقطة الأهم يا حامد.. النخبة المستمخة التي تجلس على سدة الحكم في الخرطوم اليوم جاءت الى الحكم على ظهر دبابة و لم يكلفها ذلك بافتعال حرب في جنوب كردفان و ارتكاب ابادة و تدمير مقدرات الإنسان هناك..فاذا اراد الثوار الخرطوم فلماذا يكلفون اهل الأصقاع ثمن ذهابهم الى القصر العام في الخرطوم؟..هذه الأسئلة تدور في اذهان الكثيرين و الكثيرات..لأنهم عرفوا أنهم خارج حساب النخب تماما سواءا كانت نخب في الخرطوم أو نخب متوحشة في الأحراش..!

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2012, 08:55 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)



    النخبة المتوحشة: خطاب التدليس و ضرورة عودة النخبة لبيت الطاعة

    التدليس مفهوم يعرفه اصدقائنا و صديقاتنا من اهل القانون ، و المفهوم مذكور و معرف في قانون المعاملات المدنية السوداني ، و يفيد ببساطة أن يخفي البائع بعض من عيوب المبيع و يفرض وضعية تعجل من شراء المشترى للمبيع ، بفرضية أنه اذا تيسر العلم للمشتري بذلك العيب لما قام بشراء المبيع..و هذا المفهوم مهم جدا في المقاربة هنا..
    فالنخبة (متوحشة أو مستمـــخة) هي بائع و دوما تعرض بضائعها على الناس..و تجتهد قدر الإمكان أن تخفي العيوب (و هي كثيرة للغاية) و هي تتكالب على أن يشترى منها المواطن بضاعتها السياسية و الفكرية و سلوكها اليومي الذي تسعى من خلاله احداث اوضاع تيسر لها استمرارها في الهيمنة..من وجوه التدليس ان تهتم النخبة المتوحشة بالنتائج و تحاول بقدر الإمكان ان تبني عليها خطاب جزافي مختل و تبيعه للمواطن..

    فهنا الصديق خالد كودي يجتهد بان يسوق الناس لتفكر في نتائج الحرب و هي الأوضاع الإنسانية المأساوية و ان تطالب الناس بدخول منظمات الإغاثة في منطقة جنوب كردفان ، و في نفس الوقت يأبي الرجل ان يفكر في اسباب هذه الأوضاع و اشتراك النخبة المتوحشة في خلق هذه الأوضاع..و اليوم الصديق حامد بدوي يذهب في نفس النهج الهتافي..و يتحدث فقط عن النخبة المستمـخة التي اورثت السودان التفتيت و ضرورة تحميلها المسئولية لوحدها..و التفتيت واقع لا ينكره الإ مكابر..و لكن هل التفتيت فعلته النخبة المستمخــة لوحدها أم شاركتها في ذلك النخبة المتوحشة ، تلك التي صارت نخبة مستــمخة في دولتها الجديدة؟..

    في حديث دانيال كودي (الذي يأبي اخونا حامد احتجاجنا به في معرض حديثنا هنا.. فحامد يريد ان يقول للناس النخبة وحدها هي من يحتكر الحقيقة) عرض الرجل نقاط مهمة للغاية..و انه قاتل في صفوف الحركة الشعبية لأن الشهيد دكتور قرنق كانت يقاتل من اجل وحدة السودان و اعادة هيكلة الأمور فيه لمصلحة المواطن في أي بقعة سودانية كانت..و ان دانيال هذا اكتشف بعد ذهاب قرنق.. ان الحركة الشعبية اعتلت سدتها نخبة تسعى لتحقيق استقلال الجنوب فقط..و ان حرب اليوم لا علاقة لها بقضايا و مصالح انسان جنوب كردفان..و انا اسال صديقي حامد بدوي أين هو دور النخبة (النيلية) في هذه الوضعية؟..

    النقطة الثانية.. ذكر مكي بلايل (اظن ان الأخ حامد لم يقرأ تلخيص الندوة اعلاه) أن الحركة الشعبية الأم في تفاوضها مع نخبة الخرطوم..تجاهلت المناطق الثلاث (النيل الأزرق و جنوب كردفان ، و أبيي)..و قبلت بان تعامل وفق برتكولات منفصلة عن الإتقاقية الرئيسية..و عرف انسان جبال النوبة الذي ضحى بالكثير الكثير انه لم يكن شئ يذكر في حسابات نخبة الحركة الشعبية..و ان الحركة الشعبية هي الأخرى تمارس العنصرية كأيدولوجيا و تعمل بحسابات تخدم مصالحها الذاتية..و هنا نسأل الصديق حامد بشير..ما هو دور النخبة (النيلية) في هذه الوضعية؟..

    الأثنان (دانيال وبلايل).. يذهبان الى أن منفستو الحركة الشعبية (قطاع جبال النوبة) قد انحرف كثيرا..و ان الحرب اليوم تخاض باجندة لا علاقة لها باهل المنطقة..و هذا واقع الصديق حامد بشير لا يريد ان يفكر فيه و انما يفكر في واقع افتراضي و يريد ان يلبسه على تفاصيل الواقع الحقيقي..و ايضا نسأل الصديق حامد..اين دور النخبة (النيلية ) في هذه الوضعية؟ فهل صاغت هذه النخبة منفستو الحرب و قالت لعبد العزيز الحلو انطلق في الحرب بناءا على هذه الأهداف؟..
    و لأن النخبة المتوحشة مستعجلة في امورها وتتحسس من التنظير و التقعير..فهي ليست لديها رغبة أن تراجع الواقع الذي تتحرك فيه و الأخطاء التي ارتكبتها.. فالحركة الشعبية (قطاع جبال النوبة) حينما انطلقت في الحرب الحالية كان لها سببان ظاهران:
    الأول: عدم نزاهة انتخابات الولاية التكميلية (و التي لم تجئ بالسيد الحلو واليا للولاية)
    الثاني: عدم حسم وضعية الجيش الشعبي في الولاية..

    و لكن حينما انطلقت الحرب تذكرت النخبة المتوحشة ان هذه اسباب محلية للغاية ولا تصلح وحدها لإعلان حرب..و الأهم ما بتجيب دخل و تضامن سواءا على مستوى السودان أو على المستوى الإقليمي أو الدولي..فماذا فعلت النخبة المتوحشة؟.. كل الذي فعلته احدثت ترقيع في المنفستو العام و ادخلت ان الحرب من اجل اسقاط الحكم في الخرطوم..وهنا هو المحك.. لأن اهالي جنوب كردفان صابتهم الدهشة..و تساؤلوا ما شأننا في اسقاط النظام في الخرطوم؟.. لأن مثل هؤلاء الناس يعرفون تأريخهم جيدا..و يعون ان ابناءهم امثال الشهداء حماد الإحيمر و عباس برشم و عبد الرحمن شامبي..و الأحياء مثل ابراهيم نايل ايدام.. حينما فكروا في اسقاط انظمة الخرطوم.. ذهبوا الى الخرطوم و خاضوا حروبهم بعيدا عن المنطقة و لم يتسببوا في خراب المنطقة..و مثل هذا الواقع ترفض النخبة المتوحشة ان تنظر له البتة..

    الصديق حامد يقول انه لا يظن ان هناك فرد من ابناء الهامش لم يعي احابيل النخبة (النيلية)..صحيح يا حامد..و الأكثر اهل الهامش اصبحوا يعون احابيل النخبة بكل انواعها و اشكالها..فاهل الهامش يدركون جيدا أن الحركة الشعبية قطاع الشمال اهلها كانوا متجدعين مع عمر البشير و يأكلون من فتات موائده..و كذا حركة تحرير السودان (جناح مناوي).. اما حركة العدل و المساواة.. فاهل المنطقة يعرفون أنها جناح للنخبوي الحردان سيدنا حسن الترابي حفظه الله..و اكثر من ذلك يعرفون أن التحالف يخدم مصالح لا علاقة لها بمصالح البسطاء..

    فالنخبة اقلية يا حامد..و هذه الأقلية تخوض صراعتها بوسائل عديدة منها الحرب..و لن تقبل النخبة بتحمل مسئوليتها و المواطن يدرك ذلك جيدا..و يسعى لسحب البساط من تحتها في سبيل تدجينها .. النخبة السودانية (معارضة أو حكومة) محتاجة ترجع لبيت الطاعة..


    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2012, 08:57 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)



    عبد الغفار..حبابك يا صديق
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    في ظل ثورة التواصل المفتوح.. هناك موارد كثيرة..و اهمها شيوع المعلومة..و هذه وضعية سهلت النقاش و التناول.. فهناك اخطاء كثيرة و هناك ايجابيات قليلة على ارض الواقع..و التحدي امكانية قراءة الواقع بمعقولية و محاولة تطوير الإيجابي فيه..
    نريد ان نضع المواطن في الصورة..و ان يعيد التفكير و المراجعة المستمرة في علاقته بالنخبة..خطاب النخبة الهتافي لن يحل قضايا السودان..و اول خطوة ان ادراك المواطن لهذه الهتافية..
    نرفض حروب النخبة السودانية التي اقعدتنا كثيرا..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2012, 09:02 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)

    صديقي هيثم..حبابك
    كتر خيرك على المرور..و نتمنى لك العافية و الإستقرار..و تجينا برواقة و نسمع منك..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2012, 09:40 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)

    Quote:
    الحرب تجدد أوارها مباشرة بعد إستقلال الجنوب


    ب

    صديقي عبد المنعم..حبابك
    و لينا طولة يا اخي..
    كتر خيرك على المتابعة و الإهتمام يا منعم..و نتمنى ان تعود و تقدم بعض الإضاءات..

    فقط يا صديقي أن نكون اكثر دقة في تحديد الأمور..اول طلقة انطلقت في حرب اليوم في كادقلي كانت يوم ستة شهر ستة سنة 2011..و استقلال الجنوب تم بعد شهر من ذلك في التاسع من يوليو 2011.. بقول النقطة دي لأنو لو مرت بعد شوية ح يتم ترويجها على انها نقطة انطلاق الحرب..!

    قبل المواصلة في نقطة العمق الإستراتيجي..هناك وضعية في ارض الواقع يجب استصحابها في تناول ذلك الواقع..و هي التي تشكل اجندة من اجندات الحرب اليوم و هي وضعية الجيش الشعبي في جنوب كردفان..و كان المحك اما استمرارية هذا الجيش بكل استقلال (مطلب الحركة الشعبية) أو تجريده من العتاد الحربي (مطلب المؤتمر الوطني)..لأن السؤال الذي يجب ان تجيب عليه النخبة بوضوح: هل جبال النوبة كانت تنوي الإستقلال مثل الجنوب (و هو الذي كنا نتصوره و نتفق معه)؟ أم كانت تريد أن تبقى ضمن السودان بعد ذهاب الجنوب؟.. فان كان الخيار الأول هو الجند الرئيسي للحرب.. فمن حقها ان تحتفظ بجيش مستقل ليكون عماد جيشها في المستقبل بعد تحقيق الإستقلال.. اما اذا كان الخيار الثاني فالواقع يحتم ضرورة جيش واحد في البلد بما فيه الجيش الشعبي..

    تجربة مناوي في المصالحة مع النخبة المستمخة في الخرطوم..تمتعت بنفس الوجود و كان هناك جيش مستقل نسبيا..و حينما تمت الإنتخابات في دارفور و لم تفز الحركة فيها بما يرضيها و يخدم مصالحها.. ذهبت بجيشها الى الحرب..و هذا جيش يا عبد المنعم..وحتى لو سقط نظام المؤتمر الوطني في الخرطوم.. فهو سيظل مشكلة و في تصوري (و هو متشاءم للغاية) ستتقاتل جيوش تحالف كاوده فيما بينها.. يعني مستقبل السودان خلال الخمس و عشرين سنة القادمة لن يخلو من الحروب..!

    تابعت حوارات حديثة في قناة الجزيرة..و كان احدها مع السيد جوزيف لاقو مستشار رئيس حكومة السودان الجنوبي..و حينما سئل عن المليشيات المتمردة في الجنوب.. استغرب الرجل لوجود مثل هذه المليشيات و كان يقول لناس المليشيات اذا في حاجة ما عاجباكم غيروها بالسلم و تعالوا اقعدوا مع الناس في التراب..لكن لأ للحرب.. و مثل هذه النصيحة بالطبع الجنوب لن يقدمها لتحالف كاوده..و انما يدفعه دفعا لتحقيق ما يريده عن طريق البندقية..!

    المشكلة يا منعم..الأعماق الإستراتيجية هي اسوار حول اغني منطقة في السودان بعد ذهاب الجنوب..و الدفاع عنها ليست مهمة المؤتمر الوطني لوحده و لكنها مهمة جميع اهل السودان..و ما حدث في هجليج كل العالم لام فيه الجنوب..و لكنه خلق وضع محاصرة جديدة للأخوة في تحالف كاوده..و اصبح اليوم البند الأساسي في تحقيق تفاوض بين الدولتين هو الملف الأمني (يعني تصفية وجود تحالف كاوده في الجنوب)..و الجنوب لن يستطيع تصفية الحركة الشعبية قطاع الشمال لأنه لديها جيش كبير و سيخسر الجنوب في حالة معادته لهذا الجيش..

    طرف من حكاية العمق الإستراتيجي..و التي يفهمها اهل السودان عامة و اهل جنوب كردفان خاصة.. أن الحركة الشعبية قطاع الشمال اذا تيسر لها الأمر و انتصرت في حربها و اقتلعت نظام عمر البشير .. ماذا ستفعل فيما يخص علاقة الدولتين ؟ ماذا ستفعل في ما يخص ثروة البترول؟..مش جايز تقول لناس الجنوب رحلوا بترولكم ببلاش؟.. مش جايز تقول لناس الجنوب المناطق الحدودية الخمس المختلف عليها هي مناطقكم و شيلوها ؟.. و مش جايز تسلم السودان كلو لمخابرات الجنوب لتفعل فيه ما تفعل؟..و مش جايز تدعم مليشيات جنوبية بزعم طرد الإنفصاليين في الجنوب من اجل عودة السودان موحد؟..يعني مش جايز الموضوع يرجع للثارات القديمة (ناس قطاع الشمال عارفين زي جوع بطونهم انو الحركة الأم همشتهم و جدعتهم في زاوية منسية)؟

    صحيح ان غالبية الناس لم تحتمل بعد مسألة استقلال الجنوب ولازالت تتعشم في عودة السودان الموحد..و لكن الواقع مشى خطوات بعيدة عن هذا العشم..و اصبحنا دولتين مختلفتين.. فالحركة الشعبية في الجنوب تحرش اهل السودان بأنه لن يحدث سلام و استقرار و جوار هادئ الإ بذهاب عمر البشير..و حينما يقول احدهم اعكسوا الآية.. لن يتحقق نفس المطلب الإ بذهاب الحركة الشعبية.. فهنا تحدث النقة..و نحن نقول لن يتحقق المطلب الإ بذهاب الجميع..(في جوبا و في الخرطوم)..!

    و دمت..
    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-20-2012, 07:54 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3587

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)

    Quote: هل تريد ان تقنعنا بالتغيير الرمزي من شاكلة لماذا لا يجلس ابناء الهامش في القصر العام؟..و اذا جلسوا هناك ماذا يفيد جلوسهم لمن يعيشون في الأصقاع البعيدة؟..و هذه هي انانية النخبة المتوحشة لأن كل همها ان تذهب الى الخرطوم..و لم نحجر عليها في هذا المطلب و لكنا كل الذي نقول عليها ان تذهب مباشرة و تخوض حربها في الخرطوم ان كانت ترى أن التغيير لا يأتي الإ من الخرطوم..و ان لا تطالبنا بدفع الفواتير لذهابها الى الخرطوم..و النقطة الأهم يا حامد.. النخبة المستمخة التي تجلس على سدة الحكم في الخرطوم اليوم جاءت الى الحكم على ظهر دبابة و لم يكلفها ذلك بافتعال حرب في جنوب كردفان و ارتكاب ابادة و تدمير مقدرات الإنسان هناك..فاذا اراد الثوار الخرطوم فلماذا يكلفون اهل الأصقاع ثمن ذهابهم الى القصر العام في الخرطوم؟..هذه الأسئلة تدور في اذهان الكثيرين و الكثيرات..لأنهم عرفوا أنهم خارج حساب النخب تماما سواءا كانت نخب في الخرطوم أو نخب متوحشة في الأحراش..!


    صديقي كبر، لك التحية وكل الاحترام، بلا ادنى نفاق.

    فانا اقدر الذين يطرحون رؤيتهم بالمنطق الهادئ وإن اختلفت مع رؤيتهم ومنطقهم.

    الأسئلة الواردة في المقطتف أعلاه، هي اسئلتك انت والاجبات عليها من ابتكارك ولك فيها حقوق الملكية الفكرية. أما أنا فلا علاقة لي بها. فأنا لم اقل fما تجيب عليه أنت هنا. أنا لم اتحدث عن الذهاب إلى الخرطوم والجلوس في القصر. فالمهمشون في الخرطوم لا يقلون عددا ولا معاناة من رفاقهم في الارياف.

    أما قضية تغيير كيميا السلطة في السودان، فهي ليست بالبساطة التي حاولت ابتسارها فيها.

    ويبدو إنني احتاج للتوسع في شرح وجهة نظري.

    لذا دعنا نبدأ القصة من اولها حتى لا تنزلق الحقاق وتختفي وسط القفز المتسرع للانتصار للموقف السياسي.

    والبداية من وجهة نظري هي نشأة الحركة السياسية السودانية منقسمة إلى ثلاثة تيارات سياسية مستقلة عن بعضها البعض ومتوازية بحيث تنعدم بينها الأرضية المشتركة. فمعروف أن الحركة السياسية السودانية منذ نشأتها وحتى اليوم تنقسم حول ثلاثة تيارات رئيسية هي:
    التيار الإتحادي العروبي.
    التيار الإستقلالي الديني.
    التيار الحداثي العلماني.


    نحن نزعم أن كل ما وقع وما صار في السودان منذ نشأة الحركة السياسية السودانية وحتى الوقت الراهن، ما هو إلا نتيجة مباشرة لحركة وتحولات وصراعات هذه التيارات الثلاث. فهذه التيارات تحتكر وتهيمن حصريا على كل النشاط السياسي في السودان منذ نشأة الحركة السياسية الوطنية. ونزعم أن جميع التنظيمات والجماعات السياسية في السودان، شماله وجنوبه وشرقه وغربه، قد نبعت من هذه التيارات الثلاثة. إذ لا وجود لتيار رابع حتى الآن. فقد فرخ التيار الأول الأحزاب ذات التوجه العروبي المؤمنة بضرورة صبغ الدولة السودانية بالصبغة العروبية ثقافيا وعرقيا وجعلها جزئا من المجال السياسي العربي. وأنتج التيار الثاني الأحزاب ذات التوجه الديني الساعية لربط الدولة السودانية بالدين الإسلامي. كما خرجت الأحزاب الحداثية العلمانية التي تسعى لدولة سودانية تنتفي فيها الهيمنة العروبية والتغول الإسلامي، من عباءة التيار الثالث.

    وإذ كانت الأحزاب ذات التوجه الديني في السودان معروفة ومتجذرة في التربة السياسية السودانية، وإذ كانت الأحزاب ذات التوجه العروبي هي الأخرى معروفة ومتجذرة في التربة السياسية السودانية، فإن الغموض وعدم التحديد يغلفان الأحزاب الحداثية العلمانية باستثناء (الحزب الشيوعي السوداني) والذي صار في علمانيته الآن قولان.

    وحسب الفهم السائد والمتكرس، فإن الشأن السياسي السوداني يظل منحصرا ضمن دائرة الهيمنة العروبية - الإسلامية. ويعطي هذا الفهم المتكرس للأحزاب، خارج دائرة هذه الهيمنة، وصف أحزاب الأقليات، ويقصد بذلك الأحزاب الجنوبية وأحزاب جبال النوبة والشرق ودارفور. وحيث أنها أحزاب أقليات متفرقة، فهي لا تشكل تيارا سياسيا يمكن أن يضارع التيار العروبي والتيار الديني. ومن ناحية أخرى، يبدو أن وصف أحزاب (الأقليات) هذه بأنها الأحزاب العلمانية، ينطوي على كثير من التجاوز.

    غير أن هذا الفهم المتكرس والسائد لن يمنع من البحث عن فهم أوسع وأعمق للخروج بنتائج مغايرة تماما. ومن أجل ذلك دعنا نعود قليلا إلى الوراء، إلى بداية تكون الحركة السياسية السودانية في ثلاثينات القرن العشرين حتى نتبين الأمر. فعندما فجعت الإدارة الاستعمارية في المتعلمين الذين كانت تعدهم في مدارسها لقيادة التيار الحداثي العلماني لمناهضة التيار الاتحادي العروبي الساعي لضم السودان لمصر ولمناهضة التيار الاستقلالي الديني الساعي لإعادة الحكم المهدوي الديني، عندما فجعت تلك الإدارة في المتعلمين الذين توزعوا بين التيارين المذكورين، فإن أول من اتجه إليهم تفكيرها هم أهل المناطق الطرفية البعيدة عن المركز. ويشهد التاريخ كيف سعت الإدارة الاستعمارية لإنشاء (الحزب الجمهوري الاشتراكي) من زعماء القبائل في الشمال والشرق والجنوب والغرب، باعتبار أن أهل المناطق الطرفية البعيدة عن المركز زائداً المتعلمين، هم أصحاب المصلحة الحقيقية في إقامة سودان حداثي لبرالي علماني بعيداً عن أطماع الساسة المصريين وبعيداً عن طموحات السيد عبد الرحمن المهدي السياسية المرتبطة بالدين.

    ورغم فشل هذا الحزب وموته المبكر لما لقيه من حرب من جميع التيارات، بعضها عن وعي ، مثل الاتحاديين والاستقلاليين، وبعضها عن جهل، مثل قوى اليسار، إلا أنه قد أثبت من خلال عمره القصير بأن قضايا ،أهل المناطق الطرفية البعيدة عن المركز لا بد لها من وعاء سياسي يأتي من خارج التيارين الكبيرين، الاتحادي العروبي والاستقلالي الديني.

    غير أن نظار الشرق وعمد الغرب وسلاطين الجنوب وجبال النوبة لم يكن لديهم، في ذلك الوقت المبكر، من الوعي السياسي والاجتماعي ما يجعلهم يجارون فهم الإدارة الإنجليزية الاستعمارية، كما أن أهل المناطق الطرفية البعيدة عن المركز لم يكونوا على مستوى من الوعي السياسي بحيث يفهمون ضرورة قيام هذا الوعاء. ولم يقع فهم هذا الواقع السياسي في الاطراف والهوامش، إلا بعد الاستقلال حيث اضطروا لخلق اتحاداتهم وأحزابهم السياسية خارج التيارين المذكورين، تلك التنظيمات التي عرفت بأحزاب الأقليات أو بالأحزاب الجهوية، رغم ما في هذه التسميات من مغالطات.

    والآن، وبعد مرور ما يزيد عن الخمسين عاماً، فإن وعي أهل المناطق الطرفية البعيدة عن المركز بتناقض مصالحهم مع توجهات التيار العروبي والتيار الديني، قد تعمق ونضج لدرجة أنهم قد اخذوا يقاتلون من أجل فرض خياراتهم على السودان.

    يتضح من هذا التسلسل التاريخي أن الأحزاب الجهوية هي المرتكز الحقيقي للتيار الحداثي العلماني ضمن الحركة السياسية السودانية بعد أن تخلى عن هذا الدور التأسيسي طلائع المتعلمين الذين انتظموا في (مؤتمر الخريجين) أولاً ثم انقسموا ليذوبوا في التيارين الكبيرين، العروبي الديني، ثانيا.

    من ناحية أخرى لربما بدى أن بين بعض الأحزاب المنضوية تحت تيار واحد من التناقض ما يضعف هذا التقسيم الذي نقيم عليه تحليلنا. من ذلك، أن المرء قد يرى تناقضا باديا بين الحزب (الإتحادي الديموقراطي) وحزب (البعث العربي) كعضوين ضمن التيار العروبي، أو تناقضا باديا بين (حزب الأمة) وجماعة (أنصار السنة) باعتبارهما عضوين في التيار الديني. أو تناقضا باديا بين المثقف اليساري الشمالي وبين (الحركة الشعبية لتحرير السودان) باعتبار الطرفين عضوين في التيار الحداثي العلماني. غير أننا لو تذكرنا بأن التيار الواحد الذي يتكون من عدة أحزاب وجماعات سياسية لابد له من قاعدة محافظة وقمة راديكالية وما بينهما من منصات، وأنه والحال كذلك، لا بد من ظهور تناقضات بين القاعدة المحافظة والوسطية وبين القمة الراديكالية، لو تذكرنا ذلك، إذن لظهر أن ما نقول به من انتماء الأحزاب والجماعات المتناقضة لنفس التيار السياسي، هو أمر مبرر ومقبول. فالذي يبدو على السطح من تناقضات لا يعدو التناقضات الثانوية المقبولة ضمن تيار سياسي واحد. فما دام الحزبان يستخدمان نفس المبادئ والقواعد وينطلقان من نفس العقلية والمفاهيم، ويتبعان نفس الاستراتيجيات ويرميان إلى نفس النتائج النهائية لشكل السلطة وأبعاد الانتماء، فانهما حزبان يضمهما تيار سياسي واحد مهما كان بينهما من تضاد ظاهري تكتيكي.

    مرة أخرى، لو نظرنا إلى هذه التيارات السياسية الرئيسية التي تقسمت حولها الحركة السياسية السودانية لرأينا أنها بلا قاسم مشترك وأن التناقض بين رؤياها لمستقبل السودان، قبل الاستقلال كانت من التباعد بحيث أنها شكلت تصورات لمستقبل ثلاثة أقطار مختلفة لا رابط بينها. فلا شيء يربط بين مستقبل السودان وهو جزء من دولة عربية كبيرة هي مصر وبين مستقبله كدولة مستقلة تتبنى الإرث المهدوي الديني وبين مستقبله كدوله ثالثة هي دولة ديموقراطية علمانية على نمط الدولة القومية في أوربا.

    إذن نحن لسنا بإزاء تيارات سياسية تجمع بينها أرضية مشتركة هي الدولة - الوطن القومي - الهوية، وانما نحن بإزاء تيارات سياسية نشأ كل واحد منها لنقض وهدم وإجهاض الدولة - الوطن - الهوية، التي يدعو لها التيار الآخر. وهذا يعني أن كل تيار سياسي من التيارات الثلاثة، العروبي والديني والعلماني، لا يرى في التيارين الآخرين سوى الخروج والتمرد أو التغول والهيمنة.

    من هنا جاءت بذرة العنف السياسي وبذرة الانقلابات السياسية في التجربة السياسية السودانية. وقد كان التياران الرئيسيان، الإتحادي العروبي والإستقلالي الديني، من التجذر في التربة السياسية السودانية بحيث أجبرا بريطانيا العظمى على التسليم بإرادتهما السياسية، فوافقت في إتفاقية السودان، أو ما عرف بإتفاقية الحكم الذاتي عام1953م، على أن يستفتى الشعب السوداني لتقرير مصيره بين رؤيتين، هما رؤية التيار الإتحادي العروبي الداعية للإرتباط بمصر ورؤية التيار الإستقلالي الديني الداعية لخروج الدولتين المستعمرتين، مصر وبريطانيا وترك السودان للسودانيين بقيادة السيد عبد الرحمن المهدي. وكانت هذه الإتفاقية هزيمة حقيقية للتيار الحداثي العلماني الذي كان في بداياته الجنينية وكان من الضعف بحيث أن كثيرا من أصحاب المصلحة الحقيقية فيه لم يكونوا يدركون بوضوح أهمية نهوضه قطبا ثالثا في الساحة السياسية.

    لكن، وبسبب ظروف سياسية تاريخية، وتحولات ومتغيرات أساسية غاية في الغرابة والخصوصية، سقط الإستفتاء حول رؤية التيارين الكبيرين وتم تجاوزه ونال السودان إستقلاله دون حسم الصراع بين التيارين الكبيرين. وهذا يعني أن كل تيار قد احتفظ باجندته لإستبعاد التيار الآخر. فلا يعقل أن تقبل دولة عربية كبيرة تضم مصر والسودان بوجود تيار إستقلالي ديني ينادي بفصل جنوب وادي النيل عن شماله. كما لا يعقل منطقاً أن تسمح الدولة المستقلة الدينية بقيادة السيد عبد الرحمن المهدي بوجود تيار سياسي قوي يدعو لمحو السودان من خارطة العالم بضمه لمصر. وهكذا لم يكن في أجندة أي من التيارين سوى إستبعاد ونفي الآخر.

    من هنا جاء العنف والإنقلاب العسكري في الممارسة السياسية السودانية. فقد صارت القوة هي الوسيلة الوحيدة لإجهاض مشروع الآخر. وتبادل التياران الكبيران، الإتحادي العروبي والإستقلالي الديني، تدبير الإنقلابات لإجهاض مشروع الآخر. فقد جاء إنقلاب الفريق عبود عام 1958م، عندما تحقق أهل التيار الإستقلالي الديني من ضعفهم السياسي ومواتاة الفرصة لأهل التيار الإتحادي العروبي لإقامة دولتهم الإتحادية العروبية. ثم جاء إنقلاب جعفر محمد نميري عام 1969م، عندما تيقنت الطليعة العسكرية الراديكالية من التيار العروبي بقرب أجازة الدستور الإسلامي من داخل الجمعية التأسيسية ومن ثم إقامة الدولة الدينية. وكان لابد من إجهاض هذا المشروع السياسي وشيك التحقق. وكذلك جاء إنقلاب عمر البشير عام 1989م، عندما كان الإسلاميون في كامل إستعدادهم النفسي والسياسي لاستلام السلطة وإقامة الدولة الدينية بالقوة، وفي نفس الوقت كان أهل التيار الإتحادي العروبي والتيار الحداثي العلماني قد أبرموا إتفاقية (الميرغني- قرنق) ولم يكن بين السودان وإقامة دولة التحالف (العروبي – العلماني) الحقيقية سوى عقد المؤتمر الدستوري في نفس الشهر الذي وقع فيه الانقلاب. وهكذا كان لابد من إنقلاب.

    وأمام هذا التبادل الإنقلابي العسكري بين التيارين الكبيرين والذي غطى كامل الحقبة الزمنية من الإستقلال عام 1956م وحتى اليوم، مع ثلاث سنوات إنتقالية بين كل إنقلاب وآخر، أمام كل هذا كان أهل التيار الحداثي العلماني يزدادون وعياً ويزدادون قوة ويزدادون قناعة بضرورة ابتكار عنفهم السياسي الخاص، بإزاء حركة سياسية أدمنت العنف العسكري كوسيلة لتبادل السلطة. ومن هنا كانت الحرب الأهلية هي وسيلة أهل المناطق الطرفية البعيدة عن المركز، أصحاب المصلحة الحقيقية في الخيار الحداثي العلماني، لفرض خيارهم السياسي على الحركة السياسية السودانية. ومنطق هذه الحرب الأهلية واضح وبسيط، وهو هزيمة التغول على السلطة والثروة بإسم الدين وهزيمة الهيمنة السياسية والثقافية بإسم العروبة.

    (عدل بواسطة حامد بدوي بشير on 05-20-2012, 09:24 AM)
    (عدل بواسطة حامد بدوي بشير on 05-20-2012, 09:27 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-21-2012, 04:24 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: حامد بدوي بشير)



    صديقي حامد..حبابك
    كتر خيرك على المرورة و الإضاءات..
    و انا ايضا ابادلك الإحترام يا صديقي و استفيد كثيرا مما تقول..
    و بعد..


    الثيمة الأساسية التي نناقشها هنا و نكررها باستمرار هي أن النخبة كأقلية (معارضة أو حكومة) تستخدم العنصرية كأيدولوجيا تجاه المواطن ، و من بين الإستخدامات بناء التصورات عن واقع افتراضي و الإصرار على اضفاءه على الواقع الحقيقي ، و من بين تلك التصورات ممارسة التعالي تجاه المواطن و الرفض للإستماع له حتى لو كان فيما يقول شيئا من الصحة و المعقولية..فالنخبة يمكنها ان تخلق عنفها الخاص و تفرض على المواطن أن يكون جزءا من هذا العنف سواء بطريقة مباشرة بالإنخراط في الياته أو بطريقة غير مباشرة بتحميله مسئولية اسئلته التي يثيرها.. الأسئلة التي اثرناه هنا و انت اقتبستها يا حامد ليست هي اسئلتي أو اسئلة فرد مثلي و انما هي اسئلة واقع يتأمل اهله جيدا ما يدور حولهم..ووجدوا انفسهم في دائرة عنف شريرة و اثرت في حياتهم اليومية و في بنيات مجتمعاتهم الصغيرة و مقدراتهم و مكتسباتهم..فكيف تصنع النخبة مثل هذه الظروف و يكون شعارها الكبير هو التغيير و حينما تسأل عن ملامح و تفاصيل هذا التغيير تبقى المشكلة هي مشكلة المواطن و عليه ان يجبيب على اسئلته بنفسه..و تظل النخبة في برجها العالي و هي تدفع المواطن للإستجابة لأشياءها و اهدافها الغامضة..

    شرح كيمياء السلطة الذي قلنا به يا حامد و الذي تظنه مبسط و مبتسر..هو محاولة بسيطة للغاية لك تفصح النخبة المتوحشة عما تفكر فيه من تغيير.. لأن المواطن خصوصا في جنوب كردفان يعي جيدا أن الصراع مع نخبة السلطة هو صراع واضح حول احتكار السلطة و الثروة وعدم القدرة على ادارة التنوع الثقافي و الأثني الموجود في البلد بصفة عامة و في المنطقة بصفة خاصة..و مثل هذا المواطن يعرف واقعه الذي يتحرك فيه ولا يقبل أن يفرض عليه واقع خيالي غامض لا تعرف خواتمه و مآلاته..فهو يفهم ان الواقع اوجد ازاحات ايجابية فيما يختص بالإحتكارات و ان هذه الوضعية يجب ان تطور الى الأفضل بدل أن تشطب نهائيا لنعود لمرحلة الصفر و البداية منه..و اليوم النخبة (خصوصا المتوحشة) ترفض ان تستمع لأسئلة الواقع.. لأن المواطن الذي تتاجر النخبة بقضاياه يسأل ما هي ملامح التغيير المنشود؟..فهل هذا التغيير يستوعب قضايا المواطن أم هو تغيير فوقي يخدم مصالح النخبة كأقلية و يساعدها في خلق هيمنتها الخاصة؟..على مستوى ازاحات احتكار الثروة و السلطة.. فهناك هيكل موجود و هو الصيغة الفيدرالية و فتح مواعين المشاركة في التثميل السياسي..فما هو تصور النخبة المعارضة؟.. هل تريد أن ترجع للتركيز و ان تجعل من القطر يدار بطريقة مركزية ينتخب الناس و يذهبون الى العاصمة و يجلسون في البرلمانات؟..هل النخبة المتوحشة لها تصور بديل لمسالة التمثيل المخلتط (انتخاب مباشر + تمثيل نسبي)؟.. مثل هذه الأسئلة يفرضها واقع المواطن ليس كرها في نخبة و تفضيل اخرى..و انما لأن المواطن وجد نفسه مفروضا عليه ان يكون جزء من دائرة عنف لا علاقة له بها..و كلما تتعالى النخبة عن مثل هذه الأسئلة فهي تلف الحبل حول عنقها و تسعى لتصفية وجودها في مخيلة هذا المواطن..ولا اظن أن نخبة عاقلة ترضى بهذه الوضعية..!

    تحديد صورة التيارات الثلاثة التي ذكرتها يا حامد.. هو امر جيد و مساهمة في تكييف الأمور و ضبطها..و ان كان فيه عيب جوهري هو تجاوز الواقع و محاولة التستر على بعض الأشياء..فالصراع صحيح في السنوات الأخيرة من عمر السودان انحصر بين التيار العلماني و التيار الديني..و حدثت تسوية تأريخية (و نحن في نقاش سابقا مع الصديق خالد كودي سميناها ورطة تأريخية) و هذه التسوية جاءت بهيكل عام اسمه اتفاقية نيفاشا 2005 و التي افرزت دستور 2005 و الذي وضح كيفية ادارة التنوع في الدولة و كيفية المشاركة في السلطة و الثروة..و الأهم النص على حق تقرير المصير بالنسبة لشعوب جنوب السودان..فالوضعية خلقت ما يسمى بالعلمانية المعتدلة و اوجدت نظامين في دولة..و ذلك في محاولة بحث طرق لمساعدة النخبة السودانية لإستيعاب دروس الماضي و العنف و الخراب الذي امتد لسنين عددا بفعل النخب السودانية كأقليات..و الناتج أن التيارين تواطأ على الفرقة وهو ما نراه اليوم ماثلا امام اعيننا..بان صارت هناك دولة لتيار علماني و دولة لتيار ديني..و المواطن يعرف جيدا أن هناك تنازلات كبيرة فرضت على التيار الديني تغيير حدة خطابه..ووجدت الأليات التي من عبرها يمكن لمواطن السودان محاصرة أي تطرف سواءا كان دينيا او علمانيا..و ذلك عبر التداول السلمي للسلطة و تنمية قدرة المراقبة عبر وسائل القانون و المؤسسات..و فرض على التيار الديني أن يعترف بالتنوع و بأن حقوق المواطنة في السودان لا تقوم فقط على الولاء الديني و الإستعلاء الثقافي و انما هناك شروط تنوع يجب ان تقوم عليها هذه المواطنة..و لقد علمنا النخبة المتوحشة أن تنتبه لواقعها ، فنحن الذين كنا نحتج بان محاكمة تحالف كاوده و حركات دارفور يجب ان يكون عن طريق الوثائق التي اعتمدتها تلك المكونات و اعلنتها على الملأ..و هذه الحيلة هي التي يتحدث عبرها اليوم اخونا خالد كودي و في كل سؤال يطلب من الناس ان تراجع الوثائق الأساسية لتحالف كاوده..و هو امر جيد جدأ ..و ان كان هذا هو معيار المحاججة فاننا اليوم نسأل النخبة المتوحشة.. ما هو رأيها في دستور السودان الحالي و الذي حسم كثير من الأسئلة التي كانت سبب للصراع في السودان..مثل اسئلة التنوع و المشاركة في السلطة و اقتسام الثروة و مستويات الحكم الثلاث: فيدرالي اقليمي و محلي ..و وثيقة حقوق الإنسان المضمنة في الدستور..فهل هذه المنجزات (على قلتها) تحتاج أن تلغى تماما و تستبدل بتصور جديد؟..و ان كانت الإجابة نعم.. فهل تدرك النخبة أن المواطن ادرك جيدا أنه لن يقبل باقل مما تحقق؟..

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-21-2012, 04:31 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)

    ( إذن نحن لسنا بإزاء تيارات سياسية تجمع بينها أرضية مشتركة هي الدولة - الوطن القومي - الهوية، وانما نحن بإزاء تيارات سياسية نشأ كل واحد منها لنقض وهدم وإجهاض الدولة - الوطن - الهوية، التي يدعو لها التيار الآخر. وهذا يعني أن كل تيار سياسي من التيارات الثلاثة، العروبي والديني والعلماني، لا يرى في التيارين الآخرين سوى الخروج والتمرد أو التغول والهيمنة.)



    اشكر الأخ حامد على شجاعته الفائقة..و اقول له لم اشهد سوداني واضح مثلما الوضوح الذي قال به حامد هنا في تكييف صراع النخب السودانية.. فالرجل يقول لنا بثقة تامة أن التيارات الرئيسية في السودان كل منها يقاتل ليلغي دولة الآخر.. بمعنى أن التيار الديني يقاتل ليلغي دولة التيار العروبي و دولة التيار العلماني ، و ان التيار العروبي بدوره يقاتل ليلغي وجود دولة التيار الديني و دولة التيار العلماني ، و ان التيار العلماني اليوم يقاتل ليلغي دولة التيار الديني و دولة التيار العروبي..و لعمري هذه هي الشجاعة الناصعة..فهنا النخبة تكشر عن وجهها البشع في ممارسة العنصرية كأيدولوجيا و تستبعد المواطن من حساباتها و قضايا المواطن من حساباتها..فهنا النخبة تخوض حروب ثأراتها الشخصية و الذاتية..و تحاول ان تخلق مشروعية هذا الصراع الدموى القاتل..و لكنها في نفس الوقت تأبي ان يقول لها المواطن ماهو وضعي في الصورة..!!..

    تيار النخبة المتوحشة الذي يخوض الحرب اليوم ، من الصعب المجازفة بوصفه خندق علماني صرف..و انما هو خندق يجمع اصحاب الطموحات الصغيرة..و العلمانية فيه مجرد لافتة كبيرة و تكتيك مرحلي لتبرير مشروعية ما يفعل هذا التيار من حروب..فلقد ولى زمن الهتاف بالشعارات الكبيرة البراقة يا حامد.. لأن المواطن يسمع و يقرأ اخر خطاب للسيد عقار..و لم ترد فيه ان الصراع من اجل حسم الأمور لصالح التيار العلماني و انما صراع من اجل حسم الوجود لأشياء اخرى..و عبد العزيز الحلو في جنوب كردفان كانت اجندته واضحة للغاية و هي التي ذكرناها سابقا اكثر من مرة و ليس من بينها اجندة علمانية..حركات دارفور بنفس القدر.. فحركة العدل و المساواة (مثلها و مثل العنصري الطيب مصطفى) تتحسس مسدسها حينما يأتي الحديث عن فصل الدين عن الدولة..

    الصراع اليوم ادخل مفهوم جديد هو مفهوم السكان الأصليين..و ترويج مثل هذا المفهوم لا يفهم بان له علاقة بالعلمانية التي تحترم الجميع بدرجة متساوية و انما هو مفهوم لإقتلاع البعض لصالح البعض الآخر..و هو نفس الطريق الذي يسعى من عبره هذا التيار لفرض شروط و حقوق تقرير مصير لأقاليم جديدة ( ليست الجبهة الإسلامية وحدها من يسعى لتقسيم البلد و انما الأخرون يظنون ان حسم الصراع مع الجبهة يقتضي تقسيم البلد حتى ينتصر التيار العلماني)..

    في اخر حوار مع السيد ياسر عرمان..و اجراه الصحفي مصطفى سري..هناك اسئلة حول البديهيات و ان تحالف كاوده اشيائه باتت اكثير غموضا من عنف نخبة السلطة الحاكمة في الخرطوم ، و لشئ في نفسه لم يوضح عرمان الكثير و انما اكتفى بنية التحالف مع احزاب في الخرطوم..و تكوين حكومة لفترة انتقالية لمدة سنتين..و بالطبع ليس هناك تصور مبذول للمواطن السوداني عن دستور أو هيكلة حكم أو نظام ادارة للبلد حتى يقارن بين الخيارات و ينحاز لأحدها بما يعبر عن مصالحه و قضاياه..و اذا كانت الحركة الشعبية في جنوب كردفان انطلقت في الحرب بمنفستو محدد و محصور للغاية و بعد استمرار الحرب قامت بترقيع المنفستو و محاولة اضفاء القومية عليه ، فان المواطن يقيس الأمور بنفس الطريقة و ان المعارضة (مسلحة أو غير مسلحة) تريد أن تقول له بعد تكوين الحكومة الإنتقالية سوف ننظر في امر الدستور.. يعني اضاعة زمن اخر لا يعلم مداه الإ الله خالق البشر..!

    كبر


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-21-2012, 05:25 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)

    تحية طيبة الفاضل كبر
    قلتا
    Quote: ..الديموقراطية التي يحدثنا عنها السادة قادة الأحزاب كنا ننكوي فيها بظاهرة
    النواب المصدرين الى مناطقنا..و عدد من يمثلنا في البرلمان قليل للغاية..و لم تشارك
    المرأة من مناطقنا في العمل العام و تذهب الى البرلمان سواءا كان قومي أو اقليمي..
    اليوم النظام الفيدرالي على علاته اعطانا فسحة و براح..و اكرر قولي (طبعا اخونا
    عاطف مكاوي فتح ليهو بوست و بيتساءل ببراءة عجيبة عن كيفية امكانية وجود انتخابات
    في ظل الجهل و المرض..و هو لايعدو استهبال من استهبالات النخبة اياها و تزييفها للأسئلة الحقيقية)..في جنوب كردفان في انتخابات 2010 شارك اكثر من خمسمائة رجل و امرأة في
    الإنتخابات كمرشحين و مرشحات..و هذا لم نشهده من قبل في اباءنا الأولين..فهل هذا
    واقع يريدنا البعض ان نقفز فوقه و نبيع للناس رهاب الرومانس.. أم الضرورة تحتم
    أن نتأمله؟..حينما تكون المشاركة من قبل الشباب عالية و اكبر من وجود الكهول
    .. فهذه خطوة نحو تدجين النخبة

    و قلتا
    Quote: انا يا عيدروس كنت بسافر من الدلنج لغاية الخرطوم عشان امشي الجامعة
    ..و مرات كتيرة بضطر اقعد في الخرطوم لأنو ما عندي مصاريف السفر الكافية..
    بعد ي اشقاء و شقيقات جاتهم الجامعة في بيتهم عدييل ..و درسوا فيها و اتخرجوا
    فيها و اشتغلوا فيها..و مثلهم كثيرون و كثيرات من ابناء و بنات السودان..
    جنوب كردفان لم تكن فيها جامعة.. اليوم فيها جامعتين ..باقي ليك ناس زي ديل
    يا عيدروس لمن تقول ليهم عنف الإنقاذ تفتكر ح يقولوا ليك شنو؟..مش ح يقولوا
    ليك ما سمعنا و ما شفنا


    سؤالي : هل الفيدرالية، الإنتخابات 2010 ، ثورة التعليم العالي
    و التحسن النسبي في أحوال الناس في ولاية جنوب كردفان كما أسلفت، هو
    برنامج و توجه لنظام الإنقاذ (النخبة المستمخة كما تسميها)؟
    أم هو نتيجة لصراع ثوار الهامش (النخبة المتوحشة كما تسميها)؟
    أم هو صراع آخر يقوده الشعب و معه النخبة المدجنة كما تسميها
    هو الذي انتج كل هذا؟

    شكرا" ليك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-21-2012, 05:37 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: aydaroos)

    Quote: لأن المواطن خصوصا في جنوب كردفان يعي جيدا أن الصراع مع نخبة السلطة
    هو صراع واضح حول احتكار السلطة و الثروة وعدم القدرة على ادارة التنوع الثقافي
    و الأثني الموجود في البلد بصفة عامة و في المنطقة بصفة خاصة


    شكرا" علي الكوت الواضح و المختصر العميق.

    أوليس الحل هو كما تطرحه أنت هنا: الفيدرالية + العلمانية + الديمقراطية ؟

    إذن ففيم تختلف مع ثوار الهامش (النخبة المتوحشة كما تسميهم؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-21-2012, 06:30 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3587

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: aydaroos)

    Quote: فاننا اليوم نسأل النخبة المتوحشة.. ما هو رأيها في دستور السودان الحالي و الذي حسم كثير من الأسئلة التي كانت سبب للصراع في السودان..مثل اسئلة التنوع و المشاركة في السلطة و اقتسام الثروة و مستويات الحكم الثلاث: فيدرالي اقليمي و محلي ..و وثيقة حقوق الإنسان المضمنة في الدستور..فهل هذه المنجزات (على قلتها) تحتاج أن تلغى تماما و تستبدل بتصور جديد؟..و ان كانت الإجابة نعم.. فهل تدرك النخبة أن المواطن ادرك جيدا أنه لن يقبل باقل مما تحقق؟..


    الصديق كبر،

    دستور السودان الذي تتحدث عنه هو وليد انفاقية السلام الشامل، وقد ولدت ولادة متعسرة بعد سنوات من التفاوض الذي قاده الراحل جون قرنق ضد كل تسويف وتدليس المؤتمر الوطني.

    هذا الدستور جيد ولا بأس به كوثيقة.

    لكن هل الدساتير وثائق فقط، مثل كل الوثائق؟؟

    لا يا صديقي، الدساتير وثائق حية ومقدسة.

    وثائق ننظر فيها يوميا ونتلوها لنقيس عليها تصرفات الحاكم.

    وثائق لحماية الحقوق المقدسة، الحريات.

    وقد نجح المؤتمر الوطني بوسائله المعروفة في التزييف والتدليس والتزوير، في ان يحول الدستور الانتقالي إلى وثيقة ميتة للحفظ في الاضابير وليس للتطبيق.

    أنت تعرف هذه الحقائق كما يعرفها كل سوداني اليوم.

    فلماذا تريدنا ان نصدق ما جاء في الدستور ونغمض اعيننا عن الممارسات التي تفرغ الدستور من محتواه.

    أنت تعلم أنه إذا طبق المؤتمر الوطني الدستور الانمتقالي بقدر من الصدق والشفافية، لتغيرت اشياء كثيرة نعاني منها اليوم.

    لو طبق الدستور بأمانة وشفافية:

    - لما انفصل الجنوب.

    - ولما اندلعت حرب في النيل الأزرق أو جنوب كردفان.

    - ولما انهار اقتصاد البلاد.

    صديقي كبر، تحدث لي عن الممارسة التي تجري اليوم، ولا تتحدث لي عن الشعارات الزائفة التي نسمعها في تلفزيونات وإذاعات وصحف المؤتمر الوطني.

    فكل هذه الوسائل تقول الشيء وتعني ضده.

    الحريات السياسية متاحة تعني ان المعتقلات مفتوحة.

    حرية النشر متاحة تعني سلطات مطلقة للرقابة القبلية على الصحف.

    الحكم الاتحادي يعني سلطات الرئيس في فصل وتعيين الولاة وكانهم (سواقين أو طباخين) في قصر الرئيس.

    الصديق كبر،

    أرجو تسمية الاشياء كما هي في الواقع وليس كما يقصد منهانظريا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-22-2012, 00:18 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: حامد بدوي بشير)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-22-2012, 01:55 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)


    صديقي عيدروس..حبابك
    كتر خيرك على الحضور و الأسئلة..
    سؤالك الأول انطوي على موضوعات متداخلة للغاية ، و هي في حقيقة امرها منفصلة عن بعضها البعض ..و سنحاول قدر المستطاع الإجابة بناءا على رؤيتنا للفروقات بين الأشياء..

    نبدا من التحسن النسبي لأوضاع جنوب كردفان ، و هذا ناتج عن فترة السلام القليلة التي حظي بها السودان عامة و المنطقة خاصة..و هي التي اتاحت للناس الإتجاه للبناء عبر الإنتاج و المشاركة في صنع القرار عبر المشاركة عبر انتخابات 2010.

    التوسع الذي حدث في مجال التعليم العالي ، للأسف الشديد هو ماركة مسجلة على نخبة الجبهة الإسلامية و هي التي احدثت هذا التوسع بجرأة غير مسبوقة..و لكنها حاولت التأثير على محتوى التعليم عبر ما يسمى بفلسفة التأصيل و التي لا تعدو اكثر من فرض ايدولوجيا الإنقاذ في سبيل بناء اجيال لا تعرف غير ما تقول به الإنقاذ..

    اما الفيدرالية..فهذه لها علاقة كبيرة بتجربة السودان في لامركزية الحكم..و ان جئت للحقيقة فالتجربة بدأت بنظام الحكم المحلي وفق مقترحات تقدم بها انجليزي يدعي دكتور مارشال و ظهرت في 1951 و الذي برر لماذا يحتاج السودان الى نظام حكم لا مركزي.. ثم تطور الأمر في 1971 (عهد جعفر نميري) فيما يسمى بقانون الحكم الشعبي المحلي..و الذي تطور فيما بعد الى قانون نظام الحكم الإقليمي 1980 و الذي تبنى اطروحات الأخوان الجمهوريين التي قدمها الأستاذ محمود محمد طه ..و قسم السودان الى ست اقاليم و كل منها قسمت الى محافظات.. ثم مجالس تنفيذية ثم مجالس مدن و ارياف..ثم تجربة الإنقاذ في الحكم الإتحادي 1991 و التي بررت لها في مؤتمرالحوار الوطني لقضايا السلام و الذي ذهب الى ان افضل صيغة لحكم السودان هو نظام لا مركزي و سموه وقتها بالفيدرالية التعاونية أو الحكم الإتحادي و فكرة مستويات الحكم الثلاث: قومي ، ولائي ، محلي..جاءت اتفاقية نيفاشا 2005 و دستورها الذي استمر في نفس النهج..و هو النهج الفيدرالي..

    تجربة 2005 هي تطور للأمور منذ 1951 و اخذت بنموذج منتشر في بلدان عديدة حيث اصبح للولاية سلطات تنفيذية (حكومة ولاية) ، سلطات تشريعية (مجلس تشريعي ولائي ) ، و سلطة قضائية ..و تحت ذلك يجي الحكم المحلي و الذي تسمى وحداته بالمحليات أو المعتمديات بحسب ما يكون..!
    و التطور وصل الى مرحلة يكون فيها الإنتخاب هو الوسيلة المتبعة على المستويات الثلاث: فيدرالي (قومي) ، ولائي ، و محلي..
    فلا احد يا صديقي يستطيع ان ينسب هذا التطور لنفسه ..و انما هو تطور موجود سواءا كان السودان تحت ادارة شمولية قابضة أو تحت ادارة ديموقراطية منتخبة..
    فالنخبة السودانية لم تبتدع شئ من عندها و انما اخذت تعمل على الموجود..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-22-2012, 02:00 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)



    انا حتى الآن يا صديقي يا عيدروس لم اطرح حل و انما احاول ان اتلمس ملامح واقع يرفض البعض استصحابه في تجربتهم نحو التغيير..و لكني اؤمن فعلا بان تجربة السودان تحتاج الى هذه العناصر الثلاث: الفيدرالية ، والعلمانية ، و الديموقراطية..و تقييمي للأمور أن الفيدرالية الموجودة حاليا تحتاج الإحتفاظ بها ليس لأنها صنيعة الإنقاذ أو صنيعة من يعارضها ، و لكنها تطور طبيعي للحراك الإجتماعي في السودان ، و الذي توصل الى أن لامركزية الحكم مسألة لا يمكن تجاوزها مطلقا و العودة لنظام مركزي..و التجربة التي اراها اليوم اعتقد انها حسمت مشوار طويل في جدلية الهامش و المركز..و انها احدثت ازاحات لصالح الهامش وكل الأقاليم السودانية ، و لم يعد هناك غير ان يأخذ اهل هذه الأقاليم المبادرة و المساهمة في تطوير التجربة حتى تكون اكثر فعالية..

    الإنقاذ حينما بدأت بدأت تصورها باقامة دولة دينية صرفة..و هذا قفز على واقع التنوع الثقافي و الإثني و الإقتصادي و الإجتماعي في السودان ، و لكن اليوم اقول ان التجربة اثبتت ان الإنقاذ تراجعت كثيرا عن تطرفها (طبعا حاولت بعد استقلال الجنوب على ان تلعب على هذا الوتر و اطلقت بعض الفقاعات..و اكتشفت انها لا تجدي لأن الوعي تطور كثيرا).. فالدولة الدينية أو العلمانية لا تفرض بصورة فوقية و بالقوة..و انما بالتدرج المستمر..

    بالنسبة لثوار الهامش.. لا اعتقد أن النخبة المتوحشة تشملهم.. لأن النخبة المتوحشة هي تحالف كاوده و المعارضة الموجودة في الخرطوم.. و بالنسبة لي كل رجل و امراة شارك في الإنتخابات السابقة و بادر في ترسيخ تداول سلمي للسلطة سواءا على مستوى انتخابات مجالس الولايات أو المستوى القومي.. فهو ثائر و هي ثائرة.. فالثورة لا تكون فقط بحمل السلاح و اتخاذ العنف ..و انما باخذ المبادرة و محاولة تطويرها..

    تحالف كاوده نريد ان نهديه بعض العيوب حتى يستطيع النظر للأمور بصورة تقربه من الواقع الذي ينشد تغييره ، و التحالف على الأقل الحركة الشعبية قطاع جبال النوبة تبدل كثير عن مبادئه.. فالقيادة العامة للجيش الشعبي في جوبا و جوبا اصبحت عاصمة قطر مستقل تماما..

    التحالف اتخذ خطوة اضرت به ضرر كبير و هو استيعابه لجناح مسلح له علاقة بحسن الترابي و وفوق ذلك التحالف يمكن ان يتحالف مع حسن الترابي في سبيل اسقاط عمر البشير..و بالنسبة لي أي تدخلات لحسن الترابي مباشرة أو غير مباشرة فهي لن تفيد السودان و انما تضر به ضرر كبير للغاية..

    نقل التحالف لعملياته الى شريط الحدود بين دولتي السودان اضر بانتصار اهل الجنوب ضرر كبير للغاية و عطل مسيرتهم..فدولة الجنوب اليوم اصبحت لا تستطيع ان تصنع مستقبل علاقة جوار الإ من خلال العبور عبر محطة التحالف..و في نفس الوقت التحالف امره اصبح مرهون كثيرا بمزاج دولة الجنوب.. فاحداث ابيي مايو 2011 و هجليج ابريل 2012 هي كلها محاولات لمحاصرة التحالف من قبل دولة الجنوب..

    الرؤية غير واضحة تماما.. فبند مثل اسقاط حكومة عمر البشير.. لا يحتاج الى عنف مسلح..لأن الحركة الشعبية قادت عنف مسلح من 1983 ولم تنتصر و لم تنتصر عليها حكومات الخرطوم.. لنعود بعد ضياع الكثير الكثير الى التفاوض السلمي..و تجربة الشعب السوداني في اسقاط ديكتاتورية عبود و نميرى لم يحتاج الى عنف منظم..
    طريق العنف..فيه معاقبة للشعب السوداني ، و النخبة في الطرفين تدرك ذلك جيدا أن الحرب يدخل اثرها في حياة أي مواطن أو مواطنة..و في هذا الأمر (امر معاقبة الشعب) يشترك فيه التحالف و حكومة المؤتمر الوطني..

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-22-2012, 02:04 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)


    صديقي حامد..حبابك..
    الدستور يا صديقي يحتاج الى ارادة حقيقية تتجاوز عن الصغائر و تحميه..

    بالنسبة لكلامك عن المؤتمر الوطني و اتفق فيه معك.. فهو براغماتي للغاية و مستعد يزيف و يدلس بأي طريقة كانت..و لكن الحقيقة التي لا تريد ان تسمعها هي ان الأخرون لا يقلون تزييفا و تدليسا من المؤتمر الوطني.. بنفس القدر هناك تجربة حية في الجنوب و هي ذات صلة بالحراك السوداني ..و هناك الحركة الشعبية صنعت قمعها الخاص تجاه اي مخالف لها..و دشنت فسادها الخاص وفق مبررات عديدة..و هذه التجارب تذهب الى استنتاج ان تحالف كاوده مثله و مثل اي نخبة سودانية يجيد استخدام اللافتات اللامعة.. ثم يتناساها..فليست هناك ضمانات حقيقية لأن التحالف سيصدق الناس و يهديهم تجربة تنفعهم في مستقبله.ز ابسط حاجة مسألة الجيوش هذه ..فحينما يصل التحالف الى السلطة سيجد كل وقته مكرسا لحماية مصالح هذه الجيوش..ولا اعتقد ان مصالح الناس ستكون من ضمن اولوياته..

    مثيولوجيا أن الجنوب لم يكن يرغب في الإنفصال.. فهذه اكذوبة يا صديقي..و الجنوب منذ انطلاق النضال الثوري في الستينات حسم امره تماما بانه لا مستقبل له مع السودان ، و الحركة الشعبية اول منفستو لها كان يسعى لتحقيق استقلال الجنوب..ثم تم تعديل المنفستو ليستوعب السودان عموما..و هناك مكانيزم الأمور في الجنوب يجب ان نضعها في الإعتبار.. فبعد تحقق السلام في 2005 تمت ازاحة الدكتور جون قرنق..و هنا بدأت تصفية تيار الوحدة في الحركة الشعبية و استبدلت بتيار يشابه غلاة الجبهة الإسلامية..و الأثنان توافقا و تواضعا بالذهاب بالأمر الى نهاياته.. و الإستفتاء نتيجته 98% و هذه ارادة حرة يا صديقي..ولابد ان نستوعبها على حقيقتها حين تقييمنا للأمور و مراجعتها..

    حرب جنوب كردفان ، الحركة الشعبية هي التي رفضت نتائج التعداد الأول..و ساهمت في تأخير المشورة الشعبية على علاتها ، و هي التي كانت تعرف جيدا أن امرها يجب ان يربط بمصير الجنوب.. استقل الجنوب يحدث العنف.. لم يستقل الجنوب لن يحدث العنف..و صدقني لو كانت نتيجة الإستفتاء هي البقاء في سودان موحد لما قامت الحرب..و لكان رضى عبد العزيز الحلو بنتيجة الإنتخابات.. فالأمور يا صديقي مسئولية مشتركة و كل طرف له مساهمة فيها..

    تدهور الأوضاع الإقتصادية كل الأطراف المتقاتلة في السودان تساهم فيه بصورة متساوية..فالذي يقول اقاتل دفاعا عن نفسي يرتكب فعل العنف الذي يؤثر على كل مواطن و مواطنة في السودان ، و الذي يزعم بانه يقاتل دفاعا عن بلد هو الآخر يرتكب فعل العنف الذي يؤثر على مواطن و مواطنة في البلد..

    حماية الحريات يا صديقي و مراقبة السلطة العامة في البلد هي مطلب الجماهير و ليست مطلب النخبة..و الذين يحملون البندقية في كل الأطراف هم يضيقون ذرعا بالحريات..و هذه هي الشعارات الزائفة على حقيقتها..

    كفانا حروب..و على النخبة ان تترك جهلها الفاضح و تجلس مع بعضها البعض حتى نشم السلام و الطمأنينة..!
    تسمية الأشياء يا صديقي تحتاج صدق كبير مع الذات و مع الأخرين..و صدقني كل من تخندق في خندق محدد لن يتمكن من تسميه الأشياء على حقيقتها و لكن الإستقلال النسبي عن الخنادق يتيح للمرء رؤية الأمور بصورة حقيقية..!

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-23-2012, 02:08 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: aydaroos)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-23-2012, 02:40 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)


    الخاتمة:

    الصديقات و الأصدقاء..حبابكم جميعا..
    اولا اشكر كل من شرف هذا الخيط بالحضور المباشر (تداخل) أو غير المباشر (متابعة)..

    من الصعب ان يختم نقاش في منتدى متحرك بسرعة للغاية ، و نادرا ما تختم الخيوط المفتوحة للنقاش في هذا المنبر..و حينما تظل مفتوحة..و كل يتناولها بحسب ظروف الوقت المتاح..و كثير من الخيوط التي ابتدرناها في هذا المنتدى لم نوفق في صياغة خاتمة لها و ذلك ايضا يعود لظروف الوقت المتوفر..فالعادة درجت ان البوستات يقفل فيها النقاش بمرور الزمن و عدم رغبة صاحب/ة البوست بالمواصلة فيه..

    عموما نختم هذا البوست..و لقد تناولنا فيه فكرة العنصرية في السودان ، و ذلك من زاوية معينة هي زاوية الأوضاع في جنوب كردفان و هي اوضاع حرب ، و كما هو معروف الخيط قام على خيط اخر ابتدره الصديق اساسي الذي قام على خيط للصديق فضيلي جماع..
    النقطة التي نريد أن تثبت في اذهان الناس ان العنصرية متجذرة في الواقع السوداني و نقاشها يتطلب كثيرا من التسامح و القدرة على تكييف الأمر ليس من باب العلم فقط و لكن من باب وضع لبنة في طريق المعالجة..حتى نصل الى مجتمع خالي من العنصرية نسبيا..

    ميزنا في نقاشنا هنا بين مفهومين: مفهوم العنصرة (كفروقات فردية تقوم على الخصائص البيولوجية) و بين مفهوم العنصرية (يقوم على اسباب اجتماعية و ثقافية و سياسية و اقتصادية و دينية..الخ)..و قلنا ان هذا المفهوم يشكل ايدولوجيا للهيمنة..ووضحنا ان فاعل الهيمنة في المجتمع السوداني هو اقلية صغيرة تسمى النخبة..و ذكرنا أن النخبة السودانية سواءا كانت معارضة أو حكومة كليهما يشتركان في استخدام هذه الأيدولوجيا لتكريس الهيمنة..
    ذكرنا أن العنصرية كايدولوجيا حدثت فيها بعض الإزاحات الطفيفة الإيجابية ..و ان تحليلنا للواقع الإجتماعي في السودان يجب ان يستحصب مثل هذه الإزاحات و يعمل على تطويرها نحو الأفضل ..حتى يحدث وضع الإنقلاب الذي يتم فيه تدجين النخبة لمصلحة الجماهير و ليس العكس..و هذه الإزاحات لم نقل بها جزافا و انما استشهدنا ببعض من واقع تطور المجتمع السوداني عبر ستين سنة و هي ما يسمى بعمر الدولة الوطنية في السودان( بالتركيز على تجربة جنوب كردفان/جبال النوبة)..و التي لم تخلو من عنف النخبة مطلقا و ان هذا العنف دفع اثمانه ، ولازال ، المواطن السوداني سواءا في ضياع الأرواح أو دمار المقدرات البسيطة أو غياب الأمن الإجتماعي و الإستقرار ..و كلها عوامل مهمة في احداث التغيير و البناء الفاعل..

    و بالطبع دخول الأصدقاء هنا افاد كثيرا في التساؤل عن ثيمات و توضيحها بالقدر المطلوب حتى تكتمل الرؤية في اذهان المتابعين و المتابعات..
    و ان كانت لنا حسنة استفدناها بصورة شخصية من هذا الخيط هي محاولة ضبط النفس و كبح جماحها من الإنفعال..و حينما نقارن هذا الخيط بتجربتنا السابقة في هذا المنتدى نجد اننا استفدنا كثيرا..

    اكرر شكري للأصدقاء الذين وفروا من وقتهم الغالي دقائق و تداخلوا هنا..و كذا الذين و اللائي وفروا من وقتهم الغالي دقائق للمتابعة و القراءة..نشكركم جميعا..
    و العفو لله و رسوله..

    دمتم..

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2012, 03:49 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن الأوضاع في جنوب كردفان..و هل الحرب فيها عنصرية أم لأ؟.. (Re: Kabar)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de