نادي الفلسفة السوداني ينظم المؤتمر السنوي الثاني بعنوان الدين والحداثة
ياسر عرمان:نحو ميلاد ثانٍ لرؤية السودان الجديد قضايا التحرر الوطنى فى عالمم اليوم
مالك عقارا:اطلاق عملية تجديد و اعادة بناء الحركة الشعبية و الجيش الشعبي لتحرير السودان
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-23-2017, 08:44 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمد النور كبر(Kabar)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!!

07-08-2012, 06:19 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!!



    في الرابع من يوليو 2012 ، و في مدينة امدرمان وقعت مجموعة من احزاب الإجماع الوطني وثيقة (البديل الديموقراطي) ، و و قد ايدت بعض التنظيمات الأخرى (مثل الحركة الشعبية قطاع الشمال ايدت بتحفظ ، و حركة العدل و المساواة) الوثيقة بصورة مبدئية كحد ادنى للإجماع على هدف واحد و هو اسقاط نظام عمر البشير ، و تقديم ملامح البديل . حوت الوثيقة معالم و مبادئ جيدة تصلح لتكون اساس لمستقبل السودان ، و قد دعى اصحاب الوثيقة جميع السودانيات و السودانيين لتأييد الوثيقة و خلق التفاف حولها. و لأن الوثيقة تتحدث عن مصير السودان ، فاننا ندخل من هذا الباب و نقدم ما نرى انه يشكل مصلحة جماهير كثيرة في السودان ، و لإيماننا التأم بان نقطة المفارقة في المشهد السوداني يجب ان تنطلق من مبدأ الإجماع دون ترك طرف أو فرد في الخلف ، و الإ سنذهب في طريق اٍعادة انتاج الأزمة بصورة نحسد عليها.

    مبدئيا أي اجماع سوداني موحد تجاه هدف محدد مثل اسقاط نظام عمر البشير هو هدف سامي و نبيل و هو ما يحتاج جميع اهل السودان. و من هذا المدخل نتفق مع الوثيقة و اصحابها بانها مدخل مناسب لمعالجة قضايا السودان بصورة تدعو الجميع للإتفاق حول حد ادنى لبرنامج يحتاج التطوير و الإضافة. و لكن اتفاقنا مع الوثيقة و اهلها لن يكون نهائيا ما لم تعالج بعض الثقوب في الوثيقة حتى تحقق الإجماع المعقول. من هذا الباب نذكر ست ثقوب في جدار الوثيقة ، و املنا أن تناقش و تضع في الإعتبار لكي نخلق مدخل متين للتغيير الجذري.

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2012, 06:20 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: Kabar)



    ثقب أول:

    عدم وضوح:


    في مراجعتنا للوثيقة بصورتها الأولية و الأخيرة ، يلاحظ حتى الآن لم يظهر شكل رسمي للوثيقة اللهم الإ ما تتداوله منتديات النقاش السوداني. و لأن الوثيقة في صورتها الأولى صدرت و هي تحتوي على نقاط واضحة مثل تحديد مدة الفترة الإنتقالية أو تحديد نصيب مشاركة المرأة في الشأن العام السوداني ، و في نفس الوقت صدرت صورة ثانية للوثيقة و اغفلت مثل تلك الإيضاحات (عدم تحديد مدة الفترة الإنتقالية و عدم تحديد نسبة نصيب المرأة في المشاركة العامة) ، فمثل هذه الأشياء قد يراها البعض مساءل بسيطة و لكن لا بساطة مع امر تحديد مصير السودان و مستقبله. و لكي يحدث الإجماع لابد أن تكون هناك مصداقية و شفافية و ان تصدر الوثيقة بصورة رسمية حتى لا يترك الباب للطعون و الشكوك. تحديد مدة الفترة الإنتقالية مسألة مهمة جدا في مصير السودان ، خصوصا و نحن نعيش فترة انتقالية عمرها ستين عاما و لأ اعتقد أننا نحتاج ان ننتظر مثلها. بالنسبة لنصيب المرأة ، فالدستور الحالي يمنح المرأة نسبة مشاركة خمس و عشرين في المأئة ، و في الصورة الأولى للوثيقة ظهرت النسبة بانها عشرون في المأئة (و هي اقل مما هو معلن كنصيب للمرأة الأن) ، و حتى نصنع المفارقة و حيازة الإجماع المطلوب في الوثيقة فلنكن اكثر شجاعة و ان تحدد هذه النسبة بنسبة اكبر مما هو موجود الآن (اقترح اربعين في المأئة لنصيب المرأة السودانية و هي تستحق اكثر من هذا).

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2012, 06:22 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: Kabar)



    ثقب ثاني:

    مستقبل جيوش الحركات المسلحة


    لم تتحدث الوثيقة عن مستقبل جيوش الحركات المسلحة . و في الفقرة الأولى من المبادئ جعلت الوثيقة أن من مهام الحكومة الإنتقالية اعلان وقف الحرب في جميع الجبهات. و كل الشعب السوداني يذكر جيدا أن سقوط نظام جعفر نميري في 1985 اعقبته حكومة فترة انتقالية ورثت الحرب من النظام السابق ، و الوثيقة بصورتها المعلنة تضع نفسها في نفس الخانة و ذلك بأنها سترث الحرب الحالية من نظام عمر البشير ثم تبدأ في التعامل معها. هذا النهج نهج غير موفق تماما وسوف يعيد الأمور الى مرحلة سيئة للغاية. احزاب الوثيقة تحتاج الإجتهاد اكثر في ان تجعل الحركات المسلحة جزء من الوثيقة و جزء اصيل من حل المشكل السوداني ، و هذا ان حدث سيوفر لحكومة الفترة الإنتقالية ارضية جيدة لإداء مهامها. في نفس الوقت ، لابد من الإتفاق مع الحركات المسلحة على وضعية جيوشها في المستقبل و بعد سقوط النظام. و هذا يحدث اذا منحت تلك الحركات ثقة كافية و انها جزء من حل مشكل السودان و تحديد مصيره و مستقبله. أما اذا كانت احزاب الإجماع الوطني تهدف الى اسقاط النظام ثم تبحث بعد ذلك لإحداث اتفاق مع الحركات المسلحة فهذا لن يؤدي الى حل شئ ، و انما الأجدى لنا كسودانيين و سودانيات ان يحدث اتفاق واضح بين كل الأطراف لأن مثل هذا الإتفاق ضروري لإحداث استقرار بعد ذهاب النظام.


    ثقب ثالث :

    العلاقة مع المحكمة الجنائية الدولية


    لم تذكر الوثيقة أي اشارة للعلاقة مع المحكمة الجنائية الدولية. فحكومة الفترة الإنتقالية و من بعدها الحكومة المنتخبة ستجد امامها اشكالية التعامل مع المحكمة الجنائية ، و تجاهل هذا الأمر و عدم التطرق له بصورة واضحة سيجعل مهام الحكومات المستقبلية في غاية التعقيد. واقع المحكمة الجنائية الدولية واقع فرضه نظام البشير على نفسه و على جميع شعوب السودان ، فليس هناك مؤسسات قانونية او قضائية أو عدلية مؤهلة لمحاكمة المجرمين في السودان فهذا هو السبب الذي ادى الى تدخل المجتمع الدولي عن طريق المحكمة الجنائية. و ان كنا نطالب برحيل النظام لأن يعود السودان وطن غير مشاكس في المجتمع الإقليمي و الدولي فان اول المداخل هو تحديد علاقتنا مع المحكمة الجنائية الدولية: اما نختار عدم التعامل معها و في هذه الحال لم نأتي بجديد ، و اما ان نختار التعامل معها و نسلمها كل المطلوبيين و هنا نكون تحدينا انفسنا في سبيل التغيير الجذري المنشود. صحيح ان ميثاق المبادئ قد تعرض في الفقرة 12 لأمر محاكمة كل منتهكي حقوق الإنسان ، و صياغة البند تشي بان مثل تلك المحاكمات ستحدث في السودان (خصوصا في غياب الإشارة بصورة واضحة للعلاقة مع المحكمة الجنائية الدولية في الوثيقة) و ان كان هذا هو اتجاه الوثيقة و الأحزاب الموقعة عليها فهذا لا يقدم. نقول بذلك ، لأن النظام اعلن اكثر من مرة نيته في عقد محاكمات في جرائم الحرب و الجرائم ضد الإنسانية التي حدثت في دارفور ، و ان مثل ذلك الإعلان (لو كاذبا) موقف يجب ان يكون البديل المرتقب متقدما عليه و متجاوزا له حتى يشعر البعض من الناس ان قضاياهم في صميم مستقبل التغيير في السودان.

    كبر


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2012, 06:28 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: Kabar)


    ثقب رابع:
    غياب الإعتراف بالجرائم الخطيرة

    لم تذكر الوثيقة و مبادئها أي اشارة للإعتراف بوجود جرائم خطيرة مثل جرائم الإبادة العرقية الجماعية و جرائم الحرب و الجرائم ضد الإنسانية التي حدثت في كثير من اقاليم السودان. و مثل هذه الجرائم شكلت وعي خاص بها و اصبحت جزء من حياة افراد كثيرة في اقاليم السودان ، و ذكرها ضرورة تصب في اطار الحقيقة و المكاشفة و المصالحة.و اهم من كل ذلك فان ذكرها الآن سيمهد بانها ستكون جزء من أي دستور مستقبلي للسودان ، و ضمانات لعدم تكرار حدوثها في المستقبل. و ان كانت الوثيقة تخاطب قضايا السودانيات و السودانيين ، فكيف فات عليها مثل هذا الأمر ، و في نفس الوقت تذكرت امر قانون ولائي محدود الأثر مثل قانون النظام العام في ولاية الخرطوم ؟ فالجرائم الخطيرة اثرت على شرائح كبيرة و اثرها لم يكن محصور في ولاية واحدة (مثل اثر قانون النظام العام) و انما يمتد في كل الولايات التي طالتها الحروب و هي اكثر من خمس ولايات..و ان كنا فعلا ننشد تحقيق الإجماع فلابد أن نخاطب مشاكل الناس بصورة متساوية و ان لا نترك احد خلفنا. ولا نطالب احزاب الوثيقة باعتذار عن هذه الجرائم ، و لكن نطالبها بان تجعل مثل هذه الجرائم و اثارها في تفكيرها و طريقة صياغتها لقضايا السودان و هو مطلب واقعي للغاية.

    ثقب خامس:
    ظاهرة انتشار السلاح

    لم تذكر الوثيقة و برنامجها المعلن أي اشارة لظاهرة خطيرة تهدد مجتمعات سودانية عديدة و هي مجتمعات انتاج و استقرارها ضمانة مهمة لمستقبل الإقتصاد السوداني . و الظاهرة المعنية هي ظاهرة انتشار السلاح في مجتمعات سودانية كثيرة (على الأقل في كل ولايات الحرب السبعة). و هذه قضية مهمة للغاية و أي برنامج مستقبلي للسودان يجب ان يخاطب قضايا اهل السودان بصورة متساوية. تحدثت المبادئ عن بند غريب و هو بند استقلال الجامعات..فكيف تتذكر الوثيقة هذا المطلب (و هو مطلب موجود منذ الستينات) و تتناسى امر ظاهرة انتشار السلاح و المليشيات المسلحة في السودان؟..السكوت على مثل هذا المطلب سيفتح الباب لمشاكل كثيرة لا نرغب في ان يرثها السودان بعد ذهاب نظام عمر البشير..و على الجميع مخاطبة قضايا اهل السودان بصورة تجعلهم يحسون بان التغيير يهمهم امره و ان مسالة نسيان البعض لن تكون عادة دارجة في مستقبل السودان.

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2012, 06:32 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: Kabar)


    ثقب سادس:
    مستقبل الجبهة الإسلامية

    لم تذكر الوثيقة و برنامجها أي اشارة عن مستقبل الجبهة الإسلامية (بكل فصائلها و مسمياتها) في السودان. من ضمن الموقعين على الوثيقة حزب المؤتمر الشعبي ، و كل الشعب السوداني يعلم ما هو المؤتمر الشعبي و ماذا فعل اهله بالسودان. الأهم من ذلك أن المؤتمر الشعبي حتى اللحظة له نواب في برلمان النظام ، نفس النظام الذي يسعى المؤتمر الشعبي لإزالته ، و لم نرى من المؤتمر الشعبي أي اتجاه لإبراز حسن النوايا من شاكلة سحب نوابه من برلمان البشير..بل لم نرى أي اتجاه من المؤتمر الشعبي لممارسة الحقيقة و المكاشفة و المصالحة بان يقدم اعتذار لكل شعوب السودان في دوره في ترسيخ النظام الحاكم في السودان. مثل هذه الأمور تصب في جوهر المصداقية و الشفافية ، ووجود المؤتمر الشعبي في التوقيع على الوثيقة رسالة سالبة في حق الوثيقة و جهد اهلها رجالا و نساءا ، لأن أي سوداني أو سودانية سوف يسأل ذاته أو ذاتها: اذا كان التغيير سيأتي بفصيل من فصائل الجبهة الإسلامية فلماذا التعب اصلا في احداث التغيير؟..على الجميع الأ يمارسوا سياسة دفن الرؤوس في الرمال ، ما يسمى بالحركة الإسلامية في السودان اجتهدت و اخذت فرصة اكبر من غيرها لتطبيق مشروعها في السودان ، و ان صاحبت ذلك المشروع اخطاء في التطبيق لا يعني ان نمحنها فرصة اخرى لتطبيق مشروعها بالصورة التي تحلم بها ، ثلاث و عشرين سنة هي فترة كافية للغاية ، و على الجبهة الإسلامية أن تعلن طواعية انسحابها من المشهد السوداني لتحقيق امرين: الأول ان تمنح اهل السودان فرصة لإختبار مشاريع اخرى ، و الثاني أن تأخذ فرصة استجمام لتراجع فيها امورها و ترتبها بصورة تدرس فيها اخطاءها و كيفية معالجة تلك الأخطاء ثم تعود للتنافس مثلها و مثل أي فصيل سوداني اخر.


    نأمل ان تكون الإشارة لهذه الثقوب امرا ايجابيا للتطوير في سبيل احداث التغيير الذي ننشده جميعنا.

    كبر

    (عدل بواسطة Kabar on 07-08-2012, 06:43 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2012, 11:14 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: Kabar)

    فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2012, 02:53 PM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: aydaroos)

    كنت منتظر بوستك ده من ما قريت الميثاق القاصر ده

    واصل يا كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2012, 04:01 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 17524

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: محمد قرشي عباس)


    كبر سلامات ..


    سأثير مسالة ارجو اللاتكون جانبية ..
    هناك حالة من القلق تجاه تكييف الصراع كصراع بين العلمانية والاسلام ..
    ويمثل ذلك أهم استراتيجية يتحرك بها المؤتمر الوطنى الآن ..
    تقدير هذه المسألة التقدير الصحيح يدخل كعامل أساسي فى مقاربة الوثيقة وحول النقطة أدناه تحديدا ..

    Quote: ووجود المؤتمر الشعبي في التوقيع على الوثيقة رسالة سالبة في حق الوثيقة و جهد اهلها رجالا و نساءا



    فلربما تكون فى الامر إشارة ايجابية نحو طبيعة الصراع الحقيقية كصراع ما بين الدولة الشمولية الفاشلة والدولة المدنية الحديثة التى نصبو اليها !! وهى كذلك مالم تتعارض مع الحق العام فى المحاسبة الكاملة غير المنقوصة لكل من أجرم فى حق مواطنين سودانيين أو فى حق مالهم العام ..

    راجع خطاب البشير الاخير حول الدستور الاسلامى الذى تشارك فيه كل الاحزاب الدينية ولإستهدافه المباشر والواضح بذلك للطوائف بالاضافة للطرق الصوفية .. مثل هذا التحرك الشيطانى يحتاج منا لوعى كامل بالمرحلة, ولتحديد الأهداف بدقة شديدة والتحرك نحوها ببراغماتيه وفاعلية تمتلك وسائلها بصورة تامة.. وحسنأ ان ابتدرت لنا هذا النقاش وعسي نلقى فى أمرنا رشدا ..



    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2012, 03:31 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 6692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: Kabar)

    Quote: ووجود المؤتمر الشعبي في التوقيع على الوثيقة رسالة سالبة في حق الوثيقة و جهد اهلها رجالا و نساءا ، لأن أي سوداني أو سودانية سوف يسأل ذاته أو ذاتها: اذا كان التغيير سيأتي بفصيل من فصائل الجبهة الإسلامية فلماذا التعب اصلا في احداث التغيير؟..على الجميع الأ يمارسوا سياسة دفن الرؤوس في الرمال ، ما يسمى بالحركة الإسلامية في السودان


    لا أجد إعتذارا أكبر من فكرة ان يكون المؤتمر الشعبي جزء من المعارضةو هو أعتذار عن مشاركة عضوية المؤتمر الشعبي عن كل جرم ساهموا فيه و هم جزء مما يمكن تسميته الآن بالمؤتمر الوطني أو الاسلاميون في النظام الحاكم.
    يا استاذ كبر
    يعتبر عموم الناشطين السياسيين أن الدكتور الراحل خليل ابراهيم بطلا قوميا و جميعنا يعلم أن الدكتور خليل كان جزء اصيلا من جنود النظام الاوفياء في عهده الأول . فكما غفر الناشطون في السياسة للدكتور خليل ابراهيم ذنبه التاريخي المتمثل في أنه كان جزءا من كوادر النظام المجرم الأكثر إجرامية في فترة من الفتراتيتوجب عليهم الغفران للمؤتمر الشعبي
    وهنالك غفران آخر و قبول آخر تم لشخصية الدكتور منصور خالد الذي كان جزءا من نظام دموي آخر سحل النقابيين و قتل المدينيين و قتل المفكرين و اعلن تطبيق الشريعة.
    هذا المطلب بابعاد المؤتمر الشعبي عن قوي الاجماع فيه سوء كيل ظاهر و فيه نوع من عدم العدالة تجاه عناصر المؤتمر الشعبي الذي يعارضون النظام الحالي بأفضل من الكثيرين من الذين يعتبرون انفسهم جزء من المعارضة.


    طه جعفر

    (عدل بواسطة طه جعفر on 07-08-2012, 04:11 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2012, 03:44 PM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8606

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: طه جعفر)

    ست ثقوب

    ولا قربال عديل كدي !!!!

    سلام كبار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2012, 04:01 PM

حيدر حسن ميرغني

تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 19594

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: عماد الشبلي)

    تسلم ياكبر
    من الواضح تم صياغة الوثيقة على عجل ظنا منهم ان نظام المؤتمر الوطني سيذهب مع خروج اول تظاهرة
    بعدين منو الاجمع عليهم كقوى اجماع وطني ؟
    عالم جاهزة للسطو على نضال غيرهم لاغير
    وطن مشثث بالحرابة كيف يجمع اهله على قوى نصفها مطبَع مع الحكومة
    غايتو اسأل الله السلامة لانسان بلدنا الغلبان
    وربنا يكون في العون
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2012, 04:42 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 6692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote: تسلم ياكبر
    من الواضح تم صياغة الوثيقة على عجل ظنا منهم ان نظام المؤتمر الوطني سيذهب مع خروج اول تظاهرة
    بعدين منو الاجمع عليهم كقوى اجماع وطني ؟
    عالم جاهزة للسطو على نضال غيرهم لاغير
    وطن مشثث بالحرابة كيف يجمع اهله على قوى نصفها مطبَع مع الحكومة
    غايتو اسأل الله السلامة لانسان بلدنا الغلبان
    وربنا يكون في العون


    الاستاذ حيدر حسن ميرغني
    انا لا اعرف كم عمرك و لكن هذه الحقائق البسيطة التي ربما قد انساكها الزمان و هرجلة الكيزان في المنابر الاسفيرية و وسائط الاعلام الأخري التي تحتكرها الدولةمنذ 30 يونيو 1989

    طالبت الجبهة الديمقراطية في ركن للنقاش في يوم 30 يونيو 1989 بمجمع الوسط في جامعة الخرطوم عبر متحدث و هو زميل المنبر الدكتور احمد عثمان عمر بالعمل الجدي لمحاصرة السلطة الانقلابية و اسقاطها. منذ ذلك الزمن يطالب النجباء من ابناء الشعب السوداني في التنظيمات السياسية علي شاكلة الحزب الشيوعي و مؤتمر الطلاب المستقلين و المحايدين و حزبي الامة و الاتحادي و حزب البعث و الANF باسقاط النظام.
    انا كشيوعي سوداني عملت بجهد و دون كلل لمدة ثلاث و عشرين عاما من أجل اسقاط هذا النظام المتجبر.
    من أجمع علي قوي الاجماع الوطني هو نحن
    عضوية الاحزاب الاتية
    حزب الامة
    حزب المؤتمر الشعبي
    الحزب الشيوعي السوداني
    حركة القوي الجديدة (حق)
    الحركة الشعبية
    و احزاب اخري كثيرة
    و منظمات منها
    لجان المحامين
    الاطباء
    اتحاد النقابات الشرعي
    حركة قرفنا
    و آخرين
    لا أعيب عليك أنك لا تعرفهم فهذه الاحزاب و ممثليها ينازلون هذا النظام و يقدمون التضحيات منذ ازمان بعيدة في ظروف من المطاردة و المصادرة و الاعتقال و التنكيل و لأنهم ديمقراطيون فأن البديل الذي يقترحوه اسمه البديل الديمقراطي و انت علي سبيل المثال لك الحق في ان تقول رأيك فيه و سنسمعه.

    هل سمعت بالحراك الذي انتظم حزب الامة جراء مشاركة ابن السيد الصادق المهدي في الحكم هل تابعته، في حزب الامة قوي كبيرة و عضوية وافرة تعترض علي المشاركة ابن السيد الصادق و تعمل جاهدة من اجل اسقاط الظام و الحال نفسه في الحزب الاتحادي الديمقراطي اذا كنت مهتما بالسياسة عليك الاهتمام بها كمحترف او متابعة الاخبار زيك وزي اي زول تاني . دخل هذا النظام في العديد من الاتفاقيات و التفاهمات مع قوي المعارضة اشهرها الاتفاق مع الحركة الشعبية لو تذكر و دام هذا الاتفاق لمدة سبعة اعوام انتهي بانفصال الجنوب و اتفاقات كثيرة اخري لا يسع المجال لتوضيحها.
    هذه الاتفاقات جميعا الان ليس هنالك اتفاق نافذ فيها غير التفاهم بين السيد الميرغني و المؤتمر الوطني و لماذا اقول السيد الميرغني لأن الحزب الاتحادي في أفرعه المختلفة بكافة انحاء العالم عبر صراحة عن رفضه لهذا التفاهم الذي علي ضوءه تم تمثيل الحزب الاتحادي في الحكم و علي فكرة قبل يومين تقدم الاستاذ منصور يوسف العجب باستقالته من موقعه في الحكومة الحالية .

    تعرف انا كشيوعي أري الاحتجاجات الأخيرة متأخرة جدا و جاءت بعد زمان من الصبر المضني لقد عملنا بجهد جهيد من اجل هذه اللحظة و لم نكن جلوسا في الانتظار كنا ننازل النظام و نموت من مناقشة الاغبياء لإقناعهم بضرورة العمل من أجل اسقاط النظام
    كلامك دي يا حيدر و كلام كثير مثله في هذا البوست كلام سيء و لا قيمة له. ارجو منك شاكرا اظهار درجة من الاحترام لقوي نشطة ظلت تعارض النظام و تنازله و تقدم التضحيات الباهظة .

    طيب يا استاذ بافتراض انه ليست هناك قوي اجماع وطني هل يمكنك ان تسمي لنا تنظيما او مجموعة يمكنها ان تقود البلاد حال سقوط النظام و لا نواصل مع عمر البشير و نافع.
    ارجو ان تسمي لي تنظيمات


    يا كبر بصراحة زي ضيوفك ديل ما بنفعوا معانا يا اخي


    طه جعفر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2012, 03:56 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 6692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: Kabar)

    Quote: ظاهرة انتشار السلاح

    لم تذكر الوثيقة و برنامجها المعلن أي اشارة لظاهرة خطيرة تهدد مجتمعات سودانية عديدة و هي مجتمعات انتاج و استقرارها ضمانة مهمة لمستقبل الإقتصاد السوداني . و الظاهرة المعنية هي ظاهرة انتشار السلاح في مجتمعات سودانية كثيرة (على الأقل في كل ولايات الحرب السبعة). و هذه قضية مهمة للغاية و أي برنامج مستقبلي للسودان يجب ان يخاطب قضايا اهل السودان بصورة متساوية. تحدثت المبادئ عن بند غريب و هو بند استقلال الجامعات..فكيف تتذكر الوثيقة هذا المطلب (و هو مطلب موجود منذ الستينات) و تتناسى امر ظاهرة انتشار السلاح و المليشيات المسلحة في السودان؟..السكوت على مثل هذا المطلب سيفتح الباب لمشاكل كثيرة لا نرغب في ان يرثها السودان بعد ذهاب نظام عمر البشير..و على الجميع مخاطبة قضايا اهل السودان بصورة تجعلهم يحسون بان التغيير يهمهم امره و ان مسالة نسيان البعض لن تكون عادة دارجة في مستقبل السودان


    لماذا لا نقول فلتنضم الفصائل المسلحة الي وثيقة البديل الديمقراطي ثم تقول هذه الفصائل كلاما محددا عن مصير اسلحتها و جنودها. لأن فكرة أن تفرض قوي نضال سلمي ديمقراطي مشيئتها علي فصائل مسلحة فيه الكثير من انعدام الديمقراطية. لأن حاملي السلاح لهم قضايا من اجلها قد حملوا السلاح فهو ليس سلاح فنكهة و استعراض هي بنادق تقاتل بشرف و من اجل مستقبل زاهر للشعب السوداني.
    الصحيح ان تنضم فصائل كاودا للاتفاق و توضح للناس مصير سلاحها و جنودها الذي تراه مناسبا





    Quote: ثقب رابع:
    غياب الإعتراف بالجرائم الخطيرة

    لم تذكر الوثيقة و مبادئها أي اشارة للإعتراف بوجود جرائم خطيرة مثل جرائم الإبادة العرقية الجماعية و جرائم الحرب و الجرائم ضد الإنسانية التي حدثت في كثير من اقاليم السودان. و مثل هذه الجرائم شكلت وعي خاص بها و اصبحت جزء من حياة افراد كثيرة في اقاليم السودان ، و ذكرها ضرورة تصب في اطار الحقيقة و المكاشفة و المصالحة.و اهم من كل ذلك فان ذكرها الآن سيمهد بانها ستكون جزء من أي دستور مستقبلي للسودان ، و ضمانات لعدم تكرار حدوثها في المستقبل. و ان كانت الوثيقة تخاطب قضايا السودانيات و السودانيين ، فكيف فات عليها مثل هذا الأمر ، و في نفس الوقت تذكرت امر قانون ولائي محدود الأثر مثل قانون النظام العام في ولاية الخرطوم ؟ فالجرائم الخطيرة اثرت على شرائح كبيرة و اثرها لم يكن محصور في ولاية واحدة (مثل اثر قانون النظام العام) و انما يمتد في كل الولايات التي طالتها الحروب و هي اكثر من خمس ولايات..و ان كنا فعلا ننشد تحقيق الإجماع فلابد أن نخاطب مشاكل الناس بصورة متساوية و ان لا نترك احد خلفنا. ولا نطالب احزاب الوثيقة باعتذار عن هذه الجرائم ، و لكن نطالبها بان تجعل مثل هذه الجرائم و اثارها في تفكيرها و طريقة صياغتها لقضايا السودان و هو مطلب واقعي للغاية.




    12

    محاكمة كل منتهكي حقوق الانسان والفاسدين ومبددي المال العام،وتعويض الضحايـا مادياً ومعنوياً، مع اعلاء قيم الحقيقة والمصالحة وفق مبادي ونظم العدالة الانتقالية


    اعلاه النقطة رقم 12 من وثيقة البديل الديمقراطي و اعتقد ان ما ذكرته من جرائم هي انواع من جرائم انتهاك حقوق الانسان. اما المطالبة بذكر التفاصيل جريمة جريمة فهو تبديد للوقت و الجهد لأن الجرائم التي يمكن تسميتها بالجرائم ضد الانسانية تقع بشكل يومي و الي الان في كل من دارفور و جنوب كردفان و جنوب النيل الازرقو جميعنا يعلم أن المسئول عنها هو النظام المجرم الحالي .

    في واحدة من نقاطك التي ذكرت تكلمت عن محكمة الجنايات الدولية. التوقيع علي اتفاقية المحكمة الجنائية الدولية لا يجب ان يكون من شئون سلطة الفترة الانتقالية لان سلطة الفترة الانتقالية لن تفعل غير تسيير الامور في جو ديمقراطي حر الي حين ان يختار الشعب ممثليه و تتم حينها اجازة الدستور الدائم لحكم البلاد. مسئولية السلطة الانتقالية تتمثل في ادارة المؤتمر الدستوري و اتاحة الفرص المتساوية للجميع في اجهزة الاعلام و الصحف لمناقشة مقترحات الدستور الدائم للبلاد و الذي سيكون من ضمن تفاصيله كما نتمني ان اعتبار كل المواثيق و العهود الدولية المتعلقة بحقوق الانسان جزءا منه و يكون التوقيع علي اتفاقية المحكمة الجنائية الدولية و مواثيقها جزءا منه.
    لذلك سيكون من المناسب مبدئيا محاكمة مجرمي الحرب عبر مؤسسات القضاءالمستقل التي ستنشئها سلطة الفترة الانتقالية و اذا احس الناس في الحكومة المنتخبة بعد انتهاء الفترة الانتقالية ضرورة اعادة محاكمة مجرمي الحرب لدي المحكمة الجنائية الدولية فزيادة الخير خيرين


    (إستقـلال القضاء و كافة الاجهزة العدلية واجهزة تطبيق القانون .)

    اعلاه هي النقطة رقم سبعة من وثيقة البديل الديمقراطي و تنص بوضوح علي استقلالية القضاء و هذا سيشتمل علي تفاصيل كثيرة منها تطهير السلطة القضائية من القضاة المسيسين و القضاة ذوي الصلة بالنظام المجرم الحالي و كذلك النائب العام و وزارة العدل . القضاء الوطني المستقل سيكون اكثر مضاءة من محكمة الجنايات الدولية في معالجة امر مجرمي الحرب . هذه تفاصيل قانونية انها لا اعرفها لكنني أثق تماما في أن القضاء المستقل الذي ستفرزه السلطة الانتقالية سيكون عادلا.


    طه جعفر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2012, 04:05 PM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8606

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: طه جعفر)

    Quote: لماذا لا نقول فلتنضم الفصائل المسلحة الي وثيقة البديل الديمقراطي ثم تقول هذه الفصائل كلاما محددا عن مصير اسلحتها


    دا براهو

    ثقب اوزون بحالو !!!

    دمت بازول
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2012, 04:07 PM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8606

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: طه جعفر)

    Quote: لماذا لا نقول فلتنضم الفصائل المسلحة الي وثيقة البديل الديمقراطي ثم تقول هذه الفصائل كلاما محددا عن مصير اسلحتها


    دا براهو

    ثقب اوزون بحالو !!!

    دمت بازول
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2012, 04:08 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 6692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: Kabar)

    Quote: في مراجعتنا للوثيقة بصورتها الأولية و الأخيرة ، يلاحظ حتى الآن لم يظهر شكل رسمي للوثيقة اللهم الإ ما تتداوله منتديات النقاش السوداني. و لأن الوثيقة في صورتها الأولى صدرت و هي تحتوي على نقاط واضحة مثل تحديد مدة الفترة الإنتقالية أو تحديد نصيب مشاركة المرأة في الشأن العام السوداني ، و في نفس الوقت صدرت صورة ثانية للوثيقة و اغفلت مثل تلك الإيضاحات (عدم تحديد مدة الفترة الإنتقالية و عدم تحديد نسبة نصيب المرأة في المشاركة العامة) ، فمثل هذه الأشياء قد يراها البعض مساءل بسيطة و لكن لا بساطة مع امر تحديد مصير السودان و مستقبله. و لكي يحدث الإجماع لابد أن تكون هناك مصداقية و شفافية و ان تصدر الوثيقة بصورة رسمية حتى لا يترك الباب للطعون و الشكوك. تحديد مدة الفترة الإنتقالية مسألة مهمة جدا في مصير السودان ، خصوصا و نحن نعيش فترة انتقالية عمرها ستين عاما و لأ اعتقد أننا نحتاج ان ننتظر مثلها. بالنسبة لنصيب المرأة ، فالدستور الحالي يمنح المرأة نسبة مشاركة خمس و عشرين في المأئة ، و في الصورة الأولى للوثيقة ظهرت النسبة بانها عشرون في المأئة (و هي اقل مما هو معلن كنصيب للمرأة الأن) ، و حتى نصنع المفارقة و حيازة الإجماع المطلوب في الوثيقة فلنكن اكثر شجاعة و ان تحدد هذه النسبة بنسبة اكبر مما هو موجود الآن (اقترح اربعين في المأئة لنصيب المرأة السودانية و هي تستحق اكثر من هذا).

    كبر




    الوثيقة واحدة و ليس لها تعديل اعرفه، اتوفر علي نسخة ورقية من الوثيقة استلمتها من فرع الحزب الشيوعي في تورنتو و يمكنني ان ارسل اليك نسخة منها اذا ارسلت لي عنوانك البريدي في المسنجر او برسائل الفيسبوك اسمي في الفيس بوك ( طه جعفر الخليفة) بالعربي.

    ما افهمه عن فكرة تمثيل النساء لم يتحدد الي الان من سيمثل من في تكوينات السلطة الانتقالية و بأي كيفية بمعني من سيكون ممثلا علي سبيل المثال للحركة الشعبيةو كم عددهم. في لحظات بناء مؤسسات السلطة الانتقالية سيكون تمثيل النساء بنسب تشبه الخلفيات السياسية و الفكرية للفصائل و الاحزاب و بقية المنظمات في المجتمع المدني التي سيكون ممثليها في اجهزة السلطة الانتقالية.و كما هو معروف فهذه مباديء ستلتزم بها سلطة الفترة انتقالية و ليست دستورا دائما. نسبة تمثيل النساء ستكون تفيصلة واحدة سيتعامل معها ممثلي منظماتهم بصورة بلا شك ستكون افضل مما هو كائن الان.



    طه جعفر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2012, 03:10 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: طه جعفر)

    صديقي عيدروس..حبابك
    كتر خيرك على المرور و المطايبة


    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2012, 03:11 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: Kabar)


    صديقي محمد قرشي عباس..حبابك
    كتر خيرك على المرور..
    كتبت المساهمة في وقت ابكر قليلا..و لكني كنت اؤجل نشرها..و اخيرا قررت أن انشرها هنا..
    بعكس الكثيرين ، ارى ان التغيير قد بدأت خطواته بثبات..ولا يحتاج هذا الإستعجال..البعض هنا اصبح مثل الجيعان فورة البرمة ليهو قاسية..و لكن هذا مستقبل وطن كامل..و كل الأشياء يجب ان توضح من وقت مبكر حتى لا نعيد انتاج انفسنا و ازماتنا..صحيح هناك مثل هذه الثقوب..و الحوار حولها مهما للغاية لأنه سيكشف الكثير..و يكشف قدرتنا على مواجهة ذاتنا بصدق و شفافية.. اما اذا اخذنا نردد مسالة اسقاط النظام اولا ثم بعد ذلك نرتب الأمور.. فهذا هو النهج الذي ساد في اكتوبر 1964 و في ابريل 1985..و لا اعتقد اننا نحتاج ان يسود في 2012..
    كتر خيرك يا محمد..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2012, 03:12 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: Kabar)


    صديقي محمد حيدر المشرف..حبابك
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    و لماذا نخشى ان مسألة تكييف الصراع بين قوى علمانية و اخرى دينية؟..و هذا ليس هو المهم.

    المهم يا محمد..طيلة الثلاثة و عشرين سنة الماضية .. المؤتمر الوطني يفرض على الناس ان تخوض الصراع بشروطه هو..و هذا النهج هو الذي وضع الآخر في خانة اليك.. دوما دفاعا عن الذات و نفي الإتهامات..و كلما تهدر طاقة في هذا البند كلما استفاد منها المؤتمر الوطني..تغيير اليوم تغيرت شروط اللعبة..و اصبح جزء كبير لا يريد أن يخوض الصراع بشروط المؤتمر الوطني و انما بشروط من يريد التغيير..لذلك حتى الآن اجهضت حبائل المؤتمر الوطني بامتياز.. حاول ان يضرب على نقارة الفتنة و يحصر الصراع في خانة عرب و ام زرقة..و فشل.. لأن المد الهادر لم يستجيب لهذه الإحبولة..حاول ان يرمي اللوم على احزاب المعارضة و اتهام بعضها بالتبعية لجهات اجنبية..و ايضا فشل..و اخر الإحابيل لجأ لتصوير الصراع انه صراع بين الدين و العلمانية..و فشل.. لأن الشعب السوداني يعرف جيدا أن المؤتمر الوطني يتبنى شعار الإسلام على مدى ثلاثة و عشرين سنة و كان فيها ابعد ما يكون عن الإسلام.. المؤتمر الوطني هو الكائن الوحيد الذي يرتدي خرقة بالية اسمها السلطة و عورته كاشفة للغاشي و الماشي و هو الوحيد الذي لا يدري بذلك..فعمر البشير حينما يثير امر الدين و الشريعة..يحاول يائسا ان يمسك بزمام المبادرة و يفرض على الصراع شروطه هو..و من يستجيب لهذا التكتيك اكيد سيضيع الجهد..جانب من الصورة يا المشرف حينما يصل المؤتمر الوطني لمرحلة الهلوسة بأن خروج الناس الى الشوارع هو حق دستوري يكفله لهم الدستور الموجود..فهذه اكبر هزيمة للمؤتمر الوطني..لأنه يعلم جيدا أن الأمر تجاوز مسالة التجييش على اساس القبيلة أو القومية أو الدين..و انما اصبح الأمر امر حقوق و مطالب مشروعة..

    بالنسبة لموضوع النقاش هنا.. يجب أن نتعلم من تجاربنا..و الثورة التي يقودها الشباب اليوم..كل ينظر لها بمنظور خاص..يعني يا محمد الملاييين تموت ولا شارع يتحرك لإسقاط النظام..و لكن حينما تجوع اهالي الخرطوم تتحرك الجموع و تعي ما يقال منذ اليوم الأول من يوليو 1989..و هو مطلب اسقاط نظام الجبهة الإسلامية و محاصرة الجيش ليعود الى ثكناته..و كل هذا لم يؤثر لأن شعب الخرطوم لم يجوع..و حينما جاع الآن اصبحت الثورة التي نريد كلنا الإصطفاف من خلفها..و لكن على بينة من امرنا..

    اي تغيير لا يستوعب قضايا الناس بصورة واضحة و متساوية..هو اتجاه لتكرار الأزمة..و الوثيقة تركت شعوب كتيرة و مصالح كتيرة من خلفها..و التجارب علمتنا الضاق عضة الدبيب بيخاف من مجر الحبل..لذلك الإتفاق مبكرا افضل من المجابدة لاحقا..و هذا ما نطمح اليه..

    كبر

    (عدل بواسطة Kabar on 07-09-2012, 03:25 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2012, 03:13 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: Kabar)

    صديقي عماد الشبلي..حبابك
    كتر خيرك على المرور..الأمور ما عادت كما هي في السابق.. اشياء كثيرة طرأت..و اصدقاءنا و صديقاتنا الذين وقعوا على هذا البرنامج..اظنهم يحتاجون من يهديهم عيوبهم اكثر ممن يصفق لهم..لأن تلافي العيوب مبكرا هو طريق للإصلاح الحقيقي..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2012, 03:15 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: Kabar)


    صديقي حيدر..حبابك..
    كتر خيرك على الحضور هنا..

    اتابع اخبار الإجماع الوطني منذ 2009 ولازلت اذكر اعلاناتهم المتكررة في الصحف بأنهم غدا سيجتمعون ويخرجون بتوصيات تحدث الفرق..حتى خرجت هذه الوثيقة و التي لا اظن ان لها علاقة بالإجتماعات التي استمرت لسنوات..لأنها ليست كما المتوقع خصوصا من قوى رائدة و لها دور تأريخي في المشهد السوداني..و لكن الكحة ولا صمة الخشم..

    اوضاع اللاعبين الموقعين امرها بالجد محير..حركة حق حينما داهم العسس مركزها العام خرجت تحدثنا بأن الحركة حزب مسجل (يعني يلعب بقوانين النظام الذي تسعى لإزالته بالإنتفاضة)..حزب المؤتمر الشعبي مش مسجل و بس..و انما له نواب في برلمان السودان الذي يعمل في اطار النظام الذي يسعون لإسقاطه.. حزب الأمة.. اخونا الأمين العام يحدثنا في رده على امر الأمن بايقاف ندوة الأربعاء الراتبة.. يحتج الأمين العام بان ندوتهم تدخل في اطار حق التعبير الذي يكفله الدستور (نفس الدستور الذي يسعى حزب الأمة لإسقاط نظامه و استبداله بدستور جديد)..احزاب مثل حزب المؤتمر السوداني و الإتحادي الديموقراطي الموحد و اللواء الأبيض (نزل في ثلاثة دوائر في جنوب كردفان) و حركة تغيير السودان كلها راينا مشاركتها في انتخابات 2010..و نشرت برامجها و حملاتها الإنتخابية ثم خرجت علينا بأمر المقاطعة..فهنا يا صديقي تتجلى ازمة مصداقية و شفافية..لأنه لا يمكن أن تخوض انتخابات و تقبل بالمشاركة فيها..و قبل نهاية الدورة تعود علينا بحكاية اسقاط النظام..لأن من يريد اسقاط النظام يحدد ادواته و خطواته و يبعد بقدر الإمكان من النظام الى أن يسقط..و لكن ان تقبل شروط اللعبة في جزء و ترفضها في جزء اخر.. فهذه هي المحنة بعينها..

    نعم شرط ايقاف الحرب هو المدخل الحقيقي للإستقرار و الترتيب..و قلناه لجميع الفصائل السودانية سواءا في المعارضة أو في الحكومة..و لم يسمع احد..لأن الجميع يهمه الوصول الى سدة الحكم غض النظر عن مصالح الجماهير الحقيقية..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2012, 03:19 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: Kabar)


    صديقي طه..حبابك
    كتر خيرك على المرور من هنا..و رفد الخيط بهذه المفاكرات..

    اولا يا صديقي دعنا نثبت أن هذا المنبر هو منبر الحرية الحقيقي في كل السودان..و ان امر حرية التعبير مكفول لأي فرد يملك عضوية في المنبر..و علينا أن نحتمل و نحترم الأراء المطروحة فيه دون ان نتخير هذا ينفع معنا وهذا لا ينفع..كل الأمور تمشى بالحجة الهادئة..و اعتقد أن كل من حضر هنا يهمه امر السودان و يهمه امر حرية التعبير دون الإنتقاص منها..و اخير يا طه نسمع من يهدينا عيوبنا قبل ان نسمع من يصفق لنا.. لأن الأول يبصرنا على المناقص وضمنيا يسألنا التطوير..و الثاني يتغاضى عن المناقص حتى يوردنا درب الهلاك.. حق التعبير محفوظ للجميع..
    و بعد..

    من مداخلتك الأولي:

    حزب المؤتمر الشعبي له نواب في البرلمان الموجود.. الشفافية و المصداقية تقتضى اشارة رمزية تؤكد حسن النوايا..و الخطوة العملية هي سحب النواب من البرلمان..اذا حدث هذا فلا مشكلة تب.. اذا لم يحدث هذا سيظل الشك موجود و هو شك مشروع و له تبريراته الموضوعية..
    بالنسبة لنقطة خليل ابراهيم.. هناك فرق يا طه..خليل مات في ساحة الحرب..و حزبه لم يكن له نواب في البرلمان..و ليس له ولد في الحكومة..و هنا صدقه البعض منا بانه فعلا تحرر من ربقة المؤتمر الوطني..

    من مداخلتك الثانية:

    اولا امر ظاهرة انتشار السلاح لا يعني الحركات المسلحة (لأن وضعية جيوش الحركات المسلحة و مستقبلها عالجناها في الفقرة الثانية ..ثقب ثاني)..اما امر ظاهرة انتشار السلاح..و هي التي تسود في مجتمعات الولايات التي تدور فيها الحرب..و معظم السلاح عند مليشيات تابعة للنظام الذي نريد أن نسقطه..و بعض منها يرجع تأريخ تسليحه الى عهد حكومة حزب الأمة في الديموقراطية الثالثة..و هذه المليشيات امرها شائك للغاية..ووجود السلاح في تلك المناطق نرى أنه قضية يجب ان تكون في أي برنامج سياسي يخاطب قضايا الناس بصورة حقيقية..
    اما امر انضمام الفصائل المسلحة للوثيقة..لسنا منها ولا نتحدث باسمها الإ في حدود العام..و الفقرة التي خصصناها للحديث عن مستقبل جيوش تلك الحركات قلنا فيها ما نرى انه مفيد للجميع..
    بالنسبة لموضوع الإعتراف بالجرائم الخطيرة..ابد يا طه ليست المسألة مسألة ذكر كل جريمة و السلام..هذه الجرائم لها اطار ايدولوجيا اسس لمشروعيتها و ممارستها عبر جهاز الدولة كأكبر جهاز لإحتكار العنف ..و تمت في اطار فرض هيمنة ايدولوجيا واضحة..لأن القتل فيها تمى على اساس تمايزات دينية و عرقية و اثنية و ثقافية و سياسية و اجتماعية..هذه الجرائم يا طه تجلى فيها مظهر العنصرية المؤسسة من قبل الدولة..و البرنامج الذي نتحدث عنه هنا هو برنامج دولة..و اذا لم تكن للدولة رغبة في تقليم اظافرها في حقها في استخدام جهاز العنف الذي يخصها..فهذا يعني انها ضمنيا تقر ما حدث و انها لن تتورع في ارتكابه و تبريره تحت أي ضرورة كانت.. حداشر مليون سوداني متأثر تاثر مباشر و تسعطاشر مليون سوداني متأثر بصورة غير مباشرة بهذا الجرائم.. فهي ليست جرائم عادية..و انما جرائم يجب ان تكون في ذهن أي برنامج..و ان هذا البرنامج يجب ان يتضمن ضمانات لعدم حدوثها..


    من مداخلتك الثالثة:

    و هي التي ناقشت الثقب الأول في مساهمتنا الأساسية..ولا ادرى يا طه هل هذا تذاكي على الناس أم خم أم تدليس؟..
    هناك نقطة جوهرية يا صديقي في هذا الثقب ثقب عدم الوضوح..و هو مسألة مدة حكومة الفترة الإنتقالية..و الوثيقة بصورتها النهائية لم تذكر المدة كم (سنة ، سنتين ، تلات سنين ، الى ما شاء الله)..و هذا عدم وضوح و عدم شفافية..توقيت الفترة الإنتقالية مدخل للشفافية.. يعني ضمان لأنو مافي زول ح يقعد تاني تلات و عشرين سنة..و عندنا تجربة سابقة و حضرناها و هي فترة ما بعد الإنتفاضة..تم تحديدها بسنة..و بعد السنة كنا عارفين البينا و العلينا..جوهر الأمر ان كانت الوثيقة الرسمية التي بحوزتك فيها تحديد للفترة الإنتقالية قلنا لنا حتى نعرف كيف ندافع عن الوثيقة..اما اذا لم يكن هناك تحديد للفترة الإنتقالية فهذا ثقب و يجب تلافيه باسرع ما يمكن..

    كتر خيرك كتير يا طه..
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2012, 04:01 AM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 9367

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: Kabar)

    Quote: ي مراجعتنا للوثيقة بصورتها الأولية و الأخيرة ، يلاحظ حتى الآن لم يظهر شكل رسمي للوثيقة اللهم الإ ما تتداوله منتديات النقاش السوداني.


    كلامك صاح يا كبر ...
    بالامس وعن طريق الصدفة وحدها اكتشفت ان ما تم التوقيع عليه
    لا يشمل وثيقة الاعلان الدستورى الذى يشتمل على ترتيبات الفترة الانتقالية
    وهو موضوح حديثك ....
    ما تم التوقيع عليه هو فقط الديباجة التى سميت برنامج البديل الديمقراطى ...
    تاخر توقيع ميثاق الاعلان الدستورى لمزيد من التجوييد والنقاش ...
    فققط ورقة البرنامج هى التى تم توقيعها من رؤساء تلك القوى ...












    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    يعنى ياكبر انت شغال بنظرية لو غلبك سدها وسع قدها ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2012, 04:25 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: دينا خالد)


    صديقتي دينا..حبابك
    كتر خيرك على المرور و التوضيح..
    و الله يشوفنا الإعلان الدستوري..و نتمنى انو ما ينسانا و يقوم يجبرنا نشيل بندقية و ندور دشمان..

    بالنسبة لتوسيع القدود.. ابدأ يا صديقة.. لو جربتي انك تعيشي جزء من طفولتك ..و مراهقتك..و شبابك و كهولتك.. و المزيكا الوحيدة المسيطرة هي صوت دانة ولا طلقة.. أو جربت تمشي الخرتوم..و ترجع البلد و تلقى ليك واحد من اصدقاءك أو صديقاتك اتلحس بفعل الحرب اللعينة (طابور خامس يفتفسح..عسكري في أي فريق كان)..لو مرت بيك الحاجات دي ح تقيف معانا و تتطرفي اكتر كمان مننا..المقصد..البرامج السياسية التي تصاغ في الصوالين و الغرفة المستكينة قليلة الإضاءة (من باب الرومانسية و الجو و كده) مثل هذه البرامج زمنها فات..لازم البرامج تكون مارقة من صلب الواقع و تحاول تخاطب حاجات الناس دون ترك بعضهم مكشوف الظهر..!
    لا نستطيع ارجاع من مضوا أو مضين في دروب الغياب اللعينة..ولا نستطيع ان ننتصر لهم الإ باضعف الإيمان..و هي كلمة نقولها قد تجد من يسمعها أو قد لا تجد..

    تسقيط النظام هين يا دينا.. لكن تغيير النفوس و العقول قاسي خلاص..

    كتر خيرك من تاني..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2012, 04:48 AM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 9367

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: Kabar)

    Quote: و نتمنى انو ما ينسانا و يقوم يجبرنا نشيل بندقية و ندور دشمان


    ينساك ؟..... وانت انت بتتنسى ؟
    ماااااااااااا انت ......................









    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    لسسسه ح تدوروا ؟ مدورين خلقة ياكبر
    وانتو بتخلونا ما نسمع جبتو لينا الدانات فى ى ى ام در
    اليوم داك جرينا جرى ! لوووووووووووب
    الله يولى من يصلح بس
    ياخ نحن قاعدين نجيكم فى نيالا ؟ او كما قال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2012, 07:03 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: دينا خالد)

    الشعب السوداني المعلم قام بإنتفاضتين لتغيير نظامين عسكريين
    ولإستعادة الديمقراطية، لم تشفع هذه الإنتفاضات له فقام حزب الجبهة القومية
    الإسلامية مسنودا" بجناحه في القوات المسلحة بالإنقلاب علي الديمقراطية للمرة الثالثة.

    الحلقة الشريرة ديمقراطية/إنقلاب أثبتت أن هناك خللا" ما يجعل المؤسسات الديمقراطية
    والشعب السوداني غير راغبة في الدفاع عن الديمقراطية.

    الخلل الكبير في رأيي هو إستبعاد الهامش بواسطة الدولة السودانية من الثروة والسلطة
    وفي نفس الوقت نهب موارده منذ الإستعمار الإنجليزي وحتي الآن.

    للسيطرة علي الهامش كان المركز يستخدم سياسة فرق تسد ليحارب الهامش بعضه بعضا"
    وبالحرب المباشرة في كثير من الأحيان،في الأول كانت الحجة التمرد ضد الدولة والخروج
    علي النظام،في ظل الإنقاذ صارت الحجج عنصرية ودينية.

    مات الكثير من السودانيين والسودانيات في هذه الحروب،وإنفصل جزء عزيز من الوطن
    ولا زالت هذه الحروب دائرة.

    فإن لم تتطرق هذه الوثيقة لهذا الخلل،وتدخل أبناء الهامش كطرف أصيل في هذه الوثيقة
    وتتأسف وتترحم علي من قتلوا وتطالب بمحاسبة من إرتكب المذابح،وتنعي علي
    من إستخدم الدين والعنصرية سلاحا" ضد أبناء وبنات الوطن.

    إن لم يحدث ما ذكرته أعلاه فما الفائدة من إستعادة الديمقراطية وتهيئة
    المنصة لإنقلاب جديد
    أما تعبنا من هذه الحلقة الشريرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2012, 09:35 AM

بله محمد الفاضل
<aبله محمد الفاضل
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 8516

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: aydaroos)

    كلام موزون يا صاحب
    أتمنى أن يطبع
    بعد تنقيحه والإضافة إليه بالآراء الموجبة
    ورفد من وجه إليهم
    به



    من لا يضع الناس وحاجياتها
    نصب عينيه
    فاشلاً منذ البداية
    ويعدنا بتكرار ذات الأوجاع
    ومنذ الآن
    فإنه لا حاجة لنا به
    ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2012, 03:47 PM

حيدر حسن ميرغني

تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 19594

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: بله محمد الفاضل)

    الاستاذ طه
    مشكور شديد على التنوير المستفيض ده
    وياريت ترجع لرد كبر في هذا الخصوص
    بس ياخي الزول البنادي بالديمقراطية لايمكن يصدر منه مثل كلامك التحت ده
    Quote: يا كبر بصراحة زي ضيوفك ديل ما بنفعوا معانا يا اخي

    عموما مشكور تاني وربنا يوسع صدورنا كلنا لاحترام رأي بعضنا البعض
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2012, 08:35 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 6692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: حيدر حسن ميرغني)

    الي الاخوة كبر و حيدر
    مع الاحترام
    و الي القراء
    و المساهمين الكرام

    قال حيدر من هم قوي الاجماع الوطني؟
    هم بالاساس 17 حزب بالاضافة الي العديد من المنظمات
    قوي الاجماع الوطني ليست حزب الامة و الاتحادي و المؤتمر الشعبي و الحزب الشيوعي كما يروج الأمن
    و اجهزة اعلام السلطة .هي تجمع للقوي الحية الناشطة في منازلة النظام بإختصار هي نحن جميعا
    و لهذا اسمها قوي الإجماع الوطني.
    درج كتاب سودانيزاونلاين و كبر ليس منهم علي تقزيم هذه القوي و التعامل معها بمنطق الامن و اجهزة اعلام السلطة الغاشمة و ذلك في ابتسارها بكلمات مثل تجمع احزاب الشتات و العلمانيون او القول انهم فقط حزب الامة و الاتحادي و المؤتمر الشعبي و الحزب الشيوعي
    حتي اذا كان بالوثيقة ثقوب و انا أري غير ذلك فهي وثيقة تمثل مبادرة طرحها اناس حريصون علي مستقبل الوطن و عاكفون علي اعداد بديل مناسب
    الهرجلة التي تتم في المنابر علي طريقة بلوها و اشربوا مويتها هذه الهرجلة تشبه الجهلاء و تليق بهم
    و لا تليق بمن يدعون انهم في خانة المعارضة فكم من جاهل كان عدوا لنفسه.
    المطلوب الآن التعرف علي قوي الاجماع الوطني ،هذه القوي لم ترث التجمع الوطني الديمقراطي الذي دمرته الاتفاقات الثنائية بين فصائله و النظام الحاكم و لم يدمره شيْ آخر.
    تأسس تحالف قوي الإجماع الوطني في سبتمبر 2009 و لهم موقع الكتروني يمكنكم البحث عنه و التعامل معه
    و بالمناسبة لمن فاتهم الذكر الحركة الشعبية بشمال السودان جزء من هذا التحالف و كذلك حركة حق
    و لقوي الاجماع الوطني قنوات فاتحة و متيسرة مع تحالف كاودا و أحد الأدلة علي ذلك كلام السيد عبد العزيز الحلو الأخير.
    ما أقرأه في المنبر يعكس درجات من الجهل غير المستحب بقوي الاجماع الوطني و يعكس نزقا مثقافاتيا مدمر مضافا الي نزعات ذاتية استمنائية بائسة.
    ملتزمون بالديمقراطية يا استاذ حيدر و ملتزون بها أكثر من غيرنا لكن التزامنا بالديمقراطية لا يعني أن نكتب لكم ما يفرحكم و يرضيكم فالديمقراطية نور و نار كما تعرف و يعرف السيد الراحل اسماعيل الأزهري.
    الكلام عن اعادة انتاج ازمة الحكم عبر وثيقة البديل الديمقراطي المطروحة في يوليو 2 في 2012 كلام غير دقيق و غريب لان تكوين قوي الاجماع الوطني لوحده سيردع اي اتجاه للعودة الي مربع الازمات الذي لازم تجربة الحكم الديمقراطي في السودان. هذه القوي تشتمل علي الاحزاب و الفصائل المسلحة و منظمات المجتمع المدني بالإضافة للمرأة و الشباب، تحالف بهذا الاتساع يتوجب علينا أن نبحث عن مكاننا فيه و ليس مكاننابعيدا عنه .
    ما يضايقني يا كبر هو روح الاستعلاءالسياسي و المعرفي التي قابل بها كتاب منبر سودانيزاونلاين وثيقة ليس في الافق احتمال لوثيقة مثلها في الظرف الراهن . لدرجة ان لسان حال كتابنا متورمي الذات يقول اليكم " البديل لوثيقة البديل الديمقراطي".
    طرحت قوي الاجماع الوطني وثيقة فجرت نقاشا و هذا امر مستحب أليس الاوجب أن نشكرهم عليها او نكون كالبشر الاسوياء و نقول للناس هذا بديلنا لوثيقتكم او هذا تعديلنا لها و نقول اننا سنكون جزءا منها

    أرجو ان يتوقف هذا الكلام و لينصرف الناس الي اسأليب العمل الجدي من عنده اضافة للوثيقة فليتفضل و يقدمها لقوي الاجماع الوطني بعيدا عن اساليب الأثارة و طريقة " شوفوني"
    و من يرد ان يرفضها فليرفضها و ليقل لماذا بنفس الأدب الذي طرحت به الوثيقة
    فهذه الوثيقة ستكون مخرجا اذا اتفقنا عليها و ليس اذا اختلفنا حولها
    و يجب ان نتذكر انها تمثل اكثر من 16 حزب و العديد من المنظمات المهنية و الاتحادات و المنظمات السياسية و غير الحكومية. هي ليست وثيقة فاروق ابو عيسي يا شباب
    هذا ليس التجمع الديمقراطي انها قوي الاجماع الوطني فلقد اصبح التجمعع الوطني الديمقراطي جزء من التاريخ حتي بوثيقة مقررات اسمرا للقضايا المصيرية. التي قابلها البعض بنفسالاستهتار الذي يقابل به البعض وثيقة البديل الديمقراطي.


    طه جعفر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-10-2012, 05:03 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: طه جعفر)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-10-2012, 05:21 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19126

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: Kabar)

    يا

    طه جعفر

    سلام

    يا اخي هل تمت مشاورة الناس الذين ينازلون النظام بالسلاح

    اين الحركات من هذه الوثيقة؟

    النظام هذا دموي لايعرف لغة الا السلاح فلذلك الوثيقة اراها قفلت الباب امام الحركات المسلحة التي بامكانها توجيه لطمات للنظام في الاطراف وتحريك قواتها الي الخرطوم

    فتجمع الاحزاب هذا ليس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-10-2012, 05:43 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: saif massad ali)

    وبكل أدب كما طلبت يا طه

    Quote: أرجو ان يتوقف هذا الكلام و لينصرف الناس الي اسأليب العمل الجدي من عنده اضافة للوثيقة فليتفضل و يقدمها لقوي الاجماع الوطني بعيدا عن اساليب الأثارة و طريقة " شوفوني"
    و من يرد ان يرفضها فليرفضها و ليقل لماذا بنفس الأدب الذي طرحت به الوثيقة


    كل ما كتبه الزملاء أعلاه يصب في إتجاه نقد الوثيقة حتي لا نكرر التاريخ
    فأترك النصائح وتوجيه المناقشين وحاور ما طرحوه من آراء



    ------------------------------------------
    لغتك يا طه عدوانية تجاه المشاركين في البوست
    وربما لا تعلم انهم كلهم مع التغيير وربما لا تعلم ان فيهم من قدم اكثر بكثير
    مما قدمته انت من اجل التغيير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-10-2012, 06:25 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: Kabar)



    صديقي عيدروس..حبابك
    كتر خيرك على المرور و المثابرة..
    يبدو اننا حتى الآن لم نتعلم من التجارب المريرة التي عشناها في السودان..و ما سردته هو ملامح المشكل الأساسي..و المواكبة تقتضى أن نراجع الأشياء بصورة دقيقة و نرى أين هو الخلل بالضبط حتى نستطيع أن نعالج و نحمى ما تبقى..قضية استقلال الجنوب انتجت سؤال اساسي: كيفية ادارة البلد..و هي الإدارة التي تستوعب قضايا الجميع و تفتح باب المشاركة للجميع..و لكن يبدو أن هناك البعض منا الذي لازال يؤمن بان السؤال هو سؤال من يحكم ..و ليس كيف يحكم..

    الهامش السوداني وجوه عديدة..و حينما استقل الجنوب ظن البعض من النخب أن الآفة ذهبت (انظر كلام الطيب مصطفى الذي يسمي الجنوب بالسرطان و يرفض أن يسأله احد لماذا استمرت الحرب بعد ذهاب الجنوب- صحيفة الصحافة السودانية 9يوليو2012)..و لكن طالما نفس طريقة التفكير مستمرة في التعامل مع المشكل السوداني اهو طلع جنوب جديد و بعد ذهابه هو الآخر سيطلع جنوب اخر..
    البرامج السياسية الناجحة تعرف واقعها جيدا و تقوم بتشخيصه بصورة معقولة.. حتى يسهل لها ان تبتدع المعالجات و الوسائل المتبعة في المعالجات لإحداث تغيير و فرق كمان..!

    خطأ كبير لو ظن الإخوة في الإجماع الوطني ان دورهم هو اسقاط النظام ثم بعد ذلك التفاوض مع الآخرين..لأن المنطق المعقول يذهب الى ضرورة اشراك الناس جميعا و جعلهم يشعرون بانهم جزء اصيل من التغيير ليس بوضع فلان أو علان و انما بتنبنى القضايا الملحة..و للأسف حتى الآن الوثيقة تتعامل بفهم أن القضايا الملحة هي قضايا بندر فقط و في البندر الخرطوم..!

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-10-2012, 06:26 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: Kabar)


    صديقي بله..حبابك
    كتر خيرك على المرور ..

    اسوأ ما تعلمناه من حكم الجبهة الإسلامية طيلة الثلاثة و عشرين سنة.. هو الريبة و عدم الثقة في بعضنا البعض.. فالناس اتغيرت و الأشياء ايضا تغيرت..و كنا نظن أن من باب سد الذرائع و الأبواب البتجيب الريح هو ان نعمل على بناء الثقة في ذاتنا كسودانيين و سودانيات..لأن أي خلل يمكن أن يؤكد الريبة و بالتالي يعمق شرخ عدم الثقة..!
    زمان الناس كلها بتتفق على ما تقوله الخرطوم..خصوصا في اكتوبر و ابريل..و لكن بالمراجعة اكتشفنا أن الخرطوم كل ما تفعله هو أنها تبدل اقنعتها.. تسقط قناع لتلبس قناع جديد..فالريف لم يكن في اجندة التغيير الإ من باب الإلحاق من باب زح اللوم..عشان كده فشلت التجارب..و لو استمرينا بنفس النهج سنفشل تاني و تالت..!

    قدمنا هذا الرأي..نعرف جيدا ما يحدث من اثر..و سيضعنا جميعا امام التحدى الذي يحتاجنا ان نتفوق على انفسنا في تجاوزه..اذا وجد هذا الرأي صدى في نفوس اهل الوثيقة و وضع في الإعتبار فهنا نكون بدأنا في المعالجة و بناء الثقة (ناس كتير يا اهل الوثيقة بتقرانا و بتابعنا.. فنحن لا نمارس تعالي مثقفين و الذي منو).. اما اذا اخذنا نسفهه و نتجاهله..فهذا سيخصم منا رصيد كبير كسودانيين و سودانيات..!
    حينما تكون عندك بلد..و اقاليم الإنتاج فيها تعاني من قضايا ملحة و تتجاوز ذلك و تضع نصب عينيك قضية بندر مثل الحرص على استقلال الجامعات.. فهنا يكون تكرار الأزمة و اعادة انتاجها و نتمنى ان نعي ذلك جيدا..
    كتر خيرك يا صديقي..

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-10-2012, 06:26 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: Kabar)


    صديقي حيدر..حبابك
    كتر خيرك على المرور من تاني..
    لا احد يحتكر الحقيقة..و الحقيقة ضالتنا التي نبحث عنها جميعا..تتعدد الزوايا و المقصد واحد..صديقنا و استاذنا طه جعفر متحمس جدا.. و هو امر جيد.. فقط أن بعض الإشارات السالبة قد تؤثر على رصيده المحتمل..و لكن تظل مسئوليتنا جميعا ان نبحث و نعمل من اجل الأفضل..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-10-2012, 06:29 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: Kabar)


    صديقي طه..حبابك
    كتر خيرك على المرور و المفاكرة..

    نصيحة قد تكون خارج نطاق النقاش هنا..
    وسائط النقاش السودانية يا طه افرزت واقع جديد و الواقع ده لازم نتعامل معه بحذر و دقة..و بالنسبة لي اعتقد ان افضل ما قدمته و تقدمه للقضايا السودانية هو مسالة وجود التفاعل الثر الذي يقوده قراء و قارئات اذكياء للغاية و لديهم حساسية اجتماعية تفوق ما كنا نراه في واقعنا التقليدي قبل حضور تكنولوجيا التواصل التي نتمتع بخيراتها الآن..
    هذا الواقع دوما اراه فرصة طيبة لمسألة..ال..
    Community engagement
    و هذه عملية تحتاج منا توظيفها و قيادتها بصورة جيدة و معقولة..

    السياسي يا طه عارض بضاعة.. سواءا كانت فكرة تغيير أو تطوير..و اهلنا بيقولوا عشان غرضك افرش خلقك..يعني طالما انت من تعرض الأفكار و البرامج .. فالصبر مطلوب للغاية..
    فكرة تقزيم قوى الإجماع الوطني هي حيلة من حيل نظام الجبهة الإسلامية في الخصومة..و ميزتها انها تضع الخصم في خانة الدفاع عن الذات و بالتالي اهدار طاقات يمكن الإستفادة منها في جهود اخرى ايجابية..كنت اتمنى أن الأحزاب الموقعة على الوثيقة تقود الدفاع عن الوثيقة و كل حزب يوجه كوادره بلعب دور في الترويج للوثيقة..يعني زول سأل: الإجماع الوطني هو شنو.. يقوموا ناس حزب اللواء الأبيض يكتبوا في كل المنابر الميسرة ان هذه الأحزاب كيت و كيت..و دورها كيت و كيت..و دايرة من الجماهير شنو بالضبط عشان تخدم مشروعها و قضايا الناس..صحيح ناس الأحزاب دي تصورهم للأمور انهم حاجة مسلمة من المسلمات البديهية.. لكن ما كل الناس بتعرف المسلمات دي..

    فكرة اعادة انتاج الأزمة يا صديقي..ياخي خت في بالك سودانية ولا سوداني قاعد يعاين للواقع السوداني و باستمرار بيسأل نفسو اين الخطأ بالضبط؟..تجربة الواقع يا طه اثبتت في ادمغة سودانيين و سودانيات كثر انو مشكلة السودان مشكلة تنظيم ادارة..(كيف يحكم السودان و يدار)..مش مشكلة منو يحكم السودان (اجماع وطني أم غيره).. الوثيقة بتجاهلها لبعض القضايا الملحة للأسف الشديد تذهب في اتجاه ان الهم عندها ازالة النظام و ايلولة الأمر لقوى الإجماع الوطني (يعني مهجسة بسؤال منو يحكم البلد)..اها ملاحظات مثل هذه مهمة لقوى الإجماع عشان تستعدل امورها و تطرح ما يخاطب الحد المعقول من الجماهير (ليس بالضرورة اقناع كل سوداني و سودانية..و لكن بالضرورة استيعاب اكبر قدر من القضايا)..

    بالنسبة لفكرة الإستعلاء الثقافي التي قوبلت بها الوثيقة كما ترى انت يا صديقي..مافي استعلاء يا طه..و لو انا شخصيا كنت سياسي و جزء من الوثيقة لسألت نفسي : اين الخطأ بالضبط..؟..و دي فكرة الإنخراط الإجتماعي التي يجب ان يقودها السياسي المنظم..و للأسف يا طه كل الكوادر المنظمة عندنا ما قادرة تخرج عن شروط نظام الجبهة الإسلامية بتاعة حصر الخصم في ركن ضيق و جعله في حالة دفاع عن النفس..شوية مبادرة و تعامل جاد مع الناس (ياخي افترض انو كل السودانيين و السودانيات غير المنظمين في حاجة لتعليم عن الكيانات السياسية و برامجها و دورها..هل حدث هذا؟..اهو كل المنتديات السودانية.. ناس الأحزاب السودانية كلهم ما عندهم روح مبادرة و قيادة الأمور و توجيها..و انما دوما هم في حالة رد فعل..ينتظروا زول ولازولة يفتح خشمو في حاجة أو واقعة..و يقوموا بعد داك بالرد في حدود ما حدث..)..

    كيف يوقف الكلام يا طه عن وثيقة بتقول نعمل فترة انتقالية مجهولة الأمد..يعني الناس تسكت و تمشي تسقط ديكتاتورية الفرد لإستبدالها بديكتاتورية مدنية ما معروف تنتهي متين ؟..

    قد لا ترى انت يا صديقي هنا ثقوب..و لكن حداشر مليون سوداني (على الأقل) يشعرون أنهم مغيبون من الوثيقة..و ان القضايا التي تمسهم بصورة مباشرة لم تتم مخاطبتها في الوثيقة..و هذه ثقوب..!
    نظام عمر البشير سقط تماما يا طه..و استنفد كل الشروط الموضوعية للوجود و الإستمرار..و نحتاج جميعنا ان نصيغ البديل دون حاجة للوصاية و فرض رؤى تقوم ترجع لمرحلة ما قبل المربع الأول..
    كتر خيرك على المرور..و دوما اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية..

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-10-2012, 06:39 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: Kabar)

    صديقتي دينا..حبابك
    كتر خيرك على المرور..
    ابدا نحن لسع ما دورنا يا صديقة..
    هناك في خيط استاذنا محمد المرتضى حامد.. سؤال عن الأربعة..و الناس اجتهدت في تحديدهم هم منو..بس في حاجة صغيرة فاتت على الناس.. أنو الأربعة ديل تب مافي القوائم..قاعدين هناك في الخفاء و مدورين البلد..من باب فقه التقية بتاع ما تخط البيض كلو في سلة واحدة..و صدقيني أي معلومة مروقوها ناس الجبهة الإسلامية بيكون مروقوها بحساب لإحداث اثر معين..و الناس تشيل يا مؤمن يا مصدق و تصدق..الفكرة مش هم خطرين للغاية.. لكن الفكرة مفروض نعرف الخصم القاعدين نصارعو على حد معقول.. عشان نعرف نطور ادواتنا..!
    الجوكم ديل ناس العدل و المساواة (قبلهم ناس الجبهة الوطنية جابو حركة الثاني من يوليو 1976).. وهم خارج الأربعة بتاعننا (القاعدين في الخفاء طبعا)..اشمعنا هو في حد احسن من حد..!
    انت قلت الله يولي من يصلح (زي فكرة البشير الزرق من عند الله)..نعم بالمولى يا دينا..ان كانت هي فكرة من.. فالله ادانا العقل..و ده كفاية خالص..يبقى كيف نستخدموا و نفكر كيف ندير امورنا فهذا هو الأهم..!

    اتنسي كيف يا دينا؟..ياخي انا لو نسوني ما ياها شعلوها الجماعة ذاتها (كبر مركب محسن خالد)..!!!!

    و دمت..
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-10-2012, 10:18 AM

حيدر حسن ميرغني

تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 19594

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: Kabar)

    Quote: كل ما كتبه الزملاء أعلاه يصب في إتجاه نقد الوثيقة حتي لا نكرر التاريخ
    فأترك النصائح وتوجيه المناقشين وحاور ما طرحوه من آراء

    شكرا عيدروس
    وهذا هو المطلوب بالضبط
    ليس هناك مايمنع نقدنا لأي شيئ يخص الشأن العام
    ليت الاستاذ طه يدلل على وعيه (الديمقراطي) - على الأقل - مع من يقفون معه في نفس الخندق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-10-2012, 12:54 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: حيدر حسن ميرغني)

    لمزيد من النقاش
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2012, 02:31 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 6692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: aydaroos)

    الاعزاء
    كبر
    عيدروس
    حيدر
    سيف مساعد
    ان الحوار معكم مفيد و مهم. لكنني ربما احاور بذاكرة اعطبتها سلبيات الحوار في سودانيزاونلاين مثلا اليوم يوجد من يعتقد ان ان الدكتور القراي كان مهببا و من يزعم نه كان محنكا في مدوالته للصعلوك ربيع عبد العاطي و جميعنا يعرف من هو الصعلوك ربيع عبد العاطي و من هو الشريف المشرف دكتور عمر القراي انا لا اعرف هذاالنوع المزاوجات بين الخطأ و الصواب و لا اعرف ايضا المجاملات لا بل اكرهها. احببت الثقوب التي تكلم عنها كبر و لكنني احببت ان أؤكد انه لا ثقوب هناك و لكنه قصور اطروحات التحالفات في ظروف اشتداد اوار الصراع الاجتماعي و كيف هو عنف الطبقات عند المحكات التاريخية
    و لفهم فكرة لماذا اشتد اوار الصراع الطبقي علينا العمل جاهدين بأسلحة التحليل الطبقي المستند للماركسية لماذا مثلا اتفقت الحركة الشعبية بقيادة الراحل الدكتور قرنق مع علي عثمان ممثلا للاسلاميين الذي ساموا الناس سوءالعذاب نتيجة لضيق مصالحهم باتفاقية مشهورة اسمها اتفاقية السلام السودانية و هي تنتمي لمسرح اللامعقول و ليس الواقع علي حسب رأيي!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    اعكف علي اعداد مقال حول كيف تم اجهاض اكتوبر1964 و مارس/ابريل 1985 و من هم من يتحملون وزر الخطأ التاريخي و لماذا؟ و هل للامر ابعاد غير مرئية علينا ادراكها قبل الخوض في أمر وثيقة البديل الديمقراطي التي اعتقد انها الفرصة الأخيرة امام سودان محتمل و لائق بأهله.
    ان خلافاتنا الآن علي سطح الوثيقة و ليست علي اعماقها الاجتماعية و الطبقية و ليكن المنطق حازما و لتكن المواقف مثابرة علينا استنهاض فكرنا الذي نومته الاحباطات لإعماله علي هذا الواقع المائل و المحزن علينا اولا الاتفاق علي انه هنالك مشكلة و ما هي؟ ثم علينا التفكير معا بمنطق مقبول حول المخارج . لا اري ما ترون اري دما و قتلا و صوملة و ضياع وطن و ليس عندي احتفال او فرح بهذه الاحتجاجات لكنني متألم لضحاياها و متألم بعمق لكل الخسائر في صف الناس .
    الصراع الان قاتل و هو صراع وجود و عدم.
    بين حلف الرأسمال و الفاسدين من عناصر جهاز الدولة و اشباههم من القوي النقيضة لهم من جهة و جموع الشعب البائس المحروم من الحياة من جهة أخري
    رأيت بارقة أمل خافت في الوثيقة التي طرحتها قوي الاجماع الوطني و تألمت لأن الناس قد استقبلوها بروح هي اقرب الي عدم المسئولية، أقرب من أي شيء!!!!!!!!!!!!
    لا اري ما ترون
    فلقد عشت في السودان في عامي 2009 و 2010 و رأيت ما رأيت و فهمت ما فهمت
    المهم ليس لهذه المأساة نهاية غير ان نجلس و نتفق اولا حول فكرة ان هنالك مأساة و نتفق حول الاسباب
    و نخطط للمخرج معا بمنطق لا يريضنا لكنه منطق الحد الأدني من اتفاق
    هل تظن يا كبر انه سيصبح صباح علي الاخ عادل عبد العاطي او الاخ طلعت الطيب و انهم سيحترمون رأيا للشيوعيين لا أظن
    هل تعتقد يا كبر انه سيصبح صباح و يجد فيه عبد اللطيف حسن علي جمالا في فكرة للشيوعيين
    هل تظن ؟ لا اظن
    دعك من ناسقريعتي راحت و بقية الجهلاء من هتيفة و اراذل
    لقد فعل نجار التخلف فعله في أخشاب المعارضة الهشة
    نحن في مفترق طرق و المجتمع السوداني في الريف و الحضر قد امتحنت لحمته و لقد رسبت تلك اللحمة في الامتحان بإفتضاح و ضج العالم بفضيحة الرسوب.و مازال الناس متلجلجون في الأسس و الامور الابتدائية
    ليست هنالك برنامج تحالف عريض سيرضي مكونات التحالف فردا فردا !!!
    الا علي مستوي الاحلام
    علينا تقديم التنازلات من اجل الاتفاق هذا ليس تطفيفا من اجل فئة ضد أخري لكنه المنطق
    فتحالف قوي الاجماع الوطني يضم طيفا عريضا من الاختلافات
    يتوجب علينا تقديم التنازلات
    و الا فقد ضاع الوطن
    فلنثق في قياداتنا و ندعمها من اجل وطن يحتملنا أجمعين

    طه جعفر

    (عدل بواسطة طه جعفر on 07-11-2012, 02:50 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2012, 08:21 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: طه جعفر)

    الصديق العزيز طه جعفر
    Quote: ان الحوار معكم مفيد و مهم. لكنني ربما احاور بذاكرة اعطبتها سلبيات
    الحوار في سودانيزاونلاين

    وعشان عارفنك مختلف وعندك ما تقدمه نبهناك،لأن مثلك من يرجي لإصلاح الحال المايل
    وإذا مال الصديق مع مايميل نقومه بآرائنا كماتعرف.

    Quote: ان خلافاتنا الآن علي سطح الوثيقة و ليست علي اعماقها الاجتماعية و الطبقية

    لو كان إختلافا" علي السطح يا صديقي لما نقرنا كيبوردا" له. بل نري أن خلافنا
    هو خلاف أساسي في فهم مشاكل الوطن، إن لم يكن الخلاف الأساسي.

    Quote: الصراع الان قاتل و هو صراع وجود و عدم.
    بين حلف الرأسمال و الفاسدين من عناصر جهاز الدولة و اشباههم من القوي النقيضة لهم من جهة و جموع الشعب البائس المحروم من الحياة من جهة أخري

    هناك صراع داخل الدولة (المركز) بإستئثار الطبقات الغنية علي خيرات البلد وترك
    الفقراء للفقر والمسغبة
    وهناك صراع في هيكل الدولة بإستبعاده لجزء كبير من الأرض والمواطنين في الريف (الهامش)
    من قسمة الثروة والسلطة
    والصراع الثاني في رأيي هو الأكثر إسهاما" في فشل الدولة السودانية وفي ترسيخ
    الديمقراطية في السودان وهذا هو ما أهملته الوثيقة

    Quote: رأيت بارقة أمل خافت في الوثيقة التي طرحتها قوي الاجماع الوطني و تألمت لأن الناس قد استقبلوها بروح هي اقرب الي عدم المسئولية، أقرب من أي شيء!!!!!!!!!!!!

    ونحن أيضا"، وإلا ما تبرعنا بمحاورتها

    Quote: ليست هنالك برنامج تحالف عريض سيرضي مكونات التحالف فردا فردا !!!
    الا علي مستوي الاحلام
    علينا تقديم التنازلات من اجل الاتفاق هذا ليس تطفيفا من اجل فئة ضد أخري لكنه المنطق
    فتحالف قوي الاجماع الوطني يضم طيفا عريضا من الاختلافات
    يتوجب علينا تقديم التنازلات
    و الا فقد ضاع الوطن

    التنازلات تكون عما هو غير أساسي
    وإلا فقد ضاع الوطن

    وشكرا" صديق طه جعفر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-12-2012, 06:04 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: aydaroos)

    العزيز محمد حيدر المشرف

    أولا" أعتذر عن مابدر مني من غلظة في الحوار معك في أحد بوستات
    أساسي عن مقال الشاعر فضيلي جماع،ومنذ ذلك البوست وفي قلبي ثقل
    أرجو أن تقبل إعتذاري

    Quote: سأثير مسالة ارجو اللاتكون جانبية ..
    هناك حالة من القلق تجاه تكييف الصراع كصراع بين العلمانية والاسلام ..
    ويمثل ذلك أهم استراتيجية يتحرك بها المؤتمر الوطنى الآن ..
    تقدير هذه المسألة التقدير الصحيح يدخل كعامل أساسي فى مقاربة الوثيقة وحول النقطة أدناه تحديدا ..

    Quote: ووجود المؤتمر الشعبي في التوقيع على الوثيقة رسالة سالبة في حق الوثيقة و جهد اهلها رجالا و نساءا


    يعني يا صديقي هم يقولوا مافي دغمسة تاني شريعة ودستور إسلامي
    ونحن نقعد ندغمس وندغمس وندغمس ونلم ناس الدستور العلماني مع ناس الدستور الإسلامي
    عشان ناس الإسلام السياسي ما يهاجمونا ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!

    واجبنا هو إقناع المواطنين بالإنحياز لمصالحهم
    ومصالحهم مع الدستور العلماني الديمقراطي

    وشكرا" يا صديقي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-12-2012, 10:39 AM

اسماعيل كردولي
<aاسماعيل كردولي
تاريخ التسجيل: 11-10-2011
مجموع المشاركات: 166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: aydaroos)

    .


    .
    albadilaldymuqraty5.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    !!!!

    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-15-2012, 06:32 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: اسماعيل كردولي)

    فوق لمزيد من الحوار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-16-2012, 04:26 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: aydaroos)

    الأصدقاء..سيف مساعد و اسماعيل كردلي..حبابكم و كتر خيركم على المرور من هنا..

    الصديق طه جعفر تشكر على المرور و سوف ناقش ما كتبت..

    صديقي عيدروس..حبابك و تكشر على المثابرة..

    و لنا عودة..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-16-2012, 04:50 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: Kabar)

    كبر سته بس ياخ ستين ثقبا وثقب


    ولك السلام





    منصور

    (عدل بواسطة munswor almophtah on 07-16-2012, 12:14 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-16-2012, 05:06 AM

صباح حسين طه

تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 769

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: munswor almophtah)

    كلامك يا كبر يا أخوي في الصميم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-16-2012, 07:33 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: صباح حسين طه)

    الأصدقاء..
    صباح..
    منصور..

    حبابكم..و كتر خيركم على المرور..
    و لنا عودة..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-16-2012, 11:50 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 17524

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: Kabar)

    Quote: يعني يا صديقي هم يقولوا مافي دغمسة تاني شريعة ودستور إسلامي
    ونحن نقعد ندغمس وندغمس وندغمس ونلم ناس الدستور العلماني مع ناس الدستور الإسلامي
    عشان ناس الإسلام السياسي ما يهاجمونا ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!



    شكرا يا عيدروس يا عزيزي ..
    ساعود للتعليق حول طبيعة الصراع الموجود الآن فى الشارع السودانى ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-16-2012, 11:58 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: محمد حيدر المشرف)



    اخبارك يا صديقي
    هو بالله الشغلانة اتوزعت يعني عديل كده
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-16-2012, 12:47 PM

عبدالله محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 12-17-2005
مجموع المشاركات: 962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: Kabar)

    الاخ كبر لك تحياتي و شكرا على الطرح الموضوعي.
    فقط احببت ان اقول ان اي اتفاق على حد ادني من المطالب، عدد الثقوب التي فيه اكبر عمن عدد الاطراف الموقعة عليه. كل من تنازل عن شئ من اجل الاتفاق فهو قد تخلى عن شئ من ثوابت حزبه، و هذا بالنسبة له و لضوية حزبه و جماهيره ثقب في منهج حزبهم.

    دعونا نطور الاهم، و هو تطوير آلية اقتلاع النظام، و ابتكار اشكال جديدة للمقاومة.
    مع خالص الود.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-17-2012, 06:19 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: عبدالله محمد أحمد)

    فوق لمزيد من الحوار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-17-2012, 06:32 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: aydaroos)


    عبد الله..حبابك يا صديق
    كتر خيرك على المرور..و سوف اعود لفكرتك بتفصيل اكثر..
    و لكن مبدئيا اقول: ليس الأمر هو فقط مصالح الأحزاب و ارضاء غرورها.. الأمر يا صديقي مصالح شعوب السودان قاطبة..و لو الأحزاب تفكر فقط في ثوابتها و ارضاء عضويتها مبرو,ك عليها و لكن عليها ان تتذكر بألا تستخدم اسم الجماهير لتحقيق مصالحها الخاصة..
    كمواطن سوداني.. الأولوية عندي وقف الحرب و جعل السودان بلد غير مشاكس..وده مشروع سياسي و مصلحة عليا..و للأسف لم تلعب فيه الأحزاب دور يذكر..!
    نعم أي حد ادنى من الإتقاف مطلوب..و لكن ليس بصورة تعيد انتاج الأزمة..!
    الية اسقاط النظام واضحة للغاية.. عصيان مدني في كل السودان دون حاجة لطلقة واحدة..و طالما فعلها اهل السودان من قبل اكثر من مرة..فهم اجدر بفعلها للمرة الثالثة..!

    و لنا عودة..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-17-2012, 06:35 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: Kabar)


    صديقي وليد..حبابك
    نعم اتوزعت..و كل ما تقول بغم بتاخد ليك هرشة كاربة..!
    ياخي لمن قربنا نقول (بيدي لا بيد عمرو)..!!

    كتر خيرك على المرور..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-17-2012, 06:38 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: Kabar)

    عيدروس..حبابك
    كتر خيرك على المثابرة..
    ياخي حاجة تجنن عدييل كده.. الليلة لمحت في الأخبار عمنا الشيخ ابراهيم السنوسي.. باني امل على الرئيس المصري و الرئيس التونسي عشان يتكلموا مع البشير ويتخارج من السلطة..!!!!
    شفت المحنة دي كيف؟..
    يعني المؤتمر الشعبي شغال مع الشعب السوداني: يدي النقارة عصى و يدي الحلة عياط..!!!

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-17-2012, 07:45 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: Kabar)

    كبر نحن (ناس الصوت التحت الواطى المامسموع)

    البمثلنا فيهم مين!!!??? ناس الصوت العالى ديل

    إن كان هنالك حلما بالإصلاح وإلى الأبد ينبغى مراعاة رغائب الرعيه

    بالتساوى وبعدل لا تطفيف فيه وسوف لا نقبل وطنيى علوق الشده_ إن نفد

    إنهاروا وإنهار حلمهم الرخو.


    إحذروا تجربة التجمع والثورية العرجاء التى أعطت لغيره كل الأمانى

    على آنية من فضه.




    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-18-2012, 06:24 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: munswor almophtah)

    Quote: كبر نحن (ناس الصوت التحت الواطى المامسموع)
    البمثلنا فيهم مين!!!??? ناس الصوت العالى ديل
    إن كان هنالك حلما بالإصلاح وإلى الأبد ينبغى مراعاة رغائب الرعيه
    بالتساوى وبعدل لا تطفيف فيه وسوف لا نقبل وطنيى علوق الشده_ إن نفد
    إنهاروا وإنهار حلمهم الرخو.
    إحذروا تجربة التجمع والثورية العرجاء التى أعطت لغيره كل الأمانى
    على آنية من فضه.


    عشان كدا تاني مافي تفويت للأساسي والمهام تحت شعار الحد الأدني للإتفاق
    الحد الأدني أن لا يحترق السودانيين في محارق السلطة،ان لا يعانوا الظلم والقهر
    والنهب والتعذيب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-18-2012, 06:28 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: aydaroos)

    يا كبر يا صاحب

    شاورتو امنه مختار ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-18-2012, 06:46 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 11552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: aydaroos)

    سلام مولانا كبر ، وسلام لكل ضيوفك .


    تخيل كلما شفت بوستك دا ، فجأة أنشغل بحاجة تانية ..
    أو كوتتى تخلص .

    وبصراحة ما لقيت حاجة أضيفها ..
    لاااا مزيد ..
    فقد كفيت ووفيت .

    ونافحت عنا نحن المغيبين .

    ووضعت أصبعك على كل الثقوب ..أو الجروح ..



    Quote: طيلة الثلاثة و عشرين سنة الماضية .. المؤتمر الوطني يفرض على الناس ان تخوض الصراع بشروطه هو..و هذا النهج هو الذي وضع الآخر في خانة اليك.. دوما دفاعا عن الذات و نفي الإتهامات..و كلما تهدر طاقة في هذا البند كلما استفاد منها المؤتمر الوطني..تغيير اليوم تغيرت شروط اللعبة..و اصبح جزء كبير لا يريد أن يخوض الصراع بشروط المؤتمر الوطني و انما بشروط من يريد التغيير..
    Quote: طيلة الثلاثة و عشرين سنة الماضية .. المؤتمر الوطني يفرض على الناس ان تخوض الصراع بشروطه هو..و هذا النهج هو الذي وضع الآخر في خانة اليك.. دوما دفاعا عن الذات و نفي الإتهامات..و كلما تهدر طاقة في هذا البند كلما استفاد منها المؤتمر الوطني..تغيير اليوم تغيرت شروط اللعبة..و اصبح جزء كبير لا يريد أن يخوض الصراع بشروط المؤتمر الوطني و انما بشروط من يريد التغيير..


    ذات إذ إت ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-19-2012, 07:00 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: يا كبر يا صاحب

    شاورتو امنه مختار ؟


    سلام وليد والمشاركين

    رايك إنتا شنو يا وليد؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-19-2012, 07:21 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: aydaroos)

    وليد ..حبابك يا صديقي
    لسه ما وصلنا مرحلة الشورة يا قريبي..من راسنا و لي كراسنا تووش..!
    كتر خيرك على المرور..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-19-2012, 07:30 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: Kabar)

    منصور..حبابك يا صديقي
    ياخوي بعد ده حكاية ننتظر و النخبة تتكلم باسمنا مافي طريقة تب..النخبة تتكلم نقوم نتكلم..ولو اشتغلت بكلامنا نحن ناس التراب التحت.. امورها بتمشي..و لو قعدت للونسة الفوقانية و الكلام المتعالي..ماح تمشي لي قدام..
    نحن كسوانييين و سودانيات في تحدي عظيم.. لا الحكومة بتسمع كلامنا..و لا المعارضة (الحكومة القادمة) بتسمع كلامنا..يبقى لازم نتحزم كويس و نسد الفرقة..اثارت اعجابي واحدة من حركات التغيير الشبابية انها قالت حتى لو الحكومة سقطت..و الحكومة الجاية ما اشتغلت بمصالح الشعب ناس الحركة ديل ما ح يسكتوا..يعني ح يكونوا في دور مراقبة لصيقة..و ده اهم مكسب بالنسبة لينا و قراءة صحيحة لتأريخنا في اسقاط النظم الديكتاتورية.. زمان عييك و عااااك بنقوم نسقط الحيكومة و نترك الأمر لمن نظن فيهم خيرا..و بعد شوية يقوموا ديل يتماحكوا لمن ينـــط فيها عسكري..و تاني يجونا راجعين يا اخوانا يدكم معانا نسقط الحيكومة.. اها المرة دي بنساعد في اسقاط الحيكومة.. لكن الشرط نور..يا نتفق على شروط واضحة لما بعد اسقاط الحيكومة..يا كمان نشوف لينا صرفة تانية..
    الناس التحت يا منصور لازم تكون مبادرة..و زمن الثقة و هدر الطاقات على بياض قد ولى تماما..
    كتر خيرك على المرور

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-19-2012, 07:34 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: Kabar)

    بت ابا امنة..حبابك
    كتر خيرك على المرور من هنا..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-19-2012, 08:19 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: Kabar)

    Quote: رايك إنتا شنو يا وليد؟


    في شنو يا عيد الروس ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-19-2012, 08:27 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: وليد محمد المبارك)

    Quote: في شنو يا عيد الروس ؟

    في وثيقة البديل الديمقراطي طبعا"
    وفي كلام الناس في البوست دا عنها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-19-2012, 08:41 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: aydaroos)

    هذا هو رائي يا عيد الروس
    تجده في مداخلتي الاولى

    Quote: اخبارك يا صديقي
    هو بالله الشغلانة اتوزعت يعني عديل كده


    وكبر فهمني قاصد شنو ورد على بما يفيد
    لو ما فهمتني راجع رد كبر ستفهم

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-19-2012, 09:05 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: وليد محمد المبارك)

    Quote: وكبر فهمني قاصد شنو ورد على بما يفيد
    لو ما فهمتني راجع رد كبر ستفهم

    تحياتي


    راجعتا ردك ورد كبر .. وعرفتا رايك

    تحايا نواضر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-19-2012, 11:14 AM

amir jabir
<aamir jabir
تاريخ التسجيل: 01-12-2006
مجموع المشاركات: 5550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: aydaroos)

    البديل الوطنى غياب لشعب جبال النوبة والشعوب الاخرى

    نفترض ان الموقعين على البديل الوطنى هم تنظيمات سياسية سوادنية (تيب ) وين
    الحزب القومى السودانى
    الحركة الشعبية لتحرير السودان علشان مافى زول يقول لى قطاع الشمال بنقول ليك الحركة الشعبية لتحرير السودان جبال النوبة مورث من مواريث جبال النوبة عبر التاريخ الطويل للنضال حاليا هناك بعض التحالفات اتخيلى من قيادات جبال النوبة مع بعض القوى الثورية الاخرى ويضاء ما يسمى قطاع الشمال يعنى الحركة الاصل

    وايضا : مركز جبال النوبة للدراسات الاستراتجية
    قطاعات الشباب فى جبال النوبة طلاب موظفين
    شباب الحركة الشعبية جبال النوبة
    شباب القوى الوطنية جبال النوبة
    المنظمات الشبابية والطلابية
    شخصيات سياسية من جبال النوبة قومية سياسية اجتماعية
    مثقفى جبال النوبة ضبابط جيش شرطة ، سجون محامين اطباء .... الخ
    ناس نوبة ساى عايشن فى الحزام الاسود


    شاورتوا منوا يا ناس البديل الوطنى بديل وطنى يعنى انتوا فى القصر ونحنا حرس القصر وستات شاى غسالين موكوجية ؟ بديل وطنى اجتمعتوا مع منوا ؟ من المزكورين اعلها الموقع منوا


    اوع يجى زول ناطى يقول لى الحركة الشعبية قطاع الشمال بقول ليك الحركة الشعبية قطاع الشمال دا تنظيم فى جبال النوبة زيوا وزى اى تنظيم تانى لا يمثل كل ابناء جبال النوبة جبال النوبة دى 99 جبل كلوا جبال بى 99 خشم بيت . الحركة الشعبية لها روايه فى حل قضايا السودان كويس فى تنظيمات تانية برضوا .

    الغريب فى الموضع : انوا البديل الوطنى ناسى موضوع الديمقراطية الاخيرة فى حساب قبل دخول الانتخابات يعنى البديل الوطنى دا اول حاجة يمشى المحكمة فى قضايا تسليح قبائل البقارة ضد شعب جبال النوبة البديل الوطنى دا يمشى فى موضوع اعتقال ابناء جبال النوبة فى العاصمة الخرطوم فى فترة الديمقراطية الاخيرة وتعرضهم للتعذيب البديل الوطنى يتحاسب على مليون حاجة بعدين البطلع برائة يجى يدخل انتخابات بعدين نشوف الصندوق بجيب منوا ,

    الاحزب السودانية البديل الوطنى عبارة عن تنظيمات سياسية وزنهم لا يذيد عن اى حزب من احزاب جبال النوبة ولا النيل الازرق ولا شرق السودان ولا شفنا زول ساى من النوبين يعنى ناس البديل الوطنى ديل افهم مننا كلنا وعايزين يجبوا الحل للسودان لا يا شيخ قموم اتلهوا

    عموما محاولة كويسه للعودة للقصر الجمهورى عبر بوابة اخطاء الانقاذ
    نترك الباب لشباب درافور النيل الازرق شرق السودان النوبين وباقى الناس لللتعبير عن المشاعر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-19-2012, 11:43 AM

amir jabir
<aamir jabir
تاريخ التسجيل: 01-12-2006
مجموع المشاركات: 5550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: amir jabir)



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-23-2012, 06:30 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: amir jabir)

    العزيز أمير جابر
    بالنسبة لي الجهد الذي صيغت به وثيقة البديل الديمقراطي
    جهد مقدر وخطوات واسعة للأمام. ولكن تقديري لها ولمن قاموا بها
    لا يمنعني من إيضاح عيوبها بالنسبة لي، وذلك لتتضافر الجهود لإكمال
    النقص كما فعلتم في وثيقة الحراك الشبابي والتي في رأيي تحتوي
    ايضا" علي أخطاء وإن كانت أشمل من وثيقة البديل الديمقراطي.

    المطلوب أن تتحرك كل القوي الفاعلة وتصيغ وتكتب رؤاها،ثم تتفاوض
    مع باقي القوي لإنجاز التغيير الذي يطمح له الشعب السوداني.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2012, 07:38 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بهــدوء: سـت ثقــوب في جــدار الوثيــقة..!! (Re: aydaroos)

    @@@
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de