الطــــواحين : الاحتفـــــاء بالنقــاء في زمن غير نقـــي

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-09-2018, 08:53 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمد النور كبر(Kabar)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-10-2004, 02:57 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الطــــواحين : الاحتفـــــاء بالنقــاء في زمن غير نقـــي

    تنبيه مهــم:

    أنجز عبد العزيز بركة ســـاكن " ثلاثية البلاد الكبيرة" .. و نشر الجزء الاول منها .. و هو موضوع هذه العجالة.. وبالتالي قد يكون الكلام عن التجربة بكاملها هو عبارة عن كلام منقوص .. و مشكلة هذا النقصان قد تربك قليلا .. خصوصا عدم القدرة على قول يحتوي على نتائج و محصلات نهائية تفيد في اضــاءة التجربة بصــورة أوضــح.. لا يمنع ذلك من تســجيل لحظة التواصـــل العادي هنا.. و ذلك من خلال قراءتي للجزء الأول .. " الطواحين"..


    · أول مرة سمعت باسم عبد العزيز بركة ســاكن .. في صيف 2003 و كنت وقتها في زيارة لأبكر أدم في مدينة Calgary .. و أبكر هذا له حس عميق بطفولة المدن .. فهمها كانت هاتيك المدن غارقة في مظاهر تقدمها و متباهية بشــوارعها النظيفة .. فهو يرى أن في كل مدينة ملامح قرية علينا البحث عنها و احســاسها .. و حتما سنجدها.. و هكذا كنا نتجول مشيا في الطرقات الصغيرة الأنيقة ..التي هجرتها زحمة رأس المال المتسارعة.. , أختار هو الدروب المملوءة بلوحات و تماثيل تحتشد غناءا في تمجيد روح نقية لن تطالها تفاهة حضــارة الاســتهلاك.. تجولنا في ضــفاف نهر ألبو Elbow ( هل لهذا الاسم علاقة بنهير ألبو الســوداني؟) .. ثم الكباري .. حتى ..حينما صعدنا برج المدينة العالي .. كنا نتأمل الفضــاءات الواسعة .. المسكونة بالأشجار المخضــرة .. " هل أحس أحدكم بغربة الأشجار في قلب المدائن الزاهية؟ " .. و للعجب كانت الأشجار أطول جمالا من البنايات المطاولة شموخا أعوجا زائف.. المهم .. كنا في بص 72 الدائري .. و ســاعتين أبكر ادم يتحدث عن شخصين: عبد العزيز بركة ســاكن و محمد حسين بهنس.. يحكي لي عن قلق اللغة حينما تحاول .. و بصــورة متعثرة .. قــول الجمال .. ذلك لأن الجمال طاقة تحتاج كثيرا من القواميس الاضــافية (موسيقي +رسم) لقولها..و عدت من تلك الرحلة و في رأسي طواحين تأز بأزيمها الخاص.. و أسئلة تتشابك و أشــواق جانبة لقراءة عبد العزيز ســاكن .. و محمد بهنس.. و عاطف عبداللـه .. و غيرهم ..و في هذا الصيف.. صيف 2004 .. عثرت على عبد العزيز بركة ســاكن و عاطف عبد اللــه في معية صديقة ســودانية .. ربما لم تقصد أن تقرأني الطواحين .. الجزء الأول من ثلاثية البلاد الكبيرة .. أو حتى البقع الســوداء.. و لكني أثقلت دمي و أخذتهما.. و بدأت بقراءة الطواحين.. قرأتها ثلاثة مرات في ليلة واحدة .. و كنت في حالة جــذب عجيبة .. لم أتمكن من توصــيفها .. الا بكونها حالة توهان في بؤرة جمال مزعج للغاية..

    · معروف .. أنه و في تكويننا الثقافي و اللغوي .. أن الازعاج حالة سلبية .. تعني في محصلتها كل شعور يهلكنا بالضيق و النرفزة .. و أن يقرن ذلك بالجمال .. فهي قطع شك محاولة لجمع النقيضين.. كأنما احســاسنا بالجمال .. بالضرورة .. هي حالة تقتضي الطمأنينة و الهدوء .. و لكن ما بالك .. لو كانت تلك الحالة مقرونة بقدرتها الفائقة على اثارة اسئلة و أحاسيس يصعب الهروب منها ..و في نفس الوقت لها القدرة على اجبارك على احتسائها باستغراق حتى الثمالة.. و "الطـــواحين" .. هي حالة كتابة أنيقة لها القدرة على فعل ذلك..بمفارقاتها الجمة.. بلغتها الشــائكة..سخريتها..بغضبها.. و أسئلتها الوجودية الكبرى.. خصــوصا لو كانت تلك الأسئلة عن مفهوم مجرد كبير ..اسمه الحــرية..ببســاطة ..محاولة الطواحين للاحتفــاؤ بالنقاء و الحرية ..في زمن غير نقي و غير حــر .. هي بلا شك محاولة لتأسيس بؤرة الجمال المزعج اياه..

    ·
    الثــــــــيمات الأســـاسية:

    تحاول " الطـــواحين" اثارة ســـؤال ملح.. و هو هل بالامكان تأسيس نقاؤنا .. و بالتالي ..جمالنا الخاص في زمن قبيــــح؟
    و للاجابة على ذلك ..تجئ ثيماتها الأســـاسية كالتالي:
    - التمــــرد
    - الحــــرية
    - النقاء الانســــاني + الصـــداقة
    و هي تتقاطع .. بالأحـــرى تتالى زمانا ووجودا.. و بالتالي يكون التمرد .. بمعنى الخروج عن المألوف و مفارقة نواميسه بتحــــدي صـــارخ.. هو مدخل للانعتاق و تأســـيس الحرية.. و هي مرحلة الاحســـاس بها و تقريرها و محاولة انجازها كواقع.. يشكل العتبة الأولى في رحلة النقاء..


    المفـــــــارقات:

    تحتـــوي " الطواحين" مفارقات عديدة .. لها منطقها الخاص في تأسيس جمالية المخالفة .. على الأقل في تقاليد انجاز الرواية الســودانية ماضيا و حاضرا.. و في رأي البسيط أهم مقارقتين تجري كالتالي :
    أولا: أن الرواية تحكى على لســـان امرأة من أرض البلاد الكبيرة "الســــودان" .. يعني زولة ســـودانية تماما .. تحاول التحقق من ذاتها عبر تأسيس تمردها الخاص .. و منها ابتداع فضـــاءات تصــــالحها.. و بالطبع لا يحبذ فعلها ذلك.. و لكنها تصـــر عليه ..رغما عن ذلك .. و تستمر في تأسيس نقائها .. و بالتالي اختباره على أرض المعيش اليومي.. كخبرة انســانية قابلة للتحقق..

    ثانيا: تجربة مايا زوكوروف .. الروسي.. الذي حاول أن يؤسس جماله الخاص عن طريق تمرده و مفارقة واقعه كحالة مجتمع .. و بالتالي البحث عن أرض أخرى.. مجتمع اخر ..أصدقاء جدد..بالتحديد تأسيس فضـــاء انســاني و اجتماعي يسمح له باختبار نموذج الحرية و السعي في تحقيق النقاء الانساني.. و قد تهيأ له ذلك في أرض البلاد الكبيرة..



    النـــاس :

    "الطواحين" هي كتابة عن حياة الناس .. و ان كان تصدت لقول تفاصيل حياة شــريحة معينة من ناس السودان "شريحة المثقفين".. لها خصــوصيتها و تصوراتها عن الكون و الحياة والعلاقات الانسانية..و أيضا هي قول للموقف الانساني من قضــايا بعينها .. و أيضا بها احتفالية عالية بالمكان و الزمان .. و لن نتكلم عن ذلك هنا .. و ربما نعالجه في وقت لاحق..
    و لكن لابد من اضاءة بعض من ناسها .. حتى يدرك القارئ عن ماذا نتحدث..



    القــــديســــة:

    و أسمها سهير حســان .. و هي راوي الأحداث .. أو ربما تكون الأحداث هي اضــاءة لتجربتها في الحياة قولا وفعلا .. هي امرأة مجروحة في حبها الأول ..كعلامة فارقة لتأسيس النقاء و الحلم .. متزوجة من نور الدين .. كتعميق للمعضلة الاجتماعية الراسخة في أرض اليلاد الكبيرة.. و مسألة حق المرأة السودانية في تقرير مصـــيرها ..
    لم تكن القديسة سعيدة بزواجها .. و ظلت حبيسة لحقيقة " لن نجرؤ على تسميتها وهما .. لأن القديسة تؤمن بها هكذا " أن حبيبها محمد ادم .. تــم اغتياله بواسطة أبوها و زوجها والمجتمع .. و ذلك في مؤامرة اجتماعية متجذرة .. تحاول أن تكبح جماح المرأة كانسان .. بدعوى التمسك بقوانين المجتمع و منظومة الأخلاق التي ترى في اختبار المرأة للحب هي نوع من قلة الأدب .. و هو توصيف يصب في محصلته النهائية في خانة القهـــر و الاقصــاء .. خصوصا في ظل ثقافة بطرياركية .. ترى أن مجرد السماح بمثل هذه الاختبارات ..هو نوع من التهتك والعمل على هدم النسيج القيمي .. او قد يكون في ذلك تهديد مباشر لهذا النظام ..
    لم ترضي القديسة بذلك .. و عملت على تأسيس فضــاءاتها و علاقاتها .. و بالتالي تغيير شكل حياتها .. و التي أنتهت في معية رجل اخر ( غير حبيبها أو زوجها ) .. بعيد عنها شكلا و موضوعا ..

    Quote: أسعد يوم في حياتي .. يوم أن حملت حقائيبي من الداخلية ووضعتها هنا في قطــيتي .. حقيقة كنت أبحث عن مثل هذه الحياة .. هذا المكان.. حياة مع رجل ليس هو زوجي.. رجل لا يفارشني .. رجل صــديق.. حياة تحسين بأنها ضــد .. و انها حياة مع .. و أنها حياة لأجل .. بيني و بينه اشتياق دائم .. بيني و بينه ســر لا فك لطلسمه
    ص 102
    أو
    Quote: أتعلم أســــرار النيرفانا والنقاء الانســـاني من المحتار
    ص 20


    المختــــــار:

    في ظل زواجها .. انتهت القديسة الي حالة نفسية مرضية .. اقتضت عرضها على طبيب نفســاني .. و هو محمد المختار .. و قد تأهل المختار تأهيلا جيدا بمعايير الواقع اليومي.. و لكن ..يبدو .. أن الدراسة و التأهيل و العمل .. كخبرات انسانية .. فشلت في حسم و اجابة اسئلته الخاصة و غابات قلقه المتشابكة .. فأختار تمرده الخاص في رحلة شــاقة في البحث عن الوجود المثالي و النقاء و الحرية في التصــوف ..
    يجتمع المختار مع القديسة في صفة محاولة انجاز التمرد و الخروج عن النواميس الضيقة التي لا تستوعب أشــواق الروح الانسانية في سعيها الدؤوب لتأسيس جمالها الخاص .. جمالها الحر .. جمالها النقي .. مع قناعتهما التامة بامكانية انجاز ذلك .. حتى لو كان في وسط مجتمع البلاد الكبيرة ..
    و في ممارسة البحث عن ذلك الأنموذج .. اتخذ المختار سبيل العزلة و الزراعة و التماذج مع عناصر الطبيعة من أطيار و أشجار و أنهر و أزهار .. و رعايتها .. و في ذلك النشاط الهدف لتحقيق غايتين:
    1. محاولة التوصل لحافة النموذج الأوفق الخاص
    2. الســيطرة على طاقات الجســـد و تنقيته ليكون الوعاء الأنسب لاحتمال الاحساس بالحرية و النقاء و الجمال.. و هي حالة تصـــوف بينة ..



    مايا زوكوروف فلاديمير :

    Quote: أنا مايا زوكوروف فلاديمير .. روسي ..سوري.. أو نحات ورسام
    و يشترك مع القديسة و المختار في استراتيجية التمرد و محاولة تأسيس النموذج الأوفق.. وهو الهارب من روسيا الى مجاهل أفريقيا .. بحثا عن أبعد موقع عن بؤرة الضجيج و الملل..
    يؤسس مايا هذا زمنه الخاص .. و احساسه الخاص بالفرح و الحرية .. و في فعل ذلك يساعد كثير من ابناء البلاد الكبيرة في بناء وعي جمالي بقيمة بلادهم و ما فيها من مظاهر غوايات عديدة تصعب مقاومتها .. و هو كما تقول نوار :
    Quote: أستطاع أن يخلق لنا في بلادنا واقعا .. عجزنا نحن أبناء التراب عن ابتكاره


    نـــــــوار ســــعد :

    و في نفس استرايجية ابداع التمرد تلك .. تشترك مع القديسة والمختار و مايا .. نوار ســـعد..أستاذة الفنون و المحاضرة في النحت الفرعوني و النوبي القديم .. و خبيرة ترميم الأثار..
    حاولت نوار أن تؤسس دروب تمردها الخاص .. بالهجرة الى بريطانيا ..ثم أسبانية .. واكتشاف الألق المنقوص..لتعود لمحاولة اكماله في البلاد الكبيرة .. و في معية جوقة المتمردين اولئك ..
    نـــوار.. نموذجها في البحث عن الحرية و النقاء الانساني .. و بالتالي تأسيس مشروع تمردها .. يتمحور حول ايمانها بقدرة الجسد في البلوغ لتلك الغاية .. و بالتالي عكسا لنموذج الروح الكامل المتبع بواسطة القديسة و المختار .. فهي تتبع النقيض .. و هو نموذج الجسد الصــرف .. كمدخل لتحقيق التمرد و الاكتفاء .. و بالتالي الوصول لحافة النقاء و الحرية ..كغاية قصــوى من الوجود الانساني.. و ان كانت احيانا .. و من باب التبرير.. تعترف بمسألة الجسد و الروح ..
    تقول نـــوار :


    Quote: العالم ليس الروح وحدها.. و لكن الروح و الجسد .. فالروح وحدها تجريد عبثي و غير منطقي و بالتالي غير ممتع .. و الجسد وحده أيضا تجريد زائل.

    ص 96

    تنتهي الطـــواحين .. بموت المختار و مايا .. بينما تظل القديسة و نــوار على قيد الحياة ..


    مســألة اخيرة .. لغة " الطواحين " .. لغة متشابكة .. و تفيض شـــعرية نضــاحة .. و لكن تظل بعيدة جدا عن الانسان العادي .. فالرواية كما ذكرنا .. تحكي تفاصيل طبقة معينة من الناس في ارض البلاد الكبيرة .. قد يمكن وصفها بالصــفوة ( طلبة جامعات + أستاذة جامعة ) .. فهي من هذه الناحية بعيدة عن أسئلة المعيش اليومي.. و لا ينقص ذلك من قدرها في شــئ ..
    مشكلة أخرى تتعلق بالطباعة .. و لقد أهملت الشركة الناشر .. و هي مكتبة الشريف الاكاديمية .. توضيح سنة النشر و رقم الطبعة .. و هي مشكلة تعاني منها بعض دور النشر .. و بالتالي تصعب مسألة المراجعة ..الطبعة .. سنة النشر.. عنوان الناشر .. الخ





    محمـــد النـــور كـــبر
    ايلول 2004
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2004, 03:39 PM

أبنوسة
<aأبنوسة
تاريخ التسجيل: 15-03-2002
مجموع المشاركات: 977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطــــواحين : الاحتفـــــاء بالنقــاء في زمن غير نقـــي (Re: Kabar)

    الأخ كبر

    إنتظرتك على "قيف" هذا البحر (المنبر) الهائج المائج، أنت وبعض أمهر الغطاسين، ومنهم أبكر، وها أنت تعود بثمين اللؤلؤ.
    فمن علم أولاد "اللا بحر" صيد اللآليء (وهنا أحتار هل أضع علامة التعجب أم الإستفهام.

    قرأت عاطف عبدالله، وآمل أن أكتب عنه.
    فهل تعينني في قراءة عبدالعزيز ساكن، وهل تدلني على بهنس الذي زاملته بمنتدى الفرع ذات أيام بهية، إن كنا نتكلم عن نفس البهنس.
    التحية لك كبر، والتحية لأبكر آدم إسماعيل والتحية لساكن، والتحية لبهنس وعاطف ولأمير تاج السر، وخالد عويس، وكل هذا الجيل من مبدعي بلادي.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2004, 06:36 PM

yasiko
<ayasiko
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 2906

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطــــواحين : الاحتفـــــاء بالنقــاء في زمن غير نقـــي (Re: Kabar)

    الاخ كبر
    سلام مطبوق
    شكراً على هذه الإضاءة القيمة
    "في ايام البورد العصيبة هذه"
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2004, 09:02 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطــــواحين : الاحتفـــــاء بالنقــاء في زمن غير نقـــي (Re: Kabar)


    صــديقتي و أستاذتي أبنوسة .. حبابك
    كتر خيرك ..
    هو نفسه .. محمد حسين بهنس .. و تقريبا له روايتين .. " راحيل" و " الهابر " .. اضافة لقصصه القصيرة المتفردة ..
    بالنسبة لساكن .. كما ذكرت في صــدر العجالة .. قاريهو تمليح .. لكن ان لم تتمكني من العثور عليها .. أعدك بالتصــوير ..
    قرأت عاطف عبد اللــه .. " البقع الســوداء" .. و هي مشروع العجالة بعد القادمة .. لأني قرأتها متزامنة مع "أخبار البنت مياكايا " للأستاذ أبراهيم اسحق .. و كما تعلمين .. هنالك تشــابها في معالجة الثيمات الأساسية .. خاصة معالجة ثيمة الهوية .. و ياريت نقدر نقدم قراءة مشتركة لعاطف عبد اللــه ..
    طبعا أعاني من شح بالنسية لأعمال عاطف الطيب .. أمير تاج السر .. و أمير بابكر عبد الله.. و الحسن البكري .. و خالد عويس .. و الذين أتمنى قراءتهم و أضــائتها ..
    المهم .. هي محاولة .. فقط .. لغاية حضــور النقد الجاد .. و طبعا في غياب الماء يصح التيمم .. بالأحري القحة و لا صمة الخشم ..
    ابكر طيب .. و في اول تجلياته الطالبية .. كبرلوم .. كتب بحث مقارنة بين التشكيلي المبدع حسان على أحمد و سلفادور دالي .. و ذلك في موضوع الذاكرة ..
    و دمت
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2004, 09:07 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطــــواحين : الاحتفـــــاء بالنقــاء في زمن غير نقـــي (Re: Kabar)



    صديقي ياسيكو .. حبابك .. و حباب السلام
    و على قولة الرايعة ملكة ســبأ .. البركة باللمة ..
    و كما قلت لأبنوسة .. الراس ملان بكلام كتير خلاص .. و ربنا يقدرنا على المداومة ..
    بالنسبة للبورد .. ذكرتني بكلام واحدة من عماتي .. و التي أبدت ملاحظة ذكية .. و ذلك تعليقا على حكاية .. تمكنت سلطاتكم الأمنية من أحباط محاولة انقلابية فاشلة .. و قالت وقتها .. عمري ما شفت لي حكومة من قولت تيت جات مقلوبة .. الناس ديل الظاهر عليهم مادين ضهرهم على اللجام ..
    و هكذا البورد .. شكلة لفت نظر..شكلة بغرض لفت النظر .. عفصتني .. عفصتك .. و زح كراعك من رجلي ..
    خلي بالك يا صديقي .. الطبيعة جبل
    و حتما الجاي أجمل
    و دمت
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2004, 09:54 PM

tmbis
<atmbis
تاريخ التسجيل: 19-10-2002
مجموع المشاركات: 24862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطــــواحين : الاحتفـــــاء بالنقــاء في زمن غير نقـــي (Re: Kabar)

    كبـــــــــر العزيز

    اسعد الله ايامك ..

    قبل المرور بالطواحين .. ارحب بعودتك من جديد.. واعلن فرحي بها
    ولي عوده .. لكتابتك الدسمه دائما
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2004, 10:49 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطــــواحين : الاحتفـــــاء بالنقــاء في زمن غير نقـــي (Re: Kabar)


    صـــديقي تمبس .. حبابك
    كتر خيرك ..
    بعدين .. عندي ســؤالين : اول بالتبادي .. حاولت أسجل في السودانيات .. لكن ما التكنولجيا مشكلة .. المهم .. ما تقول القصة واسطة و كده .. لكن ارجو ينظر و يفاد ..
    ثانيا : وقع في عيني فيديو كليب و فيهو مجموعة فنانين شباب .. و تقريبا معظم تسجيلاتو من قناة البلونايل ( و هي دي وين لي سنما البلو نايل الله يطراها بالخير) .. المهم .. الافتتاحية أغنية محمود عبد العزيز .. جـوبا .. و الثانية أغنية حسن عطية .. حياني .. بس شفتو اسم البغنيها .. معليش الواحد مجلي .. بس اسمو .. و اسم اللجنبو .. بتاع البدلة البرتقالية و ماسك العود .. البقية عرفتهم تب .. اولاد البيت.. مصطفي حمزة..عاصم الطيب ..هاشم بابنوسة.. خالد الصحافة .. المذيعات مش مهم .. عليك الله ما تتوصى .. القصة فيها امتحان وكده .. و تحت تحت .. شـراط
    شايف الماسنجر كان شايل بلاوي قدر ايه..
    و في انتظار قراءتك التانية
    و دمت
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 05:48 AM

salwa elsaeed
<asalwa elsaeed
تاريخ التسجيل: 06-05-2004
مجموع المشاركات: 330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطــــواحين : الاحتفـــــاء بالنقــاء في زمن غير نقـــي (Re: Kabar)

    صديقي كبر
    الي متي نتزوج هؤلاء الرجال ذو الملامح الباهتة!!!
    الحزن يملأني للوطن المفقود وللحبيب الغائب...
    وهؤلاء الرعاع من اعضاء المنبر الذين لايتوقفوا ولو لحظة عن اساءة حواسناواطالة حزننا اليومي وحيرتنا الكونية...
    فتاتي انت ياصديقي دائما بالجميل والدقيق من الوصف والتعبير...
    فلك التحية والشكر اينما حللت...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2004, 01:06 AM

tmbis
<atmbis
تاريخ التسجيل: 19-10-2002
مجموع المشاركات: 24862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطــــواحين : الاحتفـــــاء بالنقــاء في زمن غير نقـــي (Re: Kabar)

    كبـــر العزيز ..

    دائما اضاءاتك وتفكيكك إلي أي نص بيسهل كتير عملية الاقتحام بدون تردد والمعايشة مع روح النص ..
    وطبعا بي مصاحبة النص الكامل بتكون الرؤية اوضح وامكانية التحرك مسموح بيها..

    لحين الحصول علي ســاكن سامارس الململة وتحريك زوايا المقارنة برؤية قديمة ومحاولة تلبيس الشخوص بذاكرة خرفه نوعا ما..في واقع قديم ( طبعا مركز معاي ) في اختيار الدروب والاماكن والشخصيات .. والتكوين الثقافي واللغوي طبعا مع مراعاة التمرد .. والحرية .. والنقاء الانساني زائدا الصداقة ..
    شفت كيف ياكبر قلت ليك قاعد ( تنجض ) الحكاية؟؟

    تعرف ياكبر انا خايفك اطلعك مغلوب في الشراط ده ..
    قناة النيل الازرق ليها مدة طويلة واقفه .. وقطعت راسنا معاها.. لكن في كلامك ده كلو انا شفت الفيديو كليب حق محمود بس بتصدق ؟؟
    لانو فترة البث احيانا كانت بتفوتني وانا في الشغل مرات اللحق ومرات تروح علي ..
    لكن برضو بعمل ليك في المحاولات في تسجيلات فيدو من حلقات مختلفة كان نلقي ليك مخرج ..

    سودانيات رحبت بيك طوالي ياكبر من لحظة تسجيلك اتفعل الحساب .. ادخل بسلام

    ارجو أن لا تغيب كثيرا ياكبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2004, 03:57 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطــــواحين : الاحتفـــــاء بالنقــاء في زمن غير نقـــي (Re: tmbis)

    صـــديقي تمبـــس ..حبابك
    معليش يازول ..أرنب و طار!!
    كتر خيرك ..و كتر خير الأصــدقاء في سودانيات ..و حتما سأتسكع فيها حتى يعرف التســكع ذاتو حاجة
    و دمت
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 09:58 AM

اسامة الخاتم
<aاسامة الخاتم
تاريخ التسجيل: 28-09-2002
مجموع المشاركات: 2340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطــــواحين : الاحتفـــــاء بالنقــاء في زمن غير نقـــي (Re: Kabar)

    كبر سلامات
    كنت سافرد بوستا اتحدث فيه عن طواحين بركة ساكن
    هذا الانسان المبدع
    اعدك بالكتابة هنا لمعرفتى اللصيقة بالكاتب الذى يناضل لطباعة و نشر ثلاثيته و التى قد تصبح رباعية او خماسية كما قال لى
    عبدالعزيز كاتب متفرد بحق.. كتاباته مبدعة و جليلة

    ساكتب هنا لاحقا قرائتى للطواحين و لرواية رماد الماء التى بين يدى

    شاكر لك بوستك الرائع هذا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 10:57 AM

soma

تاريخ التسجيل: 14-09-2002
مجموع المشاركات: 4120

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطــــواحين : الاحتفـــــاء بالنقــاء في زمن غير نقـــي (Re: اسامة الخاتم)

    اخوى كبر .. وين الخبر ..
    اختفيت .. ونورك ما بان ولا ظهر..
    حباب جيتك يا ضى البصر
    عود بنضميك النادر درر
    وحلق فى سمانا بغيومك المطر
    كبر.. بهديك الجمال المحكر فيك
    وبهديك الدهشه يا صاحب القلم الندر
    وشكرا قيف وبحر..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 12:44 PM

مريم بنت الحسين
<aمريم بنت الحسين
تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 7727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطــــواحين : الاحتفـــــاء بالنقــاء في زمن غير نقـــي (Re: Kabar)

    أريد أن أرفع الجمال فوق القبح... ممكن؟


    بنت الحسين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 06:58 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطــــواحين : الاحتفـــــاء بالنقــاء في زمن غير نقـــي (Re: Kabar)


    صــديقتي ســلوى السعيد ..حبابك
    كتر خيرك على المناغمة ..
    ربما ان الاوان لصياغة اسئلتنا بصــورتها الصحيحة ..
    و المأساة أنه وطننا .. و ما عرفنا غيره شــوقا ابديا مســكون بعشق متاهات الجنون العتية .. و سنظل نحبه و نغني له .. و القبح عارض .. و كل عارض مصيره الزوال..
    لك الود قامات تستعير سموقها من أشجار بلادي الشواهد ..
    و ما تنقطعي.. الزمن علمنا نسأل .. و حتما سنجد الاجابات.. أو ربما تأتي الينا يوما ما..
    و دمت
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 07:03 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطــــواحين : الاحتفـــــاء بالنقــاء في زمن غير نقـــي (Re: Kabar)

    الاستاذ كبر

    مرحبا بالطلة وهذا بوست شحمان وينبئ بوليمة ادبية لا تعوض.

    عادل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 07:02 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطــــواحين : الاحتفـــــاء بالنقــاء في زمن غير نقـــي (Re: Kabar)


    صــديقي أســامة الخاتم .. حبابك
    كتر خيرك ..
    حاجة مفرحة أن تكون على معرفة بالصديق ســاكن .. و الكتابة عن تجربته هو أبسط ما يمكن أن نقدمه له و لنا..
    أتمنى أن نرى مساهمتك عنه .. و ياليت نتمكن من تقديم قراءة جماعية له ..و لغيره من الأصــوات المبدعة..
    أتمنى أيضا أن تضئ لنا تجربة معاناة البحث عن ناشر .. و هي مشكلة يعاني منها كثير من الأصــوات الجادة..
    بعدها تحيات الي ســاكن .. و ياريت تلحقنا بمعلومات عن كيفية التوصل الي "رماد الماء"
    و دمت
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 07:04 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطــــواحين : الاحتفـــــاء بالنقــاء في زمن غير نقـــي (Re: Kabar)


    صــديقتي الشفيفة .. ســـوما.. حبابك
    كان النيل قاعد معانا يحكينا حكوة القمرة وكتين قررت التوقف عن الرحيل و دروب الماتاهات السحيقة ..عرفنا القمرة كانت ساكنة جوارنا قبل ما ترحل لمنفاها ..
    حلفنا النيل لو يرجع لينا القمرة .. قال النيل وكتين يجف دم الصبايا من رونق الدروب .. حتما ح تعود القمرة ..
    كتر خيرك ..
    ليك الشوق رغم أنف الوجع .. و صوت البنادق الغلب السكات..
    و دمت
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 07:06 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطــــواحين : الاحتفـــــاء بالنقــاء في زمن غير نقـــي (Re: Kabar)


    صــديقتي مريم ..حبابك
    كتر خيرك ..
    لما نروق و نديها صـــنه .. بيرحل القبح عنا..
    و الغريبة .. برغم كفري بالمؤجلات الماليه حياتي .. لسه بحلم بالقرح و الزمن الجميل .. و حتما ح يجي..
    لك الود ســلآل من رقاق القمر المتوارب خجلا من جمال الدروب في بلادي..
    و دمت
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 07:13 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 11-02-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطــــواحين : الاحتفـــــاء بالنقــاء في زمن غير نقـــي (Re: Kabar)

    الاخ العزيز كبر
    جئت اقول مشتاقين وحمدلله علي سلامة الظهور
    لمحت هذا البوست الان فقط
    ارجو ان اجد متسع من الوقت للقراءة والمساهمة
    والتحية لساكن وابكر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 07:14 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطــــواحين : الاحتفـــــاء بالنقــاء في زمن غير نقـــي (Re: Kabar)


    صــديقي و أستاذي عادل عبدالعاطي..حبابك
    كتر خيرك .. و نتمنى نسمع منك تاني..
    و أظنك تتفق معي أن جيلنا لكي يمسك دربو بالصح ..لابد أن يقرأ نفسه بنفسه..
    و ما تنقطع ..خصوصا قراءة الأسبوع القادم ستكون لرواية الأستاذ ابراهيم اسحق .. و فيها الكثير من اعادة انتاج سؤال الهوية..
    و دمت
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 07:27 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطــــواحين : الاحتفـــــاء بالنقــاء في زمن غير نقـــي (Re: Kabar)


    صــديقي و أستاذي عبد المنعم..حبابك
    كتر خيرك ..
    و أنشاء اللــه طيب..
    أتمنى اسمع منك تاني ..
    أبكر طيب .. و لابد بكلام كتير..
    بس اليمرق من كترة بين الدخلها بكيفو..
    و ما تنقطع..
    و دمت
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 11:48 PM

على اسماعيل
<aعلى اسماعيل
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 1777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطــــواحين : الاحتفـــــاء بالنقــاء في زمن غير نقـــي (Re: Kabar)

    الاستاذ / كبر - التحية والاحترام

    انها لوجبة دسمة اخرجتنا من هوس المتهاترين ومن (فجقتنى وفجقتك وارفع رجلك وشيل يدك)

    بارك الله فيك وفى قلمك - نحن فى حاجة ماسة لامثالك فى هذا السودان المصغر لنستفيد منهم - ليس

    لنطلع على فضائحهم - فسير ولى قدام عين الله ترعاك . كتر خيرك والجيتن جيت وحبابك عشرة بلا كشرة و مرحبتين حبابك.

    لك كل الود والاحترام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2004, 07:29 AM

ملكة سبأ
<aملكة سبأ
تاريخ التسجيل: 18-06-2003
مجموع المشاركات: 3853

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطــــواحين : الاحتفـــــاء بالنقــاء في زمن غير نقـــي (Re: Kabar)

    Quote: و هو هل بالامكان تأسيس نقاؤنا .. و بالتالي ..جمالنا الخاص في زمن قبيــــح؟

    صديقي كبــر
    - خليك دائمـا فـي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2004, 04:00 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطــــواحين : الاحتفـــــاء بالنقــاء في زمن غير نقـــي (Re: ملكة سبأ)

    صـــديقتي ..ملكة (هناي) ..حبابك
    طبعا اليومين دي اسم مملكتك عامل فينا عمايل..
    حبــابك .. يا زولة هــاي..بركة الشــوق جابنا بدروبك
    ما تنقطعي..
    و دمت
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2004, 07:36 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطــــواحين : الاحتفـــــاء بالنقــاء في زمن غير نقـــي (Re: Kabar)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de