منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 08-20-2017, 08:12 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمد النور كبر(Kabar)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين

11-14-2004, 02:16 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين

    الســبارة : تأمــلات في حال النقد كممارسة

    لـم أقــرأ..


    لم أقرأ دريدا جيدا ، و ما فعلته لا يتعدى الإطلاع.. و لقد أربكتني بعض المسلمات في طريقة التعاطي مع فكره..فمثلا لاحظتُ لأن ترجمة مفاهيمه فيها شــئ من اللبس .. أو قد تكون هي ترجمة نصوصية حرفية ، فيها مجافاة لروح النص.. و في هذا مشكلة .. فدريدا في الترجمات العربية يختلف عنه في الإنجليزية.. و قطع شــك هو حاجة تانية خالص في لغته الأصلية ( الفرنسية)..

    مثــلا مفهوم ال(deconstruction) .. كنتُ أحسب أنه التفكيك.. فقط هدم لا زيادة ولا نقصان.. و لقد نبهني أبكر أدم الي مســألة مهمة في التعاطي مع هذا المفهوم.. و كلفتني المســألة برمتها الي مراجعة معرفتي بعلم الأحياء (البيولجيا ) .. و لقد درستُ كورس أولي في الأحياء .. بغرض امور اخرى ، من بينها أن أكون في وضع مقارب ..
    (Kind of being well oriented toward the concept )
    فعلتُ ذلك ، لقناعتي بأنه ، قـراءة أيّ مفهوم فكري ، قد تجافي الواقع ، اذا لم تبحث عميقا في اصول المفهوم.. و محاولة معايشته من على القرب ، فقط من أجل خلق تصور مقارب لبيئة المفهوم .. و صيرورة تطوارته..

    هنالك واقعة ، يستحسن الإنتباه اليها ، وهي أن من أختلفوا مع دريدا أكثر ممن اتفقوا معه.. و معظم باحثي الغرب عند الكلام عن دريدا .. بيدأون بعبارة " لو فهمنا دريدا بصورة صحيحة" ..و هذا ليس اظهار للضعف في مواجهة دريدا .. بقدر ما ماهو اظهار لدريدا كاشكالية في حد ذاته .. فهو قد تصدى لمسائل شــائكة ، وعبر عنها بلغة فيها كثير من الصعوبة ..
    و هذه هي الرؤية التي عبر عنها بولا بطريقة مواربة ( لو فهمتُ بولا بصورة صحيحة) ، و اقراره بأن منعم يميل الي الإستعجال ، و التي بلورها اسامة الخواض بمفهوم " القراءة الخاطئة " ..
    مثل هاتيك الأشياء ، يجب ألأ تفهم في اطار سلطة الأستاذية أو سلطة العارف النهائية..
    فمثلا وضعية بولا.. قد تختلف من وضعية منعم .. و كذلك وضعيتي انا .. فالرجل ينهل من كتابة دريدا بصورة مباشرة.. و هو ليس في حاجة الى الرجوع الى التراجم ، ســواءا كانت من الفرنسية الى العربية .. أو من الفرنسية الى الإنجليزية ثم الى العربية.. ، هذه واحدة
    و الثانية ، أشتغل بولا ، في ظني ، بقراءة دريدا من زمن بعيد ، و في اعتقادي هذه الواقعة تجعله في وضع أفضل من غيره.. على الأقل من ناحية المواظبة و محاولة الإستكشاف المستمرة..و نعت الرجل بعدم فهم دريدا ..محل نظر ..
    بالطبع مثل هاتيك الوقائع .. لا تهدف الى جعل بولا .. في مرحلة المقدس ، الذي لا تجوز مساءلته و محاورته و تفنيد مزاعمه ..
    ( Refuting his claims and his main assumptions )
    و انما هي مسألة توضيح ..لا أكثر و لا أقل..
    و أظن أن بولا يفرحه الإختلاف أكثر من الإتفاق معه..و الرجل فيه من المرونة العالية .. التي يندر توافرها في معظم بحـّاثتنا و أكاديميينا السودانيين..و ليتنا نتمكن من الإستفادة من هذه الخاصية فيه ..



    في تقاليد الإختلاف و فوائده

    أكثر المستفيدين من الإختلاف مع بولا و الخواض ، هو منعم .. وأنا أيضا..
    و لقد تابعتُ كل ما يكتب منعم مؤخرا في سودانيز اون لاين و بعض من المطبوعات العربية ، و لاحظتُ أن منعم في كل مرة يسعى الى الجودة و تقديم كلام معقول و مقبول.. ذلك من حيث الإنتباه للثغرات و أبواب الريح
    و نفس الخلاف مفيد بالنسبة الى بولا و اسامة الخواض ، ذلك لأن ارضية انظلاق منعم ، توضح لهما (ولنا أيضا) الذهنية التي ينطلق منها منعم في التعاطي مع النقد .. و هي المســألة التي ينبه لها الخواض باٍستمرار بأن الخلاف مع منعم .. هو اختلاف بين ذهنيات.. و ليس بخلاف شخصي.. و كلا الطرفين يتبارى في تقديم حجته و الدفاع عنها .. و هو حق مشروع للكافة ..

    و الجدل الدائر حول دريدا ، فيه طرفة لطيفة .. و شــرحها يقتضي توضيح الموقفين ..
    فموقف بولا و الخواض ، لا ينطلق من سلطة الحجر على الناس و منعهم من التفاكر حول دريدا ، كما فهم بعضنا، و ليس هو موقف العارف المحتكر .. لذلك كانت حجتهما و مطلبهما الأساسي ، هو ضــرورة حسم المسائل الأولية .. ثم الولوج الي لب القضايا الجوهرية .. و هذه المسألة تظهر في المطالبة بضرورة الإتفاق على قواعد منظمة خاصة بلعبة الإختلاف .. و هي ضرورة أن يحدد اللاعب ملامح منهجه و طريقة بحثه ، و هي مســألة شكلية بحتة ، لكنها مهمة جدا ، فقط من باب التنظيم وترتيب التداول السلمي للنقد
    ( dealing with criticism as a process )

    لقد ذكرتُ من قبل أن منعم اٍنتقائي في قراءاته ، و هو حق مشروع و ليس فيه ســؤال .. لكن طريقة عرض الإنتقائي ، فيها كثير من السؤال..و هو مايراه بولا كاستعجال ، و بلوره الخواض ك"قراءة خاطئة" ..
    و أضيف ملاحظتي ، نسبة لتفوق ذهنية منعم القانونية على النقدية .. يلاحظ سيطرة الأولى على الثانية..
    فالذهنية القانونية نصــوصية و ظاهرية .. اقصي غايات الإثبات عندها الأتيان بالحجة.. ولا يهمها التعمق في تأمل النص ، و محاولة خلق علاقات و مقاربات بين مستوياته ( هذا اذا تمكنا من اقناع مثل تلك الذهنية بأن النصوص لها تدرج و تنوع في المستويات )..
    و أظنك يا منعم .. تذكر جيدا ، أن أبورنات " رئيس القضاء الأسبق" ، كان دائم التنبيه الى ضرورة ألأ تقف الناس في حدود النص الظاهرة ، وانما عليهم المضي أبعد من ذلك و ضرورة استصحاب روح النص.. و هي وصية مفيدة حتى في التعامل مع النص الأدبي و الفكري ..
    و في " روح النص " هذه الكثير المفيد للباحث و القارئ معا ..

    لقد توقف بعض القراء عند هذه النقطة ، نقطة الإستعجال بحسب قول بولا ، و القراءة الخاطئة بحسب قول الخواض .. و أعتبروها تكريس لسلطة التقيد بقواعد البحث ، والإحتكام الى علمية منهجيته في التعاطي مع النقد و الفكر و غيرهما من حقول الرياضة الذهنية ..
    فالبعض ، ظن بســوء قصــد ، أن الكلام عن دريدا يقتضي ضـرورة وجود الشهادات الأكاديمية العليا..
    و فاتت على مثل هولاء واقعة بسيطة ، وهي أن شــهرة دريدا جاءت من كونه كان جهد مثابر تطور خارج المؤسسات الرسمية ، فدريدا يا ســادتي و سيداتي ، لم يكن في البدء أكاديميا .. و لكن جهده الدؤوب اجبر المؤسسات الأكاديمية الرسمية بالتقرب اليه .. , ارجو أن يصححني بولا في هذه النقطة ان كنت مخطئا ..
    و بالسوداني ، حالة دريدا مع المؤسسات ، أشبه بحالة الفنان حمد الريح ، الذي لم يذهب الى الإذاعة ، و انما الإذاعة هي التي طاردته و طالبته بالتسجيل ..
    أما ما يخص تقاليد البحث العلمي ، فهي موجودة و متعارف عليها .. فهنالك تقاليد للبحث ، وهي ذات صبغة عالمية ، لا تقف عند حدود الدين .. الإختلاف السياسي .. الفكري .. الأيدولوجي .. اللوني .. أو الجنساني (انثى/ذكر) .. و الضيق عليها فيه نوع من المكابرة ..
    وأقول لمن يظن أن التعامل بها و الإصرار عليها هو نوع من الإستلاب الغربي أو الإنبهار أو استمراء تغبيش الرؤية ، فليأتينا بغيرها بديلا و يقيم الحجة على جديده/ها ..
    يعني يقنعني و غيري ، بأن الجديد أفضل للتعاطي مع البحث .. و سوف اتبع ذاك الجديد ان كان مقنع ، و قطع شك سيتبعها معي الغير ..
    و لكن دعونا نتفق هنا ، الى غاية تقديم البديل ، يصح التعامل بهذه التقاليد و اتخاذها كمعيار للجودة و الوضوح ، وليست كأيدولجيا في حد ذاتها .. و اتمنى ألأ يثار غبار حولها في المرات القادمة ..



    الســـــبّارة ..



    لاحظتُ أن هنالك مجموعة من الناس تلتف حول منعم عجب الفيا ، و اٍلتفافهم هذا أشبه بفعل السبّارة ..
    في مجتمع الحــوازمة ، تقام مهرجانات سنوية للمصارعة ، وهي نوع من الرياضة ة الترويح المجاني free entertainment و عادة يكون للمصارع مجموعة من السبارة ، و مفردها سباري ، و مهمته المشي وراء المصارع و التحدث عن مزايا المصارع الإيجابية و خطورته ..و قوته و تأريخه الناصع .. و لو كان مجتمع الحوازمة يعرف المراهنات ، لقال المرء أن عملية السبارة هي دعوة للمراهنة على الأجود.. فهي عملية دعاية تسعى لإقناع الجمهور بقيمة المصارع و دعوتهم لإمكانية المراهنة عليه ..
    و السبّارة ، حينما يفعلون سبارتهم ، يفعلونها لوجه اللــه و الجمال و الحقيقة ..
    أما ســبارة منعم ، تحديدا في سودانيز اون لاين ، فهم سبارة مغشوشين .. يعني سبارة سبيدر و ما هم دهب أصلي ..
    و كلمة سبيدر ، تعني النحاس الأصفر في بعض من مناطق كردفان ، و غالبا ما تستخدم في المقارنة بين الذهب و غيره من المعادن التي تتطلع لأن تكون في جمال الذهب ..
    و أنصع وجه لمثل تلك المقارنة ، تلخصه النكتة اللاذعة التي كانت تتداول في منطقة أبوزبد و لقاوة .. في وصف الفريق ســوار الذهب .. رئيس المجلس العسكري الإنتقالي السابق .. و قولهم بأنه طلع ســوار سبيدر ساكت .. أي فالصــو ..
    و لكن كيف هم سبارة فالصو؟
    ســبارة منعم ، لا يسعون للترويج الى ميزات منعم الجيدة كناقد ، ولكنهم ينطلقون من مواقع مختلفة ، همها اصابة أهداف معينة ، ليس من بينها شئ واحد يخص منعم ..
    وهم أربعة مجموعات ..
    فهنالك البعض الذي يؤمن بقاعدة عدو عدوك صـديقك .. و هولاء ، للأسف الشديد ، دائما ما يجرون الجدل و الحوار من تلابيبه عنوة الى مناحي الشخصنة و السعي الدؤوب الى تمييع القضايا الجوهرية .. و الأغرب في الأمر ، أن أفراد هذه المجموعة هم الأقرب الى الإنتصار في مواجهة النقد الحقيقي و المفاكرة الجادة ..
    و هنالك بعض اخر ( مجموعة ثانية ) ينطلق من مركز رافض للعملية النقدية برمتها .. فافراد هذه المجموعة ضد أن يكون هناك نقد جاد و ممارسة تسعى الى تأصيل أسس للتعاطي بصورة مسئولة همها تقديم المفيد و الرصين .. و لو كنت أؤمن بنظرية المؤامرة ، لوصفتُ مثل هذا الفعل بالمؤامرة الكبرى التي همها تزييف الأشياء و العمل على صرف الناس عن كل ما هو ذو قيمة و فائدة ..
    و بعض اخر (مجموعة ثالثة ) تمارس نوع من الإنتهازية الأيدولوجية ، كما يسميها ابكر ادم وغيره من الشباب..
    فأفراد هذه المجموعة ، ينطلقون من موقع ايدولوجي نقيض تماما لموقع منعم ، و لكنهم يستغلون بوستات منعم و حواراته لتمرير أشيائهم الخاصة .. و خطورة هذا النوع تكمن في كونه يمارس اسقاط ايدولوجي ماكر .. لتصفية خصوماته عبر جهد الغير.. و هو أشبه بالطفيليات التي تعتمد على غيرها في مواصلة الحياة..
    و بعض اخر ( مجموعة رابعة) يؤمن بأن ما يفعله منعم له قيمته و فائدته الحقيقية .. و لكن مشكلة هذا البعض ..تكمن في كونه غير مبادر .. و لا يسعى الى اثراء النقاش و الحوار و تعضيد ما يتفق فيه مع منعم.. و انما يكتفي بالدعم العاطفي .. و في ذلك عوجة كبيرة جدا ..


    قــرأتُ :

    قرأتُ منعم ، قبل أن أعرف النت ، و ذلك في مجالات لا علاقة لها بالنقد ، وقبله قرأتُ أسامة الخواض ، و من قبلهما قرأتُ عبد اللـه بولا .. فهم الثلاثة جزء من مدار اهتمامي قبل حضور النت ..
    و اختلاف الأراء في المشهد النقدي السوداني ، ظاهرة مفيدة جدا على مستوى الممارسة و القراءة و المتابعة..
    مثل هذه الظاهرة هي محك حقيقي ، و تتيح للمرء عرض رأيه و حجته ، و الصبر على الرأي المخالف و حجته، و تترك للقارئ الواعي خيار الترجيح .. يعني الإتفاق مع أحد هولاء الثلاثة .. لا يأتي فقط من موقفنا الشخصي تجاه احدهم .. و انما من قوة ما يطرحه الفرد منهم ..
    من هذه النقطة ، أرى أن مســألة الأستاذية و شيخ الطريقة التي يقول بها البعض ، قد تكون مخالفة للصواب ..مع اعترافي التام بأن الصواب في حد ذاته مسألة نسبية ..


    عــندي حلم ..


    عندي حلم .. على غرار مارتن لوثر كنج .. أن تلغي دكتورة بيان من ذاكرتها حاجة اسمها اسامة الخواض .. و تقدم لنا .. كتلامذة محتملين potential students بعض من جهدها.. و يقيني انها تملك المفيد ..



    شكر خاص الي عبد اللطيف على الفكي .. الذي مسكني درب جوليا كريستيفا ..
    فلا زلتُ يا صديقي أقف على عتبات كتابها
    ٌRevolution in Poetic Language
    و أخاف أن اظل هنالك الي الأبد

    و دمتم
    كبر

    (عدل بواسطة Kabar on 11-14-2004, 08:05 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-14-2004, 02:45 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)

    هذه قراءة ذكية يا كبر
    نحتاج الى قلمك الشوّاف اكثر مما هو عليه الان من النشر والكتابة. انت اشرت الى طغيان القانونى على الادبى المتعمق فى قراءات عبد المنعم عجب الفيا.. هل لك ان تعطينا امثلة لفائدة النقاش..
    لبولا عبارة رشيقة هى "حظ النفس" فى معرض التنبيه الى الغلو او النقيصة فى حق الاخرين، او الازراء بهم على حد تعبيره. هل تقبل عبارة بولا الرشيقة الترجمة الى الكلمة الانقليزية arrogance?

    داوم يا كبر على الكتابة. وليداوم بولا عليها ايضآ، وايضآ كذلك الخواض وعجب الفيا. الشرط الذى لا تصح الكتابة إلا به هو الاحترام، وحسن الظن، والتواضع..

    ودعناكم الله فى هذا العيد القديم الذى ليس فيه جديد على حد تعبير المتنبى الفاره:
    عيد باية حال عدت يا عيد
    بما مضى؟ أم لامر فيك تجديد
    أمّا الاحبة، فالبيداء دونهم
    فليت دونك بيد دونها بيد

    * أعذرونى لعدم تفقهى فى تشكيل الحروف العربية..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-14-2004, 04:32 PM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Adil Osman)

    سلامات
    وعوافي
    كبر
    بعد المحبة
    كل سنة وانت طيب وكل الاسرة بخير
    بولا ..منعم ..الخواض ..بيان..والاخرين
    كل سنة وانتو طيبين ونسال الله ان تكونوا واسركم في خير وبركة
    لدي اسئلة اود ان اتشاركها معك ومع المتداخلين في خيطك هذا
    اولا لماذا نكتب؟
    وماهو الغرض الاساسي من الكتابة؟
    ومن هم المستهدفون بهذه الكتابة؟
    ثم ماهي الف باء المعرفة ونشرها؟
    وطالما ان هناك كتابة لابد من وجود نقد لهذه الكتابة وهنا اكرر نفس الاسئلة السابقة علي الفعل النقدي وممارسته وهدفه وغرضه ومن من الناس يستهدف ومن...؟
    في رايي ان المستهدف الاول من اي منتج ثقافي ابداعي اونقدي خلاق او سياسي او رياضي في الكون يستهدف اول مايستهدف السبُارة ..
    فقط هل يمكن لاي كتابة (فنية - نقدية-ثقافية-سياسية..الخ)ان تجذب قاريء لايستسيغها ؟
    اذا العاطفة هي البوابة الاولي المحفذة للقراءة ومن ثم العقل ليحفظ التوازن لهذه القراءة
    انت لم تشارك في البوستين لدريدا لسبب بسيط انك غير ملم بفكره للحد الذي يجعلك تشارك فيه بالنقاش ...ولكي تناقش هذا الامر يبنغي علي ان تقراء اولا ..اذا كيف ستقراء ..سيهديك صديق كتاب او تشتري هذا الكتاب او تجد ثلة من الاصدقاء ملمين بما تود قراءته فتتناقش معهم حوله الي ان يعلو سقفك المعرفي ومن ثم تزيده علوا بتكثيف قراءتك فيما بعد والاخيرة هي من باب اضعف الايمان لعدم وجود المنابر الكافية للحصول علي المبتغي المعرفي المراد..
    ياصديقي سااستعير من الخواض لفظ القراءة الخاطئة في تعليقي عن الجزئية الاخيرة من هذا البوست
    وهي الفصول الاربعة للسبُارة...
    وتقبل كثيف حبي واحترامي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-14-2004, 04:34 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32937

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)

    عزيزي كبر :

    كدت اقول ان هذه افضل مساهمة للتعليق؛
    في هذه "المصارعة" الفكرية الحرة ..

    لولا ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-14-2004, 05:47 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Abdel Aati)

    Quote: عندي حلم .. على غرار مارتن لوثر كنج .. أن تلغي دكتورة بيان من ذاكرتها حاجة اسمها اسامة الخواض .. و تقدم لنا .. كتلامذة محتملين potential students بعض من جهدها.. و يقيني انها تملك المفيد


    الاخ كبر
    هذه اسؤ دعوة اسمعها فى حياتى.. يا سيدى انا لم اتعرض للخواض هو الذى يتعرض لى دائما..هو الذى يجب ان يلغينى ما ذاكرته...

    حكمت ولم تكن عادلا ..


    وانا ليس لدى شئ اقدمه ..ولا احتاج لتلاميذ او طلاب..
    وشكرا لك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-14-2004, 05:46 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)

    الاستاذ كبر

    تقول :

    " و السبّارة ، حينما يفعلون سبارتهم ، يفعلونها لوجه اللــه و الجمال و الحقيقة ..
    أما ســبارة منعم ، تجديدا في سودانيز اون لاين ، فهم سبارة مغشوشين .. يعني سبارة سبيدر و ما هم دهب أصلي .. "



    لقد اثبت بهذا الحديث بانك اكبر سباري ،

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-14-2004, 06:09 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-14-2004, 07:05 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)

    ردا علي التخويف والتصوير الرهيب لدريدا ،

    ورهيب دي ، هنا من: (الرهبنة والرهبوت )

    لعله من المناسب ان نورد هنا هذه الحكاية من فيلم ساخر عن انشتاين :

    دعي انشتاين ذات مرة الي تقديم محاضرة عامة عن النظرية النسبية ،

    فطلب من احد اصدقائه وهو مهندس ميكانيكي عادي ان يشاركه تقديم

    المحاضرة ،

    فرد عليه صديقه الميكانيكي باستغراب :معقول يا اخي ،ما ممكن دا

    لو سالوني سؤال في النظرية النسبية ارد كيف ؟

    فرد عليه انشتاين بكل هدوء :

    بسيطة ، لو سالوك سؤال في النظرية قول :

    This is very interesting question and then change the topic

    فيا تري الي اي مدي تنطبق هذه الاجابة علي من يتحدثون باسم التفكيك في

    هذا المنبر ؟؟؟؟؟!!!!!!

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-14-2004, 07:38 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-14-2004, 09:09 PM

MASSOUB
<aMASSOUB
تاريخ التسجيل: 09-18-2002
مجموع المشاركات: 271

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)

    الاخ / كبر
    تحياتي
    Quote: أما ســبارة منعم ، تحديدا في سودانيز اون لاين ، فهم سبارة مغشوشين .. يعني سبارة سبيدر و ما هم دهب أصلي ..

    عليك الله دة كلام ذول ناقد غير متحيز ?
    من اين لك هذا التقيم في معجبين كتابات عجب يامارتن لوثر ?

    Quote: و أظن أن بولا يفرحه الإختلاف أكثر من الإتفاق معه..و الرجل فيه من المرونة العالية .. التي يندر توافرها في معظم بحـّاثتنا و أكاديميينا السودانيين..و ليتنا نتمكن من الإستفادة من هذه الخاصية فيه
    ..
    اتفق معك في هذة النقطة ولكن الاستاذ بولا الذي اتابع اسلوبة المهذب الراقي في النقد لم يخلوا من الانحيازية الواضحة في طيات احرفة ضد الفيا .. في كثير من مداخلاتة .. واتمنا ان يبتعد الاستاذ الذي اكن كل تقدير واحترام لة ولقلمة عن المحاباة ..
    وان نهيي لة جو يساعدة للكتابة الراقية الهادئة لننهل ونتعلم منة بعيد عن هذة الاوضاع التى اشعر انة مدفوع اليها دفعا لاعتبارات صداقة او غيرة .
    منعم
    احترم واقدر كتاباتك ونفسك الطويل ..
    ولكن عزيزي قليل من الحدة مهما كانت عجرفة الردود وتوسيع الصدر فى النقد بتذيدك شموخ .
    وتعلم ان النار تاكل بعـ .........................
    ولك عظيم الاحترام
    وكل عام والجميع بخير
    شلبي (مسؤب)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-14-2004, 09:19 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)


    صديقي عادل كل سنة و انت طيب ..
    كتر خيرك على المفاكرة ..
    و ابتدئ بموافقتي لرأيك حول الشرط الصحيح للكتابة ..
    اما فيما يخص الأمثلة على تفوق ذهنية الأخ منعم القانونية على النقدية .. فأقول دونك ذلك المفهوم الدريدي الذي أشرت اليه في بدء مفاكرتي الأســاسية ..
    و الثاني .. أن منعم يريد أن يحاكم جهد مفكر بكتاب واحد و ترجمة رأي قيل حول ذلك المفكر .. قانونيا هذا كافي و يمكن أن يشكل حجة .. نقديا لا أعتقد بأن ذلك كافي .. و لا أرضي بذلك في حق منعم و غيره من الأصدقاء الذين همهم مساءلة شــوائك الفكر ..
    بالنسبة لترجمة العبارة المذكورة .. فأقول .. و بكل صراحة يا عادل .. أن المامي بقواعد وأصول الترجمة من العربية الي الإنجليزية .. لا تمكنني .. أو تؤهلني ان شئت .. لإصدار حكم .. فلا أستطيع أن أوافق أو لا اوافق عليها ..
    و دمت
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-14-2004, 09:23 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)


    صــديقي ود رملية .. حبابك
    كل سنة و انت طيب ..
    كتر خيرك على اثارة الأسئلة عن عملية الكتابة .. من أين تبدأ و اين تنتهي .. و لمن تتوجه .. الخ ..
    استميحك عذرا في تأجيل التفاكر حولها الآن .. اعدك بتقديم تصوري لمثل هاتيك ممارسة .. بالرغم من اقراري التام بنسبية تلك المفاهيم .. و ذاك ايضا ينطبق على الف باء المعرفة ..
    اختلف معك حول العاطفة كبوابة رئيسية للقراءة .. خصوصا قراءة الفكر و التعاطي مع النقد .. و ان كانت هي كذلك .. فلن تخرج عن كونها وجه اخر عن مفهوم السبارة ..
    مشكلة مفهوم القراءة الخاطئة .. التي قال بها الخواض .. لقد عرفها و حدد ملامحها ..
    و اتمنى أن تعرف لي ماذا تعني بالنسبة لك .. و من ثمة رجاءا تقديم الحجة التي تجعل ما فعلت يدخل في باب القراءة الخاطئة .. و تأكد لو أقنعتني حجتك بوجاهتها .. سوف اسحب ما قلتُ به ..
    و لنا عودة ..
    عيد سعيد يا ود رملية
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-14-2004, 09:26 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)



    صــديقي عادل عبد العاطي .. حبابك
    كل سنة و انت طيب ..
    شفت يا عادل " لولا " دي ياها ذات الجننت عبد القادر .. و الحق رسينا على بر ..
    كتر خيرك على المرور..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-14-2004, 09:28 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)


    صــديقتي دكتورة بيان .. حبابك
    كل سنة و انت طيبة ..
    ارجو ما تحردي القصة ســاكت .. و عندك الكثير المفيد ..
    و نتعشم في مساهماتك النقدية ..
    عيدك سعيد يا دكتورة
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-15-2004, 03:17 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)

    Quote: : عندي حلم .. على غرار مارتن لوثر كنج .. أن تلغي دكتورة بيان من ذاكرتها حاجة اسمها اسامة الخواض .. و تقدم لنا .. كتلامذة محتملين potential students بعض من جهدها.. و يقيني انها تملك المفيد




    This is rather an unfortunate statment
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-14-2004, 09:30 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)


    صــديقي و استاذي منعم .. حبابك
    كل سنة و انت طيب .. و اللــه يخضر ضراعك .. و يحقق في المرادك ..
    قد أكون يا صديقي أكبر ســباري .. و التسوي كريت في القرض تلقاه في جلدها ..
    لقد وضعتُ نفسي في المجموعة الرابعة .. و لسهوة طباعة .. سقطت عبارة " و أنا منهم" .. و لكني اكتشفت أن هنالك مجموعة أســوأ من تلك المجموعات .. و هي مجموعة سكوت التواطؤ ..
    اما مســألة الرهبنة و الرهبوت و الجبروت و الطغيوت .. و غيرها من مترادفات .. عن دريدا .. فهي تدخل في باب العاطفة التي نهانا عنها صديقنا ود رملية في مداخلته عالية ..
    و دعني أقول لك واقعة يا منعم .. و هي أن أي انطلاقة مرتكزة على الدين .. فهي متعالية تماما .. لأن الديني بطبعه متعالي .. و لا يقبل المســاءلة و الخلخلة ..
    و هناك ثمة قاسم مشترك بينك و بين فوكاياما .. و هي النبرة الدينية .. و صدقني مثل هاتيك نبرة لن تقدم حوار مثمر مع دريدا .. بل تخلق خطوط توازي .. يصعب تخمين نقاط التقائها ..
    بالمناسبة يا منعم .. لن يجرؤ أحد على تغيير وجهة الحديث .. الأ اذا كان هنالك خشية الرهبوت ..
    عيدك سعيد يا منعم
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-14-2004, 09:56 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)


    صـــديقي شــلبي (مســؤب).. حبابك
    كل سنة و انت طيب ..
    انت قلت
    Quote: ده كــلام ناقد غير متحيز ..


    كتر خيرك لوصفي ناقد .. لكن أحب أن أوضح بعض اللبس .. فأنا لست بناقد .. لسبب بسيط لأن النقد عملية ما ساهلة .. و الدخول فيها .. هو دخول في متاهات التورط اللانهائية .. و ما فعلته هنا في هذا المنبر لا اصفه بالنقد .. حسب تصوري للنقد .. و حينما اجد نفسي في موضع يؤهلني للنقد .. لن أتواني بأن أصدر مسهاماتي بعنوان النقد ..
    أما فيما يخص التحيز .. فلا حياد تجاه قولة ما نظن انه هو الصح .. و الصح نسبي يا شلبي ..
    و اللا تحيز هي صفة الرب .. و أنا اربأ بأن أدعي خاصية من خصائص الألوهية ..
    انت قلت
    Quote: من أين لك التقييم في معجبين عجب ..

    في واحدة من مداخلاته .. سمي السموأل ابو سن ( و أنا اعتد بمقولات السموأل و احترمه) الجدل الدائر بين عجب الفيا من جهة ، و بولا و الخواض من الجهة الأخرى .. بأنه جدل تيارات ..
    فما يحتاجه منعم .. يا شلبي يا صديقي .. يتعدي مرحلة العاطفة و الإعجاب .. وفعلا منعم يحتاج الى سبارة حقيقيين .. يوضوحوا للناس مرامي كلامه .. و يقفون معه بالحجة و ليس العاطفة ..
    و عيد سعيد .. يا شلبي ..
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-14-2004, 10:19 PM

Nagat Mohamed Ali
<aNagat Mohamed Ali
تاريخ التسجيل: 03-30-2004
مجموع المشاركات: 1244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)

    الأستاذ كبر
    تحياتي وكل عام وأنت بخير

    لي ملاحظات حول المتابعة التي تابع بها قراء البورد هذا النقاش. وذلك بوصفي من الذين شاركوا فيه("آخرين"، كما تقول الإشارة في عنوانك)، ثم ـ أولاً وقبل كل شيء ـ لكوني من الذين يأملون في أن تتأسس تقاليد متينة للحوار في هذه الساحة، وفي ساحتنا العريضة على وجه الخصوص.
    هذا، إلى جانب ملاحظات أخرى حول دواعي مشاركتي فيه، والنتائج التي خرجت بها منه.
    وإلى ذلك الحين، لك وللمشاركين والمتابعين خالص تقديري.
    نجاة




    .

    (عدل بواسطة Nagat Mohamed Ali on 11-14-2004, 10:21 PM)
    (عدل بواسطة Nagat Mohamed Ali on 11-14-2004, 10:27 PM)
    (عدل بواسطة Nagat Mohamed Ali on 11-14-2004, 10:30 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-14-2004, 10:40 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)


    صــديقتي نجاة محمد علي .. حبابك
    كل سـنة و انت بخير .. و لك ســلال الأمنيات بالفجر الجميل ..
    انتظر ملاحظاتك حول هذه القراءة العجلى ..
    و الى ذلك الحين .. اشد معك على مطلب ..تأسيس التقاليد المتينة للحوار في كافة الساحات السودانية..
    عيد سعيد يا نجاة
    و دمت
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-15-2004, 03:36 AM

أبوالريش

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)

    الأخ كبار

    لقـد بـدا حديثك موضـوعيـا فى بدايتـه، فإسبشــرت خيـرا، لأن الوضـوعيـة فى هـذا البـورد صـارت أنـدر من الكبريت الأصفـر..
    ولكن قلمك إنغمس فجأة، مـع الأســف فى عـدم الوضـوعيـة والتعميــم (ستيريــو تايبنج) بصــورة محـزنـة ومثبطــة..
    هل تريـدنى أن أبين ذلك؟ فقـط راجـع حديثك عن السبـارة، وعن د. بيـان كمثال، وأتـرك لك إعادة القـراءة والتقييــم.

    (عدل بواسطة أبوالريش on 11-15-2004, 03:38 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-15-2004, 11:27 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)


    صــديقي ابو الريش .. حبابك
    كل سنة و انت بخير ..
    كتر خيرك ان تتحسس بعض ( الموضوعية) في جزء يسير من كــلامي ..
    لكن دعني أقول لك حقيقة .. أكثر مفردة تخيفني في التعاطي السوداني .. هي مفردة ( الموضوعية) تلك ..لأنها متحركة المعني .. و كثيرا ما تكون اسقاط عاطفي .. و لقد لاحظت أن بعض من السودانيين .. تعني عندهم (الموضوعية) قول ما نحب أن نسمع .. اما ما لا نحب سماعه .. فهو يدخل في باب اللاموضوعية .. و بالتالي يمكن أن نبحث له كل سبل الإدانة .. و منها ندعي أن ما نفعل هو عين الموضوعية ..
    أما ما يخص جزئية السبارة .. لا أقول أن رأيك حولها محزن .. و انما فيه مكر .. و المكر فعل ســبارة من الدرجة الأولي .. و اقصي تجليات المكر أن نطالب من كتب مراجعة كتابته .. للإستشهاد بقرينة ضدها .. و لو كانت جزئية السبارة تلك تحمل ادانتها في طياتها .. لم عرضت على الكافة ..
    لا اطالبك بالموضوعية .. لسبب بسيط لأني لأ أفهم ماذا تعني .. و لكن تابع بعض الأراء التي تحسب نفسها في خندق عبد المنعم .. ان لم تكن تحوي بعض من تلك الأوصاف التي قلتُ بها .. فسوف اسحب رأي فورا..
    و أكرر ســؤالي .. هل فعلا يحتاج منعم الى عاطفة .. ام الي جهد يجابه به خصومه النقديين و محاولة تأسيس خطاب مقابل الخطاب الأخر ؟
    أما ما يخص الـ(stereo-typing )
    فأنت تعلم جيدا يا أبوالريش .. أن تلك عملية اجتماعية .. تساهم فيها قوي اجتماعية عريضة .. تحركها دوافع عديدة و متشابكة .. و هي صيرورة زمن و حقبة بحالها .. و مثل تلك العملية قطع شك لن ينجزها فرد مهما كانت قوته .. لأن ذلك ضد قانون تواجد العملية ..
    أما ما يخص .. دكتورة بيان .. فلقد كنت أتابع هذا المنبر .. بصورة منتظمة لمدة عامين .. و لازلت أعتقد أن عندها شــئ مهم يمكن أن تقدمه..
    و عيدك سعيد با ابو الريش ..
    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-15-2004, 12:21 PM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)

    سلامات
    وعوافي
    استاذ كبر مساء الخير او صباح الخير (حسب توقيتكم)
    لك المودة
    ياعزيزي دعني اثبت اولا انك اسئت الي شريحة عريضة من قراء منعم في هذا المنبر ونفيت عنهم ادني صفات الوعي والتلقي الجاد والبحث عن الحقيقة من خلال وصفكم لهم بالسبُارة وهي تسمية لم توفق فيها اطلاقا وتعد من صميم القراءة الخاطئة ولااظن ان الامر يحتاج الي توضيح ..
    واعتزر مسبقا اذ انني اعتبرت بوستك هذا كواحد من بوستات ادعياء الثقافة ومتوهمي السمو المعرفي ..
    ليس عندي اضافات والاجابة علي اسئلتي اعلاه تكفيك وتزيد كمان وتكفيني ايضا وبعد الاجابة عليها سنري كيف يكون الحال ..
    وحقيقة يااستاذ كبر انت جيت تكحلة عميتا...
    هذه وجهة نظري واتمني ان تتقبلها مني .. وفي انتظار اكتمال المعنيين بالبوست ..
    بالمناسبة قراءتك هذه فيها شيء من المحاباة ودليل قاطع علي عدم متابعتك للبورد لسنتين كما قلت انت اعلاه ..وان كنت موجود في هذه الفترة اي قبل سنتين ومتابع تماما لم يجري في هذا المنبر وعلي وجه الخصوص في فترة الخلاف بين الفيا والخواض وبيان فهذه الطامة الكبري التي ترمي بك في حضن وغيهب السبُارة اذ لم نسمع لك صوتا في ذلك الخلاف الذي شغل المنبر لقرابة الخمسة شهور او يزيد..
    مازلت اكرر ان وصفك لقراء منعم بالسبُارة لهي اساءة بالغة تحتاج منك لاعتزار ..في وجهة نظري..
    وتقبل مني كثيف حبي واحترامي..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-15-2004, 12:02 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


في نقد "التلقيطية"-بتسكين اللام الثانية,و "التلقيطية-بفتح اللام الثانية- (Re: Kabar)


    عزيزي كبار
    كل عام وانت أكثر جمالا ووثوقا وعافية و"ابتهاجا" .
    دعني أفتتح كلامي بما لخصه عادل عبدالعاطي في وصفه لما دار ب"المصارعة الفكرية الحرة".
    وهو تلخيص ينأى كثيرا عما يعتقد به البعض من ان المسألة برمتها هي"شكلة بين مثقفين" أو بين "شلتين".فاضفاء الطابع الفكري على ما دار ويدور من حوار مسخن يجعله أهلا -على الاقل- للنظر والحوار.
    كما دعني أعبر عن تقديري العالي للغتك التي تبتعد عن الوقوع في الوثوقية وادعاء امتلاك المعرفة.فهي لغة تدرك تشابك المسائل المعرفية ووعورتها وأنها لا تقدم أجوبة جاهزة بقدر ما أنها في كثير من الأحوال تنبه للمزالق والأفخاخ غير المرئية على المدى القصير.
    ما دار ويدور الان هو حوار وخلاف حاد بين ذهنيتين. ولعلها فرصة سانحة لعمل جرد وتساؤلات عن الطريقة التي يدار بها الحوار وعن تأسيس تقاليد لحوار مثمر وعن مراجعة نقدية حازمة لمفهوم الاختلاف. لقد سادت في المنبر أفكار تبسيطية مخلة عن الاختلاف والقراءة. ومن ذلك "انت تقول كلامك , وانا بقول كلامي , وما تسالني عن الكلام القلتو وبس خلي القراء يحكموا بينا"؟؟؟؟ واذا وقفت ضد هذا التبسيط المخل وصفت بالدكتاتورية والاستاذية والصفوية وغيرها من النعوت التي تكشف خللا معرفيا واضحا في من يقول بها.
    سادت في المنبر لفترة طويلة القراءة الخاطئة وحرمان الاخر من تصويب سهام النقد اليها بحجة الحسد والخلافات الشخصية. كما سادت ما اسميها بذهنية "التلقيط" أي ان تجمع معلومات من هنا وهناك من الانترنت ثم تقوم بدون الاحساس بأية مسؤلية معرفية أخلاقية بنشر ما "لقطته" على الناس.
    وهي مرتبطة بشكل وثيق بذهنية "الطلقيت" –بفتح اللام الثانية- اذ ان اية قراءة –بحسب تلك الذهنية "الطلقيتية",مشروعة تماما .
    ولذلك يتم التعامل مع المصطلحات بشكل قاموسي اي الكلمة ومعناها بدون التدقيق والحفر في نشأة المصطلح, واحيانا بذهنية "على كيفي" تحت شعار "يا خي دا فهمي الخاص, وانت مالك ومالي ؟؟؟" وكأن ليس للمعرفة والنظر الفكري تاريخا صلدا من المعايير والأسس والصرامة والتي لا تأخذ شكل الدوغما كما يرى البعض ,فهي قابلة للمساءلة والخلخلة واعادة النظر, الى الدرجة التي –صارت بحكم العولمة والتلاقح الثقافي, صارت أسسا عالمية .
    اثارتك و طرحك لمفهوم الاختلاف,يمثلان اشارة ذكية ومهمة يحتاج لها البورد.
    وهو طرح لا يروق "للطلقيتيين"-بفتح اللام الثالثة-,
    الذين تحت شعار "على كيفي" و"دي قرايتي الخاصة وانت مالك" و"دا مفهومي الخاص,لماذا تحرمني حق التعبير عنه؟؟" وغيرها من الشعارات التي تلبس مسوح "الديمقراطية " و"الخصوصية" و"الفردية" و"الابداع",يساهمون مساهمة كبيرة في تغبيش الوعي.
    وأصدق مثال على تلك الذهنية كلام الفيا التالي في رد له على بولا:
    Quote: الغرض من الحوار ليس هو تصحيح الاخر وانتزاع اعتراف منه بخطا ما كان يعتقد ، وانما التعبير عن الراي .اما كون ان الاخر اتفق معنا في الراي او لم يتفق او اعترف او لم يعترف ،
    فهذا ليس من اغراض الحوار لان من حقه ان يختلف معنا ومن حقه الا يعتذر عما لا يراه خطا .وليس من حقنا اصلا ان نطلب من احد الاعتذار عن خطا ما يعتقد

    هذه الذهنية هي التي جعلت الفيا لا يعترف بالخطأ في الحادثتين الشهيرتين:
    1-"لا كرامة".
    2-"شبح ماركس". .
    هنالك من ينظر الى مسألة المساهمة المعرفية بانها عبارة عن "معلومات".
    وهذه المسألة تخص مشايعي الفيا وعلى راسهم "ود رملية" الذي لم يمل من ايراد هذا الكليشيه,
    ولم يرد بخلده أن يتساءل عن طريقة تقديم "المعلومات" وعن أهلية الشخص المحدد للقيام بطرح تلك "المعلومات".
    المسالة ليست "معلومات" وبس ,وانما المساهمة في تاسيس جهاز مفهومي يمكن عن طريقه ايصال تلك "المعلومات" وايضا الطريقة التي تقارب بها المعلومة والمصدر الذي استقى منه مقدم "المعلومة",
    والأسلوب الذي تقدم به.فهناك من يقدم معلومات ,ولكن أسلوبه في الكتابة ضعيف جدا ,وأحيانا لا يرقى الى أساليب مواضيع "الانشاء".
    وللأسف اخونا الفيا-وهو طرف رئيس في ما يدور من حوار- لا يريد المساهمة في رفد هذا الحوار النقدي التاسيسي ,والذي يتعلق بمسائل جوهرية عن الحوار والاختلاف والمنهج والمصطلح وارساء تقاليد راسخة للاختلاف والنظر المعرفي في المنبر.
    وأعتقد أن هذا هو الحوار "الجد جد"لأنه يجعل الباحثين والكتاب مكشوفين تماما للقراء بحيث يرى القارئ مدى فهمه للقضايا الاساسية المتعلقة بالبحث والمعرفة والتقاليد المعرفية التي ينطلقون منها.
    وللأسف لم يشارك الفيا تقريبا في هذا الحوار الجوهري.
    فقد قمت بالرد عليه -في بوسته عن دريدا- بالتفصيل والاسهاب اللازمين لتوضيح وجهة نظري كاملة وبشفافية وصراحة تامتين . واقترحت عليه اثبات اتهاماته التي يطلقها ومشايعوه عني ووصفي بعدم النزاهة وانتفاء النبلفي طريقة نقاشي معه.
    وقلت له بكل وضوح وصدق أنني على استعداد للاعتذار اليه لو أثبت ما قاله.
    واذا فشل في ذلك فيلزمه الاعتذار لي.
    وان لم يقبل ويرق له, هذان الحلان العمليان في رأيي-وهذا ما حدث بالفعل-فعليه أن يكف عن النواح و"الشكية".
    وكرر ذلك في ما طرحته أخي كبر-هل هي كبر أم كبار؟؟؟- في بوستك هذا ,واكتفي بأن يصمك بانك "أكبر سبار"!!!!!!!!!!!!.
    وربما اثر أخونا الفيا الابتعاد و السلامة , حتى لا تتضح هشاشة "مفهومه" التبسيطي عن المسائل التي طرحتها أخي كبر,
    والتي سبق لي نقدها وتبيان طبيعتها التبسيطية في بوسته عن الاستاذ محمود محمد طه ومصطفي محمود.
    فمثل هذه الأمور الفكرية تجعل "ظهر" الكاتب مكشوفا تماما للقراء,بعد ان تبين طبيعته المهزوزة.

    عموما , أخي كبر, هذه رؤوس أقلام لعلها تساهم في رفد الحوار النقدي.
    أرقد عافية
    المشاء

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 11-15-2004, 12:09 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-15-2004, 12:53 PM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في نقد "التلقيطية"-بتسكين اللام الثانية,و "التلقيطية-بف (Re: osama elkhawad)

    سلامات
    وعوافي
    الخواض
    رجاءا اريد توضيح وتدعيم لكلامك الاتي:-
    Quote: هنالك من ينظر الى مسألة المساهمة المعرفية بانها عبارة عن "معلومات".
    وهذه المسألة تخص مشايعي الفيا وعلى راسهم "ود رملية" الذي لم يمل من ايراد هذا الكليشيه,

    ومن اتيت بهذا الحديث ..دونك كل مداخلاتي..
    واين هذا"الكليشية" الذي مازلت مصرا علي ايراده (اورده انت هنا حتي توضح للقاريءولي انا ايضا)..
    ثم اليك هذه الحقيقة ياسيدي الفاضل..
    انا في هذا المنبر لاابتغي شيئا سوي المعرفة ...
    ثم دائما ما ابحث عن الرفد المهذب الذي يحترم الاخر وينؤ بنفسه عن التعالي والتكبر والدعوة في الفاضي واتجنب بقدر المستطاع مااسميهم بادعياء الثقافة ومتوهمي المعرفة..
    فقط اريدك ان تثبت لي انني اعتبر المعرفة هي عبارة عن "معلومات"..
    ولك ودي
    فقط مع الحق ستجدني دائما سوي ان كان هذا الحق معك او مع الفيا او مع اي كائن من كان..ومن قبل لي وقفتي في مسألة الحق والحقوق واظن اعتزارك العلني الصريح لعبدالمنعم عجب الفيا ود.بيان (ابان خلافكم اياه ) لهو نعم الدليل علي انني كنت علي حق والفضل لله من قبل ومن بعد..
    وتقبل مني كثير احترامي
    وكل سنة وانت طيب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-15-2004, 01:04 PM

عبد الله بولا

تاريخ التسجيل: 03-30-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)

    عزيزي كبر،
    أخلص تحياتي،
    وعظيم سعادتي بالتعرف عليك، والإطلاع على مقدمتك المبصرة الممتعة أعلاه،
    كما سعدتُ من قبل بمعرفة الصديق الكاتب المتميز الدكتور أبكر آدم في القاهرة عام 1998.
    ويؤسفني إنني لا أستطيع في هذه اللحظة أن أستطرد في مناقشة هذه المقدمة المضيئة الكاشفة لجوهر أصول المنهجية العلمية، وتقاليد الحوار النقدي، والتعريف النقدي، وحرمة دروب المعرفة الضرِسة المزلزلة من أن يخوض فيها المرء من غير حذر وتحفظ.

    فالكمبيوتر واحد يستخدمه خمسة أشخاص منهم،(منهنن في الواقع وبالأحرى)، طالبتان بالجامعة وتلميذة بالثانوي واستخداماته عديدة: للدروس والتسلية مما جميعو ـ وغالبا سماع الموسيقى بالنسبة (للبنيات) ـ والرسم أيضاً إحدى غوايات صغيرتهن المتعددة ، والعمل والمنبر (لنجاة) والمنبر ولاغيره للأسف(لي). فتصور!!
    كتبت مداخلة طويلة. أعني فرغتُ من كتابة أغلبها منذ الساعة الرابعة بعد الظهر. وبقي لي إكمالها ومراجعتها وتجويدها وتنقيتها من الكلام المزالف. وهذه أشق مراحل الكتابة عندي. ولا سبيل لي إلى إنجازها إلا بين الواحدة والخامسة صباحاً. ومع ذلك...

    جزيل شكري لك على هذه المناقشة المتمكنة الممتعة، وإلى حين يوفق الله القدم لتجد منفذاً إلى الكي بورد.
    واسمح لي أن أنقل جزءً من هذ الإعتذر إلى بوستي (بوست النور في الحقيقة)
    إذ لا سبيل لي في هذه اللحظة للكتابة مرتين.
    بـــــولا

    (عدل بواسطة عبد الله بولا on 11-15-2004, 01:29 PM)
    (عدل بواسطة عبد الله بولا on 11-16-2004, 03:00 PM)
    (عدل بواسطة عبد الله بولا on 11-16-2004, 03:02 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-15-2004, 03:26 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: عبد الله بولا)

    Quote: أما ما يخص .. دكتورة بيان .. فلقد كنت أتابع هذا المنبر .. بصورة منتظمة لمدة عامين .. و لازلت أعتقد أن عندها شــئ مهم يمكن أن تقدمه..


    السيد كبر اذا كنت حقا متابع هذا المنبر لمدى عامين وكتبت ما كتبت
    لى بخصوص نسيان الخواض.. فعلى ان اتشكك فى نواياك تجاهى..
    وتجاه هذه الشلة التى تغمض عين وتفتح عين عند اللزوم..
    كما قلت لك انا لا احتاج لطلاب لدى منهم الالاف فى رصيدى..
    ولا اتعامل مع طلابى الحقيقين باستاذية.. فانا دائما اوطن نفسى على
    قبول الاخر والاستفادة منه فى تطوير افكارى و اطروحاتى..

    كان يمكن ان اقبل نصيحتك لو ثبت لى حقى ونوهت على الظلم الفادح
    الذى وقع على من بودا الصغير..ولكن ان تتهمنى وتثبت ادعاء بودا اننى اساككه فهذا لعمرى ليقطع حبل اى وصل او تعامل مستقبلى معك..

    و اكرر لك راجع الارشيف لتعرف اسباب هذه المشكلة ومن اين بدأت
    حتى تحكم بالعدل بعد النظر فى الحيثيات و الاحداث عليك بان تقرر
    هل هناك ما يوجب الاعتذار لى ام لا على حسب ضميرك او حاجز الموضوعية
    المتحرك كما قلت..
    وانت ايضا الان تلعب دور السبارة بأمتياز تحسد عليه..

    وكل ما قاله الخواض اعلاه كلام لا يودى ولا يجيب
    المعرفة الحقيقية فى الجامعات ومراكز البحوث ..

    ابو الريش شكرا لك على احقاق حق
    ود رميلة شكرا لك على تحريك الحق وتثبيته دائما
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-15-2004, 03:39 PM

أبوالريش

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: bayan)

    الأخ كبار

    تقول:
    "لكن دعني أقول لك حقيقة .. أكثر مفردة تخيفني في التعاطي السوداني .. هي مفردة ( الموضوعية) تلك ..لأنها متحركة المعني .. و كثيرا ما تكون اسقاط عاطفي .. و لقد لاحظت أن بعض من السودانيين .. تعني عندهم (الموضوعية) قول ما نحب أن نسمع .. اما ما لا نحب سماعه .. فهو يدخل في باب اللاموضوعية .. و بالتالي يمكن أن نبحث له كل سبل الإدانة .. و منها ندعي أن ما نفعل هو عين الموضوعية

    "الموضوعيـة" مفهـوم عام "يونيفرســال" لا يخضــع لأغـراض من يستعملـون الكلمـة.. فإن أى شـئ لا تستطيــع إعادة تصـويـره، أو إعادة إنتاجـه، (ري برودكشن) فهـو غيــر موضـوعى.
    وعنـدمـا تتحـدث عن "السبـارة" فأنت تتحـدث عن جســم واحـد مكون من أعضــاء (كولكشن)، كل عضـو لـه نفس الخواص والصفـات، بدون فروقـات.. وعبارة "السبـارة" فى الغـرب موضـوعيـة، للأسبــاب التى ذكرتهـا أنت، لأنهـم يتفقـون فى أمـر واحـد، هـو تســويق المصـارع والدعايـة لـه.. فهـم متحـدون فى الغـرض، وفى الأســلوب، وربمـا فى مستـوى الصـوت والحناجــر.
    ولكن قولا واحــد، لن تكون هـذه التسميــة موضـوعيـة إذا طبقت فى أراء أفـراد لا يعرفـون حتى بعضهــم، ولهـم منطلقـات وقناعات مختلفـة، ومستـوى تأييـدهـم لعجب الفيـا أو عبد الله بولا يمســح أرضـا واسعــة، من التأييـد الكامل إلى الإختلاف الكامل.. فأنت لك الفرصــة لتـرد عليهـم فردا فردا، حتى لو كانت أراء بعضهـم متقاربـة، أو ترد على قـدر البتقـدر عليـه، أما أن تضـع هـذه المخلوقـات فى كرتـونـة واحـدة، وتكتب عليهـا "سبـــارة"، فهـذه هى مفارقـة الموضـوعيـة التى ذكرتهـا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-15-2004, 05:21 PM

إيمان أحمد
<aإيمان أحمد
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 3468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)

    ,Dear Kabar
    I followed a recognizable part of what has been going on regarding Derrida and his thoughts, the approaches of the defferent commentators, seeing and touching different individuals/schools and observing how they deal/t with (the) Derrida('s) issue(s)i
    Despite the "comic story" on Einstein, cited by Ustaz Alfaya (whom I repect very much)
    I do want to say:
    I FIND WHAT YOU WROTE
    VERY INTERESTING
    I enjoyed reading it
    It opened new doors of seeing for me, and new windows of thought as well
    So, my "very interesting" here is not to change the topic, but rather, to follow more
    And I will

    Thanks
    Iman
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-15-2004, 05:47 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)


    صـديقي أسـامة الخواض .. حبــابك
    عيد سعيد و بخيت .. و كل سنة و انت بخير ..
    كتر خيرك ..
    استوقفتني بعض من المفاهيم في مساهمتك عالية ..
    اولها الوثوقية ..
    و أقول يا صـديقي .. المشكلة اكبر .. لأن المســاءلة يجب أن تتطال المؤسسات المنتجــة لمثل هاتيك ذهينات .. و تعلم و يعلم غيرك من الأصــدقاء هنا .. أن مثل تلك المؤسسات .. مطلقا لم تكن لها الجرأة في تقديم الذهنية الناقدة .. التي لا تتوقف و تتقبل حد التلقين.. و انما تتحرك في مدارات الإستكشــاف و الإختبار المستمر .. فتقاليد ، ما يسمى بالمؤسسة السودانية ، بكافة فروعها ووكالاتها .. هي تقاليد ترسيخ الإنكفاء و التقوقع .. بحجة الأصــالة .. مع العلم أنه حتى تلك الأصــالة .. لم يتصدى أحد لتقديمها و شــرحها و تبيانها .. مع العلم بأني نتاج لتك المؤسسة..
    المؤسسة يا خـواض .. في السودان مهترئة تماما .. و يرعبها الصوت المغاير .. لماذا؟ .. لأنها تخشي على نفسها .. و في تلك الخشية تكمن كثير من المصــالح اللحظية ..
    و هي دعوة لتتبع جذور التبسيط تلك..
    فالتبسيط لم يأتي من فراغ .. و انما تسنده ســلطة المؤسسة .. التي يهمها جدا أن تستمر دهور التغبيش ..
    فالتبسيط .. ذهنية.. و الذهنية .. ناتج .. و من خلف الناتج يقف السبب.. و هو ما يهمني أمره كثيرا..

    أما ما يخص مفهوم الحوار الذي قال به منعم في الإستشهاد عالية .. فاٍننا نضيف أن المســألة ليست هي مســألة تعبير فقط .. لأن التعبير في مثل هذه الحالات شــورة .. و الشــورة في ظني ما ها باب من أبواب النقد و الحوار ..
    و أدعو صـديقنا منعم و ســبارته أن يحددوا لنا منفستو للحوار .. و نطلع عليه .. و نتداوله.. ثم نصدر تصور مشترك .. يحكم عملية تداول النقد سلميا .. لأني موقن أن الحديث لن يقف هنا ..
    و مثلما قلتُ في مساهمتي الأســاسية .. الى غاية تقديم البديل .. يصح اعتماد تقاليد الحوار و التوثيق ..
    و لنا عودة
    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-15-2004, 05:52 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)


    صــديقي ود رملية .. حبابك ..
    كتر خيرك يا صــديقي ..
    اولا .. دعني نتفق .. بأن الضــرا ســــوق .. و هو محل تنوع ..
    لذلك .. لن يغضبني رأيك .. ببســاطة لأنه رأيك و من حقك قــوله .. و من حقك على ســماعه .. فما عندك مشكلة يا صــديقي .. بس .. أمسك ليك عود .. واتكلم ســاكت .. و تب مافي عــوجة ..

    ثانيا .. ما هدفت اليه من هذه المســاهمة .. أن يتفق الناس على أسس الحوار و احترام تقاليده .. و هذا مطلبي و مطلب غيري من الحادبين على تأسيس حــوار مثمر .. و أنت أحدهم يا ود رملية ..
    ثالثا.. عندما وعدتك بالإجابة على تســاؤلاتك حول الكتابة و مبادئ المعرفة و التلقي .. مطلقا لم يخطر ببالي أن المســألة هي مســألة امتحان .. ربما يتسنى لها أن تخرجني من دائرة أدعياء الثقلفة .. و لأن أجوبتي عنها لن ترضيك .. فأقول لك اعتبرني ســاقط .. و لكن ســأجاوب عليها ..
    و بعد..
    حينما طلبت منك تعريف مفهومك للقراءة الخاطئة .. كنت أقصد ذلك .. و لي قناعة أن كل من يستشهد بمقولة أو مفهوم عليه أن يقدم تعريف مقنع لها .. لأن في ذلك ضبط لحدود المفاكرة و حصرها في المســائل الجوهرية .. دون الإنصــراف لما هو ضــدها .. وأعني تماما تمييع القضايا الجوهرية .. و هذه خاصية يشترك فيها بعض من ســبارة منعم ..
    و أنت يا ود رملية .. بقولك في هذه المساهمة .. انتحيت لنفسك أخطر مخابئ ســبارة منعم .. و هو مخبأ التدليس ..
    و التدليس هو اظهار المزايا للشئ .. و اخفاء أحد عيوبه الجوهرية ..
    و أول مبادئ تدليسك .. تصويرك لحقائق كأنها الحق بعينه .. كيف؟
    في مســاهمتي الأســاسية .. مطلقا لم تأتي اشــارة الي حاجة اسمها ( قراء منعم).. و انما الكلام عن مجموعة ســبارة تستغل بوستات منعم لتمرير أشيائهم .. و أتمنى أن تتفق معي أن قراء منعم اسم تعريف و تقسيم كلي و السبارة جزء منه .. بل عندي يقين أن بعض سبارة منعم ..يصعب تصنفيهم في خانة قراء منعم..
    الوجه الثاني من التدليس .. كفعل من أفعال ســبارة منعم .. هو أن يحصروك في المربع الأول .. و يتركونك تفرفرف كأرنب في شــرك .. و كل ذلك يصب في خانة التمييع تلك .. و لهم المقدرة أن يقنعونك بأنك بلا رأس و مغيب ( بكسر الغين ) كمان .. يعني ممكن بكل بســاطة يفهموك بضرورة أن تهبش رأســك .. و كــلامك عن متابعتي للبورد في السنتين الماضيتين .. يدخل في هذا الباب ..
    و أيضا وجه أخر من وجوه ســبارة منعم .. اعتمادهم للعاطفة .. كأقصى وجوه الإقناع .. و في هذا يدخل استخدامك لمفردات مثل الإســاءة و المحاباة .. و غيرها من عبارات العاطفة و المسكنة ..
    فمنعم يا صــديقي ود رملية .. ناقد .. و الناقد يحتاج لقوة اداوات و حجة لتسند موقفه .. و لا يحتاج لعاطفة الإعجاب ..
    و لو كنت تعتبر صمتي السابق .. جهل بالأمور أو جبن .. فليكن .. كذلك .. ان كان في ذلك ما يرضي جرحنا لإعجابك بمنعم .. كناقد .. و غيرك من أصدقائنا ســبارة منعم..
    قلت لمنعم في مداخلتي عالية .. بأنه هنالك نوع اخر .. وهو الذي يمتهن سكوت التواطؤ.. أما صمت التأمل خلال السنتين السابقتين .. بكل صراحة لن أستطيع اقنعك بحجته ..
    و لنا عودة
    كبر





                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2004, 12:14 PM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)

    سلامات
    وعوافي
    صديقي كبر
    شكرا علي الرد بالرغم من ان مداخلتي لم تفهم علي النحو الذي اريد..
    Quote: اولا .. دعني نتفق .. بأن الضــرا ســــوق .. و هو محل تنوع ..
    لذلك .. لن يغضبني رأيك .. ببســاطة لأنه رأيك و من حقك قــوله .. و من حقك على ســماعه .. فما عندك مشكلة يا صــديقي .. بس .. أمسك ليك عود .. واتكلم ســاكت .. و تب مافي عــوجة ..

    ياصديقي حاشا لله ان احمل عودا امامك .. واتمني ان لاتكون مداخلاتي السابقة والاتية فيها اساءة او تقليل لاي من المشاركين..
    وشكرا لتقبلك رايي
    Quote: ثانيا .. ما هدفت اليه من هذه المســاهمة .. أن يتفق الناس على أسس الحوار و احترام تقاليده .. و هذا مطلبي و مطلب غيري من الحادبين على تأسيس حــوار مثمر .. و أنت أحدهم يا ود رملية ..
    تاكد ياكبر ان احد دواعي وجودي في هذا المنبر هي المعرفة ..المعرفة من خلال حوار جاد ومثمر استفيد منه انا كقاريء ويستفيد منه كل من اطلع عليه ..ويشهد الله انني دائما اتجنب المداخلات لضيق البعض بالراي فتجدني اتابع فقط وقليل جدا ما اشارك في حوار ما ..
    Quote: ثالثا.. عندما وعدتك بالإجابة على تســاؤلاتك حول الكتابة و مبادئ المعرفة و التلقي .. مطلقا لم يخطر ببالي أن المســألة هي مســألة امتحان .. ربما يتسنى لها أن تخرجني من دائرة أدعياء الثقلفة .. و لأن أجوبتي عنها لن ترضيك .. فأقول لك اعتبرني ســاقط .. و لكن ســأجاوب عليها ..

    ياصديقي العفو والعافية انا لم اقصد اطلاقا امتحانك بهذه الاسئلة وانما اردت فقط ان اضيء مساحة الاختلاف بيننا حتي يتثني لي الوصول لنقطة واضحة يمكنني من خلالها الانطلاق معك في حوار نبتغي منه ثمار طيبة لك ولي وللمشاركين وهذا فقط والله العظيم ماكنت ارمي اليه..
    Quote: حينما طلبت منك تعريف مفهومك للقراءة الخاطئة .. كنت أقصد ذلك .. و لي قناعة أن كل من يستشهد بمقولة أو مفهوم عليه أن يقدم تعريف مقنع لها .. لأن في ذلك ضبط لحدود المفاكرة و حصرها في المســائل الجوهرية .. دون الإنصــراف لما هو ضــدها .. وأعني تماما تمييع القضايا الجوهرية .. و هذه خاصية يشترك فيها بعض من ســبارة منعم ..
    و أنت يا ود رملية .. بقولك في هذه المساهمة .. انتحيت لنفسك أخطر مخابئ ســبارة منعم .. و هو مخبأ التدليس ..و التدليس هو اظهار المزايا للشئ .. و اخفاء أحد عيوبه الجوهرية ..
    و أول مبادئ تدليسك .. تصويرك لحقائق كأنها الحق بعينه .. كيف؟
    في مســاهمتي الأســاسية .. مطلقا لم تأتي اشــارة الي حاجة اسمها ( قراء منعم).. و انما الكلام عن مجموعة ســبارة تستغل بوستات منعم لتمرير أشيائهم .. و أتمنى أن تتفق معي أن قراء منعم اسم تعريف و تقسيم كلي و السبارة جزء منه .. بل عندي يقين أن بعض سبارة منعم ..يصعب تصنفيهم في خانة قراء منعم..

    اولا ياصديقي كبر حينما اتيت هنا لهذا البوست للنقاش لم افكر اطلاقا في رفع شان منعم بالتدليس او غيره فقط انا هنا كقاريء وعضو في هذا المنبر ابحث عن الحق والحقيقة وان وجدتها سابذل مابوسعي لرفعها وتثبيتها..
    واسف ان وجدتني عممت كلمة سبارة علي كل قراء منعم ..ويشهد الله انه لم يكن لي اي قصد في هذا التعميم...
    Quote: الوجه الثاني من التدليس .. كفعل من أفعال ســبارة منعم .. هو أن يحصروك في المربع الأول .. و يتركونك تفرفرف كأرنب في شــرك .. و كل ذلك يصب في خانة التمييع تلك .. و لهم المقدرة أن يقنعونك بأنك بلا رأس و مغيب ( بكسر الغين ) كمان .. يعني ممكن بكل بســاطة يفهموك بضرورة أن تهبش رأســك .. و كــلامك عن متابعتي للبورد في السنتين الماضيتين .. يدخل في هذا الباب ..
    و أيضا وجه أخر من وجوه ســبارة منعم .. اعتمادهم للعاطفة .. كأقصى وجوه الإقناع .. و في هذا يدخل استخدامك لمفردات مثل الإســاءة و المحاباة .. و غيرها من عبارات العاطفة و المسكنة ..

    اي مربع هذا الذي تحدثت عنه انا فقط استوضحتك في عامين متابعتك للمنبر الحر والتي اشك فيها فدلني الي هذا المربع الاول حتي اقول لك قصدي منه فاتمني ان لااقحم في صراع انا اساسا ليس طرفا فعالا فيه..
    اي عاطفة ياكبر اي عاطفة هذه انت اتهمت فئة من قراء منعم بانهم سبارة وهي لعمري اعظم اساءة يتلقاها قاريء هدفه الاول هو توسيع ارضيته المعرفية وبحثه عن ثمينها وعاليها ..ثم هذه وجهة نظرك في هذه الفئة اي السبارة فلماذا تعطي نفسك الحق في اطلاق صفة كهذه وتأبا علي الاخرين ان يوصفوك بما رأوه هم في قراءتك لواقع النقد في المنبر الحر..اوليست هذه ايضا واحدة من عبارات العاطفة والمسكنة ..
    انا رايي في مداخلتك الاولي انها اساءة ومحاباة فلماذا تصفني حسب وجهة نظرك بالمدلس وترفض ان اصفك انا بالمحابي والمسيء..اتمني قليلا من العدل ياكبر فانا لم اقصد اي شيء من حديثي اعلاه سوي توضيح مااحسه حيال هذا البوست..
    ثم
    Quote: فمنعم يا صــديقي ود رملية .. ناقد .. و الناقد يحتاج لقوة اداوات و حجة لتسند موقفه .. و لا يحتاج لعاطفة الإعجاب ..
    و لو كنت تعتبر صمتي السابق .. جهل بالأمور أو جبن .. فليكن .. كذلك .. ان كان في ذلك ما يرضي جرحنا لإعجابك بمنعم .. كناقد .. و غيرك من أصدقائنا ســبارة منعم..

    بالله عليك ياكبر اي تناقض هذا انت سلبت منعم اهم الصفات التي يتمتع بها الناقد واتهمته بعلو حسه القانوني علي النقدي ثم تاتي وتقول انه ناقد وهذا اعتراف كان من الافضل ان لاتقُر به طالما انك عريت منعم وتركته في السهلا زي مابيقولوا
    ختاما تجدني متاسف جدا جدا لسؤ الفهم الذي حدث في مداخلاتي واعتزر عن كل هفوة فيها مثل تعميمي للسبارة واسقاطها كحالة ماثلة علي كل قراء منعم..
    وتاكد ياكبر انني لي كياني وكينوتي وابدا لن ارهن نفسي لاي كائن من كان بل فقط سااحيا كيما ابحث عن الحق واتمني ان اكون واحد من جنوده ماحييت ..
    واقسم بالله انه ليس هنالك ماهو شخصي بيني وبين اي اعضاء المنبر فانا اقراء مايكتب لا من يكتُب ..
    ولك مني شديد الاحترام والتقدير
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

11-15-2004, 07:17 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)

    الاخ كبر ،
    تحياتي ،

    تقول :
    Quote: مثــلا مفهوم ال(deconstruction) .. كنتُ أحسب أنه التفكيك.. فقط هدم لا زيادة ولا نقصان.. و لقد نبهني أبكر أدم الي مســألة مهمة في التعاطي مع هذا المفهوم.. و كلفتني المســألة برمتها الي مراجعة معرفتي بعلم الأحياء (البيولجيا ) .. و لقد درستُ كورس أولي في الأحياء .. بغرض امور اخرى ، من بينها أن أكون في وضع مقارب ..

    دعني افترض معك ان التفكيك ليس هو الهدم (هدم ماذا ) ،اذن ما هو علي حسب اطلاعك البسيط؟

    ما هي العلاقة بين التفكيك وعلم الاحياء وما الكورس الذي درسته وله علاقة بالاحياء وما الدافع الي ذلك ؟

    تقول انني كنت ذو نزعة دينية في نقاشي للتفكيك هل لك ان توضح ذلك بالامثلة والشواهد حتي لايكون مجرد كلام والسلام ؟

    Please dont change the the topic
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-15-2004, 11:01 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)

    عزيزي كبر
    سأعود , للرد على "ودرملية"-خط الدفاع الأول والأخير- للفيا,
    وما "أوهنه" من خط دفاع,
    لأقول كلامي بالطريقة التي عرفني بها الناس في هذا المنبر.
    وقد وطنت نفسي على تلك "الطريقة".
    ولذلك ,
    لن تلين من قناتي أوصاف المعارضين ,والتي أستمع اليها بصبر علني أجد فيها ما يقيل عثرتي,
    وما يجعلني "نافعا" للناس,
    وفي المقابل لن أزهو بمديح عابر ولا بتهليل فج ,
    ولم أر ذلك ممن يحبون ما أقوله ,فهم من ينصحني , ومن يبين لي مزالقي وأخطائي,
    وأعترف لهم بهذا الفضل الجليل.
    تحدث ود رملية عن دور الفيا في أن أكون "مشهورا" في هذا المنبر.
    ولخط الدفاع الأخير عن الفيا سأقول:
    لست من طلاب الشهرة وما سعيت اليها,
    وان افترضنا ان نفسي تاقت اليها في لحظات ضعفها ,
    وما أكثرها ,فلست بقابل لها من هذا الباب الذي تأتي منه ريح ,وغبار وكتاحة و"أم كبت" كثيرة.
    ودائما ما يصيبني الاكتئاب حين يقول صديقنا "بشاشة" –سامحه الله-,
    ان الفيا وأنا هما "هلال ومريخ البورد".
    فالفضل في ما أنا فيه ككائن "كاتب",
    يعود الى رفقة عذبة و جميلة ,
    والى نساء جميلات ,ورجال جميلين ,احتملوا حماقاتي ,وما أكثرها,
    وطوروا بذرة مساهمتي الشحيحة-كما يرى ود رملية ومشايعو الفيا الكثر-,
    وهذبوها بحكمتهم و أصالة معدنهم .
    فما أصغرني أمام فيض معارفهم, وسعة أفقهم,
    وما أضألني أمام بهائهم الكوني.
    فقد احتملوا "مسكنتي", و"بشتنتي", وهدوئي المريب,
    وفي المقابل رحبوا بصوت عال ب"صوتي العالي".
    لقد تربيننا على "العمل الجماعي",
    ولكننا –في نفس الوقت- كنا ضد "روح القطيع".
    لم نأت من مراكز البحوث,
    ولا من المؤسسات الاكاديمية,
    بل كنا ضدها.
    كنا نقتسم كسر الخبز, والقميص المنشى لأغراض "البروتوكولات",
    وسحنا في فجاج الأرض ,نتحدث ونستمع ونناقش.
    وبقيت فيهم ومنهم.
    وكانوا أن جنبوني الجنون والمسغبة ,
    حينما كنت مشاء, وأسعفوني في المازق الماكرة لرحيلي.
    وأرجو أن يتسع صدر "ودرملية" لكلامي الذي لن يباصر ذهنية "المطايبة".
    وأرقدوا عافية
    المشاء

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 11-16-2004, 00:17 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2004, 00:12 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: osama elkhawad)

    Quote: وما أضألني أمام بهائم الكوني.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2004, 12:44 PM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: osama elkhawad)

    سلامات
    وعوافي
    الخواض
    انشاء الله انت تمام
    اما بعد
    Quote: سأعود , للرد على "ودرملية"-خط الدفاع الأول والأخير- للفيا,
    وما "أوهنه" من خط دفاع,

    ياسيدي انا قاريء وليست حامي حمي البورد حتي اكون مدافع عن منعم او اي من الاعضاء الشرفاء
    انا قاريء اقول رايي في اي وقت شعرت فيه بانه وقته..اما ان احسب مدافع او مهاجم فهذا لايهمني في شيء طالما انني بلغت قصدي ومقصدي ..
    اما الوهن ..اي انني واهن في الدفاع عن الفيا(مع انني لم اكون طرف في خلافكم المنهجي فقط انا اعترضت علي شكل الاساءة التي وجهت لهم واظن ان هذه لاعلاقة لها بالدفاع من قريب او بعيد) ..فهذه اساءة لك قبل ان تكون اساءة لي ..فهذا الواهن الضعيف قد حملك ذات يوم الي الاعتزار للزملاء الفيا ود.بيان امام الملاء وهو اعتراف منك بخطأك تجاههم ..فاذا كنت انا واهن وضعيف فحدثني كيف كان حالك انت حيال هذا الضعف والوهن في ذلك الحين.. اتعجب انا ياخواض لحدثيك..
    ثم قبل مداخلتك هذه كان حريا بك الرد علي مداخلتي التي سبقتها حتي يكون النقاش منسلسلا بالصورة التي تشجع علي المتابعة وتبعدنا عن التشتت والتفرع فيه..
    الي الان وصلتني منك شلُة من الاتهامات ياخواض (في نتظار اثباتها)والحمدلله ستجدني انشاء الله متقبلها بصدر رحب وتاكد انها لن تخلق في نفسي عداء او نربص او اي من الصفات القبيحة ..بل اتمني ان تقول كل مافي جعبتك عني ..فانا بشر وليست تبيا ولم ابني لنفسي بروجا مشيدة ولم انظر الي الناس من علً..
    وتقبل ودي ياخواض وتاكد تماما انه لاشخصي بين وبينك وان كنت علي حق تجدني معك وانت كنت علي باطل ساقف لك الفا احمرا ...
    ثم
    Quote: جو أن يتسع صدر "ودرملية" لكلامي الذي لن يباصر ذهنية "المطايبة".

    مرحبا بك ياخواض ..اي باب تدخل منه تجدني مرحبا بك..فتعال بكلامك الذي لايباصر ذهتية المطايبة واتمني انا ايضا ان يتسع صدرك لكلامي وتعقيباتي التي لاتداهن...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2004, 08:19 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مسيحي اكثر من البابا (Re: Kabar)

    في لحظة مراجعة للنفس كتب بولا في بوسن وداعا دريدا ، مقرعا الخواض علي مساككته لدكتورة بيان :
    Quote: ومِن ثم فإنني أرجوك وأدعوك إلى الإقلاع عن أية إشارات تحمل هذه المعاني أو توحي بها في مداخلاتك النقدية المقبلة. ومع الأخت الدكتورة بيان بالذات لأن ما وقع بينكما، ومن كليكما، في بوستاتٍ مضت وفي أزمنةٍ إسفيريةٍ مضت، فات الحد. أعذرني فأنا لا أريد أن أقول من البادئ. ومن أظلم. لأن الجو في تقديري غير مناسب، والنفوس ليست مستعدةً بعد. لمثل هذا القول. وأنا لا أعرف الدكتورة بيان معرفةً تسمح لي بأن أنصحها وأترجاها بأكثر مما فعلتْ. إلا إذا سمحت لي هي بذلك. ولكني أعرفك. معرفةً تسمح لي بحسن ظنٍ كبير وحسن رجاءٍ واسعٍ فيك. إشارتك الأخيرة بالذات (في بوست منعم عن دريدا، ص4، إلى "مساككتها لك" ليست مناسبة وليس من داع لها أصلاً في سياق "الحوار".

    فكان هذا دافعا للاخ عثمان حامد ، صديق الخواض ان يوجه اليه هذه النصيحة التي ابعد ان تكون عن كلام السبارة الذي مارسه كبر :
    Quote: أعتقد ان هذا هو المخرج العملي الوحيد, من هذه الدوامة, وقد سبق لي ان قلت ذلك للصديق العزيز أسامة, والذي أكن له كل الحب, سبق ان قلت له وجهة نظري هذه, تلفونياً بحضور صديقي محمد خلف, وايضاً في احد مداخلاتي معه, في بوستاته العديدة, وربما كان ذلك, حسب ظني, قاسياُ لأسامة ان قلت له ذلك, ولكنه صديقي علي اية حال, وعلاقتي به تجعلني قلقاً علي هذا الوضع. هذا كان رأيي باستمرار. كنت دائماً أبحث عن اسامة الشاعر, القاص والناقد الفذ, أبحث عنه وسط هذا الركام, فأكاد أجده بصعوبة.

    فلم يجد الخواض بدا من الاذعان لكلمات عثمان حامد الصادقات :
    Quote: وسأضع ذلك في اعتباري من الان فصاعدا.

    لكن الاخ محمد النور كبر يابي الا ان يكون مسيحي اكثر من البابا،فيفضل ان يلعب دور السباري ، علي دور الصديق المناصح .والسبارة كما شرحها كبر ، هم مشجعي المصارع عند قبائل البقارة (الحوازمة ) بكردفان . واظنها من سبر ، وهي معروفة ( الطوطم ) .
    يقول كبر، متقمصا دور السباري :
    Quote: عندي حلم .. على غرار مارتن لوثر كنج .. أن تلغي دكتورة بيان من ذاكرتها حاجة اسمها اسامة الخواض .. و تقدم لنا .. كتلامذة محتملين potential students بعض من جهدها.. و يقيني انها تملك المفيد ..

    اليس الخواض هو الاولي بهذه النصيحة ، من تشجيع السبارة يا محمد النور كبر ؟!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2004, 01:05 PM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مسيحي اكثر من البابا (Re: Agab Alfaya)

    سلامات
    وعوافي
    الخواض
    بعد التحية والاحترام
    اليك اسئلتي اعلاه واتمني الاجابة
    ولك الود
    Quote: سلامات
    وعوافي
    الخواض
    رجاءا اريد توضيح وتدعيم لكلامك الاتي:-

    Quote: هنالك من ينظر الى مسألة المساهمة المعرفية بانها عبارة عن "معلومات".
    وهذه المسألة تخص مشايعي الفيا وعلى راسهم "ود رملية" الذي لم يمل من ايراد هذا الكليشيه,


    ومن اتيت بهذا الحديث ..دونك كل مداخلاتي..
    واين هذا"الكليشية" الذي مازلت مصرا علي ايراده (اورده انت هنا حتي توضح للقاريءولي انا ايضا)..
    ثم اليك هذه الحقيقة ياسيدي الفاضل..
    انا في هذا المنبر لاابتغي شيئا سوي المعرفة ...
    ثم دائما ما ابحث عن الرفد المهذب الذي يحترم الاخر وينؤ بنفسه عن التعالي والتكبر والدعوة في الفاضي واتجنب بقدر المستطاع مااسميهم بادعياء الثقافة ومتوهمي المعرفة..
    فقط اريدك ان تثبت لي انني اعتبر المعرفة هي عبارة عن "معلومات"..
    ولك ودي
    فقط مع الحق ستجدني دائما سوي ان كان هذا الحق معك او مع الفيا او مع اي كائن من كان..ومن قبل لي وقفتي في مسألة الحق والحقوق واظن اعتزارك العلني الصريح لعبدالمنعم عجب الفيا ود.بيان (ابان خلافكم اياه ) لهو نعم الدليل علي انني كنت علي حق والفضل لله من قبل ومن بعد..
    وتقبل مني كثير احترامي
    وكل سنة وانت طيب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2004, 06:02 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)


    الاخ كبر

    تحياتي

    حتي اصحح قراءتي الخاطئة فما زلت اتعشم في ان تمد الي يد المساعدة بالاتي :

    - نبذة بسيطة عن التفكيك علي قدر اطلاعك .

    - ما هو كورس الاحياء الذي درسته حتي تسني لك فهم التفكيك فهما سليما
    وما هي الضرورة لذك ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2004, 06:53 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)


    صـديقي بـولا .. حبابك
    كل سنة و انت بخير .. عيد سعيد و بخيت ..
    أعتذر عن تأخري بالترحيب بك هــنا ..
    و بعد
    هكذا هو المشهد يا صــديقي ، لازال يغرق في هروبيته المرعبة ..
    تصدق يا بولا .. مثلما حدثتنا من قبل ، لا زال البعض منا يؤثر " مســكنات الغنائية الرقيقة على (مراويد) و مباضع النقد الكاوية الشافية " [مسارات 1998 :53 ] ..

    و لك ان تتخيل بساطة المطلب ، فلا زلنا في أول الطريق .. و نعافر من أجل الأوليات التي تنظم لنا لعبة القول ..
    فما أتعسنا يا صــديقي ..

    تتصور يا بولا ، البديهة التي تقول .. ســلامة المقدمات تقود الي سلامة النتائج .. سمعنا بها ، عابرا ، في منهج المثلثات بتاع الشهادة السودانية .. و تعاملنا معها ، عابرا ، و مطلقا لم نتوقف عندها بطريقة التأمل ..
    لذلك يصاب المرء منا بالحسرة ، و يتســائل : لماذا لم تنتبه مؤسساتنا التعلمية و الأكاديمية ، منذ البدء بتبصير الناس بالمبادئ الأولية للبحث و المنطق و مداخل الفلسفة..
    ثمانية عشــر سنة .. يا بولا .. من عمر التلميذ المدرسي و الأكاديمي ينفقها من دون أدني تبصير بكيفية كتابة البحث و تقاليد الحوار .. و الأمانة ، و هي أبسط أدوات القراءة ، لا أقول الصحيحة ، و لكن المقبولة ..
    و تظل مثل تلك المفاتيح حكرا على الكهنة المزيفين ..
    ربما تكون هي هيمنة ذهنية " باركوها" .. و في ظني هي باب من أبواب المسكنات الغنائية تلك ..
    نسمع منك تاني يا بولا ..
    كبر


    - د. عبد اللـه بولا " شجرة نسب الغول في مشكل الهوية الثقافية و حقوق الإنسان في السودان" ، مجلة مسـارات جديدة ، العدد الأول أغسطس 1998 ، ص 53
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2004, 07:12 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)


    صــديقي و استاذي عبد المنعم .. حبابك
    كتر خيرك ..
    انت عارف ، يا منعم ، أخطر حاجة فيك و في ســبارتك ، هي قوة العين و الإصـرار عليها.. و كشفك العظيم الذي تريد أن تلبسني أياه ، و اصــرارك على انني في قارعة الطريق ألجأ الى تغيير الموضــوع .. يدخل في ذاك الباب..
    فلقد هيأت لنفســك أن قبض الرغوة هو الأفضــل .. و بصورة أخري الطعن في ضل فيل الكلام .. هي قتال فيل الكلام في ذات نفسه .. فالكائنات المتعالية ، لن تغدو متعالية اٍلا باٍيمان المؤمنين بها هكذا ..
    أما بعد ،
    فلو كنت مصــر على الإنحراف بجوهر القضية الأساسية ، و التي هي اتفاق على اٍرســاء تقاليد الحوار و البحث و التعاطي في مســائل النقد ، كمطالب أولية لإنجاز حوار مثمر ، فلك ذلك يا صــديق ..

    ما يخص مفهوم الـ ( deconstruction )..
    ما قلتُ به عن ذلك المفهوم ، يهدف الى ترسيخ واقعة معينة ، وهي أن الكلام عن مفاهيم الفلسفة ، يستحسن فيه اٍستبصار و اٍستصحاب الظروف المحيطة بتلك المفاهيم .. فالمفاهيم تأريخ يا منعم ..
    و أظنك تعلم يا صـديقي ، أن النقد في ذات نفسه ، أشبه بكائن غير مستقل ، فهو دائما ما يبني مقولاته على نظريات الفلسفة و منجزها .. يعني يا منعم ما في حاجة اٍسمها ( Pure Theory of Criticism )
    و من هنا ، فاٍن اٍتجاهات النقد ، عادة ما توطن نفسها في مواقع معينة من المنظومات الفكرية المختلفة ، و من ثم تقول قــولها كتطبيق ..
    أما قول الأشياء ، مجردة من بيئات و ظروف نشــأتها ، و تطبيقها و الإصرار عليها ، فهذا يدخل في باب الذهنية النصوصية ، و هي ذهنية حرفية .. لا أظن فعاليتها في النقد ..

    و أرجو يا منعم أن تكون أمين مع نفسك و مع قرائك ، و بنفس الشجاعة التي قررت بها أن
    Quote: " ترجمة metanarrative بالسرديات الكبرى ، كما يرد في بعض الترجمات العربية ترجمة غير موفقة "
    اتمنى يا منعم .. أن تستمر في نفس الشجاعة تلك .. و تباصر طريقة تعاملك مع مفهوم الـ deconstruction
    فالمســألة يا صــديقي ، ليست صــواب و خطأ .. و اٍنما توطين النفس على تقاليد راسخة ..
    و بعيدا عن التكرار .. و بالنسبة للكلام عن هذا المفهوم باٍستفاضة ، أرجو يا منعم .. أن تأخذ خطوة للخلف .. و راجع مساهمة بولا في بوستك .. تفكيك : موت دريدا.. و المنشورة يوم 31 أكتوبر 2004 .. ففيها المفيد يا منعم ..

    بالنسبة لســؤالك عن علاقة المفهوم بعلم الأحياء ..
    أقول يا منعم .. انأ احب الفول المدمس .. و أتمنى أن تكون أنت كذلك ..
    خذ فولاية واحدة .. و تناولها اكلا .. و تأمل العمليات المتلاحقة و المتداخلة التي تمر بها تلك الفولاية يامنعم.. لغاية ما تنتهي الي ما بعد المعدة ..
    فٍاذا اكتفيت بالمرحلة الأولية ، مرحلة الطحن بين الأسنان ، فٍانك ستقول بالهدم و التفكيك .. أما اٍذا صبرت على التأمل .. فسوف تجد نفسك أمام عمليات متلاحقة و متداخلة ، كل واحدة تقود الى اخرى ، و كل وظيفة تستبدل بوظيفة .. و هكذا ..
    و هذه دعوة للمقاربة و توطين الذاكرة على فضاء متسع ، بدلا عن حصرها في نفق النصوصية الضيقة ..

    الدافع لدراسة ذلك الكورس يا منعم ، مذكور في المساهمة الأساسية خاصتي .. و فيما يخص المفهوم الذي نتحدث عنه ، فقد وضحتُ ذلك .. و لو لم تكن مستعجل و اٍنتقائي يا منعم ، لرأيت ذلك .. لأن السطر التالي مباشرة لنهاية اٍقتباسك يوضح غرضي ..
    لكن بالجد يا منعم .. ما فهمت الغرض من مثل تلك الأسئلة .. هل هي من باب التشكيك ، اسوة بما فعله بعض ســبارتك عن متابعتي للبورد ، أم هي من باب الإستخفاف؟
    و في كل الحالتين ليس هذا هو المهم .. المهم في رأي أن ننتج مع بعض اٍتفاق مثمر عن تقاليد الحوار و الإختلاف .. لأنها هي الأجدى للجميع ..


    بالنسبة لنبرتك الدينية في نقاشك لمفهوم دريدا ..
    انت ناقد يا منعم .. و الناقد لا يأتي من اللامكان .. و انما خلاصة مؤسسات اجتماعية ، تؤثر فيه و تشكله .. و بالتالي تشكل ســلوكه ( النقدي ) .. و حينما قلت قرأتُ منعم ، قصدتُ بذلك أن اشير الى أن منعم الناقد ، ناتج تأريخ و تفاعل اٍجتماعي ، و بالتالي لا يمكن أن يقيّم في اٍطار مساهمة أو مســاهمتين .. و تأريخ تعاطيك مع النشر هو الفسحة الوحيدة ، التي تتيح لقارئ عادي مثلي ، تتبع مسارك و محاولة وضع تصور عن ما تقول .. و ما ترمي اليه ..
    و أنا لا أؤمن بأسلوبك النصوصي ، لأن في ذلك مضرة للحوار و الفائدة .. و لكن اذا كنت مصر ، فلابد من مما ليس له بد .. و لك بعض مما أراه دليل على نبرتك الدينية ..
    و قبل ســرد الإقتباسات التالية من كلامك .. مجرد ســؤال برئ يا منعم .. انت لمن جبت كلام Rod Liddle ليه ما وضعتو بين علامات الإقتباس ؟ و ليه بترت النص ؟
    في أول سطر في بوستك المعنون ( تفكيك : موت دريدا ! ) .. المنشور بتأريخ 16 اكتوبر 2004 انت تقول يا منعم ..
    Quote: ما نشر بجريدة الإسبكتيتر البريطانية ، عن خبر وفاة رمز التفكيك جاك دريدا ، يعد أعمق دلالة في توصيف هذه الفلسفة التشكيكية ..
    انتهى ..
    و التشكيك عندك ، منعم ، تفوح منه رائحة النبرة الدينية .. و أقصى تجليات تلك النبرة ، تظهر في عبارتك المنشورة في يوم 6 نوفمبر 2004 ، في نفس البوست ، و التي أرى أنها لخصت الكثير ..
    فانت تقول يا منعم ..

    Quote: و أنا جئتُ لألفت الأنظار الى المذبحة التي ظل يرتكبها جاك دريدا ضــد الإله و الإنسـان و الإنسانية و الفكر و العقل و العقلانية و كل القيم الخالدة التي ورثها الإنسان لأكثر من ربع قرن من الزمان ..
    ..انتهى

    ففكرة المنقذ الهائل القدرات ، بصورة حديثك تلك هي فكرة دينية يا منعم .. يعني تماما مثل خطاب الإنقاذ في السودان ..
    ودعني أنبهك بصدق يا منعم .. أن زمن الألهة التي يخشى ذبحها لقد ولى .. و الحق عدل كلامك ..
    ثم بلورت الخلاصة التي اشرت لها عالية ، و شــرحتها في اٍضافة ثانية ..
    فانت تقول يا منعم ، في يوم 15 نوفمبر 2004 في نفس البوست

    Quote: العقلانية التي قال بها ، انه يجب هجرها لأسباب تتضح بنهاية الجملة ، يتم تقويضها عن طريق الكف عن اٍعتبار اللوغوس هو مصدر اللغة و الحقيقة.. و اللوغوس هو كلمة اٍغريقية يقصد بها العقل الكلي (اللـه) أو العقل الإنســاني (الوعي) و الكلمة ..
    و لم نسمع يا منعم ، طيلة عمرنا الفاني ، أن أحد أسماء اللــه الحســنى هو العقل الكلي ( اللوغوس)..
    أرجوك يا منعم أن تشرح لقرائك ، و أنا منهم ، الفرق بين مفاهيم مثل العقل و الوعي ، و تصحيح معنى اللوغوس الذي قلت به .. و اٍلا تاني ما تفكها (تلك المفاهيم) ســاكت في نص الكلام ..
    و دمت
    كبر






    (عدل بواسطة Kabar on 11-16-2004, 08:39 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2004, 07:37 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)


    صــديقتي دكتورة بيان .. حبابك
    كتر خيرك على المفاكرة ..
    انت عارفة يا دكتورة .. نحن عمرنا ما كان لنا الخيار في تحديد من يدرســنا .. و احترم طلابك .. و أنا واحد منهم .. و ان كان خلافا للقاعدة التي ذكرتها توا ..
    أنا وضحت مفهوم السباري .. لكن ما قلتي لي يا تو نوع من السبارة .. ؟
    قرأتُ قصة " ننجــومي " .. و لفت انتباهي استخدام الفعل " صــار " في السطر الرابع .. و هيأني لمتابعة شيقة لبطل .. ثم لا حظتُ استخدامك لبقية الأفعال مضاف اليها تاء التأنيث .. فٍان كانت ننجومي امرأة وجب اٍضافة التاء للفعل صــار .. و ان كان رجل ، وجب حذف التاء من بقيةافعال القصــة ..
    أرأيت يا صــديقة .. سهولة الأشياء و الإستهبال ..
    أما ما ذكرته في خاتمة مســاهمتي الأساسية .. فلقد قلت " عندي حلم " .. و أنت يا دكتورة أكثر الناس قدرة على التفريق بين مفردات ، مثل الحلم و الرجاء و النصيحة و المناصحة ..
    و الدكاترة خاصة ، و الخاصة لا تنصحها العامة من شــاكلتي ..
    و لن يجرؤ أحد على مصــادرة الحلم من ذاكرة العامة يا دكتورة ..
    و لازلت أؤمن بأن لديك المفيد ..
    قراتُ البورد قبل أن يصير ارشيفا ..
    ودمت
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2004, 01:57 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)

    السيد كبر
    كان من الممكن امعانا فى الاستهبال ان اقول لك

    قد خلعنا عليك جية مقصبة من اجود الحرير الاصفهانى
    والف دينار ذهبى
    وعشرة جاريات ارمنيات حسان
    وعشرة غلمان
    وكنت وجهت الغلام ان يأمر خازن المال لتنفيذ امر بودا الصغير...

    شكرا لك على التنبيه للخطا اللغوى ساذهب و اقومه فى الحال..

    واكرر اننى لا احتاج لطلاب
    الجامعة تدرس بنظام الكورسات وطلابى كانوا يسجلون لى بأختيارهم
    اذ ان الكورسات التى ادرسها تطرح باكثر من استاذ.
    يمكن فى زمانك لم يكن الطالب يختار استاذه ولكن الزمن تغير الان..

    هذا من ناحية..
    كنت ممكن اقبل مناصحتك اذا كانت متجردة من كل هوى..

    ولا احد يسرق الاحلام غيركم


    اتمنى الا تجد خطأ ما فتصححه امعانا فى الاستهبال..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2004, 07:55 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)


    صــديقي أبو الريش .. حبابك
    كتر خيرك ..
    انت قلت في معرض كلامك
    Quote: كل عضــو له نفس الخواص و الصفات ، بدون فروقات

    That is a big fallacy
    يعني يا ابو الريش السبارة الفي الدلنج ديل كلهم حاجة واحدة و منسوخة لعدة نسخ ؟

    ســبارة منعم ، يا ابو الريش ، ليس بالضرورة أن يعرفوا بعضهم البعض .. و يكون كلهم من نوع واحد .. فيكفي انهم لهم القدرة الفائقة على اٍستكشاف بوستات منعم لتمرير أشيائهم الخاصة ..
    اما ما قلتُ به عن هؤلاء السبارة ، فهو ملاحظات ..
    و لقد بينتُ تلك المجموعات .. و وضحتُ اغراض كل منها على حــدة ..
    أما كونية / عالمية الوضوعية كمفهوم .. فهو محل نظر
    ودمت
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2004, 08:02 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)


    صــديقتي اٍيمان .. حبابك
    كل سنة و انت بخير ..
    كتر خيرك ..
    طبعا صديقنا منعم فيه .. مرات كده .. حبة سخرية محببة ..
    و ما قال به هنا .. ما اظن يكون جادي فيهو .. لكن هي فقاعة لجس النبض ..
    لكن تأكدي يا صــديقة .. ح يلقاها عند الغافل just kidding
    لك الود يا اٍيمان
    و ما تنقطعي
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2004, 08:15 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)


    صــديقي منعم.. حبابك
    فيما يخص مداخلتك عن المناصحة .. وصفتني بأني مسيحي أكتر من البابا..
    كويس انك ما خطيتني في موقع منقذ الإله من الذبح .. just kidding

    قلت قبل لدكتور بيان . و أقول ليك هنا تاني .. يا منعم .. هناك فرق كبير بين مفردات مثل الحلم و الأمل و الرجاء و النصيحة و المناصحة ..
    و ما قلتُ به .. هو حلم .. ولن تجرؤ قوة على مصادرة احلام العامة يا منعم ..

    أما ما يخص عدم نصحي لصديقنا اسامة الخواض .. فلقد قام به بعض الأصدقاء .. و النصح كما تعلم يا منعم فرض كفاية اذا قام به البعض سقط عن الأخرين ..
    و تأكد مطلقا لن أجازف بأن اضع نفسي في خانة المناصحة لصديقتنا دكتورة بيان..

    و خليك حريص على قصة ارساء تقاليد الحوار .. فهي اجدى .. و عليك الذمة .. تاني ما تغير الموضوع..
    و دمت
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2004, 08:28 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)


    صــديقي ود رملية .. حبابك ..
    كتر خيرك ..
    و اكيد ح أجيك .. برد مستفيض ..
    لغاية ذاك الحين .. احب أن اوضح ليك حاجة ..
    عبارة أمسك ليك عود واتكلم ســاكت ..
    كثيرة الإستخدام في كردفان .. و هي تعني أبشر بالخير ما في عوجة ح تحصل ..
    و أنا أعتذر لإستخدامها بدون شــرح ..
    صدقني التعلم مطلبنا جميعا ..
    و ما تخاف من ضيقتي .. لأنها تب .. ماح تحصل ..
    و في النهاية المسألة مفاكرة .. و من المفاكرة ..قطع شك ح يمرق درب يرسينا على بر..
    أعتذر مجددا عن تلك العبارة ..
    و لنا عودة
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2004, 08:35 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)


    صــديقي منعم .. حبــابك
    شــفت يا منعم .. دريدا يمكن يكون محل جدل ..
    لكن السبر و السبارة .. لن تحوجنا لمباصرة الأشياء ..
    و انت ليك قراْء يثقون في كل ما تقول به .. و ديل طبعا ما هم ســبارة ..
    عشان كده .. وضح ليهم تاني الفرق بين السبارة و السبر و الطوطم .. لأن هذه المفاهيم مختلفة عن بعضها البعض .. و كون اٍفادتك ظنية فلن يعفيك من المساءلة ..
    و دمت
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2004, 12:30 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الرد الوافي والأخير على خط دفاع الفيا الأول والأخير (Re: Kabar)


    أخي ودرملية
    عوافي وتحية صادقة
    سأعلق على كلامك في هذا البوست ,وقد أعرج الى كلام سبق لك ان قلته أنت في سياقات اخرى في هذا المنبر, لا بغرض الاستعلاء عليك ,وانما ان انبه القراء الى ما سأقوله في مقاربتي لك ,باعتبارك ذهنية محددة لها تشابهات كثيرة مع ما يقول به الفيا وطريقته الخاطئة في النظر النقدي الى النصوص التي يقاربها .وأحب ان اقول لك ان ردي هذا سيكون واحدا ولن اقوم ثانية بالتعليق على ما تقوله الا اذا كان فيه ما يجعلني مجبرا على التعقيب. وقراري هذا جاء بناء على انك تحتذي نفس منحى الفيا والذي لا يوفر أرضية تجعل الحوار ممكنا .
    فأنت تشترك معه في الاتي:
    فط السياق.
    ضعف في التعبير عما تريد قوله.
    القراءة الخاطئةو التقويل.
    ولذلك تجدني اسفا لما قلته ,لكنها الحقيقة. فالى الان لم أشفى بعد من" تعتيلي" لقراءات الفيا الخاطئة, وما زالت "القطايع" تؤلمني ., وهذا أضاع من زمني الكثير,ولست بنادم على ذلك .
    لكن الاستمرار في "العتالة" مرهق لي ولقلمي .فقد شغلني ذلك عن الاهتمام بابداعي ,وبخططي لمواصلة البحث الاكاديمي ,و ببوستاتي مثل العلاج بالموسيقى والاسلام والعولمة,وهذ الاخير يهمني جدا اذ انه متعلق بنيتي تقديم مقترح للجامعات الامريكية للتحضير للدكتوراة حول الاسلام والعنف والعولمة.لذلك احتاج مراجعة المقترح و"تكريبه", وضبط محاور المقترح والتدقيق الشديد في مراجعتها ,حتى يكون المقترح في حالة تجعله مثيرا للاهتمام ومن ثم القبول به.
    وسأعود بعد قليل للحديث عما جعلني أصل الى اتباعك نهج الفيا في ما ذكرت سابقا
    وأرقد عافية
    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2004, 12:52 PM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 02-04-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: Hats off to Mr. Osama Elkhawad,please visit us (Re: osama elkhawad)

    تحياتي للجميع...
    كل عام وانت بخير عزيزي كبر
    Anwar
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2004, 01:20 PM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: Hats off to Mr. Osama Elkhawad,please visit us (Re: AnwarKing)

    سلامات
    وعوافي
    الخواض
    انشاء الله تمام
    اما بعد
    Quote: سأعلق على كلامك في هذا البوست ,وقد أعرج الى كلام سبق لك ان قلته أنت في سياقات اخرى في هذا المنبر, لا بغرض الاستعلاء عليك ,وانما ان انبه القراء الى ما سأقوله في مقاربتي لك ,باعتبارك ذهنية محددة لها تشابهات كثيرة مع ما يقول به الفيا وطريقته الخاطئة في النظر النقدي الى النصوص التي يقاربها .وأحب ان اقول لك ان ردي هذا سيكون واحدا ولن اقوم ثانية بالتعليق على ما تقوله الا اذا كان فيه ما يجعلني مجبرا على التعقيب. وقراري هذا جاء بناء على انك تحتذي نفس منحى الفيا والذي لا يوفر أرضية تجعل الحوار ممكنا .
    فأنت تشترك معه في الاتي:
    فط السياق.
    ضعف في التعبير عما تريد قوله.
    القراءة الخاطئةو التقويل.
    ولذلك تجدني اسف لما قلته ,لكنها الحقيقة. فالى الان لم أشفى بعد من" تعتيلي" لقراءات الفيا الخاطئة, وما زالت "القطايع" تؤلمني ., وهذا أضاع من زمني الكثير,ولست بنادم على ذلك .

    مرحبا ياخواض بكل ماستاتي به وتاكد انني المستفيد الاول في هذه المداخلة المنتظرة واتمني ان تعجل بها اذا استطعت الي ذلك سبيل ..المستفيد الاول لانها ربما تفتح لي ابوابا مغلقة لم اطرقها وربما تضيء لي عتمة لم الحظها في نفسي كقاريء متابع لمايجري بالبورد وربما ترتقي بي في سلم المعرفة بتحديدها لمواطن ضعفي والتي هي كثيرة خصوصا في مجال الكتابة ...
    وتاكد ان وجدت في مداخلتك المنتظرة ماهو فيني تاكد انني سابذل قصاري جهدي في تعديل اوضاعي وتهذيبها واتمني ان تكون مداخلتك(محاكمتك) عادلة حتي يتثني لي تقبلها في اطارها المفترض ان تكون داخله فطالما كان القصد هو التقويم اذا لاخيار لي سوي القبول واما ان كان التعالي والتكبر والاستخفاف فساتركها خلفي غير عابيء بمافيها..
    وتجدني اتاسف لعدم تمكني من توفير ارضية للحوار بيننا مثلما قلت بيد انني لااري ذلك فهناك نقاط اثرتها انت فطلبت انا توضيحها حتي تتضح للقاريء المتابع الرؤية ومن ثم تتضح لي ايضا ولاادري اين العقابيل في طلبي هذا التي وضعتها في طريق ارضية الحوار الممكن؟؟!!..
    اخد راحتك للاخر وان استفدت انا منها ساكون اول الشاكرين لك فهذا هو درب المعرفة ..
    وتقبل ودي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2004, 01:45 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: Hats off to Mr. Osama Elkhawad,please visit us (Re: ودرملية)

    اذا فرضنا جدلا ان هناك من لا يؤمن بالمؤسسات الاكاديمية ومراكز البحوث ويعمل ضدها.. فعلى اى اساس يا ترى تم بناء تقويم ان الفيا غير اكاديمى هل يا ترى ان اداة التقويم الرافضة للمؤسسات الاكاديمية ومناهجها الصارمة تابعة الى ما بعد الاكاديمية؟

    التناقض فى الاطروحات جعلنا لا نعى ما يريدون
    اكاديمى يبقى ان نستخدم قوانين المؤسسات الاكاديمية فى صرامة البحث العلمى..اذا رفضنا هذه المؤسسات فعلينا بايجاد مناهج اخرى للتقويم..
    فلا يجب ان يكون التعامل معها (سلكتف)او فطسطرى..


    افيدونا افادكم الله بهذه القوانين للذهنية الرافضة للمؤسسات الاكاديمية..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2004, 02:42 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


شكرا "بيان "لهذه الاشارة اللماحة الذكية (Re: Kabar)

    بيان
    سلام
    وانا جاييك للتعليق على اشارتك اللماحة حول ما يمكن أن يوحي بأن هنالك تناقضا في قولي بأننا كنا "ضد المؤسسة الاكاديمية" ,
    ومطالبتنا للفيا بالالتزام بها ,
    والتقيد بكل الاعراف التي كما قلت "سابقا" قد أصبحت أعرافا عالمية
    .

    شكرا لهذه الاشارة الذكية
    وسأعود للتعليق عليها باسهاب ,
    بعد أن أفرغ من ردي على الاخ الفاضل ودرملية
    فمعذرة للتأخير
    أرقدي عافية
    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2004, 03:11 PM

عبد الله بولا

تاريخ التسجيل: 03-30-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)

    عزيزي كبر أخلص تحياتي ومودتي،
    آسف جداً للتأخير، فقد سبقك عددٌ من الأصدقاء والقراء إلى طرح مداخلاتٍ، ومساءلاتٍ، "ومعايداتٍ نقدية حميمة"، ومداخلات تسعى إلى كفكفة ما عبر عنه كاتبوها عن ضيقهم بما اعتبروه "شجاراً"، وعراكاً في غير معترك. وبالجملة فهي محاولاتٌ حسنة المقاصد، لإنهاء السجال بأقصر الطرق إلى "التصالح والصفاء": البحث عن منتصف عصاةٍ تآكل من طول الإمساك به في كثير من منابر "الحوار" والسجال في حياتنا الثقافية والسياسة عموماً، والفكرية على وجه الخصوص. لم يكن لديَّ مفرٌ من التعقيب عليها، وأنا في حالٍ مزريةٍ من الإرهاق ومزانقة الوقت اللعينة".
    فشكراً لك على مقدمتك الناقدة الواضحة التي تسمي الأشياء بأسمائها.
    ولا أعتقد أنك بحاجةٍ لأن يقدم لك أي واحدٍ أو واحدةً منا أي معلومةٍ باعتبارك واحداً من "تلامذة محتملين potential students". فمقدمتك هذه تُخبِرُ عن كاتبٍ مفَلَّقٍ وباحثٍ محنكٌ شديد العارضة، راسخةٌ أقدامه في أرض مناهج المعرفة، واسع الدراية بأصول البحث والدراسات المنضبطة الحذرة. أعرف أن الثناء سيحرجك. وربما يجرحك. وأعتذر عن ذلك. إلا أنني لا أملك إلا أن أثني على مثل هذه المقدمة المشرقة الساطعة التي ليست كثيرة الأشباه في "سجالاتنا". ومن وجوه إشراقها العالية إنها لم تنسب لأيٍ منا صواباً مطلقاً أو خطأً مطلقاً. وميزت تمييزاً دقيقاً بين درجات المقاربة والجفاء للتعريف بمساهمة.
    كلنا تلاميذ في نهاية الأمر تلاميذ لأسئلة الكون، والوجود، والإنسان، والمجتمع، والمعرفة إلخ، المستشكلة العصية التي يكاد سبر تعقيداتها وتمييز معانيها الدقيقة يلامس الاستحالة. ونحن لا نملك من هذه المعاني والتجليات الدقيقة سوى مقاربتها، أو البعد عنها، والجفاء المتعدد المنازل لها. وليس اليقين بأي حال. وليست شروط البحث "العلمي التقريبي"، سوى مسعىً من مساعٍ كثيرةٍ إلى تحصين مقارباتنا من الارتجال والتقحُّم، اللذين يضلان بمساعى المقاربة ويبهمان عليها طرق تحققاتها "القصوى" الممكنة.
    ومن هذا المنطلق، منطلق رفقة دروب المقاربة الوعرة، أجيب على رجائك في تعاوني، بقدر ما أملك، في "التعريف" بوجه من وجوه سيرة دريدا هو وجهها المتصل بشأنه مع المؤسسات الأكاديمية الذي جاء ضمن قولك الحذر والمتحفظ أصلاً، إنه: "تطور خارج المؤسسات الرسمية"، وذكرتَ مستطرداً إنه "لم يكن في البدء أكاديميا .. و لكن جهده الدؤوب اجبر المؤسسات الأكاديمية الرسمية بالتقرب اليه" وأضفت ".. و أرجو أن يصححني بولا في هذه النقطة أن كنت مخطئاً".
    لستَ مخطئاً يا عزيزي كبر، فليس بمخطئٍ من يتساءل ويفترض، ويطلب المراجعة ممن يفتَرِض فيه، وفيهن وفيهم، أنهم أقرب إلى "الإلمام" بالموضوع. وسوف أجيبك على طلبك ل"تصحيحي" لك بالنفي، ل"الأسف"، وقد وضعتها بين مزدوجتين كنايةً عن أن "أسفي" هنا من نوع الأسف الذي لا يُفسد للود قضية: فدريدا لم ينشأ خارج المؤسسات الأكاديمية الرسمية. فهو خريج "مدرسة المعلمين العليا" وهي "ترجمة على غير مسمى"، للتسمية الفرنسية "L’Ecole Normale Supérieure ". وتسميتها مما يصعب، بل لا يجوز، الاكتفاء في ترجمته بالقواميس. ومعظم الترجمة مما لا يجوز فيه الاكتفاء بالقواميس أصلاً. و"ترجمتها" غير ممكنة إلا بمنهج الترجمة التفسيرية السياقية، التي "تحتال"، أو بعبارةٍ أدق "تستعين"، على ترجمة النصوص، والمصطلحات والتعبيرات ذات الخصوصية الثقافية، بالشرح والتعريف بالسياق الثقافي التاريخي. فقد كانت هذه المؤسسة في الماضي مدرسةً عليا لتخريج المعلمين (مثل معهد المعلمين العالي في السودان)، ثم انتهت بها تقلبات الأمور إلى أن تكون مدرسةً تخصصيةً عليا في العلوم الإنسانية. وهي مؤسسة أكاديمية متشددة جداً لا تدخلها إلا صفوة "الصفوة". بمعنى "التصفية" الحرفي، للحائزين على البكالوريا الفرنسية. وهو زميل فوكو (بعده بسنة أوسنتين) وبلانشو (صاحْبه من الروح للروح)، وقد كان تلميذاً لألتوسير وصديقاً حميماً له أيضاً. وقد دَرَّس في السوربون، وفي "مدرسة المعلمين العليا نفسها، وفي "المعهد الفرنسي" (وهو من أكثر المؤسسات الأكاديمية في فرنسا حظوةً وأُبُّهةً). ثم أسس وأدار جامعة الفلسفة وبقي على رأسها إلى أن أضطره المرض لطلب الإحالة للمعاش.
    الذي نشأ وتطور خارج المؤسسات الأكاديمية في فرنسا، ثم انتهي به الأمر أستاذاً بإحدى كبرياتها Collège de France هو رولان بارت.
    وأتمنى أن أكون قد أوفيت.
    وقبل أن أدخل إلى إبراز وجوهٍ أخرى مستَحقٍ للسداد ومتانة مقدمتك. "أنتهز" سياق التصحيح الذي طلبته مني، لأسترق "تصحيحاً" آخر لم تطلبه مني، يفترضه تمام سلامة هذه المقدمة وسدادها. فقد جاء في عنوان بوستك كما يلي: " الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين". وفي اعتقادي أنك قد "سهوتَ" بهذه الصيغة، وفي صيغة الاختصار التعميم منها بالذات "وآخرين"، عن أحد أهم أركان السجال المعني، أعني المشاركات والمشاركين الأساسيين فيه: الأستاذة نجاة محمد على. التي ساهمت من موقع التخصص الدقيق في علوم اللغة والترجمة، ومن خبرةٍ طويلة في مناهج البحث العلمي والتوثيق، بطرح وتوضيح قضايا معرفيةٍ ومنهجية، أساسية في الحوار. وقد أتت ل"الحوار" على وجه الخصوص بمفهوم خطل القراءة القاموسية، والترجمة القاموسية. وظلت تثابر على طرح، وإعادة طرح قضايا الخلاف الرئيسية على صاحب البوست. ولذا فإن إدراجها بعموميةٍ بين "آخرين"، مما أضعف قوة التمييز الدلالي للعنوان، والعنوان ركنٌ ركين، في منهجية البحث العلمي وفي الإخبار عن الموضوع.
    هذا جانبٌ من الأمر.
    أما الجانبُ الآخر، فيتعلق بحساسيتي إزاء ما قد يوحي بتسرب سيكولوحية الذكورية في خطابنا مما جميعو، إلى هذه المقدمة الممتازة. والتي يلزم الانتباه الشديد لها في الخطاب النقدي على وجه الخصوص. وفي مداخل هذا الخطاب بوجهٍ أخص. والعنوان مدخل المداخل.
    أرجو أن لا تجد في مداخلتي هذه قدحاً من أي نوع، في مقدمتك السديدة، وما أبعد مقاصدي عن ذلك. فسداد مقدمتك وحده وإجلالي لها، هو الذي دفعني إلى كتابة هذه الهوامش على متنٍ عتيد البناء.
    وأرجو أن تتقبل مني، وأن يتقبل مني متابعوك والمتداخلون في بوستك النضر هذا ، أن أتوقف هنا الآن.
    فأنا مسافرٌ إلى هولندا غداً الخميس 18 نوفمبر 2004، للمشاركة في مؤتمرٍ عن دارفور لأتحدث في قضايا "هوية سلطات دولة النزاعات والمظالم" المسماة زوراً وبهتانا ب "الهوية السودانية"، بلاهاي.
    وسوف أجتهد في محاولة إنزال الجزء الثاني، في تبيان تميز ملاحظاتك المنهجية وسطوعها من هناك.
    فإلى حينذاك، أرجو أن تتقبل تعبيري عن أسمى آيات التقدير لمساهمتك المضيئة هذه.
    عبد الله بولا

    (عدل بواسطة عبد الله بولا on 11-17-2004, 03:36 PM)
    (عدل بواسطة عبد الله بولا on 11-17-2004, 06:19 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2004, 03:33 PM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 02-04-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: عبد الله بولا)

    أستميحك عذراً يا حبيبنا كبر...
    سلامات العم بولا...
    Quote: فأنا مسافرٌ إلى هولندا غداً الخميس 18 نوفمبر 2004، للمشاركة في مؤتمرٍ عن دارفور لأتحدث في قضايا "هوية سلطات دولة النزاعات والمظالم" المسماة زوراً وبهتانا ب "الهوية السودانية"، بلاهاي.

    رافقتك السلامة يا عمي بولا...
    وياريت ينوبنا بعض من مؤتمراتكم ملخصاً... أو بيان*
    لك وللاسرة تحيات نواضر...

    ابنك أنور





    ____
    * بيان مفرد بيانات وهى أكثر المفردات هملةً واستخداماً فى الانترنت Document and Documents
    Data or Datum وكل يغني على بياناته
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2004, 04:17 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


عن الروح الجميلة ل"ودرملية" (Re: Kabar)

    عزيزي ودرملية
    اسمح لي أولا أن أشيد بروحك الجميلة في تقبل ما يمكن ان يفيدك اذا كنت تعتقده صحيحا.
    وهذه روح نادرة لا تتوفر في كثيرين لا يحبون قولة الحق"وهنا الأمر قد يكون نسبيا في كثير من الأحوال".لكن الروح الجميلة التي أبديتها تستحق الاشادة والتقدير والثناء بلا حدود,
    ولذلك حرصت احتفاء بتلك الروح ,أن افرد لها مكانا منفصلا عن متن رد عليك.
    لقد تجسدت تلك الروح الجميلة ,حينما قلت اخي الفاضل الاتي:
    Quote: مرحبا ياخواض بكل ماستاتي به وتاكد انني المستفيد الاول في هذه المداخلة المنتظرة واتمني ان تعجل بها اذا استطعت الي ذلك سبيل ..المستفيد الاول لانها ربما تفتح لي ابوابا مغلقة لم اطرقها وربما تضيء لي عتمة لم الحظها في نفسي كقاريء متابع لمايجري بالبورد وربما ترتقي بي في سلم المعرفة بتحديدها لمواطن ضعفي والتي هي كثيرة خصوصا في مجال الكتابة ...

    وقد لفت نظري في كلامك ذي الروح اللطيفة أعلاه, حديثك الواضح الصريح والمستحق للتبجيل لجرأته في زجر النفس عن ادعاءات الكمال ,
    فقد قلت:
    ب
    Quote: تحديدها لمواطن ضعفي والتي هي كثيرة خصوصا في مجال الكتابة

    وقد توافق حدسك مع ما سأشير اليه حول ضعف التعبير.
    شكرا لهذه الروح ,
    والتي نفتقدها بشدة في المنبر

    وسأعود بعد قليل
    أرقد عافية
    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2004, 06:31 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


هل أنت "قوال" يا "ودرملية"؟مين الصادق؟ومين الكذاب فيكم؟؟؟ (Re: Kabar)

    المتابعات والمتابعون
    سلام فائق العذوبة
    كنت أود أن أنزل الجزء الثاني من ردي الأخير على خط دفاع "الفيا"
    الأول والأخير "ودرملية".
    لكنني تذكرت أمرا أثارته" بيان" حينها,
    ولم أتطرق اليه حرصا على عدم تسميم الجو المتوتر انذاك.
    وقد شجعني على ذلك ,
    أن أخينا ودرملية قد أعرب عن تقبله للوضوح والشفافية ,
    فأحب أن أسأله بشكل منفصل عن حقيقة ما قالته له بيان,
    فقد قالت - وسأكرر كلامها ثلاث مرات- :
    Quote: بعداك يا خواض أقريت انك تقصدنى بعضمة لسانك لود رميلة

    Quote: بعداك يا خواض أقريت انك تقصدنى بعضمة لسانك لود رميلة

    Quote: بعداك يا خواض أقريت انك تقصدنى بعضمة لسانك لود رميلة

    وللرد على بيان أقول:
    لم أتصل بودرملية هاتفيا ,
    ولكننا تبادلنا الماسنجرات لمدة وجيزة,
    وسؤالي الواضح جدا ,
    وساكرره ايضا ثلاث مرات, هو:
    Quote: هل ما قالته بيان صحيح عن "القوالة" اياها يا "ودرملية" ؟

    Quote: هل ما قالته بيان صحيح عن "القوالة" اياها يا "ودرملية" ؟

    Quote: هل ما قالته بيان صحيح عن "القوالة" اياها يا "ودرملية" ؟

    و لو قلت ليها الكلام,
    ورينا على أي مصدر استندت في "قوالتك " ليها,
    وماذا كان الغرض من "القوالة
    والى ماذا كنت تهدف يا ودرملية,
    اذا كانت تلك "القوالة" صحيحة؟؟؟؟

    واذا كان ما قلت "القوالة" اياها,
    ورينا عشان نعرف مين الصادق ومين الكذاب فيكم.
    واذا لم ترد -لا سمح الله- ,
    سيعرف الناس " أي نوع من البشر أنت" .
    وعلى ضوء اجابتك –اذا فضلت الاجابة- ,
    وهذا ما أتوقعه منك,
    استنادا على كلامك المتكرر حول انك زول "حقاني",
    ورد بيان على ما سوف تقوله أنت-اذا ما قامت بالرد- ,
    على ضوء كل ذلك ,
    سأقرر اذا ما كنت سأنزل باقي ردي أم لا.
    وعلى ضوء ذلك-أيضا-,
    سيعرف القراء " أي نوع من الناس أنت".
    وفي انتظارك
    مع التقدير
    وارقد عافية

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 11-17-2004, 06:38 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2004, 09:00 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل أنت "قوال" يا "ودرملية"؟مين الصادق؟ومين الكذاب (Re: osama elkhawad)

    Quote: بعداك يا خواض أقريت انك تقصدنى بعضمة لسانك لود رميلة


    لقد استخدمت كلمة عضمة لسانك هذه استخداما مجازيا.. اذ انه لم يكن ابدا لى اى اتصالات بود رملية
    ولكن انت فى احد البوستات ذكرت انك تقصدنى وهذا ما وجب توضيحه..

    القوالات انت سيدها الم تتقول على زوجى بأنه عرقل لعبد اللطيف؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2004, 09:17 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)

    بيان
    سلام
    أرجو أن تذكري للقراء المتابعين أنني قلت لودرملية بعظمة لساني أنني أقصدك؟
    وفي اتنظارك,
    وبما أن الأمر قد أتضح ,
    سأعود بعد قليل للرد على أخينا الفاضل ودرملية.
    أرقدوا عافية
    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2004, 09:31 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


ملحق (Re: Kabar)

    أختي بيان
    سلام
    طالما أنك قد استخدمت عبارة"بعضمة لسانك " استخداما مجازيا,
    فلذلك كان حريا بك أن توضحي ذلك للقارئ
    وما قلته لك يا أختي بيان –الان-,
    لتنبيهك لغلطتك بعدم ذكر الاستخدام المجازي-
    هو تذكير لك بأبسط أبجديات البحث
    وحقيقة ما قادر أجد سبب أنو المسألة دي تفوت عليك,
    باعتبارك "دكتورة"
    وأرقدي عافية
    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2004, 11:04 PM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 8269

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملحق (Re: osama elkhawad)

    الاخ
    كبر
    المحترم
    قراءت بوستك بشقف ووقوف..
    وما اظنك انصفت عجب الفيا ولم تنصف معجبه و تلامذته و مشجعيه....لانك وصفتهم بالسبارة
    اولا :- اشكرك على اعادة هذه الكلمة الى ذهنى الذى غاب فى عالم التكنلوجيا..وحصانها المراوغ
    وانا من حارسى البورد...يعنى بسقى حواشتى يوما...وعلى قول اخونا بدر الدين شنا حارس موية قمح..وهذا تعبير جزيرى ..دلالة على المسابرة والمراقبة..انا بجلس على النت 14 ساعة بحكم عملى المرتبط بهذا البعبع المنتشر الذى جعل الخرتايت تفرغ فى اذهاننا غصبا...(كدبليبة الخلاء)
    التى لا ملاذ منها وان لم تتعاطها يداهمك الموت....
    كما قال انور كنيج هذا عالمنا ..ولقد قلت من قبل...الدنيا كلها صارت تسويق ..وعرض بضاعة
    اذا لم تجد زبائن راغبين وسبارة على حدى قولك فبضاعتك داخلة الى عالم الكساد.والبوار...انا لا اعرف النقد ولم ادرس الادب الا فى المدراس...ولكنى اشمه بانفى واتذوقه بلسانى...واتحسسه بجلدى...لقد تعلمت كثيرا من هذا البورد..وكانى شغال بواب عمارة..يعرف الداخل والمارق...تعرف ياكبر من هواياتى بعد ان اجلس على الكرسى....وحين افتح جهازى المكتبى تظهر سودانيز اون لاين وقبل ما اذهب للمنبر الحر...عندى حب استطلاع اعرف مبن الموجود من الاعضاء....انظر الى هذا الحب الغريب...ماذا تسميه حب السبارة ياترى....
    فى هذا الدوام السبيرى وهذه المسبارة السبارية...بها دخلت فصول التعليم فى الادب ..السياسة...والدين واللغة...لم اجد غير عجب الفيا وبيان واخرون فى الادب...اما الخواض وشلته لم يقدمون لنا شىء يذكر غير همهمة الدراويش....كان من قبل ابكر ادم صاحب رؤية واضحة
    تعرف منه وتنكر..ولكنه كان مفيد وواضح فيما يطرح ويقول ويجكى...وجاء بعده كتاب كثر منهم من استمر ومنهم من ترك البورد...ومنهم من يغيب زمن ثم ياتى ببرق خلب ويقول عنا سبارة..ويقول عن نفسه انه مسابر البورد اكثر من سنتين.....وحصيلته حفنة من البوستات..انا لا انكر جهدك ياكبر
    وقد تعلمت منك الكثير على الرقم من قلة بوستاتك النقدية... عندك فكرة وجيدة وملم بالخيط
    ولكن كبوت ياكبر فى كلمة سبارة التى رجحت ميزان الخواض الذى يخوض فى الطملة..-اقولها طملة لانى واثقة من هذه العبارة التى تفوت عليه مثل بوست سجيمان الا اذا رجع الى شيخه دريدا او بولا..لانها هذه ثقافة قروية...
    اقول لك ياكبر اعد قراتها مرة تانية...واحلب الضرع فعسى ان تجد طنوب

    ولك ودى
    السبارى...النطاااااااااط
    ابوقوتة_ فى ساعات الدوام

    (عدل بواسطة abuguta on 11-17-2004, 11:10 PM)
    (عدل بواسطة abuguta on 11-17-2004, 11:32 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2004, 10:08 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)


    أرقد عافية
    المشاء
    أخي ود رملية
    أعود للرد عليك بعد ما ثبت لى أنك برئ مما حاولت بيان أن توحي به بشتارتها المنهجية,
    اذ من المفترض للباحث حتى المبتدئ أن ينبه الى أن كلامه هو كلام مجازي ,
    حتى لا يدخل عباد الله الباقين في مشكلة,
    كما حدث لي قبل قليل معك,استنادا الى كلام "بيان" عنك,
    وأنك في المقابل لم تقم بما يلزم لدحض كلامها.
    كما أرجو أن تسمح لى ان ارجئ كلامي عن أحتذائك لطريقة الفيا,
    والتي لا تعبد ارضية صلدة وصالحة لادارة حوار مثمرونقدي ومتسائل ,
    بان أعرج الى مناقشة بعض المسائل ذات الصلة بكلامي حول مقاربتي لك "كذهنية".
    أحمد لك اعلانك عن انك تقف مع الحق ,وان لم ترق لي طريقتك في تكرار ذلك بدون مناسبة أحيانا.
    وفي المقتطف الاتي من كلامك سنجد ان كلمة جق بالتنكير والتعريف, وجمعها اي حقوق قد وردت اربع مرات :
    Quote: فقط مع الحق ستجدني دائما سوي ان كان هذا الحق معك او مع الفيا او مع اي كائن من كان..ومن قبل لي وقفتي في مسألة الحق والحقوق واظن اعتزارك العلني الصريح لعبدالمنعم عجب الفيا ود.بيان (ابان خلافكم اياه ) لهو نعم الدليل علي انني كنت علي حق والفضل لله من قبل ومن بعد.

    لكن يا عزيزي تعرف ان الحق لا يتجزأ.
    واذا كنت حريصا على قول الحق والوقوف الفا أحمر معه,
    فاين قولك للحق حين قالت الأخت في هذا البوست :
    Quote: المعرفة الحقيقية فى الجامعات ومراكز البحوث

    وسأسالك أخي ودرملية ,
    هل ان صمتك عن التعليق على مثل الكلام نابع من موافقتك عليه؟؟؟؟
    واذا لم يكن كذلك ,
    فلماذا سكت عن قول الحق,
    والوقوف ألفا احمر ضده ؟؟؟

    و التنبيه الى خطأ مثل تلك الصيغ الاطلاقية ؟؟؟؟
    لن أعلق على مفهوم "المعرفة الحقيقية"رغم أهميته,
    لأن له مقاما اخر غير هذا.
    لكنني سأعلق على هذا الكلام الاطلاقي والوثوقي الذي يحصر "المعرفة الحقيقية " في مصادر بعينها ,
    لا نشك في أهميتها كمصدر من مصادر المعرفة ,
    لكن لا يمكن أن نضفي عليها طابع "الاطلاق".
    فمثل هذا الكلام الاطلاقي
    , الممعن في وثوقيته ,
    ينفي أن تكون للمعرفة مصادر أخرى ,
    وأن الذين لا ينتمون لتلك المراكز البحثية والمؤسسات الاكاديمية ليست لهم القدرة على انتاج معرفة"حقيقية",
    وهذا يشمل –مثلا-مساهمات الاستاذ محمود محمد طه, وعبدالخالق محجوب ,وحمزة الملك طمبل, والاخوين عشري,
    وصف طويل من المساهمين والمساهمات من خارج المؤسسات البحثية والاكاديمية.
    وقد درجت المؤسسات الاكاديمية على دعوة المساهمين من خارجها الى القاء محاضرات وسمنارات وأحيانا كثيرة الى التدريس فيها.
    وكون أن هذا التقليد الراسخ الرائع غير متبع في مؤسساتنا الاكاديمة ما عدا في حالات قليلة كما حدث في الاستعانة بمساهمين من جارج معهد الدراسات الافريقية والاسيوية لمحاضرة طلابه,
    كونه غير راسخ في مؤسساتنا لا ينفي انه تقليد أكاديمي تليد يؤكد ان مصادر المعرفة "الحقيقية " ليست حصرا على\ ولا حكرا ل: المؤسسات البحثية والأكاديمية.
    فحديث" اطلاقي" مثل ذلك غير دقيق,
    وقد ضرب بولا مثالا ساطعا على ان هنالك مساهمين حتى في فرنسا- بلد المؤسسات الاكاديمية العريقة تاريخا وتقاليد -،يمكن أن يأتوا من خارج المؤسسة الاكاديمية, وكونهم خارجها لا يقدح من مساهمتهم الثرة.
    قال بولا في سياق رده على كبر:
    Quote: الذي نشأ وتطور خارج المؤسسات الأكاديمية في فرنسا، ثم انتهي به الأمر أستاذاً بإحدى كبرياتهاFrance
    Collège de هو رولان بارت

    حينما تتم محاكمة استناجات غير صحيحة تترتب على تلك الرؤية,
    متاهة لا أول لها ولا اخر,
    ومن مثل ذلك ان المعرفة المقدمة في هذا المنبر,بواسطة ممن لاينتمون لمراكز البحوث والمؤسسات الأكاديمية,هي معرفة "غير حقيقية"
    فأنا و الفيا وكبر واخرون كثر لا ننتمي لتلك المراكز البحثية والمؤسسات الأكاديمية,
    مما يجعل مساهمانتا المعرفية-كل بقدر درجة مدى استحقاق مساهمته لان توصف بالمعرفية-,
    يجعلها تقع وتصنف في خانة "المعرفة غير الحقيقية" اذا ماأخضعناها الى الاطلاقية التي قالت بها "بيان".
    ولمجمل ما قلته سابقا, ولأنك حريص على قول الحق, من حقي أن أسألك:.
    لماذا سكت عن قول الحق,
    ولم تعلق على هذا الكلام والذي مسك أنت شخصيا اذ تنظر للبورد صحيحا
    كمصدر من مصادرك المعرفية؟؟؟حينما قلت أخي:
    Quote: انا في هذا المنبر لاابتغي شيئا سوي المعرفة ...

    لماذا لم تقل رايك في ما طرحته أنا على الفيا لقفل باب المقالة التي ظل هو ومشايعوه -وأنت على راسهم -يداومون على ترديدها حول انعدام النبل في مقاربتي لاراء الفيا ,
    والتي تكشف عن سعيي لاقفال هذا الباب نهائيا,
    ولكنه سفه كلامي, ولم يعلق عليه,
    وأنت شاركته في ذلك "السفه"الكلامي,
    حينما قلت له بكل وضوح ,-حتى "نشوق القصة المكررة دي اخرتا شنو"-,
    وحتى نكون واضحين:,
    Quote: ساسال الفيا ان يثبت للقراء كيف أنني اعلنت عليه "حرابة" لا أخلاقية؟
    فاما أن يثبت ذلك ,
    ويلزمني الاعتذار له,
    أو أن يعتذر لي ,
    ويكف عن تمثيل دور المظلوم و"المشتكي" وما به داء

    لماذا صمت عن التعليق على ذلك ,
    وأنت أكثر المروجين لنظرية المؤامرة في فهمك لمناقشاتي للفيا؟
    وفي المرة القادمة سنتحدث عن نقطة اخرى
    وستأخر لان النقاط كثيرة,
    و لأن الليل أليل,
    ولي مشاغل أخرى
    أرقد عافية
    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2004, 10:29 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)


    الأخ الفاضل ودرملية
    سلام
    لقد برأتك الأخت "بيان" من تهمة "القوالة",
    لكنها في المقابل,
    مصرة على حشرك في هذا الأمر,
    اذ أصرت أن استخدامها لاسمك كان مجازيا,
    وأن ذلك ورد في أحد البوستات,
    حينما قالت في ردها على كلامي السابق:
    Quote: لقد استخدمت كلمة عضمة لسانك هذه استخداما مجازيا.. اذ انه لم يكن ابدا لى اى اتصالات بود رملية
    ولكن انت فى احد البوستات ذكرت انك تقصدنى وهذا ما وجب توضيحه..

    هل لك أن تقول لنا ما هو البوست الذي قلت لك فيه أنني أقصد "بيان"؟؟؟؟؟
    مع تقديري
    واسف "لتلتلتك",
    فالسبب بالنسبة اليك معروف
    وأرقد عافية
    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-18-2004, 01:44 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: osama elkhawad)

    Quote: اذ أصرت أن استخدامها لاسمك كان مجازيا,


    تم استخدام عبارة عضمة لسانك وليس اسم ود رميلة*


    راجع البوست رقم 40 الكاتبة بيان فى يوم الاثنين الساعة 2 بتوقيت جنوب شرق آسيا تحديدا ماليزيا مدينة بيتالنج جايا سلانقور باندار اتاما المنزل رقم سبعين الطابق الثانى غرفة المعيشة..الحاسوب قرب المرناة وهو ماركة ديل الامريكية بانتويم 3..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-18-2004, 09:33 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب علي كبر (Re: Kabar)

    الاخ الاستاذ كبر

    تحياتي

    لقد بدأت ردودك علي المداخلات الاولي بنبرة هادئة ولكن فجاة تغيرت النبرة الي لهجة حادة عندما سالتك عن كورس الاحياء الذي درسته لفهم التفكيك وعن فهمك التفكيك حسب اطلاعك البسيط .
    بل انك جنحت الي التهاتر والاستخفاف بالراي الاخر ، ووصفت الاستدلال بالنصوص من دريدا مباشرة بالحرفية النصية . ولنبدا بجنوحك نحو التهاتر والاستخفاف بما تجهل :
    Quote: و لم نسمع يا منعم ، طيلة عمرنا الفاني ، أن أحد أسماء اللــه الحســنى هو العقل الكلي ( اللوغوس)..

    العقل الكلي واللوغوس ليست من اسماء الله الحسني يا كبر ،انها مصطلحات فلسفية معروفة .وكونك لم تسمع بذلك طوال عمرك الفاني ،فهذه مشكلتك انت ولا ينفي ذلك حقيقة هذه المصطلحات .واذا عندك شك في ذلك ارجو ان تسال بولا الذي تثق في معرفته .
    ولا ادري كيف لمن يقول انه اطلع علي التفكيك واضطرته معرفة ذلك الي دراسة كورس كامل في الاحياء ، لا يعرف اللوغوس logos ؟!!
    ان اللوغوس اول كلمة يتعين معرفتها في التفكيك لانها موضوع التفكيك ولا سبيل لك للتنصل من معرفة ذلك بالقول بالحرفية والنصية يا كبر !
    وكل من اطلع ولو اطلاعا طفيفا علي دريدا صادفته هذه الكلمة لانها من اكثر الكلمات ان لم تكن الاكثر في كتابات دريدا الاساسية عن التفكيك .
    وقد ذكرت انا اكثر من مرة ان اللوغوس كلمة اغريقية تعني :الله ،روح الله ،العقل و الكلمة .وهذه المعاني تمثل عين الدلالة الاصطلاحية التي يستخدمها فيها دريدا في التفكيك .
    وسبقت الاشارة الي ان التفكيك يستهدف تفكيك حضور الميتافيزيقا.واللوغوس هو مصدر انتاج هذا الحضور الميتافيزيقي .لذلك يقول دريدا في كتابه القرامتولوجي ص 3:
    the history of metaphysics ,which has,in spite of all
    differences,not only from Plato to Hegel but also,beyond these apparent limits,from pre-Socratics to Heideggar,always assigned the origin of truth in general to the logos:the hitory of truth,of the truth of truth
    فاللوغوس سواء كان الكلمة او العقل او الله او اي مصدر اولي اخر للحقيقة هو المستهدف بالتفكيك .يقول دريدا في كتابه الكتابة والاختلاف The history of metaphysics ,like the history of the West,is the history of these metaphors and metonymies.Its matrix , ..is the determination of Being as presence in all senses of this word.It could be shown that all the names related to fundamentals,to principles,or to the center have always designated an invariable presence :essence,existence,substence,subject,transcentality,consciousness,God,man,and so forth
    page,279
    وعن تفكيك اللوغوس بوصفه مصدرا ومرجعا للحقيقة ،يقول دريدا في القرامتولوجي ص 10،11:
    The " rationality" -but perhaps that word should be abandoned for the reason that appear at the end of this sentence- which governs a writing thus enlarged and radicalized,no longer issues from logos. Further,it inaugurates the destruction,not the demolition but the de-sedimentation,the deconstruction,of all the signification that have their source in that of the logos .Paticularly the signification of truth.Allthe metaphysical determination of thruth,and even the one beyond metaphysical onto-theology that Heideggar reminds us of,are more or less hmmediateley inseparable from the instance of the logos,or of a reason thought within the lineage of the logos,in whatever sense it is understood:in the pre-Socrat or the philosophical sense of God infinite understanding or in the anthropological sense,in the pre-Hegelian or the post-Hegelian sense.Within the logos,the original and essential link to the Phone( phoneme) has never been broken
    اذن دريدا يتحدث عن اللوغوس logos بمعني العقل سواء كان العقل الكلي (الله) او العقل الانساني او الكلمة ،و phoneme الفونيم: هو اقصر مقطع صوتي من الكلمة ويشير به دريدا هناالي اللغة .
    هذh هو اللوغوس كما في تفكيك دريدا وهذا هو المعني الجذري الكلمة .فاذا كان لديك فهم غير هذا يا كبر ، فانت المطالب بالتصحيح وليس انا ،كما جاء في قولك :
    Quote: أرجوك يا منعم أن تشرح لقرائك ، و أنا منهم ، الفرق بين مفاهيم مثل العقل و الوعي ، و تصحيح معنى اللوغوس الذي قلت به .. و اٍلا تاني ما تفكها (تلك المفاهيم) ســاكت في نص الكلام ..

    فمن هو الذي يفك الكلام ساكت ؟
    واذا قوبل بالدليل تهرب بمواجهته ووصف ذلك بانه مجرد حرفية نصية وعقلية قانونية تربصية !!؟
    اذن كيف يكون النقاش ؟ ام فكو ساكت ؟

    اما حديثك عن نزعتي الدينية ،فما وصفته بالنزعة الدينية هو في الواقع تقرير وصفي لما يقول به دريدا في التفكيك .فانا اصف ما يقوله دريدا ولا اعبر عن رغبة لمحاكمته محاكمة دينية .و ما ذكرته انني جئت لالفت النظر الي المذبحة التي ظل يرتكبها ضد الاله والانسان والعقل والعقلانية والقيم والافكار ، ليس ادعاء لرسالة او نبوة وانما جاء كرد فعل علي من قال انه جاء لينقذ دريدا من مذبحتي .ولذلك يجب ان يفهم هذا الكلام في هذا السياق ولا يحمل اكثر مما يحتمله السياق .
    اما وصفي للتفكيك بالفلسفة التشكيكية قبل بداية المقال الصحفي ،فلم اقصد هنا الشك الديني ،وانما الشك بمعناه العام الذي عبر عنه خطاب ما بعد الحداثة وعلي راسها التفكيك : الشك في الحقيقة وفي الافكار والمفاهيم والمعرفة المشتركة علي النحو الذي وصفه الفيلسوف الفرنسي، جان فرانسوا ليوتار في كتابه :حالة ما بعد الحداثة .وهذا هو الشك الذي اتخذه كاتب المقال للحديث عن دريدا وعن (فلسفته) .

    ونختم بالتعليق علي اجابتك علي السؤال الذي اثار حفيظتك وهو حديثك عن الكورس الذي درسته في علم الاحياء ليساعدك علي فهم التفكيك ، حيث تقول :
    Quote: بالنسبة لســؤالك عن علاقة المفهوم بعلم الأحياء ..
    أقول يا منعم .. انأ احب الفول المدمس .. و أتمنى أن تكون أنت كذلك ..
    خذ فولاية واحدة .. و تناولها اكلا .. و تأمل العمليات المتلاحقة و المتداخلة التي تمر بها تلك الفولاية يامنعم.. لغاية ما تنتهي الي ما بعد المعدة ..

    انت تتحدث عن عملية هضم الاكل ، فهل هذه المعلومة البسيطة التي هي اول ما يتعلمه التلميذ في بداية حياته المدرسية ، تحتاج منك في هذه السن لدراسة كورس كامل في الاحياء ؟؟؟!
    واذا كنت تقصد بهذا الكلام عملية التمثيل الغذائي التي يتم انجازها من خلال عملية الهضم ،فاقول ان التمثيل من حيث هو نقيض التفكيك وهو من اكثر الكلمات استهدافا بعد كلمتي الميتافيزيقيا واللوغوس .
    واذكر ان ابكر ادم اسماعيل قد تحدث عن عملية التمثيل في معرض مساهماته معنا في بوست البنيوية .
    ولكني اقول دعك مما يقوله ابكر ويقوله عبد اللطيف وبولا والخواض واقبل علي قراءة دريدا في مصادره الاصلية مباشرة ولتبدا بالاتي :

    - of Grammatology

    - Writing and difference

    Margins of philosophy

    - Dissemination

    - Positions

    ويمكن ان تستعين علي ذلك بشراح لدريدا وهم وكثر.

    ودمت يا عزيزي .

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-18-2004, 09:57 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-18-2004, 02:16 PM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نوضيح للخواض (Re: Agab Alfaya)

    سلامات
    وعوافي
    الخواض
    اولا خواض لاعلم لـ د.بيان اطلاقا بما دار بيني وبينك في الماسنجر والذي لم يخرج عن اطار التواصل الحميم وابداء حسن النية ..ومهما يكون شكل التواصل بيننا فلن اطًلع احد عليه مهما كانت علاقتي به لاحترامي للخصوصية..
    قلت هذا التبرير حتي لا يجد وسواس السايبراسبيس طريقه اليك فحاشا لله ان اكون بهذه الوضاعة ..
    ودعني اقدم نقطة صغيرة تعتبر هي اس الخلاف بينك وبين د.بيان..انت طعنت في اهليتها كناقدة وطعنت في شهاداتها( والمؤسسة الاكاديمية التي منحتها لها) والتي علي مااظن هي ثمار قرابة العشرون عاما..ففي رايك انسان تطعنه في اعزُ مايملك ماذا سينوبك منه؟؟؟!!!
    فقط اتمني ان يكون الحوار بينكما فيه شيء من الود وتجاوز صغائر الامور ..
    حلم:-
    اتمني اري عملا نقديا متكاملا لواحد من جهابزة الفكر او الفلسفة او الادب يكون عبارة عن ثمرة تعاون بينك وبين د.بيان والفيا..
    اتمني ذلك وليذهب حينها الزبد جفاء ولتعودا لنا انتم محملين بجواهر المعرفة ودرر البحث الاصيل
    فهكذا سنشعر بقيمتكم وسنكون الي جواركم ماحيينا نرتع في كنف مجهوداتكم الادبية وتكونوا خير مثال لوطن ادمته الجروح ونام في حضنه القتلة والافاكون..
    ولكم اكيد محبتي وامتناني..
    ولي عودة كما تقول حتي اكمل الرد علي مداخلتيك...

    (عدل بواسطة ودرملية on 11-18-2004, 02:21 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-18-2004, 05:29 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)

    عزيزي ودرملية
    سلام
    متوقع منك أن تثبت انني سبق في احد البوستات قلت لك "أنني أقصد "بيان " بالتحديد,
    في ما قلته عن المتناقدين الخائفين الجبناء
    ,
    لأني عايز أوصل "القصص " دي لي أخرا ,
    زي ما عملت مع الفيا,
    وبرضو عشان نعرف منو الصادق ومنو الكاذب فيكم,
    انت و"بيان" التي "زاغت" من اثبات كلامها الذي نسبته اليك .
    أما أن نعمل أنا و"الفيا" و"بيان" بوست مشترك,
    فذلك محال لأنو ما عندنا لغة مشتركة.
    فالجهاز المفهومي الذي انطلق منه مختلف تماما عنهما.
    طبعا أديتك فرصة جديدة لأن تسخر منا ,
    والمرة الجاية عارف انك ستستخدم مفهوم "الجهاز المفهومي " للسخرية منا في البوستات ,
    التي أنت من المشاركين الاساسين فيها للسخرية من الحداثة وما بعدها.
    أرجو أن تشكرني على ذلك.
    وسأعود للرد عليك حالما أسمع رأيك في ما زعمته "بيان".
    ولو أثرت "القنجرة " فهذه كلمة وداع لك ,
    وانبطح عافية ,
    على وزن ما اعتدت قوله في مساهماتك المتميزة في السخرية منا
    وأرجو ان تسلم على ناس وودورث,
    على وزن أسلوبك في السخرية منا.
    وفي انتظارك,
    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-19-2004, 12:38 PM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: osama elkhawad)

    سلامات
    وعوافي
    ياعزيزي الخواض
    Quote: متوقع منك أن تثبت انني سبق في احد البوستات قلت لك "أنني أقصد "بيان " بالتحديد,
    في ما قلته عن المتناقدين الخائفين الجبناء,
    لأني عايز أوصل "القصص " دي لي أخرا ,
    زي ما عملت مع الفيا,
    وبرضو عشان نعرف منو الصادق ومنو الكاذب فيكم,
    انت و"بيان" التي "زاغت" من اثبات كلامها الذي نسبته اليك .

    قد قالت لك د.بيان انها ذكرت ذلك مجازا ثم قلت لك ان مسالة المراسلة بيني وبينك والتي لم تخرج عن العادية لم اخبر بها احد اطلاقا لانها خصوصيتي ومن ثم خصوصيتك ولااذكر انك قلت د.بيان بالاسم ولكن سياق الكلام (مجازا) يدل علي انك تقصدها والفيا والدلالات كثيرة وهو تعرضك وتعريضك الدائم بمجهودها الذي بذلته في رسالة الماجستير او الدكتوراة عن مدرسة الغابة والصحراء..
    اتمني ان لاينتقل الحوار الي ما اشبهه انا بالفتنة ...
    واتمني ان تجدوا ارضية تلتقوا فيها كمتحاورين او فليبتعد كل واحد منكم عن الاخر درءا للخلاف العقيم..
    Quote: والمرة الجاية عارف انك ستستخدم مفهوم "الجهاز المفهومي " للسخرية منا في البوستات ,
    التي أنت من المشاركين الاساسين فيها للسخرية من الحداثة وما بعدها.
    أرجو أن تشكرني على ذلك.
    وسأعود للرد عليك حالما أسمع رأيك في ما زعمته "بيان".
    ولو أثرت "القنجرة " فهذه كلمة وداع لك ,
    وانبطح عافية ,
    على وزن ما اعتدت قوله في مساهماتك المتميزة في السخرية منا
    وأرجو ان تسلم على ناس وودورث,
    على وزن أسلوبك في السخرية منا.
    وفي انتظارك,
    المشاء

    ياخواض هاانذا اعتزر ان كان قد مسك كلامي ...وتاكد انني لست بساخر.. فقط هو تنفس علي طريقتي الخاصة.. استعملت فيها طريقة اشبه بادائك هنا في المنبر الحر(اشبه به فقط) ..
    واكرر اسف ان لم يروق لك حديثي في ذلك البوست ولك العتبة حتي ترضي..
    ياخواض الاتري ان اسلوب الحوار معك مرهق بعض الشيء اذا انك تطرح تاؤلاتك وتجد منا الاجابة ونطرح عليك اسئلة ولم ننال منك ولاجرة كي بورد ..حدثني ماذا اسمي ذلك ..
    انت قلت انني اعتبر المعلومات هي المعرفة وانا طلبت منك توضيح ذلك ولم توضح فماذا تعتقد اني فاعل حيال ذلك..
    اتمني ان ينتقل الحوار الي طريقة مثلي تحترم كل افراده وتجيب علي كل الاستفسارات والتساؤلات بين المتحاورين ... ثم ان خلافكم المنهجي حول دور المؤسسة الاكاديمية كمصدر للمعرفة الحقيقية فانا لست بباحث حتي اوفي هذه النظرة حقها ولكن دعني اتحدث عن وجهة نظري فيها بصورة مختصرة..المؤسسة الاكاديمية هي بوصلة الباحث في فضاء المعرفة فهي تخلق فيه روح البحث عن الحقيقة بصورة علمية وتمده بالاسس الخلاقة في تبليغ رسالته وكيفية توطين المعلومة واستخدامها كما ينغي لها وتوجهه الي الطريقة المثلي التي من خلالها يمكن ان يمارس اجتهاده في مجاله البحثي وبصورة اكثر علمية ومنهجية باعتباره انه سيكون واحد من الروافد التي ستستشهد المؤسسة الاكاديمية بمجهوده ومدي فاعليته وتاثيره علي المحيط الذي ينتمي اليه ..وان لم يكن لها هذا الدور فما الفائدة منها..وذلك ايضا لاينفي دور الشق الاخر في مجال المعرفة واقصد بالاخر من هم خارج المؤسسة الاكاديمية والتاريخ يعج باامثلة كتثيرة لفلاسفة ومفكرين وادباء دخلوا فضاء المعرفة ورسخوا مناهجهم فيها وهم من خارج المؤسسة الاكاديمية..وانا اعتبرهم علي حد قول ناس الاحياء طفرات ..لعبت الموهبة والالهام الالهي دورا كبيرا في توطيد مساحة لايمكن تخطيها اطلاقا في التاريخ المعرفي والعلمي..
    ثم لي عودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-18-2004, 08:38 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)


    صــديقي أنور كنج .. حبــابك
    و كل سنة و انت بخير يا انور ..
    كتر خيرك على المرور من هنا .. و أشكرك على صــور الرهد ابو دكنة .. فلقد أحسست بأني قريب من قعر الفريق ..
    لكن .. يا أنور .. ما حصل قبلت صعيد ؟ .. يعني .. افتقد صورة جبل الضباب .. و كنت أتوقع حضوره كخلفية ..
    تعلمت منك الكثير عن النت .. خصوصا التعامل معه كظاهرة اجتماعية .. و خصــوصا تكون اثرت في لغة التعامل اليومي في الســودان .. و التأثير في لغة اليومي ، بالتأكيد مدخل لدراسة التغيير في طريقة التفكير ..
    و في سـيول انشــاء اللــه ، تكون عينك وقعت في زميلي و صــديقي الأستاذ فضل اللـه خاطر؟
    نسمع منك يا انور..
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-18-2004, 08:40 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)


    صــديقتي دكتورة بـيان .. حبــابك
    كتر خيرك ..
    ليست هي وقفة ضــد و انكار للمؤسسات الأكاديمية .. و لكن .. أضافة لمقاله الخواض في رده الضــافي لسؤالك .. المشكلة تأتي حينما الأكاديمية تترائ لنا كســدانة تدعي احتكار المعرفة .. و هي أيضا مثلها مثل بقية مؤسسات المجتمع لها تنوعها .. و تحتوي كل تناقضات المجتمع .. من العقلية المنفتحة .. لغاية العقلية المنغلقة .. التي ترى أنها تمتلك كل شــئ ..
    و اذا كانت الأكاديمية تعنى الحرص و التأسيس المقبول .. فهي مطلبنا ..
    أما اذا كانت تصر على خاصية الإقصــاء و الإلغاء .. بدعوى القدوم من خارج حظيرتها .. فهي محل نظر ..
    و كلنا نحلم .. يا صــديقتي .. أن تكون لنا تقاليدنا الأكاديمية الراسخة .. التي تنير لنا بعض الأمور..
    و نسمع منك تاني يا دكتورة ..
    و دمت
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-18-2004, 08:45 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)



    صــديقي بــولا .. حبابك
    كتر خيرك ..
    أولا أعتذر بشــدة .. لأني فتحت باب اخر من الأبواب .. و اعلم ضيق الزمن و الجهاز .. لكن برضــو يا بولا وجودك نحتاجه .. و اللــه يعدل طريقك في السفر ..
    و من نفس باب الإعتذار .. أعتذر لصديقتي و استاذتي نجاة محمد على .. و بالتأكيد لم يخفى علي مشــاركتها الثرة .. و همها في تأسيس الأشياء بصورتها السليمة .. و بالجد مشاركتها تصنع معنى من معاني الإختلاف المهم..
    و اتمنى أن اسمع منها .. و ياصديقتي نجاة امسحيها لينا في طرف خلقنا ..
    و بعد ..
    اشكرك يا بولا في تصحيح المعلومة عن رولان بارت .. و هي بالجد مهمة بالنسبة لي .. و اوعدك سيكون الحذر ديديني .. فما نقول به هنا هو المطالبة بالتقاليد الصحيحة لممارسة القول في باب نقد النصــوص ..
    أما استخدام اللغــة .. خصوصا في محاولة تجنبها للمزالق التي توحي بعدم احترام الأخر .. فهي لغة جديدة تماما على يا بولا .. و اشكر لصديقتنا اماني عبد الجليل ( الجندرية) .. فهي و منذ انضمامها لهذا المنبر كانت تحرص باستمرار للإنتباه في استخدام اللغة .. و محاولة افهامنا بأن اللغة أيضا .. فضــاء للتمييز ضد المرأة .. فالشكر لها و لصديقاتنا ، خصوصا نجاة محمد على ، و ندى ، اشراقة ، ايمان ، ندي ، راوية ، رجاء ، و غيرهن من الصديقات في هذا المنبر ..و اشيد بانتباههن الذكي ..منذ البدء ، الى ان هذا المنبر اداة اعلام مهمة و خطيرة في التبشير بثقافة جديدة علينا كســودانيين ..
    و اتمنى أن تجد السانحة .. لتبصرنا أكثر .. هل هناك امكانية لتوطين منهج دريدا لقراءة المنجز السـوداني .. ســواء على مستوى التقد الأدبي أو دراسات علاقة السلطة كبنية .. بما فيها علاقات الجندر .. فهذا باب لازال لا مفكر فيه ..
    و نسمع منك يا صــديقي..
    و دمت
    كبر


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-18-2004, 09:12 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)



    صــديقي أبوقــوته .. حبابك
    كل ســنة و انت طيب يا أبقــوتة ..
    و بعــد ..
    قلت لي حاتل في النت؟ .. just kidding
    انت عارف ذكرتني حاجة طريفة ..
    يا اخوي اخوك مش مسكة موية و بس .. دي كان فيها ســرحة .. و حليب بقر .. و مسكة موية لمن الواحد رجلينو بقن زي جلد الورل أب عاج ..
    الطرفة .. مشيت لي لواحد عما لي في احد قرى الجزيرة .. و من ما الواطا تغيب .. الصبيان ينزلوا الحواشــات .. و كنت وقتها في السنة التالتة بالجامعة .. و تحت تحت راس الكلام لحقني .. الأفندي الأميلس ما هو شــبه موية الجداول .. تصدق و تآمن يا ابقوته .. اخوك نســى أي حاجة .. و من ما مامغربت .. يا الحواشات جاك بلا .. و الحماقة زي ما عارفة باب من ابواب ســدة البصيرة .. لكن يا ابقوتة الموية كســرت بي كسرة السنين .. و منها اتعلمت اصــول المثل الفصيح .. كن غلبك ســدها .. وسع قدها ..
    و منها قلت لأهلي .. ناس الجزيرة .. ما كان تبقى ســرحة بقر .. !!
    كتر خيرك يا أبقوته ..
    و بعد
    لكن يا أبقوتة يا أخــوي .. حبك للشعر ده .. يوم واحد ما وقع في عينك ديوان استاذنا محمد محي الدين " الرحيل على صــوت فاطمة " ؟ .. مجرد ســؤال ..
    أما ألأخ منعم .. فأقول لك يا أبقوته ..لقد وقعت في مفهوم " القراءة الخاطئة " الذي يقول عنه الخواض ..
    فأنا لم أنفي جهد منعم مطلقا .. و ما قلتُ به هو عبارة عن ملاحظات عن بعض الممارسات ..
    و أيضا يدخل في نفس الباب ، باب قرائتك الخاطئة .. فات عليك انني لم اكتب لأصحح أو انصف أو اقول بأفضلية أحد على الأخر .. و كل ما طالبت به ، اضافة للتنبه بخاصية السبارة ، ارساء تقاليد للحوار و البحث في مسرح التعاطي مع شــؤون النقد .. و منها مطالبة منعم بالإنتباه لتعريف بعض المصطلحات .. لأنني حريص على قراء منعم .. ببساطة لأني واحد منهم..
    أما يخص المثابرة و اعادة قراءة ما كتبت .. فأقول لك .. هي من نفس طينة ســبارة منعم و اصرارهم على أنني أقول بكلام بره الرأس .. لكن ما عندك مشــكلة أقراها تاني .. لكن ستظل القناعة نفسها .. و سيظل السبارة سبارة يا أبقوتة ..
    أما ما يخص قلة البوستات .. ما عندك مشكلة .. من بكرة دي أملاها .. مش قصة ( لووووووول) دي .. ما بتغلب زول يا صــديق..
    و الطملة دايرة ليها نجور ســريح كتير عشان يصفيها يا أبقوتة يا أخوي ..
    و نسمع منك تاني ..
    و دمت
    كبر




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-18-2004, 09:15 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)


    الأصــدقاء .. اسامة الخواض ..وودرملية.. حبابكم

    اشكرك لكما المثابرة .. و قطع شــك ستتقارب الخطوط .. و منها يمكن مواصلة التأسيس ..

    اسامة .. أشكرك على اضــاءتك حول مفهوم المؤسسة الأكاديمية و دورها ..

    ود رملية .. و مثلك أحلم يا صــديق .. و تأكد الخلاف المؤسس .. سيقودنا الى بر امن ..
    ولازلت ملتزم بمحاولة اجابات لأسئلتك .. و أعتذر عن كل ســوء فهم او قصد بدر مني ..
    و نسمع منكما
    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-18-2004, 09:17 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)



    صــديقي و استاذي .. منعم .. حبابك
    ســأعود يا صــديقي لمفاكرتك ..
    و الى ذاك الحين .. ارجو يا منعم .. أن تتقبل اعتذاري عن كل بادرة تهاتر احسستها في كلامي .. و صدقني مقصدنا متفق في تأسيس درب و أطر للممارسة .. اما ما عدا ذلك .. فيكفينا ما فينا ..
    و الى ذلك الحين ..
    في العافية المرية ..
    و دمت
    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-18-2004, 09:23 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)


    قال بــولا..

    Quote: كلنا تلاميذ في نهاية الأمر تلاميذ لأسئلة الكون، والوجود، والإنسان، والمجتمع، والمعرفة


    دعـونا ، جميعا ، نمســك فيها قــوي

    شــكرا بـولا
    شــكرا أصدقائي و صــديقاتي جميعا
    و لنا عودة
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-18-2004, 09:35 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)

    عزيزي كبر
    تحايا صادقة
    ربط أخونا الفيا بين أنك درست علم الأحياء وبين "التفكيك" ,
    مما جعله يقول لك الاتي:
    Quote: واذا كنت تقصد بهذا الكلام عملية التمثيل الغذائي التي يتم انجازها من خلال عملية الهضم ،فاقول ان التمثيل من حيث هو نقيض التفكيك وهو من اكثر الكلمات استهدافا بعد كلمتي الميتافيزيقيا واللوغوس

    فهل هنالك من علاقة بين" التمثيل الغذائي" و"التمثيل" كما تحدث عن ذلك "أخونا " الفيا ؟؟؟؟
    ولقد أثرت هذه المسألة لأنها تتعلق بامكانية اجراء حوار مثمر,
    لو كان أي من أطراف الحوار له مفهوم مختلف عما سنتحاور من أجله.
    وقد ضربت هذا المثال ,لأنه لايمكن أن يكون هنالك حوار مثمر بين من يعتقد أن هنالك علاقة بين "التمثيل الضوئي" وبين "التمثيل" كما يراه دريدا,
    وفي المقابل هنالك من يعتقد أنه ليست هناك صلة بين "التمثيل الغذائي " وبين "التمثيل" كما تحدث عنه دريدا.
    المشاء .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-19-2004, 01:05 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: osama elkhawad)

    Quote: متوقع منك أن تثبت انني سبق في احد البوستات قلت لك "أنني أقصد "بيان " بالتحديد,
    في ما قلته عن المتناقدين الخائفين الجبناء,
    لأني عايز أوصل "القصص " دي لي أخرا ,
    زي ما عملت مع الفيا


    لما كتبت ذلك البوست لقد ارسلت لك ماسنجر وسألتك هل تقصدنى؟

    لم ترد على ذلك الماسنجر ابدا؟
    ثم كتبت لك فى البورد وسألتك سؤال مباشر ولم ترد ايضا..
    وبعدها بدأت الهجوم على فكيف يفسر هذا السلوك؟
    فى احد البوستات لا اذكر ايها ذكرت انك كنت تقصدنى وتعرضت لعدم معرفتى بالكتابة وطعنت فى مقدراتى وشهاداتى على الرغم انك لم تقرأ بحثى ابدا ..
    ثم صار هذا ديدنك
    ثم اتهمتنى باننى الهاكر و الرهبة والرهبوت والعجوز الشمطاء
    وانت تعلم تماما اننى لا يمكن ان اكون الهاكر ولكن حب الانتقام
    جعلك تتبنى هذا الاتجاه..
    ثم تعرضت لى ولزوجى واتهمتنا بالعرقلة لعبداللطيف الذى الان لرفضه تبرير ما حدث صرت على قناعة انه قد يكون قال لك ذلك وهذا الامر عار
    من الصحة لان عبداللطيف لم يكن فى جامعتنا حتى نعرقل له..فلماذا بربك يعرقل ابراهيم لعبداللطيف؟


    اما عن ان نكتب معك شيئا فأنا شخصيا لا ارى اى تقارب بيننا ولا اعترف بك.. لاننى لا اعترف الا بالمؤسسات الاكاديمية ومراكز البحوث فقط وهذا رأى الشخصيى الى اتمنى ان يحترم لانه رأى وكل شخص حر فى رأيه.
    اذا تريد ان تصل الى نهاية هذا الامر راجع كل من بوستاتك التى تهجمت بها على .. من تصحيحك لبوست كروستفر الى بوست فردة
    و اخبرنى لماذا فعلت ذلك..

    لا تدعى الملائكية و المنهجية.. واعلم اننى لا انافسك وقبل ان تدخل ذلك البوست لم اقرأ اى بوست لك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-19-2004, 02:26 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الي ابو قوتة (Re: Kabar)

    الي السباري الكبير ابو قوتة
    تقول :
    Quote: الخواض الذى يخوض فى الطملة..-اقولها طملة لانى واثقة من هذه العبارة التى تفوت عليه

    دي ما طملة وبس ،
    دا برجوب عديل ،
    بتعرف البرجوب ايها الرعوي ؟!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-19-2004, 03:00 AM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 8269

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الي ابو قوتة (Re: Agab Alfaya)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-19-2004, 02:43 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الي ود رملية (Re: Kabar)

    عزيزي ود رملية

    يا سيدي لي عظيم الشرف ان تكون خط دفاعي الاول والاخير ،

    ولكن قول للخواض انظر خلفك ،اين خطوط دفاعك :
    Quote: أتساءل أكثر عما يهدف إليه أسامه الخواض الذي أعلنها حربا صميمه علي الفيا و صار يتربص به في كل منحني و كل مناسبة، و كل بوست، هل هذا أسامة الخواض الذين كنا نتغني ب"إبتهاج" ـه و نتداولها في جلساتنا و نحن طلابا جامعيين، و كنا نحلق بصورها المدهشة كل حين و حين؟؟ هل هو اسامة الخواض، الذي وعدنا بالكثير في هذا البورد و لم يف بالنذر القليل؟! بحجة فضح أكاذيب الفيا تارة و بحجة الانتقال تارة اخري و بحجة الدراسة تارة ثالثه؟؟؟

    السؤال ابو سن : بوست تفكيك موت دريدا
    Quote: عزيزي أسامة،
    أصفي تحياتي ومحبتي،
    يا خي، في اعتقادي أن "بيانك" الساطع الذي نشرته بالأمس (ولو إنه الواحد بقى ماعارف مع فروق الوقت اللعينة هذه أمس منو "ويوم" منو)، أعني بعد القفزة العالية التي عادت بك، أو عدت بها بالأحرى، إلى سيرتك الأولى، لم يعد بوسعك "العودة" إلى نهج نقد يختلط بفش الغبينه.

    عبد الله بولا : بوست وداعا دريدا
    Quote: أعتقد ان هذا هو المخرج العملي الوحيد, من هذه الدوامة, وقد سبق لي ان قلت ذلك للصديق العزيز أسامة, والذي أكن له كل الحب, سبق ان قلت له وجهة نظري هذه, تلفونياً بحضور صديقي محمد خلف, وايضاً في احد مداخلاتي معه, في بوستاته العديدة, وربما كان ذلك, حسب ظني, قاسياُ لأسامة ان قلت له ذلك, ولكنه صديقي علي اية حال, وعلاقتي به تجعلني قلقاً علي هذا الوضع. هذا كان رأيي باستمرار. كنت دائماً أبحث عن اسامة الشاعر, القاص والناقد الفذ, أبحث عنه وسط هذا الركام, فأكاد أجده بصعوبة.

    عثمان حامد : بوست وداعا دريدا

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-19-2004, 02:46 AM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-19-2004, 02:53 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-19-2004, 02:51 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الي جميع المداخلين (Re: Kabar)

    الاصدقاء الاعزاء

    عادل محمد عثمان

    عادل عبد العاطي

    بيان

    Massoub

    ابو الريش

    ايمان احمد

    شكرا لكم جميعا اراؤكم وملاحظاتكم علي العين والراس ،

    والشكر اجزله لصاحب البوست

    ودمتم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-19-2004, 03:48 AM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)

    كبر
    عندما قراءتى لبعض الردود والمداخلات و الدفاعات من بعض الشخوص تذكرت نكتة حايمه فى كاسيتات النكات (ظاهره كاسيتيه يا انور)، النكته معروفه وطبعآ مسموعه بلسان حاكيها افضل كتير وتحكى عن احد سكان الحله يدعى انو بيعرف انقليزى و شابك الناس تتراسايكلين، جيمس بوند الخ، فى احد الايام حضر خواجه للقريه ولم يفهمه احد ، فنادوا صاحبنا "الناقش" وبدا يبرطم مع الخواجه "امبسلين فاليوم مانشستر الخ"، الخواجه لما اتضايق ادى الراجل كف و ركب عربيتو مشي، وسط دهشة الجمهور الذى سال صاحبنا عن سر "افلاس" و ضيق الخواجه، رد صاحبنا "الخواجه قال لى، انت وكت بتعرف انقليزى قدر ده، المقعدك مع الطير ديل شنو؟؟؟"،

    هشاشة معرفة بعض "متعلمينا"، قشرة تقبل النقد و القدره على الاستماع الحقيقي لوجهة النظر الاخرى، ضعف تمثل ما يحملوه من معارف وقيم نظريه و انهيارها عند اول امتحان حياه، المكابره والسقوط لتلقط السقطات الصغيره والعابر (حقيقي كان او متوهم) لدى الاخر و غيرها من مظاهر ازمة عقل منهج و رؤيه شامله للحياه وليس "فكة" دريدا الا كاشف لمدى استفحال الركاكه والابتذال فى واقعنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-19-2004, 10:05 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


بيان:دعينا نحاول ما قد ينفع الناس (Re: Kabar)

    الأخت بيان
    سلام
    لقد وعدت القراء بأن أبتعد عن كل ما من شأنه أن يكون أو يوحي بأنه غير مفيد .
    وأرجو أن تفعلي ذلك.
    ولذلك فمن جانبي لن أجاري اي أسلوب أو أ ية طريقة تبعدنا عن سبب وجودنا الجوهري هنا ,
    أي أن نلتزم بقواعد الحوار المثمر النقدي المتسائل.
    وقد بدأت ذلك في حديثي عن استعدادي للرد على تساؤلك الذكي اللماح عن امكانية وجود تناقض بين ما نريد للفيا ,
    أن يلتزم به سعيا وراء الدقة المنهجية والمعرفية, والأمانة العلمية,
    وبين اننا كنا ضد المؤسسات الاكاديمية.
    كما أنني أيضا قمت بالرد على قناعتك الاطلاقية الوثوقية بأن"مراكز البحوث والمؤسسات الأكاديمية",
    هي المصدر الوحيد الأوحد للمعرفة "الحقيقية".
    فأرجو أن تدافعي عن رأيك .
    وكذلك أرجو ان تدلي بساهمتك في هذا الحوار الذي يرمي الى التساؤل عن كيفية أرساء تقاليد معرفية,
    تتعلق بالمنهج وتوثيق المعلومة , وتقديم المعلومة الصحيحة للقارئ والأمانة العلمية , ومفهوم الاختلاف,
    وكيف نحترم "الاخر" و"المختلف" و"المغاير".

    وأعتقد أنك لن تخالفيني الرأي حول أن ذلك أجدى وأنفع للناس.
    في انتظار مساهمتك ,
    ولن أجاري ما أرى أنه لا يصب في مصلحة الحوار والمعرفة والاجتهاد والتفكير النقدي الضدي.
    وأرقدي عافية
    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-19-2004, 01:35 PM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بيان:دعينا نحاول ما قد ينفع الناس (Re: osama elkhawad)

    سلامات
    وعوافي
    ياعزيزي الخواض

    Quote: متوقع منك أن تثبت انني سبق في احد البوستات قلت لك "أنني أقصد "بيان " بالتحديد,
    في ما قلته عن المتناقدين الخائفين الجبناء,
    لأني عايز أوصل "القصص " دي لي أخرا ,
    زي ما عملت مع الفيا,
    وبرضو عشان نعرف منو الصادق ومنو الكاذب فيكم,
    انت و"بيان" التي "زاغت" من اثبات كلامها الذي نسبته اليك .



    قد قالت لك د.بيان انها ذكرت ذلك مجازا ثم قلت لك ان مسالة المراسلة بيني وبينك والتي لم تخرج عن العادية لم اخبر بها احد اطلاقا لانها خصوصيتي ومن ثم خصوصيتك ولااذكر انك قلت د.بيان بالاسم ولكن سياق الكلام (مجازا) يدل علي انك تقصدها والفيا والدلالات كثيرة وهو تعرضك وتعريضك الدائم بمجهودها الذي بذلته في رسالة الماجستير او الدكتوراة عن مدرسة الغابة والصحراء..
    اتمني ان لاينتقل الحوار الي ما اشبهه انا بالفتنة ...
    واتمني ان تجدوا ارضية تلتقوا فيها كمتحاورين او فليبتعد كل واحد منكم عن الاخر درءا للخلاف العقيم..

    Quote: والمرة الجاية عارف انك ستستخدم مفهوم "الجهاز المفهومي " للسخرية منا في البوستات ,
    التي أنت من المشاركين الاساسين فيها للسخرية من الحداثة وما بعدها.
    أرجو أن تشكرني على ذلك.
    وسأعود للرد عليك حالما أسمع رأيك في ما زعمته "بيان".
    ولو أثرت "القنجرة " فهذه كلمة وداع لك ,
    وانبطح عافية ,
    على وزن ما اعتدت قوله في مساهماتك المتميزة في السخرية منا
    وأرجو ان تسلم على ناس وودورث,
    على وزن أسلوبك في السخرية منا.
    وفي انتظارك,
    المشاء


    ياخواض هاانذا اعتزر ان كان قد مسك كلامي ...وتاكد انني لست بساخر.. فقط هو تنفس علي طريقتي الخاصة.. استعملت فيها طريقة اشبه بادائك هنا في المنبر الحر(اشبه به فقط) ..
    واكرر اسف ان لم يروق لك حديثي في ذلك البوست ولك العتبة حتي ترضي..
    ياخواض الاتري ان اسلوب الحوار معك مرهق بعض الشيء اذا انك تطرح تاؤلاتك وتجد منا الاجابة ونطرح عليك اسئلة ولم ننال منك ولاجرة كي بورد ..حدثني ماذا اسمي ذلك ..
    انت قلت انني اعتبر المعلومات هي المعرفة وانا طلبت منك توضيح ذلك ولم توضح فماذا تعتقد اني فاعل حيال ذلك..
    اتمني ان ينتقل الحوار الي طريقة مثلي تحترم كل افراده وتجيب علي كل الاستفسارات والتساؤلات بين المتحاورين ... ثم ان خلافكم المنهجي حول دور المؤسسة الاكاديمية كمصدر للمعرفة الحقيقية فانا لست بباحث حتي اوفي هذه النظرة حقها ولكن دعني اتحدث عن وجهة نظري فيها بصورة مختصرة..المؤسسة الاكاديمية هي بوصلة الباحث في فضاء المعرفة فهي تخلق فيه روح البحث عن الحقيقة بصورة علمية وتمده بالاسس الخلاقة في تبليغ رسالته وكيفية توطين المعلومة واستخدامها كما ينغي لها وتوجهه الي الطريقة المثلي التي من خلالها يمكن ان يمارس اجتهاده في مجاله البحثي وبصورة اكثر علمية ومنهجية باعتباره انه سيكون واحد من الروافد التي ستستشهد المؤسسة الاكاديمية بمجهوده ومدي فاعليته وتاثيره علي المحيط الذي ينتمي اليه ..وان لم يكن لها هذا الدور فما الفائدة منها..وذلك ايضا لاينفي دور الشق الاخر في مجال المعرفة واقصد بالاخر من هم خارج المؤسسة الاكاديمية والتاريخ يعج باامثلة كتثيرة لفلاسفة ومفكرين وادباء دخلوا فضاء المعرفة ورسخوا مناهجهم فيها وهم من خارج المؤسسة الاكاديمية..وانا اعتبرهم علي حد قول ناس الاحياء طفرات ..لعبت الموهبة والالهام الالهي دورا كبيرا في توطيد مساحة لايمكن تخطيها اطلاقا في التاريخ المعرفي والعلمي..
    ثم لي عودة
    ثم سؤال:-
    هل تعتقد ان مايجري هنا هو حوار؟
    حلم:-
    لاادري اين اجده ؟؟!!
    Quote: هذه المداخلة انزلتها كتعقيب كرد عليك في الصفحة الاولي ...وكان ينبغي لها ان تكون هنا حتي تجدها..
    ودي واحترامي

    والشكر موصول لكبر
    ولي عودة اخري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-19-2004, 02:54 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


خد راحتك في السخرية والمضحكة (Re: Kabar)

    ودرملية
    ياخي خد راحتك في السخرية والمضحكة والاضحاك,
    ودي من حقك
    أنا كاتب يحاول عرض ما يعتقد انه سيساهم في رفد المعرفة,
    ومن حق الاخرين محاورته ومساءلته,
    و ايضا السخرية والضحك منه كما فعلت أخي الفاضل,
    ولم أتضايق ابدا من ذلك ,
    فقط أريد أن أبين أنك غير محايد كما تدعي,
    ولكن لك رؤيتك في العالم,
    ولك الكتاب الذين تحبهم وتعتقد أنهم مفيدون لك ,
    ودي من حقك ,
    فقط لا تدعي الحياد
    وبعدين انا متين قلت ليك دا حوار؟
    أنا قلت حاتعامل معاك كذهنية وفقط.
    واذا كان كنت تعتقد انه حوار,
    فارجو أن تصحح هذه المسالة.
    وسأتوقف عن مواصلة ما بدأته بخصوص النظر اليك كذهنية لها سمات من أخطاء الفيا المتعددة.
    فما بان حتى الان لا يجعلني في حاجة الى مزيد من الكلام .
    فياخي لك ان تعتقد في من تعتقد ,
    ولك ان تسخر ممن تريد أن تسخر منه
    انت حر.
    فلكم دينكم ,ولي دين
    وانبطح على رملا ساااااااااااااااااقطة

    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-19-2004, 05:05 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خد راحتك في السخرية والمضحكة (Re: osama elkhawad)

    Quote: [فلكم دينكم ,ولي دين




    الله اكبر ولله الحمد..

    اذا كنت قد آمنت بذلك منذ البداية لما كنا فى هذا الموقف.. تكتب انت كتاباتك الممنهجة الاكاديمية .. ونكتب نحنا كتابتنا السليقة
    ويا دار ما دخلك شر..
    ترد فى بوستاتك على من يتداخل معك.. تنظم كتاباتهم وتنظمها لهم,, وتتركنا وشاننا نكتب ما نريد ونتداخل مع من نريد ونقبل هدايا الاخوة الكرام.. دون ان نوصف بالجبناء او المتناقدين..
    ودون ان نوصف باننا هاكر ولا رهبوت ولا شربوت ولا عجوز شمطاء..
    كنت حلقت فى عالمك الابداعى الخارق العلو وتركتنا فى السفح.. نرتكب الاخطاء الاملائية رغم بلوغنا الاربعين.. هكذا كنت كفيتنا شر القتال والنقار وتضيع الباندوث وحرق الدم..

    ومن ثم نقفل هذا الشئ غير المسمى..مع حفظنا لحقنا فى الرد فى اى وقت يتعدى علينا...
    وللتفرغ انت لتعليم تلاميذك النقد على الاصول..
    نتمنى لك ولحوارينك التوفيق...


    وتبقى مسألة قوالة عبداللطيف بشان العرقلة هنا معلقة..الزمن دوار والحى بيلاقى.. والكريم لا يمن على الاخرين ولكن هو يعرف تماما اذا حدثت عرقلة ام لا..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-19-2004, 05:52 PM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خد راحتك في السخرية والمضحكة (Re: bayan)

    سلامات
    وعوافي
    الخواض
    مساك الله بالخير
    انت تبالغ في الخصومة وتبالغ في اناك ..تسأل ليجيب الناس ..وتُسأل فيعود منك السائل كماعاد حنين..
    ثم انت اول من قال ان هذا البوست عبارة عن حوار بين ذهنيات..واليك الاثباتات
    قول واحد
    Quote:
    تتعلق بالمنهج وتوثيق المعلومة , وتقديم المعلومة الصحيحة للقارئ والأمانة العلمية , ومفهوم الاختلاف,
    وكيف نحترم "الاخر" و"المختلف" و"المغاير".
    لقد وعدت القراء بأن أبتعد عن كل ما من شأنه أن يكون أو يوحي بأنه غير مفيد .
    وأرجو أن تفعلي ذلك.
    ولذلك فمن جانبي لن أجاري اي أسلوب أو أ ية طريقة تبعدنا عن سبب وجودنا الجوهري هنا ,
    أي أن نلتزم بقواعد الحوار المثمر النقدي المتسائل.

    وقول اتنين
    Quote: ما دار ويدور الان هو حوار وخلاف حاد بين ذهنيتين. ولعلها فرصة سانحة لعمل جرد وتساؤلات عن الطريقة التي يدار بها الحوار وعن تأسيس تقاليد لحوار مثمر وعن مراجعة نقدية حازمة لمفهوم الاختلاف. لقد سادت في المنبر أفكار تبسيطية مخلة عن الاختلاف والقراءة. ومن ذلك "انت تقول كلامك , وانا بقول كلامي , وما تسالني عن الكلام القلتو وبس خلي القراء يحكموا بينا"؟؟؟؟ واذا وقفت ضد هذا التبسيط المخل وصفت بالدكتاتورية والاستاذية والصفوية وغيرها من النعوت التي تكشف خللا معرفيا واضحا في من يقول بها.

    قول تلاتة

    Quote: أعود للرد عليك بعد ما ثبت لى أنك برئ مما حاولت بيان أن توحي به بشتارتها المنهجية,
    اذ من المفترض للباحث حتى المبتدئ أن ينبه الى أن كلامه هو كلام مجازي ,
    حتى لا يدخل عباد الله الباقين في مشكلة,
    كما حدث لي قبل قليل معك,استنادا الى كلام "بيان" عنك,
    وأنك في المقابل لم تقم بما يلزم لدحض كلامها.

    اذا كنت تعتبر هذا البوست ليس حوارا ففي ماذا يكون الرد ياخواض
    قول اربعة
    وكذلك أرجو ان تدلي بساهمتك في هذا الحوار الذي يرمي الى التساؤل عن كيفية أرساء تقاليد معرفية,
    تتعلق بالمنهج وتوثيق المعلومة , وتقديم المعلومة الصحيحة للقارئ والأمانة العلمية , ومفهوم الاختلاف,
    وكيف نحترم "الاخر" و"المختلف" و"المغاير".
    وأعتقد أنك لن تخالفيني الرأي حول أن ذلك أجدى وأنفع للناس.

    الشكر للاخ كبر لافراد هذه المساحة ..ولك اعتزاري في ان البوست وللاسف لم يخرج بالمطلوب
    فقط اتمني ان نسمو بانفسنا عن خلافاتنا وعن الضغائن والشرور ودائما يبقي المقصد الاول والاخير هو ايجاد درجة حرارة مناسبة يتفاعل فيها كل عناصر المنبر الفعالة في ضخ المعرفة في شرايين القراء والمتابعين من المنبريين ومن هم خارج المنبر
    ولكم الود والمحبة جميعا...

    (عدل بواسطة ودرملية on 11-19-2004, 05:56 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-19-2004, 06:36 PM

yasiko
<ayasiko
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2906

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)

    Quote: الزمن دوار والحى بيلاقى..


    يعلم الله ، "كلنا واقفين في الصف من "دغشاً" بدري"

    عفواً الأخ كبر
    كل سنة وانت والمتحاورون بخير
    "اعتبر دي رفعة للبوست رغم التخريمة"

    (عدل بواسطة yasiko on 11-19-2004, 06:39 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-20-2004, 08:24 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: yasiko)

    IGNOERD
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-19-2004, 07:58 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)

    عزيزي ودرملية
    كلامك عن" أناي المتضخمة" المتكرر لن يساهم في دفع الحوار,
    ياخي انت عاوز بي شنو؟؟,
    وأنا عارف رأيك في كما سبق لك قوله في مناسبات كثيرة,عن أنني متكبر ومتعال, وعايش في برج عاجي,
    وما عندي أي مساهمات على مستوى الثقافة السودانية , ولا على مستوى البودر
    ,
    ياخي أمشي لي ناسك البعجبوك ,
    وخلني مع ناسي البعرفوني.
    المهم نحنا قلنا كلامنا عن الحوار والاختلاف وضرورة الحديث عن أسس للحوار,
    عايزين راي ناسك باعتبار انك كما تقول دوما قارئ,
    باحث عن المعرفة
    وليست لك مساهمة
    عايزين راي بيان في ما سبق لى طرحه من كلام حول فهمها لمصادر المعرفة "الحقيقية",
    وحول ضرورة تأسيس تقاليد معرفية منهجية للحوار,
    ونتعشم ذلك من الأخ "الفيا" أحد أطراف السجال ,موضع الحوار.
    وانبطح على رمل ما فيهو شوك
    المشاء

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-20-2004, 11:29 AM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: osama elkhawad)

    سلامات
    وعوافي
    الخواض
    مساك طيب
    ياسيدي العزيز لك ماقلت وتاكد ان هذه اخر مداخلة لي معك في هذا الخيط وتاكد انني ساكتفي بما قلته الي يوم القيامة ...يعني تاني لابضايقك ولابكرر عليك اكليشيهاتي حسب ماقلت ..
    بس تعليق بسيط لو سمحت او اتسع صدرك لي مثل ماطالبتني بسعة الصدر من قبل ووجدتها عندي برغم وصفك لي بماشئت من اوصاف ..
    Quote: وأنا عارف رأيك في كما سبق لك قوله في مناسبات كثيرة,عن أنني متكبر ومتعال, وعايش في برج عاجي,
    وما عندي أي مساهمات على مستوى الثقافة السودانية , ولا على مستوى البودر,

    انا لم اتحدث اطلاقا عن عدم وجودك في ساحة الثقافة السودانية ولم انفي ذلك الشيء ولن انفيه لانني اتحدث كفرد واحد وليس برقيب علي الثقافة السودانية ..انا تحدثت عن وجودك واسهام في المنبر فقط فقط المنبر الحر ..وقد نبهتني الاستاذة نجاة محمد علي (صاحبة ترجمات رامبو وتايلور في المنبر) اي من ينكر وجود الخواض في ساحة الثقافة السودانية يكون مجحف في حقه وقد قلت لها انني قراءت لكثيرين من ابناء جيله ولم اقراء له اي شيء (ربما الاشكال في المنابر الثقافية السودانية ..هكذا قلت لنفسي) نعم هكذا حدثت نفسي وتاكد ياخواض انا لم اقصد مضايقتك الي هذا الحد الذي ظهر في مداخلتك الاخيرة ...
    واعلن توقفي عن هذا البوست واتمني ان تجد وبقية الزملاء المتداخلين نقطة تتقاطع فيها اراءكم لتحط قافلة خلافكم رحالها في مكان متسامح وجميل..
    ولك مطلق احترامي وودي
    واسال الله ان يبلغك مقصدك وان يعطيك ماتتمني وتبتغي
    وليس هناك شيء شخصي علي الاطلاق
    مع ودي ومعزتي

    (عدل بواسطة ودرملية on 11-20-2004, 12:58 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-20-2004, 12:49 PM

Ash

تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: ودرملية)

    Quote: ( i like the right way , but may shose is too big)
    العبارة الفوق دى مش حقت خواجات ... لكن من صنع ابقوتة قابلة للنقد...والفكفكة...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-20-2004, 04:14 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


تنبيهك للمذبحة الحاصلة للغة الانجليزية (Re: Kabar)

    شكرا "اش" على تنبيهك للمذبحة الحاصلة للغة الانجليزية في هذا البوست.
    والشكر من قبل ل"عصام جبر الله".
    وسنعود
    أرقدوا عافية
    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-20-2004, 05:10 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


ودرملية" كذهنية:عن الفئة الرابعة بحسب التصنيف "الكبري". (Re: Kabar)

    نعود للحديث عن "ودرملية" كذهنية ,لان ذلك سيساهم, في القاء ضوء على نموذج من سبارة منعم,
    وهو ينتمي الى الفئة الرابعة بحسب التصنيف "الكبري".
    فمن سمات تلك الفئة أنها تكتفي بالدعم العاطفي, لا أكثر.
    لكن –وفقا لتحليلنا لذهنية "ودرملية" كممثل نموذجي للمجموعة الرابعة-,
    لا تكتفي بذلك ,بل تسير في أحتذاء منهج الفيا الخاطئ,
    حذو النعل للنعل, ودي ما اساءة ,دا مثل عربي معروف.
    فهي كما في حالة المسكين طالب المعرفة "ودرملية" تعلن مسكنتها,
    وأنها لا تساهم , وتكتفي بدور سلبي ,يتمثل في تلقي الملعقة المعرفية الجاهزة.
    لكنها في نفس الوقت ,لا تقف عند هذا الحد الذي يعلن عنه "ودرملية",
    بل تحاول أن "تحلل".
    وسأضرب هذا المثل الذي ينطبق على حالتنا أي "ودرملية" كذهنية.
    لفد زعم "ودرملية" انه مجرد باحث عن المعرفة .
    وليست له أية مساهمة حتى ولو كانت تتعلق بالتفكيك.
    وهذا الكلام غير دقيق فهو من اوائل الذين استخدموا مصطلح "تفكيك" في المنبر.
    فهو قد قال في تعليقه عن رواية لأحمد الملك ما يأتي:
    Quote: دكتور الصاوي اظنه قد بالغ مبالغة طيبة في تفكيك النص لدرجة انني احسست انه كان بجوار الملك طيلة فترات كتابة هذه الرواية

    وهو ينكر على صديقنا كبر أن يصنف "سبارة منعم",
    في نفس الوقت الذي يسخر هو فيه من الكتاب الذين لا يروقون له
    ويمكن ببساطة من خلال رصد أداء"ودرملية"والذي يمكن معرفته من خلال أرشيف المنبر,
    ان نعرف –استنادا على التصنيف "الكبري" لسبارة منعم,
    الى أي مجموعة ينتمي "ودرملية", وأظنها الرابعة.
    -راجع التصنيف الكبري ل"سبارة منهم" لمزيد من المعلومات عن المجموعة الرابعة-.
    ينكر "ودرملية" على "كبر" تصنيف سبارة منهم,مع أنه واحد منهم,
    لكنه يجيز لنفسه, وهو من يعلن أنه مجرد "باحث عن المعرفة" تصنيف الكتاب الذين "يكجنهم".
    فهو يقول عن بعض الكتاب في البورد الذين لا يروقون له –وهذا طبعا من حقه"-يقول عنهم:
    Quote: ولعمري هذا عجز عنه مدعون كثر هنا في المنبر شالتهم عزة النفس والاستعلاء علي الاخر فجعلتهم مسخ شعراء او ادباء او كتاب ولم يستقطبوا اي قاريء بعد ان علم الجميع بتعاليهم وعنجهيتهم التي تنم علي فراغ محض وجهل بيَن وتكبر في غير مكانه.

    وفي رد له يتحدث عن أولئك الكتاب الذين "يكنجنهم " "ودرملية":
    Quote: واعتزر مسبقا اذ انني اعتبرت بوستك هذا كواحد من بوستات ادعياء الثقافة ومتوهمي السمو المعرفي

    وفي سياق اخر يكرر تلك اللازمة عن "كجينه" لذلك الصنف الملعون من الكتاب حين قال,موضحا طريقته في دخول البوستات الراقية:
    Quote: ثم دائما ما ابحث عن الرفد المهذب الذي يحترم الاخر وينؤ بنفسه عن التعالي والتكبر والدعوة في الفاضي واتجنب بقدر المستطاع مااسميهم بادعياء الثقافة ومتوهمي المعرفة

    ولم ينكر "ودرملية " أنه حاول ان "يحاكي" أسلوبي ,كي يسخر من أولئك الكتاب الذين لا يروقون له:
    وهنا يحاكي ما أعتدت قوله أي "أرقد عافية":
    Quote: وانكشحي في صاج كسرة

    وفي رواية أخرى يقول الكاتب الساخر "ودرملية":
    Quote: انبطحي فوق بيت نمل

    وسأعود الى التفصيل في نقد تلك الذهنية
    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-20-2004, 08:08 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


سبارة منعم" : ما بين ادعاء "البراءة" والولوغ في "الايديولوجيا" (Re: Kabar)


    نتابع الحديث عن المجموعة الرابعة من "سبارة منعم" –"ودرملية" نموذجا".
    وما نهدف اليه هو التنبيه الى ادعاء سبارة منعم للبراءة , وانهم يسخرون من "الحداسة" و"ما بعدها",
    بغرض "التنفيس", وكأنهم ينفون عن أنفسهم , في أنهم غارقون في الايديولوجيا",مع أنهم مساهمون أساسيون في حملة السخرية من واحتقار "الحداسة"و"ما بعدها
    لم ينكر "ودرملية" أنه أتبع ما كنت أقوله في المنبر,كنموذج له للسخرية من الكتاب الذين "يكجنهم".
    وأدناه نماذج من سخريته من الكتاب الذين لا يحبهم ,وأولهم العبد الفقير الى الله:
    [
    Quote: U]نحن يشهد لنا تاريخنا ومشاركاتنا النقدية في النهج البنضوري الذي سبق الخنفشارية بمراحل طويلة وكنت ذات جقلبة قد سالت البروف ايهاب خنفشر مؤسس الخنفشارية وصاحب القدح المعلي في تبليغ رسالاته الفكرية ورؤاه الثاقبة ومشلعيبو الفكري الغني سالته عن ماهية امتداد هذه الفكرة وفلسفتها الانبطاحية وتاثيرها علي مجتمع غير متجانس يتراقص بين ثلاث مدارس وفلسفات عتيقة وهي البنضورية والجنتريزم والبلطجالووجي والاخيرة واحدة تميزت فيها انا وساعدني في ذلك درايتي الكاملة بالبنضوريزم ومراحل تناصها مع الجنتريزم وكيف كانت اشكاليات القراءآت الخاطئة كحالك يابت امي ..اها زولن الضرس ايهاب خنفشر قال لي وبعضمة لسانه انه كان يتمني ان اكون خليفته في توطيد وتوطين الفلسفة الخنفشارية بين اوساط المسقفين ولكنه انبهط واتهج لرفض ولي هسة الدخلت فيهو مامرقت

    ثم يقول كاتبنا الساخر في مقال اخر , لا فض فوه, ما يلي كجزء من مشاركته في الحملة على "الحداسة",و"ما بعدها":
    Quote: وانا هذه الايام مشغول باعداد دراسة منهجية عن واحدة من الظواهر الكونية والتي في وجهة نظري هي ثلاثة..
    الفشخرة وهي مدرسة لها رواده المفلهمين ومازالت تنجب
    الانبطاحية..وهي كدلالة ووصمة تدل علي العهد ماقبل البنضورية ومابعد الخنفشارية
    والاكتباسية : اما هذه فتعني المكابسة عيني عينك
    وانشاء الله ساقوم بانزال هذه الدراسة في بوست منفصل

    ثم يواصل سخريته , واضحاك خلق الله علينا,في قوله "المأثور" أدناه:
    Quote: اما عن السي في فانا غير معترف بها ومازلت انا عاكف في دراستي علي الماجستير في خلق رؤي فلسفية جديدة وهي استيلاد وتهجين مفهوم الحداسة وايجاد درجة حرارة مناسبة تنطلق منها الفكرة الحداسوية كواحد من المناهج الفلسفية التي لم يبحر فيها كائن مثل ابحارنا فيها وعوامتنا الماخمج

    كيف برى"ودرملية" ما كتبه في السخرية منا:مجرد تنفيس!!:
    لم ينكر "ودرملية" ما كتبه , بل حاول أن يجد له مبررا أي التنفيس فقط لا غير :
    ا..... استعملت فيها طريقة اشبه بادائك هنا في المنبر الحر(اشبه به فقط
    يقول كاتبنا الساخر"أشبه" وكأنه يقول لي "انت لي أنك ما بتفهم, فانا عايز أرضيك وأغشك".
    يقول كاتبنا المنفس الساخر"ودرملية" عن تبريره لمشاركته في تلك الحملة :
    Quote: وتاكد انني لست بساخر.. فقط هو تنفس علي طريقتي الخاصة

    هذا هو العذر الأقبح من الذنب,
    كنت سأحترم كلامه لو قال لي أنني استعملت "طريقة كلامك " لأنني لا أحب هؤلاء الكتاب من أمثالك,
    أما أن يقول أن "فقط تنفيس على طريقته الخاصة",
    فأمر غير مقبول وفيه تهرب واضح,وعدم شجاعة لست على استعداد لأن أحترمها على الاطلاق.
    وكنت سأحترمه لو أنه عبر عن رأيه الحقيقي في السخرية من الكتاب الذين لا يحبهم,
    بدلا من أنه فقط يريد "التنفيس".
    وسأعود للكلام عن تقويله لي, و عن "بكائياته" الموثقة,
    و"انشحاطه" على باب الرجاء.

    أرقدوا عافية
    المشاء

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 11-20-2004, 08:12 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-20-2004, 11:01 PM

yasiko
<ayasiko
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2906

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)

    Quote: IGNOERD


    لا عربي لا إنجليزي !!!!!
    "دي المرة التانية"
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-20-2004, 11:21 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: yasiko)

    ignored

    IGNORED
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-21-2004, 04:20 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)



    صــديقي عصـام جبر اللـه .. حبــابك
    كل سنة و انت بخير ..
    و كتر خيرك .. على التنبيه .. فهاتيك يا .. صديق .. بنيات متشــابكة .. الإقتراب منها ، مجرد الإقتراب ، يستوجب الإنتباه .. فالهشــاشة يا صديقي ، مطلقا ، لم تكن قدر .. و اٍنما اٍبداع اٍنساني ..
    شكرا .. و نسمع منك تاني ..

    صــديقي ..ياســيكو.. حبــابك
    كل سنة و انت طيب ..
    كتر خيرك على الطلة ..
    و نسمع منك تاني

    صــديقي ..أشــرف (آش) .. حبابك
    كل سنة و انت طيب ..
    كتر خيرك على المــلاحظة الذكية ..
    و يا ريت نسمع منك تاني


    و دمتم
    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-21-2004, 04:37 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)


    صــديقي اســامة .. حبابك
    كتر خيرك ..
    أشكرك على جهدك المستمر في محاولة ضبط البوست في مرماه المقصود .. رغما عن محاولة اصدقائنا السبارة و منعم في ذات نفسه .. المستمرة بالخروج عن النطاق .. و التي يسميها صديقنا منعم بمحاولة تغيير الموضـوع ..
    و أشد على مطلبك .. بأن المطلوب هو عدم تقديم المعلومة بصورة تخلو من الدقة و التوثيق..
    بالجد .. ربما لقصوري .. اتعب كثيرا في التمييز بين ما يقول به صــديقنا منعم .. و ما يجلبه كاٍقتباس من قول الأخرين .. و أظنك تلاحظ أن منعم .. حينما يرجع لمقولة وردت في بوست أو لأحد المتداخلين .. يحرص تمام الحرص على وضعها داخل علامة الإقتباس .. و هي مســألة تسهل على القارئ الكثير ..
    أما حينما يأتي بكلام لشخص لا علاقة له بهذا المنبر .. تحديدا مجزوء رود ليدل و جاك دريدا .. فاٍنه يتجاهل مســألة علامات الإقتباس تلك .. هل لأنهما لا يملكان اشتراك و باص وورد في ســودانيز اون لاين؟ هل لأن النص الأصلي مكتوب بلغة أجنبية ؟ .. حقيقي مثل هذه الممارسة تحتاج لتبرير ..
    و أؤكد .. مثلما ما قلتُ يا اســامة .. اننا لسنا ضــد المؤسسات كمؤسسات .. و لكن أن يكون اثر المؤسسات ملكية حكر .. و هشاشة .. على رأي عصــام جبر الله .. ففي ذلك نظر و ســؤال ..
    شكرا ..
    و نسمع منك تاني
    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-21-2004, 04:45 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 15059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)


    صــديقتي .. دكتورة بيان.. حبابك
    أشكر لك المثابرة ..
    و نسمع منك تاني ..

    صــديقي ود رملية .. حبابك
    شــكرا يا ود رملية .. و نتمنى أن نتوفق في اٍرساء تقاليد الحوار مع بعض .. فهي حقل شـراكة تقتضي وجود مختلف التيارات..
    شكرا
    و دمتما
    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-21-2004, 05:30 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)

    كبر
    حبابك
    أو حبابنا نحنا في دارك
    ساتي لأتم كلامي عن أن بعضا من "سبارة منعم" وخاصة المجموعة الرابعة, حسب "التصنيف "الكبري" ,
    يظنون انهم "خارج الأيديولوجيا" بسخريتهم من "الحداسة" و"ما بعدها" بحجة "التنفيس " عن النفس.
    و"التنفيس" دي من عندياتي,
    فحسب ذهنية "ودرملية", فهو يسميها" التنفس".
    ولكنهم داخل "الأيديلوجيا",
    وخياراتهم هي معاداة "الحداثة" وليس "الحداسة", و"مابعد الحداثة",وليس ما "بعد الحداسة",
    والامكانيات الضخمة التي تتيحهما معا,
    ودا ما بيعني انني اخلط الحداثة بما بعدها,
    ولكنني أقول ذلك لأننا لم نع دروس الحداثة كما ينبغي لنا,
    وفي نفس الوقت تحاصرنا "ما بعد الحداثة".
    وهذا هو الشرط التاريخي والاجتماعي والسياسي والاقتصادي الذي كنا فيه ,
    حينما تعرفنا على "البنيوية",
    وحينما لم نفرغ بعد من تأملها ,
    ومحاورتها"وطبعا دي أنا عندي فيها رأي لم أقله بعد",
    باغتننا طلائع "ما بعد البنيوية".
    فهذا ليس ذنبنا أن تحدث لنا كنقاد تلك "المفاجأة" ,
    والتي تحدثت عنها في "مشهد النسيان",
    ولكن الفيا –سامحه الله- قد قام بفط كلما قلته في أننا واعون لماذا أدرجنا "ما بعد البنيوية " مع "البنيوية " في بياننا
    الذي لم تتح له الفرصة للظهور,
    ولكنها -تلك المفاجأة--
    ناجمة من السياق الذي عشنا فيه.
    وما يزال ذلك الشرط مطروحا علينا ,
    وما تزال أسئلة الحداثة مطروحة علينا,
    وأيضا أسئلة ما بعد الحداثة,
    باعتبارهما قد طرحا ضمن المنظومة العولمية التي بدأت في التشكل في أفق "الحداثة",
    وواصلت اتساعها في "ما بعد الحداثة".
    وسأعود بعد أن أنتهي من التعقيب على أسئلة أنور كينق "المشاكس" ذي "العقلية النقدية المتسائلة" في بوسته ذاك.
    وأرقد عافية
    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-22-2004, 00:11 AM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: osama elkhawad)

    سلامات
    وعوافي
    لزوم التوضيح
    Quote: سلامات
    وعوافي
    الزملاء المتداخلين
    بعد التحية
    وجدت هنا بعد الاقتباسات التي استشهد بها اسامة مع تحريفه الواضح لمقصدها الاصلي في البوست الام الذي اخذت منه...
    توضيح اخر: كل التنازلات التي قدمتها وجعلتني منشطحا علي باب الرجاء كان همها الاول هو ايجاد ارضية احترام بيننا لايفسدها الخلاف ولاتشوبها شوائب الاختلاف وكنت دائما احاول الابتعاد عن المهاترة والخروج عن اصل فكرة وجودنا في هذا المنبر ..
    Quote: الكسل الذهني والمعرفي لبعض القراء المبتدئين في المنبر-ورملية نموذجا-:
    وفي نفس الوقت هنالك مشكلة في بعض القراء المبتدئين الذين يعتقدون ان المنبر وحده لا غير يمكن ان يحل اميتهم في "فلسفة دريدا" مثلا. هنالك كسل ذهني ومعرفي.وعندما حاولت مثلا أن أنشر ما يمكن أن يكون منتخبات عن دريدا وهابرما س والحداثة وما بعدها كاشكالية في الثقافة العربية الاسلامية في بوستي "وداعا جاك دريدا" ,قلل البعض منها واعتبرها ضياع وكت ونقل ساكت.

    لاسامة الخواض :-
    الجانب المهم انك مارست نفاق سايبراسبيسي بتقوليك لي مالم اقله اطلاقا حول بوست وداعا دريدا بانه نقل ساكت ... ثم من قال لك اننا نعتبر المنبر وحده ولاغيره يمكن ان يحل اميتنا في فلسفة دريدا ... انا اطلاقا لم اناقشك من قبل في فلسفة دريدا او تفكيكه اطلاقا لم اناقشك في ذلك فلماذا تستشهد بمواقف لاعلاقة لي بها اطلاقا...
    وثم
    وهذا هو ما قاله ودرملية في شكه حول اذا ما كانت لدي مساهمات في حركة الابداع والثقافة السودانية:
    Quote: : ان كانت له مساهمات معروفة يااستاذة نجاة لماذا اكتفي فقط بنقل كل ماكتب عن دريدا ومنهجه ولم يكتب هو (صاحب المساهمات المعروفة) حرف واحد من عنده.

    وايضا في بوست السبارة كررنا لك الامر عندما ابتسرت قولنا لاستاذة نجاة
    Quote: انا لم اتحدث اطلاقا عن عدم وجودك في ساحة الثقافة السودانية ولم انفي ذلك الشيء ولن انفيه لانني اتحدث كفرد واحد وليس برقيب علي الثقافة السودانية ..انا تحدثت عن وجودك واسهام في المنبر فقط فقط المنبر الحر ..وقد نبهتني الاستاذة نجاة محمد علي (صاحبة ترجمات رامبو وتايلور في المنبر) اي من ينكر وجود الخواض في ساحة الثقافة السودانية يكون مجحف في حقه وقد قلت لها انني قراءت لكثيرين من ابناء جيله ولم اقراء له اي شيء (ربما الاشكال في المنابر الثقافية السودانية ..هكذا قلت لنفسي) نعم هكذا حدثت نفسي وتاكد ياخواض انا لم اقصد مضايقتك الي هذا الحد الذي ظهر في مداخلتك الاخيرة ...


    هذا الحديث برغم وضوحه الا انك لم تفهمه قط ولاادري اين العلة هنا..
    انا تحدثت عن نقلك لمقالات كتاب ونقاد (وقد قلت ان المجهود الذي قمت به يمكن ان يقوم به اي قاريء مجتهد) لمقالات كتاب ونقاد في اعتباري انك انت واحد منهم لذا سالت انا عن دورك انت
    خصوصا وانت طارح نفسك كناقد و كاتب تجاه فلسفة دريدا فالاستشهاد بمقالات منقولة من الانترنت ليست كافيا من ناقد كبير مثلك يعني بصورة واضحة اردت ان اقراء لك انت مقالا يتحدث عن فلسفة دريدا وخباياها ولكن لم اقراء ولن...
    Quote: ولقد احتوت تلك المقالات والحوارات المنتخبة على كمية معقولة من المراجع والتي يمكن للقارئ غير الكسول أن يحاول الحصول عليها والاطلاع عليها ,بدلا من الاكتفاء بدور المتلقي السلبي!!!!!!!!!

    Quote: لماذا ينتظر مثل ودرملية تلقي المعرفة بالملعقة ؟؟؟

    انا لم اتحدث عن مراجع ولا عن بحثي عن معلومة طازجة انا سالت عنك انت اين انت واين موقفك تجاه ماانتجه دريدا ولم اسالك عن دريدا وفلسفته بقدر ماسالت عن كتاباتك عنه واظن الفرق واضح بين الاثنين..
    Quote: هنالك من القراء من ينبهر "بالدالات", ومن يتحمس لهم لمجرد أن تلك الدال قد قضت أعواما كثيرة لتصل الى تلك "الدال".ولم يدر بذهن أولئك القراء أن من الممكن أن تتعب سنين طويلة "في الفاضي",كما ترى الحكمة الشعبية السودانية.

    لاادري ماعلاقة ذلك بالموضوع .. ثم انت لديك دائما خلاف مع اصحاب الدالات لااجد له مبررا اطلاقا بمجرد (ربما غيرة او فوبياتجاههم )ان يكون محاورك دكتور تتجه اولا لتبخيسك اشياءه ثم اساءته في فكره وكتابته وانتاجه ودونك الامثلة الاتية ويمكن الرجوع لارشيف المنبر الحر..
    د.النور حمد والذي اتهمته بانه غير مفيد للحوار لانه اجتراري وتقريري
    د.حيدر بدوي صادق
    د.احمد الحسين وهؤلاء في بوستك عن الفكر المحمودي والذي القمت فيه جبل حجارة فتركت جوهر البوست واخذت تشتم تارة واخري تجرد احدهم داله التي تسبق اسمه وتارة اخري تعلق علي لفة العمامة كدلالة واضحة علي انصرافيتك وعدم موضوعيتك و ذلك لماذا لانه قال لك بانك باحث مبتدي
    ومازال الطريق امامك طويلا..... انت تعادي كل من يختلف معك ان كان هذا الاختلاف موضوعيا او غير موضوعيا وهذه لاتحتاج مني لاادلة ...في كل هذه الاشياء وقفت لاقول رايي فيك وقلته...
    انت باحث مبتديء تفتقر لروح المبادرة وليست لديك حاسة شم النقاد فكل البوستات التي تخرج بها علي المنبر هي لمواضيع طرحت اصلا هنا في المنبر اختلفت مع من طرحه فخرجت لسايبرنا هذا ببوست مفترع (من البوست الاصلي ) وعادة ينتهي هذا البوست بنهاياتك العجيبة والتي تناقش فيها الناس ومن ثم تطعن في اهليتهم في ادارة النقاش معك ..وهذا ماوصفته انا بالتعالي والتكبر ..
    ومازلت اصر علي ذلك ...
    وعندما كنا في بوست السبارة للاستاذ كبر قلت انك :
    Quote: Quote: جو أن يتسع صدر "ودرملية" لكلامي الذي لن يباصر ذهنية "المطايبة".

    تقبلنا ذلك وقلنا لك
    Quote: مرحبا بك ياخواض ..اي باب تدخل منه تجدني مرحبا بك..فتعال بكلامك الذي لايباصر ذهتية المطايبة واتمني انا ايضا ان يتسع صدرك لكلامي وتعقيباتي التي لاتداهن...

    ولكن سرعان ماانهرت ياخواض ووضحت لي مدي ضيق صدرك وضيقك بالراي الاخر حينما يكون مغايرا لرايك
    فقلت عندما سالتك هل تعتبر هذا حوارا فاجبت ان هذا ليس حوارا فاتينا بكلامك الذي يثبت انك تتعامل مع الامر علي انه حوار مثل:-
    Quote: ما دار ويدور الان هو حوار وخلاف حاد بين ذهنيتين. ولعلها فرصة سانحة لعمل جرد وتساؤلات عن الطريقة التي يدار بها الحوار وعن تأسيس تقاليد لحوار مثمر وعن مراجعة نقدية حازمة لمفهوم الاختلاف. لقد سادت في المنبر أفكار تبسيطية مخلة عن الاختلاف والقراءة. ومن ذلك "انت تقول كلامك , وانا بقول كلامي , وما تسالني عن الكلام القلتو وبس خلي القراء يحكموا بينا"؟؟؟؟ واذا وقفت ضد هذا التبسيط المخل وصفت بالدكتاتورية والاستاذية والصفوية وغيرها من النعوت التي تكشف خللا معرفيا واضحا في من يقول بها.

    فثرت وغضبت حين اثبتنا انك تحاور لتقول لي

    Quote: عزيزي ودرملية
    كلامك عن" أناي المتضخمة" المتكرر لن يساهم في دفع الحوار,
    ياخي انت عاوز بي شنو؟؟,
    وأنا عارف رأيك في كما سبق لك قوله في مناسبات كثيرة,عن أنني متكبر ومتعال, وعايش في برج عاجي,
    وما عندي أي مساهمات على مستوى الثقافة السودانية , ولا على مستوى البودر,
    ياخي أمشي لي ناسك البعجبوك ,
    وخلني مع ناسي البعرفوني.

    وحينما شعرنا بانك زبدتا من كلامنا قلنا ليك الاتي علي سبيل الاحترام لااكثر يعني مابيغلبني اهاترك اطلاقا لكن مااظن اني جيت هنا عشان اهاتر من اختلف معهم فقلنا لك بكل ادب واحترام
    Quote: ياخواض هاانذا اعتزر ان كان قد مسك كلامي ...وتاكد انني لست بساخر.. فقط هو تنفس علي طريقتي الخاصة.. استعملت فيها طريقة اشبه بادائك هنا في المنبر الحر(اشبه به فقط) ..
    واكرر اسف ان لم يروق لك حديثي في ذلك البوست ولك العتبة حتي ترضي..


    وللاسف انت اعتبرت هذه الاعتزار ضعف وانشحاط علي باب الرجاء وهو والله العظيم غير ذلك فقط اردنا
    ان نوضح لك بانه لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك
    ثم استنكرت علينا ان نقول كلامنا عن الحداسة كان تنفس رفضتها جملة وتفصيلة لانها لم ترق لك واعتبرتها سخرية والسخرية تخرج من من اعتادوا السخرية يعني هي سلوك ومنهج يظهر في كافة اشكال حياة الانسان او الكاتب الساخر وهذا مالانجده ولانجيده فقلنا لك اننا نسميه تنفس فقط باعتباره حالة عابرة مررنا بها فاخرجنا مافي صدرنا تجاهها...
    اذا ياخواض لاتمارس معي اسلوب الارهاب هذه ولاتعتقد انني سااصمت تجاه من يحاول تشويهي فانا لم ادعي يوما انني كاتب او ناقد او فيلسوف مثلما يزعم البعض ومن الان ساقف لك الفا احمرا حتي اري الحق حق...استشهادك بما قلناه عنك للاستاذة نجاة كان يجدر بك ذكر البوست الذي قيلت فيه حتي يتابع الزملاء بقية المداخلة ولكن لانك لاتريد ذلك اجتزأتها هكذا وكانها قيلت في حفلة شاي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-22-2004, 10:54 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


حفلة سمر من أجل السخرية من "الحداثة" وما "بعدها" (Re: Kabar)

    يرى "سبارة منعم" المجموعة الرابعة حسب التصنيف "الكبري"-نموذج "ودرملية" ,
    أن السخرية من "الحداسة "وما بعدها,
    هي شكل بريئ من أشكال "التنفيس" وليس "التنفس" ,وهي عبارة عن شكل من الترويح عن النفس واللهو البريئ, والونسة والسمر البريئين.
    ولا ترى في ذلك اي شكل من أشكال الايديولوجيا التي تعادي " الحداثة وما بعدها",
    وما أكثر الأعداء الظاهرين والخفيين.
    قلنا ان المجموعة الرابعة بالتصنيف الكبرى تسمى حملاتها وسخريتها من "الحداسة"و"وما بعدها" تنفسا" بحسب منظرها "ودرملية".
    وقد حاولنا تصويبه بأن ذلك –ليس مساعدة منا في ايجاد مخرج من ورطته-لا يسمى "تنفسا" وانما الأصح "تنفيسا",
    لكنه جريا على عادة من يقرظه أي الفيا, ليست له أية امكانية نفسية للاعتراف بالخطأ.
    فأصر على "تنفسه" ذاك, وحاول تعريف "التنفس" حين قال:
    Quote: اننا نسميه تنفس فقط باعتباره حالة عابرة مررنا بها فاخرجنا مافي صدرنا تجاهها.

    هو يسميها حالة عابره,
    ولكنها في الأساس ذهنية تعادي الحداثة وما بعدها.
    وياخي لو دي تخرج ما في صدرك ما لقيت ليك ضحية غير هاتين الظاهرتين الضخمتين؟
    هي ليست حالة عابرة ,
    ليست وظيفتها "الفضفضة" عن التعاسة والضيق والكابة,
    كما يحاول تصويرها منظر المجموعة الرابعة من "سبارة منعم",
    وانما هي معاداة لقيم الابداع والنقد والمساءلة واحترام الانسان,
    وتكريس لقيم التخلف والديكتاتورية ومؤسساتهما الاجتماعية كلها .
    حينما يسخر منطر المجموعة الرابعة من "الحداثة وما بعدها",
    فهو يسخر من كوكبة من النساء والرجال السودانيات والسودانيين الذبن وقفوا ضد التخلف والطائفية والاستبداد,
    وحاولوا المساهمة في رفد الحداثة العالمية بانتاجهم المتيز في ظروف بالغة الصعوبة,هو يسخر من كوكبة قضت على أعواد المشانق دفاعا عن قيم التنوير والعدالة وحق الانسان السوداني في حياة كريمة تحترم انسانيته وجوهره.
    يعتقد منظر المجموعة الرابعة أنه ينفس عن نفسه بالسخرية ,
    وهو لا يدري انه يسخر من –على سبيل المثال-:
    الأخوين عشري وطمبل ومحمود محمد طه وعبدالخالق محجوب ,وهنري رياض, وعبدالله احمد النعيم وفرنسيس دينق,ومحمد المهدي المجذوب وكمالا اسحق ونايلة الطيب , واب سفة , والطيب صالح, ومحمد عبدالحي وعلى المك وشداد وتماضر شيخ الدين وفايزة عمسيب وتحية زورق والعبادي وخالد ابوالروس وعبداللطيف على الفكي والفاتح مبارك, فاطمة أحمد ابراهيم,وبولا وحسن موسى وملكة الدار محمد وفاطمة بابكر وهادية حسب الشيخ والجندرية والنعمان
    والقائمة طويلة وطويلة جدا.
    وسنعود للكشف أكثر عن ذهنية "منظر المجموعة الرابعة من "سبارة منعم" بحسب التصنيف "الكبري".
    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 2:   <<  1 2  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de