الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 25-09-2018, 05:50 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمد النور كبر(Kabar)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
21-06-2012, 07:50 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟


    الى اين تتجه الثورة؟

    الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟


    في ابريل 2012 اقدمت حكومة الحركة الشعبية في دولة جنوب السودان على خطوة غامضة و بموجبها اعلنت احتلالها لمنطقة هجليج..و وقف الرأي العام الدولي ضد هذه الخطوة و ادانها الى ان عادت منطقة هجليح للسودان.. و كثيرون تساؤلوا عن مبرر تلك الخطوة الغريبة التي اقدمت عليها حكومة الحركة الشعبية في دولة جنوب السودان ، و لكن الشاهد أن تلك الخطوة الغامضة قد خدمت نظام المؤتمر الوطني في الخرطوم خدمة كبيرة اهم من مال البترول في ذات نفسه ، اذا منحت النظام فرصة للإنتعاش لمدة شهرين فيما بعد..فالخطوة من قبل دولة الجنوب جاءت في لحظة ضاقت فيها الأمور بنظام البشير : يعاني اقتصاديا ، و فشل عسكريا في مناطق العمليات ، و تأزم سياسيا ، اضافة للإختناق الدولى الذي تجلى في القرار الدولي 2046 و الذي اجبر الحكومتين بالعودة لطاولة المفاوضات في اثيوبيا..

    و اليوم ضاق الأمر باهل السودان فخرجوا في الشوارع يناهضون نظام المؤتمر الوطني..و كل المؤشرات تؤكد أن النظام افلس تماما و ليست هناك نافذة للفرج من قريب او من بعيد..و لكن الحركة الشعبية في دولة جنوب السودان تعلن استعدادها لتقديم حسنة اخرى لنظام عمر البشير حتى تطيل بها عمر النظام لأغراض تعلمها و تفهمها الحركة الشعبية في الجنوب..!

    الجيش الشعبي (وفق مصدر امنى كبير في الجنوب) يعد عدته و يزحف لإحتلال ست مناطق حدودية..و هذه الخطوة تعنى النية في اعلان الحرب..و اعلان الحرب بهذه الطريقة هي نافذة الفرج التي ينتظرها نظام الخرطوم على احر من الجمر..فاعلان الحرب سيجعل البشير ممسكا بزمام المبادرة في مواجهة ثورة اهل السودان التي بدأت جذوتها في الإشتعال.. ذلك أن الدستور يمنحه كامل السلطة لإعلان حالة الحرب و في نفس الوقت اعلان حالة الطوارئ..و التي سوف تكون كاملة في انحاء جميع البلاد..و التي تعطل خلالها نصوص الدستور و القانون و تسود الأحكام العرفية الغامضة التي يستغلها النظام بالطريقة التي تمكنه من قمع الثورة السودانية المشتعلة..و منها تمرير السياسات الإقتصادية المعلنة و تنفيذها..!

    و الحركة الشعبية في دولة جنوب السودان ، هي الأخرى تحتاج لهذه الخطوة القاتلة.. لأنها مثلها و مثل المؤتمر الوطني ، تحاصرها الضائقة الإقتصادية و التضخم الذي بلغ نسبة 80% و رائحة الفساد التي جعلت الرئيس سيلفا كير يعلن القوائم باسماء الفاسدين..و التململ الجماهيري الكبير في جنوب السودان..فمثل هذه الحال لا مجال للتعايش معها الإ باعلان حرب مع السودان حتى تتمكن الحركة الشعبية من تعطيل الدستور..و الحكم بالأحكام العرفية..!
    و قد استبقت الحركة الشعبية الحرب بخطوات تكتيكية منها سماحها لفصائل دارفور المسلحة بالعودة الى اراضي دولة الجنوب..و بالتالي خدمت المؤتمر الوطني بتوحيد جبهة الحرب في شريط الحدود فقط و بالتالي قطع الطريق للعدل و المساواة من التفكير في دخول العاصمة السودانية استغلالا لظرف الإشتعال الجماهيري في الخرطوم..!

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2012, 07:53 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Kabar)

    عن صحيفة الصحافة السودانية ، 20يونيو 2012

    Quote:
    حشود عسكرية جنوبية لاحتلال (6) مناطق سودانية

    الخرطوم : جوبا: إبراهيم عربى: كشف مصدر أمنى رفيع من جنوب السودان عن تحركات عسكرية تقودها قوات الجيش الشعبى لإحتلال (6) مناطق سودانية تدعى حكومة جنوب السودان أنها مكان نزاع تقدمت بها ضمن خريطة خاصة بها فى مفاوضات أديس أبابا.
    واكد المصدر الامني الذي فضل حجب اسمه لـ»الصحافة» ان قوات الجبهة الثورية تدعم هذه التحركات وفقا لمقرارات آخر إجتماع وتنسيق أعلنت فيه قيادتها دعم مظاهرات تقودها المعارضة فى الداخل لإسقاط النظام فى الخرطوم ، بينما أكدت مصادر موثوقة عن خلافات حادة نشبت بين أبناء المسيرية بالعدل والمساواة وحركات دارفور على خلفية إشعال الحرب بالمنطقة .
    وأوضح المصدر أن حكومة جنوب السودان تهدف من وراء العملية لتقوية موقفها التفاوضى وإعاقة العملية التفاوضية فى مجملها أملا في ان يتم حسم هذه المناطق عبر التحكيم الدولى ، وأبان المصدر أن القوات المذكورة الأولى منها قوامها (2000) جندى من حركات دارفور والحركة الشعبية الشمالية والجنوبية بقيادة اللواء الزقل مييك تحركت منذ 14 يونيو الجارى وترتكز الآن فى (بانتيو) ،بينما إرتكزت القوة الثانية فى (واو) وفى طريقها إلى (أبيى ) وقوامها ايضاً(2000)جندي ،تحركت فى ذات التاريخ بقيادة اللواء سبت جون ،بينما وصلت قوة بحرية قوامها (3) آلاف جندى تحركت من جوبا السبت الماضى شوهدت أمس عند مرسى (شامبيو) فى طريقها إلى ملكال بقيادة اللواء جون مييك ، وفى ذات الإطار كشف مصدر آخر لـ(الصحافة) أن حكومة الجنوب تراجعت عن قرارها بطرد حركات دارفور من أراضيها، وطلبت منها العودة لداخل أراضى الجنوب وشن عمليات عسكرية على مناطق بجنوب كردفان وجنوب دارفور ،وأكد المصدر تمركز قوات مشتركة فى مناطق الرقاق تجاه هجليج ويقودها العميد سليمان خاطر وأخرى عند بحر العرب ويقودها العميد أبوبكر محمد كادو، والثالثة فى منطقة النت عند جرف البحر تجاه أبيى ويقودها العميد رمضان رجب صندل .
    إلا أن رئيس لجنة الإشراف المشتركة لأبيي الخير الفهيم المكى أكد إستقرار الأوضاع بالمنطقة ، لكنه لم يستبعد تحركات عسكرية متزامنة مع المفاوضات وقال لـ(الصحافة) إن منطقة أبيي ستتأثر بأية إفرازات عسكرية بالمنطقة ،معرباً عن أمله بألا تؤثر على جولة المفاوضات المقبلة بأبيي ،وأكد أن لوكا بيونق رئيس اللجنة المشتركة لأبيي من قبل حكومة الجنوب أبدى موافقته على انتقال المفاوضات الخاصة بأبيي من أديس أبابا إلى أبيي فى الخامس من يوليو المقبل ،وتوقع الفهيم أن تحقق تقدما لتشكيل المكتب التنفيذى وتحقيق التعايش السلمى والمسائل الإنسانية .



    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2012, 08:03 AM

Shihab Karrar
<aShihab Karrar
تاريخ التسجيل: 27-12-2007
مجموع المشاركات: 965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Kabar)

    سلام كبر
    سلفاكير تحديدا ليست من مصلحته ذهاب المؤتمر الوطني وإن تظاهر بعكس ذلك، فذهاب المؤتمر الوطني يعني ذهاب سيلفاكير وبطانته الفاسدة ايضا مثل رياك مشار وغيره..
    الجميع يعلم ان حكومة الكيزان هي الحكومة التي يمكن ان تبيع اي شيء في سبيل بقاءها في السلطة، لذا فجميع الطامعين في السودان من مصلحتهم بقاءها وسيعملون المستحيل من اجل ان تظل في السلطة
    ولا تستبعد دور قطري في تحريش الجنوب من اجل اشعال الحرب مرة اخرى، فقطر عينها على الكثير الذي ترغب شراءه في السودان ، ولن يبيع لها احد بثمن بخس غير هؤلاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2012, 08:13 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Shihab Karrar)



    شهاب..حبابك يا صديقي
    كل سنة و انت طيب
    كتر خيرك على المرور من هنا..

    بالضبط يا شهاب ..و ما قلته هو باقي القصة..رغم البروبوقاندا الحايمة في الإعلام.. لكن جوهر الأمر كل من الشريكين يريد البقاء في السلطة و بأي ثمن كان..
    في تبريرها داخل الخبر ، الحركة الشعبية تزعم انها تريد تحقيق نقاط على الأرض لتساعدها في التفاوض..و لا ادرى من الذي ارشدها على هذا الرأي الغريب.. لأن التحكيم الدولي قانون..و المجتمع الدولي يعرف أن هناك حدود 1956 و هي واضحة للغاية.. فهل تريد الحركة الشعبية ان تغالط الواقع و القانون؟..
    ثورة الشعب الحالية غطت على امر المفاوضات الدائرة في اثيوبيا..و مؤكد سيمرر المؤتمر الوطني الكثير الكثير في تلك المفاوضات.. حتى يحفظ للحركة الشعبية قليل من ماء الوجه..!
    اما قطر فهذه امرها عجيب..و قبل ايام كنت افكر في ان اكتب خيط بعنوان (السودان تحت نير الإنتداب القطري)..و ذلك ابان مؤتمر النخبة المثقفة التي ذهبت هناك و هي تناقش امور السودان..و قلتها من قبل لبعض من اهلنا ناس دارفور أن اي حوارأو اتفاقية في قطر هي لخدمة جهات لا علاقة لها بالسودان و قضايا السودان..!
    نفس الأمر ينطبق على موقف الإدارة الأمريكية..و هي لا ترغب في ذهاب نظام المؤتمر الوطني.. لأن هناك اشياء كثيرة ترغب في تحقيقها عبر المؤتمر الوطني.. فامريكا مشكلتها كلها و منذ اتفاقية نيفاشا ان يتم حصر مناطق انتاج البترول تحت ادارة دولة واحدة..و المؤتمر الوطني سينفذ لها كل ذلك فقط المسألة مسألة وقت لآ اكثر..!!!
    نعم يا صديقي.. الحركة الشعبية هي التي سوف تنقذ نظام عمر البشير..!!!

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2012, 08:37 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Kabar)


    ول أبا كبر
    سلامات ..

    جوبا مسخنة مثل الخرطوم .. مشكلة البنزين مقومة الشعب فى الجنوب




    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2012, 08:56 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: بريمة محمد)


    ول بريمة..حبابك
    كتر خيرك على المرور من هنا..

    سخانة ساكت..ياخ صيف يطــّرح الغزلان..!

    مافي طريقة للشريكين غير اعلان الحرب و باسرع ما يكون.. عشان يغطوا على الحاصل..

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2012, 08:58 AM

Isa

تاريخ التسجيل: 29-11-2004
مجموع المشاركات: 1321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Kabar)

    Quote: الحركة الشعبية تزعم انها تريد تحقيق نقاط على الأرض لتساعدها في التفاوض..و لا ادرى من الذي ارشدها على هذا الرأي الغريب.. لأن التحكيم الدولي قانون..و المجتمع الدولي يعرف أن هناك حدود 1956 و هي واضحة للغاية.. فهل تريد الحركة الشعبية ان تغالط الواقع و القانون؟

    سـلام يا محمد وكيف الحال..
    مع كل التقدير لوجهة نظرك.. لكن أولاً أنا شايف خبر الصحافة ومصدرها دا هو صورة بالكربون من أخبار أس أم سي المضروبة.. ولا أظن أن الحركة سترتكب نفس الخطأ مرة أخرى باحتلال مناطق شمالية أو متنازع عليها مرة أخرى؛ فهي لم تستفد من إحتلال هجليج بل جلب عليها كتير من الضغط السياسي والدبلوماسي.. من ناحية تانية فالحركة (أو حكومة الجنوب بالأصح؟) أعلنت قبولها بخريطة امبيكي التي رفضها الشمال (والله حنيت على البشير لامن قال سكرتارية امبيكي دسّوا الخرطة الرسلناها ليهم!).. كما أعلنت الحركة لجؤها للتحكيم إذا لم تنجح المفاوضات؛ بينما فسر المؤتمر الوطني لجوء الحركة للتحكيم بأنه يدل على سوء النية أو نحو ذلك!.. ورغم الضائقة الإقتصادية ـ على قول الكيزان ـ في الجنوب لكن أظن أن موقف الجنوب الإقتصادي أفضل حالاً؛ فالجنوب بإمكانه الحصول على قروض ومساعدات خارجية حقيقية وكبيرة (مش زي مصادر قريبك علي محمود المضروبة والسرية) والجنوبيين متفهمين لقضية إيقاف تصدير البترول عبر الشمال وقد خرجت المظاهرات المؤيدة لذلك باعتبارها مسألة كرامة؛ مثلما خرج حتى خصوم المؤتمر مؤيدين له عند إحتلال هجليج.. وإعلان سالفا كير أسماء بعض الذين نهبوا المال العام سيخلق إرتياحاً عند الجنوبيين عكس حال الغضب والتململ واليأس من الإصلاح أو تحسن الحال التي يعيشها مواطن الشمال.. عليه فالحركة ليس لديها ما تخسره سواء نجحت المفاوضات أم فشلت (أقرأ: سواء قدّم المؤتمر كل التنازلات المطلوبة أم لا؛ وهو كما تفضلت لا محالة فاعل خاصة وأنه تسهل دغمستها وسط الزنقة الداخلية الحالية).. وخريطة الوسيط التي وافقوا عليها هي خريطتهم هم بالطبع.. وموعد نهاية التفاوض؛ بداية أغسطس يقترب بسرعة وإذا لم يصل الكرفان لنيجة يومها،فتقرير امبيكي لمجلس الأمن لن يكون في صالح حكومة الشمال.. عليه: لا أعتقد مرة أخرى أن الحركة سترتكب حماقة أخرى ليس فقط لأنها ستضر بها؛ ولكن أيضا ستساعد البشير والمؤتمر.. والقول أن الحركة ستعمد لمساعدة البشير لأن وجوده في مصلحتها قول لا يستند على حقائق ويذكرني (بالوهمة) الكانت مسيطرة حتى على قادة الوطني قبل الإستفتاء من أن الجنوبيين لن ينفصلوا أبدا وكل الكلام البقولوه دا هو للإبتزاز الخ.. لا مصلحة للحركة أبدا بوجود البشير وأفضل لها ألف مرة أن يأتي نظام جديد تتفق معه بسرعة على انسياب البترول بثمن معقول ويريحها من أعباء قوات الجبهة الثورية والحركة الشعبية شمال ذات نفسها وفي نفس الوقت لا يدعم خصومها من القوات الجنوبية الأخرى؛ ويسهل أيضا انسياب السلع وحركة المواطنين بين الطرفين،وغير ذلك الكثير من المصالح للجنوب..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2012, 09:07 AM

فايزودالقاضي
<aفايزودالقاضي
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 10091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Isa)

    كبر ...سلامات ..

    الحكومة واعلامها يصران على استحمار الشارع السوداني ..
    الحكومة تفتش ليها عن مخرج من هذه الازمة بإيهام الشعب بأنه مستهدف وأن الجنوب وجهات استعمارية اخرى تحاول ان تحتل اراضيه والفلم الكل ماتمر ازمة تنتج مثله ..


    غايتو شعب عجيب زي ده مامر على ..

    (عدل بواسطة فايزودالقاضي on 22-06-2012, 08:00 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2012, 09:22 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: فايزودالقاضي)


    عيسى..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    و تشكر على وجهة النظر هذه..و اتمنى أن تفطن الحركة الشعبية لذلك..و لكن..!
    ملاحظ حتى الآن لم تقدم حكومة الجنوب تفسير واضح لتلك الخطوة,,و قصدي احتلال منطقة هجليج؟..
    الحركة الشعبية في الجنوب تصير على خطى المؤتمر الوطني..و تسعى لأن تجعل من حكمها نظام شمولي مثله و مثل المؤتمر الوطني.. بالتالي هي تطبطب على الفساد و تحميه بحجج عديدة..
    اما الأوضاع الإقتصادية.. فانا اتمنى بصدق أن يكون اهل الجنوب اكثر استقرارا اقتصاديا..و لكن المؤشرات تذهب الى عكس ذلك..فالتضخم مرتفع للغاية..و الحركة كحزب حاكم هناك لازالت تصرف على الجيش الشعبي (قطاع جبال النوبة و النيل الأزرق)..و هذه مصاريف اولى بها اهل الجنوب حتى يشوفوا مستقبلهم شنو بالضبط..!
    مسألة رمزية بسيطة يا صديقي.. اسرائيل طردت لاجئين من جنوب السودان من اراضيها..و الطرد ليس مشكلة..و انما ما بعد ذلك..لأن اسرائيل لم تجد ما تريد في الجنوب..و اذا زعلت اسرائيل.. فعالم كتيرة ح تزعل..و ده مؤشر دي مصالح الجنوب..فالرفاهية الأقتصادية لازالت بعيدة عن اهل الجنوب..

    في التفاوض بدأت الحركة تلعب نفس احابيل المؤتمر الوطني..و هي التي تصر على تعثر التفاوض في المرة الأولى..ولا ادرى بواقع التفاوض اليوم..!
    هناك نقطة يا صديقي يجب الأ تفوت عليك أن الحركة التي تبنت مشروع السودان الجديد ليست هي نفس الحركة الحاكمة اليوم في الجنوب.. و تلتقي مع المؤتمر الوطني في كثير من المصالح والأمور المعلومة و غير المعلومة..!

    جوبا التي تفتح احضانها للشيخ ابراهيم السنوسي بكل اريحية..هي مؤشر بأن الحركة الشعبية خاتة راسها مع الجبهة الإسلامية..و انها تملك احداث التفاهمات متى ما رغبت..!
    كتر خيرك على المرور..و اتمنى ان يخيب ظننا..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2012, 09:29 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Kabar)


    فائز..حبابك يا صديق
    كتر خيرك على المرور..
    يتخيل لي ممكن رايك يصل من غير حكاية استحمار دي..!
    و بعد..

    بالطبع حكومة الجبهة الإسلامية سوف تبحث عن أي مبرر لبقائها..و لن تجدي المبررات..و السؤال: ما هو موقف من يمنح المبررات دي للحكومة؟..
    و ما تزعل يا صديقي.. انا اتهم الحركة الشعبية في الجنوب بانها تمنح حكومة الجبهة الإسلامية مبررات للبقاء لمدة اطول..و أي اعلان حرب من قبل الحركة الشعبية في الجنوب سيكون خصما على ثورة السودان..!

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2012, 10:15 AM

عمر مصطفى مضوي
<aعمر مصطفى مضوي
تاريخ التسجيل: 04-02-2012
مجموع المشاركات: 276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Kabar)

    الاخ / كبر سلامات ،،،،

    1/تعودنا من الحركة الشعبية دائما إنقاذ المؤتمر الوطني في أحلك اللحظات ولا استبعد قيام الحركة بحركة اخرى رعناء تجعل البشير وحزبه يمسك مرة أخرى بالمقود .
    2/وافقك في طرحك تماما ولا استبعد ان يتم ذلك في غضون يومين لا اكثر ،،،
    3/الرهان على الشعب المدني العادي لاسقاط النظام هو اقوى الخيارات وعلى الجميع منح (محمد أحمد هذه الفرصة ) وسيحقق ماعجزت عنه الحركات المسلحة والأحزاب مجتمعة .
    4/ أى حركة خرقاء من الحركة أو دخول الأحزاب الطائفية في خط الثورة سيدفنها في مهدها ،،،
    5/ما لايريد أن يفهمه قادة المؤتمر الوطني أن وعي هذا الشعب يفوقهم قوة ومنعة واستنارة وسيعلم الذين ظلموا أى منقلب ينقلبون ،،،،
    6/إذا تركوا الشعب يقود الثورة لا أظن أن الإنقاذ ستكمل بقية ايام يونيو ،،،

    تقبل مروري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2012, 02:11 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: عمر مصطفى مضوي)

    سأل أحدهم محتجا الفنان الراحل محمد وردي، وقال له بعد عودته للسودان وجلوسه مع الرئيس البشير قد أحبط الثورة التي كانت ستنهي نظام الرئيس البشير. رد عليه وردي، وقال له هل أنت تعتقد أن عودتي للسودان بعد 16 عاما من الغربة قد أحبطت الثورة التي كانت ستطيح بالنظام؟ ولماذا أنتظرت هذا الثورة المزعومة 16 عاما؟

    هذا البوست يفضح لنا عقلية المدعوا كبر، وهي هنا لا تختلف كثيرا من عقلية أسحق فضل الله الذي يعتبر أسواء كاتب إنقاذي على الأطلاق. في هذا البوست يستدل بخبر مفبرك كتبته صحيفة الصحافة الصادرة من الخرطوم. لم يشير الى مصدر الخبر في تحليله الفطير ولكنه ألحق المصدر في مداخلة لاحقة. وده نوع من أنواع الأستهبال والتضليل.

    والشئ المضحك هنا هو أن نظرية أن موضوع هجليج قد "أطال عمر لنظام" . المظاهرات التي تشهدها الخرطوم اليوم تفضح هذا الزعم تماما. إذا كان كاتب هذا البوست يعرف تاريخ السودان جيدا، لكان عرف كيف حدثت ونجحت إنتفاضات أكتوبر وأبريل!
    فمثلا إنتفاضة أبريل 1985م لم تحدث بسبب أسواء وأخطر قرارات الرئيس نميري، رغم المرارات التي تراكمت ثم تراكمت، ولم يعلم أحد بالفتيلة التي أشعلتها إلا بعد أن أشتعلت هذه الفتيلة وقضت على النظام الحاكم. حدث هذا في أكتوبر وأبريل ومن المتوقع أن يحدث في عهد الإنقاذ أيضا. رغم أننا جميعا نتمنى ذهاب هذا النظام المجرم اليوم، إلا أننا لا نعلم متى سيحدث ذلك حتى اليوم.

    غباء كاتب البوست وتحيزه وتحامله على الحركة الشعبية هو الذي جعله يخرج بهذا التحليل الفطير.
    كيف يعقل أن تكون حكومة الجنوب مستفيدة من وجود هذا النظام المجرم الذي تسبب في قتل أكثر من مليوني مواطن من جنوب السودان، وهو النظام الذي لا يريد أن يتعاون معهم في جميع المجالات وقام بسرقة بترول الجنوب و بقفل الحدود؟
    وإذا أخذنا في الأعتبار أن أي حكومة ديمقراطية منتخبة في دولة السودان الشمالي سوف تكون الأفضل بالنسبة لدولة جنوب السودان مئات المرات من الحكومة الحالية. فأين هي مصلحة حكومة الجنوب يا هذا؟ يجب عليك أن تتخلى عن هذا العقلية الجنجويدية لكي تفكر بطريقة علمية صحيحة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2012, 04:28 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9149

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Deng)

    Quote: كيف يعقل أن تكون حكومة الجنوب مستفيدة من وجود هذا النظام المجرم الذي تسبب في قتل أكثر من مليوني مواطن من جنوب السودان، وهو النظام الذي لا يريد أن يتعاون معهم في جميع المجالات وقام بسرقة بترول الجنوب و بقفل الحدود؟
    وإذا أخذنا في الأعتبار أن أي حكومة ديمقراطية منتخبة في دولة السودان الشمالي سوف تكون الأفضل بالنسبة لدولة جنوب السودان مئات المرات من الحكومة الحالية.

    لا يا دينق ..
    كلامك دا في شواهد كثيرة بتنفيه ..
    منها على سبيل المثال لولا الانقاذ لما تحقق للا نفصالين في الجنوب مرادهم ..
    برضو كلامك ما بمنع محاولة حكومة الجنوب استغلال الازمة الاقتصادية والسياسية في الشمال لتمرير اجندتها..
    وقد فعلتها الحركة مرارا باستغلالها الضغوط التي كانت تمارسها المعارضة للخروج بقرارات لصالحها قبل الانفصال..
    لذا فإن تسارع خطى التغير في الشمال ..
    يزعج الجنوب لأن تغير النظام سوف يفقد الجنوب أوراق ضغط عديدة ..
    أهمها سوف يرخي إن لم يرفع كليا عن الشمال يد مجلس الأمن الضاغطة الآن..
    الاغرب من كدا إنو الامركان بدؤا يقنعو من قادة الحكومتين في الشمال والجنوب ..
    بعد أن تكشف لهم خطل فكرة الانفصال واستحالة بلوغ سلام مستدام في ظله..
    لاسباب موضوعية أهمها :
    1ـ طول الحدود بين الدولتين بدون وجود موانع طبيعية ..
    2ـ التداخل السكاني الكثيف على طول الحدود..
    3ـ ضعف البنية التحتية لموارد الغذاء في الجنوب مما يجعل معاش إنسانه تحت رحمة الشمال ..
    4ـ الموارد البترولية وهي الأهم للداعمين الامركان سوف تكون تكلفتة باهظة حال البحث عن تصديره عبر دولة أخرى ..
    5 ـ الانفصال لن يزحزح الصين وينفي وجوها الماثل وسط القارة ..
    نتيجة لهذه الاسباب فان تحقيق سلام دائم من الصعوبة بمكان ..
    بالمقابل كان بالامكان تحقيق السلام والاستقرار والاستفادة المثلى من الموارد دون انفصال ..
    بقليل من الضغوط وتعديلات في هياكل الدولة المتحدة وقوانينها وربما حكومتها..
    تردم الهوة وتزيل مرارات تاريخية وتحقق لانسان الجنوب والشمال الحكم العادل الذي ينشده..
    .
    .
    سلامات يا استاذ كبر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2012, 05:56 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: محمد على طه الملك)

    Quote: 3ـ ضعف البنية التحتية لموارد الغذاء في الجنوب مما يجعل معاش إنسانه تحت رحمة الشمال ..
    4ـ الموارد البترولية وهي الأهم للداعمين الامركان سوف تكون تكلفتة باهظة حال البحث عن تصديره عبر دولة أخرى ..
    انتو لسه فى حكاية ان الجنوب تحت رحمة الشمال????
    الحرب الاقتصادية على الجنوب "قفل الحدود و منع تجار الشمالين على الطول الحدود من التعامل مع الجنوبين, سؤ معاملة الجنوبين فى الشمال و الاعتداء المباشر على الجنوب" كلها تسمى فى ثقافة الشعب الجنوب "Blessing in disguise" و قد عززت هذه السياسات عزيمة الشعب على الاستقلال الاقتصادى التام و من المهدد بالانهيار الان? الم يكن البشير هو الذى كان يهدد بقفل الانابيب قبل اشهر و قال قولته المشهورة "we swit it on and off بالانجليزى و كان يقصد انابيب البترول!!!! القطيع المفروض على الجنوب منذا 2008 فى الحدود و وقف البترول تريده الشعب ان تكون كذلك الى الابد و الجنوبيون مستعدون يتحملو الجوع حتى تحقق الحكومة الوسائل البديلة للوصول للاسواق العالمية و لسنوات و لكن جوبا ستكون هى الاخرى فى خطر لو احس الشعب بان ما يهمها هو تصدير البترول عبر الشمال باى وسيلة دون ان تحقق رؤية عملية للاستفلال الاقتصادى من الشمال.
    متى كان الجنوب تحت رحمة الشمال اقتصاديا او حتى عسكريا.
    ارحمونا و ارحموا انفسكم من الكلام المكرر دى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2012, 06:09 PM

هيثم طه
<aهيثم طه
تاريخ التسجيل: 30-08-2011
مجموع المشاركات: 1141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Zakaria Joseph)

    يا توام الروح يا كبر سلامات

    تعرف عندي حساسية غريبة مع العناوين !

    وافتكرت في الاول انو المقصود الحركة الشعبية -جناح الحلو وعقار
    ولقيت الموضوع عن نظام الجنوب - و بالرغم من منطقية تسمية نظام الخرطوم بالمؤتمر
    الوطني و كذلك نظام الجنوب بنطام الحركة الشعبية
    لكن العنوان ممكن يعمل لبس للوهلة الاولي وخاصة في لحظات الاستقطابات الحادة (او علي الاقل دي تجربتي معاهو حسع !)



    المهم قلت اسلم عليك !واخت الختة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2012, 06:21 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Zakaria Joseph)

    هناك شئ مؤكد, و هو لو انهار النظام فسيكون السبب المباشر الجنوب نفسه. شن قلنا زمان لو بتتابعوا ما نكتبه. انا بحب العبارة اللاتينية: De Nobis Fabula Narratur و معناه تقريبا: تاريخنا هو تاريخكم و المعنى المجازى: تعلمو من التاريخ. كل الثورات الشعبية من اكتوبر الى مارس/ابريل كان للجنوب و معضلتو السبب المباشر. نفس تنطبق على الانقلابات من عبود حتى البشير.
    اها, انا ملاحظ لغة تصالحية اليومين ديل فى الخرطوم و تودد غير مسبوق "للإخوة الجنوبين باستخدام صوت العقل" فى المباحثات.... و لكن لو اتبهتم للغة البشير فى خطابه الاخير و اتهام الجنوبيين "بالغدر و الخيانة", و المقصود ان هولاء اقتنعوا بان الجنوب لم يشاركهم فى جرائمهم التى يرتكبونها ضد اهلهم فى دارفور و جبال النوبة و النيل الازرق و "free lunch" . الجنوب بقى بقدر قادر هو الملام لو دافع ان ارضه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2012, 06:48 PM

elsawi
<aelsawi
تاريخ التسجيل: 13-06-2003
مجموع المشاركات: 4233

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Zakaria Joseph)

    سلام اخي كبر وسلامات لضيوفك
    Quote:
    مافي طريقة للشريكين غير اعلان الحرب و باسرع ما يكون.. عشان يغطوا على الحاصل..

    كبر

    لا اعتقد ذلك، بل اعتقد ان ما سيحدث هو العكس تماماً
    الأنبوب الأنبوب الأنبوب
    الحل كله في هذا الأنبوب
    لا اظن ان خزينتا الدولتين يمكن ان تتحملا حرب جديدة مهما كان عائدها السياسي
    الآن حكومتا الدولتين في اشد الحوجة لإستمرار ضخ البترول عبر الأراضي السودانية
    لأن الأمر اصبح يتعلق ببقاء الحكومتين او ذهابهما ولا اظن انهما على استعداد للتفريط في الحكم
    ارجح ان يتم اتفاق سلام عاجل يقدم فيه السودان تنازلات كبيرة خاصة في تعريفة مرور بترول الجنوب
    عبر اراضيه و اعادة فتح الأنبوب بعد ايام من توقيع الإتفاق.
    ضخ البترول سيعيد ضخ الدماء في شرايين اقتصاد دولة الجنوب وعائدات مروره عبر السودان ربما تعيد بعص
    العافية لإقتصاد السودان وقد تساعد الحكومة على الإستمرار في دعم اسعار المحروقات "طبعاً لو ما اتنهبت زي الفاتت"
    هذا هو الطريق الوحيد للخروج من الأزمات السياسية و الإقتصادية التي تحيط بالبلدين
    ده طبعاً كان لحقوا يوقعوا الإتفاقية قبال الإنتفاضة التي تلوح في الأفق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2012, 07:02 PM

Shihab Karrar
<aShihab Karrar
تاريخ التسجيل: 27-12-2007
مجموع المشاركات: 965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: elsawi)

    سلامات الصاوي

    قراءة سليمة الي حد ما، ولكن ينقصها تقدير الثمن المطلوب للوصول الي الاتفاق وهو ثمن غال على الطرفين، فحكومة الشمال المطلوب منها الوصول الي اتفاق مع الحركة الشعبية قطاع الشمال حتي يصبح لأي اتفاق مع الجنوب معنى ، وحكومة الجنوب عليها دفع تتنازلالت كبيرة في موضوع الحدود مما يضعها في موقف حرج امام شعبها في امر تاجرت به كثيرا، ومع الحالة الاقتصادية في الجنوب والتي لن تتحسن بمجرد سريان النفط، فهذا يعني ان تتحول الثورة من الشمال الي الجنوب، فنظرية الاستهداف الشمالي هو ما يمنع قيام تلك الثورة هناك، إضافة الي ان اللحكومتان لا يلقيان بالا بشعبيهما ولا يهتمان لامريهما كثيرا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2012, 07:03 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: elsawi)


    عمر مصطفى..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور من هنا..

    و كتر خيرك على الإتفاق مع هذا التحليل..و هذه هي النقطة التي نريد أن تصل للجميع..الناس في حالة شد و توتر كبير..و ليس بالإمكان الإلمام بكل الظروف المناهضة لثورة اهل السودان ، و لكن الذي نلم به نقوله للناس حتى يحسبوا الأمور بصورة معقولة..
    ما يحدث الآن يا عمر هو تجربة مفيدة لأهل السودان قاطبة.. فالحكومة لو استمرت ستعرف انها ستواجه ضغوط راي عام لديه الرغبة في اسقاطها اليوم قبل الغد..و المعارضة لو هيئ لها الأمر و فكرت بسرقة الثورة كما فعلت في اكتوبر 1964 و 1986 فانها تدرك جيدا مع اي واقع تتعامل و سوف تواجه الضغوط حتى تسقط هي الأخرى..!

    الحركة الشعبية نظام شمولي مثله و مثل المؤتمر الوطني..و يبتز اهل الجنوب بان النظام وفر لهم استقلال الجنوب و على هذه الفكرة تريد الحركة الشعبية ان تعيش على مدى الخمسين سنة القادمة..و لكنها تتناسى انها ورثت من الدولة الأم كل المساوئ..القمع و حماية الفساد لذلك تتصور ان وجودها يقتضي وضع البلد هناك في حالة حرب مستمرة و تخويف مستمر.. حتى يتيسر لها تسليك امورها..

    نعم ثورة السودان يجب ان تترك لحالها لتصل لأشواطها النهائية..حتى تدرك النخبة السودانية ان الشعب مهما صبر و مهما انحنى للكوارث الإ انه يحتفظ بالكلمة الأخيرة و يقولها في الوقت المناسب.. فلتستمر الثورة..و الأفضل ان تكون ثورة مدنية شعبية حتى لا يبتزاها احد حين انتصارها..

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2012, 07:04 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Kabar)


    دينق..
    كاتب هذه السطور يعرف تأريخ بلده جيدا ولا يحتاج الى وصاية من احد..
    و طالما لك القدرة على اكتشاف الغرائب.. فليتك تجيب على هذه الغريبة العجيبة: مواطن من جبال النوبة اسمه تلفون كوكو من الحركة الشعبية لتحرير السودان و تعتقله الحركة الشعبية و تضعه في سجونها في جوبا..و مواطن اخر من جبال النوبة اسمه بشرى قمر حسين و مواطنة اسمها جليلة خميس..من الحركة الشعبية ايضا و يعتقلهم المؤتمر الوطني في سجونه في الخرطوم..فهل تختلف الحركة الشعبية عن المؤتمر الوطني؟..بعد الإجابة عن هذه الغريبة العجيبة..ستنعتق من الإنشطار الأخلاقي البين..و سوف تعرف حاجة في الدنيا..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2012, 07:06 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Kabar)


    صديقي و استاذ محمد على الملك..حبابك
    كتر خيرك على المرور من هنا..و اضافة اضاءات مهمة للنقاش هنا..
    بالضبط يا محمد هذه هي الفكرة التي نريد ان تصل للناس بان الحركة الشعبية الت امور السيطرة فيها لفريق لا يقل تعاسة عن الجبهة الإسلامية و مؤتمرها الوطني..و الفريقان يدركان جيدا ان بينهما مصالح كبيرة للغاية..و صدقني اذا سقط المؤتمر الوطني في السودان ستسقط الحركة الشعبية في الجنوب ، لذلك كل منهما يتعامل مع الأمور بمنطق الدفاع عن الوجود..!

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2012, 07:07 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Kabar)


    مستر جوزيف..حبابك
    ياخي انت بتشرك و بتحاحي مالك يا قريبي؟.. زعلان من قولة الجنوب تحت رحمة الشمال..و في نفس الوكت تكورك السودان يمارس حرب اقتصادية على الجنوب و قفل الحدود و منع التجار و عاك و عييك..
    الجنوب عندو حدود مفتوحة مع اثيوبيا و كينيا و يوغندا و الكنغو و افريقيا الوسطى..فهل الحركة الشعبية مشت للدول دي و فرضت عليها اتفاق حريات اربعة؟..وليه الإصرار على حدود السودان ، يعني الإستقلال ما نفع معاكم ولا شنو يا قريبي؟..

    المفاوضات الجارية حاليا دولة الحركة الشعبية مصرة على مسألة الحريات الأربعة..حرية العمل و التنقل و التبادل التجاري و حق السكن..يعني يا قريبي انتو لسع فيكم ناس مشت صوتت لإستقلال الجنوب و لمن بقى ليهم بمبي دايرين يرجعوا يعيشوا في السودان.. شنو الحكاية بالضبط؟..
    و سوف اهديك اخر تخريجات عمنا زكريا اتيم عشان تعرف انتو واقفين وين بالضبط..

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2012, 07:08 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Kabar)


    هيثم..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    الحلو و عقار ربنا يديهم العافية يا عم..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2012, 07:20 PM

Shihab Karrar
<aShihab Karrar
تاريخ التسجيل: 27-12-2007
مجموع المشاركات: 965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Kabar)

    سلامات دينق،،

    في عام 2009 وتحديدا في سبتمبر، تهيئنا للتظاهر وتركنا اعمالنا وخرجنا من بيتونا حين دعت الحركة الشعبية ومعها احزاب تحالف جوبا للتظاهر امام المجلس الوطني، ولمرتين نخرج من بيوتنا وتلغى المظاهرات التي كان الهدف منها الضغط على المؤتمر الوطني لإلغاء القوانين المقيدة للحريات وإجازة قانون الاستفتاء، والسبب في الالغاء ان الحركة الشعبية لم تكن ضمن اولويتها بقاء السودان موحدا بقدر ما كان الانفراد بحكم الجنوب، الحركة الشعبية وبعد الموت الفاجعة للدكتور المناضل جون قرنق لم تقاتل ولا اي معركة من اجل السودان، بل قاتلت من اجل الانفراد بحكم الجنوب من اجل اموال النفط فقط ولا غير، في تلك الايام بادلت الحركة الشعبية قانون الاستفتاء بجميع القوانين المقيدة للحريات والتي كانت يمكن ان تبقي السودان موحدا لو الغيت، ومنذ ذلك اليوم علمت ان الحركة والمؤتمر هما وجهان لعملة واحدة، كلاب تلهث من اجل السلطة لا أكثر ولا اقل..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2012, 07:24 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Kabar)


    الصاوي..حبابك يا صديقي
    و لينا طولة يا اخي..
    اتفق معك في النقاط المثارة..و كتر خير صديقنا شهاب الذي قال الكثير مما نود ان نقوله..
    الحكومات السودانية و شعوبها في البلدين امرها عجيب يا اخي.. و ما تسمع نصيحة تب..فانت و انا و غيرنا يدرك جيدا أن الظروف لا تحتمل اشعال حرب..و حتى الموجودة نحن نرى وقفها و بأي ثمن.. عشان الشعوب تعرف تتنفس شوية..و لكن..!
    في الأسبوع الماضي انتشر خبر صغير و اهمله الناس..ان زوجة ول ابا سلفا كير شالت ليها كلاش و بتقول ماشة جبهة القتال (شفت الحكاية كيف يا صديقي.. هاكم رحاطتنا و ادونا سيوفكم..!!)..و بعد شوية ما بعيد تمرق واحدة من نسوان البشير و تقول لينا هاكم رحاطتنا و ادونا سيوفكم.. ده المنطق الماشة بيهو السياسة في البلدين..يعني مغامرات و مغامرات..مرة تصيب و مرات كتير بتجلي..
    في المنبر ده كتبنا قبل سنين أنو منطقة ابيي تكون محمية دولية ..و كان فكرتنا أنو الدينكا نقوك و المسيرية من حقها الإستقرار و الأمن و تبادل المصالح..و دي المجابدة ما بتوفرها.. و اليوم واحد من ناس المؤتمر الوطني بيطالب انو ابيي تكون ولاية تعايش.. يسمح فيها بالوجود و الجنسية المزدوجة و غيرها من الأمور..و في نفس الوكت بشرح للناس انو موضوع الإدارية هو نفس فكرة المحمية الدولية..شفت كيف ناس السياسة في السودان استيعابها متأخر و تقيل كيف؟..
    حتى لو تم الإتفاق على رسوم ترحيل البترول..فذلك لن ينفع يا صديقي .. لأن الرسوم المتحصلة سيتم صرفها على الحرب السودانية السودانية (في الطرفين)..عشان كده الأفضل للجميع وقف الحرب تماما..و احداث تسويات في الأمر حتى تستقر الأمور قليلا..!

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2012, 07:25 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Kabar)


    شهاب..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور..و كتر خيرك على قول مما نود قوله..
    نعم يا شهاب نفس الدعاية الإعلامية موجودة في الطرفين..و الحركة الشعبية تؤكد لشعوب الجنوب ان السودان يستهدفهم و يستهدف مقدراتهم.. عشان كده بتقول للناس اصبروا شوية..و ما بعيد بعد شوية تقول ليهم عليكم بالإستغفار مثلما يقول لنا بعض من اهل المؤتمر الوطني..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2012, 07:30 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Kabar)

    عن جريدة الصحافة السودانية..
    و التحية للصحفي ابراهيم عربي الذي يكتب كثيرا عن مناطق التماس..

    Quote:

    كشف أن دينكا نقوك أصلا ينتمون للشمال
    قيادى بالمسيرية يقترح أبيى ولاية محايدة بجنسية مزدوجة


    الخرطوم : ابراهيم عربى : كشف رئيس اللجنة المشتركة لأبيى الخير الفهيم المكى أن الرئيس عمر البشير صادق على تنفيذ «6» سدود ، و«30» حفيراً ، و«100» بئر مياه ارتوازية لتنمية وتطوير أبيي، فضلا عن جملة من المشروعات الاجتماعية والاقتصادية وتشييد مساكن وتوفير سبل العيش الكريم لسكان المنطقة ، مؤكدا أن المنطقة أصلها منطقة تعايش سلمى وستبقى كذلك وان التركية السابقة هي التي أدخلتها عام 1821 فى تعقيدات عند تحديد خرطة السودان ،منتقدا كذلك اتفاقية أديس أبابا عام 1972،وقال انها أصلت لفصل المجتمع بالمنطقة على أساسى قبلى .
    وجدد الفهيم لدى مخاطبته أمس صالونا سياسيا نظمته الدائرة السياسية لأمانة الشباب الاتحادية بدار المؤتمر الوطنى ولاية الخرطوم ،رفضه خرطة دولة الجنوب التى ضمت «6» مناطق شمالية من بينها أبيى ،متهما الجنوب بالسعى لافشال المفاوضات وجرها للتحكيم الدولى ، وأكد أن مسار مفاوضات أبيى لا علاقة له بمايدور من مفاوضات بأديس أبابا ،وقال انها ستنطلق فى الخامس من يوليو بأبيى لحسم تكوين المؤسسات المدنية .
    بينما كشف القيادى بالمؤتمر الوطنى زكريا أتيم ولأول مرة أن دينكا نقوك اصولها من شمال السودان كانو يتواجدون حول النيل ،وعبروا بحر كوستى لأعالى النيل وعبر طروجى وطبانيا فى جبال النوبة مرورا بهجليج الى الرقبة الزرقاء وأبيي الحالية ، مؤكدا أنهم شماليون وليسوا جنوبيين معددا الكثير من الشواهد التى تؤيد مزاعمه ،وقال ان الدينكا نقوك عام 1955 كانوا جزءاً من الشمال.
    وانتقد أتيم بشدة برتكول دانفورث وقال انه عنصرى عقد المشكلة بالمنطقة وخلق الفتنة بين المسيرية والدينكا ،وطالب الحكومة بتوفير المأوى ومعينات انسانية ،وختم أتيم حديثه بأن الحرب لا تحل المشكلة فى أبيي بل تعقد المشكلة.
    وفى ذات الاطار ساق القيادى بالمؤتمر الوطنى أنينق ماتيب فى مداخلته عدة شواهد ومبررات تحث على أهمية التعايش السلمى ،بينما تساءل القيادى بالمسيرية محمد عمر الأنصارى عن البديل فى حالة فشل مفاوضات أبيى فى ظل تعنت حكومة الجنوب وسحب الجنسية ؟ وعن ماذا أعدت الحكومة للاستفتاء؟ منتقدا السياسة التى تتبعها الحكومة، وقال انهم أولاد الحاضر «رزق اليوم باليوم » دون تخطيط مسبق.
    واقترح الانصارى خيارا ثالثا عن طريق التسوية مبنية على العرف المحلى ،على أن تصبح أبيي ولاية تعايش سلمى بجنسية مزدوجة ينتمى اليها دينكا نقوك الذين يقطنون المثالث جنوب بحر العرب والمسيرية الذين يقطنون منطقة الرقبة الزرقاء شمال بحر العرب ،وقال ان مقترحه ذاته تطوير لمفهوم الادارية .
    وطالب الأنصارى الحكومة السودانية أن تعمل على ترحيل دينكا نقوك الذين يقطنون الخرطوم الى منطقة أبيي لتحقيق عملية التعايش السلمى.



    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2012, 07:35 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Kabar)

    اها يا مستر جوزيف.. اهو عمنا زكريا اتيم جابها من الآخر..ح تقول لي ما زول مصلحة؟ ح تقول لي ده مندكورو؟..

    Quote:
    بينما كشف القيادى بالمؤتمر الوطنى زكريا أتيم ولأول مرة أن دينكا نقوك اصولها من شمال السودان كانو يتواجدون حول النيل ،وعبروا بحر كوستى لأعالى النيل وعبر طروجى وطبانيا فى جبال النوبة مرورا بهجليج الى الرقبة الزرقاء وأبيي الحالية ، مؤكدا أنهم شماليون وليسوا جنوبيين معددا الكثير من الشواهد التى تؤيد مزاعمه ،وقال ان الدينكا نقوك عام 1955 كانوا جزءاً من الشمال.
    وانتقد أتيم بشدة برتكول دانفورث وقال انه عنصرى عقد المشكلة بالمنطقة وخلق الفتنة بين المسيرية والدينكا ،وطالب الحكومة بتوفير المأوى ومعينات انسانية ،وختم أتيم حديثه بأن الحرب لا تحل المشكلة فى أبيي بل تعقد المشكلة.


    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2012, 08:26 PM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 30-04-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Kabar)

    كبّر تحياتي ليك وللأسرة الكريمة

    قد يكون من المفيد أن أرفد البوست بمشاهدة أتاتحتها لي قناة الجزيرة عبر نشرتها الاقتصادية والتي خصصت جزءاً لا بأس به للأزمة الاقتصادية في السودان (المدن)، كيف لا يرون (الجزيرة وبعض من جمهورها) القرى والأرياف، دع عنك ما نسميه الهامش. تلك المشاهدة حملت لي مقتطفات من خطاب وزير مالية الخرطوم (علي محمود) والذي قال فيما قال في سياق ذكر أسباب الأزمة الاقتصادية (المستفحلة دي من عندي) أولاً ذكر: انفصال الجنوب، ثانياً ذكر: عدم التوصل إلى اتفاق مع حكومة الجنوب حول تصدير النفط عبر الموانئ السودانية (بوتسودان + بشائر) وبالتالي وبعضمة لسانو فقدان الخرطوم لعائدات تصدير نفط دولة جنوب السودان عبر أراضي الحكومة السودانية، ثالثاً ذكر: الحرب المشتعلة في دارفور وجنوب النيل الأزرق وجنوب كردفان. رابعاً ذكر: احتلال دولة جنوب السودان لمنطقة هجليج. صدق أو لا تصدق هذا ما قاله علي محمود. من ناحيتي أتفق معه فيما ذهب إليه. فقط أضيف إلى ما ذهب إليه من تحليل: إهمال القطاعات الإنتاجية (الزراعة والرعي) طيلة 23 عاماً إلى جانب الفساد غير المسبوق في تاريخ الدولة السودانية. ما ذكرهـ علي محمود من أسباب، المؤتمر الوطني كان بمقدورهـ تجنيب البلاد والعباد تلك المآلات. لكنه فضل فصل الجنوب وانصاع لرغبات تيار الطيب مصطفى، وكان بمقدورها التوصل إلى اتفاق مجزي للطرفين مع دولة جنوب السودان حول تصدير نفط دولة جنوب السودان، لكنه فضل الاستمرار في التعاطي مع دولة الجنوب بنفس الاستهبال الممتد منذ ما قبل 1955. وكان بمقدور المؤتمر الوطني تلافي/ ايقاف الحروب في دارفور أو جنوبي النيل الأزرق وكردفان، لكنه فضل اللعب بورقة ابعاد الحركة الشعبية السودانية من المسرح السياسي وقتها وفرض الحرب عليها لارهاقها، لكن شيئاً من ذلك لم يتحقق فالحركة الشعبية السودانية (شمال) أصبحت أكثر حضوراً في الساحة السياسية السودانية وقلبت السحر على الساحر حيث جعلت الحرب المفروضة عليها عبئاً على من فرضها (المؤتمر الوطني). أما هيجليج فهاهو علي محمود يقول بألا نصر اقتصادي قد تحقق منها، أما سياسياً لا اعتقد أن المؤتمر الوطني قد حقق من ورائها نصر، والدليل هذه التظاهرات والتي أصبح حتى من ابتزاهم المؤتمر الوطني بهجليج يدعون إلى الخروج فيها واسقاط المؤتمر الوطني.

    الثورة السودانية سواءً المسلحة أو المدنية (التي في المدن) ما عادت ترهن مصيرها بما يدور ما بين المؤتمر الوطني وحكومة دولة جنوب السودان التي أثق في قدرتها المطلقة على الدفاع عن حقوق مواطنيها.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2012, 08:30 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 12358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Kabar)

    1/ فى هذا الوقت المؤتمر الوطنة محاصر محليا وعاميا ولافكاك له مهما فعل أن لايسقط عاجلا ام آجلا!

    2/ المؤتمر الوطنى سيستخدم كل أنواع الحيل التبريرية فى آلة إعلامه الدعائية من اول الخطر الاجنبى الى آخر التمرد الداخلى المدعوم بدول الاستكبار مرورا بأجندة الدول الكبرى والصغرى فى المنطقة ومعادة الاسلام والسعى لإسقاط الله ....الحخ الخ...

    كل هذا لن يفيد، تظل الحقيقة أنه محاصر! وانه ساقط لامحاله.

    3/ امثال ولدنا كبر ده كراع جوه وكراع بره.. حار بيهم الدليل!

    يقولون أن الثورة بين غاب قوسين او ادنى، والنظام ساقط لامحاله فقط إن رفعت الحركة الشعبية يدها ووقفت متفرجه!

    ومرة يقول الحركة الشعبية - شمال واليوم يقول الحركة الشعبية فى الجنوب و(هاكيكا ربابيكا...) ، (كبر كل شىء ولا الحركة الشعبية دى) ولا الحركة الشعبية شمال ولا جنوب... متى ماتدخلوا سيسببوا للمؤتمر الوطنى البقاء ويعطلوا الثوره

    يارآآآ جل!!

    4/ الثورة ياكبر سيرورة ، والثوره عمل تراكمى، ولولاء الحركة الشعبية ونضالها المسلح لما تصاعدت الازمة الاقتصادية، ولو لم تتصاعد الازمة الاقتصادية لما قرر معظم من تراهم اليوم فى الشوارع الخروج إليه وقفل إذانهم من الاستماع الى بربوقاندا المؤتمر الوطنى والخضوع لها!

    فياكبر ، رغم ان الثورة عمل تراكمى الا أنها ليس خط مستقيم... صحيح قد ينجح المؤتمر الوطنى اليوم أو غدا فى تجييش الناس بدعوى أعداء الله والوطن من الدول المجاوره ودول الاستكبار كمان، ولكن السؤال هو الى متى سيستطيع ان يبيع هذه البضاعه... وكل الايدى ، وأولهما يدى الحركة الشعبية تحكم قبضتها على عنقه؟

    5/ ياكبر، اولا، لولا الحركة الشعبية لما كان المؤتمر الوطنى فى هذا الوضع اليائس شئت ام ابيت.

    ثانيا دولة الجنوب قامت ليس لأطماع الجنوبيين فى الشمال، إنما نشات كنتيجة لسلوك الانظمة الحاكمة فى الشمال وتجليها ابان حكم الانقاذ ومدى تعسف هذه الانظمة فى التعامل مع حقوق الناس الاساسية... ففى ظل نظام ديمقراطى ، نظام يحترم إنسانه، ويحترم الدول النى تجاوره أجزم ان دولة الجنوب ستكون أول من يدعم دولة السودان هذه!

    6/ الحركة الشعبية تناضل و ستناضل بماتقرر من اسلحة، فمن يشترى بضاعة المؤتمر الوطنى هذه مشكلته وليس مشكلة الحركة الشعبية فى شمال السودان أو فى دولة الجنوب ... فالنظام ساقط لامحاله.

    مع التحية.

    (عدل بواسطة Khalid Kodi on 21-06-2012, 09:40 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2012, 09:28 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Khalid Kodi)

    Quote: دينق..
    كاتب هذه السطور يعرف تأريخ بلده جيدا ولا يحتاج الى وصاية من احد..
    و طالما لك القدرة على اكتشاف الغرائب.. فليتك تجيب على هذه الغريبة العجيبة: مواطن من جبال النوبة اسمه تلفون كوكو من الحركة الشعبية لتحرير السودان و تعتقله الحركة الشعبية و تضعه في سجونها في جوبا..و مواطن اخر من جبال النوبة اسمه بشرى قمر حسين و مواطنة اسمها جليلة خميس..من الحركة الشعبية ايضا و يعتقلهم المؤتمر الوطني في سجونه في الخرطوم..فهل تختلف الحركة الشعبية عن المؤتمر الوطني؟..بعد الإجابة عن هذه الغريبة العجيبة..ستنعتق من الإنشطار الأخلاقي البين..و سوف تعرف حاجة في الدنيا


    كبر. طبعا ده كل البتقدر تكتبو كرد على ردي لك. أنا عارفك ما عندي حاجة تكتبها أصلا. لذلك تلجاء لمثل هذه الحيل التـــافــــهة. من خلال مقالك ده وضح لي جليا بأنك لا تفقهى أي شئ عن تاريخ الأنتفاضات في السودان. لذلك خليك فقط في هطل الكيزان بتاع ناس تلفون كوكو ديل أحسن لك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2012, 09:30 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Deng)

    Quote: اها يا مستر جوزيف.. اهو عمنا زكريا اتيم جابها من الآخر..ح تقول لي ما زول مصلحة؟ ح تقول لي ده مندكورو؟..


    Quote:
    بينما كشف القيادى بالمؤتمر الوطنى زكريا أتيم ولأول مرة أن دينكا نقوك اصولها من شمال السودان كانو يتواجدون حول النيل ،وعبروا بحر كوستى لأعالى النيل وعبر طروجى وطبانيا فى جبال النوبة مرورا بهجليج الى الرقبة الزرقاء وأبيي الحالية ، مؤكدا أنهم شماليون وليسوا جنوبيين معددا الكثير من الشواهد التى تؤيد مزاعمه ،وقال ان الدينكا نقوك عام 1955 كانوا جزءاً من الشمال.
    وانتقد أتيم بشدة برتكول دانفورث وقال انه عنصرى عقد المشكلة بالمنطقة وخلق الفتنة بين المسيرية والدينكا ،وطالب الحكومة بتوفير المأوى ومعينات انسانية ،وختم أتيم حديثه بأن الحرب لا تحل المشكلة فى أبيي بل تعقد المشكلة.


    ههههههههه

    يا كبر. واضح جدا بأنك بتفهم وبترف تاريخ السودان جيدا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-06-2012, 03:45 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Deng)

    أين هرب الخبير كبر الذي يستشهد بصحف الكيزان؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-06-2012, 08:56 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Deng)


    صديقي مرتضى..حبابك
    كيفك و كيف ناس البيت كلهم..خصوصا الشاب ياسر.. عساه طيب ياخي..
    كتر خيرك على المرور من هنا..

    الجبهة الإسلامية كاذبة من سنة حفروا البحر..و ستظل كاذبة الى ان تلقى ربها..فالسيد وزير المالية دجال اكبر..و هو ونظامه فهموا تماما ان الأمر تجاوز مرحلة التبريرات تماما..ولا احد يصدق ما يقولون أو ما يفعلون.. لأن ثلاثة و عشرين سنة كانت كافية للغاية..و اخطاء ثلاثة و عشرين سنة لا يتم اصلاحها في اسبوع أو اسبوعين.. الإ بخروجهم عن السلطة تماما..!

    بالنسبة لنقطة ان الثورة السودانية ما عادت ترهن مصيرها بما يحدث بين دولتي السودان ، فهذا كلام فيه نظر كبير يا صديقي..و الكلام هنا ليس عن تلك الثورة و انما كلام عن احتمال ان تقدم الحركة الشعبية في دولة الجنوب طوق نجاة للمؤتمر الوطني..و ذلك بافتعال حرب في شريط الحدود..و ذلك ان حسابات الحكم في جنوب السودان تفكر في مصالحها اكثر من مصالح السودان و هذا مشروع تماما..و بالتأكيد ليست هناك قوة سياسية يمكن ان تمرر كثير من التنازلات مثلما تفعل حكومة الجبهة الإسلامية..يعني باقي ليك حكومة الجنوب تقوم تدعم ثورة السودان بعدم التدخل بافتعال حرب عشان يتغير نظام و تقعد تاني كم سنة انتقالية عشان ترجع تشوف مصالحها وين؟.. هذا ما دعانا ان نصدق شبهة ان الحركة الشعبية يمكن أن تفعلها من اجل مصالحها..

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-06-2012, 09:00 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Kabar)


    خالد كودي ..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    المؤتمر الوطني محاصر من يوم الأول من يوليو 1989 (طبعا انت شخصيا ما جايب خبر يا رفيق)..و بلغ الضيق مبلغه في سنة 2004 بعد سنة من انطلاقة ثورة اهلنا في دارفور..فما الذي حدث في سنة 2005؟.. من قدم طوق النجاة للمؤتمر الوطني؟..اوعك تقول لي الحركة الشعبية..!!!

    بالنسبة لحكاية كراع بره و كراع جوه.. ابدا يا صديقي موقفنا واضح: ضد الأنظمة الشمولية سواءا كانت حركة شعبية أو جبهة اسلامية أو مهدية..و ما عندنا رجل تغبرت ساعة في سبيل الناصرية..و ساعة ثانية في سبيل القومية العربية..و ساعة ثالثة في سبيل التحالف السوداني و ساعة رابعة في سبيل الحركة الشعبية.. و ساعة خامسة في سبيل الحركة الشعبية قطاع الشمال..و ساعة خامسة في سبيل الجبهة الثورية..لم يحدث و لن يحدث..فعليك البحث في داوخلك عن هذا التلون..و الذي لا يعني اكثر من كون أن من يمارسه الدرب رايح ليهو في الموية لمدة تفوق الأربعين سنة..!
    كرعينا اتغبرت في سبيل اهل السودان عموما..و نعرف كيف ندافع عنهم و عن حقوقهم دون ان نكسو رؤانا بغبش الأيدولوجيا الزائفة..!

    اما حكاية كل شئ و لا الحركة الشعبية.. فهذه اسقاطة غريبة و عجيبة ولا تشبه اهل العقول المفتوحة..و انما هي عقلية دوغما لا تقل مثقال خردلة عن دوغما الجبهة الإسلامية الدينية..و عشان نكون واضحين يا حبيب الشعب السوداني عارف البيهو و العليهو..و الحركة الشعبية قطاع الشمال شايلة سلاح لمدة سنة و لم تسقط مدينة..و اهو داك لمن الناس جاعت في الخرطوم..فكرت تسقط نظام كامل.. مش دي محنة يا خالد كودي محتاجة المراجعة؟..

    وطن الرفاه و المواطنة الحقة ، يا صديقي ، لا يبنى على الدوغما و افواه البنادق..و لو كان الأمر كذلك.. فهاهي الحركة الشعبية لديها دولة كاملة و لم تفعل شئ..فبالله عليك ما تدفق مويتك على الرهاب..!

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-06-2012, 09:01 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Kabar)


    دينق..
    الصحف التي استشهد بها صحف سودانية لو بتعرف السودان وين؟..تكون صحف كيزان ولا صحف شيطان ما عندك بيها شغلة..و لست انت من يحدد لنا ما نستخدم في تحليلنا للأمور.. عندك دولة بحالها امشى شوف سكتها وين..و ما عندنا شغلة نتصلق فيها متل تلصقك في بلد ماها هولك..
    الإقتباس هو كلام زكريا اتيم.. يطلع ما عارف تاريخ ولا ما عارف حاجة دي مشكلتو و مشكلتك انت شخصيا مش مشكلتنا.. لكن نحن نصطاد في المياه العكرة و بصورة واضحة (و دي السياسة كده لو ما عارف اعد و ارجع اتعلمها من اولها)..زكريا اتيم من اهلنا دينكا نقوك.. امشى كلم ول ابا دينق الور يسحب منو صفة دينكا نقوك..!

    شايفك زغت من حكاية المعتقلين (تلفون ، دكتور قمر و استاذة جليلة)..و ده فهم ناس جنوب كردفان و جبال النوبة عموما.. انهم مضطهدين في الجنوب و مضطهدين في الشمال..يعني مركز حركة شعبية و مركز اسلاموعروبية.و دي وضعية يجب ان تزول اليوم قبل الغد..عشان كده يا حبيب الحقوا اتحالفوا مع الطيب مصطفى عشان نعرف حدود المعركة وين..!!!

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-06-2012, 02:13 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Kabar)

    Quote: دينق..
    الصحف التي استشهد بها صحف سودانية لو بتعرف السودان وين؟..تكون صحف كيزان ولا صحف شيطان ما عندك بيها شغلة..و لست انت من يحدد لنا ما نستخدم في تحليلنا للأمور.. عندك دولة بحالها امشى شوف سكتها وين..و ما عندنا شغلة نتصلق فيها متل تلصقك في بلد ماها هولك..
    الإقتباس هو كلام زكريا اتيم.. يطلع ما عارف تاريخ ولا ما عارف حاجة دي مشكلتو و مشكلتك انت شخصيا مش مشكلتنا.. لكن نحن نصطاد في المياه العكرة و بصورة واضحة (و دي السياسة كده لو ما عارف اعد و ارجع اتعلمها من اولها)..زكريا اتيم من اهلنا دينكا نقوك.. امشى كلم ول ابا دينق الور يسحب منو صفة دينكا نقوك..!

    شايفك زغت من حكاية المعتقلين (تلفون ، دكتور قمر و استاذة جليلة)..و ده فهم ناس جنوب كردفان و جبال النوبة عموما.. انهم مضطهدين في الجنوب و مضطهدين في الشمال..يعني مركز حركة شعبية و مركز اسلاموعروبية.و دي وضعية يجب ان تزول اليوم قبل الغد..عشان كده يا حبيب الحقوا اتحالفوا مع الطيب مصطفى عشان نعرف حدود المعركة وين..!!!

    كبر


    قلت لي صحف سودانية يا أسحق فضل الله.

    هههههههه

    أنت فعلا مدهش، ولا تختلف كثيرا في تفكيرك مثل محمد المسلمي أو بدر الدين أسحق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-06-2012, 04:41 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Deng)

    Quote: مستر جوزيف..حبابك
    ياخي انت بتشرك و بتحاحي مالك يا قريبي؟.. زعلان من قولة الجنوب تحت رحمة الشمال..و في نفس الوكت تكورك السودان يمارس حرب اقتصادية على الجنوب و قفل الحدود و منع التجار و عاك و عييك..
    الجنوب عندو حدود مفتوحة مع اثيوبيا و كينيا و يوغندا و الكنغو و افريقيا الوسطى..فهل الحركة الشعبية مشت للدول دي و فرضت عليها اتفاق حريات اربعة؟..وليه الإصرار على حدود السودان ، يعني الإستقلال ما نفع معاكم ولا شنو يا قريبي؟..

    المفاوضات الجارية حاليا دولة الحركة الشعبية مصرة على مسألة الحريات الأربعة..حرية العمل و التنقل و التبادل التجاري و حق السكن..يعني يا قريبي انتو لسع فيكم ناس مشت صوتت لإستقلال الجنوب و لمن بقى ليهم بمبي دايرين يرجعوا يعيشوا في السودان.. شنو الحكاية بالضبط؟..
    و سوف اهديك اخر تخريجات عمنا زكريا اتيم عشان تعرف انتو واقفين وين بالضبط..

    كبر


    يا كبر,
    انا لا بكورك و لا شئ. ليس لدى ادنى ىشك بانك ملم بابسط مبادئ التجليل السياسى و تذكيرى لكم فى البوست بحكاية الحرب الاقتصادية التى اعلنها البشير ضد الجنوب و تدعيات تلك الحرب على الوضع السياسى الداخلى للسودان "internal and external دياناميكز فى التحليل السياسى." بمعنى لا يمكن الحديث عن العامل الخارجى "الحركة الشعبية او بالاصح حكومة الجنوب او السودان الجنوبى" دون التطرق للاستراتيجية الداخلية لحكومة السودان تجاه الجنوب. انعكاس سياسة قفل الحدود على الولايات الشمالية الحدودية مع الجنوب, و التى تكاد تعتمد على الجنوب فى التجارة و المراعى اعتماد كامل, اى النتائج المباشرة لتلك السياسة الاقتصادية على الشمال و الجنوب!!!! وقف انتاج النفط و الاعداءت, كلها يا كبر عندها انعكاسات مباشرة على الاوضاع السياسية فى البلدين. انت تعرف و انا اعرف لماذا اصر حكام الخرطوم على حصار الجنوب سياسيا و عسكريا و اقتصاديا و لماذ رد الجنوب بالمثل و لكن بطريقة فعالة و ممنهجة و بدون ولولة و ضوضاء ????
    حكاية الحريات الاربعة هذه الخرطوم هى التى اصرت عليها لمعرفتها بعدم شعبيتها فى الشمال حتى يجدوا " Casus belli" للحرب مع الجنوب و هذه المسرحية انتهت بكارثة و خرج الجنوب منها عالية الراس و بمصداقية و أدارت جزو بتاعو من المسرحية بحرفية و خسرت الخرطوم و بدات مصداقيتها تتلاشى داخليا, و بدات اصوات داخل النظام فى الخرطوم تتعالى حول فعالية البلايين الدولارات التى يخسرها السودات جراء قفل الحدود بينما الدول المجاورة اصبحت لدبها موطا القدم و الحسابات التى بنيت على فرضية انهيار الجنوب لو "we switch on and off" بتاع البشير هى الاخرى طلعت فشنك . شوفت كيف يا كبر, علشان كدى زكرتك بكلام رومان باكثر من بالفين سنة "De nobis fabula narratur" عندما كانو يعبثون بالعالم و فطنو ان سر النجاح يكمن فى بناء علاقات متكافئة حتى مع ال "subjects" و لذا كان هناك اباطرة رومان من شمال افريقيا. و زكرتك بان الثورات فى السودان غالبا ما تكون السياسات المتبعة تجاه الجنوب احدى عوامل نجاح تلك الثورات او الانقلابات.
    الجنوبيون " will just be fine" بدون الحركة التجارية الحدودية من الشمال و اى سياسة عدائية ضد الجنوب او محاولة احتلال اراضيه من قبل الشمال او نهب ثرواته من قبل حكام الشمال دى ثروة سياسية لمن يحكمون الجنوب و لو ظن النخب الشمالية بان الجنوب يحكمه مجموعة من الجهلاء و ان الجنوب ما عندو نخب سياسية كما يدعى سيف الدين البشير, فهذا خطا كبيييير و غرور مميت.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-06-2012, 05:51 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: اها يا مستر جوزيف.. اهو عمنا زكريا اتيم جابها من الآخر..ح تقول لي ما زول مصلحة؟ ح تقول لي ده مندكورو؟..
    انت عارف يا كبر, ال lousy attitude للنخبة الحاكمة فى الشمال تجاه كل ما هو جنوبى ما هى الا جهل مغطاء بالعنصرية و التعالى الفارغ. زكريا اتيم هذا اعرفه منذا كنت ولد صغير فى السبعينيات القرن الماضى و كان بيجى الى منطقة التويج حيث موطنى و الرجل كان مساعد حكيم, "الناس البحقن الاطفال زمان داك." الرجل لم يكمل الرابع الابتدائ بتاعت زمان داك و بقدر قادر, لم يجد حكام الخرطوم الا هذا الرجل لادارة ابيي نيابة عنهم. العمالة موجودة فى كل العالم و البعض مستعد يقول اى حاجة علشان ياكل. عمك اتيم هذا, الخرطوم اوفدته الى لاهاى لكى يشهد بان ابيي و اهلها شماليون و لا علاقة لدينكا نقوك بالجنوب فقط لينهار فى قفص الشهود و يجهش بالبكاء اثناء "cross examination."
    قبيلة الدينكا جزورها سودانية و متاصلة منذا فجر التاريخ و لا توجد حاجة اسمها الدينكا خارج خارطة السودان و هذا التمرجى "مع احترامى الكامل لهذه المهنة الشريفة" ليس إلا دمي يستخدمه النظام فى محاولة لمحو هوية الشعب نقوك الاصيلة.
    انت اذكى من كدى يا كبر.

    (عدل بواسطة Zakaria Joseph on 22-06-2012, 05:52 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-06-2012, 07:17 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: في ابريل 2012 اقدمت حكومة الحركة الشعبية في دولة جنوب السودان على خطوة غامضة و بموجبها اعلنت احتلالها لمنطقة هجليج..و وقف الرأي العام الدولي ضد هذه الخطوة و ادانها الى ان عادت منطقة هجليح للسودان.. و كثيرون تساؤلوا عن مبرر تلك الخطوة الغريبة التي اقدمت عليها حكومة الحركة الشعبية في دولة جنوب السودان ، و لكن الشاهد أن تلك الخطوة الغامضة قد خدمت نظام المؤتمر الوطني في الخرطوم خدمة كبيرة اهم من مال البترول في ذات نفسه ، اذا منحت النظام فرصة للإنتعاش لمدة شهرين فيما بعد..فالخطوة من قبل دولة الجنوب جاءت في لحظة ضاقت فيها الأمور بنظام البشير : يعاني اقتصاديا ، و فشل عسكريا في مناطق العمليات ، و تأزم سياسيا ، اضافة للإختناق الدولى الذي تجلى في القرار الدولي 2046 و الذي اجبر الحكومتين بالعودة لطاولة المفاوضات في اثيوبيا..

    و اليوم ضاق الأمر باهل السودان فخرجوا في الشوارع يناهضون نظام المؤتمر الوطني..و كل المؤشرات تؤكد أن النظام افلس تماما و ليست هناك نافذة للفرج من قريب او من بعيد..و لكن الحركة الشعبية في دولة جنوب السودان تعلن استعدادها لتقديم حسنة اخرى لنظام عمر البشير حتى تطيل بها عمر النظام لأغراض تعلمها و تفهمها الحركة الشعبية في الجنوب..!

    الجيش الشعبي (وفق مصدر امنى كبير في الجنوب) يعد عدته و يزحف لإحتلال ست مناطق حدودية..و هذه الخطوة تعنى النية في اعلان الحرب..و اعلان الحرب بهذه الطريقة هي نافذة الفرج التي ينتظرها نظام الخرطوم على احر من الجمر..فاعلان الحرب سيجعل البشير ممسكا بزمام المبادرة في مواجهة ثورة اهل السودان التي بدأت جذوتها في الإشتعال.. ذلك أن الدستور يمنحه كامل السلطة لإعلان حالة الحرب و في نفس الوقت اعلان حالة الطوارئ..و التي سوف تكون كاملة في انحاء جميع البلاد..و التي تعطل خلالها نصوص الدستور و القانون و تسود الأحكام العرفية الغامضة التي يستغلها النظام بالطريقة التي تمكنه من قمع الثورة السودانية المشتعلة..و منها تمرير السياسات الإقتصادية المعلنة و تنفيذها..!

    و الحركة الشعبية في دولة جنوب السودان ، هي الأخرى تحتاج لهذه الخطوة القاتلة.. لأنها مثلها و مثل المؤتمر الوطني ، تحاصرها الضائقة الإقتصادية و التضخم الذي بلغ نسبة 80% و رائحة الفساد التي جعلت الرئيس سيلفا كير يعلن القوائم باسماء الفاسدين..و التململ الجماهيري الكبير في جنوب السودان..فمثل هذه الحال لا مجال للتعايش معها الإ باعلان حرب مع السودان حتى تتمكن الحركة الشعبية من تعطيل الدستور..و الحكم بالأحكام العرفية..!
    و قد استبقت الحركة الشعبية الحرب بخطوات تكتيكية منها سماحها لفصائل دارفور المسلحة بالعودة الى اراضي دولة الجنوب..و بالتالي خدمت المؤتمر الوطني بتوحيد جبهة الحرب في شريط الحدود فقط و بالتالي قطع الطريق للعدل و المساواة من التفكير في دخول العاصمة السودانية استغلالا لظرف الإشتعال الجماهيري في الخرطوم..!

    هذا "version" البشير و زمرته و يروج له مؤيديه و طبعا هذا ليس صحيح بالمرة. احداث هجليج عقبتها هجمات مباشرة للجيش السودانى على مواقع الجيش الشعبى فى مايوم و بان اكيير و فى اقصى شمال اعالى النيل, الى جانب محاولة ضرب انابيب النفط و ابار النفط عندما اتضح ان السودان كان قد بنى خط داخلى لنقل نفط الجنوب مباشرة الى مصافى الشمال دون علم الجنوب.
    يجب ان تعلم بان الجنوب احتل هجليج مرتين. المرة الاولى دخل و خرج منها من تلقاء نفسه و الثانية مرة, رد على الجيش السودانى و هزمه شر هزيمة و خرج منها تحت ضغوط دولية و لكن دون علم السودان و لمن تفاحا عبدالرحيم محمد حسين و اعلن دخول الجيش السودانى الى هجليج, كان الجيش الشعبى خارج هجليج و الجيش السودانى متمركز حول كيلو 23 و الخرسانة.
    ماذا حققه الجنوب من احتلال هجليج لو تريد تحليل موضوعى لهذه المعضلة?
    هجليج اصبحت من ضمن المناطق المتنازعة عليها على الاقل و الدبلوماسية الجنوب اوضحت للعالم عدم صحة إدعاءت الخرطوم بحقيتها لهجليج بموجب قرار التحكيم الدولى حول ابيي إذ ان التحكيم لم يتطرق لحدود الشمال و الجنوب.
    الجيش السودانى انسحب من ابيي كنتيجة للافرازات النزاع المسلح فى هجليج.
    الجنوب ليس فقط بقادر على الدفاع عن نفسه, بل بمقدوره استرداد اى حق مسلوب.
    سياسيا, الحزب الحاكم فى الجنوب هو الاخر يستثمر سياسات الخرطوم العدائية ضد الجنوب فى توحيد الحركة السياسية الداخلية.
    الدولتان مرغمان على التفاوض تحت تهديدات سكين العقوبات على الرغم من عنتريات و الفرقعات الخرطومية عن الشروط استباقية للتفاوض.
    الجنوب لم يعد فى عجلة من امر التفاوض حيث يبدو ان اليابان و الصين طبختا مسالة الخط الانابيب الناقل لنفط الجنوب و الدراسات انتهت و لم تبقى الا الجوانب القانونية.
    تحياتى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-06-2012, 07:37 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Zakaria Joseph)

    كنت اتوقع منك ان تحلل الاسباب الموضوعية الظاهرة للعيان فى بشائر الثورة القادمة فى زجك للحركة الشعبية فى ما يحدث هذه الايام فى السودان.
    هناك عامل نفسى لا يمكن تجاوه فى ما يحدث اليوم و صدمة انفصال الجنوب لعامة الشعب السودانى و كيف اديرت هذه الصدمة من قبل النظام.
    العامل الاقتصادى جراه الانفصال و كيف ادير هذا الملف.
    الحراك السياسى الداخلى داخل السودان نفسه.
    اثر ثوار دارفور و جبال النوبة و النيل الازرق على الاوضاع السياسية و العسكرية و الاقتصادية و الاجتماعية.
    الثورات العربية و اثرها.
    كيف تدير الانقاذ هذه الملفات و خطابها القديم?
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-06-2012, 07:54 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: الصحف التي استشهد بها صحف سودانية لو بتعرف السودان وين؟..تكون صحف كيزان ولا صحف شيطان ما عندك بيها شغلة..و لست انت من يحدد لنا ما نستخدم في تحليلنا للأمور.. عندك دولة بحالها امشى شوف سكتها وين..و ما عندنا شغلة نتصلق فيها متل تلصقك في بلد ماها هولك..



    هذا الرد لدينق, و ايان كانت درجة اختلاف معه, هذا نوع من الرد يسلبك من اى موضوعية و علماء النفس لم يتركوا مجالا لمثل هذا النوع من الدفاع عن وجهة نظر معين. دى اسمه Confirmation bais او confirmatory bais و طبعا شئ مشروع استخدامه بشرط الا تتذاكى على القراة و تتظاهر بمعاداة النظام الدموى فى الخرطوم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2012, 05:00 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Zakaria Joseph)

    Up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2012, 05:47 PM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 17-04-2006
مجموع المشاركات: 10036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Zakaria Joseph)

    سلام استاذ كبر
    مع كامل احترامى
    أرى ان عنوانك غير موفق ، ذلك انه يشى ( ربما دون ان تقصد) ، باتهام الحركة الشعبية
    على اطلاق التسمية والتعريف ، على الرغم انك بالامس امتدحدت بيان الحركة الشعبية فى شمال السودان والمعبر عن موقف تاريخى ومفصلى
    ( والذى استطيع انا ان اقول)، اننى لم أقرأ منذ وقت طويل بيان يقوة وتماسك هذا البيان على مستوييى اللغة والموقف
    من المشهد السياسى فى ظرف بلادنا التاريخى ، واستطيع ان اقول انه وثيقة معتبرة فى تاريخ الاحداث السودانية.
    عليه اتصور انه كان عليك ان تعنون خيطك بتوجيه الى حكومة الجنوب:

    حكومة الجنوب: هل ستنفذ نظام البشير؟
    اما اذا كنت مصرا على ذكر الحركة الشعبية ، فيمكن ان اقترح لك ان يكون كالاتى:

    الحركة الشعبية الحاكمة فى دولة الجنوب: هل ستنفذ نظام البشير؟

    الود


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2012, 06:08 PM

هيثم طه
<aهيثم طه
تاريخ التسجيل: 30-08-2011
مجموع المشاركات: 1141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: كنت اتوقع منك ان تحلل الاسباب الموضوعية الظاهرة للعيان فى بشائر الثورة القادمة فى زجك للحركة الشعبية فى ما يحدث هذه الايام فى السودان.
    هناك عامل نفسى لا يمكن تجاوه فى ما يحدث اليوم و صدمة انفصال الجنوب لعامة الشعب السودانى و كيف اديرت هذه الصدمة من قبل النظام.
    العامل الاقتصادى جراه الانفصال و كيف ادير هذا الملف.
    الحراك السياسى الداخلى داخل السودان نفسه.
    اثر ثوار دارفور و جبال النوبة و النيل الازرق على الاوضاع السياسية و العسكرية و الاقتصادية و الاجتماعية.
    الثورات العربية و اثرها.
    كيف تدير الانقاذ هذه الملفات و خطابها القديم?
    العزيز زكريا كيفك وعساك طيب
    تعرف بالرغم من احساسي لو في زول قال كلام والتاني يقول ليهو (كنت اتوقع منك ) بيستطبن نوع من المصادرة لجق الكلام الاول !
    لكن اتفق معك تماما في اهمية النقاط الذكرتها -
    وبل اتفق معك في كتير من الاطار العام لمداخلاتك -- شكرا ليك

    --
    بالنسبة للثيمة الاساسية للبوست (عن انقاذ الحركة الشعبية-(الجنوب) لنظام البشير ) - لا أظن كحركة مقصودة
    لكن النظامين-في نظري - يمتكان من الغباء الشديد بما يكفي ان نتخيل ان سلوكهما لا يمكن الا ان يكون ذكاء مقصود !

    تحياتي
    --

    كبر يا صديق اين انت !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2012, 06:28 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: هيثم طه)

    Quote: كنت اتوقع منك

    هيثم كيفك?
    يا اخوى الجهود الببزلو لكتابة كلمات بسيطة كتلك التى قمت باقتباسها مجهود صعب جدا. العربى تقريبا رحت منى و بكتب بالماوس كمان و احيانا بقوم بكتب نصف ساعة و لمن ارجع الصغحة تروح الجهود فووووو و يتخرب اليوم كله.
    انا متفق معك تماما و لكن نبرة و لغة اخونا كبر مذهلة لا سيما و ان الرجل كاتب ممتاز. طبعا, كبر " is a good-toe-dancer," يعنى ماسك العصا بنص. و الحقيقة هو تعمد على وضع عنوان بهذا الشكل و هو يقصد حكومة جمهورية الجنوب بيما العنوان يتحدث عن الحركة الشعبية و السبب فى ظنى هو انه توقع موقف من جنوبيي البورد و لذا تجده متحسس بسودانيته و كان احدا يشك فى سودايته و هذا مدهش.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2012, 06:44 PM

هيثم طه
<aهيثم طه
تاريخ التسجيل: 30-08-2011
مجموع المشاركات: 1141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Zakaria Joseph)

    العزيز زكريا شكرا للتعقيب و حقيقة انت من الاقلام التي اتابعها باهتمام في المنبر
    Quote: كبر " is a good-toe-dancer," يعنى ماسك العصا بنص. و الحقيقة هو تعمد على وضع عنوان بهذا الشكل و هو يقصد حكومة جمهورية الجنوب بيما العنوان يتحدث عن الحركة الشعبية و السبب فى ظنى هو انه توقع موقف من جنوبيي البورد و لذا تجده متحسس بسودانيته و كان احدا يشك فى سودايته و هذا مدهش.
    تعرف لا اتفق نهائيا مع مثل هذا التحليل ! ليس لضعفه او قوته -وانما لانه مجرد (judgement )- لانه مهما حاولنا التحليل
    لا احد يعرف بالضبط نوايا صديقنا كبر - و أري حقنا يقف عند حد التعليق فيما نراه خطأ -
    وقد علقت مبكرا علي العنوان وودت تفسيرا منه - و رده كان غير مقنعا لي تماما -لكن في النهاية -أري- ليس
    لي الحق لصياغة تفسير من عندي - حتما قد يظلمه

    تقديري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2012, 07:06 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: هيثم طه)

    Quote: تعرف لا اتفق نهائيا مع مثل هذا التحليل ! ليس لضعفه او قوته -وانما لانه مجرد (judgement )- لانه مهما حاولنا التحليل
    لا احد يعرف بالضبط نوايا صديقنا كبر - و أري حقنا يقف عند حد التعليق فيما نراه خطأ -
    وقد علقت مبكرا علي العنوان وودت تفسيرا منه - و رده كان غير مقنعا لي تماما -لكن في النهاية -أري- ليس
    لي الحق لصياغة تفسير من عندي - حتما قد يظلمه

    تقديري



    الاخ هيثم,
    اشكرك كثيرا و انا اعرف خطورة قراة النيات و لكنى احصل على لقمة العيش فى Psyco Linguistics فى Political Rhetoric و دى بزنس خطير جدا و لكن استخدام الانحياز المؤكد او Confirmation Bais فى Apologetics, كما فعله اخونا كبر فى رده لدينق, يفصح مجال لاطلاق احكام قد تكون غير موفقه فى حقه.
    على كل حال, هذا المنبر, هو الحكم الوحيد لكثير من الاراء و المواقف التى نتبناها هنا و اتمنى من اخونا كبر ان ياتى للبوست مجددا لكى نسمع منه المذيد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2012, 10:43 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Zakaria Joseph)

    أنت تحفة فعلا يا كبر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2012, 10:54 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19063

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Deng)

    فقط بإلتفافها حول الثوره ستكثر عنقها من حيث لا تدرى!!!!



    وكلامك يا كبر (قولا ثقيلا) يحتاج إلى تطهير العقول من أدران العواطف
    والعدو بلا هدى.


    برافو يا كبر وإنك لرجل مفكر وعلى ذمتى




    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-06-2012, 03:44 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: munswor almophtah)

    ومنذ متى كانت لك ذمة يا أيهاالجنجويدي شكارة العنصري عبد الله علي إبراهيم؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-06-2012, 05:45 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19063

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: munswor almophtah)

    ما تقصر يا أبو صريمه كدرك دايما مفيد ياأيها الخبيث الغبى




    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-06-2012, 09:00 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 01-08-2002
مجموع المشاركات: 16318

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: munswor almophtah)

    Quote: فهل تختلف الحركة الشعبية عن المؤتمر الوطني؟


    يا المازوم كبر
    الفرق بين الحركة الشعبية(برنامج) والمؤتمر الوطني(مشروع)
    كالفرق بين حامل المسك ونافخ الكير

    وانت ما اتحررت من شنو لسه..وتعيد تدوير وعي احزاب السودان القديم المازوم..وما بتستفيد من دروس اعصر البنقدما ليك في البورد

    انا عايزك توريني الفرق بين
    المؤتمر الوطني واحزاب السودان القديم شنو؟

    حزب الامة
    حزب المؤتمر الشعبي
    الحزب الشيوعي السوداني
    خاصة في الجرائم الواسعة النطاق ضد انسان دارفور وكردفان وبالوثائق
    بعدين الجنوبيين ديل بعد مشو مالكم ومالم
    بتحملو اى حاجة الان عشان يعيشو بكرامة في الجنوب زمان قاعدين بالسنين في خيم خيش حول العاصمة المثلثة الجافة والمتصحرة وعايز تقارن بين الجنوب الغني والمتعدد الموارد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-06-2012, 09:06 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 01-08-2002
مجموع المشاركات: 16318

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: adil amin)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-06-2012, 10:01 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: adil amin)


    عبد الغفار..حبابك يا صديق
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    و تشكر على الإقتراحات.. فقط هناك نقاط صغيرة يجب أن تكون في الإعتبار..
    اولا: هذا الخيط بدأ في 21 يونيو2012..و بيان الحركة الشعبية قطاع الشمال صدر في 23 يونيو 2012.. يعني بعد يومين من كتابة البوست..
    ثانيا: القراءاة من العناوين فقط هي قد تكون قراءاة جيدة لمن يعتقد فيها و لكن فيها مضرة كبيرة جدا..
    ثالثا: اول مرة اكتشف ان الحركة الشعبية اصبحت عجل مقدس يعبد مثله و مثل تنظيمات اليمين الخاسرة..و ايضا لا نحجر على من يرغب في عبادتها فهو مخير..
    رابعا: الحركة الشعبية هي الحركة الشعبية سواءا كانت في حكومة الجنوب أو في غيرها .. ولن يستطيع احد ان ينكر انها كانت تجلس في الحكم مع المؤتمر الوطني و انها نخبة سودانية مثلها و مثل جميع النخب السودانية الفاشلة..لم تقدم شئ يذكر و انما خدمت مصالحها مثلها و مثل غيرها..و حينما ضربت مصالحها لم تجد غيران تضرب الشعب السوداني بالدخول في الحروب و هي التي تكلف مواطن السودان اكثر سحب الدعم عن المحروقات..التحرير على فوهة البندقية يقود الى القمع بفوهة البندقية و دونك تجارب كثيرة في المجتمع البشري..
    خامسا: هناك احتمال ثالث يجب ان نضعه في الحسبان و هو لا يرضى الكثيرين: ماذا عن مستقبل في البلدين في غياب وجود الحركة الشعبية في الجنوب و الجبهة الإسلامية بكل مسمياتها في الشمال؟..

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-06-2012, 10:06 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Kabar)


    هيثم..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور و السؤال..
    الخيط انجز بعض من غاياته..و اهو داك الناس مرقت ليها ببيان من قطاع الشمال و كان يمكن أن تمرق بعملية عسكرية تعكر اجواء الثورة السودانية..
    في مايو 2011.. انسحب الجيش السوداني من منطقة ابيي..و في اثناء عملية خروجه من البلدة تعرض لهجوم من الجيش الشعبي..و دونك ما حدث بعد ذلك من توترات غير مبررة..و الأمر ظهر للعامة أن واحد غشيم من الجيش الشعبي بادر باطلاق النار على جيش السودان المنسحب..و لكن البعض منا لا يتوقف في حد الغشامة و يذهب ابعد من ذلك في قراءاة الأحداث..و من ذلك الذهاب أن الجيش الشعبي لا يخلو من طابور خامس يخدم مصالج الجبهة الإسلامية بافتعال المشاكل..

    نفس الأمر حدث في احداث هجليج..و لو كان مجرد ضرب ذخيرة كان ما اشتغلنا بيهو كتير.. لكن برلمان الجنوب احتفل بالأمروخبر احتلال هجليج تم بثه عبر البرلمان..و هذا هو الفرق الكبير..و اليوم البعض يتساءل ببراءة ما بعدها براءة ماذا كسب الجنوب من احتلال هجليج..!

    حينما كتبنا الخيط كنا نستبطن مثل هذه الإسقاطات..و ان مجرد اشتعال مظاهرات السودان قد يكون اشارة لغشيم في الحدود و يتحامق باشعال الحرب..حتى يعرقل المد الجماهيري المنطلق..و هنا يا صديقي دونك ما ترى من غبش الرؤي و العيون..لأن هناك بعض لا يصدق أن السياسة قذرة للغاية و ان الحركة الشعبية مثلما فيها الثوريون الأنقياء ايضا فيها المرتزقة الذين يبيعون كل شئ من أجل أي شئ..و غبش الرؤية الذي نقوله هو مثل هذا الهوس الظاهر للعيان.. يعني هوس مثل هوس اهل الجبهة الإسلامية و مؤتمرها الوطني الذي لا يقيل بالنقد و المناصحة سواءا لأفراده أو لمنظومته..

    هي مأساة نخب يا صديقي..و الأخطر أننا لا نملك الشجاعة للخروج من دائرة الشر بالتطبيل الأعمى..و تجربة الحكم المنفرد سواءا كانت دقيقة أو قرن هي تجربة حكم و يمكن أن تحاكم هكذا..و الأداء في الجنوب يا صديقي غير مشرف تب..!

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-06-2012, 10:07 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Kabar)


    مستر جوزيف..كتر خيرك على الحضور المستمر..
    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-06-2012, 10:07 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Kabar)


    منصور..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور..
    عارف يا منصور الذات السودانية امرها عجيب يا صديقي.. فهي عاطفية و متطرفة بصورة تعجز الخيال.. يقولوا لينا ديل اسياد و ناس طائفية..و الناس تبقى مريدة بصورة تفوق دروشة اهل الصوفية ..و يقولوا لينا دي جبهة اسلامية و اسلام مودرن.. الناس تنكب بصورة تفوق تساقط الفراش على اللهب..و يقولوا لينا دي حركة شعبية.. برضك الناس متعصبة بصورة ابعد مما يفوق الخيال..!

    لو كانت الناس مثل ذكاؤنا (و عمقنا/ شفت كيف الإنتفاخ بالأنا ده كويس قدر شنو؟)..كان ممكن يلعبوا سياسة صاح.. نقة زي دي مرقت.. طوالي تطلع بيانات النفى..و بيانات تؤكد أن لا احد من الجنوب يرغب في الحاق الضرر بثورة السودان..مثل هذه الأشياء البسيطة بتحدث الفرق..و دونك بيان مالك عقار (شكلو زي الكتبو اخونا خالد كودي)..طمأن البعض ووضع بعض الأمور في نصابها.. الإ ان طبزه عقار بتصريحه لقناة العربية الذي قال بأن له كودار مشاركة في مظاهرات الخرطوم و بقية المدن السودانية..و دي طبزة نفست البيان و نفست الثورة..و منحت المؤتمر الوطني فرصة كبيرة في المبادرة.. و ماذا يحدث لمالك عقار لوقف في حدود بيانه..و اكد على النقاط الواردة فيه..اما عن المظاهرات كان يمكن أن يكتفى بالقول باننا نظاهر في الحدود عبر الثورة المسلحة..!!.. شفت العالم دي لذيذة كيف؟.. لأن تصريح عقار يعني انه لا يحترم قواعده الموجودة في دار الدرك..ولا يهتم بسلامتهم الشخصية..و اهلنا بيقولوا الدواس فينات..فحماية اي فرد يؤمن بافكار الحركة الشعبية هي واجب الحركة الشعبية..و يجب الأ يعرض أي شخص للخطر مهما كانت الظروف..و مثل هذا التصريح الجزافي ح يسقط حجر عالم كتيرة الثورة السودانية (متوحشة أو ناعمة) محتاجة ليها بشدة..!

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-06-2012, 10:10 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Kabar)


    عادل امين..
    شكلك اوف بوينت تماما..و لكن..!
    الأزمة الحقيقية التي تشكل وسواس قهري لصاحبها و تجعل منه اضحوكة هي ازمة الذات التي تطبل لطائفية الإتحاديين العروبية القحة و في نفس الوقت تسرق جهد الأخرين باللولوة و محاولة صناعة شربات من الفسيخ و تتكالب على مشروع علماني مثل مشروع السودان الجديد مرة بالتطبيل للطائفية و مرة بالتطبيل لفكر ديني مثل الفكر الجمهوري.. باقي ليك ذات منشطرة مثل هذا الإنشطار يمكن أن تعلم فرد؟..يا شيخ انت ضايع تماما..
    اها داير وحدة وداي النيل بالزيت (مع الجنوب) ولا بالبصل (مع مصر الخديوية)؟..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-06-2012, 10:38 AM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 17-04-2006
مجموع المشاركات: 10036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Kabar)

    Quote: عبد الغفار..حبابك يا صديق
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    و تشكر على الإقتراحات.. فقط هناك نقاط صغيرة يجب أن تكون في الإعتبار..
    اولا: هذا الخيط بدأ في 21 يونيو2012..و بيان الحركة الشعبية قطاع الشمال صدر في 23 يونيو 2012.. يعني بعد يومين من كتابة البوست..
    ثانيا: القراءاة من العناوين فقط هي قد تكون قراءاة جيدة لمن يعتقد فيها و لكن فيها مضرة كبيرة جدا..
    ثالثا: اول مرة اكتشف ان الحركة الشعبية اصبحت عجل مقدس يعبد مثله و مثل تنظيمات اليمين الخاسرة..و ايضا لا نحجر على من يرغب في عبادتها فهو مخير..
    رابعا: الحركة الشعبية هي الحركة الشعبية سواءا كانت في حكومة الجنوب أو في غيرها .. ولن يستطيع احد ان ينكر انها كانت تجلس في الحكم مع المؤتمر الوطني و انها نخبة سودانية مثلها و مثل جميع النخب السودانية الفاشلة..لم تقدم شئ يذكر و انما خدمت مصالحها مثلها و مثل غيرها..و حينما ضربت مصالحها لم تجد غيران تضرب الشعب السوداني بالدخول في الحروب و هي التي تكلف مواطن السودان اكثر سحب الدعم عن المحروقات..التحرير على فوهة البندقية يقود الى القمع بفوهة البندقية و دونك تجارب كثيرة في المجتمع البشري..
    خامسا: هناك احتمال ثالث يجب ان نضعه في الحسبان و هو لا يرضى الكثيرين: ماذا عن مستقبل في البلدين في غياب وجود الحركة الشعبية في الجنوب و الجبهة الإسلامية بكل مسمياتها في الشمال؟..

    كبر


    شكرا استاذ كبر على الترحيب و التكرم بالرد

    لست من هواة التبارى السياسى ، ولا التنازع الايدلوجى ولكنى ارى هنا ان القشرة الهشة للمظهر المىوضىوعى فى تجليات بنية الخطاب قد انهارت تحت ثقل الحمولة الايدلوجية المستبطنة لموقف عدائى .
    جاييك راجع لو الله هون ، ربما تتأخر مشاركتى للظروف الماشه فينا دى لكن النية واصله
    الود

    التعديل لتصحيح كلمة

    (عدل بواسطة عبدالغفار محمد سعيد on 26-06-2012, 07:18 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-06-2012, 12:03 PM

Hisham Ibrahim
<aHisham Ibrahim
تاريخ التسجيل: 19-02-2006
مجموع المشاركات: 3540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: عبدالغفار محمد سعيد)

    Quote: هل ستنقذ نظام البشير؟


    لا


    دا اليوم الدايرها الحركه الشعبيه للموتمر الوطني ....

    دا اليوم الدايرنو ليك .....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-06-2012, 06:42 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Hisham Ibrahim)

    Quote: مستر جوزيف..كتر خيرك على الحضور المستمر..
    كبر


    شكرا مستر كبر على الرد و لكن خيبت ظنى فى ردودك الانشائية التى احتوت فى مجملها على الخطاب الرسمى للنظام و الذى يردده اقطاب النظام فى العلام الرسمى للنظام و ان اتسمت كلماتك بتحلية ذوقها معادة النظام.
    اتيت باخبار من مصادر لا تتسم بمصداقية تذكر و هى مصادر مطبلة للنظام و تتبنى سياسات النظام و تشن حملة شعواء ضد الجنوب قبل و بعد الانفصال و تبنى عليها استنتاجاتك الناصحة لمن لا يفهمون السياسة و مجرد مسآلة ما تريد الذهاب اليها بالحثيثيات المنطقية يجعل السائل مطبلا للبقرة المقدسة. و تستخدم نفس المنطق فى استخدامك لهذه المصادر, و انت تنفس الدخان و اللهب, غاضب على من يشكك فى مصداقيتك فى استخدام مصداقية هذه المصادر المعروفة فى معادى اهل الجنوب. و المنطق هى انها سودانية و يبدو انتم واحدكم, و لا حق لغيركم, من لهم الحق فى الحديث عن الجنوب و العكس لازم ينتج عنه شكلة و دوشمان. دى منطق شنو دى يا مستر كبر? انت تتحدث عن الجنوب او حكومة الجنوب او الحركة الشعبية "ما بتفرق ان كان من الشمال او الجنوب فلازم يكون من الجنوب و دى طبعا talking points " بتاع النظام" و مجرد المسالة عن مصداقية مصدرك يبطل اهلية الجنوبى عن مسالة ما تتحدث عنه !!!!
    الحركة فى الجنوب لن تكون المسؤلة مباشرة فى اسقاط النظام, بل النظام نفسه و السبب, و انت سيد العارفين, هو ان الحركة الاسلامية اتت الى الحكم بالانقلاب و لكن كان ت لديها منظومة فكرية جذبت الكثيرين من الطبقات الغنية و الوسطى و حتى الفقراء "فى مثلث حمدى" و لحدى ما فى الاطراف "الجنجويد". قوة الفكرة الراديكالى الاسلامى لم تبقى منها شئ و مع ذهاب البقرة الحلوبة, لم تبقى للانقاذ سوى القوى فقط... اى البطش و هذا الاخير سيكون السبب المباشر لزواله. بمعنى اخر, ان ظن الانفاذ بانها ستعامل الجنوب بالقوة و تحل مشاكلها بالقوة, فالانقاذ و ليست غيرها هى التى ستسبب فى هلاكها.
    اما ان كنت تتوقع ان البشير و نظامه عندو حق مطلق فى تعدى على الجنوب و نهب الجنوب و الفيتو فى اتخاذ قرارات احادية ضد الجنوب كبفما اراد و متى ما اراد كما قاله هو نفسه و على الجنوب الا يرد عليه حتى لا يعطى بشير حجة للانقضاض على المعارضة الداخلية, فهذا بكل تاكيد "asking too much" و لن يحدث.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-06-2012, 07:09 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Zakaria Joseph)

    فقط بإلتفافها حول الثوره ستكثر عنقها من حيث لا تدرى!!!!



    Quote: وكلامك يا كبر (قولا ثقيلا) يحتاج إلى تطهير العقول من أدران العواطف
    والعدو بلا هدى.


    برافو يا كبر وإنك لرجل مفكر وعلى ذمتى

    شيخ منصور,
    جئت بجاى كمان بعد ما قدرت تحطم معنوياتى فى بوست داك. و بالمناسبة, عدت لقراء كل مداخلاتك فى البورد كلها تقريبا طوال الويكاند بعد تجربتى معاك فى البوست اياه و للحقيقة استفدت كثيرا.
    هنا دى ما فاهم حاجة و لانى راسى تقيل شوية, انا غير مطمئن من رد مستر كبر لك و قد اكون شاكرا لك, ان تبحر شوية فى لغة اقل لونا, فى قصة العواطف دى لانك كررتها اكثر من مرة فى اكثر من مكان لمن اكون حائم فى نفس المكان!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-06-2012, 07:29 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 01-08-2002
مجموع المشاركات: 16318

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: عادل امين..
    شكلك اوف بوينت تماما..و لكن..!
    الأزمة الحقيقية التي تشكل وسواس قهري لصاحبها و تجعل منه اضحوكة هي ازمة الذات التي تطبل لطائفية الإتحاديين العروبية القحة و في نفس الوقت تسرق جهد الأخرين باللولوة و محاولة صناعة شربات من الفسيخ و تتكالب على مشروع علماني مثل مشروع السودان الجديد مرة بالتطبيل للطائفية و مرة بالتطبيل لفكر ديني مثل الفكر الجمهوري.. باقي ليك ذات منشطرة مثل هذا الإنشطار يمكن أن تعلم فرد؟..يا شيخ انت ضايع تماما..
    اها داير وحدة وداي النيل بالزيت (مع الجنوب) ولا بالبصل (مع مصر الخديوية)؟..

    كبر


    يا مختل الوعي والشعور جاوب السؤال
    هل هناك ادنى مقارنة بين الحركة الشعبيةوالمؤتمر الوطني؟!!
    ولى بين المؤتمر الوطني واحزاب السودان القديم؟؟!!

    ده السؤال القائم في بوستك المهبب ده
    وداير تشنع بالحركة الشعبية على طريقة ناس محمد فرح وعلاء الدين
    واهو الجنوبيين في البورد ده ما مقتنعين بهذيانك ده
    اما
    كلامك الفارغ الفوق ده جزء من عصاب النسخة المضروبة للسودان الجديد
    والله يرحم محمود محمد طه لمن قال مشكلة تعليم المتعلمين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-06-2012, 11:11 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: adil amin)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-06-2012, 11:17 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Deng)

    كتب الجنجويدي كبر:

    Quote: لو كانت الناس مثل ذكاؤنا (و عمقنا/ شفت كيف الإنتفاخ بالأنا ده كويس قدر شنو؟)..كان ممكن يلعبوا سياسة صاح.. نقة زي دي مرقت.. طوالي تطلع بيانات النفى..و بيانات تؤكد أن لا احد من الجنوب يرغب في الحاق الضرر بثورة السودان..مثل هذه الأشياء البسيطة بتحدث الفرق..و دونك بيان مالك عقار (شكلو زي الكتبو اخونا خالد كودي)..طمأن البعض ووضع بعض الأمور في نصابها.. الإ ان طبزه عقار بتصريحه لقناة العربية الذي قال بأن له كودار مشاركة في مظاهرات الخرطوم و بقية المدن السودانية..و دي طبزة نفست البيان و نفست الثورة..و منحت المؤتمر الوطني فرصة كبيرة في المبادرة.. و ماذا يحدث لمالك عقار لوقف في حدود بيانه..و اكد على النقاط الواردة فيه..اما عن المظاهرات كان يمكن أن يكتفى بالقول باننا نظاهر في الحدود عبر الثورة المسلحة..!!.. شفت العالم دي لذيذة كيف؟.. لأن تصريح عقار يعني انه لا يحترم قواعده الموجودة في دار الدرك..ولا يهتم بسلامتهم الشخصية..و اهلنا بيقولوا الدواس فينات..فحماية اي فرد يؤمن بافكار الحركة الشعبية هي واجب الحركة الشعبية..و يجب الأ يعرض أي شخص للخطر مهما كانت الظروف..و مثل هذا التصريح الجزافي ح يسقط حجر عالم كتيرة الثورة السودانية (متوحشة أو ناعمة) محتاجة ليها بشدة..![/QUOTE]

    الأغزاء جوزيف وعادل.

    بالله شوفو حجم الأزمة التي يعاني منها كبر دي قدر شنو؟
    منذ متى كان كبر متحدث بأسم الشعب السوداني؟
    وهل الحركة الشعبية شمال ليس بجزء من الشعب السوداني؟
    وهل مشاركة جماهير الحركة الشعبيةفي المظاهرات الدائرة في السودان اليوم خبر سري؟
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

26-06-2012, 11:28 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Deng)


    نشكر الحركة الشعبية في حكومة الجنوب و قطاع الشمال التي تفهمت امر هذا الخيط جيدا..و ذلك في نقطة التصريحات الإيجابية اولا بيان قطاع الشمال الذي اعلن نيته وقف الحرب في حال سقوط نظام الجبهة الإسلامية في الخرطوم..و الثاني تصريح السيد باقان اموم الذي اعلن ان حكومة الجنوب سوف تسعى كل جهدها لإقامة علاقات طيبة بين البلدين..و شرطها اسقاط نظام الجبهة الإسلامية..و الإشارات الإيجابية من الحركة الشعبية هي هدف هذا البوست..!

    اما ادعياء النضال الجهلاء الذين اخذوا يجوبون هذا البوست يمينا و شمالا..فلقد انكشف بؤسهم و ضعف حجتهم..و لم يبقى لهم الإ الهذيان و الإساءات المجانية..و هم يغطون في الهوس بصورة تفوق هوس الجبهة الإسلامية..و ان كان هناك ضرر يصيب مشروع دولة السودان الجديد و فكرها العلماني الواضح الذي يدعو الناس الى دولة المواطنة و المساواة و احترام التنوع و حسن ادارته و فصل الدين عن الدولة بوضوح تام، فان كان هناك من يضر بهذا المشروع العظيم فهم هؤلاء الأدعياء ، انبياء زمن الغفلة الذين لم يحسنوا بعد التطهر من رجس الجهل ، أولئك الذين لا يرون ابعد من ارنبة انوفهم..
    Good Job SPLM


    كبر

    (عدل بواسطة Kabar on 27-06-2012, 00:05 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-06-2012, 11:29 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Kabar)

    و الآن نعود الى امر النطيحة و الموقوذة و بغاث الطير التي تكالبت بلا فهم نحو هذا الخيط..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-06-2012, 11:39 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Kabar)


    مستر جوزيف..
    التهديد و الإبتزاز بمساءل من شاكلة ترديد هتاف الجبهة الإسلامية (و ارجو ان تسميها هكذا.. فنحن نفر نعرف ضدنا جيدا و هو الجبهة الإسلامية القومية سواءا كانت جبهة ميثاق او اخوان مسلمون أو جبهة اسلامية أو مؤتمر وطني)..او حكاية مسك العصاية من النص.. فهذه احابيل عفى عليها الزمان..و ان كنت تظن أننا نحنى لمثل هذا التهريج فانت غلطان يا قريبي..هذه واحدة..

    الثانية..ان كنت تظن ان ما نكتبه هنا مجرد لغو و انشاء لا معنى لها.. فلماذا حاتل هنا..و كل مرة بتحاول تبرر..الحركة الشعبية اذكى منك يا صديقي..و بتعرف سياسة و ياهو انتبهت و اصدرت اشارة ايجابية..قصدتها او لم تقصدها فهذه هي ممارسة السياسة بحرفنة..و لو كنت في مثل ذكاءها و يهمك امرها بحق و حقيقة.. كنت من اول لحظة دخلت و قلت كلام بدون لف دوران و توضح للناس ان الحركة الشعبية لا تهدف الى الإضرار بمصالح شعوب السودان..لكن الفكرة كانت غايبة عنك..عارف ليه؟ لأنك بتتعلم سياسة من المنتدى ده..!

    ليس في هذا المنتدى من الألف للياء من يعرف يدافع عن مشروع السودان الجديد (جنوبيين أو شماليين),,و ليس في هذا المنتدى من الألف للياء من يعرف يدافع عن الحركة الشعبية سواءا كانت في الجنوب أو في الشمال..كلهم يا صديقي بغاث طير و نطيحة و موقوذة.. اضروا بالمشروع اكثر من افادته..!
    الهوس يضر بأي فكرة انسانية نبيلة..و هذا ما يفعله بغاث الطير من كل جنس من ادعياء النضال هنا..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-06-2012, 11:55 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Kabar)


    المستعلواتي العروبي..عادل امين..
    كل وارث للأسلاموعروبية هو دوغما..و الدوغما لا تخلق مشروع انسان و متسامح مثل فكرة السودان الجديد..و انما هي مثل نبات السلعلع الطفيلي تحاول ان تلتوي حول الأفكار النبيلة حتى تفطسها و تسقط حجرها..تلصق الطين في الرجلين ما بيبقى نعلين يا عادل امين..!!!

    مشروع الأستاذ محمود محمد طه مشروع ديني قام على تحديث دين معين و هو الإسلام ( و التطبيق العملي ليهو ياهو نظام الجبهة الإسلامية القدامك ده شئت ام رفضت)..و مشروع السودان الجديد مشروع علماني واضح يقف بوضوح في خندق فصل الدين عن الدولة..و الإتنين ديل ما بتلموا ان كنت تفهم يا شقيق..!

    السودان الجديد قام على فكرة شيوع ثقافة التسامح..و انت يا عادل لا تعرف التسامح مثلك و مثل أي عروبي يسعى لإقامة امارة عربية صافية..و هذا لن يحدث في السودان سواءا كان جنوب او شمال.. في اليمن السعيد ممكن.. في السعودية ممكن.. لكن في بلدنا لأ.. لأن واقعنا لا يحتاج الى مثل هذا العته و السفه..!

    الجبهة الإسلامية هي التي يتحالف معها سيدك العروبي محمد عثمان الميرغني لدرجة انه اخر ثورة اهل السودان بوقوفه في جانب نظام الإبادة العرقية و الجرائم ضد الإنسانية و جرائم الحرب..و انت هنا تنبح سودان جديد و بطيخ..!!!!
    الكائنات الطفيلية تولد طفيلية و تعيش طفيلية و تموت طفيلية..و تبعث طفيلية..و علاقتك بفكرة السودان الجديد علاقة كائن طفيلي يريد أن يتلصق في كائن اكبر حتى يسقط حجرو..!

    السؤال في هذا الخيط سؤال واضح و موجه للحركة الشعبية في ظرف دقيق بالنسبة لأهل السودان..و الحركة الشعبية البتعرق اللعب صاح فهمت الرسالة بوجه دقيق و استجابت عبر اشارتين ايجابيتين واحدة من قطاع الشمال وواحدة من حكومة الجنوب..و هذا هو المطلوب اثباته..و طبعا ما ح تفهم قدر ده.. عارف ليه؟ لأنك منفصم اخلاقيا و فكريا و سياسيا..و الحرفنة في السياسة بتحتاج اتساق الرؤية و تخير المواقف الجيدة..و هذه مؤلات لا تملكها..!

    تعال اردح ..حي ووب.. عييك و عاك..لأنو الكلام هنا مجاني..!
    و هسع ده قدام الناس ديل كن شجاعا و قل انت شنو بالضبط؟ اتحادي؟جمهوري؟ كوشي؟حركة شعبية؟..سودان جديد؟عروبي؟ مستعلواتي؟..
    لمن تتسق مع ذاتك و تبقى واضح .. واجبنا الأخلاقي سيفرض علينا ان نجيب على اسئلتك حتى لو كانت غير مفيدة.. لكن بانشطارك و هوسك ده فانت واجب على الحجر لسفه بالباب عدييل..!
    خديوي زي عمك مرسي ممكن..لكن سودان جديد..يارااااااااااااااجل..!!!
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-06-2012, 00:02 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Kabar)

    Quote: نشكر الحركة الشعبية في حكومة الجنوب و قطاع الشمال التي تفهمت امر هذا الخيط جيدا..و ذلك في نقطة التصريحات الإيجابية اولا بيان قطاع الشمال الذي اعلن نيته وقف الحرب في حال سقوط نظام الجبهة الإسلامية في الخرطوم..و الثاني تصريح السيد باقان اموم الذي اعلن ان حكومة الجنوب سوف تسعى كل جهدها لإقامة علاقات طيبة بين البلدين..و شرطها اسقاط نظام الجبهة الإسلامية..و الإشارات الإيجابية من الحركة الشعبية هي هدف هذا البوست..!

    اما ادعياء النضال الجهلاء الذين اخذوا يجوبون هذا البوست يمينا و شمالا..فلقد انكشف بؤسهم و ضعف حجتهم..و لم يبقى لهم الإ الهذيان و الإساءات المجانية..و هم يغطون في الهوس بصورة تفوق هوس الجبهة الإسلامية..و ان كان هناك ضرر يصيب مشروع دولة السودان الجديد و فكرها العلماني الواضح الذي يدعو الناس الى دولة المواطنة و المساواة و احترام التنوع و حسن ادارته و فصل الدين عن الدولة بوضوح تام، فان كان هناك من يضر بهذا المشروع العظيم فهم هؤلاء الأدعياء ، انبياء زمن الغفلة الذين لم يسحنوا بعد التطهر من رجس الجهل ، أولئك الذين لا يرون ابعد من ارنبة انوفهم..
    Good Job SPLM


    هههههههههه

    "رمتني بدائها وانسلت "
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-06-2012, 00:03 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Kabar)


    دينق..
    ده تفكير متجاوز ليك بمئات القرون الضوئية.. انت قايل الموضوع حنكشة و ايس كريم ولا شنو؟..
    الحركة الشعبية ذكية..و باشاراتها الإيجابية وضحت انها بتفهم اكتر منك و من أي متنطع من بغاث الطير و الشغيلة و المرتزقة الكاذبون..الحايمين بالهوس في هذا المنبر..!
    دينق أنت لا تعرف الحركة الشعبية..ولا تعرف فكرة السودان الجديد..و السياسة اتعلمتها في المنتدى ده..ولا تعرف السودان سواءا كان جنوب او شمال (اللهم الإ كن سودان اصحابك في العمارات و ما جاورها..و ده ما السودان يا معلم)..!
    جاري ورا كل مطبلاتي..و الحركة الشعبية و سودانها الجديد لا تحتاج الى مطبلاتيه و انما تحتاج الى من يهديها عيوبها..و نحن الذين نهدي الحركة الشعبية عيوبها..!


    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 06:35 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Kabar)

    Quote: مستر جوزيف..
    التهديد و الإبتزاز بمساءل من شاكلة ترديد هتاف الجبهة الإسلامية (و ارجو ان تسميها هكذا.. فنحن نفر نعرف ضدنا جيدا و هو الجبهة الإسلامية القومية سواءا كانت جبهة ميثاق او اخوان مسلمون أو جبهة اسلامية أو مؤتمر وطني)..او حكاية مسك العصاية من النص.. فهذه احابيل عفى عليها الزمان..و ان كنت تظن أننا نحنى لمثل هذا التهريج فانت غلطان يا قريبي..هذه واحدة..

    الثانية..ان كنت تظن ان ما نكتبه هنا مجرد لغو و انشاء لا معنى لها.. فلماذا حاتل هنا..و كل مرة بتحاول تبرر..الحركة الشعبية اذكى منك يا صديقي..و بتعرف سياسة و ياهو انتبهت و اصدرت اشارة ايجابية..قصدتها او لم تقصدها فهذه هي ممارسة السياسة بحرفنة..و لو كنت في مثل ذكاءها و يهمك امرها بحق و حقيقة.. كنت من اول لحظة دخلت و قلت كلام بدون لف دوران و توضح للناس ان الحركة الشعبية لا تهدف الى الإضرار بمصالح شعوب السودان..لكن الفكرة كانت غايبة عنك..عارف ليه؟ لأنك بتتعلم سياسة من المنتدى ده..!

    ليس في هذا المنتدى من الألف للياء من يعرف يدافع عن مشروع السودان الجديد (جنوبيين أو شماليين),,و ليس في هذا المنتدى من الألف للياء من يعرف يدافع عن الحركة الشعبية سواءا كانت في الجنوب أو في الشمال..كلهم يا صديقي بغاث طير و نطيحة و موقوذة.. اضروا بالمشروع اكثر من افادته..!
    الهوس يضر بأي فكرة انسانية نبيلة..و هذا ما يفعله بغاث الطير من كل جنس من ادعياء النضال هنا..

    كبر

    كبر كيفك.

    انت زعلان و لا شنو?
    قلت انا بتعلم السياسة فى البورد دى? طيب مالو??? مشخصنة ليه????
    انا مصنقر فى البوست دى لاستفيد من "علمك الغزير" فى السياسة و لذا كان تحدينا فى الاطروح التى صوغتها بنفسك فى هذا الخيط و بنيت عليها فرضيتك التى تفهم بان الحركة الشعبية "الجنوب" سوف تحبط ثورة الشعب السودانى اذا اقدم الجيش الشعبى على عمل عسكرى ضد الشمال و كلامك مبنى على خبر صيغ فى اس ام سى التابع لامن النظام و يتحدث عن حشود مزعومة للجيش الشعبى على الحدود مع الشمال. تذكر الكلام دى يا قريبنا فى الفاتح بتاع الخيط دى ?
    قدمنا لك اطروح مغايرة, و قلنا ان الانقاذ اتت بقوة السلاح و قوة الفكر الراديكالى لاسلام السياسى و سوف تزول لانها لا تملك اى فكرة لتبرير وجودها غير القوة التى تملكها و هى, اى القوة, ستكون سبب فنائها. That is my arguement.
    انت زعلان منى ليه? علشان انا قاعد فى الخيط? مالك بتتهمنا بالجهل دون ان تدلنا على جهلنا فى ماذا? و هل ادعيت اننى اتحدث باسم الحركة الشعبية او حكومة الجنوب علشان تقارن افكارنا بما صدر من الحركة الشعبية من المواقف او التصريحات? و معقول يا كبر الحركة اصدرت البيان لان خيطك هذا اثار الى شئ مهم لم يخطر على بال احد فى الحركة الشعبية? اعتقدت اننى بررت وجودى هنا من خلال المداخلات و المساهمات فى هذا البوست و اما التمويح بعدم اهليتى و اتهامى بالجهل, فهذه اسلوب اقصائية و لست بحاجة لاثبات شئ لك او لغيرك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 06:49 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية: هل ستنقذ نظام البشير؟ (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: دينق..
    ده تفكير متجاوز ليك بمئات القرون الضوئية.. انت قايل الموضوع حنكشة و ايس كريم ولا شنو؟..
    الحركة الشعبية ذكية..و باشاراتها الإيجابية وضحت انها بتفهم اكتر منك و من أي متنطع من بغاث الطير و الشغيلة و المرتزقة الكاذبون..الحايمين بالهوس في هذا المنبر..!
    دينق أنت لا تعرف الحركة الشعبية..ولا تعرف فكرة السودان الجديد..و السياسة اتعلمتها في المنتدى ده..ولا تعرف السودان سواءا كان جنوب او شمال (اللهم الإ كن سودان اصحابك في العمارات و ما جاورها..و ده ما السودان يا معلم)..!
    جاري ورا كل مطبلاتي..و الحركة الشعبية و سودانها الجديد لا تحتاج الى مطبلاتيه و انما تحتاج الى من يهديها عيوبها..و نحن الذين نهدي الحركة الشعبية عيوبها..!


    كبر



    الجنجويدي كبر.

    نبذك لي ده ما ح أشتغل بيهو كتير.

    لكن بالله كده راجع ما كتبته أنت في أعلى هذا البوست وقارنه مع ما تكتبه في أدنى البوست وشوف كمية المتناقضات الدخلت أنت فيها دي! وبعد ده كلو وبدون خجل بتقول لي انا ما بفهم سياسة يا بطيخ؟
    الحوار معك ممتع فعلا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de