من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-11-2024, 02:46 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة امانى عبد الجليل(الجندرية)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-14-2002, 09:33 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود

    أخواتي أخواني في البورد
    هذا فصل من بحثي حول (الجندر في روايات: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود ) تناولت فيه عتبتي العنوان والإهداء
    وسأخصص هذا البوست للعناوين فقط ، اما الإهداءات فسأفرد لها بوست خاص لاحقاً .
    أرجو ان تضئ حواراتك ما لم استطع إضاءته .
    أعول كثيراً على مداخلاتكم لتطوير هذا البحث وإكمال نواقصه ما استطعت ..
    كما انوه إلى ان الحواشي المرجعية المهمة لم أتمكن من إنزالها لعدم معرفة بالتقنية ، وسأثبت المراجع في خاتمة البوست .

    أولاً : العناوين :
    يعتبر العنوان أول عتبة للنص ، وهو بالإضافة لتأديته عدد من الوظائف ، يعتبر اسماً . وتتم عمليه اختياره بقصدية تامة من قبل المؤلف / ة لتحقيق ثلاث وظائف رئيسية (1) هي :
    · التسمية .
    · التعيين .
    · الإشهار .
    عنوان رواية ( عرس الزين ) ، استباقي إخباري ، يخبر بالنص ويجعل القارئ / ة ،يتوقع وينتظر عملاً ، يروي ويحكي حكاية زواج شخص اسمه الزين ، وبالفعل تحقق الرواية أفق الانتظار هذا منذ الصفحات الاستهلالية ، عندما حاولت حليمة بائعة اللبن إلهاء آمنة عن غشها اللبن (2) ، وعندما حاول التلميذ الماكر الطريفي ود بكري أن ينجو من عقاب ناظر المدرسة لحضوره متأخراً عن موعد الدرس (3) . وفي محاولة شيخ علي التهرب من دفع الدين الذي يدين به لحاج عبد الصمد (4) .
    وتتأكد القصدية في اختيار العنوان بتكراره في اكثر من مقطع سردي وحواري داخل الرواية ، بل يكون التكرار أحياناً في الصفحة الواحدة (5) .
    عنون المؤلف روايته باسم الشخصية الرئيسية فيها ، و الرواية تحكي كما ذكرنا قصة زواج البطل ، وهو فعل مشترك بين رجل امرأة ، لكن بالرغم من الدور الذي لعبته نعمة الشخصية الشريكة في حدث الزواج من تغيير وتأثير في شخصية البطل نفسه ، فقد تجاهلها المؤلف عند عنونة الرواية ، ويمكن تفسير ذلك لاحقاً بأكثر من سبب.

    أما العنوان في روايتي ( ضوء البيت ) (6) و ( مريود ) (7) ، فيحمل الكثير من الغموض الذي يكتنف الشخصيات نفسها ، والذي دعمته الروايتان بتعدد الروايات داخلها حول هاتين الشخصيتين ، فضوء البيت هو تارةً أحد الجنود الأتراك ـ مع عدم تأكيد هذا القول ـ خرج من النيل حاملاً أثر الحروب على جسده ، فاقداً للذاكرة ، وأسماه أهل ود حامد بضوء البيت ، حسب رواية مختار ود حسب الرسول عن أبيه ( ، وتارة ً أخرى ، رجل من الأشراف جاء من الحجاز وتوطن في ود حامد حسب رواية إبراهيم ود طه ، وهو راوية ثقة في تاريخ ود حامد ، كما قالت بذلك رواية مريود (9) .
    وتختلف الروايات أيضا حول (مريود ) عنوان الرواية الثالثة ، فهو مرة حفيد بندر شاة كما ورد في روايتي ضوء البيت ومريود (10) ، ومريود هو أبن بندر شاه وليس حفيده كما جاء علي لسان سعيد عشا البايتات عن الشيخ الحنين (11) ، هو كذلك الاسم الذي أطلقته مريم على محيميد (12) .

    تحمل روايتي ضوء البيت ومريود عنوان (بندر شاه ) في صفحاتها الداخلية وهو أيضا تختلف وتتعدد الروايات حوله ، فهو مرة مجرد لقب لعيسي ود ضوء البيت أطلقه عليه حمد ود حليمة في طفولته عندما خرج عليهم بلباس العيد على غير ما اعتاد اطفال ود حامد العراة كما ورد في رواية ضوء البيت (13) ؛ وهو ما يؤكده إبراهيم ود طه في رواية مريود باعتباره نوع من مزاح الصبيان أطلقه على عيسي ود ضوء البيت ابن خالته حمد ود عبد الخالق المعروف بود حليمة (14) . وبندر شاه هو أيضا أحد سلاطين الزايلة حسب رواية عشا البايتات عن الشيخ الحنين (15)، ويقول بعض رواة الأخبار في ود حامد بأن بندر شاه كان ملك نصرانياً من ملوك النوبة (16)، وفي رواية أخرى أن ذلك الملك لم نصرانياً ، بل كان ملك وثني من أعالي النيل (17) ، ويرجح بعض المؤرخين في المتن الروائي بأن بندر شاه أمير حبشي (1 ؛ وفي رواية أخرى أن بندر شاه كان رجلاً ابيض وفد على ود حامد من حيث لا يعلم أحد أيام الغارات أواخر ايام ملوك سنار (19) .
    والعنوانين الثلاثة لروايتي ( ضوء البيت ومريود ) بما فيها العنوان الثانوي لهما ( بندر شاه ) هي أسماء لشخصيات رجالية رئيسية في الروايتين ، مع تضارب الأقوال والروايات حولهما وعدم الجزم بهويتهما ، ومن اهتمام الطيب صالح بالشخصيات وتصدرها للعناوين يبين اتجاهه الواقعي . بالرغم من الفعالية والدور الذي لعبته الشخصيات النسائية المقابلة للشخصيات الرجالية التي تمت عنونة الروايات بها مثل فاطمة بت جبر الدار زوجة ضوء البيت و أم بندر شاه ، ومريم حبيبة مريود ) إلا انه تم تجاهلها .

    نخلص مما سبق أن الشخصيات الرجالية في الروايات المدروسة تصدرت العناوين دون الشخصيات المقابلة لها ، ففي عرس الزين تم تجاهل (نعمة ) فلم يكن العنوان مثلاً ( عرس نعمة والزين ) ، بالرغم من اشتراك الاثنان في حدث الزواج كما سبق وذكرنا ، بالرغم من وحضور وفعالية نعمة التي اختارت الزين وقاتلت في سبيل الزواج منه وهو الذي يعامل كنصف معتوه ، وذات الفعالية والحضور ينسحبان على فاطمة بت جبر الدار الشخصية المقابلة لضوء البيت وعلى مريوم الشخصية المقابلة لمريود في روايتي . يمكن تفسير ذلك بأن الشخصيات الرجالية كانت محورية سواء الزين الذي تابعه المؤلف منذ مولده حتى زواجه ولاحقاً في الروايات التي تلت عرس الزين بالإشارة إليه في اكثر من موقع وإيضاح مصيره ( بان صار من الأعيان ) ، هو الأمر الذي حدث مع ضوء البيت منذ خروجه من النيل وحتى ذهابه فيه مره أخرى وهو يتابع هذه الشخصيات ويوضح مصائرها ، أيضا محيميد كان محورياً في مريود .. أو ربما لاتجاه الروائي الواقعي واختفائه بالشخصيات ، وحتى يتميز وتجنب التشابه مع تيار الرواية الرومانسية التي كانت سائدة في فترة إنتاج الروايات المدروسة وخاصة في مصر فقد صدرت مجموعة من الروايات التي تحمل أسماء نساء مثل : زينب ، سارة ، حواء الجديدة ..الخ .
    أما كون الروائي مستبطن لفكرة استبعاد أسماء النساء عن عناوين رواياته ، لاعتبارات اجتماعية او أخلاقية ، فتبدو هذه الفكرة بعيدة لعدم سيادة مثل هذه النظرة في الريف السوداني في تلك الحقبة حيث تنادى النساء بأسمائهن المجردة دون الكنية أولاً ، وثانياً كون الطيب صالح كان جرئا في معالجة الكثير من المواضيع ولم تشكل التابوهات المختلفة عائقاً له في تناول موضوعات الحب والبوح ، والجنس ، والسياسية ، وبالتالي لم يكن يتردد في وضع اسم أي اسم من أسماء شخصياته النسائية على غلاف رواياته لو توفرت له قناعة فنية بذلك .




    المراجع :
    (1) عبد الفتاح الجحمري ، عتبات النص : البنية والدلالة ، شركة الرابطة ، الدار البيضاء ، الطبعة الأولى ، 1997م ، ص 18 .
    (2) الطيب صالح ، عرس الزين ، دار الجيل ، بيروت ، الطبعة الأولى ، 1997، ص 3 .
    (3) المصدر السابق ، ص 4 .
    (4) نفسه ، ص 5 .
    (5) نفسه ، الصفحات ( 67 ، 96 ، 97، 100، 102 ) .
    (6) الطيب صالح ، ضوء البيت ، دار الجيل ، بيروت ، الطبعة الأولى ، 1997م .
    (7) الطيب صالح ، مريود ، دار الجيل ، بيروت ، الطبعة الأولى ، 1997م .
    ( ضوء البيت ، مرجع سابق ، ص 111 ـ 124 .
    (9) مريود ، مرجع سابق ، ص53ـ 54 .
    (10) ضوء البيت ، مرجع سابق ، الصفحات ( 23 ، 5 .
    (11) نفسه ، ص 74.
    (12) مريود ، مصدر سابق ، الصفحات ( 16 ، 20 ، 65 ) .
    (13) ضوء البيت ، مصدر سابق ، ص 40 .
    (14) مريود ، مصدر سابق ، صفحة 54 .
    (15) ضوء البيت ، مصدر سابق ، 74 .
    (16) مريود، مصدر سابق ، 48.
    (17) نفسه ، 49.
    (1 نفسه ، 49.
    (19) نفسه ، 50 .
                  

12-14-2002, 10:03 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    الآن ارغب في أن اعرف
    كيف تسلل صاحب النظارات الى هذا البوست
    انا لم استدعيه
    كيف تحدث مثل هذه الاشياء ؟
                  

12-14-2002, 10:12 AM

Elkhawad

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود (Re: الجندرية)



    يتسلل صاحب النظرات عندما يجد رقم
    8
    بالغه الانجليزيه برمز القوس
    )

    فتصبح
    8 )



                  

12-14-2002, 10:16 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود (Re: Elkhawad)

    شكراً يا خواض
    الآن همتك
    كيف يمكن انزال الحواشي المرجعية ؟
                  

12-14-2002, 10:51 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود (Re: الجندرية)


    الأخت الجندرية

    تحياتى وكل وعام ودائما بخير

    الموضوع فتح نفسي بعد العودة من الإجازة،

    الطيب صالح كان جري في كتاباته وأفكاره أطلق العنان لخياله في مواضع كانت أروع ما يكون الخيال ، مثلا نجد معظم أبطاله خرجوا من النيل وعادوا اليه مرة ثانية،وهنا تتجلى مخيلته كفنان. في اعتقادي انه كان متعمدا في أن يتصدر الرجل أسماء روايته، دون ذكرا للمرأة . وتظهر واقعيته الجريئة، بعكسه لواقع المرأة وما تعانيه من تجاهل الى ابسط حقوقها فى المجتمع بوضوح وشي من المفاجاة والتشويق وخاصة للمتتبع لرواية عرس الزين يجد مدى تأثير شخصية نعمة على مجريات الرواية وكيف جعلت القارئ يرى الزين كما اراد الكاتب له ان يكون فى اعتقادى انها كانت الشخصية المحورية ولكن ابت عليه واقعيته من ان يضعها عنوانا للرواية وليس بجانب الزين فقط.
    الموضوع جميل ولى عودة هنالك الكثير

    .





    شبيك ابوى لبيك
    نحن اولادك ديك
                  

12-14-2002, 12:16 PM

ود العجمى
<aود العجمى
تاريخ التسجيل: 09-21-2002
مجموع المشاركات: 1595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود (Re: الجندرية)


    الجندرية كيفك
    هناك أسماء تعجبنى كتاباتها فى هذا البورد واتابع كتاباتها بإهتمام من هذه الاسماء الجندرية .. والان فقط تأكد لى بأنى لست مخطئ .. لك التحية
                  

12-14-2002, 01:15 PM

Mandingoo
<aMandingoo
تاريخ التسجيل: 09-28-2002
مجموع المشاركات: 2316

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    شكراً يا جندرية على الإبداع
    وفي انتظار المزيد من تحليل روايات هذا الرائع المتواضع
                  

12-14-2002, 04:52 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود (Re: Mandingoo)

    السنجك
    ود العجمي
    ماندنقو
    شكراً لكم
    وساعود لتعقيبكم تفصيلاً
    اما الأن فارغب في انزال الجزء الثاني من الفصل الخاص بالعتبات النصية في روايات
    عرس الزين ، ضوء البيت و مريود ، من بحثي حول الجندر في تلك الروايات .

    ارجو ان احظى مداخلاتكم التي ستفيدني حتماً .


    ثانياً : الأهداءات
    تعتبر الإهداءات من العتبات النصية أيضاً ، ويعتبرها بعض النقاد جزءاً من النص ، موجه قراءة ضمن الموجهات الأخرى .، وجاءت رواية عرس الزين خالية من أي إهداء ، بعكس روايات الطيب صالح الأخرى .
    أهدى الطيب صالح رواية ( ضوء البيت ) الي ابويه محمد وعائشة والي أخويه علوية وبشير (1) ، وأهدى رواية (مريود ) " إلى روح أبي ، محمد صالح أحمد ، كان في فقره غنى وفي ضعفه قوة . عاش محباً محبوباً ، ومات راضياً مرضياً " (2) . ونجد هذين الإهدائيين متشظيين داخل الروايتين ، بإهتمام المؤلف في إبراز العلاقات الاسرية التي أهدى إلى أفرادها روايتيه ومن ذلك : علاقة حواء بت العريبي بإبنها الطاهر ود الرواسي الذي يقول " ما رأيت حباً مثل حب تلك الأم ، وما شفت حناناً مثل حنان تلك الأم . ملت قلبي بالمحبة حتى صرت مثل نبع لا ينضب . ويوم الحساب ، يوم يقف الناس بين يدي ذي العزة والجلال ، شايلين صلاتهم وزكاتهم وحجهم وصيامهم وهجودهم وسجودهم ، سوف أقول : يا صاحب الجلال والجبروت ، عبدك المسكين ، الطاهر ود بلال ، ولد حواء بت العريبي ، يقف بين يديك خالي الجراب مقطع الأسباب ، ما عنده شيء يضعه في ميزان عدلك سوى المحبة " . وعلاقة مريم بأخيها محجوب الذي كان أحد أعز شخصيين لديها " كنا أعز إنسانيين لديها ، أنا قطب أحلامها مستقبلاً في المدينة ، ومحجوب أخوها الأوحد " (3) ، ذلك الأخ الذي رأي معها افق الذي حلمت به أفق أن تحصل النساء على حظهن في التعليم والحياة مثلهن مثل الرجال " وقلنا أنا ومحجوب بصوت واحد وقد بدأ ذلك الأفق البعيد ، يتراءى لنا نحن أيضاً : صحيح ليش لا؟ " (4) ، وحاول معها التحايل على الواقع الاجتماعي الظالم والذي يرفض منحها ذلك الحق بتحويلها إلى( ولد ) إلى أن كشف ناظر المدرسة تلك الخدعة وعجزا عن مواجهة ذلك الظلم (5) .

    يمكن قراءة الاهدائيين ، باعتبارهما تكفير عن العلاقة بين الأجداد والأحفاد الممتدة على طوال الروايات ، والتي راح ضحيتها الأباء على حد تعبير الروائي في تنويهه على الغلاف الثاني لرواية ضوء البيت " أحدوثة عن كون الأب ضحية لأبيه وأبنه " ؛ في إشارة الى دورة العذاب الإنساني التي لا بد من المرور بها ، فكل جد كان أباً وكل حفيد سيصير أباً ومن تلك العلاقات علاقة محيميد بجده ، وعلاقة بند شاه بحفيده مريود . كما يتعزز هذه القراءة المشهد الذي اختتمت به رواية مريود .
    " تم ابتعدت . وسمعت صوتها كأنه ينزل من السماء ، ويحيط بي من النواحي كافة ، تطويه وتنشره رياح :
    يامريود . أنت لا شئ . أنت لا أحد يا مريود . انك اخترت جدك وجدك اختارك لأنكما أرجح في موازين أهل الدنيا . وأبوك ارجح منك ومن جدك في ميزان العدل . لقد أحب بلا ملل ، وأعطى بلا أمل ، وحسا كما يحسو الطائر ، وأقام على سفر ، وفارق على عجل . حلم أحلام الضعفاء وتزود من زاد الفقراء ، وراودته نفسه على المجد فزجرها ولما نادته ... ولما نادته الحياة ... " (6) .




    المصادر :
    (1) الطيب صالح ، ضوء البيت ،دار الجيل ، بيروت ، الطبعة الأولى ، 1997م ، ص 5 .
    (2) الطيب صالح ، مريود ، دار الجيل ، بيروت، الطبعة الأولى ،1997، ص 5 .
    (3) مريود ، مصدر سابق ، ص 71.
    (4) نفسه ، ص 76 .
    (5) نفسه ، ص 71 ـ 76 .
    (6) نفسه ، ص 85.
                  

12-14-2002, 05:01 PM

رانيا مامون

تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    أختى الجندرية
    تعثرت بهذا النص (البحث ) أثناء تجوالى هنا وخيراً فعلت إذ نقرت عليه
    العنوان ودلالاته
    فى بحث قرأته قبل زمن للدكتور الناقد هاشم ميرغنى فى أحد أيام الثلاثاء بجريد ة الصحافة وما ادراك بثلاثاء الصحافة؛ فهو العدد المميز كما نعلم جميعاً .. فى بحثه هذا تطرق المذكورإلى عناوين مجموعات قصصية لإثنين من قاصى ّ بلادى وذكرأشياء عن نظرية تنسب الأفعال إلى الصفات فى العناوين المختلفة بحيث تكون هناك دلالات معينة كلما زادت نسبةأحدهما عن الآخر
    أستحضرت هذا البحث الآن وأنا اقرأ لك وأنت تتناولين عناوين مؤلفات الشامخ الطيب صالح، لقد قلتِ أختى وأوفيتِ فى الإحتمالات التى أوردتها بشأن العناوين؛ أسماء الشخصيات الذكورية بالذات، أرى من وجهة نظرى المتواضعة أن التسمية جاءت هكذا فقط لأ ن أصحاب الأسماء هم شخصيات محورية وأساسية؛مع وجود شخصيات نسائية أساسية أيضا و كماذكرت ِأنت
    أظنك معى فى أن العنوان الذى يحمل اسماً واحداً أقل إخبارية وأكثر جاذببية من العنوان الذى يحمل إسمين خاصة لو كانا لجنسين مختلفين،حسناً دعينا نورد المثال الذى تفضلت انت به (عرس نعمةوالزين ) ماالذى سيقرأه القارىء إذن والعنوان قال كل شى ء ووشى بالرواية كلها..؟ بغض النظر عن التفاصيل والأحداث فى عمقها،أرى أنه كان ذكاءاً منه ان يحمل العنوان اسماًواحداً وهذا الإسم هوالشحصية الرئسية الأولية فى العمل الإبداعىً( الرواية) ففى كل عمل أدبىأو فنى أو خلافه هناك درجات متفاو تة للشخصات؛الشخصية المحورية الأساسية (البطل) والشخصية الثانوية وهى تلى فى ترتيبهاالشخضية الأساسية وهناك الشخصية الغير أساسية وغير ثانوية ولكنها مهمة لتحفظ التوازن البنائى للعمل المطروح وتختلف أهميتها بإختلاف العمل
    العنوان هو باب الولوج للنص وكلما كان هذاالباب مفتوحاً على النص ويشى بكل أسراره
    كلما أضر بالنص ولم يفده ولا القارىء ايضاً، فالقارىء يجب ان يستنبط دقائق النص بنفسه والوصول إلى كل أركانه وزاياه الخبيئة كى يشارك هو نفسه فى العملية الإبداعية فى توصله إلى ما قاله النص بنفسه وليس أخذه جاهزاً من طبق ذهبى بدون أن يتعب نفسه وذهنه وإستفزاز حاسته الذوقية وحملها لقول رأيهافى العمل، بهذا طبعاًيجد القارىء راحة ومتعة أكثر فى المتابعة لانه توصل بنفسه إلى شىء وإن كان غير ما أراده الكاتب ، وبهذا يخرج القارىء من دائرة أنه متلقى فقط إلى أنه مشارك فى العملية الإبداعية وهذا ما يسمى حديثاً بنظرية التلقى وأحياناً بنظرية القراءة
    وكلما كان العنوان غامضا موارباً كلما أفاد النص وحافظ على سره
    وأسمحى لى أختى أو أورد رأى الخاص فى العناوين التى تحمل أسماء شخصياتها فأنا أرأها عناويناً سهلة و إختيرت فقط للخروج من مأزق إختيار العنوان و هو كما نعلم امراً صعباًويحتاج تركيزاً كبيراً وإجتهاد ذهنى عالى وأتحدث عن زمننا هذا وخاصة العقدين الأخيرين

    أشكرك إفادتنا بهذا الموضوع الجميل وسأنتظر بإعين مفتوحة بحثك
    وحديثك عن الإهداءات
    أتمنى ان لا أكون قد أطلت

    للجميع التحية

    ،،،،الجندرية
    سلمتِ

                  

12-15-2002, 06:59 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود (Re: رانيا مامون)

    التوضيح الذي قام به الأخ بكاش حول نسبه القصيدة دفعني ، لتأكيد على موضوعين
    أولهما القراءة النصية ، فتناول تراث للقصيدة وقراءته لها قراءة نصية جعلته ينجو من مصيدة تأثر قرأته بما أوضحه بكاش ، فالقراءة النصية لا تتأثر ان كان كاتب النص المقروء بكاش او مختار دفع الله او زيد او عمر من الناس ، إذ يقم القارئ بقتل المؤلف عند التناول ..
    والأمر الثاني الذي جعلني توضيح بكاش أتحدث عنه هو موضوع حساسيتنا تجاه الملكية الفكرية للأخريين .. فمن حقي كمتلقية ان اعرف صاحب / ة النص وكاتبه ومن حق مؤلف / ة النص ان تثبت ملكيته الفكرية ، وهو أيضا ما ينطبق على اثبات المراجع والمصادر التي نعتمد عليها في كتابة بحث او مقال او دراسة ما ، فمن الأمانة اثبات هذه المسألة ، ولكن لاحظت ان الحساسية في التعامل مع هذا الموضوع لدى بعض أعضاء البورد ليست عالية .
    لذا أرجو من صميم قلبي الانتباه إلى هذه المسألة .. بالمناسبة ( هي تعد جريمة ) في قوانين المصنفات الفكرية والأدبية ..
                  

12-15-2002, 07:06 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    عذراً أنزلت بالخطأ رداً على موضوع اخر
                  

12-15-2002, 07:06 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    عذراً أنزلت بالخطأ رداً على موضوع اخر
                  

12-15-2002, 07:25 AM

Abomihyar
<aAbomihyar
تاريخ التسجيل: 03-19-2002
مجموع المشاركات: 2405

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    الجندرية العزيزة

    عمل نقدي جديد وجاد ومهم.
    بس داير ليه فاقة شوية.
    وانا لعائدون انشاء الله
    .
                  

12-15-2002, 09:38 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود (Re: Abomihyar)

    السنجك
    كل عام وانت بخير
    هل فعلاً الطيب صالح واقعي 100% ؟ لكنه قدم صورة غير نمطية للمرأة .. العاشقة المبادرة .. المقاتلة في سبيل حقها في اختيار الزوج .. المتحايلة على الواقع الاجتماعي الرافض تعليمها .. الجرئية التي تنظراليك حتى ترد الطرق وغيرها . سأتناول كل هذا بالتفصيل في الفصل الخاص بالشخصيات النسائية .. بناؤها .. هويتها .. فعاليتها
    وأشكرك على المداخلة

    ود العجمي
    كل سنة وانت طيب
    اشكر اطرئك وارجو فعلاً ان لا تكون مخطئاً وان اكون عند حسن ظنك

    ماندنقو
    شكراً لك وساواصل ، وارجو ان لا اثقل عليكم .

    المبدعة رانيا
    شكراً لهذه المداخلة العميقة ، اتفق معك في كثر مما ذهبت اليه ، عن الاهداءات فقد قمت بانزالها في نفس البوست ..اطمع في مداخلة أخرى حولها ..

    العزيز ابو مهيار
    بانتظارك والله يديك الفاقة .
                  

12-15-2002, 01:16 PM

رانيا مامون

تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    أختى العزيزة
    أجدد شكرى وأعيد مداخلتى
    فعلاً الإهداء له نسبة لا يمكن إسقاطها فى العمل الأدبى فبه يكتمل إستيعاب العمل أو بالأحرى هو ثانى بذرة تسقط من شجرة النص إلى أرض المتلقى أو ذهنه بعد العنوان مباشرة .. فيمكننا أن نفهم شيئاً من الإهداء وعباراته وإلى صاحبه المهدى له ويكون الإهداء مدخلاً وإن كان غير رئيسى إلى النص
    أما عن الإهداءات التى تنصب أو إنصبت فى العلاقة الدموية بين الكاتب وبين رحمه
    .لماذا..؟ هذا سؤال سأحاول أن أجيبه حسب رأيى
    تعالى معى لنرى عن ماذا تتحدث الروايات التى أشرت لها، هى لم تكن روايات تتحدث عن الحب، أوالتضحيات أو الخيانة أو الصفات الجميلة والأخلاق العالية فقط .. أى لم تتناول أى من هذه الخيارات لوحدها .. أى لم تكن رواية حب فقط أو رواية تفرد صفحاتها لأى معنى آخر أى وبمعنى آخر لم تتناول موضوع منفرداَ وتقول هذا هو قالبى الذى ساصب عليه وأسقط فيه كل إسقاطاتى وإنفعالاتى وآرائى .. الخ بل كانت تتحدث عن معظم هذه الأشياء مجتمعة فقد تحدثت عن الحب والجانب الأكبر كان عن الإجتماعيات أى هى روايات لها نَفس إجتماعى أكبر، تتحدث عن الناس فى مجتمع معين من العديد من زواياه .. وضع إهداء لشخص بعينه أو لحبيبة على الصفحة الأولى لرواية بهذا النَفس لهو شىء فى غير محله على الأطلاق .. فكان من الأنسب ان يكون الإهداء لرحم الكاتب وهذا ينصب فى خانة الإجتماعيات ..
    أما لماذا لم يورد ذات نمط الإهداء فى رواية عرس الزين فلأنها تحدثت عن غير ما تحدثت به الرويات الأخرى وقيسى على ما قلت

    أختى
    أجدنى سأتابع موضوعاتك هنا فهى قيمة فعلاً.. ومفيدة وتجبرنى على التفاعل معها

    لك التحية وللآخرين
                  

12-16-2002, 08:40 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود (Re: الجندرية)




    الأخت الجندرية لك التحية
    طبعا الواحد منتظر بتلهف وشوق بقيت البحث، و لا أريد أن أكثر من المداخلات الآن حتى لا أشوش عليك فى طرح البحث،خاصة وان معظم مداخلاتي اعتقد سوف تكون فى الفصل الخامس كما اسلفتى، وخاصة إنني أرى فى هذه الشخصيات محكي واقعي جديد. لا أريد أن أطيل ولكن نسبة لروعة البحث من المفترض ان يكون دائما فوق فهذا واجبنا تجاه البحوث الجادة.





    شبيك ابوى لبيك
    نحن اولادك ديك

    (عدل بواسطة alsngaq on 12-16-2002, 08:45 AM)

                  

12-16-2002, 05:06 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود (Re: alsngaq)

    الأخت رانيا
    تسعدني مداخلتك جداً فهي فعلآ تضئ بعض ما عتم عليّ .
    الأخ السنجك
    سانزل باقي البحث لكن افضل ان نقتل هذا الفصل بحثاً وحوار ومن ثم اتابع انزال البقية
    اشكراً متابعتك
                  

12-17-2002, 08:38 AM

رانيا مامون

تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    أختى العزيزة الجندرية
    ويسعدنى مما يسعدنى فى هذا الفضاء أن أقرأ لك


    لك التحية
                  

12-17-2002, 08:46 AM

Ahlalawad
<aAhlalawad
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    الاستاذة الجندرية .. هذا البوست أزوره كثيراً وأخرج منه بانبساطة مميزة في كل مرة وأعجب لعجزي عن المشاركة ، ذلك لأن الوضوع دسم وسكره كتير ، يحرحر في الحلق .

    أما رأيك في العناوين والاهداءات فلا يسعني التعليق عليه حيث أنه رأي ، إلا أن ما يعجب فيه علميته واستناده إلى القرائن التي تمثل قناعة لديك .. المساعدة التي ترغبين والتي تطلبينها منا لا تتأتى إلا بإعادة قراءة هذه الكتب ، أحاول أن أفعل . وسأعود إن تمكنت .. لك خالص الدعوات بالتوفيق . فهذا عمل متميز ، على درجة عالية من المهنية والتجويد .
                  

12-18-2002, 10:33 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود (Re: Ahlalawad)

    الأخت رانيا
    نحن الذين أسعدتنا طلتك في هذا البورد الجميل
    أرجو ان يتواصل حوارنا .
    محبتي ،،،

    الأخ السنجك
    قطعاً سأنزل باقي البحث لكن كما ذكرت سابقاً دعنا نقتل هذا الجزء حواراً ونقداً ، ثم اتبعه بالباقي على أجزاء سأنتظر مداخلتك .
    شكري الجزيل ،،،

    اخي أهل العوض

    سعدت كثيراً ان يجلب هذا البحث سرورك ـ ادامه الله عليك ـ اما حديثك عن مهنية او حرفية البحث .. فهو بحثي لنيل الدبلوم العالي في الجندر وقد شرفني بالاشراف عليه الباحث والناقد المعروف د . حاتم الصكر .. وأرجو أن أكون فعلاً قد نجحت في التزام اصول مناهج البحث .. ورغم حصولي على امتياز فيه الا أن الشك ما زال يراودني .. فقط يمكن أن يغفر لي هفواتي في هذا الجانب ، جِدة وحداثة القراءة من زاوية جندرية وعدم توفر المراجع النظرية لها . أسعدني أكثر ان يدفعك البحث لاعادة قراءة تلك الروايات التي تأسر الدهشة الأبدية في طياتها .. وفي انتظار عودتكم التي ارجو ان تكون قريبة .
                  

12-18-2002, 10:38 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود (Re: Ahlalawad)

    الأخت رانيا
    نحن الذين أسعدتنا طلتك في هذا البورد الجميل
    أرجو ان يتواصل حوارنا .
    محبتي ،،،

    الأخ السنجك
    قطعاً سأنزل باقي البحث لكن كما ذكرت سابقاً دعنا نقتل هذا الجزء حواراً ونقداً ، ثم اتبعه بالباقي على أجزاء سأنتظر مداخلتك .
    شكري الجزيل ،،،

    اخي أهل العوض

    سعدت كثيراً ان يجلب هذا البحث سرورك ـ ادامه الله عليك ـ اما حديثك عن مهنية او حرفية البحث .. فهو بحثي لنيل الدبلوم العالي في الجندر وقد شرفني بالاشراف عليه الباحث والناقد المعروف د . حاتم الصكر .. وأرجو أن أكون فعلاً قد نجحت في التزام اصول مناهج البحث .. ورغم حصولي على امتياز فيه الا أن الشك ما زال يراودني .. فقط يمكن أن يغفر لي هفواتي في هذا الجانب ، جِدة وحداثة القراءة من زاوية جندرية وعدم توفر المراجع النظرية لها . أسعدني أكثر ان يدفعك البحث لاعادة قراءة تلك الروايات التي تأسر الدهشة الأبدية في طياتها .. وفي انتظار عودتكم التي ارجو ان تكون قريبة .
                  

12-18-2002, 10:59 AM

Ahlalawad
<aAhlalawad
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    الاستاذة الجندرية
    تحية على هذا العمل الرائع وتهانينا بإنجازه ونيل الشهادة المستحقة عن جدارة

    أرجو أن تكوني قد إطلعت على ما كتبه أكرم صالح عن موسم الهجرة إلى الشمال . والله أنا ذاتي نسيتو ، إلا أنه قد يكون مفيدا الاطلاع عليه
                  

12-18-2002, 08:56 PM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود (Re: Ahlalawad)

    الاستاذه الجندرية
    عمل اكتر من رائع وجدير بالاشاده ودى مقطوعه
    من عرس الزين ولو احببتى البقيه سوف ارسلهاليك تباعا


    قالت حليمة بائعة اللبن لآمنة - وقد جاءت كعادتها قبل شروق الشمس - وهي تكيل لها لبنا بقرش :

    "سمعت الخبر ؟ الزين مو داير يعرس " .

    وكاد الوعاء يسقط من يدي آمنة . واستغلت حليمة انشغالها بالنبأ فغشتها اللبن .

    كان فناء المدرسة " الوسطى " ساكنا خاويا وقت الضحى ، فقد أوى التلاميذ إلى فصولهم ، وبدأ من بعيد صبي يهرول لاهث النفس ، وقد وضع طرف ردائه تحت إبطه حتى وقف أمام باب " السنة الثانية " وكانت حصة الناظر .

    " يا ولد يا حمار . إيه أخرك ؟ "

    ولمع المكر في عيني الطريفي :

    " يا فندي سمعت الخبر ؟ "

    " خبر بتاع إيه يا ولد يا بهيم ؟ "

    ولم يزعزع غضب الناظر من رباطة جأش الصبي ، فقال وهو يكتم ضحكته :

    " الزين ماش يعقدو له بعد باكر "

    وسقط حنك الناظر من الدهشة ونجا الطريفي .

    وفي السوق أقبل عبد الصمد على دكان شيخ علي ، محتقن الوجه ، ليس ثمة أدنى شك في أنه غضبان . كان له على شيخ علي ، تاجر العماري ، دين ماطله عليه شهرا كاملا - وقد قرر أن يخلصه منه ذلك اليوم ، بالخير أو بالشر .

    " علي . أنت يعني قايل أنا ما بخلص قروشي منك ، ولا فكرك شنو ؟ "

    " حاج عبد الصمد . كدى قول بسم الله واقعد نجيب لك فنجان جبنة "

    " يا زول جبنتك طايره عليك ، قوم افتح الخزنة دي ادني قروشي ، ولا كمان أن بقيت ما بي ضمه كمان فهمني "

    وبصق شيخ علي على " السفة " من فمه

    " كدى اقعد اتحدثك بالخبر دا "

    " يا زول أنا مو فاضي لك ولا فاضي لي خبيراتك ، باقي أنا عارفك مستهبل داير تطرتش على قروشي " . " يمين قروشك حاضرات ، كدى اقعد انحكيلك حكاية عرس الزين"

    " قلت عرس منو ؟ "

    " عرس الزين "

    وجلس عبد الصمد ووضع يديه على رأسه وظل صامتا برهة ، وشيخ علي ينظر إليه مغتبطا بالأثر الذي أحدثه . وأخيرا وجد عبد الصمد ما يقول :

    " أي لا إله إلا الله محمداً رسول الله . عليك الرسول يا شيخ علي دار حديث شنودا ؟ "

    ولم يخلص عبد الصمد دينه في ذلك اليوم

    ولما انتصف النهار كان الخبر على فم كل أحد . وكان الزين على البئر في وسط البلد يملأ أوعية النساء بالماء ويضاحكهن كعادته فتجمهر حوله الأطفال . وأخذوا ينشدون " الزين عرس .. الزين عرس " فكان يرميهم بالحجارة ، ويجر ثوب فتاة مرة ومرة يهمز امرأة في وسطها ، ومرة يقرس أخرى في فخذها والأطفال يضحكون ، والنساء يتصارخون ويضحكن وتعلو فوق ضحكهم جميعا الضحكة التي أصبحت جزءا من البلد منذ أن ولد الزين .

    يولد الأطفال فيستقبلون الحياة بالصريخ ، هذا هو المعروف ولكن يروى أن الزين ، والعهدة على أمه والنساء اللائي حضرون ولادتها ، أول ما مس الأرض انفجر ضاحكا وظل هكذا طول حياته . كبر وليس في فمه غير سنّين . واحدة في فكه الأعلى والأخرى في فكه الأسفل . وأمه تقول أن فمه كان مليئا بأسنان بيضاء كاللؤلؤ . ولما كان في السادسة ذهبت به يوما لزيارة قريبات لها ، فمرا عند مغيب الشمس على خرابة يشاع أنها مسكونة ، وفجأة تسمر الزين مكانه وأخذ يرتجف كمن به حمى ، ثم صرخ . وبعدها لزم الفراش أياما ، ولما قام من مرضه كانت أسنانه جميعا قد سقطت ، واحدة في فكه الأعلى ، وأخرى في فكه الأسفل .

    كان وجه الزين مستطيلا ناتئ عظام الوجنتين والفكين وتحت العينين ، جبهته بارزة مستديرة ، عيناه صغيرتان محمرتان دائما ، محجراهما غائران مثل كهفين في وجهه ، ولم يكن على وجهه شعر إطلاقا . لم تكن له حواجب ولا أجفان ، وقد بلغ مبلغ الرجال وليست له لحية أو شارب .

    تحت هذا الوجه رقبة طويلة ، ( من بين الألقاب التي أطلقها الصبيان على الزين " الزرافة " ) والرقبة تقف على كتفين قويتين تنهدلان على بقية الجسم في شكل مثلث . الذراعان طويلتان كذراعي القرد . اليدان يظتان عليهما أصابع مسحوبة تنتهي بأظافر مستطيلة حادة ( فالزين لا يقلم أظافره أبدا ) .

    الصدر مجوف ، والظهر محدودب قليلا ، والساقان رقيقتان طويلتان كساقي الكركي ، أما القدمان فقد كانتا مفرطحتين عليهما آثار ندوب قديمة ( فالزين لا يحب لبس الأحذية ) وهو يذكر قصة كل جرح من هذه الجروح . مثلا هذا الشلخ الطويل على القدم اليمنى : الممتد من الرسغ على ظاهر القدم إلى الفرجة بين الأصبع الأولى والثانية . يحكي الزين قصته فيقول : " الجرح دا يا جماعة ليه حكاية " ويستفزه محجوب قائلا : " حكاية شنو يا عوير ؟ يا مشيت تسرق ضربوك بي غصن شوك " . ويقع هذا موقعا حسنا في نفس الزين . فيستلقي على قفاه ضاحكا . ثم يضرب الأرض بيديه ويرفع رجليه في الهواء ويظل يضحك بطريقته الفذة . ذلك الضحك الغريب الذي يشبه نهيق الحمار . وكان ضحكه قد أعدى الحاضرين جميعا ، فتحول المجلس إلى قهقهة مدوية . ويتمالك الزين نفسه . ويمسح بكم ثوبه الدمع الذي سال على وجهه من الضحك ، ويقول : أي .. أي .. مشيت أسرق " . ويستفزه محجوب من جديد : " شن مشيت تسرق آمر مد ؟ يمكن قت داير لك شيتن تاكله " . ويمسح الزين وجهه بيديه ويعود للضحك من جديد . ويرجح الحاضرون أن الزين دخل بيتا ليسرق طعاما . إذ أنه كان معروفا بالنهم ، إذا أكل لا يشبع . وفي الأعراس حين تأتي " سُفر " الطعام ويتحلق الناس حلقات يأكلون ، يتحاشى كل فريق أن يجلس الزين معهم ، إذ أنه حينئذ يأتي في لمح البصر على كل ما في الآنية ، ولا يترك أكلا لآكل . وقال له عبد الحفيظ : " مالك طاري العملة العملتها وقت عرس سعيد ؟ " وأجاب الزين وهو يقهقه : " أي طاري .. عليك أمان الله الأكل وكت أكلته عدمته الحبة إن كان موجني إسماعيل مقطوع الطاري لحقني " . كان الزين قد أوكل بنقل الطعام في عرس سعيد فكان يمشي جيئة وذهابا بين " الديوان " حيث اجتمع الرجال و" التٌكل " في داخل اليت حيث تقوم النسوة بالطهي . وفي الطريق من التٌكل إلى الديوان كان الزين يتمهل قليلا ويأكل ما طاب له الأكل من الوعاء الذي يحمله . وحين يصل به إلى الناس يكاد يكون خاليا وفعل ذلك ثلاث مرات حتى لفت انتباه أحمد إسماعيل ، فتابعه حتى وقف في نصف الطريق ، ورفع الغطاء عن صينية مملوءة بالدجاج المحمر . وما أن أمسك الزين بدجاجة منها وقربها إلى فمه ، حتى هجم عليه أحمد إسماعيل وأشبعه ضربا . وسأله محجوب مرة أخرى " ما تقول لنا يا فقر مشيت تسرق شنو ؟ " ولما لاحظ الزين أن الناس حوله قد أرهفوا آذانهم ، اعتدل في قعدته ووضع ذراعية بين ركبتيه وقال " الصيف الفات وقت حس المريق ... كنت متأخر في الساقية ، الدنيا يا زول كان القمر يلجلج ، رميت توبي فوق كتفي وجيت سادر للبيوت ، أقول لك وكت وصلت الرملة العند طرف الحلة ، اسمع لك حس زغاريت ... " وقاطعه محجوب : " أي صدق : دا كان عرس بكري " . واستمر الزين : " أقول لك يا زول قت أمشي أشوف الحكاية شنو . أتاري ناس فريق الطلحة سارّين العرس . مشيت لقيت القيامة قايمة . الزيطة والزمبليطة والدلاليك والزغاريت أول شي مشيت أهبش إن كان ألقى لي شيتن آكله .. ".


    وانفجر المجلس بالضحك . فقد كان ما قدروا .. " الحريم في التكل أدّني لحيمات أكلتها . وأدّني شيتن مر شربته ".

    وقال محجوب : " يبقي دا عرقي آ مسجم " .

    وقال الزين : " لا مو عرقي قال لك أنا العرقي ما بعرفوا .. أقول لك آزول الشي الشربته دا طار لي في راسي . يعدين مرتحت من التكل . دخلت بيت القالك كمشة حريم والأرباح والدلكة والمحلب ما يدّيك الدرب ... عليّ بالطلاق آزول الريحة سكرتني " .

    وضحك عبد الحفيظ : " وين المره البطلقها مع الرجال ؟ " لم يعبأ الزين بهذا . ولكنه استمر يحكي في القصة وقد أخذته النشوة " وفي الوسط القالك العروس . بنيتن سميحة مكبرته ومدخنة وملبسنها فركة ترمصيص ". وهنا صمت الزين وأدار عينيه الصغرتين في وجوه الحاضرين . وفمه مفتوح وقد برز سناه . ولم يقو محجوب على الصبر ، فأخذ يستحثه أن يكمل القصة : " بعدين شن سويت ؟

    " بعدين نطيب على العروس ".

    وحين قال هذا قفز من مكانه كالضفدعة . وضج الحاضرون وانفجر الزين في الضحك واستلقى على بطنه وراح يضرب برجليه في الهواء . ثم انقلب على ظهره وقال وهو ما يزال يشهق بالضحك : " مسكت الشافعة عضيتها في خشمها ". وتشهد محجوب واستغفر . " أقول لك يا زول الحريم طقن الكواريك والبيت فار والشافعة العروس بقت تصرخ . وما القا لك إلا زول ضرب كراعي بي سكين . أقول لك قت يا مين مسكنها فرد جريه لا من وصلت أهلي ". وفجأة استوى الزين جالسا وظهر على وجهه بالغ . وقال يوجه حديثه لمحجوب : " اسمع يا زول . أنت داير تعرس لي بتك علوية ولا عندك كلام ؟ " فأجابه محجوب بجد وحزم كأنه يعني ما يقول : " البت أنا مضيتها ليك . دحين قدام الناس الحاضرين ديل بعد تحش قمحك وتلم تمرك وتبيعه وتحضر القروش نجي نعقد لك " . هذا الوعد أرضى الزين . وصمت برهة وقد قطب حاجبيه وزم شفتيه وكأنه قد أخذ يفكر في مستقبل حياته مع علوية ومسؤولية القيام بأعباء زوجة وأطفال . وقال : " خلاص . اشهدوا يا خوانا . الرجل دا مرقت منه كلمة . باكر بعد باكر ما يجي يفكر " وقال الحاضرون جميعا . أحمد إسماعيل ، والطاهر الرواسي ، وعبد الحفيظ . وحمد ود الريس . وسعيد صاحب الدكان ،قالوا إنهم شهود على الوعد الذي قطعه محجوب وإن الزواج سيتم بإذن الله
                  

12-22-2002, 08:46 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود (Re: waleed500)

    الأخ اهل العوض اشكر

    الأخ وليد شكراً للمشاركة
    املك اكثر من نسخة لعرس الزين
    واظن ود شاموق قام بانزاله في كتاب في بوست هنا في البورد
    شكراً
                  

12-22-2002, 08:53 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود (Re: waleed500)

    الأخ اهل العوض اشكر

    الأخ وليد شكراً للمشاركة
    املك اكثر من نسخة لعرس الزين
    واظن ود شاموق قام بانزاله في كتاب في بوست هنا في البورد
    شكراً
                  

12-24-2002, 07:22 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    المهتمين / ات
    افيدني هل انتظر ام انزل الفصل التالي من البحث؟
    هل من امل في مزيد من النقاش ؟
                  

12-28-2002, 07:07 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    اخواتي اخوني
    سانزل الستار على هذا البوست
    وانزل الفصل الذي يليه بس في بوست منفصل
                  

01-10-2003, 08:11 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    نرفع الستار مرة اخرى
    على شرف
    عشة بت فاطنة
                  

01-15-2003, 04:35 PM

azza

تاريخ التسجيل: 12-16-2002
مجموع المشاركات: 606

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود (Re: الجندرية)


    انا ذاااااااااااتي ما قريتو
    فوق
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de