دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
قَرطتي* في فراش بت الولي
|
" المرة دي وكت تموت ، يات من فينا يدي القَرطة* فرحان" بهذه العبارة رد جدي الصديق ، على تقريع لسان بت الولي له ، وقد أعياه صوتها / فعلها الذي كان ينزل على ظهر ثقافة (البياطريك) أشد فتكاً من سوط البطان بيد فارس قارح ليلة عرسه .
منذ أن حكت لي أمي عنها ، وأتخيلها شاردة من بين دفتي رواية ما للطيب صالح ، أو احد عباقرة الرواية الأخر.
هل يعقل أن تكون امرأة بهذه الجرأة والاستقلالية في الرأي والفعل قد عاشت بحينا في الربع الأول من القرن الفائت ؟
عكفت (بت الولي) على تربية بنتيها وولدها الوحيد بعد موت أبيهم ، ببيع ما تنتجه وصبياتها من ضفر البروش والقفاف والطباقة والهبابات ، وكل أشغال السعف . تزوجت الكبرى وانتقلت إلى الشمال نواحي شندي . ظلت بت الولي و نفيسة ـ بنتها الصغرى ـ تسهران على ضوء (معذورين) تضفران ، لتحمل بت الولي المحصول كل ثلاثة أيام إلى سوق البلدة ، وتترك نفيسة بدارهم . جمال الصبية ، لم يدع لشيخ من أعيان الحي صبراً عن مراودتها عن نفسها، أسرت الصبية لأمها. تظاهرت بت الولى بالمغادرة إلى السوق لبيع إنتاجها كالعادة ، ومرت امام مجلس الشيخ ، لتعود من طريق آخر وتختبئ بغرفة ابنتها . عندما دفع الباب ودخل على الشابة ، باغتته أمها بضربة من يد ( مدقها ) على رأسه فشجته . لم تهب مكانة الشيخ الاجتماعية ولا سنه ولقنته درساً لم ينسه الحي ولا هو .
سمع أبناء عم الصبية بما حدث فجاء احدهم من نواحي (الهجيلج) وتزوج نفيسة ، وبعد ثمانية اشهر ، أصرت نفيسة التي ورثت أنفة والدتها واعتدادها برأيها ، على الحضور إلى منزل أمها لوضع مولدها البكر ، لكن زوجها رجلٌ (فحل) ، ولن يقبل أن تكون كلمة زوجته هي العليا ، فلما علم بخروجها رغماً عنه ، لحقها قرب قرية ( الجنيد ) ، ولاحقها وضربها وسحبها خلفه عائداً بها إلى ( الهجليج ) ، بعد سويعات من وصولها أجهضت جنين الأشهر الثمانية وماتت.
لم تصغ بت الولى للأصوات المنادية بوجوب السترة ـ المبارية الفضيحةـ ، وفتحت بلاغ ضد زوج بنتها. أنهكتها بروقراطية الإنجليز، ومراوغة أفراد الهجانة بأنهم لم يعثروا على الجاني . أقنعتهم بمرافقتهم متنكرة بزيهم ، ودخلت إحدى الإندايات المنتشرة بتلك الأصقاع ، ثم أمسكت بتلابيب قاتل ابنتها وسلمته لهم .
لا اعرف كيف استطال جدار الصمت منذ عشرينات القرن الماضي ، بعد أن رجمته بت الولي بكل ما تملك من ضراوة ، وظل قائماً ليكتم أصوات أنعام ورابعة و سناء ** ؟ كيف لم نتناوب قذفه بأيادي (مدقات وفنادك ) المعنفات ؟ لكني سأفعل بما يصلني من حكاوي دامعة ودامية ، هل تفعلون / ن ؟
______ * القرطة : أورد قاموس اللهجة العامية في السودان ، لعون الشريف قاسم ص ( 759) ما يلي : " قرط ( شمال ) الشركة في دفع تكاليف المريسة " . ووردت في قصص وحكاوي أمي ، أنها " ما يدفعه المعزون لمقاسمة أهل الميت نفقات أيام العزاء وتكاليفها " . ** إنعام = إنعام عبدالوهاب طفلة دون السادسة راحت ضيحة الخفاض الفرعوني في عام 2005م. إنعاااااااام الموؤودة قسرا ... سامحينا
رابعة = رابعة طفلة سودانية ذات اثني عشر ربيعاً انتحرت ، عندما حُرمت من مواصلة تعليمها انتحار الطفلة (رابعة) بأم بدة .... و أزمة التعليم في ال...ين شرف الدين إبراهيم سناء : سناء الامين ، شابة صب ا اخوها بخدعة من زوجها ماء النارعلى رأسها ووجها مأساة سناء ...فعلها الشقيق بخدعة من الزوج..!..توجد صورة...عة الدخول للكبار فقط
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: قَرطتي* في فراش بت الولي (Re: الجندرية)
|
Quote: لا اعرف كيف استطال جدار الصمت منذ عشرينات القرن الماضي ، بعد أن رجمته بت الولي بكل ما تملك من ضراوة ، وظل قائماً ليكتم أصوات أنعام ورابعة و سناء ** ؟ كيف لم نتناوب قذفه بأيادي (مدقات وفنادك ) المعنفات ؟ لكني سأفعل بما يصلني من حكاوي دامعة ودامية ، هل تفعلون / ن ؟ |
كنت دوما تفعلين ..أختى أمانى فأرشيفك الوضاء يشهد لك فى هذا المكان...,فى غيره بالتأكيد..
فأنت( بت الولى )زماننا هذا..
_______ تانى من الليلة حا اسميكى بت الولى..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قَرطتي* في فراش بت الولي (Re: الملك)
|
يا ناجي ما من رأسي وحاتك من كراس عون الشريف
غايتو مفروض تدفع لي احسب ديل كم مفردة : 1ـ حور 2- تمنة 3- برمة 4- مبروعة 5- دقلة 6- قرطة 7- ...... 8-...... الحساب كم كدا ؟ بعدين اذا حبوبة بت الولي سنة كم وتلاتين دخلت الانداية البحميني ادفع القرطة شنو انامش العبرة بالنوايا ؟ شكرا على امال النور احلم بأن صوتها سيفعل في هذا الجدار كمغنيات الاوبرا المحترفات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قَرطتي* في فراش بت الولي (Re: الجندرية)
|
نعم
ولك عالي الثناء و{ مديح الظل العالي }
وانت تستعيدي ذكرى بت الولي من غياهب النسيان وتحتفي بحسن صنيعها في يوم المرأة العالمي
وأنحني إجلالآ لذكرى الشهيدة مشاعر عبدالله ،، شهيدة إنتفاضة مارس/ابريل وهي في عمر الزهور الشهيدة التاية ابوعاقلة ،، شهيدة الحركة الطلابية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قَرطتي* في فراش بت الولي (Re: أبو ساندرا)
|
صباح الخير يا ابو ساندرا صباح الأحلام بعالم آمن وسالم واجمل لساندرا وشقيقاتها
Quote: Quote: هل تفعلون ؟
نعم |
طيب خلاص هات ما عندك لاني لا استطيع التصديق بان خزانة حكاويك وذكرياتك المهولة ، ليس بها قصص عن المعنفات السودانيات . تعالي سجل حكاويهن .
مودتي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قَرطتي* في فراش بت الولي (Re: الجندرية)
|
Quote: لم تصغ بت الولى للأصوات المنادية بوجوب السترة ـ المبارية الفضيحةـ ، وفتحت بلاغ ضد زوج بنتها. أنهكتها بروقراطية الإنجليز، ومراوغة أفراد الهجانة بأنهم لم يعثروا على الجاني . أقنعتهم بمرافقتهم متنكرة بزيهم ، ودخلت إحدى الإندايات المنتشرة بتلك الأصقاع ، ثم أمسكت بتلابيب قاتل ابنتها وسلمته لهم . |
عفيت منها أمي بت الولي .. ليهم حق يدوا قرطة بت الولي فرحانين كان قاعدة ليهم في حلقهم
شنو البيخلي إمرأة زيها تتحلى بوعي قدر دا في الزمن داك ويحرم منو نساء كتيرات في زمننا دا بيضيعن في حقوقهن وحقوق بناتهن بأيديهن ؟
لك المحبة يا أماني دايماً صاحية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قَرطتي* في فراش بت الولي (Re: الجندرية)
|
Quote: يتخيل لي اول مفتاح هو استقلالها الاقتصادي ، هذه السيدة العظيمة ، كانت تاكل من خدمة يمينها وعرق جبينها. وقد قلت في بوست ( مغلق اولاد نفورة ) لا تشرق شمس الوعي الا من جهة الكدح اوليس كذلك ؟ |
كذلك ونص وخمسة .. إلى أي حد يا أماني يمكن أن يلعب الإستقلال الإقتصادي دوره في تعضيد موقف المرأة؟ يقولون من لايملك قوته لايملك قراره مع ملاحظة وجود نماذج مستقلة إقتصادياً ولكنها (تدي قيدا لي صيدا ) بمعنى أنها تعطي راتبها كاملاً غير منقوصاً للزوج ليتصرف فيه كما يرى في رأيي لو تم هذا بالتراضي والتفاهم لا غضاضة, لكن المشكلة لو كان هذا يتم غصباً يبقى لا رحنا ولا جينا !
Quote: اتسائل وإياك هل بالفعل تنامى العنف وقهر النساء؟ ام ان الشروه التي حدثت في حائط الصمت الذي كان يسيج هذه الافعال قد سربت الكثير ؟ |
الإثنين يا أماني .. الإثنين !
زاد العنف كثيراً عما كان عليه في السابق وإنحدرت قيم كثيرة كانت موجودة في الماضي والأهم .. تحطم حاجز الصمت لأن الكيل قد فاض ..
تحية ومحبة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قَرطتي* في فراش بت الولي (Re: الجندرية)
|
أماني يا صديقتنا الفنانة الجميلة..
هسي ده موش تحريش؟؟؟ هووووي...عنف مضاد ما معانا..
Quote: عندما دفع الباب ودخل على الشابة ، باغتته أمها بضربة من يد ( مدقها ) على رأسه فشجته . لم تهب مكانة الشيخ الاجتماعية ولا سنه ولقنته درساً لم ينسه الحي ولا هو . |
والله أنا ليوم الليلة حارقاني حقارات ريا وسكينة....
بس لما تقومي على ثقافتك الكتيرة دي... الزول يقوم يبلع كلامه الفوق كللللللللللللو..
Quote: لا اعرف كيف استطال جدار الصمت منذ عشرينات القرن الماضي ، بعد أن رجمته بت الولي بكل ما تملك من ضراوة ، وظل قائماً ليكتم أصوات أنعام ورابعة و سناء ** ؟ كيف لم نتناوب قذفه بأيادي (مدقات وفنادك ) المعنفات ؟ لكني سأفعل بما يصلني من حكاوي دامعة ودامية ، هل تفعلون / ن ؟ |
نفعل ونص وخمسة... بدون جديع مدقات وفنادك... تحياتي وتقديري الشديد... وخوفي زاتو.. هههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قَرطتي* في فراش بت الولي (Re: Mahmoud Mustafa Mahmoud)
|
هسي يا عربي انت بتتراجف مالك
لزمنكم داك يد المدق بتكون انقرضت الضرب بيد الهوفر ، ودا عواقبه ما وخيمة لوووووووووووول
قت لي :
Quote: هسي ده موش تحريش؟؟؟ هووووي...عنف مضاد ما معانا.. |
لا ياخ دا ما تحريش وعنف مضاد دا اسمه استخدام الحق المشروع في الدفاع عن النفس يعني الشيخ دا كان راح فيها اليوم داك بت الولي كانت مرقت براءة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قَرطتي* في فراش بت الولي (Re: الجندرية)
|
حليل زمن ناس بت الولي وبت مجدوب
غايتو الواحد لما يكون عندو كلام حارقو ما قادر يقولو .. هسي عليك الله خليتي شنو ما فتيتيهو عديييييل
جد .. جد
الآن يا جندرية كل اخواتنا بنات الولي ، بكل المكتسبات المستحقة ( طوعا وكرهاً) .. وما في حق بضيع .. هسي شوفي مأساة سناء دي كم ( ود ) ولي شارك فيها وبصدق شديد ..
تسلمي وأنت واحدة من الرائدات في الدفاع عن الحق أكان ضكر أكان نتاية .. جد
سلام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قَرطتي* في فراش بت الولي (Re: حبيب نورة)
|
حبيب نورة
Quote: مررت من هنا وحشة
عاش من شافك |
ومن شافك ياحبيبها
يعلم الله ما جفا، والفي القلب باقي لكن الله غالب
البركة في المولد دا على قول أخونا رأفت ميلاد بنمرق غصب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قَرطتي* في فراش بت الولي (Re: AlRa7mabi)
|
Quote: حليل زمن ناس بت الولي وبت مجدوب |
وزمنك انت زاااااااتك
دي كم سنة دي ؟!!! غايتو على ذمة ملاسي قال اربعين لكن ما بعرفو
Quote: هسي عليك الله خليتي شنو ما فتيتيهو عديييييل |
الفت استراتجيتي للمرحلة القادمة زمنا دا كلو مقطعنو في مصارينا
اوعى بكرة تنفضني وتتبرا من الصحوبية
باقي الجد جد ما قلنا فيه حاجة متفقين تقريباً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قَرطتي* في فراش بت الولي (Re: الجندرية)
|
سحارتك ملانة يا ( بت الولي الجندرية ) .. البركة في استلهام نضالات المهيرات الملن تاريخ البلد دي .. فيهو تحفيز كبير .. و تثوير , ما للنساء بس .. لكن للمجتمع النايم ده . تسليط الضو على النضالات الحقوقية للمرأة من تالاها و لي تالاها .. واجب و فرض عين علينا من طرف . و ما يبقى كلام ندوات و مسغفين و مسغفات و بس .. نلوك في الكلام الحارن بكانو و لا بيودي و لا بيجيب , و نمرق نخليهو راجع في مسماهو . محتاجين تثوير لنظرتنا و تكسير لمفاهيم الذكورة السوبر المتمطية حدادي مدادي , و تمليك مفاتيح الوعي للنساء . عجبني قلع بت الولي لي حقها بيدها ( لا بيد عمرو .. الراجل ) . عجبني وعي بت الولي .. هو شِن الوعي الإستنارة أم خشماً معووج بالرطانة إن ما بقت من جنس الكلام و الشغل البنفهمو و بيشبهنا !! ياهن ديل حبوباتنا وقفن في وش عمى كباسا بي كنشاتن و فنادقن و مفاحضن .. و ياهو التاريخ حفظ ليهن وقفتن الجبل غصباً عن عينو .. و ختاهن في راسو . بت الولي يا صديقتنا الجندرية .. ده زمن تقعلع فيهو الحقوق قلع عديللللل .. ( حمرة عين و زندية ) .. أما عطية المزين البيجدعا المشرعين و المتسيسين و أصحاب الفضايل و أرباب الأغراض دي خلاص .. فالله يرحمها .. عيننا للتفوق الذكوري الأخرق أثبت فشلو من حد الصين لغاية التشيلي .. العالم حاكمو رجل .. و مسيرو فكر الرجل .. و ياهو الموديهو التوج بالأنا شايفو ده ( دون الماء رأسك يا حسين ) . المظالم متندلة وين قبلت بي فقه التفوق الذكوري ده .. و النسوة و الأطفال هم ضحايا نزوات الرجل .. أو عقلانيتو البايرة ( ما فرقت ) .
دحين سؤال يا أماني .. ليه بتصنن - و نحنا معاكم - زي الكأنو كل شي تمام , و اول ما يقرموا الناس منكن أو من حقوقكن ترفعن الصوت ؟ . الساكتات ليها شنو ؟؟ و كل يوم يومين القد بيوسع في شملة الجن دي الإسمها السودان ( بكافة الحقوق المهضومة جواهو ) و اللي هسع ما مهمات قدر حقوق التساوي للمرأة في إنو يعاملوها كبني آدم كامل الإنسانية , و ما هي بس زغرادة في الخلف للصفوف السجمانة و لا هي تمامة عدد و لا ناقصة عقل و دين !! دي غير شيلة الأطفال ( و ما أدراك ما حقوق الأطفال ) و اللي شايلاها المرأة براها شيلة سيزيف . كم شهيدة و ضحية محتاجات يا بت الولي ؟ عشان ترفعن القدامكن كلو و تقولوا للحيطة : جاااااك !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قَرطتي* في فراش بت الولي (Re: Emad Abdulla)
|
Quote: دحين سؤال يا أماني .. ليه بتصنن - و نحنا معاكم - زي الكأنو كل شي تمام , و اول ما يقرموا الناس منكن أو من حقوقكن ترفعن الصوت ؟ . الساكتات ليها شنو ؟؟ و كل يوم يومين القد بيوسع في شملة الجن دي الإسمها السودان ( بكافة الحقوق المهضومة جواهو ) و اللي هسع ما مهمات قدر حقوق التساوي للمرأة في إنو يعاملوها كبني آدم كامل الإنسانية , و ما هي بس زغرادة في الخلف للصفوف السجمانة و لا هي تمامة عدد و لا ناقصة عقل و دين !! دي غير شيلة الأطفال ( و ما أدراك ما حقوق الأطفال ) و اللي شايلاها المرأة براها شيلة سيزيف .
Quote: كم شهيدة و ضحية محتاجات يا بت الولي |
؟ عشان ترفعن القدامكن كلو و تقولوا للحيطة : جاااااك !! |
تعرف يا عماد لمن امي حكت لي عن حبوبة بت الولي قلت في نفسي لشنو الصنة وفي دار ابو منو؟ وحنتظر كم سناء وكم انعام وكم رابعة وكم نفيسة مضت دون ان نعرف عنها ؟ عشان كدا قررت اشتر حيطة الصمت بالبوست دا. ولو واحدة / واحد ممنا شتر الحيطة دي بالفي ايدو اكيد حتقع شوف عيني انه خلالالالالاص ، آيلة للسقوط اقل دفرة بتجيب اجلها. ها شهل معانا بالله
شكرأً يا عماد على مرورك وتزين البوست
| |
|
|
|
|
|
|
|
Re: قَرطتي* في فراش بت الولي (Re: TahaElham)
|
الهام؟!!
كنت وين انت ؟
بركة بالشوفة ياختي
بدون كلام ، حضورك هنا له دلاله انصع من الشمس ذاتها
لكن كان قدرتي كتبيه تاني ، يكون خير وبركة والبحر مابيابا الزيادة.
محبتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قَرطتي* في فراش بت الولي (Re: الجندرية)
|
الجندرية الفنجرية سلام كتابة جميلة عن امرأة جسور. فى زمن البلم والقمع. رائدات يجب الاحتفاء بطليعيتهن. ومبادراتهن. وهكذا تكتبين تاريخ النساء فى الارض. فالشكر لك والود. بحثت عن القرطة فى قاموس اللهجة السودانية فى مكتبتى، فلم أجد هذه الكلمة وهذا المعنى الذى اوردتى. قاموسى طبعة قديمة 1972. يبدو ان الراحل عون الشريف اضاف الكلمة والمعنى الى قاموسه في طبعة لاحقة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قَرطتي* في فراش بت الولي (Re: Adil Osman)
|
العزيز عادل
شكراً لاحتفائك بما اكتب
Quote: بحثت عن القرطة فى قاموس اللهجة السودانية فى مكتبتى، فلم أجد هذه الكلمة وهذا المعنى الذى اوردتى. قاموسى طبعة قديمة 1972. يبدو ان الراحل عون الشريف اضاف الكلمة والمعنى الى قاموسه في طبعة لاحقة |
وشكراً مرة اخرى لتنبيهى بلطفك المعهود لضرورة ايراد المراجع بشكل دقيق . تقول شنو في الدقسات الطبعة التي اخذت منها هي الطبعة الثالثة ، صادرة عن الدار السودانية للكتب، 2002م .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قَرطتي* في فراش بت الولي (Re: الجندرية)
|
Quote: لا اعرف كيف استطال جدار الصمت منذ عشرينات القرن الماضي ، بعد أن رجمته بت الولي بكل ما تملك من ضراوة ، وظل قائماً ليكتم أصوات أنعام ورابعة و سناء |
كُلك أماني يا أماني ، وكلنا أماني ، شكرا علي الحكاية الملهمة ، فنضالات المراة نضالات إنسانية متصلة تختلف أشكالها وتتعدد ومحتواها واحد ،...
سمعت كلمة القرطة كام مرة كده في معني : الشيرنق اهل امنا في البطانة جهات أُمبلي وحلة فضل الله والمهيدات بقوليك جيبو قرطة العزاء ، لقطو قرطة الباص ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قَرطتي* في فراش بت الولي (Re: Ibrahim Algrefwi)
|
وشكراً يا هيمة على حضورك
Quote: سمعت كلمة القرطة كام مرة كده في معني : الشيرنق اهل امنا في البطانة جهات أُمبلي وحلة فضل الله والمهيدات بقوليك جيبو قرطة العزاء ، لقطو قرطة الباص |
ايوااااااااا بس هي معناها شيرنق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قَرطتي* في فراش بت الولي (Re: الجندرية)
|
لن نحلم مرة اخرى
حلمنا وشلتاهم في أحشائتا ......
حلمنا وشلنا الفتادك ..
حلمنا وتفوقت اعدادنا في الجامعات والمعاهد
وشلنا الخدمة المدنية على رؤؤستا بعد ان هجرها الشيوخ والأعيات
مغلوبات ما عندنا غيرها ....
وانظري عزيزتي .....
النساء هن اللواتي يدرن عحلة الإدارة في كافة ا لمرافق .....
فكم منهن استطاعت
الوصول إلى المناصب القيادية
المدان ليس الرجال ...
فهن نتاج تربية شاركنا فيها
المدان هو المجتمع الذي كرس لهذه المفاهيم منذ البداية
بمفاهيم مستمدة من أسباب وأد البنات
ثم كان الحق المكتسب وهو أقدر على المقاومة من الحق الأصيل...
ثم الدول التي كرست ذلك عبر منافذ عديدة
والحكم رجل
والاستقلال الاقتصادي هو جزء وليس الكل ....
وإلا لماذا يستمر الحال وقد اصبحت غالبية النساء تكسب كما الرجال
اتذكر مقولة قراتهاقبل ما يزيد عن 20 عاما تلخص مفهوم الارتقاء بالمراة وتربطه باهمية تنشئتها على ان سعادتها تنبع من ذاتها وليس من الآخرين وبيدها وليس اعتمادا على الآخريين )
فتربية المراة قائمة على الإرضاء
(من شيم الجواري في زمن الجواري اليس كذلك؟ )
إرضاء الآخريين
وفرحهم مرتبط بفرح الآخريين وإفراحهم لهم
ولا تقوم من أساسها على الندية واحترام كيانها وعقلها وشخصها .
وعزيزتي
المخرج هو منظمات المجتمع المدتي
بضغطها تتغير القوانين .....
وبتنويرها تتغير العقليات
وان تشحذ بنات الولي هممهن لتربية اجيال مختلفة .......
وللعمل ما امكن باي سلاح فندك حلة قلم / بكري أبو بكر
لتحريك قطعة الجبن
ونرجو ان تتكرر مسيرات جمعيات تطوير الريف السوداني بالجامعات إلى الريف..
وليكن العمل جادا فهذه دعوة لمنظمات الجندر بالخرطوم (لاحظي الخرطوم )
(الخرطوم نفسها أصبحت كالرجل كل شئ لها وبيدها )
فكيف نامن شر تكرار سناء ورابعة و... و... والمغطى كتير
@ الضغط لتعديل القوانين لتكون حافظة لحرية المراة وكرامهتا وعدمالتمييز في حقها. @ الضغط لتطبيق القوانين بما يفيد عدم التمييز. @ الضغط لتعديل سن الزواج. @ الضغط لتعديل قوانين الاحوال الشخصية (أين العيش بإحسان او تفريق بمعروف من القرارات الضادرة من المحاكم وفي ال،21 بالرجوع لزوج غير مقبول. @أين الرقابة والقوانين في وجه الختان الفرعوني.
وقبل ان يؤرشف بكري البوست هالك اشهر وصايا الامهات العرب قالت أم لابنتها ليلة زفافها وهي تودعها ..
أي بنيّــة .. إنك قد فارقت بيتك .. الذي منه خرجت .. ووكرك الذي فيه نشأت .. إلى وكر لم تألفيه .. وقرين لم تعرفيه .. فكوني له أمة .. يكن لك عبدا .. واحفظي له عشر خصال .. يكن لك ذخرا .. أما الأولى والثانية .. فالصحبة بالقناعة والمعاشرة بحسن السمع والطاعة ..
أما الثالثة والرابعة .. فالتعهد لموقع عينيه .. والتفقد لموضع أنفه .. فلا تقع عيناه منك على قبيح ولا يشمن منك إلا أطيب ريح والكحل أحسن الحسن الموصوف والماء والصابون أطيب الطيب المعروف
وأما الخامسة والسادسة .. فالتفقد لوقت طعامه .. والهدوء عند منامه .. فإن حرارة الجوع ملهبة .. وتنغيص النوم مكربة ..
وأما السابعة والثامنة .. فالعناية ببيته وماله .. والرعاية لنفسه وعياله ..
أما التاسعة والعاشرة .. فلا تعصين له أمرا ولا تفشين له سرا ..
فإنك أن عصيت أمره أوغرت صدره وإن أفشيت سره لم تأمني غدره ..
ثم بعد ذلك .. إياك والفرح حين اكتئابه والاكتئاب حين فرحه .. فإن الأولى من التقصير والثانية من التكدير ..
وأشد ما تكونين له إعظاما .. أشد ما يكون لك إكراما ..
ولن تصلي إلى ذلك حتى تؤثري رضاه على رضاكي .. وهواه على هواكي .. فيما أحببت أو كرهت ..
والله يصنع لك الخير
واستودعتك الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قَرطتي* في فراش بت الولي (Re: الجندرية)
|
Quote: لكن زوجها رجلٌ (فحل) ، ولن يقبل أن تكون كلمة زوجته هي العليا ، فلما علم بخروجها رغماً عنه ، لحقها قرب قرية ( الجنيد ) ، ولاحقها وضربها وسحبها خلفه عائداً بها إلى ( الهجليج ) ، بعد سويعات من وصولها أجهضت جنين الأشهر الثمانية وماتت. |
الجندرية قلمك يطربنا بكل ما هو مفيد، استمتعت بقرأة هذا الموضوع، وابحرت في مخيلة حروفك لكن ازعجني استخدامك لكلمة (فحل) عندما زكرتي "زوجها رجلٌ (فحل)" فمثل هذا الزواج لايمكن ان نطلق عليه فحل و أعتقد انك استخدمتيها للسخرية.
أنور أحمد
| |
|
|
|
|
|
|