دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: فيلسوفات .... الى ود العجمي (Re: الجندرية)
|
الجندرية شكرا على الاهداء الذى لا أعرف سببه
عموما أختى إن أفضل من أن ندافع عن المرأة . هو أن نتعامل معها كإنسان شأنها شأن الرجل . بمعنى أن ننسى هذا التكوين الخلقى والفروفات الجسدية الى حتما هى لا تميز الرجل على المرأة
صدقينى إن الذين يدافعون عن قضايا المرأة . هم فى الحقيقة الذين يجنون عليها وسأعود . اذا دعت الضرورة للتوضيح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فيلسوفات .... الى ود العجمي (Re: الجندرية)
|
الاخ امدرماني شكراً للمتابعة ودالعجمي الاهداء بسبب توقيعك في بوست امدرماني حول الجندر ساعود للرد عليك تحياتي من فيلسوفات العصر الوسيط:
1. جوليا الفيلسوفة : فيلسوفة سوريا : عاشت جوليا دونا أو جوليا الفيلسوفة كما يطلق عليها مؤرخو القرن الثالث الميلادي في سوريا ؛ وكانت زوجة لملكها الذي شاركته إدارة الدولة. أنشأت جوليا حلقة ثقافية ضمت فلاسفة من مدارس مختلفة وكان اهتمامها منصباً على الرياضيات والتنجيم. (1) 2. مكرينا: عاشت مكرينا القديسة الفيلسوفة اليونانية في الفترة من 330ـ 389م ومن أشهر محاوراتها محاورة ( النفس والقيامة ) (2) ، ونادت بالمساواة بين الرجل و المرأة قائلة " جوهر النفس هو قدرتها على التفكير العقلي ولا فرق في ذلك بين الرجل و المرأة .. " (3) ، وقد دافعت كغيرها من فلاسفة العصر الوسيط المسيحيين عن نظرية البعث والقيامة ، وعرفت بالزهد والتنسك .
3. هيباشيا ـ فيلسوفة الإسكندرية: ولدت هيباشيا فيلسوفة الإسكندرية عام 370م (4) ، وأدرجت في دائرة المعارف البريطانية باعتبارها فيلسوفة مصرية . اشتهرت كعالمة في مجال الرياضيات ،وعينت في المتحف عام 4000م برغم اختلاف دينها عن الدين الرسمي للدولة فهي يونانية الديانة والدولة مسيحية . كانت تدرس مذهب أفلاطون وأرسطو في محاضراتها ، مما جلب لها معاداة رجال الكنيسة بدعوى نشر أفكار ضد المسيحية . وفي مارس 415م اعترض طريقها مجموعة من رهبان الصحراء واخرجوها من عربتها وجروها إلى كنيسة قيصرون ، حيث قام الرهبان بتجريدها من ملابسها وتقدم الراهب بطرس قارئ الصلوات الكنسية بذبحها عارية، ثم قامت مجموعة أخرى من الرهبان بتقطيع جثتها أشلاء وكشطوا اللحم عن العظم وحرقوها عند شارع سينارون (5) . من أبرز أنشطة هيباشيا إلى جانب توليها وظيفة عامة في المتحف وقيامها بالتدريس ، اهتمامها بالرياضيات وتأليفها عدد من الكتب في هذا المجال أهمها " شرح كتاب علم الحساب لدفونطس السكندري " وشرح كتاب " المجموع الرياضي أو المركب الرياضي لبطليموس " وشرح كتاب " قطوع الخروط لابولو نيوس البرجي " (79) المراجع : (1) نساء فلاسفة ، مرجع سابق ، ص 197. (2) المرجع السابق ، ص 235. (3) المرجع السابق ، ص 235. (4) و. ل. ديوارنت ، قصة الحضارة ، المجلد الثاني عشر ، ص 346، ترجمة محمد بدران ، دار الجيل ، بيروت . (5) زكي نجيب محمود ، في مفترق الطرق ، ص 58 ، دار الشروق ، 195م .
| |
|
|
|
|
|
|
أحد عشر كوكباً .. والبقية هبــاء (Re: الجندرية)
|
أها يا شباب واحد من الـ 11 ديل خبط الواطة
يعني الأرقام بقت من واحد لي سبعة ومن تسعة الي آخر القائمة
يا ربي الدور عليّ منو ؟؟؟؟
والله نمرة واحدة واتنين دول غيظني غيظ؟؟
رحمابي.. ..
| |
|
|
|
|
|
|
|