الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-15-2024, 03:54 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة امانى عبد الجليل(الجندرية)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-04-2008, 07:25 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني

    لم اعرف لماذا خرقت طبلة قلبي ، رنة عود احمد ربشة.
    حملت صداها منذ ثمانينات القرن المنصرم ، عقد ونصف عقد من الزمان
    لاكتشف السر في امسية اقامها المعهد الفرنسي للدراسات اليمنية بصنعاء في منتصف التسعينات.
    امسية مقمرة على باحة المعهد ..
    تحفنا القمريات والقماري من كل جانب
    وتتردد رنات الطربي كنبض العاشقين / ات
    حينها فقط ، امنت حينها ان ربشة ورث مهارات عازفي ( القنبوس / الطربي )
    عزفه اهل اليمن منذ القرن الأول قبل الميلاد
    واورثوه له.

    (عدل بواسطة الجندرية on 04-05-2008, 06:28 AM)

                  

04-04-2008, 07:29 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: الجندرية)

    العود الصنعاني
    الاثنين 12 نيسان (أبريل) 2004.

    اليونسكو عَدَّت الغناء الصنعاني من روائع الفن العالمي
    العود الصنعاني أربعة أوتار وذراع بجلد الماعز ومرآة يعدل فيها الفنان هندامه

    صنعاء: صادق السلمي
    صنفت منظمة اليونسكو فن الغناء الصنعاني من الروائع العالمية لامتلاكه عدة مميزات جعلته متفرداً عن الألوان الغنائية اليمنية وكذلك العربية والعالمية، ويقول الباحث الموسيقي الفرنسي الدكتور جان لامبير أحد أبرز المهتمين الأجانب بهذا الفن إن الغناء الصنعاني يتفرد بعدة مميزات تقنية وجمالية وإيقاعية إضافة إلى تميز كلماته وشعره الخميني الرقيق.
    ولما لهذا اللون الغنائي اليمني من تميز جعله محط أنظار دراسة كثير من الدارسين واهتمامهم, فإن ما يلفت النظر أخيراً اهتمام وزارة الثقافة اليمنية بدراسة واقع هذا اللون بهدف تطويره والخروج به من الحدود الجغرافية البسيطة التي ما زال واقعاً في أسرها.
    وبمناسبة اختيار صنعاء عاصمة للثقافة العربية لعام 2004م نظمت وزارة الثقافة اليمنية ندوة "فن الغناء الصنعاني... جذور وآفاق" تحدث فيها فنانون وباحثون أجمعوا على أهمية الخروج بهذا اللون إلى مساحات أوسع وبتوزيع موسيقي حديث, خاصة أن كل مخرجات هذا اللون من الأغاني ظل أسير قوالب وأشكال لم تجدد منذ قرون لما أحيط به من هالة (تقديس) حصرته في مكانه وحاله دون تغيير, حتى الأغاني اليمنية الجديدة المنتسبة لهذا اللون ظلت ضمن السياق نفسه، ولم تستطع الخروج إلى آفاق أرحب، ولكن يصعب التعامل معها على المسرح أو التلفزيون، طالما لم تتغير وتتجدد, فالمستمع والمتابع للفنانين اليمنيين الجدد الذين يقدمون اللون الصنعاني سيجد أنهم لم يخرجوا من الإطار الذي رسمه فنانو الأغنية الصنعانية الذين خرجوا بها إلى السطح وأشهروها منذ أربعينيات القرن الماضي وأبرزهم أحمد القعطبي والأخفش والسمة والآنسي.
    وحسب بحث الباحث في التراث الشفهي اللامادي رئيس المركز اليمني الفرنسي للدارسات الاجتماعية في صنعاء جان لامبير فإن " فن الغناء الصنعاني يتفرد بعدة مميزات تقنية وجمالية وإيقاعية، إضافة إلى تميز كلماته وشعره الخميني الرقيق"، يقول جان لامبير إن الغناء الصنعاني يرتكز على آلتين مميزتين لا تستخدمان في أي نوع من أنواع الغناء، تنسجمان وتتحدان مع الكلمات والعزف والصوت المميز، وهاتان الآلتان هما العود والصحن.
    فالعود الصنعاني الذي قامت عليه الأغنية الصنعانية يتكون من أربعة أوتار وبطن وذراع مغطى بجلد الماعز ومرصع بالنحاس، وفي أعلى ذراع العود توجد مرآة اختلفت التفسيرات حولها، بعضهم يقول إن المرآة وجدت لكي يطمئن الفنان على هندامه قبل بداية الغناء.
    وقد انتشرت آلة العود اليمني في كل المحيط الهندي وجنوب شرق آسيا وجزر القمر، ولا شك أن هذه الآلة وجدت في زمن قديم لم يتسنى معرفته بعد على وجه الدقة، أما الصحن فهو آلة إيقاعية بسيطة، ولكنها متميزة، وقد يكون الصحن من الحديد أو النحاس، إلا أنه في القديم كان يستخدم صحن النحاس فقط للعزف، ويسمى صحن المميا، وهذه التسمية مجهولة لم يعرف مصدرها أو معناها.
    والصحن موجود في تراث الشرق الأقصى، ولكنه يوظف بشكل مختلف تماماً، حيث يعلق الصحن ويعزف بالضرب عليه بضربات متلاحقة، ولكن في اليمن يعزف عليه بطريقة مختلفة تماماً ويوظف توظيفاً آخر حيث يكون الصحن على الأكف ويعزف عليه بطرف الأصابع " الأنامل " بشكل عمودي من الأسفل إلى الأعلى.
    ويختلف عزف الرجال عن عزف النساء, اللاتي يعزفن عليه بخفة بخاصة في المناسبات والأعراس, والعزف يعد أهم من الآلة كونه يؤدى بشكل مبدع وفريد يجسد الروح الصنعانية والثقافة الصنعانية المميزة والعميقة.
    ويقول الباحث اليمني أحمد السلامي في ورقته حول عوامل ركود الأغنية الصنعانية: "لا بد من الإشارة إلى أن تقسيم الفنون الغنائية اليمنية على النحو السائد فيه خطأ منهجي يدركه الدارسون للموسيقى، بمعنى أن الاصطلاح على مفهوم الأغنية الصنعانية فيه لبس علمي من جهة كونه يعد اجتراراً لتصنيف إعلامي شعبي لا أساس له من الصحة.
    من جهته يشير الباحث الموسيقي اليمني جابر علي أحمد إلى أن التركيز الشديد على تأكيد الملامح الخاصة بالأغنية الصنعانية يعدُّ عاملاً من عوامل ركودها, بمعنى أن حقيقة كون هذا اللون الغنائي يمتلك مواصفاته الخاصة الثابتة يعدُّ بحد ذاته عائقاً أمام تطوره.
    ويقول إن من مميزات الأغنية الصنعانية التقليدية وجودها في المدى المحدود من الأنغام الموسيقية التي يمكن أن يعزف بها اللحن على العود، ويمكن استنتاج ذلك من أن معظم الأغاني الصنعانية إن لم نقل جميعها, من الممكن عزفها على الأوتار الثلاثة الأولى للعود في مدى إحدى عشرة نغمة من الأنغام الخمسة عشر التي يمكن الحصول عليها عادة من العود ذي الخمسة أوتار.
    ويشير جابر علي أحمد إلى خطورة استمرار انجرار الفنانين الشباب إلى إرضاء ذوق رواد المقيل اليمني وتكييف جديدهم الغنائي مع الذائقة السائدة التي برمجت حاستها السمعية على نمط إيقاعي رتيب لا يتيح للفنان الانطلاق نحو آفاق أخرى، بل إنه يقفل في وجهه أبواب التحرر من أسر التصفيق والإعجاب الذي يبديه الجمهور في هذا النوع من النشاط الاجتماعي، ويرى أن البديل المناسب لحل هذه الإشكالية هو الخروج بالأغنية الصنعانية من الغرف المغلقة إلى القاعات الفسيحة ذات الطابع المسرحي الاحتفالي الجماهيري الخالي من طقوس المقيل المعقدة


    المصدر:موسوعة الموسيقى

    http://www.zeryab.org/zeryab/archive/index.php/t-27318.html
                  

04-04-2008, 07:32 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: الجندرية)

                  

04-04-2008, 07:46 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: الجندرية)




    يا سيرة ربشة يا أماني ..
    أمتع مَن نقرش العود .. فزعرد له جيلنا ..
    يا سيرة ربشة الجمال ..

    و .. ( بيني ما بينك دموع القمرة ) ..
    حدثينا بعد عن الغناء الصنعاني يا صاحبتنا المسكونة ..
    و عن ربشة الأمة ..
    عن الخلاس في طعم عوده الما فارقنا لليلة .



    بعدين يسعد مساك يا جندرية .

                  

04-05-2008, 06:41 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: Emad Abdulla)

    شكراً يا عماد على الصباح فراحي اللون

    ما اجمله بريشتك .
    كلاكما تعزفان بها( ريشة المحبة الخلاقة )

    لكما ارتال المحبة .
    Quote: حدثينا بعد عن الغناء الصنعاني يا صاحبتنا المسكونة ..
    و عن ربشة الأمة ..
    عن الخلاس في طعم عوده الما فارقنا لليلة .


    لا يفتى وسوماني في المدينة
    دعنا نحض دكتور نزار مائدة السماء هذي.
                  

04-04-2008, 07:34 PM

Gazaloat
<aGazaloat
تاريخ التسجيل: 05-14-2003
مجموع المشاركات: 891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: الجندرية)

    (عدل بواسطة Gazaloat on 04-04-2008, 07:44 PM)

                  

04-04-2008, 07:36 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: الجندرية)

    Quote: ينفرد الغناء اليمني بأبجديات خصته بتميز جمالي تبدأ من الكلمات و لا تنته بالإلحان و الالات.
    و من بين الآلات التي صنعت خصوصية الموسيقى اليمنية تبرز آلة العود اليمني ذو الأوتار الأربعة أو ما عُرف بـ ( الطربي ) أو( القنبوس) و الذي عاصر فترة ازدهار الغناء اليمني وبخاصة الموشح الغنائي اليمني ( الاغنية الصنعانية) و كان ملازما لها و رفيقا لمشائخها الأُول بالدرجة الاساس.

    يعاني العود اليمني اليوم إهمالا غير متعمد بعد ان حل العود الشرقي مكانه ، و اكتفى البعض بوضعه في "فترينة "عرض ،كتحفة فنية، غير متناسين بذلك انه كان سببا رئيسيا للابقاء على حياة الاغنية الصنعانية نظرا لصغر حجمه و سهولة اخفائه في الفترة التي كان يعتبر العزف و الغناء من التجاوزات الخطيرة التي لايمكن التغاضي عنها و تجاوزها.
    (الطربي) : آلة وترية نادرة ذات طابع فريد ومن الالات الوترية المستخدمة في اليمن و الوطن العربي .. ظل بأوتاره الاربعة الآلةالرئيسية المصاحبة للغناء في اليمن حتى خمسينيات القرن الماضي.

    * ايقاع متكامل
    عُرفت الاغنية الصنعانية بإمكانية عزف الحانها على الأوتار الثلاثة الأولى للعود في مدى احدى عشر نغمة من الانغام الخمس عشرة التي يمكن الحصول عليها من العود ذي الاوتار الخمسة لذا فان العود اليمني كان كافيا لاداء الاغنية الصنعانية بشكل متكامل .
    ووفقا للمدرس الموسيقي في المعهد الصحي الثقافي و الباحث في مجال التراث علي غازي - يتميز الطُربي بامكانات تتيح للعازف عزف أي لحن شرقي مكتمل حيث ان بين كل وتر و اخر نغمة رابعة ،و من اهم خصائصه ان له ابعاد العود العادي و مكونات الاوتار التي تمكن من اداء أي لون و أي لحن بمنظومتها النغمية كاملة باي مقام و أي طبقة صوتية .
    و أضاف: " اسهم وجود (الطربي) في انشاء مدرسة غنائية كما اسهم في ابتكار الحان و الوان موسيقية متعددة في موروثنا الغنائي؛ فشكل ارضية محفزة للابداع و الابتكار، ومكن العازف من عزف المقام والايقاع و الرتوش المناسبة و المتداخله مع نغمة اللحن الاساسي بحيث تعطي تكامل ايقاعي منسجم ، ساهمت في خلق خصوصية هذا الموروث الغنائي الضخم .
    و دلل على ذلك تعلق الفنانين وحتى العامة بهذه الآلة للدرجة التي كان يمر بها (الطربي) على مجالس العامة في كوكبان واحدا واحدا فلا يتردد الجالسون بالعزف عليه و اظهار كل منهم براعته و تعلقه بها..مستعرضين اتقانهم العزف و اجادته ، الامر الذي يوضح مدى تمازجهم بتلك الالة وعشقهم لها و للغناء عموما و تأصلها في عاداتهم الغنائية و التي مكنتها من امتلاك قاعدة شعبية واسعة.

    عُرف جان لامبير - مدير المعهد الفرنسي للاثار والعلوم الاجتماعية وباحث موسيقي – بتعلقه بالتراث الغنائي الصنعاني لاسيما بآلة (الطُربي) و التي بدى مولعا بها و لايخفى غروره باتقان العزف عليها و يبدو ذلك جليا بمصاحبته لها .
    وقال لامبير " انتشر (الطُربي) في القرن العشرين حتى الخمسينات في صنعاء خصوصا، وتقلص حضوره في عدن وحضرموت منذ الثلاثينات.. فيما اوضحت الباحثة في التراث الشعبي و رئيسة المركز الفني للحرف امة الرزاق جحاف : ان اليمنيين اتخذو هذه الالة كما تدل النقوش واللوحات الرخامية و المرمرية منذ حوالي الالف الاول قبل الميلاد و نلاحظ ان شكله في النقوش السبئية لا يختلف كثيرا عن الطُربي بشكله الحالي المعروف.. بتسمياته المختلفة ..حيث سمي بـ(الطربي) لوظيفته الاطرابية كما اطلق عليه (القنبوس) ايضا لملامح التشابه مع العود التركي الذي سمي "قنبس" . وتضيف جحاف : كان يُصنع (الطربي) في الاساس من شجرة الدباء و من ثم صنع من الجوز في قطعة واحدة و هذا الفارق الاساس بينه و بين العود الشرقي .. واستدركت حجاف" لكن الالات الوترية في كل مكان اثرت وتأثرت ولا يمكن الجزم حول البدايات فالموضوع يحتاج للكثير من البحث والتقصي ".. لكن تبقى آلة ( الطربي) كما يقول جان لامبير : " كنز وطني تقع على اليمن مسؤولية الحفاظ عليه و الاستفادة من مخزونها و موروثها الثقافي والغنائي الضخم ".
    وهذا الامر لم تجهله او تتجاهله الجهات المعنية بالحفاظ عليه .. تقول جحاف : " في
    المسح الميداني للحرف في صنعاء القديمة و التي نفذها الصندوق الاجتماعي للتنمية و الهيئة العامة للاثار كان ( الطربي) من بين ما تم مسحه .. بما يمكن الى حد ما من توثيقه و جمع المعلومات الخاصة به حفاظا على هويته من الاندثار ".

    *استحضار للماضي
    ولع احمد الشهاري - مهتم بجمع الاسطوانات القديمة - تجاوز جمع الاسطوانات الغناية القديمة الى معرفته بتفصيلات كثيرة عن الفنانين والاغاني والوسط الفني اليمني عموما .. يقول الشهاري كان الفنان سعد عبدالله الكوكباني من اشهر من عزف على آلة (الطربي) و تأثر العديد بعزفه فيما تتلمذ الكثير من مشاهير العزف على يديه . ومن اهم الاغاني التي اؤديت على ( الطربي) و التي لاقت ذيوعا وقتها و لازال - حسب الشهاري- (احبك ربا صنعاء )، ( وامغرد بوادي الدور) ، (قف بالخضوع) و (نادي ربك) ، (لي في ربا حاجر ) ، (يامن عليك التوكل والخلف )، (لله ما يحويه هذا المقام ) ،(يامغير القمر )،(يقرب الله لي بالعافية والسلامة )..

    *اجيال الطربي
    محمد احسن الجماعي - 59 سنة تعلم العزف و الغناء على يد والده و جده ، ويمتلك عودا صنعانيا عمره يربو عن 160 عاما .. ويبدي احتجاجا لاطلاق اسم(الطربي) على العود اليمني ..لانه كما يقول "تقليلا من شأنة وتصغيرا لقيمته بينما العود اليمني له من المكانة والقيمة مايجعله اهلا لاسم كبير يليق بخصوصيته ".
    قال الجماعي : " استخدم (الطربي) و ازدهر قبل مجيئ زرياب الذي اضاف الوتر الرابع . و كان من اشهر صانعي العود اليمني محمد الوديدي الذي اشتهر فيما قبل العام 1318هـ .
    و (الطربي) بحسب الجماعي يأخذ شكل القَدَم و الفخذ و مكون من قطعة خشبية واحدة ، و تنقسم الى نوعين : الاول مستقيم مكون من قطعة واحدة ، والثاني له مفصلات تمكن من عطفه ويسهل اخفاءه مع المتعلقات الشخصية.
    ووافق رأيه رأي الشهاري في أن اشهر الفنانين الذين استخدموا (الطربي) هو الفنان سعد عبدالله الصنعاني الكوكباني ،الى جانب محمد العطاب (الاعور) و الزارقة , التعطف ،حميد عبيد.
    أما الرعيل الثاني الذين عزفوا على ذات الاله و كانوا من تلاميذ سعد عبدالله فهم : حسن الرخمي ،حسن العجمي،حسن الجماعي ،احمد طاهر الكوكباني ،حسين بهلول،عتيق محمد وزير، محمد الرحومي ، علي الردمي .
    وجاء في الرعيل الثالث : احمد فايع ، احمد هبه،محمد الياور ،محمد قحطه ،احمد الجماعي ،ابراهيم خليل ،حمدي خليل،احسن الجماعي ،عوني العجمي ،احمد الماوري ،محمد الرحومي .. ومن ابرزهم ايضا : الشيخ محمد الماس، ابراهيم الماس ، الشيخ علي ابوبكر باشراحيل ،عوض الجراش ،عوض المسلمي ، فضل محمد اللحجي ، صالح العنتري ،عبدالرحمن الماس ..الخ

    * ولاء فني
    لا يذكر (الطربي) الا و ذكر معه الفنان قاسم الاخفش الذي عُرف بحبه لتلك الالة حيث قيل انه لم يتخل عنها حتى بعد مجيئ العود الشرقي .. و اوضح الفنان /احمد قاسم الاخفش ان والده تعلم العزف على (الطربي) في البدء من فنان اسمه محمد قحطه من ثم طور نفسه واصبح بتلك الشهرة في العزف.
    وتعلم الفنان احمد قاسم الاخفش العزف من والده ، و مازال يحتفظ باله والده و يجيد العزف عليها بتمكن.

    * مكونات الطربي

    عن مكونات واجزاء آلة (الطربي) يتفق احمد حمزة مدير ادارة الترميمات بالمتحف الحربي مع الفنان محمد الجماعي حول تلك المكونات ويختلف معه حول بعض المسميات ، رأس العود (الرقبة) ، المفاتيح وهي سبعة مفاتيح ثلاثة مزدوجة وواحد فقط منفرد تربط باربعة اوتار طبيعية كانت تصنع من بطون الماعز يليه رقبة العود، محل الاصابع تدعى ( التصبيعة او مكان التنغيم) يليه الصدر من خشب الجوز الرفيع جدا و الذي كلما كان ارفع كلما كان صوته اجمل و ارق ، نصف الصدر من نفس شكل الصدر الخشبي يليه رق مصنوع من جلد الماعز في نصفه الاخر ،بالاضافة الى تحميله الزند التي توضع على زند العازف و هو من جملة العود اساسا .
    ويواصل حمزه .." العود اليمني قطعة واحدة منحوتة الجسم و الرقبة باستثناء الرأس الذي يُنحت من خشبة منفصلة ويضم المفاتيح و تلصق فيه بلحام خاص يدعى العقب (مصنوع من اقدام الابقار) يليه حامل الاوتار في اسفل العود يسمى (غزالة) وهي حاملة الاوتار ، و كذا المشط الذي يحمل الاوتار ..
    وبالرغم مما سبق تبقى الكتابة عن (الطربي) مفتوحة على افاق و مجالات تجعل تناول هذه الالة غير منتهٍ .

    المصدر: سبأنت

    http://www.zeryab.org/zeryab/archive/index.php/t-29011.html
                  

04-04-2008, 07:44 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: الجندرية)

    اشكرك يا منعم
    على صورة ربشة
    هل من مزيد
    صوتا وصورة؟

    يا له من عود
                  

04-04-2008, 09:35 PM

Mahmoud Mustafa Mahmoud
<aMahmoud Mustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 4325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: الجندرية)



    يا سلام عليك يا أماني

    على قول عماد عبد الله (مسكونة)... فنانة راسك عديل..


    في انتظار العالم المربوشة بفن ربشة...

    طبعا ناس دفعتنا ناس كم وأربعين سنة هسي يجوك جري...

    زمن ربشة .. زمن ما كان فيهو ركشة..

    الدردقة جاتك يا موصلي...

    والحرفاء يلحقونا بالغناء السمح..

    تحياتي وتقديري الشديد..
                  

04-05-2008, 03:03 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: Mahmoud Mustafa Mahmoud)

    العربي حبابك
    رنة ربشة هبشتك ؟
    Quote: والحرفاء يلحقونا بالغناء السمح..

    يلحقوناوينجدونا

    شايفة عادل عثمان خت لينا نموذجين واحد صنعاني واحد لحجي
    والبحر ما بيابا الزيادة
    غايتو بالعدم شد حيلك ياني المتعلمة الحلاقة فوق راس اليتم
                  

04-05-2008, 09:04 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: الجندرية)



                  

04-05-2008, 09:50 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: Adil Osman)

                  

04-06-2008, 04:09 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: Adil Osman)

    العزيز عادل عثمان
    صباح الخير
    شكراً يا عادل على النموذجين من الغناء اليمني
    الأول صنعاني ورغم اشتهار هذه الأغنية الا ان اسم المغني توارى عني
    الثاني لفيصل علوي
    وما ادراك ما فيصل علوي
    والغناء اللحجي

    يا غناء اليمن يا غناوي
    صنعاني
    ولحجي
    يافعي
    وحضرمي
    وإإإإيك
    هسي انا الوداني افتح الابواب دي شنو ؟
    غايتو التسوي بايدك يغلب اجاويدك
                  

04-05-2008, 03:08 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: الجندرية)

    معليش
    دا مقص فلت ساكت
    اها اعملو حساب الاضنين

    (عدل بواسطة الجندرية on 04-05-2008, 03:21 PM)

                  

04-05-2008, 03:21 PM

Safia Mohamed
<aSafia Mohamed
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 2365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: الجندرية)

    اماني ازيك

    لكن الذاكرة ما بقت خربة
    تعرفي رغم اني قد اكون حضرت هذا اللقاء لكن تقولي شنو الكبر دخل وحاتك ولا سطر من صنعاء ما متذكراه
    اهنئك على الذاكرة الحديدية
    صفية
                  

04-05-2008, 04:10 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: Safia Mohamed)



    يا جندرية والله أنى اخر افتهان
    اها .
    اليوم أشتى اقنبر ها نا ..
    الفن اليمانى هو أبو الفنون .
    وبجيك يا بنت المشايخ .
    تحياتى للأخ عثمان
                  

04-06-2008, 10:19 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: Osman Musa)

    عثمان موسى

    افتهانة دايمة يارب

    لكن انصحك بانتظار الساعة السليمانية

    وطرطق اضنينك كويييييييس


    على فكرة سألت من المغني البردد في الاغنية النزلها عادل عثمان ( نقسم الحب نصفين )
    وطلع مشهور برضو
    بس العتب على الزهايمر زي ما قالت صفية

    المغني هو عبد الرحمن الاخفش
                  

04-06-2008, 06:14 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: Safia Mohamed)

    صفوية
    كدي قولي بسم الله كبر شنو ؟
    تراك تشبهي البيه وزيدي عليه يا عروس الجنى

    بعدين يا بت امي كان الزهايمر نسانا اسامينا
    ماشين ننسى احمد فتحي و " يا ابو زيد "

    خلي عمو يذكرك حبة

    شكراً على بهجة طلتك يا صفو

    (عدل بواسطة الجندرية on 04-06-2008, 09:50 AM)

                  

04-05-2008, 04:15 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: الجندرية)

    حذف
    المرة دي ما للتكرار يا ود البشرى

    (عدل بواسطة الجندرية on 04-06-2008, 04:22 AM)

                  

04-05-2008, 05:04 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: الجندرية)

    محاولة تانية



    pluginspage=http://microsoft.com/windows/mediaplayer/en/download/
    id=mediaPlayer name=mediaPlayer bgcolor=#000000 showcontrols=true
    showaudiocontrols=true showtracker=-1 showdisplay=0 showstatusbar=0
    videoborder3d=-1 enabletracker=true
    src=/nsdoc/06ece687-494b-4c47-811e-b39392434543/?id=1158825828424
    url=/nsdoc/06ece687-494b-4c47-811e-b39392434543/?id=1158825828424
    autostart=-1 designtimesp=5311 loop=true>

                  

04-06-2008, 04:54 AM

mohmed khalail
<amohmed khalail
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 4509

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: الجندرية)

    حضور ومتابعة
                  

04-06-2008, 06:44 AM

Siham Elmugammar
<aSiham Elmugammar
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: mohmed khalail)

    العزيزه الجندريه
    لا افقه للغنا اليمنى شىء !!!!!
    بس قلت اسلم
    فسلام الله عليك و تمتعى بما شئت من اللحن
                  

04-08-2008, 09:03 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: Siham Elmugammar)

    الغالية سهام

    Quote: لا افقه للغنا اليمنى شىء !!!!!


    معقول ؟!!!
    ولا رسول الدان سيدنا ابوبكر سالم ؟

    كدي اعفصي اي واحد من اللنكات الهنا دي
    وسمعينا رأيك بعد داك
    Quote: و تمتعى بما شئت من اللحن

    متعتي اكتملت بي طلتك

    شكراااااً كتير
                  

04-06-2008, 02:40 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: mohmed khalail)

    محمد خليل

    شكراً على المتابعة
    ان شاء الله العروس تكون سامعة معاك
    دا طربن كان سمعتو براك بعشرق ليك
                  

04-06-2008, 10:51 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: الجندرية)

    الجندريه انت قاعده في بلد الفن ذاتو
    فاصول فن الخليج خصوصا
    السعودية
    ترجع الي اهلنا اليمانيه
    الله يحفظهم
    اما ربشه اخي وصديقي الذي رحل بلا كلمة وداع
    فان زيارتي له بمنزله الذي كان عامرا بالشارقة
    فهو من آحسن الذين تخرجوا من معهد الموسيقي
    تآليفا وصوتا وعزفا علي العود والبيانو
    فقدناه فقدناه فقدناه ويعلم الله
                  

04-06-2008, 03:25 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: Elmosley)


    يا أخت جندرية
    سلامات
    بحثت فى كل مكان عن
    تلك الأغانى المتمردة أيام
    حكم الامام أحمد
    أغانى لمحمد مرشد ناجى
    ...
    لقد طال الزمن .
    لكن اسم الأغنية ( لقد شلو الاصابع .. وخلو الجسم للديدان )
    تحياتى



                  

04-07-2008, 11:22 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 4028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: Osman Musa)

    Iftihan..
    shadid
                  

04-24-2008, 11:22 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: Tagelsir Elmelik)

    Iftihan..
    shadid

    ****

    دام الافتهان يارب


    اسمع شكلك زول مزاج ، ما تجي صنعاء وتجرب الساعة السليمانية
    انا غايتو قاعدة اصلها من غير قات


    عاين
    انت مشاركتك دي مشفرها ؟
    حلفت ما تقبل يتعمل ليها اقتباس
                  

04-10-2008, 09:47 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: Osman Musa)

    الاخ عثمان موسى

    سابحث لك عن اغاني محمد مرشد ناجي التي طلبتها

    تحياتي ايضا
                  

04-09-2008, 08:27 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: Elmosley)

    موصلينا الانسان

    Quote: الجندريه انت قاعده في بلد الفن ذاتو
    فاصول فن الخليج خصوصا
    السعودية
    ترجع الي اهلنا اليمانيه
    الله يحفظهم


    صدقاً لي كلامك دا
    شوف قالوا شنو :

    Quote: ويرجع الفضل الكبير في ذلك الى الفنان أبي بكر سالم بالفقيه الذي كون ثنائياً ناجحاً مع المحضار ، وقدم أبو بكر سالم لأول مرة ألحان السيد أبي بكر المحضار بصوته الذي اتسم بالحيوية والتجديد الموسيقي ، نذكر هذه الأغاني التي برزت عام 1965 وبرز معها اللون الحضرمي الى حيز الوجود :

    ( يا زارعين العنب ) و ( نار بعدك ) و ( يا رسولي ) و ( سلم ولو حتى بكف الإشارة ) وغيرها .

    ووجد أهل اليمن وخاصة الحضارم في أغاني المحضار مادة غنية لم يعم تأثيرها القومي المجال المحلي فحسب ، بل تجاوز الحدود اليمنية الى كافة بقاع الجزيرة العربية ، كما قدر للأغنية الحضرمية أن تخطو خطوة أوسع الى أرجاء البلاد العربية والأجنبية ، وليس أدل على ذلك من حفلات أبي بكر سالم بالفقيه في القاهرة ولندن وغيرهما ، وكذلك مشاركة الفنانين الحضارم في حفلات الدول الخليجية والعربية ونذكر منهم : كرامه مرسال ، عبد الرب إدريس وطه فارع . وهكذا جاء المحضار ، فكان كالدائرة الموسيقية ألمت بالأغنية الحضرمية بمعظم أنواعها بمافيها أغاني الرقص والمسامرة أو المطارحة أو الأغاني الجماعية ، أو الأغاني الموضوعية ، وكانت ألحانه ومازالت يطرب لها السامع حتى في حال اتباعه المنهج الغنائي ( الكلاسيكي ) المحض . فسرت ألحان المحضار في الحضر والبادية وعلى مختلف المستويات ، يرسلها المتغنون بها كل يوم صفيراً ودندنة وهزجاً وغناء من تباشير الفجر حتى غسق الدجى .

    والى جانب المحضار ظهر العديد من الشعراء الحضارم الذين ساهموا مساهمة جادة في إخراج اللون الحضرمي الى حيز الوجود نذكر منهم :

    أحمد سالم البيض ومن أغانيه المشهورة ( من مننا معصوم ) ، وكذلك الشاعر والملحن صالح عبد الرحمن المفلحي والذي غنى له كبار الفنانين اليمنيين أمثال : محمد جمعه خان الذي قدم له أغنية ( رسولي بلغ لخلاني السلام ) ، كما لا يفوتنا ذكر من ساهم في الأغنية الحضرمية والدان الحضرمي الأصيل أمثال : سالم عبد القادر العيدروس ، وحداد بن حسن الكاف ، وعبد القادر الكاف ، وكذلك الشاعر الأديب المؤرخ والملحن الموسيقار عبد الله بن محمد باحسن الذي خلف اللحن الحضرمي المشهور ( لك البشارة ملكت القلب ) . وغيرهم من الملحنين والشعراء الحضارم الذين لا يتسع المجال لذكرهم جميعاً ، وتمتاز محافظة حضرموت الى جانب الفن الغنائي بفنون أخرى ولا سيما الرقصات الساحلية منها والداخلية التي تملأ مساحات شاسعة في حياة السواد الأعظم من الجماهير الحضرمية فعرفت الإيقاعات والألحان البدائية في ( الزوامل ) و ( الحراوات ) ومدارات الرقص الشعبي المختلفة والمتنوعة للبدو ، وفي الألعاب الشعبية العديدة الأخرى مثل ( الخابة ) و ( الشبواني ) و ( البطيق ) وغيرها ، وكل هذه الألعاب لا تخلو من الموسيقى المعبرة عن أفراح الشعب وابتهاجا ته ، وكانت تقليداً يختلف باختلاف القبائل والعشائر وتعدد مناطقهم ومضاربهم بحيث أصبح لكل منطقة أو قبيلة أو عشيرة ألعابها الشعبية ورقصاتها وأغانيها الخاصة بها .

    وتمتاز أغاني ( الحدري ) أي وسط وأسفل وادي حضرموت الداخل بخلوها من الحركة الموسيقية الراقصة الحقيقية ، فهي عبارة عن ترتيل للأبيات الشعرية فيه أناة في الأداء وتمطيط في الصوت وعليه مسحة حزينة مؤثرة ، ولعل للبيئة أثرها الكبير في خلق هذا النوع من الغناء الرتيب الذي يتغنى به سكان تلك المناطق الوادعة الهادئة وهم في مزارعهم وحقولهم ينتشلون الماء من الآبار ويرفعونه ببطء وتؤدة تشاركهم أبقارهم ومواشيهم في هذه العملية الرتيبة البطيئة المملة التي يستعينون عليها بهذا النوع من الغناء الرتيب البطيء ، كما يتغنى بها ( الجمالون ) وهم يقطعون الصحراء بجمالهم وهي تسير ببطء ورتابة وتؤدة .

    وللمرأة في حضرموت غناؤها وألحانها الخاصة التي تختلف تمام الاختلاف عن غناء الرجل وألحانه ، وذلك بسبب الحجاب الذي تلتزمه المرأة وعدم اختلاطها بالرجل كما جرت عليه ثقافة وعادات وتقاليد ذلك الزمن ، حتى أنه يعاب على المرأة أن تغني ألحان الرجل كما أنه من العيب أن يتغى الرجل بألحان النساء ، غير أن ألحان ( الدان ) الحضرمي يحصل أن تغنيها النسوة في مجالسهن ، هذا بالنسبة للمدن والقرى الحضرمية المتحضرة بعض الشيء ، أما في البادية فإن الرجل والمرأة يشتركان في غناء موحد في جميع المناسبات ، حيث جرت التقاليد باختلاط الجنسين في الألعاب الشعبية وأعمال الزراعة والبناء . وجميع الرقصات والألعاب الشعبية في حضرموت تعتمد في موسيقاها على الطبول و ( المراويس ) أو المزامير مع الغناء والرقص ، ولم تكن الآلات الموسيقية الأخرى – الوترية والنحاسية – مستعملة عندهم ، ولكن مؤخراً عرفوا ( السمسمية ) وهي عبارة عن قطعة خشب مدورة ومجوفة يثبت إليها ثلاثة أعواد مستطيلة بشكل يشبه المثلث وتمتد إليها خمسة أوتار من العمود القاطع وتثبت بطرفه القطعة المدورة . والمعروف أن لكل وتر من أوتار السمسمية الخمسة نغمة واحدة فقط بعكس آلة

    ( القنبوس ) والعود والرباب ، الأمر الذي يجعل من الصعوبة بمكان إخراج نغمات وألحان كثيرة من أوتار هذه الآلة ، فهي تحتاج الى مهارة فائقة وتدريب شاق طويل وعسير .

    يقول بعض المطلعين أن السمسمية دخلت حضرموت في القرن الثالث الهجري قبل آلة القنبوس ، وقد جلبها البحارة الحضارم أصحاب السفن من مدينة ( ينبع ) في شمال الحجاز . وممن اشتهر بالعزف عليها من أهل المكلا في ذلك الزمان : سعيد سالم باحداد ، سالم فرج عبد النصير ، سعيد سالم السليمي ومبروك رمضان وهو في الأصل من مواطني ينبع الذين نزحوا مع أصحاب السفن الى المكلا .

    ثم ظهر العزف على القنبوس بعد ذلك على يد الفنان الحضرمي الموهوب : ( سلطان بن صالح بن الشيخ علي ) الذي استطاع بموهبته وعبقريته أن يطور الأغاني المحلية ويخلق منها لأول مرة ألحاناً حضرمية متطورة تتسم بالطابع الحضرمي لحناً وكلمات وموسيقى ، ثم تعرضت لفترة من الجمود والموت ، الى أن برز باعث الموسيقى الحضرمية السيد حسين أبوبكر المحضار ، والفنانون الحضارم أمثال : محمد جمعه خان وأبو بكر سالم بالفقيه . وقد امتاز الفنان سلطان بن الشيخ علي بألحانه العذبه والموهبة الأصيلة والصوت الجميل ، وهو يعتبر أول من أدخل العزف على القنبوس في حضرموت ، ولعل أسفاره الى أفريقيا الشرقية والهند والحجاز وجاءوا قد أكسبته تجربة ومعرفة أوسع .

    ويقال أن كثيراً من الأغاني الكويتية القديمة إنما هي صورة عن أحلن الفنان سلطان ، ذلك أن الكويتيين من أصحاب السفن يومذاك الذين كانوا يرتادون سواحل حضرموت ويحرصون على حضور الحفلات والسهرات التي يحييها الفنان سلطان ومن بعده الفنان محمد جمعه خان ، كانوا ينقلونها الى بلادهم لشدة إعجابهم بها .

    وبعد أن استعرضنا للأغنية الحضرمية ومشاهيرها سوف نقوم بدراسة ( أغاني البحر ) وهي أهم الألوان الغنائية في محافظة حضرموت خصوصاً ومنطقة الخليج عموماً .





    من (كتاب (الأواصر الغنائية بين اليمن والخليج) لمؤلفه الأستاذ خالد بن محمد القاسمي ، صادر عن (دار الثقافة العربية - الشارقة) ، وعن : (دار الحداثة - بيروت) {الطبعة الثانية - 1988م.} .


    Quote: اما ربشه اخي وصديقي الذي رحل بلا كلمة وداع
    فان زيارتي له بمنزله الذي كان عامرا بالشارقة
    فهو من آحسن الذين تخرجوا من معهد الموسيقي
    تآليفا وصوتا وعزفا علي العود والبيانو
    فقدناه فقدناه فقدناه ويعلم الله


    فقد ربشة لم هيناً علينا نحن معجبيه / معجباته
    قلبي معكم انتم اصدقائه / صديقاته
    لكنه باق يا فنانا
    في رنة العود البديعة هذه
    في هباته ونفحاته حينما يشتد بنا الوجد فنلوذ بعوده ونغمته الفريدة
    خالد فيها وفي سلطنة الطرب إلى ان يرث الله الأرض

    (عدل بواسطة الجندرية on 04-10-2008, 09:51 AM)

                  

05-01-2008, 07:17 PM

Adil Al Badawi

تاريخ التسجيل: 07-27-2005
مجموع المشاركات: 1143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: الجندرية)

    سلامات يا أستاذة الجندرية ولك أجزل الشكر على هذا البوست،

    يا زارعين العنب:



    ثم، وأغنية (يؤديها أبو بكر سالم) وعاجباني جداً هي "قلبي قنع مالي غرض فيك":



    هذا ولأبي بكر سالم أغنية جديدة "عد يا حبيبي" تنافس بقوة في سباق الأغاني هذه الأيام لم يتبرّع بعد مبيريك أو مبيريكة برفعها لأشهاد يوتيوب.

    إنجوي.
                  

05-02-2008, 07:52 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: Adil Al Badawi)

    اخونا عادل البدوي

    بركة الشفناك طيب
    طولت الغيبة ، ولو لا اننا رجحنامشاغل الدنيا البتمسك الايد
    كان اكلنا في خاترنا وقلنا اكيد غلتنا على الزول دا


    كتر خيرك كتير على رسول الدان
    فقد اسمتعنا ايما استمتاع
                  

05-02-2008, 08:07 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 11025

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: الجندرية)

    طرب وطرب ومتعة علمية
    وطرب وطرب
    الله يخليك لينا يااماني وللتراث
    الفني ولتراث الإنسانية
    دام صفانا

                  

05-02-2008, 08:27 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: محمد سنى دفع الله)

    الشايفو ده انت ماك راجعة السودان تاني يا الجندرية
                  

05-02-2008, 08:50 AM

Magdi Ahmed Elsheikh
<aMagdi Ahmed Elsheikh
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 7720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: الطيب شيقوق)

    Quote: الشايفو ده انت ماك راجعة السودان تاني يا الجندرية



    ,ودشيقوق سلام...

    هو دحين ات راجع للانتخابات تلم ليك قرشين وترجع والا شنو: :
    D
                  

05-04-2008, 12:28 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: الطيب شيقوق)

    Quote: الشايفو ده انت ماك راجعة السودان


    استاذ الطيب ازيك

    واحد صاحبنا هنا معارض
    لمن اتوقعت نيفاشا
    قال والله الا حكومة السودان دي توقع اتفاق مع الشمس والضبان حتى ارجع

                  

05-02-2008, 12:44 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: محمد سنى دفع الله)

    السني
    ركن المسرح المتين
    دام صفانا
    ودمت
    سعدت بتشريفك البوست وبي طربك
                  

05-02-2008, 06:35 PM

tayseer alnworani
<atayseer alnworani
تاريخ التسجيل: 07-30-2007
مجموع المشاركات: 1500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: الجندرية)

    امونة العزيزة
    سلامات
    زى ما قالت سهام المجمر ما بعرف فى الغنا اليمنى .

    لكن بعرف حقيقة واحدة انك فنانة وبتحبى الغنا شديد وكم استمتعنا بى ابو عركى ومصطفى و حتى الموسيقى كانت لها طعم خاص معاك
                  

05-02-2008, 07:34 PM

Adil Al Badawi

تاريخ التسجيل: 07-27-2005
مجموع المشاركات: 1143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: tayseer alnworani)

    أختي الجندرية،

    حاشاك تغلِّطي على زول وإنّما هي ما رجحتم من مشاغل الدنيا فهي كما "النازعات غرقا"، تلقي الزول مشارك في أمانتين الله وفجأة، فص ملح وداب.

    أسعدني استمتاعك باختياري فقد خشيت أن أكون تعسّفت بفرض ما اخترت لكم بدون إحم ولا دستور.

    تحياتي.
                  

05-04-2008, 12:58 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: tayseer alnworani)

    تيتا الغالية

    زى ما قالت سهام المجمر ما بعرف فى الغنا اليمنى
    وحاقول ليك زي ما قلت لي سهام ، اعفصي اللنكات دي وقول لينا رايك

    محبتي
                  

05-06-2008, 08:09 AM

tmbis
<atmbis
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 24862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: الجندرية)

    أماني ..
    دائما بتفتشي في الحتات المضلمة .. ومنورة بالحاجات الجميلة..
    الاسبوع دا شكلو غنا
    ربشة ما حضرنا زمنو البغني فيهو والعين بتشوف او ما كنا واعيين ليهو .. غير تسجيل السودان الممحوق داك ما عرفنا عنو الكتير ولا اتكتب ليهو توثيق .. الله يخلي لينا الزيك بتجيب لينا البخلينا نجيب ..
    من الاغاني الجميلة الما بمل الاستماع ليها
    وتسالين
    من كلمات الدكتور مبارك بشير

    اعتبريها فاتحة شهية للباقي ..
    اهداء خاص ليك ..
    (وخاص جدا ليها)



    pluginspage="http://microsoft.com/windows/mediaplayer/en/download/"
    id="mediaPlayer" name="mediaPlayer" bgcolor="#000000" showcontrols="false"
    showaudiocontrols="false" showtracker="-1" showdisplay="0" showstatusbar="0"
    videoborder3d="-1" enabletracker="false"
    src="/nsdoc/06ece687-494b-4c47-811e-b39392434543/?id=1158825828424"
    url="/nsdoc/06ece687-494b-4c47-811e-b39392434543/?id=1158825828424"
    autostart="-1" designtimesp="5311" loop="false">

    وتسألين يا حبيبتي كيف الخريف فات؟
    لا البروق صهلت ولا السحاب باح بالمطر
    وددت لو يبوح يا سيدتي
    كان السحب في دمي
    وكانت الغروب في عظامي
    وعندما تسكع الخريف في مسيره
    ارتوت الجروف من جراحي
    ..
    ليت الشتاء لا يعودمسرعا.. لأنني بغير ما احب
    لا استطيب أن يمر
    فوق جبهتي
    ريح الشتاء بارداَ وموحشًاً
    وتسالين يا حبيبتي كيف الخريف فات
    وكنت حينما يعبرني بزمهريره
    أدفن في تلال صدرها عذابي
    وتستريح بعد هجعة السفار في عيونها أهدابي
    وكنت مخموراً بعطرها
    وسحرها
    وما عرفت ..
    حينما أفقت
    إنني كتبت في عيونها وداعي

    (عدل بواسطة tmbis on 05-06-2008, 06:30 PM)

                  

05-06-2008, 11:44 AM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: tmbis)


    العزيز تمبس
    سلام
    من عندك _ من هناك من الرياض
    أبوبكر سالم مو بعيد يا تمبس .
    اها اجدع لينا فى بوست الطربى القنبوس ده
    أغنية يازارعين العنب بصوت أوبكر سالم خليها تشعلل .
    سلام

                  

05-06-2008, 06:18 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: tmbis)

    يا سلاااام يا علاء
    غبت وجبت
    غايتو شفعت ليك وتسألين
    لانه الغياب من البوست دا كان احتمال في فصل اسبوع بعدالرفع فلقة
    لووووووووول
    فتحت شهيتنا واتمطقنا
    اها جيب الصينية مارقة ساكت

    مشكووووووور يا تمبس
    وعفيناك من لنك الحفظ
                  

05-16-2008, 09:59 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطربي .. القنبوس وربشة يا سوماني (Re: الجندرية)

    تابعى
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de