الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-13-2024, 08:07 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة امانى عبد الجليل(الجندرية)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-29-2002, 10:04 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين

    الجندر وما أدراك ما الجندر .. إلى قرشو وبقية المتسائلين/ ات


    كثيرون تساءلوا منذ انضمامي إلى هذا البورد عن اسمي ومن أين يأتي ؟ وقد وعدت بإفراد بوست عن مصطلح الجندر ودلالته .. فاسمي يأتي من هناك ، بالرغم من أن الجندر ليس عقيدة ولا مذهب ، إلا ان رغبتي في طرح المواضيع ومناقشتها من هذه الزاوية دفعتني لاتخاذ هذا الاسم .. ولاني أداوم على مناقشة المسائل وتحليلها من خلال مفاهيم الجندر، أطلق عليّ بعض أصدقائي من باب السخرية هذا الاسم ، ولكني وجدته طريفاً ولا باس من استخدامه هنا .

    انصح أولاً بالعودة إلى البوست الخاص بالنسوية والكتابة والنسوية والنقد النسوي ، فالأخت أبنوسة ناقشت مصطلحات أنثوي ونسائية ونسوي بمراحلها المختلفة باستفاضة هناك ..و هذه المصطلحات تشكل الخلفية التاريخية لمصطلح جندر الذي بدأ في الظهور لأول مرة في الغرب في بداية السبعينات في الدراسات الخاصة بالتنمية ، واستخدم تعبير ( الجندر في التنمية ) ( Gender in Development ) كمقابل لتعبير ( النساء في التنمية ) ( Women in Development ) ثم انتقل هذا المصطلح إلي المنطقة العربية في النصف الثاني من الثمانينات عبر أدبيات المنظمات الدولية المشغلة في مجالات التنمية وعبر الدراسات والبحوث الأكاديمية للباحثين و الباحثات في هذه المجالات .
    والمعني القاموسي لكلمة جندر مضلل ويشتت المتلقي / ية ويذهب به / ها بعيداً عن المعنى الاصطلاحي ، ففي القاموس يعنى النوع او الجنس أما المعنى الاصطلاحي فهو المفهوم الذي ينظر إلى العلاقات التي ينسجها المجتمع والثقافة من خلال البُنى الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية التي تعمل على تحديد الأدوار والسلوكيات والعلاقات والخاصيات لكل من الجنسين مما يجعلها متغيرة ومختلفة من حيث الزمان والمكان و الطبقة والعرق .. وبذلك يختلف مفهوم الجندر عن مفهوم الجنس او النوع الذي يتعلق بالخصائص البيولوجية والفسيولوجية لكل من الذكر والأنثى والتي تتمتع بثبات نسبى أكبر . أي ان الجندر هو البنية الثقافية السائدة في مجتمع ما ومكان ما وزمن ما القائمة على العادات والتقاليد والأعراف والقوانين التي تحدد مفاهيم الأنوثة والذكورة المقبولة والمرفوضة تبعاً للطبقة والشريحة الاجتماعية والسلالة او العرق كواقع مجتمعي .

    والمصطلح لم توجد له الترجمة المباشرة بعد ، فهناك من يستخدمه كمقابل لنوع الاجتماعي ، إلا ان نقاشاً عريضاً يدور حول عدم دقة هذا الاستخدام . وقد آثر البعض استخدامه كما هو ، مثلما حدث لعدد من المصطلحات ( سيسيولوجيا ـ انثربولوجيا ـ ديمقراطية ـ ... الخ ) وغيرها من المصطلحات التي ظلت على حالها دون ترجمة .

    افرز المصطلح جندر عدد اخر من المصطلحات الملحقة به مثل الهوية الجندرية ( راجع/ ي بوست الهوية الجندرية في شعر نبيلة ) والأدوار الجندرية وهي الأدوار الاجتماعية المصنفة على حسب مفاهيم الأنوثة والذكورة في ذلك المجتمع فبعض الأدوار تعتبر من أدوار النساء بينما تعتبر هذه الأدوار من أدوار الرجال في مجتمع آخر ، والحساسية الجندرية ، والتنميط الجندري أي محاولة تنشئة الطفلة او الطفل بنمط معين يصنفه المجتمع من خلاله باعتباره ذكر او أنثى وهذا أيضا مختلف فإرسال شعر الطفل ( الذكر ) مثلاً يعتبر تنميط أنثوي في مجتمع معين بينما لا يعتبر كذلك في مجتمع آخر. وهناك قائمة طويلة من المصطلحات بالمصطلح جندر .

    يبقى أخيراً التأكيد على أن الجندر ليس مذهباً ، أو عقيدة ، او حركة اجتماعية كما هو الحال بالنسبة للنسوية . وعلى ان الجندر ينظر إلى مفاهيم الذكورة بنفس الاهتمام الذي ينظر به إلي مفاهيم الأنوثة في أي دراسة او بحث .
                  

10-30-2002, 01:53 AM

bit-alkhaleel
<abit-alkhaleel
تاريخ التسجيل: 10-15-2002
مجموع المشاركات: 361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين (Re: الجندرية)

    Ganderya I love the name and the meaning where ever it leads and what ever it means. lucky you to have such a unique and beatiful name .and thanks for the knowledge you have offered they are great.
    sorry I am using my daughters computer and it hasnt an Arabic version installed but we will meet soon if my son allow me to use his (i doubt) you know talking in Arabic makes me more comfortable I love that language as I have noted in my last (poet) Hissat Al Arabi

    I will see you then
    and best regards from Solha
                  

10-30-2002, 04:51 AM

Abomihyar
<aAbomihyar
تاريخ التسجيل: 03-19-2002
مجموع المشاركات: 2405

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين (Re: الجندرية)

    أشكرك ياجندرية
    على هذه الاضاءة المميزة، ولعلي أقرأ
    بين ثناياها بعض فكرتي التي أحتججت
    ، عليها في بوست الأخ الساحر المعنون: الجنس الثالث
    وأستأذنك في الحاق ردي
    عليك هناك بهذا البوست
    .الذي أحسب أن قراءه سيكونون قلة
    مع تحياتي
    **********
    الجندرية العزيزة
    أراك أيضا ذهبت باتجاه
    النظر للمفردة خارج سياقها. واللغة كلمات غير محايدة يشرحها السياق وأحيانا لانملك الا أن نلجأ للتأويل
    والجنس الثالث حالة موضوعية لها
    وجودها المادي وهي بين الجنسين الذكور
    والاناث ،ولا أعرف أيهما الأول
    وأيهما الثاني ، أرجو ألا تحركك
    مرارات الهيمنة الذكورية لحد نفي
    الواقع فهناك فرق بين الأعتراف بحقائق
    الواقع وبين الاستسلام لها. أما أنا
    فلا أحمل في وعيي اضطهادا بسبب العرق
    أو الدين أو الجندر لكائن
    من كان الا ما اضمره لاوعيي بسبب
    .عمليات التنشئة الاجتماعية التي أخضعت لها
    أما موقفي الصريح دائما هو احترام
    الرأي الآخر متي ماتبلور وعبر عن نفسه
    . بوضوح، فالمخاتلة ليست رأيا جديرا بالاحترام
    أرجو أن أكون قد برأت ساحتي أمامك
    ولك وللأعضاء الأعزاء تحياتي وودي
                  

10-30-2002, 07:10 AM

Tariiq


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين (Re: Abomihyar)

    الاخت الجندرية
    تحياتى
    لعلى وفى بوست الترحيب بك عنيت ان تكونى اضافة حقيقية لهذا البورد من خلال مشاركات تنطلق من الاسم الذى تحملينه، والحمد لله فقد اضفتى لنا الكثير حول هذا الموضوع ولك منا الشكر والتحية.د
    واعتقد انه وخلال التسعينات عقدت ورشات عمل عديدة بالخرطوم حول مفهوم الجندر خاصة من بعض المنظمات المانحة حيث ان الامم المتحدة تبنت ادخال هذا المفهوم فى التنمية ورأت ان تتبنى المنظمات والجهات المانحة والممولة لمشاريع التنمية الريفية فى دول العالم الثالث لهذا المفهوم عند تخطيط وتنفيذ المشاريع .
    امل ان نسمع منك فى هذا الجانب العملى للموضوع خاصة فى واقع السودان خاصة وان الاغتراب قد باعد بيننا وبين الاهتمام لهذا الجانب.
    ولك تحياتى
    طارق
                  

11-02-2002, 05:59 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين (Re: Tariiq)

    الأخت بت الخليل
    شكراً كثيراً لمتابعتك ولإطرائك الاسم الذي اعتز به وبأصدقائي الذين اطلقوه سخرية
    سأرد على بوست حصة عربي هناك
    شكراً لأنك تمنحين البورد عبق التراث ...

    العزيز ابو مهيار

    ساحتك دائماً مبرأة
    فإلادانه لا يمكن ان تلحقك ولا ان تكون ديدنك في التعامل مع المختلفين معك فأنت اكثر رحابة واجمل من كل سلطة !!!

    الأخ طارق
    لسؤ الحظ انا ايضاً غادرت السودان في بداية التسعينات ولم يكن وقتها اهتم بالجندر كثيراً
    افتقر للمعلومات والدراسات عن هذا الموضوع في داخل الوطن مثلك واتوق لها ليت كل واحد منا( نحن المهتمين بالموضوع ) يمد الآخرين بما لديه عن الجندر ودراسته في السودان
    شكري لمتابعتك كثير


    الأخ قرشو

    انا سعيدة بقراءتك لهذا الموضوع وسعيدة بنجاحي في ازالة اللبس الذي كان يلف المصطلح .. أؤيدك بأن المعرفة لا تعرف فوارق العمر والجنس او أي فوارق أخرى وانت من خلال كتابتك تعلمنا ذلك .
    لك احترامي
                  

10-30-2002, 07:23 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين (Re: Abomihyar)

    الأخت الجندرية

    لك الشكر وقد ظللت من الامس ابحث عن هذا البوست حسب تنويهك عنه فى بوست العمود ولكن يبدو ان من فور دمى بالامس اعمانى عن الرؤية الطيبة فلك العذر ان تأخرت فى الرد عليك..

    والله لك الفضل اننى ظللت ابحث عن مفردة جديدة تخالف المعنى المتعارف عليه لغة وكنت افهمها كما ورد معناها للكلمة الانجليزية وهى الجنس بحياد اما ذكر او انثى ولكنك عزيزتى فتحت بصيرتى على معنى جديد وبقدر ما كنت اشتاط غيظا من مجرد لمح اسمك الحركى هنا "الجندرية" لانها ارتبطت فى ذهنى بشىء معين كما ذكرت لك سابقا ، بقدر ما اصبحت احترمه الان ويلهب فكرى بضرورة البحث والتقصى عن ما خفى عنا فى هذه الحياة..
    سيدتى
    لقد تعلمت منك شىء وهذا جدير بأن ابقى واظل فى هذا البورد انشد المعرفة التى لا تعرف الحدود ولا الاعمار فلك التحية ..

    ملحوظة :
    فهمى لها هو كما ذكرت انت تماما وليس كما ذكر اخرون
                  

10-30-2002, 08:15 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين (Re: قرشـــو)

    ياتماضر
    انا بحب الاختلاف
    لأني لا أرغب في سماع صوتي وحدي ولا رؤيتي صورتي في الماء
    الموصلي
    ساعود بالتفصيل اعذروني انا مشغولة بزواج صديقنا د . عبد السلام وبت الجيران كما خطوبتها
    سأعود انتظراني
    محبتي
                  

10-30-2002, 08:20 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين (Re: الجندرية)

    عفواً الأعزاء
    بت الخليل
    وابومهيار وقرشو
    وطارق
    يبدو انني وضعت رداً خاص بموضوع اخر هنا
    ولكن الأمر ينطبق على هذا البوست ايضاً
    شكراً لاهتمامكم وساعود بعد ان افرغ من واجباتي الاجتماعية للرد عليكم بالتفصيل
    سلام
                  

11-03-2002, 01:21 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين (Re: الجندرية)

    مصطلح الجندريعود اصله للغة الإنجليزية
    GENDER وليس لها مرادف فى اللغة العربية وتعرف بالنوع، الجندر مفردة تكاد تكون عادية فى دول الغرب وتطبق فى كثير من برامج التنمية بل يعتبر هذا العامل { جندر} فى غاية الأهمية لتمويل اغلب المشاريع التنموية. يقصد بهذا المصطلح النوع أو التمايز الاجتماعي بين الرجل والمرأة، أدوارهم، واجباتهم ومسئولياتهم فى إطار العلاقة المشتركة بينهما ويعنى أكثر دقة فهو يعنى التقسيم الغير متساوي للسلطة بين الجنسين ويرتبط هذا المصطلح بالاطار الثقافى، الاجتماعى والاقتصادى والسياسى، ولان النساء هم المتضررات الأساسيات من التمييز الواقع عليهن خاصة بسبب النوع يتعامل البعض هذا المصطلح باعتباره مرادفا { للمرأة}. وهنا لابد من التأكيد بان مصطلح الجندر مصطلح غير بيولوجي.
    الجندر كمصطلح لا يفصله كثير من المنظرين والمنظرات فى هذا الشأن عن مصطلح أل class و awareness of classicism وحتى أقرب الصورة لمفهوم توزيع السلطة وأدوارها الغير متساوية بمراجعة مفهوم الجندر فى برامج التنمية فى بدايات الثمانينات ففي برامج الزراعة مثلا نجد أن النساء مهمشات تماما وذلك يرجع لملكيتهن للأرض التي تكاد تكون لأتذكر كما تحدد الإحصائيات 1% فقط من حيازة الأرض وبالتالي فهن معزولات من مواقع اتخاذ القرار والوضع فى السبعينات كان أسوأ إذ من النادر جدا أدراج النساء فى قضايا التنمية ولذلك انطلقت الحركات النسائية بشكل عام محاولة بلورة احتياجاتها بشكل آخر فى السبعينات من القرن السابق.
     وحتى اقرب الصورة يمكن أن ننطلق من النشاطات والواجبات والمسئوليات التي تقوم بها النساء والرجال وكيف توزع هذه الأدوار، العمل المنزلي والمسئوليات الأسرية التي غالبا ما تقع على عاتق المرأة وتتحمل هذه المسئولية بجدارة ونلاحظ أن العمل المنزلي كعمل غير مدفوع الآجر غير مقيم والجدير بالملاحظة آن الحركة النسوية فى أوربا واخذ مثلا النمسا بان الحركة النسائية نجحت فى توصيل وجهة نظرها ليس ذلك فحسب بل الآمر تعدى إلى استراتيجية سياسية سموها Halbe Halbe ويعنى ذلك بالدارجى { النص بالنص} هذا يعنى بان تقسم الواجبات بالتساوي وفى حالة عمل المرأة فى البيت ينبغي أن يدفع لها أجر على ذلك، وما توصلت له الحركة النسوية هنا هو أن يدفع للمرأة سوى كانت موظفة طالبة أو ربة منزل مبلغ لمواجهة الحياة المعيشية فى حالة الولادة وذلك لمدة ثلاثة سنوات، هذا القانون سأرى أيضا على الرجال ففي حالة بان يأخذ الرجل جزء من إجازة الولادة هناك حوافز أخرى وذلك مثلا بان تمتد مدة إجازة الولادة إلى اكثر من ثلاثة أعوام، ورغم الإيجابيات فى هذا القانون ألا أن الحركة النسوية خاصة اليسارية تقف بشدة ضد هذا القانون لأنها تعتبره يقصر دور المرأة فى واجبات لا تتجاوز واجباتها البيولوجية.
     ارتبط أيضا فى مراحل لاحقة هذا المصطلح بقضايا المساواة ومكافحة الفقر بشكل عام ونقد سياسات البنك الدولي لتهميشه دور المرأة فى زيادة الدخل القومي والعالمي
     ارتبط أخيرا هذا المصطلح بمصطلح آخر هو Empowerment وذلك يعنى تحفيز ودعم كل البرامج النسوية التي تساهم فى ترسيخ الوعي بتوزيع الأدوار والمسئوليات بشكل عادل وذلك بدء من الأسرة وانتهاء بالأسرة العالمية
     أود هنا الإشارة إلى استراتيجية مهمة جدا مرتبطة ببرامج الجندر والتنمية، فالجندر لم يعد مجرد مصطلح بل طبق فى برامج التنمية وهنا أشير ألي مصطلح آخر وهو Mainstreaming Gender والذي ظهر فى الفترة من 1991-1995 ونوقش فى مؤتمر المرأة العالمي الرابع كاستراتيجية رئيسية لدعم مشاريع المرأة وتحفيزها Third Medium Term Action Programme for equal Opportunities وفى هذا السياق وضعت لجنة الوحدة الأوربية برامجها المحددة لتطبيق هذا المحتوى عمليا فى سياسات العمل، التربية، التعليم والتدريب، توزيع العمل والصحة الإنجابية والتكنولوجيا وغيرها من البرامج
     فى هذا الإطار ينبغي الإشارة للوعي المتزايد بأيدلوجيا اللغة ففي المجتمعات الناطقة لإنجليزية مثلا يتزايد الوعي باستخدام لغة تشير للمرأة ككيان قائم بذاته وان لا يشمل مع الرجل فبدلا من الاشاره ألي مفردة المرء أو الإنسان ب HE بدءوا بذكر الضميرين HE and SHE وفى الوظائف بدلا من ذكر Chairman أليChairperson ينطبق ذلك أيضا على اللغة الألمانية بذكر مفردة المرأة Frau والرجل Mann والسؤال هنا الذي يطرح نفسه ألي أي مدى يوجد فى خارطة اللغة العربية هذا الوعي الجديد فى استخدامنا لها ؟
     هذه المصطلحات التي اطلعت عليه بشغف فى المراجع الألمانية تتجاوز أحيانا بعض الحقائق ألخصها فى الآتي:

    1. يتمتع العالم {الأول} رجاله ونسائه برفاهية بنيت على ملايين الجثث من أبناء وبنات جنوب الكرة الأرضية، فمسئولية الفقر يتحملها هذا العالم الأول فى الدرجة الأولى وذلك لأنهم هم الذين يرسمون السياسات الاقتصادية ويحركون بقية العالم بالريموند كنترول حسب مصالحهم
    2. غالبا ما يتم التجاهل بان نساء جنوب الكرة الأرضية لهن اهتمامات واحتياجات مختلفة تنطلق فى الغالب من الاحتياجات الأساسية فى المأكل والمشرب والعلاج والتعبير بحرية ودون خوف عن هذه الاحتياجات
    3. تجاهل الطبقة حيث أن العالم نفسه مقسم لطبقتين طبقة الأغنياء والفقراء وهولاء هم نحن ناس جنوب الكرة الأرضية
    4. ملاحظة أخيرة هو ألي أي مدى يمكن أن ننطلق بهذه المفاهيم والتي أخذت لها قاعدة فى الحركة النسوية الأفريقية وهذا الموضوع يحتاج لجهد بحثي للخروج بما أضافته هذه الحركات النسوية فى أفريقيا ومدى واستفادته من الصراع لتثبيت بعض الحقائق الخاصة بوضعيتنا. هذا ويبقى الوعي النوعي لا ينفصل بأي حال من الأحوال من الطبقة والوعي بذلك وفى هذه الطبقة يندرج الجنسين رجال كانوا أم نساء
    5. مهم جدا التعامل مع المعطيات الثقافية وارثنا الثقيل الذي فى اغلبه يعطل حركة النساء ويعمل على إخراس أصواتهن وغالبا ما يتم ذلك باسم الدين وما قامت به حكومة السودان بقفل مركز الجندرة واعتقال بعض عضواته يؤكد أن المسألة مازالت بالنسبة لسياساتنا المحلية لا تعدو سوى الخوف من شق الرأس، فالمرأة يمكن أن تكون مشعلا ولكن فأسا لا يشق الروؤس الناشفة وفقط وإنما يشق السهول والوديان وتولد حركة نسوية معافاة تعبر عن احتياجات السواد الأعظم من نسائنا بدء من بائعات الشاي والكسرة وانتهاء بالوزيرة

    ولكم معزتى
    ام واصل
                  

11-04-2002, 12:29 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين (Re: Ishraga Mustafa)

    شكراً إشراقة على الإضافة

    و أقول بان الجندر ليس عقيدة .. ولا مذهب .. هو مجموعة من المفاهيم ، وقد ساعدت هذه المفاهيم الجديدة الحركة النسوية على تخطي المرحلة الثانية ( رغم أن البعض ما زال هناك ) و التي كانت تنظر الى مشكلة التمييز الجندري بعين واحدة وأطلقت شعار ( الرجل العدو الرئيسي ) ( Main Enemy ) فباتت كثير من المنظمات النسوية ترى أن الثقافة الذكورية وسلطتها بتكريسهما لمفاهيم الأنوثة والذكورة السائدة يهضمان حقوق الرجال أيضاً وان كانت النساء يلن نصيب الأسد من ذاك الإجحاف .
                  

01-09-2003, 07:02 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين (Re: الجندرية)

    رفع
    على شرف
    عشة بت فاطمة
    احترامي
                  

01-09-2003, 08:02 PM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين (Re: الجندرية)


    الجندرية ها هواسمك سلسا وجميل
    ادين له بهذه الاضاءةالتي اخشى
    الا ادمنها وهاانذي اتتبع الكلمة من بوست
    الطيب صالح الى هذا البوست الغني " ومنكم نستفيد
                  

01-12-2003, 10:21 AM

أبوالزفت
<aأبوالزفت
تاريخ التسجيل: 12-14-2002
مجموع المشاركات: 1545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين (Re: الجندرية)


    الرائعة الجندرية
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من قال لا ادرى فقد افتى من اقوال عمر بن الخطاب رضى الله عنه ورد على سائل لا عيب فى عمر ان قال لا ادرى
    قرآت ما كتبتى ثلاث مرات ولم اصل الى تعريف شافى
    واليك ما فهمت
    الجندرية هى التساوى التام بين الإناث والذكور فى حميع اوجة الحياة المختلفة وان لا يكون هناك تمييز بسبب النوع
                  

01-28-2003, 05:31 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين (Re: أبوالزفت)

    أبو الزفت
    لك التحية والشكر
    ساعود
                  

01-30-2003, 09:43 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين (Re: الجندرية)

    الأخ ابو الزفت

    سلام

    ما فهمته حول مساواة الجنسين يتصل باحد المصطلحات الجندرية وهو مصطلح التمييز الجندري وهو التمييز بين النساء والرجال ليس بسبب الجنس او النوع البيولوجي فقط وانما تمييز اساسه البنى الثقافية والاجتماعية والطبقة والعرق . والان لمعالجة هذا التمييز لم تعد المطالبة بالمساواة فقط فقد حل محلها في اطروحات بعض الحركات النسوية مصطلح التمكين وما يتبعه احياناً من التمييز الايجابي لردم الهوة التي تفصل بين حصول النساء والرجال على حقوقهم.
    هناك بوست حول موضوع التمكين والتمييز الايجابي أظن انزله الاخ زمراوي وإن لم تخن الذاكره فهو بعنوان " باحثة نسوية تطلق ثورة " وبه ورقة للدكتورة بلقيس بدري عن هذا الموضوع .
    تحياتي
    و ارجو ان لا أكون فسرت الماء بالماء .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de