دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
التشكيل وامتداده في الحياة العربية
|
لاحظت غياب التشكيل والتشكيليين / ات عن هذا البورد ... ومع أنني لست منهم .. فقد رأيت أن انزل هذه المقالة القديمة ( كتبت عام 1997م ونشرت في مجلة دروب الفصلية اليمنية ) رغم تغير كثير من مفاهيمي وأرائي .. لكني أؤمل على الأقل أن تدفع بالتشكيل إلى مناقشات البورداب وتسهم في حضوره ..
أُتهمنا نحن ( العرب) بأننا ظاهرة صوتية ، وأن ثقافتنا قامت على الكلام والمشافهة ؛ وأن جُل تاريخنا مروي ، وليس مرسوماً ، ولذا فان ثقافتنا البصرية بدائية ومتخلفة ، وقد يكون هذا الكلام صادقاً في بعض أجزائه ، ولكن بالنظر في تفاصيل الحياة اليومية للعربي من أواني أكله إلى أسلحة حربه ـ رغم اختلاف هذه الحياة وتنوعها بين بيت في صنعاء القديمة وخيمة في بادية الكبابيش ـ ، سنجد أن التشكيل متغلغل في أدق تفاصيل تلك الحياة .
فقد أهتم العرب بتزيين بيوتهم واستخدموا في ذلك خامات شتى ، فاستخدم اليمنيون الجص وزينوا مفارجهم بنقوشه وبالزجاج الملون . وتمييز الطابع المغربي في تزيين السقوف ببهائه الخاص ، حتى أن بعض أهل المشرق يستجلبون العمال المغاربة لتزيين منازلهم . وزيين المصريون بيوتهم بالمشربيات وأعمال الخشب ، وقد يقول قائل بأن هذا من أثر المماليك والأتراك ، ومهما يكن الأمر فقد أصبحت أعمال الخشب والأرابسك جزءً من تراث الفن التشكيلي المصري ، وجزءً من الذاكرة البصرية للمصريين .. بل أن نساء الجزيرة العربية اهتممن بصناعة الخيام .. ليس فقط على مستوى المهارة اليدوية والتي هي مهمة في التشكيل ، ولكن أيضاً على المستوى الجمالي .. ففنون الرسم التي حوتها تلك الخيام ، والاستخدام البارع لخامات الشعر والجلد والتزيين بالصدف والودع .. من أبدع الأشكال الفنية .. وقد فعلت مثل ذلك نساء بادية الكبابيش بتباريهن في تزيين هوادج الرحيل .. الذي هو جزء من حياة تلك القبيلة ( رحلتي النشوق والدمر ). افتتنت العربيات جميعهن من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب برسم الحناء والخضاب والوشم وتلوين الأجسام ، فكيف نُتهم بالأمية التشكيلية ، ونحن نرى أمهاتنا يمارسن الرسم إن لم يكن أسبوعيا فشهرياً ؟؟؟ وهل يمر شهر على العربية دون حناء ؟؟
أيضاً اهتمت نساء العرب بتصميم المنسوجات .. فما أبدع أزياء الشام وفلسطين ، وقد تفتق خيال الفلسطينيات عن إبداع رائع ومهارات أروع في استخدام الإبرة ؛ وعن حس تشكيلي مرهف في التصميم و استخدام ألوان وعلاقتها المتعددة .
مارس العرب فن تشكيل ادوات العطور التقليدية .. فما أبهى الحُق السوداني بتصميمه المتميز وألوانه الناطقة بالفرح ، وما أبدع ذلك الاستخدام الجميل لخامة النحاس في آنية حفظ العطور العربية ( المرش ) ؛ وأما أجمل تلك الرسومات الجميلة التي نقشت على المكحلة .
وقد أصبحت صناعة الحلي الذهبية والفضية والأحجار الكريمة فناً خاصاً .. كما برعوا في صناعة صناديق حفظ الحلي وتزيينها ..
لم ينس العرب التشكيل حتى في تصميم أسلحة الحرب ، وجعلوا من أغماد السيوف والخناجر والجنابي لوحات من خامات الجلد ونحتوا مقابضها من العاج أو الفضة الخالصة وطعموها الذهب .
عرف العرب الفن الخزفي وجعلوا من أواني حفظ المياه " القُلة والزير " وكذلك أواني القهوة العربية " الجبنة " موضوعاً لفنهم الخزفي ، كما استخدموا النحاس في آواني القهوة " الدلة " وأيضاً في أدوات شرب التبغ " المداعة " .
امتدت يد التشكيل إلي الآلات الموسيقية العربية بالنحت والرسم .. فالعود العربي يحوي هذه الفنون ، أما " الطربي " الصنعاني فهو منحوتة في غاية الجمال ... كما مُورس الرسم والتلوين على الآلات الإيقاعية مثل : الدلوكة والنقارة وغيرها .. وأصبحت الزخرفة والخط العربي فناً يدرس وله أقسام في أكاديميات الفنون الجميلة .
ارتبط الفن التشكيلي منذ العصور القديمة بالممارسات والطقوس الدينية ، وقد حفظ ذلك للبشرية جزء من تاريخها ، فقد زين الفراعنة معابد آلهتهم ورسموا على جدرانها طقوسهم الدينية وبعض من صور حياتهم الاجتماعية أيضاً .. كالحصاد .. وحفلات التتويج او الأسواق وغيرها .. وفعل ذلك أيضاً المرويون في حضارة مروى القديمة .. وأيضاًَ البابليون والسومريون والسبئيون القدامى ، ومن الطبيعي أن يكون عرب الجزيرة قبل الإسلام قد فعلوا ذلك .. ولكن التخريب المقصود لأثار فترة ما قبل الإسلام قد أفقدتنا الكثير .. ومن المثبت عن العرب في تلك المنطقة براعتهم في فن النحت وتنوعهم في استخدام الخامات لصنع آلهتهم من الذهب وحتى العجوة .. ولازال هذا الوجود الطاغي للتشكيل في الاحتفالات الدينية المختلفة قائماً .. ففي احتفال المولد النبوي في البلدان العربية والإسلامية التي تقام فيها مثل هذه الاحتفالات كمصر والسودان والمغرب ، نجد التشكيل حاضراً بدءً من زينة المولد الورقية " حمام المولد " ومروراً بالآلات الذكر " النوبة " وعرائس المولد المزركشة وفرسانه ومساجده التي تؤكل ، وانتهاءً بأزياء الدراويش وجببهم التي تضج بإيقاعات ألوانها المختلفة ..
ربما يعود السبب في اتهام العرب بالأمية التشكيلية إلى عدم ارتباط فنهم باللوحة المؤطرة ضمن المعايير الأكاديمية لتعريف اللوحة ، وعدم بروز فنانين عرب عالميين بقامة ليونارد دافينشي ومايكل أنجلو أو حتى في العصور اللاحقة بقامة بيكاسو وسلفادور دالي ، كما أن معايير العالمية نفسها قد ارتبطت بالتعريف الأكاديمية للوحة المؤطرة .. لكن العرب اتجهوا إلى أواني أكلهم وأسلحة حربهم وزينة ركابهم ومنازلهم من الشعر والجلد ليجعلوها لوحاتهم التي يسهل حملها عند الرحيل .. وقد ربط كثير من المنظرين التشكيليين ازدهار التشكيل بالاستقرار استناداً إلى تعريف اللوحة بأنها تلك المؤطرة فقط ، والى شيوع استخدام المستقرين لأيديهم في صناعة أدوات الزراعة وما تبعها من حياة الاستقرار مما طور مهاراتهم في استخدام أيديهم تلك المهارة المهمة جداً بالنسبة للفن التشكيلي . وأصبح الفن التشكيلي في المنطقة العربية في عصور الانحطاط مجرد صدى لمدارس الفن التشكيلي في أوربا ـ كما هو الحال في جميع أوجه الحياة ـ ، ولم تتجه جهود منظري التشكيل العرب نحو تأصيل فنهم مثل ما فعل نظرائهم في الرواية والمسرح ( راجع / ي الكم الهائل من التنظير عن مسرح الحكواتي وغيره ) .. بل أن معظمهم أعني التشكيليين العرب ينطلقون من مفاهيم اللوحة المؤطرة ، وعندما معالجتهم لمظاهر التشكيل الممتدة في الحياة اليومية العربية كما أسلفنا لا يتم التعامل معها غالباً على أساس أنها جزء من الذاكرة البصرية للفنان ، بل يتم انتقاؤها على نحو سياحي وفلكلوري .. ولأغراض الترويج والبيع ، ولا ضرر في أن يسعى الفنان لبيع إنتاجه ..خاصة بعد شيوع الاحتراف ، ولكن سيكون هذا السعي جميلاً لو تم على نحو طوعي وتلقائي ، ودون حشر لتلك المفردات التشكيلية ، وبعد أن يقوم الفنان بتجفيف ذاكرته من المشاهدات اليومية ويعيد إنتاجها وخلقها في علمه ، الذي سيحوى قطعاً بعض مظاهر التشكيل في حياتنا اليومية .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: التشكيل وامتداده في الحياة العربية (Re: الجندرية)
|
طبعا ياجندرية أنا قرأت مقالك هذا منذ سنين خلت.في تلك الأصدارة اليمنية. ومعك في هذا البورد أبحث عن مساهمات التشكيليين. بالمناسبة أبحث أيضا عن الأعداد الأخيرة من نشرة جهنم التي يصدرها التشكيليان حسن موسى وعبد الله بولا من فرنساأرجو التكرم بامدادي بها علىالعنوان البريدي 2673 INDIGO CT. IOWA CITY,IA,52240 USA
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التشكيل وامتداده في الحياة العربية (Re: الجندرية)
|
الاستاذة والاخت العزيزة الجندرية كل التحايا لك وشكرا لطرقك هذا الموضوع الذي يستحق المعالجة حقيقة حتي يكتمل البورد بكل القبائل من المبدعين. بدات المساهمة بالتساؤل عن التشكيلين\ت وغيابهم ونحن معك سننتظر الاجابة من أي من واحد\ة ان وجدوا.اما التعليق علي المقالة الجميلة فهو يبداء بـ سؤال وهو اشارتك الي التغيير الذي طرأ علي مفاهيمك وآرائك هل هو بخصوص المقالة نفسها لقدمها , ام تعود لشكل الصفة التي انطلقت منها في شكل التخاطب ؟ اي ماورد بين مزدوجين؟ لان شكل التغـيير في الحالبن يقود بالضرورة , لمسارات أخري في النقاش. اتفق معك في كل ما سردته عن التاثير الحي لمفردات التشكيل في واقعنا الذي قام علي المثاقفةالشفوية و(التوارث). ان حصيلة الثقافةالبصرية عندنا تعود للمخزون المرئي في التفاصيل الحياتية التي ذكرتيها وكذلك للذي تم إكتسابه من خلال التراكم البصري للطبيعة المحيطة بنا ولعل الضعف وعدم الاهتمام بهذا الضرب من ضروب الفنون في تقديري يعود لسببين هامين هما :- فقر الطبيعة المحيطة للمفردات الجماليةالموجودة مثلا في الغرب الاوربي او بقية مناطق العالم الغنية بالمناظر الطبيعية الخلابة. اما السبب الثاني قهو محاربة علماء الدين الاسلامي في وقت من الاوقات لنوعين من اساسيات الفن التشكيلي لارتباطهما بالحياة الوثنية وهما النحت والرسم مما كان له كبير الاثر في سيادة المثاقفة الكلامية والشفوية غير المحفوظة . واتمني ان يثير هذا الموضوع النقاش العميق عن اسباب الضعف الرسمي للحياة التشكيلية في واقعنا. لقد تمكنت قبل خروجي من السودان من رصد بعض الظواهر التي اتمني إستمراريتها.فنسبة لميزة التقليد التي يتسم بها المجتمع السوداني فـان كثير من الناس في وسط الاغنياء والذين هبوا او كما يقول المصريون (أبو علي وش الدنيا) فجاءة بدأو في التنافس علي بناء المنازل الفخمة والراقية ولا يكتمل الصالون تحديدا او ديكور المنزل الا بوجود لوحة تشكيلة ثابتة مما اسعد اصدقائي الاعزاء عصام قيسان وحاتم بابكر ليعرف المال اليهم سبيلا. اما النقطة الهامة في نظري هي عدم وجود معايير اكاديمية تستلهم الواقع وتفسره بدلا تاطير واقعنا ونقله والنظر اليه من خارجه . وفي هذه النقطة نعاني من أزمة شاملة علي كافة مناحي الحياة . ولك كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
التشكيل فى (Re: الجندرية)
|
الجندريةسلام الموضوع جميل التحريم الدينى للتصوير والنح للشخصيات اثر فى مكانة التشكيل فى الثقافة البصرية العربية الاسلامية فليس ببعيد ما حدث فى افغانستان من تحطيم لتماثيل بوذا على يد الطالبان وما حدث من طالبان السودان لتمثال عثمان دقنة فى بور سودان والاعمال التى كانت فى فناء المجلس القومى للااداب والفنون والتى ابدعها الفنان عبد الرحمن شنقل نحتاج لمزيد من النقاش حول حصر الفن التشكيلى داخل لوحه المعرض
مجاة جهنم لدى منها عدد واحد لكن توجد اعداد كثيرة لدى صديق فى ابوظبى سوف اوافيكم بها انت وابومهيار ومن يرغب من القبائل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التشكيل وامتداده في الحياة العربية (Re: الجندرية)
|
الأخ الطاهر اشكر اهتمامك انتظر رسائلك على الماسنجر ( لانه بصراحة الكبر دخل ولم تسعفني الذاكرة ) بالنسبة لاسئلتك فالتغيير شمل الكل ، اولاً لقدم المقالة وأيضاً الصفة ، فلم تعد قناعتي كما كانت بهذه العبارة ( نحن العرب ) ، نعم لازلت أؤمن بأن الثقافة العربية الاسلامية مكون اساسي من مكونات ثقافتنا السودانية ، ولكني لم اعد أصنف نفسي عربية خالصة .. ولكن هذا موضوع اخر .. اخي : لا اتفق معك في ان المحيط او البيئة الطبيعية في منطقتنا فقير بل بالعكس لها من الغني والتنوع والتعدد ما يثري ثقافتنا البصرية ولكنا لم نتعود النظر حولنا . اما بالنسبة لمحاربة بعض فقهاء الدين الاسلامي لبعض اجناس التشكيل فاتفق معك بانهم فعلوا واسهموا في علو صوت الآداب المسموعة والمقروئة . هل عرف المال طريقه الى عصام وحاتم اخيراً لقد سعدت جداً بهذا الخبر اتفق ايضاً ان الكثير من التشكليين / ات يتعاملون مع واقعهم بعين السائح .. شكراً لهذه المداخلة الجميلة .
الأخ محمد سيد تعرف الحكاية دي ما جديدة اقصد معادة الفنون الجميلة فهي لم تظهر مع صعود تيار الاسلام السياسي في السودان او غيره .. فبعض اهالي رفاعة قطعوا راس تمثال بابكر بدري .. احزنني جداً ما حدث لاعمال شنقل .. لم اسمع بالخبر . نعم اخي موضوع حصر الفن التشكيلي في اللوحة المؤطرة او لوحة المعرض كما قلت امر يحتاج لنقاش .. رغم انهم في الغرب اتجهوا منذ فترة ليست بالقصيرة لكسر إطار اللوحة ولكنهم عندنا ما زالوا مكنكشين في الحكاية دي ايه رايك نخلي امنة النصيري تكتب لينا في الموضوع ده ( بالمناسبة رجعت بعد ان حصلت على الدكتوراه من موسكو ) بانتظار الاعداد من ( جهنم ) ارسلها بعنوان عثمان ص . ب ( 105) اشكر جداً مداخلتك الأخ قيسان انت قيسان حقنا و لا واحد تاني شكراً على المداخلة وعلى العنوان
ابو مهيار وين اشعار عبد المحمود السماني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التشكيل وامتداده في الحياة العربية (Re: الجندرية)
|
الأخ الطاهر اشكر اهتمامك انتظر رسائلك على الماسنجر ( لانه بصراحة الكبر دخل ولم تسعفني الذاكرة ) بالنسبة لاسئلتك فالتغيير شمل الكل ، اولاً لقدم المقالة وأيضاً الصفة ، فلم تعد قناعتي كما كانت بهذه العبارة ( نحن العرب ) ، نعم لازلت أؤمن بأن الثقافة العربية الاسلامية مكون اساسي من مكونات ثقافتنا السودانية ، ولكني لم اعد أصنف نفسي عربية خالصة .. ولكن هذا موضوع اخر .. اخي : لا اتفق معك في ان المحيط او البيئة الطبيعية في منطقتنا فقير بل بالعكس لها من الغني والتنوع والتعدد ما يثري ثقافتنا البصرية ولكنا لم نتعود النظر حولنا . اما بالنسبة لمحاربة بعض فقهاء الدين الاسلامي لبعض اجناس التشكيل فاتفق معك بانهم فعلوا واسهموا في علو صوت الآداب المسموعة والمقروئة . هل عرف المال طريقه الى عصام وحاتم اخيراً لقد سعدت جداً بهذا الخبر اتفق ايضاً ان الكثير من التشكليين / ات يتعاملون مع واقعهم بعين السائح .. شكراً لهذه المداخلة الجميلة .
الأخ محمد سيد تعرف الحكاية دي ما جديدة اقصد معادة الفنون الجميلة فهي لم تظهر مع صعود تيار الاسلام السياسي في السودان او غيره .. فبعض اهالي رفاعة قطعوا راس تمثال بابكر بدري .. احزنني جداً ما حدث لاعمال شنقل .. لم اسمع بالخبر . نعم اخي موضوع حصر الفن التشكيلي في اللوحة المؤطرة او لوحة المعرض كما قلت امر يحتاج لنقاش .. رغم انهم في الغرب اتجهوا منذ فترة ليست بالقصيرة لكسر إطار اللوحة ولكنهم عندنا ما زالوا مكنكشين في الحكاية دي ايه رايك نخلي امنة النصيري تكتب لينا في الموضوع ده ( بالمناسبة رجعت بعد ان حصلت على الدكتوراه من موسكو ) بانتظار الاعداد من ( جهنم ) ارسلها بعنوان عثمان ص . ب ( 105) اشكر جداً مداخلتك الأخ قيسان انت قيسان حقنا و لا واحد تاني شكراً على المداخلة وعلى العنوان
ابو مهيار وين اشعار عبد المحمود السماني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التشكيل وامتداده في الحياة العربية (Re: الجندرية)
|
الأخ الطاهر اشكر اهتمامك انتظر رسائلك على الماسنجر ( لانه بصراحة الكبر دخل ولم تسعفني الذاكرة ) بالنسبة لاسئلتك فالتغيير شمل الكل ، اولاً لقدم المقالة وأيضاً الصفة ، فلم تعد قناعتي كما كانت بهذه العبارة ( نحن العرب ) ، نعم لازلت أؤمن بأن الثقافة العربية الاسلامية مكون اساسي من مكونات ثقافتنا السودانية ، ولكني لم اعد أصنف نفسي عربية خالصة .. ولكن هذا موضوع اخر .. اخي : لا اتفق معك في ان المحيط او البيئة الطبيعية في منطقتنا فقير بل بالعكس لها من الغني والتنوع والتعدد ما يثري ثقافتنا البصرية ولكنا لم نتعود النظر حولنا . اما بالنسبة لمحاربة بعض فقهاء الدين الاسلامي لبعض اجناس التشكيل فاتفق معك بانهم فعلوا واسهموا في علو صوت الآداب المسموعة والمقروئة . هل عرف المال طريقه الى عصام وحاتم اخيراً لقد سعدت جداً بهذا الخبر اتفق ايضاً ان الكثير من التشكليين / ات يتعاملون مع واقعهم بعين السائح .. شكراً لهذه المداخلة الجميلة .
الأخ محمد سيد تعرف الحكاية دي ما جديدة اقصد معادة الفنون الجميلة فهي لم تظهر مع صعود تيار الاسلام السياسي في السودان او غيره .. فبعض اهالي رفاعة قطعوا راس تمثال بابكر بدري .. احزنني جداً ما حدث لاعمال شنقل .. لم اسمع بالخبر . نعم اخي موضوع حصر الفن التشكيلي في اللوحة المؤطرة او لوحة المعرض كما قلت امر يحتاج لنقاش .. رغم انهم في الغرب اتجهوا منذ فترة ليست بالقصيرة لكسر إطار اللوحة ولكنهم عندنا ما زالوا مكنكشين في الحكاية دي ايه رايك نخلي امنة النصيري تكتب لينا في الموضوع ده ( بالمناسبة رجعت بعد ان حصلت على الدكتوراه من موسكو ) بانتظار الاعداد من ( جهنم ) ارسلها بعنوان عثمان ص . ب ( 105) اشكر جداً مداخلتك الأخ قيسان انت قيسان حقنا و لا واحد تاني شكراً على المداخلة وعلى العنوان
ابو مهيار وين اشعار عبد المحمود السماني
| |
|
|
|
|
|
|
التشكيل فى (Re: الجندرية)
|
العزيزة جندرية سوف ارسل لكم اعداد من جهنم نار عديل كدة تراث لسة ما ظهر لسه مع الافتهانة فكرة استكتاب امنة النصيرى فكرة رائعة سلمى لى عليها وهى بعد الدكتوراة حاجة تمام سمع وشوف زى ماقا ل على الهادى له المحبة
| |
|
|
|
|
|
|
التشكيل فى (Re: الجندرية)
|
العزيزة جندرية سوف ارسل لكم اعداد من جهنم نار عديل كدة تراث لسة ما ظهر لسه مع الافتهانة فكرة استكتاب امنة النصيرى فكرة رائعة سلمى لى عليها وهى بعد الدكتوراة حاجة تمام سمع وشوف زى ماقا ل على الهادى له المحبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التشكيل وامتداده في الحياة العربية (Re: الجندرية)
|
العزيزة الجندرية لك التحايا مجددا أشعار عبد المحمود السماني امكن تكون عندي اكثر من ابو مهيار ممكن ترجعي للبوست الموصلي يا بورداب الدوحة الخ..وستجدي جزء من قصيدة ادمنتك واذا رغبت يمكن ان ابعثها لك كاملة لانها من اجمل ما كتب محمود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التشكيل وامتداده في الحياة العربية (Re: الجندرية)
|
الأخـت الجندرية، ســلامات كويس أنك وجدتي سبب تبدل القناعات، وظني لازم علي اهلنا في السودان الخروج قليلا لأكتشاف تلك الحقائق.. بالنسبة لمسـألة التشكيل وغيبته الرسمية ،في ظني ذلك يعد لحاجتين : اولا، غربة المؤسسة الفنية الأكاديميةو هي المنوط بها تفريخ فنان منتج،مزود بعقلية ناقدة لها القدرة على استنطاق المألوف وتقديمه كمنجز حضاري..للأسف الشديد لازالت هذه المؤسسة تمارس دورها في توليف المسخ.. ثانيا:علي قلة الجاد تشكيليا،لم تصاحبه حركة نقدية تشرح وتضئ الملامح الخفية من الممارسة التشكيلية.. من المفارقات المحزنة،علي الرغم من مظاهر التشكيل الطاغية في معيشنا اليومي، لازالت معارض التشكيليين تقام في الفنادق..ليه؟ ربمـا نحن في حاجة ماسة لتهديم هذه الفجوة.. ايضـا أضم صوتي للأخ الطاهر مؤكداعلي عامل الديني كفضـاء مؤسس للتقييم الأخلاقي للتشكيل.. ودمت كبـر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التشكيل وامتداده في الحياة العربية (Re: Kabar)
|
الأخ دقنة شكراً على المشاركة
الاخ بكار
نعم المؤسسة الاكاديمية غريبة واعتقد السبب في اقامة المعارض في فنادق الدرجة الأولى يعود ايضاً لهذه الغربة فمرجعية الفن الغربية تأصل لربط الفن بالارستقراطية كما في اروبا اي ان معظم الانتاج موجه لهذه الطبقة باعتبارها هي المهتمة ومن هنا جاء الكلام حول ترفية الفنون نعم لم تنهض لدينا حركة نقدية موازية عدا اجتهادات هنا وهناك لعبد الله بولا واخرين نادرة جداً لكن ياخي هناك من الشباب من ينظر لشعبية الفنون ليتنا نسمع منهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التشكيل وامتداده في الحياة العربية (Re: Kabar)
|
الأخ دقنة شكراً على المشاركة
الاخ بكار
نعم المؤسسة الاكاديمية غريبة واعتقد السبب في اقامة المعارض في فنادق الدرجة الأولى يعود ايضاً لهذه الغربة فمرجعية الفن الغربية تأصل لربط الفن بالارستقراطية كما في اروبا اي ان معظم الانتاج موجه لهذه الطبقة باعتبارها هي المهتمة ومن هنا جاء الكلام حول ترفية الفنون نعم لم تنهض لدينا حركة نقدية موازية عدا اجتهادات هنا وهناك لعبد الله بولا واخرين نادرة جداً لكن ياخي هناك من الشباب من ينظر لشعبية الفنون ليتنا نسمع منهم
| |
|
|
|
|
|
|
|