|
Re: إلى روحهن : انعام عبد الوهاب .. واخريات (Re: الجندرية)
|
إنعاااااااام الموؤودة قسرا ... سامحينا
Quote: شهدت اليوم في المؤتمر الصحفي الذي اقيم بمجلس رعية الطفولة ... تفاصيل المذبحة التي تمت في ختان الطفلة البريئة إنعام عبدالوهاب والتي نتج عنها وفاة البنت بتسمم الدم .. وللحقيقة والتاريخ .. فقد صدمت كما صدم كل الحضور بالبشاعة التي تم بها عملية الختان والتي قدم فيها الدكتور عقيل (مدير مشرحة الخرطوم) وكبير أخصائيي الطب الشرعي بالسودان تفاصيل ما تم منذ كانت البنت في حالة غيبوبة وحتي وفاتها .. وشرح بـ(الصور) ماتم من جريمة... ويالها من جريمة ... سنسأل جميعا عنهاأنها تمت في زماننا هذا ولم نحرك ساكنا ... ...........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أرجو مساهمتك في درء هذه المخاطر التي تحيق بأطفالنا عبر المساهمة في المسيرة المقامة يوم الأربعاء 14/12 من أمام مشرحة مستشفي الخرطوم وإلي وزارة العدل للضغط لإستصدار قانون يجرم ويحرم الختان |
إنعاااااااام الموؤودة قسرا ... سامحينا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روحهن : انعام عبد الوهاب .. واخريات (Re: الجندرية)
|
Quote: اوضحت الدكتوره آمنه عبدالرحمن الامين العام للجمعية الوطنية لمحاربة العادات الضارة ومنسق اللجنة الافريقية العالمية لمحاربة العادات الضارة وصحة الام والطفل فى السودان ، ان الاثيوبيين هم اول من مارس الختان الفرعونى وليس المصريون كما هو شائع. جاء ذلك لدى مخاطبتها امس بكلية معلمات الدامر اللقاء التنويرى حول الاعلانات والاتفاقيات والبروتكولات الاقليمية والدولية المتعلقة بالقضاء على ختان الاناث . وقدمت احصائية بنسب الختان الفرعونى فى بعض الدول الافريقية حيث احتلت جيبوتى المرتبة الاولى بنسبة 98% ، يليها السودان والصومال بنسبة 89% لكل ، ثم اثيوبيا 85% ،اريتريا 80% ، ومالى 79% 0، وثمنت دور المنظمة السويدية فى دعم الجمعية منذ العام 1988 . وكشفت عن اختيار 4 ولايات بالسودان هى الاكثر تخلفا فى محاربة مثل هذه العادات معلنة عن رصد المنظمة مبلغ 5 آلاف دولار لكل ولاية لمحاربة العادات الضارة الى جانب مرض الايدز . عطبره: الصحافة |
السودان يحتل المرتبة الثانية أفريقيا فى ممارسة عادة الختان الفرعونى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روحهن : انعام عبد الوهاب .. واخريات (Re: الجندرية)
|
Quote: إن اشهر أشكال العنف ضد المرأة تشمل الضرب من قبل الزوج, الاغتصاب، التحرش الجنسي من قبل المخدمين، الدعارة بالإكراه, الختان الفرعوني وقتل الأجنة. |
Quote: أجريت هذه الدراسة على مجموعة من النساء اللائي كن يراجعن احد المراكز الطبية في مدينة امدرمان في السودان في خلال عام 2002م. يعنى المركز برعاية الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري ويستقبل مراجعيه من داخل مدينة امدرمان وضواحيها. |
Quote: تم اختيار 492 امرأة مؤهلة للدخول في الدراسة وأعطت 394 منهن موافقتها على الاشتراك بنسبة استجابة بلغت 86.8%. من بين هؤلاء أقرت 164 امرأة بنسبة (41.6%) بتعرضها لمرة أو أكثر لممارسات عنيفة من قبل أزواجهن خلال عام من مدة الدراسة |
دراسة عن العنف ضد المراة فى السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روحهن : انعام عبد الوهاب .. واخريات (Re: الجندرية)
|
Quote: أنماط العنف الواقع على المرأة في الأسرة السودانية بالقاهرة:
أظهرت النتائج في تعريف النساء لصور العنف والأنماط التي يتخذها، أن 7.9% من النساء يعتبرن التجاهل وعدم الكلام من أزواجهن هو نوع من أنواع العنف وكثيراً ما يلجأ إليه الزوج كنوع من العقاب والتأديب لزوجته، 4.9% يعانين من أزواجهن يوجهون إليهم انتقادات ويذكرون سلبياتهم في أثناء وجود أشخاص آخرين، 18.8% يقاسون من توجيه الإهانات المستمر لهم والذي غالباً ما يستخدم "كنوع من العقاب"، 9,9% يطبق عليهم نظام الحبس في المنزل ويمنعن من الخروج إذا لم يستجبن لأوامر أزواجهن، 8.9% يغتصبن على أيدي أزواجهن (يمارس معهم جنس دون إرادتهن فيما يسمى بالاغتصاب الزوجي)، 6.9% لا يحصلن من أزواجهن على ما يلبي الاحتياجات المادية، 11.8% يعانين من الإرهاق الشديد في الأعمال المنزلةي دون مساعدة من أزواجهن الذين "يترفعون عن الأعمال المنزلةي ويعتبرونها شأن خاص بالنساء وحدهن"، 21.7% يتعرضن للضرب على أيدي أزواجهن كنوع من أنواع العقاب، أو في حالة أن يكون الزوج غائباً عن وعيه (كـأن يكون مخموراً مثلاً)، 1% حرمن من الاستمرار في التعليم، 1% يعتبرن أنفسهن مهمشات، 1% يوجه إليهن تهديد بالطلاق في حالة عصيان أوامر الزوج، 5.9% لم يقع عليهن أي نوع عنف من الأنواع التي سبق ذكرها. |
العنف المنزلي ضد النساء: دراسة حالة للمجتمع السوداني با...بة الدراسات الجندرية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روحهن : انعام عبد الوهاب .. واخريات (Re: الجندرية)
|
Quote: عبدالله المغلوث من فلوريدا: "أنا بردانة وجائعة"، بدأت السودانية فوزية محمود (39عامًا) جملتها القصيرة السابقة بصوتها المرتعش قبل أن يتوقف وتكملها على ذراعها، حفرت على زندها بأظافرها الحادة الطويلة بالانكليزية: "أريد لحافًا، أرجوك". فوزية تعيش على ضفاف شارع آيلف بولاية كولورادو الأميركية (غرب)، تنام بالقرب من مستودع للأخشاب مع صديقة أميركية، تشعلان يوميًا حطبًا كثيرًا يحرقان أمامه مشاكلهما ووقتهما، لاتستقبل نقودًا من العابرين، تحذرني بصوت ضئيل: "إذا كنت انسانًا حقيقيًا، اجلب غطاءً يحميني فقط، طلقني زوجي وتركني في الشارع". دلني على فوزية صديق تونسي رفضت السودانية قبول مساعدته، تقول عنها رفيقتها كاتي جيمس التي ترتدي قميصا مكتوب عليه (هل تحبني؟): "تعرفت على فوزية منذ 5 شهور عندما قابلتها في مطعم قريب، طلقها زوجها بعد أن ضربها وطردها، لاتملك اي شهادة، لم تدرس في السودان، تتكلم الانجليزية بسبب وجودها في أميركا منذ 4 سنوات لكن لاتستطيع الكتابة والعمل، أيضا لاتملك إقامة قانونية، إنها تختبئ هنا حتى لايكتشفها رجال الهجرة!". |
متى نكسر حاجز الصمت . احصائيات ؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روحهن : انعام عبد الوهاب .. واخريات (Re: الجندرية)
|
Quote: فعلا العنف ضد الاناث من قبل الزكور يكاد يكون عالمي ، ولكن بنسب متفاوته ويزداد العنف كلما كان وعي المرأة متدنيا او لا تتوفر لها سبل الحماية ، ففي الدول المتقدمة نجد ان الحركات النسوية أكثر وعيا ونضجا وتشكل حماية حقيقية للنساء بتوفير بيوت تأتي اليها المتضررات من قبل الازواج او الاباء المتسلطين او الاخوة .. برعاية حقوق الانسان ، ولكن الحال مختلف فيما يخصنا اقصد السودان اذ نجد مؤشرات مثل الانتحار والجنون وسط النساء خاصة المراهقات والنساء المضهدات وارجح ان الرجل السوداني هو الاكثر عنفا واضهادا للمرأة ،عنف ضد الاخت وضد الزوجة ضد الاطفال وحتى ضد الاخوة الزكور ، و الرجل السوداني في بلاد المهجر نجده يعامل زوجته كجارية ليس الا حتى المتعلمين القلم مازال بلم ما بالك بالذين لم يكن لهم نصيب من العلم ، وهذه المسألة تدخل فيها التربية فهي كما ذكرت هالة ليست جينية بل مكتسبة ونفسية ، . ذكرت احد الاخوات ان الرجل السوداني لايعاني من هذه المشكلة وانا اقول ليها في السودان المسألة غير واضحة لانها تدخل في باب العيب والحرام وتنازل النساء عن حقوقهن حتى في الميراث اذنجد الاخ دائما يحوز نصيب اخته حتى لا تذهب الثروة الى غريب وهناك قبائل باكملها لاتعطي المراة حقها مثل الشكرية و وبعض القائل في الغرب . والتنازل يتم حتى داخل الاسرة نجد المرأة تعمل خارج المنزل وتساهم في زيادةالدخل ولكن هذا لايعفيها من الاعباء المنزلية اذ نجد الزوج لا يساعدهاابدا مما يسبب لها االكثير من الاحباطات او الاكتئاب .. |
[B]العنف تجاه النساء! هل هو " سوداني" ؟[/B]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روحهن : انعام عبد الوهاب .. واخريات (Re: الجندرية)
|
Quote: الطفلة رابعة 12 عام تشعل النار في جسدها النحيل بعد ان رفض اهلها مواصلة تعلميها ....ارادة : أرسلتها امها للحطب و جدثتها نفسها لما لا تذهب لتمتحن في مراكز التاهيل الذي تدرس به رحبت استاذتها و منحتها فرصة للامتحان في كل المواد التي لم تحضرها بسبب معاندة الام و الاخ الذي يصغرهاوعمره 8 سنوات فقط رجعت و قد تاخرت اخبرتهم بالسبب و ان ادائها كان مميزا...... و ابرزت اوراق الامتحان سمعت الام تأمر الاخ بضربها و بينما الخال وصي بقتلها اسرعت بخوف الي المرحاض و سكبت الجاز بجسدها و........................ في المستشفي سالها الطبيب لما فعلت ذلك بنفسها؟؟؟؟ اخبرته بحبها للعلم و ان خالها امر اخاها بقتلها........ فخفت و قلت احسن اكتل روحي قبل ما يكتلوني و توقف قلبها عن الحياة تاركة ارادة و رغبة أكيدة في التغيير لا توجد لدي الكثير منا |
لماذا انتحرت رابعة ذات ال12 صيفا سودانيا ؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روحهن : انعام عبد الوهاب .. واخريات (Re: الجندرية)
|
نشرت صحيفة الرأي العام قصة تجعل الفرد منا يقفز من قمة الألم ثم يتفجر غضبا على وزارة التربية و التعليم السودانية و كل مسئول في حكومة السودان منوط به الحفاظ على أرواح الأطفال و البشر ابتداء من وزارة التنمية الاجتماعية انتهاء بوزارة الصحة مرورا بوزارة التربية و التعليم. طفلة في مقتبل عمرها تبلغ من العمر اثني عشر عاما فقط لم تدخل إلى المدرسة.. والدها مقعد و عاجز وأمها في المنزل و خالها غليظ القلب و لها ولي أمر عمره ( ثماني سنوات) هو أخوها. هذه الطفلة و بكل بساطة قام مركز برعاية الأطفال تدعمه ( اليونيسيف ) و ليست ( حكومة السودان) بالقيام بمساعدتها في تلقي التعليم الأساسي الذي حرمت منه. و لكن الأسرة رفضت أن تواصل البنت في التعليم ...هذا لقرار اتخذه ولي أمرها ( ذو الثماني سنوات) و خالها ( غليظ القلب) و لكن الفتاة أصرت على التعليم. فكان يوم مشئوم في حياتها حين قررت أن تذهب للمركز لتؤدي امتحانات لم تؤديها من قبل فعرف أخوها و خالها .. فحين رجعت إلى المنزل قالت الأم للأخ ( صاحب القوامة الشرعية على رأي العلماء و الفقهاء) أن يقوم بضربها فما كان من الخال إلا أن قال ( لا.. اقتلوها أحسن) فخافت الفتاة فدخلت إلى الحمام فصبت على نفسها ( جاز) و قامت بحرق نفسها .. تم إسعافها إلى مستشفى أم درمان إلا أنها فارقت الحياة بعد ثلاثة أيام .. حين سألوها عندما جاءت إلى المستشفى ( عملت كدة ليه؟) قالت ( خفت يقتلوني قلت اقتل روحي أحسن!!!!). انتحار الطفلة (رابعة) بأم بدة .... و أزمة التعليم في ال...ين شرف الدين إبراهيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روحهن : انعام عبد الوهاب .. واخريات (Re: الجندرية)
|
الجندرية
كبيرتهم التي تعلمهم السحر..
لايمكن اصلو انو العُـقدة تكون هي المحرك الاساسي لكائنات بشرية..
نموذجك ده هوالنموذج الموسس لامراة تبذر في حقل اذهان النساء فكرة انو النساء عندنا مضهدات ومعنفات..
لتنبت لنا فيما بعد اجيال بافكار شائهة حول العلاقات الاجتماعية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روحهن : انعام عبد الوهاب .. واخريات (Re: الجندرية)
|
صباح التضامن يا جندرية .. صباح الغضب الفاعل .. وهت بمقدور الحلوق أن تسع صرخة هلع أكبر ? وهل بمقدور الألسنة التي جففها البكاء المر أن تتذوق طعم الحنظل أكثر مما فعلت ? أرجو أن يكون هذا البوست أحدالبوستات المركزية ليوم المرأة العالمي في 8 مارس .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روحهن : انعام عبد الوهاب .. واخريات (Re: الجندرية)
|
الجندريه سلام
ويبدو اني حقا مشغوله لدرجة لم ارى هذا البوست.
ضرورة التضامن الايجابي البيقودنا لافعال اكثر ايجابيه.
ذكرى انعام احيائها ضروري لحماية كل بناتنا الصغيرات.
افتقد بهذا الخيط:
الرائعات: 1)د.هاله الاحمدي 2)د.ندى مصطفى. 3)الاستاذه تماضر شيخ الدين 4)الاستاذه آمنه مختار
ودمت زخرا لقضايا الجندر. تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روحهن : انعام عبد الوهاب .. واخريات (Re: Tragie Mustafa)
|
لا عليك يا تراجي
لا يسعنا الاطلاع على كما ينشر حتى وإن كان يقع في دائرة اهتمامنا
لذا قد يغيب البعض في ساحة تتوقعي حضورهم / ن فيها بل وتتمنيه لا يعني ذلك ابداً انه موقف سلبي او استهانة ولكنها طبيعة النشر الاسفيري وظروفنا الخاصة في الدخول إليه
ومعاً لتبقى ذكرى انعام ورابعة وغيرهما من المعنفات السودانيات حية وحاضرة عسى ان تنفتح كوة من الضوء في اذهان وقلوب ونفوس المكابرين والمكابرات
افتقد معك الأخوات واضيف ايمان احمد وهالة ويمنى قوته
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روحهن : انعام عبد الوهاب .. واخريات (Re: لؤى)
|
العزيز لؤي
ان تكون رجلاً ام إمراة هذا ما لايد لنا فيه ولا قدرة على الاختيار المهم مواقفنا التي ننحاز إليها رجالاً ونساء هل تحقق انسانيتنا ؟
كم من امرأة تبنت هذه المفاهيم الذكورية البغيضة ومارستها او دافعت عنها وكم من رجل انحاز لنفسه وإنسانيته برفضهاـ تلك المفاهيم ـ وسعى جاداً لتفتيتها
وكم من النساء والرجال يرزحون تحت وطأتها ، دون فرصة حتى في الاختيار ، لجهل بغيرها .
لك تقدير ومحبتي يا لؤي يا راجل ولا كل الرجال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روحهن : انعام عبد الوهاب .. واخريات (Re: الجندرية)
|
عبد العزيز إتلومت لوم شديد يا ود جامعة الخرطوم البيحصل للنسوان و البنات ده نحن جزء من مسبباته و المفروض أي راجل سوداني يعيش كده خجلان من روحو لامن الحال ينعدل متدسين ورا حاجات فاضية كلنا دكين حصل يوم فكرت في إنو النسوان الكبار ديل كلهن مطهرات حصل يوم فكرت إنهن ولدن تمانية و تسعة مرات بدون ما واحدة فيهن تضوق أورقازما عمرها كلو حصل يوم فكرت في إنهن كل ليلة عاشرن رجالن بدون متعة و بي ألم و ربن و كبرن و علمن و أكلن طول عمرهن بعد ما الرجال رجعوا صينية الغدا و غسلن العدة و قشن الحوش بدون شكوى واحدة
نحن لو رجال جد جد المفروض نعمل تمثال مرة سودانية في كل ميدان عام بدل نقول جسدها عورة
عورة نحن ديل بتخلفنا و تسلطنا على النسوان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روحهن : انعام عبد الوهاب .. واخريات (Re: fadlabi)
|
فاضلابي العزيز
Quote: البيحصل للنسوان و البنات ده نحن جزء من مسبباته و المفروض أي راجل سوداني يعيش كده خجلان من روحو لامن الحال ينعدل متدسين ورا حاجات فاضية كلنا |
البيحصل للنسوان بشكل مضاعف وللرجال برضو ، كله سبب عسف الثقافة الذكورية ولا انسانيتها
شكراً ياصاحب لانك هنا وهناك ودائماً تترم فيها هذه الصخرة التي تكتم على انفاس مجتمعاتنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روحهن : انعام عبد الوهاب .. واخريات (Re: الجندرية)
|
(( ترفع إيدك تشتم حُرمة إنت الفارس المقداد ))
شيّلناها القفـّة بلاد صفيحة الموية وطبق الكِسرة وقدح الزّاد ملت الزّير كتـّفناها بالجّنزير قشّت رشّت زرعت حشّت جازيناها بالإهمال رَدَىَ الأعمال وسوء القول وقصر البال وسوط السيّد الجلاّد وحُمرة عين ابوي بالكاد تقول شكراً ***** غسلت وفرشت ربّت وهرشت صفـّقنالها بالبرطوش وسدّيناها جُوّا الحوش وحجّبناها بالعُكّاز وبالخرطوش جمر العفـّة ولـّع قاد ***** حلفت دفرت زهجت زفرت عرفت سفرت قرت الآية ولغة الضّاد كسرت مرقت غربت شرقت طفـّت حرقت قابلناها بالنكران وبالكفران وثبّتناها بالأوتاد وبالأجداد جدّي وجدّك حدّي وحدّك سدّي وسدّك وإتحاوينا في الأسياد سيدي وسيدك ترفع إيدك تشتم حُرمة إنت الفارس المقداد ***** بتـّك خشّت في التـّعليم يا راجل ؟! جامعة ومدرسة ؟! قرت الهندسة !!؟؟ ما سجم أمّك وأختك عاد **** فتـّشنالها دروب القفلة لبّسناها حجاب الغفلة سوّيناها حُرمة وخادم بلـّعناها الغصّة درادم برضك نطـّت مرقت برقت شالت وختـّت قلنا ولية وساكت شطـّت قرت إتمطـّت قلعت حقـّها بي إيدينها مشت الجّامعة والكليّة مشت الغابة والجمعيّة التأسيسيّة شالت حُقنة وريشة ومدفع إنت بتدفع إشتراكاتك برضو بتدفع رفعت علـّت طلـّت هلـّت ربطت حلـّت ويوم القدلة عديل إتجلـّت ***** زي ما إنت قريت الجّامعة هي قرت الجامعة وزي ما إنت حضرت الندوة هي حاضرة وسامعة وزي ما إنت قصدتَ المعنَى هي برضك قصدت وزي ما إنت زرعتَ حصدتَ هي زرعت وحصدت إنت رعيتها سعيتـّك وبهمك رعتهم زيّك شغـّل فهمك شِِلتَ المونة شالت زيّك قلت تربّي لي أخوانك ربّت إخيّك إنت حفيت في دروب الدنيا تربّي وتسعَى حِفْيَتْ زيّك وأكتر منـّك شالت ليك أولادك تسعة وقفتَ تناضل ضدّ الظلم وترفع راية الإصلاح وقفتْ زيّك وغزّت كوعها للسفـّاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روحهن : انعام عبد الوهاب .. واخريات (Re: الجندرية)
|
عقوق
يرضع الطفل من ثديي أمّه حتّى يشبع ويقرأ على ضوء عينيها حتّى يتعلّم القراءة والكتابة ويسرق من كيس نقودها ليشتري علبة سجائر ويمشي فوق عظامها النّحيلة حتّى يتخرّج من الجّامعة وعندما يصبح رجلا ً يضع ساقاً فوق ساق في أحد مقاهي المثقـّفين ويعقد مؤتمراً صحفيّاً يقول فيه إنّ المرأة بنصف عقل وبنصف دين فيصفّق له الذّباب وجرسونات المقهى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روحهن : انعام عبد الوهاب .. واخريات (Re: معاوية كرفس)
|
العزيز معاوية سلام
Quote: دولة تقتنع وتؤمن علي مستوياتها العليا
ومن ثم تشرّع وتضيف مواد في الدستور
ومن ثم تصدر قوانين ومواد مرتكزة علي هذا الدستور
دا هو الأساس السليم الذي يمكن أن نحارب فيه هذه العادة ( المميتة )
وبعد كدا بيجي دور منظمات المجتمع المدني
لانو بي بساطة مافي منظمة بتقدر تعمل حاجة في ظل نظام فكرو
رافض وجودا ..... |
دا كلام صاح مية في المية لكن عليك الله شوف التراجعات دي ، هسي الجماعة ديل خلو فيها اساس يعني حنبدأ من الصفر
Quote: اما القانون السوداني فقد تراجع بعد تقدم اول. فبعد اعتبار الختان الفرعوني جريمة يعاقب عليها القانون في 1946 ورغم عدم تطبيقه، تم تعديل قانون المنع في 1974 ليشمل كل انواع الختان ما عدا ختان السنة.
لكن تعديلا لقانون الجنايات في 1983 اسقط موضوع ختان الاناث كليا، كما تم تجاهله في تعديل اخر في 1991 ابان وصول الاسلاميين الى الحكم.
وفي ايار (مايو) 2005 صدرت فتوى عن مجمع الفقه الاسلامي التابع لرئاسة الجمهورية قالت ان ختان السنة "مستحب وواجب، واذا تم فهو فعل مأجور" المصدر : http://195.224.230.11/sudan/?id=37114[/QUOTE]
اما قصة تعقيدات المجتمع السوداني دي دي حجوة تاني ، واهو براك شفت
غايتو ربك يطول النفس الطريق دا طويل شديد شكرن يا معاوية لمرابطتك هنا ، ورفع البوست مرات عديدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روحهن : انعام عبد الوهاب .. واخريات (Re: الجندرية)
|
.
و حات أمي يا فاضلابي
أنا ما عارف بعد كلامك دا أقول شنو
معليش أنا دموعي جرن
Quote: عبد العزيز إتلومت لوم شديد يا ود جامعة الخرطوم البيحصل للنسوان و البنات ده نحن جزء من مسبباته و المفروض أي راجل سوداني يعيش كده خجلان من روحو لامن الحال ينعدل متدسين ورا حاجات فاضية كلنا دكين حصل يوم فكرت في إنو النسوان الكبار ديل كلهن مطهرات حصل يوم فكرت إنهن ولدن تمانية و تسعة مرات بدون ما واحدة فيهن تضوق أورقازما عمرها كلو حصل يوم فكرت في إنهن كل ليلة عاشرن رجالن بدون متعة و بي ألم و ربن و كبرن و علمن و أكلن طول عمرهن بعد ما الرجال رجعوا صينية الغدا و غسلن العدة و قشن الحوش بدون شكوى واحدة
نحن لو رجال جد جد المفروض نعمل تمثال مرة سودانية في كل ميدان عام بدل نقول جسدها عورة
عورة نحن ديل بتخلفنا و تسلطنا على النسوان |
. ياخي شكراً ليك شديد
إنت عبرت عني كتير ..
ودي م.كرفس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روحهن : انعام عبد الوهاب .. واخريات (Re: عبد المنعم ابراهيم الحاج)
|
عبد المنعم سلام
شكراً على تزيين البوست بهذا الفص من رواية أوتيلا
Quote: لفتاة من القرية وحيدة لامها وابيها تربت علي غرار الاولاد ترعي الاغنام ,وتلعب معهم لعبة "البعاوي"..بل كانت اكثر صمودا وثباتا من اترابها في منافسات الارتكاز و الجلد بسياط نبات "الكرمت" الذي كان ملمحا ظاهرا في ذلك الزمن,وفي المصارعات البريئة التي تغري بها رمال عنبر من وقت الي آخر في تلكم الليالي المقمرة. كانت تحرًم,وتطلًق في كلامها اكثر من أقرانها حتي اصبحت كنيتها"حرَم" واحيانا "حمد ولد" |
ذكرني هذا المقطع بخديجة الضكرية ، تلك الراعية بنواحينا ايام الطفولة ، تشابه كبير. تأمل يا اخي كيف تؤثر الأدوار الجندرية على الهوية ، وتربكهها ـ احياناًـ خاصة اذا كان هذا الدور محتكر لفترة زمنية طويلة من قبل جنس واحد، او مصنف في ثقافة هذه المنطقة انه من أدوار جنس محدد .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روحهن : انعام عبد الوهاب .. واخريات (Re: salma altijani)
|
العزيزة اماني...
سلام سعدت بهذا البوست فمن الموت تأخذ العظات.. ماذا نحن فاعلون؟ الان في السودان تتارجع نسبة التعليم بين الاناث بسرعة خرافية..
نسبة لعدم وجود تعليم مجاني رغم انه مضمن في الدستور.. نجد الاهل يجدون انفسهم في خيارات من احق بالتعليم الولد ولا البت..
قصة اولى .ز عامل في جامعة الخرطوم سأل دكتور صديقنا.. العلم اهم للبنات ولا اولاد؟ الدكتور : العلم مهم لاي زول لا فرق بين بت وولد العامل: والله يا دكتور انا عندي ولد بت داخلين المدرسة وما عندنا قروش نسجلهم الاثنين يا البت يا الولد.. سكت الدكتور واعتصر الحزن قلبه ولاول مرة يعرف ان مجانية التعليم صارت في حق الله.. التعليم هنا مقصود به التعليم العام..
القصة الثانية.. كانت في عطلتي السابقة حيث نسكن في اطراف المدينة لاحظت البنات في سن العليم يعملن في البيوت كعاملات نظافة.. عرفت انهن لا يستطعن الذهاب الى المدرسة لعدم المال.. حيث تفرض في المدارس الحكومية اتاوات من المديرات.. ولذلك لا يذهبن الى المدرسة..ويعملن كمصدر دخل للاسرة.. سالت واحدة منهن قالت لي انها ذهبت سنة واحدة عشان ما عندنا قروش خليت المدرسة.. تبقى يا يا اماني كيف نوظف جمعيات العمل المدني والمنظمات التي تصرف على العاملين عليها اضعاف ما تصرفه في الاغراض المعمولة لاجلها..كيف نقدر نخليها تنتبه لخطر الامية الفادح الذي سيجعل المرأة تعيش في دائرة اخطبوطية نارية ليوم الدين.. امية تعني جهل تعني حياة غير منتجة تعني زواج الزوج فيه مسيطر قد يسومها العذاب فترضخ وتنكسر روحها وتظن ان الرجل اذا عالها هذا يكفيها.. احزنتني قصة فوزية التي تعيش هوملس في امريكا ولا تود الرجوع الى السودان فهل هناك احمق واحزن من هذا؟ واعتقد ان قصتها يجب الا تكون هنا. لان الطلاق ينهي الحياة الزوجية فلا يلام الزوج اذا كانت زوجته لا ترغب في الرجوع الى اهلها..
شكرا لك وانت تحفرين الوعي وتفجرينه. علينا بالخطة الثانية وهي خطوة علمية.. ماذا نفعل لنغير واقع المرأة السودانية.؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روحهن : انعام عبد الوهاب .. واخريات (Re: bayan)
|
كرفس و الجندرية شكرا و أحبكم رغم الموقف القدره لينا العالم
بيان
عارفة شنو?
إنتي زولة كويسة
بغض النظر عما يفرق بيننا
أنا أجد فيما قلتيه ما يكفيني من شجاعة لأقول لك إنت زولة كويسة رغم ما
يفرق بيننا و هو كثير
عارفة يا بيان لو الله في
الله صحبي و جمبي أكتر من أي زول هنا
لأنه خاليني أشوف الناس بدون دين أو لون أو نوع أو جنس
لأنو في اللحظة دي خلاني أشوف الناس ناس
وبس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روحهن : انعام عبد الوهاب .. واخريات (Re: fadlabi)
|
Quote: يفرق بيننا و هو كثير |
يا فاضلابي
لا ارى ان ما يفرقنا كثير بل يجمعنا الكثير
فهدفنا واحد وطريقنا مختلف.. انا وانت درسنا دراسات في عائلة واحدة مزاجنا واحد فأنت تحب الرسم بالكلمة والريشة.. وانا احب الكلمة والريشة..
انت عرفتني يا فاضلابي لانك ما استخدمت شخص آخر يشرحني ليك.. ولانك ما كنت انتقائي في معرفتي.. ولانك عارف انه ما اناالمونستر المحاولين بعض الناس ذوي الاصوات العالية ترويجه. لانه بقليل من التبصر حتعرف انه ناس السياسة لا يعول على حديثهم..
الحمدلله انك فهمتني وتاني لما اوجه ليك كلام حتفهمو في سياقو. لانه تالمت جدا لما فهمت اني عايزة اكفرك لانك مفتكرني كوزة وانا لا افعل هذا ابدا واعتقد ان لكل انسان خياراته العقلية والفكرية ويجب على ان احترمها.. لدي اصدقاء من كل الاجناس والاعراق يضيفون لي انسانيا اضافة لا يمكن تصورها.. وانا حامدة و شاكرة الله على ذلك راجع بوستات بعنوان الوان من الحب تجدها في مكتبتي تاني باب من الخور ستجد بيان الحقيقية..
شكرا ليك ولك التحية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روحهن : انعام عبد الوهاب .. واخريات (Re: bayan)
|
بيان العزيزة
مش محزن يا بيان اننا بدينا سنة 1907 ولسه موضوع تعليم النساء دا بالوضع دا
دا إحصائي حكومي ودا من تقرير التنمية البشرية
السنة معدل معرفة القراءة والكتابة لدى الشباب (نسبة الإناث من الفئة العمرية 15 - 24 سنة) [ تعريف المؤشر ]
2003 69.2
____________________________________ معدل معرفة القراءة والكتابة لدى الشباب (نسبة الإناث من الفئة العمرية 15 - 24 سنة): النسبة المئوية من الإناث من الفئة العمرية 15-24 سنة القادرات على أن يقرأن ويكتبن مع الفهم نبذة قصيرة وبسيطة تتعلق بحياتهن اليومية. المصدر: تقرير التنمية الإنسانية - برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، 2005
السنة معدل معرفة القراءة والكتابة للبالغين (معدل الإناث كنسبة مئوية من معدل الذكور) [ تعريف المؤشر ]
2003 72
____________________________________ معدل معرفة القراءة والكتابة للبالغين (معدل الإناث كنسبة مئوية من معدل الذكور): معدل الإناث كنسبة مئوية من معدل الذكور القادرات على أن يقرأن ويكتبن مع الفهم نبذة قصيرة وبسيطة تتعلق بحياتهن اليومية. المصدر: تقرير التنمية الإنسانية - برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، 2005
السنة معدل معرفة القراءة والكتابة لدى البالغين (نسبة الإناث من الفئة العمرية 15 سنة فأكثر) [ تعريف المؤشر ]
2003 49.9
____________________________________ معدل معرفة القراءة والكتابة لدى البالغين (نسبة الإناث من الفئة العمرية 15 سنة فأكثر): النسبة المئوية لمن هن في الخامسة عشرة من العمر وما فوق القادرات على أن يقرأن ويكتبن مع الفهم نبذة قصيرة وبسيطة تتعلق بحياتهن اليومية. المصدر: تقرير التنمية الإنسانية - برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، 2005
السنة المقدر من الدخل المكتسب، الذكور (معادل القوة الشرائية بالدولار الأميركي) [ تعريف المؤشر ]
2003 2,890
____________________________________ المقدر من الدخل المكتسب، الذكور (معادل القوة الشرائية بالدولار الأميركي): يستخلص تقريبا على أساس أجر الذكور من خارج القطاع الزراعي، ونسبة الذكور الناشطين اقتصاديا، ومجموع الذكور من السكان، والناتج المحلي الإجمالي للفرد (معادل القوة الشرائية بالدولار الأميركي). المصدر: تقرير التنمية البشرية - برنامج الأمم المتحدة الإنمائي السنة المقدر من الدخل المكتسب، الإناث (معادل القوة الشرائية بالدولار الأميركي) [ تعريف المؤشر ]
2003 918
____________________________________ المقدر من الدخل المكتسب، الإناث (معادل القوة الشرائية بالدولار الأميركي): يستخلص تقريبا على أساس أجر الإناث من خارج القطاع الزراعي، ونسبة الإناث الناشطات اقتصاديا، ومجموع الإناث من السكان، والناتج المحلي الإجمالي للفرد (معادل القوة الشرائية بالدولار الأميركي). المصدر: تقرير التنمية البشرية - برنامج الأمم المتحدة الإنمائي السنة معدل إلمام البالغين بالقراءة والكتابة، الذكور (كنسبة مئوية من عمر 15 وما فوق) [ تعريف المؤشر ]
2003 69.2
____________________________________ معدل إلمام البالغين بالقراءة والكتابة، الذكور (كنسبة مئوية من عمر 15 وما فوق): النسبة المئوية لمن هم في الخامسة عشرة من العمر وما فوق القادرين على أن يقرأوا ويكتبوا مع الفهم نبذة قصيرة وبسيطة تتعلق بحياتهم اليومية. المصدر: تقرير التنمية البشرية - برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
السنة معدل إلمام البالغين بالقراءة والكتابة، الإناث (كنسبة مئوية من عمر 15 وما فوق) [ تعريف المؤشر ]
2003 49.9
____________________________________ معدل إلمام البالغين بالقراءة والكتابة، الإناث (كنسبة مئوية من عمر 15 وما فوق): النسبة المئوية لمن هن في الخامسة عشرة من العمر وما فوق القادرات على أن يقرأن ويكتبن مع الفهم نبذة قصيرة وبسيطة تتعلق بحياتهن اليومية. المصدر: تقرير التنمية البشرية - برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
السنة العمر المتوقع عند الولادة، الذكور (بالسنوات) [ تعريف المؤشر ]
2003 54.9
____________________________________ العمر المتوقع عند الولادة، الذكور (بالسنوات): عدد السنوات التي سيعيشها مولود ذكر في ما لو بقيت أنماط العمر السائدة لمعدلات الوفيات المحددة في فترة الولادة على حالها طوال حياة الطفل. المصدر: تقرير التنمية البشرية - برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
السنة العمر المتوقع عند الولادة، الإناث (بالسنوات) [ تعريف المؤشر ]
2003 57.9
____________________________________ العمر المتوقع عند الولادة، الإناث (بالسنوات): عدد السنوات التي ستعيشها أنثى مولودة حديثا في ما لو بقيت أنماط العمر السائدة لمعدلات الوفيات المحددة في فترة الولادة على حالها طوال حياة الطفلة. المصدر: تقرير التنمية البشرية - برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
السنة معدل معرفة القراءة والكتابة لدى الشباب (معدل الإناث كنسبة مئوية من معدل الذكور) [ تعريف المؤشر ]
2003 85
____________________________________ معدل معرفة القراءة والكتابة لدى الشباب (معدل الإناث كنسبة مئوية من معدل الذكور): معدل الإناث كنسبة مئوية من معدل الذكور القادرات على أن يقرأن ويكتبن مع الفهم نبذة قصيرة وبسيطة تتعلق بحياتهن اليومية. المصدر: تقرير التنمية الإنسانية - برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، 2005 السنة صافي نسبة التحاق الإناث بالمرحلة الابتدائية (%) [ تعريف المؤشر ]
2003 42
____________________________________ صافي نسبة التحاق الإناث بالمرحلة الابتدائية (%): عدد الإناث الملتحقات بالمرحلة الابتدائية من الفئة العمرية الرسمية الموازية لهذه المرحلة كنسبة مئوية من السكان الإناث في العمر الرسمي لهذه المرحلة. المصدر: تقرير التنمية الإنسانية - برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، 2005
السنة إجمالي نسب الالتحاق بالمدارس الابتدائية والثانوية والجامعات مجتمعة، الإناث (%) [ تعريف المؤشر ]
2003 35
____________________________________ إجمالي نسب الالتحاق بالمدارس الابتدائية والثانوية والجامعات مجتمعة، الإناث (%): عدد التلامذة والطلاب الملتحقين بمستويات التعليم الابتدائي والثانوي والعالي، بصرف النظر عن السن كنسبة مئوية من مجموع الذين هم في العمر الرسمي للالتحاق بالمدارس والمعاهد للمستويات الثلاثة. فقد يكون إجمالي نسبة الالتحاق بالمدارس أكبر من 100% كنتيجة لإعادة الصف والدخول في أعمار أصغر أو أكبر من العمر النموذجي في ذلك المستوى من الصفوف. المصدر: تقرير التنمية البشرية - برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
السنة إجمالي نسب الالتحاق بالمدارس الابتدائية والثانوية والجامعات مجتمعة، الذكور (%) [ تعريف المؤشر ]
2003 41
____________________________________ إجمالي نسب الالتحاق بالمدارس الابتدائية والثانوية والجامعات مجتمعة، الذكور (%): عدد التلامذة والطلاب الملتحقين بمستويات التعليم الابتدائي والثانوي والعالي، بصرف النظر عن السن كنسبة مئوية من مجموع الذين هم في العمر الرسمي للالتحاق بالمدارس والمعاهد للمستويات الثلاثة. فقد يكون إجمالي نسبة الالتحاق بالمدارس أكبر من 100% كنتيجة لإعادة الصف والدخول في أعمار أصغر أو أكبر من العمر النموذجي في ذلك المستوى من الصفوف. المصدر: تقرير التنمية البشرية - برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روحهن : انعام عبد الوهاب .. واخريات (Re: الجندرية)
|
ملكة الجندر سلام جيتك عشان موضوعك الحار زى جهنم والله هذا مانسعى اليه ومعى كل الهميمات فى السودان انشغلت بعد وفاة الغالى ابو وضاح ,,,,,, لكنى ساعود اكثر اهتماما وساوافيك بكل التفاصيل ومعى عدد من المهتمات بالعادات الضارة وبمساعدة عدد من المنظمات الطوعية . ام وضاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روحهن : انعام عبد الوهاب .. واخريات (Re: الجندرية)
|
تحياتى للرائع دوما لؤى وكلامك يبرى الجروح وتحية للغالية بيان بطمنك يا بيان بان القرارات بتاعت التعليم اتنفذت تقريبا كلها من عدم فرض رسوم وممنوع الضرب فى المدارس وان شاء الله الجايات اكتر ,,,,,,,, قولوا آميييييييييين ,,,,,,,, ام وضاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روحهن : انعام عبد الوهاب .. واخريات (Re: طلال عفيفي)
|
Quote: بطمنك يا بيان بان القرارات بتاعت التعليم اتنفذت تقريبا كلها من عدم فرض رسوم وممنوع الضرب فى المدارس وان شاء الله الجايات اكتر ,,,,,,,, |
يا سلام لاول مرة احسن بعدم نقيح الجرح المقيم في قلبي من منظر الطفلات عاملات المنازل...
الان يا امال يجب متابعة ذلك واستصدار امر اي ولي امر لا يدخل طفله المدرسة يكون تحت طائلة القانون واسمعوا بعد ذلك دفوعات اولياء الامر اذا كان الفقر هو السبب اجمعوا الاسماء واعملوا نسب للنطلق من هنا في محاولة فرض اعانة للاطفال المحتاجين من الدولة التي صارت غنية. والاطفال المتفوقين يقبلون مجانا في الجامعات او بمنح..
التعليم هو طوق النجاة الوحيد لهذا الشعب..
ودام وعاش كل من يعمل في اسعاد الشعب المسكين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روحهن : انعام عبد الوهاب .. واخريات (Re: طلال عفيفي)
|
العزيز طلال سلام ومحبة
Quote: أتمنى أن يأتي علينا ذلك الصباح الذي تعدو فيه البنات ومشين جيئة وحبورا على الطرقات بذاكرة خالية من العنف والإيلام .. |
ارجو ذلك يا طلال ، وعلى اسو الفروض فليكون العام القادم اقل عنفاً على النساء فقد احتفل العالم هذه السنة تحت شعار (وقف الإفلات من العقوبة عن جرائم العنف ضد المرأة)، واطلق في 8 مارس الحزب الليبرالي حملة للتضامن مع نساء دافور تحت شعار لا للاستغلال الجنسي للمرأة في الحروبات
اتمنى ان ينقضي العام ونكون قد حققنا ولو 50 % من برنامج الحملة الطموح ومشينا خطوات عملية باتجاه وقف الافلات من عقوبة جرائم العنف ضد النساء .
واكيد حسك معانا طلال
الف شكر يا عزيزي وتقديري الذي تعرف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روحهن : انعام عبد الوهاب .. واخريات (Re: essam&amal)
|
العزيزة ام وضاح
احسن الله عزائك في ابو ضاح وعصم قلبك بجميل الصبر
شكرا لمشاركتك
حاولت تطمين بيان وليتنا نطمئن كيف لنا ذلك وقد انتحرت رابعة قبل عام فقط لحرمانها من حقها في التعليم رابعة تقع على بعد امتار من قلب العاصمة ما بالك بما يحدث في الأطراف والمناطق المهمشة
كيف لنا ان نطمئن يا ام وضاح ونسبة امية الاناث في الفئة العمرية فوق (15 سنة ) حوالي 61% حسب تقارير التنمية البشرية ،المحزن ان تعليم البنات في السودان قد اكمل هذا العام قرن من الزمان
ليتنا نطمئن ، ما يطمئن هو همتك ومثيلاتك في السودان للتصدي لإستعادةالحق البنات في التعليم كاملاً غير منقوص.
ولتبقى ذكرى رابعة حية
| |
|
|
|
|
|
|
| |