|
العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى
|
قال الراوي :
الساير عطيّة والمقيم حيماد والنُّقارَة البدَّقدِق راشِِد الولاّد الناقة يين بتودّها يالخزامي ، الدّاج
في كتابته الموغلة في زقاقات التاريخ الشفاهي والاسطورة ، توغل الاستاذ / حسين محمد حامد النحلة في روايته ( ناقة فَنّي ) في هذا المقولة وتاريخها الطويل والمرتبط بالحرب الطويلة بين العطاوه والخزام والتي ما زالت آثارها باقية في شمال دارفور فيما عرف بقصر شرنقو القريب من مزبد ، وقد كشفت لي تلك الرواية اصل الحكايات الكثيرة التي تدور في شفاه حبوباتنا البدويات وحكيهن المكسون بالحزن البدوي الكثيف ، والمرتبط بالحروب والحروب والحروب وحدها، هذا الحكي أخذني لتتبع سيرة العطاوه حتى البطحاء وبوروا وسفاهه !
ووجدت إن حزنهم ممتد من الطين إلى رمل السافل ورحيلهم اينما ما كانو مصحوب بالبحث عنهم وعن ديار بعيدة ، هناك في سافل آخر أعرف رماله ، هم في دمهم تجري غربة ابدية واشواق للمستحيل .... وقررت بلا مقدمات توحيدهم في ظل غربة البلاد عنا ، وغربتنا داخل البلاد ...
فإلى كل العطاوى أو العطاوة ... اينما وجدو تعالوا ندون أسطورتنا نكتبها من تاريخ رحيلنا في الدروب الكثيرة التي مشت عليها خطوات نوقنا وأبقارنا ، وحتى الحفاة منّا .. فهنا فقط سنعود إلى ( شرنقو) والتي غادرها ملك الخزام وغادرتها خيولنا ...دعوة للحب وللحياة والتي لا تكون إلا بالبحث عنا اولاً ورد غربتنا ، ثم ....
وساعود
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى (Re: omer almahi)
|
آها يا عمر ، من هناك وبدأ الرحيل . كانت الحرب في الرواية المنقولة من جيل إلى جيل ، هي السبب في نزوحهم إلى الفيافي البعيدة وإلى تشتتهم في ارض الله المترامية في جنوب دارفور وكردفان وبقاء اصلهم في الرمال .... وكانت الحرب بسبب ناقة أسطورية تشبه ناقة صالح ولكنها تختلف عنها في إنها مسروقة ... صاحب الناقة هو الزول الإسمو - فَنّي - من العريقات ، سرقها ملك الخزام المسمى شرنقو ، وأدخلها غابة ، وحين جاء صاحبها باحثاً عليها قال له : ( الناقة دخلت بحور الوَيك ، لا درب ولا فزعاً بجيبها ليك ) وعاد فني بعد أن وَسم بعيره الذي يركب عليه بالدّامع ، وهو خط ينزل من عين البعير في شكل دمعة وبدأ يغني مستنجداً بأهله العطاوة ومتحسراً على ناقته - يوجد شعر كتير في هذه الحكاية - وإستطاع أن يكسب تعاطف كل قبائل العطاوة البنتمي ليهم ، وتشكيل وفد للتفاوض مع ملك الخزام حول الناقة ، وحسب الاسطورة إن ملك الخزام كان رجلا ظالماً ، رفض التفاوض وإستفز الوفد ، فشكل قبائل العطاوة جيوشهم ، وخاضو معه حرباً طويلة ، وهذه المقولة :
الساير عطية والمقيم حيماد والنقارة البدقدِق راشد الولّاد الناقة يَين بتودها يالخزامي - الدّاج
قالها وفد التفاوض الذي ذهب لمفاوضة ملك الخزام ، وهي إعلان الحرب عليه .
حسب التاريخ المروي إستمرت تلك الحرب سنوات طويلة وهلك فيها الكثير من البشر ، وتشتت شملهم ، وإنتهت بقتل الناقة والتي قيل إن اللبن السايل من ضرعها فتح مجرى وادي الهور الذي في شمال دارفور ! تلك الناقة ماتت معقورة ، وقتل ملك الخزام وتشتت قبيلته وفروا إلى تشاد والنيجر ورجع بعضهم إلى تونس الخضرا ، ولكن بالمقابل تلك الحرب أدت لنزوح بعض العطاوة للجنوب ونسبة لإستمرارها سنوات طويلة فقد أهلكت غارات الخزام أعداداً كبيرة منهم ، ونهبت ثرواتهم من الإبل ، ومن نجي بماله لجا إلى جنوب دارفور وكردفان وبعضهم إلى الدول المجاورة ، إستبدلت قبائل العطاوة إبلهم بالبقر ومنهم الرزيقات والمسيرية والحوازمة وصاروا بقارة نسبة لطبيعة الارض التي دخلوها والتي لا تصلح لرعي الإبل ، وبقيت مجموعات الابالة في شمال دارفور وكردفان ، ولكن إستمرت هذه المقولة كخيط ناظم لعقدهم والذي تفرق بسببها ، هنا انا لا اكتب تاريخاً لمأساتهم ولا لنصرهم ، ولكني أبحث عن الاسطورة وأصلها لديهم ، أغانيهم ، حزنهم الكثيف ، والذي تلمسه في اي أغنية ، أدعوهم لجمع الاسطورة وتحقيقها لانها هي التاريخ الوحيد الموجود في شفاه الحبوبات ... وما لفتني لهذا بالاضافة لرواية النحلة ، وجود هذه الاسطورة بعدة روايات لدى البقارة والأبالة ، وذات يوم كنت في سوق ليبيا وكان هنالك صبي يقود عربة كارو ويبيع وسمعته يقول لآخر يقود عربة كاروا معرفاً له نفسه بهذه المقولة ( الساير عطية والمقيم .... الخ ) فساله إنته من وين فقال لي انا من الرزيقات - الشقيرات . وهؤلاء لديهم حي في امبده ال19 وسوق غسمه سوق الشقيرات .... وهي التغريبة والرحلة التي تستند إلا على الاسطورة ( الهوية ) التي اينما وجدت عطوي يقدمها لك كبطاقة لتعريف نفسه بها ... آليت على نفسي جمعها وتقديمها لمن لديه القدرة على تحقيقها ، ولذلك أدعوا عيال العطاوة المتواجدين في المنابر أو خارجها لمدي بما يعين ..
وآهاه يا عمر
نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى (Re: ابنوس)
|
Quote: .... وهي التغريبة والرحلة التي تستند إلا على الاسطورة ( الهوية ) التي اينما وجدت عطوي يقدمها لك كبطاقة لتعريف نفسه بها ... آليت على نفسي جمعها وتقديمها لمن لديه القدرة على تحقيقها ، ولذلك أدعوا عيال العطاوة المتواجدين في المنابر أو خارجها لمدي بما يعين .. |
الأخوة الأعزاء ..الأخ أبنوس.. لو تعلمون ..هذه السيرة تثير فى نفسى كوامن الحزن ولواعج الأسى.. وتذكرنى بالأحباب الراحلين ..جدتى ..جدى ..أمى ..وخالى الذين رحلوا قريبا وكانوا يرددون دون كلل او ملل هذه السيرة .. كأنهم يريدونها ان تنطبع فى اذهاننا وعقولنا.. يريدون تحفيظها لنا كما حفظوها من أجدادهم فهل عقلناها للأسف لم نعقل الا القليل..للأسف جدا فنحن نشأنا فى بيئة غير بيئتهم بيئة التلفزيون والسينما والانترنت وليس بيئة الحكاوى والتاريخ الشفهى.
يؤسفنى اننى تنبهت مؤخرا وبعد فوات الأوان لتراث غنى ومبدع وملئ بالكنوز.. ولكن للأسف اضمحلت المصادر.. فمعظم الأهل الملمين بهذا التراث منتشرون فى أصقاع الدنيا ولا تجمعنا بهم الا الاجازات.
خسارة كبيرة حقا..
واصل ونحن معك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى (Re: ابنوس)
|
Dear Yousif Thanks for this post. I have heard part ofthis story for the first time from my friend Hamid Sharif Abdelrasoul two years ago. It reminds me of some stories in Sirat Beni Hilal. I can't wait to hear the full story Regards
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى (Re: ابنوس)
|
Quote: كان تلموا جنيد و مجنود و اخوكو السلامي المعهود كور الغنم ما بغطي جبين الدود !!! ماذا قال العطاوة في ردهم؟ |
مسعود يا صديق..حبابك
كتر خيرك على المباصرة الطيبة.. و من ما يوم ابنوس جاب السيرة ..رد شرنقو حايس لي في راسي..لكن!
المهم.. رد العطاوة.. هو ماورد في صدر كلام ابنوس..
الساير عطية.. و المقيم حيماد والدخيخين البلتلت داك راشد الولاد.. الناقة ما بتاكلها انت يا الخزامي الداج..
هذه الأسطورة هي التي رفدت خيالنا و نحن صغار..وهي عماد تاريخ العطاوة الشفاهي..
في ترجمة ابراهيم سلوم لمقال بروكامبر.. شبه كبير براوية استاذنا النحلة..و ان كنت اميل لرواية النحلة بحسبانها اصيل..وبركامبر مجتهد كباحث.. الحاجة التانية..بركامبر انجز دراسته في اوائل الثمانينات..ورواية النحلة تكون ابدر شوية..
المهم.. نترك البحوث جانبا.. لأنها مقروءة..و نستمع للحكاوي بصورة اخرى..
و سوف اعود بشئ من المسامرة.. سيكون مدخلي ..التعاطي مع الأهزوجة..و توضيح..ليه عطية ساير..وحيماد مقيم..وراشد على الجوار الحاضر..وعلاقة ذلك بالرحيل المستمر.. و ارجو ملاحظة الفرق بين المفردات كما وردت في صدر كلام ابنوس..وبين ماوردته..وهو المحفوظ براوية اخرى.. شائعة في كردفان..و ربما بحر ابيض..(اولاد حميد..و سليم)..
شكرا ابنوس..
ونشوفكم
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى (Re: ابنوس)
|
يا خالى
اخبارك المقطوعة اخبارها شنو
ارجو الرجوع لخلفية الصراع التى فيما اعتقد انها ممتده من الجزيرة العربية حتى ارض
السودان, امهلنى ايام لاستحضر واتأكد واسأل العارفين بهذا الصراع الذى امتد من اسيا
حتى افريقياطوال هذه الحقب الزمنية. الله يستر ما اكون لخبطتها بحاجه تانية اصلو
الدماغ ضارب اليومين دى.
تحياتى محمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى (Re: محمد المختار الزيادى)
|
محمد المختار
أولاً إنت راسك مش ضارب ده خلاص فوّت عديل ، ياخي أنا ود أختك أكون خالك كيف ؟؟؟
كده أرجع لبت الجودة عشان تقعّد ليك النقطة دي وبعدين نشوف الحكوة .... انا كنت لزمن طويل أستبعد حدوث الاحداث دي في زمن قريب ولكن يوم جو ألمان سبق أن حكيت عنهم هنا ، وقالو ماشين يدرسو آثار شرنقو ! وقدرت لي الايام أن أرى تلك الآثار والتي تتطابق لحد بعيد مع المسالة المروية ...
كده ارجع وشوف لينا حسين فهو موجود كما عرفت بطرفكم وقول ليهو الموضوع .
نتواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى (Re: محمد المختار الزيادى)
|
العزيز ابنوس تحية طيبةQuote: إن - فنّي - العريقي صاحب الناقة أمّه خزامية ، وهذا سبب تواجده مع خواله في بادية خزام والتي كان موقعها في السافل بين مزبد ووادي الزرق ، طبعاً الاسماء دي فيه ناس ما بكونوا سمعوا بيها ولا بتخيلوا وجودها في السودان |
يا سلام يا ابنوس ما ذكرتنا اماكن عزيزة علينا ذي شقوق النحل ،وشق الجحفة،المواطري،حمرا كولا ،القلات،التيس والعنز،المزينغي ،السبعاني،و... نتمنى ان يمد الله في الأعمار حتى نعود اليها.
العزيز مخو حبابك تحياتي الى الخال والخالة والجميع.
| |
|
|
|
|
|
|
|